أصداء

قرار الجامعة العربية واستمرار المجازر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما صدر القرار العربي بناء على جملة معطيات، منها ما يستند على تقرير بعثة المراقبين العرب الذي قدمه الفريق الدابي، عن عمل هذه البعثة لمدة شهر واحد قبل هذا القرار، اعاد تكريس بشكل أو بآخر ما كنت قد أشرت إليه قبل وصول البعثة إلى دمشق، ونبهت إلى امر خطير جدا، وهو أن هذا النظام الذي فقد الشرعية من اوسع أبوابها ومنذ اول حوران، أعادته الجامعة العربية من خلال قرارها بإرسال هذه البعثة بالذات، وما تحمله من مهمات، أعادت لها جزء من هذه الشرعية من نافذة القرار بإرسال بعثتها، ومنذ اليوم الأول أصبح النظام طرفا سياسيا، وليس قاتلا وناهبا وفاقدا لأية شرعية دستورية وأخلاقية. هذا ماأعاد تثبيته القرار الأخير للجامعة العربية، رغم انه بالمقابل طالب بشار الأسد بالتخلي عن صلاحياته لصالح نائبه فاروق الشرع الذي لايحل ولايربط منذ ان ترك وزارة الخارجية السورية. المجلس الوطني السوري رحب بالمبادرة كعناصر يمكن البناء عليها، لكنه اشترط قبل الدخول بأي خطوة أن يتنحى بشار الأسد عن السلطة وهذا مطلب أساس. بغض النظر عن موقف المجلس ومن رحب بالمبادرة من المعارضة السورية، لكننا لا بد أن نتحدث عن جانب آخر يخص الوقائع العنيدة على الارض التي تحاول كثير من أطراف الوضع السوري نسيانها، بكل الاعراف والمواثيق والشرائع، ياجماعة كما يقال هذا النظام قاتل عن سبق الاصرار والترصد، بشخوصه وتركيبته، هذه المسألة يذكرنا بها النظام نفسه، لكن هنالك من لايريد أن يتذكر، الآن جحافل النظام والشبيحة، يقومون بمجازر في حوران وحماة وحمص، وكل الاماكن التي دخلتها بعثة المراقبين يقوم النظام بمهاجمتها، لدرجة أن الناس في تلك الاحياء باتت مقتنعة ان هنالك في اعضاء البعثة مخبرين للنظام واجهزته الأمنية..قصفت أماكن لانريد ان نذكرها هنا، البعثة وحدها تعرفها، ما عدا أهلها..!! مع ذلك نترك هذا الأمر سيكشف يوما ما وعاجلا واكثر مما يتوقع الدابي وفريقه، الأمر الخطير الآخر، الآن انسحاب مراقبي الدول الخليجية ستصبح الكفة لعملاء النظام في البعثة راجحة أكثر من ذي قبل، وسيخرج علينا الدابي بتقريره بعد شهر ليقول، الشعب السوري وحده المسلح..وهو الذي يقوم بتخريب البلد وهو يقتل الذي سوف يقتلهم النظام خلال الشهر هذا..يجب الانتباه لهذه القضية. وسنذكركم بتقرير الدابي المقبل.

النظام الآن رغم ما شكتله هذه المبادرة من ضغط ما عليه، إلا أنه تنفس الصعداء قليلا وفقا لطريقة تفكيره في سورية، وخلص لنتيجة أنه يستطيع أن يوقف الثورة بالقتل والقنابل المسمارية والطائرات، وجحافل الشبيحة التي تقتل بشكل جبان، وكما هو معروف ان أبشع انواع القتل هو من يقوم به الجبان الذي يتعامل مع الأمر وكأنه فرصة نجاة أخيرة..والجبن هنا بات نتيجة خوف مما ارتكبته جحافل الشبيحة بحق مواطنيين أبرياء، الآن النظام سيقوم بارتكاب ابشع المجازر، خلال هذين الشهرين..من سيوقفه؟ هذا السؤال الذي علينا جميعا التفكير فيه الآن...والجامعة العربية للأسف لم تستطع أن توقف القتل التشبيحي هذا..رغم محاولات أطراف فيها وقفه..لكنها فشلت.. كنت أتمنى على دول الخليج بعد أن أعلنت انسحابها من البعثة، أن تتوقف عن إعطاء أية شرعية لهذه البعثة بالذات..أن يقتل بدون وجود بعثة أغلبها مرتزقة، سيكون أكثر شرعية للثورة مع وجود بعض هؤلاء المرتزقة بوصفهم بعثة مراقبين يتمتعون بضمير حقوقي، بعدما تبين كأنهم مجموعة جنرالات....نخرهم الفساد..

