فضاء الرأي

حقوق، لا مكرُمات، ولا صدقات!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتبارى معظم حكام العالم العربي، ممن سقطوا، وممن ينتظر السقوط، في ذِكر حسناتهم على وطنهم، وعلى مواطنيهم. ويؤكدون من طرف خفي، بأنه لولاهم، ولولا حكمهم، لما تحقق للوطن وللمواطنين شيء، مما حصل. ويتبجحون بين وقت وآخر، وفي كل مناسبة دينية أو وطنية بالمنجزات، التي تمّت. وهي في كافة الموازين، أقل ما يجب أن يتم، ويتحقق. وقد سمعنا من زين العابدين قبل سقوطه، ومن حسني مبارك قبل تنحية، ومن القذافي قبل مقتله، ومن عبد الله علي صالح قبل تخلّيه عن السلطة، قائمة طويلة من المنجزات الوطنية، كثير منها كذب وتضليل. ولكن هؤلاء الحكام الدكتاتوريين القروسطيين، ذكروها باعتبارها مكرُمات، وصدقات، وعطايا من الأب للأبناء، ومن كبير (العيلة) إلى الأولاد، ومن الراعي إلى الرعية.

الإكبار والتعظيم للسعيد
أكبرتُ مؤخراً موقف الإخوان المسلمين في الأردن، لعدم المشاركة في المهزلة السياسية الجارية الآن.
واحترمتُ موقف همّام سعيد أحد زعماء الإخوان المسلمين في الأردن، حين أكد في مهرجان خطابي أقامته "الجماعة" في مسجد الجامعة الأردنية، عقب صلاة الجمعة الماضية، أن لا مشاركة في أية عملية سياسية، ما لم يتحقق الإصلاح المطلوب.
وقوله بكل شجاعة وفروسية، لم يسبق أن سمعناها في الأردن الجديد: "أن الشعب الأردني، سيبقى يدير الظهر لكل عملية سياسية [كاذبة] حتى يتحقق الإصلاح المنشود."

العمليات السياسية الكاذبة
فما أكثر العمليات السياسية الكاذبة في الأردن، منذ أكثر من تسعين عاماً (1921-2012). وكل من يعرف (فك الخط)، ويقرأ ببصيرته، وليس ببصره فقط، التاريخ الأردني الحديث، سوف يعلم ويتألم، وربما يطلق النار على نفسه - كما فعل الأردنيان المنتحران حرقاً (أحمد المطارنة، وياسين الزعبي) أسوةً بما فعل محمد بوعزيزي التونسي احتجاجاً على صعوبة العيش في الأردن. ويقول أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية الدكتور حسين الخزاعي للبي بي سي :"إن الفساد، والمحسوبية، وغلاء المعيشة، والفقر، والبطالة، وسياسية التمييز، بين أفراد الشعب، أهم أسباب الإقدام على الانتحار في الأردن." - من هول ما سيقرأ، ويعلم، من كثرة العمليات السياسية الكاذبة في الأردن. ورغم هذا ما زال بعض المنتفعين والمرتزقة في الأردن، يدافعون عن عرش أسيادهم!

"فزّاعات" الوطن البديل
السياسي العريق همّام سعيد أحد زعماء جماعة الإخوان المسلمين الأردنيين الذي سبق أن انتقدت بعض مواقفهم السياسية من القصر الملكي لاعتبار أنفسهم في الماضي من عظام رقبة النظام الهاشمي. وأنا كمثقف ليبرالي بسيط، من المفروض - كما يفهم سواد العامة - أن لا أُعجب، وأن لا أُكبِر، وأن لا أُثمِّن موقف زعيم من زعماء الإخوان، باعتبار ما كان بين الليبراليين وبين الإخوان، الذين فهموا ليبراليتنا خطأً، وفهمنا إسلامهم خطأً كذلك.
فالحمد لله، على أنني لست عضواً في حزب لكي أُفصل على هذا الموقف!
والحمد لله، على أنني لست موظفاً في حكومة لكي أُطرد على هذا الرأي!
والحمد لله، على أنني لست عضواً في منظمة لكي أُستَبْعد نتيجة لهذا الفكر!
ولكن الحق يُقال، وتلك كلمة للتاريخ والحقيقة، وهي أن من يقف في (زور) النظام الأردني الآن، هم الإخوان المسلمون الأردنيون. وأن النظام يحاول شراءهم، واستمالتهم، ونيل بركتهم، و(تطرية) جانبهم، واستيعاب احتجاجهم، بكافة الطرق، منذ أن أحسَّ، وأيقن أن عصاهم أصبحت غليظة، وأن (قنوتهم) أضحت باطشة. فجاء لهم بعون الخصاونة (القانوني الدولي) لكي يلعب معهم (الاستغماية) السياسية. والخصاونة هذا، يحاول تارة تسميمهم عن طريق تقديم طبق "حماس" الشهي، والمسموم لهم. وتارة عن طريق استضافة المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية التي كانت نكتة الموسم بفشلها منذ اللحظة الأولى. وتارة عن طريق الارتماء بأحضان الخليجيين. وتارة باستقبال بعض اللاجئين السوريين، وإيوائهم. واليوم بفرش السجادة الحمراء من جديد لخالد مشعل، علّها تطوي السجادة السوداء، التي فردها الإخوان المسلمون للنظام. ولكن كل هذه الأكاذيب السياسية، لتمييع الحراك الشعبي، وجعل الشارع الأردني ينسى قضايا الفساد والإصلاح المطلوب، لم تعُد تنطوي على أحد. فحذَّر همّام سعيد من التلاعب، ما وصفه بـ"فزّاعات" الوطن البديل، من أجل أن يخفت صوت الإصلاح.

لا رجعة عن الإصلاح
إنني انحني - أنا الليبرالي - احتراماً وتعظيماً لهمّام سعيد، المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الأردنيين لقوله: "إن الحركة مصرّة على شعار الإصلاح، الذي رفعته، ولا يجوز أن يتأخر. فالمرجع هو الشعب الأردني، الذي يطالب بأن يكون سيد قراره، وصاحب سلطته و"أن لا يتحكَّم فيه فرد مهما كان هذا الفرد."

مسيرة "حقوق لا مكارم"
كما أنني انحني له تبجيلاً وتعظيماً لمطالبته الصادقة، بحكومات أردنية برلمانية، وإنهاء الهيمنة الأمنية على قرار الحكومات العاجزة أمام سلطة المخابرات، والكشف عن الفساد الحقيقي، في جميع ما أصاب البلاد من خسائر فادحة. وقيادته لمسيرة "حقوق لا مكارم" التي نظمها الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير، لمكافحة الفساد.
ونأمل أن لا يخيب أملنا في هؤلاء جميعاً.
السلام عليكم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
همام سعيد وغيره
قاريء اردني -

يحق لك الاشادة بهمام سعيد والاخوان المسلمين. اقول لك انهم يستعملوا شعار الاصلاح كغطاء لتأسيس دولة طالبانية تنفذ الشريعة الاسلامية وتطبقها على المسيحين والعلمانيين. لا تتسرع بالمديح لذوي الاجندات الخاصة.

