أصداء

ثقافة التشبيح.. الافتراق عن الواقع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كثر الحديث عن تعريف ظاهرة الشبيحة في سورية، وهم من ارتكبوا فيها أفظع المجازر، وقبل أن ندخل في المقال أردت أن أعرف هذا المفهوم، فوجدت صديقي الكاتب السوري الكردي درويش محمي قد عرفه بما كنت أعرفه سابقا ويعرفه الناس من أهل اللاذقية مدينة وقرداحة، حيث انهم يتصلبطون على الناس هناك يسرقون وينهبون ويهربون ولا يدفعون للدولة أية ضرائب او حتى أنهم يسرقون الماء والكهرباء لبيوتهم على مرأى ومسمع الدولة، ومن يعتقل بطريق الصدفة منهم، تنهال التلفونات والاتصالات على الجهة التي اعتقلته من اجل الافراج السريع عنه، يقول درويش"يقال ان كلمة "الشبيح" مقتبسة من الشبح، وقد درج الناس في سورية على اطلاق كلمة الشبح على سيارة المرسيدس طراز ال 500 كما أظن لسرعتها وقوتها*، ولان ميليشيات النظام ومرتزقته، كانت تتبجح على عامة الناس بما لها من امتيازات وسلطات، وهي تجول وتجوب الشوارع والطرقات في قوافل من سيارات المرسيدس المعروفة بالشبح، تم وصف وتسمية تلك المجموعات من اعوان النظام ب"الشبيحة". يقال ايضاً في تعريف كلمة "الشبيحة" واصلها ومصدرها، انها كلمة مقتبسة من شبح الموت، و"الشبيح" كالشبح له الذي يحمل معه الموت والعذاب اينما حل ويلبس الاسود، وسلاحه لا يخفيه، والقتل عنده امر عادي وتحصيل حاصل . في سياق التعريف بmacr;"الشبيحة" لا بد من التذكير بالتطور الحاصل في مفهوم "الشبيحة" فمع انطلاق الثورة السورية في منتصف مارس الماضي، لم تعد كلمة "الشبيحة" كسابق عهدها/ لم تعد مقتصرة على عناصر موالية للنظام السوري من طائفة معينة، بل اصبحت تطلق على كل مدني مدفوع الاجر او مدني متطوع، كما يحدث في حلب حيث المهربين، وربما التعريف الاكثر بلاغة لمصطلح "الشبيحة" هو الشعار الذي يردده "الشبيح" نفسه "يابشار لا تهتم نحن رجالك نشرب دم". والشعار الأخير" شبيحة للأبد لأجل عيونك يا أسد"..الشبيح تحول إلى حرفة، وهذه الحرفة تحتاج غلى ثقافة لتصليبها وتمتينها بالارض، فظهرت ثقافة الشبيحة، أو ثقافة التشبيح، وهذه الثقافة تستمد توليد دلالاتها وشبكة ملفوظاتها في سورية، من أمرين:
الأول- الاحساس بالقوة التي يوفرها القرب من هذا الرمز السلطوي أو ذاك..فيصبح سيدا والشبيح عبدا ينفذ ما يريده بلا تردد، نتيجة لما توفره هذه القضية من الحصول على امتيازات حسية مادية، وامتيازات رمزية الاحساس بالسلطة، وانه ومعلمه هم القانون، والانغماس بالحسية هذه لدرجة الانفصال عن أية بيئة مولدة لأية ثقافة اخرى، لأن كل ما هو خارج سيده، هو لايتيح له التشبيح، فهو عدو ويجب قتله. الواقع بالنسبة له يتكثف بما يرضي سيده، وما يتيحه هذا السيد لعبده من الامتيازات التي ذكرناها سابقا..ولهذا تجد أن المفردة التي يتداولها الشبيحة هي مفردة" المعلم" طبعا ليس نسبة لوليد المعلم!! والمعلم" يعني معلم حرفة بالسوري كالنجار والبلاط" مفردة يتم تداولها هرميا في هذه السلطة قادة أجهزة المخابرات يقولون عن الرئيس المعلم، وضباط المخابرات الأصغر رتبة يقولون عن قادة الأجهزة التي يعملون بها المعلم أيضا، وهكذا حتى نصل إلى أسفل هرم السلطة، وهوامشه والهوامش ليست بالضرورة غير فاعلة، مثال: هنالك أفراد من آل الأسد أو آل شاليش أو آل مخلوف مثلا، ليسوا بموقع رسمي بالسلطة، لكنهم معلمين جميعهم!!لهذا هنالك معلمين يرسلون شبيحتهم لقرى أخرى ينهبون ويقتلون بحجة أنهم مع المعلم الأكبر وينفذون اوامر المعلم الاصغر، ويعودون مكللين بالنصر على الاعداء. هذه ثقافة السلطة منذ أربعين عاما..في تعاملها مع الشعب السوري..لهذا ليس من باب الصدفة إطلاق لقب الشبيح الأكبر على بشار الأسد في الشارع السوري.
- الأمر الثاني: تكريس البعد الطائفي لتواجدهم وكأنهم فرسان الطائفة الذين يذدون عن حياضها، ولتتحول سورية بأكملها إلى غنيمة حرب، وكل ما هو الآن منبثا في الاعلام وفي شبكة النت عما يقوم به الشبيحة، تجدهم يتحدثون بلهجة علوية ريفية ثقيلة رغم ان منهم من ولد بالمدن كدمشق حيث يتواجد أهاليهم فيها بحكم وجودهم بالجيش فيستمرون بالحديث بنفس اللهجة، علما أنه أيضا يمكن ان تتواجد أعداد كبيرة منهم لاتنتمي للطائفة العلوية الكريمة لا ولادة ولاعيشا ولا اختلاطا،مثال شبيحة في حلب..
لكن المنطوق وما يحمله من عوامل القوة في الامر الأول أعلاه، جعل النطق بلهجة علوية تكرس هذا الشعور، ولذلك تجد أن شبكة الملفوظات المستخدمة كلها تقريبا يتم النطق بها بنبرة صوتية علوية..
والأطرف بالموضوع أن كثر من ابناء شعبنا من الطائفة العلوية قد عانوا من هؤلاء كثيرا قبل الثورة وعلى مدار العقود الاربعة الأخيرة..
الأمر الخطير في سورية والذي بدا منذ السبيعينيات وتكرس مع الصراع مع الإخوان عام 1980 هو هذه الثقافة بالذات، والجميع يتجاهلها لكنه مضطر للعمل بها ووفقا لمقتضياتها، وإلا سيكون مصيره سيئا..لذلك لا يخطر على بال الشبيح أن يسأل من أعطى الحق لمعلمه أن يفعل ما يفعله؟ لأنه بهذا السؤال يقطع رزقه وتنتهي امتيازاته هو...وهذا الأمر هو من كرس مزيدا بأحساس الناس في سورية أن هذا النظام طائفي..بغض النظر عن حقيقته..لدرجة ان المواطن السوري منذ زمن بعيد تقول له مخابرات، يقول لك علوي..وتقول له علوي يقول لك أنه مع السلطة..!! تتحمل المعارضة مسؤولية في ذلك لكنها مسؤولية رمزية..لأن المعارضة منذ عام 1970 وهي لاهثة وراء حماية نفسها من السجون. وهذا حق لها بالطبع..لأن من يدخل سجن الأسد لايخرج...والاطرف أن هذه الثقافة انتقلت للبنان، بعد دخول الجيش السوري إليه، حتى بتنا نرى انتشار التشبيح في لبنان استنادا لقرب الشبيحة هناك من هذا الضابط السوري أو ذاك. وتكرست في لبنان ثقافة التشبيح أيضا ولكن على الطريقة اللبنانية..وئام وهاب مثالا يفقأ العين..وميشيل عون، وكثر من اعلاميي المقاومة والممانعة..معلمهم دوما على صح، يقتل بالشعب السوري وثرواته كلها نتاج نهب لهذا الشعب، وهو دوما سيد سورية ومساند للمقاومة وضد المشروع الأمريكي والاسرائيلي، أعطونا عبارة اخرى تخص ما قام به سيدهم في سورية من ايجابيات!!؟ حتى في ذهنهم لايوجد..وعندما يأتون لدمشق هؤلاء الاعلاميين ينتظرون أمام مكاتب ضباط المخابرات السورية ساعات حتى يسمح لهم بخمس دقائق...وكذلك كثير من الشخصيات السياسية اللبنانية، لهذا ووفقا لأهلية الاعلام اللبناني الذي تمتع بالحرية..تجد أن القنوات الفضائية عندما تريد إعلاميا يدافع عن القتل والنظام القاتل في سورية تحضر له إعلاميا أو سياسيا لبنانيا..ويسأل كثر من الناس لماذا لبناني وليس سوري؟
من يسمع ضحكات ونكات الشبيحة في سورية وهم يتندرون كيف قتلوا ونهبوا، تماما كما فعل تلفزيون ميشيل عون المسمى Otv بإنتاج برامج سخرية على المتظاهرين في سورية..
وكل مجموعة شبيحة تنتهي بنهاية معلمها، وهي تدرك ذلك، لهذا هي تستميت بالدفاع عنه..المشكل في القصة أن ثقافة التشبيح هذه أصبحت جزء عضويا لابل هي الثقافة السائدة بالتشكيلات العسكرية الأكثر ولاءا للنظام..وتحول العسكر المحترفين بالطبع إلى شبيحة نظاميين، ويأخذون رواتبهم من الدولة السورية والتي هي أموال كل الشعب السوري، ويركب ضباطهم أحدث السيارات ويقومون ببناء أفخر الشقق والقصور والفلل، ولم يتحول الشبيحة إلى عسكر، فهم بقوا شبيحة يأخذون رواتبهم من معلمهم الذي يمكن أن يعرف نفسه بأنه تاجر مثلا..كما يعتقد بعضنا..الشبيح منفصل عن الواقع ولا يسأل نفسه أي سؤال..خارج هذه البرمجة المتراكمة منذ عقود في سورية...
جوهر التشبيح الآن يتمحور حول نسيان من هو هذا النظام؟ وماقام ويقوم به؟ وهذا الأمر يعبر عنه بجدارة بعض أقلية معارضة، واعلاميين ومثقفين من لبنان، ويساريين وعلمانيين وإسلاميين سوريين وغير سوريين، عندما يتحول مفتي الجمهورية إلى شبيح ويهدد العالم...
أهم ما يميز الشبيحة" زفارة اللسان" كما يقال بالعامية، الكذب، والفجور، لاحظ وئام وهاب ولاحظ شريف شحادة وخالد العبود وطالب إبراهيم، هؤلاء شبيحة مثقفين وسياسيين..فمابالكم بالشبيحة العاديين؟
والشبيح سواء كان مدنيا او عسكريا لايشعر بأي تأنيب ضمير وهو يقوم بالقتل أو النهب، بل هو مستعد لأكثر من ذلك، لأنه تبرمج على ذلك ويشكل هذا مصدر رزقه الوحيد، والأهم يعتمد إحساسه بذاته على وجوده في هذا الموقع السلطوي وهنا وجه الخطورة...وهنا ما يمكننا تسميته بالفاشية..فهو يشعر بالفخر مثلا بأنه قتل كذا وكذا من المتظاهرين!! وفي الانظمة الأخرى المخبر أحيانا يخفي عمله لسببين:
الأول لأنه سري، والثاني ربما لأنه يشعر بالخجل من محيطه...في سورية أصبحت هذه الوظيفة مصدر فخر عند الشبيحة...هو لايهتم ما الذي يحصل في الحياة خارج يومياته، ولغته ومعلمه..مرهون له على مدار الساعة، وتحت انتظار هاتفه، وهذه مثلا تجد أن هنالك كثر من كبار ضباط الاستخبارات والجيش، يبنون شقق خاصة لهم أو فلل داخل فروعهم الأمنية، ويقيموا بها..فيغادر من مكتب لشقته في نفس المبنى..يخاف أن يأتي المعلم فجأة...هو رهن مطلق لإشارته...المعلم هو الله بالنسبة للشبيح...

