أصداء

الاسلام فوبيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فوبيا من كلمة فوبوس اليونانية التي تعني الرهاب او الخوف الغير المبرر، تلزم شخصا وفي حالتنا مجتمعا معينا من قضية او حالة او جهة، تؤدي به الى اتخاذ تدابير معينة غير مبررة ايضا. والاسلام فوبيا يعني الخوف من الاسلام بشكل غير مبرر مما يؤدي الى اتخاذ مواقف عدائية تجاه الاسلام والمسلمين دون مبرر حقيقي او واقعي. ولكن في الحقيقة من يخاف من الاخر، الاخرون يخافون من الاسلام والمسلمين ام ان العكس ان المسلمين يخافون الاخرين، دون مبرر منطقي.سنقتصر مناقشتنا على المسلمين العرب او في المنطقة الممتدة من العراق الى المغرب. يقول المسلمين العرب ان الغرب استعمر بلداننا واستغلها لصالحه. في لغة التاريخ ان العرب ايضا استعمروا كل المناطق التي استولوا عليها بالقوة العسكرية، واستغلوها لصالحهم ولغير صالح السكان الاصليين، الفرق هنا هو قيام المسلمين بفرض دينهم ولغتهم على غالبية السكان، من خلال الجزية واعتبار الاخر دون درجة او مكانة الملسم وبشكل قانوني، حتى وصل الامر الى تحديد لون الملبس والسير في الطرق وفرض قيامهم احتراما في حال جلوسهم حين مرور مسلم؟ بل لقد قام المسلمين بتغيير شامل في المنطقة، من عقيدة السكان الى امتلاك الثروة والعقار، وليس هناك دلائل معقولة وموثقة كما يقول العرب المسلمين ان الدخول الى الدين الاسلامي كان طواعية ونتيجة لسماحة الاسلام. وخصوصا لو علمنا ان هناك الكثير من حوادث التاريخ والمواقف الموثقة تثبت غير هذا وبالاخص في الحالة الجماعية او العامة، وخصوصا في حالات الهيجان وهي كثيرة وكانت دائما لا تحتاج الا لتهيج ديني واتهام الاخرين بالكفر والزندقة .اما على المستوى الفردي ،لا يمكن ان ننكر ان المسلمين كافراد فيهم الكثيرين وكان فيهم عبر التاريخ، ممن كان وبالارادة الفردية يتعامل مع الاخرين بشكل انساني وبطريقة مشرفة. ولكننا هنا امام ظاهرة جماعية او عامة، وهي ظاهرة الاسلام فوبيا او عكسها، الاخر فوبيا.

استعمل بعض المفكرون والاعلاميون الاوربيين مصطلح الاسلام فوبيا، نتيجة رد فعل مفكرون اخرون وفي الوسط الاوربي من الارتفاع الهائل في اسعار النفط ابان السبعينيات والحظر الذي فرضته بعض الدول العربية على تصدير النفط لبلدان معينة حيث شاع ان العرب يريدون خنق الحضارة. وشاع المصطلح اكثر، بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001. ولم يكد يتلقفه المفكرون العرب حتى لاكوا هذا المصطلح في كل حديث وكل مقابلة وكل بحث او مقالة. حيث صوروا الامر وكان الغرب يعيش حالة رعب حقيقي من الاسلام، ويكن الغربيون عداء شديدا للاسلام والمسلمين، نتيجة حالة الرعب هذه. والتبرير لحالة الرعب تكمن في ان الاوربيين او الغربيين، يخافون من سيطرة المسلمين على مقدرات الاوربيين نتيجة لزيادة عدد المسلمين في اوربا من المهاجرين وابناءهم او من الاوربيين المعتنقين للاسلام، ولانهم يخافون من عدالة وسماحة الاسلام، بل ان اغوتهم الدنيا بمفاتنها.

يمتلئ الفضاء الافتراضي بمقالات وفيديوهات لعلماء الاسلام وهم يحددون شروط الحياة في ظل الشريعة، من دخول الحمام والعلاقة الجنسية والزواج والعلاقة مع الاخر سواء كان مسيحيا او يهوديا او من غيرها من الاديان الى الصوم والصلاة، وهؤلاء العلماء وان لم يمثلوا الاسلام كما بتنا نسمع في كل رد فعل من تصريح امام او شيخ او مفتي، الا انهم يعتبرون صناع راي عام او هكذا يتم النظر اليهم، ومن الحقائق التي باتت معروفة ان هناك رصد تام لكل ما يقال ويتم نشره وتعميمه الى المختصين والباحثين. وبالتالي فان رد الفعل الغربي ليست رهابا او خوفا من الاسلام كدين يمكن التعايش معه، كما يتعايشون مع المسيحية واليهودية والاديان الاسيوية التي باتت تنتشر ايضا بين الاوربيين، بل من ما يتم اغراق الاعلام به وبشكل يومي ومثير للشبه من الفتاوي الغريبة والكثير منها يعتبر عدائيا. يعلم الجميع انه بات تقريبا نصف المجتمع الاوربي غير مؤمن بدين معين، حتى ان المسيحية باتت تشكو من الاضهاد او التمييز ضدها في بعض الدول الاوربية. رغم ان الحضارة الاوربية بنت على قيم ضارة اليونان والروما والقيم المسيحية. ان الغربيين يدركون انهم في قمة الحضارة، والحياة في بلدانهم هي افضل بمسافات بعيدة عن اغلب دول العالم، ان من حقهم ان يخافوا على مستوى حياتهم ورفاهيتهم وحقوقهم وحريتهم من ما يتم الترويج له، سواء بتهديدهم بالطوفان الاسلامي القادم، او بالارهاب والحرب وفرض الشريعة عليهم.

عندما يمر بلد ما بازمة وخصوصا من الناحية الاقتصادية، من الطبيعي ان يكون رد الفعل موجها لمن يشارك في الاستهلاك ولا يشارك في الانتاج غالبا وبالاخص عندما يكون غريبا، وهنا هو موجه للمهاجرين ، والاغلب كما يعلم الجميع نقوم بالتوفير مما نحصل عليه ونرسله الى بلداننا، عندما اقول من الطبيعي يعني رد فعل الاولي والغير المدروس والمبني على العواطف والاعلام التشهيري الذي يتغذى على الفضائح وتضخيم المخاطر. ولكن نظرة حقيقية لواقع الدول الغربية وما توفره لمواطنيها وللمقيمين على اراضيها، من متطلبات الحياة الكريمة، ودون النظر الى الدين او اللون او الى ماهي اللغة او الجنس، يجب ان يجعل كل الاصوات تصمت، وبالاخص لو قارناها بما نشاهده ونعرفه من التمييز الذي يعاني منه مواطني بلداننا لانهم ليسوا من الدين السائد، او لانهم ليسوا من القومية السائدة او لانهم ولدوا لام مواطنة ولذا لا يحق لهم التمتع بشرف التجنس، لان هذا الشرف لا يمنح الا لمن كان ابن لاب مواطن. في حين ان للدول الغربية قوانين واضحة يمكن الحصول على جنسيتها بمجرد ان تتوفر في المتقدم الشروط التي تقرها القوانين، وهناك الملايين من المهاجرين تجنسوا وصاروا مواطنين للبلدان الغربية ويتنافسون على الرفص بمساواة تامة مع المواطنين الاصليين. هل يتم المقارنة بين المهاجرين والعمال الاجانب في الدول الغربية وبين مثلاءهم في الدول العربية؟ لا اعتقد ذلك لان العقل العربي عموما يعتبر انه حالة خاصة يحق له ما لا يحق لغيره. او ان من حقه ان يتمتع بجنسية بلد عمل فيه خمسة سنوات، ولكن لا يحق للهندي او البنغلادتشي ان يتمتع بالجنسية الامارتية او العراقية او المصرية او غيرها وان عمل فيها عشرون سنة.

