أصداء

مثقفون علويون يبيضون وجه الطائفة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إن أسوأ خطايا البشر على الإطلاق، هو التعصب، أيا كان شكله وأيا كانت دوافعه ومبرراته. والأسوأ منه حاملـُه المُصابُ بلوثته اللعينة. ولو دققنا في نشأة الأديان كلها لوجدنا أنها جميعا جاءت من أجل نزع الحقد والضغينة والعصبية من قلوب البشر، ولهديهم إلى مباديء التسامح والتعاطف والتراحم.

أما الملل والطوائف والعصبيات والمنازعات بين دين ودين، وبين طريقة وطريقة في العبادة، فهي بدع مستحدثة تخالف الدين وتفسد روحه السامية.

ولم تشهد البشرية مظاهر القتل على الهوية الدينية أو المذهبية إلا في الصراع على المكاسب الدنيوية بين مغامرين طامعين في السلطة والمال، يغلفون أطماعهم بأغلفة الدين والمذهب والقبيلة.
وقد ثبت في جميع مراحل التاريخ البشري، وعلى امتداد الكرة الأرضية، أن الحكام المستبدين واُسَرَهم وأعوانهمَ من رجال الدين وأصحاب المصالح التجارية والصناعية كانوا أكثر المستفيدين من الصراعات الدينية والمذهبية والعنصرية، وأسرع العاملين على تأجيجها وتعميقها واستخدامها لحماية عروشهم وأطالة أعمارها .

وكم في التاريخ البعيد والقريب، معا، من حروب همجية مريعة سالت فيها دماء، واستبيحت محارم، وهتكت أعراض، ودكت منازل على رؤوس أصحابها، لم ينتصر فيها دين على دين، ولا طائفة على طائفة، ولا قومية على أخرى . وذهب كل ما جرى فيها من مظالم ومجازر ومذابح سدىً وهباء ً في هباء، ولم يُبق لنا التاريخ سوى عار من أشعلها وجهالته وهمجيتهِ المُستنكـَـرة.

فلم ينشأ القتال بين معاوية والإمام علي بسبب خلاف في فهم مسألة فقهية معينة، ولا على تفسير آية أو حديث، بل كان على الحكم والسلطان. ومِثل ذلك، لم تكن ماكنة القتل التي أدارها يزيد على الإمام الحسين وأهل بيته على اختلاف في اجتهاد أو طريقة عبادة، بقدر كونها حربا بين معسكرين يرى كلٌ منهما في نفسه الأحقَ بالخلافة.

والأمثلة كثيرة. وأقربُها إلينا، مكانا وزمانا، مقابر صدام حسين الجماعية، وفضائح القذافي وعلي عبد الله صالح وعمر البشير، وما خفي من مظالم حكام ٍعرب آخرين يستمدون شرعية امبراطورياتهم من الطائفة والدين، وكلاهما منهم براء.

وأكثر تلك الأمثلة وضوحا، وبشاعة في أيامنا هذه، مجازر بشار الأسد وأعوان ِظلمه وفساده. والأكثرُ إيلاما من مجازره ودموية نظامه مواقفُ رجال دين في إيران والعراق ولبنان كان ُيؤمل فيهم العدل والحكمة والرحمة، وهم يُمدون آلته العسكرية الدموية الباغية بالمال والسلاح و(المجاهدين).

وما يجعل هؤلاء الحلفاء أكثرَ همجية وحيوانية، ويُسقط عنهم أية علاقة بدين أو طائفة، أنهم يرون الحق ويحيدون عنه، وهم يعلمون. فهم أكثر من يعرف حقيقة المجازر البشرية المستمرة في سوريا من عشرة شهور، لكنهم يكذبون ويزورون، ويحاولون أن يقنعوا المواطن العلوي في الداخل، والمواطن الشيعي اللبناني والعراقي والإيراني في الخارج، بأن انتفاضة الشعب السوري من أجل الحرية واللقمة والكرامة هي حركة " تمرد طائفي سني تحركه أطراف محلية وإقليمية ودولية لأشعال حروب طائفية سنية شيعية في المنطقة، كجزء من التآمر الأمريكي الأوربي الخليجي العربي على الثورة الإيرانية وحلفائها الممانعين والمقاتلين الصامدين بوجه القوى الغربية الاستكبارية الباغية".

فأية شريعة وأي دين وأية طائفة يمكن أن تجعل رجلَ دين مهمتـُه الإمامة ُ والهداية والتسامح والعدالة والسلام لا يقبل فقط بل يشارك في ذبح أهلـه ورعاياه بالسكاكين؟

مناسبة هذا الحديث بيان لمجموعة من المثقفين العلويين السوريين أوضحوا فيه الحقيقة الفاقعة، وفضحوا مزاعم النظام السوري ورفضوها، وقالوا كلمة الحق المغيبة القائلة بأن ما يجري ليس حربا علوية سنية ولا يحزنون، بل هي معارك شعب كامل ضد أسرة بشار الأسد وحدها، وضد حكمها القائم على الظلم والفساد والاستغلال والاحتكار.

والذي يقوله البيان بطريقة ذكية ومنصفة وعاقلة هو أن أبناء االطائفة العلوية السورية ظـُـلموا من قبل الأسد الأب، وظلموا من قبل الأسد الإبن، بمثل ما ظـُـلمَ به غيرُهم من المواطنين.

