فضاء الرأي

دور المثقفين الآن تجاه الثورة السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي (صهر شريك رامي مخلوف، والصهر هو زوج الابنة) أن الجامعة قررت تمديد مهمة المراقبين العرب، لشهر آخر؛ أي إعطاء "نظام الحكم السوري" شهراً آخر لقتل ألفٍ ، أو ألفين، أو ثلاثة، من الشعب السوري الحر، تحت بصر، ومرأى مراقبي الجامعة، الذين أعلن عنهم الجنرال السوداني البشيري (نسبة إلى الدكتاتور عمر البشير) - وهو بعثي سوداني، وجلاد وسفاح، في الجنوب السوداني ودارفور، وكُتب حول هذا الموضوع الشيء الكثير- أن الحكم في سوريا سحب مدرعاته وآلياته وجيشه من الشوارع، كما يراها الجنرال البشيري بعيون بعثية دارفورية.
وبذا، صبحت الجامعة أسوأ منظمة عربية في التاريخ العربي، كما قال عبد الرحمن الراشد، في الأمس.

استقالة العربي وإغلاق أبواب الجامعة
مُنيت الجامعة في الأمس بانكسارات، وهزائم، ومهازل، تستوجب أن يستقيل نبيل العربي، وان تغلق الجامعة أبوابها، وتترك "المسألة السورية" للشعب السوري، لكي يتصرف بها كما يشاء، وكما يقدر، بعد أن رفض الحكم في سوريا "المبادرة العربية"، لتمديد فترة عمل المراقبين العرب لمدة شهر آخر، وبعد أن سحبت السعودية بعثة مراقبيها، واكتشفت سريعاً، وبذكاء حاد، عدم جدية النظام السوري في وعوده، ورعوده. وتأكدت من قرب انهياره. وتبعتها دول الخليج، التي سحبت مشاركتها في المراقبين العرب. وبذا، انهارت "المبادرة"، ولم يبقَ أمام الجامعة، إلا أن تشرب القهوة المُرَّة التي تُقدَّم عادة في العزاء، وتغلق أبوابها، ويستقيل أمينها العام (نبيل العربي)، ويكتفي بما سيملأ جيبه صهره (زوج ابنته) وشريك رامي مخلوف، الذي أصبح في العالم العربي أشهر من فيفي عبده، وشرلوك هولمز.

ثم ماذا بعد؟
ثم ماذا بعد، أن يستقيل نبيل العربي، وتغلق الجامعة العربية أبوابها، وتترك الأمر للشعب السوري وللثورة العربية السورية، لتفعل ما تراه مناسباً للظفر بالنصر القريب؟
على المثقفين العرب أن يتحركوا من اليمين واليسار!
عليهم أن يحزموا أمرهم من اليمين واليسار، ويطلبوا من مجلس الأمن القرار الدولي الحكيم، لإرغام الحكم السوري على الرحيل.
عليهم أن يكفوا عن هذه الثرثرة الفارغة، على صفحات الورق، وفي مواقع الانترنت، وعلى شاشات الفضائيات ليلاً ونهاراً.
عليهم أن يتوقفوا عن هذا الاجترار والتكرار، للكلام والأفكار، لملء فراغ البرامج السياسية العربية على الفضائيات المبتذلة.
الكفّّ عن شرب (الأراجيل) بالتنباك التركي!
على المثقفين العرب، بدل الجلوس في "مقهى الجامعة العربية"، وشرب (الأراجيل) بالتنباك التركي، ونفث دخانها في سماء العرب، وتلويث هواء التنفس، التوجه لمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي لطلب العون والحل. فالجامعة العربية (المقهى العربي) ستغلق أبوابها غداً، بعد أن اكتفى أمينها بما وصله من "عطايا" صهره، مكافأة له على مواقفه "المشرِّفة" السابقة، التي مكَّنت الحكم السوري، من قتل المزيد، من الشعب السوري الحر!
على المثقفين العرب خارج روابط الكتاب والأدباء، وخارج النقابات المؤدلجة، والفضائيات المسيَّرة إسلاموياً، وقومجياً، وعروبتياً، وخليجوياً، وبترولتياً، أن يناشدوا بشدة من خلال بيانات، وعرائض، ومطالبات حقوقية وعلمية، وعقلانية، وحداثية، مدروسة مجلس الأمن، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، التدخل ومساعدة الشعب السوري على وضع حد للمجزرة القائمة الآن.

كنا كالأطفال السفهاء والببغاوات البلهاء!
لقد قلنا في سابق الأيام بأن التدخل الدولي مرفوض، وكنا كالأطفال السفهاء، وكالببغاوات البلهاء في ذلك. نردد كلاماً لا نعي معناه، ولا مرماه. ونسينا أن العرب قادرون ومسيَّرون بغيرهم، كالعميان المستطيعين بغيرهم على حد قول الراحل طه حسين.
ولكن الأيام والأحداث، أثبتت عكس ما رددناه كالببغاوات.
فحكم صدام حسين لم يُزَل إلا بالقرار والقوة الدولية.
وحكم زين العابدين لم يُزَل إلا بالقرار والقوة الدولية، وستظهر الحقيقة غداً.
وحكم القذافي لم يُزَل إلا بالقرار والقوة الدولية.
وحكم مبارك لم يُزَل إلا بالقرار والقوة الدولية، وستظهر الحقيقة غداً.
وحكم علي عبد الله صالح لم يُزَل إلا بالقرار والقوة الدولية، وستظهر الحقيقة غداً، كذلك.
وحكم الهاشميين في الأردن لن ينهار، ولن تعود المليارات المسروقة والأراضي المنهوبة للشعب الأردني، إلا بالقرار والقوة الدولية، وتخلّي أمريكا عن مساندة الهاشميين، لعدم انصياعهم لخطة "الاستيعاب الفلسطيني"، التي تمَّ نقاشها، والموافقة عليها، في اجتماع الملك مع أوباما مؤخراً (17/1/2012). وستظهر الحقيقة غداً.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مفتال جريء
سامي البرادعي -

مقال قوي وجريء كعادة شاكر النابلسي في إرسال حممه البركانية.ننتظر صاحب الكوفية الحمراء ومحمود دراويش وغيرهما الآن من المدافعين عن النظام الأردني للوم النابلسي على ذكر النظام الهاشمي في نهاية مقاله، مما يطلقون عليه شراً. كان الله في عون النابلسي على منتقديه.

لا لليبرالية اليمينية
sami -

دور المثقفين أن يقولوا لا لليبرالية اليمينية

اكمل ايها الكاتب الرائع
احمد الفراتي -

السيد الكاتب والعروف بكتاباته الشجاعه نراه يتوقف قلمه عندما تصل الامور الى دول بعينها فياليته يكمل ما ذكره عن التغيير في الدول العربيه ويستمر ويقول..وحكم مشيخات الخليج لن ينهار الا بالقرار والتدخل الدولي......... ام ان ما ينطبق على الجميع لاينطبق على حكومات الغاز والنفط .