يبرر المسلمين عداءهم للغرب بانه ناتج عن امرين مهمين، وهما الحرب الصليبية والاستعمار، من ناحية الحرب الصليبية، هناك تضخيم لدورها ولما فعلته، وقد لا يتجاوز ما فعلته هذه الحرب ربع ما فعلته حروب التتر والمغول، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى، كانت الاراضي التي حاول الصليبين الاستيلاء عليها جزء من امبراطورية الرومانية حتى مجي الاسلام، اذا، اليس منطقيا ان يحاولوا استرجاع ما ضاع منهم ولو بعد ستمائة سنة، انه تبرير ككل التبريرات التي تقال ولكنه تبرير معقول، فمن منح هذه الاراضي والبلدان للمسلمين ليعتبروها ارثا مقدسا لهم؟ واذا كانوا هم مقتنعين بان الاراضي التي يستولون عليها هي من حقهم ولا يجوز بعد ذلك التنازل عنها. اذا من حق الاخرين ان لا يعتبرون هذا الاستيلاء شرعيا، بل يجب العمل على استرداد ما تم الاستيلاء عليه بكل اسلوب. ان الفكر الاسلامي الذي يعتبر ان الحق هو الى جانبه فقط، وان الاخرين يجب ان ينقادوا لما يقوله ولما يؤمن به، امر مثير للشفقة، لانه امر مرفوض وغير منطقي، لان الحق لا يقاس بمنظار واحد لا بل يجب ان ينظر الجميع اليه على انه كذلك.

ولو ناقشنا الاستعمار، فعلينا ان نناقش قبل ذلك، المرحلة ما قبل الاستعمار، كيف كان حالنا في المنطقة؟ وكيف كانت حالة بلداننا، الم تكن بلداننا مستعمرة من قبل الاستعمار التركي (العثماني) الم تكن الامراض تنخر في سكان المنطقة، الم يكن معدل العمر خمسة واربعون سنة، الم يكن الفقر سائدا والظلم شائعا، والسرقة والحروب القبلية والمذهبية مستمرة. لقد حرر الاستعمار المنطقة من ظلامها وظلامها، وكان من المفروض للشعوب ان تتذكر ذلك بكل خير، ولكنها سارعت وطلبت الاستقلال وهي لم تتهياء لادارة نفسها، ورغم قصر فترة الاستعمار، فانه تمكن ان يفتتح طرق المواصلات، يبنى المستشفيات الحديثة، يضع اسس للدولة، يوفر الحالة التي تسمح بنشوء صناعات خفيفة، ونحن حاولنا ان نقتل من حررنا، وعندما زال ورحل الاستعمار، ماذا فعلنا بدولنا، رغم الثروات التي اكتشفها الاستعمار لنا، لقد استولى البعض منا على الدولة، وحولها الى اقطاعية خاصة به وبعائلته، ولم يسمح لاحد ان يشارك فيها، الا بانقلاب يزيحة من الدولة والحياة، والاتي لم يكن افضل من الراحل، بل يمكننا القول ان الحكام الاقرب الى فترة الاستعمار كانوا اقل طغيانا، ممن اتوا بعدهم. فهل عملنا بالاية ((لئن شكرتم لازيدنكم)).

ولو قارنا الاستعمار الغربي بالاستعمار الاسلامي (الفتح الاسلامي) سنجد ان المسلمون عاشوا على ما انتجته الشعوب الاصيلة وما وفروه من ادوات للعلم وللانتاج، وحالما تحول المجتمع بفضل الحروب الدائمة وبفضل الحزية والتفرقة الى اكثرية اسلامية حتى دبت فيه اثار الانحطاط والتدهور الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، حيث ان غالب السنوات الالف او الاكثر الاخيرة، تعتبر فترة مظلمة للجميع، فالمجتمع اما انه بقى يقتات على الماضي وما انتجه، بحيث لم يطور اي اداة جديدة، او انه عاش في السنوات الاخيرة عالة على الدول الاخرى. واذا كان البعض ينشر ويغذي الناس بوهم ان الغرب خلق لكي يوفر اسباب الرفاه للمسلمين، سخر لنا كما يقال، فانه واهم، بل ان ابناء المنطقة بكل مكوناتها صاروا عالة على العالم، ليس لفقرها ولشيوع الظلم فيها فقط، بل لانها صارت مرتعا للارهاب المصدر الى الاخرين.

اذا هل هناك خوف من الاسلام، حقا ام انه خوف طبيعي من حالة جالبة للدمار ليس للغرب فقط، بل للعالم كله. وفي الغالب يستعمل الاسلام او يستشهد به وبتعاليمه لتهديد الاخرين والاعتداء عليهم. فمن لا يخاف ولا يرهب كل ذلك؟ ان من لم يستعد وياخذ حذره مما ينتظره من ممارسات وافعال ودعوات بعض الاسلاميين والذين يهيجون الكثير من الشباب التاه في الازقة بلا عمل ولا امل، بانه سيحصلون على ثوابهم اما بما يتم سلبه(الثراء السهل والسريع) او ان مات فيموت شهيدا وسيلقى ربه وحور العين. وكان الله يتلذذ بالقتلى والدماء والدمار، او كانه صار مسوؤل ماخور للقتلة والقتلى.

تبقى ملاحظة اخيرة في هذه المناقشة، وهي ان الكثير من الساسة الغربيين يساندون مقولة الرهاب من الاسلام اوالخوف من الاسلام، لسببين وهي ان المسلمين سينشغلون بهذا الادعاء، وبان العالم كله ضدهم لانهم مسلمين، ولن يبالوا بتصحيح اوضاعهم وتنمية مجتمعاتهم وانسنة قواينيهم، والسبب الاخر هو استمرار تعلق المسلمين بالدين وبشكل مرضي حيث سيجعلهم ذلك يتحولون الى فرق متعصبة تفتك احداها بالاخرى، من ناحية ويشبع غرورهم بانهم الافضل لذلك يعاديهم الاخرين. يقول الكابت الياباني نوبواكي نوتوهارا (الناس في العالم العربي "يعيشون فقط" بسبب خيبة آمالهم وبسبب الاحساس باللاجدوى او اليأس الكامل، وعدم الايمان بفائدة اي عمل سياسي) ويستنتج بانهم متدينون جدا وفاسدون جدا. ولكن لا بدل من القول ان التدين هو مظهر من المظاهر المطلوبة اظهارها ولكن ليس المطلوب العمل بها.

bebedematy@web.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان كنت ناسي ؟!
كتكوت -

الارهاب الصهيوني طرد عشرة بالمائة من مسيحيي فلسطين ودنس. مقدساتهم وهزء من مخلصهم وامه ؟!!

ان كنت ناسي ؟!
كتكوت -

الارهاب الصهيوني طرد عشرة بالمائة من مسيحيي فلسطين ودنس. مقدساتهم وهزء من مخلصهم وامه ؟!!

الاسلام حرر المسيحيين
Murad -

الاسلام حرر الشرق القديم الذي كان تحت الاحتلال الروماني المباشر وحرر المسيحيين المشارقة من الرومان الذين كانوا وثنيين ثم صاروا ملكانيين واضطهدوا في الحالتين المسيحيين المشارقة وصلبوا مخلصهم ! حتى انهم ابادوا منهم اثنا عشر مليوناً وكان الشرق سلة غلال روما ومجلب العبيد والإماء الى اباطرتها واثريائها

الاسلام حرر المسيحيين
Murad -

الاسلام حرر الشرق القديم الذي كان تحت الاحتلال الروماني المباشر وحرر المسيحيين المشارقة من الرومان الذين كانوا وثنيين ثم صاروا ملكانيين واضطهدوا في الحالتين المسيحيين المشارقة وصلبوا مخلصهم ! حتى انهم ابادوا منهم اثنا عشر مليوناً وكان الشرق سلة غلال روما ومجلب العبيد والإماء الى اباطرتها واثريائها

سكان أصليين. ازاي ؟؟
مصطفى -

سكان أصليين كيف يعني ؟! ما سكان المنطقة كانوا وثنيين ثم يهودا ثم مسيحيين ثم مسلمين وبقي من بقي منهم على دين أجداده اذا وتتكلمون عن الاصل والفصل سنقول انكم من بقايا الرومان والصليبيين والفرنسيس وانتم عرب اقحاح من مضر وتغلب غير انكم نصارى ! الكلام عن إرغام الناس على الاسلام كلام لا قيمة له ولا إثبات عليه ولو حصل لسجلت الكنائس الشرقية في سجلاتها. وعلى فرض انه حصل فقد تعرضت المنطقة الاسلامية لغزو الصليبيين الذين ذبحوا المسلمين مع المسيحيين مع اليهود في القدس كما تعرضت المنطقة لغزو التتار والاستعمار الحديث فلماذا لم يعد من ارغم على الاسلام كما يزعم الى دينه الاصلي ؟! هذه قصص قساوسة وشمامسه ملينا من الرد عليها !!