* هامش- في رواية أخرى الشبيح ظهر في منذ أواسط السبيعينيات، في منطقة القرداحة حيث يعملون في التهريب بشكل أساسي من لبنان، ويحتمون برموز السلطة آنذاك..لكنهم بدأوا بتمويه سياراتهم وتعتيم زجاجها، وأن من يركبها هم أشباح، قبل مجيئ ذاك النوع من سيارات المرسيدس..كما يشير صديقنا درويش..لأنه لو عدنا لتاريخ مدينة اللاذقية وريفها نجد أن هذه الظاهرة التصقت بالنظام وانطلقت من هناك بعد تسلم الأسد السلطة 1970بأعوام قليلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكراً يا سيد غسان
المهاجر -

فهذا العرض لمهنة التشبيح ولأصحاب هذه المهنة . بالرغم من شدة الألم الذي يصيب السوريين فإن الحاجة إلى مثل هذا المقال أمر جيد ، يجلب معه بعض السلوى . تعرضت ذات مرة للتشبيح على طريق اللاذقية - طرطوس ولكن ليس بسيارة شبح- مرسيدس ٥٠٠ ، بل بسيارة بيجو ٥٠٥ أضيف لإنارتها من الأمام مجموعة من البروجكتورات القوية (أربع أذواج) . ظهرت السيارة خلفي والسائق يستعمل الضو العالي فأصبت بالبهر طبعاً . تمهلت كثيراً حتى تجاوزتني السيارة فارتكبت حماقة كبيرة بإعطائه الضو العالي !!!!!وياغضب ألله إنزل علي !! تمهل أمامي وتمهلت حتى اقترب من التوقف لكنني تجاوزته وأسرعت ، ما استطعت فطاردني ونور سيارته العالي يبهرني . المهم بلا طول حديث حاولت الهروب عند أول مخرج على الأوتوستراد لكن الشبيح تبعني وحاول إغلاق طريقي وقذفني الجالس بجانب السائق بشتيمة كبيرة لاحظتها على حركات وجهه وفمه فهو أنزل زجاج السيارة وأما أنا فلا . انتهت القصة هنا وأعتقد أنني كنت محظوظاً جداً ، أنني مازلت حياً إلى اليوم وربما كان لصلوات زوجتي التي كانت ترافقني التأثير الأقوى للوصول إلى البيت بأمان . هذه قصة حدثت معي شخصياً ولكن الكثير من القصص المشابهة انتهت بشكل مأساوي جداً

يا سيد غسان
شبيح مزيف -

طالما أن كل من يعارضكم يصبح شبيحا فلا تستغرب أن يطلق البعض على نفسه لقب شبيح ليس حبا بالتشبيح أو أعجابا بالشبيحة الحقيقيين ولكن لأختبار الحرية التي تنادون بأسمها ففكركم أقصائي وهو مازال في المهد فكيف الحال اذا وصلتم للحكم .

يا سيد غسان
شبيح مزيف -

طالما أن كل من يعارضكم يصبح شبيحا فلا تستغرب أن يطلق البعض على نفسه لقب شبيح ليس حبا بالتشبيح أو أعجابا بالشبيحة الحقيقيين ولكن لأختبار الحرية التي تنادون بأسمها ففكركم أقصائي وهو مازال في المهد فكيف الحال اذا وصلتم للحكم .

شبيحة ايران
الاصفهاني -

اعلن "الجيش السوري الحر" الجمعة اعتقال خمسة عسكريين ايرانيين في مدينة حمص (وسط) مطالبا المرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي خامنئي الاقرار بوجود عناصر ايرانيين في سوريا وسحبهم مباشرة من البلاد، بحسب ما جاء في بيان.وقال بيان صادر عن (كتيبة الفاروق) في الجيش السوري الحر وتلقته وكالة فرانس برس إن الايرانيين الخمسة "يعملون تحت امرة فرع المخابرات الجوية في حمص"، و"جوازات سفرهم لا تحمل أي تأشيرة دخول أو اقامة أو تصريح بعمل ودخولهم جميعا كان زمن الانتفاضة السورية" في اشارة الى الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد التي انطلقت في منتصف اذار/ مارس الماضي. وارفق البيان بشريط مصور يظهر فيه رجال معتقلون وبحوزتهم جوازات سفر ايرانية. ولم يذكر البيان تاريخ اعتقال هذه المجموعة. واضاف البيان "نحن نحترم المرشد الاعلى للثورة الايرانية السيد علي خامنئي (...) ونناشده اليوم الاقرار بعبارة صريحة لا لبس فيها بوجود عناصر من الحرس الثوري الايراني في سوريا بغية مساعدة نظام الاسد في قمع الشعب السوري". وطالب البيان خامنئي "الطلب من جميع عناصر الحرس الثوري الايراني الانسحاب مباشرة من الاراضي السورية" مضيفا "ننتظر منه هذه الخطوة قبل ظهر يوم السبت". وتواجه سوريا حليفة ايران التاريخية في العالم العربي، حركة احتجاج غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف اذار/ مارس.

طالب وغسان ما الفرق
بهاء -

ما الهدف من هذا الكلام يا سيد غسان؟؟؟ مجرد كلام وتعميم ودس للسم بالعسل؟؟ من قال أن الشعب السوري ((لدرجة ان المواطن السوري منذ زمن بعيد تقول له مخابرات، يقول لك علوي..وتقول له علوي يقول لك أنه مع السلطة..)))؟؟؟ الانسان السوري اوعى بكثير من ذلك، لان هذا الانسان يرى بعينه الظلم الواقع على جميع السوريين!! حضرتك منذ 20 سنة خارج سوريا وتكتب كأنك جالس على القهوة ومتناسيا ان هذه وسيلة اعلامية يقرآها الملايين!! أهذا هو الشيطان الذي أعلنت أنك مستعد للتحالف معه من اجل اسقاط الاسد؟؟؟ الشعب السوري يتعرض لابشع هجوم دموي وديني وفكري، ليست الكارثة فقط بالقتل اليومي، بل بالقادم من شر الحرب الاهلية والطائفية ثم نرى حديث (فش خلق) هنا!!!! يا ناس يا بشر الشعب السوري ثائر لوطنه وليس لتحقيق ثأركم الشخصي، والكلام بالطائفية دون وعي وعقل هو جريمة بحق الشعب!!! كفاكم استسهتارا بحجم الكارثة!! العصابة الحاكمة تؤسس لحرب اهلية طائفية شريرة وبعض الاعلام العربي والمستعرضين السوريين يساعدون العصابة الحاكمة بذلك تحت غطاء المعارضة!!!! بلدنا يحترق وانتم تكذبون على انفسكم ان كل الذنب على النظام واي كارثة هي مسؤوليته لوحده!!!! من يمتلك الاعلام او وسيلة التواصل الاعلامي ولا يعمل بوعي وجد لمحاربة شر الطائفية هو شريك مع العصابة الحاكمة بالجريمة!!!! افيقوا من جنون الانتقام وفكروا بالوطن.

طالب وغسان ما الفرق
بهاء -

ما الهدف من هذا الكلام يا سيد غسان؟؟؟ مجرد كلام وتعميم ودس للسم بالعسل؟؟ من قال أن الشعب السوري ((لدرجة ان المواطن السوري منذ زمن بعيد تقول له مخابرات، يقول لك علوي..وتقول له علوي يقول لك أنه مع السلطة..)))؟؟؟ الانسان السوري اوعى بكثير من ذلك، لان هذا الانسان يرى بعينه الظلم الواقع على جميع السوريين!! حضرتك منذ 20 سنة خارج سوريا وتكتب كأنك جالس على القهوة ومتناسيا ان هذه وسيلة اعلامية يقرآها الملايين!! أهذا هو الشيطان الذي أعلنت أنك مستعد للتحالف معه من اجل اسقاط الاسد؟؟؟ الشعب السوري يتعرض لابشع هجوم دموي وديني وفكري، ليست الكارثة فقط بالقتل اليومي، بل بالقادم من شر الحرب الاهلية والطائفية ثم نرى حديث (فش خلق) هنا!!!! يا ناس يا بشر الشعب السوري ثائر لوطنه وليس لتحقيق ثأركم الشخصي، والكلام بالطائفية دون وعي وعقل هو جريمة بحق الشعب!!! كفاكم استسهتارا بحجم الكارثة!! العصابة الحاكمة تؤسس لحرب اهلية طائفية شريرة وبعض الاعلام العربي والمستعرضين السوريين يساعدون العصابة الحاكمة بذلك تحت غطاء المعارضة!!!! بلدنا يحترق وانتم تكذبون على انفسكم ان كل الذنب على النظام واي كارثة هي مسؤوليته لوحده!!!! من يمتلك الاعلام او وسيلة التواصل الاعلامي ولا يعمل بوعي وجد لمحاربة شر الطائفية هو شريك مع العصابة الحاكمة بالجريمة!!!! افيقوا من جنون الانتقام وفكروا بالوطن.

