أصداء

سورية بدون التدخل الخارجي لحماية المدنيين؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سورية أولا وأخيرا هي شعب وبشر من لحم ودم، وإنسان وهذا هو الاهم الذي نطمح له، والانسان بالتعريف حياة يجب أن تعاش ويجب حمايتها، وحقوق يجب التمتع بها، وواجبات يجب أن يقوم بها أيضا. فسورية بدون شعبها ما هي؟ هل هي جغرافيا أم بنية تحتية أم حدود سياسية؟ هي كل هذا لكن بعد انسانها، وليس قبله، لم يعد أحد يختلف في هذا العالم حتى أشد مناصري النظام كالروس والاسرائيليين والايرانيين، لايختلفوا أن النظام يقتل شعبه، لكن في سياق مصالحهم يطلبون من السوريين أن يبقوا على نظام يقتل شعبه، هكذا مصالحهم تقتضي، فأين مصالحنا نحن كشعب يقتل، وينهب، ويعتقل، ولايراد له العيش الحر الكريم كباقي شعوب الارض، أو كالشعب التونسي الشقيق مثلا الذي افتتح لنا عصر الحرية وأعلى من قيمة الانسان العربي والشرق أوسطي، انه إنسان طالب لحريته وكرامته ومستعد للموت من أجلها، شعبنا لايمكن أن يتراجع عن مسألة بسيطة وهي على القاتل أن يرحل والحرية السورية تسود، هل في هذا ما يحتاج إلى ديباجات كثيرة، وتأويلات مشبوهة وغير مشبوهة؟

إنني كمواطن سوري مع التدخل الدولي لحماية المدنيين بكل الوسائل وبدون استثناء ودون اللعب أيضا على المفردات والمصطلحات والمصالح، لكنني أيضا بالمقابل اتفهم حركية المجتمع الدولي وقواه المبعثرة الاستراتيجيات تجاه هذا النظام القاتل. واتفهم أن هذا الأمر ليس بالضرورة ان يستفيق معه ضمير العالم، وحدث كثيرا أن نام ضمير العالم في مناطق كثيرة منه.

واتفهم أيضا في حال عدم حصول استفاقة انسانية لهذا الضمير، وبقاءه في المنطقة المقالة إسرائيليا وإيرانيا وروسيا. في تلك المنطقة السوداء من خارطة المصالح. ولكنني سأبقى أطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه شعبنا..وسأبقى أطالب الامم المتحدة أن تطبق قوانينها في هذا الشأن. وبدون اوهام على أن هذه المطالبة يمكن أن تتحقق بين ليلة وضحاها..بل يمكن أن تستغرق وقتا ربما يقتل من شعبنا على يد المجرمين اضعافا مضاعفة، وربما لاتأتي الاستجابة أبدا، ولن يستفيق أبدا ضمير البشرية النائم، في تلك المنطقة السوداء. ماذا نحن فاعلون؟

هل نقبل باستمرار القاتل ليحكم أهلنا ويعيد أنساننا السوري لمرحلة العبودية أي ماقبل 15 آذار 2011 ؟ بالتأكيد شعبنا لم ولن يقبل...وقتل مئات الألوف من السوريين على مرأى من العالم فيما لو استمر النظام القاتل بجريمته، هل يعني هذا أن شعبنا سيقبل بالعودة؟

إن الهولوكست الجاري في سورية على قدم وساق، باتت له أصوات لاتخجل من نفسها، ولا تخجل من عارها، ولا تخجل من ديباجاتها الوطنية الكاذبة دفاعا عن مجرم..
عندما كانت حوران البداية وحمص العاصمة الجديدة للحرية في هذه المنطقة من العالم، ومعظم أكراد سورية وآشورييها يهتفون للحرية السورية بالعربية وبلغتهم، ويرفعون علم الاستقلال السوري.. معنى ذلك أن الحرية قادمة لامحال، والأهم أنها من أكبر الدالات على أن الانسان السوري قد انوجد، في حرية عمدها بالدم، وهذا الانسان هو ما تحتاجه سورية، وما يحتاجه العالم، ومن أجله نطالب الأمم المتحدة بالتدخل لحمايته، ألا يستحق هذا الانسان الذي ولد للتو من رحم الحرية السورية التي طالت فترة حملها، أن يترعرع وينمو كأي إنسان آخر في هذا العالم؟ وأليس من حقه على البشرية أن تحميه من الوأد؟

حسنا لدينا مهرجان سياسي كبير ضد التدخل الدولي لحماية المدنيين، ولدينا أصوات كثيرة لها حساسية خاصة تجاه سيادة الجغرافيا وبقاء البنية التحتية المهترئة والتي تخدم الآلة العسكرية القاتلة التي يريدون هم أنفسهم حمايتها من أجل أن تستمر في قتل الانسان السوري ووأده.

وبالعامية الشامية" أل شو الشباب وطنيين ويخافون من الاجنبي" ومنهم من يجلس في حضنه، ويرفض أن يتخلى عن هذا الحضن الفردي الدافئ، باريس لأنها عاصمة الحرية والنور وهذا الدفء نبقى فيه ونستخدم جواز سفره، ونتمتع بحريته، ويجب على باريس ألا تتدخل من أجل حماية المدنيين في سورية، هل تصدقون ذلك؟

اقول لهم أنزلوا بين الناس وتظاهروا من أجل مطالبهم، ودافعوا عنهم بوجه القاتل كما يفعل ابناء سورية الجديدة من الجيش السوري الحر، لكي تستطيعون حماية المدنيين من طلب التدخل الخارجي...أما ان تبقوا في باريس وبرلين ولندن او في مكاتبكم في دمشق تستقبلون السفراء لتقولوا لهم أنكم ضد التدخل من أجل حماية المدنيين وتتمتعون بحرية السفر والتنقل، وتقولون لشعبنا أنكم ضد التدخل لحماية المدنيين لأنه يمس بسيادة سورية...!!! لاتستوي مطلقا حكموا ضمائركم...كنت أتوقع ممن هم ضد التدخل الخارجي أن ينزلوا مع مراقبي الجامعة العربية ويقولون لهم الحقيقة..التي يعرفونها عما فعل النظام المجرم بشعبنا..لكنني لم أركم مع خالد أبو صلاح في حمص ولا مع أمهات شهداء حوران أو حمص أو أدلب..أين انتم؟ نحن من نطالب بحماية المدنيين عملاء للاجنبي، حسنا والعملاء جبناء عموما!!! لكن أنتم ضد الاجنبي ولكم حرية الحركة في سورية.. لم نركم مع المراقبين بين المتظاهرين خاصة أن المراقبين هم عرب كما طالبتم مرارا وتكرارا الجامعة العربية من فوق الطاولة ومن تحتها...يذكرني بمطالباتكم للدول الكبرى بأن تعيد السفراء لدمشق..ومطالباتكم لهم بعدم الحديث عن التدخل كما طالبتموهم في أعوام 2006 و2007 برفع الحصار عن النظام..!