تدخل اجنبي ووطن بديل
د محمود الدراويش -

تحدثت في اكثر من مرة مقارنا بين مفكري الغرب واصحاب الفكر في بلادنا ,,,طبعا مفكرينا بلطجية ودعاة ذبح,, وهم لا يصطفون مع العدالة وحق الشعوب كما يدعون,, بل مع روح الانتقام ودعوات التخريب والقتل ودمار وقتل ودم ,,, لا يظهر استاذنا فرحا وغبطة الا اذا شتم العرب ودعى الى ذبحهم ,,, هو يرى في قرار غربي وتدخل غربي وطائراتهم وصواريخهم واحقادهم حلا لمشاكل الامة مع انظمتها ,,فاي فكر هذا واي طبيعة تلك التي تحكم كتابا لا يملكون من الفكر الانساني الحق شيئا يذكر ,,,هل الوطنية تقتضى دعوة الغرب واسرائيل لضرب الامة وتدمير مدنها وقراها وما انجزت على قلته ,,, اي فارق بين النابلسي وبرنار ليفي الفيلسوف الفرنسي الصهيوني ,,,واي فارق بينهم وبين نتنياهو وعتاة الصهاينة ,, نحن نحذر من ركوب الغرب واسرائيل موجة التغيير ونتائج وتبعات هذا ,, وهم يركبون تلك الموجة الآن ,,, وما من عربي حر وشريف يقبل بتدخل الة الموت والدمار في بلادنا ,, ودعوات النابلسي بهذا الشان ,,,نحن علينا ان نحل مشاكلنا بعيدا عن انحطاط الغرب ومصالح اسرائيل وما يخططون ويرسمون ,,, ما الفرق بين دعوات النابلسي تلك ومحاولات تبيض حقبة استعمارية انطوت بملايين الشهداء العرب ,,, دعوات النابلسي ,, لا قومية فيها ولا وطنية ولا انسانية قط ,,,, اعطوني مفكرا غربيا يقبل بتدخل اجنبي في بلده تحت اي ذريعة ,,, وانا اذكر بفيلسوف فرنسا العظيم ديكارت ,, فعندما حيء له بطبيب الماني وهو على فراش الموت رفض رفضا مطلقا ان يشخص حالته او القيام بعلاجه ,, طالبا بابعاد هذا الالماني فورا ,,, بسبب عداء الدولتين كل واحدة للاخرى ,,, النابلسي طبعا ليس بحجم ديكارت ولا بحجم محرر صحيفة مدرسية في قرية بالغرب ,,, لا ادري ما دوافع اندفاعه الاعمى في تاييد تدخل اجنبي في شان عربي بحت ,, هل تستقيم تلك الدعوات مع منطق وطني ,, هل تلك الدعوات التي تخلوا من الحذر والحيطة ,,هي دعوات مفتوحة تماما ودون شروط ,, هل تتفق هذه مع منطق وعقلانية ,,, طبعا انا لا اشكك في وطنية النابلسي لكن اشكك في سلامة طويته واشكك ايضا في فكره وعقله وسلامة تحليله وطرحه ونوازعه ايضا ,,, دعوات النابلسي تتفق مع دعوات القاعدة وزعيمها بن لادن ,,وان كانت في هذه المرة دعوات لذبح العرب وجز رؤوسهم ودمار بلدانهم ,,, الصورة متطابقة والدعوة الى الذبح ربما جمعت الطرفين ,,,لكن ما الذي يوحد بين زعامة القاعدة واجرامها

الجيش السوري الحر يحميني
Tarek Abo Hamid -

كل الشكر والعرفان والإمتنان لجيشنا الحقيقي الجيش الحر اللذي رفع رؤوس الأحرار وسوف ينتقم من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وأعوانه وشبيحته وتكون النصرة لهم انشاالله قريباونتمنى أن نكون معكم وسوف ندعمكم بكل ما نمللك من ارواح وأموال امضو في طريق النصر فإنه قريب و ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار فاني وسورية ستنتصر

ما أروعك يا دكتور شاكر
ابـو عـلـي -

يا سلام يا دكتور شاكر ، كعادتك تتحفنا بمقالاتك الرائعة والتي نقرأها أكثر من مرة ، لغزارتها وقوتها وأهميتها وروعة الأسلوب وجمال الكلمات ومصداقية البراهين . أنه شاكر النابلسي الدكتور المبدع الذي ننتظر مقالاته لحظة بلحظة دون الألتفات الى ما يدونه بعض المعلقين الملتزمين بأجهزة مخابراتهم السيئة الصيت والسمعة ك الكوفية الحمراء او السوداء والدرويش محمود الدراويش اوغيرهم من الناعقين في مختلف التعليقات . نعم أستاذ شاكر النابلسي ، نبيل العربي ومعه الجنرال السوداني الدابي أو بلهجتنا الفلسطينة – الّدابة – مؤسس عصابات جنجاويد القاتلة في السودان ورجل البشير السيء الصيت والسمعة ورئيس أحدى فروع مخابراته القاتلة ما زالوا يتأمرون على الشعب السوري الشقيق وحراكه الشعبي من أجل الحرية والكرامة التي صادرها النظام السوري منذ أربعة عقود من حكم عائلة الأسد التي لم تكترث ولو للحظة واحدة من قتل الشعب السوري وتدمير مدنه وقراه .

الله المستعان
ابراهيم ابن صالح -

خالف شروط النشر

هذا هو الدروايش
جمانة توفيق -

هذا هو صاحبكم محمود المدافع الأكاديمي عن النظام الأردني، وستكشف لنا الأيام علاقته الوثيقة والرسمية بهذا النظام. كما ستكشف لنا الأيام خطة "الاستيعاب الفلسطيني" التي وافق عليها من قبل الملك حسين ويتابعها الملك الحالي من خلال اجتماعه مع أوباما في 17/1/2012 واحتجاج المعارضة الأردنية عليها من خلال المظاهرة الحاشدة التي قامت بها أمام البيت الأبيض في التاريخ نفسه للتنديد بهذه الزيارة. أما ما ذكره الدراويش عن ديكارت ورفض الأجنبي فيدخل في باب القياس الفاسد على حد قول المناطقة. ومهما حاول الدراويش الدفاع عن النظام الأردني فلن يفيده شيء. وإن غداً لناظره قريب. ولن يصح غير الصحيح.

