فضاء الرأي

محاولة بريئة لاقتراح موضوعات لدراسة فكرالأسدين حافظ وبشار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هذه مجرد محاولة بريئة للغاية تخلو من أية نوايا سيئة، سأطرح من خلالها بعض المحاور والموضوعات لمن يحاول دراسة فكر الأسد الأب حافظ ووريثه الأسد بشار، فهو فعلا للأمانة العلمية والموضوعية فكر يستحق الدراسة بأكاديمية موضوعية راقية، ويمكن تقديم أطروحات لدرجة الماجستير والدكتوراة في هذا الفكر، وهذا ليس غريبا على بعض الدارسين العرب الذين وضعوا عشرات الكتب في دراسة فكر الطاغية المقبور صدام حسين، ومنها فعلا أطروحة دكتوراة قدّمتها (أنمار لطيف نصيف جاسم) ابنة وزير ثقافة سابق للطاغية صدام، وكانت الأطروحة التي نشرت بعنوان (القائد وإدارة الصراع، دراسة نظرية مقارنة في الفكر السياسي). وقد نشرت هذه الأطروحة في كتاب عام 2002 عن دار الجيل والمكتبة الثقافية، وكانت قمة النفاق وازدراء عقلية القارىء، أنّ هذه الأطروحة-الكتاب عن طاغية ارتكب مجازر فظيعة بحق الشعب العراقي عربا وكردا، أن تفتح الكاتبة كتابها هذا بآيتين من القرآن الكريم هما:
(قال الله اصطفه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء)، البقرة 247
(قال الله إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين)، البقرة 124

وكون الكتاب عن طاغية هو صدام ومقارنة بفكر من لا فكر له جمال عبد الناصر، فتريد الكاتبة أن تعطي القارىء انطباعا أن هاتين الآيتين القرآيتين ينطبقان على الطاغية المجرم صدام حسين، وإلا لماذا تختار هاتين الآيتين مقدمة لكتابها الذي كله نفاق وكذب وإنشاء خطابي فارغ من أي مضمون، فمن يصدق أنّ لصدام حسين وجمال عبد الناصر فكر في فن إدارة الصراع، يستحق أطروحة دكتوراة مكونة من 460 صفحة.

وعودة لفكر الأسدين في فن إدارة الجرائم
فإنّ سبب هذه المقالة هو الخبر الذي نشر يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من يناير نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية، ومؤداه أنّ اتحاد الكتاب الروس منح بشار الأسد جائزة اتحاد الكتاب الروس، رغم أنّ محرر إيلاف وضع الملاحظة التالية قبل نشر الخبر:

(ننشر هذا الخبر الذي وصلنا عن طريق الوكالة الفرنسية، رغم أنّنا شبه واثقين بأنّ خبر اعطاء جائزة الكتاب الروس إلى بشار الأسد كذبة وزعتها وكالة سانا السورية. فليس هناك أي خبر من هذا النوع في الإعلام الروسي، ولا حتى في الموقع العربي روسيا اليوم، ولا وجود لأسم فاليري غانشيشيف كرئيس اتحاد الكتاب الروس).

وسواء كان هذا الخبر صحيحا أم مفبركا من وكالة سانا كما أشار محرر إيلاف، ففي رأيي أنّه خبر مهم يرقى لمستوى جرائم بشار الأسد المستمرة منذ الخامس عشر من مارس 2011 ، لذلك أعطيته الأهمية لأنّه فتح أمامي آفاق الموضوعات التي يمكن دراستها حول فكر الأسدين الأب والوريث، وهي فعلا موضوعات يمكن أن يحصل من خلالها أي منافق على درجة الدكتوراة فقط من جامعة دمشق أو من وكالة سانا. وللتطمين فمن يريد أن يدخل باب النفاق والكذب وخيانة الضمير، فعليه أن لا يخجل فهناك من سبقه في هذا الميدان، ويكفي أن أطمئنهم بكتب صدرت فعلا تستحق جائزة العار المشين، ومنها كأمثلة فقط:
كتاب باسم الأب (بشار الأسد، السنوات الأولى في الحكم). الدار العربية للعلوم 2005 .
كتاب أحمد صوان (حافظ الأسد، مدرسة قومية خالدة). دار الذاكرة للطباعة والنشر 2002 .
كتاب نجاح العطار (حافظ الأسد، القائد الذي صنع التاريخ).
من يتخيل هذا النفاق والكذب والافتراء وخيانة الضمير. من يصدّق مهما كان غبيا أو مخلول العقل أنّ حافظ الأسد قائد صنع التاريخ و مدرسة قومية خالدة؟. والمثير لضحك كالبكاء أن تفتح كتابها بقولها النفاقي المشين: (الحقيقة أعلى من القمر والإنجاز التاريخي قمر لا يغيب ، وإنجازات الراحل الكبير على مداها التاريخي كانت أقماراً ساطعة في سماء العروبة لا يوهن من ضوئها أو يقلل من حقيقتها مكابرة المكابرين ولا يحذفها من سجلات الأيام النيات السيئة أو يطفئ نورها أكثر الشفاه قدرة على نفخ رياح السموم). من يتخيل نفاق بهذا المستوى المخجل؟.

