أدونيس ونظرية المَعلف قبل الحصان
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
في حديثين أدلى بأحدهما لمراسلة جريدة (الرأي) الكويتية في بيروت، وبالثاني لصحيفة (الغارديان) البريطانية، لم يختلف شاعرنا الكبير أدونيس عن بوتين ولا عن الولي الفقيه في حكمه على الانتفاضة السورية، وشروطه لإجازتها والسماح لها بدخول القصر الجمهوري في دمشق.
يريد أن َتسقط جميعُ الأنظمة الاستبدادية، ولكن ديمقراطيا، فهو لا يحب العنف، لأنه " يُخرج الانسان من إنسانيته، ويأخذه إلى التوحّش. وهو عامل انحطاط لا عامل نهوض. عامل تغيُّر نحو الأسوأ". لكنه يختلف عنهما قليلا، إذ يشترط على الشعب السوري أن يؤسس ثورته على " مبدأ فصل الدين عن الدولة، ووضع المرأة، والتركيز على الفرد وليس على الأمة" قبل أن يصيح (آخ) من ضربة سكين أو قذيفة دبابة أو بندقية قناص أو رقصة شبيح على جثة قتيل، وذلك احترما للشرعية والقانون والأصول المرعية وأخلاق الشعوب المهذبة.
يعني هو وبشار الأسد وإيران وحزب الله ونوري المالكي وروسيا والصين عليهم. وكأنه لا يعرف ولم يسمع ولم يشاهد، على جميع الفضائيات العربية والأجنبية، كل صباح وكل مساء، كيف يواجهون أبشع وأقسى وأوسخ وأحط نظام في العصر الحديث، يقتل الصغار قبل الكبار، والنساء قبل الرجال، والشيوخ قبل اليافعين الشباب. يريد من المظلوم أن ينتظر على الظالم، والمذبوح على الذابح، والمسروق على السارق، إلى أن " يتم تثوير المجتمع كلُه، وتتغير مؤسساته السياسية والاجتماعية، الثقافية والاقتصادية، وأن تتغيّر تبعاً لذلك تشريعاته وقوانينه".
بهذه الرومانسية الجارحة المعيبة المحزنة يمارس أدونيس، وأمثالـُه من مثقفي مقاهي شارع الحمرا ببيروت، هواية تحليل وتحريم ثورة ٍعملاقة كثورة الشعب السوري الشجاع، لتقرير مشروعيتها وصلاحيتها.
إن حكمة أدونيس هذه لا تصلح لبلد كسوريا. ربما لدولة كالسويد أو لشعب كشعبها يقدس حياة الفرد ويحترم حقوقه كاملة، ويعتبر المساس بها، من أي ٍ كان ولأي سبب ٍ كان، جناية مخلة بالشرف والعـُرف، ونكرانا لإنسانية الإنسان. وعندما تتوفر لسوريا ظروف مشابهة لظروف السويد يمكن عنئذٍ للفرد أن " يقوم بتغيير المؤسسات، من جميع النواحي، أولا، ثم يطلب تغيير الحاكم بعد ذلك". وفق آلية أدونيس الثورية المباركة. يعني أن على الشعب السوري أن ينتظر أحفاد الرفيق بشار ليقوموا بالمهمة، بعد عمر طويل.
والزلل الثاني الذي يقع فيه شاعرنا الكبير هو مطالبته الحازمة الحاسمة لثوار الانتفاضة في حمص وحماة والزبداني ودرعا واللاذقية بأن يطردوا من صفوفهم كل مواطن متدين يخرج من مسجده ليطلب الحرية قبل خبز عياله، وأن يمنعوا كل حزب وكل منظمة وكل فئة (لاهوتية) من الهتاف برحيل الطاغية، وأن يطهروا ثورتهم من غير (الثوريين) الذين لا تنطبق عليهم مواصفات السيد أدونيس. يريدها ثورة (مثقفين) (حداثيين) (أكابر) لا يليق بهم أن يشرُكوا معهم إمام مسجد أو نادل مقهى في مقاتلة الذئاب الهاجمة المتعطشة للدم، أي دم، من أي لون، ومن أية فصيلة.
وخصومته مع الإسلاميين تكاد تكون عاطفية محضة. فهو يعلن أنه ضد الديمقراطية إذا جاءت بالإسلاميين إلى السلطة. وفي هذا خلط واضح بين الديمقراطية والانتخابات. لأن الديمقراطية، وهو خير العارفين، ليست الانتخابات وحدها، بل هي أشياءُ عديدة أخرى، أولها وأهمها أن تسود المجتمع كله روح الديمقراطية، وفي حالة كهذه لن يكون الإسلاميون أو غيرهم قادرين على تحويل السلطة إلى (لاهوتية) أو ديكتاتورية الحزب الواحد، أو الفرد الواحد، كالديمقراطية المغلفة بالانتخابات التي جاءت بطغاة مثل بشار والقذافي وزين العابدين ومبارك وعلي عبد الله صالح ومن قبلهم صدام حسين. ومثل هذا التطرف والمغالات في الخصومة السياسية أو الفكرية متوقع من مواطن بسيط غير متمتدن وغير متحضر تحركه العاطفة ولحظة الحدث، وليس من شاعر كبير وصفته صحيفة الغارديان بأنه ( النبي الوثني) أدونيس.
وفي تعليقه على الانتفاضات الشعبية العربية الأخيرة، وبالأخص منها النتفاضة السورية، يقول: إن " ما جرى ويجري، وخصوصاً ما يرتبط بالشبان والشابات، بالغُ الأهمية، من جميع النواحي وعلى جميع المستويات، لكنه يظلّ في إطار التمرّد والاحتجاج. الثورة عملٌ جذريٌ شاملٌ. والأمل هو تحقيقها لبناء مجتمعات عربية جديدة حقاً، وديموقراطية حقاً".
