أصداء

سورية بعد كل هذا الدم؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد قرار الجامعة العربية الأخير، والذي رغم ما فيه من نقاط تستدعي التحفظ، إلا أنها وضعت بند تنحي الأسد على الطاولة، وهذه قضية في الواقع أثارت حفيظة المافيا الروسية الحاكمة قبل أن يحصلوا على المقابل، ولذلك هي الآن تحاول أن تعرقل صدور قرار من مجلس الأمن بتنحي القاتل ووقف القتل، كنت قبل اسبوع قد كتبت مقالا أقول فيه ان سورية ستشهد مجازر جديدة ووحشية، وهذا ما تم خلال اليام الماضية حيث وصل عدد الشهداء في يومين إلى أكثر من 200 شهيد بينهم 11طفلا في حمص وغيرها، إضافة لمجزرة عين البياضة..والنظام يخطط لأكثر من ذلك، أنه يرمي بسهمه الأخير في القتل المعمم حيث أطلق الجيش في كل المحافظات والمدن واطلق شبيحته، ككلاب مسعورة، معتقدا ومعتمدا على تغطية روسية كما طالبها من قبل بأنه إذا قتل 30000 ألف سوري يمكن ان يعود بالوضع لماقبل انطلاق الثورة في حوران.

النظام يرتكب المجازر وسيرتكب المزيد منها لأنه ليس لديه حل سياسي، ولن يكون وهذا جزء من تكوينه وطبيعته، والتي كنا ننبه لها مع غيرنا من المعارضين منذ زمن بعيد، ورغم ذلك لايزال هنالك جهات في هذه المعارضة، رغم كل ما حدث تتحدث عن حل سياسي النظام طرفا فيه، فرغم مجازر عين البياضة وقتل الاطفال يومي الاربعاء والخميس، فقد خرجت الجمعة 27.01.2012 المظاهرات بمعدل مرتفع"أحصت لجان التنسيق المحلية في سوريا 588 مظاهرة خرجت في عموم البلاد هذه الجمعة، خرجت هذه المظاهرات من 470 نقطة تظاهر،و جاء الترتيب كالتالي: إدلب 133 نقطة تظاهر، خرجت فيها 139 مظاهرة، حمص 57 نقطة تظاهر، و 77 مظاهرة، درعا، 57 نقطة تظاهر و 68 مظاهرة، حماه 54 نقطة تظاهر و 60 مظاهرة، حلب 51 نقطة تظاهر و 65 مظاهرة، ريف دمشق 42 نقطة تظاهر و 57 مظاهرة، الحسكة 20 نقطة تظاهر و 31 مظاهرة، دير الزور 18 نقطة تظاهر و 32 مظاهرة، اللاذقية 16 نقطة تظاهر و 22 مظاهرة، دمشق 14 نقطة تظاهر و 22 مظاهرة، الرقة 5 نقاط تظاهر و 7 مظاهرات، طرطوس نقطة تظاهر واحدة و 6 مظاهرات، السويداء و القنيطرة مظاهرة واحدة في كل منهما." إضافة إلى ان هذه الجمعة حملت مفاجأتين للنظام، الأولى تمثلت بخروج واضح لمدينة حلب، في أحياء عدة منها في الصاخور والمرجة وسيف الدولة وغيرها، مما استدعى قوات الأمن والشبيحة للتدخل لمنع جماهير حلب من الانضمام للثورة بقتل العشرات من المتظاهرين وجرح العشرات، حيث وصلنا استشهاد 12 مدنيا في مدينة حلب، والمفاجأة الأخرى هي خروج مدينة عفرين الكردية السورية، وهي المدينة الوحيدة في ريف حلب كانت مساهمتها في الثورة محدودة جدا بحكم تواجد الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني التركي، وما يمارسه من وصاية على هذه المدينة، بكل الطرق، ولأن موقفه بشكل أو بآخر مساند للنظام وهو العضو الوحيد ذو وزن في هيئة التنسيق الوطنية بزعامة حسن عبد العظيم الذي انشق كوادر حزبه عنه..عفرين خرجت بقضها وقضيضها، تحت رعاية اتحاد تنسيقيات شباب الكورد السوريين الذي يعملون في ظروف قمعية قاسية في تلك المدينة..ما حدث في حلب وعفرين، يؤكد مدى تهافت من يتحدث عن أن النظام لايزال يتمتع بحضور شعبي أو بدون خجل ولا ذمة يخرج أحد المعارضين ليقول أن كل تعداد المتظاهرين في شوارع سورية لايتجاوز 100ألف..من يحصي التظاهرات في ريف حلب فقط، يجد ان العدد لوحده يفوق هذا التبجح، حماة التي تتعرض لمجزرة منذ أيام خرجت فيها اكثر من ستين تظاهرة.