الموضوعات المقترحة لدراسة فكر الأسدين
1 .(فنون تعذيب الرفيق صلاح جديد ثلاثة وعشرون عاما في سجون حافظ الأسد حتى موته).
2 . (خلفيات اعتقال القياديين البعثيين الأردنيين حكم الفايز وضافي اجميعاني ما يزيد على خمسة وعشرين عاما في سجون حافظ ألأسد).
3 .(أسرار وآاليات حصار ياسر عرفات والمقاتلين الفلسطينيين في طرابلس اللبنانية عام 1983 وقصفهم بالمدفعية الأسدية التي اعتقدت خطأ أنّ طرابلس اللبنانية هي الجولان السورية المحتلة).
4 . (كيفية وفنون قتل ما يزيد على 30 ألفا من السوريين في مدينة حماة عام 1982) .
5 . (فنون استغباء المراقبين العرب في زمن بشار الأسد).
6 .(مهارات وليد المعلم في فبركة أفلام القتل المنظّم).
7 . (كيف تقتل ستة ألاف مواطنا سوريا في عشرة شهور؟). هذا الموضوع أقترح أن يكتبه ماهر الأسد وآصف شوكت، وتقديمه للحصول على درجة الدكتوراة من (أكاديمية بشار الأسد في تعليم فن الجرائم).
8 . (كيف تسرق 60 بالمائة من ثروة الشعب السوري في عشر سنوات؟). هذا الموضوع أقترح أن يكتبه نخبة مختارة من أكاديميي آل مخلوف أخوال بشار الأسد.
9 . (مقارنة بين جرائم جمال باشا السفاح ومذابح بشار الأسد الذبّاح). هذا الموضوع أقترح أن يكتبه باحث أكاديمي من منظمة العفو الدولية، ليثبت أنّه مقارنة بجرائم ومذابح حافظ وبشار الأسد طوال 42 عاما، كان من الظلم إطلاق صفة السفّاح أو الجزار على الوالي العثماني جمال باشا.

وعودة لبيان الكتاب الروس،
فهو إن كان قد صدر فعلا، فلن يكون سوى ضغط من بوتين الحليف والمدافع عن الطاغية القاتل بشار الأسد، الشبيه له في أمور كثيرة خاصة في تزوير الانتخابات وقمع المظاهرات الروسية المناوئة له، والتدوير الرئاسي بينه و حليفه ميدييف، فلا يدافع عن الطاغية إلا شبيه له في قواسم مشتركة عديدة.

ملاحظات قانونية
1 . لاحظت أنّ هناك اختلافات متعددة في صياغة خبر منح الجائزة حسب مصادر بث الخبر خاصة ما يصدر عن وكالة سانا الأسدية، وأيا كان الصحيح فإذا منح اتحاد الكتاب الروس أية جائزة للقاتل بشار ألأسد، فالشعب السوري والعربي لن ينسى هذه الغلطة المشينة، فأية جائزة تقدير لقاتل لشعبه يستحق التقديم لمحكمة الجنايات الدولية؟ وإذا صحّ خبر منح هذه الجائزة لقاتل إسمه بشار الأسد وعائلته فسوف تظلّ هذه الخطوة علامة عار في تاريخ الكتاب الروس.

