فضاء الرأي

أخي أيّها العربيّ الغبيّ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يوجد ما هو أكثر
إثارة للضحك من هذا المنتدى المسمّى rdquo;جامعة الدول العربيةldquo;. فلو أنّنا فقط أمعنّا النّظر في هذا الاسم الثلاثي الذي اصطُلح على المنتدى لكان الأمر كافيًا للقهقهة والانفجار ضحكًا حتّى الاستلقاء على أقفيتنا. فالثّلث الأوّل من الاسم، ومع أنّه منحوت من الأصل الثلاثي rdquo;جمعldquo; إلاّ أنّ استخدامه بصيغة اسم الفاعل الذي يستعمل أيضًا دالاًّ على المؤسّسات الأكاديمية فيه شيء من سخرية الأقدار، إذ أنّ هذا المنتدى العربي هو أبعد ما يكون عن العلم والمعرفة. ولقد كنت تطرّقت في الماضي إلى مهازل هذه المؤسسة وبيّنت جهل القائمين عليها وعلى موقعها السخيف.

أمّا الثّلث الثّاني من الاسم
وأعني به rdquo;الدولldquo;، فهو أيضًا أبعد ما يكون عن مدلوله المعاصر. ربّما كان الأصل العربي الذي اشتقّ منه هذا المصطلح هو الأقرب في حقيقته لجوهر هذه الكيانات التي التأمت في المنتدى. فالـldquo;دولةldquo; في العربيّة لها خلفيّة قبليّة، إذ أنّها تعني انقلاب السّلطان وتحوّله من قبيلة إلى أخرى. وأصله من دَوْلة الحرب عندما تنقلب فيها الغلبة من فريق إلى آخر. والـldquo;دولةldquo; بضم الدّال هو الفيء (أي ما يُنتهب في الحرب) يتداولونه فيما بينهم. من هنا، وعلى ما يبدو فإنّ هذا الأصل العربيّ التّليد هو الأقرب إلى جوهر هذه الكيانات التي ينتهب فيها السلاطين على شتّى تقليعاتهم مقدّرات البشر في هذه الأصقاع من الأرض.

أمّا الثّلث الأخير من الاسم
فيجب أن نعيده هو الآخر إلى أصله الصحراوي. ولهذا فيمكننا القول إنّ rdquo;الأعرابldquo; أو rdquo;العُربانldquo; هو ما يليق بهذه المؤسسة التي لا تأتلف بقدر ما تختلف على صنوف الفيء والمنهوبات التي يتلقّفها ذوو الوجاهة من أصحابالسلطان ومن يدور في أفلاكهم من شراذم بطون وأفخاذ العربان.

ولمّا كانت هذه هي الحال،
وهي كذلك بلا أدنى شكّ، إذ يعرف هذه الحقيقة كلّ من لا يزال يمتلك ذرّة من بصر وبصيرة في هذه تالقعة من الأرض، فلا حاجة إذن إلى هذا النّوع من المؤسسات. إنّ بقاءها على الساحة هو نوع من الحبوب المنوّمة التي تُعطى في الإعلام العربي لتخدير النّاس. إنّها تُعطى كنوع من مُهدّئات الأوجاع في منطقة تعيش في حال مرضيّة، حال نهايويّة لا شفاء منها.

ولهذا يجب أن نقول كلامًا
صعبًا على الأسماع. إنّنا مطالبون بسلوك طريق rdquo;الموت الرحيمldquo; لهذه المؤسسة الزّاجلة في العلن والدّاجلة فيما بطن، وإلى موت كلّ ما تمثّله في الذهنية العربية. كفى بنا أنّا شببنا وترعرعنا وها نحن مقدمون على الشيخوخة حتّى أضحت حالنا كحال ذنب الكلب الذي وضع في قالب أربعين سنة، وبعد أن فتح القالب بعد هذه العقود تبيّن أنّه لا يزال أعوج.
هذا الاعوجاج منّا وفينا، ولا يمكن أن نلقي المسؤولية على غيرنا. أسهل الطرق إلقاء المسؤولية على الغير، لأنّ ذلك يجعلنا في حال من الطمأنينة، كأن لا حول لنا ولا قوّة. بينما في الحقيقة rdquo;دودنا من عودناldquo;، كما نقول في لهجتنا. فلنتفكّر، إذن، في مقولاتنا الشعبيّة ففيها من الحكمة الكثير الكثير.
ولهذا أيضًا، يجب أن نقول صراحة أنّ العروبة وهم أدمنّا عليه حتّى أضحى مرضًا عضالاً. فليس ثمّ ما يجمع بين هذه المجموعات البشرية، لا سياسيًّا ولا اجتماعيًّا ولا اقتصاديًّا. فإذا كان العربيّ غير قادر على التدخُّل في شؤون عربيّ آخر، فما الّذي يجمع هؤلاء إذن؟ يجب أن نقول صراحة أنّ كلّ المنتمين إلى التقليعات العربية، من إسلامويين وقوميين وليبراليين، لم يكونوا في يوم من الأيّام كذلك، بل كانوا دجّالين في الواقع.

