فضاء الرأي

عجلة أخونة الدولة المصرية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نحتاج بداية للتنويه بأننا حين نتحدث عما ندعوه "أخونة الدولة" عبر سياق سلبي فإننا لا نعني إدانة سيطرة "حزب الحرية والعدالة" الذراع السياسي للإخوان المسلمين على المناصب السياسية لنظام الحكم المصري، فهذا حقهم أو واجبهم وفقاً لنتائج الانتخابات البرلمانية (الملغاة) ونتيجة انتخابات الرئاسة، لكن النظام السياسي شيء والدولة المصرية بمؤسساتها المتخصصة شيء آخر، ففيما الأولى متغيرة بتغير تصويت الشعب في الانتخابات، فإن الأخيرة دائمة وراسخة تؤدي دورها الاحترافي التخصصي خدمة للشعب وتحقيقاً لمصالحه، وما يحدث الآن بتسارع في جميعها من دخول الميول السياسية عبر تعيين الكوادر الإخوانية في المناصب القيادية بالوزارات المختلفة بغض النظر عن الأقدمية والجدارة المهنية هو بمثابة زرع عبوات الديناميت في أركانها لتفجيرها، ويزداد الأمر خطورة بما لا يقاس إذا ما كنا نتحدث عن السلطة القضائية، المستقلة عن كل من النظام السياسي وأجهزة الدولة التنفيذية وأي مؤسسات فنية متخصصة.
حاولت جماعة الإخوان المسلمين بعد أحكام البراءة في قضية "موقعة الجمل" استغلال الأمر استغلالاً أقرب لما نعرفه "بقميص عثمان"، لتمد يدها بالسيطرة والإفساد لاحترام القضاء واستقلاليته باسم القصاص من قتلة الشهداء، ليبدو جلياً أن الحاضر أيضاً وليس فقط التاريخ يتم تزويره، وإلا هل نعرف يقيناً حقيقة ما سمي بموقعة الجمل، هل نعرف حقيقة إن كان راكبو الجمال الذين دخلوا ميدان التحرير يوم 2 فبراير 2011 قد قتلوا أو أصابوا أحداً بالفعل، أم أنهم دخلوا لمجرد تشتيت الحشود بتخويفهم، وأن عمليات القتل للمتظاهرين تمت في وقت لاحق، وقام بها فاعل لا نستطيع حتى الآن إلا أن نصفه بالمجهول، رغم أن ملامح صورته تزداد وضوحاً يوماً فيوماً؟. . ربما نجد إجابات لهذه الأسئلة إذا ما أوضح لنا د. أسامة يس وزير الشباب الإخواني طبيعة "الفرقة 95" الإخوانجية التي ذكرها في حديثه بقناة الجزيرة أخيراً، وكم قتلت هذه الفرقة ممن أسماهم البلطجية، وكم حملت سيارات الإسعاف الأربعة التي أشار إليها من الفلول الذين كانوا يحملون بوستر مبارك ورد عليهم شباب الإخوان بقذائف المولوتوف وفق روايته!!
أحكام البراءة في موقعة الجمل انهيار لجدران الأكاذيب التي تم ترويجها بعد انقلاب 25 يناير 2011، وستكون مهمة المؤرخين لهذه الفترة من تاريخ مصر عسيرة، فلقد ترسخت في الأذهان ووسائل الإعلام كميات غير مسبوقة من الأكاذيب والتلفيقات التي تأخذ شكل الحقائق والثورية والإخلاص للوطن ومقاومة الفساد والاستبداد. . هنا ستضيع الحقائق وتختلط الرؤى وتعجز البوصلة عن تحديد الاتجاهات.
قبل البحث عن قتلة شهداء الثورة ومحاكمتهم كان ينبغي إعادة استعراض قائمة هؤلاء الشهداء، لنفصل بين من كان منهم يتظاهر سلمياً رافعاً شعارات الحرية والكرامة الإنسانية، ومن كان يقوم بمهاجمة أقسام البوليس والسجون لإطلاق سراح القتلة والإرهابيين المصريين والعرب، ومن هاجم مقار أمن الدولة لإعدام ملفات عملائها الذين صاروا الآن حكاماً ونواباً ونجوماً بالقنوات الفضائية. . نحتاج بداية لمعرفة من اغتال اللواء/ محمد عباس حمزة البطران رئيس قطاع السجون فجر يوم 29 يناير 2011، وهو يحاول الدفاع عن سجن القناطر في مواجهة الإرهابيين الذين هاجموا السجن لإطلاق سراح نزلائه، وكثيرون غيره ممن دفعوا حياتهم ثمناً لمحاولة صد هجمة الغوغاء والظلاميين على مؤسسات الدولة المصرية، كما لابد وأن نعرف من أتى بعملاء حماس وحزب الله ليهاجموا السجون المصرية ويخرجوا إرهابييهم لنسمع أصواتهم في ذات الليلة في غزة وبيروت. . نحتاج لإزالة تلال بل جبال من الأكاذيب التي روجها من ارتدوا ثياب الثوار، وهم في الحقيقة طيور الظلام التي تحاول الآن أن تحجب عن وادي النيل نور الشمس.
لابد ونحن نرقب عجلة الأخونة وهي تحاول حثيثاً الإطاحة بدعائم الدولة المصرية أن نسند الفضل في ذلك لأصحابه الأصليين، فنحن لا نبالغ إن قلنا أنه على المدى القصير على الأقل لن يستطيع الإخوان إلحاق أضرار بمصر بحجم تلك التي تسبب فيها المجلس العسكري خلال فترة سيطرته، فقد كانت قراراته بحق بداية الخراب لمصر المحروسة، لقد سلم مبارك الدولة المصرية للمجلس العسكري لحمايتها مضحياً بنفسه وبنظام حكمه، فإذا بهم يسلمونها لمن لا يعترفون بدولة ولا وطن، ويشرعون في إطلاق سراح الإرهابيين القتلة منذ الأيام الأولى، لنصل الآن لتهديدات علنية من الإرهابيين المسيطرين على سيناء للجيش المصري الذي سبق وحررها من الاحتلال الإسرائيلي. . الخيانة العظمى هي أقل ما يمكن اتهام به هؤلاء يوم تتبدد الظلمة وتنقشع الغيوم السوداء عن سماء مصر.
في أحدث حلقات ضرب الدولة المصرية في الصميم كانت محاولة عزل النائب العام من قبل من لا يملك هذا الحق، ونشهد سلسلة من المراوغات والأكاذيب تحاول التستر على تلك الجريمة الفضيحة الفاضحة لما يضمره الإخوان للدولة المصرية العتيدة، وربما فاجأهم موقف قضاة مصر، وقد تصوروهم فريسة وصيداً سهل المنال كما كان المجلس العسكري، لكن الرياح لم تأت بما يشتهي قراصنة السفينة المصرية.
لعل أخطر ما نرصده في مسرحية محاولة خلع النائب العام المحصن دستورياً وقانونياً من العزل هو استخدام أهل السلطة للتهديدات بالبلطجة لإخافة الرجل وإجباره على التخللي عن منصبه، فماذا يستطيع رجل هو في النهاية إنسان أن يفعل عندما يجد رؤوس الدولة تهمس له تليفونياً "بحنو بالغ" بأنها تخشى عليه مصير المستشار/ عبد الرازق السنهوري الذي دخل عليه رجال "ثوار يوليو الأحرار" مكتبه وسحلوه، وهل يستطيع المستشار/ عبد المجيد محمود وهو يستمع لهذه التهديدات الصريحة "بالغة الحنو والعطف" إلا أن يتردد ويحتار بماذا يجيب على هذه القمم القضائية (سابقاً)، وأن نحتار نحن جميعاً معه في طبيعة الأدوات التي يستخدمها أعوان رئيس جمهوريتنا وطاقمه لتنفيذ "نهضتهم الإخوانية"، وإن كانت هي سلطة القانون وأجهزة الدولة الرسمية، أم التلويح بفرق الإرهابيين الملثمين الذين رأينا استعراضاً لقدراتهم القتالية يوم 10 ديسمبر 2006 في ساحة جامعة الأزهر؟!!
تم استقبال النائب العام بالزغاريد عند وصوله مكتبه، وكان المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة قد دعا لانعقاد جمعية عمومية طارئة لدعم النائب العام، مطالباً المستشار عبد المجيد محمود بالذهاب إلى مكتبه، حيث سيقف إلى جواره جميع قضاة مصر، هذه فيما نرى النهاية السعيدة للجولة الأولى من الغزوة التي يقوم بها الإخوان المسلمون على القضاء المصري، ولن تكون عودة النائب العام لمكتبه ومنصبه مستوجبة لرفع رايات النصر، فسوف يظل تربص المتربصين بالقضاء مستمراً، وسوف يخترقون صفوف القضاء بالمزيد من فيروساتهم الفتاكة، ما لم يثبت القضاة أنهم جديرون بمناصبهم الجليلة، وأنهم ليسوا كأوراق الخريف التي تذروها النسائم، فهل يفعلها قضاة مصر ليثبتوا أن بمصر رجالاً؟
رؤيتي الشخصية أن استقلال القضاء المصري وطوال الستين عاماً الماضية أمنية وحلماً، وليس حقيقة واقعة تحتاج لمن يدافع عنها، ومع ذلك قد تكون عودة النائب العام لمكتبه بداية انتصار الشرعية والدولة المصرية على من يرفعون معاول هدمها وهم يهتفون باسم الله، وأرجو أن تثبت الأيام أن مصر ليست "لقمة طرية" يسهل على الظلاميين والمتربصين مضغها وهضمها.
ذهاب هذا النائب العام شخصياً ليس هو القضية بالطبع، فالكارثة في العصف بسيادة السلطة القضائية، إن كان لهذه السيادة من وجود حقيقي منذ انقلاب يوليو 1952، وفيمن سيأتي به محمد مرسي لهذا المنصب، وما إذا كانوا يريدون تحويل القضاء المصري إلى قضاء إخواني يأتمر هو أيضاً بما يصدر عن مكتب الإرشاد. . لو كان قضاتنا قد خنعوا لما أريد لهم لما قبلت أن يحدثني أحد بعد ذلك عن شرعية ودستور وقانون في أرض مصر، فهذه كلها تحتاج لكائنات تعرف معنى الرجولة وتمتلك مقوماتها، فالعدالة تحتاج لرجال عدول قادرين على الصمود أمام تسونامي النفاق والارتزاق وضحالة الفكر المتلفح بعباءة تدين كاذب.
سبق وأن اعتمدنا على المجلس العسكري متغاضين عن خطاياه بأمل أن ينقذ مدنية الدولة، واتضح أننا اعتمدنا على "حيطة مائلة" ومتهالكة، لكن يبدو أننا لن نجد أنفسنا في ذلك الموقف ثانية مع "الشرعية القانونية واستقلالية القضاء"، وقد أثبت القضاة حتى الآن أنهم جديرون بوقوف الشعب خلفهم ولن يخذلونه كما خذله العسكر، وقد صاروا بالفعل حائط الصد الأخير أمام زحف "المغول والتتار والبرابرة". . هي واحدة من المعارك المصيرية الممتدة، حتى تجتاز مصر النفق المظلم، وتخرج ثانية إلى عالم الحداثة والتقدم.
" قال المستشار/ أحمد مكي وزير العدل، إنه لم يحدث أن صدر أي قرار من رئاسة الجمهورية بإقالة المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام من منصبه، موضحاً أن القرار الذى صدر من الرئاسة بتعيينه سفيراً لمصر لدى الفاتيكان لم يشر مطلقاً إلى عزله من منصبه، وأنه (القرار) كان "بناء على رجاء وطلب"، وأضاف وزير العدل فى تصريحات صحفية، أنه سيجرى اليوم "السبت" مشاورات ومحادثات مع المستشار الدكتور/ عبد المجيد محمود، لمعرفة موقفه ورأيه من الأمر، وما إذا كان يرغب فى الاستمرار فى منصبه كنائب عام، أم أنه قد يلائمه العمل كسفير لمصر فى الفاتيكان، أو غير ذلك "بمطلق إرادته ورغبته ودون أدنى ضغوط". . المدهش ليست في أن يصدر مثل هذا الكلام عن سيادة المستشار، فنحن نعرف سيادته جيداً، لكن المأساة في تصوره أن الشعب وصفوته وقضاته يمكن أن يأتي معهم هذا الكلام بنتائج إيجابية، وألا يكون كلامه هذا مدعاة للنقمة والسخرية ممن يعاملهم ويتحدث إليهم وكأنهم بلهاء!!
عموماً أعتقد أن عجلة هدم الدولة المصرية وأخونتها تتزايد سرعتها بصورة مطردة يوماً بعد يوم، لكن موقف القضاة البطولي وضع فيها عصا الشرعية الغليظة، لكنها لن تتوقف حتى يستطيع الشعب المصري أن يثبت جدارته بدولة مدنية علمانية حديثة.
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مش حكاية إخوان
مصري مش ارثوذوكسي -