كيف يمكن للروس ومن معهم من إيرانيين ان يقتنعوا بحلول النظام، وانه قادر على البقاء في السلطة بعد كل هذا الدم، وبعد كل هذا الشعب الذي لن يعود لبيوته، ولن يعود إلى ما قبل آذار حوران، والأهم لن يعود بعد كل هذا الدم..إذا لا اعتقد ان الروس يجهلون هذه الحقيقة لكنهم كمافيا يفكر قادتهم، انهم إما استمرار القتل بالشعب السوري أو يعطيهم الغرب والعرب ثمنا لتخليهم عن الأسد، وهو في النهاية لايساوي اكثر من مبالغ مالية لدى هذه المافيا..واعتقد انه لم يعد لديه القدرة لتغطية طلبات المافيا الروسية حتى لو بقي في السلطة، ووقفت الثورة، وهذا لن يحدث بالطبع، لكن الروس يعلمون انه ساقط لامحالة ولم يعد لديهم طريقة في ابتزاز الغرب سوى بأن يستمر هذا النظام بقتل السوريين..هم يدركون أيضا، أن هذه العائلة انتهت من تاريخ الحكم في سورية، ويعلمون أكثر كما قلت أنه مهما كانت الخيارات السياسية السورية لم تعد سورية في وضع يعطي هذه المافيا الثلاثية بوتين ولافروف ومديفيديف، ما يريدونه..أو ما يتمنونه، لهذا هم الآن في أروقة مجلس الأمن يساومون الغرب والعرب على المعادلة التالية، إما أن تعطونا ما نريد، أو نترك الأسد مستمرا في قتل الشعب السوري.

ونحن نقول لهم، مهما كانت التغيرات، فالشعب السوري لن يغفر لكم هذا الموقف...هذا هو التاريخ ببساطة...ولتتذكر ذلك كل النخب السياسية الروسية...لهذا على شعبنا الثائر أن يتوقع مزيدا من المجازر، لأنه يبدو أن الروس لايريدون تغطيته فقط بل هم يساهمون مباشرة بالقتل، عبر هذا الموقف، الروس ليسوا أغبياء ليراهنوا على استمرار هذه العائلة في حكم سورية، لكنهم يراهنون على تحقيق مطالبهم عبر زيادة القتل في شعبنا...فإما ان يستمر القتل أو يعطيهم الغرب والعرب ما يريدون، فهم يتعاملوا مع الوضع، كالتالي هم خاسرون، فلماذا لايربحون بقدر المستطاع!! عبر استمرار القتل، وما تحفظهم على مطلب التنحي إلا دليلا على ما نقول وليس العكس كما يتوهم بعض أنصار النظام..الروس يعرفون أن الثورة والشعب السوري قد أسقط النظام كخيار استراتيجي بالنسبة للروس، وبمنطقهم المافيوزي الآن لم يعد بالنسبة لهم هو وجيشه وشبيحته سوى قاتل مأجور يريدون ثمن إيقافه عن القتل لهذا هم لايقدمون حلا سياسيا أيضا لانهم لايريدون حلا سياسيا أصلا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
روسيا و الثورة السورية
إياد أبازيد -

الروس يعرفون أن الثورة والشعب السوري قد أسقط النظام كخيار استراتيجي ...هم يدركون أيضا، أن هذه العائلة انتهت من تاريخ الحكم في سورية، ويعلمون أكثر كما قلت أنه مهما كانت الخيارات السياسية السورية لم تعد سورية في وضع يعطي هذه المافيا الثلاثية بوتين ولافروف ومديفيديف، ما يريدونه..أو ما يتمنونه، لهذا هم الآن في أروقة مجلس الأمن يساومون الغرب والعرب على المعادلة التالية، إما أن تعطونا ما نريد، أو نترك الأسد مستمرا في قتل الشعب السوري.

