أصداء

هل حان الوقت لنعوة المجلس الوطني السوري؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لامفر من القول بان "المجلس الوطني السوري" المعارض لنظام بشار الأسد يعاني من سكرات الموت وهو في الطريق الى الموت الدماغي. في مثل هذه الحالات يطلب اقارب المريض من الاطباء انهاء جميع اجراءات الحفاظ على الحياة من سيرومات و ادوية واجهزة التنبيب والتنفس الاصطناعي حيث الوفاة ارحم من البقاء

اقرب المقربين من جماعة "المجلس الوطني السوري" هم دولة قطر وتركيا وامريكا ويطلبون الآن الرحمة والشفقة للمجلس المريض.

ماهي دلائل الموت الدماغي في حالة مريضنا: "المجلس الوطني السوري"؟

لنبدأ من تركيا.

عند بداية الانتفاضة السورية صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان "الشأن السوري انما هو شأن تركي داخلي ولن نترك الاشقاء السوريين لوحدهم بين مخالب النظام".

بعدها بمدة حذرت تركيا النظام السوري ومنحته مدة اسبوعين فقط لإنهاء العنف والقتل والكل يتذكرالزيارة "التاريخية" لوزير خارجية تركيا احمد داود اغلو لدمشق حينها.

ثم وصل التهديد والوعيد التركي لاحقاً الى يومين فقط وقيل حينها ان صبرتركيا يقترب من الانفجار وانها لن تقف مكتوفة الايدي!.

كل هذه العنتريات التركية انتهت تماما في الشهرين الماضيين، ويخيم الان صمت القبور على ساسة انقرة و"الشعب السوري الشقيق" يٌقتل. يبدو ان تركيا مرتاحة بوضعها الحالي"مكتوفة الايدي"؟.

قطر ايضا اصيبتْ بالشلل التام في عضلة اللسان وحذفت كلمة سوريا من قاموسها السياسي.

قرارالزام تركيا وقطر الصمت صدر من واشنطن، اذ امهلت هذه الاخيرة الدولتين لاسقاط النظام السوري مدة اقصاها نهاية عام 2011 الذي ودعناه قبل ايام وعملية اسقاط النظام لم تنجح كما كان مخططا.

لماذا هذه المدة بالذات؟

عام 2012 هو عام انتخابات الرئاسة الامريكية والرئيس اوباما الذي وصل الى سدة الرئاسة من خلال موقفه الرافض للتدخل العسكري الامريكي في الخارج، ليس هذا فحسب بل ايضا وعد بسحب القوات المتواجدة في الخارج مثل العراق لا يمكن ان يتدخل في الشأن السوري حتى انتهاء انتخاب الرئيس الجديد في نوفمبر القادم.

فرنسا ايضا سوف تذهب الى الانتخابات الرئاسية في غضون اشهر والرئيس ساركوزي لن يفتدي الاقامة في قصرالايليزية لاجل عيون المعارضين السوريين ولا حتى في سبيل مصالح الشعب السوري بأكمله.

السيد برهان غليون استاذ جامعي اكاديمي لا يعرف اللعب على حبال ومكائد السياسة، وظهر ذلك جليا من خلال مواقفه المتذبذة والساذجة. السبب في ذلك هو انه يتلقى الارشادات والتوجيهات من المصادر العليا في واشنطن وانقرة والدوحة، والتي تتعامل مع قوى واجندة خاصة من وراء ظهره في "المجلس الوطني السوري" بالذات. الضحية دائما هو غليون وليس غيره.

التوجيهات الاخيرة لغليون صدرت دون الرجوع الى الكتل الموجودة في المجلس وطالبته بالتعاون مع "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي" ومحاولة التصالح مع النظام في سوريا لايجاد مخرج مؤقت للازمة السورية المعقدة.

المكالمة التي نُسبتْ الى السيد رئيس الوزراء القطري كانت القشة التي قصمت ظهر البعير في وفاة "المجلس السوري" موضوع الحديث حيث يبدو ان دورالانتفاضة كان سيصل الى السعودية في برنامج ومطامع دولة قطرالمتعلق باشعال شرارة انتفاضات الربيع العربي وهذا ثقيل على المعدة يصعب هضمه.

