كتَّاب إيلاف

محمّد السادس... شجاعة ملك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تكن زيارة الملك محمّد السادس للمستشفى الميداني الذي اقامه المغرب في الاردن لمعالجة اللاجئين السوريين ولا لمخيم الزعتري الذي يضم الوفا من هؤلاء اللاجئين حدثا عاديا. للمرّة الاولى هناك زعيم عربي يقدم على خطوة من هذا النوع.
تعبّر هذه الخطوة اوّلا عن شجاعة لا متناهية لدى العاهل المغربي، خصوصا اذا اخذنا في الاعتبار المخاطر التي تتضمنها زيارة من هذا النوع. كذلك تعبّر الخطوة عن مدى انسانية محمّد السادس الذي اراد ان يؤكّد للشعب السوري ان هناك بين العرب من يقف معه فعلا. اخيرا كانت الزيارة للمستشفى والمخيّم بمثابة رسالة سياسية فحواها ان للمغرب موقفا واضحا مما يتعرّض له الشعب السوري وان استضافته في الرباط قبل بضعة اشهر اجتماعا لـ"اصدقاء سوريا" لم يكن حدثا معزولا بمقدار ما انه يندرج في سياق سياسية واضحة المعالم تستهدف مساعدة الشعوب العربية على التحرّر من الانظمة الديكتاتورية. بكلام اوضح، لا يمكن ان يكون المغرب مع انظمة لا تمتلك اي شرعية من ايّ نوع كان لم تمارس سوى القمع من اجل البقاء في السلطة.
يقوم ملك المغرب حاليا بجولته الخليجية- العربية التي بدأت بالمملكة العربية السعودية والاردن من اجل تأكيد ان هناك بين العرب من لا يزال يفكّر في المستقبل بطريقة مختلفة مرتبطة بالعصر وان التعاون العربي- العربي لا يزال ممكنا، كذلك الحدّالادنى من التنسيق بين العرب.
ليس صدفة ان تشمل الجولة زيارة للاردن التي تقف على حدود كلّ الازمات الاقليمية. فالاردن في مواجهة مباشرة مع المشروع الاستعماري الاسرائيلي، على الرغم من وجود معاهدة سلام بين البلدين، وهي معاهدة قطعت الطريق على مشروع "الوطن البديل" الذي يدعو اليه اليمين الاسرائيلي والذي يلقى تأييدا واسعا من جهة جماعة الاخوان المسلمين التي تركّز حاليا على عرقلة الاصلاحات في الاردن وتتظاهر ضد اتفاق السلام الذي اعاد الى الاردن حقوقها في الارض والمياه.
كذلك، هناك انعكاسات مباشرة على الاردن جراء الازمة السورية التي هي ازمة نظام وكيان في الوقت ذاته. هناك مئتا الف لاجئ سوري في الاردن حاليا وقد جاء محمّد السادس الى عمّان ليؤكّد ان الاردن ليست وحدها في مواجهة المحنة التي تسبب بها انتقال هذا العدد الكبير من السوريين الى اراضيه.
كانت المحظة الاردنية للعاهل المغربي في غاية الاهمّية نظرا الى انها اظهرت عمق العلاقة التي تربط محمّد السادس بالملك عبدالله الثاني اللذين يتطلعان الى اصلاحات في العمق تؤدي الى ربط البلدين بعملية سياسية تسمح بالذهاب في اللعبة الديموقرطية الى النهاية وتؤمن تداولا سلميا للسلطة بين الاحزاب التي تؤمن بالمشروع الوطني المغربي والاردني وبالرغبة في تطوير المجتمع في كلا المملكتين وتحصينه في مواجهة التطرّف والمتطرفين من اشباه المتعلّمين الذين يسيئون، عبر ممارساتهم الارهابية، الى الدين الحنيف قبل اي شيْ آخر.
ثمة جانب آخر لا يمكن المرور عليه مرور الكرام في جولة ملك المغرب. اعتمد محمّد السادس طريقة جديدة في التعاطي بين العرب تقوم على الملفات المعدّة بدقة. تشير هذه الملفات الى ان الاستثمار في المغرب يعود بالفائدة على الجانبين، اي على المغرب نفسه وعلى الدولة او المجموعة التي تستثمر فيه.
لم يأت محمّد السادس الى الخليج الاّ بعد ترتيب البيت الداخلي. هناك ينية تحتية في المغرب تحسده عليها دول متقدّمة وهناك قوانين عصرية تحمي المستثمر. وهناك مشاريع مستقبلية تربط العالم العربي، خصوصا العربية في شمال افريقيا، باوروبا.
في مقدم هذه المشاريع الميناءالجديد في طنجة (طنجة- ميد) التي يشكّل رأس جسر عربيا في القارة الاوروبية وذلك ليس بسبب قربه منها فحسب، بل بسبب الاقبال الاوروبي على اقامة صناعات في المغرب حيث اليد العاملة الرخيصة نسبيا ايضا. هل بين العرب من سمع بمشروع تصنيع سيارات "رينو" في مكان قريب من الميناء الجديد في طنجة وفرص العمل التي سيوفّرها؟
من يساعد المغرب من العرب، انّما يساعد نفسه ويساعد في اقامة علاقة سليمة بين الدول العربية، علاقات تقوم على المصالح المشتركة انطلاقا من لغة الارقام التي لا بديل منها. انها اللغة التي يفهمها محمّد السادس الذي عرف قبل غيره ان على بلاده ان تنصرف اوّلا الى معالجة مشاكلها الداخلية من دون اي عقد من ايّ نوع كان. هل هناك من يستطيع تجاهل انّ العاهل المغربي فتح ابواب القصر الملكي امام كلّ الذين ظلموا في عهد والده؟ هل هناك من يستطيع تجاهل ان المغرب ذهب في الاصلاحات السياسية الى النهاية؟
لم يعد سرّا ان جولة ملك المغرب التي أُعدّ لها بتأنّ تشكّل سابقة، ذلك ان التركيز فيها على الاقتصاد والسياسة في الوقت ذاته. هذا لا يعني في ايّ شكل تجاهل الوضع في منطقة شمال افريقيا والاصرار الجزائري على ابقاء الحدود مغلقة بين البلدين خشية ان تكون هناك علاقات صحّية وطبيعية بين دول المغرب العربي، علاقات تساعد في الحرب على الارهاب الذي يهدّد المنطقة كلّها...
الازمة السورية كانت حاضرة، كذلك فلسطين والقدس والخطر الايراني على دول المنطقة من العراق، الى البحرين ودول الخليج في مجملها، الى لبنان...الى اليمن. ولكن ما قد يكون اهمّ من ذلك كلّه انّ هناك محاولة هي الاولى من نوعها لاقامة نوع جديد من العلاقات العربية- العربية تقوم على لغة الارقام التي لا يفهمها، للاسف الشديد معظم السياسيين في احيان كثيرة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عجباً
محمد البحر -