الآن ماذا تفعل الجهة التي تطالب بحماية المدنيين في حال لم يستجب المجتمع الدولي؟
لأن في سورية ستبقى القوة القاتلة وهي الجيش القمعي والدموي، هو الذي في ميزان القوى الأكثر قدرة على قتل شعبنا، ماذا سيفعل المجلس الوطني في مثل هذه الحالة؟ وما هي استراتيجته في حال بقي الضمير العالمي نائما؟ كيف سيوفر لشعبنا وسائل سورية خاصة لحمايته من آلة القتل هذه؟ كيف سيوفر له مقومات الصمود لاستمرار سلمية تظاهراته، حتى نيل الحرية؟

الجهة الأخرى المناوئة لطلب التدخل لحماية المدنيين مرتاحة لأنها تعرف قوة جيش السلطة!!! وهامش مناوراتها واسع كحرية تنقلها..أما نحن كمجلس وطني يجب ان نعمل اكثر من ذلك بكثير من أجل الاستعداد أكثر وأكثر للتعامل مع حالة رفض المجتمع الدولي التدخل لحماية أهلنا..وأيضا بقية اطراف المعارضة يجب فتح حملة نقاش ودعم للثورة حتى تستمر، وخلالها أيضا يتم العمل من اجل أن يصحو ضمير البشرية هذا.

غسان المفلح

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التحالف مع الشيطان!!!
بهاء -

نكرر لك يا سيد غسان، اعتذر وتراجع عن إعلانك الذي يناقض أخلاقيات الشعب السوري (أتعاون مع الشيطان للخلاص) ثم تفضل وقدم أفكارك كممثل محتمل للشعب! فالشعب لن يقبل بمبدأ انتهازي كهذا. ثانيا، أنت تقلب المنطق، من يدعو لتدخل أجنبي ولجيش حر يقاتل هو من يجب أن يخرج من سويسرا ودفء بيوتها ويلتزم بالتظاهر والقتال والاستشهاد! فمن يعارضون التدخل الدولي العسكري لا يبيعون للناس أوهاما مثلكم حول كذبة الضمير العالمي، ويأملونهم أن الناتو الرحيم قادم! ولا يقبلون التضحية بابناء الشعب تحت صواريخ الناتو! هم لا يريدون مثلكم ومثل زعماء طوائف العراق، مليون عراقي قتيل بسبع سنوات وثلاث عراقات متقاتلة مقابل رؤية صدام مشنوقا، ولا 60000 الف ليبي شهيد، ومليشيا متصارعة وكامل النفط الليبي مباع سرقة للفرنسيين والبريطانيين، فقط للتشفي بجثة القذافي!!! من يعارضون التدخل الاجنبي ويعارضون الحكم الدموي الحالي، يريدون تقديم قيادة واعية وطنية أخلاقية تستحق ثقة الشعب أو غالبيته حتى تتحرك الغالبية الصامتة التي يخيفها غموض مجلسكم وهوسكم بالتعاون مع الشيطان، وتفاخركم أن سوريا تعاني اقسى وضع اقتصادي بسبب الحصار وبطش النظام، اي أسوء حالة مجاعة وبرد للشعب المسجون بالداخل! غالبية تخاف من سيطرة الاخوان المتأسلمين على مجلسكم الذين قتلوا وفجروا بالبلد وأصبحوا الآن أبطالا، تخاف من صمتكم المريب عن دعاة الطائفية من عرعور ومامون حمصي وجعارة بل وحتى حضرتك يا سيد غسان، أغلبية تسأل وماذا بعد؟؟ لقد أجبر الاعلام القطري والعالمي المجلس الوطني على الناس والناس تأملت ببعض الاسماء كغليون وعيد، لكننا وجدنا أناس لا علاقة لهم بالسياسة ولا بالقيادة!!! لا أسعد من العصابة الحاكمة بمجلسكم الاسطنبولي، لان عصبة الحكم تعلم أن كل صراخ المجلس بلا فائدة، والتدخل الدولي لن يحصل الآن ضمن موازين القوى، ولم يحصل تاريخيا ان تدخلت دولة عسكريا بسبب من ضمير إنساني يا سيد غسان فلا تكذب على الناس وتستغرب نوم الضمير العالمي!! الضمير موجود لدى الشعوب وليس لدى المؤسسات الحاكمة!!! النظام مرتاح لهدر الوقت والمال والجهد الذي يمارسه المجلس فتبقى حجته الدائمة امام الجميع (جيبو لنا معارضة نحكي معها)..... رغم قناعتي بعدم وجود نية دولية للتدخل خلال هذه السنة، إلا أني أطالبك ومجلسك الموقر بتحمل كل النتائج الكارثية لمواقفكم المتشنجة واللاعقلانية هذه، أخلاقيا وقانونيا.

الحل هو معارضة وطنية صادق
بهاء -

الحل هو بالاصرار على مقدس اي وطن: سلام، مساواة، حرية. لقد لاحقت معظم تصريحات المجلس ومقابلاته وكل كلامه يتلخص بمحورين 1-النظام الحاكم شرير دموي قاتل، 2-ستكون سورية حرة ديمقراطية قانونية!!! ولست أفهم لمن يوجه خطابه هذا؟ الشعب السوري بغالبيته العظمى يوافق ويعرف ويؤيد كلا الفكرتين، الأهم ماذا بعد؟ وكيف؟ السر هو في ان الغالبية العظمى من الشعب السوري صامتة ولا تتحرك! وإغراق المجلس بشيطنة عصابة الاسد وترديد الشعارات أعمته عن حقيقة أن هذه الغالبية ليست صامتة فقط لانها خائفة من سيف العصابة الاسدية، بل لانها لا تثق أيضا بمن يطرحون أنفسهم قيادات للمعارضة وخاصة المجلس الوطني!! لانه لا يقدم خطابا شفافا وواضحا، ويتعامل باقصائية مع المعارضة المخالفة له، ويعطي نفسه حق الكلام باسم الشعب السوري كله!!! الشعب السوري الصامت، لا تهمه لقاءات السادة مع وزيرة الشر الامريكية كلينتون التي صفق كونجرسها لنتياهو كما لم يصفق لاي سياسي آخر، ولا يهمهم موقف فرنسا التي اشترت دماء 60 ألف ليبي ب137مليار دولار عقود نفط وغاز غير قانونية!! الشعب السوري يعلم ان كل شعوب الارض معه! الشعب السوري الصامت يكره ويرفض النظام لكنه يريد ضمانات أن مصيره لن يكون مثل العراق وليبيا واليمن ليتحرك ويتخلص من خوفه!!! كيف يثق الشعب بمجلس تعلو روائح النزاعات والمشاكل داخله على المناصب فوق الهدف المعلن!! مجلس كل عضو فيه له رأي مخالف، غسان مفلح يريد تدخلا عسكريا والتعاون مع الشيطان، الاخوان يريدون الاتراك السنة ليتدخلوا، غليون لا يريد تدخلا عسكريا.... لم أسمع باي خطاب واضح ومباشر يخاطب الشارع السوري ويحاول التخفيف من نار الطائفية المستعرة (يصرعون آذاننا النظام هو من فعل ودبر، طيب فهمنا النظام شيطان آثم، يا أخي على الاقل اصدروا بيانات توعية وتذكير للناس ان عدوهم ليس طوائفهم بل العصابة الحاكمة الملونة بكل اطياف الشعب السوري)!!! كيف اثق بمجلس لا يعلن صراحة رفضه لاستدعاء العقيد الاسعد للناتو لقصف المواقع الاستراتيجية العسكرية وخاصة تلك بجبال العلويين؟؟ كيف أثق بمجلس لا يندد بمعارضين ثبت شرهم ضد الشعب السوري مثل رفعت الاسد وخدام والعرعور؟؟ كيف أثق بمجلس لا أعلم مصدر تمويله؟؟كيف أثق بمجلس لا يرفض لقاء إرهابي سابق مثل بلحاج الليبي، بل يقبل منه المال والسلاح؟؟؟ كيف أثق بمكتب تنفيذي يشكو انه منذ شهور ينامون بالطائرات لازدحام جداولهم،

death for assad
Tarek Abo Hamid -

نريد مراقبين من مجلس الامن و المنظمات الدولية لحقوق الانسان و الامم المتحدة و ليس مراقبين مشكوك في اخلاقهم و تاريخهم المهني؟؟؟؟؟؟؟؟ أول صاروخ كروز يسقط على الحرس الجمهوري نظام الأسد نظام جبان ولا يفهم إلا لغة القوة، صدقوني أنه من أول صاروخ كروز يسقط على الحرس الجمهوري سوف يهرب الطاغية بشاروعصابته،أنا ابن الجولان وشاهدت جيش الأسد كيف هربوا في كافة الحروب التي خاضوها مع اسرائيل كالفئران المذعورةوكيف اعلن حافظ الأسد عن سقوط القنيطرة قبل أن تدخلها اسرائيل بثلاثة أيام .