مش حكاية اخوان يا اخوان انه العداءالسافر والفاجر من جهة الارثوذوكس وفلول العلمانيين من الماركسيين السابقين للاسلام والمصريين !

مش حكاية إخوان
مصري مش ارثوذوكسي -

مش حكاية اخوان يا اخوان انه العداءالسافر والفاجر من جهة الارثوذوكس وفلول العلمانيين من الماركسيين السابقين للاسلام والمصريين !

من غير تقية علمانيين
قاريء -

دولة مدنية علمانية يعني دولة ملحدة وهذه لن يوافق عليها الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه روحوا عيشوا في السويد

من غير تقية علمانيين
قاريء -

دولة مدنية علمانية يعني دولة ملحدة وهذه لن يوافق عليها الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه روحوا عيشوا في السويد

الي المصري اللي مش
مصري جزين -

اليك يامن انت لست بمصري ولا حتى هندوسي انما انت مجرد موظف لدي لجان المهاجمه الالكترونيه الاخوانيه هل صحيح ان الموضوع ليس موضوع اخوان امال موضوع ايه بالضبط فهمني جمعه كشف الحساب اعلنت عنها القوي الوطنيه الشريف قبلها بخمسه عشر يوما لمحاسبه المدعو مرسي رئيس الاخوان اذن لماذا حضر الاخوان في مثل هذا اليوم وهذا المكان الا للنيل من المتظاهرين والادله موجوده بالصوت والصوره فانت تري مايسمي بالشيخ الجليل ممسكا بقالب من الطوب ويقوم بضرب الشاب المسالم المسكين علي راسه وهو يكبر ونعم الشيوخ ونعم التكبير ثم مقولتكم انكم لم تحضروا الي الميدان الا في الساعه الرابعه وهذا الكذب ايضا انتم موجودن من قبل الفجر ثم بعدها الانكار انكم لم تحضروا اساسا فكيف اذن احترقت الباصات الثلاثه خاصتكنم ثم ياتي البلتاجي ويقول انه لم يطلب من احد التظاهر او التدخل ثم ياتي بعدها انه طلب منهم الانصراف في الساعه الرابعه ويقول انهم ذهبوا لدار القضاء العالي اذن هل تفهمون انكم متناقضون اغبياء كيف لم تحضروا الا في الساعه الرابعه ثم تذهبون الي دار القضاء العالي في نفس الساعه ثم حادث تحطيم المنصه بمن عليها من الشباب الشرفاء وفي الانكار في نفس الوقت وكل شيئ مسجل بالصوت والصوره كفي نفاقا وكفي سرقه لمصر ايها الاخوان الخونه اتباع الارهابيين بتوع حماس وحزب الشيطان اتريدون خراب مصر لا والف لا فنهايتكم قربت انشاء الله لانكم تنكشفون كل يوم وينكشف رئيس الاخوان معكم ذلك الجاهل المتخلف ماذا تريدون لمصر بالضبط ايها المرضي النفسيون خريجو السجون مصر اقوي منك بعون الله الذي ليس باله لامثالكم فالهه امثالكم هي الهه الشر والحقد والكراهيه لكل ماهو مخالف لكم استوليتم علي كل شيئ بالتزوير والغش والتزوير وبمساعده بعض قضاه الشر من تابعيكم واردتم القضاء علي الامل الاخير لمصر وهو القضاء الشريف لتاتوا بقضائكم الموالي ولان فعلتكم ارتدت اليكم وهاهو رئيسكم يتخبط لايعرف كيف يتصرف ولنما ذلك مايدل الا عن جهله وغباء مستشاريه فمن عينهم اذا اليس هو من عينهم اذن العيب عنده هو والمفروض قانونا محاكمه هذا الرئيس لمخالفته للقوانين وللقسم الذي اقسمه امام المحكمه الدستوريه العليا فرئيسكم للاسف يتصور انه يخاطب شعب جاهل ولكن الشعب المصري اذكي ملايين المرات منه ومن اخوان الشر المتربصين بمصر الذين يريدون طمس هويتها لك الله يامصر ووقاك شر اخ

الي المصري اللي مش
مصري جزين -

اليك يامن انت لست بمصري ولا حتى هندوسي انما انت مجرد موظف لدي لجان المهاجمه الالكترونيه الاخوانيه هل صحيح ان الموضوع ليس موضوع اخوان امال موضوع ايه بالضبط فهمني جمعه كشف الحساب اعلنت عنها القوي الوطنيه الشريف قبلها بخمسه عشر يوما لمحاسبه المدعو مرسي رئيس الاخوان اذن لماذا حضر الاخوان في مثل هذا اليوم وهذا المكان الا للنيل من المتظاهرين والادله موجوده بالصوت والصوره فانت تري مايسمي بالشيخ الجليل ممسكا بقالب من الطوب ويقوم بضرب الشاب المسالم المسكين علي راسه وهو يكبر ونعم الشيوخ ونعم التكبير ثم مقولتكم انكم لم تحضروا الي الميدان الا في الساعه الرابعه وهذا الكذب ايضا انتم موجودن من قبل الفجر ثم بعدها الانكار انكم لم تحضروا اساسا فكيف اذن احترقت الباصات الثلاثه خاصتكنم ثم ياتي البلتاجي ويقول انه لم يطلب من احد التظاهر او التدخل ثم ياتي بعدها انه طلب منهم الانصراف في الساعه الرابعه ويقول انهم ذهبوا لدار القضاء العالي اذن هل تفهمون انكم متناقضون اغبياء كيف لم تحضروا الا في الساعه الرابعه ثم تذهبون الي دار القضاء العالي في نفس الساعه ثم حادث تحطيم المنصه بمن عليها من الشباب الشرفاء وفي الانكار في نفس الوقت وكل شيئ مسجل بالصوت والصوره كفي نفاقا وكفي سرقه لمصر ايها الاخوان الخونه اتباع الارهابيين بتوع حماس وحزب الشيطان اتريدون خراب مصر لا والف لا فنهايتكم قربت انشاء الله لانكم تنكشفون كل يوم وينكشف رئيس الاخوان معكم ذلك الجاهل المتخلف ماذا تريدون لمصر بالضبط ايها المرضي النفسيون خريجو السجون مصر اقوي منك بعون الله الذي ليس باله لامثالكم فالهه امثالكم هي الهه الشر والحقد والكراهيه لكل ماهو مخالف لكم استوليتم علي كل شيئ بالتزوير والغش والتزوير وبمساعده بعض قضاه الشر من تابعيكم واردتم القضاء علي الامل الاخير لمصر وهو القضاء الشريف لتاتوا بقضائكم الموالي ولان فعلتكم ارتدت اليكم وهاهو رئيسكم يتخبط لايعرف كيف يتصرف ولنما ذلك مايدل الا عن جهله وغباء مستشاريه فمن عينهم اذا اليس هو من عينهم اذن العيب عنده هو والمفروض قانونا محاكمه هذا الرئيس لمخالفته للقوانين وللقسم الذي اقسمه امام المحكمه الدستوريه العليا فرئيسكم للاسف يتصور انه يخاطب شعب جاهل ولكن الشعب المصري اذكي ملايين المرات منه ومن اخوان الشر المتربصين بمصر الذين يريدون طمس هويتها لك الله يامصر ووقاك شر اخ