شجاعة ملك لما خناعة كاتب.. صاحبنا خير الله خير الله قرفنا بالمطالب الديموقراطية بسوريا، وبحديثه عن الحكومة السورية، بس على ما يبدو من زمان ما بيشوف تلفزيون ولا بيسمع إذاعات ولا بيقرا جرايد، وأنا بعزمو يشوف الفاصل تبع استقبال ولي العهد المغربي هو وعم يدشن حديقة حيوان، فحاكم ولي العهد عمرة يمكن 11 أو 12 سنة وطولة ما بيطلع متر وعشرين سانتي، وفارشينله السجاد الأحمر وكل واحد دكتور أهم من الثاني بينحّ وبيبوس إيدو.. وهلق جاييني يعمل حاله هالكلام هم السوريين النازحين بالأردن، مو أحسن له يشوف المغاربة الميتين من جوعهن، ويشوف تعتير الملك بالصحراء الغربية، ومشاكله مع السلفيين. هل صار كل واحد يعمل حاله حاتم طي وأرحم البشر ، وبيحب السوريين؟! والأنكى إنو بيجونا كتاب مأجورين وبيكتبوا مفكرين إنو الناس هبل وما بتعرف شو وراء الكلام ، مو شايفين بيعيوننا كيف الملوك والأمراء عم يعملوا مع بعضهم كتلة واحدة وبيتظاهروا بالرحمة والشفقة منشان ما يجي الموس على دقنهم وتبدأ التفجيرات عندهن؟! على كل حال الزمن جاية ، وكل كاتب راح نذكره باللي كتبه، حاكم من قبل ما كان في كمبيوترات تسجل المقالات وكان من الصعب الواحد يرجع لكل مقالة ، أما هلق فصار فيه يخزنها ويرجعلها بسرعة وبكرة بس الكاتب يعمل حالة ندمان راح نحطها أمام منخيرو ونقول أنت مسئول عن اللي كان عم ينقال وقت الخراب والتدمير والتضليل.. والحكي إلو كمالة

زائر
radwan -

خيرالله خيرالله ......كفاك انتهازية و نفاق .. ..اتظن ان القراء هم مجموعة من السذج او الاغبياء ..........