الخيار
خوليو -

في سوريا شعب يُقتل ، يُقصف ، يُعتقل ، يُعذب ، يقطع اشلاءً ، محروم من الكهرباء والماء والدواء والغذاء، من قبل من ؟ من قبل حكومته لا أقل ولاأكثر، ما العمل ؟ هناك من يقول لا للتدخل الدولي، لأنّ هذا سيقتل ويدمر، ولكن ما ذا يفعل الأسد ؟ إلى متى يستطيع شعب ما الاستمرار تحت سكين الجزارين من أولي القربة ؟ الجامعة فشلت وتحت عيون مراقبيها زاد القتل ، والحاكم الدموي كلما قتل سيزيد نهمه للدماء ، ما العمل ؟ هناك بند يحمل رقم سبعة في قانون منظمة الأمم المتحدة يُلزم الدول الكبرى بحماية المدنيين من أي بلد كان ، وسوريا موقعة عليه ، لايكفي أن نقول لا للتدخل الدولي ، بل يمكننا المطالبة بتدخل بأشكال عديدة وهي موجودة، لردع الجزار من ذبح الأطفال والكبار والنساء والشباب والفتيات ، وهذا هو المطلوب : تدخل عالمي لحماية الشعب الذي له حق بالحياة : يمكن اتخاذ قرارات بعزل حكومة الأسد بالكامل عن العالم وبطرد السفراء وحظر الطيران وإيجاد مناطق آمنة على التراب السوري يحظر دخولها على جيش الأسد وشبيحته وطيارنه ، ألم يحمي الشعب الكردي الحظر الجوي على طيران الذي لولاه لما نبت الشجر؟ على المثقفين والأحرار من العرب أن يطالبوا بنوع خاص من التدخل الأجنبي لأن الجامعة رفعت الراية البيضاء ومن غير الأخلاق أن يُترك الشعب السوري يُذبح بقساوة تخجل منها قساوة الأجنبي، المهم المطالبة بالتدخل بأقل المذابح أو بدونها.

اتفق مع التحفظ
Free Baghdady -

مع احترامنا لك استاذ نابلسي الا ان مواقف من يسمون بالمثقفين العرب لم تكن على قدر الاحداث ابتداءا من غزو العراق وتسليمه على طبق من ذهب لزعماء الطواءف وايران الى ثورات الربيع العربي...انت بالذات لم يكن موقفك على مستوى الاحداث في العراق بتاييدك للغزو الامريكي بدون البحث عن ب\ائل مقنعة لنظام صدام

أقلام القتل
بهاء -

الشعب السوري ليس بحاجة لقلمك وتقافتك المدعاة وأنت من هلل وبرر قتل مليون عراقي وتقسيم العراق التاريخ لثلاث عراقات! الشعب السوري سينتزع الديكتاتور وعصاباته ولا يريد استبدلاهم بدبابات الناتو وأقلامهم الملطخة بدم الابرياء! الشعب السوري لا يريد دعم من يقتل البشر كل يوم من الديكتاتورية الراسمالية العالمية وصواريخهم المجرمة وأقلامهم التبريرية!!! كفاكم متاجرة بدم الشعوب، فلا فرق بين ابواق الاسد وابواق البيت الابيض لا من حيث المنهج ولا النتيجة.

أقلام القتل
بهاء -

الشعب السوري ليس بحاجة لقلمك وتقافتك المدعاة وأنت من هلل وبرر قتل مليون عراقي وتقسيم العراق التاريخ لثلاث عراقات! الشعب السوري سينتزع الديكتاتور وعصاباته ولا يريد استبدلاهم بدبابات الناتو وأقلامهم الملطخة بدم الابرياء! الشعب السوري لا يريد دعم من يقتل البشر كل يوم من الديكتاتورية الراسمالية العالمية وصواريخهم المجرمة وأقلامهم التبريرية!!! كفاكم متاجرة بدم الشعوب، فلا فرق بين ابواق الاسد وابواق البيت الابيض لا من حيث المنهج ولا النتيجة.

تصحيح للكاتب ورقم 8
مراقب اعلامي - لندن -

لم يتم فتح موضوع الوطن البديل في النقاشات بين الملك عبدالله الثاني واوباما بل نوقش الموضوع السوري وعملية السلام المتعثرة والملف الايراني وهذا استقيته من صحف اميركية قامت بتغطية تفاصيل زيارات الملك عبدالله لواشنطن أما ما يخص موضوع الوطن البديل فالادارة الاميركية تعرف الموقف الاردني الرافض لهذه الفكرة. ولكن مسألة اللاجئين الفلسطينيين في الآردن فهم مقيمين في الأردن وعدد كبير منهم استقر وبنى حياة جديدة ولا يأمل في العودة ولا يريد العودة ووضعهم في الأردن افضل الف مرة من وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان او سوريا او العراق. ولا يتم الانتقام منهم كل ما تظهر ازمة داخلية كما حدث في العراق ولبنان والآن في سوريا.واذا اجريت استفتاء صريح في اوساط الفلسطينيين فهم يفضلوا الأردن على الضفة الغربية وحتما على جحيم غزة. فكفى مزايادات ومبالغات واشكروا الله ان هناك نظام عقلاني انساني في الأردن لا يعيش على الشعارات القومية الفارغة ولا يقصف المدن ولا يعذب الاطفال ولا يقطع الماء والكهرباء عن الشعب ولا يستخدم القناصة لاصطياد المتظاهرين كما يحدث في نظام الممانعة والمقاومة والصمود المجاور شكرا.

تصحيح للكاتب ورقم 8
مراقب اعلامي - لندن -

لم يتم فتح موضوع الوطن البديل في النقاشات بين الملك عبدالله الثاني واوباما بل نوقش الموضوع السوري وعملية السلام المتعثرة والملف الايراني وهذا استقيته من صحف اميركية قامت بتغطية تفاصيل زيارات الملك عبدالله لواشنطن أما ما يخص موضوع الوطن البديل فالادارة الاميركية تعرف الموقف الاردني الرافض لهذه الفكرة. ولكن مسألة اللاجئين الفلسطينيين في الآردن فهم مقيمين في الأردن وعدد كبير منهم استقر وبنى حياة جديدة ولا يأمل في العودة ولا يريد العودة ووضعهم في الأردن افضل الف مرة من وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان او سوريا او العراق. ولا يتم الانتقام منهم كل ما تظهر ازمة داخلية كما حدث في العراق ولبنان والآن في سوريا.واذا اجريت استفتاء صريح في اوساط الفلسطينيين فهم يفضلوا الأردن على الضفة الغربية وحتما على جحيم غزة. فكفى مزايادات ومبالغات واشكروا الله ان هناك نظام عقلاني انساني في الأردن لا يعيش على الشعارات القومية الفارغة ولا يقصف المدن ولا يعذب الاطفال ولا يقطع الماء والكهرباء عن الشعب ولا يستخدم القناصة لاصطياد المتظاهرين كما يحدث في نظام الممانعة والمقاومة والصمود المجاور شكرا.

