أصداء

الهرولة الى أربيل ومقالة علاوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالعت فى الصحف الألكترونية صباح اليوم (الخميس 5/1/2012) أن السيد المالكي قد أرسل مبعوثين الى أربيل، وأن علاوي وصل اليها. كما قرأت تعليقات طريفة لبعض السادة المعلقين من القراء حول خبر إفتتاح الهاشمي مطعما لكباب أربيل هناك !، بينما تؤكد أخبار أخرى أنه أسس مكتبا له فى اربيل لمتابعة قضية إتهامه بالإرهاب من قبل السلطات الأمنية العراقية. ثم طالعت أخبارا أخرى تفيد أن المالكي قدم تنازلات كبيرة لحكومة إقليم كردستان، وأخرى تقول أن الهاشمي وعلاوي قدما تنازلات أكبر. وكل هذا -إن صح- يدل على وجود مزايدات في صالح الإقليم على حساب الشعب العراقي ككل.

لا أوجه اللوم الى إخوتنا الأكراد إذ لا ذنب لهم فى ذلك، ولكنى ألوم قادة العراق المشاركين فى هذه المزايدة على تفريطهم بمصالح بلدهم العراق وتقديم مصالحهم الشخصية والحزبية على كل شيء آخر. كما ألومهم على هذه التصرفات التى لا يجب أن تصدر من ساسة فى مثل خبرتهم والتى أدت الى عداوات شخصية سقيمة وكأنهم تلامذة فى مرحلة الدراسة الابتدائية. وخير دليل على ذلك هو طلب علاوي من الائتلاف الوطني أن يرشح لمنصب رئيس الوزراء شخصا آخر من بين زعمائه بدلا عن المالكي !! وهذا يدل على مبلغ حقده وكراهيته الشخصية للمالكي. وهذا أمر غريب جدا، فان ساسة الدول المتقدمة حضاريا لا يدخلون السياسة فى نزاعاتهم الشخصية، فقد يختلف الساسة فى آرائهم، وهذا طبيعي، ولكنهم يبقون معارف وأصدقاء خارج العمل. المفروض أن الساسة يتنافسون على إسعاد الشعب وتعمير البلد، ولكن نجد ساستنا يتنافسون على الكراسى فقط وخاصة كرسي رئاسة الوزراء الملغوم ويتظاهرون بحرصهم على البلد وهم بعيدون كل البعد عن ذلك.

فى 28/12 السنة الماضية نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للسادة: اياد علاوي واسامة النجيفي ورافع العيساوي ونشر النص العربي منه فى الصحف العراقية والعربية، ومنذ يومين أنكر السيد اسامة النجيفي علاقته بهذا المقال. إن هذا الانكار قد قوض الأماني التى كان علاوي قد بنا عليها فى مقالة الاستعطاف التى وجهها الى أمريكا للتدخل فى الشئون العراقية الداخلية حيث قال بأن المالكي يرحب بانضمام ميليشيا (عصائب أهل الحق) الى العملية السياسية وأن هذه الميليشيا هى التى قامت باختطاف وقتل 5 جنود أمريكيين و 4 رهائن بريطانيين فى عام 2007، ولم يذكر شيئا عن الضحايا العراقيين التى قتلتهم هذه الميليشيا، وغايته من ذلك كسب الرأي العام الأمريكي والبريطاني لمساعدته للحصول على الكرسي اللعين.

وذكر علاوي بأن القائمة العراقية وافقت على الانضمام الى الحكومة الوطنية دعما للاستقرار !!. أي إستقرار يتحدث علاوي عنه وهو الذى قام سوية مع قادة قائمته ومنذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة بكيل التهم الباطلة لها ولرئيسها المنتخب وتحريض المواطنين على إسقاطها، ولم يعطوها الفرصة الكافية لاعادة تعمير العراق أو القيام بالمشاريع التنموية، بل كانوا وما زالوا يعرقلون الاصلاحات ويقولون أن الحكومة لا تعمل شيئا. ويقول علاوي فى مقالته أيضا: يجب أن توضح الولايات المتحدة بجلاء أن تشكيل حكومة لتقاسم السلطة هو السبيل الوحيد المتاح امام العراق وان الدعم الامريكي للمالكي يتوقف على تنفيذه لاتفاقية اربيل. هل يتصور السيد علاوي أن الامركيين على درجة من الغباء بحيث يصدقون تلفيقات مقالته هذه ؟ وهم يعرفون أن للقائمة العراقية 8 وزراء فى الحكومة ومنها السيد النجيفي رئيس مجلس النواب، ونائب رئيس الجمهورية (الهاشمي)، ونائب رئيس الوزراء (المطلك). من الواضح أن اي حكومة لا يمكن أن يعتبرها علاوي وقائمته وطنية الا اذا كانت برئاسته فقط.

وبينما العراقيون يحتفلون بخروج الجيش الأمريكي من العراق، يعبرعلاوي للأمريكيين عن محبته لجنودهم بقوله : (نحن سعداء بعودة جنودكم الشجعان الى أوطانهم فى فترة الأعياد ونتمنى لهم السلام والسعادة)!. بينما إنتقد علاوي زيارة المالكي لمقبرة الجنود القتلى الأمريكيين وهي من المراسيم الدبلوماسية المتعارف عليها. وفى نهاية المقالة طلب من الأمريكيين بكل صراحة أن يتدخلوا فى شئون العراق، إذ قال : (ما لم تتخذ الولايات المتحدة خطوات سريعة للمساعدة فى تشكيل حكومة وحدة، فسيمضى العراق الى مصير محتوم ). لقد ذكر إسم حكومة (وحدة) وأخفى كلمتين:( حرية واشتراكية) وترك ذكرهما لوقت آخر. وذكر كلمة (محتوم) التى تعنى القضاء الذى لا مرد له، كالموت الذى هو نهاية كل شيء، ولا معنى لها فى هذه الجملة.

