أصداء

هل سيذهب بشار الأسد لموسكو للعلاج النفسي؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المؤامرات والانقلابات والاغتيالات والمجازر

سوريا بلد المؤامرات والانقلابات والاغتيالات والمجازر وهكذا وصفها ديبلوماسي عربي مخضرم في ندوة عقدت في البرلمان البريطاني لتناقش الملف السوري قبل نهاية العام الماضي. حيث بعد الاستقلال بثلاث سنوات حدث اول انقلاب عام 1949 وتبع ذلك ثلاثة انقلابات بعثية 1963 و 1966 وآخرها عام 1970 عندما انقلب حافظ الأسد ضد رفاقه وسجنهم. تميزت فترة حكم حافظ الأسد بالعنفية والتآمر والاغتيال السياسي. كوزير للدفاع تلقى حافظ الأسد ضربة موجعة عندما هزم الجيش السوري في حرب حزيران 1967 وخسر هضبة الجولان والتي لا تزال تخضع للاحتلال الاسرائيلي حتى الآن. جاءت الفرصة للتعويض عن هذه الخسارة وعن هذا الفشل في لبنان لاستعادة جزء من كرامته وكرامة الجيش السوري ولكن التدخل في لبنان كان عشوائيا حيث غيرت سوريا مواقفها وتحالفاتها عدة مرات وانقلبت على اصدقاء أمس واكتسبت عداء معظم الاطراف المتنازعة في لبنان ورافق ذلك مرحلة الاغتيال السياسي لخصومه اللبنانيين. يقول المؤرخون مثل فؤاد عجمي ان حافظ الأسد اختار الحل الستاليني اي حل القتل الجماعي في حماة في شباط 1982 حيث تم قتل عشرة آلاف سوري رغم ان التقديرات الأخرى تشير الى ارقام تزيد عن ثلاثين الف سوري. ومن الملاحظ ان بشار الابن قرر أن يواصل المسيرة الاجرامية التي ورثها من والده. كما ارتبط عهد حافظ الأسد بجرائم سجن المزة قرب دمشق الذي تحول الى مركز للتعذيب والتنكيل بذوي الرأي الآخر وقتلهم وكذلك سجن تدمر الذي وصفه فؤاد عجمي في مقاله في مجلة نيوزويك الأميركية بمملكة الموت والجنون (العدد الأسبوعي 23-30 كانون الثاني 2012). وبعد ثلاثين عام لا تزال السجون تستقبل الاف النزلاء بما فيهم الاطفال ليخضعوا لحفلات التعذيب والتنكيل وتشويه الجثث. على من قال ان بشار اهدر ارث والده أن يراجع التاريخ والأحداث.

ربيع دمشق وجحيم سوريا

وبعد وفاة باسل ابن حافظ المرشح للخلافة اثر حادث سير عام 1994 انتقلت الخلافة لبشار عام 2000 الذي وعد بالاصلاح والحريات وقام بالترويج لما يسمى بربيع دمشق والذي تم الغاؤه واستبداله بجحيم دمشق والمزيد من الاعتقالات والتعذيب والاغتيالات في لبنان وسوريا ذاتها. وبعد انفجار الربيع العربي قبل عام اعلن بشار ان سوريا حصينة وانها ليست ليبيا وليست مصر وليست اليمن وليست تونس. ولكن أثبت عدد من اطفال درعا ان بشار كان مخطئا ولعب اطفال تلك المدينة المنكوبة دورا حاسما في تغيير مجرى التاريخ وساهموا في الثورة التي ستسقط بشار الأسد واعوانه.

لا تستمع للمنافقين

يزعم بعض المعلقون والمحللون ان بشار الأسد رجل متعلم وذكي ولكن تصرفاته الغبية تنفي تلك المزاعم فالرجل ليس ذكيا بل غبيا ومجازفا ومقامرا. يبدو ان هذا الرجل المتعلم تجاهل الدروس والعبر وتمسك بالحل الأمني الستاليني القمعي كما فعل والده عام 1982 ولم يقدر العواقب الوخيمة الناتجة عن قتل 6500 سوري لأنهم تظاهروا ضده وطالبوه بالتنحي. واذا اراد الرئيس ان يتجنب الهلاك ويتفادى مصير القذافي او مصير صدام العراق عليه ان يختار الحل التونسي ويذهب الى ايران او روسيا أو يختار الحل اليمني ويذهب لموسكو لتلقي العلاج النفسي الذي هو بحاجة ماسة له.