الى جمانه توفيق8
عيسى الخطيب -

سيدتي الفاضلة:1-لماذا تعطون انفسكم الحق بانتقاد النظام الاردني وتستهجنون من يدافع عنه؟الحرية ان تعطي نفسك والاخرين نفس الحق سواء بسواء اليس كذلك؟2-المظاهرة الحاشدة للمعارضة امام البيت الابيض كانت من6 اشخاص كما شاهدها الجميع حتى ان منظميها خجلوا من انفسهم لان مجهوداتهم على مدى شهرين لم تنجح في ان تجمع اكثر من6اشخاص.رجاء احترمي عيوننا وكاميرات التصوير3- الكاتب مسكون بمعاداة الاردن ونظامه بسبب او بدونه وقلما يخلوا مقال له عن الغمز من جانب الاردن.ايها الكاتب اكره الاردن كما تريد ولكن ارحم عقولنا وانتبه لما تكتب:ا.هل تريد ان يوافق الملك على تجنيس كافة الفلسطينيين ليبقى في الحكم ام لا يوافق ويخسر ملكه في الاردن؟ب.بماذا تنصح الملك ان يفعل حتى ترضى انت عنه؟ج.هل لديك مقارنة مقنعة بين الوضع في سوريا والوضع في الاردن؟د.هل لديك وثائق لا تقبل الشك بالمليارات المنهوبة والاراضي ومن اين مصدر تلك المليارات في بلد فقير كالاردن؟ه.هل استفتيت الاردنيين حول تخييرهم بين النظام القائم والبديل؟و.هل شاهدت وسمعت الاردنيين في حراكهم الحالي يطالبون باسقاط النظام؟يا سيدي:قليلا من الموضوعية والنزاهة رجاء

الى جمانه توفيق8
عيسى الخطيب -

سيدتي الفاضلة:1-لماذا تعطون انفسكم الحق بانتقاد النظام الاردني وتستهجنون من يدافع عنه؟الحرية ان تعطي نفسك والاخرين نفس الحق سواء بسواء اليس كذلك؟2-المظاهرة الحاشدة للمعارضة امام البيت الابيض كانت من6 اشخاص كما شاهدها الجميع حتى ان منظميها خجلوا من انفسهم لان مجهوداتهم على مدى شهرين لم تنجح في ان تجمع اكثر من6اشخاص.رجاء احترمي عيوننا وكاميرات التصوير3- الكاتب مسكون بمعاداة الاردن ونظامه بسبب او بدونه وقلما يخلوا مقال له عن الغمز من جانب الاردن.ايها الكاتب اكره الاردن كما تريد ولكن ارحم عقولنا وانتبه لما تكتب:ا.هل تريد ان يوافق الملك على تجنيس كافة الفلسطينيين ليبقى في الحكم ام لا يوافق ويخسر ملكه في الاردن؟ب.بماذا تنصح الملك ان يفعل حتى ترضى انت عنه؟ج.هل لديك مقارنة مقنعة بين الوضع في سوريا والوضع في الاردن؟د.هل لديك وثائق لا تقبل الشك بالمليارات المنهوبة والاراضي ومن اين مصدر تلك المليارات في بلد فقير كالاردن؟ه.هل استفتيت الاردنيين حول تخييرهم بين النظام القائم والبديل؟و.هل شاهدت وسمعت الاردنيين في حراكهم الحالي يطالبون باسقاط النظام؟يا سيدي:قليلا من الموضوعية والنزاهة رجاء

جمانة وابوعلي
د محمود الدراويش -

الاردن بلدي واتا عربي الروح والهوي واردني الضمير والفؤاد وفلسطيني العقل ,,, الاردن بلدي والنظام نظامنا والاسرة الحاكمة ملك للامة وهي في سويداء القلب ,, ولا اكلفكم عناء البحث والتقصي عني ,, واقول لكم الملك عبد الله سيدي والاسرة الهاشمية الجزء المضيء من تاريخ الامة وانا قلبا وقالبا مع الاردن الاسرة الحاكمة والنظام وعرب الاردن الاقحاح ,, طبعا انا اقترب من السبعين ولا اشترى ولا اباع وفي العشرين السنة الماضية لم ادخل الاردن ,,, لكنها الحقيقة ايها السادة عام 1968 كنت طالبا في الجامعة الاردنية ,,, اعرف كيف كان الاردن وكيف اصبح ,,, الاردن بخير والعابثون من امثالكم لا يؤثرون في مسيرته ,,, انتم صبية صغار لا خلق لكم ولا شرف ,,, والا كنتم ناقشتم بادب فاذا كانت نوعيتكم هي من يغادي الاردن فلا خوف عليه ,,ناقشوا ما اكتب دون شتم فانتم اقزام معادون للامة وتتمنون لها الشر وتدعون لتدخل همجي اجنبي فيها يدمر ويخرب ويقتل ,,, ايها السادة لستم بشسرا والا لوقفتم مع شعوبكم وحاولتم ان تسير الامور ببطء ودون حروب اهلية ودماء واحقاد وتقسيم لاوطاننا ,,, انها الهزيمة الكبرى ايها الصبية العابثون التي تنتظر امتنا بسبب طيشكم ودفعكم بالامور الى الاقتتال والدم وحرب طويلة لا يعرف الا الله كيف ستنتهي وكم ستحصد من الارواح ,,, الاردن بلد امن والاسرة الحاكمة هي صمام امانه وان استقرار الاردن ونمائه وتطوره يخدم تركيبته السكانية وتخدم فلسطين والامة ,,, انتم الناعقون كالغربان ,,اما انا فضد الدم وضد الحرب وتدخل اعداؤنا في امور بيتنا ..,,, وحضرتك وحضرتك لستم بالمستوى الذي يقدم لي نصحا او ينتقد ما اكتب ,,, انا لم اتعرض للنظام العربي وانما اعلنت موقفا شريفا ضد تدخل لويس بيرنار والصهاينة واعداء الامة لذبحها والحاق هزيمة كبرى بها ,,, انتم ضالون ومضللون وكل الخيرين من ابناء امتنا ضد تدخل الغرب والصهاينة في شان عربي ,,,انا لم اهاجم المعارضة في سوريا ولم اقف الى جانب النظام مدافعا عنه وانما قلت انا ضد القتل والاقتتال وحرب اهلية وطائفية وعرقية وضدد تقسيم بلداننا وتدميرها بايدينا وخدمة لاعدائنا ,,, مهما يكن النظام العربي منحطا فانا لا اقبل تدخلا اجنبيا وبامكان الشعوب ان تسقط النظام وانا مع هذا العمل لكنني لست منحطا خلقيا ووطنيا لان ااتي باعداء الامة لذبح هذا الطرف لصالح طرف ''آخر ,, اخجلوا على انفسكم وعودوا الى رشدكم