أخي بالوطن.
بهاء -

أخي بالوطن. ما سأناقشه هنا معك قد يتعارض مع كثير مما تصرح به أنت أو المجلس الوطني، لذلك أوكد من البداية كي لا يتوه لب الموضوع أني مقتنع تماما وبدون أي شك أو شبهة أن: 1-النظام الحاكم الحالي بسورية عبارة عن مافيا مصالح متبادلة بين شخوص النظام ومتوارثة منذ دخول سوريا باول حكم بوليسي قمعي في العام 1958 إلى عقود البعث العجاف إلى يومنا هذا. 2- النظام الحالي من أعتى الديكتاتوريات بالتاريخ الحديث من كل النواحي السياسية والاقتصادية والفكرية والأخلاقية. 3- تاريخ هذا النظام مليء بالجرائم ضد الإنسانية، من مجازر القتل الجماعي إلى التعذيب الجسدي والنفسي وقتل الحياة السياسية والفكرية والعلمية. والعشر أشهر الأخيرة مليئة بما يعجز اللسان والقلب عن تحمله من جرائم واستبداد، وأضيف، أن هذا الديكتاتور الحاكم للأسف هو نتيجة حتمية للتطور التاريخي للعالم الثالث أثناء الحرب الباردة وما تلاها، ولأهمية الشرق الأوسط جيوسياسيا واقتصاديا، والدليل الواضح خلو العالم العربي كله من أي ديمقراطية حقيقية، فهو ليس نتيجة البعث أو العلويين أو حافظ الأسد أو غيره، طبعا مع إدراك أن حملة هذه الصيرورة التاريخية مجرمون بحق الشعب والوطن. فالشيطان خلقه الله الخيّر، لكن لا عذر لشره. أكاد أجزم من خبرتي الشخصية وواقع الحال الإنساني، أن أكثر من 90% من الشعب السوري الكريم يريدون تغيير النظام الحالي من كل الطوائف والاعراق ومن بعثيين ولا بعثثين. وتختلف فقط حدة هذه الرغبة، والثورة السورية المباركة قامت فعلا كتجسيد حقيقي لطموح هذا الشعب للتخلص من فرض الصلاة اليومية للقائد الواحد والحزب الواحد، ولتحقيق بعض العدل والنظام والقانون بعد أن انتفخت جيوب رجالات الحكم ومريديهم باموال وأحلام وآلام الشعب السوري. هذه الثورة الشعبية التلقائية والطبيعية قامت على أكتاف ودم ملايين السوريين والسوريات، لكن الثورة الشعبية بدون قيادة توجيهية قد تصل لنهايات مأساوية لأن الحماس والأفكار والأعمال تتباين بين العشرات فكيف بين الملايين، والطاغوت الحاكم ليس غبيا أو ساذجا بل خبير قديم بأصول الحكم الديكتاتوري، لهذا اسبتشرت خيرا بميلاد المجلس الوطني وهيئة التنسيق الوطنية معلقا الآمال على المعارضة الخارجية عبر الماكنة الإعلامية وغيرها أن تتحول ليس فقط من ممثل لنبض الشارع بل إلى موجه للناس. لكن واقع ما جرى خلال الشهور الأربعة الأخيرة خيب آمالي من جهة ال

إلى مجموعة طالب إبراهيم
sam -

إلى مجموعة طالب إبراهيم :........... نقول لهم : أرضنا السورية أرض العروبة والاسلام كما هي أرض المحبة والسلام ، تتسع للجميع من القوى الخيرة التي تريد العيش معنا . والآن تتفق الطائغية والشيوعية مع القومية السورية الاجتماعية مع الليبيرالية ، وهم أعداء في الأصل على قتل الشعب السوري . والحقيقة أنها أحزاب دخيلة غريبة زرعتها الشياطين في أرضنا لكننا سندفنها مع الاستبداد والديكتاتورية في قبر واحد .

إلى مجموعة طالب إبراهيم
sam -

إلى مجموعة طالب إبراهيم :........... نقول لهم : أرضنا السورية أرض العروبة والاسلام كما هي أرض المحبة والسلام ، تتسع للجميع من القوى الخيرة التي تريد العيش معنا . والآن تتفق الطائغية والشيوعية مع القومية السورية الاجتماعية مع الليبيرالية ، وهم أعداء في الأصل على قتل الشعب السوري . والحقيقة أنها أحزاب دخيلة غريبة زرعتها الشياطين في أرضنا لكننا سندفنها مع الاستبداد والديكتاتورية في قبر واحد .

اخي بالوطن
بهاء -

2- يمارس الطاغية الحاكم سياسة إعلامية طائفية ويدفع بمرتزقته لافتعال الأحداث والجرائم والشائعات لتسعير الاحتقان الطائفي بهدف واضح ومعروف، فرق تسد! نعم إن الشعب السوري لم يشهد اقتتالا طائفيا حقيقيا منذ قرون خلت، لكن الشعور الطائفي موجود شئنا أم أبينا لأن الشعب متدين بشكل عام. وليس الشعب السوري بأفضل حالا من هذه الناحية التوعوية من الشعب العراقي مثلا! لكن كان يكفي بالعراق بضعة عشرات الآلاف من المرتزقة والشباب المغسولي الدماغ لإشعال حرب أهلية أدت لمقتل مليون عراقي خلال سبع سنين وتقسيم العراق لثلاث دول. لا يوجد شعب طائفي أو عنصري، لكن يوجد شر متملك للمال والسلاح ممن يهمه إشعال الحروب. وهذا البلاء موجود الآن بسورية الأم المنكوبة. روى صديق سني لي من داخل حمص، أن جيرانه العلويين والمسيحيين يقولون لهم، لسنا خائفين منكم أنتم أهلنا ومؤتمنون على حياتنا وعرضنا، لكننا نخاف منهم هم!!! من هم؟ هذه العائلات والناس لا تعرف من هم! السني يقول بالمقابل، أفضل اصدقاء عمري علويين وعذابهم مثل عذابنا، لكن هم من يقتلوننا!! أيضا من هم؟؟ هو لا يعرف. هذا الاحتقان وتوهان الشارع بتحديد من هو العدو ومن هو الصديق ناتج -ويجب ان نعترف- عن قلة الوعي السياسي والفكري الذي رسخه الطاغية، والآن مستعر أكثر بسبب الحالة المأساوية التي يعيشها جميع السوريين. هذا الخطر الطائفي خطر قائم وقد قسم الشعب السوري بحدة كبيرة لا يمكن الاستهانة بها ويشكل أهم وأكبر خطر على الثورة السورية والوطن الأم سورية.3- بالمقابل لو قمنا بعمل دراسة لكل إعلانات وتصريحات المجلس الوطني، الرسمية والأفراد نراها تتركز على نقطتين أساسيتين: الأولى، الحاكم الحالي شيطان رجيم مجرم فاسد. والثانية، سورية المستقبل حرة ديمقراطية كريمة لكل أبنائها!!!! لمن توجهون هذا الخطاب؟؟ للشعب السوري؟ هل كانت ثورة لو أن غالبية الشعب عندها شك بهذه الفكرتين!! للشعب العربي؟ الشعب العربي يدرك معاناة إخوانه العرب لأنه يعيش نفس الحالة الظلامية ويكفي ان يرى الشعب ثائرا ليوقن أن الحاكم ظالم!!! لمن توجهون هذا الخطاب؟؟ شعبنا ليس بحاجة لأقنعه بذلك. الشعب السوري بحاجة لفتح نقاش اجتماعي عام يناقش التفاصيل اليومية للشعب ليحاول قدر الإمكان كشف أي لعبة طائفية قذرة يمارسها النظام أو كذبة يطلقها، وهذا النقاش يجب أن يخرج من نطاق تفريغ مشاعر الغضب والاستياء إلى نطاق الكلام العقلاني ا

اخي بالوطن
بهاء -

2- يمارس الطاغية الحاكم سياسة إعلامية طائفية ويدفع بمرتزقته لافتعال الأحداث والجرائم والشائعات لتسعير الاحتقان الطائفي بهدف واضح ومعروف، فرق تسد! نعم إن الشعب السوري لم يشهد اقتتالا طائفيا حقيقيا منذ قرون خلت، لكن الشعور الطائفي موجود شئنا أم أبينا لأن الشعب متدين بشكل عام. وليس الشعب السوري بأفضل حالا من هذه الناحية التوعوية من الشعب العراقي مثلا! لكن كان يكفي بالعراق بضعة عشرات الآلاف من المرتزقة والشباب المغسولي الدماغ لإشعال حرب أهلية أدت لمقتل مليون عراقي خلال سبع سنين وتقسيم العراق لثلاث دول. لا يوجد شعب طائفي أو عنصري، لكن يوجد شر متملك للمال والسلاح ممن يهمه إشعال الحروب. وهذا البلاء موجود الآن بسورية الأم المنكوبة. روى صديق سني لي من داخل حمص، أن جيرانه العلويين والمسيحيين يقولون لهم، لسنا خائفين منكم أنتم أهلنا ومؤتمنون على حياتنا وعرضنا، لكننا نخاف منهم هم!!! من هم؟ هذه العائلات والناس لا تعرف من هم! السني يقول بالمقابل، أفضل اصدقاء عمري علويين وعذابهم مثل عذابنا، لكن هم من يقتلوننا!! أيضا من هم؟؟ هو لا يعرف. هذا الاحتقان وتوهان الشارع بتحديد من هو العدو ومن هو الصديق ناتج -ويجب ان نعترف- عن قلة الوعي السياسي والفكري الذي رسخه الطاغية، والآن مستعر أكثر بسبب الحالة المأساوية التي يعيشها جميع السوريين. هذا الخطر الطائفي خطر قائم وقد قسم الشعب السوري بحدة كبيرة لا يمكن الاستهانة بها ويشكل أهم وأكبر خطر على الثورة السورية والوطن الأم سورية.3- بالمقابل لو قمنا بعمل دراسة لكل إعلانات وتصريحات المجلس الوطني، الرسمية والأفراد نراها تتركز على نقطتين أساسيتين: الأولى، الحاكم الحالي شيطان رجيم مجرم فاسد. والثانية، سورية المستقبل حرة ديمقراطية كريمة لكل أبنائها!!!! لمن توجهون هذا الخطاب؟؟ للشعب السوري؟ هل كانت ثورة لو أن غالبية الشعب عندها شك بهذه الفكرتين!! للشعب العربي؟ الشعب العربي يدرك معاناة إخوانه العرب لأنه يعيش نفس الحالة الظلامية ويكفي ان يرى الشعب ثائرا ليوقن أن الحاكم ظالم!!! لمن توجهون هذا الخطاب؟؟ شعبنا ليس بحاجة لأقنعه بذلك. الشعب السوري بحاجة لفتح نقاش اجتماعي عام يناقش التفاصيل اليومية للشعب ليحاول قدر الإمكان كشف أي لعبة طائفية قذرة يمارسها النظام أو كذبة يطلقها، وهذا النقاش يجب أن يخرج من نطاق تفريغ مشاعر الغضب والاستياء إلى نطاق الكلام العقلاني ا

تحية إلى الكاتب
د. بسام -

الكاتب، وهو المناضل و السجين السابق غسان المفلح هو من الأشخاص القلائل الذي يرى الأمور تماماً كما هي، ويعرف تاريخ بيت الأسد وحزب البعث والشبيحة، وإن وصفه للشبيحة هنا هو من أهم وأصح ما كتب عن هؤلاء القاذورات، والتي آذت العلويين قبل غيرهم في السابق، ولكن هءلائ الشبيحة اليوم يجرون الكثير من العلويين إلى جانبهم لأنه على ما يظهر إنقلب الكثير من العلويين المعارضين سابقاً إلى مؤيدين للطاغية إبن الطاغية بشار الأسد لأسباب عديدة، منها وجه هذا المجرم الذي لا يدل على إجرامه، ومن هؤلاء من يظن أن بشار بريء وأنه متقدم على فكر أبيه .... يوجد على الفيس بووك الكثير من أسماء من بيت جديد، وأعتقد أن منهم من هو على قرابة بصلاح جديد الذي قتله والد هذا المجرم، ممن يرفع صور بشار ومنهم من يفتخر بأنه شبيح، فيا للحسرة، ويا للعار! من العلويين من يصرف كل أوقاته هنا على هذا الموقع يكتب التعليق تلو التعليق، تعليقات طويلة لا يمكن كتابتها لشخص غير متفرغ ويقبض على كتابتها. إن أشد أنواع الخداع والكذب والإفتراء هو إدعاء المعارضة لمن نستشف من كتاباته وبشكل واضح أو غامض أنه في النهاية يدافع فقط عن بقاء الطغيان تحت شعار: إلى الأبد!