أتريدون أمثلة على هذا الدجل؟
لا بأس. الإسلامويون الكذبة يقتلون المسلمين على لون البشرة. هذا ما فعله الإسلامويون في دارفور حينما نفّذ هؤلاء المجازر الرهيبة هناك. وهذا ما يفعله الإسلامويون الكذبة في كلّ مكان إذ يفجّرون المساجد والأسواق لمجرّد الانتماء إلى مذهب آخر. والقومويّون الكذبة، من أصحاب شعارات المقاومة والممانعة، أرسلوا جيوشهم برفقة بوش والجيوش الغربية لضرب واحتلال بلاد قومويّين كذبة آخرين على شاكلتهم. هذا ما فعله نظام البعث الفاشي في الشّام. والقومويّون الإسلامويّون الكذبة، من أمثال نصر الله وحزب الله ومن هم على شاكلتهم يدعمون الآن هذا النّظام البعثي الفاشي الذي ينفّذ المجازر يوميًّا في الشّام. والليبراليّون الكذبة أيضًا من صنف أولئك الذين يتظاهرون بدعم الانتفاضات العربية، من على شاشات فضائيّات النّفط المنتنة، لا ينبسون ببنت شفة إزاء حريّات البشر في ممالك وإمارات العربان الفاسدة والمفسدة في الأرض. وهناك الكثير الكثير من الأمثلة الماثلة للعيان في ربوع العربان.
وفوق كلّ ذلك، فإنّ كلّ هؤلاء الزّاجلين الدّاجلين صباح مساء يلقون المسؤولية على الغرب الـldquo;كافرldquo; والـldquo;متكابرldquo;، وفي الآن ذاته يحلم كلّ هؤلاء الدجّالين بالهجرة بالذّات إلى ذلك الغرب والفوز بجنسيّات بلاد هؤلاء الـldquo;كفرةldquo;.
أليس في هذه الحقائق ما يشهد على هذه الذهنيّة العفنة؟ أليس من حقّنا أن نتساءل بيننا وبين أنفسنا ما هو مصدر هذا الدّاء الّذي ألمّ بنا منذ ألف وخمسمائة عام؟الحقيقة التي يجب أن تُقال هي أنّنا إذا لم ننظر إلى أنفسنا في المرآة، فلن نصل إلى سواء السبيل.

ولعلّ خير الختام هذا الكلام:
أخي أيّها العربيّ الغَبيّ - أرَى الجَهْلَ يَحكُمنا سَيّدَا
وَما مِنْ سبيلٍ لنَيْل المُنَى - سِوَى العَقْلِ يُحْيِي بِنا سُؤْدَدَا
*
موقع الكاتب: rdquo;من جهة أخرىldquo;
http://salmaghari.blogspot.com
ــــــــ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعوبي
سامح -

مخالف لشروط النشر

يا ايتام زئيفي
عبدالقدوس -

احسن الاردني عريب الرنتاوي عندما وصفكم وتياركم بأيتام رحبعام زئيفي

شعوبي
سامح -

مخالف لشروط النشر

رائع
George Habkeh -

مقال في غاية الروعة. كم هو قلم جميل وثمين.

رائع
George Habkeh -

مقال في غاية الروعة. كم هو قلم جميل وثمين.

Very True
The Editor -

Although, we at Elaph don''t take sides, but the opinions expressed in this article are very close

