أصداء

خمس فوائد أميركية لإنهاء نظام الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شعبنا السوري العريق يرزح تحت نيران المدافع, يتشرد في العراء, يلتجأ الى الدول المجاورة هاربا من بطش النظام, ينزح في بلده من منطقة الى أخرى حاملا معه أتراحه, همومه الثقيلة وأحلاما ضاعت سدى في عيون لا تهنأ بنعمة النوم ولا تجف من دموع الألم ومرارة فقدان الأهل , البيت , الانفصال عن تربة الوطن والإحساس بالأمان في زمن أغبر لن ينسى بسهولة هذا الصمت المخزي من المجتمع الدولي الذي يطيل أمد عذاباته ومعاناته.

الولايات المتحدة الأمريكية عمدت منذ بداية الانتفاضة الشعبية في سورية على ارسال الاشارة تلو الأخرى الى النظام بأن لا نية لها مهما حصل أن تقوم بالتدخل العسكري , بأنها تريد أن يقود الأسد بنفسه عملية اصلاح وتغيير ديمقراطي في البلاد وتحويلها من نظام حكم شمولي الى جنة عدن.

الآن اذا نظرنا الى مصداقية مثل هذا الموقف مع الأخذ بعين الاعتبار نهج النظام السوري , سلوكه, ايديولوجية حزبه الحاكم منذ 1963 , عقود الحكم من قبل الأسد الأب و أسلوب انتقال السلطة الى الابن الذي استمر في الحكم على المنوال ذاته بكتم أنفاس شعبه مجهزا بجيش جرار من جلاوزة الأمن والقمع , نرى أن تصريحات أمريكا السابقة حول مطالبة الأسد بقيادة الاصلاحات التي تطورت الى التغيير في النظام من النظام وصولا الى مطالبته بالتنحي هي نكتة سخيفة وضحك على الذقون , أمريكا بحكم خبراتها و امكاناتها وبمقارنة بسيطة مع النظم الشبيهة عبر التاريخ تعرف بأن ذلك لن يتحقق و لم يتنحى أي ديكتاتور عن السلطة طواعية. يقول الكثيرون بأن السبب في ذلك ليس حبا في بقاء الأسد في السلطة , لكنه مزيج من الكره والخشية من البديل القادم المتمثل بالدرجة الأولى بالإسلاميين , لكن الاستمرار في التغاضي عما يجري في سورية من جرائم وانتهاكات أدى الى تواجد البيئة المناسبة لتجمع كل متطرف ومنبوذ و أفّاق في أجزاء كثيرة من الأراضي السورية وسوف يتفاقم مثل هذا التواجد طردا مع اطالة أمد الأزمة , هذا الأمر يجب أن يشكّل مصدر قلق حقيقي ليس لأمريكا فحسب بل كافة الدول المعنية والخطر يأتي من خلال مجموعات مماثلة وليس من خلال انتقال السلطة الى تيارات دينية معتدلة كما حصل في دول الربيع العربي.

فرمز حسين

ميخائيل دوران من المحليين السياسيين المتمرسين في مؤسسة بروكينغز و ماكس بووت مستشار المرشح الجمهوري رومني في حملاته الانتخابية يقولان في مقالة مشتركة لهما بعنوان (سورية حالة للتدخل ) نشرت في صحيفة نيويورك تايمز, فيما يلي ملخصا عنها:
هناك خمسة أسباب لإنهاء نظام الرئيس الأسد يوما قبل الأخر:
أولا: التدخل الأمريكي سوف يقلل من النفوذ الايراني في المنطقة, ايران التي تدعم النظام السوري بقوات من حرسها الجمهوري والمعدات والخبرات تعلم حق المعرفة بأنها سوف تخسر أهم قاعدة لها في العالم العربي و تفقد الشريان الموصل الى حزب الله في لبنان.

ثانيا: بهيمنة سياسية أمريكية يمكن منع النزاع من الانتشار. لقد امتدت الحرب الأهلية الى لبنان , العراق والحكومة التركية قد اتهمت الأسد بدعم المسلحين الكرد لتأجيج الوضع بين الكرد وتركيا.