على شعبنا والجيش السوري الحر الآن أن يستعد لجولة من المجازر سيقوم بها هذا النظام على ضوء فترة الشهرين وخلال وجود شخص كالدابي..وخاصة ان هنالك معلومات عن اصرار النظام عن القيام بتفجيرات في بعض أحياء المدن..وخاصة دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
bashar el wahsh
asad -

bashar will kill more and more ,this wahsh no one can stop him ,very soon NEXT MAJZARA more blood ,DRAKULA is alive

نداء للسوري الوطني
بهاء -

الحكم الطاغية فقد كل شرعية أخلاقية أو وطنية بفرض انها وجدت سابقا. وهو يتحمل المسؤولية الاساسية عن كل الكوارث بوطننا الجريح....... لكن لا يجب أن نستسلم لهذا التبرير ونعلق كل الذنب عليه ولا نفعل شيئا! يا أحرار سوريا الام الحنون، لنتحرك بعقل ووطنية ومحبة لمواجهة خطر الانقسام الطائفي والحرب الاهلية، لا يكفي أن نقول (الطاغية هو المجرم) ونركن لذلك! واجب كل سوري حر أن يقول لا للطائفية ولا للحرب الاهلية!! لا نخدع أنفسنا الانقسام الطائفي موجود حتى لو كان على صعيد المشاعر، والطاغية يزيده استعارا، وأعداء الوطن من طائفيين وشيوخ ظلام متمولين بالاعلام يساعدون النظام في ذلك، يجب أن يكون هدفنا المقدس مواجهة الكارثة الأسوء من حكم الطاغية الاسد وهي الحرب الاهلية وتقسيم البلد!! لا تكفي الشعارات، كل سوري يحب سورية واهلها يجب أن يقول على الاقل كل صباح: صباح الخير يا اخي السني والعلوي والمسيحي!!! على الاقل يجب أن نحول الكلام الطائفي لجريمة أخلاقية وعيب اجتماعي!! لا نهرب من الواقع ونريح ضميرنا: الاسد وعصابته هم من فعلوا الجريمة!! واجبنا الوطني والاخلاقي تعميم خلق وطني جديد، من يتكلم بالطائفية هو آثم أخلاقيا مثل السارق والمرتشي والقاتل، ولا مبرر له...... لنتنبه يا اخوة الوطن أن ليس كل من قال انا ضد الاسد هو الصديق والحليف، فكثيرون كانوا ضد جزار العراق صدام، لكن ليرسخوا الطائفية والحرب الاهلية التي دمرت العراق الشقيق!! لنعيد أخلاق السوريين التي ترفض التمييز الطائفي والعرقي!! الشعب السوري لا يثور فقط على أشخاص وعصابات، الشعب السوري يثور على قيم أخلاقية شريرة ومدمرة!!! نثور ونبني في نفس الوقت.