أذا كان كُتّابنا
أبو رامي -

مخالف لشروط النشر

أذا كان كُتّابنا
أبو رامي -

مخالف لشروط النشر

إذا النخبة ليست عقلانية!
بهاء -

لم أفهم ما القصد من هذا النحيب والشتم! ما المقصود ان تخاطب العربي (الغبي)!! أليس الغباء توجيه الاهانة للانسان والشعوب! هل يجوز ذلك أخلاقا وإنسانيا ووطنيا؟؟؟ ما يسمونه نقد ذاتي هو بالواقع أفكار عنصرية سيئة قد تفسر سيطرة الفكر الاسلاموي والقومجي الشعاراتي، طالما ان مدعي الليبرالية والعقلانية يتكلمون بهذا المنطق!!! الجامعة العربية مؤسسة دولية فاشلة، نعم، لكن هل لان العرب (اغبياء) كما يشتم الكاتب؟؟ وهل الامم المتحدة مثلا وهي اكبر مؤسسة دولية هي مؤسسة ناجحة في تحقيق الحق وتطبيق القانون الدولي؟ ليخبرنا الكاتب عن نجاحاتها بهذا المجال بما انه فلسطيني يعرف تاريخ فلسطين؟؟ ليخبرنا عن مؤسسة اليونيسيف التي انسحبت منها امريكا فقط وفقط لان فلسطين اخذت حق العضوية الكاملة!!! ليخبرنا الكاتب عن المحاكم الدولية وأحكامها المبرمة ضد الولايات المتحدة مثلا في نيكارغوا مثلا!!! عن نجاح هذه المؤسسات في تقليص عدد الجوعى بالعالم!! عن نجاحها بالزام الراسمالية العالمية بقوانين حماية البيئة!! أمثلة عالمية واقليمية لنعرف المرجع الذي يقارن به الكاتب هذا ال(شتم) المرفوض للبشر!!!!! ليس دفاعا عن الجامعة لكن كلامي للخروج من هذا الفضاء الاعلامي الذي يفرضه كتاب باحسن الاحوال لا يعرفون ما يقولون!! طبعا الجامعة خاضعة لميزان القوى، والآن القوة مع امراء الغاز والنفط المتوارثين لشعوبهم واموالهم، وبدعم من الاباطرة الغربيين الشرهين للقوة والمال!! وكل هذا ليس تبرئة لمجموعات العمل الاعلامي والسياسي الاسلاموية والقومجية والسلطانية لكنه تحذير من جلد الذات هذا الذي لا يزيد الخراب إلا خرابا.

يا
سعد -

مخالف لشروط النشر

يا
سعد -

مخالف لشروط النشر

...............
حاييم عزرا -

الرد خارج الموضوع

ماهو تحت الرماد
جوهرة -

مقال ينبع من عقدة نفس الكاتب حاول تصريفها متنكرة بثوب النقد المتشائم للأوضاع المزرية البائسة التي تتطلب الإصلاح والتي فعلاً يعاني منها العالم العربي ، لكن من الواضح جلياً إن المقال لايهدف لتشخيص أسباب وعرض كيفية إصلاح هذه الأوضاع. على النقيض ، المقال يخدم غرض تصريف علة خاصة لدى السيد الكاتب ربما كان منبعها خلافه الجوهري مع ذات الكينونة التي تعطي العالم العربي خصوصيته وتعريفه التاريخي.

ماهو تحت الرماد
جوهرة -

مقال ينبع من عقدة نفس الكاتب حاول تصريفها متنكرة بثوب النقد المتشائم للأوضاع المزرية البائسة التي تتطلب الإصلاح والتي فعلاً يعاني منها العالم العربي ، لكن من الواضح جلياً إن المقال لايهدف لتشخيص أسباب وعرض كيفية إصلاح هذه الأوضاع. على النقيض ، المقال يخدم غرض تصريف علة خاصة لدى السيد الكاتب ربما كان منبعها خلافه الجوهري مع ذات الكينونة التي تعطي العالم العربي خصوصيته وتعريفه التاريخي.

لتكن أكثر دقه سيدي الكاتب
ابو العتاهيه -

يتساءل الكاتب في ختام مقالته ،،ماهو مصدر هذا الداء الذي ألم بنا منذ ألف وخمسة مئة سنة؟؟؟وهنا يريد أن يحمل الأسلام تبعة الجهل والغباء وينسى أنه كان هناك تقدم حضاري ومعرفي في أوج فترة التهوض العربي الأسلامي،،وأنا من حقي أن أسأل الكاتب ،،هل كان حال العربان أفضل قبل بزوغ فجر الأسلام؟؟؟؟؟

لا للانكشاريه العثمانية
احمد الفراتي -

الكاتب تركي عثماني انكشاري عنصري حاقد على العرب لا اكثر

النهب المسكوت عنه
مراد -

لقد نهب المتحضرون ولا يزالون القارات الخمس. وابادوا شعوباً وازالوا حضارات وأقاموا مجدهم على الحضاري الحالي على جماجم وخيرات الشعوب التي نهبوها. وماذا يقول الكاتب الدرزي عن نهب فلسطين من جهة اليهود الغربيين والشرقيين وقيامهم بتطهير عرقي لشعبها لا يزال. مستمراً الى الان ؟!!