مرة أخرى يعود أدونيس إلى الإشكالية ذاتها، ويضعها على الطاولة. البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة. التمرد والاحتجاج أولا أم الثورة والعمل الجذري الشامل؟
إن من غير المعقول أن يكون شاعرٌ بحجم أدونيس عاجزا عن قراءة الحدث السوري من داخل واقعه وظروفه وإمكاناته المقننة بحدود النظام القمعي نفسه وأدواته وقدراته، وبمقدار الفعل العربي العام، وتعقيدات موازين القوى الدولية القاهرة.
شيء آخر. فكما كان بعض المنظرين (القومجيين) العراقيين والعرب يروجون لانشقاق ٍ عميق في الدائرة الضيقة المحيطة بصدام حسين، ويَواعدون العراقيين بثورة تصحيحية موعودة يقوم بها برزان، فأدونيس، وأمثالـُه كثيرون، ُيمنون جماهيرَ السوريين الملاحقين بأجهزة القتل الأسدية، ليلا ونهارا، بانقسام ٍ بين حمائم وصقور داخل النظام. يقول: "داخل النظام متطرفون وهم ذاهبون إلى الهاوية". وردا على سؤال، هل إن حزب "البعث" منقسم إلى اتجاهين: الأول راديكالي لا يريد الخروج من السلطة، والثاني إصلاحي يسعى إلى احتواء الأزمة السورية؟ يقول " يبدو، في الممارسة أن هذا الانقسام قائم. مع أنه يبدو أنه مُموّه، في النّظرية، تمويهاً قوياً".
وعلى سؤال ( لماذا ينحصر الحراك الاحتجاجي في سورية داخل المدن ذات الغالبية السنيّة)؟ يقول أدونيس: " لا يزال الاحتجاج محدوداً، في عدد المحتجين، وفي عدد الأمكنة التي يتم فيها هذا الاحتجاج. الثورة لا تكون إلاّ بتحرك الكتلة الكثيفة من جسم الشعب، وبخاصة في المدن الكبرى. وهذا التحرك لم يبدأ حتى الآن. لماذا؟ ربما لأن البداية كانت خطأ: كانت لها نبرة طائفيّة مذهبيّة، تتحرك داخل "صوت" غير سوري، لكي لا أقول (أجنبي). والشعب السوري بوعيه التاريخي العميق، ضد هذه النبرة وضد هذا الصوت".
بهذا، ومع سبق الإصرار، ُينشب الشاعر الكبير أظافره في أجساد الثوار والثائرات، ويلتقي، شاء أم أبى، مع مخابرات بشار وشبيحة الكرملين وقناصة الولي الفقيه الإيرانيين واللبنانيين والعراقيين. فهؤلاء كلـُهم، يرون ما يرى أدونيس. قلة قليلة مارقة من أشقياء السوريين تقتل المواطنين الآمنين، وتحرق المؤسسات، وتهاجم مراكز الأمن، وتخطف الجنود والشبيحة، دون حق ولا سلطة ولا قانون، ومن حق الحاكم الأمين على شعبه أن يهُبَّ لتطهير الوطن من المارقين الذين ينفذون مؤامرة خارجية صهيونية امبريالية حاقدة ومتآمرة على دول الممانعة وأبطالها المغاوير.
ومرة أخرى، وأخيرا تسأله المراسلة الصحفية:
bull; ما الذي تحتاجه سورية من أجل ترسيخ الديموقراطية، سياسياً واجتماعياً وثقافياً، والى أي مدى تتعارض الديموقراطية كثقافة مع جهوزية المجتمع السوري لتقبُّلها؟
فيرد شاعرنا الكبير أدونيس:
" لا ديموقراطية ولا حقوق إنسان، وبخاصة حقوق المرأة، ولا حريات، ولا دولة قانون في سورية أو غيرها من البلدان العربية، دون تحقيق الفصل الكامل الذي أشرتُ اليه بين ما هو ديني من جهة، وما هو سياسي ثقافي اجتماعي من جهة ثانية، على جميع المستويات وفي مختلف الميادين".
فكما ترون. شاعرُنا الكبير مشغول جدا بأمر المعلف ونوعه ولونه وكمية الغذاء الذي فيه، قبل أن يفكر بإخراج الحصان من محبسه المظلم الخانق المقيت، وقد أوشك أن يفقد كل شهيته لعلف العالفين، خصوصا من المثقفين الساكنين في قصورٍ ٍ من هواء.
التعليقات
محلل سياسي من العوجه
خلف الدواح -ما الذي تريد من رجل تجاوز الثمانين هل تريدهيتقافز مثل القرود طبعا يتكلم وفق رؤيته كشاعريقف في مقدمة من رفعوا شأن الثقافه العربيه ومرشح دائم لنوبل وفوق هذا الرجل علوي هل تريده ينعق مع السلفيين والاخوان الذين يدعون علنا لذبح كل شيعي وعلوي وسيقومون بمذابح يعلم الله حجمها حال وصولهم للسلطه انهم اسوء منالدكتاتور الصغير بشار واسوء من ابناء العوجه
محلل سياسي من العوجه
خلف الدواح -ما الذي تريد من رجل تجاوز الثمانين هل تريدهيتقافز مثل القرود طبعا يتكلم وفق رؤيته كشاعريقف في مقدمة من رفعوا شأن الثقافه العربيه ومرشح دائم لنوبل وفوق هذا الرجل علوي هل تريده ينعق مع السلفيين والاخوان الذين يدعون علنا لذبح كل شيعي وعلوي وسيقومون بمذابح يعلم الله حجمها حال وصولهم للسلطه انهم اسوء منالدكتاتور الصغير بشار واسوء من ابناء العوجه
ومن الشعر ما قتل
د. بسام -شاعر مرشح لجائزة نوبل؟ كم كان عمره عندما إستلم حافظ أسد الحكم، وحكم وطغى وتجبر؟ لم نسمع منه إدانه لهذا النظام حتى عندما كان المسمى أدونيس شاباً. لا إحترام لمن يسمي نفسه شاعراً وهو لا يشعر بآلام البشر، أو حتى بآلام الحيوانات، وأما رمي السهام على السلفية والإخوان والقاعدة وغيرها فليس من الذكاء بشيء بعد الآن. لقد قمنا بدفن هذه الأحاجيج ولم يعد يصدقها أحد.