لا مفر من أن يتهمنى بعض القراء بأننى (عميل) للمالكي، لذا أسألهم : من تجدون من الساسة العراقيين أصلح من المالكي لهذا المنصب فى الوقت الحاضر ؟ وإذا ما وقع المحذور وجاء علاوي للحكم، فماذا تظنون سيحصل للعراق ؟ من يظن أن العراقيين سيسكتون على ذلك ويتقبلونه فهو واهم، ومن يظن أن علاوي وجماعته يملكون العصا السحرية التى ستعمر البلد بين ليلة وضحاها فهو واهم. وكما ذكر علاوي عدة مرات سابقا فان الدماء ستجرى أنهارا فى العراق، ويؤدى ذلك الى تدخل أمريكا وايران وتركيا والسعودية بصورة مكشوفة، ويصبح العراق ساحة للاقتتال وسيفنى ملايين العراقيين بلظى حرب مجنونة لا تبقى ولا تذر.

أما الساسة الذين يحملون الجنسيات المزدوجة فسيهربون فى الوقت المناسب للالتحاق بعوائلهم التى تسكن خارج العراق وبصحبتهم ملايين الدولارات، كما فعلها غيرهم من قبل، تاركين العراقيين المساكين بلا حول ولا قوة يعانون أسوأ ما عاناه بنى البشر منذ بدء الخليقة وحتى اليوم، ولن ينفعهم دعاء مقتدى الصدر ولا دعوات حارث الضاري ولا غيرهم من امثالهم من علماء الدين الغر الميامين. كل ما يريده العراقيون بحسب ما قاله لى أحد الأصدقاء من بغداد اليوم هو الأمان والسلام ولا يهمهم من يحكمهم طالما كان عادلا ويوفر لهم مجالات العمل لتأمين قوتهم اليومي.

لماذا كتب علينا نحن العراقيون الشقاء وبلدنا من أغنى بلدان العالم ؟ نعيش جل أيامنا نعانى المآسي المروعة والأحزان والذكريات الأليمة، وبالامكان أن نعيش بخير ورفاهية ونحتل موضع الصدارة بين الأمم. هل هى لعنة صدام حسين الذى قال أنه سيسلم العراق لأعدائه خرابا وقاعا صفصفا ؟
عاطف العزي
كندا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشكلة ان مالكي لا يفي بالوعود
safin -

قد اتفق معك في الكثير من النقاط حضرة كاتب المقال، ولكن المشكلة ان السيد المالكي يعد كثيرا ولا ينفذ وعوده ابدا. هو يتصور بانه وحده على حق دائما ولا يعطي اهمية للاخرين. ماذا تسمى استحواذه على المناصب المهمة كلها كوزارة الداخلية و الدفاع والنفط من خلال بوقه الشهرستاني. انه يلعب على جميع الحبال، ولكنه لا بد ان يقع في النهاية.

فورمات
منشار -

كلما اكتب ردا في ايلاف اقول فيها ان البلد يديره مافيات يحذفه مراقب ايلاف لا اعلم لماذا_نعم هي اللعنة التي نزلت على ارض العراق منذ الازل_ فالبلد لم يعش في هناء الا ان كان يعيش تحت الغزوات والسيوف واللعنة تجددت عندما جز رأس حفيد النبي على ارض العراق في قتال على السلطة وعندما تأسست الدولة العراقية جيئ بشخص من خارجه كي يكون ملكا عليهم_ اللعنة تزايد عندما قتل الجار جاره واصبحت القومية فوق كل اعتبار والعشيرة فوق القانون والمذهب اعلى شئ_فالعراقيون يستحقون ماجرى ويجري لهم_ اتحدى اي شخص يقول انا وطني واقدم مصلحة البلد قبل مصالحه الشخصية الا ان يعمل بالريموت كونترول بيد رئيس الحزب وقائد المجموعة ورئيس الاقليم فالشرطي لا يقدم واجبه لانه شرطي انما يحسب ساعات يذهب بعدها الى البيت وان صادف في طريقه احد يخل بالقانون فسوف يلتفت الى الجهة الاخرى كي لا يرى وان طبق القانون سوف يساءل لانه خارج الواجب_ في كل الدنيا الوزير واصغر موظف لهم نفس الواجبات والحقوق ولا يوجد شخص يستلم الملايين واخر ملاليم كما يقال وعندما تصرف المليارات في مناسبات شيعية ولا تصرف هكذا مبالغ للكردي في عيد نوروز مثلا ولا تصرف هكذا مبالغ في رأس السنة للمسيحيين ولا تصرف في مناسبات اهل السنة_العقل العراقي بحاجة الى فورمات واعادة تنصيب الاولويات كي يكون مواطنا قبل ان يكون كائن حي يأكل فقط كبقية المخلوقات

النيجريون
النيجريون -

خارج الموضوع

العراق مهـ......زلة
Rizgar -

من مهازل سايكس بيكو العراق ...الى متى تعبدون منتوجات سايكس بيكو؟ الى متى تعبدون سايكس بيكو؟ الاعتراف بالحقيقة فضيلة.

السيف والاعناق والعراق
Narina -

(الشعر عالم افتراضي مصاغ في كلمات) مثل العراق العظيم !!!!!!

////
samir -

الاخ رزكار حتى لو كان الموضوع حول طرق طبخ البط الصيني فانه يقحم اتفاقية سايكس بيكو في الموضوع ويتحفنا بخرافات الهولكوست الكردي المزعوم ...يااخي اكتب ولو لمرة واحدة عن اتفاقيات البرازاني-الشاة او اتفاقيات طالباني-الخميني لتدمير العراق...اما الاخ الكاتب فاني اقول له ان هروله علاوي الى اربيل هي افضل من هرولة احبابك ال طهران لنيل بركات الولي الفقيه

سمير سايكس بيكو no 6
Rizgar -

المؤسف الاطلاع على هذا الاغراق في خطاب التخوين وفي وصف مجموعات ثقافية أو دينية أو قومية بشتى العبارات المهينة والمذلة واتهامات بالعمالة والخيانة، وغير ذلك من إرثكم العربي الأثير. لغة الشتائم ليست سوى تعبير عن عجزكم عن الحوار، ليست سوى انعكاس لمخاوفكم وضعف ثقتكم بأنفسكم وبالطبع ثقتكم بالآخر، ومثل هذه اللغة لن تحل أيا من اشكالياتكم ولا عيراقكم الدموي منذ تشكيلها على ايادي سايكس وبيكو ، بل تمثل المهرب البديل عن مهرب الإنكار الذي أنتجته النظم السياسية قبل ثورة الاتصالات، ما عاد ممكنا اليوم انكار وجود الآخر، فصار الحل هو في شيطنة هذا الآخر، حل يعمق المشكلة والانفصال إذا ما أدركت أن للآخر لسانا قادرا على ان يبادلكم به الشتم وقلما يجرمكم ويشيطنكم، ثم بعد ذلك نعتبر رد فعلك دليلا على صحة فعلنا السابق نحوه في سلسلة مفرغة من الكراهية المتصاعدة نحو ذروة أظهرها لنا خلا عمليات الانفال واغتصاب القاصرات و....و...و..من قبل الدولة العراقية....الخ. ولم يعدالاحتلال والقهر الا وبالا على كل اطرافها فاعلين ومفعولين. والعراق العظيم خير دليل على اقوالي.