فأوائل المعدومين على يد الأسد الأب علويون، وأوائل السجناء المؤبدين علويون، وأغلب المبعدين عن السلطة، والمُطاردين في سوريا، والهاربين إلى لبنان والأردن ومصر وأوربا، علويون. بل إن بعضا منهم، ممن احتضن حافظ الأسد، في أول حياته السياسية والعسكرية، وسعى إلى ترقيته وتوزيره، دخل سجن الحركة التصحيحية ومات فيه، فلم تشفع له لا علويته ولا أفضاله السابقة على الديكتاتور.

ومثلما يحدث عندنا في العراق اليوم، حيث يتستر حكامُنا الجدد بالطائفية أو العنصرية أو القبلية، لتبرير حروبهم الهمجية الأنانية البغيضة من أجل مواقعهم ومكاسبهم، فيُنصِّبون أنفسَهم ممثلين وحيدين لهذه أو تلك من الطوائف أو القوميات أو المناطق، فقد تسلط حافظ الأسد، ومن بعده وريثه بشار، على الطائفة العلوية السورية، قبل أن يتسلط على غيرها. واحتكر لنفسه ولأبنائه وأخوالهم وأبناء أخوالهم وحدهم حق التصرف بالطائفة والحديث باسمها.

ثم جاءت البينة أخيرا من داخل الطائفة ذاتها لتفضح الأكذوبة وتعلن الحقيقة الغائبة عن كثيرين. فقد أصدرت مجموعة من المثقفين العلويين بيانا خطيرا وجريئا فضحوا فيه محاولات النظام السوري ربط الطائفة العلوية به وبنظامه.

ودعوا المواطنين السوريين العلويين وأبناء الأقليات الدينية والقومية المتخوفين مما سيلي انهيار النظام الى المشاركة في إسقاط النظام القمعي، والمساهمة في بناء الجمهورية السورية الجديدة، دولة القانون والمواطنة.

كما أكدوا على وحدة الشعب السوري بكل أطيافه الدينية والقومية، والعمل على بناء دولة حرة ديموقراطية تحفظ حقوق مواطنيها بالتساوي، وهذا لا يتم إلا باسقاط النظام الاستبدادي الحالي.

وطالب الموقعون الجيش السوري بالتوقف عن تنفيذ أوامر القتل ضد المتظاهرين السلميين"، مستنكرين بشدة " أعمال القمع الوحشية التي يقوم بها أزلام النظام أيا كانوا ولأي ٍ من الجماعات الدينية أو القومية ينتمون.

إن هذا البيان الشجاع وضع النقاط على الحروف. فمثلما كانت الشلة الضيقة المحيطة بصدام حسين تضم كثيرا من الانتهازيين العراقيين من جميع الطوائف والقوميات والأديان، وقلة من أهل العوجا والتكارتة، فنظام بشار الأسد اليوم يدك منازل المدنيين في حماة ودير الزور ودرعا واللاذقية بدبابات يقودها سوريون انتهازيون قتلة محترفون من جميع الطوائف السورية وقومياتها وأديانها. فيهم سنة من درعا ومن دير الزور، وعلويون ومسيحيون، جنبا إلى جنب مع شبيحة حسن نصرالله وجواسيس الولي الفقيه.

وهذا البيان من زاوية أخرى، دليلٌ على عافية الشعب السوري، وعلى وطنية الطائفة العلوية منه، بشكل أخص. لا يملك المرء منا إلا أن ينحني احتراما وتقديرا لهذا الشعب العظيم الذي ضرب، ويضرب كل يوم، مثلا رائعا وندادرا في الرقي والتحضر والشجاعة والصمود والتمسك بالحرية والكرامة، إلى أبعد الحدود.

بكل ثقة ويقين، سينتصر وسيخرج أعداؤه بسواد الوجوه. إيران والطائفيون العراقيون واللبنانيون، و(شبيحة) الكرملين أولُ وأكبر الخاسرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطائفة المظلومة
علوي مندسّ -

بكل ثقة ويقين، سينتصر الشعب السوري وسيخرج أعداؤه بسواد الوجوه. إيران والطائفيون العراقيون واللبنانيون، و(شبيحة) الكرملين أولُ وأكبر الخاسرين. الطائفة العلوية سوّد سمعتها ووجها المقبور الأول حافظ وابناه ماهر وبشار إضافة لحثالة من العائلة سرقت مقدرات البلد وتحكمت حتى بمقدار الهواء الذي نتنفسه. رقابة على كل شيء حتى على الحرف. ما هكذا تدار البلاد ولا هكذا يكون الحكم الديمقراطي العادل. والمفارقةا لفاقعة أن عائلة الاسد ادّعت انها أقامت دولة علمانية ولكنها بالحقيقة طائفية حتى العظم في ممارساتها وفي قناعاتها. لقد صورت هذه العائلة لطائفتنا العلوية أن السنة وحوش يريدون افتراسهم وكذلك الأكراد وزرعت أوهاما في رؤوس الأطفال من خلال منظمات الطلائع البعثية. الشعب السوري كان سجينا وقد خرج المارد من القمقم. نحن واعون أن هذه العائلة البائسة لا يهمها العلويون إلا كستار لجرائمهم ومفاسدهم وبالنهاية هم أنانيون ولا يهمهم سوى مصلحتهم الشخصية يرون ان من بعدهم الطوفان. النصر للثورة السورية حتما وعلى الباغي تدور الدوائر

