أصداء

الشعب السوري وحيد، مالعمل؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


"ما هي نقاط التوافق والخلاف الأساسية فيما بين هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديمقراطي وبين المجلس الوطني السوري؟ وهل هناك إمكانية العمل المشترك معاً؟ وكيف تقيمون اداء المعارضة بشكل عام؟

نحن اتفقنا على نقطة إسقاط النظام القائم بكل مرتكزاته ورموزه لصالح إقامة نظام ديموقراطي تعددي برلماني تداولي، وكذلك كثير من النقاط الأخرى، أما نقاط الخلاف فتمركزت حول التدخل الخارجي العسكري، والموقف من الجيش الحر ومدى تمثيل اللجنة التي ستنبثق من المؤتمر السوري العام، فالمجلس الوطني وافق في الوثيقة التي تم توقيعها على رفض التدخل الخارجي ولكن لم يكن مقتنعاً بذلك، وكذلك من الموقف نحو الجيش الحر، وعندما تراجع لم يذكر نقاط محددة، بل ذكروا بأن الوثيقة تتعارض مع البيان الختامي لمؤتمر تونس ومع المبادئ الأساسية التي توافق عليها المجلس، ولهذا لا يمكننا الجزم حول النقاط التي يرفضها المجلس."

هذا سؤال طرحته جريدة روناهي الكردية على رئيس حزب بي دي الكردي وهو الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني التركي بزعامة عبد الله اوجلان..، وتمت المقابلة بعد عودة السيد مسلم من القاهرة، بعد غياب شهر عن سورية، وهو يؤكد أن هيئة التنسيق كانت وراء بقاء الحل عربيا، من خلال رفض التدويل، ويؤكد أيضا أن هذه الهيئة ترفض تسليح الجيش السوري الحر ودعمه، والحفاظ على سلمية الثورة ونقاءها كما يقول في تلك المقابلة..ثم يؤكد أن المجلس الوطني السوري هو مصالح، بينما هيئة التنسيق مبادئ!! أتمنى ان أكون لخصت هذه المقابلة المطولة بأمانة..

إن البي دي هو الحزب الوحيد في هيئة التنسيق من له شعبية في الوسط الكردي السوري، بعكس بقية تيارات واحزاب الهيئة، فهي تستفيد فقط من حالة وجود ما تسميه كتلة صامتة، وهي تدرك ان معظم الشعب السوري مع الثورة، ويريد الخلاص من هذا النظام..لهذا من الضروري اعطاء لمحة سريعة عن الوضع الذي سمح للسيد صالح مسلم وغيره من رموز هيئة التنسيق بحرية الحركة، من وإلى سورية..
- توقف أي نشاط لحزب العمال الكوردستاني ضد إيران عبر ما كان يسمى حزب الحياة، والذي كان يخوض معركة مسلحة ضد القوات الإيرانية في كوردستان إيران...وعودة الحرية له في سورية!!

- ترافق ذلك مع نشاط علني للبي دي وقياداته في سورية، وانضم هذا الحزب لكتلة المعارضة التي هي ضد التدخل الخارجي وضد تقديم أي دعم عسكري للثورة السورية ومع رفع الغطاء السياسي عن الجيش السوري الحر، الذي انشقت عناصره عن النظام لحماية المدنيين ورفض اطلاق النار عليهم، وهذا موقف هيئة التنسيق عموما، كقيادات وتصريحات..

إذا وافقت مع السيد صالح مسلم، ان الهيئة هي وراء المبادرة العربية وارسال المراقبين العرب! من أجل رفض التدويل، لماذا لم تكمل الهيئة معروفها طالما لها حرية الحركة في سورية وخارجها، وتنزل للشارع، وترافق المراقبين العرب..إلى السجون والمعتقلات..وإلى المدن المنكوبة وشوارعها وتقول لهم حقيقة ما يجري من قتل واعتقالات تقوم بها أجهزة السلطة؟

مع ذلك طالما أنهم يريدونها ثورة سلمية نقية، كما يقول السيد صالح مسلم، لماذا لاتخرج جماهيره في عفرين وأحياء حلب للتظاهر؟ هذه الجماهير التي تحتضن البي دي...لم تخرج في أية تظاهرة مشاركة للثورة أو غير مشاركة ضد هذا النظام...لماذا؟ فكيف يمكن أن نقتنع أن السيد مسلم وحزبه مع الثورة السلمية؟ ولماذا يسمح له النظام بالدخول والخروج من سورية؟ الجميع يعرف في هيئة التنسيق احزابا ورموزا مستقلة، ان السبب الوحيد لحرية حركتهم وتنقلاتهم، هو رفضهم تدويل القضية ودعم الجيش السوري الحر، ليعطوني سببا آخر لذلك؟

لماذا الشعب السوري وحيدا؟ مع شكرنا وتقديرنا لمواقف بعض الدول العربية وإعلامها، والتي لايزال موقفها غير مرجح في قضية دعم الشعب السوري داخل أروقة الجامعة..لدينا أمانة عامة للجامعة العربية تتحرك كموظفين من جهة، وامينها العام صهر الشراكة المالية مع رامي مخلوف، الذي شكل وجوده كرمز للنهب والفساد أحد اهم أسباب إفقار الشعب السوري وقيام ثورته، فلا يجد نبيل العربي أية مصلحة في تحكيم ضميره المهني، لأن الأخلاقي لا نعرفه!! لهذا حاول منذ البداية، ومن يعود لتصريحاته منذ بداية الثورة فإنه أخذ جانب النظام ضد الثورة، وهذه لم تعد تحتاج لتحليل لأنها وقائع..