ندم وأي ندم
Faris -

لقد أعطيت صوتي في انتخابات 2005 الى علاوي ظنا مني انه العلماني الذي سيأخذ العراق الى افاق التقدم، كما انني لا اثق بكفاءة الاسلام السياسي لقيادة البلاد. وانا الان نادم على ذلك اشد الندم وبالرغم من ان المالكي من الاسلام السياسي الا انه نزيه وبالرغم من هفواته وعدم تمكنه لحد الان من محاربة الفساد الا انه يبقى الافضل للعراق.

الهاشمي وعاطف العزي ؟؟؟؟؟؟
حمورابي -

من المعيب جدا ان تذكر تعليق سخيف لاحد المعلقين ((كما قرأت تعليقات طريفة لبعض السادة المعلقين من القراء حول خبر إفتتاح الهاشمي مطعما لكباب أربيل هناك )) لان المعلقين من الوان وثقافات مختلفه وقسم منم للاسف جهلاء وأميين وحاقدين وطائفيين ومن كلا الطائفتين. فلا يصح بكاتب يكتب مقالات سياسية يذكر هكذا عباره بهذا المستوى المتدني جدا على السيد نائب رئيس الجمهورية. وانا لا اعرف شي عن السيد الكاتب الا ان هذا التعليق يكفي لمعرفة شخصيته . كان الاجدر به ان لا ينزل الى هذا المستوى المتدني الذي يذهب اليه المعلقين. للاسف العراق يسير الى الهاويه صعودا الى قاع البئر.

استاذ عاطف
حسين طالباني -

اي تنازلات سيدي العزيز، صدام استولى على بيتنا في كركوك سنة 1975 وطردنا منها، هناك 46 الف قضية من هذا النوع الاملاك تعود معضمها الى الكورد والتركمان سكان المدينة الاصليين، منذ سنة سقوط الطاغية والحكومات المتعاقبة في بغداد تناور دون ان تعيد لنا بيتنا، وقد طال الانتظار، وتطلع حضرة جنابك من خلال مقال لتعلن على الملأ ان الكورد هم المستفيدون فقط وكلا التنازلات تقدم لهم؟ لا يا سيدي انت متوهم، لم ننل حقوقنا لحد الان اراضينا وبيوتنا لا زالت مغتصبة من قبل جلاوزة النظام، ولا زال بوق المالكي السيد الشهرستاني يهددنا ويتوعدنا كل يوم ويقاطع كل من يتلفظ بكلمة كوردي في عقوده النفطية والكهربائية الفاشلة.

تنازلات وتراهات
الباتيفي -

ما تقوله ينم عن الفكر الاقصائي والحقد والكراهيه والمالكي هو نفس طينه صدام ونفس العراق ونفس الجينه ولكنه متسرع ويتشنج بسرعه ولا يطيق ان يجاوره او يناقشه احد في الحكم مثلما كان صدام يفكر ويشبه الذين سبقوه في العراق من امثال عبدالكريم وعارف فكلهم مبرمجون علئ ان العرق العربي هو من يمتلك العراق والبقيه وافدون والهروله الئ اربيل وتقديم النتازلات والوعود الفارغه وهم لا يلتزمون بعهودهم وماثيقهم للكورد دائما شئنهم شئن صدام والبعث الهمجي وهذه النتازلات يا سيد الكاتب المحترم هي بان يتم اعاده جميع الاراضي المستعربه وحقوق الشعب الكوردي المغتصبه رغم انهم لا ينفذونها وهي من علامات المنافق اذا وعد اخلف علئ لسان الرسول الكريم صله الله عليه وسلم.ماذا نفعل لكم تريدون ان نعدم اي عربي سني يهرب منكم فورا ونسلمهم لكي نزداد كره العرب لنا ونحن نعاني من عدوانهم القديم المستمر وتريدون ان نقتلهم من الشمال وانتم الشيعه تبيدونهم من الجنوب ثم تتحالفون مع شياطين الشرق الاوسط والصهيونيه لكي تئنفلون الكورد مره اخرئ عجبي منكم لا تتقدمون في اي شئ سواء كتابت تعليقات مغرضه تكشف الواقع الوهمي والخيالي الفنتازيا القوميه العربيه من وحده العراق ومستقبله كمن يريد ان يبعث الحياه في الدينصورات احسن تطلبو من تركيا تعمل لكم مسلسل عن وحده العراق علا تجدون فيه عزائكم

تحية للكاتب
محمد الصكر -

احترم الكاتب عندما اعترف بالحقيقة عن غير قصد عندما قال (لا مفر من أن يتهمنى بعض القراء بأننى (عميل) للمالكي).لان حسب المثل العراقي (اللي بعبه طلي يمعمع).ارى ان الكاتب يطبل ويزمر للقائد الضرورة الذي لولاه لضاع العراق ..بس باقي يكول (انته الهوا والماي) مثل ما جان يهتفون بالملايين لصدام ..متى يتوقف النفاق والشقاق بين العراقيين ام ان الطبع يغلب التطبع والنفاق موجود في دمهم..الخلاصة ان امريكا جلبت هولاء الساقطين اخلاقيا ونصبتهم حكام العراق من امثال المالكي وعلاوي والجعفري والهاشمي والحكيم ومنطمة بدر والضاري وكتائب ثورة العشرين والصدر وجيش المهدي والمطلك والجلبي ..يعني تكول عصابات المافيا فقط لضمان تدمير العراق على ايديهم..والعراقيين ضايعيين بين ايران والسعودية ..وضاع العراق وانا لله وانا اليه راجعون ...بس اريد اسال بالمناسبة ليش الكاتب مهاجر لكندا اذا جنة المالكي موجودة في العراق حيث يرفل العراق بالامان والخدمات والديمقراطية والقانون ...منافقين

