فضاء الرأي

لا بد من التدويل بعد خطاب بشار الرابع المُبرِر للاستمرار في القتل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأملت نسبة قليلة من السوريين والعرب أن يأتي خطاب بشار الأسد الرابع منذ اندلاع الثورة السورية ضده ونظامه وعصاباته، مختلفا عن خطاباته الثلاثة السابقة، لكنّ هذا الخطاب جاء فاشلا وقمعيا واستبداديا بكل المقاييس، بما فيها اللغة التي استعملها حيث تدخل بعض عباراته في خانة لغة البذاءة التي لا تليق بمن يسمّي نفسه رئيسا ودرس في بريطانيا، حيث ملكة بريطانيا العظمى لا تملك ولا تحكم، بينما هو وعصابة أخواله آل مخلوف سرقوا الشعب والأرض والوطن والثروة، مما جعل الفساد والرشوة أهم سمات هذا النظام البعثي العبثي.

ما الجديد في الخطاب الرابع للأسد الثاني؟

1 . جاء الخطاب مملا كرّر فيه كل تعهداته الكاذبة السابقة التي لم ينفذ منها شيئا في أرض الواقع السوري. فالاعتقالات زادت خاصة في ميدان حرية التعبير ونشطاء حقوق الإنسان. والقتل يتصاعد منذ الخامس عشر من مارس 2011 إذ بلغ على الأقل حسب كافة الاحصائيات ما لا يقل عن ستة ألاف قتيل، منهم حوالي 400 بعد وصول بعثة المراقبين العرب.

2 . رغم مرور ما يزيد على ثلاثة أسابيع على مهمة بعثة ( المراقبين العرب )، لم يقم بشار وعصاباته بتنفيذ أي بند من بنود الاتفاقية التي وقّع عليها نظامه مع الجامعة العربية. فلم يتم الافراج عن المعتقلين. ولم يتم سحب المدرعات والدبابات من القرى والحارات والمدن السورية بل زاد عددها، بعد قيامه بمسرحياته المفبركة الساذجة من خلال عملياته الإرهابية في حي مخابراته وأجهزته الأمنية كفر سوسة وحي الميدان. بالعكس تعرض العديد من المراقبين للضرب والرصاص، كما أعلنت دولة الكويت تعرض اثنين من ضباطها المشاركين في بعثة المراقبين العرب للرصاص. وكذلك أعلن وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في أبوظبي أنه لا يرى ( التزاما سوريا يسمح" للمراقبين العرب بأداء مهمتهم في هذا البلد .وقال في مؤتمر صحافي إن "مهمة المراقبين تزداد صعوبة يوميا لأسباب مختلفة، لا نرى التزاما من الجانب السوري بشكل يسمح للمراقبين بأداء مهمتهم. وللأسف هناك اعتداءات عليهم واضح أنها من غير المعارضة. هذه مؤشرات غير إيجابية ). هذه كلمة الحق يا شيخ عبد الله بن زايد، فلا يمكن لللمعارضة التي تريد بكافة أطيافها اثبات جرائم النظام الكثيفة أن تطلق رصاصة على المراقبين العرب أو مواطنيها السوريين.

3 . لذلك جاء رد نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية مختلفا بنسبة عالية عن مواقفه الهادئة اللينة السابقة مع نظام الأسد. فقد أدان العربي في مساء الثلاثاء نفسه يوم إلقاء الأسد خطابه، تعرض المراقبين العرب في سوريا لهجمات وإصابة بعضهم وحمّل الحكومة السورية (المسؤولية الكاملة عن حمايتهم، محذرا من "تجميد" أعمال البعثة في حالة تعرض أعضائها للخطر أو إعاقة مهمتهم. وقال العربي في بيانه أن الجامعة " تدين تعرض بعض المراقبين لأعمال عنف من جانب عناصر موالية للحكومة السورية في اللاذقية ودير الزور ومن عناصر محسوبة على المعارضة في مناطق أخرى أدت الى وقوع إصابات لأعضاء البعثة وإحداث أضرار جسيمة لمعداتها ) ،وأضاف أن الجامعة "تعتبر أن الحكومة السورية مسؤولة مسؤولية كاملة عن حماية أفراد البعثة"، موضحا أن "عدم توفير الحماية الكافية في اللاذقية والمناطق الأخرى التي تنتشر فيها البعثة يعتبر إخلالا جوهريا وجسيما من جانب الحكومة السورية بالتزاماتها ) .وقال العربي إنه في حالة تجميد أعمال البعثة فإن الجامعة ستقوم "بتحديد مسؤولية الطرف المتسبب في إفشال مهمتها".