ومن الشعر ما قتل
د. بسام -شاعر مرشح لجائزة نوبل؟ كم كان عمره عندما إستلم حافظ أسد الحكم، وحكم وطغى وتجبر؟ لم نسمع منه إدانه لهذا النظام حتى عندما كان المسمى أدونيس شاباً. لا إحترام لمن يسمي نفسه شاعراً وهو لا يشعر بآلام البشر، أو حتى بآلام الحيوانات، وأما رمي السهام على السلفية والإخوان والقاعدة وغيرها فليس من الذكاء بشيء بعد الآن. لقد قمنا بدفن هذه الأحاجيج ولم يعد يصدقها أحد.
*******
******* -ساترك الشعر والديمقراطية للابراهيم ليزرع الديمقراطية في الوطن العربي كيفما يشأ كما تركها له من قبلي خالد القشطيني، فالزبيدي دخلت له الأفكار الديمقراطية بعد السبعين فبعد ان قضى شبابه يلمع صور الطغاة اليوم انقلب عليهم.
*******
******* -ساترك الشعر والديمقراطية للابراهيم ليزرع الديمقراطية في الوطن العربي كيفما يشأ كما تركها له من قبلي خالد القشطيني، فالزبيدي دخلت له الأفكار الديمقراطية بعد السبعين فبعد ان قضى شبابه يلمع صور الطغاة اليوم انقلب عليهم.
إمبراطور الإنحطاط
كريم -أدونيس ظاهرةمؤشرةبقوة لعلة عهد الإنحطاط العربي.
إمبراطور الإنحطاط
كريم -أدونيس ظاهرةمؤشرةبقوة لعلة عهد الإنحطاط العربي.
ادونيس شاعر كبير، لكنه
Rizgar -ادونيس شاعر كبير، لكنه ليس الا مفكرا عربيا، مهما ادعى اللاعروبية، فاعلن عن باطله بانه: (يعتقد ان كردستان جزء من الجغرافيا التاريخية والسياسية العربية...)!!! كردستان تعني: (ارض الكرد) وليس العرب، فكيف يكون ارض شعب او امة ما جزءا من ارض شعب او امة اخرى؟! كان يكون بريطانيا اي انكلاند ـ ارض الانكليز جزءا من ارض الروس مثلا؟! او بالعكس؟ انا استطيع ان استعير مأزق مغالطة ادونيس الفكرية لاحولها ضده وضد قوميته العروبجية، فاقول: ان العالم العربي جزء من الجغرافية الكردية! لكن المشكلة ان لا احد يصدقني، لان الكرد لم يغزوا بلاد العرب قط، ولاهم محتلون لها اليوم، اذن هي علاقة الغازي بالمغزو، السيد بالمسود، الخالق بالمخلوق، رغم انه لم يخلق الشعب الكردي، وليس له سلطان عليه، الا السلطة التي يستمدها من قوميته الغازية المحتلة للكرد وللقسمين الجنوبي والغربي من ارض كردستان، وهو حين يدعي تبعية (كردستان) للعرب، يجهل انه وقع في مغالطة وفي جهل، لان كردستان ليست هي فقط الجزء الجنوبي منها المقسمة الى اربعة اقسام، والموزعة على اربعة دول محتلة، اثنتان منهما عربية، والاخريان تركية وفارسية، وهو جاهل بما تعنيه كردستان، متوهما انها القسم المحتل من العراق العربي فقط، بينما القسم المحتل من الاتراك فقط اكثر من نصف كردستان ارضا وشعبا، وان قسم كردستان المحتل من قبل الفرس تساوي ضعف مجموع جزئي كردستان المحتلين من العرب العراقيين والسوريين معا، ادونيس شاعر عربي كبير، لكنه ليس عمر الخيام الشاعر العالم المفكر، وهذا ليس عيبا عليه او نقيصة منه كشاعر، لان الشعر ليس فكرا، رغم انه خاض غماره بفعالية وصخب واثارة، لكن من منطلق عروبجي اسلامجي، مهما ادعى عكس ذلك، وليس تأييده للثورة(!) الاسلامية الشيعية الايرانية الرجعية الهمجية المتخلف، لكل من الشعر والفكر سلطتهما، تتقاطعان وتتوافقان هنا وهناك، لكن تأثر ادونيس بالفكر الاسلامي الشمولي يجعله يحاول الامساك بكل السلطات، مثل المتنبي، وفي هذا مقتله، وان استطاع ادونيس استرداد القسمين المحتلين من كردستان، من الاتراك والفرس، واعادهما جزءا من الجغرافية التاريخية والسياسية العربية، كما يدعي، فسنكون شاكرين له، لتوحيد كردستان، وسنكون على حافة الخلاص بفضله، لاننا حينئذ سنكون ضد عدو محتل واحد، هو قوم ادونيس ودينه، الغازي المحتل التاريخي والسياسي، والوارث غير الشرعي للمحتلين التركي وا
ادونيس شاعر كبير، لكنه
Rizgar -ادونيس شاعر كبير، لكنه ليس الا مفكرا عربيا، مهما ادعى اللاعروبية، فاعلن عن باطله بانه: (يعتقد ان كردستان جزء من الجغرافيا التاريخية والسياسية العربية...)!!! كردستان تعني: (ارض الكرد) وليس العرب، فكيف يكون ارض شعب او امة ما جزءا من ارض شعب او امة اخرى؟! كان يكون بريطانيا اي انكلاند ـ ارض الانكليز جزءا من ارض الروس مثلا؟! او بالعكس؟ انا استطيع ان استعير مأزق مغالطة ادونيس الفكرية لاحولها ضده وضد قوميته العروبجية، فاقول: ان العالم العربي جزء من الجغرافية الكردية! لكن المشكلة ان لا احد يصدقني، لان الكرد لم يغزوا بلاد العرب قط، ولاهم محتلون لها اليوم، اذن هي علاقة الغازي بالمغزو، السيد بالمسود، الخالق بالمخلوق، رغم انه لم يخلق الشعب الكردي، وليس له سلطان عليه، الا السلطة التي يستمدها من قوميته الغازية المحتلة للكرد وللقسمين الجنوبي والغربي من ارض كردستان، وهو حين يدعي تبعية (كردستان) للعرب، يجهل انه وقع في مغالطة وفي جهل، لان كردستان ليست هي فقط الجزء الجنوبي منها المقسمة الى اربعة اقسام، والموزعة على اربعة دول محتلة، اثنتان منهما عربية، والاخريان تركية وفارسية، وهو جاهل بما تعنيه كردستان، متوهما انها القسم المحتل من العراق العربي فقط، بينما القسم المحتل من الاتراك فقط اكثر من نصف كردستان ارضا وشعبا، وان قسم كردستان المحتل من قبل الفرس تساوي ضعف مجموع جزئي كردستان المحتلين من العرب العراقيين والسوريين معا، ادونيس شاعر عربي كبير، لكنه ليس عمر الخيام الشاعر العالم المفكر، وهذا ليس عيبا عليه او نقيصة منه كشاعر، لان الشعر ليس فكرا، رغم انه خاض غماره بفعالية وصخب واثارة، لكن من منطلق عروبجي اسلامجي، مهما ادعى عكس ذلك، وليس تأييده للثورة(!) الاسلامية الشيعية الايرانية الرجعية الهمجية المتخلف، لكل من الشعر والفكر سلطتهما، تتقاطعان وتتوافقان هنا وهناك، لكن تأثر ادونيس بالفكر الاسلامي الشمولي يجعله يحاول الامساك بكل السلطات، مثل المتنبي، وفي هذا مقتله، وان استطاع ادونيس استرداد القسمين المحتلين من كردستان، من الاتراك والفرس، واعادهما جزءا من الجغرافية التاريخية والسياسية العربية، كما يدعي، فسنكون شاكرين له، لتوحيد كردستان، وسنكون على حافة الخلاص بفضله، لاننا حينئذ سنكون ضد عدو محتل واحد، هو قوم ادونيس ودينه، الغازي المحتل التاريخي والسياسي، والوارث غير الشرعي للمحتلين التركي وا
ادونيس في غنى عن تعريفي
Narina -ادونيس في غنى عن تعريفي به لكنني لا اجد ضيرا هنا من الاستدلال بقصيدة للشاعر الكردي الكبير (كوران ـ Goran) الذي يقول فيما يقول: المبدع في المجتمع المتخلف اشبه بانعكاس صورة القمر في بركة عكرة لكنني اعتقد ان صورة ادونيس متلألئة كالبدر حتى في بركة المجتمع العربي العكرة.
ادونيس في غنى عن تعريفي
Narina -ادونيس في غنى عن تعريفي به لكنني لا اجد ضيرا هنا من الاستدلال بقصيدة للشاعر الكردي الكبير (كوران ـ Goran) الذي يقول فيما يقول: المبدع في المجتمع المتخلف اشبه بانعكاس صورة القمر في بركة عكرة لكنني اعتقد ان صورة ادونيس متلألئة كالبدر حتى في بركة المجتمع العربي العكرة.
شكرًا للكاتب
ناديا -أدونيس هذا ما هو الا وجه مموه من اوجه النظام المجرم. وهل يمكن لمن يتنفس هواء النظام فقط ان يطالب باسقاطه او يشعر بآلام الناس واوجاعهم . شكرًا للكاتب
شكرًا للكاتب
ناديا -أدونيس هذا ما هو الا وجه مموه من اوجه النظام المجرم. وهل يمكن لمن يتنفس هواء النظام فقط ان يطالب باسقاطه او يشعر بآلام الناس واوجاعهم . شكرًا للكاتب
bashar el wahsh
asad -this man is big lier ,monafiq 100% ,he hate himself as human he hate every body ,no one belive this guy
bashar el wahsh
asad -this man is big lier ,monafiq 100% ,he hate himself as human he hate every body ,no one belive this guy
عملاق طائفي
nour ali -نعم . إنه عملاق طائفي . كان علمانياً تقدمياً حضارياً ليبرالياً يقترب من الجماهير لا يعترف بالطائفية . وما أن هب الشعب السوري على الطلم والطغيان وثار على العبودية حتى انتفضت فيه الجينات الطائفية فراح ينتقد الثورة والثوار ويردد أوهام بأنها ثورة دينية يقودها أصحاب النفط في الخليج . إنه يتساءل : لماذا لايخرج المتظاهرون من المراكز الثقافية ؟ متناسياً أن العصابات الحاكمة قد حولتها مع الملاعب الرياضية وقاعات الأدب والشعر إلى مسالخ للتعذيب والتنكيل والقتل والاجرام . إنه يعلم أن عصابته قتلت وجرحت واعتقلت وشردت مئات الألوف من السوريين ومع ذلك لم نسمعه استنكاراً لما يحدث . إنه إنسان مارق طائفي حاقد على الله والانسان والتاريح
عملاق طائفي
nour ali -نعم . إنه عملاق طائفي . كان علمانياً تقدمياً حضارياً ليبرالياً يقترب من الجماهير لا يعترف بالطائفية . وما أن هب الشعب السوري على الطلم والطغيان وثار على العبودية حتى انتفضت فيه الجينات الطائفية فراح ينتقد الثورة والثوار ويردد أوهام بأنها ثورة دينية يقودها أصحاب النفط في الخليج . إنه يتساءل : لماذا لايخرج المتظاهرون من المراكز الثقافية ؟ متناسياً أن العصابات الحاكمة قد حولتها مع الملاعب الرياضية وقاعات الأدب والشعر إلى مسالخ للتعذيب والتنكيل والقتل والاجرام . إنه يعلم أن عصابته قتلت وجرحت واعتقلت وشردت مئات الألوف من السوريين ومع ذلك لم نسمعه استنكاراً لما يحدث . إنه إنسان مارق طائفي حاقد على الله والانسان والتاريح
SentimentalityNostalg,No8