إبداع سياسي
محمد خلف الله -

هذا المقال عبارة عن ابداع سياسي. فنادراً ما نقرأ ليبرالياً يقول ما قاله شاكر النابلسي عن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن. إن هذا المقال مثال واضح للتخلي عن التعصب والأنانية السياسية. فخلاف الرأي بين الليبراليين وبين الإخوان المسلمين لا يفسد للود قضية. ولو سلك اليسار نحو اليمين، واليمين نحو اليسار مسلك النابلسي لأصلحنا الكثير من أمورنا. تحياتي لتحرير إيلاف على شجاعتهم في نشر هذا المقال . وتحياتي للكاتب السياسي الفذ، وأحد زعماء المعارضة الأردنية الآن.

النابلسي زعيم معارض
جميل عبد الفتاح - الطفيلة -

لو سألنا أنفسنا: لماذا أصبح شاكر النابلسي زعيماً مرموقاً من زعماء المعارضة الأردنية، كما أشار المعلق محمد خلف الله رقم (2) لكان الجواب واضحاً في الدلائل التالية: 1- أن النابلسي أول كاتب ومفكر أردني فضح سرقة المليار دولار واستقالة محافظ المصرف المركزي الأردني ( فارس شرف) في عدة مقالات بعضها نشر هنا في إيلاف. 2- أن شاكر النابلسي لا يدين بأية أيديولوجية يمينية أو يسارية. وأيديولوجيته فقط هي الحقيقة وهي الاستقامة. لذا فهو سياسي غير متعصب لأي تنظيم سياسي. والدليل هذا المقال اليوم. 3- أن شاكر النابلسي يفتح كافة النوافذ في رأسه ليرى العالم كله وليس جهة واحدة أو فكرة واحدة أو اتجاه واحد. ويترك حرية الاختيار أخيراً للقاريء ومدى وعيه فيما يدور حوله من أحداث. 4- ومن ميزات شاكر النابلسي أنه يكتب بحرية مطلقة ولا يدعي الولاء لأحد غير ولائه للحقيقة.

لست زعيماً!
شاكر النابلسي -

أخي الكريم جميل عبد الفتاح - الطفيلة ،المعلق 3. أشكرك جزيل الشكر على هذا الإطراء والتقدير الأخوي الكريم. ولكني لست زعيماً، ولا أطمح أن أكون زعيماً من خلال ما أكتب، وأكشف، وافضح، وأندد. وأحرص دائماً على أن أبقى كما أنا الآن، كاتباً متواضعاً وصادقاً، ومثقفاً راصداً ملتزماً بقضايا وطني الحبيب، يدافع عن الحق والحقيقة فقط.تحياتي لك ولجميع الطفايلة وللشعب الردني الحر المناضل.المخلصشاكر النابلسي

الى شاكر النابلسي أقول
الكوفية االحمراء -

مشان الله رجعنا الى التحريف والتزوير اللفطي في عملية الاتهام بحق الاردن الهاشمي والمدح عنصريا لهمام سعيد مراقب الاخوان في الاردن المرفوض اردنيا ان يكون ما يريده شاكر النابلسي وأمثاله هذا الليبرالي المتجدد الذي لا يريد الخير لاي عربي مسلم لانه عدو الدين وعدو العادات والتقاليد العربية الاسلامية انه يريد لنا ان نكون مجتمعا لقيطا ويريد لنا ان نكون عبدة الدولار مثل عبدة الشيطان الصرعة الامريكية واحب هنا ان أقول له نحن لا نبالي بكل ما يكتبه لان الشعب الاردني واعي ومثقف ويعرف اين خيرة واين شره . نحن في طريق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال قانون انتخاب عصري وهيئة مستقلة وبرلمان حر سيد نفسه وحكومة منتخبة هذا العام باذن الله ومحاربة الفساد والفاسدين والسماسرة من دين الليبرالية المتجددة وهذة الحركة اثارت الاعداء اعداء الاردن الهاشمي لانهم يريدون النظام البديل من خلال وطن بديل مع العلم ان الاخوان حركة سياسية لا تمثل كل الشعب الاردني لان الاردن يختلف كليا عن باقي الدول العربية من ناحية سياسية واقتصادية واجتماعية وأقل لشاكر النابلسي ان صناديق الاقتراح هي التي سوف تتحكم في مصير الاردن الغالي وليس هرطقاتك الليبرالية الفاشلة في عقر دارها مجتمعك الإباحي يا حامل لواء المعارضة الكتابية من مجتمع بعيد جدا جدا جدا عن موطن احرار الاردن الغالي بوابة الاسلام والحضارات والانبياء واللذين بنوا هذا الموطن من لا شئ حتى اصبح كل شئ واذكرك انه لولا الجواز الاردني لكنت انت الان في ..... االارض الاردنية وأقول لك كفى مزايدة وتحريف وتزوير من خلال الرسم بالكلمات لذم الاردن الهاشمي وياما في الماضي راينا امثالك وأقوى منك وأجرئ واكبر ولم يستطعون النيل من الاردن الهاشمي ولو بشعرة واحدة لان الشعب الاردني ايمانه بالله والوطن والملك . حفظ الله الاردن الغالي .

..................;
عماد -

انت وجعت راسنا من خلال هذة المقالات الهابطة الى مستوى اثارة الاقليمية والعنصرية واسالك هل اقسمت الولاء والطاعة لامريكا

شاكر النابلسي
الارض الاردنية -

قلم يستحق التقدير ,, لا يشرى ولا يباع ...

الى رقم 7
باحث تاريخي -

يا رقم 7 مبين انه يشترى ويباع من خلال التقلب في المقالات ( راجع مقالاته سابقا ) وهل عندك ما يفيد انه لا يقبض بس المشكلة أن شاكر مطعم امريكي قاسما الولاء لامريكا ومحاربة كل واحد ضد امريكا وقيم امريكا زي محمد حسنين هيكل الذي ظل شهرين وهو يسب على الملك حسين بن طلال في قناة الجزيرة وما حدا اهتم بهذا الصحفي المصري الاسبق من الاردنية اللذين قالوا عنه انه ..... وكمان يا استاذ شاكر الاردن قوي بشعبه الوفي وقيادته الهاشمية واصدقاءه و انصاره في الداخل والخارج وللتعلم ان السوريين يطالبون ان يكون ..... ...... ...... .... ...... وان العراقية يحنون لحكم العائلة الهاشمية الذي ذاقوا فية الحرية والكرامة والحياة الافضل .