أوصاف بذيئة لم تصدر من أي عدو للعرب

وحول العرب والجامعة العربية، استعمل الوريث بشار الفاظا بذيئة لا يمكن تصور أنّها تصدر إلا عن عدو حقيقي للعرب وشعوبهم. إذ قال هذا البعثي العروبي "إن الدول التي تنصحنا بالإصلاح ليست لديها أي معرفة بالديمقراطية". إذا كان هذا صحيحا فما هي معرفتك أنت قاتل الشعب السوري بالديمقراطية؟ أين هي الديمقراطية في قراركم البعثي رقم 49 الذي وضعتموه في ورقة أطلقتم عليها زورا اسم ( الدستور السوري ) وتنص على إعدام كل من ينتمي لجماعة الإخوان السورية؟. وأين الديمقراطية في قبولك تغيير ما يسمّى زورا الدستور لتوريثك بعد أبيك؟ و أين الديمقراطية في حملة الاغتيالات التي نفذتها أنت وأبوك في رجال نظامكم ليختفوا مع أسرار فضائحكم التي يعرفونها موثقة، وأطلقتم عليها عمليات انتحار وسبق أن عدّدتها بالإسم وليس آخرها اغتيال غازي كنعان وأخيه علي والشيخ الخزنوي. وادّعى ضمن بذاءاته هذه أن العرب لم يقفوا مع سوريا يوما ما، متناسيا الاستثمارات الخليجية التي هي بالمليارات. والغريب في هذا الكذب الأسدي أنّه قال ضمن ادعاءاته هذه، أنّ العرب لم يقفوا مع نظامه بعد اغتيال الحريري عام 2005 ، وكأنه لا شعوريا يعترف أنّ نظامه هو من قتل الحريري وكان يأمل من العرب الوقوف معه ضد المحكمة الدولية، ويشهد العرب مسبقا ببراءته ونظامه من هذه العملية الإرهابية. وماذا أيضا؟ قال الأسد أنّ العرب لم يقفوا مع سوريا في حرب لبنان عام 2006 ، ويقصد الحرب الإسرائيلية مع حزب الله. وأنت أيها الأسد على شعبك فقط، ماذا قدمت للبنان الذي دمّر الاحتلال نسبة عالية من بنيته التحتية؟ وهل تدخل جيشك لمساعدة حليفك حزب الله بنسبة واحد بالمائة من تدخلك وقصفك للشعب السوري منذ الخامس عشر من مار س2011 ؟. بينما هذا الحزب الذي ينتحل اسم الله يدعمك بكل الوسائل لقتل شعبك، وهي وصمة عار ستظل للأبد في تاريخ السيد حسن نصر الله شخصيا الذي دافع عنك وعن نظامك أكثر من دفاعه عن الشعب اللبناني الذي اجتاح بيروته الغربية في مايو 2008 بنفس طريقة اجتياحك للمدن السورية.

أما قمة البذاءة في خطابه

فهي إطلاقه صفة "المستعربين" على بعض الدول العربية، إذ قال حرفيا ( لا يجوز أن نربط بين العروبة وبين ما يقوم به بعض المستعربين ). أيا كان من تعنيهم أيها الأسد على شعبك، فالمستعربون هم من تنازلوا عن لواء الإسكندرونة رسميا لتركيا عام 1999 في إتفاقية أضنة التي وقّعها الأسد والدك، وبعدها حذف اسم لواء الإسكندرونة السليب من كافة المناهج التعليمية السورية، ولم يعد يتم ذكره ضمن الحدود السورية في الخريطة الجغرافية السورية الرسمية. والمستعربون هم من باعوا الجولان عام 1967 بدليل إعلان والدك سقوطه تحت الاحتلال الإسرائيلي قبل سقوطه فعلا بأربعة وعشرين ساعة، وقبل أن يدخله أي جندي إسرائيلي بشهادة ضباط سوريين كانوا في أرض المعركة وأوردت ووثقت شهاداتهم في مقالات سابقة. والمستعربون هم أمثالك ونظامك الذين لا يطلبون من حليفهم نظام الملالي الانسحاب من الأحواز العربية المحتلة منذ عام 1925 والجزر الإماراتية المحتلة منذ عام 1971 . وكيف نتوقع هذه المطالبة ممن تنازل عن لواء الإسكندرونة السوري وباع هضبة الجولان السورية؟. هل عرفت يا بشار الآن حقيقة من هم المستعربون؟. أما تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية فهي بعكس إدعائك فهي تعني تعليق عضوية نظامك القمعي المتوحش على الشعب السوري. أما سوريا الوطن والأرض والتاريخ والحضارة والشعب فهي الركن الأساسي في العروبة التي لا علاقة لك أنت ونظامك البعثي العبثي منذ عام 1970 بها. فالعروبة لا تعني كل هذه الممارسات الإجرامية، ولا تعني احتلال نظام والدك ونظامك للبنان شعبا ووطنا وثروة من عام 1976 حتى عام 2005 ، عندما خرج جيشك بسبب ثورة الشعب اللبناني البطل. والعروبة لا تعني ولا يشرّفها الجرائم التي ارتكبها نظامك العبثي بحق الفلسطينيين منذ عام 1983 وحتى اليوم؟. هل يشرفّ العروبة طرد والدك لياسر عرفات وخليل الوزير عام 1983 من سوريا؟ هل يشرف العروبة حصار جيش والدك لياسر عرفات وقواته في طرابلس شمال لبنان وقصفهم بالدبابات إلا أن تدخلت البحرية اليونانية والفرنسية لإخراجهم؟ هل يشرّف العروبة دعم والدك لحركة أمل في حصارها للمخيمات الفلسطينية وتشجيع المنشقين العملاء الفلسطينيين من جماعتي أبو موسى وأحمد جبريل للمشاركة في قصف مخيمات شعبهم وقتل ألاف منهم؟. هل عرفت الآن أيها الأسد على شعبك فقط من هم المستعربون؟

لذلك جاء الرفض عاما للأسد ولخطابه الرابع وربما الأخير

وكان هذا الرفض من كافة أطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج، معتبرا بعضها أنّ هذا الخطاب يلغي ويعطّل المبادرة العربية ويفرّغها من مضمونها، ومطالبا البعض الجامعة العربية بإحالة الملف السوري لمجلس الأمن الدولي، وهذا هو الحل الوحيد المتاح الآن. وما دام العرب المدافعون عن الشعب السوري في عرف الأسد مستعربين، فليتحول الملف لمجلس الأمن الدولي، وحتما سيكون المستعربون في مجلس الأمن الدولي أرحم من بشار وعصاباته على الشعب السوري بعربه وكرده وكافة قومياته وإثنياته وطوائفه ودياناته. فلقد طفح الكيل البعثي القذر الملطخ بدماء الشعب السوري واللبناني والفلسطيني ولا بد أن يقتلع نظام هذا الحزب بأية طريقة كما اقتلع شقيقه القاتل أيضا في العراق.