مشكلة بشار انه محاط بمجموعة من المنافقين والكذابين الذين يطمئنوه ان كل شيء على ما يرام وما لا يعرفه أن تلك العصبة من المنافقين والدجالين ستقوده للهلاك. علينا ان نتذكر ان رجالات صدام حسين الذين أيدوه حتى عندما اتخذ قرارات مصيرية كارثية ساهموا في تدمير العراق وتدمير صدام وعائلته وتدمير انفسهم. ويتعين على بشار احترازيا وكخطوة اولى ان لا يستمع للاطراء والنفاق والنصائح الخاطئة من ديناصورات البعث الجاهلة من امثال وليد المعلم وبثينة شعبان وماهر الأسد ومحمد ناصيف خير بك وآصف شوكت وعلي المملوك وعبد الفتاح قدسية ومحمد سمور ومحمد الشعار وجميل بدر حسن ورستم غزالة وغيرهم من رجالات الأمن والمخابرات ذوي الأيدي الملطخة بدماء الشعب السوري.

عقدة بالروح والدم

ومن السذاجة التعويل على المتملقين الذين يصرخوا بالروح والدم نفديك يا بشار. عندما تأتي لحظة الحسم سيهرب المهرجون ويتركوا الدكتاتور لمصيره ونفس الجوقة ستقوم بالصراخ في المستقبل هاتفة بالروح والدم نفديك يا برهان غليون او يا هيثم مناع او يا محمد الدابي. هل يعرف أحد اين الذين هتفوا بالروح والدم نفديك يا صدام ويا قذافي.

لا تعول على العراق وايران

والخطأ الآخر هو التعويل على الزعران الاقليميين العاجزين عن علاج مشاكلهم الداخلية. عليك ان لا تتوقع من ايران المغامرة بحرب اقليمية لانقاذ عصابة البعث السورية. والحليف العراقي الجديد الذي يخضع للارادة الايرانية لا يزال عاجزا عن حماية الشعب العراقي من الارهابيين المحليين وغير قادر على توفير الخدمات الأساسية للشعب. أما الدعم الروسي والصيني الذي يعتمد على بوصلة المصالح الراهنة فهو مؤقت وسوف لا يستمر لأن هذه الدول الكبرى قد تسحب الدعم في اللحظة الأخيرة كما فعلتا مع صدام حسين ومعمر القذافي.

بشار الأسد وعمر البشير

بعد شهور من المماطلة والمراوغة واللف والدوران اقتنع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انه لا حل له سوى الهرب واقتنع انه وصل الى حائط مسدود ونهاية مأساوية ولكنه في اللحظات الأخيرة ادرك الخطر وقرر الهرب لأميركا بحجة العلاج. اعتذر صالح للشعب وطلب المغفرة وهرب. وبهذا انسدل الستار على خمسة من الدكتاتوريين العرب (صدام حسين، علي زين العابدين، حسني مبارك، معمر القذافي وعلي عبدالله صالح) وحسب تقديري وقراءتي للخارطة الجيوسياسية سيتبعهم في الاسابيع المقبلة الرئيس السوري بشار الأسد وعمر البشير دكتاتور السودان. الخيارات أمام بشار واضحة فأما أن يتوجه الى موسكو للعلاج ويعتذر للشعب السوري ولاطفال درعا أو يوجه مصير القذافي أو مصير صدام حسين. هل يجرؤ احد من ديناصورات البعث ان يقول له لقد انتهت اللعبة وعليك المغادرة؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علاج
ابو منشار -

ليذهب وليرافقه وليد المعلم واالدابي.

علاج
ابو منشار -

ليذهب وليرافقه وليد المعلم واالدابي.

رفعت الأسد ومجازر حماة
فيصل بركات -

مع احترامي وتقديري للكاتب لماذا لم يشر المقال لدور رفعت الأسد في مجازر حماة 1982 هل هذا سهوا او قصدا لأن غالبية السوريين يعتقدوا ان رفعت الأسد هو المسؤول والمهندس والمنفذ لتلك المجازر التي قتل فيها اكثر من ثلاثين الف سوري.