الله اكبر
مواطن -

كيف يحمل البعض هذا الكم من الحقد في قلبه ولا يتسمم

تعليق مبدئي
bellaev -

لسه ما كملت المقال بس التعليق رقم واحد بيقولك انه الاخوان مكروهين من الباقي ....طيب انا بدي افهم ليش هذا الشعور ولماذا الناس راح تكره الاخوان؟ هل الناس عندها أسباب في كره الجماعة المسالمة ؟ اللي ما بيغلطوا في أحد .....اليهود عندهم نفس الشعور ان الكل بيكرهم.....رجاء بدي أفهم

رأي
خوليو -

أثبتت هذه العاصفة الصغيرة أن الإخوان وربانهم في الرئاسة غير مؤهلين لحكم وطن: أحاط الخليفة الرئيس مرسي نفسه بمستشارين وخبراء كما يسمونهم ولكن عند أخذ القرار تصرف كخليفة مؤمني(ربما بالاستخارة أو فتح كتاب) : أقال المدعي العام ولا مستشار منهم قال له ياريس لاتستطيع فعل ذلك ، وربما الخليفة رضي الله عنه لم يستشر أحد ، في الحالتين هي صدمة صغيرة ، لها دلالتها : يريدون الدخول في الحداثة والقانون والديمقراطية ولكن يخونهم شرعهم المسطر في التراث ، لقد قالها في خطابه ، ساعدوني على تنفيذ حكم الله فيكم.

قافلة الخير الاسلامية
مواطن عربي مهاجر -

قافلة الاسلام والمسلمين الخيّرة تسير على بركة الله وتيسيره منذ اكثر من ١٤٣٣ سنة هجرية والى ان يرث الله الارض ومن عليها. للطائفيين والموتورين والحاقدين والحاسدين والمماحكين والمناكدين: طقّوا من قهركم وافقعوا من حسدكم، ومحدش سائل في شوية صيّع مقاهي انترنت ينفثون سمومهم ظنّا منهم انّ اخراج السموم يمكن ينقذ اجسامهم من التدمير الذاتي بسبب ما تم ادخاله في رؤوسهم من عفن ونتانة وطائفية مقيته. خير الكلام: بسم الله الرحمن الرحيم { يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون * هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون* } صدق الله العظيم [سورة التوبة - الايات الكريمة ٣٢ و ٣٣]

من ثمارهم تعرفونهم
مصري مش ارثوذكسي -

الارثوذوكس من اشد الناس عدواة للمصريين خاصة والمسلمين عموما هؤلاء الارثوذوكس المقيمين في مصر حاجة صعبة جدا امراض نفسية واحقاد سرطانية والذين حقنتهم كنسية شنودة الارثوذوكسي بالحقد على المصريين وعلى الاسلام ولا تعجب من اعجاب الارثوذكس باليهود والدعاء لهم وارسال باقات الزهور الى ابواب السفارات الصهيونية في العالم في مناسبات الكيان الصهيوني فالارثوذكس اصلا يهود قادمون من ارض كنعان فلسطين الان وكما يقال الدم بيحن فلا عجب اذا من عداء الارثوذوكس لمصر والمصريين وفرحتهم بأي مصيبة تنزل بهم مثل غرق العبارات وانهيار العمارات وحريق المقطورات الخ هذا مايظهر على السنتهم وتعليقاتهم وصفحاتهم وتويتاتهم وما تخفي الصدور اعظم انهم يتوعدون المصريين بالتطهير العرقي وقد ابدى قساوستهم ومثقفوهم اعجابهم بعمليات التطهير العرقي الذي مارسته عصابات الهاجاناه اليهودية ضد شعب فلسطين العربي المسلم

الدين لمكاسب سياسية
الطيب الجامعي -

للأسف لا زالت المدنية عند كتيرين تعني الاءلحاد والعلمنية ضد الدين ولم يتفهموا أن الدولة المدنية تحمي الدين لتجعله فوق دوليب السياسة وخزيها وتمنع أي كان من استغلال الدين لمكاسب سياسية

اين الاقباط بمصر
خليجي كافر -

من يعتقد ان الاحزاب او الحكومات الدينية سوف تطور البلداو او تكون ديمقراطية وحرية شخصية فهو واهم لان التجارب علمتنا ان الحكم الديني المتشدد لايورث الا الفوضى والتخلف وانهيار الاقتصاد---الصومال-ايران-السودان اليمن-افغانستان- العراق-غزة حماس -وقريبا جدا تونس (اما في .مصر .اكثر المتضررين هم النساء والاقباط والسياحة والاستثمارات والفن والثقافةوبناء عليه لابد ان تكون مصر علمانية ودولة مواطنه-او او او حكم ذاتي للاقباطاصحاب البلد الاصلاء من 7000 سنه......

مصري مش ارثوذكسي
bellaev -

انت بتعرف اصلا معني كلمه ارثوذكس وما هي افكارهم وبعدين بتقول انهم اشد عداء للمصرين وخصوصا للمسلمين لو سمحت البينة على من ادعى ول خو لزق كلام وبس ....المسيحيين العرب وقفوا مع المسلمين في وجه الصلبيين وانتصروا لعروبتهم قبل دينهم والتاريخ شاهد على ذلك فكيف تدعي ما تدعي يا مصري مش ارثوذكسي او انك تسعى لبث الفتنة والطائفية

دولة دينية+عدالة إجتماعية
سمر -

أرجوا ان تذكر لي اسم دولة واحدة في التاريخ ، حكمت بإسم الدين (اي دين كان) وحققت عدالة اجتماعية لمواطنيها !؟

اسقطوا اقنعتكم يا ارثوذكس
مصري مش ارثوذكسي -

المدينة لا تعني الدينية مقابل المدنية الدولة العسكرية ومقابل الدولة الدينية الدولة اللادينية وفي الاسلام لا وجود لدولة دينية لانه لا كهنوت في الاسلام و الكلام عن الفصل بين الدولة والدين كلام كلاسيكي قديم صار الان في المتاحف الغرب العلماني يحترم الدين ويحترم رموزه وحتى في فرنسا ام العلمانية المتطرفة احترام للمناسبات الدينية ومعظم شوارع فرنسا تبدأ باسم القديس فلان ؟! وبطرك باريس يحكم من وراء ستار وينطلق قساوسة فرنسا في العالم منصرين وناشرين للكراهية ومتسببين في المذابح بين الناس كما حصل في رواندا الخ يجب على المثقفين المصريين والمثقفين الارثوذكس اسقاط الاقنعة والتكلم علانية وبوضوح عن عداءهم للدين الاسلامي

الى قارىء
نمس بن نمس -

الى طارق الوزير المتخفى تحت اسماء قارىءومش ارثوذكسى وحدوقة ودؤروم وبرسوم وغيره نحن قد اشرنا عليك الذهاب الى دكتور نفسى لمتابعة حالتك المصتعصية ونرجو منك اخذ العلاج بأنتظام ولا تكثر من اكل البقوليات لاننى اعتقد ان ملامح التحور بدأت تظهر عليك بداء من تمدد الانف وظهور بداية ذيل صغير وايضا ظهور الشعر الكثيف رجاء ان تذهب الى طبيب وان تكف عن البقوليات

ردا على ارثوذكسي خليجي !
مصراوي -

ما علاقتك يا خليجي كافر بالارثوذوكس ؟! الارثوذكس من اجل علو مجد يسوع وشنوده لا يتورعون عن الاختفاء تحت اسماء خليجي او غيره ما مناسبة التعليق الاقباط في مصر كغيرهم من المصريين بل ان من بين المصريين من هو اشد اضطهادا وهم سكان مصر الاصليين مثل النوبة والارثوذوكس لا علاقة لهم بمصر وهم وافدون وطارئون عليها مثل بقية الاعراق والشعوب ولا ميزة لهم ولا علاقة لهم بتاريخ مصر القديم الاقلية القبطية عندها ازمة هوية وهي غير قادرة على الاندماج مع بقية الاعراق في مصر وازمة الهوية سببت لها عقدة الاضطهاد وعقدة الاصالة فهي تنسب نفسها الى حضارة الفراعنة مثلا ثم تدعي انها اساسها وهذا الامر شغل يهود بإمتياز فلا عجب في ذلك فاصول اكثر الارثوذكس تعود الى اليهودية ومنهم من جاء من شرق اوروبا ووسطها وفيهم فئة من الغجر الذين يخدمون في قصور واسطبلات الرومان لم ذهبوا تركوهم خلفهم ليقرفوا المصريين