لا للانكشاريه العثمانية
احمد الفراتي -

الكاتب تركي عثماني انكشاري عنصري حاقد على العرب لا اكثر

قالت العرب
العربي -

كل إناء بما فيه ينضح

يا ايلاف
داوود -

المفروض شروط التعليق تسري على بعض الكتاب يا ايلاف نطالب كقراء بإزالة هذا المقال المخالف لكل شيء

قالت العرب
العربي -

كل إناء بما فيه ينضح

الإنسان
خوليو -

البحث في تاريخ الحضارة العالمية ودور الإنسان فيها ،يعلمنا أن هذا الكائن الذي يسير منتصباً على قدميه هو المحرك الحضاري الأساسي، بغض النظر عن عرقه ودينه ، والبحث في تاريخ الحضارة علمنا أن هذا الكائن اصطدم بتاريخ وجوده مع معوقات لفكره ونشاطه وطموحه، وأيضاً يجد الباحث أنه وبقدر مايعتمد هذا الكائن على ثقته بنفسه وبمقدراته الذاتية، بقدر ما يمكن أن يساهم في دفع عربة الحضارة، من أهم الموقعات التي اعترضت التقدم الحضاري الإنساني هي تلك الأفكار والقوانين والفروض الآتية من غير الفكر الإنساني، بغض النظر عن منبته وعرقه، أو بالأصح هي إنسانية مموهة لرفع المسؤولية عن كاهل من أحدثها ،وهنا تقع المسؤولية بالدرجة الأولى على من صّدقها، وهذا بالضبط ما حدث تقريباً مع كل شعوب الأرض، إلا أنه في عصور النهضة الأوروبية جاء من اكتشف سر الجمود الحضاري في العصور الوسطى وهو : الاعتماد على أفكار وقوانين ليست من صنع الإنسان، أو قل أنها من صنعه ولكنها منسوبة لقوى خارقة عليا، للتخلص من المسائلة ،تحطيم هذه المعادلة دفع عربة التقدم بسرعة مدهشة عند الكثير من الشعوب، عند الشعوب الأخرى مثل العرب ولمنع المسائلة، شكلوا جند رهيبة قاتلة تمنع وتقتل كل من فّكر بتشريح ما جرى حقيقة، وهذا بالضبط ما حدث في جزيرة العرب حيث اعتمدوا على أفكار وفروض قالوا أنها منقولة ومقدسة، وبسرعة رهيبة امتد هذا الفكر غزواً واحتلالاً للجوار ولبعض دول العالم، بينما الشعوب الأخرى والتي أصابها ما أصاب العرب باشرت في إرجاع الدور لللإنسان، حيث اكتشفت أنّ سر التخلف يكمن بتهميشه، تابعت الدول العربية في الإعتماد على أفكار ليست من صنعها، وبجندها المقدس ، منعت البحث والتحليل والنقد له، ولاتزال على هذا المنوال، ولا تزال على تخلفها ،فلو أنها تفعل لكانت اكتشفت السر وقطعت مراحل الهمجية حيث يبيدون بعضهم البعض ، وجامعة الدول العربية هي الممثل لتلك الشرذمة والتخلف لأنها لاتعيش على هدى قوانين الإنسان ولم تتجرأ بعد على فتح ملف أسباب التخلف.. فلا تلومها، الخوف من فتح ملفات أسباب التخلف يُهّيج ملايين تبحث عن سعادتها في غير الأرض.

فكر انعزالي صرف
محمود -

الحقيقة ان النهضة الاوروبية ما كانت لتكون لو لم تطل على مراكز الاشعاع الاسلامية في الشرق بعواصمه الكبرى بغداد ودمشق. وعبر الاندلس وصقلية فقط نذكر ان دول جوار الجزيرة العربية كانت مثل الشام والعراق ومصر والمغرب كانت تحت الاحتلال الروماني والفارسي ولذا فالاحتلال ليس اختراعاً اسلاميا وان كان الفتح العربي قد حرر هذه الشعوب وعرفت لاول مرة حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وحمايته ولكن ناكري المعروف من الانعزاليين لا يرون للعرب المسلمين اي فصلية على الدنيا