رفعت الأسد ومجازر حماة
فيصل بركات -

مع احترامي وتقديري للكاتب لماذا لم يشر المقال لدور رفعت الأسد في مجازر حماة 1982 هل هذا سهوا او قصدا لأن غالبية السوريين يعتقدوا ان رفعت الأسد هو المسؤول والمهندس والمنفذ لتلك المجازر التي قتل فيها اكثر من ثلاثين الف سوري.

ماذا عن ديناصورات الإعلام
الهدهد الشامي -

بدوري أنصح الكاتب (اليائس) أن يذهب إلى أي مكان في العالم للعلاج النفسي والذي بقاء الأسد إلى الآن يتسبب للكاتب بالعقد النفسية... ولكن أنصح الكاتب بأن لا يذهب إلى موسكو بالذات فأعتقد أنها ستزيد أمراضه النفسية بسبب تأييدها للأسد .......

ماذا عن ديناصورات الإعلام
الهدهد الشامي -

بدوري أنصح الكاتب (اليائس) أن يذهب إلى أي مكان في العالم للعلاج النفسي والذي بقاء الأسد إلى الآن يتسبب للكاتب بالعقد النفسية... ولكن أنصح الكاتب بأن لا يذهب إلى موسكو بالذات فأعتقد أنها ستزيد أمراضه النفسية بسبب تأييدها للأسد .......

تعليق المفلسين 3
رشيد ك -

كعادته هذا الهدهد يتهرب من نقاش القضايا والنقاط المطروحة بل يأتي بتعليقات مفلسة لا تفيد القاريء ولا تنقذ النظام القاشل في دمشق.

تعليق المفلسين 3
رشيد ك -

كعادته هذا الهدهد يتهرب من نقاش القضايا والنقاط المطروحة بل يأتي بتعليقات مفلسة لا تفيد القاريء ولا تنقذ النظام القاشل في دمشق.

الاعيب الجامعة
قاسم محمود -

أعجبني ما كتبه الاستاذ عبد الرحمن الراشد عن موضوع الجامعة العربية المفتشون الذين أرسلتهم الجامعة عانوا في مهمة عشرين يوما فقط مع أن واجباتهم كانت محصورة في كتابة تقرير عن حقائق يشاهدها الجميع دون الحاجة إلى تذكرة سفر إلى حيث جحيم سوريا المستعر منذ عام تقريبا. لم يدخل المفتشون المعتقلات، ولم يفتشوا الدور العسكرية، ولم يتجرأوا على مساءلة القيادات السياسية أو الأمنية أو العسكرية، ومع هذا عرقلت السلطات السورية مهامهم البسيطة. إذن، هل يعقل أن تضع الجامعة العربية برنامجا يعزل بشار الأسد من الرئاسة، ويفتح الباب للمعارضة، وينقل الحكم عبر الانتخاب؟ لا بد أن تكون الجامعة ساذجة جدا لأن تطلب من الشعب السوري والمجتمع العربي والدولي أن يمنحها أشهرا إضافية لأفكار لا تمت إلى الواقع الأليم والخطير. منذ شهرين ونحن نسمع شذرات إشاعات تقول إن إيران تقترح على نظام الأسد تشكيل حكومة وطنية لتمييع القضية، بل وسمت بضعة أسماء تحت غطاء أنهم معارضون، والمعارضة تعتبرهم مجرد ديكور مزور، وهم وراء فكرة منع التدويل وحصر الحل في يد الجامعة العربية التي لا سلطة في يدها. من ذاك الذي سيصدق أن النظام الذي يقتل المتظاهرين العزل كل يوم، ولم يمر يوم واحد أبدا بلا قتل متظاهرين، مستعد أن يتنازل عن الحكم وفق رؤية الجامعة العربية التي لا تريد وقف القتل بل تطلب من بشار أن يسلم السلطة هكذا؟ كلنا نعرف أنها أفكار «خنفشارية»، تكليف نائب الرئيس بمهام الرئيس، وتشكيل حكومة مع المعارضة، وانتخابات حرة، وخروج بشار من الحكم، حقا هؤلاء الذين صمموا المشروع يخاطبون دولة مثل السويد لا سوريا تحت نظام يقتل لأتفه الأسباب، إنما السؤال لماذا هذا العبث؟ هل الهدف تبرير التدخل الدولي لاحقا باسم فشل الحل العربي؟ إذا كان حقا هذا هو الهدف، فلماذا منح النظام ثلاثة أشهر أخرى ليقتل ألفي مواطن إضافيين؟ ولماذا تضع الجامعة توقيعها على استمرار معاناة عشرين مليون سوري معظمهم بلا تدفئة في البرد القارس، ودون ما يكفي من الطعام، والمستشفيات شبه معطلة، وعشرات الآلاف في المعتقلات ومزيد من القتل في الشوارع كل يوم؟ لماذا تجعل الجامعة العربية نفسها غطاء لهذه الجريمة والكارثة المروعة؟ أما إذا كان الهدف هو حماية النظام، ومنحه المزيد من الوقت لتدبر أمره على الأرض بقمع الاحتجاجات، ومنع المجتمع الدولي من التدخل، وتسهيل مهمة الروس والإيرانيين، وهو ما يظ

