أصداء

روسيا في العراق فمن سيكون الأسد؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من أسوأ ذكريات ضباطنا وجنودنا في العراق تلك التي تدور حول السلاح الروسي وخيبات من استخدموه أو كلفوا بإصلاحه وصيانته وتغيير قطع غياره.
ليس في الجيش العراقي وحده، بل كان لدينا، أيضا، في الإذاعة والتلفزيون، أجهزة بث وتسجيل ومونتاج روسية إذاعية كان جميعنا يتندر بها وعليها، خصوصا على حديدها الضخم والثقيل وغير المهذب، وتلك الضوضاء التي تحدثها عندما تدور.

وأذكر في العام 1964 أن الإذاعة أوفدتني لتسجيل خطاب الرئيس عبد السلام عارف في قاعدة الحبانية وهو يودع القطعات العسكرية التي كانت تتهيأ للتوجه إلى كردستان لقتال الملا مصطفى، فتطرق في خطابه إلى مؤامرة القوميين العرب التي قيل، يومها، إن النظام كشفها مؤخرا، فقال في خطابه، وكان باللهجة العامية العراقية: ما ظل علينا غير العربنجية، والله اللي يمد راسه منهم لأقصه بقندرة. وترجمة ذلك لقرائنا العرب غير العراقيين هي أنه ( لم يبق علينا غير القوميين العرب، والله إن مد أحدٌ منهم رأسه فسأقطعه بحذاء). وبعد الخطاب فوجئت بالرئيس يطلب مني محوه أمامه كاملا لئلا يسمعه أحد، فأقسمت له على أن الجهاز الروسي الذي كنا نستخدمه للتسجيل (وكان كتلة حديدية ثقيلة) يدور فقط إلى جهة واحدة، ولا يعود إلى وراء، وعليه فهو لا يصلح لغير لتسجيل، ولا يمكن استخدامه للمحو مطلقا. فصدقني ولكنه أمرني بأن أذهب إلى الإذاعة وأمحوه فور وصولي. وهددني بأنه سيقطع أذني إذا علم بأن أحدا سمعه، وخاصة عبد اللطيف الكمالي المدير العام للإذاعة والتلفزيون، وكان من القوميين العرب يومها.

أخونا نوري المالكي هبط في موسكو مؤخرا. وسبقه وزير دفاعه الصوري سعدون الدليمي، لقلب الطاولة على أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها من دول العلم الأخرى التي تصنع السلاح وتتاجر به، معلنا إعادة تسليح الجيش العراقي بالسلاح الروسي، وإعادة ذكريات سنوات الخيبات القديمة الطويلة كلها، مع الأسف الشديد.

إبراهيم الزبيدي

والحقية أن ما أحزنني ليس هو رجوع العراق إلى الوراء عشرات السنين، ولا العودة لمهازل السلاح الروسي، ولا على المال العراقي الغزير الذي جعله المالكي ُيمطر على الكرملين دون أن يحتسب، بل إن ما أرعبني وأشعل الخوف والأسف في عروقي هو ما تحمله هذه الالتفافة المالكية الدليمية الروسية من علامات شؤم وحظ سيء للعراقيين. فإن كان الروس في سوريا قد ُوفقوا بأسد سوريا فمن سيكون لها أسد العراق في الأيام المقبلة؟

ومن سيرسل الطائرات الروسية لتدك أحياء المواطنين الآمنين غير المقاتلين وغير المسلحين في بغداد والنجف وكربلاء والرمادي والموصل والبصرة والعمارة والناصرية وغيرها إذا ما انتفضت على الفساد والظلم والديكتاتورية التي تطل برأسها علينا من جديد؟ ومن سيطلق صواريخها نحو المدارس والمساجد والمستشفيات في جنوب العراق وشماله، وفي غربه وشرقه، سواء بسواء؟
وكم سيختلف نوري المالكي عن بشار؟ وهل سُتغير إيران طبعَها فترفع يدها عن الجلاد، وتقف مع الجماهير العراقية المقهورة والمسحوقة إذا استفاقت وهبت لتطالب بالحرية والكرامكة ذات يوم؟ وهل سيختلف (شبيحة) نوري المالكي عن (شبيحة) الديكتاتور السوري القبيح؟

ومرة أخرى، وكما سبق أن تساءلت في السابق، أسأل اليوم هذا السؤال، كلُ هذا السلاح الروسي الكريه لقتال من؟ إيران، أم تركيا، أم سوريا، أم السعودية، أم الكويت، أم الأردن؟؟ أم هي لتحرير الجولان ومزارع شبعا وفلسطين؟؟ وقبل الإجابة على هذه الأسئلة أسال أيضا:
هل لدينا دولة حقيقية واضحة الحدود والمقاييس والسياسة كأية دولة أخرى من دول البشر تحاسب رئيس وزرائها ووزير دفاعها إذا ما ارتكبا خطيئة بحق الوطن وأهله ومستقبل أجياله القادمة؟

وهل للعراق وشعبه مصلحة حقيقية في مكافأة روسيا على قلة ذوقها وموت ضمائر قادتها وإصرارهم على ذبح أهلنا وأشقائنا في حواري دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس ودرعا وحمص وحماة؟

وهل وافقت حكومتنا، بكل وزرائها أجمعين، على رحلة المالكي الروسية الخائبة هذه؟، وهل شارك جميع وزرائها في رسم شخصية الحكومة وسياستها وأهدافها، وموافقون على برامجها وسياساتها؟

شيء آخر. هل لدينا برلمان حقيقي اختاره الناخبون العراقيون (بحق وحقيق) ليحمي مصالحهم ومواقفهم، ويمنع حكومتهم من إهدار أموالهم والعبث بها؟، أم إنه برلمان (لملوم) من حواشي هذا الزعيم وذالك؟

ثم هل لدينا جيش موحد مهني مستقل عن الأحزاب والتيارات والعشائر والمرجعيات والمليشيات، سيستخدم السلاح الروسي الجديد فقط في الدفاع عن الوطن، كل الوطن، عندما يتعرض لإهانة؟

وهل هو قادر فعلاً على أن يطلق رصاصة واحدة، إذا ما أراد أن يصد جيشا غازيا جاءنا من شرق الوطن أو من غربه أو جنوبه أو شماله؟
ومتى سيصبح جيشُ المالكي قادرا على غزو الكويت أو السعودية أو إيران أو الأردن أو سوريا أو تركيا، أسوة بسلفه الراحل أبي عدي، لتأديبها ومنعها من استرخاص الماجدات العراقيات؟، وماذا سيكون في مقدور السلاح الروسي فعله حين يواجه مئات الطائرات والصواريخ وأقمار التجسس الغربية المتطورة التي تحشدها دول الجوار، صغيرها وكبيرها، غنيها وفقيرها على حد سواء؟.

أعلم بأن كثيرين من عشاق المالكي سوف يرشقونني بما اعتدتُ عليه من ورد وسكر وزبيب، ويردون علي بأن العراق دولة كاملة غير منقوصة، وفيه حكومة منتخبة وجيش وبرلمان ورئيس ونواب رئيس وحرية وديمقراطية وأمن وأمان وسلام. اللهم سامح هؤلاء المتحيزين، فهم لا يفقهون.