Rizgar -هل يمكن جلب الربيع في عز الخريف؟ لا شئ يأتي من لا شئ، ولا يمكن قطف ثمرة لم تنضج بعد، او الاصح لم تثمر اصلا بعد، فالعرب وما يتبعها من الشعوب الاسلامية تعاني من مرض الشيزوفرينيا مع العصر او Nostalgia (الحنين الى الماضي)، والنوعان من المرض يؤديان الى الانفصام عن العصر، وغير قابلان للشفاء بالاسبرين او حتى بالقنبلة الذرية، وفي جنوب كوردستان يقولون :وان الديك الصائح في نصف الليل مصيره الذبح. هذه مقدمة متشائمة وحقيقية للشباب المنتفض في العالم العربي وتابعيها من البلدان الاسلامية المتخلفة وشعوبها، فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية والاسلامية، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وهي العقيدة التي بقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما...والعلة في دول السايكس بيكو وتشرشل الاصطناعية, لولا مجرمين طغاة لمن المستحيل بقاء هذه الدول الاصطناعية المزركشة ةالقبيحة !!!!
SentimentalityNostalg,No8
Rizgar -هل يمكن جلب الربيع في عز الخريف؟ لا شئ يأتي من لا شئ، ولا يمكن قطف ثمرة لم تنضج بعد، او الاصح لم تثمر اصلا بعد، فالعرب وما يتبعها من الشعوب الاسلامية تعاني من مرض الشيزوفرينيا مع العصر او Nostalgia (الحنين الى الماضي)، والنوعان من المرض يؤديان الى الانفصام عن العصر، وغير قابلان للشفاء بالاسبرين او حتى بالقنبلة الذرية، وفي جنوب كوردستان يقولون :وان الديك الصائح في نصف الليل مصيره الذبح. هذه مقدمة متشائمة وحقيقية للشباب المنتفض في العالم العربي وتابعيها من البلدان الاسلامية المتخلفة وشعوبها، فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية والاسلامية، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وهي العقيدة التي بقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما...والعلة في دول السايكس بيكو وتشرشل الاصطناعية, لولا مجرمين طغاة لمن المستحيل بقاء هذه الدول الاصطناعية المزركشة ةالقبيحة !!!!
God Bless you sweet heart
Narina -تمكنت الطفلة البكماء شيماء ذات التسع سنوات من التغلب على الامية جراء عدم ارسالها من قبل اهلها إلى الدراسة بسبب عسر الحال في مدينة حلب، فتعلمت لغة الإشارة من دون مدرسة أو مدرب، إلا أنها ببراءتها لم تستطع التغلب على جهل الأهل الذي قادها إلى حتفها. فقد كانت شيماء تعاني من حالة دوار وإغماء تراودها في حالات الفرح أو الحزن الشديدين، وقد نصح الطبيب أهلها باستخدام السماعات التي ستعيد لشيماء 30% من سمعها. إلا أن روح شيماء كانت البارحة على موعد مع بارئها حيث أخذها أهلها إلى شيخ معروف في المنطقة "ليعيد لها السمع" وأبلغهم بأن جنيا يسكن جسدها. وأخذ الشيخ يصرخ على الجني المزعوم بالخروج في وجه شيماء البرئ وراح يفتح القرآن ويغلقه بوجهها ثم شرع بالضرب المبرح على جسدها النحيل، لكن الذي فارق جسد الطفلة كانت روحها وليس "الجني المزعوم". ولعدم تحملها شدة الالم المبرح، توفيت الطفلة شيماء تحت يدي الشيخ وفي يدها حبة البذر التي كانت تستمتع بها. م.ش م ح
God Bless you sweet heart
Narina -تمكنت الطفلة البكماء شيماء ذات التسع سنوات من التغلب على الامية جراء عدم ارسالها من قبل اهلها إلى الدراسة بسبب عسر الحال في مدينة حلب، فتعلمت لغة الإشارة من دون مدرسة أو مدرب، إلا أنها ببراءتها لم تستطع التغلب على جهل الأهل الذي قادها إلى حتفها. فقد كانت شيماء تعاني من حالة دوار وإغماء تراودها في حالات الفرح أو الحزن الشديدين، وقد نصح الطبيب أهلها باستخدام السماعات التي ستعيد لشيماء 30% من سمعها. إلا أن روح شيماء كانت البارحة على موعد مع بارئها حيث أخذها أهلها إلى شيخ معروف في المنطقة "ليعيد لها السمع" وأبلغهم بأن جنيا يسكن جسدها. وأخذ الشيخ يصرخ على الجني المزعوم بالخروج في وجه شيماء البرئ وراح يفتح القرآن ويغلقه بوجهها ثم شرع بالضرب المبرح على جسدها النحيل، لكن الذي فارق جسد الطفلة كانت روحها وليس "الجني المزعوم". ولعدم تحملها شدة الالم المبرح، توفيت الطفلة شيماء تحت يدي الشيخ وفي يدها حبة البذر التي كانت تستمتع بها. م.ش م ح
شاعر أم... ؟
sam -إنه ليس ترفا ولاخرفا بل فكر متتغضن ! الشاعر إنسان سريع التأثر يتحسس الألم أو الفرح قبل غيره . يفعل وينفعل ؛ يؤثر ويتأثر ؛ حتى الحيوان يستجيب للتأثيرت حوله ويعاني من الأم ومن الحزن والتعب . أماالطائفي فقد بلغ به الانحدار حداًأزال من أمامه كل مؤثرات الحياة وتشوهت القيم وتبدلت عنه الأولويات . هذا الطائفي الخارج عن منظومة التاريخ لالوم عليه لأن كل أدبه (إذا كان عنده أدب ) أو كل علمه ( إذا كان عنده علم ) ليس إلا فقاعة مملوءة بالهواءولو حصل على مائة جائزة نوبل . لقد وصفه القرآن بدقة فائقة حين قال ( فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض )
شاعر أم... ؟
sam -إنه ليس ترفا ولاخرفا بل فكر متتغضن ! الشاعر إنسان سريع التأثر يتحسس الألم أو الفرح قبل غيره . يفعل وينفعل ؛ يؤثر ويتأثر ؛ حتى الحيوان يستجيب للتأثيرت حوله ويعاني من الأم ومن الحزن والتعب . أماالطائفي فقد بلغ به الانحدار حداًأزال من أمامه كل مؤثرات الحياة وتشوهت القيم وتبدلت عنه الأولويات . هذا الطائفي الخارج عن منظومة التاريخ لالوم عليه لأن كل أدبه (إذا كان عنده أدب ) أو كل علمه ( إذا كان عنده علم ) ليس إلا فقاعة مملوءة بالهواءولو حصل على مائة جائزة نوبل . لقد وصفه القرآن بدقة فائقة حين قال ( فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض )
ادونيس والاكراد
Rosjbayani -ادونيس اسم كبير بلا شك فقد قرانا له الثابت والتحول وغيره من الكتب،وان يفكر اليوم هكذا فهذا شئ عجيب وشي يشبه الكذب مثلما يقول الشاميون،ولكنني اريد هنا التركيز على جانب اخر فقبل سنتين دعى ادونيس من قبل استاذ جامعي الى كوردستان واستقبلوه كالابطال وكانوا يتزاحمون للتصوير معه،وكل ما قاله ادونيس هو ان كوردستان جزء من الوطن العربي انظر التعليق رقم5 ،والغريب ان احد الشعراء الجيدين الكورد يترجم درر ادونيس الى الكوردية اسبوعيا،بصراحة اليوم نستطيع تحديد مدى انسانية الشخص من موقفه من الثورة السورية،وقد فهمنا موقف ادونيس انه ضد هذه الثورة.
ادونيس والاكراد
Rosjbayani -ادونيس اسم كبير بلا شك فقد قرانا له الثابت والتحول وغيره من الكتب،وان يفكر اليوم هكذا فهذا شئ عجيب وشي يشبه الكذب مثلما يقول الشاميون،ولكنني اريد هنا التركيز على جانب اخر فقبل سنتين دعى ادونيس من قبل استاذ جامعي الى كوردستان واستقبلوه كالابطال وكانوا يتزاحمون للتصوير معه،وكل ما قاله ادونيس هو ان كوردستان جزء من الوطن العربي انظر التعليق رقم5 ،والغريب ان احد الشعراء الجيدين الكورد يترجم درر ادونيس الى الكوردية اسبوعيا،بصراحة اليوم نستطيع تحديد مدى انسانية الشخص من موقفه من الثورة السورية،وقد فهمنا موقف ادونيس انه ضد هذه الثورة.
الزبيدي ألأختيار الطائفي
نور -أود ترشيح الصحفي الزبيدي لجائزة الأعلام الدولية للتحريض الطائفي المريض الموجه لزرع الفتنة التي زرعها قائده أبن العوجة صدام التكريتي بين العرب والمسلمين . ومادام الحديث عن ادونيس وسكوته عما يجري في سوريا (وهو شاعر عربي تفتخر به وبأصالته وأنسانيته البارزة سوريا والبلاد العربية لعذوبة شعره وحبه لشعبه ) ...فلماذا لايوجه الزبيدي ( أِن كان مخلصاً ) نداءاً ، له أكثر من دلالة سياسية وأهمية أنسانية الى رفيقه عزت الدوري وحثه الى الأمتناع عن أرسال زمر البعث العشائري وأمراء الدول الأسلامية التخريبية من سوريا الى العراق ، وكذلك مساندته للقذافي المجرم ضد الشعب الليبي . ولماذا يخرس قلم الزبيدي عن دول عربية ترفع أعلام الصهيونية في مراكز عواصمها ؟ ولماذا السكوت المطبق عن مد أسرئيل بالبترول والغاز الطبيعي . لا أرى أي من الصفات والوصايا الاخلاقية للقيم الصحافة مثوفرة وأظن أن الخروج من جحور الطائفية عمل في غاية الصعوبة .. مع الشكر لآيلاف ....نور
الزبيدي ألأختيار الطائفي
نور -أود ترشيح الصحفي الزبيدي لجائزة الأعلام الدولية للتحريض الطائفي المريض الموجه لزرع الفتنة التي زرعها قائده أبن العوجة صدام التكريتي بين العرب والمسلمين . ومادام الحديث عن ادونيس وسكوته عما يجري في سوريا (وهو شاعر عربي تفتخر به وبأصالته وأنسانيته البارزة سوريا والبلاد العربية لعذوبة شعره وحبه لشعبه ) ...فلماذا لايوجه الزبيدي ( أِن كان مخلصاً ) نداءاً ، له أكثر من دلالة سياسية وأهمية أنسانية الى رفيقه عزت الدوري وحثه الى الأمتناع عن أرسال زمر البعث العشائري وأمراء الدول الأسلامية التخريبية من سوريا الى العراق ، وكذلك مساندته للقذافي المجرم ضد الشعب الليبي . ولماذا يخرس قلم الزبيدي عن دول عربية ترفع أعلام الصهيونية في مراكز عواصمها ؟ ولماذا السكوت المطبق عن مد أسرئيل بالبترول والغاز الطبيعي . لا أرى أي من الصفات والوصايا الاخلاقية للقيم الصحافة مثوفرة وأظن أن الخروج من جحور الطائفية عمل في غاية الصعوبة .. مع الشكر لآيلاف ....نور
تصوروا
خالد -تصوروا وصلت الحالة الى ان مذيعا على قد حاله يتناطح مع شاعر كبير طبع الكثير من الثقافة العربية باسمه.. تصوروا. مع الشكر لايلاف
تصوروا
خالد -تصوروا وصلت الحالة الى ان مذيعا على قد حاله يتناطح مع شاعر كبير طبع الكثير من الثقافة العربية باسمه.. تصوروا. مع الشكر لايلاف
برأيك أنت فقط .