الإنسان
خوليو -

البحث في تاريخ الحضارة العالمية ودور الإنسان فيها ،يعلمنا أن هذا الكائن الذي يسير منتصباً على قدميه هو المحرك الحضاري الأساسي، بغض النظر عن عرقه ودينه ، والبحث في تاريخ الحضارة علمنا أن هذا الكائن اصطدم بتاريخ وجوده مع معوقات لفكره ونشاطه وطموحه، وأيضاً يجد الباحث أنه وبقدر مايعتمد هذا الكائن على ثقته بنفسه وبمقدراته الذاتية، بقدر ما يمكن أن يساهم في دفع عربة الحضارة، من أهم الموقعات التي اعترضت التقدم الحضاري الإنساني هي تلك الأفكار والقوانين والفروض الآتية من غير الفكر الإنساني، بغض النظر عن منبته وعرقه، أو بالأصح هي إنسانية مموهة لرفع المسؤولية عن كاهل من أحدثها ،وهنا تقع المسؤولية بالدرجة الأولى على من صّدقها، وهذا بالضبط ما حدث تقريباً مع كل شعوب الأرض، إلا أنه في عصور النهضة الأوروبية جاء من اكتشف سر الجمود الحضاري في العصور الوسطى وهو : الاعتماد على أفكار وقوانين ليست من صنع الإنسان، أو قل أنها من صنعه ولكنها منسوبة لقوى خارقة عليا، للتخلص من المسائلة ،تحطيم هذه المعادلة دفع عربة التقدم بسرعة مدهشة عند الكثير من الشعوب، عند الشعوب الأخرى مثل العرب ولمنع المسائلة، شكلوا جند رهيبة قاتلة تمنع وتقتل كل من فّكر بتشريح ما جرى حقيقة، وهذا بالضبط ما حدث في جزيرة العرب حيث اعتمدوا على أفكار وفروض قالوا أنها منقولة ومقدسة، وبسرعة رهيبة امتد هذا الفكر غزواً واحتلالاً للجوار ولبعض دول العالم، بينما الشعوب الأخرى والتي أصابها ما أصاب العرب باشرت في إرجاع الدور لللإنسان، حيث اكتشفت أنّ سر التخلف يكمن بتهميشه، تابعت الدول العربية في الإعتماد على أفكار ليست من صنعها، وبجندها المقدس ، منعت البحث والتحليل والنقد له، ولاتزال على هذا المنوال، ولا تزال على تخلفها ،فلو أنها تفعل لكانت اكتشفت السر وقطعت مراحل الهمجية حيث يبيدون بعضهم البعض ، وجامعة الدول العربية هي الممثل لتلك الشرذمة والتخلف لأنها لاتعيش على هدى قوانين الإنسان ولم تتجرأ بعد على فتح ملف أسباب التخلف.. فلا تلومها، الخوف من فتح ملفات أسباب التخلف يُهّيج ملايين تبحث عن سعادتها في غير الأرض.

تيار انعزالي وقح
محمود -

يعني الجماعة الدروز والمسيحيين الذين يصمون العرب المسلمين بالتخلف ليقولوا لنا ماذا أنتجوا هم للبشرية من اختراعات ليكون لهم دالة على العرب ؟!

تيار انعزالي وقح
محمود -

يعني الجماعة الدروز والمسيحيين الذين يصمون العرب المسلمين بالتخلف ليقولوا لنا ماذا أنتجوا هم للبشرية من اختراعات ليكون لهم دالة على العرب ؟!

غلطة يوم الحساب
محمود الفلسطيني -

ترتكب الاقليات العرقية والدينية. في منطقتنا غلطة عمرها التي يعقبها يوم الحساب. عندما. تسيء. مستقوية بالغازي الى مقدسات الاكثرية وتاريخها نقول لهؤلاء الدروز ان اسرائيل لن تدوم لكم الى الأبد ولا امريكا ولا الغرب ولا ايران وان ما يحافظ عليكم هو احترام الاكثرية التي تحترمكم والا فإن يوم الحساب قادم ويذهب فيه البريء بذنب المذنب 

غلطة يوم الحساب
محمود الفلسطيني -

ترتكب الاقليات العرقية والدينية. في منطقتنا غلطة عمرها التي يعقبها يوم الحساب. عندما. تسيء. مستقوية بالغازي الى مقدسات الاكثرية وتاريخها نقول لهؤلاء الدروز ان اسرائيل لن تدوم لكم الى الأبد ولا امريكا ولا الغرب ولا ايران وان ما يحافظ عليكم هو احترام الاكثرية التي تحترمكم والا فإن يوم الحساب قادم ويذهب فيه البريء بذنب المذنب 

لست أنا !
بوسالم -

قرأت المقال مرتين و الثالثة أستنتجت أن من كتبه ليس بعربي الاصل أو تابع للملالي و الله أعلم . لكن الذي اريد ان أقوله لكاتبنا المحترم ......... أنا عربي الاصل و كذلك نبينا و لست غبيا .

نقطة!
Red Onion -

الفرق بين العرب والغرب نقطة(٠)

PURE TRUTH
JADE -

!!!!Self satire at its best, thanks

احمد مطر
ابو فرات -

قال الصبى للحمار ياغبىقال الحمار للصبى ياعربى