فدولتنا العامرة الزاهرة القوية العزيزة لم تستطع منع إيران الشقيقة الكبرى من قصف قرى كردستان الآمنة. ولم تجرؤ على صفعها حين جففت أنهار المواطنين وجعلتها قاحلة، أو حين رمت وساخاتها علينا فدمرت مزارعنا ولوثت مياهنا. ولن تفعل شيئا لتردع تركيا من عبور حدودنا واستباحة مدن وقرى كاملة في الشمال؟

وها هو المالكي وأعوانه ومستشاروه، بعد كل ذلك الصراخ القديم على ظلم البعث السوري الذي يرسل المخربين والقتلة لتفجير المفخخات لقتل نسائنا وشيوخنا وأطفالنا، يبارك اليوم مجازر الأسد، عملا بتوجيهات الولي الفقيه وإرشاداته، ويطير إلى الكرملين ليدفع مليارات دولارات العراقيين المساكين المعدمين ليكافيء بوتين على وقفته الشجاعة ضد (المخربين السوريين)، وعلى تمسكه بالديمقراطية إلى قطع النفس، وإلحاحه على حل سلمي دون تدخل أحد من الخارج، وانتخاب رئيس سوري جديد، ولكن بعد أن يلقي (المتمردون) سلاحهم ويدخلوا جنات النعيم التي أعدها لهم بشار وشبيحته ومحازبوه وداعموه الأشاوس.

نوري المالكي أعلن من موسكو أنه يدعم الحل الروسي للثورة السورية الصامدة، وكان عليه أن يغتنم الفرصة فيوظف ملياراته التسليحية الضخمة لإقناع السَلاَّخ الكبير بوتين بالكف عن قتل الشعب السوري، والسماح بتحرير سوريا من بعثها الأشد ظلما ودموية وفسادا من بعث صدام حسين الذي ذاق منه نوري المالكي وحزب الدعوة الأمرين.

لكن الحقيقة الثابتة هي أن الأباطرة أحباب الأباطرة، والديكتاتوريون حلفاء الديكتاتوريين، والحرامية حلفاء الحرامية، من أيام آدم وحوا وإلى اليوم. والحقيقة الثابتة الأخرى هي أن الديكتاتوريين، وعبر التاريخ، يخرجون دائما من صفوف الفقراء والمظلومين، ويصعدون على أكتاف الجماهير المضطهدة، باسم الحرية والعدالة والمساواة، ومن أجل رفع الظلم عنها وتحقيق المساواة بين أفرادها، ومحاربة الفساد، وإقامة دولة القانون.

إنهم يتمسكنون، وحين يتمكنون يبدأون بالذبح الحلال. ويستر الله أهلنا في العراق مما سوف يأتيهم مع السلاح الروسي الكريه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تشويه المنشقين
سوري منشق -

لطالما كان عبدالله العمر على علاقة جيدة مع أصحاب النفوذ في سوريا، كالوزراء وبعض القيادات، وحتى الرئيس السوري بشار الأسد نفسه، فعلى مدى خمسة أعوام عمل العمر في القصر الرئاسي في مجال الدعاية الإعلامية، قبل أن يعلن انشقاقه عن النظام. وكشف العمر، في مقابلة مع CNN، أنه كان عضواً في فريق يتكون من 15 شخصاً، يعملون تحت إمرة مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان، وعندما انشق مسؤولون كبار، مثل رئيس الوزراء السابق، رياض حجاب، أصبحت مهمته "تشويه سمعة" المنشقين‎. وقال في هذا الصدد: "طبعاً أنا كنت عضواً من ضمن هؤلاء الأعضاء، فريق عمل كامل داخل المكتب الصحفي في القصر الجمهوري.. كنا نجتمع ونصنع أخبار، ونتصور تصورات"، وتابع قائلاً: "ما كان أحد ينشق في سوريا، كنا قادرين أن نعمل فبركات عنه." وفيما أصبح العمر واحداً من هؤلاء المنشقين، قدم لنا بعض التفاصيل التي لم تستطع CNN التأكد منها بشكل مستقل، حول طريقة تعامل الرئيس السوري مع الانتفاضة‎. ورداً على سؤال عن كيفية تغير سلوك الرئيس السوري خلال العام ونصف الماضيين، قال إنه "بدأ يتغير، وبدأ نظام حياته يتغير، وبدا قلقاً على مدار اليوم." كما كشف العمر عن بعض الصور الشخصية، التي التقطت له مع كبار المسؤولين الإيرانيين، كسفراء الجمهورية الإسلامية في كل من بيروت ودمشق‎. وعما إذا كان بشار الأسد يجتمع مع المسؤولين الإيرانيين بشكل مستمر، أجاب الرجل، الذي عمل طويلاً ضمن الدائرة المقربة من الأسد، قائلاً: "بشكل دائم شبه يومي." وبحسب العمر، فإن أكبر أزمة واجهها النظام جاءت في يوليو/ تموز الماضي، عندما هز انفجار مقر الأمن القومي، الذي أسفر عن مقتل مستشار الأمن الرئاسي، حسن تركماني، وثلاثة مسؤولين آخرين‎. وكشف عبدالله العمر عن إصابة ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري، خلال الانفجار، بقوله: "ماهر الأسد، بعد أن تم نقله إلى روسيا للعلاج، بقي في روسيا حوالي 20 يوماً." وقبل شهر، قرر العمر العودة إلى مسقط رأسه "الأتارب" في شمال سوريا، ولكنه صدم عندما رأى البلدة مدمرة بسبب الحرب الدائرة هناك، وعن شعوره عندما شاهد بلدته مدمرة، قال: "والله بكيت عندما دخلت الأتارب"، وتابع بينما كان يغالب دموعه: "كيف يفعل بشار الأسد هكذا في الأتارب، وفي حلب، وفي درعا، وفي كل مكان." وفي نهاية المقابلة، اعتذر العمر والدموع تنهمر من عينيه، وهو يعترف بـ"الكذب" لسنوات عدة، من

تشويه المنشقين
سوري منشق -

لطالما كان عبدالله العمر على علاقة جيدة مع أصحاب النفوذ في سوريا، كالوزراء وبعض القيادات، وحتى الرئيس السوري بشار الأسد نفسه، فعلى مدى خمسة أعوام عمل العمر في القصر الرئاسي في مجال الدعاية الإعلامية، قبل أن يعلن انشقاقه عن النظام. وكشف العمر، في مقابلة مع CNN، أنه كان عضواً في فريق يتكون من 15 شخصاً، يعملون تحت إمرة مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان، وعندما انشق مسؤولون كبار، مثل رئيس الوزراء السابق، رياض حجاب، أصبحت مهمته "تشويه سمعة" المنشقين‎. وقال في هذا الصدد: "طبعاً أنا كنت عضواً من ضمن هؤلاء الأعضاء، فريق عمل كامل داخل المكتب الصحفي في القصر الجمهوري.. كنا نجتمع ونصنع أخبار، ونتصور تصورات"، وتابع قائلاً: "ما كان أحد ينشق في سوريا، كنا قادرين أن نعمل فبركات عنه." وفيما أصبح العمر واحداً من هؤلاء المنشقين، قدم لنا بعض التفاصيل التي لم تستطع CNN التأكد منها بشكل مستقل، حول طريقة تعامل الرئيس السوري مع الانتفاضة‎. ورداً على سؤال عن كيفية تغير سلوك الرئيس السوري خلال العام ونصف الماضيين، قال إنه "بدأ يتغير، وبدأ نظام حياته يتغير، وبدا قلقاً على مدار اليوم." كما كشف العمر عن بعض الصور الشخصية، التي التقطت له مع كبار المسؤولين الإيرانيين، كسفراء الجمهورية الإسلامية في كل من بيروت ودمشق‎. وعما إذا كان بشار الأسد يجتمع مع المسؤولين الإيرانيين بشكل مستمر، أجاب الرجل، الذي عمل طويلاً ضمن الدائرة المقربة من الأسد، قائلاً: "بشكل دائم شبه يومي." وبحسب العمر، فإن أكبر أزمة واجهها النظام جاءت في يوليو/ تموز الماضي، عندما هز انفجار مقر الأمن القومي، الذي أسفر عن مقتل مستشار الأمن الرئاسي، حسن تركماني، وثلاثة مسؤولين آخرين‎. وكشف عبدالله العمر عن إصابة ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري، خلال الانفجار، بقوله: "ماهر الأسد، بعد أن تم نقله إلى روسيا للعلاج، بقي في روسيا حوالي 20 يوماً." وقبل شهر، قرر العمر العودة إلى مسقط رأسه "الأتارب" في شمال سوريا، ولكنه صدم عندما رأى البلدة مدمرة بسبب الحرب الدائرة هناك، وعن شعوره عندما شاهد بلدته مدمرة، قال: "والله بكيت عندما دخلت الأتارب"، وتابع بينما كان يغالب دموعه: "كيف يفعل بشار الأسد هكذا في الأتارب، وفي حلب، وفي درعا، وفي كل مكان." وفي نهاية المقابلة، اعتذر العمر والدموع تنهمر من عينيه، وهو يعترف بـ"الكذب" لسنوات عدة، من