ثمة خط آخر يرفض تدويل القضية السورية هو الخط الذي يرى أن الدول الكبرى غير جاهزة ولا تريد التدخل، لهذا يرفض هذا الخط السياسي في التقكير، المطالبة بتدويل القضية، ويعتبر كل من ينادي بتدويل القضية هو من طلاب السلطة، بينما من يقف ضد تدويل القضية هم من طلاب المبادئ..!!! مع ان المتابع جيدا لهذا الأمر يرى أن من هم ضد التدخل هم بغالبيتهم طلاب حوار مع نظام الأسد وبقاءه في السلطة!! وهذه هي المبادئ التي يمكن أن نرى نتيجتها على الارض..

إن المطالبة بتدويل القضية السورية بحد ذاتها تشكل القضية الأهم التي تشغل بال آل الأسد، خوفهم من أن تتحول هذه المطالبة إلى حقيقة!! ولا شيئ آخر يخيفهم لا حديث عن ثورة سلمية، ولا حديث عن مراقبين عرب ولا خطابات هيئة التنسيق، وبعض رموز المجلس الوطني..لماذا تخاف السلطة التدويل؟

أما وإن هذه الدول جاهزة للتدخل أو غير جاهزة، فهذا أمر آخر لايناقش في نفس السياق مطلقا..وهذا جوهر خلافي وآخرين من المجلس مع الدكتور برهان غليون من يؤيده في ذلك..

هيئة التنسيق ورموزها يقولون دوما أن التدخل غير وارد والفيتو الروسي مستمر، لماذا إذا اصرارهم على المجلس الوطني أن يرفض التدويل ويرفض التدخل؟ طالما هم واثقون من حلفاءهم الدوليين، لماذا يخافون من مطلب الشعب بالحماية الدولية بكل الوسائل؟

المجلس لم يطالبهم مثلا بالاجابة عن أسئلة" لماذا هم يدخلون ويخرجون من سورية بلا قيد أو شرط؟ ولماذا تحتضنهم قنوات العالم والمنار وروسيا اليوم؟ رغم ان قنوات الجزيرة والبي بي سي والعربية أيضا تتيح لهم المجال؟ ولماذا أجهزة النظام وحلفاءه تعتبرهم معارضة وطنية؟ لم نطالبهم بالاجابة عن هذه الأسئلة.. الشعب السوري وحيدا في ثورته التي لن تتراجع مهما فعلت أجهزة النظام ومهما زايد عليه جماعة لا للتدخل الخارجي ولا للعنف..هم يعرفون أن حوران لم يكن يوجد فيها من طالب بتدخل دولي ولا من طالب بحمل السلاح ولا يوجد فيها طائفية حتى اليوم...لماذا؟ ولاتزال مدننا السورية تنتفض والثورة تتوسع وتتجذر عميقا في البلاد...تدويل القضية السورية وطرح هذا المطلب بقوة يعني ببساطة بالنسبة للعالم أن الشعب السوري جزء من هذا العالم..وهذه قضية سيكون لها تبعات إيجابية على الثورة، حتى لو لم تكن الدول جاهزة لتلبية هذا الطلب، لكنه عندما يسجل رسميا من قبل المعارضة السورية في دواوين الدول ومؤسسات الامم المتحدة، ستنتقل الثورة السورية إلى مرحلة من الدعم أفضل مما هي عليه الآن..مثال بسيط، المالكي وطالباني جاؤوا إلى مواقعهم بفضل التدخل الأمريكي وتحرير العراق من صدام حسين، ولأنهم الآن يقفون مع النظام باتوا يطالبون ويعملون من اجل رفض التدخل وتدويل القضية..لماذا العراق يقف في الجامعة العربية ضد التدويل إذا؟

والشباب عموما لا يقدمون أي سيناريو بديلا باستمرار الثورة وحقن الدماء، لكنهم ضد التدخل الخارجي وضد العنف وضد الطائفية...وكما يقول المثل الشعبي"مقسوم لا تاكل وصحيح لا تقسم وكول لتشبع"
لكن الشعب السوري مستمر وعلينا دعم استمرار ثورته بكافة السبل المتاحة..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لانهم يرفضون الشيطان
بهاء -

لن تستقيم مقالاتك يا سيد غسان ما لم تعتذر وتتراجع عن دعوتك للتحالف مع الشيطان في مواجهة الطاغية السوري، على فكرة الخميني قالها ايضا عندما اشترى سلاحه من اسرائيل!!! إن التلاعب بالكلمات هو عمل الديبلوماسيين في الإعلام وليس سمة الثوار الساعين لمصلحة شعوبهم! فماذا يعني التدويل كقميص عثمان؟؟ الواقع يقول انه التدخل العسكري! فالتدويل السياسي حاصل وليس بفضل مجلسكم بل لان موقع سوريا شمال اسرائيل يحرك العالم الغربي السياسي كله. فلم يبقى إلا التدويل العسكري!! وللآن لا أحد من المجلس قدم رؤية واضحة لهذا التدخل العسكري وما هي أدوات المجلس في لجم الحكومات الغربية لتأمين مصالح اسرائيل اولا، والنفط وتركيا ثانيا! التدخل العسكري الاجنبي الذي سيكون حتما غربيا، يعني إذا وافق الروس تقسيم سوريا بالامر الواقع، فليس من مصلحة اسرائيل في سوريا سوى حالين: ديكتاتورية بوليسية دموية كالموجودة حاليا، أو سوريا المقسمة والغارقة بحربها الداخلية. والعراق وليبيا للأسف مثالين حاضرين امام عيوننا، بل حتى اليمن! لا تخدعوا الناس وتنسوهم أن المجتمع الدولي والقانون الدولي مجرد حبر على ورق امام المصالح الكبرى للدول الكبرى، بوش احتل العراق رغم انف الامم المتحدة واوروبا! وفرض التقسيم وفتحه لكل حكومات الجوار، ثم غادره مقسما مذبوحا يبكي مليون شهيد من ابنائه!! لا تخدعوا الناس وتقول لهم لا أسوء مما أنتم فيه! بل هناك الأسوء وهو حرب أهلية وأقاليم سورية ومئات آلاف القتلى والمشردين!! ما هي ضماناتكم أن لا يتبع السلاطين الغربيين هذه السياسة؟؟؟ كفى بيع اوهام للناس واستخدام لدمائهم.... الشعب السوري بغالبيته العظمى يريد الخلاص من العصابة الحاكمة الدموية لبناء سورية الحرة الديمقراطية، ولكن هذا الشعب لا يهمه تحقيق الثأر الشخصي لمفلح او عرعور او الحمصي وسحل جثة بشار! أنت تريد التعاون مع الشيطان واستدعاء صواريخ الكاوبوي، أنت حر ومجلسك الاسطنبولي، لكن التاريخ لن يراكم أفضل من الاسد يستدعي السلاح الروسي والايراني في قتل شعبه! كليكما سيكون على نفس الميزان!!! انتم من تريدون مدمرات الامريكي تدعون انكم تريدون انقاذ الشعب السوري من الطاغية، وسقوط القتلى أثناء هذا التدخل هو ثمن لا بد منه للتحرير، وتدخل الجوار الايراني والعربي والتركي لاشعال حرب اهلية خطر قائم لا بد منه للحرية، ويحتاج الوقت خمس او خمسين سنة!!! العصابة الاسدية تقول: الاس