الاستراتيجية الوحيدة للمجلس هو نقل الازمة السورية الى مجلس الامن وبالتالي استجلاب التدخل العسكري الخارجي، والذي لم يعد مقبولا من اصحاب الشأن اي امريكا واوربا كما ورد آنفاً.

كنت من اكثر المتشائمين من اي دور للجامعة العربية في حل المعضلة السورية ولكن بقدرة قادر يبدو ان الجامعة ستنجح لاول مرة في تاريخها في حل مشكلة عربية معقدة كالشأن السوري.

العبئ الكبير يقع الآن على كاهل النظام السوري وهيئة التنسيق لإنجاح مهمة الجامعة العربية ووضع حد لسفك الدم السوري ونقل السلطة الى الشعب السوري وبناء الدولة الديمقراطية العصرية.

مع ذلك المنطقة كلها موجودة في قلب عاصفة من الرمال المتحركة والتي يصعب فيها تطبيق مبادئ العقل والمنطق لاسيما اذا كانت الهرولة وراء تصدر المناصب هو الشغل الشاغل لمن يمارس السياسة في المعارضات السورية.


د. بنكي حاجو

طبيب كردي سوري

bengi.hajo48@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المكتوب من عنوانه
سوريا حبيبتي -

العنوان فيه خطأ لغوي واضح: فيجب استخدام الفعل ( لنعي ) وليس المصدر ( لنعوة ). أما محتوى المقال، فإن السطر الأخير يكشف عن بؤسه وهشاشته: حيث يقول انه متفائل بالجامعة العربية ( ويطالب ) النظام السوري وهيئة التنسيق بالتعاون مع الجامعة. ههههه أضحكتني يا شيخ، بالرغم من المآسي التي لم تحرك شعرة بيضاء برأسك. لأن زعيمكم صالح مسلم، زلمة اوجلان، موجود بقيادة هيئة التنسيق ( وينسق ) مع النظام السوري، فإنك متفائل بدور الجامعة العربية.. أليس كذلك؟؟ أعتقد انه حان الوقت لنعيكم، أنتم يا شبيحة هيئة التنسيق، مع الشبيح الأكبر بشار. أقمتم الدنيا لأن 30 مهربا قتلوا خطأ في غارة تركية، بينما آلاف الضحايا من شعبكم السوري لم تهز فيكم قصبة؛ على حد تعبير مظفر النواب. فعلا يلي اختشوا ماتوا.. والنعوة جاهزة

death for assad
Tarek Abo Hamid -

لايمكن حجب الشمس بالغربال لقد دأب الإعلام السوري مرارا وتكرارا إخراج مشاهد وتشويه حقائق وإلصاق تهم لإنهم يعتبرون أنفسهم في حالة حرب مع شعبهم والعالم وكل شيء مباح أن الوقائع في سوريا كبيره وكبيره جدا لايمكن إخفائها قتل إعتقالات تهجير تجويع إذلال ، جيش بكل جنودة وآلياته سحب من مواقعة وبدء في محاصرة المدن والبلدات وغزوها وترويع سكانها بالقتل والإعتقال ، ألاف الناس أختفوا أما تحت الثرى أو في غياهب السجون أو وراء الحدود ، كيف يمكن أخفاء ذلك ؟