كفانا تطبيلا
أنيس التونسي -

للأسف عقلية التطبيل للحكام تجري في دماء العربي. كفانا تطبيلا للحكام سيدي كاتب المقال المحترم. هؤلاء أهلكوا الحرث والنسل في بلدانهم. ملكك الشجاع يا أستاذ خير يرفل في نعيم البذخ فيما غالبية عظمى من شعبه تعيش تحت خط الفقر. قضائه خرج منذ أسبوع في إضراب وليس لديه قضاء مستقل. وقد اعتقل السنة الماضية صحفيا أودعه في غياهب السجون لأنه تجرأ على المخزن أو المؤسسة الملكية. مطالب بالإصلاح في بلاده وساعتها سنرى ماهو النعت المناسب له. أما عبارة شجاع وبطل وسيد الأسياد وصاحب الجلالة والفخامة والسمو فهي عبارات أصبحت مقرفة ومضرة بآذان المستمع العربي.

رأي
محمود حمدان -

شكراً أستاذ خير الله على هذا المقال القيم، فزيارة الملك محمد للمستشفى الميداني خطوة تحظى بكل الإحترام من قبلنا نحن السوريون في مواجهة آلة قمع هي الأكثر دموية عبر التاريخ والتي يقودها هولاكو السفاح الدموي بشار الأسد وجيشه التتري. فله وللشعب المغربي كل الشكر ... وبغض النظر عن كل شيء، إن كان هناك دولة عربية واحدة مؤهلة أن تدخل الحداثة في المستقبل القريب فهي دولة المغرب، شاء بعض الرعاع أم أبوا. يبدو بأن البعض لايروق له رؤية المغرب إلا دولة سلفية أو صفوية، وهذا لن يكون.

ملكنا أشجع مما تتصور
بلقيس -

تعقيبا وتعليقا على ما كتب فملكنا أشجع مما ممكن أي أحد منكم يتصور وليست فقط زيارة المخيم هي ما يشهد له بل تاريخه كله يشهد بمواقف قوية وشجاعة وجريئة وكلنا نحبه وخارج المغرب نحن نعشقه ربي يحفظه لنا وينصره دوم دايم

تدمير لكل بلاد الشام
مكرم سالم -

لنرى شجاعة صاحبك في سبتــــه ومليله

دس أنفه بشؤون الأخرين
وليد عبدالله -

بما أن ملك المغرب يتدخل بما لايعنيه ويدس أنفه بقضيه لاتخص المغرب بل فقط طمعا بهبات ســــــعوديه وقطــــريه لأنه ينضم لحلفهم ومن ورائهم يبعث بأشارات لأمريكا وفرنسا وأسرائيل بأنه مع هذا الحلف ،فعلى المحور الأخر أي روسيا والصين وسوريا وأيران وفنزويلا والهند والعراق أن يفتحوا علاقات واسعه مع البوليساريو ويتم تمويلهم وتسليحهم وتدريبهم والأعتراف بهم والمطالبه بخروج الملك وجيشه وحاشيته من الساقيه الحمراء و وادي الذهب ،فعندما يدس المغرب أنفه بما لايعنيه فستمتد مخالب الأخرين للعبث بسلطان الملك ونفوذه ،ثم بما أن محمد السادس رؤوف و رحيم فلم لم يتجرا بزيارة غزه و تفقد أحوال أهلها أم أنه الخوف من ماما أمريكا وأبنتها أسرائيل ، وياترى هل ملك يمتلك قصر بمئات الهكتارات بأغلب مدن المغرب وقصباته ويعيش ببذخ وعز يحسده عليه ملوك أوربا وأغلب شعبه يعيش بفقر وعوز وأرتفاع بالأسعار وتفشي الرشوه والفساد والمحسوبيه ينتظر منه الرأفه والرحمه بالأخرين ،لذلك على ملك المغرب عدم التباكي والصياح أن تدخل الأخرين بشؤون المغرب ما دام المغرب دس أنفه بشؤون الأخرين.