روسيا و الثورة السورية
إياد أبازيد -

الروس يعرفون أن الثورة والشعب السوري قد أسقط النظام كخيار استراتيجي ...هم يدركون أيضا، أن هذه العائلة انتهت من تاريخ الحكم في سورية، ويعلمون أكثر كما قلت أنه مهما كانت الخيارات السياسية السورية لم تعد سورية في وضع يعطي هذه المافيا الثلاثية بوتين ولافروف ومديفيديف، ما يريدونه..أو ما يتمنونه، لهذا هم الآن في أروقة مجلس الأمن يساومون الغرب والعرب على المعادلة التالية، إما أن تعطونا ما نريد، أو نترك الأسد مستمرا في قتل الشعب السوري.

نفس الخطاب الغير واعي
بهاء -

السيد مفلح مثل المجلس الاسطنبولي لا خطاب عقلاني او ديمقراطي، بل نسخة اخرى من خطاب الديكتاتورية الحاكمة القاتلة للوطن منذ خمسين سنة!!! هل هذا مقال ام نشرة اخبار؟ ألا يرى الشعب السوري والعالم الجرائم المروعة كل يوم؟ هل يذكر السيد غسان الشعب السوري بالمجازر معتقدا ان الشعب بحاجة لتذكير؟؟؟ ما الرسالة التي وصلت للشعب السوري؟؟ اكرهوا الاسد وعصابته؟؟ هل كانوا سيثورون لو كانوا (منحبكجية)!!! ام اكرهوا الروس؟؟؟ هل يجوز اخلاقا الخلط بين الحكام والسياسيين في اي بلد؟؟ هل نقبل ان يقول لبناني اكرهوا السوريين لان الاسد ساهم بتدمير وطنهم؟؟ هل كانت هذه مسؤولية الشعب السوري ام الديكتاتور؟؟؟ ام ان رسالة المقال، احبوا الغربيين والعرب؟؟ الشعب السوري مثل كل شعوب الدنيا يحب الانسان والشعوب، وليس بحاجة للنصح. أم احبوا الحاكم الغربي والعربي؟؟؟ وهنا خطورة الخطاب الغوغائي للمجلس والابتزازي لمشاعر وألم السوريين!! الحاكم الروسي يريد ثمنا ليوقف دعم الاسد وقتلته، اما الحكام الغربيين والعرب فيدعمون أو بالاصح يعادون الاسد وعصبته بلا ثمن؟؟؟؟ هل حقا بلا ثمن؟؟؟ هل النفط العراقي والليبي لم يكونوا ثمنا لمعاداة الغرب السياسي لصدام وللقذافي؟؟ هل المليون عراقي الشهيد لم يكونوا ثمنا باهظا؟؟ هل تقسيم العراق ليس نتيجة للوقوع بفخ المبدأ الانتهازي الذي سوقه زعماء المافيا العراقية بعد صدام، نستعين بالشيطان لنخلص من الشيطان صدام؟؟؟؟؟ للأسف أن بعض المعارضة السورية قد أصبحت شريكة اصيلة للاسد وعصابته بتدمير سوريا وخطابها الغير الواعي وكذبتها الكبيرة أن كل الآثام والكوارث نتيجة للديكتاتور لتريح ضميرها امام اي كوارث قادمة، دليل إدانة لها!!! نكررها لكم يا سادة المجلس، الاسد والديكتاتورية سبب البلاء الاساسي للوطن وما قد يصيبه، لكن هذا لن يعفيكم من مسؤولية المشاركة بالجرائم والكوارث المحتملة بسبب غوغائية خطابكم وارتهانكم للقوى السياسية العالمية، لستم أبرياء من دم سوريا المراق يوميا.