نعم للسلاح لسحق البعث العراقي!
احمد الواسطي -

المالكي محيركم!! اليوم قرأت مقالة لاحد الكتاب وهو من اشد مبغضي المالكي يقول فيها ان العجيب ان المالكي جمع تاييد ثلاث دول وهي امريكا وروسيا وإيران وهذا لم يفعله أحدا قبله!!! ثم ان العراق محتاج لهذا السلاح وهو يملك الاموال لشرائه ولا توجد غير روسيا تورد السلاح بدون عنطزه او شروط فما دخل سوريا والشعب السوري بالموضوع!!!؟؟ لا تجعلونا نقول فليذهبوا للجحيم هم وبعثهم الارهابي!!

نعم للسلاح لسحق البعث العراقي!
احمد الواسطي -

المالكي محيركم!! اليوم قرأت مقالة لاحد الكتاب وهو من اشد مبغضي المالكي يقول فيها ان العجيب ان المالكي جمع تاييد ثلاث دول وهي امريكا وروسيا وإيران وهذا لم يفعله أحدا قبله!!! ثم ان العراق محتاج لهذا السلاح وهو يملك الاموال لشرائه ولا توجد غير روسيا تورد السلاح بدون عنطزه او شروط فما دخل سوريا والشعب السوري بالموضوع!!!؟؟ لا تجعلونا نقول فليذهبوا للجحيم هم وبعثهم الارهابي!!

المالكي لايهمه العراق
المهندس محمد -

المالكي لا يهمه العراق ولكن المهم هو إرضاء أسياده من العمائم الإيرانية والنجفية والشعب يذهب إلى الجحيم ما دام لا يحرك ساكن والوحيدين الذين يستطيعون اخذ شيء منه هم السياسيين المنافسين لأنهم أيضا يتبعون مصالحهم ولا شيء غير ذلك , فعمائم النجف تستنكر في المناسبات والشعب نايم ما يدري وما يريد يبدل واقعة والأموال العامة تسرق باسم الدولة والصفقات الوهمية على قدم وساق كمكافات , أما الأرامل والأيتام والخدمات وما يطور العراق فلا يهم المهم كيف يجلس على الكرسي ويحكم لأسياده .

المالكي لايهمه العراق
المهندس محمد -

المالكي لا يهمه العراق ولكن المهم هو إرضاء أسياده من العمائم الإيرانية والنجفية والشعب يذهب إلى الجحيم ما دام لا يحرك ساكن والوحيدين الذين يستطيعون اخذ شيء منه هم السياسيين المنافسين لأنهم أيضا يتبعون مصالحهم ولا شيء غير ذلك , فعمائم النجف تستنكر في المناسبات والشعب نايم ما يدري وما يريد يبدل واقعة والأموال العامة تسرق باسم الدولة والصفقات الوهمية على قدم وساق كمكافات , أما الأرامل والأيتام والخدمات وما يطور العراق فلا يهم المهم كيف يجلس على الكرسي ويحكم لأسياده .

العراق القوي
علي البصري -

نريد عراقا قويا مقتدرا يرد كيد الكائدين ويحمي حدوده من اعداءه الطامعين به كائن من كانوا لااعتقد ان الامريكان يريدون تسليح العراق حتى تذرف كل هذه الدموع فلم يعطوه اي شيء وتركوه ضعيفا دون سلاح جو او مدفعية او درع ولا اعتقد ان احدا من العراقيين سنة او شيعة يحب الامريكان او يريد العلاقة او الصداقة او التسليح منهم للتجارب القاسية والموقف السخيف خلال احتلالهم للعراق حيث كان بعض الشيعة يدافع عن الموقف الامريكي والان انتهى الامر، بالسلاح الروسي عبر الجيش المصري وحطم خط بارليف الحصين وحطم اسطورة اسرائيل بالسلاح الروسي حطم الفيتنامين اسطورة الجبروت الامريكي وانتصرت الكثير من الثورات بالسلاح الروسي ،ذكرتني بعبد السلام عارف الذي كنت تحت رايته عند افتتاح السد العالي وجه بن بلة لخروشوف(الذي يسمي عبد السلام بالماعز) الدعوة لزيارة الجزائر فسمع عبدالسلام فقال للمترجم قل لخروشوف (لو تطلع روحك ماتجي لبغداد) ضحك خرشوف وقال انكم العرب مكارون ،ملخص الكلام العراق محاط بدول مسلحة وهو بدون سلاح ! وفي داخله عصابات وحواضن ارهاب بالسلاح والقوة فقط ترجع هذه المجموعات الى صوابها وتحترم نفسها.

العراق القوي
علي البصري -

نريد عراقا قويا مقتدرا يرد كيد الكائدين ويحمي حدوده من اعداءه الطامعين به كائن من كانوا لااعتقد ان الامريكان يريدون تسليح العراق حتى تذرف كل هذه الدموع فلم يعطوه اي شيء وتركوه ضعيفا دون سلاح جو او مدفعية او درع ولا اعتقد ان احدا من العراقيين سنة او شيعة يحب الامريكان او يريد العلاقة او الصداقة او التسليح منهم للتجارب القاسية والموقف السخيف خلال احتلالهم للعراق حيث كان بعض الشيعة يدافع عن الموقف الامريكي والان انتهى الامر، بالسلاح الروسي عبر الجيش المصري وحطم خط بارليف الحصين وحطم اسطورة اسرائيل بالسلاح الروسي حطم الفيتنامين اسطورة الجبروت الامريكي وانتصرت الكثير من الثورات بالسلاح الروسي ،ذكرتني بعبد السلام عارف الذي كنت تحت رايته عند افتتاح السد العالي وجه بن بلة لخروشوف(الذي يسمي عبد السلام بالماعز) الدعوة لزيارة الجزائر فسمع عبدالسلام فقال للمترجم قل لخروشوف (لو تطلع روحك ماتجي لبغداد) ضحك خرشوف وقال انكم العرب مكارون ،ملخص الكلام العراق محاط بدول مسلحة وهو بدون سلاح ! وفي داخله عصابات وحواضن ارهاب بالسلاح والقوة فقط ترجع هذه المجموعات الى صوابها وتحترم نفسها.