ثالثا: من خلال تجهيز وتدريب شركاء لها من ثوار المعارضة السورية في الداخل تكون أمريكا قد أقامت حصن منيع في وجه الجماعات المتطرفة مثل القاعدة المتواجدة فعلا والتي تبحث عن منطقة امنة في الزوايا التي لا تخضع للحكومة.

رابعا: القيادة الأمريكية تستطيع تحسين علاقاتها مع حلفائها مثل تركيا وقطر. رئيس الوزراء التركي أردوغان ونظيره القطري انتقدا الولايات المتحدة لتقديمها مساعدات غير مجدية للثوار. الاثنين يفضلان حظر جوي وإقامة مناطق أمنة للمدنيين السوريين داخل الاراضي السورية.

أخيرا: التدخل الأمريكي سوف ينهي كارثة الانتهاكات الفظيعة لحقوق الانسان في سورية ويوقف تدفق اللاجئين التي تشكل عبئا ثقيلا على الدول المجاورة.
الآن الفرصة مهيأة للولايات المتحدة بمنع الابادات الجماعية والقتل العام بوضع الحلفاء في المقدمة يستطيع أوباما فعل ذلك دون الانزلاق الى التدخل البري.
الأصدقاء المقربين في المنطقة يريدون رؤية الأسد ساقطا بأسرع وقت ممكن. فرنسة وبريطانيا يمكنهم المساعدة. لكن لن يتحرك أيا منهم قبل ان تفعلها الولايات المتحدة.
لا نستطيع الانتظار حتى تقوم الأمم المتحدة بعمل , كما ان ذلك غير مأمول , لا نستطيع التوقع بأن الجيش الحر سوف ينتصر على الأسد بالاعتماد على ذاته فقط , انه ليس تنظيما متماسكا.

على الولايات المتحدة معرفة القوى الأكثر فاعلية على الأرض الذين يمكن تجهيزهم ومساعدتهم بسهولة.
التركيز يجب ان يقع على حلب ثاني أكبر مدينة سورية و محورها الاقتصادي , الجيش الحر يسيطر فعليا على مساحات كبيرة بين حلب والحدود التركية على بعد 65 كم فقط.
بالمساعدة الأمريكية يستطيع الجيش التركي بسهولة اقامة ممرات امنة للمساعدات الانسانية والتزويد بالاحتياجات العسكرية. الحاق الهزيمة بقوات النظام في حلب سوف تشكل ضربة قوية ورسالة للجالسين على الأريكة بأن نظام الاسد في طريقه الى الزوال.

الهدف الثاني يجب أن تكون العاصمة. لكن ليس مثل حلب فلا يمكن الوصول اليها بسهولة عن طريق القواعد التركية. لكن يمكن تزويدهم من درعا التي تبعد 110 كم من دمشق وأقل من عشرة كيلومترات للحدود الأردنية والمدينة التي انطلقت منها طليعة المعارضين للأسد. بالتعاون مع الأردن تستطيع الولايات المتحدة اقامة ممر امن ثاني الى درعا لخدمة القاعدة الجنوبية للتمرد.

لمنع الأسد من القيام بأعمال انتقامية مدمّرة على أمريكا وحلفائها فرض الحظر الجوي على سائر البلاد. الأسد استخدم الطائرات الحربية والمروحيات في القتال ضد الثوار مع الحظر الجوي سوف ينتهي مفعول كل السلاح الجوي لديه بسرعة. عندئذ تتمكن طيارات الناتو الحربية من تقديم دعم شبيه بالذي قدم في كوسوفو وليبيا. في الوقت الذي يقوم حلفاءنا بعملية الحظر الجوي تعمل أمريكا على ارساء ذلك مثل ما حدث في ليبيا. فقط قواتنا الجوية والبحرية لديها السلاح اللازم لإبطال مفعول سلاح الدفاع الجوي السوري الروسي بأدنى المخاطر.أسلوب الدعم من الخطوط الخلفية سوف يحقق الغرض في سورية على أوباما التنفيذ.