نفاق
أمجد -

وماذا فيما يخص تقبيل أيدي وأرجل الملك يا كاتب البلاط الملكي ...!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

الى أصحاب العقد المتخلفة
رشيدباشا -

على الاقل محمد السادس كانت له الشجاعة ليزور هؤلاء التعساء لكن بعض رؤسائكم للان يتحفضون او يدعمون القتل في سوريا اما الشعب المغربي فعلى الاقل هو الشعب العربي الوحيد مع الخليجيين من لا يقف في طوابر لاجل الحصول على مواده الاساسية اما الديمقراطية فلازمكم اميال للوصول ما وصل له المغاربة لان الفرق ان الشعب المغربي يحلم ان تصل ديمقراطيته الى موصلت له دول الان متقدمة كاسبانيا و اليونان ...عكسكم كل سقف ديمقراطيتكم لا يتعدى ما وصلت كوبا او فينزويلا اما تقبيل الايدي و الارجل فماهي الا في مخيلتكم المريضة لان الشعب المغربي لا يركع الا لله ....... ليس هناك شخص اعدم او سجن لانه لم يقبل يد الملك ........)

La Dmocratie au Maroc
Rpublicain -

La Démocratie au Maroc c’est une parodie hypocrite de celle-ci. Au Maroc, le roi se met en dehors du jeu politique et au dessus des partis et des Institutions (corrompues et couchées devant ses babouches ), alors que c’est lui qui mène les affaires politiques, économiques et sociales du pays, et il est le seul à prendre toutes les décisions majeures dans la vie du peuple marocain, sans que personne ne puise jamais lui poser de questions. Il est au volant mais il ne veut pas être responsable sur la route !!!! Y a t-il plus hypocrite et plus dangereux que ça ?......... Il est strictement interdit, par dahir chérifien…Haha…, pour un journaliste marocain de s’adresser au roi ( qui est pourtant le chef de l’Etat ! ) sous peine de châtiment exemplaire. Ce n’est pas un chef d’Etat humain. Il est nommé par Dieu Lui-même, selon la Constitution marocaine. Aucune Institution, aucun organisme, selon la loi suprême du pays, que son tyran de père avait déjà mis en place avant lui, n’est habilité à questionner le roi sur sa conduite des affaires du Maroc, ni sur la gestion de ses richesses. Celui qui posera la question sera automatiquement poursuivi, et puni sévèrement par son système répressif qu’il appelle ‘la justice’……….. Car, le rapport qui existe entre le despote cinglé par un pouvoir absolu et le peuple marocain, est un rapport voulu par le palais, de maître à esclave………..Seul un esclave ne peut questionner son maître, et doit subir sans état d’âme toutes ses décisions, dans l’obéissance totale. C’est la relation que veut et exige la monarchie perfide. Où est la Démocratie dans cette tragédie ?...........Le roi a chargé ‘le chef des barbus de former un gouvernement’, vous dites ? En démocratie, le chef du gouvernement est choisi par le chef de l’Etat qui est choisi lui-même par les bulletins de vote. Mais le roi et choisi par un seul bulletin, lui : Le mensonge du droit divin, n’est-ce pas?..........Il est temps, pour le despote, d’arrêter de faire son numéro et de res