مأزق المواطنة !!
د.عبد اللطيف الرعود -

مأزق المواطنة ..بين الحقوق والواجبات والمكارم والهبات !! إن الموازنة بين الحقوق والواجبات هي نقطة الارتكاز في علاقة الفرد بالدولة واذا ما طغت احداهما على الاخرى تصبح المعادلة غير متوازنة في خصم علاقة طردية تؤكد او تنفي مبدأ المواطنة السليم الذي اكد عليه مفهوم المواطنة في نظرية العقد الاجتماعي لدى الفكر الليبرالي الديمقراطي الذي اكد على حاجة الافراد لقيام الدولة وان وظيفتها هي تنظيم سلوك الافراد وحماية حياتهم ومصالحهم مقابل التنازل عن كل او بعض من حقوقها الطبيعية ضمن تحقيق التوافق بين قوة الدولة لتوفير حياة آمنة وبين جعل احتفاظ الافراد بحريتهم ، لكن " هوبز " و "ميكافلي " هما من اكثر تنظيرا لصالح تكاظم أصحاب السيادة "الدولة" ممثلة بالامير والملك على حساب حقوق الافراد لأن هذه السلطة تحت نتيجة تنازل افراد الشعب عن حقوقهم وبتفويض منهم فكيف تصبح كل اشكال العنف والبطش والمكر والخداع ضرورات مطلوبة في يد الحاكم تمنحه سلطة مطلقة ( لانه ليس طرفا في العقد ) يستطيع بها كبح عدوانية الافراد على اعتبار ان الانسان ذئب لأخيه الانسان "رأي توماس هوبز " ، وفي نصائحه للأمير أكد ميكافيلي على ضرورة المزج بين قوة الاسد ومكر الثعلب لضمان التغلب على الخصوم نافيا بذلك الجانب الخلقي في الحياة .غير ان " لوك " قد انتصر للشعب ورفض تبريرات " هوبز " في تنازل المواطنين عن جميع حقوقهم ومنح صاحب السيادة كل السلطات حين قال (( هذا يعني ان الناس حمقى الى درجة أنهم يحرصون على تجنب ما قد يلحق بهم من اذى من فئران الخيل والثعالب لكنهم راضون بل مطمئون بأن تلتهمهم الاسود )) وقد رأى جون لوك ان سلطة الملك مقيدة بإعتباره طرفا في العقد متفقا مع هوبز لأن التنازل عن الحقوق الاساسية كالحريه وحق الحياة والملكية غير مبرره ولا يمكن لصاحب السيادة تجاوزها لأن من شأن هذا التجاوز ان يهدم الاساس الاخلاقي التي كانت عليه الدولة وبالتالي تفقد مبررات وجودها وان نظامها يصبح نظام استبدادي دكتاتوري ارستقراطي، وحسب ارسطو "وشيرشرون " في العصر الصناعي "ومارسيلوس" في عصر النهضة الاوروبية وآخرون اكدو على ان مفهوم المواطنة يعني حق المشاركة في الحياة السياسية والشأن العام وادارة الدولة واتخاذ القرارات ومراقبة تنفيذها وأكد "باروخ اسبينوزا " على ان الغاية من وجود الدولة ليس فرض الانضباط والطاعة او تحويل البشر الى حيوانات وآلات صماء ،

مأزق المواطنة !!
د.عبد اللطيف الرعود -

مأزق المواطنة ..بين الحقوق والواجبات والمكارم والهبات !! إن الموازنة بين الحقوق والواجبات هي نقطة الارتكاز في علاقة الفرد بالدولة واذا ما طغت احداهما على الاخرى تصبح المعادلة غير متوازنة في خصم علاقة طردية تؤكد او تنفي مبدأ المواطنة السليم الذي اكد عليه مفهوم المواطنة في نظرية العقد الاجتماعي لدى الفكر الليبرالي الديمقراطي الذي اكد على حاجة الافراد لقيام الدولة وان وظيفتها هي تنظيم سلوك الافراد وحماية حياتهم ومصالحهم مقابل التنازل عن كل او بعض من حقوقها الطبيعية ضمن تحقيق التوافق بين قوة الدولة لتوفير حياة آمنة وبين جعل احتفاظ الافراد بحريتهم ، لكن " هوبز " و "ميكافلي " هما من اكثر تنظيرا لصالح تكاظم أصحاب السيادة "الدولة" ممثلة بالامير والملك على حساب حقوق الافراد لأن هذه السلطة تحت نتيجة تنازل افراد الشعب عن حقوقهم وبتفويض منهم فكيف تصبح كل اشكال العنف والبطش والمكر والخداع ضرورات مطلوبة في يد الحاكم تمنحه سلطة مطلقة ( لانه ليس طرفا في العقد ) يستطيع بها كبح عدوانية الافراد على اعتبار ان الانسان ذئب لأخيه الانسان "رأي توماس هوبز " ، وفي نصائحه للأمير أكد ميكافيلي على ضرورة المزج بين قوة الاسد ومكر الثعلب لضمان التغلب على الخصوم نافيا بذلك الجانب الخلقي في الحياة .غير ان " لوك " قد انتصر للشعب ورفض تبريرات " هوبز " في تنازل المواطنين عن جميع حقوقهم ومنح صاحب السيادة كل السلطات حين قال (( هذا يعني ان الناس حمقى الى درجة أنهم يحرصون على تجنب ما قد يلحق بهم من اذى من فئران الخيل والثعالب لكنهم راضون بل مطمئون بأن تلتهمهم الاسود )) وقد رأى جون لوك ان سلطة الملك مقيدة بإعتباره طرفا في العقد متفقا مع هوبز لأن التنازل عن الحقوق الاساسية كالحريه وحق الحياة والملكية غير مبرره ولا يمكن لصاحب السيادة تجاوزها لأن من شأن هذا التجاوز ان يهدم الاساس الاخلاقي التي كانت عليه الدولة وبالتالي تفقد مبررات وجودها وان نظامها يصبح نظام استبدادي دكتاتوري ارستقراطي، وحسب ارسطو "وشيرشرون " في العصر الصناعي "ومارسيلوس" في عصر النهضة الاوروبية وآخرون اكدو على ان مفهوم المواطنة يعني حق المشاركة في الحياة السياسية والشأن العام وادارة الدولة واتخاذ القرارات ومراقبة تنفيذها وأكد "باروخ اسبينوزا " على ان الغاية من وجود الدولة ليس فرض الانضباط والطاعة او تحويل البشر الى حيوانات وآلات صماء ،