الإنحدار في الفكر والطرح !!
عمار تميم -

أخي وأستاذنا العزيز غسان إن كان ما يسمى بمجلسكم الوطني قد فشل على الصعيد السياسي فعلى الأقل احتفظوا بصعيد وطني يمكن أن نتحاور فيه معكم لا أن تتم هذه الطروحات التي تنم عن انحدار فكري ناجم عن الفشل السياسي ، فإدخال مصطلحات غريبة ومنكرة لم أكن أتوقعه من إنسان وطني عاقل أستاذنا العزيز (النيل من الجيش السوري واستخدام لفظ هولوكست) فإن كنا نرفض الأداء والبطش المستخدم في سوريا من قبل الجيش فهذا لايعني أن نلغي وطنيته والأهم أن نخرجه من التصنيف فالجيش فيه أبناء كل الشعب السوري على اختلاف أطيافهم وطوائفهم ، ثم أليس من المعيب استخدام هولوكست ضد النظام فإذا كان استشهاد أكثر من 6000 مواطن سوري حر و 2000 من الجيش والأمن يعد هولوكست فماذا نسمي إبادة أكثر من مليون عراقي ومليون جزائري ومئات الألوف من الأكراد والأرمن من الدول التي تدعي وتنظر علينا الآن بالإنسانية والحضارة والرقي ، فشلكم كمجلس وطني على المستوى السياسي أفقدكم الكثير من التركيز لأنه غاب عنكم - أو علمتم وأخفيتم - أن العالم لن يقدم لكم أكثر من الكلام السياسي والمؤتمرات الإعلامية لأنه محكوم بتقاطع قوى كبرى ومصالح للأسف لسنا مستفيدين منها أو أصحاب قرار فيها - أعني الشعوب العربية وأنظمتها - ، منذ كان عدد الضحايا للأحداث في سوريا 1000 شخص وأنتم تغردون وتتباكون طلباً للتدخل الخارجي وتحرضون الناس على الإستمرار في التظاهر والبقاء في الشوارع بدعوى إسقاط النظام ولكنكم - أعني كسياسيين - فرطتم في الحراك الشعبي وتخليتم عنه وتركتوه وحيداً يقارع النظام وهو أضعف بكثير من القدرة على إسقاطه وأنتم تعلمون ذلك ، لذلك عندما كنت أردد أنكم والنظام مسؤولون عن كل قطرة من الدماء الطاهرة فذلك كان نابعاً من حرصي على الدماء ومعرفتي بحقائق الأمور على الأرض السورية بينما أنتم أعمتكم السلطة والبريق الإعلامي وتاجر بكم التركي والقطري والأمريكي والفرنسي قبل النظام نفسه ، في كل مرة يقدم النظام مؤشراً للإصلاح يتم التسابق لنقده والتهكم عليه والانتقاص منه وحتى عندما دعا للحوار الوطني رفضتم ذلك ، وحين وصلت الأمور إلى الجامعة العربية اشترطتم أن يكون الحوار على كيفية رحيل النظام عن السلطة وواقع الأمر يشير عكس ذلك - النظام كان متأكداً من عجزكم عن القيام بأكثر من الكلام الإعلامي - فالآن أزعم أن الكثيرين ممن يسمون أنفسهم بمعارضين سيذهبون إلى الحوار مع النظام وسوريا ل

كلمة حق
ابو ذر -

نطالب الاستاذ غسان بالاعتذار عن طلب التدخل الاجنبي حتى يمكننا الاستمرار بالحوار معه وفي حال اصراره ليكن كل واحد على رايه لكن من دون قتل وتهديد ونؤكد مرة اخرى ان كل القيم الانسانية والاديان والايدلوجيات الفكرية تشدد على ان الجدل هو اساس التطور والا فالتخلف حليف للجميع كفى لنكن واقعيين وليعترف كل بالاخر والا فالدمار للجميع وليتحمل الجميع المسؤولية وليس النظام فحسب عودوا الى رشدكم

الحل
آزاد الكردي -

ما دامت القضية أصبحت بيد جامعة الدول الدكتاتورية فلا أمل بالحل في نفس الوقت الذي سكت فيه الأتراك كسكون الليل المظلم بعد الجعجة الفارغة ؟؟؟ الحل الذي آراه الآن هو دعم الجيش السوري الحر على كل المستويات و إستهداف ليس فقط مواقع الشبيحة بل أيضاً المصالح الروسية في سوريا و اللعب على نفس وتر السياسة الوسخة في منطقتنا.........

شيء مبكي
سالم الهندي -

العمل من اجل أن يصحو ضمير البشرية هذا ومنذ متى كان للبشرية على الكرة الارضية ضمير ضمير كلها كم اسبوع وبتم صفقة وبتنتهي الحكاية وبكون يلي استشهد ذهب دمه فرق عملة والكاسب المحرض من الخارج لانه مختبىء وراء نفسه يشحن ويفند ويطالب وكانه في مسرحية كاسك يا وطن الم تتعظوا من الماضي واذا كنا منصفين يجب القول ان الهولوكست الجاري في سورية على قدم وساق هو من الجميع لا نستغبي انفسنا واسالوا اهل حمص حمص كلها بمدينتها ومحافظتها والقادم سيكشف المستور

death for assad
Tarek Abo Hamid -

لتتعرفوا على خيانة هذه الاسرة الحاكمة في سوريا منذ عهد الاب الهالك وخيانتها للامة العربية والاسلامية لاجل البقاء في السلطة وخدمة مصالح اعدائنا هذا غيظ من فيض والخافي اعظم ..شاهدوه على اليوتوب لتتعرفوا كيف باع ذلك الخائن الاول جيشه وارضه لاجل مصالحه الشخصيةوالابن يسير على خطى ابيه

روائح المخابرات !!
sam -

السيد غسان المفلح . لقد خصصت المخابرات لك من يجادلك بالتي أسوأ ، ... ويفند كتاباتك . إنهم لايقرعون الحجة بالحجة بل يطحنون قرونا !! إنهم يتناولون المجلس الوطني وكانه أحد المقدسات ، ويتجاهلون أن عمره لايزيد عن الشهرين على عكس نظامهم الذي عمره خمسة وأربعون عاماً . وأنا معهم في شيء واحد هو : عدم تسمية مذابح النظام الطائفي بال (هولوكست ) إلا بعد أن يصبح رقم الشهداء مائة ألف شهيد أو مليونين على أقل تقدير كما يريد بخيتان أو هيثمهم المناع . !!!