لا بديل للمالكي
حميد -

رسالة علاوي رسالة خنوع وذل ومهانة ، كلها من أجل أن يتصدر رئاسة الوزراء والتي أصبحت من المستحيلات لشخصية مثل علاوي. نعم هنالك مشاكل جمة يعيشها البلد بسبب علاوي وأمثاله ، لكن يبقى المالكي البديل المناسب جدا في هذه المرحلة الحرجة من تأريخ العراق ، لأنه شجاع وقوي ونزيه ولا تأخذه في الحق لومة لائم.

ليبدا المالكي بنفسه
محمد -

ان تصوير كل شخص يختلف مع المالكي على انه مجرم او فساد او عميل او مخادع لا يمكن ان تجذب اي قارئ. ان القارئ يتابع كل ما يجري حوله و لديه مصادر كثيرة للحصول على المعلومة و قبل كل شيئ لديه عقل يفكر به او يستعمله. اذا السيد العزي جادا في انتقاد تعبير علاوي عن "حبه للجنود الامريكان" كما جاء في مقالته فالاجدر به انتقاد سلوك المالكي الذي يسافر من العراق الى امريكا ليضع بنفسه اكليل الورد على قبور الجنود الامريكان! ترى ما هي تكلفة رحلة المالكي الى امريكا؟ و هل دفعها المالكي من جيبه الخاص ام من خزينة الدولة؟ اذا كان المالكي حريصا على وضع الزهور في مقبرة ارلنجتون الشهيرة فلماذا احتفل " باليوم الخالد" او يوم جلاء القوات الامريكية كما يسميه. ملاحظة: لا يمكن لاي كاتب ان يلعب دور محمد حسنين هيكل كما لا يمكن لاي سياسي ان يلعب دور عبد الناصر

حمورابي
سليمانية -

اين مطعم كباب الهاشمي؟ دعايات مغرزة؟ لقد دورت اليوم كل مدينة سليمانية ولم اجد المحل, هل لديكم العنوان؟وشكرا للمساعدة.

حمورابي
سليمانية -

اين مطعم كباب الهاشمي؟ دعايات مغرزة؟ لقد دورت اليوم كل مدينة سليمانية ولم اجد المحل, هل لديكم العنوان؟وشكرا للمساعدة.

شكرا للاخ محمد صكر
محمد -

التعليق ممتاز و لكن عنوان التعليق يعطي انطباعا اخر. شكرا للاخ محمد صكر وعفوا لاني ضغط العلم الاحمر بدلا من الاخضر

شكرا للاخ محمد صكر
محمد -

التعليق ممتاز و لكن عنوان التعليق يعطي انطباعا اخر. شكرا للاخ محمد صكر وعفوا لاني ضغط العلم الاحمر بدلا من الاخضر

احترنا
أنس -

مقال عاطف العزي الذي نشر قبل هذا كان فيه وطنيا ودعا عبره إلى وحدة العراقيين، أي نبذ الطائفية التي تنخر جسد العراق هذه الأيام، ولكنه في المقال الذي بين أيدينا حاليا يتكلم بلغة طائفية مائة في المائة. احترنا من نصدق. عاطف البارحة أم عاطف اليوم. خلاصة القول، مركب الكاتب لم يرسو بعد في المرفئ الوطني، وليس الطائفي البغيض..

احترنا
أنس -

مقال عاطف العزي الذي نشر قبل هذا كان فيه وطنيا ودعا عبره إلى وحدة العراقيين، أي نبذ الطائفية التي تنخر جسد العراق هذه الأيام، ولكنه في المقال الذي بين أيدينا حاليا يتكلم بلغة طائفية مائة في المائة. احترنا من نصدق. عاطف البارحة أم عاطف اليوم. خلاصة القول، مركب الكاتب لم يرسو بعد في المرفئ الوطني، وليس الطائفي البغيض..

وإذا ما وقع المحذور وجاء
بارتيزان -

"وإذا ما وقع المحذور" اسمها "المحضور". اين يتلقى هؤلاء (الكتاب) تعليمهم؟

وإذا ما وقع المحذور وجاء
بارتيزان -

"وإذا ما وقع المحذور" اسمها "المحضور". اين يتلقى هؤلاء (الكتاب) تعليمهم؟

حيرتونا
محمد البدري -

اذا كان الكاتب يؤيد علاوي فبالنسبة للعرب العراقيين وطنى واذا ايدالطالباني فهو وطني بالنسبة للاكراد. اما اذا ايد المالكي فهو طائفي بانسبة للعرب وشوفينى بالنسبة للأكراد. يسأل الكاتب القراء عمن يختاروه بديلا للمالكي فلم يجاوب احدا.ذكر الكاتب (كل ما يريده العراقيون بحسب ما قاله لى أحد الأصدقاء من بغداد اليوم هو الأمان والسلام ولا يهمهم من يحكمهم طالما كان عادلا ويوفر لهم مجالات العمل لتأمين قوتهم اليومي). هل هذا كلام طائفي؟ افيدونا يرحمكم الله.

حيرتونا
محمد البدري -

اذا كان الكاتب يؤيد علاوي فبالنسبة للعرب العراقيين وطنى واذا ايدالطالباني فهو وطني بالنسبة للاكراد. اما اذا ايد المالكي فهو طائفي بانسبة للعرب وشوفينى بالنسبة للأكراد. يسأل الكاتب القراء عمن يختاروه بديلا للمالكي فلم يجاوب احدا.ذكر الكاتب (كل ما يريده العراقيون بحسب ما قاله لى أحد الأصدقاء من بغداد اليوم هو الأمان والسلام ولا يهمهم من يحكمهم طالما كان عادلا ويوفر لهم مجالات العمل لتأمين قوتهم اليومي). هل هذا كلام طائفي؟ افيدونا يرحمكم الله.