الهدهد البعثي
رامي حيدر -

البعثي المخلص لنظام الجرائم ويسمي نفسه الهدهد الشامي لا يريد سماع الحقيقة وينطبق عليه الفقرة المتعلقة بالروح والدم نفديك يا بشار وبعد سقوط النظام سيبحث عن دكتاتور آخر ربما في الخرطوم ليهتف بالروح والدم.

الاعيب الجامعة
قاسم محمود -

أعجبني ما كتبه الاستاذ عبد الرحمن الراشد عن موضوع الجامعة العربية المفتشون الذين أرسلتهم الجامعة عانوا في مهمة عشرين يوما فقط مع أن واجباتهم كانت محصورة في كتابة تقرير عن حقائق يشاهدها الجميع دون الحاجة إلى تذكرة سفر إلى حيث جحيم سوريا المستعر منذ عام تقريبا. لم يدخل المفتشون المعتقلات، ولم يفتشوا الدور العسكرية، ولم يتجرأوا على مساءلة القيادات السياسية أو الأمنية أو العسكرية، ومع هذا عرقلت السلطات السورية مهامهم البسيطة. إذن، هل يعقل أن تضع الجامعة العربية برنامجا يعزل بشار الأسد من الرئاسة، ويفتح الباب للمعارضة، وينقل الحكم عبر الانتخاب؟ لا بد أن تكون الجامعة ساذجة جدا لأن تطلب من الشعب السوري والمجتمع العربي والدولي أن يمنحها أشهرا إضافية لأفكار لا تمت إلى الواقع الأليم والخطير. منذ شهرين ونحن نسمع شذرات إشاعات تقول إن إيران تقترح على نظام الأسد تشكيل حكومة وطنية لتمييع القضية، بل وسمت بضعة أسماء تحت غطاء أنهم معارضون، والمعارضة تعتبرهم مجرد ديكور مزور، وهم وراء فكرة منع التدويل وحصر الحل في يد الجامعة العربية التي لا سلطة في يدها. من ذاك الذي سيصدق أن النظام الذي يقتل المتظاهرين العزل كل يوم، ولم يمر يوم واحد أبدا بلا قتل متظاهرين، مستعد أن يتنازل عن الحكم وفق رؤية الجامعة العربية التي لا تريد وقف القتل بل تطلب من بشار أن يسلم السلطة هكذا؟ كلنا نعرف أنها أفكار «خنفشارية»، تكليف نائب الرئيس بمهام الرئيس، وتشكيل حكومة مع المعارضة، وانتخابات حرة، وخروج بشار من الحكم، حقا هؤلاء الذين صمموا المشروع يخاطبون دولة مثل السويد لا سوريا تحت نظام يقتل لأتفه الأسباب، إنما السؤال لماذا هذا العبث؟ هل الهدف تبرير التدخل الدولي لاحقا باسم فشل الحل العربي؟ إذا كان حقا هذا هو الهدف، فلماذا منح النظام ثلاثة أشهر أخرى ليقتل ألفي مواطن إضافيين؟ ولماذا تضع الجامعة توقيعها على استمرار معاناة عشرين مليون سوري معظمهم بلا تدفئة في البرد القارس، ودون ما يكفي من الطعام، والمستشفيات شبه معطلة، وعشرات الآلاف في المعتقلات ومزيد من القتل في الشوارع كل يوم؟ لماذا تجعل الجامعة العربية نفسها غطاء لهذه الجريمة والكارثة المروعة؟ أما إذا كان الهدف هو حماية النظام، ومنحه المزيد من الوقت لتدبر أمره على الأرض بقمع الاحتجاجات، ومنع المجتمع الدولي من التدخل، وتسهيل مهمة الروس والإيرانيين، وهو ما يظ