كلام مقالات
أبو العبد -

الطائفية جزء لا يتجزء من الأسلام فالأسلام قسم الناس لطوائف و سماهم بمئات الأسماء و حلل قتل الطائفة المخالفة فكلهم على حق و بالتالي الكل يتمنى قتل الكل فالشيعة يصلون لكي يدمر الله أعداء علي و السنة يصلون لكي يحرق الله الشيعة و هكذا ثم يقولون لنا في المحطات المعتدلة أننا كلنا أخوة أذا من هم الكفار و من هم النصارى و من هم المنافقون الخ تسميات أطلقها الأسلام ففرق البشر و دمر الحجر و لهذا كلما تسلطت طائفة كان همها أذلال الطائفة الأخرى كما فعل صلاح الدين حينما دمر دولة الفاطميين و اجبر المصريين على ترك المذهب الشيعي فتحولت مصر خلال سنين قليلة ألى دولة سنية و هذا ما فعله أيضا بني أمية و العباسيين أنتم صعوب لن تقوم لها قائمة لأنكم محكومون بالكره الطائفي و التارخ سوف يذكركم و لكن كما ذكر هتلر و كل المجرمين

syrian
mohmad -

حقا ايها الكاتب انك .......لاتتكلم الحقيقة لان هناك عصبات مسلحة وسلفين وشعاراتهم اثناء التظاهر كانت طائفية وشيخهم العرعور ....الا تسمع مايقول على الفضئيات والقرظاوي وحمد انهم ينافقون وان الشعب السوري غير طائفي ولا الحكومة السورية وانتم تحرضون على الطائفية وتعلمون انه من هو طائفي وتكفيري ومن يحمل هذا الفكر وان من يقوم بهذا الفعل هم الاخوان المسلمون . . .

الزمن الطايح حظه
عراقي -

وما علاقة الكاتب بالعلويين و بالاحدات السورية الداخلية ولماذا هذا التدخل النشاز .دعوا سوريا لاهلها فهم ادرى بهمومهم ومشاكلهم وحلولها . ان سوريا بلد الحضارة والثقافة ولا تحتاج لأرائكم .لقد اصبحتم كلكم تهرولون اينما اتجه مارشال السياسية العربية التي تنفذ اجندة المحبين جدا للعرب ودمرقطهم وحريتهم وانسانيتهم من غربيين واسرائيليين نبي الخليج الجديد حمودي ابن جسومي قائد الامة العربية المغوار الذي يقرر ويهدد ويرشي ويأمر وينهى .. الله يطيح حظ هكذا زمن بائس وواطي

الزمن الطايح حظه
عراقي -

وما علاقة الكاتب بالعلويين و بالاحدات السورية الداخلية ولماذا هذا التدخل النشاز .دعوا سوريا لاهلها فهم ادرى بهمومهم ومشاكلهم وحلولها . ان سوريا بلد الحضارة والثقافة ولا تحتاج لأرائكم .لقد اصبحتم كلكم تهرولون اينما اتجه مارشال السياسية العربية التي تنفذ اجندة المحبين جدا للعرب ودمرقطهم وحريتهم وانسانيتهم من غربيين واسرائيليين نبي الخليج الجديد حمودي ابن جسومي قائد الامة العربية المغوار الذي يقرر ويهدد ويرشي ويأمر وينهى .. الله يطيح حظ هكذا زمن بائس وواطي

الحريه للمعتقلين الابطال
nohad -

سلمت يداك وسلمت فاهك على هذه الكلمات النابعه من كل قلب سوري , انها حقيقه الشعب السوري حيث لايوجد طائفيه انها مساله مافيه وعصابه اعتلت السلطه وتقاتل حتى الموت من اجل بقائها . الحريه كل الحريه للمعتقلين الابطال والى لارا من باب توما والى طل الملوحي والى احمد الخطيب والى يامن عبد الباري والى سامر عبد الواحد والى اسامه الزهوري . عاشت سوريا حره مستقله من العصابات الاسديه الجبانه

الحريه للمعتقلين الابطال
nohad -

سلمت يداك وسلمت فاهك على هذه الكلمات النابعه من كل قلب سوري , انها حقيقه الشعب السوري حيث لايوجد طائفيه انها مساله مافيه وعصابه اعتلت السلطه وتقاتل حتى الموت من اجل بقائها . الحريه كل الحريه للمعتقلين الابطال والى لارا من باب توما والى طل الملوحي والى احمد الخطيب والى يامن عبد الباري والى سامر عبد الواحد والى اسامه الزهوري . عاشت سوريا حره مستقله من العصابات الاسديه الجبانه

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

لتعليق الهدهد الشامي *عراقي*أبو العبد**mohmad *..امثالك من يستميت لتشويه ثورتناالحره لانكم عبيد لقاتل شعبه الخائن عميل اسرائيل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار .. ومهما فعلتم ومهما كذبتم ومن نشرتم من افعال مفبركه كما قناه الكذب والدجل فنحن المنتصرون على هذا الاستعمار الاسدي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .. ومن يذكر افعال المقبور حافظ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والبائد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ رفعت .. يراها تعود الان بكل مدن سوريا على ....... .. والله معنا وهو خير الناصــــــــــــــــــرين