شيئ مؤسف
ضياء -

أحسنت ياأخ عاطف العزي في تحليلك لجبهة التأمر العراقية . وممثلو هذه القائمة كحيدر الملا مثلاً يبني له فيلا في عمان ليلتحق قريباً بالمطلك والدليمي والضاري. كما سترى بعض العراقيين لايريدون الأستنارة والمعرفة لِما يجري في أوساطهم الأجتماعية والسياسية . شيئ مؤسف حقاً تبويب أي كاتب مستقل بالطائفية وكأن المسألة هي ( من تؤيد ومن تدعم ) وتفتقد المصداقية السياسية جوهرها ....تحية الى الكاتب ضياء

شيئ مؤسف
ضياء -

أحسنت ياأخ عاطف العزي في تحليلك لجبهة التأمر العراقية . وممثلو هذه القائمة كحيدر الملا مثلاً يبني له فيلا في عمان ليلتحق قريباً بالمطلك والدليمي والضاري. كما سترى بعض العراقيين لايريدون الأستنارة والمعرفة لِما يجري في أوساطهم الأجتماعية والسياسية . شيئ مؤسف حقاً تبويب أي كاتب مستقل بالطائفية وكأن المسألة هي ( من تؤيد ومن تدعم ) وتفتقد المصداقية السياسية جوهرها ....تحية الى الكاتب ضياء

شيئ مؤسف
ضياء -

أحسنت ياأخ عاطف العزي في تحليلك لجبهة التأمر العراقية . وممثلو هذه القائمة كحيدر الملا مثلاً يبني له فيلا في عمان ليلتحق قريباً بالمطلك والدليمي والضاري. كما سترى بعض العراقيين لايريدون الأستنارة والمعرفة لِما يجري في أوساطهم الأجتماعية والسياسية . شيئ مؤسف حقاً تبويب أي كاتب مستقل بالطائفية وكأن المسألة هي ( من تؤيد ومن تدعم ) وتفتقد المصداقية السياسية جوهرها ....تحية الى الكاتب ضياء

شيئ مؤسف
ضياء -

أحسنت ياأخ عاطف العزي في تحليلك لجبهة التأمر العراقية . وممثلو هذه القائمة كحيدر الملا مثلاً يبني له فيلا في عمان ليلتحق قريباً بالمطلك والدليمي والضاري. كما سترى بعض العراقيين لايريدون الأستنارة والمعرفة لِما يجري في أوساطهم الأجتماعية والسياسية . شيئ مؤسف حقاً تبويب أي كاتب مستقل بالطائفية وكأن المسألة هي ( من تؤيد ومن تدعم ) وتفتقد المصداقية السياسية جوهرها ....تحية الى الكاتب ضياء

الصكر زعلان
ضياء -

محمد الصكر ماراضي وزعلان على الموضوع " كالوله قص ألنا قصة يوسف ، كال : ضاع وأبوه لكاه " . ويتحدث بحديث العارف عن كل من ناضل في سبيل خلاص العراق من حكم البعث العشائري وسماهم "ساقطين اخلاقيا"." هلهلي الصكر وصل . ضياء

الصكر زعلان
ضياء -

محمد الصكر ماراضي وزعلان على الموضوع " كالوله قص ألنا قصة يوسف ، كال : ضاع وأبوه لكاه " . ويتحدث بحديث العارف عن كل من ناضل في سبيل خلاص العراق من حكم البعث العشائري وسماهم "ساقطين اخلاقيا"." هلهلي الصكر وصل . ضياء

إلى رقم 19
أنس -

كنت في عهد غابر تكتب تعليقات توحي فيها بأنك ليبرالجي أي ضد حماس وحزب الله ومع الصلح مع إسرائيل وترحب بعودة الاحتلال للأوطان العربية، كيف أصبحت اليوم مع المالكي وتدافع عن الشيعة؟ هل يعني أنك تساند أيضا إيران وسوريا ضد الهجمة الغربية والخليجية التي يتعرضان لها؟؟ أفدنا يرحمك الله..

إلى رقم 19
أنس -

كنت في عهد غابر تكتب تعليقات توحي فيها بأنك ليبرالجي أي ضد حماس وحزب الله ومع الصلح مع إسرائيل وترحب بعودة الاحتلال للأوطان العربية، كيف أصبحت اليوم مع المالكي وتدافع عن الشيعة؟ هل يعني أنك تساند أيضا إيران وسوريا ضد الهجمة الغربية والخليجية التي يتعرضان لها؟؟ أفدنا يرحمك الله..