لفت إنتباه لمحرري إيلاف
د. بسام -

بعض الناس يكررون نشر تعليقاتهم الطويلة في كل مناسبة وفي عدة أشرطة، ولا يأتون بجديد. على الأقل إن كانوا يقبضون ثمن هذه التعليقات من فروع المخابرات، أن يعرقوا ويتعبوا في الكتابة كي يكون مكسبهم شرعي، وألا يحلل الفساد على صفحات الإنترنت!

يكفي التباكي والتزلف
المهاجر -

سيرى الروس وأعني الثلاثي المافيوي الحاكم أنهم كما يقول المثل "وعلى نفسها جنت براقش" إنهم أغبياء بكل ماتعني هذه الكلمة من معنى وفي نفس الوقت إستغلاليون ماديون على حساب شعب يُذبح وبسلاحهم . سيصيبون عصفورين بحجر واحد . فاليوم وخلال هذه المحنة التي تمر بالشعب السوري , يبيعون الأسلحة والزخيرة !! من يدري ربما بفوائض أموال اللص رامي مخلوف وهذا هو العصفور الأول. أما العصفور الثاني فسيكون بعد قيام سوريا الجديدة . فالسلاح السوري هو روسي 100% فليس لنا نحن السوريون خيارٌ آخر للتسليح لأن ذلك يكلف أموالاً طائلة لاقدرة لسوريا عليها.فالروس يظهرون بموقفهم هذا لؤماً لامثيل له يضرب بكل حس إنساني وأخلاقي عرض الحائط . لا تجزع يا أستاذ غسان ! فللحرية الحمراء بابٌ ****بكل يدِ مضرجة يدق . شعبنا السوري البطل الذي يسطر ملحمة تاريخية, لا يعول على الروس أو غيرهم, بل يعول على دماء أبنائه الشرفاء. أعتقد أن الإنشقاقات العسكرية ستكون كبيرة جداً وعلى مستويات عالية من الرتب العسكرية وسيكون الحسم ونهاية الطاغية على أيديهم قريباً جداً. عاش الجيش السوري الحر وأشدد على كلمة الحر فلا يجوز أن يكون بين عناصره مرتزقة أو سلفيين من الخارج ... إلى الأمام فالنصر قريب .

لفت إنتباه لمحرري إيلاف
د. بسام -

بعض الناس يكررون نشر تعليقاتهم الطويلة في كل مناسبة وفي عدة أشرطة، ولا يأتون بجديد. على الأقل إن كانوا يقبضون ثمن هذه التعليقات من فروع المخابرات، أن يعرقوا ويتعبوا في الكتابة كي يكون مكسبهم شرعي، وألا يحلل الفساد على صفحات الإنترنت!

الحوليات !!
sam -

مؤسسة طالب ابراهيمالسيد د بسام :ماتشكو منه يشكو الجميع من تكراره لكن ماذا نغعل بحرية النشر؟ إنهم كتاب الحوليات والمطولات الذين.لايكلون ولايملون ، ينتمون إلى مؤسسة طالب إبراهيم صديق هيثم المناع الثقافية المختصة بعلم اصول اللغات السامية والهندواروبية !!!! ألم تسمع كيف اكتشف خريجوه الغواصة الألمانية وهي تتجسس على جيشه قرب طرطوس؟ وهذه المؤسسة تتخصص بسلخ الظهور وثقب الصدور وجز الرقاب وتقطيع النحور ! وطالب نفسه نصف طبيب أسنان تخرج من الصف الثالث !( بعد حذف علامة الديانة إضافة 30% لأنه شبيبي ) و لم تتح له ثورتنا تورة الرعاع ممارسة خلع الأسنان في عيادته فعمد إلى خلع الأدمغة في أقبية أمن الدولة في كفر سوسة .

لايعرف
dari -

الحقبقة اصبحت متشابكةامام كتابنا الشيوعيين وبدؤا بالتخبيص وانا احييك على تعليقك د بسام وايضا الرقم خمسة فالمناع ذو ثقافة بعثية والمفلح ذو ثقافة شيوعية من القرن الماضي فماذا ننتظر ّّّّّّ!!!!!

