أصداء

هل المعارضة السورية متورّطة بدماء السوريين؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أظنّ، وبديهيٌّ وقوعنا في الخطأ، أنّ جميع تيّارات المعارضة السورية، المنادية بإسقاط النظام، صادقةٌ في مناداتها. فالمعارضة غير متوارَثة، بخلاف الدِّين في مجتمعاتنا، وأن يكون الشخص معارضاً، فهذا يعني أنّه أمّا من ضحايا النظام المعارَض، أو أنّه وأيّاه على طرفيّ نقيضٍ. ويكفي توفّر هذين السّببين، أو أحدهما، لدى أيّ فردٍ، لدفعه إلى الاستعجال برحيل النظام الحاكم، حتّى وإن لم يكن في مرتبة همجية النظام الأسدي، أو حتّى ولو كان ديمقراطياً.

لكنْ، ورغم هذا الإجماع، الكلّي، على إسقاط النظام، فإنّ أطراف المعارضة السورية، أو قطبيها الرئيسيّين، المجلس الوطني وهيئة التنسيق، لم تستطع، وبعد أكثر من تسعة شهور على الثورة السورية، من توحيد الرؤى، ووضع حدٍّ لحالة التشظّي والانقسام التي تعانيها، رغم تأكيدها على الأثر السلبي لتخلخلها على مسار الثورة، ومؤازرته، اللامباشرة، لآلة القمع في حصد المزيد من الأرواح البريئة.

الأنكى والأدهي والأمرّ، هو عودتها إلى نقطة الصفر، وعودة موسم التشكيك والتخوين، بعد قطعها أشواطاً طويلةً، رغم أنّ جميع تصريحات المعارضين، سواء التي تأتي في بيانات مكتوبة، أو عن طريق طلّاتهم في الفضائيات، تؤكّد على حاجة الثورة، الملحّة، للمّ المعارضة شملها.

وهكذا، يمضي الوقت، ويستمرّ القتل، والمعارضة تراوح في مكانها، عصيةً على الالتئام، لم يشفع للسوريين عندها كلُّ تضحياتهم. وبعد كلّ الدماء التي أُريقت، لا تزال المعارضة تجادل في مسألةٍ، التدخّل الأجنبي، لم يُحسم أمرها أجنبياً، بل، والأصح، مرفوضةٍ، إلى هذه اللحظة على الأقل. اللّهمّ إلا إذا كان بعضُ المعارضة ضامناً هذا التدخّل، ومنتزعاً به وعداً، في حال التمكّن من استمالة بعضها الآخر.


التدخّل الأجنبي، العسكري، لإنهاء الأزمة، كان أيضاً محور الخلاف، حسب ما أُثير، على "الاتّفاق"، الذي جرى التوقيع عليه، في القاهرة، بين المجلس الوطني وهيئة التنسيق. فالمجلس، أو الوطني، يُنشد، ومنذ إنطلاق الثورة، هذا التدخل، في حين ترفضه وتقارعه الهيئة. الأوّل لا يجد بديلاً عنه، ويواصل التعبئة لهذا الحلّ الخارجي، كما لو أنّه مؤخوذٌ بالمبدأ الميكافيلي. أما الثاني فيراه كارثياً، ويُراهن على ما يسمّيه بالتغيير السلمي الحضاري، الذي، برأيه، يُنقذ البلاد من الغرق في بحرٍ من الدماء، ويحول دون إعطاء النظام مبرّرات التمادي في الهمجية. وكلّ من هذا وذاك يدفع الحجّة بالحجّة، المجلس مستشهداً بالنموذج اللّيبي، والهيئة بالنموذج العراقي، والأفغاني، الأجنبيين العسكريين، وكذلك النموذج الغاندي، والغواتيمالي، الداخليين السلميين.