انا اوالي النظام !!
د محمود الدراويش -

نعم انا اريح شاكر النابلسي واقول له بلا لبس قط انا مخلص لهذا النظام وادافع عنه ولست منتفعا منه قط ولست بحاجة لا لوظيفة ولا لمال ,,, لكنني احب الاردن واغار على مصلحته وشعبه ,,, ولهذا فان الغمز بقولك ( ما زال بعض المنتفعين والمرتزقة في الأردن، يدافعون عن عرش أسيادهم!)مردودن عليك ,,, اعترف ,, ان سيد العرش سيدي ,,, لكنني لست مرتزقا ولا حاقدا وليست لي مصلحة في بقاء النظام ومؤسسة العرش ,,, بل هي مصلحة الاردن وابناءه ابناؤنا ومستقبله واستقراره وتطوره واستمرار دوران عجلة البناء والتقدم فيه ,,,, لقد سافرت للاردن قبل عشر سنوات لاجدد جواز سفري الاردني استدعتني المخابرات ,,, سالني ضابط المخابرات عدة اسئلة لم يكن مهذبا ما فيه الكفاية ,,, قلت له لدي جنسية اخرى اترك لك جواز السفر ,,, لكني ساكتب لجلالة الملك مباشرة ,,, اعطاني جواز السفر واعتذر وودعني ,,, انزعجت كثيرا لم احقد عليه ولم اشتم الاردن والنظام ,,, اذا اخطأ موظف بنية صادقة في خدمة الاردن وامنه فلا ضرر في هذا ولا ضرار مصلحة الاردن اكبر واظم من مصالح الفرد ,,, لهذا لا يجب ان نقبل بفلتان امني في الاردن ,,, فسيفساء الاردن اسوء من فسيفساء العراق ,,, لقد وقفتم الى جانب تدمير العراق وليبيا وسوريا ,,, وانتم اليوم تسعون لخراب الاردن واشعال حرب وفتنة ,,, عشائر الاردن تغلق مدننا وتشتبك وتوقف الحياة فيها بسبب حادث قتل ,,, فكيف لو فلتت الامور في الاردن ,,, لن يتوقف الذبح والقتل والخراب والدمار قط ,,,, اذا كنتم محبين للاردن ومستقبله,,, عليكم في ظل الهيجان الذي يعم المنطقة ,,,ان تجنبوا الاردن ويلاته وشروره ,,وما قد يلحق به من خراب ودمار ,,,, الاردن ايها السادة به استثمار,, وتقدم له المساعدات بسبب امنه وقضاءه ونظامه ,,,والثقة باسرته الحاكمة ,,, الاردن بلد معدم لا ثروات فيه ولا مصادر طبيعية ذات مداخيل هائلة ,,,في الاردن ملك واسرة كريمة تعمل وتكد وتجمع وتبني,, واردنيون اوفياء يعملون بشرف وقناعة وصبر لبناء بلدهم الفقير ,,, ان حدث في الاردن ما حدث في ليبيا فنحن سنعود الى العصور الوسطى ربما ,,وقد ينهار الاردن تماما ,,, انا لا ارى في كراهيتك للاردن رفقا به,,, ولا اجد ان هذا حرصا عليه ,,بل تصفية حسابات واحقاد ,,,,, ان الحديث بهذه العاطفة عن الاخوان المسلمين ,,, لا يضير الاردن ,, فقد وقف النظام منعهم موقف الفهم والتقدير ,, قبل حديثك هذا ومن

انا اوالي النظام !!
د محمود الدراويش -

نعم انا اريح شاكر النابلسي واقول له بلا لبس قط انا مخلص لهذا النظام وادافع عنه ولست منتفعا منه قط ولست بحاجة لا لوظيفة ولا لمال ,,, لكنني احب الاردن واغار على مصلحته وشعبه ,,, ولهذا فان الغمز بقولك ( ما زال بعض المنتفعين والمرتزقة في الأردن، يدافعون عن عرش أسيادهم!)مردودن عليك ,,, اعترف ,, ان سيد العرش سيدي ,,, لكنني لست مرتزقا ولا حاقدا وليست لي مصلحة في بقاء النظام ومؤسسة العرش ,,, بل هي مصلحة الاردن وابناءه ابناؤنا ومستقبله واستقراره وتطوره واستمرار دوران عجلة البناء والتقدم فيه ,,,, لقد سافرت للاردن قبل عشر سنوات لاجدد جواز سفري الاردني استدعتني المخابرات ,,, سالني ضابط المخابرات عدة اسئلة لم يكن مهذبا ما فيه الكفاية ,,, قلت له لدي جنسية اخرى اترك لك جواز السفر ,,, لكني ساكتب لجلالة الملك مباشرة ,,, اعطاني جواز السفر واعتذر وودعني ,,, انزعجت كثيرا لم احقد عليه ولم اشتم الاردن والنظام ,,, اذا اخطأ موظف بنية صادقة في خدمة الاردن وامنه فلا ضرر في هذا ولا ضرار مصلحة الاردن اكبر واظم من مصالح الفرد ,,, لهذا لا يجب ان نقبل بفلتان امني في الاردن ,,, فسيفساء الاردن اسوء من فسيفساء العراق ,,, لقد وقفتم الى جانب تدمير العراق وليبيا وسوريا ,,, وانتم اليوم تسعون لخراب الاردن واشعال حرب وفتنة ,,, عشائر الاردن تغلق مدننا وتشتبك وتوقف الحياة فيها بسبب حادث قتل ,,, فكيف لو فلتت الامور في الاردن ,,, لن يتوقف الذبح والقتل والخراب والدمار قط ,,,, اذا كنتم محبين للاردن ومستقبله,,, عليكم في ظل الهيجان الذي يعم المنطقة ,,,ان تجنبوا الاردن ويلاته وشروره ,,وما قد يلحق به من خراب ودمار ,,,, الاردن ايها السادة به استثمار,, وتقدم له المساعدات بسبب امنه وقضاءه ونظامه ,,,والثقة باسرته الحاكمة ,,, الاردن بلد معدم لا ثروات فيه ولا مصادر طبيعية ذات مداخيل هائلة ,,,في الاردن ملك واسرة كريمة تعمل وتكد وتجمع وتبني,, واردنيون اوفياء يعملون بشرف وقناعة وصبر لبناء بلدهم الفقير ,,, ان حدث في الاردن ما حدث في ليبيا فنحن سنعود الى العصور الوسطى ربما ,,وقد ينهار الاردن تماما ,,, انا لا ارى في كراهيتك للاردن رفقا به,,, ولا اجد ان هذا حرصا عليه ,,بل تصفية حسابات واحقاد ,,,,, ان الحديث بهذه العاطفة عن الاخوان المسلمين ,,, لا يضير الاردن ,, فقد وقف النظام منعهم موقف الفهم والتقدير ,, قبل حديثك هذا ومن

نكتة الموسم
محمد لافي -

النابلسي زعيم المعارضة الأردنية؟!! الى كل من يبث سموم العنصرية والطائفية في الاردن اقول : الاردن بمليكه و العائلة الهاشمية الشريفة وبشعبه الواعي والمثقف والمتلاحم أكبر من أن يقع فريسة لاصحاب الأقلام الرخيصة والمأجورة وللعلم ليس على وجه البسيطة أردني شريف أو فلسطيني شريف يقبل بمهزلة الوطن البديل وشكرا لايلاف

نكتة الموسم
محمد لافي -

النابلسي زعيم المعارضة الأردنية؟!! الى كل من يبث سموم العنصرية والطائفية في الاردن اقول : الاردن بمليكه و العائلة الهاشمية الشريفة وبشعبه الواعي والمثقف والمتلاحم أكبر من أن يقع فريسة لاصحاب الأقلام الرخيصة والمأجورة وللعلم ليس على وجه البسيطة أردني شريف أو فلسطيني شريف يقبل بمهزلة الوطن البديل وشكرا لايلاف

السلام على أهل السلام
أبـو عـلـي -

دكتور شاكر ، أعتقد أن الحكام العرب متقاربون جداً في مساوئهم ، مهما تبجحوا بادعاتهم الزائفة من الأنجازات . فبالأضافة الى مساويء حكمهم والى ظلمهم وطغيانهم استبدادهم وقهرهم لشعوبهم ، سيبقون من أسوأ الحكام الذين سيلعنهم التاريخ بلا هوادة على مدى الأيام . ومع أنك أكثرت من المديح لأطراف البعض من الأخوان المسلمين ، ألا أنهم يبقون كما كانوا وما زالوا من أسوأ الأحزاب العربية والأسلامية تفكيراً وتطبيقاً ، قولاً وعملاً ، حيث حكموا الأردن في الخمسينات والستينات من القرن الماضي وكانت أسوأ مراحل الحكم في عهدهم . فهم الذين يقولون ما لايفعلون ، ويفعلون مالا يقولون . لذلك سيبقى ذنب الأخوان أعوج حتى ولو وضعتهم ومعهم ذيلهم أو ذنبهم في ألف قالب. وأما المدافعون بشراسة عن حكامهم الأشاوس فهم ليسوا أكثر من مرتزقة ....