مترجم وكاتب سوري مقيم في ستوكهولم
Farmaz_hussein@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أشعل النـار ببيت جاره
محمد الخفاجي -

أمــــريـــــكا وأوربـــــا والـــــــغرب عموما ليس منظمــــــــات أنســــــانيه فهم لن يدفعوا بأبنائـــهم وأموالـــــــهم ويخاطـــــرون بعمليـــه ستكون مكلفــــــه لهم قبل غيـــــرهم لأجل عيون فرمز حسين أو الأســـعد أو ســـــــيدا أو ثــــوار حمـــــد ، أنت تعيش بأوربــــا والمفروض تكون على معرفـــــه جيده بحجم المشـــكله الأقتصاديه بأوربا وأمريكا فاليونان مفلســـه عمليا منذ سنتين وأسبانيا في وضع كارثي وفرنسا وضعها صعب جدا وأيطاليا في وضع مزري وألمانيا تكافح وتجاهد أن لايكون دورها أصبح قريبا وكل دول أوربا بما فيها السويد تعاني، أمريكا مشكلتها الأقتصاديه لازالت غير محلوله وهي لديها تجربه بأفغانستان والعراق كانت كارثتان أقتصاديه وبشريه وعسكريه ولم تحقق أي هدف لأمريكا ، لذلك فلن ترسل أمريكا أو أوربــــا جندي واحد من أجلكــــم ولكن لأمريكا ولأسرائيل وحلفائهم بالمنطقه كتركيا والسعوديـــه وقطر أهداف أخرى وبما أن سوريا كانت في ال 40 سنه الأخيره دوله أقليميه قويه مستقله محوريه ولديها أوراق قويه تلاعبهم بها ولا تخضع لهم ولديها علاقات وتحالفات مع أيـــــران وروسيا قويه، فالهدف الأساسي هو أضعـــاف سوريا وتحجيمهــــا وأنهاكهـــا بمشاكل داخليه جمــــه وجعلها دوله فاشــــله تخضع للضغـــوط وليس لديها أوراق أقليميه قويه وبذلك فأنها على المستوى والمدى البعيد تصبح دوله كسيحه مخربه مدمــــــره مهزومـــه ضعيفه ،أضعف حتى من لبنان، وهذه تمت على أكمل وجه , فكما أبتلعتم طعم السلطان أردوغان وأبتلعتم طعم الأمير الذي خلع أبيه والآن تبتلعون طعم أخر والنتيجه خراب سوريا وتدميرها وتهديمها وأضعافها بيدكم وبمساعدة السلفيين من الخليج والقتله من الليبيين والذباحيين من الشيشانيين والمجرميين من الأتراك وسيدفع السوريين والسوريات الثمن غاليا فيزدادون فقرا وشقاءا وعذابا وتشردا وجوعا وتم حقن مجتمعكم ببذور الحقد والكراهيه والخوف والتكفير والأنتقام والجريمه التي ستعانون منها طويلا وفي الأغلب لن تتعالجوا منها وعندها تم أبعاد سوريا من أوراق قوتها وستكون مريضه ومفككه وضعيفه وبذلك تحققت المطالب الأمريكيه والأسرائيليه بدون قطرة دماء واحده منهم، وحققتم أهدافهم بعيدة المدى ، تركيا وقطر والخليج أيضا سيكونون سعداء بتحجيم سوريا ومعاقبتها لوقوفها مع صف ايران وعدم أنبطاحها مع الخليجيين . الأســـــــد في الأغلب لن يسق