@@@ماشاء الله عليك@@@
***سلطان*** -

مخالف لشروط النشر

Notre ami le roi
Youb -

Ils ne doivent pas oublier de distribuer le livre interdit au Maroc: » Notre ami le roi » de gilles Perrault .Tout a été repris, tazmamart, tortures………… Rappel:::……………Ce lire a été écrit sur la base des renseignements recueillis par Christine Daure-serfaty…..Il fait le bilan accablant de 30 ans de règne et de torture à deux heures d’avion de Paris. Ce livre est interdit au Maroc. Paru en 1990, il a provoqué la fureur du roi qui annulera la manifestation franco-marocaine L’année du Maroc en France, prévue cette année-là. …..En 1996, Antoine Gallimard a été expulsé du Maroc. L’éditeur était l’invité des services culturels de l’ambassade de France dans le cadre de « l’opération Folio » et du Salon du livre de Casablanca. S. M. Hassan II ne lui pardonnait pas la publication du livre de Gilles Perrault, Notre ami le Roi. …..Gilles Perrault ne s’est pas contenté de dénoncer les exactions du roi du Maroc de l’époque, il s’est aussi interrogé sur la complaisance à son égard de certains membres des élites françaises……..« Son règne est bientôt trentenaire et il est l’ami de la France, de ses dirigeants, de ses industriels, de ses élites de droite et de gauche. Roi du Maroc, Hassan II symbolise pour nombre d’Occidentaux le modernisme et le dialogue en terre d’lslam. …..Mais ces apparences avenantes dissimulent le jardin secret du monarque, l’ombre des complots et des prisonniers, des tortures et des disparus, de la misère. Il règne, maître de tous et de chacun, brisant par la répression, pourrissant par la corruption, truquant par la fraude, courbant par la peur. ….. S’il n’a pas inventé le pouvoir absolu, son génie aura été de l’habiller des oripeaux propres à tromper ceux des étrangers qui ne demandent qu’à l’être. …..…..…..Sa « démocratie » connaît une moyenne de quatre procès politiques par an, plus de cent depuis l’indépendance, avec, chaque fois, une fournée de militants condamnés à mort ou à des siècles de prison. …..…..…..Tortures du derb Moulay Cherif, morts-viva

شبعنا من ثرثرة الممانعة
مواطن مغربي وأفتخر -

أكاد أشم رائحة التخلف الدهني لدي بعض الثرثارين الذين لم تعجبهم صراحة الكاتب الذي إستطاع بقلمه أن يخرس المدجنين بترهات الصمود والممانعة في كل مقالاته ويلجم أفواههم التي لم تحرر لافلسطين ولا الجولان بقدر ما جعلتهم مجرد ظواهر صوتية لاتسمن ولاتغني من جوع الشارع العربي الذي ملّ من سماع أسطوانة الكرامة الممزوجة برائحة الذل والهوان طوال 60 سنة ، لقد مل الشارع العربي من أمثالكم يا بائعي الوهم والسراب ، فواحد يتحدث عن الركوع والسجود وآخر يثرثر بسبتة ومليلية وآخر يتقيأ كلاما فارغا عن فقر الشعب المغربي وعن إستبداد نظامه الملكي وآخر يشير إلى قضية الصحراء المفتعلة وغيرها من ثرثرة لاتفيد في شيء مادامت قافلة المغرب قد إنطلقت بحمد الله دون سقوط نصف مليون جزائري أو 100ألف ليبي أو مايقارب 50 ألف سوري ناهيك عن المهجرين والمنفيين واللاجئين ..وعلى ذكر اللاجئين فالعالم سمع أصواتهم في مخيم الزعتري وهي تهتف بحياة ملك كانت له الشجاعة للقيام بهذه المغامرة التي لن يستطيع القيام بها بوتفليقة مثلا أو حتى الرئيس المصري الحالي لأنها مغامرة لايقوم بها إلا من يملك المروءة والشجاعة والتحدي ...نعم لقد سمع العالم هتاف المئات ممن شردهم نظام المندوب السوري لدي مجلس الأمن المدعو بشار ..فهل إستطاع أحد من الثرثارين أن يربط بين ما فاه به هذا المنذوب (بالدال المعجمة ) في حق الملك محمد السادس خلال إحدى جلسات مجلس الأمن وبين زيارة هذا الأخير لمخيم الزعتري ؟ ربما غاب هذا الربط عن الدهن الجمعي للثرثارين مادامت داكرتهم الجمعية مثقوبة لاتختزن سوى ثرثرة الصمود والممانعة التي جعلت منهم وممن دجنهم بالترهات مجرد أبواق مصابة بالصدأ ...فالمغرب يامن يثرثرون قطع أشواطا على درب التقدم من خلال ما يعيشه الآن من حراك سياسي وإجتماعي وثقافي وفكري لايلغيه سوى أعمى أومصابٌ بالحول السياسي ، وأتحدى هؤلاء الثرثارين أن يقارنوا المغرب مع جيرانه ممن يملكون النفط والغاز ليتأكدوا من الحقيقة ..فمن يكتسح جل دول إفريقيا على مستوى الإتصالات ؟ ومن يصنف ثاني مستثمر إفريقي في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ؟ ومن يملك أكبر الموانئ في إفريقيا ؟ ومن يملك بنية تحتية قادرة على جلب الإستثمارات الضخمة ؟ ومن يملك شعبا ينتج الثروة ولا يستخرجها من باطن الأرض عن طريق الشركات النفطية العالمية ليوزع ريع النفط والغاز على شعبه من خلال إستيراد كل شيء من البطاط