الله يكون في عون ...
كوردي حر -

اذا كان الطبيب حاجو يعالج مرضاه بهذه الطريقة الغريبة عن المنطق التي عالج المجلس الوطني فانه لابد ان يخرجوا من عيادته الى المقبرة. يعلم الطبيب ان الشباب السوري الثائر في سوريا يمثل اكثره المجلس الوطني باعتراف من هؤلاء الشباب.ولكن اذا عرف سبب هذا الحكم القاتل العجيب على المجلس الوطني يبطل العجب.من المعروف ان الطبيب محسوب على التيار الاوجلاني الذي مازال مؤيدا للنظام السوري القاتل، والمجلس الوطني المعبر عن الثورة السورية التي تنادي بسقوطه.ومعروف ان جميع كتاب هذا التيار ينفخون حاليا في بوق شبيحة النظام السوري باشكال مختلفة.ولعل الخطأ الفادح الذي وقع فيه الطبيب هو الغاء دور الشعب السوري البطل الذي يقف العالم كله باحترام شديد وتقدير عظيم امام بسالته وتضحياته واصراره البطولي على اسقاط العصابة القاتلة ونيل حريته في اصعب الظروف.وعلى كل حال هذا الالغاء ليس غريبا على هذا التيار الذي عادة يختصر الثورة والشعب والوطن في فرد واحد هو القائد الاوحد.وهو لا يؤمن كما يبدو بقدرة الشعب السوري على تحرير وطنه بسواعده العارية وايمانه بحقوقه في الحرية والكرامة. لذلك نراه يجعل اسقاط النظام من تخطيط الخارج،نافخا بذلك كشبيحة الاسد، في اسطوانة المؤامرة الدولية او الكونية. لم يكتفي الحكيم بتقبير المجلس الوطني بل دفن معه تركيا وقطر ايضا،مع ان المنطق يقول ان المهتمين بالشأن السوري ينتظرون في الوقت الحاضر على الاقل صدور تقرير الجامعة العربية حول مهمة بعثتها في سوريا،وان كان الشعب السوري لا يعلق آمالا على تلك المهمة.وكعادة كتاب التيار الاوجلاني في الظهور كمعلمين اذكياء وهم وحدهم يرون الحقيقة والاحداث وغيرهم سذج لا يفهمون السياسة،نرى الطبيب يطلق احكاما قاطعة: فرئيس المجلس الوطني ساذج،وتركيا مكتوفة الايدي وقطر حذفت اسم سوريا من قاموسها السياسي واسترايجية المجلس الوطني الوحيدة نقل الازمة لمجلس الامن...وبعد كل هذا الذكاء السياسي يحكم الطبيب بان الجامعة العربية قادرة بل ستحل المشكلة السورية.. حتى قبل ان تعلن الجامعة نجاح مهمة بعثتها او فشلها،.فعلا الله يكون في عون مرضاك ياحكيم!!

مع المعلق 1
د. بسام -

كان رد المعلق الأول ممتازاً. بالإضافة إلى ما جاء به من نقاط، أحب أن أجيب عن سؤال المقال بنعم. نعم سننعوا قريباً المجلس الوطني. لقد ظن أعضاء هذا المجلس أنهم أصبحوا أوصياء على الثورة وعلى الشعب السوري، وتصرف بعضهم بكل غباء، ونسوا أنه لا فضل لهم على الثورة فلا هم ولا ما يسمى بهيئة التنسيق (هؤلاء أرادوا أن يوهموا العالم أن لهم علاقة بلجان التنسيق التي تقود وتنظم الثورة) أنه بإمكانهم أن يحركوا مظاهرة واحدة في سوريا ولا أن يوقفوا واحدة، لكن الشعب أعطى المجلس الوطني الثقة عندما تألف، واراد منه أن ينقل رغباتهم في طلب التحرك العسكري الخارجي، ولولا هذا المظلب لم يكن هناك أي حاجة إلى هذا المجلس الفارغ أبداً. لكن هذا المجلس إعتقد أنه قائد الثورة وأراد حرف الثورة عن مسارها، وربما كان المجلس مخترقاً من قبل بيت الأسد، فساهم في تمييع حركة الثورة ولم ينتج أي شيء خلال أشهر وجوده. لا المجلس ولا ما يسمى بهيئة التنسيق لديهم أية قواعد شعبية في داخل سوريا، وهيئة التنسيق معروفة بكونها المعارضة المصنوعة من قبل النظام، وهي لم تستطع أن تخدع الشارع، ولكنها إستخدمت في تضليل العالم الخارجي والجامعة العربية، غير أن المجلس الوطني يعاني من مرض المعارضة التقليدية التي ظنت بأن كتابة المقالات هنا وهناك على مدى أربعين سنة كانت كافية لإسقاط النظام، ولطالما وصف أعضاؤها أنفسهم منذ سنة 2000 بأنهم (مثقفون) ودخلوا السجون نتيجة ثقافتهم، لطالما إعتقدوا أن كونهم (مثقفين) يضعهم في دفة القيادة، ويجعلهم يركبون الثورة التي تقدم الدماء والأرواح رخيصة في سبيل حرية السوريين. هل نسي هؤلاء (المثقفون) أنهم لم يكونوا ليجرؤوا لا على عقد مؤتمر في فندق سميراميس ولا على السفر إلى تركيا أو غيرها لولا هؤلاء الثوار على الأرض السورية الذين مكنوهم من فتح أفواههم خلال الأشهر الماضية؟