الليرات التركيه والريالات
محمد الخفاجي2 -

دعك من كل هذا يا فرمز حسين دعك من كلام الحريه والثوره ومكافحة الفساد فثوره تدعمها قطر أبعد ما تكون من الحريه وأنت تعلم أنها أيضا مدعومه من الأتراك وأفعال السلطان التركي ضد الأكراد لا تخفى على الجميع، أما عبد الباسط سيدا فهؤلاء يتباحثون بوفود أخرى وسيستلمون الليرات والريالات أيضا لاتخف عليهم جميعكم تعرفون من أين تؤكل الكتف، سؤال بسيط لك يا فرمز حسين هل القياده المركزيه الأمريكيه هذه منظمه أنسانيه ستساعدكم لسواد عيونكم وهل عندما يمولونكم ويدعمونكم هكذا لوجه اللـــــه، على من تضحكون، ثم أنكم أوضحتم للأمريكيين حول الوضع بسوريا والأسلام المتشدد، مساكين الأمريكان ليس لديهم مراكز بحوث وليس لديهم تواجد على الأرض فينتظرون تحليلاتكم، ال سي أي أيه موجوده منذ اليوم الأول كذلك المخابرات الفرنسيه والتركيه والقطريه والسعوديه وهي تعلم علم اليقين بوجود السلفيين من الخليج والأرهابيين من أفغانستان وباكستان والمجرميين من الأتراك والقتله من الليبيين والذباحيين من الشيشان فهم من جاء وجلب وسهل ومول وسلح هؤلاء وأدخلهم للمدن السوريه، وليس الهدف هو أسقاط بشار بل هو تخريب المدن السوريه وتدميرها وأستخدام المناطق المدنيه والسكنيه كملاذ لهؤلاء القتله وأستخدام المدنيين كدروع يحتمون بها من الجيش السوري، والنتيجه هي ضحايا سوريين أبرياء وتخريب المدن والمناطق السوريه وتهديمها وهروب عوائل سوريه لمخيمات اللجوء والمتاجره بمعاناة هؤلاء وبيع هؤلاء بسوق النخاسه الخليجي وبأثمان بخسه بآسم زواج الستره وأضعاف سوريا وأنهاء دورها وجعلها مثخنه بجراح وخراب وثأر وكره وعنف وفقر لن تقوم لها بعدئذ أي قائمه ،وأنتم ومجموعة السيدا ومجموعة الأسعد نجحتم بكل هذا فمبروك عليكم، فلذلك مكافأتكم من عطايا الأمير الذي خلع أبيه أو هدايا الســــلطان أردوغان ستكون دسمه ومجزيه، وقد عملتم تجاره مربحه فأنتم وعوائلكم أغتنتم وستضمنون مكان عند أردوغان أو بقطر وربما بفرنسا أو لندن، لكن ماذا عن البسطاء من السوريين والسوريات الذين أستخدمتموهم كحطب لنيرانكم وتاجرتم بهم وبمعاناتهم وخربتم مدنهم الآمنه وأدخلتم كل زنــــــــــاة الأرض من سلفيين خليجيين الى قتله ليبيين الى مجرميين شيشانيين ليفضوا بكارة الشــــام والشـــــاميين.أنها لعبة الأمم وأنتم أدواتها لاغير وستنفذون ما يطلب منكم فأنتم تستلمون أتعابكم بالمليم فليس لك الحق بالأعتراض

الليرات والريالات2
محمد الخفاجي3 -

الثوره أختطفت يا فرمز حسين منذ زمن بعيد أختطفتها الريالات القطريه والليرات التركيه والخطابات العرعوريه. لاتنسى شعارات العلوي فــــي التابــــوت والمسيــــحي ع بيــــــــروت. ولك نقول هل فرنسا وتركيـــا والسلطان أردوغان وقطر وأميرها الذي خلع أبيه وغيرهم هؤلاء ليس منظمات أنسانيه تقدم المساعده مجانا لسواد عيونكم. أنتم تنفذون أجندتهم لاغير وليس لكم غير هذا.فأنتم تستلمون الليرات والريالات منهم ومن يدفع يتحكم بالقرار. وأغلب السوريون سيخسرون وسيفقرون وسيرثون بلدا ومدنا وقرى مخربه وفقر مدقع وبلد محطم وبيوت مهدمه وتفكك وتقسيم، فهنيئا لكم جنة الأعراب التي أرادتها لكم قطر، أنها لعبة الأمم وأنتم أدواتها لاغير وستنفذون ما يطلب منكم