اسفتاء ايلاف ومصير بشار
احمد الحاج علي -

أليس مثيرا للاهتمام ان فقط 4 بالمائة يتوقعوا مصيرا للأسد يشبه ما حصل لحسني مبارك واكثر من 60 بالمائة يتوقعوا مصيرا شبيها للقائد الليبي وها هي النتائج شكرا للتصويتحسني مبارك: 3.98% معمر القذافي: 60.02% على عبد الله صالح: 26.67% كيم جونغ إيل: 9.33%

المجازر والمجرمين
المسلماني -

القائمة تشمل الملطخة ايديهم بدماء الشعب السوري واللصوص والقتلة والممولين والداعمين للنظام المجرم ويتصدر القائمة رفعت الأسد وبشار الأسد وكل افراد العائلة المجرمين وسيتم اضافة اسم أسمى الأسد للقائمة بسبب صمتها على الجرائم,,,,

اسفتاء ايلاف ومصير بشار
احمد الحاج علي -

أليس مثيرا للاهتمام ان فقط 4 بالمائة يتوقعوا مصيرا للأسد يشبه ما حصل لحسني مبارك واكثر من 60 بالمائة يتوقعوا مصيرا شبيها للقائد الليبي وها هي النتائج شكرا للتصويتحسني مبارك: 3.98% معمر القذافي: 60.02% على عبد الله صالح: 26.67% كيم جونغ إيل: 9.33%

رقم 2 رفعت الأسد
محمد الحلبي -

يا استاذ فيصل سواء تم الاشارة لرفعت الأسد في المقال ام لم يتم الحقائق سوف لا تتغير. الشعب السوري والتاريخ سيحكم على جرائم رفعت الاسد والشعب سيحاكم رفعت الأسد.

بشار وابيه وعمه
فراس شاليش -

والمرض والنفسي. سبحان الله هبط علينا بشار الاسد دكتاتور على سوريا بالقضاء والقدر وكانه كابوس على شعب سوريا.رغم انه مريض نفسي فهو حاكم لسوريا بالحديد والنار ولم يشهد الشعب السوري دكتاتور مثله الا الرئيس المجرم المقبور حافظ الاسد.ويظن هذا المجرم انه يستطيع الاستمرار بحكم سوريا بهذه الطريقة والاسلوب الإستاليني من القتل والتصفيات والاعتقال وتكميم الافواه. بشار يظن انه يعيش في عصر والده المجرم حافظ الاسد وعمه رفعت الأسد؟الم يعلم اننا في القرن الواحد والعشرين قرن الحرية والديمقراطيةقرن تحرر الشعوب من ظلامها ومجرميهاالايعرف ان الجرائم التي يرتكبها تقرب ساعة محاكمته هو وعصابته المجرمة؟هو يعلم ونحن نعلم انه ذاهب الى مزبلة التاريخ ولن يذكر زمنه وزمن والده وعمه الا بزمن الذل والعار.وانا لمنتصرون لتعش سوريا حرة

رقم 2 رفعت الأسد
محمد الحلبي -

يا استاذ فيصل سواء تم الاشارة لرفعت الأسد في المقال ام لم يتم الحقائق سوف لا تتغير. الشعب السوري والتاريخ سيحكم على جرائم رفعت الاسد والشعب سيحاكم رفعت الأسد.