لانهم يرفضون الشيطان
بهاء -

لن تستقيم مقالاتك يا سيد غسان ما لم تعتذر وتتراجع عن دعوتك للتحالف مع الشيطان في مواجهة الطاغية السوري، على فكرة الخميني قالها ايضا عندما اشترى سلاحه من اسرائيل!!! إن التلاعب بالكلمات هو عمل الديبلوماسيين في الإعلام وليس سمة الثوار الساعين لمصلحة شعوبهم! فماذا يعني التدويل كقميص عثمان؟؟ الواقع يقول انه التدخل العسكري! فالتدويل السياسي حاصل وليس بفضل مجلسكم بل لان موقع سوريا شمال اسرائيل يحرك العالم الغربي السياسي كله. فلم يبقى إلا التدويل العسكري!! وللآن لا أحد من المجلس قدم رؤية واضحة لهذا التدخل العسكري وما هي أدوات المجلس في لجم الحكومات الغربية لتأمين مصالح اسرائيل اولا، والنفط وتركيا ثانيا! التدخل العسكري الاجنبي الذي سيكون حتما غربيا، يعني إذا وافق الروس تقسيم سوريا بالامر الواقع، فليس من مصلحة اسرائيل في سوريا سوى حالين: ديكتاتورية بوليسية دموية كالموجودة حاليا، أو سوريا المقسمة والغارقة بحربها الداخلية. والعراق وليبيا للأسف مثالين حاضرين امام عيوننا، بل حتى اليمن! لا تخدعوا الناس وتنسوهم أن المجتمع الدولي والقانون الدولي مجرد حبر على ورق امام المصالح الكبرى للدول الكبرى، بوش احتل العراق رغم انف الامم المتحدة واوروبا! وفرض التقسيم وفتحه لكل حكومات الجوار، ثم غادره مقسما مذبوحا يبكي مليون شهيد من ابنائه!! لا تخدعوا الناس وتقول لهم لا أسوء مما أنتم فيه! بل هناك الأسوء وهو حرب أهلية وأقاليم سورية ومئات آلاف القتلى والمشردين!! ما هي ضماناتكم أن لا يتبع السلاطين الغربيين هذه السياسة؟؟؟ كفى بيع اوهام للناس واستخدام لدمائهم.... الشعب السوري بغالبيته العظمى يريد الخلاص من العصابة الحاكمة الدموية لبناء سورية الحرة الديمقراطية، ولكن هذا الشعب لا يهمه تحقيق الثأر الشخصي لمفلح او عرعور او الحمصي وسحل جثة بشار! أنت تريد التعاون مع الشيطان واستدعاء صواريخ الكاوبوي، أنت حر ومجلسك الاسطنبولي، لكن التاريخ لن يراكم أفضل من الاسد يستدعي السلاح الروسي والايراني في قتل شعبه! كليكما سيكون على نفس الميزان!!! انتم من تريدون مدمرات الامريكي تدعون انكم تريدون انقاذ الشعب السوري من الطاغية، وسقوط القتلى أثناء هذا التدخل هو ثمن لا بد منه للتحرير، وتدخل الجوار الايراني والعربي والتركي لاشعال حرب اهلية خطر قائم لا بد منه للحرية، ويحتاج الوقت خمس او خمسين سنة!!! العصابة الاسدية تقول: الاس

ما هي المسائل الملحة
إياد أبازيد -

ما العمل ٠٠ و ما هي المسائل الملحة لثورتنا ٠٠!!؟؟إن التحديد الصحيح للمسار يعطي الثورة القوة والحيوية؛ و يجب العمل على إزالة الميوعة و عدم طمس الحدود المرسومة بخطوط واضحة؛ إن الثورة تُصبح أقوى بتطهير نفسها...

ما هي المسائل الملحة
إياد أبازيد -

ما العمل ٠٠ و ما هي المسائل الملحة لثورتنا ٠٠!!؟؟إن التحديد الصحيح للمسار يعطي الثورة القوة والحيوية؛ و يجب العمل على إزالة الميوعة و عدم طمس الحدود المرسومة بخطوط واضحة؛ إن الثورة تُصبح أقوى بتطهير نفسها...

الحل الناجع
آزاد الكردي -

أمر هؤلاء لا يمهنا لأن لا شعبية كبيرة لهم في سوريا... و لكن حذاري من الموافقة على جلب قوات عربية لسوريا لأن ذالك سيكون بمثابة إعتراف بشرعية حكومة البعث الفاشي و سيؤدي إلى حماية السلطة الحاكمة من السقوط و سيتحول الشعب الثائر إلى مساكين مشاكلهم تكمن في إيجاد عمل أو سد رمق الأطفال بنظر القوات العربية !!! الحل الوحيد هو دعم أبطال الجيش السوري الحر بكافة الوسائل لتصبح قوةً عسكرية تحسب لها حساب و لتعطي وزناً سياسياً للمجلس الوطني السوري يستطيع بها التأثير عى القرار الإقليمي و الدولي.......

الحل الناجع
آزاد الكردي -

أمر هؤلاء لا يمهنا لأن لا شعبية كبيرة لهم في سوريا... و لكن حذاري من الموافقة على جلب قوات عربية لسوريا لأن ذالك سيكون بمثابة إعتراف بشرعية حكومة البعث الفاشي و سيؤدي إلى حماية السلطة الحاكمة من السقوط و سيتحول الشعب الثائر إلى مساكين مشاكلهم تكمن في إيجاد عمل أو سد رمق الأطفال بنظر القوات العربية !!! الحل الوحيد هو دعم أبطال الجيش السوري الحر بكافة الوسائل لتصبح قوةً عسكرية تحسب لها حساب و لتعطي وزناً سياسياً للمجلس الوطني السوري يستطيع بها التأثير عى القرار الإقليمي و الدولي.......

التكتيك المستقبلي للثورة
خوليو -

مناطق آمنة للجيش الحر والاتكال عليه في الدفاع لحماية المدنيين فقط من الشبيحة والقناصة القتلة،هكذا ستزيد الانشقاقات لأن الجنود والضباط يعرفون أنهم محميون بمناطق محظورة لايمكن أن يدخلها ولايقصفها جيش الأسد وحواشيه، استمرار التظاهر السلمي الجماهيري في المدن والقرى، والاستمرار في الشعارات المدنية والمطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية،الدعم المادي للجيش الحر وللثورة من أجل الاستمرار، لاحاجة لدخول جيوش أجنبية أو عربية، حصار اقتصادي كامل على النظام، حصار اقتصادي سلمي على إيران والامتناع عن شراء نفطها ،وسينهار النظام كما انهارت البناية في بيروت، تعيش الثورة السورية المدنية.

التكتيك المستقبلي للثورة
خوليو -

مناطق آمنة للجيش الحر والاتكال عليه في الدفاع لحماية المدنيين فقط من الشبيحة والقناصة القتلة،هكذا ستزيد الانشقاقات لأن الجنود والضباط يعرفون أنهم محميون بمناطق محظورة لايمكن أن يدخلها ولايقصفها جيش الأسد وحواشيه، استمرار التظاهر السلمي الجماهيري في المدن والقرى، والاستمرار في الشعارات المدنية والمطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية،الدعم المادي للجيش الحر وللثورة من أجل الاستمرار، لاحاجة لدخول جيوش أجنبية أو عربية، حصار اقتصادي كامل على النظام، حصار اقتصادي سلمي على إيران والامتناع عن شراء نفطها ،وسينهار النظام كما انهارت البناية في بيروت، تعيش الثورة السورية المدنية.

الثورة سلمية سلمية
بهاء -

لا يجوز تسليح الثورة، وإلا انتقل الوطن لحرب اهلية لن تنتهي ولكان الثمن أضعاف شهداء الثورة الآن. والمناطق الآمنة هي خطوة باتجاه التقسيم!! من سيحمي؟ من سيدفع لمن يحمي الجو؟ وماذا يريد بالمقابل؟ التضامن الانساني؟ هذا مصطلح يقوله السياسيون حكام العالم لتمرير مصالحهم! ومن دول الاقليم تتعارض مصلحتها مع التقسيم؟؟؟ المجلس الاسطنبولي لايملك القوة لردع اي توجه للتقسيم!!!الحيش الحر، نقدسه ببطولته لرفضه المشاركة في جرائم عصابة الحكم!! لكن ليس من حقه أن ينقل الثورة للعنف وطلب الحماية الدولية.... هل نسينا كيف كان الحظر الجوي بداية لتقسيم العراق!!! المناطلق الآمنة لن تتم إلا بموافقة روسيا، وسيفرض عليها ألا تنطلق عمليات مسلحة باتجاه باقي الوطن!! وسيستمر الامر لحين فرض الامر الواقع شمال محمي بالناتو والمال القطري الحرام والاشراف التركي، وحنوبي تحت سيطرة عصابة الاسد، كفاكم اوهاما!!! لا مصلحة لاية قيادى سياسية اقليمية او عالمية بتاسيس سورية حرة ديمقراطية، لانها ستكون خطرا على اسرائيل اولا، وعلى مزارع النفط الوراثية، وعلى تركيا بمشكلتها الدائمة مع الشعب الكردي الحر. الحل لن يكون سوى باعادة توحيد الثورة والهدف والسبيل والغاية بشكل سلمي 100% وبالاعتماد على السوريين ودعم الشعوب وليس مصالح الحكام والسلاطين..... سلمية سلمية وفقط سلمية هو الحل.

الثورة سلمية سلمية
بهاء -

لا يجوز تسليح الثورة، وإلا انتقل الوطن لحرب اهلية لن تنتهي ولكان الثمن أضعاف شهداء الثورة الآن. والمناطق الآمنة هي خطوة باتجاه التقسيم!! من سيحمي؟ من سيدفع لمن يحمي الجو؟ وماذا يريد بالمقابل؟ التضامن الانساني؟ هذا مصطلح يقوله السياسيون حكام العالم لتمرير مصالحهم! ومن دول الاقليم تتعارض مصلحتها مع التقسيم؟؟؟ المجلس الاسطنبولي لايملك القوة لردع اي توجه للتقسيم!!!الحيش الحر، نقدسه ببطولته لرفضه المشاركة في جرائم عصابة الحكم!! لكن ليس من حقه أن ينقل الثورة للعنف وطلب الحماية الدولية.... هل نسينا كيف كان الحظر الجوي بداية لتقسيم العراق!!! المناطلق الآمنة لن تتم إلا بموافقة روسيا، وسيفرض عليها ألا تنطلق عمليات مسلحة باتجاه باقي الوطن!! وسيستمر الامر لحين فرض الامر الواقع شمال محمي بالناتو والمال القطري الحرام والاشراف التركي، وحنوبي تحت سيطرة عصابة الاسد، كفاكم اوهاما!!! لا مصلحة لاية قيادى سياسية اقليمية او عالمية بتاسيس سورية حرة ديمقراطية، لانها ستكون خطرا على اسرائيل اولا، وعلى مزارع النفط الوراثية، وعلى تركيا بمشكلتها الدائمة مع الشعب الكردي الحر. الحل لن يكون سوى باعادة توحيد الثورة والهدف والسبيل والغاية بشكل سلمي 100% وبالاعتماد على السوريين ودعم الشعوب وليس مصالح الحكام والسلاطين..... سلمية سلمية وفقط سلمية هو الحل.

مقال بليغ
سهل حوران -

هي أجمل وأبلغ، أو أفصح الأسئلة التي قرأتها لك منذ زمن... قبلاً، كنتُ/ أنا، قد هاجمت هيئة التنسيق، وعملت على توصيف مسارها، تماماً كما تصفها أنت اليوم. لكنك لم تقبل بتوصيفي، ولا برأيي فيها من حيث انعكاساته على الثورةالسورية، واصطفافها إلى جانب السلطة..! جميل وأسعدني أنك اليوم تزيد على ما أتيتُ أنا عليه قبلاً... ولقد عدتُ فكتبت مقالاً قصيراً أحمل فيه هيئة التنسيق المسؤولية الأكبر من قبل بنزيف الدم السوري الذي تريقه السلطة. وقلت: بعد أن توضحت لها سيرورة النظام، وأن هيئة التنسيق قد خسرت الكثير من أحلامها بعد خطابيّ الأسد الأخيرين، ستعود للتفكير بالاصطفاف من جديد إلى جانب الثورة. وهذا أمل ورجاء، قد يحصل فعلاً، وما علينا سوى الانتظار... تحياتي أستاذ غسان.

مقال بليغ
سهل حوران -

هي أجمل وأبلغ، أو أفصح الأسئلة التي قرأتها لك منذ زمن... قبلاً، كنتُ/ أنا، قد هاجمت هيئة التنسيق، وعملت على توصيف مسارها، تماماً كما تصفها أنت اليوم. لكنك لم تقبل بتوصيفي، ولا برأيي فيها من حيث انعكاساته على الثورةالسورية، واصطفافها إلى جانب السلطة..! جميل وأسعدني أنك اليوم تزيد على ما أتيتُ أنا عليه قبلاً... ولقد عدتُ فكتبت مقالاً قصيراً أحمل فيه هيئة التنسيق المسؤولية الأكبر من قبل بنزيف الدم السوري الذي تريقه السلطة. وقلت: بعد أن توضحت لها سيرورة النظام، وأن هيئة التنسيق قد خسرت الكثير من أحلامها بعد خطابيّ الأسد الأخيرين، ستعود للتفكير بالاصطفاف من جديد إلى جانب الثورة. وهذا أمل ورجاء، قد يحصل فعلاً، وما علينا سوى الانتظار... تحياتي أستاذ غسان.

لا تتعبوا أنفسكم
أنس -

يا ثوار سورية لا تقرأوا مقالات غسان المفلح، بل لماذا تتعبون أنفسكم بالمظاهرات والمواجهات مع القوات الأمنية. عودوا إلى منازلكم، فالخيول البيضاء الوافدة من السماء تقاتل نيابة عنكم، وستسحق قوات بشار الأسد، وستنجح ثورتكم. لقد قال ذلك الشيخ محمد العريفي..

لا تتعبوا أنفسكم
أنس -

يا ثوار سورية لا تقرأوا مقالات غسان المفلح، بل لماذا تتعبون أنفسكم بالمظاهرات والمواجهات مع القوات الأمنية. عودوا إلى منازلكم، فالخيول البيضاء الوافدة من السماء تقاتل نيابة عنكم، وستسحق قوات بشار الأسد، وستنجح ثورتكم. لقد قال ذلك الشيخ محمد العريفي..

خالد أبو صلاح
المهاجر -

الذي نعزيه باستشهاد أخيه يرحمه الله في جنات النعيم ! هذا الرجل وأمثاله هم رمز الثورة وهم محركيها وهم من يعرفون الحداث على الأرض. خالد أبو صلاح نسمعه يومياً , ينقل للعالم الأوضاع على الأرض في حمص . لقد طالب الثائر خالد أبو صلاح بالتدخل الدولي أو بحماية المدنيين الثائرين السلميين . إذن أنا شخصياً لا استمع , لا لما يقوله المجلس الوطني ولا لما تقوله هيئة التنسيق . المتابع للأحداث الكارثية في سوريا منذ نيِّفٍ وعشرة أشهر, يعلم تمام العلم أنه بات للثورة ثلاثة محاور . الأول سلمي يقوم به حتى طلاب المدارس والجامعات كحراك تظاهري سلمي للمطالبة بالحرية والكرامة وإسقاط النظام . المحور الثاني عسكري داخلي ويشمل عمليات جيش النظام ضد المتظاهري وضد أفراد الجيش الحر المنشقين عن الجيش النظامي والذي يعتبرهم جماعات إرهابية .. هذا من جهة ومن الجهة المقابلة الجيش السوري الحر الذي يقوم بحماية المندنيين , حسب أقواله وببعض العمليات النوعية . المحور العسكري الثاني وهو خارجي بالمبدأ وبتعاون داخلي من قبل بعض المتعصبين الدينيين السلفيين وهذا المحور الأخطر على الإطلاق لأنه بدا يُدخل سوريا في حرب طائفية أهلية ,شئنا ذلك أم أبينا .. واعترفنا بذلك أم لم نعترف لأن هنالك أدلة كثيرة على ذلك وتجارة السلاح السوداء بدأت تزدهر وبعض السلفيين دخلوا من خارج سوريا . لذا اقول للجميع دون استثناء أنه لافائدة من المراقبين العرب ولافائدة من القوات العربية, التي مازالت قيد الفكرة والإقتراح . برأيي أن القوات العربية هي الدمار الفعلي لسوريا . لذلك كله أرى أن التدخل الدولي بات أمراً ملحاً ومطلوباً بالسرعة الممكنة وتبدا الخطوة الأولى باعتراف الجامعة العربية بفشلها وعدم قدرتها على فعل أي شيء وكلما امتدت مهمة الجامعة العربية , كلما ازداد عدد المتسللين من الخارج , حتى أنهم باتوا يشكلون بالفعل مجموعات إرهابية بحجة إسقاط النظام الذي هو مطلب الشعب السوري . بعد إعلانه للفشل , تحيل الملف إلى مجلس الأمن الدولي فيزداد الضغط على الموقف الروسي والصيني حتى يرغمها على السير مع غالبية المجتمع الدولي . هذه الإستراتيجية يجب أن تبدأ حالاً ؛ وإذا كانت الجامعة العربية لم تتوصل بعد إلى قناعة بتسويف النظام السوري وسعيه لاكتساب الوقت فهذه مصيبة كبيرة . كل يوم إطالة للمشكلة يزيد تعقيد الحل لشر أو لشهور . مع إحترامي لتحليلات السيد غسان المفلح

خالد أبو صلاح
المهاجر -

الذي نعزيه باستشهاد أخيه يرحمه الله في جنات النعيم ! هذا الرجل وأمثاله هم رمز الثورة وهم محركيها وهم من يعرفون الحداث على الأرض. خالد أبو صلاح نسمعه يومياً , ينقل للعالم الأوضاع على الأرض في حمص . لقد طالب الثائر خالد أبو صلاح بالتدخل الدولي أو بحماية المدنيين الثائرين السلميين . إذن أنا شخصياً لا استمع , لا لما يقوله المجلس الوطني ولا لما تقوله هيئة التنسيق . المتابع للأحداث الكارثية في سوريا منذ نيِّفٍ وعشرة أشهر, يعلم تمام العلم أنه بات للثورة ثلاثة محاور . الأول سلمي يقوم به حتى طلاب المدارس والجامعات كحراك تظاهري سلمي للمطالبة بالحرية والكرامة وإسقاط النظام . المحور الثاني عسكري داخلي ويشمل عمليات جيش النظام ضد المتظاهري وضد أفراد الجيش الحر المنشقين عن الجيش النظامي والذي يعتبرهم جماعات إرهابية .. هذا من جهة ومن الجهة المقابلة الجيش السوري الحر الذي يقوم بحماية المندنيين , حسب أقواله وببعض العمليات النوعية . المحور العسكري الثاني وهو خارجي بالمبدأ وبتعاون داخلي من قبل بعض المتعصبين الدينيين السلفيين وهذا المحور الأخطر على الإطلاق لأنه بدا يُدخل سوريا في حرب طائفية أهلية ,شئنا ذلك أم أبينا .. واعترفنا بذلك أم لم نعترف لأن هنالك أدلة كثيرة على ذلك وتجارة السلاح السوداء بدأت تزدهر وبعض السلفيين دخلوا من خارج سوريا . لذا اقول للجميع دون استثناء أنه لافائدة من المراقبين العرب ولافائدة من القوات العربية, التي مازالت قيد الفكرة والإقتراح . برأيي أن القوات العربية هي الدمار الفعلي لسوريا . لذلك كله أرى أن التدخل الدولي بات أمراً ملحاً ومطلوباً بالسرعة الممكنة وتبدا الخطوة الأولى باعتراف الجامعة العربية بفشلها وعدم قدرتها على فعل أي شيء وكلما امتدت مهمة الجامعة العربية , كلما ازداد عدد المتسللين من الخارج , حتى أنهم باتوا يشكلون بالفعل مجموعات إرهابية بحجة إسقاط النظام الذي هو مطلب الشعب السوري . بعد إعلانه للفشل , تحيل الملف إلى مجلس الأمن الدولي فيزداد الضغط على الموقف الروسي والصيني حتى يرغمها على السير مع غالبية المجتمع الدولي . هذه الإستراتيجية يجب أن تبدأ حالاً ؛ وإذا كانت الجامعة العربية لم تتوصل بعد إلى قناعة بتسويف النظام السوري وسعيه لاكتساب الوقت فهذه مصيبة كبيرة . كل يوم إطالة للمشكلة يزيد تعقيد الحل لشر أو لشهور . مع إحترامي لتحليلات السيد غسان المفلح

بالمختصر المفيد
هناء -

ماراينا من سورية هو كسر المجاذف نعم هم شعب شاطر ومثابر ممكن هو هذا السبب الذي يجعلهم ينضرون الى باقي الشعوب العربية بالتكابر. مع هذا احب ان اقول ليس كافي لانكم لاتعرفون الكرم ولا مساعدة المحتاج مهما كان بدون مقابل لا لوجه الله ولا للانسانية. مع الاسف انهم مجموعة منفصلة تتعامل لمصلحتها فقط وا يهمهااحد و كل من يريد ان ينقذ الاخر تخرج لنا بمقالاتها المدوخة لتاخذ طاقتنا. /// كل ما يحدث الان نراه جزء من عقاب الخالق لما فعلتوه وسمحتوا لشبابكم ورجالكم بان يفعلوا بالعراقيين. لا اقول غير" حسبنا الله ونعم الوكيل

بالمختصر المفيد
هناء -

ماراينا من سورية هو كسر المجاذف نعم هم شعب شاطر ومثابر ممكن هو هذا السبب الذي يجعلهم ينضرون الى باقي الشعوب العربية بالتكابر. مع هذا احب ان اقول ليس كافي لانكم لاتعرفون الكرم ولا مساعدة المحتاج مهما كان بدون مقابل لا لوجه الله ولا للانسانية. مع الاسف انهم مجموعة منفصلة تتعامل لمصلحتها فقط وا يهمهااحد و كل من يريد ان ينقذ الاخر تخرج لنا بمقالاتها المدوخة لتاخذ طاقتنا. /// كل ما يحدث الان نراه جزء من عقاب الخالق لما فعلتوه وسمحتوا لشبابكم ورجالكم بان يفعلوا بالعراقيين. لا اقول غير" حسبنا الله ونعم الوكيل

الشعب منتصر في النهاية
كوردي حر -

اذا كانت عصابة الاسد تقول عن مسلم وامثاله بانهم معارضة وطنية فهذا يكفي لمعرفة ولاءهم يكون لمن. في الاساس عاد هذا الرجل بموافقة الامن الى سوريا من جبال قنديل وهو مأمور من قبلها كما كان زعيمه اوجلان. وغير مسموح لهم ان يتحركوا بدون علم وموافقة اجهزة امن العصابة لذلك تكون مطالبهم وشروطهم لصالح بقاء النظام واستمرارها. تعرف العصابة ان التدخل العسكري لصالح الشعب الثائر سيكون نهايتهاوهو ما يرعبها. مع ان التدخل العسكري لصالح العصابة بالسلاح والمال والعسكريين من قبل روسياايران وحكوم عميلها نوري المالكي في بغداد العراق وعصابتها الطائفية في لبنان حاصل من وقت طويل وهؤلاء العملاء امثال مسلم وغيرهم يعرفون ذلك.ان الثورة تزداد قوة واتساعا وعمقا والعصابة على طريق الزوال المؤكد وما النصر الا ساعة صبر.

التدخل الخارجي تدمير حتمي
بهاء -

يا أخي المهاجر، ما هو دليلك الموضوعي او التاريخي ان حكام الغرب هم ضد التأسلم السلفي الجهادي؟؟ أليس بريمر وبوشه هم من فتحوا العراق لكل الحركات الاصولية العنيفة من الشرق والغرب والجنوب!! أليس واضحا التحالف المريب بين امراء الغاز والولايات المتحدة في دعم الاحزاب الاسلاموية في المنطقة؟؟ من أين يتلقى كل هؤلاء السلفيون المتأسلمين أموالهم؟ أليس من أهم حلفاء امريكا التاريخيين في حوض النفط والغاز؟؟؟ والسؤال الاهم أيهما اهم، مصلحة اسرائيل ام الشعب السوري عند قادة الغرب؟؟؟ ما مصلحة اسرائيل في سوريا ديمقراطية مستقرة؟؟؟؟؟ وما مصلحة حكام تركيا العنصريين بسوريا حرة يتمتع بها المواطن الكردي بكل حقوقه؟؟؟؟ أم انك تصدق ان مجلس الامن مؤسسة دولية تهتم بمصالح الشعوب حتى على حساب مصالح الغرب الرأسمالي وشركاته وربيبته اسرائيل؟؟؟؟؟ الحل الذي لا بديل عنه هو نشوء قيادة ثورية وطنية صادقة شفافة وواضحة الرؤية وتعرف كيف تكسب ثقة الشعب السوري وكيف تخاطبه وتوجهه بنضاله ضد الطاغية الاسدي وعصابته المجرمة!!!! لا حل إلا من خلال الشعب السوري الشريف ولا حل إلا بالأخلاق الوطنية والقيم الانسانية في العمل الثوري!!! نعم حل مثالي لكن لا بديل عنه في هذا الصراع العالمي الدامي الاجرامي في هذه المنطقة.... ليس حكام امريكا والغرب افضل حالا من حكام روسيا والصين، ولاحكام النفط العربي وشيوخه الظلاميين الذين يرون الخيول البيضاء باحسن حالا من حكام النفط الايراني وملاليه الظلاميين!!!! لا نريد لسورية ان تكون للمرة الثانية بعد 14 قرنا ساحة لمعركة الجمل الدموية...... الحل بالشعب السوري وفقط مع الشعب السوري الشريف المسالم الوطني

أحمد الجلبي وغسان المفلح
الهدهد الشامي -

عزيزي القارئ الوطني الشريف: أوجد وجه الشبه بين غسان المفلح وأحمد الجلبي ؟.... جواب القارئ الوطني الشريف: وجه الشبه هو أن المفلح يريد تقمص نفس دور أحمد الجلبي بالمجيء على ظهر دبابة لتقاسم كعكة السلطة في سورية كما فعل الجلبي بالعراق....برافو الجواب صحيح....سؤال ثاني: أين هو الجلبي الآن؟ الجواب: في **** التاريخ ..... براااافو جواب صحيح و أكثر من رائع...

الطائفية الكارثية
بهاء -

رغم ان موقع المجلس الوطني اضافني للممنوعين من التعليق على صفحته بالفيس البوك، ورغم ان تعليقاتي كما هي بايلاف، نقد عقلاني موضوعي دون اسفاف. رغم ذلك اطلع على صفحتهم احيانا، وتحت موضع حول محاضرة لهيثم المالح، فوجئت للأسف بهذا التقديم الطائفي البغيض للفيديو (أي ليس تعليقا من زائر هم غير مسؤولين عنه بل هو من نشرهم للموضوع) الذي يظهر تخبط المجلس بين الطائفية والشعار، من يريد يمكنه التحقق من موقعهم. هذا هو التعليق بالنص: (أستاذ هيثم المالح يروي أحداث معايشته لتاريخ حزب البعث و استيلاء حافظ الأسد على السلطة و تحويل سوريا بكاملها إلى مزرعة لعائلته و طائفته البغيضة)).... إن كان المحلس الذي يدعي تمثيل الشعب لا يلقي بالا للتحريض الطائفي بل ويتبناه فاي بديل اسوء من العصابة الحاكمة سيجد الشعب السوري؟؟؟

بهاء
رضوان -

لا غرابة في الأمر يا أستاذ بهاء، قبل هذا التعليق تكلم مامون الحميصي مرارا وتكرارا بلغة طائفية صريحة. جرى ذلك لآخر مرة في تصريحه الذي أدلى به في القاهرة أمام مقر الجامعة العربية. الجهر بالطابع الطائفي للمعارضة السورية شرط لازم وضروري لحصولها على الدعم الخليجي السياسي والمالي والإعلامي، ولطمأنة إسرائيل ومن ورائها أمريكا والغرب أن برنامج المعارضة بعد الوصول للحكم لن يكون برنامجا وطنيا تحرريا داعما للمقاومة ومعاديا لإسرائيل وللقوى الإمبريالية ذات النزعة التسلطية على شعوب المنطقة لاستنزاف خيراتها، البرنامج سيكون طائفيا صرفا هدفه استلام السلطة ومعها الثروة، وكفى الإخوان المؤمنين شر القتال..

ﻗﺮﻗﻊ ﻤﺗﻪ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري يرقص رقصة الديك المذبوح لم أرى أغبى من هذا النظام ولا أجرم منه ********كترانين الشبيحة اليوم شو أخذين رواتبكم مبارح، بس ينزع صباحكم عند هصبح وأنتو ومعلكم الشبيح الأكبرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إن شاء الله رح تتحاكموا عن قريب وأقل من إعدام ما رح نرضى وياريت لسه في سوريا قانون الإعدام على ..بكون هي أفضل إلكم ولمعلمكم.

ليس الجميع، لا نعمم كما
بهاء -

شكرا اخ رضوان على تعقيبك! لكن يجب مراعاة الدقة في الوصف. لا يمكن انهام المجلس كله بالطائفية! ولكن لا يمكن تبرئة جميع اعضائه، خاصة مجموعة الاخوان المتأسلمين التي رفعت شعار (اسقاط النظام العلوي) في الثمانينات، واعتقدت ان جرائم ومجازر النظام انذاك في حربه معها ستعفيها من مسؤولية العمل الطائفي الارهابي بذلك الوقت. مشكلة المجلس انه ليس مستقلا وهذا واضح من تجاوب حركاته مع امراء الغاز والباب العالي وليس الشعب ومصلحة الوطن، لا نقول عمالة بل تخبط وتضييع الهدف والتمسك بمبدأ لا أخلاقي هو: عدو عدوي صديقي!!! مشكلة المجلس انه اهمل مخاطبة الشعب السوري وتقديم نفسه كقيادة واعية عقلانية للثورة، بل ترك الشعب يواجه جبروت العصاية الحاكمة وتأجيجها للطائفية، والمعارضة الموتورة مثل الحمصي والعرعور، بل وقائد الجيش الحر الاسعد!!! إن صمت المجلس الرسمي عن مواجهة هذه الحرب الطائفية التي يشنها الحكم الظالم والمال النفطي الوهابي، هو ليس ترفعا عن الجدل الطائفي بل هروب من مواجهة الواقع بكل مشاكله..... لذا ولان المجلس الاسطنبولي يحظى باكبر حصة اعلامية بين المعارضات العربية فهو شريك في المشكلة الطائفية مهما قلنا انها إثم من آثام العصبة الحاكمة، فالسكوت عن الحق إثم أيضا..... الشعب السوري لا ثقة له بالمجلس الاسطنبولي كما لا ثقة له بالحكم الحالي، ولهذا السبب فالاغلبية من الشعب السوري صامتة وخائفة من المستقبل. للاسف ان المجلس اضاع الكثير الكثير بسذاجة سياسية او لاسباب اخرى.

إلى إيلاف
المهاجر -

نتابع الوضع في الوطن العزيز ونعتصر أفكارنا ، لنشارك الحوار عبر جريدتكم العزيزة . لكننا للأسف نواجه بعض الأحيان القليلة أو النادرة غياب ، ما يريد المشارك إيصاله للمحاورين الآخرين أو حتى للقيمين على الشأن السوري. نرجو من إيلاف العمل على نشر كل مشاركة، إذا كانت لاتتعارض مع شروط النشر ولكم جزيل الشكر . 

كتبت رداً على السيد بهاء
المهاجر -

سميته(أخلاق الثورة والضمير العالمي) ، قلت فيه أن النظام قد أفقد الثورة أخلاقها بعنفه الشديد إضافة إلى الوقت الطويل للثورة، مما أدى إلى حمل السلاح سواء من قبل الجيش السوري الحر أو من الفئات المتطرفة السلفية ، من داخل سوريا أو من خارجها تسللوا إلى الداخل السوري باعتقادهم أنهم يحاربون النظام بناء على فتاوى شيوخ الظلام ومهلوسي الخيول البيضاء بقتلهم عناصر الجيش أو بالقتل على الهوية . لا تقل لي يا أخ بهاء أن هذا غير موجود فالأدلة موجودة. إذن الثورة بدأت تفقد سلميتها أو بتعبير آخر أخلاقها ، بعلم الثوار أو بغير علمهم . هنا لابد للضمير العالمي من التدخل والتدخل السريع، حتى لاتتحول الأمور لحرب أهلية ، لاتعرف نتائجها. كيف للضمير العالمي أن يتدخل، كما حدث في البوسنة والهرسك أو في رواندا وبوروندي ؟ تعلن الجامعة العربية إخفاقها في الحل وهذا ما هو باد للعيان . بعدها تحيل الملف لمجلس الأمن الدولي وعندها لابد أن يتدخل الضمير العالمي ، سواء رضيت إسرائيل آم لم ترض . كما أن روسيا ستعد إلى المائة، قبل أن تستعمل حق النقض الفيتو . ثم أليس للثوار على الأرض الكلمة الفصل ؟ إنهم يطالبون بالحماية الدولية منذ فترة ليست بالقصيرة . لتخطف الجامعة العربية من نفسها وتتصرف بسرعة ،أن يفوت الأوان .