سكان أصليين. ازاي ؟؟
مصطفى -

سكان أصليين كيف يعني ؟! ما سكان المنطقة كانوا وثنيين ثم يهودا ثم مسيحيين ثم مسلمين وبقي من بقي منهم على دين أجداده اذا وتتكلمون عن الاصل والفصل سنقول انكم من بقايا الرومان والصليبيين والفرنسيس وانتم عرب اقحاح من مضر وتغلب غير انكم نصارى ! الكلام عن إرغام الناس على الاسلام كلام لا قيمة له ولا إثبات عليه ولو حصل لسجلت الكنائس الشرقية في سجلاتها. وعلى فرض انه حصل فقد تعرضت المنطقة الاسلامية لغزو الصليبيين الذين ذبحوا المسلمين مع المسيحيين مع اليهود في القدس كما تعرضت المنطقة لغزو التتار والاستعمار الحديث فلماذا لم يعد من ارغم على الاسلام كما يزعم الى دينه الاصلي ؟! هذه قصص قساوسة وشمامسه ملينا من الرد عليها !!

صليبية فوبيا !
بندق -

على كل حال الزندقة والهرطقة والتكفير ليست اختراعات اسلامية فقد كانت قبلاً في المسيحية وبصورة وبائية حتى ان اوروبا فقد نصف سكانها سبعة ملايين انسان في حروب مذهبية وهي يوم ذاك اربعة عشر مليون نسمة. ؟!

صليبية فوبيا !
بندق -

على كل حال الزندقة والهرطقة والتكفير ليست اختراعات اسلامية فقد كانت قبلاً في المسيحية وبصورة وبائية حتى ان اوروبا فقد نصف سكانها سبعة ملايين انسان في حروب مذهبية وهي يوم ذاك اربعة عشر مليون نسمة. ؟!

يا لمحبة ورحمة يسوع !
حدوقة -

العجيب ان اتباع يسوع الرحيم قد ميزوا اليهود بنجمة صفراء وانتهى الحال بهم الى إفران الغاز ؟!! يا سلام على تسامح الاسلام يا ناكري المعروف

يا لمحبة ورحمة يسوع !
حدوقة -

العجيب ان اتباع يسوع الرحيم قد ميزوا اليهود بنجمة صفراء وانتهى الحال بهم الى إفران الغاز ؟!! يا سلام على تسامح الاسلام يا ناكري المعروف

مقولة الياباني
كتكوت -

مقولة الياباني تمشي على المسلمين والمسيحيين في هذه المنطقة ولا المسيحيين ملائكة والمسلمين شياطين. ؟!!! ... قهقهقه 

مقولة الياباني
كتكوت -

مقولة الياباني تمشي على المسلمين والمسيحيين في هذه المنطقة ولا المسيحيين ملائكة والمسلمين شياطين. ؟!!! ... قهقهقه 

لن يضروكم الا أذى
رؤوف -

اعتقد ان مقولة الخوف من الاسلام غربياً بدأت في التلاشي وبدأ التعاطي العقلاني مع الاسلام. الرك اوالدور الان على الكتاب والقساوسة والشمامسه ان يتصالحوا مع الاسلام. والمسلمين ويتركوا عنهم الأفكار والممارسات الصليبية ويلتزموا بوصايا مخلصهم وقيم مسيحيتهم !

لن يضروكم الا أذى
رؤوف -

اعتقد ان مقولة الخوف من الاسلام غربياً بدأت في التلاشي وبدأ التعاطي العقلاني مع الاسلام. الرك اوالدور الان على الكتاب والقساوسة والشمامسه ان يتصالحوا مع الاسلام. والمسلمين ويتركوا عنهم الأفكار والممارسات الصليبية ويلتزموا بوصايا مخلصهم وقيم مسيحيتهم !

العزيزة تيري
أبوشوشة -

عزيزتي تيري ، أنا أظن أنك واحدة من ثلاث أشياء : إما تلميذة غير مجتهدة في المرحلة المتوسطة ، أو عميدة المنهج التعليمي في مدرسة قبطية للبنات ، أو وزيرة التعليم في دولة جنوب السودان.

العزيزة تيري
أبوشوشة -

عزيزتي تيري ، أنا أظن أنك واحدة من ثلاث أشياء : إما تلميذة غير مجتهدة في المرحلة المتوسطة ، أو عميدة المنهج التعليمي في مدرسة قبطية للبنات ، أو وزيرة التعليم في دولة جنوب السودان.

رائع
نون -

سلمت يداك بكل ما سطرت فقد كفيت ووفيت ولكن هل من مستجيب ؟؟؟لااظن لانهم غير مبصرين

رائع
نون -

سلمت يداك بكل ما سطرت فقد كفيت ووفيت ولكن هل من مستجيب ؟؟؟لااظن لانهم غير مبصرين

الكتابة بروح صليبية !
حدوقة -

الواضح ان الكاتب يكتب بروح صليبية وان الكلمات تنز من تحت أنيابه واضراسه بالحقد الاسود على الاسلام والمسلمين ؟! امال فين المحبة والسماحة ولا هي فته وبسطرمه ؟!!!

الكتابة بروح صليبية !
حدوقة -

الواضح ان الكاتب يكتب بروح صليبية وان الكلمات تنز من تحت أنيابه واضراسه بالحقد الاسود على الاسلام والمسلمين ؟! امال فين المحبة والسماحة ولا هي فته وبسطرمه ؟!!!

الغرب يعادي مسيح الشرق
Murad -

بالحقيقة ان الغرب لا يعادي المسلمين فقط بل ويعادي المسيحية المشرقية ايضاً وما بعثاته التنصيرية التي تجوس خلال القرى والمدن المسيحية في الشرق العربي محاولة جاهدة تغيير مذاهب مسيحيي الشرق الى المذاهب الغربية الا دليل على مانقول وقد نجحت في استقطاب مسيحيين مشارقة ليكونوا رأس حربة في مشروعها فيثيرون الاستقرار الاجتماعي والديني بين اهل المنطقة مسلمين ومسيحيين فضلاً بالطبع عن سرقة الكنيسة الغربية لكل تراث المسيح المشرقي والعبث به وخلطه بالوثنيات الغربية اما ان. لابناء الشرق من المسيحيين ان يستردوا تراثهم ومسيحهم الحقيقي ؟!

الغرب يعادي مسيح الشرق
Murad -

بالحقيقة ان الغرب لا يعادي المسلمين فقط بل ويعادي المسيحية المشرقية ايضاً وما بعثاته التنصيرية التي تجوس خلال القرى والمدن المسيحية في الشرق العربي محاولة جاهدة تغيير مذاهب مسيحيي الشرق الى المذاهب الغربية الا دليل على مانقول وقد نجحت في استقطاب مسيحيين مشارقة ليكونوا رأس حربة في مشروعها فيثيرون الاستقرار الاجتماعي والديني بين اهل المنطقة مسلمين ومسيحيين فضلاً بالطبع عن سرقة الكنيسة الغربية لكل تراث المسيح المشرقي والعبث به وخلطه بالوثنيات الغربية اما ان. لابناء الشرق من المسيحيين ان يستردوا تراثهم ومسيحهم الحقيقي ؟!

الارهاب
بندق -

بالعكس الارهاب كظاهرة مجتمعية مؤسسية تنتشر بين المسيحيين واليهود الغاصبين لفلسطين مثلاً في مصر يهدد المسيحيون ، المصريين المسلمين بالتطهير العرقي على طريقة عصابات الهاغاناه وشتيرن وإعادة من اسلم منهم الى المسيحية على طريقة محاكم التفتيش الاسبانية ؟!! في لبنان قتل المسيحيون جيرانهم المسلمين على الهوية ورسموا الصلبان على بطون الحوامل شقاً !! مسيح !