الحوار هو الحل
سامر -

عندما بدات المظاهرات و تحولت سريعا الى مواجهات دموية قالت الحكومة ;النظام; السوري انذاك بانها موؤامرة مسلحة لاسقاط الدولة, الحكومة, النظام و الامن لاكن لم يكن هناك من يرغب في التصديق من الذين عقدو العزم على اسقاط سوريا,,,, و الان ماذا؟ الى متى لان تقبل المعارضة الحوار من اجل سوريا دولة وشعبا و امنا؟. لا للطائفية لا للدمار لاللتدخل الخارجي حتى و لو عربي! الحوار هو الحل

قلتها وسأعيدها
الهدهد الشامي -

منذ اليوم الأول لإنشاء مايسمى (المجلس الإنتعالي) كتبت تعليقاً هنا في إيلاف يقول ( المجلس المنغولي ولد على شهادة وفاة...)....

المعلقين. ١ و ٣
شذا -

هذا المقال لايستحق عناء القراءة وشكرا للمعلقين رقم ١ ورقم ٣ . أوضحا المشكلة بقليل الكلام

yes
omar -

yes

الشعب
gim -

مصادر تقول...هناك حكومة وحدة وطنية بين الحكومة والمعارضة ستخرج قريبا الى النور....

الشعب
gim -

مصادر تقول...هناك حكومة وحدة وطنية بين الحكومة والمعارضة ستخرج قريبا الى النور....

في ذمة الله هيئة التنسيق الوطنية
طالب -

يقول الله سبحانه وتعالى(وعسى ان تكره شيئا وهو خير لكم )ما ان وقع المجلس الوطني على المبادرة مع هيئة التنسيق الوطنية(هيئة التشبيح الاسدية)وخرجت الى العلن حتى قام الشارع السوري المنتفض بالكامل برفض هذه المبادرة وحتى من دون الدخول في تفاصيلها فقط لكونها وقعت مع هيئة التنسيق الوطنية(هيئة التشبيح الاسدية)لان هذه الهيئة باقرار كل السوريين عميلة للنظام القاتل للمواطنين الابرياءفي سورياوتسعى هذه الهيئة للالتفاف على الثورة لانقاذ النظام,ان المجلس الوطني وان اخطأ عاد وتبرأ ورفض هذه المبادرة وخير الخطائين التوابون.ان بهذا التوقيع اصبح واضحا للجميع بدون ادنى شك ان هيئة التنسيق الوطنية(هيئة التشبيح الاسدية)هي فعلا في ذمة الله

في ذمة الله هيئة التنسيق الوطنية
طالب -

يقول الله سبحانه وتعالى(وعسى ان تكره شيئا وهو خير لكم )ما ان وقع المجلس الوطني على المبادرة مع هيئة التنسيق الوطنية(هيئة التشبيح الاسدية)وخرجت الى العلن حتى قام الشارع السوري المنتفض بالكامل برفض هذه المبادرة وحتى من دون الدخول في تفاصيلها فقط لكونها وقعت مع هيئة التنسيق الوطنية(هيئة التشبيح الاسدية)لان هذه الهيئة باقرار كل السوريين عميلة للنظام القاتل للمواطنين الابرياءفي سورياوتسعى هذه الهيئة للالتفاف على الثورة لانقاذ النظام,ان المجلس الوطني وان اخطأ عاد وتبرأ ورفض هذه المبادرة وخير الخطائين التوابون.ان بهذا التوقيع اصبح واضحا للجميع بدون ادنى شك ان هيئة التنسيق الوطنية(هيئة التشبيح الاسدية)هي فعلا في ذمة الله