الحوليات !!
sam -

مؤسسة طالب ابراهيمالسيد د بسام :ماتشكو منه يشكو الجميع من تكراره لكن ماذا نغعل بحرية النشر؟ إنهم كتاب الحوليات والمطولات الذين.لايكلون ولايملون ، ينتمون إلى مؤسسة طالب إبراهيم صديق هيثم المناع الثقافية المختصة بعلم اصول اللغات السامية والهندواروبية !!!! ألم تسمع كيف اكتشف خريجوه الغواصة الألمانية وهي تتجسس على جيشه قرب طرطوس؟ وهذه المؤسسة تتخصص بسلخ الظهور وثقب الصدور وجز الرقاب وتقطيع النحور ! وطالب نفسه نصف طبيب أسنان تخرج من الصف الثالث !( بعد حذف علامة الديانة إضافة 30% لأنه شبيبي ) و لم تتح له ثورتنا تورة الرعاع ممارسة خلع الأسنان في عيادته فعمد إلى خلع الأدمغة في أقبية أمن الدولة في كفر سوسة .

الشبيحة روسيا
متابع -

يوم الأربعاء عند التصويت على قرار مجلس الأمن أتوقع أن تستخدم روسيا الفيتو ضد القرار ،وهناك مؤشرات قوية على ذلك منها تصريح نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف عن الخطوط الحمر في مشروع القرار ،وتصريح لافروف التي أدان فيها بشدة إيقاف عمل بعثة المراقبين ،وكذلك تصريح فيتالي تشوركين عن خيبة أمله من مشروع القرار الأوروبي العربي ،على العموم فلن أتأسف كثيراً على هذا القرار لأنه قرار تافه لايقدم ولايؤخر والسقوط إذا حان أوانه فإنه واقع لامحالةولاحاجة لقرار دولي .

الشبيحة روسيا
متابع -

يوم الأربعاء عند التصويت على قرار مجلس الأمن أتوقع أن تستخدم روسيا الفيتو ضد القرار ،وهناك مؤشرات قوية على ذلك منها تصريح نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف عن الخطوط الحمر في مشروع القرار ،وتصريح لافروف التي أدان فيها بشدة إيقاف عمل بعثة المراقبين ،وكذلك تصريح فيتالي تشوركين عن خيبة أمله من مشروع القرار الأوروبي العربي ،على العموم فلن أتأسف كثيراً على هذا القرار لأنه قرار تافه لايقدم ولايؤخر والسقوط إذا حان أوانه فإنه واقع لامحالةولاحاجة لقرار دولي .

لإخوة الوطن الام الكبيرة
بهاء -

لإخوة الوطن الام الكبيرة سوريةساعات الحسم باتت قريبة بفضل الأرواح والدماء المقدسة التي سالت ليس فقط خلال 11 شهرا بل خلال 50 سنة من مقاومة الديكتاتور الذي فرضته موازين القوى العالمية في سوريا كما زرعت أمثاله في أراضي العرب. هذا الحكم المهووس بالدم بات على وشك الانهيار والسقوط. لكن لا بد من التحلي بالايام القادمة باعلى درجات الانتباه واليقظة لحلول النزاع الأخير التي قد يلجأ لها هذا الجزار الدموي. فمن الخطأ أن نكرر أخطاء الماضي في تقليل حجم وقوة العدو، كما فعل السلاطين العرب بمعاركنا مع اسرائيل. ما زال النظام ممسكا بمفاتيح استراتيجية بسورية وما زال يملك قوة الانتقال (علي وعلى أعدائي)!! لذلك يجب الآن التشبث الشديد بالقيم الأخلاقية للشعب السوري ووحدته الوطنية دون أي تمييز أو تهديد أو انتقام! نريد من الضباط الكارهين للحكم أن يشعروا بالأمان إن قرروا الانتقال لصفوف الشعب وثورته، فلا ننسى سلاح الطيران والصواريخ والمدفعية الثقيلة، وهذه الأسلحة تحت الإمرة المباشرة لضباط، ليسوا كلهم من القتلة أو المتورطين بجرائم النظام! هؤلاء الأحرار وجنودهم سوريون وثروة لنا يجب أن تتوالى الدعوات الشعبية الصادقة للجيش السوري الوطني للخروج من المعادلة والصراع! يجب أن نعترف أن سوريين كثيرين لم يكونوا مقتنعين ببداية الأحداث بمطالب الشعب السوري، لكن بعد كل هذا الدمار، لا يمكن للدم السوري إلا أن يثور بعقول الكثيرين من المترددين ومن الخائفين على عائلاتهم، فنحن نعرف أن عائلات الضباط هي رهائن عند النظام، لذلك لا بد من إشاعة حالة مثالية عن مناطق الجيش الحر وبث الطمأنينة لكل مواطن سوري.والناحية الثانية المهمة، يجب أن نلتزم وطنيا ودينيا وإنسانيا، ألا ينجر أي كان ليأخذ حقه بيده أو يمارس ثأره الشخصي مهما كانت الحالة صعبة، وكل سوري الآن قد أصيب بحبيب او قريب، لكن الوطن سيكون في مهب الريح لعدة شهور وهذه الحالة بحاجة لحكمة وضبط أعصاب وأخلاق ثورية سورية حديدية! فالحكم الآثم حتى لو انهار رأسه فسيبقى له ذيول وأموال ومرتزقة، بل وربما بعض الخائفين! لذلك يجب أن يكون السلوك الثوري في قمة المثالية والوطنية، حتى نتمكن من محاصرة أية فوضى قد يسعى لها الحكم الآثم! لا يجب أن نصاب بالغرور ونرتاح لفكرة أننا انتصرنا. الثورة لن تنتصر ما لم تخرج سورية وطنا واحدا وشعبا واحدا يخضع للقانون والدستور!! فكما رأينا ببلدان عربية أخر