للتسلية والضحك من أو على الأسد

قام بعض الأشخاص العارفين بطبيعة الأسود بإحصائية رهيبة ومضحكة وصلتني بالبريد وهي مستقاة من خطابه الرابع هذا:
عدد كلمات خطابه هذا حوالي عشرة ألاف كلمة
استغرق القاؤه 99 دقيقة.
أطول خطاب للعقيد المقبور القذافي كانت 76 دقيقة.
كرّر بشار كلمة العروبة 40 مرة.
وكرّر كلمة الإصلاح 35 مرة.
ذكر اسم الجامعة العربية 28 مرة.
كرّر كلمة الإصلاح 35 مرة.
عدد التصفيقات له من مجلس الشعب المزور كانت 17 مرة فقط بينما في خطابه الأول كانت 44 مرة.

ألم يقل المتنبي ضحك كالبكا؟
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البذاءة وراثية
الحوراني -

روى لي صديق بذاءة رفعت الاسد مع الموظفين ومع من يخالفه الرأي فهذه البذاءة مستأصلة في آل الأسد من كبيرهم الى صغيرهم ورفعت واولاده خير مثل على ذلك.

عصابات النظام
احمد الحاج علي -

ممصيرهم مزبلة التاريخ والجغرافيا1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية .14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) .18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي .19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا .20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما .21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً .22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري .23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري .24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين .25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين .26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق .27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن السياسي في حماة وهو ابن شقيق العماد شفيق فياض ديب .28 – العميد منير جلعود رئيس الفرع الأمن العسكري حمص29 – العمي

لا بد من محاكمتك
sami -

لا بد من محاكمتك بتهمة التحريض على المذابح بحق الشعب السوري

بدون تعليك
سلوم -

!!!! الله عليك يا ابو مطر ما اظرفك . أحييك على خفة دمك . يعني ما رح اعطيك امثلة من الاعلام السوري ولا من رجالات النظام و لا من صحافته . الم تسمع ما قاله عبد الباري عطوان ألأم تتعلم مما قاله هيثم مناع ألم تقرأ الصحف البريطانية و الاميركية . ألم ترى ردة فعل كائنات مجلس استنبول الهستيرية بعد الخطاب ألم ترى الخيبة و الانهزامية و التوتر لديهم وهم يحللون خطاب الرئيس , يا صديقي لنعترف بأن النظام السوري روض الجامعة كما يريد و فرض شروطه كما يريد و وجه الامور كما يريد ... وتاتي و تقول لي خطاب رابع و اخير !!!!؟

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

فلم يجد صدام إلا حفرة ليختبئ داخلها وأخرج الثوار الليبيون القذافي من أنبوب الصرف الصحي. يهدد بشارﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ في هذا الحديث بعشرات الأفغانستانات وبزلزالٍ يحرق المنطقة؛ فسوريا، كما قال، " تقع على خط صدع المنطقة". يبدو الاضطراب جلياً في حديث بشارﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ فالزلازل لا تحرق، كما قال أيضاً، بل تدمّر. ولكننا نرى كل يوم منذ ﻋﺸﺮﻩ أشهر أن بشارﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ أعجز من أن يطفأ النار في ثوبه فكيف به يريد أن يحرق المنطقة! قالﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﺧﻟﺻﺕ ونحن نقول له هز ياوز هز ياوز

لاخير
مواطن سوري -

وقال العربي في بيانه أن الجامعة " تدين تعرض بعض المراقبين لأعمال عنف من جانب عناصر موالية للحكومة السورية في اللاذقية ودير الزور ومن عناصر محسوبة على المعارضة في مناطق أخرى أدت الى وقوع إصابات لأعضاء البعثة وإحداث أضرار جسيمة لمعداتها )- ألا يكذب هذا ادعاء الكاتب أن المعتدين على المراقبين هم من أصار الموالاة فقط فلماذا تكونون ملكيين أكثر من الملك في معاداة النظام أم انكم تريدون لليعثة أن تنهي مهامها بسرعة بغرض التدويل بأي ثمن لتنفيذ مخططاتكم الدنيئة ضد سوريا أعجبني تعليق أحد الأخوة القراء عندماقال- شيأان أكرههما أمير قطر وأحمد أبو مطر - علشت سوريا وغاش الأسد