المجلس الاسطنبولي
عابر سبيل -

بالفعل على سرير الموت. فلم نرى منذ عشرة أشهر أي دور إيجابي منهم أو من تركيا, الذي من رحمها ولد المجلس, في حماية الشعب السوري أو أي خطوة في إسقاط الدكتاتورية. المجلس الإسطنبولي يتحرك وفق أجندة تركية وقطرية ويحاول بشتى الوسائل الشرعية وغير الشرعيةان يحتال على تمثيل الشعب السوري. منذ عشرة أشهر لم نسمع منهم إلا الوعود الفارغة والهجوم اللاأخلاقي علي أطياف المعارضة الأخرى و بالتشبيح ضد المعارضين الذين لا يتفقون مع المجلس بالرأي. عدا ذلك ألحقت الجماعات المسلحة من جانب تركيا ومجلسها الأسطنبولي الضرر بالثورة السلمية السورية لقيامها بتسليح الثورة و بتفجير الباصات.

المجلس الاسطنبولي
عابر سبيل -

بالفعل على سرير الموت. فلم نرى منذ عشرة أشهر أي دور إيجابي منهم أو من تركيا, الذي من رحمها ولد المجلس, في حماية الشعب السوري أو أي خطوة في إسقاط الدكتاتورية. المجلس الإسطنبولي يتحرك وفق أجندة تركية وقطرية ويحاول بشتى الوسائل الشرعية وغير الشرعيةان يحتال على تمثيل الشعب السوري. منذ عشرة أشهر لم نسمع منهم إلا الوعود الفارغة والهجوم اللاأخلاقي علي أطياف المعارضة الأخرى و بالتشبيح ضد المعارضين الذين لا يتفقون مع المجلس بالرأي. عدا ذلك ألحقت الجماعات المسلحة من جانب تركيا ومجلسها الأسطنبولي الضرر بالثورة السلمية السورية لقيامها بتسليح الثورة و بتفجير الباصات.

ادانة
ابو عمر الكوردستاني الاموي -

ادين وبشدة وبصفتي كوردي ما جاء في هذة المقالة من محاولات انعاش بائسة للنظام البعثي الاجرامي الحاضن الاول للمجرم اوجلان الذي شارك بميلشياته الاجرامية رفعت الاسد في الثمانينيات في مذابح حماة..نحن الكورد في سوريا من سيحاسبكم ايها المارقون لانكم في ريف حماة وفي حماة نفسها قتلتم الكوردي قبل العربي..عاشت ثورة الشعب في الشام الابية والموت والذلة والعار للقرادحة وكل من من يحاول رمي طوق النجاة لهم..

ادانة
ابو عمر الكوردستاني الاموي -

ادين وبشدة وبصفتي كوردي ما جاء في هذة المقالة من محاولات انعاش بائسة للنظام البعثي الاجرامي الحاضن الاول للمجرم اوجلان الذي شارك بميلشياته الاجرامية رفعت الاسد في الثمانينيات في مذابح حماة..نحن الكورد في سوريا من سيحاسبكم ايها المارقون لانكم في ريف حماة وفي حماة نفسها قتلتم الكوردي قبل العربي..عاشت ثورة الشعب في الشام الابية والموت والذلة والعار للقرادحة وكل من من يحاول رمي طوق النجاة لهم..

ماهذا الكلام
كردي اصيل -

كلام حاقد وطائفي يٌشتم منه رائحة المجرمين في الدولة التركية. اذهبوا انتم ونظام الاسد فخار يكسر بعضو.