ماشاء الله عليك ياسلطان
مواطن مغربي وأفتخر -

لم أفاجأ برفض نشر ثرثرة صديقي وحبيبي سلطان زمانه .....

ماشاء الله عليك
***سلطان*** -

(((بلاش حكاية "مخالف للشروط" وعن اي شروط تتكلمون، ولا للكاتب الحق ان يستحمر عقولنا ولما نرد عليه فلا تعجبكم حرية الرأي ؟ لا توجد لا شتيمة ولا تجريح في تعليقي، فأنشر التعليق من فضلك فموقعكم يتشدق بحرية الرأي والتعبير)))...........ماهذه التحفه، ماهذا المقال الرائع وكأنني أقرأ مقال عن شخصية بطولية قد حررت فلسطين مثل صلاح الدين الأيوبي، أو كطارق بن زياد فاتح اسبانيا أو عن ملك قد حرر شماله وجزره المستعمره منذ 6 قرون من الصليبيين الإسبان.......ان لم تستحي فقل ماشئت، عندما قلت ان هذا الكاتب مخزني قد كنت محقا وصادقا، وأن مهمته تجميل الصورة البشعة للمملكيات وتشويه صورة الجمهوريات فإنني لم اتهمه زوراً والدليل من يطبل له عبيد السلاطين والملوك الخانعين، دول القواعد العسكرية الغربية والاستبداد بالحكم بالتوريث....لن أطيل الحديث، فبعد هذا المقال لم يبق لنا مانقوله إلا " و شهد شاهد من اهلها".

ماشاء الله عليك
***سلطان*** -

(((بلاش حكاية "مخالف للشروط" وعن اي شروط تتكلمون، ولا للكاتب الحق ان يستحمر عقولنا ولما نرد عليه فلا تعجبكم حرية الرأي ؟ لا توجد لا شتيمة ولا تجريح في تعليقي، فأنشر التعليق من فضلك فموقعكم يتشدق بحرية الرأي والتعبير)))...........ماهذه التحفه، ماهذا المقال الرائع وكأنني أقرأ مقال عن شخصية بطولية قد حررت فلسطين مثل صلاح الدين الأيوبي، أو كطارق بن زياد فاتح اسبانيا أو عن ملك قد حرر شماله وجزره المستعمره منذ 6 قرون من الصليبيين الإسبان.......ان لم تستحي فقل ماشئت، عندما قلت ان هذا الكاتب مخزني قد كنت محقا وصادقا، وأن مهمته تجميل الصورة البشعة للمملكيات وتشويه صورة الجمهوريات فإنني لم اتهمه زوراً والدليل من يطبل له عبيد السلاطين والملوك الخانعين، دول القواعد العسكرية الغربية والاستبداد بالحكم بالتوريث....لن أطيل الحديث، فبعد هذا المقال لم يبق لنا مانقوله إلا " و شهد شاهد من اهلها".