2 .أنبّه كل من سيختار واحدا من هذه الموضوعات لبحث أطروحة دكتوراة أن يشير للمصدر الذي أخذ منه عنوان الأطروحة، وإلا سوف أشتكيه غير قانونيا لآصف شوكت أو ماهر الأسد، ولا عذر لمن لم ينذر...والسلام لكم وعليكم ومبروك مقدما درجة الدكتوراة المشينة هذه لمن يريد.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

إلى كل من لا يعرف حقيقة عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ انظروا الى سفاراته وستجدون أن الغالبية الساحقة من الموظفين فيها عناصر فاسدة مرتشية بدءاً من السفير فلكي تصبح سفيراً لسوريا يجب بالضرورة أن تكون متورطا في قضايا رشوة ونهب وفساد وتجد الدبلوماسيين من ذوي الكفاءات العلمية المتدنية أوالناجحين بالواسطة ويعادل الراتب الشهري لكلّ منهم راتب المواطن السوري لسنتين وهذا هو سرّ عدم حدوث انشقاقات في السلك وتمتنع السفارات عن تسيير معاملة أي مواطن خرج هو أو أحد أقاربه بمظاهرة أواشتبه بمعارضته للنظام وفي هذه الظروف ينشط أصحاب الخطوط الحلوة ....

من قصص الحرية
Ahmad Firas -

إني أتنفس تحت الماءقصة حقيقية أكثر من ساعتين أمضى في اقناع زوجته عدم الذهاب معه... فهو بالتأكيد سيرجع لها مع "فلذة كبدها" ولكن مايمكن أن تراه هناك يدمي القلوب وإذا ما أضيف لها معاملة الجزارين... فلربما تفقد هي عقلها وتصاب بالجنون من الاحساس العالي بالظلم الذي لا يمكن لمخلوق أن يتحمله أخيراً... اقتنعت ومضى هناك رفقة صديق طفولته الذي ترك المدرسة في أوائل العهد... فانتهى به المطاف عاملاً على سيارة نقل عامة يكفي نحن الأثنين.. سأستلم ابني وأخرج به على عربة المشفى لنمضي به إلى البيت... وهناك عند البيت.. أعرف أن الكل سيشارك ويساعد ولكنهم كما طلبوا مني في الهاتف.. يجب أن أدخل وحيداً وأن لا يكون في انتظاري في الشارع أكثر من رجل واحد وقع على الأوراق التي صرح بها بأنه بكامل قواي العقلية متيقن بأن ابنه قد سقط من على سطح البناء.. قال للموظف.. لكني أسكن بطابق أرضي!! رد الموظف: كل يوم نفس الحكاية ولم تفهموا... هل تريد جثة ابنك أم أرسلها للفرن؟؟! إذن وقع هنا وما هذه الورقة البيضاء... سأل الأب.. فأجابه الموظف: انها احتياط فلربما احتجنا توقيعاً إضافياً منك... نستعملها، هل أعيد تهديدي أم توقعها على باب الصمت وهدير برودة الموت دخل ومعه عامل "الثلاجة" باحثاً عن الرقم 219... سحب المزلاج وقال له: هات العربة هنا... سسأعدك بأن تضعه على العربة على أن تترك لي "هويتك" هنا.. فأعيدها لك حالما تعيد لي العربة ولكن.. بقي عليك التوقيع الأخبر وضع كامل الملف على الجسد المسحوب خارجاً والمعبأ برائحة الموت المتجمد والمتحد مع أكوام بدت له في الداخل... وهو يسأل نفسه.. كم دمعة تكفي لكل هؤلاء؟؟!!! لكنه البرودة الخارجة تحولت في برهة إلى بركان متفجر من الأفكار.. ففي الداخل وبالتحديد الجثة التالية لجسد ابنه.. بها شئ غريب.. فادعى الرجل وكأن دواراً أصاحبه ليقع على تلك الجثة وليهنأ ولو لثوانٍ بجواب كان البركان قد أثارهإن قلب ذاك الجسد مازال يدق... وألف سؤال يسأله لنفسه عن العمل.. وكيف سيتصرف والموت في كل مكان.. إلا في هذا الجسدقال له العامل: لابأس.. المهم أن يفعل أخوته كما فعل هو... فالموت محتوم على كل من يفكر بأن بإسقاط النظام.. فهذا النظام... هو من يخلقكم.. وهو من يحكم عليكم بالموت.. فاحمل ابنك.. لأن النظام قرر له أن يموت.. لتعيش أنت وأخوته في ظل النظام أمسك العامل بطرف بطانية رافعاً جسد ابنه المثقل