السلام على أهل السلام
أبـو عـلـي -

دكتور شاكر ، أعتقد أن الحكام العرب متقاربون جداً في مساوئهم ، مهما تبجحوا بادعاتهم الزائفة من الأنجازات . فبالأضافة الى مساويء حكمهم والى ظلمهم وطغيانهم استبدادهم وقهرهم لشعوبهم ، سيبقون من أسوأ الحكام الذين سيلعنهم التاريخ بلا هوادة على مدى الأيام . ومع أنك أكثرت من المديح لأطراف البعض من الأخوان المسلمين ، ألا أنهم يبقون كما كانوا وما زالوا من أسوأ الأحزاب العربية والأسلامية تفكيراً وتطبيقاً ، قولاً وعملاً ، حيث حكموا الأردن في الخمسينات والستينات من القرن الماضي وكانت أسوأ مراحل الحكم في عهدهم . فهم الذين يقولون ما لايفعلون ، ويفعلون مالا يقولون . لذلك سيبقى ذنب الأخوان أعوج حتى ولو وضعتهم ومعهم ذيلهم أو ذنبهم في ألف قالب. وأما المدافعون بشراسة عن حكامهم الأشاوس فهم ليسوا أكثر من مرتزقة ....

ابو علي
د محمود الدراويش -

الذين يدافعون عن استقرار الاردن وامنه ونماءه وتطوره ووحدة ارضه وشعبه ليسوا مرتزقة ومافونين ومتخلفين بل اصحاب وعي وحكمة ووطنية وشرف ,,, اما الذين يدعون للتدخل الاجنبي ,,,وتصب دعواتهم ونشاطهم في حجر الصهاينة ومشروع الوطن البديل والاقتتال والدم ,,فهؤلاء معتوهون ومرتزقة حقيقيون ان لم يكونوا جهلة مافونين وحاقدين بلا حساب للربح والخسارة وما سيؤول اليه حال الاردن ,,, النظام في الاردن لم يعلق المشانق ولم يذبح ولم يسرق ولم يحصد رؤوس معارضيه ,,, وما تكتبه الضحافة الاردنية منذ زمن طويل ,,وما يجري من حراك في البرلمان ونشاط,, وما يدور في اروقة النظام من عمل جاد لخدمة الوطن والحفاظ عليه ,,,دالة على ان الاردن في الطريق الصحيح ,,وانه حريص على وحدة اسرته الاردنية والحفاظ على ترابه الوطني ,,,, انا لا ادري من اي زاروبة قد جئت ,, ومن اين اتيت بمعلومة ان الاردن حكمه الاخوان المسلمسين في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ,,, تلك اعجوبة لا نعرفها وليس لها وجود في معرفتنا ,, بل سخافة وكذب وجهل ليس الا ,, الاخوان المسلمون شاركوا في الحكومة وقدموا خدمات للنظام والاردن في ظل ظروف قاهرة في المنطقة وضاغطة على الاردن ومهددة لامنه وسلامه الوطني ووجوده ايضا ,, كان هجوم اليسار وقومية ساذجة وتيارات من كل حدب وصوب ,,,كلها عملت من اجل تحطيم الاردن والغاءه من خارطة العالم العربي كدولة وشعب,,, لكن الاردن خاض معاركه في وجه هؤلاء كلهم ,,,ونجح الاردن الفقير المعدم يالخروج من مؤمرات لا اول لها ولا آخر ,,لقد تصرف الاردن مع كل القوى التي حاولت الاسياءة اليه بحكمة وروية ولين وذكاء قل مثيله ,,,ففي الوقت الذي كانت تجز فيه رؤوس المعارضين للنظام العربي كما تجز رؤوس الاغنام وبلا هوادة ,,,فان سجل الاردن كان نظيفا من اي عمل بربري او انتقام ,,, لم تلوث الاسرة الهاشمية يدها بدماء احد قط ,,ولم ترتكب مجازر ولم تقتل او تعربد ,,,وحتى الذين تعرضوا لجلالة الراحل الحسين لم يعدموا وتم التعامل معهم كما يجب ,,,بل عاد بعضهم للعمل الوطني وانا اذكر الدكتور شاكر النابلسي ان كل من احاط بدولةالمرحوم سليمان النابلسي ,,وهي حكومة تمردت على العرش خدمة للمد القومي الناصري وحاولوا شطب الاردن ,, لم يقتل واحد منهم او بعلق على حبل مشنقة ,,, هؤلاء هم الهاشميون وسجلهم في الاردن ناصع البياض ,,,والذين يدافعون عنهم يدافعون عن الاردن والمؤسسات ووحد

ابو علي
د محمود الدراويش -

الذين يدافعون عن استقرار الاردن وامنه ونماءه وتطوره ووحدة ارضه وشعبه ليسوا مرتزقة ومافونين ومتخلفين بل اصحاب وعي وحكمة ووطنية وشرف ,,, اما الذين يدعون للتدخل الاجنبي ,,,وتصب دعواتهم ونشاطهم في حجر الصهاينة ومشروع الوطن البديل والاقتتال والدم ,,فهؤلاء معتوهون ومرتزقة حقيقيون ان لم يكونوا جهلة مافونين وحاقدين بلا حساب للربح والخسارة وما سيؤول اليه حال الاردن ,,, النظام في الاردن لم يعلق المشانق ولم يذبح ولم يسرق ولم يحصد رؤوس معارضيه ,,, وما تكتبه الضحافة الاردنية منذ زمن طويل ,,وما يجري من حراك في البرلمان ونشاط,, وما يدور في اروقة النظام من عمل جاد لخدمة الوطن والحفاظ عليه ,,,دالة على ان الاردن في الطريق الصحيح ,,وانه حريص على وحدة اسرته الاردنية والحفاظ على ترابه الوطني ,,,, انا لا ادري من اي زاروبة قد جئت ,, ومن اين اتيت بمعلومة ان الاردن حكمه الاخوان المسلمسين في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ,,, تلك اعجوبة لا نعرفها وليس لها وجود في معرفتنا ,, بل سخافة وكذب وجهل ليس الا ,, الاخوان المسلمون شاركوا في الحكومة وقدموا خدمات للنظام والاردن في ظل ظروف قاهرة في المنطقة وضاغطة على الاردن ومهددة لامنه وسلامه الوطني ووجوده ايضا ,, كان هجوم اليسار وقومية ساذجة وتيارات من كل حدب وصوب ,,,كلها عملت من اجل تحطيم الاردن والغاءه من خارطة العالم العربي كدولة وشعب,,, لكن الاردن خاض معاركه في وجه هؤلاء كلهم ,,,ونجح الاردن الفقير المعدم يالخروج من مؤمرات لا اول لها ولا آخر ,,لقد تصرف الاردن مع كل القوى التي حاولت الاسياءة اليه بحكمة وروية ولين وذكاء قل مثيله ,,,ففي الوقت الذي كانت تجز فيه رؤوس المعارضين للنظام العربي كما تجز رؤوس الاغنام وبلا هوادة ,,,فان سجل الاردن كان نظيفا من اي عمل بربري او انتقام ,,, لم تلوث الاسرة الهاشمية يدها بدماء احد قط ,,ولم ترتكب مجازر ولم تقتل او تعربد ,,,وحتى الذين تعرضوا لجلالة الراحل الحسين لم يعدموا وتم التعامل معهم كما يجب ,,,بل عاد بعضهم للعمل الوطني وانا اذكر الدكتور شاكر النابلسي ان كل من احاط بدولةالمرحوم سليمان النابلسي ,,وهي حكومة تمردت على العرش خدمة للمد القومي الناصري وحاولوا شطب الاردن ,, لم يقتل واحد منهم او بعلق على حبل مشنقة ,,, هؤلاء هم الهاشميون وسجلهم في الاردن ناصع البياض ,,,والذين يدافعون عنهم يدافعون عن الاردن والمؤسسات ووحد