أقررنا بدايةً بصدقيّة وإجماع المعارضين، على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم، على إسقاط النظام. لكنْ، هذا لا يعني أنّ جميعهم صادقون، في ما يُظهرونه من نوايا، بإسقاط النظام لأجل التحوّل إلى سوريا مدنية ديمقراطية. وما رغبة بعضهم في التفرّد بتمثيل السوريين، على شاكلة الحزب القائد للدولة والمجتمع، التي تُستشفّ من تعنّتهم، ورفضهم لتجسير الهوّة الموجودة بين أطراف المعارضة، وتركيزهم على السقوط، أيّاً كانت آليّة تحقيقه، إلا كشفاً مبكّراً عن نوايا دفينة لديهم للتفرّد بتركة الأسد، وتحيّن لحظة النصر للانقضاض على كرسيّه، فريستهم، وهمّهم الأوحد.

لا أحد يمتلك ناصية الحقيقة المطلقة. وإن كان التدخل الخارجي، قد نجح في ليبيا، وفشل في العراق، فهذا يعني تساوي نسبة النجاح والفشل في هذه المسألة. أي أنّ حدوثه في سوريا يحتمل النتيجتين. ولهذا فإنه من الأجدر بالمعارضين السوريين، وبدلاً من هدر الوقت في هذه الحلقة المفرغة، وبالتالي التورّط في الدم السوري، أن تطوي صفحة الخلافات، وتوحّد جهودها وإمكاناتها، علّها تتمكّن من إيقاف نزيف الدم، ووضع حدٍّ لهذا المبلغ العالي من الهمجية التي بلغها نظام الأسد.

fayekomar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال مليء بالنفاق
George Habkeh -

يتحدث المقال عن قطبي معارضة، واضعاً ما يسمى بهيئة التنسيق على نفس الحجم مع المجلس الوطني، وقائلاً بأن المجلس يتفرد بالتمثيل. أولاً: لماذا أسموا أنفسهم بهيئة التنسيق؟ أليس هناك على أرض الثورة في سوريا تنسيقيات مجتمعة تحت إسم لجان التنسيق وهي التي تنظم وتقود الثورة في كافة أحياء سوريا؟ إذن لماذ أطلق هؤلاء على أنفسهم إسم هيئة التنسيق إلا لخداع الخارج وتصوير أنفسهم على أنهم الهيئة التي تنسق بين التنسيقيات؟ الإسم وحده يدل على نواياهم في أن يركبوا الثورة ويوجهونها حسب مشتاههم. لكن الثوار على الأرض رفضوا هذه الهيئة وأعلنوا أنها لا تمثلهم على الأرض ومنذ البداية. والمعارضون الذين إجتمعوا تحت إسم المجلس الوطني كذلك فهم معارضون وليسوا الثوار، لكن الثوار أرادوا في أن يعطوهم شرف التمثيل في سبيل هدف واحد وهو تمثيلهم دولياً حتى يأتوا بحماية دولية لهذا الشعب الذي يقتله هذا النظام، ولكن المجلس ايضاً تقاعس وخرج عن مهمته، وهنا سيعلن الشعب بعد قليل أنه يسحب إعترافه به. على كل من يدعي أنه معارض أن يلتقي اليوم مع الثورة والثوار لأن معارضة الثرثرة التي دامت 40 سنة لم تؤتي بأية ثمار، ولكن هؤلاء المعارضين يظنون أنهم اليوم ذو أهمية لأنهم تجرأوا وتكلموا، لا بل فإن منهم من ظن أنه شجاع وشارك لأنهم نظموا مؤتمرات علنية منها في فندق سميراميس تحت عيون النظام، متناسين أنهم لولا هؤلاء الثوار الذين وضعوا أرواحهم على الخط لم يكونوا ليجرأوا على التنفس. من هنا إن كل من يصف نفسه بأته معارض عليه بأن ينادي بنفس ما ينادي به الشعب الثائر، وليس أن يفرض على الثوار ما يريد. اليوم يوجد ثورة وثوار، فمن هو مع الثورة يمكن وصفه بالمعارض، ومن هو ليس معها فهو في الإتجاه المعاكس، فكفانا ثرثرة المقالات التي لم تفعل شيئاً خلال 40 سنة. لا نعترف بمعارضة تريد تنفيذ أجندة بيت الأسد، ولا بمعارضة تتماشى تماماً مع ما يريده رامي مخلوف.