لا وألف لا للتدخل الاجنبي
بهاء -

أستاذنا أبومطر، لك الحق بكل ما نعت به خطاب الاسد الذي للأسف كان مخيبا للآمال لتجنبه الخوض بالمشكلة الاساسية وهي النزف اليومي للدم السوري الطاهر المقدس بسبب بنية الحكم الشمولي الفاسد الذي ورثه عن والده واستمر به كما هو!! للمرة العاشرة يضل الاسد الطريق في خطاب الشعب السوري ومراعاة أسس احترام الانسان، من دم مقدس يسيل على يد عصابات المخابرات بشكل اساسي وتقزيمه للكارثة السورية بخلافاته مع الجامعة، وبضع عصابات إرهابية!! وهذا ما يزيد احتقان الناس ضده!! فلنفرض أن هناك عصابات إرهابية، أليسوا هؤلاء سوريين، أليس لهم أمهات وأهل يستحقون عزاء ومواساة! أليسوا هم نتاج الشعب السوري الذي تحكمه بعد والدك! هل لأي مال او عدو ان يقلب شعبا على دولته لو لم تكن حكومة بلاده المحرض الاساسي لينقلب الناس عليها؟؟؟ إن من يثور بالشارع السوري هم أولاد الشعب السوري الشريف ومن المعيب والمخجل ان بصف رئيس شعبه بالعصابات!! لقد تسربت بعض العصابات القليلة العدد والمحدودة بسبب هوس الحكم الأمني بالقتل... لكن الشعب الثائر هو قمة الشرف والوعي والأخلاق، شعب هزم كل محاولات مخابرات الاسد لتاجيج الحرب الطائفية، ومحاولات الارهاب الاسلاموي البترودولاري ممثلا بالعرعور والحمصي وأمثالهم، شعب أثبت أنه أوعى وأرقى من أن يستجيب لالاعيب المخابرات الاسدية القذرة بتنقيل جثث القتلى بين الاحياء لتأليب الناس على بعضها، ومن إعلام النفط الاسود الذي يريد حرب الجمل على حساب الشعب السوري.... للاسف يا بشار كل يوم يمر تثبت أنك مجرد رئيس لعصابة سرقة وقتل..... لكن يا دكتور احمد، أقول لا وألف لا لعنوان مقالك، لا للتدويل لانه التمهيد لتدخل اجنبي سيدمر ما لم يفلح الاب والابن بتدميره في الوطن. وللحديث بقية.

الخطاب الخامس
قال اليوم -

ممكن أعرف ما الذي يضحك في الموضوع ؟

عاش الاسد
OMAR -

عاش الاسد فاطس العربان .

الكتاب المستعربين
الهدهد الشامي -

مخالف لشروط النشر

سوريا
صالح الزين -

مقال رائع يصف العصابة الأسدية وصفاً معبراً. لقد لطخت هذه العصابة العروبة وقيمها. إنهم آخر من يتحدث عن العروبة وللأمانة أقول بأن العروبة والإسلام والقيم والقضية الفلسطينية هم جميعاً أبرياء من هذه الطغمة الفاسدة التي لم يعرف مثلها التاريخ العربي حتى في الحقبة الجاهلية.

هل كل ما قاله غلط؟
بهاء -

استكمالا لتعليقي السابق أخي أبو مطر! مع اتفاقنا على فشل وعدم تهذيب الخطاب امام الشعب السوري. لكن هل تحويل كل من نكره او نرفض إلى شيطان مطلق فنرى بكل كلامه تزويرا منهج صحيح؟ بالواقع لا يوجد شر مطلق ولا خير مطلق، وببعض مما قاله الاسد بعض الصحة: فاولا، من يحتج على ديكتاتورية الاسد من ملوك وأمراء لا يحق لهم ذلك لأن مزارعهم الخاصة أيضا تعيش ايضا بظل حكم وراثي جائر يملك البلاد والعباد، وفاقد الشيء لا يعطيه!! أما غيرتهم المفاجئة على الشعب السوري فهي مشكوك بها وخاصة من قبل امراء وملوك النفط العربي، ببساطة شديدة لأن شهامتهم الانسانية والنشمية لم تظهر عند قتل 1200 فلسطيني بشهر واحد بقطاع غزة مثلا، أو انتهاك حقوق الانسان في البحرين، او حتى باليمن، بل إن مالهم الاسود مساهم اساسي في إعلام فضائي طائفي متعصب يؤسس لمعارك الطوائف ورفض الآخر، ومالهم لا يفعل الخير بمصر وليبيا وتونس، ونحن نسمع كل يوم اين يذهب مالهم!! أما قضية المساندة، فالاسد كان يتكلم عن مساندة الديكتاتوريين لبعضهم وهو عاتب على أمثاله ولا علاقة لي بذلك! أما يا اخ ابو مطر ان تحول الاستثمارات الخليجية لمنية وفضل، فاسمح لي، لا فضل لاحد على احد هنا، إنها استثمارات وكل دولار دفعوه ياخذوته دولارين، هذه سوق، وسوق الاستثمارات في كل مكان وليست تفضلا ولا شهامة! وعلى فكرة من يهاجمون الاسد من حكام وخاصة من النفط الاسود، تملكوا باستثناءات مباشرة من الاسد أفضل القصور الفارهة بسوريا، وكأنهم لم يروا ظلمه قبلا!!! بالواقع احد كلمات الصدق القليلة التي قالها الديكتاتور ان زملائه بالمهنة من حكام العرب يتحركون وفق توجيهات الغرب المالي والسياسي وليس شهامة وخوفا على الشعب السوري!!! الشعب السوري موقن ان كل شعوب العرب معه لانه يحس بهم ويحسون به فكلهم تحت الديكتاتورية والمخابرات الدموية يرزخون!! على فكرة من طرائف اجتماعات العرب بالمهجر أن أحد نقاط خلافهم من هو الديكتاتور الاسوء وكل يتحزب لسلطانه انه يستحق لقب الديكتاتور الاسوء.