طهروا بلادنا من الأنجاس
سفرود -

طبعاً لايعجبكم أيها االعبيد، أن يأتي الناتو و يدك مقرات التعذيب والقتل في خمسين مقر للمخابرات وتحرير عشرات الآلاف المعتقين في أقبية الموت ، ويزيل المستوطنات الدخيلة التي تحاصر المدن والتي تجند الشبيحة وتستبيح البلاد والعباد ، ويدمر تجمعات فرق جيش العصابة الأسدية المحيطة بدمشق كما فعل بأرتال القذافي المتجة لتدمير بنغازي ؟ كفاكم ! لفد كلفتنا الخيانات آلاف الشهداء.

أسفاه على المتفرجين
د. بسام -

كل هم موظفي المخابرات في جيش بشار الأسد الألكتروني الذين يداومون على إيلاف وغيرها من المواقع وينشرون أطول التعليقات بتفان غريب، نقطتهم الأولى والأخيرة أصبحت مهاجمة ما أسموه بالتدخل الأجنبي بحجة أنهم معارضون لنظام الخيانة والفساد، ومن هنا يريدون كسب القوة عن طريق هذا الإدعاء (الكاذب بالطبع) لإقناع من يعتقدون أنه ساذج بأنه يجب السكوت عن قتل المتظاهرين في سوريا، وإغتصاب وخطف النساء والأطفال، وتعذيب المحتجزين من قبل الشبيحة والمخابرات، وإصابة الناس من أعلى الأسطح من قبل القناصة في الرأس أو العين مباشرة، أو قطع الماء أو الكهرباء أو الإتصالات، كل ذلك بناء على خطة مواجهة المتظاهرين التي وضعهتها المخابرات بفروعها الشتى قبل شهر على الأقل من إشتعال الثورة في سوريا! لم تبقى نقطة أخرى يتحدث عنها هؤلاء، فلا هم مهتمون بكيفية وقف القتل والإغتصاب والسجن والتعذيب، ولا هم مهتمون بكيفية إنتصار هذه الثورة وهؤلاء الثوار (إن كانوا فعلاً معارضون يتمنون إنتصار الثورة)، وهؤلاء يرددون طلبهم من الثوار بالحفاظ على السلمية وتلقي الرصاص بصدور عارية، وهؤلاء يقولون أنهم في الداخل، أي أن الشارع ليس بعيداً عنهم، وبإمكانهم الإلتحاق بالشارع والمتظاهرين وأن يطبقوا ما يدعون عليه من الإستمرار بالتظاهر السلمي، وأن يتلقوا هم أو أفراد عائلاتهم بعضاً من رصاص القناصة والشبيحة، بدل المداومة على جهاز الكومبيوتر وقبض الحوافز المادية على كل رد لهم في إيلاف أو غيرها!

رد لرقم 4 من هم المجرمين
فيصل مقدادي -

التالية اسماؤهم مصيرهم مزبلة التاريخ والجغرافيا1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية .14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) .18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي .19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا .20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما .21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً .22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري .23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري .24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين .25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين .26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق .27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن السياسي في حماة وهو ابن شقيق العماد شفيق فياض ديب .28 – العميد منير جلعود رئيس الفرع الأمن العسكري

إلى حضرة الكاتب المحترم
المهاجر -

مقاله هذا يعكس صفاء روحك وطيب عواطفك وصدق إنسانيتك . هذا الترديد في طلب العون الخارجي يعكس حرصك على كل روح سورية تزهق بيد هذا النظام المجرم , إنني أقدر لك هذه المشاعر الإنسانية التي تستصرخ الضمير الإنساني العالمي.لكن يا أخينا غسان المفلح !! الصبر مفتاح الفرج !! لو تدخل المجتمع الدولي عسكرياً لكانت كارثة كبر وبكل المقاييس ؛ مع العلم أن المجتمع الدولي ليس رهن إشارة لا الدكتور غليون ولا الدكتور منَّاع ولا الدماء السورية الذكية التي تزهق كل ساعة !! المجتمع الدولي هو رهن إشارة إسرائيل ورهن مصالحه الإقتصادية قبل أي شيء آخر . ما أريد قوله هو أن مايقوم به النظام المجرم يدمي القلوب وأن المجتمع الدولي ساكت . إذن ماعلينا فعله هو تغذية الثورة الشعبية القائمة والعمل باسلوب أو بآخر على تحريك الكتلة الصامتة , لتشارك في الإنتفاضة والمظاهرات , حتى ولو استمر الأمر سنة أخرى أو أكثر . علينا الشدَ من أزر الثوار ليواصلوا ثورتهم . وإذا كان للتدخل الأجنبي أن يتم فالأفضل الموافقة على تأمين منطقة حظر عازلة , يلجأ لها من يريد اللجوء .. وسيكون عددهم كثير جداً لأن العديد من الذين يريدون الإنشقاق ولا يتجرؤون ؛ فإنما لخوفهم على عائلاتهم . أما الذين يهاجمونك ياسيد غسان وعلى رأسهم بهاء وعمار تميم فهؤلاء لايملكون من الحياة إلا ألسنتهم المبرمجة على أسطوانة يرددونها كل مرة , حتى انشرخت ولم يعد لها قيمة . وعندما نسألهم عن تصورهم للحل الممكن !!! يصمتون . أحدهم يعيش في جمهورية أفلاطون الفاضلة ولا من تصور آخر سوى مهاجمته غسان المفلح والمجلس الوطني والعرعور...إلخ أم الآخر فيعتقد أن هذا النظام المهترئء السافل , يمكن إصلاحه للأسف الشديد فيطالب بالحوار بشكل , لا أجد له وصفاً غير الوقاحة وليعذرني هذا الذي يدعي غيرته على الوطن . والأنكى من هذا وذاك أنه قال في مكان آخر, أنه لايسمح لنفسه بنزع الشرعية عن النظام !! يالهول المصيبة عندما نسمع أحداً (يغار على وطنه)وهو مقتنع بأن هذا النظام شرعيٌّ أصلاً ؟؟حتى ينأى بنفسه عن نزع هذه الشرعية الكاذبة . أب مجرم ورَّث إبناً , تمنيناه غير أبيه !! لكنه لأثبت أنه أشد إجراماً منه . كيف لعاقل أن يعترف بشرعية رئيس , أتى بالتوريث وبمهزلة برلمانية , لم يشهد التاريخ لها مثيلاً . ألمانيا تعيش اليوم أزمة سياسية تطال رئيسها الدكتور كريستيان فولف, الذي حصل على قرض بفوائد اقل من المسموح

الهولوكوست مصطلح آثم هنا
بهاء -

إن قتل إنسان واحد ظلما لا يقل بشاعة عن قتل الف، وكلا الجريمتين مدانتان وتستوجبان المحاربة والعقاب. فالاعتراض على استخدام كلمة الهولوكوست ليس من حيث العدد، لكن من حيث توظيفها الشرير في المحنة السورية. فالهولوكوست من أكبر جرائم التاريخ عددا (أكثر من اربعة ملايين يهودي) وهي رمز للبشاعة لانها قامت على اساس عنصري اصبح جريمة بكل المقاييس الانسانية، واستخدامها يوحي وكأن جرائم جزار الحكم السوري يمارسها ضد عرق أو طائفة دون أخرة، وهنا الإثم والشر باستخدامها لان جرائم النظام ليست منفذة من قبل طوائف او اعراق ضد الآخرين، لكنها جرائم منظومة سياسية حاكمة مستفيدة ضد كل السوريين المعارضين. ولهذا أطلب من السيد غسان التصحيح والاعتذار إن لم يقصد ذلك أو التجريم إن كان يقصد.... أما معلقي الصوت من أصحاب الشعارات والعويل ممن لا شغل لهم سوى السب والشتم وتوزيع الاتهامات، فللأسف أن كل شعب على الأرض يحوي بين أبنائه هذه القلة من المتعصبين الصياحين الذين لا يعرفون سوى الهدم فأقول لهم اشتموا وكفروا كيفما شئتم لان الشعب السوري بالدليل اليومي ارقى من رؤيتكم المتعصبة الطائفية او الفكرية ولن يسمح لكم بتحويل سوريا لساحات شنق وانتقام لكم! ربما تنتصرون مع دبابات الناتو ومال القطري الذي لا يقل إثما عن المال الإيراني الممول الاساسي للقتل الحالي، لكن التاريخ والشعب لن يراكم إلا كباعة الدم العراقي الآن، صراخ وضخب وسب وشتم وتكفير. أعان الله الشعب السوري على جلادي الداخل والخارج.