,,,,
سليمان -

النظام الأسدي، تافه و اي عمالة لايران تتبعون و من باع بلاد الشام للمجوس و بني صفيون و من حرس حدود بني صهيون اربعون عاما بالمقاومة تتشدقون و بالممانعه تتمترسون و تبقى حدود جولانكم امنة مع اعدائنا فهم لكم اخوة محبون نسل من شياطين الناس و الجن انتم فكيف تفكرون قرامطة حشاشون نصيريون

خزعبلات أوجلانية
لوران سليم -

ومن قال ، غير أهلها من القومجيين العرب وبقايا اليسار المنقرض والآبوجيين ، أن هيئة التنسيق هي جهة معارضة. هذه كذبة بينة وإدعاء بدون أساس كإدعاء أنصار أوجلان -الأسد على أنهم يدافعون عن الحقوق الكردية ، أو أنهم يناصرون الثورة السورية. هيئة التنسيق لا تنسق في الواقع سوى مع أجهزة النظام الأمنية في ذبح الثورة السورية من خلال رفض حماية الشعب الثائر من حرب الإبادة التي يشنها النظام ضده، مرددة نفس حجج نظام الأسد الزائفة عن سيادة مزعومة قد تخترق من جراء التدخل الدولي ، وكأنها غير مخترقة أصلا من إيران وإسرائيل ومخابرات جزر الواق واق أيضا، وهيئة التنسيق هذه ، وعلى الخصوص جماعة أوجلان - الأسد متورطة بشكل مباشر في عمليات التشبيح العلنية ضد الثورة والثوار في المناطق الكردية، وعلى الخصوص في كوباني وعفرين وحلب. المجلس الوطني رغم كل عيوبه وعلاته الكثيرة هو ، على الأقل ، جهة معارضة للنظام ، ومؤيدة من تنسيقيات الثورة السورية، والمساواة بينه وبين هيئة التنسيق ظلم ونفاق جليين كما في حالة هذا القلم الأوجلاني - الأسدي المبتدئ، مع الشكر الجزيل لإيلاف.

نعم، لبعض المعارضة ذنب
بهاء -

بعض المعارضة السورية بالخارج له ذنب بالدم السوري المسال بسلاح الطاغية وعصابته! كونهم معارضين للعصابة الحاكمة لا يعفيهم من مسؤوليتهم الاخلاقية والوطنية بالدم السوري المسفوك على صرح تحرر سوريا من الديكتاتورية, بالذات عدد من أعضاء المجلس الاسطنبولي ومن يدعون لتدخل عسكري اجنبي ويبيعون الوهم للناس! لسببين اساسيين: اولا، ميزان القوى الداخلي هو في مصلحة عصابة الحكم مهما شتموا او سبوا، وميزان القوى الخارجي يقول بوضوح أن لا تدخلا عسكريا اجتبيا هو بوارد الممكن ضمن السنة القادمة وربما غير وارد على الاطلاق، وهذا قرار دولي يتخذه زعماء السوق العالمية وفق مصالحهم ومقايضاتهم وليس بسبب حقوق الانسان أو خطابات وبكاء معارض هنا أو هناك. والسبب الثاني الاساسي، هو حقيقة أن التدخل العسكري الاجنبي هو تدخل ناتو وأمريكا اساسا، ومن الثابت تاريخيا وواقعيا وموضوعيا أن هؤلاء لن يتحركوا غيرة على دم الابرياء، فعدد شهداء اليمن اكثر من السوريين ولم يلمحوا لاي تدخل هناك! وحقيقة ان تدخلهم كان ومازال كارثة إنسانية ووطنية، العراق مليون شهيد، الشركات الامريكية اشترت كل النفط العراقي، النفط الليبي اصبح فرنسي وبريطاني، 60000 شهيد بستة شهور، المليشيا المسلحة مازالت مسلحة ومنقسمة، رئيس او الزعيم الليبي الاقوى هو ارهابي قاعدي سابق بلحاج، وبوادر الحرب الاهلية قائمة... والاهم بالقرار الغربي هو مصلحة اسرائيل، ول مصلحة لاسرائيل إلا مع ديكتاتور مثل الموجود حاليا، أو ثلاث اقاليم سورية متقاتلة، واي سورية ديمقراطية حرة هي خطر حتمي وبنيوي على اسرائيل، وهذا ما لن يرضاه الحاكم الغربي. بالاضافة لمصالح مشايخ النفط بنبذ أي ديمقراطية عربية على حدودهم كي لا تنتقل العدوى لشعوبهم المنهوبة ليل نهار... وكاذب من يقول ان المعارضة تستطيع فرض رؤيتها على التدخل العسكري إن كان سيحصل!!! هذه الاسباب الواضحة تؤكد ان دعاة التدخل الدولي إما ساذجون سياسيا أو لهم أهداف مخفية ويبيعون أملا كاذبا للشعب السوري الشريف، مما يساعد الطاغية الحاكم على الاستمرار بقمعه ودمويته.... وقتل الوثيقة الموقعة أخيرا بين المجلس والهيئة كان أكبر جريمة سياسية ارتكبتها المعارضة السياسية الخارجية!! وأثبتت ان زعيم المجلس السيد غليون، الذي نحترمه كمفكر وباحث ولا نشكك بنواياه، لكنه رجل دولة فاشل وسياسي ضعيف خاضع لمن رفعه لقيادة المجلس، يغير أراءه ومواقفه كل يوم. المعارض