الغرب يعادي مسيح الشرق
Murad -

بالحقيقة ان الغرب لا يعادي المسلمين فقط بل ويعادي المسيحية المشرقية ايضاً وما بعثاته التنصيرية التي تجوس خلال القرى والمدن المسيحية في الشرق العربي محاولة جاهدة تغيير مذاهب مسيحيي الشرق الى المذاهب الغربية الا دليل على مانقول وقد نجحت في استقطاب مسيحيين مشارقة ليكونوا رأس حربة في مشروعها فيثيرون الاستقرار الاجتماعي والديني بين اهل المنطقة مسلمين ومسيحيين فضلاً بالطبع عن سرقة الكنيسة الغربية لكل تراث المسيح المشرقي والعبث به وخلطه بالوثنيات الغربية اما ان. لابناء الشرق من المسيحيين ان يستردوا تراثهم ومسيحهم الحقيقي ؟!

الارهاب
بندق -

بالعكس الارهاب كظاهرة مجتمعية مؤسسية تنتشر بين المسيحيين واليهود الغاصبين لفلسطين مثلاً في مصر يهدد المسيحيون ، المصريين المسلمين بالتطهير العرقي على طريقة عصابات الهاغاناه وشتيرن وإعادة من اسلم منهم الى المسيحية على طريقة محاكم التفتيش الاسبانية ؟!! في لبنان قتل المسيحيون جيرانهم المسلمين على الهوية ورسموا الصلبان على بطون الحوامل شقاً !! مسيح !

التسامح الاسلامي
رياض -

التسامح قبل وجود الاسلام كان خيالاً وبعد ظهور الاسلام صار واقعاً ، ولا ينكر هذا الا كل ناكر جاحد !

التسامح الاسلامي
رياض -

التسامح قبل وجود الاسلام كان خيالاً وبعد ظهور الاسلام صار واقعاً ، ولا ينكر هذا الا كل ناكر جاحد !

لسنا نحن !
مصطفى -

هههه لسنا نحن المسلمين من ادخل ستة ملايين انسان الى إفران الغاز ولا اسقطناا قنابل نووية ولا تسببنا في مقتل عشرة ملايين انسان منذ الحرب العالمية الثانية اخرهم في العراق وافغانستان اه ولا نحن من اشعل حربين عالميتين ! لسنا نحن انهم اتباع اله المحبة والسماحة رب الجنود !

التسامح الاسلامي
رياض -

التسامح قبل وجود الاسلام كان خيالاً وبعد ظهور الاسلام صار واقعاً ، ولا ينكر هذا الا كل ناكر جاحد !

مقالة رديئة
ربيع -

المقالة رديئة مبنية على أراء شخصية و أحقاد مرضية ضد الدين الاسلامي ولا يوجد فيها شيء علمي. السؤال هل أغلب المسيحيين يتم تلقينهم نفس هذا النوع من الحقد في كنائسهم ومدارسهم؟ الطامة الكبرى اذا كان الجواب نعم. المسلمون يستطيعون تحمل النتائج الكارثية لفكر القاعدة الاجرامي و سوف يستمرون بعده لكن هل يستطيع المسيحيون تحمل النتائج الكارثية للفكر الانعزالي اللذي تنهل منه الكاتية أعلاه؟ النتائج خلال ال150 سنة الماضية منذ وصول الارساليات المسيحية الى هذا الشرق ونشرها لهذا الفكر بين المسيحيين هي أبلغ جواب.

الاخ ربيع
مصطفى -

الاخ ربيع وفيت وكفيت

مقالة رديئة
ربيع -

المقالة رديئة مبنية على أراء شخصية و أحقاد مرضية ضد الدين الاسلامي ولا يوجد فيها شيء علمي. السؤال هل أغلب المسيحيين يتم تلقينهم نفس هذا النوع من الحقد في كنائسهم ومدارسهم؟ الطامة الكبرى اذا كان الجواب نعم. المسلمون يستطيعون تحمل النتائج الكارثية لفكر القاعدة الاجرامي و سوف يستمرون بعده لكن هل يستطيع المسيحيون تحمل النتائج الكارثية للفكر الانعزالي اللذي تنهل منه الكاتية أعلاه؟ النتائج خلال ال150 سنة الماضية منذ وصول الارساليات المسيحية الى هذا الشرق ونشرها لهذا الفكر بين المسيحيين هي أبلغ جواب.

معنى الخوف هنا
بشارة -

اسلام فوبيا او الخوف من الأسلام, لا تعني الخوف من المسلمين بل من الأفكار التي يحملها المتأسلمون المتعصبون منهم و هي افكار هدامه افكار تطالب بالجمود و عدم الحياة أفكار فيها الحقد و الظلم و القتل و الأضطهاد و التكفير و تحريم كل شيء جيد من خلال استنادهم الى أحاديث ضعيفة و تحريف في تفسيرهم للعديد من الآيات القرآنية!! الغرب عنده من الأمكانيات العسكرية لأبادة شعوب بأكملها وهو لا يخاف من جيوش جرارة بقدر خوفه من الأفكار الشريرة!

معنى الخوف هنا
بشارة -

اسلام فوبيا او الخوف من الأسلام, لا تعني الخوف من المسلمين بل من الأفكار التي يحملها المتأسلمون المتعصبون منهم و هي افكار هدامه افكار تطالب بالجمود و عدم الحياة أفكار فيها الحقد و الظلم و القتل و الأضطهاد و التكفير و تحريم كل شيء جيد من خلال استنادهم الى أحاديث ضعيفة و تحريف في تفسيرهم للعديد من الآيات القرآنية!! الغرب عنده من الأمكانيات العسكرية لأبادة شعوب بأكملها وهو لا يخاف من جيوش جرارة بقدر خوفه من الأفكار الشريرة!

Unsupported tirade
Sami -

I just wished the author provided one reference to any literature or sources upon which she has based her tirade against Islam and Moslems. While I could agree with 5% of what she said, the rest is hit and run and largely baseless.

انفصام شخصية
بشارة -

عندما يأتي شخص و يعلق على موضوع هنا في ايلاف بأسماء عديدة يصل عددها الى 10 اسماء مختلفة فهذا يدل اولا على الجبن في اظهار شخصيته الوحيدة و و جود انفصام في شخصيته حيث يعلق بوجهات نظر مختلفة! لمثل هؤلاء يصح القول ان اهدافهم لا تتحقق الا اذا كانت صادقة و بما انهم لا يتحلون بالصدق فأنهم يبقون غير مقبولين البته من قبل قراء ايلاف الذين هم على درجة عالية من النباهة! و ان افكار هؤلاء الجبناء مفصومي الشخصية ليس لها أي وقع سوى التف عليها بشتى الطرق من قبل قراء ايلاف الواعيين!

انفصام شخصية
بشارة -

عندما يأتي شخص و يعلق على موضوع هنا في ايلاف بأسماء عديدة يصل عددها الى 10 اسماء مختلفة فهذا يدل اولا على الجبن في اظهار شخصيته الوحيدة و و جود انفصام في شخصيته حيث يعلق بوجهات نظر مختلفة! لمثل هؤلاء يصح القول ان اهدافهم لا تتحقق الا اذا كانت صادقة و بما انهم لا يتحلون بالصدق فأنهم يبقون غير مقبولين البته من قبل قراء ايلاف الذين هم على درجة عالية من النباهة! و ان افكار هؤلاء الجبناء مفصومي الشخصية ليس لها أي وقع سوى التف عليها بشتى الطرق من قبل قراء ايلاف الواعيين!

انك في صلب الموضوع
حمورابي -

ان العرب المسلمين استعمروا بلدان هي ليست اوطانهم،........................