هل هذا معقول؟
توفيق يونس -

اخبار من دمشق تقول ان بشار الأسد اصدر اوامر للجيش والفرقة الرابعة بالتحديد ان تقمع المظاهرات وتسحقها بكل قسوة وعنف لكي يتم هزيمة الشعب واخضاعه للحكم الاسدي. تصوروا رئيس جمهورية يأمر الجيش بقتل الشعب؟ الا يستحق المحاكمة لجرائمه؟

بيان هام تحرير الجولان
بثينة شعبان الصحاف -

نعلن ان الجيش السوري مدعوما بقطعان الشبيحة سيباشر بتحرير الجولان المحتلة وطرد القوات الاسرائيلية ولكن قبل ذلك يجب ان نهزم المتظاهرين والمحتجين ونبسط الأمن والاستقرار والهدؤ في سوريا وبعد ذلك سنحرر الجولان. بالروح والدم افديك يا وليد المعلم ويا ماهر الأسد ويا آصف شوكت ويا رامي مخلوف وفاروق الشرع ويا اسمى الأسد.

الغراب القرداحي
سوري فهمان -

إلى رقم 3 الغراب القرداحي الزرافه سينتهي في حديقة حيوانات موسكو أو في المجارير كمن سبقوه. روح دبر حالك قبل فوات الأوان.

ما هي توقعاتكم؟
الديمقراطية العلمانية -

إلى متى يبقى الديكتاتور بشار سفاح الأطفال وعصابته وجيشه المجرم يستمرون في غبائهم وطغيانهم؟ ويا ترى أين سيقبض عليه قبل الموت؟ صدام في حفرة، والقذافي في المجاري، والأسد في.... أين يا ترى؟؟ إجابتي: ربما تحت إحدى المراحيض العامة.

14
الحوراني -

توقعاتي بشكل عام ان النظام سيسقط ولكن بعد ان يقتل عشرات الالوف كما فعل حافظ ورفعت عام 1982. رفعت الأسد رجل خرفان وليثبت وجوده يطلع لنا من فترة لأخرى ببيانات ومبادرات فاشلة لا يهتم بها احد واولاده يضحكوا عليه ان الشارع السوري يرحب به وان شعبيته قوية في صفوف الجيش. سياسيا رفعت انتهى وشرعيا انتهى بشار وهي مسألة وقت.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

يا ايها الشعب السوري الحر، امضوا الى حريتكم، فدمائكم لن تضيع سدا، والله لقد علمتم الأمم ما معنى الصبر، امضوا فالنصر قريب، وقد بدأ هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المتهالك يترنح، ولا تسمعوا الى المتشدقين والمتفهيقين الذين يريدون أن ينالوا من عزيمتكم، واعلموا ان الشعب كله معكم، اما المعلقين الذين يطبلون للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉفهم لا يمثلونا ابدا، فنحن لا نقف مع نظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉظالم افسد الحرث والنسل، وامتلأت يداه بدماء اخواننا وأخواتنا، بوركت ثورتكم، وأقول لكم، ان النصر قد ظهر في الأفق، فادعموا ثورتكم حتى النهاية.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

النصر لشهداء ثورة سوريا الأبطال على نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم بشار . لقد ارعبتم معمم ايران في لبنان بل ارعبتم ايران نفسها . أخيراً لا بد أن يلقى تعليقي اللون الاحمر بل ألواناً حمراء بمختلف درجاتها من مؤيدي معمم ايران في جنوب لبنان . تحياتي

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

على الشعب السوري والجيش السوري الحر ان يطبقوا شعار الجمعه هذه (( إن تنصروا الله ينصركم ))يعني أن لا يرتجي الجيش السوري الحر النصره من أحد لا عرب ولا عجم وأن يخلصوا النيه لله وحده ويتوكلوا عليه وحده .. وهو وحده يتكفل بنصرهم ويكفيهم وهو القادر وحده أن يُسخر العرب والعجم جميعهم لنصرتهم ولكن ليخلصوا النية لله أولا كما فعل الشعب الليبي البطل

2 و 3
رابح السقا -

من يقتل اطفال سوريا الاعلاميون ام البعثيون المجرمون.

شاهدوا على يوتيوب مقطع
Tarek Abo Hamid -

المركز الاعلامي السوري تقرير طازه من سي إن إن صحفي متسلل يثبت كذب الدابي بتصريحه أن لاشيء مخيف في حمص

قناصة ايرانيون
علاء سعدون -

خبر رئيسي في ايلاف وهو القبض على قناصة ايرانيين من قبل الجيش السوري الحر.