مسيحيون انعزاليون
مسيحيون متصهينون -

الاساءة الى عموم مسيحيي المشرق امر غير مقبول على الاطلاق ولكن من بين المسيحيين تيار انعزالي طائفي كنسي متصهين لم تهذبه لا قيم دينه ولا وصايا مخلصه يستوطن ايلاف كاره للعروبة والاسلام عابد لاسرائيل والصهيونية وهذا التيار هو المقصود بتعليقاتنا في ايلاف فوجب التنويه

ارثوذكس ايلاف
مصري مش ارثوذوكسي -

الارثوذوكس من ثمارهم تعرفونهم من شتائمهم تعرفونهم

الى رقم 15
Alex -

يا طارق الوزير كفاك ...تخفى وراء اسماء كثيرة كذلك هل انت انت بصغر وتفاهة تفكيرك ستغير التاريخ التاريخ معروف جيدا لكن ازمة الهوية عندك انت يا من تربى فى الصحراء ولا تعرف من اين اتيت .هل تعرف انت تاريخك ومن اين اتيت سؤال بسيط ماهو تاريخك !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عيب يا طارق
فول على طول -

طارق الوزير يتخفى تحت عدة اسماء ويظهر كل أحقادة وعقدة على أسيادة اصحاب الحضارة واصحاب البلد من المصريين الاصلاء الذين يعرفهم العالم كلة . وطبعا الجميع يعرف من هم الحفاة العراة من البدو الذين زحفوا الى أرض وادى النيل ووادى الرافدين . طبعا من الكوارث على الشعوب أن يقف المتخلفون فى أول الصف وهذا يمنع تقدم كل الصف الى ان يتم ازاحة المتخلفين أصحاب الصفوف الاولى ..وهذا بالضبط ينطبق على الدول الاسلامية جميعا ..نرى المتخلفين وخاصة الاسلاميين هم الذين يحكمون البلاد الان وهذا سوف يؤدى الى كوارث حضارية ..هؤلاء أشباة البشر يصلحون فقط للعيش فى الخيام فى صحراء قاحلة تحت وهج الشمس الحارقة ..وكل فحل ينكح اربع ..ويقضون حاجتهم فى الهواء الطلق - لا يعرفون دورات المياة حتى الان - ويمكن الاستنجاء ب خمس زلطات ملساء ..وانصحهم ب تشوين الزلط حتى لا تقع أزمة عند قضاء الحاجة . وممنوع عليهم الاختلاط بالبشر ويستحسن بناء جدار عازل حول خيامهم ومنعهم من الخروج لخطورتهم على البشرية ..ويمكن عمل رحلات ترفيهية للبشر لرؤية هؤلاء المخلفات حتى يمكن رؤية انسان العصر الحجرى ولا مانع من رسوم تحصل من الزائرين لبناء مزيد من الاسوار حولهم وتشديد الحراسة حولهم . وبالتأكيد علاجهم سوف يكون بالبول والذباب والحجامة . وطارق الوزير يتكلم دائما عن الحقد على الاخوان أو على الاسلام ..واقول لة اذكر سببا واحد للحقد على الاسلام او على الاخوان وينوبك ثواب ان اخطأت وثوابين ان اصبت . ودائما يربط الاخوان بالاسلام مع ان الاخوان لا يمثلون اكثر من واحد بالمائة من المجتمع ...هل السلم العادى - الذى ليس من الاخوان - يعتبر غير مسلم ؟ ...ربما يكون سبب حقد الكفار على المسلمين هو أن اطفال اوربا منع عنهم الالبان التى تأتيهم من الصومال ..او ان الامريكى ينام الليل بطولة أمام سفارة السودان كى يفوز بتأشيرة دخول للعلاج هناك ..او الطفل الدانمركى يحظى بتعليم أقل من نظيرة فى افغانستان ...او الفرد الفرنسى يتمنى الاستشفاء فى موريتانيا ولا يستطيع ...الحقيقة هناك اسباب كثيرة تجعل العالم كلة يحقد على بلاد المسلمين ..ربنا ينزع الحقد من قلوب الكفار وينظرون الى تخلف بلادهم ويحاولون اصلاحها وكفاهم الغرق فى المراكب الغير شرعية التى تأتى من اوربا وتغرق أمام سواحل مصر وليبيا وتونس وتقدر هذة القوارب بالعشرات يوميا ....اللهم اخرب بيت الكفار وبيت مراكبهم ..

لو
مواطن -

عندما تأتي مصيبة تاخذ اقباط المهجر في داهية ستنتهي عى الاقل 50% من المشاكل الطائفية بين المسلمين والمسيحين في مصر

شماتة الارثوذكس بالمصريين
برسوم -

كعادتهم الارثوذوكس يظهرون شماتتهم بما يقع للمصريين من مصايب هل هؤلاء شركا ء وطن ؟!

للطائفيين والموتورين
مواطن عربي مهاجر -

مصر تحولت الى الاسلام منذ ١٤١٣ سنة هجرية. هذا التحول المبارك صمد واستمر رغم كل الصعوبات والتحديات ووووو. النتيجة الان ان هناك ما يقارب ٨٠ مليون مواطن مصري مسلم مقابل حوالي ٥ مليون مواطن مصري مسيحي قبطي ارثوذكسي. حدوثة الاصل والفصل وال ٧٠٠٠ سنة الخاصة والمحصورة بشوية المصريين الاقباط دون الاغلبية المصرية مسلمة هي في ابسط توصيف نكتة بايخة تدل على سخافة مطلقها. مصر اسلامية مسلمة وفيها اقلية مصرية تؤمن بالمسيحية، ما هي المشكلة في ذلك؟! عدد المسلمين في فرنسا، الان، اكثر من عدد المصريين المسيحيين في مصر؟؟؟!!! هل تصبح بذلك فرنسا دولة مسلمة ويجب طرد الفرنسيين غير المسلمين الى بلاد المسيحيين (ان وجدت هذه البلاد المسيحية؟؟!!!)؟؟؟؟ عدد المسلمين في المانيا، الان، اكثر من عدد المصريين المسيحيين في مصر؟؟؟!!! هل المسلمون يدعون ان المانيا هي دولة مسلمة وان على الالمان غيظر المسلمين مغادرة المانيا الى بلاد الواق واق؟؟؟!!! شوية عقل يا صيّع مقاهي الانترنت والعجيب منهم الذين يتمسحون بالخليج العربي الركن الاساسي في بيت الاسلام والمسلمين ولو كره الكافرون والمشركون والملحدون والطائفيون وبقية الشلّة. شوية حياء وانتم ايها الطائفيون والموتورون والحاقدون والمناكفون تعلقون وتكتبون مواضيع تمس المسلمين. عيب اختشوا.

للطائفيين والموتورين
مواطن عربي مهاجر -

مصر تحولت الى الاسلام منذ ١٤١٣ سنة هجرية. هذا التحول المبارك صمد واستمر رغم كل الصعوبات والتحديات ووووو. النتيجة الان ان هناك ما يقارب ٨٠ مليون مواطن مصري مسلم مقابل حوالي ٥ مليون مواطن مصري مسيحي قبطي ارثوذكسي. حدوثة الاصل والفصل وال ٧٠٠٠ سنة الخاصة والمحصورة بشوية المصريين الاقباط دون الاغلبية المصرية مسلمة هي في ابسط توصيف نكتة بايخة تدل على سخافة مطلقها. مصر اسلامية مسلمة وفيها اقلية مصرية تؤمن بالمسيحية، ما هي المشكلة في ذلك؟! عدد المسلمين في فرنسا، الان، اكثر من عدد المصريين المسيحيين في مصر؟؟؟!!! هل تصبح بذلك فرنسا دولة مسلمة ويجب طرد الفرنسيين غير المسلمين الى بلاد المسيحيين (ان وجدت هذه البلاد المسيحية؟؟!!!)؟؟؟؟ عدد المسلمين في المانيا، الان، اكثر من عدد المصريين المسيحيين في مصر؟؟؟!!! هل المسلمون يدعون ان المانيا هي دولة مسلمة وان على الالمان غيظر المسلمين مغادرة المانيا الى بلاد الواق واق؟؟؟!!! شوية عقل يا صيّع مقاهي الانترنت والعجيب منهم الذين يتمسحون بالخليج العربي الركن الاساسي في بيت الاسلام والمسلمين ولو كره الكافرون والمشركون والملحدون والطائفيون وبقية الشلّة. شوية حياء وانتم ايها الطائفيون والموتورون والحاقدون والمناكفون تعلقون وتكتبون مواضيع تمس المسلمين. عيب اختشوا.