جمانة وابوعلي
د محمود الدراويش -

الاردن بلدي واتا عربي الروح والهوي واردني الضمير والفؤاد وفلسطيني العقل ,,, الاردن بلدي والنظام نظامنا والاسرة الحاكمة ملك للامة وهي في سويداء القلب ,, ولا اكلفكم عناء البحث والتقصي عني ,, واقول لكم الملك عبد الله سيدي والاسرة الهاشمية الجزء المضيء من تاريخ الامة وانا قلبا وقالبا مع الاردن الاسرة الحاكمة والنظام وعرب الاردن الاقحاح ,, طبعا انا اقترب من السبعين ولا اشترى ولا اباع وفي العشرين السنة الماضية لم ادخل الاردن ,,, لكنها الحقيقة ايها السادة عام 1968 كنت طالبا في الجامعة الاردنية ,,, اعرف كيف كان الاردن وكيف اصبح ,,, الاردن بخير والعابثون من امثالكم لا يؤثرون في مسيرته ,,, انتم صبية صغار لا خلق لكم ولا شرف ,,, والا كنتم ناقشتم بادب فاذا كانت نوعيتكم هي من يغادي الاردن فلا خوف عليه ,,ناقشوا ما اكتب دون شتم فانتم اقزام معادون للامة وتتمنون لها الشر وتدعون لتدخل همجي اجنبي فيها يدمر ويخرب ويقتل ,,, ايها السادة لستم بشسرا والا لوقفتم مع شعوبكم وحاولتم ان تسير الامور ببطء ودون حروب اهلية ودماء واحقاد وتقسيم لاوطاننا ,,, انها الهزيمة الكبرى ايها الصبية العابثون التي تنتظر امتنا بسبب طيشكم ودفعكم بالامور الى الاقتتال والدم وحرب طويلة لا يعرف الا الله كيف ستنتهي وكم ستحصد من الارواح ,,, الاردن بلد امن والاسرة الحاكمة هي صمام امانه وان استقرار الاردن ونمائه وتطوره يخدم تركيبته السكانية وتخدم فلسطين والامة ,,, انتم الناعقون كالغربان ,,اما انا فضد الدم وضد الحرب وتدخل اعداؤنا في امور بيتنا ..,,, وحضرتك وحضرتك لستم بالمستوى الذي يقدم لي نصحا او ينتقد ما اكتب ,,, انا لم اتعرض للنظام العربي وانما اعلنت موقفا شريفا ضد تدخل لويس بيرنار والصهاينة واعداء الامة لذبحها والحاق هزيمة كبرى بها ,,, انتم ضالون ومضللون وكل الخيرين من ابناء امتنا ضد تدخل الغرب والصهاينة في شان عربي ,,,انا لم اهاجم المعارضة في سوريا ولم اقف الى جانب النظام مدافعا عنه وانما قلت انا ضد القتل والاقتتال وحرب اهلية وطائفية وعرقية وضدد تقسيم بلداننا وتدميرها بايدينا وخدمة لاعدائنا ,,, مهما يكن النظام العربي منحطا فانا لا اقبل تدخلا اجنبيا وبامكان الشعوب ان تسقط النظام وانا مع هذا العمل لكنني لست منحطا خلقيا ووطنيا لان ااتي باعداء الامة لذبح هذا الطرف لصالح طرف ''آخر ,, اخجلوا على انفسكم وعودوا الى رشدكم

العرب والفئران
منصف -

يتميز الإنسان عن الفأر بكونه يستفيد من التجارب. الفأر يعود إلى المصيدة ليلتقط الخبز المدهون بالزيت منها، حتى وإن التقطت وقتلت واحدا من أبناء جلدته أمامه، بل قد يعيد نفس التجربة ذات الفأر إن تمكن من الإفلات من المصيدة لمرة سابقة. وهكذا، ففي ضوء النتائج التي أسفرت عنها التجارب السابقة يستخلص المرء الخلاصات الواجب اتباعها والاهتداء بهديها. الشعب التونسي قام بثورة اعتمادا على سواعد أبنائه، وهاهو في طريقه يبني المؤسسات الجديدة والحديثة على أنقاض القديمة، ونفس الأمر ينطبق على الشعب المصري، رغم الإكراهات والعراقيل التي ما زالت قوى الارتداد من عسكر وبقايا الحزب الوطني تقيمها في وجوه المصريين. فالبلد ما زال قائما على قدميه والنضال مستمر لاستكمال إنجاح الثورة بالطرق السلمية. ولكن لننظر إلى ما حدث في العراق. لقد نجم عن التدخل الخارجي قتل مليون ونصف مليون عراقي، وقسم البلد عمليا إلى ثلاث دول طوائف: شيعستان وسنستان وكردستان، وأصبح البلد واحدا من الدول الثلاث الأولى في العالم من حيث انتشار الفساد في ربوعه، والعراقيون لا يتوفرون بعد 8 سنوات على التدخل الأجنبي لا على ماء ولا كهرباء ولا تعليم ولا صحة ولا أمن ولا استقرار، ولا أمل في الأفق بأن الأوضاع ستتحسن، بل لقد تم الاستيلاء على العراق من طرف إيران، رغم وجود 140 ألف جندي أمريكي في بلاد الرافدين.. ولننظر أيضا ماذا وقع في ليبيا، لقد تدخل الأطلسي ودمر ليبيا وقتل القذافي وسلم السلطة لأعوانه، وماذا كانت النتيجة؟ ليبيا في طريقها للتحول إلى صومال جديدة ولا حسد، فالميليشيات تسيطر على مناطق مختلفة من البلد، ولا سلطة للحكومة في العاصمة طرابلس عليها. المنطق يقول إنه في ضوء النتائج التي أسفر عنها التدخل في بلدين عربيين يتعين على العرب حكومات ونخب وشعوب أن يضربوا صفحا عن تجربة التدخل الأجنبي ويرفضوها بشكل مطلق ونهائي، لأن نتائجها كانت كارثية بالنسبة لهم، لقد عانوا الأمرين منها، ليس فقط كحكام، ولكن أيضا، وهذا هو الأساسي، كشعوب ودول ومؤسسات. ولكن للأسف هاهو النابلسي، واحد من المثقفين العرب الليبراليين، يحث على التدخل الخارجي في سورية والأردن وكل دولة عربية يبدو للغرب أن من مصلحته التدخل فيها لاعتبارات تخص الغرب لوحده. إذا وافق العرب على رأي النابلسي وقبلوا تدخلات غربية جديدة في شأنهم وباركوها، رغم النتائج الدرامية والخطيرة المترتبة عن تدخلين غرب

العرب والفئران
منصف -

يتميز الإنسان عن الفأر بكونه يستفيد من التجارب. الفأر يعود إلى المصيدة ليلتقط الخبز المدهون بالزيت منها، حتى وإن التقطت وقتلت واحدا من أبناء جلدته أمامه، بل قد يعيد نفس التجربة ذات الفأر إن تمكن من الإفلات من المصيدة لمرة سابقة. وهكذا، ففي ضوء النتائج التي أسفرت عنها التجارب السابقة يستخلص المرء الخلاصات الواجب اتباعها والاهتداء بهديها. الشعب التونسي قام بثورة اعتمادا على سواعد أبنائه، وهاهو في طريقه يبني المؤسسات الجديدة والحديثة على أنقاض القديمة، ونفس الأمر ينطبق على الشعب المصري، رغم الإكراهات والعراقيل التي ما زالت قوى الارتداد من عسكر وبقايا الحزب الوطني تقيمها في وجوه المصريين. فالبلد ما زال قائما على قدميه والنضال مستمر لاستكمال إنجاح الثورة بالطرق السلمية. ولكن لننظر إلى ما حدث في العراق. لقد نجم عن التدخل الخارجي قتل مليون ونصف مليون عراقي، وقسم البلد عمليا إلى ثلاث دول طوائف: شيعستان وسنستان وكردستان، وأصبح البلد واحدا من الدول الثلاث الأولى في العالم من حيث انتشار الفساد في ربوعه، والعراقيون لا يتوفرون بعد 8 سنوات على التدخل الأجنبي لا على ماء ولا كهرباء ولا تعليم ولا صحة ولا أمن ولا استقرار، ولا أمل في الأفق بأن الأوضاع ستتحسن، بل لقد تم الاستيلاء على العراق من طرف إيران، رغم وجود 140 ألف جندي أمريكي في بلاد الرافدين.. ولننظر أيضا ماذا وقع في ليبيا، لقد تدخل الأطلسي ودمر ليبيا وقتل القذافي وسلم السلطة لأعوانه، وماذا كانت النتيجة؟ ليبيا في طريقها للتحول إلى صومال جديدة ولا حسد، فالميليشيات تسيطر على مناطق مختلفة من البلد، ولا سلطة للحكومة في العاصمة طرابلس عليها. المنطق يقول إنه في ضوء النتائج التي أسفر عنها التدخل في بلدين عربيين يتعين على العرب حكومات ونخب وشعوب أن يضربوا صفحا عن تجربة التدخل الأجنبي ويرفضوها بشكل مطلق ونهائي، لأن نتائجها كانت كارثية بالنسبة لهم، لقد عانوا الأمرين منها، ليس فقط كحكام، ولكن أيضا، وهذا هو الأساسي، كشعوب ودول ومؤسسات. ولكن للأسف هاهو النابلسي، واحد من المثقفين العرب الليبراليين، يحث على التدخل الخارجي في سورية والأردن وكل دولة عربية يبدو للغرب أن من مصلحته التدخل فيها لاعتبارات تخص الغرب لوحده. إذا وافق العرب على رأي النابلسي وقبلوا تدخلات غربية جديدة في شأنهم وباركوها، رغم النتائج الدرامية والخطيرة المترتبة عن تدخلين غرب