الجغرافيا
التاريخ -

تتوجه مرة اخرى الأنظار الى اقليم كوردستان وقيادته السياسية مع احتدام الأزمة بين المالكي والهاشمي وتثار التساؤلات حول الدور الكردي في العراق وما اذا كان الكردي مراقبا لاعبا ام وسيطا. ولكي يقرر ذلك عليه ان يقرر وجهته والعوامل التي تفرض عليه موقفه السياسي اليوم الذي يضعه امام منعطف سياسي جديد ليس فقط له بل لكل العراقيين.الأزمة السياسية من جهة والغياب الامريكي من جهة اخرى وعدم اهتمامه بالعراق وإقليم الكردي، تضع الكردي امام مناخ سياسي جديد عليه ان يقرر فيه مكانه الجديد الذي لأتمنى له ان يكون كالسابق (زمن الأمريكان).فهذه الأزمة الجديدة، التي افتعلها رئيس الوزراء بكشفه لملف، يقول انه كان بحوزته لثلاث سنوات، تظهر بشكل واضح ان ايام الكردي كمتفرج او كوسيط باتت معدودة وعليه ان يتخذ قراره بالانضمام الى احد المعسكرين المتصارعين الشيعي ام السني.هنا يجد الكردي نفسه امام حيرة جديدة، حيرة بين التاريخ والجغرافيا. تاريخيا كان الشيعي حليفا طبيعيا للكردي وتجمعهما الكثير من القضايا التاريخية كالنضال ضد الدكتاتورية والمقابر الجماعية والمنفى والمظلومية وغيرها من المفردات التي يرددها الطرفان. أما جغرافيا الكردي، فهي سنية بامتياز.سلوك الحليف التاريخي للكرد اليوم يرسل جميع انواع الرسائل والتأكيدات بان مستقبل العلاقة بينهما بات غير واضح المعالم، فقد اصبح الطرف الشيعي بقيادة رئيس الوزراء، الذي يحاول ان يحكم قبضته على الحكم بالطرق القديمة، المعارض الاقوى لجميع المطالب التي تجسد الرؤية الكردية لمستقبل البلاد.هوس المالكي بالسيطرة المركزية على كل شيء سببا أساسيا في ان تصبح كلمات الفيدرالية، البيشمرگه، كركوك، النفط والمادة ١٤٠ من الدستور وغيرها من العبارات، كاتهامه بالديكتاتورية، مصطلحات تجعل منه يفقد توازنه وينسى انه رئيساً لمجلس وزراء العراق كله وليس حزبه او طائفته فقط.فبدلاً من ان يركز على الملف الأمني ويجعل منه احد اهم أولوياته بعد الانسحاب الامريكي افتعل الأزمة الحالية مع نائبه ومع نائب رئيس الجمهورية. وحتى يوم الخميس الدامي في بغداد لم يتمكن من ان يعيد له الحس باولوياته كرئيس لمجلس الوزراء او كوزير للداخلية.فبدلا من ان ينظر الى الإجراءات الأمنية والخرق الأمني الخطير الذي جرى لمنع وقوع مجزرة اخرى من الحدوث، عقد اجتماعا مع وفد من محافظة صلاح الدين ليهاجم فيه الفيدرالية التي خلقت قصة النجا

الجغرافيا
التاريخ -

تتوجه مرة اخرى الأنظار الى اقليم كوردستان وقيادته السياسية مع احتدام الأزمة بين المالكي والهاشمي وتثار التساؤلات حول الدور الكردي في العراق وما اذا كان الكردي مراقبا لاعبا ام وسيطا. ولكي يقرر ذلك عليه ان يقرر وجهته والعوامل التي تفرض عليه موقفه السياسي اليوم الذي يضعه امام منعطف سياسي جديد ليس فقط له بل لكل العراقيين.الأزمة السياسية من جهة والغياب الامريكي من جهة اخرى وعدم اهتمامه بالعراق وإقليم الكردي، تضع الكردي امام مناخ سياسي جديد عليه ان يقرر فيه مكانه الجديد الذي لأتمنى له ان يكون كالسابق (زمن الأمريكان).فهذه الأزمة الجديدة، التي افتعلها رئيس الوزراء بكشفه لملف، يقول انه كان بحوزته لثلاث سنوات، تظهر بشكل واضح ان ايام الكردي كمتفرج او كوسيط باتت معدودة وعليه ان يتخذ قراره بالانضمام الى احد المعسكرين المتصارعين الشيعي ام السني.هنا يجد الكردي نفسه امام حيرة جديدة، حيرة بين التاريخ والجغرافيا. تاريخيا كان الشيعي حليفا طبيعيا للكردي وتجمعهما الكثير من القضايا التاريخية كالنضال ضد الدكتاتورية والمقابر الجماعية والمنفى والمظلومية وغيرها من المفردات التي يرددها الطرفان. أما جغرافيا الكردي، فهي سنية بامتياز.سلوك الحليف التاريخي للكرد اليوم يرسل جميع انواع الرسائل والتأكيدات بان مستقبل العلاقة بينهما بات غير واضح المعالم، فقد اصبح الطرف الشيعي بقيادة رئيس الوزراء، الذي يحاول ان يحكم قبضته على الحكم بالطرق القديمة، المعارض الاقوى لجميع المطالب التي تجسد الرؤية الكردية لمستقبل البلاد.هوس المالكي بالسيطرة المركزية على كل شيء سببا أساسيا في ان تصبح كلمات الفيدرالية، البيشمرگه، كركوك، النفط والمادة ١٤٠ من الدستور وغيرها من العبارات، كاتهامه بالديكتاتورية، مصطلحات تجعل منه يفقد توازنه وينسى انه رئيساً لمجلس وزراء العراق كله وليس حزبه او طائفته فقط.فبدلاً من ان يركز على الملف الأمني ويجعل منه احد اهم أولوياته بعد الانسحاب الامريكي افتعل الأزمة الحالية مع نائبه ومع نائب رئيس الجمهورية. وحتى يوم الخميس الدامي في بغداد لم يتمكن من ان يعيد له الحس باولوياته كرئيس لمجلس الوزراء او كوزير للداخلية.فبدلا من ان ينظر الى الإجراءات الأمنية والخرق الأمني الخطير الذي جرى لمنع وقوع مجزرة اخرى من الحدوث، عقد اجتماعا مع وفد من محافظة صلاح الدين ليهاجم فيه الفيدرالية التي خلقت قصة النجا

وكيل وزير الداخلية
فائق توفيق -

اعلن فائق توفيق وكيل وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان في تصريح لموقع "خندان" رفضه تنفيذ امر اعتقال طارق الهاشمي في حال تكليفه بالمهة. واوضح وكيل وزير داخلية حكومة اقليم كردستان بأننا لسنا شرطة لدى المالكي كي يأمرنا، ثم لماذا لم يقم المالكي بأعتقاله في مطار بغداد.واشار وكيل وزير داخلية حكومة الاقليم الى ان الهاشمي اذا كان ضيفا لدى رئيس الجمهورية او رئيس الاقليم، فكيف يمكن اذا اعتقاله. وبالرغم من ان فائق توفيق وفي معرض حديثه لـ "خندان" تطرق الى حديثه هذا يأتي بصفة شخصية وليس بصفته وكيلا لوزارة داخلية الاقليم، لكنه انتقد وزارة الداخلية العراقية لعدم تعاونها مع وزارة داخلية الاقليم فيما يتعلق بوجود الاف المتهمين الفارين من الاقليم الى بغداد، حيث اشار الى ان وزارة الداخلية العراقية لا تقوم بأعتقالهم او تسمح لوزارة داخلية الاقليم بأرسال مفارز لاعتقالهم. واستطرد قائلا :" صحيح نحن جزء من العراق، ولكننا لسنا جزءً من ان يصدروا قرارات من هناك ونحن نطبق تلك القرارات هنا".وكانت قناة العراقية شبه الرسمية اعلنت بأن وزارة الداخلية العراقية طالبت وزارة داخلية حكومة اقليم كردستان بتنفيذ قرار القضاء العراقي بأعتقال طارق الهاشمي و14 من افراد مكتبه بموجب المادة 4 ارهاب