كان على الجامعه خلعه
المهاجر -

مع كل ما قيل عن الدابي من تاريخ إجرامي في دارفور ومع كل ما بان من تآمره مع النظام السوري ، خاصة مؤتمره الصحفي اليوم التالي لقرار مجلس الجامعة يوم الأحد ٢٢/١/١٢ ؛ أصبح من المستغرب جداً جداً ، كيف للجامعة أن تواصل ثقتها بهذا الإنسان وتتركه رئيساً لبعثة المراقبين الفاشلة مهمتها بكل المقاييس ، إن لم تكن بالفعل تتجسس على الثوار ، كما جاء في مقال السيد غسان المفلح . هذا المجرم يجب خلعه من منصبه والأكثر إلحاحاً من ذلك إيقاف عمل لجنة المراقبين بشكل كامل والعمل على إجبار النظام الروسي المشارك في الجريمة بتبديل موقفه من نظام الأسد المجرم . قد يرد قائل كالأخ بهاء ، بأن تدخل مجلس الأمن يساهم في اندلاع حرب أهلية ! لكنني أرى العكس تماماً فكلما طالت مدة الأزمة ، كلما اقترب شبح الحرب الأهلية. أشد على يد الأخ بهاء في دعوته للعمل بكل جد ومثابرة على قطع الطريق على المحرضين على مثل هذه الحرب أمثال شيوخ الظلام وبعض المتسللين السلفيين الى سوريا ، الذين يقومون ببعض أعمال القتل على الهوية أو حتى بعض الهجومات على جيش النظام . كما أرجو من الأخ بهاء ، الذي ما برح يهاجم المجلس الوطني وفيه شخصيات كالسيد هيثم المالح ، مانديللا سوريا ، بينما هيئة التنسيق هي من المفترض أن تقوم بشيء ما على الأرض في الداخل السوري . إلى الثوار الأحرار نرفع القبعة ونشد أزرهم . وهنا أكرر إقتراحي للسيد غسان المفلح ، الذي طرحته منذ بعض الوقت وهو إنشاء صندوق تعاوني في بعض المصارف الأوروبية للتبرع ومساعدة الثوار لوجستياً ( تسهيل سبل الحياة لهم) . هذا الصندوق يتكفل المجلس الوطني بتشكيل لجنة خاصة للإشراف علي الصندوق بشكل شفاف ونظامي . مع الشكر للجميع . 

صح النوم !!
عمار تميم -

اليوم أستاذنا العزيز تقول أن النظام تنفس الصعداء وتحدثنا الآن عن سحب الشرعية عن لجنة المراقبين الذين وصفتهم بالمرتزقة والتي طالب بها ما يسمى بالمجلس الوطني وتفردت لصياغتها قطر ومنظريها ، تأتون الآن ترفضون لجنة المراقبين بعد صدور التقرير الأول عن الأوضاع في سوريا التي صدرتموها وتباكيتم عليها ، والخلاصة إذا سلمنا بفشل لجنة المراقبين ولكن لنطرح سؤالاً بسيطاً لكل متابع عربي ويريد الخير للوطن هل كل أعضاء اللجنة كاذبون (عداك عن المدعو أنور مالك الذي تحتاج شهادته إلى إعادة قراءة مرة اخرى ومراجعة تاريخه من وطنه وليس عبر إعلام النظام في سوريا أو المعارضة وكذلك المراقب الجزائري ) فقد ذهبت إلى كل الأماكن التي طلبتها وفق البروتوكول أم أن التقرير لم يعجب منظري السياسة في المنطقة وغلمانهم ؟؟ أما ما صدر عن قرارات فهي قمة الإستخفاف بالعقول العربية لأنها صدرت عن أناس لايملكون أبسط نواحي الديمقراطية والحريات ، أستاذنا العزيز مشروع القرار الأوربي الذي يصاغ في الوقت الحالي يطلبه النظام وليس أحد آخر لأن بين طياته اعتراف لأول مرة من المستعمرين السابقين بوجود معارضة مسلحة ويطلب وقف العنف من كافة الأطراف ، وبالتالي سيفرح النظام أولاً بهذا الإعتراف لأنه سيغطي ما حدث في الشهور الماضية ويبرره (سياسياً) ويؤكد على ما قاله وردده دائماً ، الحل في سوريا وطني خالص ولكنه يحتاج إلى تكاتف جهود وبناء جسور ثقة بين الجميع ، أما الإقصاء المستمر من قبل الطرفين النظام يخون المعارضة والثانية ترفض الحديث إلا بعد سقوط النظام ، أما قمة المهازل ما طرحه المسؤول القطري عن نقل صلاحيات الرئيس إلى نائبه فحبذا لو قام هو بنقل بعض من صلاحياته إلى نائبه في الخارجية القطرية العظمى وبعدها يمكنه أن يطرح ما شاء ولنا احترام الرأي ، وكذلك الأمر مع المسؤول السعودي الذي عاد من مرضه - شفاه الله - ولكن أثناء ذلك تم الإيعاز إلى امير لنيابته وأعطي درجة وزير فهل سمعتم في العالم أجمع وزارة فيها وزيرين حتى لو كان أحدهما مريضاً وغائباً !! الدماء السورية الطاهرة التي تسال مسؤوليتها تقع على أعتاقنا جميعاً وفي رقابنا ومسؤولون أمام الله عن عجزنا عن إيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة ، أخيراً أستاذنا العزيز الجامعة العربية مرآة عاكسة لبلادنا العربية وفهمك كفاية ، مع الشكر .