يا شاكر النابلسي
فراس عدنان -

شاكر النابلسي هو عدو للشعب الاردني ... نحن نريد اصلاح وليس خراب ودمار وحتى الاخوان يطالبون بذلك والبارحة خالد مشعل ورفاقه كانوا في صيافة الملك الاردني الهاشمي وتناولوا طعام الغداء مع الملك الاردني الهاشمي والان يا شاكر النابلسي اصبح مشعل ورفاقه خونة حسب نظرياتك الليبرالية المتعطشة للعنصرية المعروفة عنك لدينا .

يا شاكر النابلسي
فراس عدنان -

شاكر النابلسي هو عدو للشعب الاردني ... نحن نريد اصلاح وليس خراب ودمار وحتى الاخوان يطالبون بذلك والبارحة خالد مشعل ورفاقه كانوا في صيافة الملك الاردني الهاشمي وتناولوا طعام الغداء مع الملك الاردني الهاشمي والان يا شاكر النابلسي اصبح مشعل ورفاقه خونة حسب نظرياتك الليبرالية المتعطشة للعنصرية المعروفة عنك لدينا .

حديقة حيوانات
منذر حمدان -

لماذا كل هذا العداء والحقد للأردن واخيرا تحالف مدعي اللبراليه والعلمانيه مع المتعصبين ولولا أنه ضد الأردن والأردن فقط فلا يمكن لهذا التحالف ان يتم حتى لو تم طحن لحومهم مع بعضها وخلطها فسوف تنفصل عن بعضها تلقائيا والهمز واللمز من هنا وهناك واذكر فقط السيد النابلسي أن في الأردن تسعون عاما من الأمن والاستقرار والرفاه والبناء والأنظمة والقوانين حتى عرف بنا القاصي والداني وخلعوا قبعاته احتراما وتقديرا لهذة الانجازات ونحن الأردنيون نعتز بكل هذا وونظر من حولنا الى مصر كيف اصبحت وسوريا وما الت اليه والعراق وتونس .... من توقرهم اليوم وتستشهد بأفعالهم يريدون نماذج مما ترى وأخيرا أقول أن البلد التي سوف يحكم من قبل الأخوان المسلمين المتعصبين سوف يكون شعبه كالحيوانات في الحديقة للفرجة فقط

حديقة حيوانات
منذر حمدان -

لماذا كل هذا العداء والحقد للأردن واخيرا تحالف مدعي اللبراليه والعلمانيه مع المتعصبين ولولا أنه ضد الأردن والأردن فقط فلا يمكن لهذا التحالف ان يتم حتى لو تم طحن لحومهم مع بعضها وخلطها فسوف تنفصل عن بعضها تلقائيا والهمز واللمز من هنا وهناك واذكر فقط السيد النابلسي أن في الأردن تسعون عاما من الأمن والاستقرار والرفاه والبناء والأنظمة والقوانين حتى عرف بنا القاصي والداني وخلعوا قبعاته احتراما وتقديرا لهذة الانجازات ونحن الأردنيون نعتز بكل هذا وونظر من حولنا الى مصر كيف اصبحت وسوريا وما الت اليه والعراق وتونس .... من توقرهم اليوم وتستشهد بأفعالهم يريدون نماذج مما ترى وأخيرا أقول أن البلد التي سوف يحكم من قبل الأخوان المسلمين المتعصبين سوف يكون شعبه كالحيوانات في الحديقة للفرجة فقط

الشعب الاردني
سامي أمين -

نحن ندافع عن الشعب الاردني من جميع المناقب والاصول وهذا الشعب اختار الهاشميون حكاما لهم وإذا كان البعض لا يريد الهاشميون فهذا حقهم ولكنهم ليس إلا سوى شرادم من المرتزقة وشرائح عقيمة من الخونة الذين همهم زوال الاردن لاجل وطن بديل وجمهورية موز كما يريد شاكر النابلسي .

الشعب الاردني
سامي أمين -

نحن ندافع عن الشعب الاردني من جميع المناقب والاصول وهذا الشعب اختار الهاشميون حكاما لهم وإذا كان البعض لا يريد الهاشميون فهذا حقهم ولكنهم ليس إلا سوى شرادم من المرتزقة وشرائح عقيمة من الخونة الذين همهم زوال الاردن لاجل وطن بديل وجمهورية موز كما يريد شاكر النابلسي .

DHDH
مش غريبه عليك -

يتقل النابلسي في مقالاته كالحرباء كل مقاله حسب المصلحه . في مقالات سابقه له يمدح ويمجد الملك عبدالله ويعتبر الشعب الاردني قطعان لا يستحقون حكم الملك عبدالله . والان ينقلب 180 درجه !! ليس الامر بالغريب لان المصلحه هي اللتي تحكمه ... على كل استغرب مديحه الفائق وتعظيمه وتأليفه كتاب في مدخ الامير خالد الفيصل واستغرب كيف توصل النابلسي الى ان قمع المرأه في السعوديه هو ذنب المرأه نفسها !!لا بسبب القوانين ولا بسبب المنع ولا بسبب تقييد حريتها وحركاتها وتنقلها !!!النفط يفعل فعله مع النابلسي وملك الاردن ليس لديه النفط !!!!

DHDH
مش غريبه عليك -

يتقل النابلسي في مقالاته كالحرباء كل مقاله حسب المصلحه . في مقالات سابقه له يمدح ويمجد الملك عبدالله ويعتبر الشعب الاردني قطعان لا يستحقون حكم الملك عبدالله . والان ينقلب 180 درجه !! ليس الامر بالغريب لان المصلحه هي اللتي تحكمه ... على كل استغرب مديحه الفائق وتعظيمه وتأليفه كتاب في مدخ الامير خالد الفيصل واستغرب كيف توصل النابلسي الى ان قمع المرأه في السعوديه هو ذنب المرأه نفسها !!لا بسبب القوانين ولا بسبب المنع ولا بسبب تقييد حريتها وحركاتها وتنقلها !!!النفط يفعل فعله مع النابلسي وملك الاردن ليس لديه النفط !!!!