استبداد المعارضة
منصف -

يا من تطالبون بالتدخل الأجنبي، أنتم لستم الشعب السوري لكي تقرروا نيابة عنه. أنتم تعبرون عن رأيكم، وهو يشكل رأي فئة محدودة جدا من أبناء الشعب السوري. الأغلبية ضد تدمير بلدها من طرف الناتو. بشار الأسد لديه طبقا لاستطلاع للرأي أجراه القطريون ما يفوق 55 في المائة من الشعب إلى جانبه. نشاهد المظاهرات التي تخرج مؤيدة له. حين تنكرون هذا الأمر، فهذا يعني أنكم غير ديمقراطيين. تريدون فرض وجهة نظركم بالقوة والقهر على الناس. كنتم تطالبون بإيفاد بعثة من المراقبين العرب إلى سورية للوقوف على الحقائق في عين المكان. حين وصلت البعثة فنذت مزاعمكم فأصبحتم تشتمونها. يعني إما أن تقول ما يروقكم وإما أنها بعثة متواطئة مع النظام. أليست هذه هي الديكتاورية التي تنتقدونها؟ أليس هذا هو الاستبداد الذي تعايرون به النظام؟؟ زعيمكم مامون الحمصي اختصر كل شيء حين تكلم بلغة البلطجية، وأطلق وابلا من السباب ضد الجامعة العربية في القاهرة، وتكلم بلغة طائفية بغيضة. لم يكن يعبر عن وجهة نظره الشخصية، كان يعكس مستوى التخاطب المتدني الذي لدى الإخوان المسلمين في سورية..

اعتذر
hani -

الدكتور بسام.....سيدخل الجميع كما يبدو في دائرة شيطانية تدعى عدم الثقة....كل من يدافع عن سوريا بطريقة تختلف عن طريقتكم فهو عميد في المخابرات الالهية....واعتقد شخصيا ان الامن السوري سيرافقنا جميعا حتى في غرف نومنا.....

إيلاف ليست محكمة
أنس -

أظن لا يجوز لجريدة إيلاف نشر لائحة تضم أسماء مسؤولين سوريين أو غير سوريين وتوجيه تهم خطيرة له على صفحاتها. يحق لأي إنسان أن يعبر عن وجهة نظره وينتقد النظام بالطريقة التي تبدو له مناسبة، ولكن وضع لائحة تضم أسماء مسؤولين سوريين وتصنيفهم بشكل يسيء لهم. هذا فعل لا يليق. ليس كل مسؤول بالضرورة مجرم وقاتل. بعض الناس يغتنم الفرص لتصفية حساباته الشخصية مع البعض الآخر. إيلاف لا يجب أن تسمح لأي كان بأن يجعل منها منبرا يصدر من خلاله الأحكام القطعية على الناس وأن يورد أسماءهم وينشرها على العموم بأحكامه ضدهم وكأنه قاض أعدل من عمر بن الخطاب. حتى في المحاكم، فإن المتهم بريء إلى أن تثبث إدانته بعد دفاعه عن نفسه.

وحده
j -

التدخل الخارجي هو الحل الوحيد !!!ان شئنا ام ابينا

الحل معارضة وطنية حقا
بهاء -

الحل هو بالارتقاء لمستوى الشعب السوري الاخلاقي والانساني من قبل المعارضة، والبحث عن قيادة واعية وطنية حقا لقيادة الثورة والكلام باسمها وليس قبول المعارضة التي فرضها الاعلام القطري والوهابي والسياسي التركي والغربي! المجلس الوطني عاجز بنيوا وفكريا عن تمثيل الثورة السورية و الحديث باسمها بسبب ليس فقط طريقة تشكليه التي تشبه طريقة تنصيب بشار الاسد رئيسا، ولكن لانه لم يثبت وعيا سياسيا ولا وطنيا يؤهله للقيادة، ولا اقصد انه خائن فالتخوين هي صنعة وحرفة الطاغية السوري وبعض المعارضة السورية التي اترفع عنها! هذه القيادة الوطنية ضرورية لان الشعب السوري بحاجة لمن يثق به لكي تتحرك الاغلبية الصامتة، وهي صامتة ليس فقط بسبب الخوف من نيران الحكم المخابراتي، بل لانها خائفة ممن فرضتهم دول الاقليم كممثلين للشعب السوري، وقد رأى الشعب السوري ان هذه القيادات لا تختلف بشيء عندما تصل للسلطة عمن سبقها، رؤوا ذلك بالعراق، ويروته بليبيا ومصر. الحل وكلمة السر هي في الغالبية المتوجسة من المجلس الاسطنبولي!! الحل هو بالاصرار على المقدسات الوطنية لا للعنف ولا للتدخل الخارجي العسكري مهما كان، ولا للحصار الاقتصادي، ولا لكل طائفي او عنصري أو طالب ثأر.... ام يا اخ مهاجر، قصة المناطق الآمنة ففكر جيدا وحاول ان تجيب بالعقل والمنطق وليس بالعواطف: ما هي سلطة المجلس، فيما لو قرر منشؤوا المناطق الآمنة، تخفيف الضغط على الحكم السوري ارضاء لروسيا، ورفضوا تسليح المنطقة العازلة، وبالتدريج حولوا الحالة لفرض امر واقع بتقسيم سوريا لاقليمين، شمالي تتعهده تركيا والناتو وقطر، وجنوبي تتعهده روسيا وايران، من يتضرر من دول الاقليم من ذلك؟ بالواقع هو افضل حل لاسرائيل لان الاقليمين سيكونان بحالة ضعف وتقاتل، وافضل مصلحة لتركيا لاقامة منطقة آمنة تحجر بها الاكراد، وافضل امتياز لقطر تلعب بين الاثنين وتتخلص من كابوس انتقال عدوى الديمقرطية لامارات ومزارع النفط! بل حتى الطاغية الاسد سيكون مرتاحا لنزوح كل مناوئيه للشمال حيث ستضمن تركيا والناتو التحكم بهم مقابل تحكم روسيا باقليم الجنوب!! المتضرر الوحيد هو سوريا الشعب والوطن، هل تصدق أن أحدا من صناع القرار السياسي يبالي بذلك؟ من من دول الجوار وخاصة اسرائيل او تركيا او قطر يريد سوريا حرة ديمقراطية تجاوره؟؟؟كفوا عن تسويق الاوهام للناس والكلام الخيالي. تسويق فكرة المناطق الآمنة هو تمهيد لتقس

القوائم السوداء لاقانونية
بهاء -

أويد الاخ انس، أن نشر هذا النوع من القوائم هو عمل غير قانوي وغير أخلاقي! لا يحق لاحد اصدار قوائم سوداء بحق اشخاص موجودين. هؤلاء يحاسبهم القضاء والقانون وليس الاشخاص والجماعات. نحن نثور على الطاغية لانه لا يحترم القانون ويقتل ويسجن بناء على الشبهة وهذه القوائم هي ممارسة مماثلة لما يثور الشعب السوري ضده. الطاغية غير قانوني وغير اخلاقي لكن الشعب السوري اخلاقي ويحترم القانون ويرفض هذه القوائم. شكرا للاخ انس.