ألسلطان أردوغان يحرق حلب2
محمد الخفاجي5 -

الســـــــود في جنوب أفريقيـــــا أستمروا بثورتهم ضد هيمنة الرجل الأبيض لعقود بثوره وأحتجاجات سلميه ، كذلك السود في أمريكا لنيلهم كامل حقوقهم المدنيه ،في بورما حديثا أستلمت السجينه السابقه حكم بلادها بعد سنوات من السجن والأعتقال ، جيفارا رمز الثوار في عصرنا الحديث حارب في الغابات والأدغال محاربة رجل لرجل وجندي لجندي ولم يختبيء ببيوت الناس ومحلاتهم وبين ظهورهم لجعلهم دروع بشريه ، أما أنتم فأولا حركتكم الليرات التركيه وفرمانات السلطان وريالات أمير أعرابي خالع لأبيــــــه وأدخلتم زناة العـــــــرب والأتراك الى سوريا و مدينة حلب بمساعدة سوريين أرتموا تحت أقدام أمير قطر وتحت أمر السلطان وفرمانه وبابه العالي حدث الهـــــدم والتخريب والحرق فالجيش سيرد على هذه العصابات، وأن كانوا ثوارا بشكل حقيقي ليخرجوا من المدن والمناطق السكنيه ومنازل الناس ومحلاتهم وليحاربو الأســـــــد بعيدا عن المناطق المأهولــــه، أما أن تأتي عصابات حمـــد ومجرمي السلطان والقتله الليــبيين والذباحيين السلفييــــــن الخليجيين والقتله الشيشانيين وتختبيء بين الناس وبيوتهم وشققهم ومحلاتهم ويستخدمونهم كدروع بشريه أمامهم فهذا لن يوقف تعقبهم والأقصاص منهم، فمن يدخل العصابات والقتله وقطاع الطرق والــــزناة على أهله ويفضوا بكــــــارة الشام والشاميين وحلب والحلبيين من أجل ليرات الســــلطان أو ريالات من خلـــــــع أبيه لارحمــة له ولمن يؤويه ولمن يستقبله ولمن يؤيده ولمن يسكت عنه ولن تتوقف ملاحقته وسحقــــــــه ونهايته أما القتــــــل أو الهــــروب عند أسيــــــاده .أستمروا بالتسليح فقــــطر لكل خراب جاهزه ولكل هــــــدم متحفزه ولكل حطام خزائنها مفتوحه ولــــكل فسق وفجور مموله ، ولكن يجب أن تتوقفوا عن البكاء والعويل والتحدث عن مذابح وقتل ،فأنتم جلبتم عصابات الشيشانيين والليبين والسلفيين الخليجيين لأغتصاب سوريتكم وفظ عذريتها فعليكم تحمل صراخها وعويلها ونحيبها وخروج دمهـــا.

امريكا سعيده
امريكا سعيده -

امريكا سعيده بما يجري في سوريا كل الامريكيين يرقصون فرحا وطربا لان اغلب مصائب الامريكان في العراق كانت سوريا من وراءها والان جاء الدور لسوريا لدفع الثمن وكاتب المقال يدعو في مقاله امريكا لاطفاء النار والله ضحكتني من الصبح!!!