ايها الاقباط اسمعوني رجا
khchaba -

اقولها لكم ايها الاقباط وبالفم الملآن لاتحسدوا لابالعيش مع هكذا شعب ولابتسميتكم مصريون ..انكم في الحقيقة تعيشون مع الضباع المتوحشة ...اعملوا جهدكم لتنشؤا لكم دولة حرة مستقلة ولو كلفكم ذلك الملايين من الضحايا والاموال انتم سكان مصر الاصلاء

ايها الاقباط اسمعوني رجا
khchaba -

اقولها لكم ايها الاقباط وبالفم الملآن لاتحسدوا لابالعيش مع هكذا شعب ولابتسميتكم مصريون ..انكم في الحقيقة تعيشون مع الضباع المتوحشة ...اعملوا جهدكم لتنشؤا لكم دولة حرة مستقلة ولو كلفكم ذلك الملايين من الضحايا والاموال انتم سكان مصر الاصلاء

الى المهاجر العربي اخجل
nezar -

انك انت اللاجيء الغير مرغوب به تساوي نفسك بالاقباط الذين سكنوا مصر منذ بدء الخليقة واتى اسلافك بسيوفهم واحتلوها وجعلوا سكانها اذلة فهل يتساوى السارق بصاحب البيت وانت وغيرك من اللاجيئين لو كنتم تختشون لكنتم متم ولكن لايعرف الحياء وجوهكم ولاوجدانكم ولاكرامتكم..فاذا كنت خائف على خليجك لما لاتذهب اليه

الى المهاجر العربي اخجل
nezar -

انك انت اللاجيء الغير مرغوب به تساوي نفسك بالاقباط الذين سكنوا مصر منذ بدء الخليقة واتى اسلافك بسيوفهم واحتلوها وجعلوا سكانها اذلة فهل يتساوى السارق بصاحب البيت وانت وغيرك من اللاجيئين لو كنتم تختشون لكنتم متم ولكن لايعرف الحياء وجوهكم ولاوجدانكم ولاكرامتكم..فاذا كنت خائف على خليجك لما لاتذهب اليه

الأرثوذكس المصريين غجر
........ -

لماذا لانجري فحوصات DNA ؟ وسوف نثبت بالدليل القاطع أن الأرثوذكس المصريين غجر جاءوا من حفر أوروبا واليونان ، الأرثوذكس جالية قدمت لمصر مع االرومان واليونان واليهود والغجر وحتى في صلواتهم في الكنيسة هم يترنمون بلغتهم اليونانية ومفردات مايسمى باللغة القبطية هي حروف يونانية ، أرجعوا لأصولكم وأرض أجدادكم في اليونان وسوف تعيشون هناك في أمن وسلام مع أهلكم ، ويانحلة لاتقرصيني ولا أنا عايز منك عسل !!!

الأرثوذكس المصريين غجر
........ -

لماذا لانجري فحوصات DNA ؟ وسوف نثبت بالدليل القاطع أن الأرثوذكس المصريين غجر جاءوا من حفر أوروبا واليونان ، الأرثوذكس جالية قدمت لمصر مع االرومان واليونان واليهود والغجر وحتى في صلواتهم في الكنيسة هم يترنمون بلغتهم اليونانية ومفردات مايسمى باللغة القبطية هي حروف يونانية ، أرجعوا لأصولكم وأرض أجدادكم في اليونان وسوف تعيشون هناك في أمن وسلام مع أهلكم ، ويانحلة لاتقرصيني ولا أنا عايز منك عسل !!!

تعليق ٢٤ الله لا يحرمك؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق ٢٤: الله يساعدك على الحالة النفسية السيئة لك ولرفاقك أبناء الأقلية القبطية المسيحيين الأرثوذكس الموتورين الحاقدين الحاسدين المماحكين (يا ريت يكون هناك عقلاء من هذه الأقلية لا توافق على هذيان وتخرصات صيّع مقاهي الإنترنت؟!). أنا مقدّر حالتكم العقلية، حيث أبناء مصر المسلمين يعودون من تجارب الملكية الفاروقية والاشتراكية الناصرية وفتّح عينك تاكل ملبن الساداتية واللي لا بيهش ولا بينش المباركية لينتخبوا جماعات الإسلام الحركي (الإخوان المسلمين والسلفيين الخ). هذا الحق المشروع لأبناء مصر بإنتخاب من يرونهم أهلا للمسؤولية يبدو خلق كوابيس وتحديات وصعوبات للأقلية القبطية المصرية الذين يبدو، من صراخهم وضجيجهم وبكائهم من غير ضرب، أنهم مع المصريين ومع مصر مادام هؤلاء المصريين بعيدون عن الإسلام؟! لسان حالهم يقول "كونوا أي شيئ وفديين ملكيين شيوعيين يساريين إنفتاحيين هلاميين الخ"، ماشي الحال ونحن الاقباط وكنيستنا مش سائلين ومعندناش مشكلة، ولكن؟! بلاش الإسلام خارج المسجد، بلاش الإسلام في الدولة، بلاش الإسلام في حياة مصر؟! رأينا كمسلمين: هناك مشكلتان في هذا القول القبطي الأرثوذكسي المسيحي. أولا، إنها ديكتاتورية الأقلية (أقباط مصر) التي تستخدم الفيتو على خيارات الأغلبية (مسلمي مصر)؟؟؟؟!!!!! ثانيا، هناك محاولة سخيفة لإنكار تحول تاريخي حدث منذ ١٤١٣ سنة هجرية وأنتج هذه المصر التي تعتبر عمود البيت العربي وقلعة الإسلام والمسلمين والدولة الأكثر كثافة سكانية وتأثيرا وفعلا وصنعا للتاريخ في عالم العروبة والإسلام؟؟؟؟!!!!! هل سيسمح المسلمون في مصر وخارجها بأن تتحكم أقلية قبطية مسيحية أرثوذكسية بقرار مصر ومصير مصر وحاضر مصر ومستقبل مصر؟؟؟!!!! إنّه عشم إبليس بالجنّه. .

تعليق ٢٤ الله لا يحرمك؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق ٢٤: الله يساعدك على الحالة النفسية السيئة لك ولرفاقك أبناء الأقلية القبطية المسيحيين الأرثوذكس الموتورين الحاقدين الحاسدين المماحكين (يا ريت يكون هناك عقلاء من هذه الأقلية لا توافق على هذيان وتخرصات صيّع مقاهي الإنترنت؟!). أنا مقدّر حالتكم العقلية، حيث أبناء مصر المسلمين يعودون من تجارب الملكية الفاروقية والاشتراكية الناصرية وفتّح عينك تاكل ملبن الساداتية واللي لا بيهش ولا بينش المباركية لينتخبوا جماعات الإسلام الحركي (الإخوان المسلمين والسلفيين الخ). هذا الحق المشروع لأبناء مصر بإنتخاب من يرونهم أهلا للمسؤولية يبدو خلق كوابيس وتحديات وصعوبات للأقلية القبطية المصرية الذين يبدو، من صراخهم وضجيجهم وبكائهم من غير ضرب، أنهم مع المصريين ومع مصر مادام هؤلاء المصريين بعيدون عن الإسلام؟! لسان حالهم يقول "كونوا أي شيئ وفديين ملكيين شيوعيين يساريين إنفتاحيين هلاميين الخ"، ماشي الحال ونحن الاقباط وكنيستنا مش سائلين ومعندناش مشكلة، ولكن؟! بلاش الإسلام خارج المسجد، بلاش الإسلام في الدولة، بلاش الإسلام في حياة مصر؟! رأينا كمسلمين: هناك مشكلتان في هذا القول القبطي الأرثوذكسي المسيحي. أولا، إنها ديكتاتورية الأقلية (أقباط مصر) التي تستخدم الفيتو على خيارات الأغلبية (مسلمي مصر)؟؟؟؟!!!!! ثانيا، هناك محاولة سخيفة لإنكار تحول تاريخي حدث منذ ١٤١٣ سنة هجرية وأنتج هذه المصر التي تعتبر عمود البيت العربي وقلعة الإسلام والمسلمين والدولة الأكثر كثافة سكانية وتأثيرا وفعلا وصنعا للتاريخ في عالم العروبة والإسلام؟؟؟؟!!!!! هل سيسمح المسلمون في مصر وخارجها بأن تتحكم أقلية قبطية مسيحية أرثوذكسية بقرار مصر ومصير مصر وحاضر مصر ومستقبل مصر؟؟؟!!!! إنّه عشم إبليس بالجنّه. .

حقائق التاريخ بلا تزييف
مواطن عربي مهاجر -

أولا، تكفي الإشارة إلى ان السيد المسيح صُلب، كما يقول المسيحيون، حوالى سنة 30 أو 33 م وأول إستخدام لكلمة "مسيحى" فى التاريخ يرجع إلى سنة 49 م. ثانيا، في مصر قاد الإمبراطور الروماني دسيوس فيما بين 249-251 حملة ضد المسيحيين، وحضر ديوكليسيان إلى مصر على رأس حملة لضرب المسيحيين بإعتبارهم "رأس الحية لهذا الدين (المسيحية)".. وإتخذ المسيحيون معركة يوم 29/8/284 بداية للتقويم القبطي باسم "تقويم الشهداء" وربطوه بالشهور المصرية القديمة ـ أي أن المسيحية بدأت تستقر نسبيا فى مصر فى أواخر القرن الثالث الميلادي. ثالثا، في عام 313 كان الإمبراطور الروماني قسطنطين قد سمح للمسيحيين بممارسة عقيدتهم مثل باقى العقائد الوثنية السائدة بموجب مرسوم ميلانو، لضم أطراف الإمبراطورية شريطة أن يدخل المسيحيون الجيش، ووافق الكنسيون، الذين خرجوا بذلك عن تعاليم المسيح الذى كان يحرّم القتل. (وما أكثر خروجهم عن تعاليم المسيح؟؟؟!!!) رابعا، في عام 361 م قام الأمبراطور الروماني جوليان بإعادة الديانات الوثنية وحجّم الوجود المسيحى فى السلطة الحاكمة وأمم أموالهم من كثرة مؤامراتهم للإستيلاء على الحكم ، فقام القساوسة بترتيب إغتياله بيد حارسه وألصقوا به عبارة "المرتد". خامسا، في عام 391 أعلن الإمبراطور الروماني تيودوز المسيحية ديانة رسمية وحيدة للدولة الرومانية. وهذا يؤكد أن الوضع لم يستتب للمسيحية إلا فى أواخر القرن الرابع الميلادي. ومنذ ذلك التاريخ بدأت عملية اقتلاع العقائد الأخرى بكل آثارها؟! سادسا، في عام 323 قام القديس باخوم بتأسيس أول دير فى الصعيد، وفي عام 527 قام الإمبراطور الروماني جوستينيان بإنشاء دير سانت كاترين فى سيناء، وهو ما يثبت أن المسيحية لا " تمتد إلى أكثر من الفي عام" فى مصر؟؟!!!! سابعا، إن مصر لم تكن قبطية فى أي عهد من العهود، واللغة القبطية لم تكن لغة الدولة فى أي عصر من العصور، وإنما كانت اللغة الكنسية فيما بعد، عندما تم الإعتراف بالمسيحية كديانة رسمية وحيدة فى الإمبراطورية الرومانية عام 391 م. ثامنا، عند الفتح الإسلامي (منذ ١٤١٣ سنة هجرية - 641 - 654 م) تسلم عمرو بن العاص البلد من الحاكم الروماني (مصر كانت إحدى الولايات التابعة للدولة الرومانية) بينما فر الأسقف هاربا يحتمى فى الصحراء، وقد أرسل له عمرو بن العاص الأمان وأعاده إلى مكانه فى الكنيسة. الخاتمة، أم الدنيا ومنارة الحضارة وصانع