نثور ونبني
بهاء -

للاخ المهاجر، عاتب أنت أني أهاجم المجلس!! أولا، وجود هيثم المالح معهم لا يعطيهم حصانة، ومع احترامي وإجلالي للسيد المالح، إلا أنه ليس القائد الشعبي كمانديلا، أهم ما ميز مانديلا أنه عرف كيف يخاطب شعبه ويقوده بسلام وسلام للنصر! أما السيد المالح فلم أرى لقاء أو كلاما له تجاوز فكرتين اثنين: التنديد وفضح النظام، الأمل بسورية الحرة الديمقراطية! وهاتين الفكرتين ليستا محل خلاف بين غالبية السوريين وليس السوريون بحاجة لسماع نفس الخطاب منذ عشرة شهور بينما الجلاد يفتك باولادهم وبناتهم! السيد المالح ليس قائدا شعبيا بل مناضل كبير والفرق كبير. الثورة السورية بحاجة لقيادة شعبية والمجلس الاسطنبولي هو الطرف الذي استحوذ على اكبر نوافذ التخاطب مع الشعب السوري، رغم ذلك فقد أهدر الفرصة بتكرار نفس الخطاب: نظام الشر، وسورية الامل!!! وسألناه ونعيد، لمن تتوجه؟؟ لو لم يكن الشعب يدرك ويؤمن بهاتين الفكرتين لما ثار؟؟ المجلس منذ نشأته يطالب بالتدخل الدولي، ودون أي رؤية أو ضمانات، والتدخل الدولي دمار اكثر مما هو دمار الآن، واعلنها المفلح: أتعاون مع الشيطان!!! والاهم، ماذا فعل المجلس لمواجهة السعار الطائفي؟؟ والله العظيم فهمنا وآمنا، العصابة الحاكمة المسؤول الاساسي عن الخراب والطائفية!!! بس يا أخي، هل نريح ضمائرنا ونسكت؟؟؟ لماذا لم أسمع من المجلس أي نقاش عقلاني بالتفاصيل موجه للشعب المسحوق يساعده ولو بكلمة توعية تخرج حتى عشرة أشخاص من سيطرة شر الفكر الطائفي؟؟ لماذا لم نسمعه يندد بقنوات النفط الطائفية وشيوخها؟؟؟ الطائفية والتعصب السياسي السائد والموجود بالشارع السوري الآن يهدد الوطن بدمار أسوء من كل ما شهده حتى الآن؟؟؟ لماذا المجلس يفكر مثل العصابة الحاكمة وشيوخ الظلام، إما معي أو ضدي؟؟ عندما أقول أن الحرب الأهلية خطر ماحق، لا يفهمهما المجلس سوى أنها تبرير للحكم الحالي، لماذا؟؟؟ البلد على كف عفريت، والتشبث بفكرة ان كل الآثام مصدرها الحكم وهو المسؤول عنها، هو هروب انتهازي من الواقع، مثلما فعل جزاري العراق بعد الجزار الاكبر صدام، فقتلوا مليون عراقي وقسموا الوطن لثلاث دويلات، وللآن يمنون على الناس، أن رمي بوش بحذاء في بغداد هو انتصار الحرية!!!!!! العصابة الحاكمة آثمة آثمة ومسؤولة عن الخراب، ولكن ومنذ شهور، المجلس الاسطنبولي وبعض المعارضة الخارجية شركاء بالجريمة ومسؤولون عن الدم السوري المراق على تراب ال