صح لسانك
كلداني -

يجب ان يقوم رئيس الوزراء بهذه الزيارةمنذ زمن بعيد لان هذه الصفقه المباركه تدفع من خزينه حزب الدغوه(الذي يمتلك اكثر من مئه مليار دولار) طبعا من اموال ابائهم واجدادهم وهذا الحزب اغنى من الدوله (عفوا شبه الدوله ) كما ذكروا ايات الله الامريكان والمدافعون عن المريض المالكي هم من نفس فصيلة المرضى وان غيروا اسمائهم (الواسطي هو الفراتي وهو الجبوري) ولايرضي هؤلاء المرضى ذكر الحقائق لانهم طائفيون واحزابهم لصوص اهم شيء هي الطائفه

صح لسانك
كلداني -

يجب ان يقوم رئيس الوزراء بهذه الزيارةمنذ زمن بعيد لان هذه الصفقه المباركه تدفع من خزينه حزب الدغوه(الذي يمتلك اكثر من مئه مليار دولار) طبعا من اموال ابائهم واجدادهم وهذا الحزب اغنى من الدوله (عفوا شبه الدوله ) كما ذكروا ايات الله الامريكان والمدافعون عن المريض المالكي هم من نفس فصيلة المرضى وان غيروا اسمائهم (الواسطي هو الفراتي وهو الجبوري) ولايرضي هؤلاء المرضى ذكر الحقائق لانهم طائفيون واحزابهم لصوص اهم شيء هي الطائفه

الى 2 احمد الواسطي
nbras -

هناك جزء في جسم الانسان ويقع في الرأس يسمى المخ ومن ضمن وظائفه الكثيرة هي التفكيرهذه فقط معلومة نرجع الى الموضوع.المالكي لم يجمع الدول الثلاث التي ذكرتها فايران معروفة بدعمها للاحزاب الطائفية من زمان كحزب الدعوة و المجلس الاسلامي اما امريكا فهي التي جمعت كل هؤلاء و جاءت بهم لتخريب و سرقة البلد و كما هو معروف لا يوجد قوة احتلال في اي مكان تأتي بحكام وطنيين. اما روسيا فالعملية مجرد مكافاة على موقفها من النظام السوري و البرنامج النووي . و كلمة اخيرة اذا كان للمالكي هذه الحنكة لماذا لا يستغلها في معالجة الوضع الداخلي المستعصي.

الى 2 احمد الواسطي
nbras -

هناك جزء في جسم الانسان ويقع في الرأس يسمى المخ ومن ضمن وظائفه الكثيرة هي التفكيرهذه فقط معلومة نرجع الى الموضوع.المالكي لم يجمع الدول الثلاث التي ذكرتها فايران معروفة بدعمها للاحزاب الطائفية من زمان كحزب الدعوة و المجلس الاسلامي اما امريكا فهي التي جمعت كل هؤلاء و جاءت بهم لتخريب و سرقة البلد و كما هو معروف لا يوجد قوة احتلال في اي مكان تأتي بحكام وطنيين. اما روسيا فالعملية مجرد مكافاة على موقفها من النظام السوري و البرنامج النووي . و كلمة اخيرة اذا كان للمالكي هذه الحنكة لماذا لا يستغلها في معالجة الوضع الداخلي المستعصي.

السكراب الروسي
محمد البدري -

اؤيد الكاتب على عدم شراء السلاح الروسي الذى أثبت عدم صلاحياته وكلنا يذكر ما حصل فى وطننا العربي فقد اشترى ناصرالسلاح الروسي وخسر فى كل المعارك التى خاضها، بينما اشترت اسرائيل الأسلحة الأمريكية والفرنسية وربحت فى كل الحروب. والبضائع الروسية بصورة عامة تفتقد الى الجودة، فقد استورد العراق الكثير منها بعد ثورة تموز 1958 وأتذكر منها بدالة التلفونات فى بغداد التى كانت تتعطل بعد كل زخة مطر او عاصفة ترابية، وكذلك سيارات لادا التى كانت تقضى معظم عمرها القصير فى كراجات التصليح. ولكنى أطمئن الكاتب بأن الشابندر قد نفى اليوم شراء العراق الأسلحة الروسية بالمرة . . وستثبت الأيام المقبلة بعد انتهاء الحرب وسقوط ألوف القتلى من السوريين وتخريب البنية التحتية للبلد وهجرة مليون سوري ، أن الربيع العربي كان خريفا عاصفا سواء بقي الأسد فى منصبه أم غادر الى الجحيم.

احمد الواسطي 2
سوري يكره البعث -

اوافق معك ولكن ماذا عن سحق البعث السوري بقيادة بشار الأسد وعصابته.

نبراس والسوري الذي يكره الكاتب
احمد الواسطي -

المعلق نبراس أنا نقلت كلام كاتب ورئيس تحرير جريدة خليجية وهو من وصف المالكي بهذا الوصف ولست أنا ويمكنك الذهاب لقراءة مقالته !!! المعلق السوري اسحقوا بعثكم بعيدا عنا، أقنعوا امريكا أقنعوا الشيطان هذه مشكلتكم أنا اعترضت على الكاتب بربط اي حركة تقوم بها الحكومة العراقية بمشكلتكم العويصة!! ثمن الحرية باهض جدا وانتم الان في بداية الطريق والطريق طويل جدا جدا واسألوا مجرب!! نحن دفعنا من اجل ديمقراطيتنا انهار من الدم والحبل على الجرار!! هل تعلم ان في يوم التصويت على الدستور وصلت الانفجارات لفوق المئة انفجار، راح ضحيتها اكثر من ٣٠٠ شهيد ومئات الجرحى وعلى هذا وقيس!! 

هزلت
عبد الباسط الراشد -

اصر الاعلام الروسي على تسويق نوري جواد كمفكر او باحث, بنشر خبر ان رئيس وزراء العراق سيلقي محاضرة , هذا النفاق والانتهازية الروسية مفهومة فقيمة تلك المحاضرة هي 4.2 مليار من الدولارات, ولم يعرف عن الروس اختراعات وابتكارات بمستوى مايحدث عند العالم المتحضر والمتطور كلنا يعلم ان الاستاذ التي دكتوراه من الغرب ينظر لها بغير العين والميزان عندما يكون قد حصل عليها من الروس وكذلك نوري جواد هو ليس بيل غيتس ليحاضر عن تجربته الفذة التي غيرت العالم وهو ليس ستيف جوبز الذي احدث ثورة في عالم التكنولوجيا والمعلوماتية , اللهم اذا كانت خبرته في هذه الصفقة انه يريد تحويل زجاج الطائرات الروسية الى خرز للمسابيح التي فيها عصارة خبرته الانسانية . نوري جواد يحاول ان يلعب دور المراة التي لها اكثر من زوج ومعشوق وتجتهد لارضائهم, فالامريكان والاوربيين وقعوا عقودا لتوريد السلاح للعراق ومازالت روائح الفساد وشراء الذمم في تلك الصفقات تزكم الانوف ولكنه يحاول ان يسوق نفسه على انه زعيم يستطيع ان يجمع المتناقضات وانه صاحب رؤية استراتيجية, وهو وبقية فرقة الطبالة معه من مستشارين وانتهازيين وفاسدين ينسون او يتناسون كيف باع الروس حلفاؤهم بابخس الاثمان ومايظهر انه خلاف بين الامريكان والروس مايلبث ان يؤجلوه او يتجاوزوه في لحظة برغماتية ليتحول الى صفقة يتفقون عليها, سيرفعون نوري جواد ويبيعوه اوهاما حتى اذا بلغ ارتفاعا قاتلا رموه كجيفة نتنة لايلقون لها بالا , بل ويساهمون في زيادة الاذلال والاهانة لان من يبيع بلده ويسرقه ويتحالف مع الاعداء ليبقى في الكرسي هو انسان لايستحق ان يقدر. نوري جواد يرفض ان يتغير المجرم بشار بالقوة كماصرح من موسكو وهو يتناسى وربما هي صفاقة ودناءة انه لولا القوة لما تغير صدام حسين ولربما لا زال يحكم او انه ورث الحكم لابنائه او اقاربه لما حلم نوري جواد وفرقة الطبالة اياها بان يمروا بالشارع الذي يمر عبر مجلس الوزراء ولبقي نوري جواد طريدا ولما وجد محلا يبيع فيه سبحه في سوريا لان سوريا اليوم هي للاحرار والشرفاء , انه الحقد الطائفي البغيض هو الذي يحرك ذلك المخلوق وتخلف الفكر وانحطاطه فهو ينهل افكاره من حزب كريه عنصري متخلف. انها حقا تستحق ان تكون نكتة الموسم ان يكون نوري جواد محاضرا في موسكو لكنها ربما تكون الاشارة القوية انه بدء يحفر قبره بيديه وتصور انه يستطيع ان يبتز الامريكان(الشيط