كلام جميل لكن أخاف التدوي
ابو علي -

مقال جميبل ومليء بالحقائق ، ولكني أخاف من التدويل . حيث به المزيد من القتل والتدمير. وسوريا ليس بلد نفطي وعندها سيكون من الصعب إعادة الأعمار .وأرى ، أن العقدة تكمن في موسكو وبكين . لو كان لدى قيادات هذين البلدين ذرّة من التعقّل وحب الأنسانيةأوالقليل من مفهوم حقوق الأنسان أو حق تقرير المصير للشعوب ، لتوجّهوا للأسد بالنصيحة أو بالضغط عليه من أجل التخلي عن السلطة، أي التنحي قبل خراب الديار . وأمل أن يجري هذا بأن يقنعوا نيرون دمشق بالتخلّي عن السلطة قبل فوات الأوان وقبل دمار روما .كما وأعتقد أنه من الضروري أن يتوجه وفد عربي رسمي رفيع المستوى الى هذين البلدين روسيا والصين للضغط عليهما أيضاً أضافة للضغوط الأوروبية والأمريكية والأممية في هيئة الأمم لأنقاذ ما يمكن انقاذه وقبل دمار روما .

الاسد المهزوم يحتضر
رفيق نصر الله ماغيرو -

اليوم خرج الرئيس السوري الى الجماهير واستبشرنا خيرا بنهايته المشؤومة. التاريخ يكرر نفسه فكما خرج صدام الى الجماهير يستمد منها العزم والقوة قبل ان يهرب الى حفرته الشهيرة، وكما خرج القذافي الى الجماهير في الساحة الخضراء يرفع من معنوياته ويطلب من الجماهير أن ترقص وتغني قبل ان يغني هو اغنيته الاخيرة ويرقص رقصته الاخيرة، خرج اليوم بشار الاسد الى الجماهير ليرفع معنوياته ومعنويات زوجته المنهارة ويطلب منهم ايضا الرقص والغناء وقال لهم انهم يستمد القوة منهم. خروج بشار العلني الى الجماهير بعد اعتكافه ومرضه النفسي لأربعة اشهر يجب فقط ان يعطي المؤشرات القوية من ان الرجل في طريق النهاية القريبة بدون شك.

السوريين
Nader -

احمد ابو مطر....امثالك من الكتاب والمحرضين على الفتنة سيستقبلهم الشعب السوري ولو بعد حين.....

death for assad
Tarek Abo Hamid -

وظيفة قناة الدنيا هي الكذب , و بالتالي اعطاء مادة للشبيحة ﺍﻟﻌﻟﻮﻴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺮﻤﻪ ﻮ ﺍﻟﺨﺎﺌﻧﻪ للحديث فيها بعد ان اثبتوا انهم مرتبطين بالنظام طائفيا او مصلحيا و بالتالي لا يهمهم وطن اسمه سوريا فهم سلموا الجولان لاسرائيل مقابل البقاء و لواء اسكندرون لتركيا مقابل البقاء و طرطوس لروسيا ايضا مقابل البقاء و يعيبون على بعض دول الخليج ان لديهم قواعد غربية بحرية!!!! و اخيرا وليس اخرا سلم الا ﺛﺪ السيادة السورية لايران من حوالي 10 سنوات

يوجد دائما حل واح
سامي -

هناك بعض الخبثاء من الطائفة اياها ومن بعض العملاء لهم يريدون ان يصوروا انهم معارضة ويقولون انهم ضد التدخل العسكري لازالة حكم ال الاسد الارهابي الذيم لم يرحم لاطفل ولاامرأة ولاعجوز ولاشايب ولا اماكن دينية فهل يتفضل هؤلاء ويقولوا كيف يمكن اسقاط هذا النظام الارهابي الدموي؟؟هل سيسقط بالورود ام بالزهور والدعاء ؟؟ القوة الغاشمة لايردعها الا قوة اكبر ومسرحيات الجيش الحر وغيره هي صناعة تركيا التي تريد بقاء هذا النظام الضعيف لرعبها من الاكراد وبسبب العسكر العلويين ذوي الشأن الكبير في تركيا واقولها للمرة الاخرى لن يسقط هذا النظام ويحقن دماء الشعب السوري الا حرب عسكرية دولية على هذا النظام والا ستبقون تتحسروا على هذه الفرصه لمئة عام اخرى ولاتعتقدوا ان النظام واتباعه بشر عاديون بل هم مجرد وحوش طائفية لاترحم قد غسلت ادمغتها على مدى عقود

الى 7 بهاء
مصطفى أحمد -

ممكن نعرف يااخ بهاء بما انك ضد التدخل الاجنبي كما تسميه فماهو الطريق الافضل الذي تراه لاسقاط هذا النظام طبعا غير التظاهرات التي لاتنفع مع هكذا نظام جزار ومع اتباع مغسولي الدماغ؟؟وبعد ان ثبت ان النظام مصمم على طريقه؟؟

العبء
أنس -

من يطالب بالتدويل لحل الأزمة السورية يحلم ويبيع الأوهام للسوريين. أمريكا هُزمت في العراق، وقبلها هُزمت إسرائيل في لبنان وفي غزة. أي محاولة للاعتداء على سورية ستؤدي إسرائيل نتيجة لها ثمنا باهضا. الغرب الخائف على الكيان الصهيوني لا يمكنه الاقتراب من سورية. لو لم تكن إسرائيل مجاورة لسورية لما تردد الغرب في قصف الشام وتدميرها كما فعل لليبيا. لذلك لا داعي للحلم بالتدويل. إنه لن يحصل لا اليوم ولا غدا ولا بعد الغد. لقد تحولت إسرائيل إلى عبء على الغرب..