وكيل وزير الداخلية
فائق توفيق -

اعلن فائق توفيق وكيل وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان في تصريح لموقع "خندان" رفضه تنفيذ امر اعتقال طارق الهاشمي في حال تكليفه بالمهة. واوضح وكيل وزير داخلية حكومة اقليم كردستان بأننا لسنا شرطة لدى المالكي كي يأمرنا، ثم لماذا لم يقم المالكي بأعتقاله في مطار بغداد.واشار وكيل وزير داخلية حكومة الاقليم الى ان الهاشمي اذا كان ضيفا لدى رئيس الجمهورية او رئيس الاقليم، فكيف يمكن اذا اعتقاله. وبالرغم من ان فائق توفيق وفي معرض حديثه لـ "خندان" تطرق الى حديثه هذا يأتي بصفة شخصية وليس بصفته وكيلا لوزارة داخلية الاقليم، لكنه انتقد وزارة الداخلية العراقية لعدم تعاونها مع وزارة داخلية الاقليم فيما يتعلق بوجود الاف المتهمين الفارين من الاقليم الى بغداد، حيث اشار الى ان وزارة الداخلية العراقية لا تقوم بأعتقالهم او تسمح لوزارة داخلية الاقليم بأرسال مفارز لاعتقالهم. واستطرد قائلا :" صحيح نحن جزء من العراق، ولكننا لسنا جزءً من ان يصدروا قرارات من هناك ونحن نطبق تلك القرارات هنا".وكانت قناة العراقية شبه الرسمية اعلنت بأن وزارة الداخلية العراقية طالبت وزارة داخلية حكومة اقليم كردستان بتنفيذ قرار القضاء العراقي بأعتقال طارق الهاشمي و14 من افراد مكتبه بموجب المادة 4 ارهاب

أحسنت
علي -

بداية السقوط 2003 كان البرزاني والطالباني يهرولون الى النجف كل شهر والان يقولون الوضع غير امن في بغداد ويريدون جلساتهم في اربيل و يعطون الى الارهابي الهاشمي اللجوء اما سياسينا فهم اغلبهم بوق اعلامي مصلحي انتهازي ومن سياسي الصدفة وانصاف المتعلمين الجهلة والا كيف يتمردون على جلسات البرلمان في الوقت هم رشحوا نفسهم لغرض الجلوس والاستماع والحضور والدواول وتشريع القواني ومرافبة عمل الدولة والحكومة واي وقاحة اكثر من هذا عضو برلمان لا يحضر وياخذ الراتب انة السحت الحرام بعينةاحسنت اخي عاطف على هذا الموضوع

أحسنت
علي -

بداية السقوط 2003 كان البرزاني والطالباني يهرولون الى النجف كل شهر والان يقولون الوضع غير امن في بغداد ويريدون جلساتهم في اربيل و يعطون الى الارهابي الهاشمي اللجوء اما سياسينا فهم اغلبهم بوق اعلامي مصلحي انتهازي ومن سياسي الصدفة وانصاف المتعلمين الجهلة والا كيف يتمردون على جلسات البرلمان في الوقت هم رشحوا نفسهم لغرض الجلوس والاستماع والحضور والدواول وتشريع القواني ومرافبة عمل الدولة والحكومة واي وقاحة اكثر من هذا عضو برلمان لا يحضر وياخذ الراتب انة السحت الحرام بعينةاحسنت اخي عاطف على هذا الموضوع

مع الاسف
الصكر العراقي -

السيد كاتب المقال الاخوه المعلقين الى متى هذا الحقد الدفين مابيننا نحن العراقيين. اليسو الاكراد عراقيين وليكن هرولة الاخوه في بغداد الى اربيل اليست مدينه عراقيه فيها الاف من اخوتنا من بقية العراق يعيشون بعز وامان على الاقل القاده في اقليم كردستان العراق لم يفعلو مافعلو القاده في بغداد السيد كاتب المفال لم يذكر لماذا سكت السيد المالكي منذ اكثر من ثلاث سنوات عن طارق الهاشمي اذا كان صادقا ولماذا لايكشف عن فضائع وفضائح الميليشيات الشيعيه بلشعب العراقي شيعة وسنه ويدخلهم بلعمليه السياسيه الاجدر بك ياصاحب المقال تطالب بمحاكمة المالكي على سكوته واشتراكه بقتل الشعب العراقي وليس التطاول وتهييج العراقيين بكافة اطيافهم للوقوع بهاوية الطائفيه والقوميه لان العراقيين الاكراد قدمو وضحو مثل بقية اخوانهم الوطن ومثل ماذكر احد الاخوه المعلقين اربيل احسن من دول الجوار والعاقل يفهم....

مع الاسف
الصكر العراقي -

السيد كاتب المقال الاخوه المعلقين الى متى هذا الحقد الدفين مابيننا نحن العراقيين. اليسو الاكراد عراقيين وليكن هرولة الاخوه في بغداد الى اربيل اليست مدينه عراقيه فيها الاف من اخوتنا من بقية العراق يعيشون بعز وامان على الاقل القاده في اقليم كردستان العراق لم يفعلو مافعلو القاده في بغداد السيد كاتب المفال لم يذكر لماذا سكت السيد المالكي منذ اكثر من ثلاث سنوات عن طارق الهاشمي اذا كان صادقا ولماذا لايكشف عن فضائع وفضائح الميليشيات الشيعيه بلشعب العراقي شيعة وسنه ويدخلهم بلعمليه السياسيه الاجدر بك ياصاحب المقال تطالب بمحاكمة المالكي على سكوته واشتراكه بقتل الشعب العراقي وليس التطاول وتهييج العراقيين بكافة اطيافهم للوقوع بهاوية الطائفيه والقوميه لان العراقيين الاكراد قدمو وضحو مثل بقية اخوانهم الوطن ومثل ماذكر احد الاخوه المعلقين اربيل احسن من دول الجوار والعاقل يفهم....