حقائق التاريخ بلا تزييف
مواطن عربي مهاجر -

أولا، تكفي الإشارة إلى ان السيد المسيح صُلب، كما يقول المسيحيون، حوالى سنة 30 أو 33 م وأول إستخدام لكلمة "مسيحى" فى التاريخ يرجع إلى سنة 49 م. ثانيا، في مصر قاد الإمبراطور الروماني دسيوس فيما بين 249-251 حملة ضد المسيحيين، وحضر ديوكليسيان إلى مصر على رأس حملة لضرب المسيحيين بإعتبارهم "رأس الحية لهذا الدين (المسيحية)".. وإتخذ المسيحيون معركة يوم 29/8/284 بداية للتقويم القبطي باسم "تقويم الشهداء" وربطوه بالشهور المصرية القديمة ـ أي أن المسيحية بدأت تستقر نسبيا فى مصر فى أواخر القرن الثالث الميلادي. ثالثا، في عام 313 كان الإمبراطور الروماني قسطنطين قد سمح للمسيحيين بممارسة عقيدتهم مثل باقى العقائد الوثنية السائدة بموجب مرسوم ميلانو، لضم أطراف الإمبراطورية شريطة أن يدخل المسيحيون الجيش، ووافق الكنسيون، الذين خرجوا بذلك عن تعاليم المسيح الذى كان يحرّم القتل. (وما أكثر خروجهم عن تعاليم المسيح؟؟؟!!!) رابعا، في عام 361 م قام الأمبراطور الروماني جوليان بإعادة الديانات الوثنية وحجّم الوجود المسيحى فى السلطة الحاكمة وأمم أموالهم من كثرة مؤامراتهم للإستيلاء على الحكم ، فقام القساوسة بترتيب إغتياله بيد حارسه وألصقوا به عبارة "المرتد". خامسا، في عام 391 أعلن الإمبراطور الروماني تيودوز المسيحية ديانة رسمية وحيدة للدولة الرومانية. وهذا يؤكد أن الوضع لم يستتب للمسيحية إلا فى أواخر القرن الرابع الميلادي. ومنذ ذلك التاريخ بدأت عملية اقتلاع العقائد الأخرى بكل آثارها؟! سادسا، في عام 323 قام القديس باخوم بتأسيس أول دير فى الصعيد، وفي عام 527 قام الإمبراطور الروماني جوستينيان بإنشاء دير سانت كاترين فى سيناء، وهو ما يثبت أن المسيحية لا " تمتد إلى أكثر من الفي عام" فى مصر؟؟!!!! سابعا، إن مصر لم تكن قبطية فى أي عهد من العهود، واللغة القبطية لم تكن لغة الدولة فى أي عصر من العصور، وإنما كانت اللغة الكنسية فيما بعد، عندما تم الإعتراف بالمسيحية كديانة رسمية وحيدة فى الإمبراطورية الرومانية عام 391 م. ثامنا، عند الفتح الإسلامي (منذ ١٤١٣ سنة هجرية - 641 - 654 م) تسلم عمرو بن العاص البلد من الحاكم الروماني (مصر كانت إحدى الولايات التابعة للدولة الرومانية) بينما فر الأسقف هاربا يحتمى فى الصحراء، وقد أرسل له عمرو بن العاص الأمان وأعاده إلى مكانه فى الكنيسة. الخاتمة، أم الدنيا ومنارة الحضارة وصانع

الوزير
ابراهيم -

مخالف لشروط النشر

الوزير
ابراهيم -

مخالف لشروط النشر

الارثوذكس حاجه صعبة جدا
مصري مش ارثوذوكسي -

الاقليات التي لا تندمج بتضل تعاني من عقدة اللانتماء ! ولذلك تحاول ان تنسب نفسها الى حضارة عظيمة ثم تدعي انها جزء من هذه الحضارة ثم هي من شيدت هذه الحضارة ؟! ثم بعد ذلك عقدة الاضطهاد ثم تصاب بالنهاية بهوس التعالي !! الارثوذوكس في مصر حالة صعبة جدا خاصة بعدما حقنتهم كنيستهم بالهوس القومي والديني وانهم افضل من كل المصريين وان كل المصريين طارئون على مصر وهم اصلها جموع الارثوذوكس بحاجة الى مراكز لاعادة التأهيل النفسي ؟!!

الارثوذكس حاجه صعبة جدا
مصري مش ارثوذوكسي -

الاقليات التي لا تندمج بتضل تعاني من عقدة اللانتماء ! ولذلك تحاول ان تنسب نفسها الى حضارة عظيمة ثم تدعي انها جزء من هذه الحضارة ثم هي من شيدت هذه الحضارة ؟! ثم بعد ذلك عقدة الاضطهاد ثم تصاب بالنهاية بهوس التعالي !! الارثوذوكس في مصر حالة صعبة جدا خاصة بعدما حقنتهم كنيستهم بالهوس القومي والديني وانهم افضل من كل المصريين وان كل المصريين طارئون على مصر وهم اصلها جموع الارثوذوكس بحاجة الى مراكز لاعادة التأهيل النفسي ؟!!

الارثوذكسي طائفي بالفطرة
مصراوي -

المثقف الارثوذوكسي مهما ادعى الالحاد والعلمانية واللبرالية والملوخية الا انه بالنهاية يعود الى اصله ! كطائفي مقيت ؟!!!

الارثوذكسي طائفي بالفطرة
مصراوي -

المثقف الارثوذوكسي مهما ادعى الالحاد والعلمانية واللبرالية والملوخية الا انه بالنهاية يعود الى اصله ! كطائفي مقيت ؟!!!

مصر لم تكن ارثوذكسية ابدا
مصرلم تكن صليبية ابدا -

على خلاف ما يروجه غجر الارثوذوكس فان مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة ولم تكن ارثوذكسية ولا ثانية واحدة وان الارثوذوكس والمسيحيون عموما طارئون على مصر كبقية الشعوب التي عبرت او استقرت في مصر وانه من الثابت تاريخيا ان اصول الارثوذوكس يهودية من ارض كنعان او اوروبية من وسط اوروبا وشرقها

مصر لم تكن ارثوذكسية ابدا
مصرلم تكن صليبية ابدا -

على خلاف ما يروجه غجر الارثوذوكس فان مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة ولم تكن ارثوذكسية ولا ثانية واحدة وان الارثوذوكس والمسيحيون عموما طارئون على مصر كبقية الشعوب التي عبرت او استقرت في مصر وانه من الثابت تاريخيا ان اصول الارثوذوكس يهودية من ارض كنعان او اوروبية من وسط اوروبا وشرقها

نحــــــن وفولتيـــــــر
سمر -

:إن الذي يقول لك اعتقد ما أعتقده أنـــا، وإلا لعنــــك الله‏..‏ لا يلبث أن يقول‏:‏ اعتقـد ما أعتقـده أنـا وإلا قتلتـــك‏ ! فولتيـــر.هذا يفسر انزواء الكنيسة ورجوعها الى مكانها الطبيعي (الكنيسة الدير..).| في فرنسا والغرب عموما، ودخول الفكر العلمي الى الحياة العامة مكانها ، والتقدم الهائل الذي حصل فيها (فرنسا والغرب عموماً) نتيجة لذلك! فهل نتعلم من تجارب الآخرين ، ام انه لدينا فولتير خاص بنا واوصلنا الى مراتب اعلى مما وصلوا اليه في الغرب. يظهر جلياً الآن، على الأقل ان لدينا نحن ما هو افضل من ما قاله فولتير

نحــــــن وفولتيـــــــر
سمر -

:إن الذي يقول لك اعتقد ما أعتقده أنـــا، وإلا لعنــــك الله‏..‏ لا يلبث أن يقول‏:‏ اعتقـد ما أعتقـده أنـا وإلا قتلتـــك‏ ! فولتيـــر.هذا يفسر انزواء الكنيسة ورجوعها الى مكانها الطبيعي (الكنيسة الدير..).| في فرنسا والغرب عموما، ودخول الفكر العلمي الى الحياة العامة مكانها ، والتقدم الهائل الذي حصل فيها (فرنسا والغرب عموماً) نتيجة لذلك! فهل نتعلم من تجارب الآخرين ، ام انه لدينا فولتير خاص بنا واوصلنا الى مراتب اعلى مما وصلوا اليه في الغرب. يظهر جلياً الآن، على الأقل ان لدينا نحن ما هو افضل من ما قاله فولتير

الجهل نورن يالي مش
مصري حزين -

هل تعرف اولا معني كلمه ارثوذوكسي للاسف لا يبدو انك لم تحصل حتي علي الابتدائيه وممكن جدا تكون حريج كتاب الشيخ الاعور ارثوذكسي يعني شرقي وهذا للعلم لك ولامثالك المرددين لكلام محفوظ بدون فهم الم تسمع حتي عن اليهود الارثوذوكس روح ذاكر شويه وبلاش تدخل المواقع دي لانها بتثبت جهلك انت وامثالك

الى
nezar -

ردا على المهاجر الهارب ....تنشر خزعبلاته التي تنم عن شخص فاقد العقل مريض لايعي مايقوله كاملة انا في الواقع لااستغرب هذا التصرف لان مرده هو الفكر الاسلامي الذي لايقر بشيء ولاحتى بنفسه المنقسمة على ذاتها فهذه حالكم طمس الحقائق والغريب انه مر على هذه الامة 1400سنة وهي اليوم اسوأ مما كانت عليه قبل الاسلام حيث لو قارنا شعراء ما يسمى الجاهلية بشعراء (العصر الاسلامي الاالبعض الذين كانوا على نزاع معه كالمعري) لوجدنا ان شاعر الجاهلية هو اكثر وعيا فكرا وفلفسة وبلاغة بينما الشعر بعد الاسلام هو الانحطاط بعينه ...