ماهذا الكلام
كردي اصيل -

كلام حاقد وطائفي يٌشتم منه رائحة المجرمين في الدولة التركية. اذهبوا انتم ونظام الاسد فخار يكسر بعضو.

نصيحة أخوية
لوران سليم -

وماذا تتوقعون من نائب رئيس البرلمان الكردي في المنفى، الأوجلاني الصنعة، الدكتور المبجل بنكي حاجو غير أن ينفخ في قربة ولاة أموره الآبوجيين المقطوعة وأصحابهم من بعثيين وأرغنكونيين ، وماشابههم ، وهو الذي كوفئ على مايبدو بمنصبه (الرفيع) هذا، طبعا دون أن ينتخبه أو برلمانه المزعوم أحد ، بفضل مثل هذه الترهات التي ينشرها هنا ، من ترويج لهيئة التنسيق التي تعتبر الشعب الكردي في سورية جزءا من الأمة العربية ، وتتواطؤ نهارا جهارا مع نظام الإجرام الأسدي في إبادته لشعبه ، لا لشيئ إلا لأن أصدقائه الآبوجيين هم أعضاء فيها، والدكتور حاجو الذي ينعت هنا الدكتور برهان غليون بالسذاجة عليه أن يتذكر ;مانيفستو الثورة; المسلي الذي نشره قبل شهر من إندلاع الثورة السورية ، والذي كان يقضي بإنهاء سلطة البعث في أسابيع على طريقة الأفلام الهندية ، ولهذا فالأفضل هو عدم التكلم عن السذاجة السياسية ياعزيزي فمن بيته من زجاج عليه أن يحتاط من رمي بيوت الآخرين بالحجارة. أفضل ما يمكن أن يقدمه الدكتور بنكي لشعبه الكردي ، ولعائلة حاجو الكردية العريقة التي هو أحد أبناءها ، هو الكف عن كتابة هذه الخواطر المملة في مديح الآبوجيين ، والتصيد في مياه البعثيين وجماعة أرغنكون العكرة وهو الذي كان يطالب برؤوسهم قبل عدة أشهر ، والتفرغ لحياته الخاصة في السويد ، فما مضى من العمر يادكتور أكثر مما تبقى ، وهذه نصيحة أخوية مني لك لوجه الله.

نصيحة أخوية
لوران سليم -

وماذا تتوقعون من نائب رئيس البرلمان الكردي في المنفى، الأوجلاني الصنعة، الدكتور المبجل بنكي حاجو غير أن ينفخ في قربة ولاة أموره الآبوجيين المقطوعة وأصحابهم من بعثيين وأرغنكونيين ، وماشابههم ، وهو الذي كوفئ على مايبدو بمنصبه (الرفيع) هذا، طبعا دون أن ينتخبه أو برلمانه المزعوم أحد ، بفضل مثل هذه الترهات التي ينشرها هنا ، من ترويج لهيئة التنسيق التي تعتبر الشعب الكردي في سورية جزءا من الأمة العربية ، وتتواطؤ نهارا جهارا مع نظام الإجرام الأسدي في إبادته لشعبه ، لا لشيئ إلا لأن أصدقائه الآبوجيين هم أعضاء فيها، والدكتور حاجو الذي ينعت هنا الدكتور برهان غليون بالسذاجة عليه أن يتذكر ;مانيفستو الثورة; المسلي الذي نشره قبل شهر من إندلاع الثورة السورية ، والذي كان يقضي بإنهاء سلطة البعث في أسابيع على طريقة الأفلام الهندية ، ولهذا فالأفضل هو عدم التكلم عن السذاجة السياسية ياعزيزي فمن بيته من زجاج عليه أن يحتاط من رمي بيوت الآخرين بالحجارة. أفضل ما يمكن أن يقدمه الدكتور بنكي لشعبه الكردي ، ولعائلة حاجو الكردية العريقة التي هو أحد أبناءها ، هو الكف عن كتابة هذه الخواطر المملة في مديح الآبوجيين ، والتصيد في مياه البعثيين وجماعة أرغنكون العكرة وهو الذي كان يطالب برؤوسهم قبل عدة أشهر ، والتفرغ لحياته الخاصة في السويد ، فما مضى من العمر يادكتور أكثر مما تبقى ، وهذه نصيحة أخوية مني لك لوجه الله.