تمرّغ 14 كما تشاء
زياد عبد ربه -

الى الدراويش.. مبروك عليك ما أنت فيه. تمرّغ فيه - في هذا الولاء والغثاء - كما تشاء. اشربه كما تشاء. كله كما تشاء. البسه كما تشاء. استنشقه كما تشاء. وعش كما تشاء. واشتم كما تشاء. مبروك عليك ما أنت فيه من نَعَم ونِعَم..!! ولكن لا تختبيء غداً كالفئران المذعورة!!

تمرّغ 14 كما تشاء
زياد عبد ربه -

الى الدراويش.. مبروك عليك ما أنت فيه. تمرّغ فيه - في هذا الولاء والغثاء - كما تشاء. اشربه كما تشاء. كله كما تشاء. البسه كما تشاء. استنشقه كما تشاء. وعش كما تشاء. واشتم كما تشاء. مبروك عليك ما أنت فيه من نَعَم ونِعَم..!! ولكن لا تختبيء غداً كالفئران المذعورة!!

;أعتذر
احسان عبيد -

د . نابلسي كنت أحترم كتاباتك ، .. يعد الآن أعتذر ............... لعدم إنصافك للحقائق .

;أعتذر
احسان عبيد -

د . نابلسي كنت أحترم كتاباتك ، .. يعد الآن أعتذر ............... لعدم إنصافك للحقائق .

لم يكن منتظراً يا 14
أبو محمد العورتاني - صديق -

لم يكن منتظراً من صديقي محمود هذه الغضب، وهذا الفوران المتشنج، الذي لا يليق بأستاذ أكاديمي جامعي. لم نعتد - نحن الأصدقاء والقراء - هذه اللغة السوقية من مرب كمحمود. وقوله: "الملك عبد الله سيدي والاسرة الهاشمية الجزء المضيء من تاريخ الامة وانا قلبا وقالبا مع الاردن والاسرة الحاكمة والنظام وعرب الاردن الاقحاح." هذا القول لم يقله أحد كم قبل، وهو قول أولاد الحارات، مستكثر ومستغرب، على من يدعي العلم والتعليم، فكيف بطلبته غداً عندما يسمعون مثل هذا وقوله للناقدين له: "انتم صبية صغار لا خلق لكم ولا شرف !" فأين حرية الرأي، التي يتحدث عنها أخي محمود، وأين الديمقراطية التي يدعي أن الهاشميين آباؤها وأجدادها؟إن تعليق أخي محمود يندى له الجبين. وأنا بين مصدق ومكذب . ولولا أن النص أمامي لما صدقت أحداً. يا عيب الشوم على هيك حكي. (أخوك أبو محمد )

لم يكن منتظراً يا 14
أبو محمد العورتاني - صديق -

لم يكن منتظراً من صديقي محمود هذه الغضب، وهذا الفوران المتشنج، الذي لا يليق بأستاذ أكاديمي جامعي. لم نعتد - نحن الأصدقاء والقراء - هذه اللغة السوقية من مرب كمحمود. وقوله: "الملك عبد الله سيدي والاسرة الهاشمية الجزء المضيء من تاريخ الامة وانا قلبا وقالبا مع الاردن والاسرة الحاكمة والنظام وعرب الاردن الاقحاح." هذا القول لم يقله أحد كم قبل، وهو قول أولاد الحارات، مستكثر ومستغرب، على من يدعي العلم والتعليم، فكيف بطلبته غداً عندما يسمعون مثل هذا وقوله للناقدين له: "انتم صبية صغار لا خلق لكم ولا شرف !" فأين حرية الرأي، التي يتحدث عنها أخي محمود، وأين الديمقراطية التي يدعي أن الهاشميين آباؤها وأجدادها؟إن تعليق أخي محمود يندى له الجبين. وأنا بين مصدق ومكذب . ولولا أن النص أمامي لما صدقت أحداً. يا عيب الشوم على هيك حكي. (أخوك أبو محمد )

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

اشبال بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ البعث والشبيحه يتخبطون !! سبحان العز المذل سبحان من جعلنا نشاهدكم بهذه الحاله المرثي لها******** نقول لكم يوم الحساب قد اقترب والله والله والله لم نسامح بقطرة دم والايام القليلة القادمة ستثبت ذلك بعون الله

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

اشبال بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ البعث والشبيحه يتخبطون !! سبحان العز المذل سبحان من جعلنا نشاهدكم بهذه الحاله المرثي لها******** نقول لكم يوم الحساب قد اقترب والله والله والله لم نسامح بقطرة دم والايام القليلة القادمة ستثبت ذلك بعون الله

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قتل عشرات الآلاف في لبنان من فلسطينيين و لبنانيين ثم دمره و قتل عشرات الآلاف في العراق باسم المقاومة و قتل عشرات الآلاف في سوريا منذ جاء الى الحكم غير الجرائم المتفرقة مثل الاغتيالات السياسية و مقاولات التعذيب لصالح امريكا و التصفيات الجسدية للمعارضين العرب و السوريين. نظام مثل هذا ذو باع طويل في الارهاب لن يردعه شيء عن قتل صحافي و اللصاق التهمة بغيره.

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قتل عشرات الآلاف في لبنان من فلسطينيين و لبنانيين ثم دمره و قتل عشرات الآلاف في العراق باسم المقاومة و قتل عشرات الآلاف في سوريا منذ جاء الى الحكم غير الجرائم المتفرقة مثل الاغتيالات السياسية و مقاولات التعذيب لصالح امريكا و التصفيات الجسدية للمعارضين العرب و السوريين. نظام مثل هذا ذو باع طويل في الارهاب لن يردعه شيء عن قتل صحافي و اللصاق التهمة بغيره.