17 و 20 والقائمة السوداء
المحامي هيثم خطاب -

هذه القائمة مهمة جدا وموثقة ويتم تعديلها باستمرار لتشمل المجرمين الجدد ولكن ما هو واضح ان اكثرهم اجراما هم آل الأسد من بشار وماهر ورفعت واولاده وعائلة مخلوف وكل من يدعم ارهاب البعث السوري سواء بالمال او الاعلام لذا نشكر ايلاف على شجاعتها في تداول هذه القائمة الهامة والتي وصلت الى المنظمات الدولية لملاحقة المجرمين.

رقم 21
أنس -

إنه لأمر مؤسف أن تكون محاميا وترافع مدافعا عن تصرف غير قانوني وغير أخلاقي وتخاطب القراء بمنطق عنزة ولو طارت..

رقم 21
أنس -

إنه لأمر مؤسف أن تكون محاميا وترافع مدافعا عن تصرف غير قانوني وغير أخلاقي وتخاطب القراء بمنطق عنزة ولو طارت..

عمل انساني
النحامي هيثم خطاب -

رقم 21 عليك ان تفهم ان القائمة هي عمل انساني لحماية ارواح السوريين وفضح المجرمين ومن يدعم المجرمين وسيتم توزيع قائمة جديدة خلال اسابيع تحتوي اسماء ضباط وشبيحة من الذين تم توثيق جرائمهم. انت تدافع عن نظام مجرم ارتكب مجازر بحق الشعب السوري.

عمل انساني
النحامي هيثم خطاب -

رقم 21 عليك ان تفهم ان القائمة هي عمل انساني لحماية ارواح السوريين وفضح المجرمين ومن يدعم المجرمين وسيتم توزيع قائمة جديدة خلال اسابيع تحتوي اسماء ضباط وشبيحة من الذين تم توثيق جرائمهم. انت تدافع عن نظام مجرم ارتكب مجازر بحق الشعب السوري.

رقم 23
أنس -

يبدو أن أغلبية المعارضين السوريين يفكرون على طريقتك: إما معنا أو ضدنا. مفهوم إذن لماذا فشلت ثورتكم في استقطاب مجموع الشعب إلى جانبها وظلت محصورة في زواريب معدودة وانزلقت إلى أعمال عنف وإرهاب وإجرام ولم تفلح في بلوغ مرادها رغم مرور ما يفوق 10 أشهر على اندلاعها. نفسوا عن فشلكم بنشر القوائم، فلقد صدق من قال: إنكم أسوأ من النظام الذي تعارضونه..

رقم 23
أنس -

يبدو أن أغلبية المعارضين السوريين يفكرون على طريقتك: إما معنا أو ضدنا. مفهوم إذن لماذا فشلت ثورتكم في استقطاب مجموع الشعب إلى جانبها وظلت محصورة في زواريب معدودة وانزلقت إلى أعمال عنف وإرهاب وإجرام ولم تفلح في بلوغ مرادها رغم مرور ما يفوق 10 أشهر على اندلاعها. نفسوا عن فشلكم بنشر القوائم، فلقد صدق من قال: إنكم أسوأ من النظام الذي تعارضونه..

إلى الأخ بهاء
المهاجر -

من بعد التحية والسلام ، لابد من الإعتراف أن كل يوم تأخير في الوصول لحل المشكلة السورية، كلما ازداد الأمر تعقيداً وأفسح المجال للتدخلات من كل حدب وصوب . فالأخبار لاتحكم في عالمنا اليوم ، بل الذي يحكم هي المصالح . إذن من الواجب الوصول إلى الحل اليوم وليس غداً . أعتقد أن لا أحد يختلف مع هذا التصور . أما حضرتك والسيد عمار تميم ، فلم أر في مداخلة أي واحد منكما تصوراً للحل ، بل كل ما تحتويه مداخلاتك ، لايخرج عن التشكيك بكل شيء . أعضاء المجلس الوطني برأيك ليسوا سوى بيادق شطرنج بيد قطر وغيرها ، مع أن غالبيتهم شخصيات معتبرة ولا يمكنني الإسفاف في إتهامهم بهذه التهمة ولايجوز ذلك . نأتي لموضوع المنطقة العازلة ، فتقول حضرتك أنه اقتراح جيد ثم تنتقل للتشكيك بدول الجوار ، من أنهم قد يستغلون هذه المنطقة لتقسيم سوريا !!! يا أخي بهاء ! هلا تفضلت وشرحت لنا تصورك عن الحل ؟ سوريا في وضع خطير ولايمكن الإستمرار على هذه الحالة إلى ما لانهاية . لنتكاتف وتتخلص من ربقة هذا النظام المجرم وبعدها لكل حادث حديث . والتعليق على موضوع التقسيم وضربك مثل العراق فلابد من الإعتراف آن الشعب العراقي الذي يعاني من مرض الطائفية ككل المنطقة العربية هو السبب الرئيسي في التقسيم وليس لا الأمريكان ولا سواهم . لابد لي من التشديد من جديد على أن التدخل الأجنبي والعسكري ليس بيد أحد إلا مصالح الدول . لذلك لايفيدنا لا المطالبة به ولا رفضه . كما أنني أرى أن الآمور تسير باتجاهه ولكن ببطء شديد

إلى الأخ بهاء
المهاجر -

من بعد التحية والسلام ، لابد من الإعتراف أن كل يوم تأخير في الوصول لحل المشكلة السورية، كلما ازداد الأمر تعقيداً وأفسح المجال للتدخلات من كل حدب وصوب . فالأخبار لاتحكم في عالمنا اليوم ، بل الذي يحكم هي المصالح . إذن من الواجب الوصول إلى الحل اليوم وليس غداً . أعتقد أن لا أحد يختلف مع هذا التصور . أما حضرتك والسيد عمار تميم ، فلم أر في مداخلة أي واحد منكما تصوراً للحل ، بل كل ما تحتويه مداخلاتك ، لايخرج عن التشكيك بكل شيء . أعضاء المجلس الوطني برأيك ليسوا سوى بيادق شطرنج بيد قطر وغيرها ، مع أن غالبيتهم شخصيات معتبرة ولا يمكنني الإسفاف في إتهامهم بهذه التهمة ولايجوز ذلك . نأتي لموضوع المنطقة العازلة ، فتقول حضرتك أنه اقتراح جيد ثم تنتقل للتشكيك بدول الجوار ، من أنهم قد يستغلون هذه المنطقة لتقسيم سوريا !!! يا أخي بهاء ! هلا تفضلت وشرحت لنا تصورك عن الحل ؟ سوريا في وضع خطير ولايمكن الإستمرار على هذه الحالة إلى ما لانهاية . لنتكاتف وتتخلص من ربقة هذا النظام المجرم وبعدها لكل حادث حديث . والتعليق على موضوع التقسيم وضربك مثل العراق فلابد من الإعتراف آن الشعب العراقي الذي يعاني من مرض الطائفية ككل المنطقة العربية هو السبب الرئيسي في التقسيم وليس لا الأمريكان ولا سواهم . لابد لي من التشديد من جديد على أن التدخل الأجنبي والعسكري ليس بيد أحد إلا مصالح الدول . لذلك لايفيدنا لا المطالبة به ولا رفضه . كما أنني أرى أن الآمور تسير باتجاهه ولكن ببطء شديد