التعصب والاقصاء كارثة
بهاء -

كلام السيد بسام يذكرني باجوبة أقلام النظام وبعض المعارضة السورية المتعصبة، وقد واجهت نفس الاسلوب التكفيري والتخويني عند النقاش مع متدينين متعصبين، حين يعجزون عن الرد العقلاني والاخلاقي فيهربون للتكفير والتخوين. وإذا كان امثال السيد بسام والاخ غسان هم من سيصغون منهج سوريا المستقبل بهذه الطائفية والتعصب، فيا لضياع دم الشهداء المقدس. لكن شعب سوريا ارقى واكثر اخلاقية من هذه السموم!!! سوريا ثورة سلمية سلمية وعلوية وسنية ودرزية مهما روجتم.

تحية إلى الكاتب
د. بسام -

الكاتب، وهو المناضل و السجين السابق غسان المفلح هو من الأشخاص القلائل الذي يرى الأمور تماماً كما هي، ويعرف تاريخ بيت الأسد وحزب البعث والشبيحة، وإن وصفه للشبيحة هنا هو من أهم وأصح ما كتب عن هؤلاء القاذورات، والتي آذت العلويين قبل غيرهم في السابق، ولكن هءلائ الشبيحة اليوم يجرون الكثير من العلويين إلى جانبهم لأنه على ما يظهر إنقلب الكثير من العلويين المعارضين سابقاً إلى مؤيدين للطاغية إبن الطاغية بشار الأسد لأسباب عديدة، منها وجه هذا المجرم الذي لا يدل على إجرامه، ومن هؤلاء من يظن أن بشار بريء وأنه متقدم على فكر أبيه .... يوجد على الفيس بووك الكثير من أسماء من بيت جديد، وأعتقد أن منهم من هو على قرابة بصلاح جديد الذي قتله والد هذا المجرم، ممن يرفع صور بشار ومنهم من يفتخر بأنه شبيح، فيا للحسرة، ويا للعار! من العلويين من يصرف كل أوقاته هنا على هذا الموقع يكتب التعليق تلو التعليق، تعليقات طويلة لا يمكن كتابتها لشخص غير متفرغ ويقبض على كتابتها. إن أشد أنواع الخداع والكذب والإفتراء هو إدعاء المعارضة لمن نستشف من كتاباته وبشكل واضح أو غامض أنه في النهاية يدافع فقط عن بقاء الطغيان تحت شعار: إلى الأبد!

كلنا علويون وأكراد
بهاء -

لتكن الجمعة القادمة شوكة بعين الطائفيين من عصابة النظام ومتسلقي الثورة ونسميها: كلنا علويون وأكراد

كلنا علويون وأكراد
بهاء -

لتكن الجمعة القادمة شوكة بعين الطائفيين من عصابة النظام ومتسلقي الثورة ونسميها: كلنا علويون وأكراد

الأخلاق
George Habkeh -

إن أكثر المتحمسين للتكلم عن الأخلاق، يرددون الكلام تلو الكلام عن ضرورة الحفاظ على الأخلاق هم بلا شك من أكثر الناس الذين تنقصهم الأخلاق. فهم صامتون على صور قتل هذا النظام للأطفال والرضع، والنساء والشيوخ والرجال، والتفظيع بهم، ويريدون من الشعب أن يبقى يقاوم الإجرام بالصدور العارية. هم يقاومون فكرة الحماية الدولية، و الجيش الحر، أو الدفاع عن النفس، ويصممون على ترديد مقولتهم أنهم بالأخلاق سيسقطون النظام، وكأن الشعب هو الذي قام بالفظائع حتى اليوم ضد جيش أبو شحاطة ومخابراته وشبيحته. على هؤلاء المهووسين بالأخلاق أن يتوجهوا بكلامهم إلى نظام العصابات وينصحوه بإلتزام الأخلاق، وأن يعطونا برنامجاً منطقياً عملياً حقيقياً وليس كلام أوهام عن كيفية وقف عصابة الأسد من تماديها في القتل والتعذيب والإجرام، وإلا سنعتبرهم مخابرات وشبيحة يقبضون للكتابة على هذا المنبر.

بدأت الأمور تتبلور أكثر
المهاجر -

لو تمعن المرء بالصورة المأخوذة لعناصر من يسمون أنفسهم بالجيش الحر فسيترحم على الشبيحة . أنا لا أعلم حتى اليوم , أن الجيش السوري النظامي يحوي بين عناصره أفراداً يعكسون بأشكال وجوههم السلفي الحقيقي الذي لايؤمن سوى بنفسه . هل هم فعلاً عناصر منشقون أم أنهم سلفيون سوريون أو ربما غير سوريين . سوريا ذاهبة إلى الخراب المطلق بأيدي مجرمي السلطة ومدعي الثورة السلمية . لقد حذرنا من ذلك وقلنا أنه كلما طالت مدة الثورة كلما اتجهت باتجاه الحرب الأهلية وهي اليوم كذلك يا للأسف الشديد . السلام عليك ياوطني يوم تموت على أيدي النظام والسلفيين ولاندري , إن كنت ستعود إلى الحياة بعد اليوم لنقول لك : السلام عليك ياوطني يوم تبعث حيا .

بدأت الأمور تتبلور أكثر
المهاجر -

لو تمعن المرء بالصورة المأخوذة لعناصر من يسمون أنفسهم بالجيش الحر فسيترحم على الشبيحة . أنا لا أعلم حتى اليوم , أن الجيش السوري النظامي يحوي بين عناصره أفراداً يعكسون بأشكال وجوههم السلفي الحقيقي الذي لايؤمن سوى بنفسه . هل هم فعلاً عناصر منشقون أم أنهم سلفيون سوريون أو ربما غير سوريين . سوريا ذاهبة إلى الخراب المطلق بأيدي مجرمي السلطة ومدعي الثورة السلمية . لقد حذرنا من ذلك وقلنا أنه كلما طالت مدة الثورة كلما اتجهت باتجاه الحرب الأهلية وهي اليوم كذلك يا للأسف الشديد . السلام عليك ياوطني يوم تموت على أيدي النظام والسلفيين ولاندري , إن كنت ستعود إلى الحياة بعد اليوم لنقول لك : السلام عليك ياوطني يوم تبعث حيا .

الثورة بلا أخلاق كارثة
بهاء -

ضمان نجاح أي ثورة هو أخلاقياتها، وأي انحراف أخلاقي في خطها هو انتقال للحرب الأهلية، وعندها الكل آثمون، لن يعود مهما من بدأ!! حرب لبنان استمرت عشرين سنة، وكم كان مؤلما ومضحكا أن تجد زعماء مليشياتهم لعشرين سنة يحتكرون الوطن!!! العصابة الحاكمة بلا أخلاق، فمن يخسر عندما يحول بعض المعارضة ثورة الشعب الاخلاقية إلى مستوى العصابة الحاكمة؟؟؟ إن انتقال الثورة السورية للسلاح يفقدها التأييد الشعبي، وتخسر تضامن الغالبية الصامتة، وسيقف الناس من المتحاربين على نفس المسافة!! هم يدركون ان المسؤولية الاساسية على الحكم الدموي الاسدي لكنهم لن يقبلوا ببديل يماثل العصابة الحاكمة!! وهذا بالضبط ما يريده الحكم السوري، أن يستجر الثورة للتسلح، لانه يعلم أن السلاح أعمى، ويستحيل ان يتحكم به أحد، ومن خلال ذلك سيثبت أنه على حق، إما أنا أو الفوضى!!! مقولة رفضها الشعب ونرفضها، لكن سلوك بعض المعارضة والمال المشبوه من امراء الغاز سيعطي النصر لعصابة الحكم.... عندما يتصارع الشريف مع النذل، فإن الشريف يخسر بمجرد إتيانه بأي سلوك غير أخلاقي، أما النذل فلا مشكلة عنده هو معتاد على اللاأخلاق. والشعب السوري كله لن يبيع أخلاقه ووطنه مهما بلغ إجرام العصابة الحاكمة، ومهما أساء البعض للثورة بسلاحهم وتعصبهم ومبادئهم الانتهازية!!!! النصر سيكون فقط بالالتزام باخلاق الوطن والسلام لضم الغالبية الصامتة الخائفة مما سيأتي بعد الاسد، لا نصر سوى بتقديس الوطن والسلمية واللاطائفية. أما السيد جورج، ما فرق أحكامك الأخلاقية عن أحكام السيد طالب أو السيد بسام!! نصيحة أخ، اخرج من حماس الانتقام، فالوطن والاخلاق ليست ملكك ولا ملك مجموعة ولا حزب.

بشار ابن هذه الثقافة
سامر -

أخي غسان انا علوي وكل ما اتى بمقالك صحيح مئة بالمائة. مشكلتنا ياأخي لها علاقة بالثقافة الرائجة في سوريا والعالم العربي بشكل عام حيث يتم تقييم البشر من خلال املالكهم وسياراتهم وثيابهم وساعاتهم وموبايلاتهم أما الاخلاق فلا وجود لها البتة في ميزان العلاقات الأجتماعية. أنت تعلم أن السارق واللص في سولايا يقولون عنه رجال وقد حالو!! من هنا نشأ الشباب السوري نشأة مشوهة خاصة أولئك الأولاد الذين شهدوا كيف تعرض والدهم للكثير من التهميش والظلم لمجرد كونه شريف!! لاشك النظام السوري يتحمل القسم الأكبر من المسؤولية تجاه انحدار الأخلاق في سوريا ولكن عندما نشاهد مسلسل فقاقيع لدريد لحام ومسرح الشوك وغيرها من الأعمال الدرامية الناقدة سنكتشف أن انتشار العبث والفوضى وانعدام الأخلاق يعود إلى ماقبل استلام حافظ الاسد للسلطة. بالنهاية أقول لاتتوقعوا من بشار سوى الأسوأ. بشار هو ابن هذه الثقافة الرديئة وهو لايملك أن يقدم شيئاً لهذه الثقافة سوى أن يجعلها أسوأ مما هي عليه. هناك الكثير مما أود قوله لك ولربما أرسل لك رسالة خاصة قريباً لإغناء النقاش والأفكار التي تستطيع أنت نقلها للقارئ السوري بطريقتك المشوقة مع الشكر.