ثورة ام اجندة قطرية
عربي -

اذا كان الاسد سيغادر الى موسكو للعلاج النفسي فالى اين ستغادرون للعلاج من مرض العمالة لاسرائيل

ايران وحزب الله
حيدر حيدر -

تتهم المعارضة النظام بأنه يعتمد على اعداد كبيرة من القناصة الذين جاءوا من ايران وارسلهم حزب الله.وقالت ''التايمز'' ان اجور القناصة يتم دفعها من صندوق اقيم خصيصا يزود بشكل دائم بأموال ايرانية حيث يتلقى القناصة اجورهم بالدولار الامريكي. ونقلت الصحيفة عن محمود حاج حمد الذي كان يعمل محاسبا في وزارة الدفاع قبل ان يفر من سورية في الشهر الماضي، قوله ان نفس الصندوق يتم استخدامه لدفع اجور ''الشبيحة'' والمجرمين الذين انضموا للاجهزة الامنية ويشاركون في تعذيب وقتل المعارضين. وتعتبر رواية حاج حمد الاولى التي يقدمها موظف بارز من داخل النظام عن وجود قوات اجنبية تشارك في دعم النظام. وفي مقابلة مع الصحيفة قال ان قوات الامن السورية لم تكن مؤهلة بشكل جيد لمواجهة الانتفاضة ولم يكن لديها القناصة المدربون جيدا ولا المعدات و''كانوا بحاجة الى قناصة مدربين من حزب الله وايران''. ويضيف حاج حمد ان اعداد القناصة الذين استعان بهم النظام من الخارج كان في البداية بالمئات ثم زاد مع استمرار الانتفاضة واصبح الآن يعد بالالاف.

المعارضة الشريفة
سلامة حسن -

اعلام رفعت الاسد يقول ان رفعت الاسد يترأس المعارضة الشريفة الوحيدة على الساحة.

خبر هام
وليد عثمان -

اعلن "الجيش السوري الحر" الجمعة اعتقال خمسة عسكريين ايرانيين في مدينة حمص (وسط) مطالبا المرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي خامنئي الاقرار بوجود عناصر ايرانيين في سوريا وسحبهم مباشرة من البلاد، بحسب ما جاء في بيان.وقال بيان صادر عن (كتيبة الفاروق) في الجيش السوري الحر وتلقته وكالة فرانس برس إن الايرانيين الخمسة "يعملون تحت امرة فرع المخابرات الجوية في حمص"، و"جوازات سفرهم لا تحمل أي تأشيرة دخول أو اقامة أو تصريح بعمل ودخولهم جميعا كان زمن الانتفاضة السورية" في اشارة الى الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد التي انطلقت في منتصف اذار/ مارس الماضي. وارفق البيان بشريط مصور يظهر فيه رجال معتقلون وبحوزتهم جوازات سفر ايرانية. ولم يذكر البيان تاريخ اعتقال هذه المجموعة. واضاف البيان "نحن نحترم المرشد الاعلى للثورة الايرانية السيد علي خامنئي (...) ونناشده اليوم الاقرار بعبارة صريحة لا لبس فيها بوجود عناصر من الحرس الثوري الايراني في سوريا بغية مساعدة نظام الاسد في قمع الشعب السوري". وطالب البيان خامنئي "الطلب من جميع عناصر الحرس الثوري الايراني الانسحاب مباشرة من الاراضي السورية" مضيفا "ننتظر منه هذه الخطوة قبل ظهر يوم السبت". وتواجه سوريا حليفة ايران التاريخية في العالم العربي، حركة احتجاج غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف اذار/ مارس.

السيد التعليق السابق
سعيد -

السيد التعليق السابق :أنا أعرف أنك لست وليد عثمان محافظ درعا السابق . أرجو تغيير هذا الاسم إذا أمكن والسبب ماتقرؤه التالي :وليد عثمان كان محافظاً لدرعا وقد جاءته ( الدكترة ) شانه شأن دكاترة الطائفة وأغلب أساتذة الجامعات في سورية عن طريق البيع والشراء . وهو لايعرف الكتابة بالعربيةوبالطبع أية لغة أخرى ، وليس كما خاطب طالب ابراهيم مراهقي ومراهقات الشبيبة ؛ بأن الضابط العلوي يتقن عدة لغات ومنها الألمانية التي كشفوا عن طريقها الغواصاتقرب شاطئ طرطوس !!! انظروا إلى هذه المسخرة .