للمخزني العلوي رقم 14
***سلطان*** -

(للمخزني العلوي رقم 14 )...."من ضحك كثيرا بكى اخيرا"، كان عليك ان لا تبيع جلد الدب قبل قتله، لكنني لم استغرب من تسرعك للتهكم وللهمز واللمز فقط لعدم نشر التعليق في بدايته، تركت الخبر كعادتك لتعلق على "سلطان" فضاع عملك، الحمد لله ان الموقع مازال باقيا على عهده مدافعا عن حرية التعبير للجميع، فالاختلاف لا يفسد للود قضية.....لقد اضفت بتعليقك لمحة لطيفة عن العقلية المخزنية، ترويج الاشاعات والاكاذيب وتزوير وتلفيق الاحداث وهي من اقدم المهن عندكم، طبعا ليست المهنة الوحيدة التي تتقنونها فقد تفوقتم على "تايلند" في مهنة و"كولومبيا" في مهنة أخرى، وبل بجولة "الشحاته الخليجية" قد تفوقتم حتى بعض الأقوام في هاته المهنة الجد شريفة في زماننا، فلهذا "خير الله خير الله" يرى في "ملك علوي" يملك 20 مليار دولار وشركات وأراضي وقصور في بلد غالبية الشعب فيه يعيش البطالة والازمات بانواعها وفقرا شديدا، يرى فيه بطلا...."خير الله خير الله" لم يتساءل لماذا دستور البلد جعل من الملك "مقدسا"، فيمنع عن اي صحفي ان يسأله عن مصدر امواله والا فعقابه ان لا يرى الشمس من بعد، في بلد يقال ان حكومته منتخبه لكن حاكمه ليس بمنتخب، وهو من يقرر ويغير ويعين بدون استشارة أحد، يريد ان يقول لنا "انه هو من يقود السيارة لكنه ليس بمسؤول عن الطريق"........في بلد دخل فيه المعارضون والناشطون والصحفيون السجون وتعرضوا للتعذيب ومنهم من قتل، مناطق تنتفض فيكون العقاب بالضرب بالزرواطه والقتل والتعذيب والاغتصاب، هناك شاب في فرنسا عند وفاته رفضت القنصلية المغربية بالسماح بدفنه في مدينة العيون لأن عائلته من المناضلين الصحراويين، يخافون حتى من الأموات !؟..... النظام المخزني يكرهه غالبية الشعب المغربي، فلا داعي يا "خير الله خير الله" لتجميل صورته خارجيا، فعليك بإقناع الشعب المغربي ان السلاطين العلويين من عاثوا بالارض فسادا منذ قرون عليهم بالبقاء في الحكم الى مالا نهاية وإن ظلموا واستبدوا بالحكم ؟ والسلام عليكم.....(انشر التعليق من فضلك كاملا حتى تصل الرسالة لأصحابها)

سلطان البوليزاري والثرثرة
مواطن مغربي وأفتخر -

البلادة السياسية هي حين يثرثر صديقي وحبيبي سلطان زمانه بما يلي : ((...في بلد يقال أن حكومته منتخبة لكن حاكمه ليس بمنتخب )) فهل هناك مملكة ما إنتخبت ملكها ؟ أترك التعليق لصديقي وحبيبي سلطان زمانه ..أما ماتبقى من ثرثرة فلا تعليق ..لأنها مجرد ثرثرة ....الله يعفو عليه

سلطان البوليزاري والثرثرة
مواطن مغربي وأفتخر -

البلادة السياسية هي حين يثرثر صديقي وحبيبي سلطان زمانه بما يلي : ((...في بلد يقال أن حكومته منتخبة لكن حاكمه ليس بمنتخب )) فهل هناك مملكة ما إنتخبت ملكها ؟ أترك التعليق لصديقي وحبيبي سلطان زمانه ..أما ماتبقى من ثرثرة فلا تعليق ..لأنها مجرد ثرثرة ....الله يعفو عليه

@هاته هي مشكلتك يا مخزني@
***سلطان*** -

هاته هي مشكلتك يا مخزني، لا ترى أبعد من أنفك، عندما قلت (في بلد يقال أن حكومته منتخبة لكن حاكمه ليس بمنتخب) هو لتفنيد أي تغيير ديموقراطي في مملكة المخزن العلويين، وهذا قاسم مشترك بين جميع الملكيات، فكيف لمن يورث الحكم ان يتكلم عن الحرية والديموقراطية والإصلاح إن كان الحاكم لا ينتخب ولا يتغير ولا يحاسب، وهو فوق جميع القوانين الوضعية والإسلامية لدرجة التقديس، فكيف لنا أن نصدق أكاذيب وخزعبلات عبيد السلاطين عن شجاعة ملك ولد بملعقة ذهبية في فمه، يذكرني بقصة الضفدعة والبقرة، فقد استمرت الضفدعة بنفخ نفسها مرات عدة حتى انفجرت وماتت لأنها لم تكن مقتنعة بحجمها الصغير مقابل حجم البقرة، ومن ينفخون في الملوك والسلاطين من امثالكم ينفجرون بسرعة لأن حبل الكذب قصير، ولا داعي للمجاملات معي، فلست محبا للنفاق، الصداقة بيننا مستحيلة والسلام

morroco
ali -

اعلن محقق تابع للامم المتحدة الثلاثاء ان المغرب يستعمل التعذيب ضد معارضين للنزاع في الصحراء الغربية.

morroco
ali -

اعلن محقق تابع للامم المتحدة الثلاثاء ان المغرب يستعمل التعذيب ضد معارضين للنزاع في الصحراء الغربية.