حزب اوجلان
Syrian Kobani -

استراتيجية اوجلانيين خاسرة ولا شك بذلك ,هيئة التنسيق لا تمثل احدا من الشعب حتى لو قبل نظام تنحي لها فانها ستواجه ثورة جديدة ,رغم اخطاء المجلس السوري الا انه حظي بدعم شعبي لانها لا تحاور النظام على الاقل...اما حزب اوجلان يريد ان يوهمنا ان تركيا تحالفت مع الاخوان لاسقاط نظام ولكن في الحقيقة خدعا الاوجلانيون بهذا الفخ التركي ,لان تركيا لو راغبة باسقاط نظام لفعلت ,ببساطة بشار خدم تركيا اكثر من حكومات التركية لها,باتفاقات امنية وتخلي عن اراضيها وسماح بملاحقة اوجلانيين وتلميع صورتها في عالم العربي,فلماذا على تركيا تخلي عن بشار بفوضى وعدم الاستقرار وربما حرب اهلية ,,ولكن سذاجة اوجلانيين تقول تركيا تريد اسقاط النظام بدعم الاخوان لذلك على اوجلانيين وقوف في وجه المؤامرة التركية ,,,تركيا خدعت اوجلانيين بدعم مؤتمرات المعارضة للايهام انها مع الثورة ولكن بعد تسعة اشهر تاكد انها فعلت ذلك خوفا من سقوط مفاجئ لنظام اولا,وثانيا لتحيد الحراك الكردي وزرع عداوة بين الكورد والعرب منعا لاي حقوق قد يحصل عليها الكورد ان شاركوا بقوة في اسقاط النظام,وهذا ما يؤكده ان حراك الكوردي لا يقابل بالهمجية نفسها التي يلاقيها اهل حمص ودرعا وادلب لغاية في نفسهم لتحييد الحراك والفصل بين المناطق الثائرة,,,,اظن ان استمرار اوجلانيون بهذا التفكير فسيسقطون مع نظام وهذا ما تريده تركيا ,,,و في ادبيات الاحزاب الثورية التي يتبنوها هم ايضا ان الثورات الشعوب منتصرة مهما طال الزمن ومهما كثرة المؤامرات ,,فلماذا تشككون بجدوى الثورة السورية؟؟؟؟

حزب اوجلان
Syrian Kobani -

استراتيجية اوجلانيين خاسرة ولا شك بذلك ,هيئة التنسيق لا تمثل احدا من الشعب حتى لو قبل نظام تنحي لها فانها ستواجه ثورة جديدة ,رغم اخطاء المجلس السوري الا انه حظي بدعم شعبي لانها لا تحاور النظام على الاقل...اما حزب اوجلان يريد ان يوهمنا ان تركيا تحالفت مع الاخوان لاسقاط نظام ولكن في الحقيقة خدعا الاوجلانيون بهذا الفخ التركي ,لان تركيا لو راغبة باسقاط نظام لفعلت ,ببساطة بشار خدم تركيا اكثر من حكومات التركية لها,باتفاقات امنية وتخلي عن اراضيها وسماح بملاحقة اوجلانيين وتلميع صورتها في عالم العربي,فلماذا على تركيا تخلي عن بشار بفوضى وعدم الاستقرار وربما حرب اهلية ,,ولكن سذاجة اوجلانيين تقول تركيا تريد اسقاط النظام بدعم الاخوان لذلك على اوجلانيين وقوف في وجه المؤامرة التركية ,,,تركيا خدعت اوجلانيين بدعم مؤتمرات المعارضة للايهام انها مع الثورة ولكن بعد تسعة اشهر تاكد انها فعلت ذلك خوفا من سقوط مفاجئ لنظام اولا,وثانيا لتحيد الحراك الكردي وزرع عداوة بين الكورد والعرب منعا لاي حقوق قد يحصل عليها الكورد ان شاركوا بقوة في اسقاط النظام,وهذا ما يؤكده ان حراك الكوردي لا يقابل بالهمجية نفسها التي يلاقيها اهل حمص ودرعا وادلب لغاية في نفسهم لتحييد الحراك والفصل بين المناطق الثائرة,,,,اظن ان استمرار اوجلانيون بهذا التفكير فسيسقطون مع نظام وهذا ما تريده تركيا ,,,و في ادبيات الاحزاب الثورية التي يتبنوها هم ايضا ان الثورات الشعوب منتصرة مهما طال الزمن ومهما كثرة المؤامرات ,,فلماذا تشككون بجدوى الثورة السورية؟؟؟؟