وجهة نضر
مبدر -

السلام عليكمفي بادي بدء لماذا يتهم الشيعه في العراق انهم تابعين الى ايران ولماذا تتهم السنه بانهم تابعين الى السعوديه اليس الجهل والحقد الاعمى من قبل كل من يكره العراق ويريد ان يفرق بين ابنائها انا شيعي واتشرف باني على مذهب رسول الله واهل بيته عليهم السلام واحب سنة رسول الله من اهلي العراقيين لانهم شرفاء وغياره على الارض والعرض ولكن هل مقتدى يمثلني او المالكي كلا ولا اهل السنه تمثلهم العرافيه او الهاشمي او علاوي فكفى متاجره بهموم العراقيين لانهم تعلمو الدرس الذي حصل من عام 2005 الى عام 2008 ولن ينجر العراقيين الشرفاء الى تصريحات علاوي ولا المالكي عاش العراق عاش العراق والعزة لك يابلدي الحبيب

وجهة نضر
مبدر -

السلام عليكمفي بادي بدء لماذا يتهم الشيعه في العراق انهم تابعين الى ايران ولماذا تتهم السنه بانهم تابعين الى السعوديه اليس الجهل والحقد الاعمى من قبل كل من يكره العراق ويريد ان يفرق بين ابنائها انا شيعي واتشرف باني على مذهب رسول الله واهل بيته عليهم السلام واحب سنة رسول الله من اهلي العراقيين لانهم شرفاء وغياره على الارض والعرض ولكن هل مقتدى يمثلني او المالكي كلا ولا اهل السنه تمثلهم العرافيه او الهاشمي او علاوي فكفى متاجره بهموم العراقيين لانهم تعلمو الدرس الذي حصل من عام 2005 الى عام 2008 ولن ينجر العراقيين الشرفاء الى تصريحات علاوي ولا المالكي عاش العراق عاش العراق والعزة لك يابلدي الحبيب

وجهة نظر
مبدر -

سيد الكريم في بادي تعليقك كان رايك سليما ولكن بعد هذا السطر الاول يتبين انك تحمل نفس الفكر المريض حول الثقافات والاعراق والديانا فتصف العراق وتقول ارثكم العربي الاثير ونحن نقول لك نحن نتشرف بارثنا العربي لانه ارث القران بسم الله الرحمن الرحيم انا انزلناه قران عربي انت تحمل فكر كردي مريض وانا لااقصد الكرد بهذا الكلام فهم جزء من الشعب العراقي ولكن اقول لامثالك ان العراق عظيم بشعبه وارضه من الشمال الى الجنوب

وجهة نظر
مبدر -

سيد الكريم في بادي تعليقك كان رايك سليما ولكن بعد هذا السطر الاول يتبين انك تحمل نفس الفكر المريض حول الثقافات والاعراق والديانا فتصف العراق وتقول ارثكم العربي الاثير ونحن نقول لك نحن نتشرف بارثنا العربي لانه ارث القران بسم الله الرحمن الرحيم انا انزلناه قران عربي انت تحمل فكر كردي مريض وانا لااقصد الكرد بهذا الكلام فهم جزء من الشعب العراقي ولكن اقول لامثالك ان العراق عظيم بشعبه وارضه من الشمال الى الجنوب

vhd
مبدر -

والله عجبا تقول العراقيين هم من جلب الصهيوني ام انتم ايه الخونه للارض والعرض ان بعض الاكراد الذين غسلت عقولهم بالقوميه نسو من ذبح الاكراد اليس الطلباني ومسعود في عهد النظام السابق عندما حصل الاقتتال بين السورانيين والبادنيين فعجبا تقول والله عن الحقوق والمواثيق من ذبح الجيش العراقي الستم انتم

vhd
مبدر -

والله عجبا تقول العراقيين هم من جلب الصهيوني ام انتم ايه الخونه للارض والعرض ان بعض الاكراد الذين غسلت عقولهم بالقوميه نسو من ذبح الاكراد اليس الطلباني ومسعود في عهد النظام السابق عندما حصل الاقتتال بين السورانيين والبادنيين فعجبا تقول والله عن الحقوق والمواثيق من ذبح الجيش العراقي الستم انتم

مستثمرين
Sami Alhajaj -

منذ اليوم الآول لسقوط نظام الطاغية صدام والخلاف بين الساسة العراقيين قائم على قدم وساق ولا زال الخلاف مستمرا!اغلب السياسيين العراقيين متمسكين بكراسيهم بقوة ودون وجه حق ومشغولين حينا بأصلاح الخلاف فيما بينهم ومساومين في اكثر الآحيان ولكن اعينهم على كراسيهم والعراق وشعبه خلف ظهورهم ألا المالكي وبعض الخيرين الشرفاء وهم قلة قليلة وموزعة بين الكتل والقوائم,فالخلافات مصيبة والمصيبة الآعظم منها هو وجود متربصين لهذه الخلافات يستثمروها ويستفيدوا من مساوماتها وكما قال المتنبي,"بذا قضت الأيام بين أهلها.... مصائب قوم عند قوم فوائد"

مستثمرين
Sami Alhajaj -

منذ اليوم الآول لسقوط نظام الطاغية صدام والخلاف بين الساسة العراقيين قائم على قدم وساق ولا زال الخلاف مستمرا!اغلب السياسيين العراقيين متمسكين بكراسيهم بقوة ودون وجه حق ومشغولين حينا بأصلاح الخلاف فيما بينهم ومساومين في اكثر الآحيان ولكن اعينهم على كراسيهم والعراق وشعبه خلف ظهورهم ألا المالكي وبعض الخيرين الشرفاء وهم قلة قليلة وموزعة بين الكتل والقوائم,فالخلافات مصيبة والمصيبة الآعظم منها هو وجود متربصين لهذه الخلافات يستثمروها ويستفيدوا من مساوماتها وكما قال المتنبي,"بذا قضت الأيام بين أهلها.... مصائب قوم عند قوم فوائد"