هيئة التنسيق
جمال -

اوافق المعلق رقم واحد . لماذا يعتبر الكاتب هيئة التنسيق مع النظام كما يجب تسميتها ضمن المعارضة فيما الثوار السوريون يرفضونها وهم بالمجمل يعترفون بالمجلس الوطني ممثلا لهم . يكفي ما نسمع من هذه الهيئة عن محاولات للتنسيق مع النظام والحوار معه بحجة تجنب التدخل الخارجي . حتى ان بعضهم يريد خروجا آمنا للسفاح بشارالاسد وعدم محاسبته وطائفته واعوانه على الجرائم التي ارتكبها . هيئة التنسيق لا تمثل الا نفسها ويجب ان تخرج من المشهد وتترك زمام الامور لممثلي الثورة الحقيقيين على الاقل حاليا من اجل وقف سفك الدماء والتخلص من النظام المجرم وبعدها لكل حادث حديث

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الله يحمي الجيش الحر ****الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

الدم في ذمة المعارضة
الهدهد الشامي -

باختصار 6000 قتيل سبب قتلهم المعارضة المسلحة والجيش الكر والإخوان (غير) المسلمين.... رأينا آلاف الأفلام التي تظهر هؤلاء يقتلون المتظاهرين للصق تهمة قتلهم بالأمن والجيش العربي السوري... الشمس مابتتغطى بغربال يا معارضين يا مفلسين.... إعترافات العصابات المسلحة على التلفزيون لا تترك مجالاً للشك بأن من يقتل في سورية هي المعارضة المسلحة وأخرها التفجيرات الإرهابية في دمشق.

كنت معارض وأصبحت مؤيد للأسد
Tarek Abo Hamid -

كنت من أشد المعارضين للنظام وكنت أتظاهر منذ بداية الثورة السورية ولكن بعد عدة أسابيع وبعد أن أصبحت الثورة مسلحة قررت الإنشقاق عن هذه الفورة المسلحة وهربت إلى لبنان لأن بعض المتظاهرين الذين كنت أشاركهم في المظاهرات أهدروا دمي وأصبحوا يلاحقونني ليل نهار ليقتلوني لأنني أصبحت مؤيد للأسد المقاوم.... لا يوجد شيء أسمه ثورة في سورية...يوجد فقط عصابات مسلحة تقتل الأبرياء من الشعب السوري بحجة أن الأمن يقتلهم.... أنا مع الأسد لنهاية عمري وسأظل أحارب المظاهرات التي تنادي بالسلمية وهي في الحقيقة مسلحة حتى العظم.

وهل توجد معارضه اصلا؟؟؟؟؟
عمر حسين|بيروت -

وهل توجد معارضه سوريا اصلا؟؟؟؟