الاًرثوذوكس من شتائمهم
مصراوي -

تعرفونهم !

تعليق ٣٤ حقائق واستنتاج؟!
مواطن عربي مهاجر -

يا صاحب تعليق رقم ٣٤: دع عنك العلاك المصدّي وشغل العبط والفهلوة واقرا بتمعن الحقائق التاريخية التي ذكرتها في تعليقي رقم ٢٧. هذا تاريخ لا تستطيع انت وغيرك ان تمسحوه كده باستيكه. انه التاريخ الموثق يا شاطرين. استنتاج: من التواريخ المسجلة، ان مصر اسلمت قيادتها للمسلمين وتحول اهلها (او اغلبهم) الى الاسلام بحدود عام ٦٤٥ م. فاذا احتسبنا من تاريخ اعلان المسيحية دينا رسميا للامبراطورية الرومانية والتي كانت مصر احدى ولاياتها، اي عام ٣٩١م، هذا يقودنا الى ان الحكم المسيحي ضمن الامبراطورية الرومانية، ان صحت هذه التسمية، لمصر لم يتجاوز مدة ٢٥٠ عاما ميلاديا؟؟؟!!! نحن الان امام معضلة يحاول صنعها مجموعة طائفيين موتورين حاسدين حاقدين مزنوقين، كيف؟؟!! مجموعة الطائفيين الموتورين الحاقدين عاملين زعبرة وهوبره وشغالين عزف موسيقي نشاز وهذيان وسخافات وافتراءات حول مدة حكم مسيحي روماني لمصر استمر ٢٥٠ عاما، معتبرين اياها دليلا على ملكية الاقباط المصريين الارثوذكس الحصري لمصر؟! هذا الاحتكار يرفضون ان يشاركهم فيه مواطنون مصريون مسلمون لهم اكثر من ١٤١٣ سنة هجرية وهم مسلمون مصريون جيلا بعد جيل يساهمون في قيادة مصر وتطويرها واغنائها واضافة احداث تاريخية في سجلها التاريخي الحافل؟؟؟!! كيف يمكن ان تستقيم هذه الادعاءات بحصرية ملكية مصر للاقلية قبطية مسيحية ارثوذكسية (٥ ملايين) نتيجة حكم مسيحي روماني قصير لمصر (٢٥٠ عاما)، بينما يتم التحايل والاستعلاء والاستكبار على حكم مصري اسلامي عروبي ممتد منذ ١٤١٣ سنة هجرية يمثل، في اقل تقديراته، دين وطريقة ومنهج حياة اغلبية مصرية مسلمة (٨٠ مليون)؟؟؟!!!!! هل هناك منطق في طرح الاقلية القبطية المسيحية الارثوذكسية المصرية؟؟؟؟ ام هي نتيجة نظرتهم الاحتكارية الاستعلائية التي تحتقر الاخر حتى لو كان اغلبية وترفع من شان اقلية لمجرد انتسابهم الى المسيحية القبطية الارثوذكسية؟؟؟!!! الخاتمة: ابناء مصر هم من يقرر حاضر ومستقبل مصر. هذا ليس امرا جديدا ولا طارئا. مصر يملكها اهلها ويحكمها اهلها ويقرر مصيرها اهلها، سواءا كانوا فراعنه او وثنيين او اقباط او مسيحيين ارثوذكس او مسلمين. هذه حقيقة قائمة ومستمرة منذ بداية وجود مصر والى ان يرث الله الارض ومن عليها. وتلك الايام نداولها بين الناس. منذ ١٤١٣ سنة هجرية تحولت مصر الى الاسلام واصبح اغلبية اهلها مسلمين، تكاثروا وتوالدوا وحكموا وقادو

ارثوذوكس يا عقد ؟؟؟؟
مصري مش ارثوذكسي -

الارثوذوكس يكرهون المصريين كره العمى و الاقليات التي لا تندمج مع الاكثرية تصاب بعقدة الاضطهاد وبعقدة الادعاء حيث يدعي هؤلاء الارثوذكس مثلا انهم كانوا جزءا من حضارة مصر ثم في مرحلة تاليه يزعمون انهم اساس هذه الحضارة وطبعا هذا شغل يهود ولا عجب في ذلك فالارثوذوكس اساسا يهود قدموا الى مصر للعمل في المحاجر وقد حضر اليهم مندوب من ارض كنعان ليطلعهم على النسخة الجديدة من الديانة اليهودية لنبي ظهر فيهم يدعى يسوع الارثوذكس لانهم من اصول يهودية يكرهون المصريين ويدعون ان مصر احتلت من العرب مع ان مصر كا نت تحت احتلال اخوانهم في الدين الرومان الكاثوليك الذين اضطهدوهم وعذبوهم ومصر كانت سلة روما وكانت خيراتها ترسل الى اوروبا كل هذا حلو عند الارثوذكس !

آه يا غجر
مصراوي -

يعني واضح ان الارثوذوكس لا منطق لديهم ولا حجة الا السباب والشتائم للمصريين التي تعودنا عليها هنا في ايلاف وفي مواقع اخرى وفي مواقعهم ومواقع البالتوك التي تشبه رائحتها رائحة المراحيض العامة ! هذا هو نضح ونزح متعصبة ومتطرفة الارثوذوكس الذين رباهم شنوده على الحقد على المصريين !

تعليق ٣٨
مواطن عربي مهاجر -

صدقت يا صاحب تعليق ٣٨. اناؤهم (شوية الاقباط بتوع الضجيج الانترنيتي وخصوصا المعششين في موقع ايلاف) ينضح بما فيه. وما في انائهم الا الطائفية المقيتة الموتورة الحاقدة الحاسدة...وما يزيد الطين بلّة انّهم يظنّون انّهم يحسنون صنعا وانهم فائزون لمجرد ادعائهم انهم من اتباع مسيحية المحبّة والحب كله حبيتو فيك الحب كله؟! ومش داريين انهم بتوع "النصّ نصّ عُلَما، والفعل فعل شياطين" والعياذ بالله.. عتبنا، نحن المسلمين، على موقع ايلاف والقائمين عليه الذين يبدو لا يدركون الخطيئة التي يساعدون على ارتكابها في حق الاسلام والمسلمين؟؟!!!!!!

حقائق تاريخية 1
Alex -

هل اله المسيحية هو اله الاسلام من الملاحظ انه بسبب الصراعات التى خلقها الاسلام منذ ان ظهر فى القرن السادس الميلادى تثبت عكس ذلك فعندما جاء السيد المسيح لم يشكك فى اليهودية ولم يشكك فى موسى النبى بل على العكس كان يوبخ اليهود دائما على عبادتهم الشكلية وعدم اتباعهم الناموس بحق وطالما وبخهم بسبب ايمانهم الظاهرى فقط وغلاظه قلوبهم وطالما كان يوضح لهم شريعة موسى وطالما استشهد باأيات كثيرة من العهد القديم وقد اعلنها صراحة ما جئت لا لانقض بل لاكمل لان السيد المسيح هو الناموس الحقيقى المعاش لكننا نرى الاسلام يضرب كل العقائد السابقة له ويشكك فيها ويدعى تحريفها وينفى الصلب ويعترف بيهودية ومسيحية وهمية فقط فى مخيلة المسلمين مدعيا انه طالما لم تعترف اليهودية ولا المسيحية بالاسلام الذى اصلا اتى بعد الكتب السمائية بمئات السنين فهذة الكتب محرفة وتم اخفاء الكتب الاصلية فى مكان وهمى حتى اله الاسلام الذى هو الله لا يعرف شىء عن مكان هذة الكتب ولا يعرف ما الذى حرف وبهذا نرى ان اله الاسلام )الله) لا يعرف كل شىء وليس كما فى المسيحية ولا اليهودية كاشف الكل كذلك نرى اله الاسلام الله كان موجود فى الجاهلية بدليل الرسول اسمة محمد بن عبد الله ؟؟!! كذلك نرى ان اله الاسلام فقط يتبع الرسول وليس العكس فقد ذكرت السيدة عائشة أنهاقالت للرسول:"ما أرى ربك إلا يسارع فى هواك".البخارى الجزء 48:7 ويتضح هذا جليا فى كل ايات القران وعلى سبيل المثال عندما سخرالوليدإبن المغيرة وأمية إبن خلف من الرسول وتفاخرا بثروتهما،فى الحال ينزل الله سورة 104 ليؤنبهماعلى ذلك:"ويل لكل همزة لمزة الذى جمع الى اخره..."•عندما وقع الرسول فى حب زينب زوجةإبنه زيد بالتبنى،فإن الله يوافق فى الحال على طلاقها من زيد وتزويجهاإلى الرسول:"فلما قضى زيد ..الى اخره" • عندماطالبت زوجات الرسول زيادة فى نصيبهن من الغنائم التى حصلواعليهابعد قتل قبيلة بنى قريظة،فإن الله ينهى الأمربقوله للزوجات إماأن ترضى بماهى عليه أويكون مصيرهاالطلاق.أنظرسورةالأحزاب 28: 33و29 سورةالأحزاب 37:33 .ونرى جليا ان القران اولا كان لحل مشكلات الرسول اليومية التى كانت تصادفة فى كل امور حياته حتى الامور الشخصية بين زوجاته والحروب وكل شىء كذلك نرى ان الفعل دائما اولا ثم يأتى الوحى القرانى ليعطى القدسية لهذا الفعل ولا ننسى قول السيدة عائشة كما سبق.وبهذا الله اله الاسلام الذى تف