عورتاني وزياد
د محمود الدراويش -

انا لا اعرفك قط وربما تشابهت الاسماء على كل ,,, اذا كنت تتحدث عن السوقية فاين ترى السوقية ايها العبقري ,,, هل في قولي هذا على رؤوس الاشهاد سوقية ,,اكرر قولي ( جلالة الملك عبد الله سيدي وابن سيدي وحفيد سيدي ومن نسل محمد صاحب الرسالة العظيمة والاردن بلدي واهلي وروحي وعقلي ,, والامة في ضميري ) اين ترى السوقية في هذا ,,, امثالك يتاجرون باعراضنا وارضنا وشرفنا ,,, اين ترى السوقية في قولي هذا ردنا على مثلك يمتلئون جهلا وخفة وطيشا ويدفعون الامة لحتفها ,, ارضاءا لنفوسهم المريضة ,,, نعم وانت صبيا مثلهم ,,, تقول ان قولي هذا يندى له الجبين ,,,جبين من جبينك او جبين جمانة او ابوعلي ام ليبرمان وبرنار ليفي وكل اعداء امتنا ,,, هذا منطقكم منطق ابو رغال ,, انا لا اهادن ولا اجامل ولا اسامح في مسالة الاردن واسرته الحاكمة ولا مجال عندي لقبول دعواتكم للوطن البديل ,,, انتم لا يحكمكم شرف وانتم تدافعون عن تدخل الغرب والصهاينة وذبح ابناء امتكم وتخريب وتقسيم بلدانكم ,, ونشر الفوضى وتعميق الكراهية والاحقاد والدم وشريعة الغاب ,,اليست هذه سوقية ليس كمثلها سوقية ,,, الا يندى جبينكم لهذا الانحطاط والسقوط الاخلاقي وانتم تدافعون عن اسيادكم قتلة الامة ومشردي شعب فلسطين , ,,,, اما زياد عبد ربه فيلسوف زمانه فانا اقول له تمرغ في جهلك وخفتك وضلالك امثالك لا يقدمون ولا يؤخرون تعيش على قارعة الحياة وهامشها عابثا صغيرا لا قيمة لك ولا وزن ,,, اقراوا تعلموا الادب ناقشوا بخلق لا يمكنكم ان تتطاولوا على مثلي ,,, انا ارد عليكم ,,, كنتم تجنبون انفسكم مثل كلماتي تلك ,,لكنكم جهلة صغار عابثين تتلاعبون بخفة بمصير الامة ,,,قاتلوا الصهاينة اشتموهم ايها الصغار بدل التعرض للهاشميين ال بيت المصطفى وسادة الامة وبدل التعرض للاردن وشعبه وخياراته ,,, انتم تطاولتم برعونة علي ,, وانا لم اخطيء في حق احد ,, ,, هل ثورتكم ايها الصغار لاني ادافع عن الاردن وخير ابناء الامة اصحاب بيت الرسالة الهاشميون ولاني ارفض تدخل الصهاينة واعداء الامة في شؤون العرب وارفض الدم والقتل وسرقة امتنا واستغلالها وتجيير كل حراكها لخدمة الصهاينة هل هذا ما اغاظكم ساتابع طريقي هذا وانا مسؤول عنه امام رب العباد لا امام صبية عابثين جهلة كامثالكم

عورتاني وزياد
د محمود الدراويش -

انا لا اعرفك قط وربما تشابهت الاسماء على كل ,,, اذا كنت تتحدث عن السوقية فاين ترى السوقية ايها العبقري ,,, هل في قولي هذا على رؤوس الاشهاد سوقية ,,اكرر قولي ( جلالة الملك عبد الله سيدي وابن سيدي وحفيد سيدي ومن نسل محمد صاحب الرسالة العظيمة والاردن بلدي واهلي وروحي وعقلي ,, والامة في ضميري ) اين ترى السوقية في هذا ,,, امثالك يتاجرون باعراضنا وارضنا وشرفنا ,,, اين ترى السوقية في قولي هذا ردنا على مثلك يمتلئون جهلا وخفة وطيشا ويدفعون الامة لحتفها ,, ارضاءا لنفوسهم المريضة ,,, نعم وانت صبيا مثلهم ,,, تقول ان قولي هذا يندى له الجبين ,,,جبين من جبينك او جبين جمانة او ابوعلي ام ليبرمان وبرنار ليفي وكل اعداء امتنا ,,, هذا منطقكم منطق ابو رغال ,, انا لا اهادن ولا اجامل ولا اسامح في مسالة الاردن واسرته الحاكمة ولا مجال عندي لقبول دعواتكم للوطن البديل ,,, انتم لا يحكمكم شرف وانتم تدافعون عن تدخل الغرب والصهاينة وذبح ابناء امتكم وتخريب وتقسيم بلدانكم ,, ونشر الفوضى وتعميق الكراهية والاحقاد والدم وشريعة الغاب ,,اليست هذه سوقية ليس كمثلها سوقية ,,, الا يندى جبينكم لهذا الانحطاط والسقوط الاخلاقي وانتم تدافعون عن اسيادكم قتلة الامة ومشردي شعب فلسطين , ,,,, اما زياد عبد ربه فيلسوف زمانه فانا اقول له تمرغ في جهلك وخفتك وضلالك امثالك لا يقدمون ولا يؤخرون تعيش على قارعة الحياة وهامشها عابثا صغيرا لا قيمة لك ولا وزن ,,, اقراوا تعلموا الادب ناقشوا بخلق لا يمكنكم ان تتطاولوا على مثلي ,,, انا ارد عليكم ,,, كنتم تجنبون انفسكم مثل كلماتي تلك ,,لكنكم جهلة صغار عابثين تتلاعبون بخفة بمصير الامة ,,,قاتلوا الصهاينة اشتموهم ايها الصغار بدل التعرض للهاشميين ال بيت المصطفى وسادة الامة وبدل التعرض للاردن وشعبه وخياراته ,,, انتم تطاولتم برعونة علي ,, وانا لم اخطيء في حق احد ,, ,, هل ثورتكم ايها الصغار لاني ادافع عن الاردن وخير ابناء الامة اصحاب بيت الرسالة الهاشميون ولاني ارفض تدخل الصهاينة واعداء الامة في شؤون العرب وارفض الدم والقتل وسرقة امتنا واستغلالها وتجيير كل حراكها لخدمة الصهاينة هل هذا ما اغاظكم ساتابع طريقي هذا وانا مسؤول عنه امام رب العباد لا امام صبية عابثين جهلة كامثالكم

الى الاخ د محمود الدراويش
الكوفية الحمراء -

الاخ د محمود الدراويش ابشرك اننا هذا العام ذاهبون الى صناديق الاقتراح لانتخابات بلدية وبرلمانية وحكومة منتخبة بموجب قانون انتخاب عصري وهذا ما قاله الملك عبد الله التاني بن الحسين امام العالم كله وامام الشعب الاردني الوفي الذي سوف يقول كلمته في صناديق الاقتراح لذا ياسيدي لا تهتم بما يقولونه هولاء ...... اللذين يريدون التخلي عن فلسطين العربية الاسلامية والقدس الشريف ثالث الحرمين ومسرى الرسول ( ص ) . الشعب الاردني سوف يقول انه لا يريد التخلي عن آل البيت من اشراف ذوي عون في الاردن لان الشعب الاردني الوفي هو مصدر السلطات ووهو من اختارآل البيت بكل حب واخلاص ووفاء وليس تيار التخلي عن فلسطين العربية الاسلامية اللذين ما هم لهم إلا دمار الاردن وخراب الاردن وزوال الاردن خدمة لاهداف الصهيونية العالمية لاقامة دولتهم من النيل الى الفرات . حفظ الله الاردن الغالي .