المسمى بهاء
نورة -

شو صرت من طرف الثورة؟ حاسس أنه خلصت؟ يعني خلصت لصالح الثورة بالطبع! كم هم كثر من ينقلبون في آخر لحظة!

خطاب السيد بها
سالم -

اني ارى في خطاب السيد بهاء حكمة وتعقلا وهذا ماتحتاجه هذه المرحلة....اما هناك البعض الذين لايجيدون سوى التهكم والسلبية يحاولون الخطابة والفصاحة واذ بها ترهات....فمن لايجيد سوى حديث التحريض والفتنة فليصمت ويريحنا وليدع العقلاء يتكلمون.....

المسمى بهاء
نورة -

شو صرت من طرف الثورة؟ حاسس أنه خلصت؟ يعني خلصت لصالح الثورة بالطبع! كم هم كثر من ينقلبون في آخر لحظة!

أحسنت يابهاء
المهاجر -

خطابك في التعليق رقم ٨ خطاب مطلوب ومرغوب ومحبوب . عاش الجيش السوري الحر بدون سلفية وبلطجية ومنحبكجية . على يدي الشرفاء الذين انشقوا ستكون نهاية الطاغية . هذا ما كان يطالب به المجلس الوطني وهو مناطق آمنة لحماية المدنيين وحتى العسكريين الذين ينشقون . عظيم أن نراك يا سيد بهاء وقد عدت لمنطق الثورة ، الذي يجب أن يتطور لمواكبة تطور الأحداث وشكراً

أحسنت يابهاء
المهاجر -

خطابك في التعليق رقم ٨ خطاب مطلوب ومرغوب ومحبوب . عاش الجيش السوري الحر بدون سلفية وبلطجية ومنحبكجية . على يدي الشرفاء الذين انشقوا ستكون نهاية الطاغية . هذا ما كان يطالب به المجلس الوطني وهو مناطق آمنة لحماية المدنيين وحتى العسكريين الذين ينشقون . عظيم أن نراك يا سيد بهاء وقد عدت لمنطق الثورة ، الذي يجب أن يتطور لمواكبة تطور الأحداث وشكراً