أشعل النـار ببيت جاره
محمد الخفاجي5 -

أصبحت سورية ساحة حرب بين معسكرين: إيران وروسيا والصين ومعهم النظام السوري من جهة، وأمريكا وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج من جهة أخرى. الشعب السوري تحول إلى رهينة، فدولته يتم تدميرها والمؤسسات التي وقع تشييدها بعرق وجهد كل السوريين منذ الاستقلال إلى اليوم تتم تسويتها بالأرض. أمريكا لن تتدخل عسكريا لا اليوم ولا غدا ولا بعد سنوات في الأزمة السورية. فما دام البلد يتم تدميره بواسطة أبنائه، فلماذا تجازف واشنطن بدماء وارواح ابنائها للتدخل في سورية. بالنسبة للأمريكيين هذا فخار يكسر بعضه ، لقد أصبحت الثورة مجرد تدمير للتدمير لكل بلاد الشام. تقع المسؤوليه على ثوار قطر فبالتأكيد درت العمليه ربحا ماديا وأتخمتم بالليرات التركيه والريالات القطريه وضمنتم ثمنا مجزيا لدوركم في تخريب بلدكم وأفقار أهلكم وتشريد مواطنيكم فلذلك مكافأتكم من عطايا الأمير الذي خلع أبيه أو هدايا الســــلطان أردوغان ستكون دسمه ومجزيه، وقد عملتم تجاره مربحه فأنتم وعوائلكم أغتنتم وستضمنون مكان عند أردوغان أو بقطر وربما بفرنسا أو لندن، لكن ماذا عن البسطاء من السوريين والسوريات الذين أستخدمتموهم كحطب لنيرانكم وتاجرتم بهم وبمعاناتهم وخربتم مدنهم الآمنه وأدخلتم كل زنــــــــــاة الأرض من سلفيين خليجيين الى قتله ليبيين الى مجرميين شيشانيين ليفضوا بكارة الشــــام والشـــــاميين فنجحتم أيما نجاح فمبروك لكم أبدعتم بالتهديم والتخريب

أشعل النـار ببيت جاره
محمد الخفاجي5 -

أصبحت سورية ساحة حرب بين معسكرين: إيران وروسيا والصين ومعهم النظام السوري من جهة، وأمريكا وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج من جهة أخرى. الشعب السوري تحول إلى رهينة، فدولته يتم تدميرها والمؤسسات التي وقع تشييدها بعرق وجهد كل السوريين منذ الاستقلال إلى اليوم تتم تسويتها بالأرض. أمريكا لن تتدخل عسكريا لا اليوم ولا غدا ولا بعد سنوات في الأزمة السورية. فما دام البلد يتم تدميره بواسطة أبنائه، فلماذا تجازف واشنطن بدماء وارواح ابنائها للتدخل في سورية. بالنسبة للأمريكيين هذا فخار يكسر بعضه ، لقد أصبحت الثورة مجرد تدمير للتدمير لكل بلاد الشام. تقع المسؤوليه على ثوار قطر فبالتأكيد درت العمليه ربحا ماديا وأتخمتم بالليرات التركيه والريالات القطريه وضمنتم ثمنا مجزيا لدوركم في تخريب بلدكم وأفقار أهلكم وتشريد مواطنيكم فلذلك مكافأتكم من عطايا الأمير الذي خلع أبيه أو هدايا الســــلطان أردوغان ستكون دسمه ومجزيه، وقد عملتم تجاره مربحه فأنتم وعوائلكم أغتنتم وستضمنون مكان عند أردوغان أو بقطر وربما بفرنسا أو لندن، لكن ماذا عن البسطاء من السوريين والسوريات الذين أستخدمتموهم كحطب لنيرانكم وتاجرتم بهم وبمعاناتهم وخربتم مدنهم الآمنه وأدخلتم كل زنــــــــــاة الأرض من سلفيين خليجيين الى قتله ليبيين الى مجرميين شيشانيين ليفضوا بكارة الشــــام والشـــــاميين فنجحتم أيما نجاح فمبروك لكم أبدعتم بالتهديم والتخريب

كاتب ومترجم سوري
متابع -

من أين له السورية واسمه فرمز ؟

كاتب ومترجم سوري
متابع -

من أين له السورية واسمه فرمز ؟

خليكم في همكم
عنهم -

إذا تدخلت أمريكا وقامت اليوم بتغيير النظام كما تطالبونها بذلك ستنقلبون غدا عليها وتعتبرونها قوة احتلال وستحملون السلاح لقتل جنودها. خليكم في همكم. هكذا يفكر الأمريكيون، أعضاء في الإدارة والكنغريس وقادة رأي ورجال أعمال وإعلام..

خليكم في همكم
عنهم -

إذا تدخلت أمريكا وقامت اليوم بتغيير النظام كما تطالبونها بذلك ستنقلبون غدا عليها وتعتبرونها قوة احتلال وستحملون السلاح لقتل جنودها. خليكم في همكم. هكذا يفكر الأمريكيون، أعضاء في الإدارة والكنغريس وقادة رأي ورجال أعمال وإعلام..