سفرود -شاعر كبير برأيك أنت فقط .أما نحن فنراه ظائفي كبير يصمت عل المذابح التي ترتكبها عصابات القتل والاجرام بحق الانسانية . قطرة دم شهيد أثمن من كل جوائز نوبل التي يتهالك عليها :ذل من يغبط الذليل بعيش ٍ...............رب عيش أخف منه الجمام وإذا كانت النفوس كباراً..................تعبت في مرادها الأجسام
برأيك أنت فقط .
سفرود -شاعر كبير برأيك أنت فقط .أما نحن فنراه ظائفي كبير يصمت عل المذابح التي ترتكبها عصابات القتل والاجرام بحق الانسانية . قطرة دم شهيد أثمن من كل جوائز نوبل التي يتهالك عليها :ذل من يغبط الذليل بعيش ٍ...............رب عيش أخف منه الجمام وإذا كانت النفوس كباراً..................تعبت في مرادها الأجسام
الى خلف الدواح
شلال مهدي الجبوري -هذه الاسم والعنوان الرمزي لمقالات ورواية الكاتب والشاعر والشيوعي المناضل العراقي المرحوم ابو كاطع شمران الياسري. وكان ابو كاطع مناضل وابن الريف العراقي ومناصر للفقراء والفلاحين والمعدمين ولم يكن واعظ ورداح للانظمة الفاشية البعثية سواء في العراق سابقا او في غيره من البلدان ومات في المنفى بعيدا عن وطنه الحبيب العراق، ولذلك اتمنى ان لاتقحم هذا المناضل لنصرة ادونيس الذي يمثل واعظ من وعاظ الانظمة الفاشية التي انهارت والاخرى في طريقها للانهيار كنظام بشار البعثي. اودونيس عاش شاعرا متذبذبا وانتهازيا ومدللا بين دمشق ولبنان ويركض وراء امتيازاته ومصالحه الشخصية ونحن نعرف الشعراء الحقيقين دائما يقفون مع شعوبهم ويتألمون مع آلامهم ويفرحون بسعادة شعوبهم. فالسؤال هو اين يقف اليوم اودنيس ؟هل يقف مع شعبه الذي يذبح من قبل هذا النظام البعثي النازي والفاشي المتغطرس ولم يسلم منه حتى الاطفال ام يقف مع النظام البعثي؟ اليوم هو امتحان الشعب السوري امام اودنيس وغيره من المثقفين السورين؟؟ كان هناك سابقا بعض شعراء ورداحة هدام ابان نظامه المقبور في العراق لهم نفس مواقف اودنيس وبعد التحرير، منهم من هرب ومنهم من يعيش في عزلة ،كلهم محتقرون من قبل الشعب العراقي وينظر لهم كمرتزقة من مرتزقة النظام السابق واتمنى ان لايكون مصير اودونيس بهذا المصير وان يعلن وقوفه الى جانب شعبه البطل الذي يخوض معركة شرسة ضد نظام البعث الفاشي. النظام سيسقط لامحال لان الشعب السوري الشقيق قرر اسقاطه والنصر سيكون حليف شعب سوريا ويلتحق ببقية الشعوب العربية التي تحررت من الانظمة الفاشية والاستبدادية. نظام البعث السوري اصبح اليوم خارج الزمن ويجب ان يرحل. البعث كحزب وفكر دمر الشعبين العراقي والسوري ولذلك اتمنى مستقبلا انتزاع قرارا دوليا باعتبار البعث حزبا وفكرا فاشيا وحضره وملاحقته اينما يتواجد هذا الفكر النازي كما هو الموقف من تنظيم القاعدة الارهابي والنازيةتحية للزبيديارجونشر تعليقي
الى خلف الدواح
شلال مهدي الجبوري -هذه الاسم والعنوان الرمزي لمقالات ورواية الكاتب والشاعر والشيوعي المناضل العراقي المرحوم ابو كاطع شمران الياسري. وكان ابو كاطع مناضل وابن الريف العراقي ومناصر للفقراء والفلاحين والمعدمين ولم يكن واعظ ورداح للانظمة الفاشية البعثية سواء في العراق سابقا او في غيره من البلدان ومات في المنفى بعيدا عن وطنه الحبيب العراق، ولذلك اتمنى ان لاتقحم هذا المناضل لنصرة ادونيس الذي يمثل واعظ من وعاظ الانظمة الفاشية التي انهارت والاخرى في طريقها للانهيار كنظام بشار البعثي. اودونيس عاش شاعرا متذبذبا وانتهازيا ومدللا بين دمشق ولبنان ويركض وراء امتيازاته ومصالحه الشخصية ونحن نعرف الشعراء الحقيقين دائما يقفون مع شعوبهم ويتألمون مع آلامهم ويفرحون بسعادة شعوبهم. فالسؤال هو اين يقف اليوم اودنيس ؟هل يقف مع شعبه الذي يذبح من قبل هذا النظام البعثي النازي والفاشي المتغطرس ولم يسلم منه حتى الاطفال ام يقف مع النظام البعثي؟ اليوم هو امتحان الشعب السوري امام اودنيس وغيره من المثقفين السورين؟؟ كان هناك سابقا بعض شعراء ورداحة هدام ابان نظامه المقبور في العراق لهم نفس مواقف اودنيس وبعد التحرير، منهم من هرب ومنهم من يعيش في عزلة ،كلهم محتقرون من قبل الشعب العراقي وينظر لهم كمرتزقة من مرتزقة النظام السابق واتمنى ان لايكون مصير اودونيس بهذا المصير وان يعلن وقوفه الى جانب شعبه البطل الذي يخوض معركة شرسة ضد نظام البعث الفاشي. النظام سيسقط لامحال لان الشعب السوري الشقيق قرر اسقاطه والنصر سيكون حليف شعب سوريا ويلتحق ببقية الشعوب العربية التي تحررت من الانظمة الفاشية والاستبدادية. نظام البعث السوري اصبح اليوم خارج الزمن ويجب ان يرحل. البعث كحزب وفكر دمر الشعبين العراقي والسوري ولذلك اتمنى مستقبلا انتزاع قرارا دوليا باعتبار البعث حزبا وفكرا فاشيا وحضره وملاحقته اينما يتواجد هذا الفكر النازي كما هو الموقف من تنظيم القاعدة الارهابي والنازيةتحية للزبيديارجونشر تعليقي
اللامنتمي !!
sam -هل تتذكرون الكاتب العظيم وكتابه اللامنتمي ( كولون ويلسون )في الستينيات ؟ إن الذي لاينمي إلى أهله أو أرضه أو وطنه ولاإلى أصله فهو لايستحق الحياة وليس الاحترام فقط ! أنا لاأقول ولاأطالبه الانتماء إلى ربه أو إلى دينه فهو حر وليعقد كما يشاء . وأدونيس تخلى عن كل ذلك جملة وتفصيلا بما فيها اسمه منتمياً إلى الفيفيقين تشبهاً بسعيد عقل ن وهيهات بينه وبين سعيد عقل الشاعر رغم مايدعو إليه . ومع ذلك نحن بغنى عن هذا الغريب . لكن من ينفخ فيه كمن ينفخ في قربة مصقوبة ! أن أرضنا تحترق وهو يساهم في هذا الحريق .
اللامنتمي !!
sam -هل تتذكرون الكاتب العظيم وكتابه اللامنتمي ( كولون ويلسون )في الستينيات ؟ إن الذي لاينمي إلى أهله أو أرضه أو وطنه ولاإلى أصله فهو لايستحق الحياة وليس الاحترام فقط ! أنا لاأقول ولاأطالبه الانتماء إلى ربه أو إلى دينه فهو حر وليعقد كما يشاء . وأدونيس تخلى عن كل ذلك جملة وتفصيلا بما فيها اسمه منتمياً إلى الفيفيقين تشبهاً بسعيد عقل ن وهيهات بينه وبين سعيد عقل الشاعر رغم مايدعو إليه . ومع ذلك نحن بغنى عن هذا الغريب . لكن من ينفخ فيه كمن ينفخ في قربة مصقوبة ! أن أرضنا تحترق وهو يساهم في هذا الحريق .
شلال الجبوري رقم 17
أنس -حكومةُ بلدك تقدم دعما، ماليا وسياسيا، لنظام دمشق ليس له أي حدود. يتم ذلك بإملاءات إيرانية وغصبا عنكم. ولذلك عليك أولا تحرير وطنك من الاحتلال الإيراني ومن حكم أمثال مقتدى وتسلطهم عليك، ووقتها اعطنا دروسا في الديمقراطية والنضال للتخلص من البعث في سورية، أو في أي جهة من العالم.
شلال الجبوري رقم 17
أنس -حكومةُ بلدك تقدم دعما، ماليا وسياسيا، لنظام دمشق ليس له أي حدود. يتم ذلك بإملاءات إيرانية وغصبا عنكم. ولذلك عليك أولا تحرير وطنك من الاحتلال الإيراني ومن حكم أمثال مقتدى وتسلطهم عليك، ووقتها اعطنا دروسا في الديمقراطية والنضال للتخلص من البعث في سورية، أو في أي جهة من العالم.
الى رقم 18
ابو العلاء -اللامنتمي عند كولون ويلسن شخص ايجابي فهو شخص غير راضي عن حال أمته ويشعر بالعزلة عنهم ويفكر كيف يغيره وقد ضرب ويلسن مثالا وهو الرسول عليه الصلاة السلام حين كان يدعى بالأمين وهو غير راض عن حال قومه ويرعى الأبل في عزلة عنهم. لذلك لم أفهم كيف ربطت بين اللامنتمي وأدونيس ....عجيب
الى رقم 18
ابو العلاء -اللامنتمي عند كولون ويلسن شخص ايجابي فهو شخص غير راضي عن حال أمته ويشعر بالعزلة عنهم ويفكر كيف يغيره وقد ضرب ويلسن مثالا وهو الرسول عليه الصلاة السلام حين كان يدعى بالأمين وهو غير راض عن حال قومه ويرعى الأبل في عزلة عنهم. لذلك لم أفهم كيف ربطت بين اللامنتمي وأدونيس ....عجيب