الكل مع الثورة، لكن كيف؟
بهاء -

للاخ المهاجر، للأسف أنك لم تحاول فهم كلامي سابقا إلا من خلال أن أهلل لكل كلمة يقولها مفلح او المجلس الاسطنبولي!! أنا ككل سوري مع الثورة ومع الشعب ولاني سوري عشت وعانيت وشاهدت الم الناس! وموقفي وكل السوريين لم يتغير من دعم الثورة!! الثورة بحاجة الآن لقيادة او بالاحرى توجيه واعي كي لا يتم اغتيالها أو سرقتها، وما زلت أنتظر رسالة المجلس الاسطنبولي كي يعود مجلسا وطنيا!! الكل مع الثورة والشعب، لكن الخوف هو ممن لا يعرف او لا يريد توجيه الخطاب الصحيح!!! الثورة الآن بأعلى درجات التفاني وبحاجة شديدة لاعلى المراتب الاخلاقية والتسامحية، ليس نكرانا لحق المظلومين باسترداد حقهم من الظالم، بالعكس، كي نضمن استرجاع الحقوق بالقانون والاخلاق والعدل والمحية الوطنية!!!بكل حال اشكر لك نقاشك، وتذكر ان الثورة ليست خطاب المفلح ولا المجلس ولا الهيئة بل خطاب الوطن العقلاني المسامح العادل..... أما السيد بسام وصحبه فلتبقوا بباحات الكراهية والطائفية خارج الضمير الوطني تصفقون للمتعصب والمنتقم ما شئتم فانتم الخاسرون وآسفي عليكم.

الكل مع الثورة، لكن كيف؟
بهاء -

للاخ المهاجر، للأسف أنك لم تحاول فهم كلامي سابقا إلا من خلال أن أهلل لكل كلمة يقولها مفلح او المجلس الاسطنبولي!! أنا ككل سوري مع الثورة ومع الشعب ولاني سوري عشت وعانيت وشاهدت الم الناس! وموقفي وكل السوريين لم يتغير من دعم الثورة!! الثورة بحاجة الآن لقيادة او بالاحرى توجيه واعي كي لا يتم اغتيالها أو سرقتها، وما زلت أنتظر رسالة المجلس الاسطنبولي كي يعود مجلسا وطنيا!! الكل مع الثورة والشعب، لكن الخوف هو ممن لا يعرف او لا يريد توجيه الخطاب الصحيح!!! الثورة الآن بأعلى درجات التفاني وبحاجة شديدة لاعلى المراتب الاخلاقية والتسامحية، ليس نكرانا لحق المظلومين باسترداد حقهم من الظالم، بالعكس، كي نضمن استرجاع الحقوق بالقانون والاخلاق والعدل والمحية الوطنية!!!بكل حال اشكر لك نقاشك، وتذكر ان الثورة ليست خطاب المفلح ولا المجلس ولا الهيئة بل خطاب الوطن العقلاني المسامح العادل..... أما السيد بسام وصحبه فلتبقوا بباحات الكراهية والطائفية خارج الضمير الوطني تصفقون للمتعصب والمنتقم ما شئتم فانتم الخاسرون وآسفي عليكم.

شلة حسب الله !
sam -

لاتفاجأ ياسوري إذا رأيت الحاج علي عازف الكمان وشريف شحادة ضارب الطبل ومحمد الآغا نافح المزمار وأحمد صوان حامل الأوكورديون وبسام أبوعبدالله ناقر الترومبتت والبلياتشو صابر بلعوط والمايسترو الاستراتيجي طالب ابراهيم ، والكومبارس اللبناني المكون من ميخائيل عوص وفيصل عبد الساتر وأمين حطيط يقودهم المأجور وئام وهاب ... لاتفاجأ ذاجاؤوا بعد انتصار الثورة وجثوا على ركبهم وطلبوا العفو والمغفرة . لاتفعلوا شيئاً بل نصبوني رئيساً لمحكمة خاصة لهم واتركو لي الباقي !!

شلة حسب الله !
sam -

لاتفاجأ ياسوري إذا رأيت الحاج علي عازف الكمان وشريف شحادة ضارب الطبل ومحمد الآغا نافح المزمار وأحمد صوان حامل الأوكورديون وبسام أبوعبدالله ناقر الترومبتت والبلياتشو صابر بلعوط والمايسترو الاستراتيجي طالب ابراهيم ، والكومبارس اللبناني المكون من ميخائيل عوص وفيصل عبد الساتر وأمين حطيط يقودهم المأجور وئام وهاب ... لاتفاجأ ذاجاؤوا بعد انتصار الثورة وجثوا على ركبهم وطلبوا العفو والمغفرة . لاتفعلوا شيئاً بل نصبوني رئيساً لمحكمة خاصة لهم واتركو لي الباقي !!