أمريكا والخليج
حامد -

أمريكا في دول الخليج، يا سلام على الديمقراطية الموجودة في هذه المشيخات..

ألعب غيرها
sami -

المالكي مؤكدأ لن يحارب ايران (ولي نعمته) بهذا السلاح الروسي او حتى الامريكي وهو حتماً لن يحارب اسرائيل ايضاً , وهو لن يحارب سوريا لا مع(أسده) ولا بغير الاسد وطبعاً هو لن يتورط مع تركيا الحلف الاطلسي حتى ولو جعلوا كل العراق (ولاية ) عثمانية ومصر بعيده والسعودية خط احمر هي وكل الخليج ليس للمالكي فقط وانما حتى لايران, اذن لمن هذا السلاح الذي سيكلف العراقيين عشرات الالاف من المليارات ونحن لم نحل 10% من أزمة الكهرباء والارهاب معشعش حتى على اطناب المنطقة الخضراء وربما سيقول قائل ,نعم ,نعم ان السلاح هذا لمكافحة الارهاب! عجباً ! وهل اشترى اقليم كوردستان ولو بنصف مليار سلاحاً من أحد؟ أذن لماذا لا يوجد لديهم ارهاب؟ سؤال منطقي ليس له الا جواب واحد من اثنين, اما ان الاخوة في الاقليم (متفقين) مع الارهابيين وهذا احتمال بعيد أدعى به بعض (المغرضين) ولم يسوِقه احد اما الجواب الثاني فهو قوة وفعالية تماسك ابناء الشعب مع اجهزة الاستخبارات والاجهزة الامنية وحرس الاقليم وهو سر فشل محاولات الارهاب في اختراق قلاع الاقليم من خانقين الى زاخو. ويبقى ان نقول ان المالكي يريد السلاح وبكل بساطة للاعداد للقتال مع الكورد, لكني اذكره ان يسال مستشاريه العسكريين هل نفع صدام كل جبروته وقسوته واسلحته و(عليه) الكيمياوي في ان تبيد الكورد او ان تزيل ولو جبلا صغيراً من مكانه , ونصيحة للسيد المالكي اذا اردت ان تبيد الكورد فان السر يكمن في جبالهم فاذا استطعت ان (تسير) الجبال وان تجعلها قاعا صفصفا , فربما نجحت والا ماعليك الا ان تنتظر قبول دعوات جلال الدين الصغير وبانتظار المهدي (عجل الله ظهوره) about an hour ago

وجه المالكي
افرام ابو جورج -

ولله ولله الفضل للشعب العراقي ان يهجر من العراق ولا يتصبح بوجه البوم كل يوم ولله مادام المالكي هو لايئس حكومة العراق لايهناء الشعب العراقي ولا لحظه في حياته

وماذا بعد؟
الحسناوي -

وماذا بعد ياسيد إبراهيم بعد أن جعلت الصناعة الروسية وقبلها السوفيتية مجرد خردة ليس أية قيمة. هل يعقل هذا وكيف إذن روسيا دولة عظمى إذا كان جهاز التسجيل ولم يعد فكيف إذن ذهبوا الفضاء وعادوا وكيف أرسلوا إلى القمر المركبة لونا وإعادتها تلقائيا!!!؟؟؟ إلا يكون كلامك مجرد رغي مقاهي لا أكثر؟ يذكرني كلامك حين بدا الرفاق البعثيون بالانقلاب على رفاقهم السوفييت بعد أن انتصر التأميم وبث القصص المضحكة حين سؤل احد الأطباء الروس عن كيفية نقل الدم إلى المريض فأجابهم بان نشربه للمريض ويذهب عن طريق المعدةلاتني أن الكلاشنكوف هي سلاح حركات التحرر في العالم ضد المستعمرين ولكنك تبقى تحن إلى أصلك وتريد العراق يبقى ملطشة للمتخلفين الذين يحيطون به.

لا لشراء السلاح الروسي
علياء مقداد -

ان الهدف من شراء السلاح الروسي ليس هدف نبيل من سيادة المالكي للدفاع عن بلده بل لدمار بلدنا وجعله ضوحكة قديمة عادت من جديد وعادت صياغتها منذوا النظام السابق ولضرب الشعب السوري ايضا

to number 6
ياسمين -

احسنت يا نبراس ، رد اكثر من رائع

قتل من جديد
الدكتور احمد الموسوي -

ان السلاح الروسي يريد المالكي ان يستخدمه قتل كل من يحاول الخروج على نظامه او التظاهر ضده او الوقوف بوجه فحين اذ كما فعل بشار سيدك مدن العراق بالطائرات والمدفعيه الروسيه والتاريخ يعيعد نفسه

لايريد الخير للاسلام
ابو حسين -

ن الهدف من شراء السلاح الروسي ليس هدف نبيل من سيادة المالكي للدفاع عن بلده بل لدمار بلدنا وجعله ضوحكة قديمة عادت من جديد وعادت صياغتها منذوا النظام السابق ولضرب الشعب السوري ايضا

كوردستان عدو الله
Rizgar -

اجهل ا لجهلا ء يعرفون لماذا يشتري المالكي السلاح , السيد المالكي يحاول تحقيق ما لم يحققه حسين مجيد علي و بالا خص تعريب كركوك .نعم حسين مجيد علي نجح في تعريب كوردستا ن جراء دعم الشارع العربي والدعم العربي والدولي . فلو ذبح السيد المالكي كل اطفال كوردستان و عرب كل مدن كوردستان فالشارع العربي لن يطّبل لك والقصة معروفة لماذا !!!!

لماذا روسيا!؟
د. سوسن رسول -

لقد بانت الحقيقة بان هناك على ارض الواقع معركة حقيقية وهي معركة الدول الكبرى في سوريا حيث المالكي والاسد وايران وبالمقابل اميركا وحلفائها فلابد للمالكي من تجويع العراقيين كي يطيل حكمه ويضرب اميركا بسلاح روسيا.