إنه التاريخ والواقع
بهاء -

يا اخي المهاجر، شكرا لادب حوارك في معمعة التخوين الدائرة. أولا، مع احترامي للسيد تميم ورأيه إلا أننا مختلفان من حيث تقييم الحكم الحالي الذي أراه عصابة حكم بكل معنى الكلمة. ثانيا، لقد قلت لك رأي بالحل، هو اعادة اكتساب ثقة الشارع بالمعارضة الخارجية التي يجب ان تمثله، ولان المجلس الوطني أقواها إعلاميا وماليا فالنقد الاساسي موجه له لفشله بتحريك غالبية الشارع، بالعكس الحراك الشعبي يتراجع، وليس فقط بسبب الخوف من سيف الحاكم بل ايضا بسبب فشل المجلس.... لا حل سوى تحريك الغالبية الصامتة، والتفاوض (ليس الحوار) مع الحكم على تنحي بشار مقابل خروج آمن له ولعائلته، وتسليم الرئاسة لنائبه، مع حكومة مكونة من المعارضة، تقيم استفتاء لدستور جديد وبرلمان ثم حكومة ورئيس!! يقولون الاسد لن يوافق؟؟ سيوافق لو تحركت الغالبية الصامتة مجبرا! وهذا أسلم الحلول وأقلها كلفة. أما كذبة التدخل الاجنبي والمناطق الآمنة فهي كذبة ودجل كبير يبيع الوهم للناس، يتجاهلون حقائق السياسة والواقع ويبيعون الشعب وهما أن هناك من سيتدخل لمساعدة الشعب السوري!!! ونكررها هذا غير وارد الآن بالمطلق حسب إعلانات الغرب السياسية وليس رأي شخصي! أما التشكيك بالجوار!! ولو يا أخ مهاجر!! وهل عبر التاريخ وللآن كان حكام الدول سوى متصيدي فرص وقناصي نقاط الضعف بالجوار، هل تصدق أن أي دولة بالعالم يعمل حكامها لمصلحة شعب دولة مجاورة؟ العلاقات الدولية علاقات مصالح وليست علاقات أخلاق ومحبة، وسألتك ما مصلحة اسرائيل لتؤيد الناتو في تأسيس سورية ديمقراطية حرة قوية وهي تحتل الجولان؟؟؟ ما مصلحة تركيا بسورية ديمقراطية يحوز فيها الاكراد على حقهم الكامل كمواطنين امام مشكلتها الدائمة مع الاكراد، اضف لذلك مشكلة المياه والطاقة!!! ما مصلحة ممالك وراثية بدول ديمقراطية تنقل لهم عدوى الثورات؟؟؟ يا اخي العزيز مصلحة الشعب السوري بدولة ديمقراطية هي مصلحة الشعب السوري والشعوب المحيطة، لكنها مضرة لكل حكام الجوار السوري، واهمهم اسرائيل، والغرب السياسي لن يفعلها مهما كذب المجلس الاسطنبولي وبكى!!!! البلاد تحت خطر الحرب الاهلية والتقسيم، ويجب القبول باسلم الحلول!!! والمجلس الاسطنبولي يفعل مثل إعلام صوت العرب ايام عبد الناصر، جعل الناس تصدق انهم انتصروا وهم في بيوتهم!!!! الحل والحل والحل هو بكسب ثقة الغالبية الصامتة من خلال قيادة معارضة وطنية صادقة واعية ومختلفة جذريا

إنه التاريخ والواقع
بهاء -

يا اخي المهاجر، شكرا لادب حوارك في معمعة التخوين الدائرة. أولا، مع احترامي للسيد تميم ورأيه إلا أننا مختلفان من حيث تقييم الحكم الحالي الذي أراه عصابة حكم بكل معنى الكلمة. ثانيا، لقد قلت لك رأي بالحل، هو اعادة اكتساب ثقة الشارع بالمعارضة الخارجية التي يجب ان تمثله، ولان المجلس الوطني أقواها إعلاميا وماليا فالنقد الاساسي موجه له لفشله بتحريك غالبية الشارع، بالعكس الحراك الشعبي يتراجع، وليس فقط بسبب الخوف من سيف الحاكم بل ايضا بسبب فشل المجلس.... لا حل سوى تحريك الغالبية الصامتة، والتفاوض (ليس الحوار) مع الحكم على تنحي بشار مقابل خروج آمن له ولعائلته، وتسليم الرئاسة لنائبه، مع حكومة مكونة من المعارضة، تقيم استفتاء لدستور جديد وبرلمان ثم حكومة ورئيس!! يقولون الاسد لن يوافق؟؟ سيوافق لو تحركت الغالبية الصامتة مجبرا! وهذا أسلم الحلول وأقلها كلفة. أما كذبة التدخل الاجنبي والمناطق الآمنة فهي كذبة ودجل كبير يبيع الوهم للناس، يتجاهلون حقائق السياسة والواقع ويبيعون الشعب وهما أن هناك من سيتدخل لمساعدة الشعب السوري!!! ونكررها هذا غير وارد الآن بالمطلق حسب إعلانات الغرب السياسية وليس رأي شخصي! أما التشكيك بالجوار!! ولو يا أخ مهاجر!! وهل عبر التاريخ وللآن كان حكام الدول سوى متصيدي فرص وقناصي نقاط الضعف بالجوار، هل تصدق أن أي دولة بالعالم يعمل حكامها لمصلحة شعب دولة مجاورة؟ العلاقات الدولية علاقات مصالح وليست علاقات أخلاق ومحبة، وسألتك ما مصلحة اسرائيل لتؤيد الناتو في تأسيس سورية ديمقراطية حرة قوية وهي تحتل الجولان؟؟؟ ما مصلحة تركيا بسورية ديمقراطية يحوز فيها الاكراد على حقهم الكامل كمواطنين امام مشكلتها الدائمة مع الاكراد، اضف لذلك مشكلة المياه والطاقة!!! ما مصلحة ممالك وراثية بدول ديمقراطية تنقل لهم عدوى الثورات؟؟؟ يا اخي العزيز مصلحة الشعب السوري بدولة ديمقراطية هي مصلحة الشعب السوري والشعوب المحيطة، لكنها مضرة لكل حكام الجوار السوري، واهمهم اسرائيل، والغرب السياسي لن يفعلها مهما كذب المجلس الاسطنبولي وبكى!!!! البلاد تحت خطر الحرب الاهلية والتقسيم، ويجب القبول باسلم الحلول!!! والمجلس الاسطنبولي يفعل مثل إعلام صوت العرب ايام عبد الناصر، جعل الناس تصدق انهم انتصروا وهم في بيوتهم!!!! الحل والحل والحل هو بكسب ثقة الغالبية الصامتة من خلال قيادة معارضة وطنية صادقة واعية ومختلفة جذريا

الآن أوافقك الرأي ولكن !
المهاجر -

هذا السيناريو الذي طرحته مشكوراً يا سيد بهاء يعكس ويلخص رؤيتي التي كررت كتابتها على هذا الموقع أكثر من مرة . لا يختلف إثنان , أن الأسد لم ولن يقبل التفاوض على التنحي , حتى ولو قامت ألغلبية الصامته بأكملها . أختلف معك في تحليل سبب وجود هذه الأغلبية الصامته. حضرتك تقول أن سببه ليس سيف النظام المسلط على الرقاب , بل هو عجز المجلس الوطني عن كسب ثقتها وبالتالي تحريكه للمشاركة. أنا أعجب من عدم ذكرك لهيئة التنسيق التي يعيش معظم وربما كل أعضائها (المعارضين) داخل سوريا . هؤلاء هم الذين يمكنهم تحريك الأغلبية الصامتة وليس برهان غليون (مع حفظ الألقاب) أو سواه ممن طلَّقوا سوريا بسبب النظام وهاجروا أو هُجِروا. الأغلبية الصامته لانستطيع قراءة عدم مشاركتها إلا بسبب الخوف من القمع فيؤثرون عدم التضحية بحياتهم . أنت والجميع يعرف أن النظام يمسك العاصمة وحلب بيد أمنية مخابراتية عسكرية من فولاذ . إذا كانت هيئة التنسيق تضع نفسها في صف المعارضة فعليها هي الدعوة للتظاهر وتحريك الصامتين وليس المجلس الوطني .