ل عمر الكوردستاني الاموي
Syrian Kobani -

ل عمر الكوردستاني الاموي المندس بالصفحة ,,,نحن كورد ننتقد اوجلانيين لاننا على يقين ان سياستهم خاطئة وتسئ الى ثورتنا اولا والى تضحيات الكورد ومنذ عقود بانضمامهم الى هيئة مشكوك بها وعدم صواب تحركها,,,لكننا لا نروج اكاذيب وتلفيقات لمجرد تشويه صورتها كما تفعل انت,,,مجازر ثمانينات هي صنيعة العلويين وحزب البعث ولا علاقة للكورد بها ,,,,لان هكذا نظام مجرم ليس بحاجة للاخرين ليرتكبوا جرائم عنهم وهم يتفاخرون بذلك,,,فلا داعي ان تروج للاكاذيب.

ل عمر الكوردستاني الاموي
Syrian Kobani -

ل عمر الكوردستاني الاموي المندس بالصفحة ,,,نحن كورد ننتقد اوجلانيين لاننا على يقين ان سياستهم خاطئة وتسئ الى ثورتنا اولا والى تضحيات الكورد ومنذ عقود بانضمامهم الى هيئة مشكوك بها وعدم صواب تحركها,,,لكننا لا نروج اكاذيب وتلفيقات لمجرد تشويه صورتها كما تفعل انت,,,مجازر ثمانينات هي صنيعة العلويين وحزب البعث ولا علاقة للكورد بها ,,,,لان هكذا نظام مجرم ليس بحاجة للاخرين ليرتكبوا جرائم عنهم وهم يتفاخرون بذلك,,,فلا داعي ان تروج للاكاذيب.

..............
عاموده -

كلنا نعرف جيدا الجهة التي تدعمكم. انهيار السلطة هي انهياركم.انكشفت الاوراق المخفية-مقتل مشعل تمو-مع احترامي لكل المناضلين لعائلة حاجو.

..............
عاموده -

كلنا نعرف جيدا الجهة التي تدعمكم. انهيار السلطة هي انهياركم.انكشفت الاوراق المخفية-مقتل مشعل تمو-مع احترامي لكل المناضلين لعائلة حاجو.

فايسبوك
مجنون يحكي -

سؤال لجميع الشرفاء , ماذا قدم لنا برهانو والمجلس الوطني ؟؟ لاشيء لاشيء لاشيء , كل يوم قرارات متغيرة وكلام يحتمل مئة تأويل وكل عضو في المجلس فاتحلي حساب على الفايسبوك وقاعد عم يدردش مع معجبينه , بالذمة هدول رجال سياسة ولا مدمني فايسبوك ؟؟ يجب استبدال برهان غليون بشخص أخر جدي وصاحب قرار .

فايسبوك
مجنون يحكي -

سؤال لجميع الشرفاء , ماذا قدم لنا برهانو والمجلس الوطني ؟؟ لاشيء لاشيء لاشيء , كل يوم قرارات متغيرة وكلام يحتمل مئة تأويل وكل عضو في المجلس فاتحلي حساب على الفايسبوك وقاعد عم يدردش مع معجبينه , بالذمة هدول رجال سياسة ولا مدمني فايسبوك ؟؟ يجب استبدال برهان غليون بشخص أخر جدي وصاحب قرار .