محاولات أكثر براءةً !!
عمار تميم -

عندما كنا نتحدث بالسابق عن أن أزمة الأمة العربية هي في قياداتها وسياسييها ومنظريها ووعاظها ومثقفيها فهو يعبر عن قراءة لما نقرأه يومياً ونسمعه ونشاهده في الإعلام العربي التابع وليس الحيادي بشكلٍ يومي ، ولكن أستاذنا العزيز نذر نفسه فقط لسوريا وغض الطرف عن بعض الدول لأسباب أصبحنا نعرفها ، وسأضيف إلى محاولاتك البرئية شيئاً إضافياً حتى تعم الفائدة ونستفيد جميعاً :(1)- أسرار وآليات تنقل أحمد أبو مطر من مقاوم فلسطيني إلى ناشر في صحف النظام السوري إلى مدرس جامعي في ليبيا إلى منظر للحكومات الكويتية والأردنية وغيرها.(2)- مهارات القطريين في تدريس الدساتير والمقاربة القانونية على اعتبار أن أقدم دستورين في العالم خطهما حمورابي ووزير خارجية قطر.(3)- فن اختطاف أحد المثقف الخليجيين بأيدي فلسطينية خدمةً لآخرين الذين رموه في الصحراء حتى الموت.(4)- رواية أصغر مجموعة تحكم دويلة (أمير وزوجته ووزير خارجيته) مع الدعم البرئ لكل أنواع التحركات الشعبية في العالم العربي.(5)- المقارنة العجيبة بين جورج بوش الابن الذي أزهق أرواح أكثر من مليون عراقي وبين أمير الديمقراطية الجديد في المنطقة الذي بأمواله سهل قتل أكثر من 60 ألف ليبي بدعوى التحرر .(6)- أسرار وآليات حصار العراق لأكثر من عشر سنوات بأيدي عربية تدعي الإسلام والعروبة .(7)- كيف تشهد زوراً عند قصف المنشآت النووية العراقية وعبور الطائرات الإسرائيلية من أجوائك ولديك طائرات أواكس حديثة .(8)- فوازير سحب جنسية أكثر من 6000 مواطن وطردهم خارج أسوار الوطن الأم.(9)- مشكلة البدون والحل المدفون في أكثر الدول العربية ذات المساحة الديمقراطية وحرية التعبير.(10)- مقارنة بسيطة بين آراء مثقفي الأمة العربية تجاه سوريا والدول المشابهة لها في الأحداث وازدواجية المعايير في الطروحات.(11)- الفن الحميد في الحصول على الدولار الرشيد خدمةً للسيد الأمريكي في المنطقة العربية.(12)- مهارات قناة الجزيرة في وضع القصاصة الورقية على أي مشهد يوتيوب قادم من سوريا واختيار الكلمات المناسبة بشأنه .(13)- تعلم فن التعداد مع قناتي الجزيرة والعربية بشأن أعداد المتظاهرين في سوريا (مظاهرات النظام والمعارضة) .مع الشكر لك أستاذنا ولكافة الأخوة المتابعين .

نداء للسوري الحر
بهاء -

الحكم الطاغية فقد كل شرعية أخلاقية أو وطنية بفرض انها وجدت سابقا. وهو يتحمل المسؤولية الاساسية عن كل الكوارث بوطننا الجريح....... لكن لا يجب أن نستسلم لهذا التبرير ونعلق كل الذنب عليه ولا نفعل شيئا! يا أحرار سوريا الام الحنون، لنتحرك بعقل ووطنية ومحبة لمواجهة خطر الانقسام الطائفي والحرب الاهلية، لا يكفي أن نقول (الطاغية هو المجرم) ونركن لذلك! واجب كل سوري حر أن يقول لا للطائفية ولا للحرب الاهلية!! لا نخدع أنفسنا الانقسام الطائفي موجود حتى لو كان على صعيد المشاعر، والطاغية يزيده استعارا، وأعداء الوطن من طائفيين وشيوخ ظلام متمولين بالاعلام يساعدون النظام في ذلك، يجب أن يكون هدفنا المقدس مواجهة الكارثة الأسوء من حكم الطاغية الاسد وهي الحرب الاهلية وتقسيم البلد!! لا تكفي الشعارات، كل سوري يحب سورية واهلها يجب أن يقول على الاقل كل صباح: صباح الخير يا اخي السني والعلوي والمسيحي!!! على الاقل يجب أن نحول الكلام الطائفي لجريمة أخلاقية وعيب اجتماعي!! لا نهرب من الواقع ونريح ضميرنا: الاسد وعصابته هم من فعلوا الجريمة!! واجبنا الوطني والاخلاقي تعميم خلق وطني جديد، من يتكلم بالطائفية هو آثم أخلاقيا مثل السارق والمرتشي والقاتل، ولا مبرر له...... لنتنبه يا اخوة الوطن أن ليس كل من قال انا ضد الاسد هو الصديق والحليف، فكثيرون كانوا ضد جزار العراق صدام، لكن ليرسخوا الطائفية والحرب الاهلية التي دمرت العراق الشقيق!! لنعيد أخلاق السوريين التي ترفض التمييز الطائفي والعرقي!! الشعب السوري لا يثور فقط على أشخاص وعصابات، الشعب السوري يثور على قيم أخلاقية شريرة ومدمرة!!! نثور ونبني في نفس الوقت.