الحل معارضة وطنية واعية
بهاء -

الحل هو اعادة اكتساب ثقة الشارع بالمعارضة الخارجية التي يجب ان تمثله، ولان المجلس الوطني أقواها إعلاميا وماليا فالنقد الاساسي موجه له لفشله بتحريك غالبية الشارع، بالعكس الحراك الشعبي يتراجع، وليس فقط بسبب الخوف من سيف الحاكم بل ايضا بسبب فشل المجلس.... لا حل سوى تحريك الغالبية الصامتة، والتفاوض (ليس الحوار) مع الحكم على تنحي بشار مقابل خروج آمن له ولعائلته، وتسليم الرئاسة لنائبه، مع حكومة مكونة من المعارضة، تقيم استفتاء لدستور جديد وبرلمان ثم حكومة ورئيس!! يقولون الاسد لن يوافق؟؟ سيوافق لو تحركت الغالبية الصامتة مجبرا! وهذا أسلم الحلول وأقلها كلفة. أما كذبة التدخل الاجنبي والمناطق الآمنة فهي كذبة ودجل كبير يبيع الوهم للناس، يتجاهلون حقائق السياسة والواقع ويبيعون الشعب وهما أن هناك من سيتدخل لمساعدة الشعب السوري!!! ونكررها هذا غير وارد الآن بالمطلق حسب إعلانات الغرب السياسية وليس رأي شخصي! هل عبر التاريخ وللآن كان حكام الدول سوى متصيدي فرص وقناصي نقاط الضعف بالجوار، هل نصدق أن أي دولة بالعالم يعمل حكامها لمصلحة شعب دولة مجاورة؟ العلاقات الدولية علاقات مصالح وليست علاقات أخلاق ومحبة، ما مصلحة اسرائيل لتؤيد الناتو في تأسيس سورية ديمقراطية حرة قوية وهي تحتل الجولان؟؟؟ ما مصلحة تركيا بسورية ديمقراطية يحوز فيها الاكراد على حقهم الكامل كمواطنين امام مشكلتها الدائمة مع الاكراد، اضف لذلك مشكلة المياه والطاقة!!! ما مصلحة ممالك وراثية بدول ديمقراطية تنقل لهم عدوى الثورات؟؟؟ يا اخي السوري مصلحة الشعب السوري بدولة ديمقراطية هي مصلحة الشعب السوري والشعوب المحيطة، لكنها مضرة لكل حكام الجوار السوري، واهمهم اسرائيل، والغرب السياسي لن يفعلها مهما كذب المجلس الاسطنبولي وبكى!!!! البلاد تحت خطر الحرب الاهلية والتقسيم، ويجب القبول باسلم الحلول!!! والمجلس الاسطنبولي يفعل مثل إعلام صوت العرب ايام عبد الناصر، جعل الناس تصدق انهم انتصروا وهم في بيوتهم!!!! الحل والحل والحل هو بكسب ثقة الغالبية الصامتة من خلال قيادة معارضة وطنية صادقة واعية ومختلفة جذريا عن المجلس الوطني بكل أجنداته أو سذاجته السياسية، أو جنونه بطلب الانتقام وسعيه لسحل جثة بشار!! الحل هو الاصرار على المقدس الوطني وإلا فهو بيع للوطن وللشعب.

Mr. Abu Matter Story
Saad -

I would love to understand Mr. Abu Matter story with Syria . Do you really hate Syria that much? , don''t tell me that you love Syria , but you are agings the regime . I wouldn''t buy that , because you know without doubt that international interference from the west , in particular the NATO will cost huge price in Syrians normal people lives . yes Syria definitely is in need for changes and improvements in the system including most aspects . This could have been done from the beginning without all the killing , if the oppositions parties had agreed to sit down and talk , but it seems their goal was like yours to destroy Syria . I think you are Palestinian Arab? , I never meet or knew any Palestinian other than you full of hate like that , unless you have special personal issue we don''t know , even-though , it cant justify your hate . I think you should be little more objective and put god in-front of your eyes . At the same time i feel sorry for you . I know , this comment has little chance to be published , in this case I still feel little of self satisfaction ,

يبقى اسدنا اسدا
عمر الحلبي -

يبقى اسدنا اسدا .

من هو المراقب ;أنور مالك
أمريكي أصل سوري -

اسمه الحقيقي " نوار عبد الملك "، وهو ضابط مطرود من الجيش الجزائري بسبب السرقة، وعضو في جماعة عنتر الزوابري التي كانت تذبح الأطفال بالسواطير!؟ انتحل صفة "دكتور" وانضم لبعثة المراقبين العرب التي تعمل حاليا في سورية. وتقول الرواية أن "صحفي سوري وآخر جزائري كانا قد بحثا في أرشيف أعضاء المراقبين العرب العاملين في سورية ، وتبين أن المدعو أنور مالك، هو في الحقيقة " نوار عبد الملك"( وهو من مواليد العام 1972). كما أن فضائحه وقصصه الاحتيالية معروفة في الجزائر منذ أن أثيرت قبل أكثر من عام ونصف في الصحافة والإعلام الجزائريين. فهو " نصاب ومحتال" و ضابط مطرود من الجيش بسبب السرقة والخيانة وسوء الأمانة". والأخطر من ذلك أنه "عضو في الجماعة الإسلامية المسلحة" التي كان يقودها إرهابي يدعى عنتر الزوابري ، والتي كانت نسخة جزائرية من "القاعدة" و تنظيم الزرقاوي في العراق . وقد تمكنت قوات الأمن الجزائرية من قتله في العام 2009 بعد أن أعمل ساطوره في رقاب الجزائريين ذبحا، بمن فيهم الأطفال، منذ أن ترأس الجماعة المذكورة في العام 1996.ويوصف الزوابري بأنه نسخة الجزائر من " أبو مصعب الزرقاوي" ، إلا أنه أكثر إجراما ودموية ووحشية منه. فقد كان يغير على القرى ويحرقها بعد أن يكفّر أهلها ويقتلهم! وطبقا لشهادات صحفيين جزائريين، ومنها شهادات مسجلة بالصوت والصورة كان نشرها صحفي جزائري قبل أكثر من عام ، فإن مالك أنور كان ينتحل لقب"دكتور" رغم أنه " لا يعرف كتابة جملة مفيدة"، وكان يجري مقابلات مع نفسه وينشرها في الصحافة الجزائرية على أنه "باحث ومحلل ودكتور"! وأكدت مصادر صحفية أن الكتب التي أصدرها أنور مالك ، بدعم من الأخوان المسلمين ، حررها أصلا مرجعية الأخوان المسلمين في الجزائر " أبو جرة السلطاني" المقيم في سويسرا! وكانت قضية أنور مالك أثيرت في سوريا يوم أمس حين أنشأ صفحة على الفيسبوك وبدأ يروي فيه قصصا عن "مشاهداته" في سوريا ، رغم أن مهمته تمنعه من ذلك قانونيا. وقد ادعى أنه "حين يمشي في الشوارع السورية يدوس على الجثث بسبب تراكمها". ولأنه تعرض للانتقاد ، بادر أصوليون سوريون تابعون للمجلس الوطني والأخوان المسلمين إلى إنشاء صفحة "تضامن " معه! ويعتبر أنور مالك هو من معارف وأصدقاء برهان غليون ، ويمت بصلة قرابة لزوجته الجزائرية السابقة