بشار ابن هذه الثقافة
سامر -

أخي غسان انا علوي وكل ما اتى بمقالك صحيح مئة بالمائة. مشكلتنا ياأخي لها علاقة بالثقافة الرائجة في سوريا والعالم العربي بشكل عام حيث يتم تقييم البشر من خلال املالكهم وسياراتهم وثيابهم وساعاتهم وموبايلاتهم أما الاخلاق فلا وجود لها البتة في ميزان العلاقات الأجتماعية. أنت تعلم أن السارق واللص في سولايا يقولون عنه رجال وقد حالو!! من هنا نشأ الشباب السوري نشأة مشوهة خاصة أولئك الأولاد الذين شهدوا كيف تعرض والدهم للكثير من التهميش والظلم لمجرد كونه شريف!! لاشك النظام السوري يتحمل القسم الأكبر من المسؤولية تجاه انحدار الأخلاق في سوريا ولكن عندما نشاهد مسلسل فقاقيع لدريد لحام ومسرح الشوك وغيرها من الأعمال الدرامية الناقدة سنكتشف أن انتشار العبث والفوضى وانعدام الأخلاق يعود إلى ماقبل استلام حافظ الاسد للسلطة. بالنهاية أقول لاتتوقعوا من بشار سوى الأسوأ. بشار هو ابن هذه الثقافة الرديئة وهو لايملك أن يقدم شيئاً لهذه الثقافة سوى أن يجعلها أسوأ مما هي عليه. هناك الكثير مما أود قوله لك ولربما أرسل لك رسالة خاصة قريباً لإغناء النقاش والأفكار التي تستطيع أنت نقلها للقارئ السوري بطريقتك المشوقة مع الشكر.

إلى سامر -14-
المهاجر -

شكراً لمداخلتك القيِّمة المختصرة المفيدة . لقد أصبت عين الحقيقة . أرجو من حضرتك إعطاءنا تصوراً معيناً للخروج من هذه الأزمة الكبيرة . البعض يصر على أخلاق الثورة وهو على حق إلى حد بعيد ولكن ثبت أن هذا الطريق شديد الوعورة إلى درجة استحالة سلوكه والوصول إلى الهدف المنشود . البعض يطالب بالتدخل الدولي لحسم الأمر وأنا أصبحت واحداً من هذا الفصيل ولكن بعد التأكد من فشل الجهود العربية . هاتِ ماعندك من فضلك والشكر سلفاً مع التمني بعودة الأمور في الوطن الحبيب إلى الحالة التي يرضى عنها كل السوريين .

محترفو التضليل الإعلامي!!
عمار تميم -

في البداية أستاذنا العزيز كل أهل سورية الكرام عرفوا مصطلح الشبيح السئ الذكر والصيت والذي كان محصوراً في مناطق معينة حيث يقبع من استخدموا اسم عائلة الرئيس في الحصول على أتاوات والتعرض بالتهديد للناس لأنهم جهلة - بكل ما تحمله الكلمة - وقد أساؤوا إلى الوطن ولكن بالمطلق فالشعب السوري استطاع أن يهمشهم وأن يحشرهم في زاوية التجاهل ، لذلك ففي الأعوام الأخيرة للرئيس حافظ الأسد بدأت هذه الظاهرة بالإنحسار ما لبث أن اختفت في عصر الرئيس الحالي وهذا لايعني قبولي بها أو تبرير أفعالها لأنها ظاهرة تستحق العقاب الشديد لكل من قام بها وتستر عليها وسمح بإظهارها ، حديثي ينحصر أنه منذ بدء الأحداث في سوريا تم إظهار هذا المصطلح على كافة وسائل الإعلام التي اتخذت موقع المواجهة مع سوريا - النظام - دون أي وازع أو رادع ولكنها استخدمت للتضليل الإعلامي كما استخدم مصطلح البلطجية في مصر واليمن ، الأزمة الراهنة في سوريا أعادت تعويم هذا المصطلح على السطح مرة أخرى بفضل التضليل الإعلامي الغير حريص على الدم السوري في محاولة لبث الفرقة بين أبناء الشعب علماً بأنهم من مكونات الشعب السوري ونتائج طبيعي لنظام اعتمد بعض أركانه على الفتونة والزعرنة المرفوضة ، حتى في تداولات الجامعة العربية جرى تسويق هذا المصطلح - الموجود ولكن ليس بالصورة الإعلامية - ، هناك شبيحة خارج الوطن ينادون بالتدخل العسكري ويرفضون الحوار ويكفرون من يخالفهم الرأي والتوجه والمشكلة أنهم ينطبق عليهم قول الله تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) صدق الله العظيم ، ماذا يعني التحالف مع الشيطان لإسقاط النظام ؟ ماذا يعني إبادة العلويين وتطهيرهم من الوطن سوريا ؟ ماذا يعني قتل ثلث الشعب السوري ليعيش الباقون في سلام ؟؟ أليس ذلك كله يندرج تحت نفس المصطلح السئ بالكلمة والمعنى ، بعد وصول الأزمة السورية إلى الوضع الحالي سياسياً وأمنياً وعسكرياً نتحدث الآن عن التشبيح وماهية الحلول ، ألا يعد تشبيحاً تحريض الشعب على قتال النظام (عسكرة ما يسمى بالثورة) بينما المحرضون يقبعون في أحضان الغرب ويتمولون بالمال الخليجي الملوث بدماء الشعب السوري ، قال الفريق الدابي في مؤتمره حول التقرير الأول أنه لو أوقفنا قنوات معينة عن الحديث عن سوريا لتوقف العنف فهلا فهمنا ماذا كان يعني الشخص الذي جال سوريا وتجول فيها واختارته الجامعة العربية ، يضاف إليها تعليقه الأخير عن ازد

محترفو التضليل الإعلامي!!
عمار تميم -

في البداية أستاذنا العزيز كل أهل سورية الكرام عرفوا مصطلح الشبيح السئ الذكر والصيت والذي كان محصوراً في مناطق معينة حيث يقبع من استخدموا اسم عائلة الرئيس في الحصول على أتاوات والتعرض بالتهديد للناس لأنهم جهلة - بكل ما تحمله الكلمة - وقد أساؤوا إلى الوطن ولكن بالمطلق فالشعب السوري استطاع أن يهمشهم وأن يحشرهم في زاوية التجاهل ، لذلك ففي الأعوام الأخيرة للرئيس حافظ الأسد بدأت هذه الظاهرة بالإنحسار ما لبث أن اختفت في عصر الرئيس الحالي وهذا لايعني قبولي بها أو تبرير أفعالها لأنها ظاهرة تستحق العقاب الشديد لكل من قام بها وتستر عليها وسمح بإظهارها ، حديثي ينحصر أنه منذ بدء الأحداث في سوريا تم إظهار هذا المصطلح على كافة وسائل الإعلام التي اتخذت موقع المواجهة مع سوريا - النظام - دون أي وازع أو رادع ولكنها استخدمت للتضليل الإعلامي كما استخدم مصطلح البلطجية في مصر واليمن ، الأزمة الراهنة في سوريا أعادت تعويم هذا المصطلح على السطح مرة أخرى بفضل التضليل الإعلامي الغير حريص على الدم السوري في محاولة لبث الفرقة بين أبناء الشعب علماً بأنهم من مكونات الشعب السوري ونتائج طبيعي لنظام اعتمد بعض أركانه على الفتونة والزعرنة المرفوضة ، حتى في تداولات الجامعة العربية جرى تسويق هذا المصطلح - الموجود ولكن ليس بالصورة الإعلامية - ، هناك شبيحة خارج الوطن ينادون بالتدخل العسكري ويرفضون الحوار ويكفرون من يخالفهم الرأي والتوجه والمشكلة أنهم ينطبق عليهم قول الله تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) صدق الله العظيم ، ماذا يعني التحالف مع الشيطان لإسقاط النظام ؟ ماذا يعني إبادة العلويين وتطهيرهم من الوطن سوريا ؟ ماذا يعني قتل ثلث الشعب السوري ليعيش الباقون في سلام ؟؟ أليس ذلك كله يندرج تحت نفس المصطلح السئ بالكلمة والمعنى ، بعد وصول الأزمة السورية إلى الوضع الحالي سياسياً وأمنياً وعسكرياً نتحدث الآن عن التشبيح وماهية الحلول ، ألا يعد تشبيحاً تحريض الشعب على قتال النظام (عسكرة ما يسمى بالثورة) بينما المحرضون يقبعون في أحضان الغرب ويتمولون بالمال الخليجي الملوث بدماء الشعب السوري ، قال الفريق الدابي في مؤتمره حول التقرير الأول أنه لو أوقفنا قنوات معينة عن الحديث عن سوريا لتوقف العنف فهلا فهمنا ماذا كان يعني الشخص الذي جال سوريا وتجول فيها واختارته الجامعة العربية ، يضاف إليها تعليقه الأخير عن ازد

الاخ بهاء
سالم -

الاخ بهاء....نحن نعتقد انه من العبث ومضيعة للوقت مناقشة اخلاق الثورة واعادة تقويمها....من يحكم الان ياضديقي هو السلاح والمال الخليجيين....لقد كتبت للحراك السوري يوميا ونظمت معهم لمدة شهر كامل ولكنني انفصلت عنهم بسبب اخلاقيتهم.....لقد كنت متحمسا لسوريا ديمقراطية مدنية وليست سوريا خليجية....وشكرا

الاخ بهاء
سالم -

الاخ بهاء....نحن نعتقد انه من العبث ومضيعة للوقت مناقشة اخلاق الثورة واعادة تقويمها....من يحكم الان ياضديقي هو السلاح والمال الخليجيين....لقد كتبت للحراك السوري يوميا ونظمت معهم لمدة شهر كامل ولكنني انفصلت عنهم بسبب اخلاقيتهم.....لقد كنت متحمسا لسوريا ديمقراطية مدنية وليست سوريا خليجية....وشكرا