ايران وروسيا
نوران -

ايران وروسيا يخططون لما بعد نظام بشار فهم على يقين ان نظام بشار اقربت نهايته وهذا النظام الموالي لهم ايل للسقوط لامحالة. لذلك ايران الخبيثة تخطط لنقل المعركة الى العراق وجعل المالكي هو البديل لنظام بشار لاجل الحفاظ على مصالحهم وايضا لكي يبعدوا الربيع الفارسي عنهم. هذا من جانب ومن جانب اخر لكي يتم ضمان وصول الدعم لنظام بشار وبقائه لاطول فرة ممكنه راح العميل المالكي اطاعة لاسياده العجم يشتري اسلحة باموال عراقية لدعم نظام بشار عن طريقه. بينما الشعب العراقي يعيش على الفتات الفتات

لاياتي من الباطل الا الشر
الدكتور مهدي الكربلائي -

نعم لايأتي من الباطل الا الشر والنفاق والدجل والخراب والدمار وبعد ألآف ألأدلة والبراهين وعلى مدى سنوات حكم المالكي تبين انه باطل ولايصدر منه ومن سياسيي المحتل ودول الجوار القابعون فب المنطقة الخضراء الا ما فيه خراب ودمار العراق وعمار وازدهار جيوبهم ونمو أرصدتهم وإنتفاخ كروشهم على حساب أمن وإقتصاد وإستقرار العراق والعراقيين ...لماذا روسيا ولماذا ألأن ؟؟؟...........أين كان المالكي من هكذا صفقات وهو منحكم العراق لسنوات ولازال يحكم ؟؟........يقول في تصريحه انه جاء الى روسيا من اجل شراء سلاح عاجل من اجل محاربة ألأرهاب!!!!!!!!!!!........ولماذا عاجل ..هل ان ألأرهاب جديد على العراق ؟؟.....هل ان ألأمن كان مستتبا في السنوات الماضيه ...وهل ان حل مشكلة ألأمن بشراء ألأسلحة من روسيا ؟؟......هل ان هناك جيش نظامي دخل العراق ولابد من دحره بالتسلح الثقيل والمتوسط....ام ان ألأرهاب في العراق يحتاج الى حس امني عالي ومنظومة معلوماتية متطوره تكشف الخلايا النائمه وتجتثها قبل ان تصحو وتخرج من جحورها ومن ثم القضاء على منابعها ومصادرها مهما كانت ومن اين كانت....اذا حجة المالكي ظعيفة جدا وهزيلة وخاوية كسابقاتها من الحجج لتمرير قانون او اجراء او لتبرير موقف مخزي من مواقفه المحرجه للعراق وتأريخه العظيم...المالكي وبسسب خضوعه الى ايران سوف يدخل العراق في متاهات لانهاية لها فهو يقود صراعات بالنيابة عنها وعمل سفيرا لها فهو يدعم نظام بشار من اجلها ويسافر الى روسيا ويشتري السلاح لأن روسيا حليفة لإيران ..والنتيجة غرق العراق بين الدول الكبرى واقطاب العالم كروسيا وامريكا من جهه وبين دول الصراع الطائفي كنظام بشار ألأسد و ودول الخليج من جهة اخرى

الوقت الضائع
مهند العبيدي -

اليوم اصبح نوري المالكي يريد ان يلعب بورقة الجوكر ليكون الايقونة في منطقة الشرق الاوسط ليعتمد عليه المعسكر الاشتراكي وايران مع محبة النقيض امريكا وحلف الاطلسي ... واعتقد ان هذا لعب بالنار .. وهو وقت ضايع بالنسبة للمالكي لان الحرب الحامية في سورية والباردة بين قوى المنطقة لن تترك مجال للمالكي بلعب هذا الدور لفترة طويلة لان وقت دفع الفاتورة بين المعسكرين اصبح وشيك وسيكون المالكي وحكومتة هم خاسر الاكبر في هذه المعادلة ...

المالكي هو الاسد
عبدالصمد الناصري -

روسيا تبحث عن حليف لها في المنطقة وبعد ان تاكدت من نهاية الاسد حاولت ان تستبدلة بالمالكي صدام الجديد

المالكي هو الاسد
عبدالصمد الناصري -

روسيا تبحث عن حليف لها في المنطقة وبعد ان تاكدت من نهاية الاسد حاولت ان تستبدلة بالمالكي صدام الجديد

جلا الدين الصغير
Bob Ma rley -

حتى انت يا مهدي !!!!!! لماذا كردستان وليس تايلند

جلا الدين الصغير
Bob Ma rley -

حتى انت يا مهدي !!!!!! لماذا كردستان وليس تايلند

الصقريرمي الافعى على اهله
نهى خالد الموسوي -

يقول العراقيون اذا راوا احدهم ياتي بالضرر على اهل بيته (انه مثل صقر افيلح ) يعني ان ما ياتي به هذا الشخص فقط وفقط الضرر على العراقيين فمثله كمثل صفر فليح يرمي بالافعى على اهله فالمالكي ليس المرة الاولى التي ياتي بالضرر على العراقيين بل لمرات عديدة

الصقريرمي الافعى على اهله
نهى خالد الموسوي -

يقول العراقيون اذا راوا احدهم ياتي بالضرر على اهل بيته (انه مثل صقر افيلح ) يعني ان ما ياتي به هذا الشخص فقط وفقط الضرر على العراقيين فمثله كمثل صفر فليح يرمي بالافعى على اهله فالمالكي ليس المرة الاولى التي ياتي بالضرر على العراقيين بل لمرات عديدة

بعثي ناصح
ابن الرافدين -

بعد كل هذة الردود الطائفية اتجاة المالكي المالكي يسير على الطريق الصحيح مادام اهل الخليج والوهابية اعداء المالكي فهو على حق باالمناسبة رفيق ابرهيم انا سمعت ان روسيا قرت ان تشتري السلاح الامريكي دول الخليج سلاحها امريكي وبنفس الوقت محمية من امريكا ضمن ممعاهدة دفاع اذن لاخير بهذا السلاح الذي تملكة ومحتاج من يحرسك اذا هذا السلاح الامريكي يفعل الافاعيل لماذا لا تقوم الامارات بتحرير الجزر .

بعثي ناصح
ابن الرافدين -

بعد كل هذة الردود الطائفية اتجاة المالكي المالكي يسير على الطريق الصحيح مادام اهل الخليج والوهابية اعداء المالكي فهو على حق باالمناسبة رفيق ابرهيم انا سمعت ان روسيا قرت ان تشتري السلاح الامريكي دول الخليج سلاحها امريكي وبنفس الوقت محمية من امريكا ضمن ممعاهدة دفاع اذن لاخير بهذا السلاح الذي تملكة ومحتاج من يحرسك اذا هذا السلاح الامريكي يفعل الافاعيل لماذا لا تقوم الامارات بتحرير الجزر .