سلطان ومضغ الكلام
مغربي صحراوي وحدوي -

من يتابع مذكرات من شارك فيما يسمى ثورة جزائرية مابين 1954 و1961 سيكتشف التدليس الذي مارسه النظام الجزائري في حق الشعب الجزائري طوال 50سنة ، فبعد الطاهر الزبيري الذي فضح المستور وعرى عن عورة الفارين من الجيش الفرنسي ومجموعة وجدة هاهي مذكرات الشادلي تكشف هي الأخرى عن خبث هذا النظام الذي تأسس على الغدر والخديعة والمؤمرات قبل وبعد الإستقلال ،وهاهي المدكرات الشادلية تؤكد بالملموس ما كنت أقوله لك ياسلطان البوليزاري حين أكرر لك أن نزاع الصحراء المغربية هو صراع مفتعل من قبل أناس لايفهمون سوى لغة المكر والخديعة ولا يمارسون سوى لعبة القتل فيما بينهم فإعدام المجاهد شعباني من قبل من لازالوا يقبضون على رقاب الشعب الجزائري ما هو إلا نسخة طبقا للأصل لقتل عميروش وعبان رمضان وبوصوف وبوضياف ومرباح وغيرهم ممن عارضوا توجهات الفارين من الجيش الفرنسي ومجموعة وجدة التي لازال ممثلها على رأس هرم السلطة في النظام الجزائري ..وحين تعود ياحبيبي وصديقي الصحراوي البوليزاري ( لاتخدع الزوار فأنت لست جزائريا ) أقول حين تعود إلى مذكرات الشادلي وتتابع مايرد فيها عبر جريدة المخابرات الشروقية ..يمكن أن أتواصل معك ..أما غير ذلك فأقول لك سلاما سلاما ...وعيد مبارك سعيد رغم ندرة الأكباش في مخيمات القهر والتدجين وسيادة الفقر المدقع ..ولله في خلقه شؤون

سلطان ومضغ الكلام
مغربي صحراوي وحدوي -

من يتابع مذكرات من شارك فيما يسمى ثورة جزائرية مابين 1954 و1961 سيكتشف التدليس الذي مارسه النظام الجزائري في حق الشعب الجزائري طوال 50سنة ، فبعد الطاهر الزبيري الذي فضح المستور وعرى عن عورة الفارين من الجيش الفرنسي ومجموعة وجدة هاهي مذكرات الشادلي تكشف هي الأخرى عن خبث هذا النظام الذي تأسس على الغدر والخديعة والمؤمرات قبل وبعد الإستقلال ،وهاهي المدكرات الشادلية تؤكد بالملموس ما كنت أقوله لك ياسلطان البوليزاري حين أكرر لك أن نزاع الصحراء المغربية هو صراع مفتعل من قبل أناس لايفهمون سوى لغة المكر والخديعة ولا يمارسون سوى لعبة القتل فيما بينهم فإعدام المجاهد شعباني من قبل من لازالوا يقبضون على رقاب الشعب الجزائري ما هو إلا نسخة طبقا للأصل لقتل عميروش وعبان رمضان وبوصوف وبوضياف ومرباح وغيرهم ممن عارضوا توجهات الفارين من الجيش الفرنسي ومجموعة وجدة التي لازال ممثلها على رأس هرم السلطة في النظام الجزائري ..وحين تعود ياحبيبي وصديقي الصحراوي البوليزاري ( لاتخدع الزوار فأنت لست جزائريا ) أقول حين تعود إلى مذكرات الشادلي وتتابع مايرد فيها عبر جريدة المخابرات الشروقية ..يمكن أن أتواصل معك ..أما غير ذلك فأقول لك سلاما سلاما ...وعيد مبارك سعيد رغم ندرة الأكباش في مخيمات القهر والتدجين وسيادة الفقر المدقع ..ولله في خلقه شؤون