أصول التحليل العلمي
بهاء -

الشبيحة ليست حالة سورية خاصة! فكل النظم الديكتاتورية وحتى بعض الديمقراطية لها أزلامها المنفلتون من القانون والاخلاق والمحميون بالسلطة والمال الفاسد! بمصر سموهم (البلطجية) وللآن لم ينتهي دورهم! وقد يسموهم مرتزقة أو المماليك. وهذه الظاهرة مرتبطة بغياب القانون والعدل باي بلد، لان اي مجتمع يحوي نسبة ضئيلة من المستعدين للجريمة، ولكن هذا الواحد بالالف كاف لترويع عشرة آلاف أمن بغياب القانون. وشبيحة سورية ليسوا استثناءا وربطهم بالحكم الديكتاتوري الفاسد صحيح مئة بالمئة ولا جدال حوله! أما ربطهم بالطوائف وتحميل أوزارهم لطائفة أو عرق أو مجموعة بشرية كاملة فهو ممارسة للتشبيح والبلطجة بالاتجاه الآخر. لأن من يدعي محاربة القتل بالقتل والخطف بالخطف إنما يمارس جريمة.... أما الأخ سالم، فكلا يا صديقي سورية وطننا وأمنا ولن نتوقف على الأقل عن الكلام والتوعية قدر المستطاع، فللأسف أن الإعلام العربي المسيطر عليه من قبل المال القطري لا يعطي النافذة الاعلامية لصوت العقل والوطن بل فقط لمن يناسبهم صياحه العشوائي! لو قمنا باحصائية على اهم قنوات وجرائد العرب، لوجدنا أن المجلس الاسطنبولي جظي بعلى الاقل 80% من الرسالة الاعلامية! وليتها كانت رسالة خير وتعقل بل رسائل عشوائية تحريضية لا عقلانية ولا واعية. أما الاخ المهاجر، نكررها لك النصر لن يتحقق للثورة ما لم تتحرك الغالبية الصامتة، وهذه الغالبية رغم احتضانها للثائر إلا أنها خائفة بنفس القدر من الآت على يد من يملؤون الاعلام صخيبا من مجلس اسطنبولي! واستمرار القتل من قبل النظام لا يبرر مساعدته بالتدمير والفتنة الطائفية (مقال المفلح مثال)! نعم لا لوم على من فقد أخاه أو ابنه كفرد، بل تقديس لألمه، لكن اللوم عندما تنجر القيادة الثورية لفوضى الشعارات والارتهان لاعداء الوطن من حكام الغرب والعرب النفطيين كرد على ارتهان الطاغية لحكام ايران وروسيا، فكلاهما للوطن مدمر وقاتل!!! سوريا ديمقراطية حرة كريمة هي ضد مصالح اسرائيل وممالك النفط العربي والايراني، ولذلك فاي تدخل دولي هو مشاركة بالجريمة ومن يحرض عليه من موقع إعلامي هو شريك بالجريمة مثل المجلس الاسطنبولي، ونقولها لهم، لا تكرروا سيناريو العراق وتصبحوا مثل زعماء عصاباته الآن، يلقون ذنب المليون عراقي القتيل على صدام فقط ويريحون ضمائرهم، هم شركاء مع صدام وبوش وامراء النفط بجريرة دم المليون انسان! فلا تكرروا نفس ا

محترفوا التضليل الإعلامي2
المهاجر -

بالتأكيد فإن أبطال العالم في التضليل الإعلاميهم قناة الدنيا المخلوفية وقنوات التلفزة السورية الرسمية . أما أن نستمع إلى الفريق الدابي , ماذا يقول !؟ فهذا منتهى التضليل. لأن هذا الفريق العسكري ورئيس الفريق المندني للمراقبة أكل من خبز وملح رامي مخلوف وربما بعض اللحوم الآدمية التي تأتي في الليالي الحمراء . عدا عن تاريخه الملطخ بعصابات الجنجويد ومئات الآلاف من القتلى هم في رقبته بالذات . الشيء المحير لمن يتفكر بالأمر منطقياً , هو لماذا اختير لهذه المهمة ومنذ البداية ! هل كان بناء على طلب وليد المعلم ؟ والشيء الذي يحير أكثر وأكثر هو عدم خلعه من منصبه وهو الذي عقد مؤتمره الصحفي في اليوم الثاني لقرار مجلس الجامعة أي عقده يوم الإثنين 23/01/12 وكأنه اراد أن يقول أن مااتخذته الجامعة من قرار ليس موضوعياً أو صحيحاً . القرار جاء لسبب لايراه محترفوا التضليل وهو عدم توقف النظام المجرم عن عمايات الإبادة بحق شعبه . وإلا مافائدة الدابي ولجنة مراقبينه ؟ أهي فقد للتمتع بكرم رامي مخلوف في فنادق الشام العلية ؟؟

شرح اضافي
كامل -

الشبيحة هم ازلام النظام وهم جماعة مسلحة وتستعمل العنف والرزالة والحيلة في نشر هيمنة المعلم الذي هو فرد من السلطة التي تضع يدها على الارواح والارزاق

محترفوا التضليل الإعلامي2
المهاجر -

بالتأكيد فإن أبطال العالم في التضليل الإعلاميهم قناة الدنيا المخلوفية وقنوات التلفزة السورية الرسمية . أما أن نستمع إلى الفريق الدابي , ماذا يقول !؟ فهذا منتهى التضليل. لأن هذا الفريق العسكري ورئيس الفريق المندني للمراقبة أكل من خبز وملح رامي مخلوف وربما بعض اللحوم الآدمية التي تأتي في الليالي الحمراء . عدا عن تاريخه الملطخ بعصابات الجنجويد ومئات الآلاف من القتلى هم في رقبته بالذات . الشيء المحير لمن يتفكر بالأمر منطقياً , هو لماذا اختير لهذه المهمة ومنذ البداية ! هل كان بناء على طلب وليد المعلم ؟ والشيء الذي يحير أكثر وأكثر هو عدم خلعه من منصبه وهو الذي عقد مؤتمره الصحفي في اليوم الثاني لقرار مجلس الجامعة أي عقده يوم الإثنين 23/01/12 وكأنه اراد أن يقول أن مااتخذته الجامعة من قرار ليس موضوعياً أو صحيحاً . القرار جاء لسبب لايراه محترفوا التضليل وهو عدم توقف النظام المجرم عن عمايات الإبادة بحق شعبه . وإلا مافائدة الدابي ولجنة مراقبينه ؟ أهي فقد للتمتع بكرم رامي مخلوف في فنادق الشام العلية ؟؟

ازدواج المعايير!
بهاء -

المجلس الاسطنبولي (الاخ المهاجر قد يهمك هذا)، ترفضون حكم وكلام الدابي لانه أولا وأساسا قائد منفذ لعلمليات ابادة جماعية بحق سكان دارفور!! على عيني وراسي، ومعاكم كل الحق بالشك والتشكيك... لكن هلا وضحتم يا سادة المجلس لماذا تستشهدون وتطبلون لمسؤولي الحكومات الملوثة بالدم البشري البريء لاذنيها؟؟ طبعا اشهر مثال كل الحكومات الغربية الراعي الرسمي والحصري لاسرائيل، أم لجرائم اسرائيل تخريجة؟؟؟ الحكومة الامريكية والسعودية والقطرية المتورطين بدم مليون عراقي منذ 2003 (طبعا بالاضافة لحكومة سوريا وايران لكنهما ليستا شاهدكم)، الحكومة الفرنسية والبريطانية التي ابرمت عقود الغاز والنفط الليبي الغير قانونية مع المجلس الانتقالي؟؟ حكومة قطر المتورطة بدعم الاسلاميين المتعصبين بمصر وتونس وليبيا والصامتة عن ثورات اليمن والبحرين، والحاضنة لاكبر قاعدة امريكية عسكرية، والمتفاوضة مع طالبان!!!! مع الحكومة التركية التي تكرر وتكرس الظلم التاريخي الواقع بحق الاكراد والارمن!!! كل ديكتاتوري العرب الذين ما زالوا على عروشهم الوراثية!!! والاهم، لماذا تضمون الاخوان المتاسلمين المتورطين بالدم السوري وإثارة النعرات الطائفية!!!! ولماذا تسكتون عن الطائفيين المؤيدين لعصابة الاسد مثل العرعور والحمصي والاخوان المتأسلمين!!!!! هل فهمتهم لماذا لا تتحرك الغالبية الصامتة ولماذا تقودون الثورة الشعبية الشريفة الكريمة لنهاية مأساوية!!!!

ازدواج المعايير!
بهاء -

المجلس الاسطنبولي (الاخ المهاجر قد يهمك هذا)، ترفضون حكم وكلام الدابي لانه أولا وأساسا قائد منفذ لعلمليات ابادة جماعية بحق سكان دارفور!! على عيني وراسي، ومعاكم كل الحق بالشك والتشكيك... لكن هلا وضحتم يا سادة المجلس لماذا تستشهدون وتطبلون لمسؤولي الحكومات الملوثة بالدم البشري البريء لاذنيها؟؟ طبعا اشهر مثال كل الحكومات الغربية الراعي الرسمي والحصري لاسرائيل، أم لجرائم اسرائيل تخريجة؟؟؟ الحكومة الامريكية والسعودية والقطرية المتورطين بدم مليون عراقي منذ 2003 (طبعا بالاضافة لحكومة سوريا وايران لكنهما ليستا شاهدكم)، الحكومة الفرنسية والبريطانية التي ابرمت عقود الغاز والنفط الليبي الغير قانونية مع المجلس الانتقالي؟؟ حكومة قطر المتورطة بدعم الاسلاميين المتعصبين بمصر وتونس وليبيا والصامتة عن ثورات اليمن والبحرين، والحاضنة لاكبر قاعدة امريكية عسكرية، والمتفاوضة مع طالبان!!!! مع الحكومة التركية التي تكرر وتكرس الظلم التاريخي الواقع بحق الاكراد والارمن!!! كل ديكتاتوري العرب الذين ما زالوا على عروشهم الوراثية!!! والاهم، لماذا تضمون الاخوان المتاسلمين المتورطين بالدم السوري وإثارة النعرات الطائفية!!!! ولماذا تسكتون عن الطائفيين المؤيدين لعصابة الاسد مثل العرعور والحمصي والاخوان المتأسلمين!!!!! هل فهمتهم لماذا لا تتحرك الغالبية الصامتة ولماذا تقودون الثورة الشعبية الشريفة الكريمة لنهاية مأساوية!!!!