الى سامي
basel -

الى سامي رقم ١٧....بما انك تنعت الطرف الاخر بالخبثاء فلما تسالهم رايهم....متى سنتعلم ان نكون مسؤولين عما نقول ونكتب....هل سيبقى العرب شعوب سطحية لاتعي ماتقول وماتفعل

مثقفي المارينز آخر رمق
عمار تميم -

الخطاب الأخير للرئيس الأسد كان الأقوى (باعتراف هيثم مناع وليس أبواق النظام) لأنه أحرج بعض الأعراب ومثقفيهم الذين يكتبون في مواقعهم والبعض يكتب لهم وهو يوقع باسمه ، أما التدويل هو مطلب جماعة ما يسمى بالمجلس الوطني باعترافهم قبل الخطاب وتمّ البكاء عليه بعد الخطاب والمشكلة أن ممولهم بدأ يفقد أعصابه فلذلك فالكل يتخبط ، أما المستعربين الذين قصدهم فهم معروفون بولاءاتهم الصهيونية الأمريكية علناً ولم يعد ذلك خفياً لأن العمالة أصبحت فخراً للبعض منهم ، ردود الفعل ممن يسمون أنفسهم بالمعارضين بعد الخطاب مع التشنجات واستخدام ألفاظ لايجوز استخدامها بالعلن مهما اختلفنا مع الآخرين يؤكد أن الخطاب أقوى لأن النظام وكما قلت سابقاً فرض إيقاع الحركة واللعبة وفقاً لما هو يريد وليس كما يريده الآخرون ، قناة الجزيرة يوم الخطاب استضافت من يسمي نفسه بمراقب للجامعة العربية وهو انشق (..) وليس هنا المقصود ، السؤال لماذا تمّ استقدامه للحديث عن الأحداث في سوريا وأعطي وقتاً أكثر من المعارضين أنفسهم مع إبقائه مرتدياً لقيمص الجامعة العربية بينما الأمر لايحتاج ذلك اللهم إلا إذا كانت الجزيرة أيضاً بدأت تفقد أعصابها في الإعلام بعد كشف بعض الأحداث التي قامت بتزويرها عبر وكلائها وعملائها ، عندما يصرح هيثم المناع بأن المجلس الوطني عبارة عن وليمة شحاذين فهو قال الحق ، وعندما يؤكد عبد الباري عطوان الذي انتقد كافة الأنظمة العربية بأن الضخ الإعلامي تجاه سوريا أصبح يثير الريبة فهو يؤكد كلام النظام بحق بعض الإعلام العربي أو المستعرب ، مقتل الصحفي الفرنسي بالأمس والتأكيد من وكالته بأنه يحمل تصريحاً من الحكومة السورية دليل واضح أن النظام يسمح لبعض وسائل الإعلام الغربية بنقل الحقائق والصور من أرض الواقع وهو يخالف تعليقات بعض مسؤولينا العرب أن النظام لايسمح بدخول الإعلاميين ، تعليق وزير الخارجية الجزائري بأن سوريا عملت كثيراً لتطبيق المبادرة العربية ولكن المطلوب أكثر يؤكد صدقية النظام في تعامله على الأقل مع المبادرة العربية والعمل على إنجاحها ، لذلك خرج علينا وزير خارجية قطر العظمى إلى جانب وزيرة خارجية الولايات المتحدة أنه لن يسمح باستمرار قيام النظام بالقتل !!! ولكنه سمح لنفسه بإرسال طائراته للمساعدة في قتل أكثر من 60 ألف ليبي بدعوى إسقاط النظام فهل يريد قتل نفس العدد في سوريا ليصبح أستاذ الدساتير الجديدة في العالم