منعت بعض كتبه في الاردن
السبب -

لمعلوماتكم منعت بعض كتبه من النشر في الاردن فاصبح ينفت سمومه على الاردن وملك الاردن في كل مناسبه وبدون مناسبه وبدون اي اسس منطقيه او صحيحه اواقعيه و هو يقارن بين امور وبلدان واشخاص لا تشبه بعضها في شىء ,اجده مثل الحريم اللواتي ينفسن عن غيظهن عشوائيا وفي مسائل لا علاقه لها باسباب الخلاف واللذي يبدو انه مشخصن ولا يهمنا .. وبهذا هو يفقد اي مصداقيه او احترام لا كلمه يقولها لانه يتبع الشخصنه وبعيد كل البعد عن الموضوعيه . ثم انت اصلا يا نابلسي لا تعيش في الاردن منذ عشرات السنين فكيف لك ان تعرف الصحيح عن اوضاع الاردن والاردنيين !!ثم هل يعقل انه تهمك مصلحة الاردن حقا وبالدرجه الاولى !!!عيب على الرجال

منعت بعض كتبه في الاردن
السبب -

لمعلوماتكم منعت بعض كتبه من النشر في الاردن فاصبح ينفت سمومه على الاردن وملك الاردن في كل مناسبه وبدون مناسبه وبدون اي اسس منطقيه او صحيحه اواقعيه و هو يقارن بين امور وبلدان واشخاص لا تشبه بعضها في شىء ,اجده مثل الحريم اللواتي ينفسن عن غيظهن عشوائيا وفي مسائل لا علاقه لها باسباب الخلاف واللذي يبدو انه مشخصن ولا يهمنا .. وبهذا هو يفقد اي مصداقيه او احترام لا كلمه يقولها لانه يتبع الشخصنه وبعيد كل البعد عن الموضوعيه . ثم انت اصلا يا نابلسي لا تعيش في الاردن منذ عشرات السنين فكيف لك ان تعرف الصحيح عن اوضاع الاردن والاردنيين !!ثم هل يعقل انه تهمك مصلحة الاردن حقا وبالدرجه الاولى !!!عيب على الرجال

للاسباب هذة منعت
راضي ابراهيم -

منعت بعض كتبه بسبب تهجمه على الاسلام والتشكيك في الآيات القرآنية يا رقم 18 . راجع الويب سايس عن كتبه >

للاسباب هذة منعت
راضي ابراهيم -

منعت بعض كتبه بسبب تهجمه على الاسلام والتشكيك في الآيات القرآنية يا رقم 18 . راجع الويب سايس عن كتبه >

انصاف وتوضيح وتعقل
يوسف المسيري -

كافة التعليقات السابقة اتسمت بالتشنج والحقد والسطحية وبعضها بالكذب، ويجب على أصحابها جميعاً التحلي بشيئ من التعقل والعقل. فلا أدري لماذا كل هذا الهجوم على الكاتب وعلى ما يكتب دون أن يتبرع أحد من المهاجمين على كشف حقيقية واحدة، ضد ما قاله النابلسي من سرقة المليار دولار وسرقة أكثر من 4000 دونم ارض الى المحادثات التي تحدث عنها المحلل السياسي الأردني هنا في إيلاف، عبد الفتاح طوقان وكشف فيها ان الغرب أبقى على الهاشميين في الأردن مقابل تحويل الأردن الى وطن بديل للفلسطينيين وهذا ما فعله الملك عبد الله الأول في 1950 في مؤتمر أريحا وهذا ما طبقه الأردن بعد ذلك حين أصبح 70% من سكان الأردن من الفلسطينيين وأصبحوا رؤوساء وزارات (طاهر المصري) ورؤوساء مجالس النواب والأعيان ووزراء.. الخ.وبذا أصبح الأردن وطناً بديلاً حقيقياً على أرض الواقع. فأين من يقرأ كل ذلك؟ أما سبب منع كتب شاكر النبلسي في الأردن فلأغراض سياسية لا دينية وعليكم أولاً قراءة كتبه الممنوعة لكي تعرفوا سبب المنع. ومنع كتبه طعن في الديمقراطية التي يدعيها النظام الحاكم. وأخيراً لنسأل أنفسنا لماذا يكتب شاكر النابلسي كل هذا، وما هو مطمحه وهو بعيد عن وطنه الآن، وعلى حافة قبره؟المطلوب شيء من الانصاف والعقل ايها السادة؟

انصاف وتوضيح وتعقل
يوسف المسيري -

كافة التعليقات السابقة اتسمت بالتشنج والحقد والسطحية وبعضها بالكذب، ويجب على أصحابها جميعاً التحلي بشيئ من التعقل والعقل. فلا أدري لماذا كل هذا الهجوم على الكاتب وعلى ما يكتب دون أن يتبرع أحد من المهاجمين على كشف حقيقية واحدة، ضد ما قاله النابلسي من سرقة المليار دولار وسرقة أكثر من 4000 دونم ارض الى المحادثات التي تحدث عنها المحلل السياسي الأردني هنا في إيلاف، عبد الفتاح طوقان وكشف فيها ان الغرب أبقى على الهاشميين في الأردن مقابل تحويل الأردن الى وطن بديل للفلسطينيين وهذا ما فعله الملك عبد الله الأول في 1950 في مؤتمر أريحا وهذا ما طبقه الأردن بعد ذلك حين أصبح 70% من سكان الأردن من الفلسطينيين وأصبحوا رؤوساء وزارات (طاهر المصري) ورؤوساء مجالس النواب والأعيان ووزراء.. الخ.وبذا أصبح الأردن وطناً بديلاً حقيقياً على أرض الواقع. فأين من يقرأ كل ذلك؟ أما سبب منع كتب شاكر النبلسي في الأردن فلأغراض سياسية لا دينية وعليكم أولاً قراءة كتبه الممنوعة لكي تعرفوا سبب المنع. ومنع كتبه طعن في الديمقراطية التي يدعيها النظام الحاكم. وأخيراً لنسأل أنفسنا لماذا يكتب شاكر النابلسي كل هذا، وما هو مطمحه وهو بعيد عن وطنه الآن، وعلى حافة قبره؟المطلوب شيء من الانصاف والعقل ايها السادة؟