لا بجنرال و لا حتى بجندي
برجس شويش -

سئل قائد القوات الامريكية في حرب الخليج الثانية شوارزتكوف في مقابلة تلفذيونية عن رأيه في صدام حسين كاستراتيجي_ بداية الحرب_ فكان رده: هو ليس باستراتيجي و لا بجنرال و لا بضابط و لا حتى بجندي. فحافظ و بشار فقط يمكن وصفهما بمجرمين فهما ليسا بمفكرين و لا بمستوى الناضجين في السلوك الانساني , الخبث و الكذب و العنف و اللانسانية من ابرز الصفات التي يمكن ان يوصفا بها.

باطنية النظام السوري
Free Baghdady -

الموضوع المهم لدراسة الفكر الاسدي هو باطنية الطائفة تاريخيا وعداؤها لكل المسلمين وكيف انخرط الاسد الاكبر في مشروع ايران الطائفي وقتله لكل من يقف في وجه المخطط الصفوي..ما يشهد له هو ان عائلة الاسد لهم اهدافهم ويعملون على تحقيقها بقوة ولكن ماذا عن الباقين؟؟

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::: تاريخ عائلة الأسد (

شعوب عربية
abbas -

سيد حمد يوجد شعوب عربية مظلومة في البحرين والقطيف..رأيك اذا سمحت.. اما ان اصحابك القطريين لايسمحوا لك....تحياتي

والآخرون؟؟
أنس -

يعتبر أحمد أبو مطر جمال عبدالناصر وصدام حسين وحافظ الأسد بأنهم حكام كانوا بلا فكر، ويضيف إليهم اليوم أيضا بشار الأسد.. ماشي، ليس لدينا اعتراض، ولكن ما رأي الكاتب في بعض الحكام العرب الآخرين الذين نشاهدهم في جلسات افتتاحية لبعض المؤتمرات العربية يقرأون خطبا مكتوبة لهم بلغة بسيطة جدا، ولكن مع ذلك يجدون صعوبة كبيرة في قراءة ما هو مدون ومشكول أمامهم. إنهم يقرأون أمام الجمهور بتثاقل واضح، ويرتكبون أخطاء نحوية خلال القراءة لا يرتكبها حتى أطفال في التعليم الابتدائي. هل هؤلاء الحكام اصحاب فكر يا سيد أحمد، ثم أين يتجلى فكرهم في تدبير شؤون دولهم؟؟

أين الغائب ؟
sam -

أين الهدهد الشامي ؟ لنستكمل ال كنت ؟ لاعبواالبوكر يعرفون ماذا أعني !!

نفاق وبس
OMAR -

خلّي الأسد يقتل... جوعان ومن حقه ياكل ... صدام ابن العوجه قتل مليوني عراقي والعربان بعدهم يعتبروه بطل وشهيد... نفاق وبس

اشباه المثقفون
OMAR -

اشباه المثقفون نسوا قضاياهم المصيريه وامسوا يلعقون الفُتات..... وبئس مالعقوا.

نفاق وبس
OMAR -

خلّي الأسد يقتل... جوعان ومن حقه ياكل ... صدام ابن العوجه قتل مليوني عراقي والعربان بعدهم يعتبروه بطل وشهيد... نفاق وبس

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في ورطه
OMAR -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترأ الفاشي الى زوال قريب

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في ورطه
OMAR -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترأ الفاشي الى زوال قريب

أبو مطر
الهدهد الشامي -

أتمنى من أبو مطر أن يتبع نصائح الأخ عمار تميم من أجل نيل شهادة الدكتوراه مع أنني أشك بأن أبو مطر لديه شهادة بكالوريا ...