إلى بهاء التعليق 8
George Habkeh -

شو وين ناطط؟ لم يبقى إلا أن تدعي بأنك أنت قائد الثورة وأنك أنت من أشعلها!! كم أكره المنافقين!

إلى بهاء التعليق 8
George Habkeh -

شو وين ناطط؟ لم يبقى إلا أن تدعي بأنك أنت قائد الثورة وأنك أنت من أشعلها!! كم أكره المنافقين!

إلى جورج وصحبه الكرام
بهاء -

أنا لم أتاجر بدماء الناس مثل معارضة الورق والشعارات الطائفية والانتقام! إن النفاق هو سمة من يتسلق بدم الناس ويستغل آلامهم من معارضة كان أو مواليا. أم أن تسب وتكفر وتخون فهذا هو بالضبط سلاح التجار بالوطن ولست أرى بردودك وردود السادة سام وبسام سوى صدى لابواق النظام بيع كلام وتوزيع صكوك الوطنية حسب المزاج.... لا تبيعوا ناسكم امام الحقد الاعمى، فالحقد لا يبني أوطانا، والانتقام ليست سمة الشعوب!!! ونعم أنا قائد للثورة لاني سوري اتكلم بعقلي ووطنيتي وأخلاقي، ولست متاجرا بالشعارات والسب والشتم ومستغلا لارواح الناس ورافض للتعاون مع الشيطان للخلاص، هذا هو الشعب الاصيل السوري.

إلى جورج وصحبه الكرام
بهاء -

أنا لم أتاجر بدماء الناس مثل معارضة الورق والشعارات الطائفية والانتقام! إن النفاق هو سمة من يتسلق بدم الناس ويستغل آلامهم من معارضة كان أو مواليا. أم أن تسب وتكفر وتخون فهذا هو بالضبط سلاح التجار بالوطن ولست أرى بردودك وردود السادة سام وبسام سوى صدى لابواق النظام بيع كلام وتوزيع صكوك الوطنية حسب المزاج.... لا تبيعوا ناسكم امام الحقد الاعمى، فالحقد لا يبني أوطانا، والانتقام ليست سمة الشعوب!!! ونعم أنا قائد للثورة لاني سوري اتكلم بعقلي ووطنيتي وأخلاقي، ولست متاجرا بالشعارات والسب والشتم ومستغلا لارواح الناس ورافض للتعاون مع الشيطان للخلاص، هذا هو الشعب الاصيل السوري.

إلى 13 Sam
المهاجر -

شكراً لك يا سام ! في الحقيقة لقد شكلت فرقة موسيقية رائعة . لكنك يا صديقي نسيت (صاحب السعادة) عضو مجلس(الشعب)التصفيق المتحدث الملهم أنس الشامي من فسط حلب . أرجوك أن تسند له مهمة تناسبه في هذه الفرقة ولك الشكر . ولا بد من التعليق على منتقدي السيد بهاء . يا إخوتنا في الوطن(إن كنتم سوريين) تغيير المواقف للسير في الإتجاه الصحيح هو فضيلة , تماماً كالإعتراف بالخطأ فهو فضيلة أليس كذلك . الأخلاق في التعامل مطلوبة ولكن ليس مع المجرمين وقد أدرك السيد بهاء , أن النظام المجرم لا يفهم لغة الأخلاق . وأدرك تماماً أن ساعة الحسم لإسقاطه قد أصبحت وشيكة جداً . لذلك فالفترة التي ستلي حقبة الأسد وخاصة في ساعاتها وأيامها وأسابيعها الأولى تحتاج بالفعل إلى التمتع بالأخلاق العالية ولقدرة هائلة على كبح جماح العواطف والإنفعالات , التي وصلت إلى أقصلى أقصى درجات التوتر بسبب عنف وإجرام السلطة . تحيا سوريا حرة أبية ولكل أبنائها دون تفريق .