عجب عجب !!!
المهاجر -

السيد عمار تميم يدافع عن النظام بأسلوب ناعم وكأنه يهمه الدم السوري الذي يهدره النظام !؟ ياسيدي لو أنك بالفعل تهتم للدم السوري ، دم أبناء الوطن ، لما همك ، إن كان النظام في قطر أو السعودية يعجبك أو لايعجبك ، إن كان ديمقراطياً أم غير ديمقراطي . كلنا يعرف ذلك وكلنا يعرف أن الغير راضين عن أنظمتهم في دول الخليج لايشكلون إلا أقلية قليلة . مايهمنا اليوم هو إيقاف شلال الدم في سوريا والجامعة العربية تحاول دون إحراز أي تقدم أو نجاح . أما حديثك عن السيد أنور مالك فغريب جداً ولايتمتع بأية موضوعية ، بل يشبه أخبار قناة الدنيا المخلوفية . أنور مالك كان ضابطاً في الجيش الجزائري وقاسى في السجون الجزائرية من العذاب ، مثل مايقاسيه الشعب السوري الأعزل في سجون الأسد منذ عقود . هرب إلى فرنسا وحصل على اللجوء السياسي وهو اليوم صحفي وحقوقي يتابع مسألة احترام حقوق الإنسان في العالم وفي منطقتنا العربية . هل تريدنا أن نصدقه ، أم نصدق الفريق السوداني المجرم المطلوب للعدالة الدولية لجرائمه ضد الإنسانية في دارفور . أنت حضرتك تطالب المجاورين بالتعقل في مجادلة الأمور ، في حين أنك أبعدهم عن ذلك . ياسيدي النظام وحده مسؤول عن الدماء السورية الذكية التي تسيل وليس المعارضة . قل لرئيسك أن يتحلى ولو مرة في حياته بالتعقل ولاحترام شعبه الذي يطالبه بالتنحي فهو ليس بحاجة الى قرار أونيينا من أحد ، فيما لوكان فيه ذرة واحدة من التعقل والمسؤولية تجاه الشعب السوري البطل .

إلى الأخ بهاء !
المهاجر -

أرجوك ياسيد بهاء ألا تنجرف للعواطف . أطالبك بكل أدب واحترام , أن تقترح خطاباً على المجلس الوطني ... لنقل مثلاً أنك من أعضائه وفي أحد إجتماعاتكم , وقفت وألقيت بدلوك في تخاطبك مع الشارع الثائر ؛ فماذا تقول ؟ أرجو أن تكتب أفكارك . عن هيثم المالح ... لقد شبهته بمانديللا فهذا لايعني أن الشبه مائة بالمائة وأن مانديللا بطل شعبي وووو يكفي السيد المالح أنه قبع في سجون النظام سنوات وسنوات , ليتشابه مع مانديللا . أما هيئة التنسيق التي نوهت لك عنها أكثر من مرة , فلم تأتِ عل ذكرها ويبدو أنك لن تأتي !؟ هذه معارضة داخلية فلتتفضل وتدعو الناس للتظاهر بالملايين ضد النظام !؟ أكرر رأيي : سرعة الحل هي التي تجنب سوريا الحرب الأهلية والحل السريع سوف لن يأتي إلا بتدخل مجلس الأمن وشكراً