حقائق تاريخية 2
Alex -

تكملة لما سبق الكعبة كانت بيت الالهة،جميع الالهة،الامرالذي جعلها تجذب احترام جميع العرب على إعتباران كل منهم،مهماكان الرب الذي يعبده،سيجد ربه له موضعا في كعبة قريش،. عام 1944 اشارت الباحثةG. Caton Thompsonفي كتابهاالى العثورعلى معبدالعبادةالإله القمرThe Tombs and Moon Temple of Hureidha, ويقع في جنوب الجزيرة.في هذا المعبد كانت تنتشر صورالقمر (الهلال) وليس اقل من 21 كتابة تذكراسم سين،هذه الامر جرىتأكيده لاحقا من المزيد من الاركيولوجيين لاحقا.من هنانرى ان العرب الوثنيين كانوايعبدون الإله القمر (الله)،من خلال الدعاءاليه موجهين وجهم الى الكعبة،وبالحج السنوي والدوران حول الكعبة. وتقبيل الحجرالاسودوتقديسه والتضحية الى الله وقذف الجمرات والصيام شهررمضان وتحريم الحرب في الاشهرالحرم وتقديم الصدقات الى الفقراء. هذه الطقوس ابقاها الاسلام في عبادة الاله القمر،وابقى اسم الاله الذي تتوجه الطقوس اليه. بهذ ا يكون الاسلام إعادةبناءالموروث الميثالوجي وتقديمه بصورةجديدة. القول انه امتداد لدين اهل الكتاب،غير صحيح،على الرغم من ان إعادةالبناءاستفادت من خبرات اهل الكتاب وبضعة من اشكالهم،غيرانه عمليةاحياء رائعة للتراث التاريخي الوثني للعرب للاستفادة منه في ولادةالامةالجديدة.واخيرا فى(مسنداحمد 7733)‏أن ‏ ‏جبريل‏ ‏عليه السلام ‏ ‏جاء فسلم على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فعرف صوته فقال ‏ ‏ادخل فقال إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل فاقطعوا رؤوسها فاجعلوها بساطا أو وسائد فأوطئوه فإنا لاندخل بيتا فيه تماثيل..وهذا يدل على وجود الاصنام حتى فى بيت الرسول من مسند احمد ارجو ان لا تتهموننى بالكذب والادعاء عليكم بمسند احمد وليس انا وشكرا

رقمي ٤٠ و ٤١ مجرد هذيان؟!
مواطن عربي مهاجر -

المدعو Alex في تعليقيه رقم ٤٠ و ٤١ حاول مستميتا ان يرد على حقائق التاريخ التي اشرت اليها في تعليقي رقم ٢٧ و ٣٦؟! بينما انا اشرت الى حقائق تاريخية موثقة لا يمكن لاي مراقب ان يقفز عنها او ينكرها او يفسرها كما يريد، ياتي المدعو Alex بشوية تفسير كنسي وهلوسات طائفيين موتورين منغلقين حاسدين تم دحشها في رؤوسهم واقفلوا عليها ورموا المفتاح بالمحيط (حتة مثلث برمودا) رافضين اي معلومات او شرح او تفسير او توضيح يتقدم به المسلمون لا يتطابق مع قوالبهم الجاهزه؟؟!!! يعني اذا المسلمون انصاعوا الى ما في رؤوس الاقباط الارثوذكس ولم يخرجوا عن الخط القبطي الارثوذكسي المحتكر للعلم والحقيقة والصح والفهم ووووو (كما يدّعي الطائفيون الاقباط الارثوذكس)، ماشي الحال. اما اذا قدم المسلمون من معلومات وشرح وحقائق وتفسير الخ ما يخالف القولبة الجاهزه عند شوية الطائفيين الاقباط الارثوذكس، فمش ماشي الحال وتستمر عجلة الكذب والتطاول والتعدي والهمز واللمز والغمز والسطحية والقفز من موضوع الى موضوع تحت حجج وذرائع عجيبه غريبه. علشان كده، انا شخصيا لا احبذ النقاش والمجادله مع شوية الطائفيين الاقباط الارثوذكس انا اطرح حقائق. انا ارد على هذيان. انا لا اناقش قوالب محنطه لا عقل لها ولا منطق. في موضوع الدين: انا اشرت سابقا واعيد التكرار لكي يفهم الشطار او على الاقل يحاولوا يفكروا؟؟!!! خذوا بالكم يا شوية الطائفيين الاقباط الارثوذكس الموتورين من التالي: بعد مرور اكثر من ٢٠١٢ عاما ميلاديا، لا زالت هناك اشكاليات عظيمة غير محلوله ولا متفق عليها ولا عقلانيه ولا منطقيه في الشروح المقدمه لها في اهم العناوين، اكرر العناوين - يعني لسّه ما دخلناش في التفاصيل، الكبرى الثلاث للمسيحية وهي تحديدا "الله. المسيح. الرساله". يا ريت تركزوا جهودكم لمحاولة الاتفاق على هذه العناوين وتحاولوا تقدموا للعالم تفسيرا او معلومه او شرح تتفق عليه كل الطوائف المسيحيه التي يقدرها البعض بين ٣٨ الف الى ٤١ الف طائفه مختلفه لها تفسيراتها وكنائسها ووووووو؟؟!!! يا ريت هذا الاتفاق، ان حصل، لا ياخذ كمان ٢٠١٢ عاما ميلاديا؟؟؟!!!! انا اسال ما هذه الديانه التي يختلف اهلها على العناوين الرئيسية لاي دين ولم يستطيعوا بعد مرور ٢.١٢ عاما ميلاديا على الاتفاق على هذه العناوين الرئيسية؟؟؟!!! اللهم الا اذا تشاطر البعض بتقبل الاختلاف والتعايش والمساكنه كحل لا بديل له

شعر امرىء القيس نصوص
Alex -

امرئ القيس مطبوعة في الكتب باسمه تأييداً لقولهم ) امرؤ القيس هو أحد شعراء الجاهلية المتوفَّى سنة 540م أي قبل ميلاد محمد بثلاثين سنة).. ولا شك أنه ورد في هذه القصائد بعض أبيات تشبه آيات القرآن، بل هي عينها، أو تختلف عنها في كلمة أو كلمتين ولكنها لا تختلف معها في المعنى مطلقاً. وهاك الأبيات التي اقتبسها القرآن بخط أوضح: وكانت له قصيدة مشهورة اقتبس القرآن كثيراً من فقراتها:- دنت الساعة وانشق القمر ** عن غزال صاد قلبي ونفر ** أحورٌ قد حِرتُ في أوصافه ** ناعس الطرف بعينيه حوَر ** مرّ يوم العيد بي في زينة ** فرماني فتعاطى فعقر ** بسهامٍ من لحاظٍ فاتك ** فرَّ عنّي كهشيم المحتظر ** وإذا ما غاب عني ساعة ** كانت الساعة أدهى وأمر ** كُتب الحُسن على وجنته ** بسحيق المسك سطراً مختصر ** عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى ** فرأيتُ الليل يسري بالقمر ** بالضحى والليل من طرته ** فرقه ذا النور كم شيء زهر ** قلت إذ شقّ العذار خده ** دنت الساعة وانشق القمر ولستُ أرى مخرجاً لعلماء الإسلام من هذا الإشكال إلا أن يقيموا الدليل على أن امرء القيس هو الذي اقتبس هذه الآيات من القرآن، أو أنها ليست من نظم إمرئ القيس الذي توفي قبل مولد محمد بثلاثين سنة. ولو أنه سيصعب علينا أن نصدق أن ناظم هذه القصائد بلغ إلى هذا الحد من التهتك والاستخفاف والجراءة، بعد تأسيس مملكة الإسلام حتى يقتبس آياتٍ من القرآن ويستعملها بالكيفية المستعملة في هذه القصائد! • فورد الشطر الأول من البيت الأول في ( سورة القمر 54: 1 ) اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَا نْشَقَّ القَمَرُ • وورد الشطر الثاني من البيت الثالث في ( سورة القمر 54: 29 ) فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ . • وورد الشطر الثاني من البيت الرابع في ( سورةالقمر 54: 31 فَكَانُوا كَهَشِيمِ المُحْتَظِرِ . • وورد الشطر الأول من البيت الثامن في ( سورة الضحى 93: 1 و2 ) وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى . وقال امرؤ القيس أيضاً: أقبل والعشاق من خلفه * كأنهم من كل حدب ينسلون * وجاء يوم العيد في زينته * لمثل ذا فليعمل العاملون • فورد الشطر الثاني من البيت الأول في ( سورة الأنبياء 21: 96 ) حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون . • وورد الشطر الثاني من البيت الثاني في ( سورة الصافات 37: 61 ) لِمِثْلِ هذا فَلْيَعْمَلِ العَامِلُونَ . كما اد