احسنت احسنت احسنت
برجس شويش -

لا يسعني يا كاتبنا القدير احمد ابو المطر سوى ان اكتب لك: احسنت بهذا الرد الرائع على بشار المجرم و خطابه الفارغ الجوفاء الذي كشف حقيقته للعرب و العالم, ما علاقة بشار و البعث و حافظ بحضارات سوريا , الحضاري لا يقتل و لا يعذب مواطنيه الابرياء و لا يهاجم شعبه بالدبابات و لا يكرس حكم العائلة والطائفة العلوية الاقلية و العنصرية العروبوية ولا يدعم و يساند الارهاب في المنطقة في العراق و لبنان و الحضاري لا يكذب مثلما هو يكذب كرئيس لدولة يدعي بان ارضها مهد الحضارات, اين الديمقراطية يارفيق بشار طوال حكم البعث و حكم والدك و حكمك الحالي , يا رفيق بشار الا يتعارض فوهات البنادق و بوارج الدبابات و قناصتك على سطوح المباني و شبيحتك المجرمة مع كل القيم الديمقراطية و الاكثر القيم الانسانية, اين انسانيتك يا رفيق بشار و اكثر من 6000 انسان بعمر الزهور قتلهم رجال امنك و مخابراتك و شبيحتك , اين الابوة فيك يا رفيق بشار حين عذبتم و مثلتم بجثة طفل عمره 13 سنة حمزة الخطيب, اين الانسانية يا رفيق بشار و انت تفرق بين ابناء الوطن الواحد فنظامكم الاجرامي مارسوا ابشع انواع العنصرية بحق الشعب الكوردي المسالم, صادرتم و استوليتم على اراضي و ممتلكات الكورد لتمارسوا سياسات التعريب و التطهير العرقي في ارض الكورد, خطاباتك لا تساعدك ابدا فهي تعجل من اجلك المحتوم: سقوطك و محاكمتك و محاكمة كل اركان نظامك على الجرائم التي ارتكبتوها

خيار وفقوس
Mohamad -

أدا كنتم تنادون بالتدويل والتدخل الأجنبي, لمادا أتهمتم العراقيين بالخيانة وأرسلتم الأتتحارين لقتلهم بحجة مقاتلة الامريكان

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في ورطه
Tarek Abo Hamid -

اوقاتك معدودة ياﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قتل وتعذيب الابرياء قتل النساء والااطفال والشيوخ اعتديت على المراقبين وقتل الصحفيين حبل الشنقة عم يستناكم في ساحة المرجة بدمشق انت واعوانك على فكرة توجد على النت اسماء كل الشخصيات الذين قتلوا وعذبوا250 شخصيات اعطت الاوامر وقتلت سوف يولاحقون فى كل مكان

مجموعة عرب يقترحوا عقوبة
سمير سمارة -

هناك مشروع من الشعوب العربية عنوانه البحث عن فرض العقوبة الصارمة المناسبة على بشار الاسد ولقد تداول العديد من افراد تلك الجماعة عدة اقتراحات من بينها السحل والشنق في ساحة المرجة او الاعدام بالرصاص وقد يتسائل القارئ هل من الضرورة ان يبحث الناس بهكذا امور تبحث كيفية القضاء الحاسم على هذا النوع من الظالمين الذين تجاوزوا كل المعايير الاخلاقية وعاثوا في البلاد اجرام دموي رهيب؟ والجواب انه من الضروري والمطلوب هكذا عقوبة رادعة لمن تجاوز كل حدود الاجرام والعنف والظلم

بئر السبع
ابو العبد -

و الله يا ابو المطر ما قريتلك ولا مقالة عن بئر السبع الي اخدوها منا اليهود ومابتتكلمش عن القدس الي كل يوم قاعدين اليهود يدمروا فيها . ايش بدك بسوريا خلي سوريا لأهلها لاحسن يصيبك فيروس الاسد و انت كاعد في اوسلو ..لانه سيدي يمكن بعد هالخطاب تاع الاسد يمكن يصيب كتير من الناس فيروس الاسد فدير بالك )

عزف منفرد
ابن الرافدين -

والرفيق احمد مطر .......يذهب شرقا وغربا برنامجة بين ايران وسوريا هذة الايام شغلتة خرجت عن المهنية ايذكرنا عندما يصبح خلاف بين دولتين اقصد دول اعربنا في تلك الحالة تكثر الشتائم وتفتح كل ملفات ولغة التهديد والعمالة ......... رجعت الامور الى طبعتها انبلع كل هذا الكلام الرفيق ابو مطر ركب الموجة اصبح يحسب كم صفق الجالسين للاسد 17 كما ذكر الاصلاح 35 كم العروبة 40 مرة وذكر الجامعة 28 مرة وخطابة 99 دقيقة بالتمام هذا ايضا ما ذكرتة احد القنوات الفظائية التي تحب بشار الاسد وهذة القناة الفضائية اجرت مقابلة مع احد الخبراء في تقاسيم الوجة والشفة ورموش العيون المهم على اساس ابو مطر عندة بلد ويعير الاخرين باالتنازل عن مدنهم ربما الاسد من سلالة العلقمي الذي ادخل المغول التنازل عن الاسكندرونة هذا عرفناة بس ممكن تخبرنا من باع فلسطين رفيق ابو مطر انا من متابعين ايلاف اذا انت تطالب بالتدويل للشعب السوري نامل ايضا منك ان تطالب بالتدويل لشعب البحرين ذولة مو من اخوانك العرب الثائرين على سلاطين الجور اتحداك اذا تكتب عن البحرين

المدعو ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
Tarek Abo Hamid -

الحلو بالموضوع كل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب **وحمص هي من سيسقط منها المدعو ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العلوي قاتله الله*** حمص نصركي الله

ابومطر لماذا التدمير
ابو عبدالله -

ابومطر ارى انك لاعمل لك غير تأذية شعب وارض سوريا، هل انت فلسطيني ام ماجور لقطر، الايكفي امثالك كل هذا الدمار؟ والى متى؟ خاف الله وتذكر ان هناك رب سينتقم منك يوما، بعيش الدكتور بشار الاسد الى الابد