مغامرة فاشلة
شلال مهدي الجبوري -

ان الصفقه اثارت الامتعاض في واشنطن واعتبرت ما قام به المالكي تخطيا لخطوطا حمراء مرسومه في العلاقات الامريكية العراقيه ،ولا بد ان ترد عليها بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب ،هذا لان واشنطن تعتبر العراق منطقة نفوذ لها ولا تسمح لأحد ان يتوغل فيها،بغض النظر عن ما يدعيه القادة العراقيون من استقلالية للقرار العراقي وحقه في تنويع مصادر السلاح وبناء قواته المسلحة بالطريقة التي يشاء. كذلك،الولايات المتحدة تعتقد ان العراق بلد بالغ الا هميه لذلك هي ارسلت جيوشها المدججة بالسلاح وقدمت ألاف التضحيات لا لكي يات الروس ليأكلوا جزء من الكعكة بهذه السهوله.العراق بالنسبة لواشنطن العراق مهم جدا ليس لأنه فيه اكبر احتياطي نفطي في العالم وإنما لأنه مجاور لإيران التي تشكل خطرا حقيقيا على امن ومستقبل دولة اسرائيل الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة.والتي يجب ان تتم مشاغلتها وازعاجها عن قرب والتي يجب ان لا تنعم بأي نوع من انواع الاستقرار وان لا تحول العراق الى متنفس لها في الوقت الذي يشدد الغرب من عقوباته عليها.طهران ترحب بصفقة السلاح العراقية الروسية وتعتبرها خطوة هامة من اجل تقليص النفوذ الامريكي وتعزيز الحضور الروسي ،وروسيا حليف عتيد لطهران ودمشق والجميع يشكلون مثلث لاستهان به حيث يلعب دورا بالغ الاهمية في تعطيل المشاريع الامريكية في منطقة الشرق الاوسط.اعتقد ان المالكي خاطر بمستقبله السياسي وطموحه لولاية ثالثة حتى لو حصل شخصيا في الانتخابات القادمة اكثر من مليون صوت وهو يعرف جيدا ان العراق لازال تحت البند السابع ولازال تحت النفوذ الامريكي وتجاوزه على الخطوط المرسومة للعراق افقدته ثقة الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وعموم الغرب.الامريكان سوف يسرحون نوري المالكي من رئاسة الوزراء لولاية ثالثة ولم ينفعه ملالي طهران المنبوذين عالميا والمحاصرين دوليا.انا اعتقد المالكي جازف بهذه الزيارة وصفقة السلاح وانهت طموحه لولاية ثالثة لانه خرج من بيت الطاعة الامريكي و البريطاني

مغامرة فاشلة
شلال مهدي الجبوري -

ان الصفقه اثارت الامتعاض في واشنطن واعتبرت ما قام به المالكي تخطيا لخطوطا حمراء مرسومه في العلاقات الامريكية العراقيه ،ولا بد ان ترد عليها بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب ،هذا لان واشنطن تعتبر العراق منطقة نفوذ لها ولا تسمح لأحد ان يتوغل فيها،بغض النظر عن ما يدعيه القادة العراقيون من استقلالية للقرار العراقي وحقه في تنويع مصادر السلاح وبناء قواته المسلحة بالطريقة التي يشاء. كذلك،الولايات المتحدة تعتقد ان العراق بلد بالغ الا هميه لذلك هي ارسلت جيوشها المدججة بالسلاح وقدمت ألاف التضحيات لا لكي يات الروس ليأكلوا جزء من الكعكة بهذه السهوله.العراق بالنسبة لواشنطن العراق مهم جدا ليس لأنه فيه اكبر احتياطي نفطي في العالم وإنما لأنه مجاور لإيران التي تشكل خطرا حقيقيا على امن ومستقبل دولة اسرائيل الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة.والتي يجب ان تتم مشاغلتها وازعاجها عن قرب والتي يجب ان لا تنعم بأي نوع من انواع الاستقرار وان لا تحول العراق الى متنفس لها في الوقت الذي يشدد الغرب من عقوباته عليها.طهران ترحب بصفقة السلاح العراقية الروسية وتعتبرها خطوة هامة من اجل تقليص النفوذ الامريكي وتعزيز الحضور الروسي ،وروسيا حليف عتيد لطهران ودمشق والجميع يشكلون مثلث لاستهان به حيث يلعب دورا بالغ الاهمية في تعطيل المشاريع الامريكية في منطقة الشرق الاوسط.اعتقد ان المالكي خاطر بمستقبله السياسي وطموحه لولاية ثالثة حتى لو حصل شخصيا في الانتخابات القادمة اكثر من مليون صوت وهو يعرف جيدا ان العراق لازال تحت البند السابع ولازال تحت النفوذ الامريكي وتجاوزه على الخطوط المرسومة للعراق افقدته ثقة الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وعموم الغرب.الامريكان سوف يسرحون نوري المالكي من رئاسة الوزراء لولاية ثالثة ولم ينفعه ملالي طهران المنبوذين عالميا والمحاصرين دوليا.انا اعتقد المالكي جازف بهذه الزيارة وصفقة السلاح وانهت طموحه لولاية ثالثة لانه خرج من بيت الطاعة الامريكي و البريطاني

مهدي الجبوري
عباس -

تقول في تعليقك: (( الامريكان سوف يسرحون نوري المالكي من رئاسة الوزراء لولاية ثالثة ولم ينفعه / / ملالي طهران المنبوذين عالميا والمحاصرين دوليا.انا اعتقد المالكي جازف بهذه الزيارة وصفقة السلاح وانهت طموحه لولاية ثالثة لانه خرج من بيت الطاعة الامريكي و البريطاني)). تقول هذا الكلام وأنت موافق عليه ومتحمس له. عجيب وغريب. أنت يساري وشيوعي، فكيف تروج لأن يكون وطنك العراق تحت الوصاية الأمريكية وترحب بذلك وتعتبره أمر لا مفر منه؟ أمريكا ليست قدرا مقدرا كما يتهيأ لك. العالم أصبح متعدد الأقطاب، لقد عادت روسيا إلى الساحة الدولية بقوة ومعها الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وأي حاكم يريد الخروج من شرنقة الهيمنة الأمريكية صار بإمكانه ذلك خصوصا إذا كان منتخبا من طرف شعبه. عندما تتكلم بالمنطق الوارد في تعليقك فهذا يعني أنك لم تكن في أي يوم معارضا لحزب البعث، ولست لا شيوعيا ولا يساريا. أنت مجرد منبهر بالأمريكان وعميل صغير لهم وتفخر بذلك في حالة نادرة من بين يساريي العالم.

مهدي الجبوري
عباس -

تقول في تعليقك: (( الامريكان سوف يسرحون نوري المالكي من رئاسة الوزراء لولاية ثالثة ولم ينفعه / / ملالي طهران المنبوذين عالميا والمحاصرين دوليا.انا اعتقد المالكي جازف بهذه الزيارة وصفقة السلاح وانهت طموحه لولاية ثالثة لانه خرج من بيت الطاعة الامريكي و البريطاني)). تقول هذا الكلام وأنت موافق عليه ومتحمس له. عجيب وغريب. أنت يساري وشيوعي، فكيف تروج لأن يكون وطنك العراق تحت الوصاية الأمريكية وترحب بذلك وتعتبره أمر لا مفر منه؟ أمريكا ليست قدرا مقدرا كما يتهيأ لك. العالم أصبح متعدد الأقطاب، لقد عادت روسيا إلى الساحة الدولية بقوة ومعها الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وأي حاكم يريد الخروج من شرنقة الهيمنة الأمريكية صار بإمكانه ذلك خصوصا إذا كان منتخبا من طرف شعبه. عندما تتكلم بالمنطق الوارد في تعليقك فهذا يعني أنك لم تكن في أي يوم معارضا لحزب البعث، ولست لا شيوعيا ولا يساريا. أنت مجرد منبهر بالأمريكان وعميل صغير لهم وتفخر بذلك في حالة نادرة من بين يساريي العالم.