زودتها شوي يابهاء
المهاجر -

تكرر نفس الأسطوانة , حتى باتت مشروخة وبدأت تفقد قيمتها . إلى متى يتركون هذه العصابة المجرمة تقتل بالشعب السوري ؟! في مثل هذه الحالة تنتفي المواقف المبدئية ويعمل العقل السياسي من أجل إيجاد الحل وبالسرعة الكلية فالموقف بدأ يخرج عن سيطرة الجميع . كفى تخويناً بالغير فإن موقفك من المجلس الوطني فيه لغز محير . تردد يا سيد بهاء أن الأغلبية الصامتة هي التي ستسقط النظام وهي صامتة خوفاً من المجهول الذي يكتنف عمل المجلس الوطني . يا أخي الكريم ...! يجب أن نفهم الآن أن الحاجة ماسة جداً لوقف القتل وماعدا ذلك أمر ثانوي حتى اللحظة . لأفترض أن نظرية الأخ بهاء صحيحة , فلماذا لا تطالب المعارضة في الداخل (هيئة التنسيق) بتحريك هذه الأغلبية الصامته . سؤالي هذا لك برسم اإجابة منذ أسابيع وحضرتك تتفادى الإجابة أو تتجاهل السؤال . ثم قد طالبتك إفتراضياً أن تكون من أعضاء المجلس الوطني , فهاتِ من فضلك جواهر كلامك التي يفترض أن تحرك الأغلبية الصامتة . صمتها هو فقط بسبب خوفها من الطاغوت وحفاظاً على أرواحها . أرجوك كفاك تحميلهم مسؤولية سكوت الأغلبية الصامتة فهذه أسطوانة مشروخة ياأخي بهاء . لن يتوقف بشار وطغمته عن القتل إلى بالتدخل الدولي . ولي عندك رجاء بان تشرح لي وللقراء الكرام , لماذا تعد حكام الغرب بأنهم أعداء للوطن ؟ ماهذا التفكير التآمري الذي لايختلف عن تفكير نظام الأسد . ثم إن إسرائيل التي لا ولن أدافع عنها بسبب تاريخها الإجرامي مسنودة من العالم كله فلماذا نحمل السلم بالعرض ونقول أنه يجب محوها من الوجود . إن إسم إسرائيل كدولة مذكور في القرآن الكريم بينما لاوجود لإسم فلسطين ؟؟؟ ألا ترى في ذلك عجباً؟ وفي مطالبة حماس وأحمدي نجاد برميها في البحر عجباً عجبا؟؟

النعرات الطائفية
د. بسام -

من يتكلم عن إثارة النعرات الطائفية يتغاضى ويتناسى أن ما يسمى بالنظام هو من بدأ بالتجميع الطائفي بعد حرب 1967 حينما أوكل موظف الجمارك الصغير رفعت الأسد بمهمة تشكيل سرايا الدفاع الطائفية المكونة من العلويين 100% وبإمتيازات لا تعطى إلى أي قطعة عسكرية أخرى في سوريا، وذلك تمهيداً للإستيلاء على الحكم في عام 1970، والبقاء فيه تحت شعار إلى الأبد، فتوسعت هذه السرايا إلى ألوية وفرق، وإمتدت الطائفية لتشمل 14 مؤسسة مخابراتية يرأسها علويون، ولا بد في الوقت نفسه من وضع نائب لأي قائد لواء سني، يكون علوياً هو من بيده الحل والربط. من يتكلم عن إثارة النعرات الطائفية يتناسى أن الشعب رفع شعار الشعب السوري واحد وأن بثينة شعبان وبشار الأسد هما من تكلما في الطائفية وهما من إتهما الشعب بالطائفية يوم أصر الشعب على القول: لا سلفية ولا إخوان، والشعب السوري واحد واحد واحد. من يتكلم عن إثارة النعرات الطائفية يتناسى أن الشبيحة في حمص وحواليها هم علويون 100%، وأنا رأيتهم وأعرف عنهم الكثير، وكنت في حمص يوم كانوا يقتلون ويذبحون. وأن بشار الأسد شكل ما يسمى باللجان الشعبية في طرطوس واللاذقية وحمص وحماه منذ بداية الثورة، مدنيون وباللباس المدني مسلحون (لا يمكن وصفهم إلا بالعصابات المسلحة) كانوا يوقفون السيارات ويفتشون الهويات، علويون 100%. الفلسفة وبيع الأخلاق مهمة لا تكلفك شيء، ولطالما تكلمنا وبعنا أخلاقاً، فمن السهل أن يشتري كلامنا بعض السذج، هذا هو شعار بائع الأخلاق معدوم الأخلاق. وحتى لا يكرر هذا الشخص إتهامي بالطائفية، أعيد وأكرر أنني علوي الولادة، .

النعرات الطائفية
د. بسام -

من يتكلم عن إثارة النعرات الطائفية يتغاضى ويتناسى أن ما يسمى بالنظام هو من بدأ بالتجميع الطائفي بعد حرب 1967 حينما أوكل موظف الجمارك الصغير رفعت الأسد بمهمة تشكيل سرايا الدفاع الطائفية المكونة من العلويين 100% وبإمتيازات لا تعطى إلى أي قطعة عسكرية أخرى في سوريا، وذلك تمهيداً للإستيلاء على الحكم في عام 1970، والبقاء فيه تحت شعار إلى الأبد، فتوسعت هذه السرايا إلى ألوية وفرق، وإمتدت الطائفية لتشمل 14 مؤسسة مخابراتية يرأسها علويون، ولا بد في الوقت نفسه من وضع نائب لأي قائد لواء سني، يكون علوياً هو من بيده الحل والربط. من يتكلم عن إثارة النعرات الطائفية يتناسى أن الشعب رفع شعار الشعب السوري واحد وأن بثينة شعبان وبشار الأسد هما من تكلما في الطائفية وهما من إتهما الشعب بالطائفية يوم أصر الشعب على القول: لا سلفية ولا إخوان، والشعب السوري واحد واحد واحد. من يتكلم عن إثارة النعرات الطائفية يتناسى أن الشبيحة في حمص وحواليها هم علويون 100%، وأنا رأيتهم وأعرف عنهم الكثير، وكنت في حمص يوم كانوا يقتلون ويذبحون. وأن بشار الأسد شكل ما يسمى باللجان الشعبية في طرطوس واللاذقية وحمص وحماه منذ بداية الثورة، مدنيون وباللباس المدني مسلحون (لا يمكن وصفهم إلا بالعصابات المسلحة) كانوا يوقفون السيارات ويفتشون الهويات، علويون 100%. الفلسفة وبيع الأخلاق مهمة لا تكلفك شيء، ولطالما تكلمنا وبعنا أخلاقاً، فمن السهل أن يشتري كلامنا بعض السذج، هذا هو شعار بائع الأخلاق معدوم الأخلاق. وحتى لا يكرر هذا الشخص إتهامي بالطائفية، أعيد وأكرر أنني علوي الولادة، .

تقويم الثورة
سالم -

صديقي بهاء....كما قلت سابقا تقويم الثورة هو عبث وماتقراه هنا يؤكد كلامي...فالمعارض لايقبل سوى رايه..الحل ياصديقي هو الانخراط في العملية السياسية وتشكيل مجموعة شباب سوريا والعمل كمعارضة مراقبة لكل كبيرة وصغيرة ماديا واخلاقيا وسياسيا والعمل على فصل الدين عن السياسة.....ونشر التوعية الحقيقية عن الواجبات والحقوق فلعلنا نحصل على نتيجة بعد عشرة سنوات وشكرا....

تقويم الثورة
سالم -

صديقي بهاء....كما قلت سابقا تقويم الثورة هو عبث وماتقراه هنا يؤكد كلامي...فالمعارض لايقبل سوى رايه..الحل ياصديقي هو الانخراط في العملية السياسية وتشكيل مجموعة شباب سوريا والعمل كمعارضة مراقبة لكل كبيرة وصغيرة ماديا واخلاقيا وسياسيا والعمل على فصل الدين عن السياسة.....ونشر التوعية الحقيقية عن الواجبات والحقوق فلعلنا نحصل على نتيجة بعد عشرة سنوات وشكرا....

الوطن سلام وحرية
بهاء -

للاخ المهاجر، لقد أجبتك منذ اسابيع ايضا لكنك لم تقرأ! نعم الاغلبية صامتة لانها خائفة من سيف الجزار الاسد، لكن لانها متشككة بالبديل المقدم قسرا عبر الاعلام النفطي وهو المجلس الوطني. ولن تنتصر الثورة لتحول سوريا لوطن الحرية والديمقراطية إلا بتحريك هذه الغالبية عبر قيادة ثورية واعية ووطنية، أما خلاف ذلك فهو حرب اهلية وتقسيم للوطن والمجلس وجزء كبير من المعارضة مسؤولون مع الطاغية الاسد عن ذلك.... المجلس الوطني يستاثر بالمساحة الاكبر إعلاميا لذلك مسؤوليته مضاعفة عن الباقي من المعارضة! أما هيئة التنسيق فانا مع طرحهم من الناحية الاساسية برفض التدخل العسكري والطائفية وتسليح الثورة. المجلس هو صاحب اليد الطولى بالاعلام والسوريون مضطرون لسماعه!! اما اسطوانتي المشروخة فانا مجرد معلق لا يملك فرصة الكلام الاعلامي لكن حبذا لو حدثتنا ما هي اسطوانة المجلس؟؟؟ أما أن زعماء العالم يتأمرون، فلم اقل هذا، لكن النظام العالمي كله محكوم بالراسمالية العالمية المتوحشة التي لا ترحم حتى شعوبها، فهم ليسوا أعداء الوطن بل أدوات للسوق العالمي الذي لا تنتهي جرائمه عند مليار جائع وتدمير البيئة الارضية والازمات المالية، هذا العالم يسير على مبدأ الصراع بين الاقوياء منذ آلاف السنين وليس لانهم غربيون او شرقيون! وثانيا وضع اسرائيل هو بوصلة العمل السياسي الغربي وأي سوريا حرة ديمقراطية يعني خطرا حتميا على اسرائيل! ليس لان هذه السورية ستمحي اسرائيل فهذا مطلب غوغائي وغير قانوني، بل لان اهم نقاط ضعف العرب مع اسرائيل هي ديكتاتوريتهم من عبد الناصر للاسد ومبارك وصدام والثاني وذوي الجلالة! عدا من مصالح تركيا الاساسية بسوريا حول الاكراد والمياه!!! ومبدأ لنستعن بالشيطان لنخلص من شيطان هو مبدأ انتهازي ولا يريده الشعب السوري ولذلك الشعب السوري منقسم ومتوتر لانه لا يريد مليون سوري قتيل مثل العراق، ثم يتربع زعماء مافيا على الحكم يرمون كل الاثام على الاسد ونظامه!!! أما السيد بسام (الاخلاقي) فلتكن علويا او سنيا فلا يهم أمام خطابك الطائفي المرفوض أخلاقا وقانونا ووطنيا، ولن تنجح باستدراجي لرد شتائمك فانا سوري ملتزم باخلاق السوريين التي ترفض الطائفية والطائفيين.