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

لتعليق الهدهد الشامي *عراقي*أبو العبد**mohmad *..امثالك من يستميت لتشويه ثورتناالحره لانكم عبيد لقاتل شعبه الخائن عميل اسرائيل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار .. ومهما فعلتم ومهما كذبتم ومن نشرتم من افعال مفبركه كما قناه الكذب والدجل فنحن المنتصرون على هذا الاستعمار الاسدي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .. ومن يذكر افعال المقبور حافظ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والبائد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ رفعت .. يراها تعود الان بكل مدن سوريا على ....... .. والله معنا وهو خير الناصــــــــــــــــــرين

اهل البيت
محب -

هل تعتقد ان هناك وجه تشابه بين الامام علي والامام الحسين وقتالهما لمعاوية ويزيد في كونهما يهدفان الى المنصب فانت لاتعي شيئا في قول الحق وهل ان الحسين عليه السلام وثورته من اجل احياء دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم من اجل كرسي وانت من الذي يحب ان يتكلم ولكن لا يعي شيئا مما يقول

اهل البيت
محب -

هل تعتقد ان هناك وجه تشابه بين الامام علي والامام الحسين وقتالهما لمعاوية ويزيد في كونهما يهدفان الى المنصب فانت لاتعي شيئا في قول الحق وهل ان الحسين عليه السلام وثورته من اجل احياء دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم من اجل كرسي وانت من الذي يحب ان يتكلم ولكن لا يعي شيئا مما يقول

جا يكحلها عماها
عبد القادر الجنيد -

إبراهيم الزبيدي التكريتي حفظه الله ورعاه يريد أن يغطى على طائفيته باتهام الآخرين بالطائفية.وقد ارتكب فى هذه المرة خطأ جسيما بجعله الإمام على والمرتد معاوية فى مرتبة واحدة كما جعل الإمام الحسين و .. يزيد بن معاوية فى مرتبة واحدة أيضا. من تخدع بهذا الكلام؟ معاوية أعلن عصيانه على الخليفة الراشدي الرابع الإمام علي كرم الله وجهه ورفض أن يتخلى عن ولاية الشام التى عزله الامام عنها وسبب مقتل الآلاف من المسلمين ومن ضمنهم بعض الصحابة ، ثم من بعده حاصرت قوات يزيد الإمام الحسين سبط الرسول ابن فاطمة الزهراء ومنع عنه الماء ، وحقنا للدماء فقد طلب الإمام فتح الطريق له ليعود الى الحجاز ولكن قوات يزيد رفضت وأصرت على أن يذهب الى يزيد ويبايعه ، فرفض الحسين مع علمه أنه مقتول هو وعائلة الرسول الذين معه وقال : من كان مثلى لا يبايع مثلك ،وفضل الموت على الحياة ولا يبايع فاسقا ليكون خليفة على المسلمين . الشمس لا يغطيها الغربال .

جا يكحلها عماها
عبد القادر الجنيد -

إبراهيم الزبيدي التكريتي حفظه الله ورعاه يريد أن يغطى على طائفيته باتهام الآخرين بالطائفية.وقد ارتكب فى هذه المرة خطأ جسيما بجعله الإمام على والمرتد معاوية فى مرتبة واحدة كما جعل الإمام الحسين و .. يزيد بن معاوية فى مرتبة واحدة أيضا. من تخدع بهذا الكلام؟ معاوية أعلن عصيانه على الخليفة الراشدي الرابع الإمام علي كرم الله وجهه ورفض أن يتخلى عن ولاية الشام التى عزله الامام عنها وسبب مقتل الآلاف من المسلمين ومن ضمنهم بعض الصحابة ، ثم من بعده حاصرت قوات يزيد الإمام الحسين سبط الرسول ابن فاطمة الزهراء ومنع عنه الماء ، وحقنا للدماء فقد طلب الإمام فتح الطريق له ليعود الى الحجاز ولكن قوات يزيد رفضت وأصرت على أن يذهب الى يزيد ويبايعه ، فرفض الحسين مع علمه أنه مقتول هو وعائلة الرسول الذين معه وقال : من كان مثلى لا يبايع مثلك ،وفضل الموت على الحياة ولا يبايع فاسقا ليكون خليفة على المسلمين . الشمس لا يغطيها الغربال .

ماكل مايتمنى المرء يدركه
منير مجدلاني -

ماكل مايتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لايشتهي السفنأخي، جاوزالظالمون المدى فحقَّ الجهـادُ،وحقَّ الفـِدا فجرِّدْ حسامَكَ من غمدِهِ فليس لهُ، بـعـدُ، أن يُغمدا أخي،إن جرى في ثراها دمي وشبَّ الضرام بها موقدا فخُذْرايةالحق من قبضـةٍ جلاها الوَغَى،ونماها النَّدى وقبِّل شهـيدًا على أرضها دعا باسمهاالله واستشهدا

ماكل مايتمنى المرء يدركه
منير مجدلاني -

ماكل مايتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لايشتهي السفنأخي، جاوزالظالمون المدى فحقَّ الجهـادُ،وحقَّ الفـِدا فجرِّدْ حسامَكَ من غمدِهِ فليس لهُ، بـعـدُ، أن يُغمدا أخي،إن جرى في ثراها دمي وشبَّ الضرام بها موقدا فخُذْرايةالحق من قبضـةٍ جلاها الوَغَى،ونماها النَّدى وقبِّل شهـيدًا على أرضها دعا باسمهاالله واستشهدا

أكتشفَ البارود
ضياء -

وفجأة أكتشف الكاتب الزبيدي ( إن أسوأ خطايا البشر على الإطلاق، هو التعصب، أيا كان شكله وأيا كانت دوافعه ومبرراته.) وكأنه أكتشف البارود لأول مرة .ماشاء الله على هذا الأكتشاف الجديد . وبهذا الأكتشفاف يبرر لنفسه (وثقافته الطائفية ) بث سمومها ونشرها للقراء . ثم يتكلم عن (الشلة الضيقة المحيطة بصدام حسين تضم كثيرا من الانتهازيين العراقيين ) وكأنه لم يكن واحداً منهم بخدمته النظام والشلة لأكثر من 10 سنوات قبل أدراكه وبداية أكتشافاته للحياة الحرة الكريمة للأنسان . وأنا أقول " أعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتَفرقوا " . فالدين الأسلامي يدعونا الى التوحيد . ضياء

أكتشفَ البارود
ضياء -

وفجأة أكتشف الكاتب الزبيدي ( إن أسوأ خطايا البشر على الإطلاق، هو التعصب، أيا كان شكله وأيا كانت دوافعه ومبرراته.) وكأنه أكتشف البارود لأول مرة .ماشاء الله على هذا الأكتشاف الجديد . وبهذا الأكتشفاف يبرر لنفسه (وثقافته الطائفية ) بث سمومها ونشرها للقراء . ثم يتكلم عن (الشلة الضيقة المحيطة بصدام حسين تضم كثيرا من الانتهازيين العراقيين ) وكأنه لم يكن واحداً منهم بخدمته النظام والشلة لأكثر من 10 سنوات قبل أدراكه وبداية أكتشافاته للحياة الحرة الكريمة للأنسان . وأنا أقول " أعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتَفرقوا " . فالدين الأسلامي يدعونا الى التوحيد . ضياء

bashar el wahsh
asad -

is this new game from alawie ,no one in syria belive this alawie any more ,its clear and more clear what they are doing in syria ,offcourse some or few are a wake for whats will happened in future ,so they are in this point of vew

bashar el wahsh
asad -

is this new game from alawie ,no one in syria belive this alawie any more ,its clear and more clear what they are doing in syria ,offcourse some or few are a wake for whats will happened in future ,so they are in this point of vew

Iraq
Iraqi -

على العرب ان ينتقلوا الى مستوى اعلى قليلا في التفكير وكفى هذا اللغو. لماذا تحسبون تصرف شخص واحد الى دولة او طائفة او مدينة اوعشيرة او حتى عائلة؟ اليس كل شخص بالغ مسؤول وحده عن افعاله واقواله؟ هل اذا وجد شخص معتوه او مريض منذ الولادة في عائلتي او عائلتك عيب علي او عليك؟ كيف تحاسبون الاف او ملايين على فعل شخص واحد؟ اليس هذا هو الكفر بعينه ياامة الاسلام

Iraq
Iraqi -

على العرب ان ينتقلوا الى مستوى اعلى قليلا في التفكير وكفى هذا اللغو. لماذا تحسبون تصرف شخص واحد الى دولة او طائفة او مدينة اوعشيرة او حتى عائلة؟ اليس كل شخص بالغ مسؤول وحده عن افعاله واقواله؟ هل اذا وجد شخص معتوه او مريض منذ الولادة في عائلتي او عائلتك عيب علي او عليك؟ كيف تحاسبون الاف او ملايين على فعل شخص واحد؟ اليس هذا هو الكفر بعينه ياامة الاسلام

تضيع البوصلة!!
احمد الواسطي -

الامام الحسين سيد شباب اهل الجنة، وهو من قال لم اخرج اشرا ولا بطرا ولكن خرجت للإصلاح في أمة جدي!! ويأتي الزبيدي ليضعه بمنزلة يزيد الذي يقول لعبة هاشم بالملك فلا وحيا جاء ولا قران نزل!! فكيف بعدها ستكون له مصداقية في باقي مقالته!!!! ثم اين الكتاب الشرفاء (غير الطائفيين) من مجزرة البحرين!! فكل الكتاب اشبعونا تنجيما عن إرسال دعما إيرانيا عراقيا لبنانيا لسوريا!!! ولكن ماذا عن إرسال درع الجزيرة وبصورة علنية وأمام العالم (افليس هذا الفعل يستحق المقالات يازبيدي)!! أنا اشك انك ترى الحقيقة فلو كنت تراها لما وضعت ابن حامي الرسول (ابو طالب) مع ابن من أراد قتل الرسول (ابو سفيان، هند) في بودقة واحدة!! تحياتي ايلاف 

تضيع البوصلة!!
احمد الواسطي -

الامام الحسين سيد شباب اهل الجنة، وهو من قال لم اخرج اشرا ولا بطرا ولكن خرجت للإصلاح في أمة جدي!! ويأتي الزبيدي ليضعه بمنزلة يزيد الذي يقول لعبة هاشم بالملك فلا وحيا جاء ولا قران نزل!! فكيف بعدها ستكون له مصداقية في باقي مقالته!!!! ثم اين الكتاب الشرفاء (غير الطائفيين) من مجزرة البحرين!! فكل الكتاب اشبعونا تنجيما عن إرسال دعما إيرانيا عراقيا لبنانيا لسوريا!!! ولكن ماذا عن إرسال درع الجزيرة وبصورة علنية وأمام العالم (افليس هذا الفعل يستحق المقالات يازبيدي)!! أنا اشك انك ترى الحقيقة فلو كنت تراها لما وضعت ابن حامي الرسول (ابو طالب) مع ابن من أراد قتل الرسول (ابو سفيان، هند) في بودقة واحدة!! تحياتي ايلاف 

ايهما اصح???
كاتب غافل -

ايهما اصح يقول الكاتب "لم تكن ماكنة القتل التي أدارها يزيد على الإمام الحسين وأهل بيته على اختلاف في اجتهاد أو طريقة عبادة، بقدر كونها حربا بين معسكرين يرى كلٌ منهما في نفسه الأحقَ بالخلافة". ويقول الامام الحسين عليه السلام "إني لم أخرج أشراً ولا بطراً، ولا مفسداً ولا ظالماً، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي (صلى الله عليه وآله) أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب، فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن ردّ علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم وهو خير الحاكمين".

ايهما اصح???
كاتب غافل -

ايهما اصح يقول الكاتب "لم تكن ماكنة القتل التي أدارها يزيد على الإمام الحسين وأهل بيته على اختلاف في اجتهاد أو طريقة عبادة، بقدر كونها حربا بين معسكرين يرى كلٌ منهما في نفسه الأحقَ بالخلافة". ويقول الامام الحسين عليه السلام "إني لم أخرج أشراً ولا بطراً، ولا مفسداً ولا ظالماً، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي (صلى الله عليه وآله) أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب، فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن ردّ علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم وهو خير الحاكمين".

اشباه المثقفون
OMAR -

اشباه المثقفون كانوا ولايزالوا يبيضون وجه طائفه صدام ابن العوجه .

اشباه المثقفون
OMAR -

اشباه المثقفون كانوا ولايزالوا يبيضون وجه طائفه صدام ابن العوجه .

مقال يحرض على الطائفية
محمد فرات -

المتابع لمقالات السيد أبراهيم يلاحظ بوضوح (ميلان) الكاتب الى جهة سياسية محددة في العراق ، وهو هنا (يميل) الى نفس الجهة ، أعتقد أن السيد الكاتب بمقاله هذا يريد (رضى) هذه الجهة السياسية ورضى الجهات الاخرى المهتمة والداعمة لهذا الاتجاه الطائفي مع الاسف ، والدليل على ذلك أثارته ولو ضمنا موضوع معركة الامام علي أبن طالب (ع) وهو أمير المؤمنين مع معاوية وكان واليا للشام وموضوع الحسين (ع) ويزيد (وهي مواضيع حساسة للطائفتين ) ، وفي هذا الوقت بالذات مع أشتداد التوجهات الطائفية في المنطقة ... بالتأكيد توجه الكاتب كان طائفيا يحرض على الطائفية .. الدنيا زائلة سيدي الكاتب فأتقي الله فيما تكتب

مقال يحرض على الطائفية
محمد فرات -

المتابع لمقالات السيد أبراهيم يلاحظ بوضوح (ميلان) الكاتب الى جهة سياسية محددة في العراق ، وهو هنا (يميل) الى نفس الجهة ، أعتقد أن السيد الكاتب بمقاله هذا يريد (رضى) هذه الجهة السياسية ورضى الجهات الاخرى المهتمة والداعمة لهذا الاتجاه الطائفي مع الاسف ، والدليل على ذلك أثارته ولو ضمنا موضوع معركة الامام علي أبن طالب (ع) وهو أمير المؤمنين مع معاوية وكان واليا للشام وموضوع الحسين (ع) ويزيد (وهي مواضيع حساسة للطائفتين ) ، وفي هذا الوقت بالذات مع أشتداد التوجهات الطائفية في المنطقة ... بالتأكيد توجه الكاتب كان طائفيا يحرض على الطائفية .. الدنيا زائلة سيدي الكاتب فأتقي الله فيما تكتب

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الشعب السوري يطلب و يأمر الطائفة العلوية وجيشها العمل لألقاء القبض على بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومحاكمته بدمشق بتهمة تشجيع الإرهاب والعمل على زعزعة أمن الوطن والمواطن **

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الشعب السوري يطلب و يأمر الطائفة العلوية وجيشها العمل لألقاء القبض على بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومحاكمته بدمشق بتهمة تشجيع الإرهاب والعمل على زعزعة أمن الوطن والمواطن **

نعم مجملها همّه السلطة
كامل فهد -

لقد اجاد الكاتب غاية الإجادة في توصيف صراعات الماضي كما الحاضر وردها الى خلفية سلطوية ( سياسية كما واقتصادية ) . حروب الرسول ذاته منذ بدر وأحد وصولا إلى طرد اليهود واستباحة اموالهم كانت ابرز الدوافع وراءها الغنائم وإلا لما قاتل مقاتل البتة. حين وضع الحسين ويزيد في ذات الكفة كان الرجل واضحا للغاية وصادقا مع نفسه تمام الصدق ، كذلك هو الأمر بين علي ومعاوية وإلا هل كان الحسين بحاجة لأن يرفع سيفه ويخاطر بحياة بنوه ونسواءه لو إنه اراد اصلاح فساد قائم ..! الم يكن الرجل موهوما بوهم قداسة تموضعه العائلي عبر رحم امه وأنه جدير بأن يكون الحاكم بعد جدّه ..!. على قارئنا العربي أن يرتقي بوعيه ولو قليلا كيما يستشرف جوهر حقائق التاريخ . محمد ليس يسوع ولا بوذا ، بل زعيم سياسي له دور عظيم في وصول العرب إلى هذه المنزلة اليوم حيث تمددوا تاريخيا وجغرافيا على مساحات واسعة من العالم ولمحمد اولا ثم للأمويين احفاد معاوية وحدهما الفضل كل الفضل في ذلك ، أما الفاشلون سياسيا في حروبهم كمصعب وعبد الله ابني الزبير والحسين وأباه فمثل هؤلاء ما كان ممكنا لهم أن يقيموا دولة البتة ، لأنهم يفتقدون للواقعية السياسية والإنفتاح الديني . الأمويون اقاموا دولة عظيمة مترامية الأطراف وكانت ذات طابع ليبرالي علماني إلى حد كبير وحري بنا اليوم أن نشكرهم على ما تفضلوا به علىنا نحن العرب ، أما اقصى ما انعم به علينا الحسين وأحفاده فهو أنهم غدوا فتنة اعجمية يشتعل اوارها بين جنبات بيوتنا وأوطاننا .

نعم مجملها همّه السلطة
كامل فهد -

لقد اجاد الكاتب غاية الإجادة في توصيف صراعات الماضي كما الحاضر وردها الى خلفية سلطوية ( سياسية كما واقتصادية ) . حروب الرسول ذاته منذ بدر وأحد وصولا إلى طرد اليهود واستباحة اموالهم كانت ابرز الدوافع وراءها الغنائم وإلا لما قاتل مقاتل البتة. حين وضع الحسين ويزيد في ذات الكفة كان الرجل واضحا للغاية وصادقا مع نفسه تمام الصدق ، كذلك هو الأمر بين علي ومعاوية وإلا هل كان الحسين بحاجة لأن يرفع سيفه ويخاطر بحياة بنوه ونسواءه لو إنه اراد اصلاح فساد قائم ..! الم يكن الرجل موهوما بوهم قداسة تموضعه العائلي عبر رحم امه وأنه جدير بأن يكون الحاكم بعد جدّه ..!. على قارئنا العربي أن يرتقي بوعيه ولو قليلا كيما يستشرف جوهر حقائق التاريخ . محمد ليس يسوع ولا بوذا ، بل زعيم سياسي له دور عظيم في وصول العرب إلى هذه المنزلة اليوم حيث تمددوا تاريخيا وجغرافيا على مساحات واسعة من العالم ولمحمد اولا ثم للأمويين احفاد معاوية وحدهما الفضل كل الفضل في ذلك ، أما الفاشلون سياسيا في حروبهم كمصعب وعبد الله ابني الزبير والحسين وأباه فمثل هؤلاء ما كان ممكنا لهم أن يقيموا دولة البتة ، لأنهم يفتقدون للواقعية السياسية والإنفتاح الديني . الأمويون اقاموا دولة عظيمة مترامية الأطراف وكانت ذات طابع ليبرالي علماني إلى حد كبير وحري بنا اليوم أن نشكرهم على ما تفضلوا به علىنا نحن العرب ، أما اقصى ما انعم به علينا الحسين وأحفاده فهو أنهم غدوا فتنة اعجمية يشتعل اوارها بين جنبات بيوتنا وأوطاننا .

الغضب على ...
sam -

لا أدري لماذا أنتم غاضبون من حافظ اسد وورثته ؟ لقد طبّق كل أهداف حزب البعث بدقة متناهية ! اقرؤوا مايلي :1- الوحدة : وحد حافظ أسد العائلة ( آل الوحش ) والقبيلة ( قبيلة الحدادين ) والطائفة ( العلوية ) ضد أعدائهم المجتمعين ، وأضاف إليهم شيعة لبنان . ولاحقاً أضاف ولي عهده بشور ، شيعة البحرين والحوثيين وشيعة ايران !!2- الحرية : لم تعرف سورية قبل استقلاها وبعده حرية كما في عهد حافظ ونجله حيث أطلق لجميع أتباعه الحرية في حمل ماخف وزنه وغلا ثمنه بما فيها الإنسان والحيوان والأرض وحتى الآثار التي لاتقدر بثمن . وتكديسها بحرية لاحدود لها في بنوك أوروبا ( جمد المستعمرون بعضها مؤقتا ) ! 3 – الاشتراكية : طبق حافظ أسد الاشتراكية في سورية بشكل ، عجز عن فعله الاتحاد السوفييتي نغسه ! فأشرك عائلته وقبيلته وطائفته مع التجار والأحبار والسماسرة والقوادين والمضاربين والمجرمين والجواسيس ، أشركهم في كل ما يجرد الاستعمار والصهيونية من مكامن قوته !!هنيئاً لحزب ا لبعص الاشتراكي بانجازاته !هنيئاً للأحزاب الشيوعية المنضوية تحت جناح المخابرات !هنيئاً للحزب القومي السوري ! هنيئاً لهم جميعاً بمحاربة الشعب السوري .

الغضب على ...
sam -

لا أدري لماذا أنتم غاضبون من حافظ اسد وورثته ؟ لقد طبّق كل أهداف حزب البعث بدقة متناهية ! اقرؤوا مايلي :1- الوحدة : وحد حافظ أسد العائلة ( آل الوحش ) والقبيلة ( قبيلة الحدادين ) والطائفة ( العلوية ) ضد أعدائهم المجتمعين ، وأضاف إليهم شيعة لبنان . ولاحقاً أضاف ولي عهده بشور ، شيعة البحرين والحوثيين وشيعة ايران !!2- الحرية : لم تعرف سورية قبل استقلاها وبعده حرية كما في عهد حافظ ونجله حيث أطلق لجميع أتباعه الحرية في حمل ماخف وزنه وغلا ثمنه بما فيها الإنسان والحيوان والأرض وحتى الآثار التي لاتقدر بثمن . وتكديسها بحرية لاحدود لها في بنوك أوروبا ( جمد المستعمرون بعضها مؤقتا ) ! 3 – الاشتراكية : طبق حافظ أسد الاشتراكية في سورية بشكل ، عجز عن فعله الاتحاد السوفييتي نغسه ! فأشرك عائلته وقبيلته وطائفته مع التجار والأحبار والسماسرة والقوادين والمضاربين والمجرمين والجواسيس ، أشركهم في كل ما يجرد الاستعمار والصهيونية من مكامن قوته !!هنيئاً لحزب ا لبعص الاشتراكي بانجازاته !هنيئاً للأحزاب الشيوعية المنضوية تحت جناح المخابرات !هنيئاً للحزب القومي السوري ! هنيئاً لهم جميعاً بمحاربة الشعب السوري .

الى كامل ١٨ فد سؤال
احمد الواسطي -

وهل يستحق الاصلاح ان تثور الشعوب العالمية وتتعرض للقتل والإبادة!! ؟؟فالشعوب تستطيع الاصلاح بالتصفيق للحاكم! فمثلا الشعب السوري يجب ان يمد رقبته لحزب البعث الى يوم القيامة! اما عن الفتوحات فراي هو رأيك فهي لم تكن اسلامية لان من قام بها هم ناس لايعرفون حتى الوضوء وعلى رأيك هم علمانيون ولكن الفرق بيني وبينك هو انك تفتخر بها بينما انا اشعر بالخجل منها ! تحياتي

الى كامل ١٨ فد سؤال
احمد الواسطي -

وهل يستحق الاصلاح ان تثور الشعوب العالمية وتتعرض للقتل والإبادة!! ؟؟فالشعوب تستطيع الاصلاح بالتصفيق للحاكم! فمثلا الشعب السوري يجب ان يمد رقبته لحزب البعث الى يوم القيامة! اما عن الفتوحات فراي هو رأيك فهي لم تكن اسلامية لان من قام بها هم ناس لايعرفون حتى الوضوء وعلى رأيك هم علمانيون ولكن الفرق بيني وبينك هو انك تفتخر بها بينما انا اشعر بالخجل منها ! تحياتي

الى السيد كامل فهد
علي عبد الله محمد -

في البداية يبدو أن السيد كامل ليس من المسلمين بدليل تجليه وتعديه على شخص الرسول محمد (ص) وهذا ما لاأقبله منه ولاأعتقد أن أي مسلم يقبل به ، وهذا مالم يراعيه السيد كامل حين كتب ونشر هذا التعليق .. ثانيا وبما ان السيد كامل ليس من المسلمين فلا يحق له كذلك النطق بأسم العرب أو توجيه خطابه لهم ، أغلب العرب من المسلمين وهذه هي الحقيقة ... ثالثا في عقيدة الاسلام يكون الهدف نشر الاسلام وليس أستحصال الغنائم والسلطة ، أذا راجعت التاريخ قليلا تجد أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يعيش حياة بسيطة ولم يكن من الاغنياء ، وكذلك كان الصحابة الحقيقيون أصحاب العقيدة الواضحة ، ومنهم علي أبن طالب (ع) ، الان أذا كان بعض المسلمين يسعون الى المناصب ، فهذا جاء في فترات لاحقة أمثال أصحابك (الامويين )والعباسيين ، ولكي نكون منصفين ليس جميعهم أيضا ، وخير دليل على القادة الاسلاميين العادليين ذوي العقيدة الاسلامية الحقة الخليفة عمر بن عبد العزيز (رض) ... تهجمك على الاسلام ليس في محله حتى لو لم تكن من المسلمين ...

الى السيد كامل فهد
علي عبد الله محمد -

في البداية يبدو أن السيد كامل ليس من المسلمين بدليل تجليه وتعديه على شخص الرسول محمد (ص) وهذا ما لاأقبله منه ولاأعتقد أن أي مسلم يقبل به ، وهذا مالم يراعيه السيد كامل حين كتب ونشر هذا التعليق .. ثانيا وبما ان السيد كامل ليس من المسلمين فلا يحق له كذلك النطق بأسم العرب أو توجيه خطابه لهم ، أغلب العرب من المسلمين وهذه هي الحقيقة ... ثالثا في عقيدة الاسلام يكون الهدف نشر الاسلام وليس أستحصال الغنائم والسلطة ، أذا راجعت التاريخ قليلا تجد أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يعيش حياة بسيطة ولم يكن من الاغنياء ، وكذلك كان الصحابة الحقيقيون أصحاب العقيدة الواضحة ، ومنهم علي أبن طالب (ع) ، الان أذا كان بعض المسلمين يسعون الى المناصب ، فهذا جاء في فترات لاحقة أمثال أصحابك (الامويين )والعباسيين ، ولكي نكون منصفين ليس جميعهم أيضا ، وخير دليل على القادة الاسلاميين العادليين ذوي العقيدة الاسلامية الحقة الخليفة عمر بن عبد العزيز (رض) ... تهجمك على الاسلام ليس في محله حتى لو لم تكن من المسلمين ...