احسنت
برجس شويش -

اعتقد ساكتفي بهذه الجملة التي تتكون من كلمة واحدة؛ احسنت, ولكنها تعني الكثير , طرح سليم و رؤية معبرة و الكاتب القدير ابراهيم الزبيدي يمسك بايادي القراء و من ضمنهم احباب القائد الضرورة الى النتيجة التي هو يصلها.

احسنت
برجس شويش -

اعتقد ساكتفي بهذه الجملة التي تتكون من كلمة واحدة؛ احسنت, ولكنها تعني الكثير , طرح سليم و رؤية معبرة و الكاتب القدير ابراهيم الزبيدي يمسك بايادي القراء و من ضمنهم احباب القائد الضرورة الى النتيجة التي هو يصلها.

لعب المالكي وبتوجيه ايران
سلطان النجفي -

لعب المالكي وبتوجيه ايراني دورا كبيرا من اجل البقاء على قمة الهرم والتحكم بمقدرات الشعب العراقي المحروم حتى لو ادى بقاؤه الى هلاك الحرث والنسل ودمار العباد والبلاد فان هذا لا يهم المالكي وحزبه ... ، واليوم يخطط لتوسيع نفوذه اكثر واكثر فيذهب للشرق عند توتر علاقته مع الغرب .

لعب المالكي وبتوجيه ايران
سلطان النجفي -

لعب المالكي وبتوجيه ايراني دورا كبيرا من اجل البقاء على قمة الهرم والتحكم بمقدرات الشعب العراقي المحروم حتى لو ادى بقاؤه الى هلاك الحرث والنسل ودمار العباد والبلاد فان هذا لا يهم المالكي وحزبه ... ، واليوم يخطط لتوسيع نفوذه اكثر واكثر فيذهب للشرق عند توتر علاقته مع الغرب .

المالكي وبشار عملاء ايران
المهندس جليل الزيدي -

حكومة فاسدة وعميلة لايران وفاشله حكومة المالكي الذي تسلط على العراق وامسك الوزارات الامنية لكن لايوجد امن في العراق حيث العمالة والسرقات وتهديم البنى التحتية واصبح المالكي وبشار يلبون طلبات ايران

المالكي وبشار عملاء ايران
المهندس جليل الزيدي -

حكومة فاسدة وعميلة لايران وفاشله حكومة المالكي الذي تسلط على العراق وامسك الوزارات الامنية لكن لايوجد امن في العراق حيث العمالة والسرقات وتهديم البنى التحتية واصبح المالكي وبشار يلبون طلبات ايران

الصقريرمي الافعى على اهله
عبد الوهاب -

يقول العراقيون اذا راوا احدهم ياتي بالضرر على اهل بيته (انه مثل صقر افيلح ) يعني ان ما ياتي به هذا الشخص فقط وفقط الضرر على العراقيين فمثله كمثل صفر فليح يرمي بالافعى على اهله فالمالكي ليس المرة الاولى التي ياتي بالضرر على العراقيين بل لمرات عديدة نعم اخي هو كذلك

الصقريرمي الافعى على اهله
عبد الوهاب -

يقول العراقيون اذا راوا احدهم ياتي بالضرر على اهل بيته (انه مثل صقر افيلح ) يعني ان ما ياتي به هذا الشخص فقط وفقط الضرر على العراقيين فمثله كمثل صفر فليح يرمي بالافعى على اهله فالمالكي ليس المرة الاولى التي ياتي بالضرر على العراقيين بل لمرات عديدة نعم اخي هو كذلك

حل الحكومة والبرلمان
مصطفى العراقي -

لعب المالكي وبتوجيه ايراني دورا كبيرا من اجل البقاء على قمة الهرم والتحكم بمقدرات الشعب العراقي المحروم حتى لو ادى بقاؤه الى هلاك الحرث والنسل ودمار العباد والبلاد فان هذا لا يهم المالكي وحزبه ... ، واليوم يخطط لتوسيع نفوذه اكثر واكثر فيذهب للشرق عند توتر علاقته مع الغرب .

حل الحكومة والبرلمان
مصطفى العراقي -

لعب المالكي وبتوجيه ايراني دورا كبيرا من اجل البقاء على قمة الهرم والتحكم بمقدرات الشعب العراقي المحروم حتى لو ادى بقاؤه الى هلاك الحرث والنسل ودمار العباد والبلاد فان هذا لا يهم المالكي وحزبه ... ، واليوم يخطط لتوسيع نفوذه اكثر واكثر فيذهب للشرق عند توتر علاقته مع الغرب .

الى الكاتب الزبيدي
شلال مهدي الجبوري -

تحية للكاتب الزبيديمعلومة لك ان الشخص الذي علق باسم عباس هو الكاتب طوالبة واكيد لديك معلومات عنه حيث كان من ...جريدة الثورة البعثية البائسة .وهو يلطم حظه بعد ان سقط حبيب قلبه هدام ويوميا يشتم الامريكان والعراقين الذين فرحوا باسقاط بطل الحفرة .فانا اتسائل معه دائما ماذا قدمت لشعبك الفلسطيني المشرد ولم يبقى من وطنك الا فتاة من الاراضي المتناثرة هنا وهناك؟؟؟ ولكن يبدو انه نسى فلسطين ولايريد العودة لها وانما يريد العودة الى العراق املا بعودة بقايا حثالات البعث المنقرض؟؟؟ تحية للكاتب الزبيدي مرة اخرى

الى الكاتب الزبيدي
شلال مهدي الجبوري -

تحية للكاتب الزبيديمعلومة لك ان الشخص الذي علق باسم عباس هو الكاتب طوالبة واكيد لديك معلومات عنه حيث كان من ...جريدة الثورة البعثية البائسة .وهو يلطم حظه بعد ان سقط حبيب قلبه هدام ويوميا يشتم الامريكان والعراقين الذين فرحوا باسقاط بطل الحفرة .فانا اتسائل معه دائما ماذا قدمت لشعبك الفلسطيني المشرد ولم يبقى من وطنك الا فتاة من الاراضي المتناثرة هنا وهناك؟؟؟ ولكن يبدو انه نسى فلسطين ولايريد العودة لها وانما يريد العودة الى العراق املا بعودة بقايا حثالات البعث المنقرض؟؟؟ تحية للكاتب الزبيدي مرة اخرى

المالكي
نزار عبود -

المالكي هو الاسد في العراق لانه يسير بنهج الامويين وأعلم بأن كثيرين من عشاق المالكي سوف يرشقونني بما اعتدتُ عليه من ورد وسكر وزبيب، ويردون علي بأن العراق دولة كاملة غير منقوصة، وفيه حكومة منتخبة وجيش وبرلمان ورئيس ونواب رئيس وحرية وديمقراطية وأمن وأمان وسلام. اللهم سامح هؤلاء المتحيزين، فهم لا يفقهون.

المالكي
نزار عبود -

المالكي هو الاسد في العراق لانه يسير بنهج الامويين وأعلم بأن كثيرين من عشاق المالكي سوف يرشقونني بما اعتدتُ عليه من ورد وسكر وزبيب، ويردون علي بأن العراق دولة كاملة غير منقوصة، وفيه حكومة منتخبة وجيش وبرلمان ورئيس ونواب رئيس وحرية وديمقراطية وأمن وأمان وسلام. اللهم سامح هؤلاء المتحيزين، فهم لا يفقهون.

المشاركة
واثق الجابري -

اود المشاركة والنشر

المشاركة
واثق الجابري -

اود المشاركة والنشر