الوطن سلام وحرية
بهاء -

للاخ المهاجر، لقد أجبتك منذ اسابيع ايضا لكنك لم تقرأ! نعم الاغلبية صامتة لانها خائفة من سيف الجزار الاسد، لكن لانها متشككة بالبديل المقدم قسرا عبر الاعلام النفطي وهو المجلس الوطني. ولن تنتصر الثورة لتحول سوريا لوطن الحرية والديمقراطية إلا بتحريك هذه الغالبية عبر قيادة ثورية واعية ووطنية، أما خلاف ذلك فهو حرب اهلية وتقسيم للوطن والمجلس وجزء كبير من المعارضة مسؤولون مع الطاغية الاسد عن ذلك.... المجلس الوطني يستاثر بالمساحة الاكبر إعلاميا لذلك مسؤوليته مضاعفة عن الباقي من المعارضة! أما هيئة التنسيق فانا مع طرحهم من الناحية الاساسية برفض التدخل العسكري والطائفية وتسليح الثورة. المجلس هو صاحب اليد الطولى بالاعلام والسوريون مضطرون لسماعه!! اما اسطوانتي المشروخة فانا مجرد معلق لا يملك فرصة الكلام الاعلامي لكن حبذا لو حدثتنا ما هي اسطوانة المجلس؟؟؟ أما أن زعماء العالم يتأمرون، فلم اقل هذا، لكن النظام العالمي كله محكوم بالراسمالية العالمية المتوحشة التي لا ترحم حتى شعوبها، فهم ليسوا أعداء الوطن بل أدوات للسوق العالمي الذي لا تنتهي جرائمه عند مليار جائع وتدمير البيئة الارضية والازمات المالية، هذا العالم يسير على مبدأ الصراع بين الاقوياء منذ آلاف السنين وليس لانهم غربيون او شرقيون! وثانيا وضع اسرائيل هو بوصلة العمل السياسي الغربي وأي سوريا حرة ديمقراطية يعني خطرا حتميا على اسرائيل! ليس لان هذه السورية ستمحي اسرائيل فهذا مطلب غوغائي وغير قانوني، بل لان اهم نقاط ضعف العرب مع اسرائيل هي ديكتاتوريتهم من عبد الناصر للاسد ومبارك وصدام والثاني وذوي الجلالة! عدا من مصالح تركيا الاساسية بسوريا حول الاكراد والمياه!!! ومبدأ لنستعن بالشيطان لنخلص من شيطان هو مبدأ انتهازي ولا يريده الشعب السوري ولذلك الشعب السوري منقسم ومتوتر لانه لا يريد مليون سوري قتيل مثل العراق، ثم يتربع زعماء مافيا على الحكم يرمون كل الاثام على الاسد ونظامه!!! أما السيد بسام (الاخلاقي) فلتكن علويا او سنيا فلا يهم أمام خطابك الطائفي المرفوض أخلاقا وقانونا ووطنيا، ولن تنجح باستدراجي لرد شتائمك فانا سوري ملتزم باخلاق السوريين التي ترفض الطائفية والطائفيين.

للسيد المهاجر ٢٢
فادي صليبا -

اخي المهاجر ، تعليقك رائع ولكن ختمته بطريقة خاطئة ، لقد ذكر بني اسرائيل في القران وليس دولة اسرائيل ،، اما فلسطين فلم تذكر في القران ، نعم ،، ولكن ذكرت في التوراة في عدة مواضع والغريب بان التوراة تذكر فيها فلسطين كبلد ، وتذكر كلمة اسرائيل كشخص اسمه اسرائيل وهو عند اليهود يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم ،، اما بالنسبة لتهديدات نجاد بمحو اسرائيل من الوجود فنحن نعرف بانها كلام للاستهلاك المحلي والاقليمي ، واخيرا يا اخي لا تعتقد بان اسرائيل يهمها انتصار ثورتكم فليس من مصلحتها بان يكون على حدودها الشماليه ٢٣ مليون حر . وختاما وكواحد من ابناء بلاد الشام يحز في نفسي ما يجري من قتل لاخوتي ابناء سوريا واتمنى لهم النصر القريب على هؤلا الطغاة القتله . مع التحية لهم ولك ولايلاف .

شكرا اخي سالم
بهاء -

شكرا اخ سالم، إن الحالة بحاجة شديدة للنعقل، وإلا فالأسوء قادم للأسف! فلا العصبة الحاكمة ستسيطر ولو تمكنت فستمارس سلسلة انتقامات أشد.. ولو انهزمت، فلن يكون انهزامها إلا تدريجيا حرب اهلية وفوضى، والجوار الطامع جاهز للتدخل الشرير بكل حال..... لا أحد يريد أن يفهم ان الارتهان للخارج قتل للوطن! طالما ان الحاكم الآن يستعين بايران وروسيا من حقنا ان نستعين بالناتو، الحاكم يقتل من حقنا أن نقتل!!!!! منطق غريب ومجنون ومدمر.

للسيد المهاجر ٢٢
فادي صليبا -

اخي المهاجر ، تعليقك رائع ولكن ختمته بطريقة خاطئة ، لقد ذكر بني اسرائيل في القران وليس دولة اسرائيل ،، اما فلسطين فلم تذكر في القران ، نعم ،، ولكن ذكرت في التوراة في عدة مواضع والغريب بان التوراة تذكر فيها فلسطين كبلد ، وتذكر كلمة اسرائيل كشخص اسمه اسرائيل وهو عند اليهود يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم ،، اما بالنسبة لتهديدات نجاد بمحو اسرائيل من الوجود فنحن نعرف بانها كلام للاستهلاك المحلي والاقليمي ، واخيرا يا اخي لا تعتقد بان اسرائيل يهمها انتصار ثورتكم فليس من مصلحتها بان يكون على حدودها الشماليه ٢٣ مليون حر . وختاما وكواحد من ابناء بلاد الشام يحز في نفسي ما يجري من قتل لاخوتي ابناء سوريا واتمنى لهم النصر القريب على هؤلا الطغاة القتله . مع التحية لهم ولك ولايلاف .

إلى بائع الخضرة
George Habkeh -

كان يجب أن ترونا الأخلاق أثناء حكمكم الذي دام أكثر من 40 سنة، وبدل أن تعطونا فكرة طيبة عن أنفسكم، رأينا ما لم نسمع عن مثيل له في التاريخ في كل الأمم. لو أن طائفتك فعلاً كانت مضطهدة في السابق بدون سبب، لأستغليتم فرصة حكمكم وعلمتونا عن فضائل تلك الطائفة وجعلتونا كلنا نحبها بدل أن نكرهها، لكنكم أجرمتم بحق أنفسكم، واليوم تتهم كل من يشير إلى طائفية الحكم وإجرامه بحق طائفتكم وسمعتها بأنه طائفي. يا للعار!

إلى الأخ بهاء مع المعذرة!
المهاجر -

من تعليق رقم 18 إلى رقم 25 " 18:والارتهان لاعداء الوطن من حكام الغرب والعرب النفطيين. 25:"أما أن زعماء العالم يتأمرون,فهم ليسوا أعداء الوطن بل أدوات للسوق العالمي"" أما ترى تناقضاً في ذلك ؟؟أما العناد في السياسة فهو انتحار يا سيدي الكريم . بشار الأسد عنيد ولا يعترف حتى اللحظة بوجود إحتجاجات شعبية ضد حكمه . وهيئة التنسيق عنيدة وغبية بنفس الوقت وتقول وتردد لا للتدخل الأجنبي!! طيِّب ياصديقي وبعدين ؟؟ إذا لم يسقط النظام بأيدي الجيش المشق الوطني الحر فسيبلغ عدد القتلى ربما أكثر من مليون . وعلى فكرة المليون الذين قضوا في العراق معظمهم قضوا بأيدي العراقيين أنفسهم والكل يرى مايجري في العراق حتى اليوم من جرائم ليس للأمريكان علاقة بهاز أما المجلس الوطني فلم يكن في بداية الثورة مع التدخل الأجنبي . لكن وبعد تطور الأمور وتمادي إجرام النظام وفشل الجامعة العربية , يطالب بتدخل مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين السوريين الذين يذبحون يومياً وهذه الحماية هي من مهام مجلس الأمن الدولي الأساسية . أما كيف يشترك المجلس الوطني مع النظام في قتل السوريين فلم أفهمه , علَّك تشرحه لي من فضلك ؟!قلت أن هيئة التنسيق ضد التدخل الأجنبي وهذا برأيك يُحسب لهل . طيِّب ولماذا لا تطالبها حضرتك بتحريك الأغلبية الصامتة وهي المعارضة من الداخل ؟؟ّ يعني يا صديقي .. رأيك يحتاج لبعض الموضوعية في الطرح حرصاً على نجاح ثورة الكرامة .

إلى الأخ بهاء مع المعذرة!
المهاجر -

من تعليق رقم 18 إلى رقم 25 " 18:والارتهان لاعداء الوطن من حكام الغرب والعرب النفطيين. 25:"أما أن زعماء العالم يتأمرون,فهم ليسوا أعداء الوطن بل أدوات للسوق العالمي"" أما ترى تناقضاً في ذلك ؟؟أما العناد في السياسة فهو انتحار يا سيدي الكريم . بشار الأسد عنيد ولا يعترف حتى اللحظة بوجود إحتجاجات شعبية ضد حكمه . وهيئة التنسيق عنيدة وغبية بنفس الوقت وتقول وتردد لا للتدخل الأجنبي!! طيِّب ياصديقي وبعدين ؟؟ إذا لم يسقط النظام بأيدي الجيش المشق الوطني الحر فسيبلغ عدد القتلى ربما أكثر من مليون . وعلى فكرة المليون الذين قضوا في العراق معظمهم قضوا بأيدي العراقيين أنفسهم والكل يرى مايجري في العراق حتى اليوم من جرائم ليس للأمريكان علاقة بهاز أما المجلس الوطني فلم يكن في بداية الثورة مع التدخل الأجنبي . لكن وبعد تطور الأمور وتمادي إجرام النظام وفشل الجامعة العربية , يطالب بتدخل مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين السوريين الذين يذبحون يومياً وهذه الحماية هي من مهام مجلس الأمن الدولي الأساسية . أما كيف يشترك المجلس الوطني مع النظام في قتل السوريين فلم أفهمه , علَّك تشرحه لي من فضلك ؟!قلت أن هيئة التنسيق ضد التدخل الأجنبي وهذا برأيك يُحسب لهل . طيِّب ولماذا لا تطالبها حضرتك بتحريك الأغلبية الصامتة وهي المعارضة من الداخل ؟؟ّ يعني يا صديقي .. رأيك يحتاج لبعض الموضوعية في الطرح حرصاً على نجاح ثورة الكرامة .