دين الحق
ازاد الكوردي السليماني -

الحمدلله على نعمة الاسلام وفضله على البشرية . هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون. إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون }

الخوف
خوليو -

الخوف يأتي نتيجة الأفعال ، وإن حكمنا على الأفعال والأوامر في النصوص المقدسة نجد أن سبب الخوف نابع من تلك النصوص وليس من الأشخاص ،والخوف يكبر عندما تكون النصوص مرسلة من إله رحيم ومتسامح كما يقدمونه ، فكيف إن لم يكن متسامح؟ في النصوص اليهودية نجد فعل اقتل يمنة ويسرى وفي النصوص الاسلامية يسرة ويمنى، ومن هنا يبدأ الخوف، ويسأل الإنسان نفسه ألا يستطيع الإله تقويم وتصحيح سلوك الإنسان بدون عنف ؟ أو بصفعة كف من قبل ملائكة يرونا ولانراهم؟ وهو القادر على كل شيئ؟ إذاً لماذا العنف وفعل اقتل ؟ وإن عُدنا لمرحلة التأسيس لكل دين نرى الديانتان اليهودية والاسلامية تتلذذان بفعل القتل والدم إن كان القتل بحق، حتى أنه في إحدى الجُمل المقدسة التي يأمر بها بالتوثيق وبضرب الأعناق يقول ليشفي قلوب قوم مؤمنين، ياله من حقد مخزن في الصدور ، ومن هنا ينبع الخوف، الخوف ازداد عندما بدأوا بالممارسة وبأمر إلهي: عند اليهود أمر بقتل آلاف الأشخاص في أرض كنعان(اصحاح)، وفي عهد تأسيس الاسلام ماجرى من غزوات(29) غزوة، تركت دماء ونهب وسلب وأيتام وأمهات فقدت بناتها،وقبائل خربت بيوتها، فكيف لايدب الخوف أمام هذه المشاهد ؟ قبل الانطلاق لخارج الجزيرة ذبح الخليفة الأول ستون ألفاً من المسلمين ومن الذين ارتدوا، حتى أنهم سموها حروب الردة، ألم يكن بإمكانه سجنهم في آبار مظلمة؟ (ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة /فاغفر عليك سلام الله ياعمر/. وبعد انطلاق الاستعمار الاسلامي (فتوحات، والتسمية دينية للدلالة على أن الله فتح لهم الأرض التي داستها سنابك خيولهم)،كما أعطى أرض كنعان لأولاد سارة من ابراهيم وكانت الأرض مسكونة وفيها حضارة، وفي الاسلام وبأوامر إلهية لم يتوقف الذبح بين بعضهم البعض وضد الآخرين،وعندما استعمروا أسبانيا وعلى مدار 800 سنة لم يتوقف القتال والقتل ، صحيح أيضاً أنّ جميع الحروب تسبب الخوف، ولكن عفواً، هذه حروب بأمر إله المفروض أن يكون رب التسامح والرحمة : المقارنة هي بين النصوص المقدسة وليست بين الشعوب المختلفة أديانها، الانجيل لم يأمر بالحروب الصليبية بل أمرت بها الكنيسة وهناك فرق، أي أن الخوف في هذه المسألة يأت من المسيحيين وليس من المسيحية، بينما غير أديان يأت من الدين نفسه، فإن كانت بعض النصوص تأمر بالقتل وهو أمر إلهي والقاتل ينام بملئ جفنيه وضميره مرتاح ويُكافئ أيضاً، فهذا يسبب أشد أنواع الخوف بل هو فوبيا من الذين

دين الحق
ازاد الكوردي السليماني -

الحمدلله على نعمة الاسلام وفضله على البشرية . هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون. إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون }

يا بشارة
رياض -

يا بشارة تركت الموضوع ومسكت في الاسماء ؟. ونزلت شتائم اين. وصايا مخلصك اين قيم مسيحيتك يا خجل يسوع منك ومن اسلوبك

يا بشارة
رياض -

يا بشارة تركت الموضوع ومسكت في الاسماء ؟. ونزلت شتائم اين. وصايا مخلصك اين قيم مسيحيتك يا خجل يسوع منك ومن اسلوبك

الى صاحب تعليق 21
سعيد صالح -

قراء ايلاف لا يحتاجون الى خطب جاهزه كالتي في حلقات العلم! بل الى تعليقات مفيده تنبع من أفكارك الشخصية! انك كالذي يبيع ماء في حارة السقايين! قديمه!

الحقيقة مولمة
Joe Lowe -

مقالة رائعة حقا وتفوق مستوى الجهلاء المتعصبين . للاسف ، سنواجه اناسا لا يرغبون جوهرها الاصيل. واقولها علنا ( الحقيقة مولمة والاعتراف بها سيجعلك حرا طليقا)

الحقيقة مولمة
Joe Lowe -

مقالة رائعة حقا وتفوق مستوى الجهلاء المتعصبين . للاسف ، سنواجه اناسا لا يرغبون جوهرها الاصيل. واقولها علنا ( الحقيقة مولمة والاعتراف بها سيجعلك حرا طليقا)

المسيحية المشرقية تندحر
رؤوف -

ما من شك ان المسيحية قد اندحرت في الغرب. ومندحرة في الشرق لولا تمسك المسيحيين المشارقة بقشورها من باب التعصب الديني في مواجهة المسلمين ؟!

المسيحية المشرقية تندحر
رؤوف -

ما من شك ان المسيحية قد اندحرت في الغرب. ومندحرة في الشرق لولا تمسك المسيحيين المشارقة بقشورها من باب التعصب الديني في مواجهة المسلمين ؟!

العين الذهبية
Naw Ras -

الفوبيا هو مرض نفسي يصيب الأفراد كما المجتمعات والبديهي ان يذهب صاحبه الى الطبيب واطباء المجتمع هم مثقفيه الأحرار .اكثر من تعرف الى الاسلام ان لم يؤمن به اعجب به والانسان عدو ما جهل

شكرا للكاتب
Ana -

انكم ايها المسلمين المتطرفين فعلا انكم تخوفون,لاحظوا تعليقاتكم,كلها تخويف وترهيب,الكاتب المحترم صائب في قوله(الأسلام فوبيا).

شكرا للكاتب
Ana -

انكم ايها المسلمين المتطرفين فعلا انكم تخوفون,لاحظوا تعليقاتكم,كلها تخويف وترهيب,الكاتب المحترم صائب في قوله(الأسلام فوبيا).

الى Ana
بشارة -

و لما الأستغراب عزيزتي, انها مدرسة و هذه هي ثقافتهم و لكن الحق يقال منهم من ينحط على الجرح يشفى!! و الناس أجناس منهم الصالح و منهم الطالح! اما الملقب برؤوف فأن المسيحية حياة و نعمة أكثر منها دين او ممارسة فروض او طقوس!! ربما يكون هناك شخص مسيحي و يمشي على الصراط المستقيم و مطبق تعاليم السيد المسيح و لا يذهب الى الكنيسة الا بالمناسبات! و العكس تجد ان هناك مسلم لا يقطع فرض و يصوم و يحج و ربما يخطب بالناس ولكن لا يسلم أحد من شره!

الى Ana
بشارة -

و لما الأستغراب عزيزتي, انها مدرسة و هذه هي ثقافتهم و لكن الحق يقال منهم من ينحط على الجرح يشفى!! و الناس أجناس منهم الصالح و منهم الطالح! اما الملقب برؤوف فأن المسيحية حياة و نعمة أكثر منها دين او ممارسة فروض او طقوس!! ربما يكون هناك شخص مسيحي و يمشي على الصراط المستقيم و مطبق تعاليم السيد المسيح و لا يذهب الى الكنيسة الا بالمناسبات! و العكس تجد ان هناك مسلم لا يقطع فرض و يصوم و يحج و ربما يخطب بالناس ولكن لا يسلم أحد من شره!

نفس المعلق عدة اسماء
zaki -

المقال صائب وحقائقه موثوقة في كتب التاريخ المتحظر والمستقل ولكن كيف يعرفها اشخاص لا يقرونها لانهم يقراون كتاب واحد فقط مليون مرة؟ فبالرغم من تعدد الاسماء هنا مثل كتكوت, مراد, مصطفى, بندق, رووف, حدوقة, وغيره فمن الواضح انه نفس الشخص بنفس التعليقات المملة على هذا المقال وغيره ولا يمكنه ان يفرق بين مبادئ الدين المسيحي وبما فعله النازيين ويستهزاء من المسيح بوصفه " مخلصكم" . الحقائق كلها ظاهرة للعيان لمن له عيون ليرى كيف يدير المسلمون البلدان الاسلامية . ........

نفس المعلق عدة اسماء
zaki -

المقال صائب وحقائقه موثوقة في كتب التاريخ المتحظر والمستقل ولكن كيف يعرفها اشخاص لا يقرونها لانهم يقراون كتاب واحد فقط مليون مرة؟ فبالرغم من تعدد الاسماء هنا مثل كتكوت, مراد, مصطفى, بندق, رووف, حدوقة, وغيره فمن الواضح انه نفس الشخص بنفس التعليقات المملة على هذا المقال وغيره ولا يمكنه ان يفرق بين مبادئ الدين المسيحي وبما فعله النازيين ويستهزاء من المسيح بوصفه " مخلصكم" . الحقائق كلها ظاهرة للعيان لمن له عيون ليرى كيف يدير المسلمون البلدان الاسلامية . ........

الى المدافعين عن الاسلام
Avatar -

واضح جدا هذه المقالة قد استفزتكم بل ودقت في العظم وان اكبر اثبات على صحتها هي تعليقاتكم الرديئة والمشحونة بالحقد والرهاب لمجرد ان لاحظتم ان اسم الكاتب يدل على دينه وانا متأكد انكم لم تقرؤا المقالة بل هرعتم الى خانة التعليقات ولو كان الامر بايديكم لقطعتم راس الكاتب او الكاتبة لان الاسم يصح للاثنين وفعلا فان كل كلمة فيها صحيحة متى تتعلموا ان تقبلوا الرأي الآخر وتعترفوا ان خير امة اخرجت للناس هي اسوأ أمة ....اقرؤا السطور الاخيرة من المقالة مرارا وتكرارا عسى ولعل ان تنفتح عقولكم الحجرية......ارجو النشر عملا بحرية النشر

الى المدافعين عن الاسلام
Avatar -

واضح جدا هذه المقالة قد استفزتكم بل ودقت في العظم وان اكبر اثبات على صحتها هي تعليقاتكم الرديئة والمشحونة بالحقد والرهاب لمجرد ان لاحظتم ان اسم الكاتب يدل على دينه وانا متأكد انكم لم تقرؤا المقالة بل هرعتم الى خانة التعليقات ولو كان الامر بايديكم لقطعتم راس الكاتب او الكاتبة لان الاسم يصح للاثنين وفعلا فان كل كلمة فيها صحيحة متى تتعلموا ان تقبلوا الرأي الآخر وتعترفوا ان خير امة اخرجت للناس هي اسوأ أمة ....اقرؤا السطور الاخيرة من المقالة مرارا وتكرارا عسى ولعل ان تنفتح عقولكم الحجرية......ارجو النشر عملا بحرية النشر

ماذا تنقمون من الاسلام ؟
مصطفى -

بالحقيقة ان الكنائس الغربية استطاعت ان تخترق الكنائس الشرقية والمجتمعات المسيحية الشرقية ........ان الاسلام لم يضر المسيحيين المشارقة في شيء وان كان قد قضى على النفوذ الروماني المحتل للشرق القديم والذي كان يضطهد المشارقة ان الإرساليات الغربية كانت دائماً في ركاب المحتل الغربي وعندما غزت القوات الامريكية العراق وافغانستان كانت........... .

ماذا تنقمون من الاسلام ؟
مصطفى -

بالحقيقة ان الكنائس الغربية استطاعت ان تخترق الكنائس الشرقية والمجتمعات المسيحية الشرقية ........ان الاسلام لم يضر المسيحيين المشارقة في شيء وان كان قد قضى على النفوذ الروماني المحتل للشرق القديم والذي كان يضطهد المشارقة ان الإرساليات الغربية كانت دائماً في ركاب المحتل الغربي وعندما غزت القوات الامريكية العراق وافغانستان كانت........... .

الاسلام صمام امان
رؤوف -

بالعكس الاسلام صمام أمان للمسيحيين المشارقة فهم طالما تقاتلوا بينهم حد إسالة الدماء على خلافات مذهبية ومصالح دنيوية انظروا ما يحصل بين الطوائف المسيحية في جنوب السودان بعد انفصاله ، ومنذ اسابيع اشتبك مائة قسيس من الروم والارثوذكس في عراك على تنظيف كنيسة المهد !

الاسلام صمام امان
رؤوف -

بالعكس الاسلام صمام أمان للمسيحيين المشارقة فهم طالما تقاتلوا بينهم حد إسالة الدماء على خلافات مذهبية ومصالح دنيوية انظروا ما يحصل بين الطوائف المسيحية في جنوب السودان بعد انفصاله ، ومنذ اسابيع اشتبك مائة قسيس من الروم والارثوذكس في عراك على تنظيف كنيسة المهد !

هذا النهج خطر
رياض -

بالفعل يا اخ ربيع هذا الفكر المسيحي الانعزالي الذي تروج له الأقلام المسيحية الكنسية المثقفة في المجتمع العربي خطر على المسيحيين المشارقة مع اختلال موازين القوى المحلي والعالمي

هذا النهج خطر
رياض -

بالفعل يا اخ ربيع هذا الفكر المسيحي الانعزالي الذي تروج له الأقلام المسيحية الكنسية المثقفة في المجتمع العربي خطر على المسيحيين المشارقة مع اختلال موازين القوى المحلي والعالمي

أمنية مسلم !!
كتكوت -

لان المسيح مشرقي ونحبه ولان المسيحية مشرقية ونحبها طالما تمنيت كمسلم ! ان تكون الناصرة فاتيكان العالم المسيحي وان يكون بابا المسيحية فلسطينياً مشرقياً من بيت لحم يأتي اليه كرادلة وقساوسة العالم الغربي يسجدون له ويقبلون يديه !

أمنية مسلم !!
كتكوت -

لان المسيح مشرقي ونحبه ولان المسيحية مشرقية ونحبها طالما تمنيت كمسلم ! ان تكون الناصرة فاتيكان العالم المسيحي وان يكون بابا المسيحية فلسطينياً مشرقياً من بيت لحم يأتي اليه كرادلة وقساوسة العالم الغربي يسجدون له ويقبلون يديه !

لا يا افطار لا
بندق -

نحن لا نعلق حسب اسم الكاتب ولا دينه ولا جنسيته. او جنسه ولكن حسب مضمون مقاله ولو ان كاتب المقالة مسلم لرددنا عليه. بنفس الطريقة. المهم لدينا ان يكون الكاتب ملتزماً بالموضوعية بعيداً عن الاحقاد الدينية او النفسية او المصلحية ونحن لكل متحامل على الاسلام بالمرصاد 

استنساخ الافكار !
مراد -

ما علاقة الكاتب المسيحي المشرقي بنظرة المسيحية الغربية للاسلام ؟ ولماذا يستنسخها ويروجها ويؤمن عليها ! ترى هل تختلف نظرة. المسيحية الغربية الى المسيحية المشرقية والى المسيحيين المشارقة عن نظرتها الى الاسلام والمسلمين ؟! والا فما سر هذه الاساءات المتتابعة. الى المسيح وامه في الاعلام الغربي والصهيوني ؟! ان ردود الأخوة المسيحيين المشارقة تتعصب للباطل وهي تعرف انه باطل ! ان اصطفافهم مع الكاتب او الكاتبة من باب التعصب المذهبي !

لا يا افطار لا
بندق -

نحن لا نعلق حسب اسم الكاتب ولا دينه ولا جنسيته. او جنسه ولكن حسب مضمون مقاله ولو ان كاتب المقالة مسلم لرددنا عليه. بنفس الطريقة. المهم لدينا ان يكون الكاتب ملتزماً بالموضوعية بعيداً عن الاحقاد الدينية او النفسية او المصلحية ونحن لكل متحامل على الاسلام بالمرصاد 

الغام في الوئام
رياض -

كراصد للإعلام المسيحي الشرقي اقلاماً ومواقع تأسفت انه حتى في بلدي الاردن حيث تحضى المسيحية بمعاملة خاصة على أرقى المستويات. الرسمية والشعبية و مع كامل الاحترام الا انني صدمت من موقف القساوسة عند مقابلتهم. لبابا الفاتيكان الحالي وموافقتهم على اجندته الخاصة بالبلاد العربية ونشرها في مطبوعتهم ! ! 

ابو اسماء كثير
بشارة -

يقول ابو اسماء كثير: نحن لا نعلق حسب اسم الكاتب ولا دينه ولا جنسيته! من انتم؟ مصطفى, رؤوف, رياض, كتكوت, بندق, و مراد! ستة أشخاص في مسرحية مؤلفها شخص واحد! لاحظوا الفترة الزمنية بين كل تعليق و آخر حوالي خمس دقائق!!! و هي الفترة التي يحتاجها لكي يلملم افكارة و يطبعها و يرسلها!! من نصبك لكي تكون ناطق اعلامي عن المسلمين و انتقاد المسيحيين؟ هل انت أصلا مؤهلا لكي تتكلم عن نفسك؟ تقول في احد تعليقاتك (وقساوسة العالم الغربي يسجدون له ويقبلون يديه) و للتصحيح: يخضعون له أحتراما, و يقبلون الخاتم الذي في أصابع يده!! لأن السجود لله فقط يا صاحي يا ابو أسماء كتير! اسماء كثير يعني عقول كثير يعني ايه بقى؟ مش حقول لك؟ لأني مش دكتور! يمكن هو اللي يفيدك, روح له و انت تعرف الجواب!

الغام في الوئام
رياض -

كراصد للإعلام المسيحي الشرقي اقلاماً ومواقع تأسفت انه حتى في بلدي الاردن حيث تحضى المسيحية بمعاملة خاصة على أرقى المستويات. الرسمية والشعبية و مع كامل الاحترام الا انني صدمت من موقف القساوسة عند مقابلتهم. لبابا الفاتيكان الحالي وموافقتهم على اجندته الخاصة بالبلاد العربية ونشرها في مطبوعتهم ! ! 

رياض راصد فلك
بشارة -

تتكلم عن المسيحيين الأردنيين السكان الأصليين للأردن جنبا الى جنب مع أخوتهم في التراب و لقمة العيش الأردنيين المسلمين! هل تعلم ان المسيحي الأردني يعرف انه مسيحي ليس من بيت أهله بل من اخوانه المسلمين!!؟ اللذين ينظرون له على هذا الاساس!! و يحسسونه بأنه ليس منهم او من ملتهم! و انت واحد منهم حيث من خلال مقالك تقول بأنك تعمل كمرصاد فلكي للمسيحيين في الدول العربيه و كأنهم اجراما سماوية غير مألوفة؟ ما هذه الثقافة يا أخي هل المسيحيين اصبحوا بنظرك مجرد اناس يمكن عزلهم عن المجتمع الذي يقطنون به! لصالح من تعمل؟ هل تقبض فلوس من رصدك هذا؟ المسيحيون في الوطن العربي هم مواطنون اصليون و هل تريدهم هنودا حمر في بلادهم من خلال مرصادك الفلكي! صدقني يوجد شيء خطير في تفكير البعض الذي لا يزال يعيش عصر الاستعمار و قد نجح الاستعمار بالفعل و نحن لا زلنا مستعمرون لكن ليس عسكريا بل فكريا! متى يأتي الاستقلال؟ البركة بالشباب!!

رياض راصد فلك
بشارة -

تتكلم عن المسيحيين الأردنيين السكان الأصليين للأردن جنبا الى جنب مع أخوتهم في التراب و لقمة العيش الأردنيين المسلمين! هل تعلم ان المسيحي الأردني يعرف انه مسيحي ليس من بيت أهله بل من اخوانه المسلمين!!؟ اللذين ينظرون له على هذا الاساس!! و يحسسونه بأنه ليس منهم او من ملتهم! و انت واحد منهم حيث من خلال مقالك تقول بأنك تعمل كمرصاد فلكي للمسيحيين في الدول العربيه و كأنهم اجراما سماوية غير مألوفة؟ ما هذه الثقافة يا أخي هل المسيحيين اصبحوا بنظرك مجرد اناس يمكن عزلهم عن المجتمع الذي يقطنون به! لصالح من تعمل؟ هل تقبض فلوس من رصدك هذا؟ المسيحيون في الوطن العربي هم مواطنون اصليون و هل تريدهم هنودا حمر في بلادهم من خلال مرصادك الفلكي! صدقني يوجد شيء خطير في تفكير البعض الذي لا يزال يعيش عصر الاستعمار و قد نجح الاستعمار بالفعل و نحن لا زلنا مستعمرون لكن ليس عسكريا بل فكريا! متى يأتي الاستقلال؟ البركة بالشباب!!

العلاج متوفر
كتكوت -

من عنده فوبيا من الاسلام العيادات النفسية متوفرة. والأطباء كتير يروح يتعالج وعلى المسلمين فاتورته !

العلاج متوفر
كتكوت -

من عنده فوبيا من الاسلام العيادات النفسية متوفرة. والأطباء كتير يروح يتعالج وعلى المسلمين فاتورته !

علاج فوبيا مجاني
كتكوت -

كما تتوفر علاجات سريعة لحالات الفوبيا العاجلة تتمثل في حبوب وسفوف ويمكن إرسالها مجاناً لمن يرغب !

مسكين كتكوت
بشارة -

اسلام فوبيا ليست مقتصرة على غير المسلمين!!هناك نسبة عالية من المسلمين أنفسهم (المعتدلين منهم)عندهم هذه الفوبيا من الاسلام! الاسلام السياسي؟

مسكين كتكوت
بشارة -

اسلام فوبيا ليست مقتصرة على غير المسلمين!!هناك نسبة عالية من المسلمين أنفسهم (المعتدلين منهم)عندهم هذه الفوبيا من الاسلام! الاسلام السياسي؟

رد
بطرس شحادة نحاس / السويد -

من حق الغرب أن يتوجس من الإسلام، كون الدين الإسلامي دين يحمل العنف في طياته ويدعو إلى قتل كل مخالف له بالفكر.

Avatar
Avatar -

خليك مع أحلامك وأفلام الخيال العلمي وميكي ماوس وخد بالك من مهنتك كبواب فندق في لوس انجلوس وإلا حيطرودك من الشغل ، أصل كاليفورنيا موش زي البنانا ريببليك بتاعكو في العراق.

Avatar
Avatar -

خليك مع أحلامك وأفلام الخيال العلمي وميكي ماوس وخد بالك من مهنتك كبواب فندق في لوس انجلوس وإلا حيطرودك من الشغل ، أصل كاليفورنيا موش زي البنانا ريببليك بتاعكو في العراق.

اعتراف مقدس !
كتكوت -

الحمدلله ! هنا ( اعتراف كنسي ) على وجود مسلمين معتدلين وهم غالب اهل الاسلام !

بطرس نحاس
فرن النحاس -

خالف شروط النشر

الغرب يخاف ؟؟؟
منير -

يا بطرس الغرب قتل من البشرية حتى الان اكثر من ثلاثمائة مليون انسان منذ الحرب العالمية الاولى فمن يخاف من من ؟!

بطرس نحاس
فرن النحاس -

خالف شروط النشر

الاسلام قدر الغرب
مصطفى -

الخوف من الاسلام او العداء للاسلام او الاساءة للاسلام لن. تمنع قدر الله فالاسلام قدر الغرب. وهناك مؤشرات ومبشرات له ، ان الاسلام يتمدد بنعومه وبدون سيف او رمح في فراغ اللادينية وانحسار المسيحية ان الذين يعادون الاسلام يحاولون عبثا لانه لا راد لقدر الله.

الاسلام قدر الغرب
مصطفى -

الخوف من الاسلام او العداء للاسلام او الاساءة للاسلام لن. تمنع قدر الله فالاسلام قدر الغرب. وهناك مؤشرات ومبشرات له ، ان الاسلام يتمدد بنعومه وبدون سيف او رمح في فراغ اللادينية وانحسار المسيحية ان الذين يعادون الاسلام يحاولون عبثا لانه لا راد لقدر الله.

one enemy to mankind
Rose -

from the begining , after sin overcom the human being, mankind have been devided against each other, being under the power of sin ,knowing or not knowing that they have had one enemy who is the devils who decived them into disobeying God and being dismissed from his presence...all sins with all forms from hate, murders, rape, arrogance, pride, anger, comes from devils and man became helpless as they do what they want not to do.....what is the solution..can counseller just call to love oneanothers and live in peace? noway...it is the porblem inside mankind , it is about his nature as subject to sin and being belonging to devils seperated from God.....what the solution? as devils still and will continue to rule the world until to the end when Jesus comes again to start his kingdom and to judge the world in his coming , not to save as in his first advent.....the solution starting on individual scale, to change every persons and to let him or her get to know the salvation thru the blood shed of jesus Christ as in the bible says" the wage of sin is death" and " without blood shed there shall be no forgivness"..only then as you accept the plan of God as Jesus Christ died in your place , you will be accepted as son or daughter to the most hight God and will be given the power to overcome the evil one , you will struggle against sin " Gihad against sin and you will have a new nature with love to each one even those who hate you, as you have the Way, the Turth and the Life....you accep the russerectin and the life who is Jesus Christ who conquered death and overcome the power of sin and Satan on the Cross ..you will start living in the kingdom of God on earth until you live it in a glorious different nature that is not subject to death as you became like him who was the first who raised from death and shall never die again, Jesus Christ

one enemy to mankind
Rose -

from the begining , after sin overcom the human being, mankind have been devided against each other, being under the power of sin ,knowing or not knowing that they have had one enemy who is the devils who decived them into disobeying God and being dismissed from his presence...all sins with all forms from hate, murders, rape, arrogance, pride, anger, comes from devils and man became helpless as they do what they want not to do.....what is the solution..can counseller just call to love oneanothers and live in peace? noway...it is the porblem inside mankind , it is about his nature as subject to sin and being belonging to devils seperated from God.....what the solution? as devils still and will continue to rule the world until to the end when Jesus comes again to start his kingdom and to judge the world in his coming , not to save as in his first advent.....the solution starting on individual scale, to change every persons and to let him or her get to know the salvation thru the blood shed of jesus Christ as in the bible says" the wage of sin is death" and " without blood shed there shall be no forgivness"..only then as you accept the plan of God as Jesus Christ died in your place , you will be accepted as son or daughter to the most hight God and will be given the power to overcome the evil one , you will struggle against sin " Gihad against sin and you will have a new nature with love to each one even those who hate you, as you have the Way, the Turth and the Life....you accep the russerectin and the life who is Jesus Christ who conquered death and overcome the power of sin and Satan on the Cross ..you will start living in the kingdom of God on earth until you live it in a glorious different nature that is not subject to death as you became like him who was the first who raised from death and shall never die again, Jesus Christ

هذا هو ديدنكم
Avatar -

عندما تصعكم الحقائق وتخرس السنتكم من ايجاد الاجابة تتهربون بتوجيه الشتيمة والسخرية من الآخر وكل انواع اللعب بالكلمات والجمل ....مساكين انتم تعيشون في احلام اليقظة وتظنون انكم افضل البشر ولكنكم في الحقيقة عبء على البشرية...ويا ايلاف هذا حقي في الرد على رقم 45 الذي ستقتله الغيرة والشعور بالنقص ...مسكين كالبقية

هذا هو ديدنكم
Avatar -

عندما تصعكم الحقائق وتخرس السنتكم من ايجاد الاجابة تتهربون بتوجيه الشتيمة والسخرية من الآخر وكل انواع اللعب بالكلمات والجمل ....مساكين انتم تعيشون في احلام اليقظة وتظنون انكم افضل البشر ولكنكم في الحقيقة عبء على البشرية...ويا ايلاف هذا حقي في الرد على رقم 45 الذي ستقتله الغيرة والشعور بالنقص ...مسكين كالبقية

الاسلام فوبيا
;shour -

انا لااتفق مع الكاتب في وجود تلاسلام فوبيا لانه اسهل شء هو السيطرة على الشعوب المسلوبة ارادتها والجموع المسلمين هي مسلوبة الارادة ويمكن لأي حاكم مسلم تابع للغرب ان يقود الشعوب الاسلاميةوالمثال واضح جدا الحكام العرب المسلمين يقودها شخص واحد كما كان صدام اوحسني مبارك وبشار الاسد والشعوب الاسلامية سهل جدا فيادتها

البركة بالشباب
بشارة -

كتكوت يعترف في تعليق 46 ان غالبية أهل الأسلام هم معتدلون!! حيث يقر ان هناك مسلمون غير معتدلين!! هذا إعتراف مهم منه!! و لكن الى أي فئة ينتمي كتكوت؟ و مصطفى في تعليق 49 يقول ان الأسلام قدر الغرب عن طريق مؤشرات و مبشرات!! و اقول له ما المانع لو أصبح شخص ما اوروبي مسلما! لكن المشكلة انه يوجد مانع ان يصبح مسلما ما مسيحيا!! الحرية الدينية مطلوبه للجميع دون استثناء! و عندها تصبح المؤشرات مبشرات و تصبح المقارنة أدق و أصح!!هل انت يا مصطفى مع الحرية الدينية؟ طبعا سيكون جوابك بنعم لكن ليس هنا و انما في الغرب!! لكي تصبح اوروبا مسلمة فقط! يا ظالم انت يا مصطفى! اين العدل الذي تتكلمون عنه في كل مناسبة! انها أحادية الثقافة و ضيق الأفق! متى نتخلص من عقدة ثقافتنا التي أبتلينا بها! البركة بالشباب!

البركة بالشباب
بشارة -

كتكوت يعترف في تعليق 46 ان غالبية أهل الأسلام هم معتدلون!! حيث يقر ان هناك مسلمون غير معتدلين!! هذا إعتراف مهم منه!! و لكن الى أي فئة ينتمي كتكوت؟ و مصطفى في تعليق 49 يقول ان الأسلام قدر الغرب عن طريق مؤشرات و مبشرات!! و اقول له ما المانع لو أصبح شخص ما اوروبي مسلما! لكن المشكلة انه يوجد مانع ان يصبح مسلما ما مسيحيا!! الحرية الدينية مطلوبه للجميع دون استثناء! و عندها تصبح المؤشرات مبشرات و تصبح المقارنة أدق و أصح!!هل انت يا مصطفى مع الحرية الدينية؟ طبعا سيكون جوابك بنعم لكن ليس هنا و انما في الغرب!! لكي تصبح اوروبا مسلمة فقط! يا ظالم انت يا مصطفى! اين العدل الذي تتكلمون عنه في كل مناسبة! انها أحادية الثقافة و ضيق الأفق! متى نتخلص من عقدة ثقافتنا التي أبتلينا بها! البركة بالشباب!

المسلمون ظاهرة...........
ashour -

المسلمون اصبحوا اليوم ظاهرة صوتية صوت عالي بدون تأثير على السامع اي من غير فائدة اصبحوا عالة على البشرية وغير مفيدين يعني عديم الطعم والريحة لااعرف لما الاسلام فوبيا وهل البشر يخاف من لاشئ اكثر شئ باستيطاعتهم عمله هو تفجير نفسهم هم فقط السباقون في ذلك وهم.السني يفجر نفسه في جموع الشيعة والشيعي يرد بتفير هو ايضا في جموع السنة واعتقد هذا لايضر .............. الا المسلمين انفسهم

غير موجودة
سالم -

الفوبيا لا توجد على أرض الواقع بل في أذهان القلة التي لا زالت تحبس نفسها في اربعة جدران دون شبابيك و تدعي بأن الشمس غير موجودة!!

غير موجودة
سالم -

الفوبيا لا توجد على أرض الواقع بل في أذهان القلة التي لا زالت تحبس نفسها في اربعة جدران دون شبابيك و تدعي بأن الشمس غير موجودة!!