الى الاخ د محمود الدراويش
الكوفية الحمراء -

الاخ د محمود الدراويش ابشرك اننا هذا العام ذاهبون الى صناديق الاقتراح لانتخابات بلدية وبرلمانية وحكومة منتخبة بموجب قانون انتخاب عصري وهذا ما قاله الملك عبد الله التاني بن الحسين امام العالم كله وامام الشعب الاردني الوفي الذي سوف يقول كلمته في صناديق الاقتراح لذا ياسيدي لا تهتم بما يقولونه هولاء ...... اللذين يريدون التخلي عن فلسطين العربية الاسلامية والقدس الشريف ثالث الحرمين ومسرى الرسول ( ص ) . الشعب الاردني سوف يقول انه لا يريد التخلي عن آل البيت من اشراف ذوي عون في الاردن لان الشعب الاردني الوفي هو مصدر السلطات ووهو من اختارآل البيت بكل حب واخلاص ووفاء وليس تيار التخلي عن فلسطين العربية الاسلامية اللذين ما هم لهم إلا دمار الاردن وخراب الاردن وزوال الاردن خدمة لاهداف الصهيونية العالمية لاقامة دولتهم من النيل الى الفرات . حفظ الله الاردن الغالي .

الى السيد محمود الدراويش
ابو علي -

السيد محمود الدراويش صاحب التعليقات الفظة والممجوجة يبدو أنه أعمى البصر والبصيرة وأنه بعيد كل البعد عن واقع هذه الأمة التي يُفاخر بها وانه خريج جامعي تخرج من الجامعة الأردنية وإنه مولعٌ بحب الملك الأردني والعائلة الهاشمية التي هي امتداد للهاشميين الذين أنجبوا الرسول محمد ومحمود الدراويش وفروع المخابرات الأردنية وكل عملاء المخابرات في الأردن والأراضي الفلسطينية . ويبدو أن السيد الدراويش يعيش مع أوهامه وأحلامه اليائسة في الدفاع عن النظام السوري الذي يقتل شعبه والذي أذاق شعبه الأمرين على مدار أربعة عقود من حكم البعث وعائلة الأسد . وأقول للدراويش : أن السياسة لها فرسانها وما دمت جاهلاً بها فهذا ليس ذنب الجامعة التي تخرجت منها بل ذنبك أنت . وما دمت تفاخر بأنك خريج الجامعة الأردنية ، أقول لك بملء الفم ، بأن معظم الناس الذين يعلقون ويكتبون من على صفحات ايلاف بأنهم جامعيون وأكادميون تخرجوا من أعرق جامعات العالم مثل ( أوكسفورد 1167) أو ( كامبرج 1209 ) أو ( السوربون 1257 ) أو جامعة ( شارل 1348 ) ولا داعي للفلسفة الزائدة . وختاماً عـُـد الى رشـدك واحترم عـِلمك .

الى السيد محمود الدراويش
ابو علي -

السيد محمود الدراويش صاحب التعليقات الفظة والممجوجة يبدو أنه أعمى البصر والبصيرة وأنه بعيد كل البعد عن واقع هذه الأمة التي يُفاخر بها وانه خريج جامعي تخرج من الجامعة الأردنية وإنه مولعٌ بحب الملك الأردني والعائلة الهاشمية التي هي امتداد للهاشميين الذين أنجبوا الرسول محمد ومحمود الدراويش وفروع المخابرات الأردنية وكل عملاء المخابرات في الأردن والأراضي الفلسطينية . ويبدو أن السيد الدراويش يعيش مع أوهامه وأحلامه اليائسة في الدفاع عن النظام السوري الذي يقتل شعبه والذي أذاق شعبه الأمرين على مدار أربعة عقود من حكم البعث وعائلة الأسد . وأقول للدراويش : أن السياسة لها فرسانها وما دمت جاهلاً بها فهذا ليس ذنب الجامعة التي تخرجت منها بل ذنبك أنت . وما دمت تفاخر بأنك خريج الجامعة الأردنية ، أقول لك بملء الفم ، بأن معظم الناس الذين يعلقون ويكتبون من على صفحات ايلاف بأنهم جامعيون وأكادميون تخرجوا من أعرق جامعات العالم مثل ( أوكسفورد 1167) أو ( كامبرج 1209 ) أو ( السوربون 1257 ) أو جامعة ( شارل 1348 ) ولا داعي للفلسفة الزائدة . وختاماً عـُـد الى رشـدك واحترم عـِلمك .

من يدافع عن ديكتاتور
Nourredine Manouni -

من يدافع عن ديكتاتور لا يمكن أن نسوّي بينه وبين من يدافع عن الشعب، المفارقة كبيرة وهذا نوع من الالتواء والمداهنة والاحتجاج لحساب الظالم. اتقوا الله في شعوب تُسلب حرّياتها وتُكمّم أفواهها وتُهمّش وتُسجن عقولها وتُوهق نفوسها.

من يدافع عن ديكتاتور
Nourredine Manouni -

من يدافع عن ديكتاتور لا يمكن أن نسوّي بينه وبين من يدافع عن الشعب، المفارقة كبيرة وهذا نوع من الالتواء والمداهنة والاحتجاج لحساب الظالم. اتقوا الله في شعوب تُسلب حرّياتها وتُكمّم أفواهها وتُهمّش وتُسجن عقولها وتُوهق نفوسها.

الى رقم 23 أقول
الكوفية الحمراء -

قرأت تعليقك يا ابو علي رقم 23 وجدت إنك صاحب فلسفة زائدة لا رقم رقم 21 . رقم 21 لا يدافع عن النظام البعثي الذي نحن كلنا ذقنا ويلات البلاء منه في كل مكان تواجد فية . الاخ الدراويش يدافع بصدق وامانة عن بلده الاردن الهاشمي وهذا وسام نعلقه على صدره العربي الاصيل وإيمانه المحصن وأقول لك احترم عقولنا واحترم الرأي والرأي الآخر . حفظ الله الاردن الغالي .

الى رقم 23 أقول
الكوفية الحمراء -

قرأت تعليقك يا ابو علي رقم 23 وجدت إنك صاحب فلسفة زائدة لا رقم رقم 21 . رقم 21 لا يدافع عن النظام البعثي الذي نحن كلنا ذقنا ويلات البلاء منه في كل مكان تواجد فية . الاخ الدراويش يدافع بصدق وامانة عن بلده الاردن الهاشمي وهذا وسام نعلقه على صدره العربي الاصيل وإيمانه المحصن وأقول لك احترم عقولنا واحترم الرأي والرأي الآخر . حفظ الله الاردن الغالي .