الآن أوافقك الرأي ولكن !
المهاجر -

هذا السيناريو الذي طرحته مشكوراً يا سيد بهاء يعكس ويلخص رؤيتي التي كررت كتابتها على هذا الموقع أكثر من مرة . لا يختلف إثنان , أن الأسد لم ولن يقبل التفاوض على التنحي , حتى ولو قامت ألغلبية الصامته بأكملها . أختلف معك في تحليل سبب وجود هذه الأغلبية الصامته. حضرتك تقول أن سببه ليس سيف النظام المسلط على الرقاب , بل هو عجز المجلس الوطني عن كسب ثقتها وبالتالي تحريكه للمشاركة. أنا أعجب من عدم ذكرك لهيئة التنسيق التي يعيش معظم وربما كل أعضائها (المعارضين) داخل سوريا . هؤلاء هم الذين يمكنهم تحريك الأغلبية الصامتة وليس برهان غليون (مع حفظ الألقاب) أو سواه ممن طلَّقوا سوريا بسبب النظام وهاجروا أو هُجِروا. الأغلبية الصامته لانستطيع قراءة عدم مشاركتها إلا بسبب الخوف من القمع فيؤثرون عدم التضحية بحياتهم . أنت والجميع يعرف أن النظام يمسك العاصمة وحلب بيد أمنية مخابراتية عسكرية من فولاذ . إذا كانت هيئة التنسيق تضع نفسها في صف المعارضة فعليها هي الدعوة للتظاهر وتحريك الصامتين وليس المجلس الوطني .

الصامتون
بهاء -

لم اقل يا اخ مهاجر ان الصامتين هم صامتون فقط بسبب عدم ثقتهم بالمجلس، لقد قلت انه سبب اضافي للسبب الرئيسي وهو سيف الحكم الدموي. وهذا هو الفرق بين النظرة العقلانية للواقع وبين العاطفية والحماس، ليس عدوي شيطان مطلق، وليس الشر الوحيد وليس الإثم الاوحد! نعم هو اكبر الشرور والآثام، لكن إغفالي للمخاطر الآخرى والتعلق بشرانية العدو لتبرير كل خطأ يفقد الثورة والنضال حصانته وفوته. ثانيا، المجلس هو من يستأثر بالاعلام العربي والغربي، ولو عملت احصاءا على الجزيرة او العربية لرأيت بين كل عشرة معارضين سوريين، واحد فقط من الهيئة والغالبية من المجلس الاسطنبولي!! والهيئة تمتلك رؤية أكثر وطنية وعقلانية من المجلس بكثير لكن لها أخطاؤها وينقصها الدعم الاعلامي.... المجلس ملام لان الاعلام فرضه علينا وبدل ان يستغل الاعلام لمصلحة الشعب السوري، راح يمارس ما مارسه الاعلام العربي مع اسرائيل، تهييح وبيع اوهام وتمجيد شهداء وشتم الصهبونية وبالنتيجة خسائر وراء خسائر وكوارث.... ثالثا، كلا يا اخي الكريم لو تحركت الغالبية الصامتة بقيادة وطنية حقيقية وليس طائفية او عسكرية اوقطرية لانهار نظام الاسد خلال اسابيع!!! وشكرا لك ولايلاف

الصامتون
بهاء -

لم اقل يا اخ مهاجر ان الصامتين هم صامتون فقط بسبب عدم ثقتهم بالمجلس، لقد قلت انه سبب اضافي للسبب الرئيسي وهو سيف الحكم الدموي. وهذا هو الفرق بين النظرة العقلانية للواقع وبين العاطفية والحماس، ليس عدوي شيطان مطلق، وليس الشر الوحيد وليس الإثم الاوحد! نعم هو اكبر الشرور والآثام، لكن إغفالي للمخاطر الآخرى والتعلق بشرانية العدو لتبرير كل خطأ يفقد الثورة والنضال حصانته وفوته. ثانيا، المجلس هو من يستأثر بالاعلام العربي والغربي، ولو عملت احصاءا على الجزيرة او العربية لرأيت بين كل عشرة معارضين سوريين، واحد فقط من الهيئة والغالبية من المجلس الاسطنبولي!! والهيئة تمتلك رؤية أكثر وطنية وعقلانية من المجلس بكثير لكن لها أخطاؤها وينقصها الدعم الاعلامي.... المجلس ملام لان الاعلام فرضه علينا وبدل ان يستغل الاعلام لمصلحة الشعب السوري، راح يمارس ما مارسه الاعلام العربي مع اسرائيل، تهييح وبيع اوهام وتمجيد شهداء وشتم الصهبونية وبالنتيجة خسائر وراء خسائر وكوارث.... ثالثا، كلا يا اخي الكريم لو تحركت الغالبية الصامتة بقيادة وطنية حقيقية وليس طائفية او عسكرية اوقطرية لانهار نظام الاسد خلال اسابيع!!! وشكرا لك ولايلاف

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ خصص مجموعة مهمتها دعم رئيس العصابة بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ على الانترنيت بكتابات مؤيدة للنطام ليظهر بان شعبه يحبه **** اما اذا اردنا ان نرمي حجرا على كل غراب ينعق فسوف لن نجد حجره واحده بعد الان** كم دخلك اليومي وكم مشاركة تقوم عملها يوميا ماشالله عليك مرتزق ناجح اريد ان اقول لك فقط كلمتين لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ان كنت حرا فحكم ضميرك ** شكراً لإيلاف على ديمقراطتها التي تعهدت بالإلتزام بها في نشر الرأي والرأي الآخر لتكون رادعا لتزوير الحقائق والفبركات الإعلامية التي يمارسها شبيحةﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المأجورة الإرهابية المجرمة الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ خصص مجموعة مهمتها دعم رئيس العصابة بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ على الانترنيت بكتابات مؤيدة للنطام ليظهر بان شعبه يحبه **** اما اذا اردنا ان نرمي حجرا على كل غراب ينعق فسوف لن نجد حجره واحده بعد الان** كم دخلك اليومي وكم مشاركة تقوم عملها يوميا ماشالله عليك مرتزق ناجح اريد ان اقول لك فقط كلمتين لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ان كنت حرا فحكم ضميرك ** شكراً لإيلاف على ديمقراطتها التي تعهدت بالإلتزام بها في نشر الرأي والرأي الآخر لتكون رادعا لتزوير الحقائق والفبركات الإعلامية التي يمارسها شبيحةﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشورة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المأجورة الإرهابية المجرمة الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت