أصداء

عن أية شراكة وطنية يتحدثون؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نتيجة للانتخابات الأخيرة التى جرت فى 7/3/2010 حصلت القائمة العراقية على 91 مقعدا فى البرلمان ودولة القانون على 89 مقعدا والائتلاف الوطني على 70 مقعدا. وفى يوم 4/5/2010 أعلن عن تشكيل كتلة الائتلاف الوطني التى تشكلت من دولة القانون والائتلاف الوطني حيث أصبح مجموع مقاعدهم 159 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغ 325 مقعدا. ورفضت القائمة العراقية التخلى عن تشكيل الحكومة الجديدة بحجة تفوقها بمقعدين على دولة القانون، بالرغم من تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة 76 من الدستور بأن الكتلة البرلمانية الأكبر هى التى تشكل داخل البرلمان سواء من كتلة واحدة أو كتلتين وليس الكتلة التى حصلت على أكثر المقاعد فى الانتخابات.

افتتح المجلس البرلماني الجديد فى يوم 14/6/2010 وأعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة السيد نورى المالكي بعد تكليفه من قبل رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني فى يوم 25/11/2010، وبعد مداولات شاقة بين رؤساء الكتل المتناحرة تم الاتفاق على تشكيل حكومة وطنية تشترك فيها جميع الأطراف السياسية. وترضية للدكتور علاوي فقد اتفق السياسيون على تشكيل ما سمي ب ( المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا) وإناطة رئاسته بعلاوي الذى أصر على التصويت عليه من قبل البرلمان ومنحه سلطة تنفيذية وهذا يخالف الدستور، ولم يوافق عليه مجلس النواب. شعر علاوي بالغضب العارم فقد كانت رئاسته المرجوة لمجلس السياسات تعوضه معنويا عن منصب رئيس الوزراء الذى هو شغله الشاغل، ولم يجد بدا من التخلى عن رئاسة المجلس.

معظم العراقيين كانوا قد ضاقوا ذرعا بالمعممين الذين حشروا أنفسهم فى الأمور السياسية ويحاولون إخضاع البلد لسلطتهم، بينما السياسة كما كانت عليه منذ القدم تتطلب مهارة بالمراوغة والمخاتلة والكذب، مثلما قيل عن الحرب بأنها (خدعة) ولا بأس فى أن تخدع عدوك لتنتصر عليه. وبحثوا عن قائد علماني فوجد بعضهم فى علاوي ضالته لهذا المنصب، وفوجىء الجميع بحصول قائمته على صوتين زيادة على ما حصلت عليه دولة القانون. وسرعان ما جرت الاتصالات بين دولة القانون والائتلاف الوطني وشكلوا كتلة واحدة باسم الائتلاف الوطني التى أصبح لها 159 مقعدا فى البرلمان، فحق لها تشكيل الحكومة الجديدة. ومع أن الحكومة تشكلت بمساهمة جميع الأحزاب والكتل فيها، فان القائمة العراقية لم تتوقف يوما واحدا عن مهاجمة الحكومة ورئيسها، ووضع العراقيل أمام عملها، فعطلت الكثير من المشاريع الحيوية التى يحتاجها البلد المخرب، وبدلا من مساندة الحكومة فقد استمرت بالعمل على إضعافها.

إن المشكلة ليس فى المشاركة الوطنية -كما يطلق عليها قادة العراقية- ولكنهم فى الحقيقة لن يقبلوا بأقل من تشكيل الحكومة بقيادة الدكتورعلاوي، فلقد أعطيت العراقية 8 مناصب وزارية فى الحكومة، ومنحت منصب نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء، كما حصل أحد أبرز قادتها السيد أسامة النجيفى على منصب رئاسة البرلمان واستفاد من منصبه للدعاية لقائمته فى كل رحلة يقوم بها لخارج العراق. وبقيت ثلاثة مناصب شاغرة فى الوزارة بسبب إصرار العراقية على مرشحيها الذين لا يثق بهم رئيس الوزراء الذى خوله الدستورلتعيين الوزراء أو الاستغناء عنهم و بموافقة البرلمان. أما السيد صالح المطلك الذى منح منصب نائب رئيس الوزراء لم يكف يوما عن انتقاد رئيسه، ووصلت به الجرأة الى القول بأن المالكي يشبه صدام فى دكتاتوريته والفرق بينهما أن صدام كان يعمر والمالكي يخرب. وإنى أتساءل هل كان المطلك يجرأ على انتقاد صدام ولو فى سره؟ إنه يعلم جيدا أن زعيمه القديم صدام هو الذى خرب العراق بحروبه الحمقاء، بينما المالكي وبالرغم من العقبات التى وضعتها القائمة فقد قام بإصلاحات كثيرة لا مجال لذكرها. أما اتهامه بأنه سائر بالعراق نحو الدكتاتورية فليس هناك شاهد حقيقي على ذلك. وبصراحة، ليته ينفرد بالحكم ليستطيع إعادة إعمار البلد بسرعة فائقة بدلا من المناقشات الطويلة العريضة فى البرلمان، وغالبية العراقيين لا يفهمون الديموقراطية وتعودوا على الحكم الدكتاتوري.

لو كان قادة القائمة العراقية مخلصين حقا لوطنهم لكفوا عن المطالبة بتشكيل الحكومة او المشاركة فيها وشكلوا معارضة قوية فى البرلمان تراقب أعمال الحكومة وحتى مؤازرتها فيما يخدم مصلحة العراق. ولكنهم فضلوا أن يكونوا سبابين شتامين ويكيلون التهم الباطلة للحكومة وكل غايتهم هى إسقاطها والاستيلاء على السلطة فى العراق، واشباع شهوتهم للحكم وليس لخدمة الشعب. الدكتور علاوي يشعر بالمهانة إن قبل بمنصب أقل من منصب رئيس الوزراء، فهو لم يحضر جلسات البرلمان الا نادرا ومع ذلك يستلم رواتبه ومخصصاته الخيالية بدون انقطاع، ولا بد أن جولاته (الجوية) الشهيرة الى لندن وواشنطن وبيروت وعمان والرياض وانقرا وغيرها من العواصم يستجدى مساعدتهم للحصول على كرسي الرئاسة قد كلفت الخزينة مبالغ باهضة. ولم يكفه ذلك فقد دعا الحكومتين الأمريكية والبريطانية والأمم المتحدة للتدخل فى شئون العراق الداخلية وإسقاط الحكومة الحالية. وقام هو وقائمته بدعوة الأمم المتحدة للتدخل لمنع الحكومة العراقية من طرد من يسمون أنفسهم (مجاهدى خلق) الايرانيين من العراق. فهل هذه أعمال وطنية؟ لوكانوا وطنيين حقا لساندوا الحكومة بدلا من عرقلة أعمالها وانتظروا لحين موعد الانتخابات القادمة ويرونا (شطارتهم).

النزاع على السلطة قد سبب نفورا شديدا بين السنة والشيعة ووسع الهوة بينهما مما جعل السنة يميلون الى تركية والشيعة الى ايران، وكلتا الدولتين لهما مصالح ومطامع أزلية فى العراق. وهما لا تختلفان من هذه الناحية عن البلدان العربية المجاورة وغير المجاورة، فالكل يتدخلون والكل طامعون، ولماذا لا يتدخلون وهم يرون العراقيين مختلفين وسياسييهم يتقاتلون على المناصب؟ وكما أن بعض الشيعة يسهلون تغلغل الايرانيين من الحدود الشرقية فان بعض السنة يسهلون تغلغل الاتراك من الحدود الشمالية ويفسحون المجال لدخول الارهابيين من الحدود الغربية والجنوبية ليفجروا أنفسهم بين عامة الناس حيثما اجتمعوا حتى وإن كان ذلك فى بيوت العبادة والمستشفيات والمدارس والاسواق، ويسمون قتل العراقيين وتدمير العراق (جهادا) وينسون وجود إسرائيل بينهم تحيك المؤامرات لاضعافهم وتتبادل التمثيل الدبلوماسي مع بعض الدول العربية سرا وعلانية، ولم يفكروا فى إرسال إنتحاري واحد اليها!!.

ومشكلتنا المزمنة مع الأكراد فى الشمال هى من أعوص المشاكل التى عانى منها العراق منذ تأسيسه، ولو سمح لهم بإنشاء دولة لهم فى حينه لوفرنا على أنفسنا الأرواح التى أزهقت والمدن والقرى التى دمرت والمبالغ الطائلة التى أنفقت. نحتاج الى القيادة التى تعترف بالأمر الواقع وتجد الجرأة على التفاوض مع الأكراد على الانفصال وترسيم الحدود ما بين الطرفين، وهذا لن يكون سهلا ولكن لا بد من التحرك فقد استمر نزف الدماء بدون طائل ولا بد من وقفه بأي ثمن. لقد أثبت الأكراد أنهم أذكياء الى درجة جعلوا ساستنا يتجهون نحوهم لحل المشاكل فيما بينهم، وأصبحت أربيل ملجأ للهاربين من بغداد من الساسة من أمثال طارق الهاشمي. وهم يستفيدون من تشتتنا للحصول على حقوقهم وأكثر، ويساومون الكتلتين الكبيرتين للحصول على المكاسب لقاء تأييدهم لكتلة دون الأخرى. وصرح اليوم رئيسهم السيد البرزاني بأن سبب الخلاف بين الساسة هو عدم التزامهم باتفاقية أربيل !!. هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى يجب أن نتعامل معهم بكل طيبة واخلاص آخذين فى حساباتنا أننا نتعامل مع جيران جدد قد يغيرون رأيهم فى يوم من الأيام ويعودون لأحضان وطنهم العراق.

صباح اليوم (الجمعة 13/1) قرأت ما يلى فى اور نيوز، ولم أجد الوقت للتأكد من صحته، وليس عندى سببا لتكذيبه :
بغداد/اور نيوز
كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في مقال لاحد كتابها هو جورج مالبورنو عن ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي " الموساد" الذي تسلل الى شمال العراق استطاع ان يجند عملاء له للعمل داخل ايران التي تشهد بين فترة واخرى تصفية علماء لها يعملون في لجنة الطاقة الذرية الايرانية، كان اخرهم العالم مصطفى احمدي روشان الذي قتل في طهران قبل ايام. ويكشف كاتب المقال عن ان شمال العراق، ومنذ سنوات، يعد مرتعا خصبا للموساد، منوهاً الى تصفيات شملت المئات من علماء واساتذة الجامعات والطيارين والعسكريين المهنيين. وهذه ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها كاتب فرنسي اوصحيفة فرنسية عن وجود الموساد فى شمال العراق فهناك كتاب موثق بالصور وتبادل زيارات لمسؤولين في الموساد والحزبين الكرديين من تاليف كاتب فرتسي اسم الكتاب" الاكراد والموساد" وتم ترجمته الى العربية. (انتهى الخبر، ولا تعليق لى عليه)

أما تشكيل دولة سنية وأخرى شيعية فى العراق فيجب عدم التفكير فيه مطلقا، فهذا غير ممكن ولن يكون، ومن يحض عليه فهو خائن او جاهل، فان ما يجمع بين العراقيين على اختلاف أديانهم ومذاهبهم وقومياتهم هو شعورهم العميق بالمواطنة، وكل ما يحصل من مشاكل فهى وقتية كأي مشكلة تحصل بين افراد الاسرة الواحدة، إذ سرعان ما يتصالحون، والصلح خير، ويعودوا يدا واحدة للنهوض ببلدهم الى ما كان يطمح اليه زعيمنا خالد الذكر الراحل عبد الكريم قاسم.
عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Arabic sense of humor
humor -

روح الدعابة هي مقدرة ومهارة يختص بها بعض الناس لإثارة الضحك ومشاعر التسلية والفرح لدى الغير، ويتصف البعض بروح الدعابة فيقال شخص (خفيف دم، ابن نكتة) أو يقال فلان لديه حس فكاهي....أننا نتعامل مع جيران جدد قد يغيرون رأيهم فى يوم من الأيام ويعودون لأحضان وطنهم العراق.

Arabic sense of humor
humor -

روح الدعابة هي مقدرة ومهارة يختص بها بعض الناس لإثارة الضحك ومشاعر التسلية والفرح لدى الغير، ويتصف البعض بروح الدعابة فيقال شخص (خفيف دم، ابن نكتة) أو يقال فلان لديه حس فكاهي....أننا نتعامل مع جيران جدد قد يغيرون رأيهم فى يوم من الأيام ويعودون لأحضان وطنهم العراق.

نطالب بحرية كردستان
منشار -

الظاهر ان الكاتب يسكن المريخ _من كان يقتل الطيارين الذين شاركوا في حرب الخليج الاولى ومن كان يقتل الاطباء واساتذة الجامعات والمثقفين_ الظاهر كانوا الاكراد بمساعدة الموساد_ واكيد بان الكاتب غفل عن كون ارض العراق مستباح من قبل كل مخابرات العالم فلماذا الاشارة الى الاكراد بالتحديد_ فمع اتهام الشيعة بالتبعية لايران ومع اتهام السنة لتركيا وقبلها السعودية استنتجنا بان الكرد اكثر وطنية من العرب واخلص منهم لشعبهم ويكفي مهاترات واكاذيب زائفة فما رأينا منك الا مهاجمة هذا المكون ضد ذاك في كتاباتك فارحمونا ياناس نحن نريد امورا واقعية بلا اكاذيب ودجل معممين ويكفي الكتابة كل يوم حتى يقال انكم كتاب_ انما انتم كتاب السلطة وعبدة الدولار يزوقون لمن يدفع اكثر ورضاءا لمن يمتلك السلطة_ نعم اريد في هذه اللحظة اعلان كردستان جمهورية على الاقل السلطة هناك تسرق وتصرف على الناس وليس مثل حبايبك يبكون ليل نهار على مظلومية ال البيت وايديهم مملوءة بالدولار والديناميت_ عجبي على شعب يضرب على رأسه بالحذاء ويصفق لجلاده

الى ايران عبر كردستان
الموساد يتسلل -

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في مقال لاحد كتابها هو جورج مالبورنو عن ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي " الموساد" الذي تسلل الى شمال العراق استطاع ان يجند عملاء له للعمل داخل ايران التي تشهد بين فترة واخرى تصفية علماء لها يعملون في لجنة الطاقة الذرية الايرانية، كان اخرهم العالم مصطفى احمدي روشان الذي قتل في طهران قبل ايام. ويكشف كاتب المقال عن ان شمال العراق، ومنذ سنوات، يعد مرتعا خصبا للموساد، منوهاً الى تصفيات شملت المئات من علماء واساتذة الجامعات والطيارين والعسكريين المهنيين. وهذه ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها كاتب فرنسي اوصحيفة فرنسية عن وجود الموساد فس شمال العراق فهناك كتاب موثق بالصور وتبادل زيارات لمسؤولين في الموساد والحزبين الكرديين من تاليف كاتب فرتسي اسم الكتاب" الاكراد والموساد" وتم ترجمته الى العربية.

الى ايران عبر كردستان
الموساد يتسلل -

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في مقال لاحد كتابها هو جورج مالبورنو عن ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي " الموساد" الذي تسلل الى شمال العراق استطاع ان يجند عملاء له للعمل داخل ايران التي تشهد بين فترة واخرى تصفية علماء لها يعملون في لجنة الطاقة الذرية الايرانية، كان اخرهم العالم مصطفى احمدي روشان الذي قتل في طهران قبل ايام. ويكشف كاتب المقال عن ان شمال العراق، ومنذ سنوات، يعد مرتعا خصبا للموساد، منوهاً الى تصفيات شملت المئات من علماء واساتذة الجامعات والطيارين والعسكريين المهنيين. وهذه ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها كاتب فرنسي اوصحيفة فرنسية عن وجود الموساد فس شمال العراق فهناك كتاب موثق بالصور وتبادل زيارات لمسؤولين في الموساد والحزبين الكرديين من تاليف كاتب فرتسي اسم الكتاب" الاكراد والموساد" وتم ترجمته الى العربية.

الدم اليهودي مقدس بعكس
Rizgar -

لو كان هناك ١٠ عوائل يهودية في كوردستان العراق , لما تجراء العرب والفرس والاتراك بايذاء كوردستان , الدم اليهودي مقدس بعكس الدم الكوردي -راجع عمليات الانفال من ١٩٢٣ الى ٢٠٠٣-.

سلامة البارزاني
صوت كوردستان: -

صوت كوردستان: لا تعرف القائمة العراقية بأية طريقة ستفشل المؤتمر الوطني المزعوم كي تتخلص بذلك من الملاحقة القانونية و كشف تورطها في قضايا الارهاب و التعاون مع البعثيين و القاعدة. هؤلاء يقولون بأنهم يخافون على سلامة البارزاني أذا توجه الى بغداد للمشاركة في المؤتمر الوطني و بناء علية يجب أن ينقل المؤتمر الى أربيل لان ألاخيرة أمنه. العراقية و كأنها تعرف بخفايا الامور و لها أتصال بالقوى الارهابية يدٌعون بأن هناك خطة لاغتيال البارزاني في بغداد و هذا هو السبب في طلبهم بعقد المؤتمر العراقي في أربيل و ليس بغداد. و في هذا نفاق كبير لان الهدف وراء هكذا أقاويل شيئان لا ثالث لهما: العراقية بطلبها نقل المؤتمر الى اربيل تريد أنقاذ الهاشمي و بقية الجوقة البعثية من المحاسبة و المساءلة القانونية و فرضهم على المؤتمر و اشراكهم في المؤتمر كقادة و ليس متهمين. فالهاشمي و المطلق لا يتجرأن الذهاب الى بغداد و لا علاقة للوضع الامني بالبارزاني. والاحتمال الثاني هو أن العراقية تريد أفشال المؤتمر بشكل عام و لديها أجندة خاصة و لا تتجرأ أعلان مقاطعة المؤتمر و الظهور بمظهر المعادي للمصالحة. فكيف سيكون هناك مؤتمر أذا لم يشارك فيها قادة العراقية و قادة الكوردستانية؟؟؟؟

سلامة البارزاني
صوت كوردستان: -

صوت كوردستان: لا تعرف القائمة العراقية بأية طريقة ستفشل المؤتمر الوطني المزعوم كي تتخلص بذلك من الملاحقة القانونية و كشف تورطها في قضايا الارهاب و التعاون مع البعثيين و القاعدة. هؤلاء يقولون بأنهم يخافون على سلامة البارزاني أذا توجه الى بغداد للمشاركة في المؤتمر الوطني و بناء علية يجب أن ينقل المؤتمر الى أربيل لان ألاخيرة أمنه. العراقية و كأنها تعرف بخفايا الامور و لها أتصال بالقوى الارهابية يدٌعون بأن هناك خطة لاغتيال البارزاني في بغداد و هذا هو السبب في طلبهم بعقد المؤتمر العراقي في أربيل و ليس بغداد. و في هذا نفاق كبير لان الهدف وراء هكذا أقاويل شيئان لا ثالث لهما: العراقية بطلبها نقل المؤتمر الى اربيل تريد أنقاذ الهاشمي و بقية الجوقة البعثية من المحاسبة و المساءلة القانونية و فرضهم على المؤتمر و اشراكهم في المؤتمر كقادة و ليس متهمين. فالهاشمي و المطلق لا يتجرأن الذهاب الى بغداد و لا علاقة للوضع الامني بالبارزاني. والاحتمال الثاني هو أن العراقية تريد أفشال المؤتمر بشكل عام و لديها أجندة خاصة و لا تتجرأ أعلان مقاطعة المؤتمر و الظهور بمظهر المعادي للمصالحة. فكيف سيكون هناك مؤتمر أذا لم يشارك فيها قادة العراقية و قادة الكوردستانية؟؟؟؟

المؤتمر الوطني ببغداد
أجهاض -

هناك محاولات أجهاض تمارسها العراقية و هي التي نقلت فبركات أمنية الى البارزاني كي لا يشارك في المؤتمر الوطني ببغداد و بهذا تتخلص العراقية من مشاكلها و قضايا الارهاب المتورطة فيها. أنها نفس السياسة التي مارسها البعث للوصول الى السلطة في العراق و أقام بها الانفالات ضد الشعب الكوردي.

تطبيق المادة 140؟؟
Hawler -

أليس المحافطات التي تديرها العراقية هي التي تقف و بصلابة ضد تطبيق المادة 140؟؟ أليس النجيفي اثير و الجبهة التركمانية و محافظة ديالى هم الذين يقفون ضد الكورد و لا يرضون حتى الحاق الاقضية و النواحي الكوردية بأقليم كوردستان؟؟؟ اليست العراقية هي التي تدير الموصل و كركوك و ديالى و تكريت؟؟؟ لو كانت العراقية صادقة في أقوالها لطبقت هي المادة 140. و لكي لا يفهم الموضوع بشكل خاطئ فأننا نقول بأن العراقية ليست بأفضل من المالكي و في أحسن الاحوال فأن الطرفين يعادون حقوق الشعب الكوردستاني. فلماذا نساند البعث و نقف ضد حزب الله

تطبيق المادة 140؟؟
Hawler -

أليس المحافطات التي تديرها العراقية هي التي تقف و بصلابة ضد تطبيق المادة 140؟؟ أليس النجيفي اثير و الجبهة التركمانية و محافظة ديالى هم الذين يقفون ضد الكورد و لا يرضون حتى الحاق الاقضية و النواحي الكوردية بأقليم كوردستان؟؟؟ اليست العراقية هي التي تدير الموصل و كركوك و ديالى و تكريت؟؟؟ لو كانت العراقية صادقة في أقوالها لطبقت هي المادة 140. و لكي لا يفهم الموضوع بشكل خاطئ فأننا نقول بأن العراقية ليست بأفضل من المالكي و في أحسن الاحوال فأن الطرفين يعادون حقوق الشعب الكوردستاني. فلماذا نساند البعث و نقف ضد حزب الله

مسرحيات هزيلة
Narina -

لو وافق المالكي على تطبيق المادة 140 لوقفت العراقية بوجههة و لو حاول الكورد تطبيق المادة 140 الان و بالقوة لاتحد المطلق و الهاشمي و علاوي مع المالكي و الصدر و الجعفري ضد الكورد. فلماذا نكون سذجا و نساند طرفا ضد أخر و نصدق أكاذيب حزب البعث؟؟؟ لماذا لا نطالب يحقوق الشعب الكوردي بكل صراحة كباقي الشعوب و الحركات الوطنية و لكم أمثلة في جنوب السودان و غيرها؟؟؟ الى متى يتمتلق الطالباني لهذا و ذاك و تتلفضون بكلمات لا تصدقونها حتى أنتم و لا يعتر ف بها أحد؟؟؟ كونوا صريحين مع جميع القوى فأنتم لا تخدعون سوى أنفسكم لان المطلق و الهاشمي و علاوي و المالكي و الجعفري و الصدر والسيد عزي يعرفون ماذا يريد الشعب الكوردستاني و يدركون حقوق الشعب الكوردي و يتعاملون معكم على هذا الاساس و ليس على اساس أقوالكم و مسرحياتكم الهزيلة. فلماذا نساند البعث و نقف ضد حزب الله

دولة القانون
[أين] -

في رد سريع على تهديدات رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بإسقاط حكومة المالكي في حال إستمرارها بضرب التوافقات السياسية و نكث المعاهدات و الوعود الموقعة من قبلها صرح النائب عن دولة القانون سعد المطلبي بأن " لو كان الامر بيدي لاعلنت انفصال العراق عن اقليم كردستان لان الاقليم اصبح يعتاش على هموم الشعب العراقي وازماته الداخلية" بحسب تعبيره. وأضاف في تصريح لوكالة كل العراق[أين] " ان اقليم كردستان يرى في الازمات الداخلية مادة خصبة للابتزاز والضغط من اجل تنفيذ مطالب الاقليم على حساب المصلحة العامة للشعب العراقي". ويعتبر المراقبون هذا التصريح و التصريحات الأخرى التي أطلقت في الأيام الماضية من نواب قائمة دولة القانون بأنها تأتي ضمن سياق خطة مدروسة لدفع الكرد نحو الإنفصال ، تمهيدا لإحتكار السلطة من قبل الحزب الحاكم بزعامة نوري المالكي و التخلص من الكرد الذين يعتبرون قبان العملية السياسية و صمامي توازنها ستزيد من إنفراد السلطة و إنجرار البلاد نحو ديكتاتورية جديدة بلباس ديمقراطي .

الاستقلال
الانفصال -

الانفصال هو أمل الشعب الكوردستاني في الاستقلال و يتمتع بدولته القومية كباقي الشعوب و ليدفع المالكي بالكورد الى الانفصال لان القادة الكورد سوف لن يفعلوها بأرادتهم

دولة القانون
[أين] -

في رد سريع على تهديدات رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بإسقاط حكومة المالكي في حال إستمرارها بضرب التوافقات السياسية و نكث المعاهدات و الوعود الموقعة من قبلها صرح النائب عن دولة القانون سعد المطلبي بأن " لو كان الامر بيدي لاعلنت انفصال العراق عن اقليم كردستان لان الاقليم اصبح يعتاش على هموم الشعب العراقي وازماته الداخلية" بحسب تعبيره. وأضاف في تصريح لوكالة كل العراق[أين] " ان اقليم كردستان يرى في الازمات الداخلية مادة خصبة للابتزاز والضغط من اجل تنفيذ مطالب الاقليم على حساب المصلحة العامة للشعب العراقي". ويعتبر المراقبون هذا التصريح و التصريحات الأخرى التي أطلقت في الأيام الماضية من نواب قائمة دولة القانون بأنها تأتي ضمن سياق خطة مدروسة لدفع الكرد نحو الإنفصال ، تمهيدا لإحتكار السلطة من قبل الحزب الحاكم بزعامة نوري المالكي و التخلص من الكرد الذين يعتبرون قبان العملية السياسية و صمامي توازنها ستزيد من إنفراد السلطة و إنجرار البلاد نحو ديكتاتورية جديدة بلباس ديمقراطي .

عن أية جرائد يتحدثون؟
Rizgar -

صورةَ الكورد في في بعض الجرائد المدفوعة الثمن يذكِّرُنا بأسلوبٍ الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، ويقتلون الاخرين ويغتالون البوءساء بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو "سَرَوْا" إلى الانحطاط والقتل والاغتيال والابتزاز . مكائن الاعلام في دول الاحتلال يتصورون ان بامكانهم حجب الحقائق في زمن الانترنيت .

عن أية جرائد يتحدثون؟
Rizgar -

صورةَ الكورد في في بعض الجرائد المدفوعة الثمن يذكِّرُنا بأسلوبٍ الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، ويقتلون الاخرين ويغتالون البوءساء بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو "سَرَوْا" إلى الانحطاط والقتل والاغتيال والابتزاز . مكائن الاعلام في دول الاحتلال يتصورون ان بامكانهم حجب الحقائق في زمن الانترنيت .

عن أية جرائد يتحدثون؟
Rizgar -

صورةَ الكورد في في بعض الجرائد المدفوعة الثمن يذكِّرُنا بأسلوبٍ الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، ويقتلون الاخرين ويغتالون البوءساء بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو "سَرَوْا" إلى الانحطاط والقتل والاغتيال والابتزاز . مكائن الاعلام في دول الاحتلال يتصورون ان بامكانهم حجب الحقائق في زمن الانترنيت .

المالكي للمعارضة كوطني
محمد -

عزيزي استاذ عاطف هل تشاهد مسابقات العاب القوى و بالتحديد مسابقات الركض؟ هناك متسابق يفوز بثواني على متسابق اخر. و عندها يمنح الميدالية الذهبية. لم يحدث مطلقا في اي مسابقة ان تقوم اللجنة التحكيمية بجمع الوقت الذي استغرقه المتسابق الثاني لقطع السابق مع الوقت الذي استغرقه المتسابق الثالث لتقول انهما معا كان اسرع من الاول و بالتالي تمنح الميدالية الذهبية للمتسابق الثاني المالكي خسر الانتخابات بمعقدين و كان الاجدر به--بناء على تحليلك- كي يثبت وطنيته ان يتحول الى المعارضة داخل البرلمان تماما كما اقترحت على العراقية ان تفعل. فلماذا لا تسمح للمالكي ان يثبت وطنيته و يتحول الى المعارضة داخل البرلمان منذ البداية؟ لماذا تعاتب علاوي و العراقية على اصرارهم على تشكيل الحكومة و هم الفائزون و هذا حقهم و لا تعاتب المالكي على تمسكه بالسلطةو هوالخاسر؟

شرف له
منتظر -

يعاتب الكاتب صالح المطلك لأنه وفقا لما جاء في المقال ( وصلت به الجرأة الى القول بأن المالكي يشبه صدام). إنه لشرف وفخر كبير للمالكي تشبيهه بقاهر الفرس والمجوس البطل الشهيد صدام حسين عليه ألف رحمة ونور..

المالكي للمعارضة كوطني
محمد -

عزيزي استاذ عاطف هل تشاهد مسابقات العاب القوى و بالتحديد مسابقات الركض؟ هناك متسابق يفوز بثواني على متسابق اخر. و عندها يمنح الميدالية الذهبية. لم يحدث مطلقا في اي مسابقة ان تقوم اللجنة التحكيمية بجمع الوقت الذي استغرقه المتسابق الثاني لقطع السابق مع الوقت الذي استغرقه المتسابق الثالث لتقول انهما معا كان اسرع من الاول و بالتالي تمنح الميدالية الذهبية للمتسابق الثاني المالكي خسر الانتخابات بمعقدين و كان الاجدر به--بناء على تحليلك- كي يثبت وطنيته ان يتحول الى المعارضة داخل البرلمان تماما كما اقترحت على العراقية ان تفعل. فلماذا لا تسمح للمالكي ان يثبت وطنيته و يتحول الى المعارضة داخل البرلمان منذ البداية؟ لماذا تعاتب علاوي و العراقية على اصرارهم على تشكيل الحكومة و هم الفائزون و هذا حقهم و لا تعاتب المالكي على تمسكه بالسلطةو هوالخاسر؟

حرية التعبير
kamal -

استاذ عاطف من ابسط قواعد الديمقراطية في العالم هي حرية التعبير حتى لو كان الراي موجه الى رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية ان عبارتك التي تقول " وصلت به الجرأة الى تشبيه المالكي بصدام" هي انتهاك لابسط مفاهيم حرية التعبير لقد وصف الرئيس بوش بالكاذب هو وزير الدفاع رمسفيلد دون ان يقولا (ووصلت الجراة بالمواطن البسيط بالقول اني كاذب) كان صدام حسين يرفض الا ان يلقب بالقائد و البطل...الخ و يعدم كل من يقول العكس لانه تجرا

حرية التعبير
kamal -

استاذ عاطف من ابسط قواعد الديمقراطية في العالم هي حرية التعبير حتى لو كان الراي موجه الى رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية ان عبارتك التي تقول " وصلت به الجرأة الى تشبيه المالكي بصدام" هي انتهاك لابسط مفاهيم حرية التعبير لقد وصف الرئيس بوش بالكاذب هو وزير الدفاع رمسفيلد دون ان يقولا (ووصلت الجراة بالمواطن البسيط بالقول اني كاذب) كان صدام حسين يرفض الا ان يلقب بالقائد و البطل...الخ و يعدم كل من يقول العكس لانه تجرا

تصحيح
ضياء الحكيم -

الأخ العزي . لأفادة القراء والأيضاح فأن تشكيل المالكي للحكومة الجديدة تم على أساس (عدد المقاعد) وليس على أساس ( عدد الأصوات ). وهو أجراء صحيح وواقع برلماني قانوني متعارف عليه في الدول الديمقراطية الحرة . ومجموع مقاعد دولة القانون والائتلاف الوطني هي 159 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغ 325 مقعدا ، في حين كان مجموع مقاعد العراقية 91 . وهو الأمر الذي تسبب في تعنت القائمة العراقية وسوء فهمها المتعمد ومواقفها السلبية في تعطيل مؤسسات الدولة الى حد هذه اللحظة ....أمر مؤسف ....وشكراً للأخ الكاتب . ضياء الحكيم

تصحيح
ضياء الحكيم -

الأخ العزي . لأفادة القراء والأيضاح فأن تشكيل المالكي للحكومة الجديدة تم على أساس (عدد المقاعد) وليس على أساس ( عدد الأصوات ). وهو أجراء صحيح وواقع برلماني قانوني متعارف عليه في الدول الديمقراطية الحرة . ومجموع مقاعد دولة القانون والائتلاف الوطني هي 159 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغ 325 مقعدا ، في حين كان مجموع مقاعد العراقية 91 . وهو الأمر الذي تسبب في تعنت القائمة العراقية وسوء فهمها المتعمد ومواقفها السلبية في تعطيل مؤسسات الدولة الى حد هذه اللحظة ....أمر مؤسف ....وشكراً للأخ الكاتب . ضياء الحكيم

الأخ ضياء الحكيم
عاطف العزي -

شكرا على تعليقكم . وأزيد الى ما قلته أن الانتخابات البريطانيه الأخيرة جرت فى 6 أيار 2010 وفاز المحافظون ب 306 مقاعد والعمال ب 258 والأحرار 57 وبعد خمسة أيام من الاعلان عن النتيجة إنظم حزب الأحرار الى حزب العمال وكان مجموع مقاعد الحزبين 315 مقعدا أي أكثر ب 9 مقاعد ، ولم تحصل مشكلة ولم يحتج حزب المحافظين بل جلس أعضاؤه فى مقاعد المعارضة. ومهما يكن من أمر لو كانت العراقية حريصة على مصلحة العراق حقا لقبلوا بالأمر الواقع وشكلوا جبهة معارضة للحكومة بدلا من اهدار وقتهم ووقت الحكومة فى جدل عقيم مما أثر كثيرا على سير أعمال الحكومة. تحياتى

الأخ ضياء الحكيم
عاطف العزي -

شكرا على تعليقكم . وأزيد الى ما قلته أن الانتخابات البريطانيه الأخيرة جرت فى 6 أيار 2010 وفاز المحافظون ب 306 مقاعد والعمال ب 258 والأحرار 57 وبعد خمسة أيام من الاعلان عن النتيجة إنظم حزب الأحرار الى حزب العمال وكان مجموع مقاعد الحزبين 315 مقعدا أي أكثر ب 9 مقاعد ، ولم تحصل مشكلة ولم يحتج حزب المحافظين بل جلس أعضاؤه فى مقاعد المعارضة. ومهما يكن من أمر لو كانت العراقية حريصة على مصلحة العراق حقا لقبلوا بالأمر الواقع وشكلوا جبهة معارضة للحكومة بدلا من اهدار وقتهم ووقت الحكومة فى جدل عقيم مما أثر كثيرا على سير أعمال الحكومة. تحياتى

عنصري
اسوس الرسام -

مقال سيء مكرر وعنصري و لا داعي لتعليق,حتى كلمة كوردستان لا يلفضه.

عنصري
اسوس الرسام -

مقال سيء مكرر وعنصري و لا داعي لتعليق,حتى كلمة كوردستان لا يلفضه.

تبدأ الحكومة بنفسها
علي عبد السادة -

الاخ العزيربما لم تحصل مشكلة في بريطانيا بعد الانتخابات لان الحكومة تحترم المعارضة البرلمانية و تحميها و تاخذ رايها بنظر الاعتبار بل و تحسب له الف حساب. لم يفتئ رئيس الوزراء المالكي يهدد و يتوعد كل من يتجرأ و يفتح فمه بكلمة الم يقل لاحد اعضاء البرلمان السابق " اسكت يا ارهابي ملفك عندك و سوف ترى" الم يتوعد صالح المطلك لانه و على حد تعبيرك تجرأ و شبه بصدام. ماذا عن الساعدي رئيس لجنة النزاهة البرلمانية. الم يتوعد المالكي بفتح ملفات خصومه البرلمانيين بالوقت المناسب؟ اليس هذا انتقاما و مخالفة لابسط قواعد القانون؟ ماذا يفعل المواطن البسيط عندما يعرف معلومات عن جهات ارهابية؟ اليس واجبه ان يبلغ فورا!الم تكن الحكومة لعتقل هذا المواطن بدعوى التستر على الارهاب لو لم يبلغ . طيب لماذا لا تفعل الحكومة نفس الشيئ؟ لماذا يحق للحكومة ان تحتفظ بلملفات لما يزيد عن ثلاث سنوات؟ لتسمح باراقة الدماء؟ لو كانت الحكومة تحمي المعارضة البرلمانية و تسمح لها بممارسة دورها الرقابي لما حدث ما حدث. من ناحية اخرى لماذا لا يفسح المالكي المجال لغيره؟ لقد خسر الانتخابات لماذا لا يتحول هو الى المعارضة البرلمانية؟ لماذا يطالب غيره بفعل شيئ هو لا يقبل به

تبدأ الحكومة بنفسها
علي عبد السادة -

الاخ العزيربما لم تحصل مشكلة في بريطانيا بعد الانتخابات لان الحكومة تحترم المعارضة البرلمانية و تحميها و تاخذ رايها بنظر الاعتبار بل و تحسب له الف حساب. لم يفتئ رئيس الوزراء المالكي يهدد و يتوعد كل من يتجرأ و يفتح فمه بكلمة الم يقل لاحد اعضاء البرلمان السابق " اسكت يا ارهابي ملفك عندك و سوف ترى" الم يتوعد صالح المطلك لانه و على حد تعبيرك تجرأ و شبه بصدام. ماذا عن الساعدي رئيس لجنة النزاهة البرلمانية. الم يتوعد المالكي بفتح ملفات خصومه البرلمانيين بالوقت المناسب؟ اليس هذا انتقاما و مخالفة لابسط قواعد القانون؟ ماذا يفعل المواطن البسيط عندما يعرف معلومات عن جهات ارهابية؟ اليس واجبه ان يبلغ فورا!الم تكن الحكومة لعتقل هذا المواطن بدعوى التستر على الارهاب لو لم يبلغ . طيب لماذا لا تفعل الحكومة نفس الشيئ؟ لماذا يحق للحكومة ان تحتفظ بلملفات لما يزيد عن ثلاث سنوات؟ لتسمح باراقة الدماء؟ لو كانت الحكومة تحمي المعارضة البرلمانية و تسمح لها بممارسة دورها الرقابي لما حدث ما حدث. من ناحية اخرى لماذا لا يفسح المالكي المجال لغيره؟ لقد خسر الانتخابات لماذا لا يتحول هو الى المعارضة البرلمانية؟ لماذا يطالب غيره بفعل شيئ هو لا يقبل به

الأخ العزي
ضياء الحكيم -

أقولها أسفاً أن الأكثرية الساحقة من الشعب العراقي والكتل السياسية كانت حديثة العهد بالأنتخابات العامة وبرامجها. وعلقَ الكثير من العلمانيين الشيعة والسنة من أهل العراق آمالهم على الدكتور أياد علاوي لأفكاره العلمانية التقدمية ، لكنهم أصيبوا بأحباط وخيبة أمل شديدة أكتشافهم أن الرجل ( وصولي التفكير ) لم يفكر أِلا بمصلحته الأنانية الخاصة وأتفاقه مع قوى عشائرية بعثية متأمرة ممولة من الخارج همها أيقاد الحرائق السياسية وأفتعال الأزمات والأنقلاب على الحلفاء . وقد أحسنتَ القول ياأستاذي الكريم بقولك للقارئ أن ( ما يجمع بين العراقيين على اختلاف أديانهم ومذاهبهم وقومياتهم هو شعورهم العميق بالمواطنة) . أنها أصالتكَ . ضياء

الأخ العزي
ضياء الحكيم -

أقولها أسفاً أن الأكثرية الساحقة من الشعب العراقي والكتل السياسية كانت حديثة العهد بالأنتخابات العامة وبرامجها. وعلقَ الكثير من العلمانيين الشيعة والسنة من أهل العراق آمالهم على الدكتور أياد علاوي لأفكاره العلمانية التقدمية ، لكنهم أصيبوا بأحباط وخيبة أمل شديدة أكتشافهم أن الرجل ( وصولي التفكير ) لم يفكر أِلا بمصلحته الأنانية الخاصة وأتفاقه مع قوى عشائرية بعثية متأمرة ممولة من الخارج همها أيقاد الحرائق السياسية وأفتعال الأزمات والأنقلاب على الحلفاء . وقد أحسنتَ القول ياأستاذي الكريم بقولك للقارئ أن ( ما يجمع بين العراقيين على اختلاف أديانهم ومذاهبهم وقومياتهم هو شعورهم العميق بالمواطنة) . أنها أصالتكَ . ضياء

الى الكاتب
ياسمين -

يقارن عاطف العزي بين الانتخابات البريطانيه والانتخابات في العراق ويقول لم يحدث هنا وحدث هناك كم انت بعيد عن عالم السياسه اذن ,انقارن بين David Cameron والمالكي مثلا , انقارن بين المرشحين في حزب الدعوه اوحزب الفضيله مثلا و حزب المحافظين ,حزب العمال او حزب الأحرار ,والله لقداضحكتني احلى دعابه منك ياعزي

الى الكاتب
ياسمين -

يقارن عاطف العزي بين الانتخابات البريطانيه والانتخابات في العراق ويقول لم يحدث هنا وحدث هناك كم انت بعيد عن عالم السياسه اذن ,انقارن بين David Cameron والمالكي مثلا , انقارن بين المرشحين في حزب الدعوه اوحزب الفضيله مثلا و حزب المحافظين ,حزب العمال او حزب الأحرار ,والله لقداضحكتني احلى دعابه منك ياعزي

استئصال سنة العراق
عبدالرحمان -

ان الخطر الذي يتهدد السنة في العراق هو منهج المحو والالغاء والاستئصال على خلفية الاحقاد والثارات التاريخية الطائفية فهم يتعرضون للتهجير والقتل والاذلال فلابد من تدارك الامر وتدخل الانظمة السنية الكبرى. لحماية السنة. من خطر الإبادة والمحو الإلغاء.

استئصال سنة العراق
عبدالرحمان -

ان الخطر الذي يتهدد السنة في العراق هو منهج المحو والالغاء والاستئصال على خلفية الاحقاد والثارات التاريخية الطائفية فهم يتعرضون للتهجير والقتل والاذلال فلابد من تدارك الامر وتدخل الانظمة السنية الكبرى. لحماية السنة. من خطر الإبادة والمحو الإلغاء.

اقليم الابتزاز
كمال -

التحالف الكردستاني يتحدث عن دستور وفدرالية ولديهم اقليم لايشبه فدرالية لي بلد على سطح الارض. فهم يديرون اقليمهم على مزاجهم وليس لااحد الحق في التدخل فيه ولايوجد ولا حتى جندي واحد من خارج الاقليم وفي نفس الوقت فلديهم ممثلين في كل مفاصل الحكومة المركزية. نائب للرئيس في للبرلمان ووزير خارجية وقادة جيش الى اخر القائمة. في المملكة المتحدة فان حقول النفط توجد في بحر الشمال اي ان اسكتلندا منبع النفط البريطاني ولكن حكومة المركز هي التى تتصرف بعائدات النفط اما في الاقليم الذي ينتمي له السيد الكاتب فان وزير النفط هنالك تصرف كرئيس وزراء الاتحادي ويضرب بعرض الحائط اوامر الحكومة الاتحادية ورئيس الاقليم يهدد بالانفصال اذا في اي خلاف حتى وانا كان ضد الدستورالذين هم من شارك في كتابته و صوت عليه. العراق اليوم هو مشروع نهب. اقليم السيد الكاتب له حصة 17% من ميزانية الدولة ويجب التركيز هنا بان هذه النسبة هي قبل استقطاع حصة جميع الوزارات كالدفاع والنفط وغيرها ومع ذلك فهم يطالبون بميزانية جيش الاقليم الذي تعداده اكثر من ثلاثة اضعاف الجيش الاتحادي ويطلبون من المركز ان يدفع فاتورة الكهرباء المستورد من تركيا مالى ذلك من المطالب والتى تنفذ بشكل ابتزازي. حتى رئيس الجمهورية الاتحادي فان العراق كبلد هو في اخر القائمة لديه. المهزلة هو اول من ينتقد نظام المحاصصة المقيت هو اكثر من يستفاد منها. نعم نؤمن بالفدرالية ولكن نؤمن في الوقت نفسه بحكومة مركزية قوية لاتترك الحبل على الغارب لفدراليات تترجم الدستور على مزاجها وتتصرف كدولة مستقلة تماما. الصورة واضحة وانا لااطرح جديد هنا ولكن هذا الوضع الشاذ يجب ان يتغير. السرب الذي يريده الكاتب هو تشكيلة قومية وطائفية هدفها جعل العراق مشروع نهب وسلب تحت شعار المحاصصة تارة والفدرالية الانتقائية تارة اخرى. انا مع كل من يحاول ان يغرد خارج هذا السرب الهجين والغير متجانس على ان يكون الوطن هو الدف. الايكفي ياسيد بامرني؟ ارصدة السيدين مسعود وجلال تقدر بالمليارات من اموال السحت الحرام. ضع عنك جانبا النظارة القومجية وابدء بتنظيف البيت الداخلي وكمساعدة مني ابحث عن الشي المشترك بين الاسماء التالية صدام, عدي, قصي والعوجة مسعود مسرور نيجرفان وبرزان.

اقليم الابتزاز
كمال -

التحالف الكردستاني يتحدث عن دستور وفدرالية ولديهم اقليم لايشبه فدرالية لي بلد على سطح الارض. فهم يديرون اقليمهم على مزاجهم وليس لااحد الحق في التدخل فيه ولايوجد ولا حتى جندي واحد من خارج الاقليم وفي نفس الوقت فلديهم ممثلين في كل مفاصل الحكومة المركزية. نائب للرئيس في للبرلمان ووزير خارجية وقادة جيش الى اخر القائمة. في المملكة المتحدة فان حقول النفط توجد في بحر الشمال اي ان اسكتلندا منبع النفط البريطاني ولكن حكومة المركز هي التى تتصرف بعائدات النفط اما في الاقليم الذي ينتمي له السيد الكاتب فان وزير النفط هنالك تصرف كرئيس وزراء الاتحادي ويضرب بعرض الحائط اوامر الحكومة الاتحادية ورئيس الاقليم يهدد بالانفصال اذا في اي خلاف حتى وانا كان ضد الدستورالذين هم من شارك في كتابته و صوت عليه. العراق اليوم هو مشروع نهب. اقليم السيد الكاتب له حصة 17% من ميزانية الدولة ويجب التركيز هنا بان هذه النسبة هي قبل استقطاع حصة جميع الوزارات كالدفاع والنفط وغيرها ومع ذلك فهم يطالبون بميزانية جيش الاقليم الذي تعداده اكثر من ثلاثة اضعاف الجيش الاتحادي ويطلبون من المركز ان يدفع فاتورة الكهرباء المستورد من تركيا مالى ذلك من المطالب والتى تنفذ بشكل ابتزازي. حتى رئيس الجمهورية الاتحادي فان العراق كبلد هو في اخر القائمة لديه. المهزلة هو اول من ينتقد نظام المحاصصة المقيت هو اكثر من يستفاد منها. نعم نؤمن بالفدرالية ولكن نؤمن في الوقت نفسه بحكومة مركزية قوية لاتترك الحبل على الغارب لفدراليات تترجم الدستور على مزاجها وتتصرف كدولة مستقلة تماما. الصورة واضحة وانا لااطرح جديد هنا ولكن هذا الوضع الشاذ يجب ان يتغير. السرب الذي يريده الكاتب هو تشكيلة قومية وطائفية هدفها جعل العراق مشروع نهب وسلب تحت شعار المحاصصة تارة والفدرالية الانتقائية تارة اخرى. انا مع كل من يحاول ان يغرد خارج هذا السرب الهجين والغير متجانس على ان يكون الوطن هو الدف. الايكفي ياسيد بامرني؟ ارصدة السيدين مسعود وجلال تقدر بالمليارات من اموال السحت الحرام. ضع عنك جانبا النظارة القومجية وابدء بتنظيف البيت الداخلي وكمساعدة مني ابحث عن الشي المشترك بين الاسماء التالية صدام, عدي, قصي والعوجة مسعود مسرور نيجرفان وبرزان.

من يرهب العراقيين ؟
كامل -

اصدر القرضاوي وهو بمرتبة السيستاني لدى السنه فتوى وقد جاء تفجير البصرة استجابة لهده الفتوى بجواز قتل الشيعة الدين يشاركون في مراسم كربلاء . والسؤال اين دور منظمات المجتمع المدني في العراق في اقامة دعوى على القرضاوي لدى المحاكم الدولية لاسيما وان هناك اكثر من عشرة الاف منظمة مجتمع مدني في العراق ؟

من يرهب العراقيين ؟
كامل -

اصدر القرضاوي وهو بمرتبة السيستاني لدى السنه فتوى وقد جاء تفجير البصرة استجابة لهده الفتوى بجواز قتل الشيعة الدين يشاركون في مراسم كربلاء . والسؤال اين دور منظمات المجتمع المدني في العراق في اقامة دعوى على القرضاوي لدى المحاكم الدولية لاسيما وان هناك اكثر من عشرة الاف منظمة مجتمع مدني في العراق ؟

فتوة بطلان الحكومة
محمد خالد -

اقول بملء صوتي وكامل قواي العقلية لقد انكشف المستور الذي كنا نختبيء خلفه وظهر لكل الناس اننا انصار قائمة علاوي نريد تخريب العملية السياسية سواء كان الحكم بيدنا او بيد المالكي او اي كان فنحن ننفذ فتوة المجاهد الصنديد حارث الضاري حفظه الله وولده الصالح مثنى ببطلان العملية السياسية واستخدام كل الوسائل من قتل وتفجير وتكفير وتخوين لاعدائنا الشروكية حتى نحكم العراق وحدنا ونحارب ايران فترضى علينا السعودية

فتوة بطلان الحكومة
محمد خالد -

اقول بملء صوتي وكامل قواي العقلية لقد انكشف المستور الذي كنا نختبيء خلفه وظهر لكل الناس اننا انصار قائمة علاوي نريد تخريب العملية السياسية سواء كان الحكم بيدنا او بيد المالكي او اي كان فنحن ننفذ فتوة المجاهد الصنديد حارث الضاري حفظه الله وولده الصالح مثنى ببطلان العملية السياسية واستخدام كل الوسائل من قتل وتفجير وتكفير وتخوين لاعدائنا الشروكية حتى نحكم العراق وحدنا ونحارب ايران فترضى علينا السعودية

اين الفتوى ؟
عج عج عج -

اين فتوى القرضاوي المقصودة ؟. ام ان الكذب من اجل المذهب جائز عندكم ؟! لا تعجب اذا علمت ان وراء التفجيرات ايران !

سبحان مغير الاحوال
ست سعدية الحبابة -

الرد خارج الموضوع

سبحان مغير الاحوال
ست سعدية الحبابة -

الرد خارج الموضوع

سبحان مغير الاحوال
الزمن الاغبر -

خالف شروط النشر

الشعب برئي من السياسيين
حمورابي -

يقول الكاتب (((النزاع على السلطة قد سبب نفورا شديدا بين السنة والشيعة ووسع الهوة بينهما مما جعل السنة يميلون الى تركية والشيعة الى ايران))). هذه عبارة فيها الكثير من المغالطات والتجني على العراقيين. العراقيين من ابناء الطائفتين ليس بينهم نفور انما النفور هو بين المتحاربين على السلطه والكراسي والثروات الذين يدعون انهم يمثلون هذا المكون السياسي او ذاك. الصراع السياسي ياخذ منحى طائفي لاجل السيطرة على الناس سواء هنا او هناك. الناس والشعب ليس له ناقه ولا جمل بكل ما يحدث بل العكس ان هذه المناكفات السياسية والتسقيط والاتهامات بين من هم يهيمنون اليوم على مقاليد الكراسي يوثر سلبا على حياة الناس والصراع على الكراسي يودي الى قتل الابرياء ونهب وسلب امواله باسم الطائفية ؟؟ انها طائفية سياسية؟؟ وليست طائفية شعبيه او جمعية او دينية . تحالف السياسي ورجل الدين والتخلف هو الجاري اليوم في العراق. لا تو جد شراكة وطنية لانهم لا ينتمون الى الوطن لقد جاءوا لقتل العراقيين وسلب ثرواتهم. لا توجد شراكة لان الفساد يسري في دماء جميع من هم في السلطه ولا استفسي منهم واحدا لانهم جميعا سفلة... وفاسدين حتى النخاع..

سبحان مغير الاحوال
الزمن الاغبر -

خالف شروط النشر

comparison
Fair -

The Parliament of Great Britain was formed in 1707 following the ratification of the Treaty of Union. However compare the Iraqi parliament with the Parliament of Great Britain is not fair. Are you serious...?

الحكيم والعزي
مرشد -

ضياء الحكيم وعاطف العزي يتبادلان المجاملات وكل واحد منهما يثني على أفكار الآخر ومقالاته ويمدحها ويمجدها، ويتوهمان نتيجة لذلك أنهما حقا كاتبان كبيران لا يشق لهما غبار. ليس كل من ينشر بعض المقالات المثناترة هنا وهناك والمليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية يمكن اعتباره كاتبا نحريرا. العديد من القراء ينشرون تعليقات على مقالات بعض من يصفون أنفسهم بالكتاب تكون أفضل وأعمق بكثير من المقالات. فقليلا من التواضع يا من تصنفون أنفسكم بالكتاب. فمقالاتكم تكون في الكثير من الأحيان فارغة في المضمون ورديئة في الشكل.

comparison
Fair -

The Parliament of Great Britain was formed in 1707 following the ratification of the Treaty of Union. However compare the Iraqi parliament with the Parliament of Great Britain is not fair. Are you serious...?

طائفية بدون تقية
عج عج عج -

بل هي طائفية مذهبية وقد اسقط الشيعة اقنعتهم وتقيتهم ؟!!!

طائفية بدون تقية
عج عج عج -

بل هي طائفية مذهبية وقد اسقط الشيعة اقنعتهم وتقيتهم ؟!!!

الى منشار او عراقي او 23
Rizgar -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 ?لان سكوتلند انفل من قبل إنگلترا وكوردستان يشبه كوسوفو وليس سكوتلند..والعراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة .

واحدة فقط
غسان جلال -

بينما المالكي وبالرغم من العقبات التى وضعتها القائمة فقد قام بإصلاحات كثيرة لا مجال لذكرها... سوالي للكاتب العزيز اريد ان تعد واحدة فقط من هذه الاصلاحات لا غير ؟؟؟؟ رحمة لذاك الاب .

اين تعليقاتي ياايلاف
سبحان مغير الاحوال -

هل الكاتب احد مشرفي التعليقات؟ ولماذا لاتكون له الجرأة الادبية لنشر اراء الناس بما يكتب؟اين حرية الرأي؟........واتحداك اذا تنشر.

واحدة فقط
غسان جلال -

بينما المالكي وبالرغم من العقبات التى وضعتها القائمة فقد قام بإصلاحات كثيرة لا مجال لذكرها... سوالي للكاتب العزيز اريد ان تعد واحدة فقط من هذه الاصلاحات لا غير ؟؟؟؟ رحمة لذاك الاب .

الى17 هذه واحدة
احمد -

نعم اقد اصلح قصره الجديد في بريطانيا وقد كلفه الاصلاح 30 مليون جنيه .

معلق 22 السيد جلال
عاطف العزي -

عزيزى الأخ غسان: بدل الواحدة أعطيك اثنتين: الأولى أوقف المالكي الفتنة الطائفية التى اشتد أوارها فى عامي 2006 و 2007 ، الثانية قاد صولة الفرسان فى البصرة التى نتج عنها إخماد فتنة كبرى بقيادة مقتدى الصدر الذى هرب الى ايران ولكنه عاد بعد أن حصلت (وأقولها بمرارة) حصلت كتلته على أربعين مقعدا فى البرلمان (وهذه واحدة من أضرار الديموقراطية). ألف رحمة على روح والديك متكفى هذنى؟ أنا لست من المعجبين بالمالكي ولكنى أتساءل هل يتحمل العراق تغييرا سياسيا كبيرا وهو على هذه الحالة من الضعف؟ اليس الصبر حتى الانتخابات القائمة أسلم من فوضى عارمة تصيب البلد المخرب وأهله المتعبين؟ شكرا على تعليقك وأرجو الخير والتوفيق للجميع.

الى17 هذه واحدة
احمد -

نعم اقد اصلح قصره الجديد في بريطانيا وقد كلفه الاصلاح 30 مليون جنيه .

عاطف العزي
منصف -

الفتنة الطائفية لم تتوقف، إنها ما زالت مستمرة بأشكال متنوعة، ووجود دستور يوزع السلطات في البلد على أساس محاصصاتي يشكل عنوانا بارزا لاستمرار الفتنة، أما صولة الفرسان فالأمريكان هم الذين قادوها وحسموها حيث أن ميليشيات المالكي انهزمت في الميدان خلالها، وإلا فإن علاوي أصلح أيضا في النجف وفي الفلوجة..

عاطف العزي
منصف -

الفتنة الطائفية لم تتوقف، إنها ما زالت مستمرة بأشكال متنوعة، ووجود دستور يوزع السلطات في البلد على أساس محاصصاتي يشكل عنوانا بارزا لاستمرار الفتنة، أما صولة الفرسان فالأمريكان هم الذين قادوها وحسموها حيث أن ميليشيات المالكي انهزمت في الميدان خلالها، وإلا فإن علاوي أصلح أيضا في النجف وفي الفلوجة..

ولاية الموصل و كركوك
المراكز الدراسية التركية -

أن في حالة تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم سيلحق أقليم كوردستان ومن ضمنها محافظتا كركوك و الموصل بتركيا . في المقابل ستقوم تركيا بمنح الحقوق الثقافية للشعب الكوردي في تركيا و سيكون لهم حق أختيار ممثليهم في البرلمان و أدارة محافظاتهم. يجب أن لا ننسى أن هناك نظام أدارة المحافظات في تركيا يشبة نظام الدول الاوربية و في حالة رفع الاحكام العرفية في المحافظات الكوردية و هذا ما يطالب به الاتحاد الاوربي أيضا. التصريحات الاخيرة للمسؤولين الاتراك بمنح الكورد الحقوق و نشرهم لخارطة تركيا الجديدة و التي فيها ألحق أقليم كوردستان بتركيا، و مطالبة المراكز الدراسية التركية بألحاق ولاية الموصل و كركوك بتركيا حال تقسيم العراق كلها دلائل واضحة للتحول الجديد في تركيا. و حسب العديد من المصادر فأن هناك أجتماعا مرتقبا سيعقد بين القادة الكورد و الترك باشراف أمريكي و أن العملية التركية ضد حزب العمال الكوردستاني ستتحول الى عملية مشتركة بين أمريكا و تركيا و اقليم كوردستان في حالة تنفيذها. وقد تكون تصريحات رئيس وزراء العراق حول الفدرالية في العراق و مخاوفة من أن تؤدي هذا النوع من الفدرالية الى تقسيم العراق و تفككة تصب في هذا التغيير الحاصل في المنطقة و مخاوفة من ألحاق اقليم كوردستان بتركيا في استفتاء لسكان الاقليم. ولكن هذا التصريح لرئيس الوزراء سيزيد في الطين بله و سيقرب أقليم كوردستان أكثر فأكثر من تركيا التي رحبت بموقف القادة الكورد حيال حزب العمال الكوردستاني و دعوا الى علاقات مباشرة مع اقليم كوردستان. السياسة الضعيفة للدولة العراقية الجديدة أمام تركيا و خاصة في الازمة الاخيرة بين اقليم كوردستان و تركيا و ضعف السياسة العربية بشكل عام أمام المد التركي و أعتبارهم تركيا دولة اسلامية و صديقة أدى الى تمتع تركيا بوضع يسمح لها بلعب دور اللاعب الاهم في المنطقة و تحولة الى الحليف الاسترتيجي مع أمريكا و اسرائيل و بموافقة الدول العربية.

ولاية الموصل و كركوك
المراكز الدراسية التركية -

أن في حالة تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم سيلحق أقليم كوردستان ومن ضمنها محافظتا كركوك و الموصل بتركيا . في المقابل ستقوم تركيا بمنح الحقوق الثقافية للشعب الكوردي في تركيا و سيكون لهم حق أختيار ممثليهم في البرلمان و أدارة محافظاتهم. يجب أن لا ننسى أن هناك نظام أدارة المحافظات في تركيا يشبة نظام الدول الاوربية و في حالة رفع الاحكام العرفية في المحافظات الكوردية و هذا ما يطالب به الاتحاد الاوربي أيضا. التصريحات الاخيرة للمسؤولين الاتراك بمنح الكورد الحقوق و نشرهم لخارطة تركيا الجديدة و التي فيها ألحق أقليم كوردستان بتركيا، و مطالبة المراكز الدراسية التركية بألحاق ولاية الموصل و كركوك بتركيا حال تقسيم العراق كلها دلائل واضحة للتحول الجديد في تركيا. و حسب العديد من المصادر فأن هناك أجتماعا مرتقبا سيعقد بين القادة الكورد و الترك باشراف أمريكي و أن العملية التركية ضد حزب العمال الكوردستاني ستتحول الى عملية مشتركة بين أمريكا و تركيا و اقليم كوردستان في حالة تنفيذها. وقد تكون تصريحات رئيس وزراء العراق حول الفدرالية في العراق و مخاوفة من أن تؤدي هذا النوع من الفدرالية الى تقسيم العراق و تفككة تصب في هذا التغيير الحاصل في المنطقة و مخاوفة من ألحاق اقليم كوردستان بتركيا في استفتاء لسكان الاقليم. ولكن هذا التصريح لرئيس الوزراء سيزيد في الطين بله و سيقرب أقليم كوردستان أكثر فأكثر من تركيا التي رحبت بموقف القادة الكورد حيال حزب العمال الكوردستاني و دعوا الى علاقات مباشرة مع اقليم كوردستان. السياسة الضعيفة للدولة العراقية الجديدة أمام تركيا و خاصة في الازمة الاخيرة بين اقليم كوردستان و تركيا و ضعف السياسة العربية بشكل عام أمام المد التركي و أعتبارهم تركيا دولة اسلامية و صديقة أدى الى تمتع تركيا بوضع يسمح لها بلعب دور اللاعب الاهم في المنطقة و تحولة الى الحليف الاسترتيجي مع أمريكا و اسرائيل و بموافقة الدول العربية.

اختفت تعليقاتي
علي عبد السادة -

انا ايضا اختفت تعليقاتي. و اتفق مع المعلق رقم 33 و شكرا له على اثارة الموضوع

اختفت تعليقاتي
علي عبد السادة -

انا ايضا اختفت تعليقاتي. و اتفق مع المعلق رقم 33 و شكرا له على اثارة الموضوع