الاخ يوسف المسيري
د محمود الدراويش -

المسالة ليست حقدا على الدكتور النابلسي وو وليست كراهية له ,, اذ لا خصومة شخصية بيننا ,,ولكن المسالة تتصل باحقاد وكراهية وتشهير بالاردن واسرته الحاكمة وتحريض علي النظام ودعوات للتدخل الاجنبي في بلادنا ,,, وقبل هذا وذاك اصطفاف النابلسي الى جانب دعاة الوطن البديل ,,, هذا هو خلافنا مع الدكتور النابلسي ,,,, انه يقامر ويغامر بنا وبشعبنا وباستقرار الاردن وامنه ووحدة شعبه وترابه الوطني ,,, اين هي الاحقاد في وقوفنا بعيدا عن الفتنة والاقتتال والدم والخراب والدمار ,,, ان ما يكتبه الدكتور النابلسي يصب في قناة تدمير الاردن واشعال فتنة فيه واعادته مئات السنين الى الوراء ,,, تلك هي دعوات الكراهية والاحقاد والخراب ,,,,, الحكمة تقتضي منا جميعا الموضوعية والصدق والبعد عن التلفيق والكذب والمقامرة بالشعوب والاوطان ,,, والوطنية تقتضي البعد عن الكراهية واجتثاث احقاد شخصية والوقوف الى جانب الحوار والتفاهم بعيدا عن لغة الدم والخراب ,,, والضمير يقتضي ان نبتعد عن الاكاذيب والاتهامات الزائفة وان نعرض الحقيقة ونقف الى جانبها وندافع عنها ,,, انا لست ملكا وانا انسان عادي عملت في بلغاريا منذ 20 عاما ولدي 4000 ديكار ارض ,, لماذا تسطيح الامور ولماذا التجني على الاسرة الحاكمة ,,, وانا اود ان اذكركم انا نفقات علاج جلالة الملك المرحوم الحسين طيب ثراه قد دفعتها السعودية ,,, وانا اعرف حال امراء الاردن واشرافه وهم واضحون ,, لا يمتلكون الملايين بل يمتلكون شرفا وحسا وطنيا ومسؤولية اخلاقية ,,,ويمتلكون مسؤولية تاريخية فهم ال البيت واصحاب الرسالة ويعرفون ان خطأهم بالف خطأ ,,, ولهذا فهم بعيدون عن الشبهة تماما ويتصرفون من وحي وتراث ال هاشم وهو تراث عربي نبيل ,,,النابلسي في كتبه تعرض للاسلام ورسالته وبث سموما وحاول هدم المعبد ,, ناقش وحلل الاسلام ورسالته بطريقة تنتقص منه وتسيء اليه ,,, اينا مخطيء وحاقد من يدافع عن الاسلام والاردن ,, ام من يحاول تشويه التاريخ والاساءة للحاضر وهدمه وتخريبه

الاخ يوسف المسيري
د محمود الدراويش -

المسالة ليست حقدا على الدكتور النابلسي وو وليست كراهية له ,, اذ لا خصومة شخصية بيننا ,,ولكن المسالة تتصل باحقاد وكراهية وتشهير بالاردن واسرته الحاكمة وتحريض علي النظام ودعوات للتدخل الاجنبي في بلادنا ,,, وقبل هذا وذاك اصطفاف النابلسي الى جانب دعاة الوطن البديل ,,, هذا هو خلافنا مع الدكتور النابلسي ,,,, انه يقامر ويغامر بنا وبشعبنا وباستقرار الاردن وامنه ووحدة شعبه وترابه الوطني ,,, اين هي الاحقاد في وقوفنا بعيدا عن الفتنة والاقتتال والدم والخراب والدمار ,,, ان ما يكتبه الدكتور النابلسي يصب في قناة تدمير الاردن واشعال فتنة فيه واعادته مئات السنين الى الوراء ,,, تلك هي دعوات الكراهية والاحقاد والخراب ,,,,, الحكمة تقتضي منا جميعا الموضوعية والصدق والبعد عن التلفيق والكذب والمقامرة بالشعوب والاوطان ,,, والوطنية تقتضي البعد عن الكراهية واجتثاث احقاد شخصية والوقوف الى جانب الحوار والتفاهم بعيدا عن لغة الدم والخراب ,,, والضمير يقتضي ان نبتعد عن الاكاذيب والاتهامات الزائفة وان نعرض الحقيقة ونقف الى جانبها وندافع عنها ,,, انا لست ملكا وانا انسان عادي عملت في بلغاريا منذ 20 عاما ولدي 4000 ديكار ارض ,, لماذا تسطيح الامور ولماذا التجني على الاسرة الحاكمة ,,, وانا اود ان اذكركم انا نفقات علاج جلالة الملك المرحوم الحسين طيب ثراه قد دفعتها السعودية ,,, وانا اعرف حال امراء الاردن واشرافه وهم واضحون ,, لا يمتلكون الملايين بل يمتلكون شرفا وحسا وطنيا ومسؤولية اخلاقية ,,,ويمتلكون مسؤولية تاريخية فهم ال البيت واصحاب الرسالة ويعرفون ان خطأهم بالف خطأ ,,, ولهذا فهم بعيدون عن الشبهة تماما ويتصرفون من وحي وتراث ال هاشم وهو تراث عربي نبيل ,,,النابلسي في كتبه تعرض للاسلام ورسالته وبث سموما وحاول هدم المعبد ,, ناقش وحلل الاسلام ورسالته بطريقة تنتقص منه وتسيء اليه ,,, اينا مخطيء وحاقد من يدافع عن الاسلام والاردن ,, ام من يحاول تشويه التاريخ والاساءة للحاضر وهدمه وتخريبه

الى رقم 20
الكوفية الحمراء -

الظاهر انك لم تقرأ كتب شاكر النابلسي والتي منعت من التداول في المملكة الاردنية الهاشمية لانها تشكك في الآيات القرانية يا رقم 20 وبطبيعة الحال فان هذا الكاتب قد اقسم الولاء والطاعة لامريكا واصبح امريكا يجوز له التهجم على الاسلام ولكن لايجوز له مطلقا التهجم على اليهودية ( غزاة فلسطين العربية وطنه الاصلي ومهد الاديان السماوية الثلاث ) وإلا قبع في السجون الامريكية الى ما لا نهاية . القوانين الامريكية تجوز له التشكيك في الاسلام والمسيحية الى حد الانكار فمن كان من عائلة فلسطينية محترمة لا يرتكب مثل الكفر المباح لان الاردنية والفلسطينية شعبان ملتزمان بالاسلام والمسيحية بشكل قوي لا يرقى الى درجة الشك وهذا الكاتب خرج من دائرة الايمان بالله الى دائرة الشك في الله وهذا يجعله يكره الاسلام ومن تم يكره آل البيت بيت رسول الله ( ص ) اللذين يحكمون الاردن .

الى رقم 20
الكوفية الحمراء -

الظاهر انك لم تقرأ كتب شاكر النابلسي والتي منعت من التداول في المملكة الاردنية الهاشمية لانها تشكك في الآيات القرانية يا رقم 20 وبطبيعة الحال فان هذا الكاتب قد اقسم الولاء والطاعة لامريكا واصبح امريكا يجوز له التهجم على الاسلام ولكن لايجوز له مطلقا التهجم على اليهودية ( غزاة فلسطين العربية وطنه الاصلي ومهد الاديان السماوية الثلاث ) وإلا قبع في السجون الامريكية الى ما لا نهاية . القوانين الامريكية تجوز له التشكيك في الاسلام والمسيحية الى حد الانكار فمن كان من عائلة فلسطينية محترمة لا يرتكب مثل الكفر المباح لان الاردنية والفلسطينية شعبان ملتزمان بالاسلام والمسيحية بشكل قوي لا يرقى الى درجة الشك وهذا الكاتب خرج من دائرة الايمان بالله الى دائرة الشك في الله وهذا يجعله يكره الاسلام ومن تم يكره آل البيت بيت رسول الله ( ص ) اللذين يحكمون الاردن .