أصداء

الفرهود، ذلك الپوگروم المنسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إلى من ينكر الفرهود والهولوكست

(فـَذَكّرْ إنْ نـَفعَتْ الذِكْرَى)

هكذا سمي الفرهود العراقي يهودياً وعالمياً، ومعنى كلمة پوگروم باللغة الروسية هي مذابح اليهود التي كان يشنها الروس بعد تحريض القسس المتعصبين ضد اليهود.

في صباح عيد اليهود، " الشعبوث" المصادف في الاول من شهر حزيران من عام 1941، فاق يهود بغداد على وقع زلزال صمم اقتلاع جذورهم العراقية الممتدة في ارض الرافدين لما يزيد عن 2500 عام، تلك الجذور التي ارتوت من مياه الفراتين العذبين واينعت على عشق ارض السواد، لتكون هي بداية النهاية لوجود واحدة من اقدم اقوام سكنت العراق بعد ان جيئ بهم سبايا من موطنهم الاصلي في الديار المقدسة ايام البابليين إلي ديار ابراهيم الخليل (ع)، ابو اليهود والنصارى والمسلمين والذي فيه استقروا فيه بعد سبي الملك نبوخدنصر البابلي، واستقروا ومارسوا الزراعة والتجارة، وأسسوا أول بنك في العالم بسفتجات مكتوبة على الواح من الطين المحروق، تقبل في جميع انحاء المملكة البابليية، ثم كتبوا التلمود البابلي وهو مجموعة تعاليم الشريعة اليهودية وسننها والتي يعمل فيها الى اليوم في العالم اليهودي. وعن هذا الفرهود يقول والدي مدّ الله في عمره انه يتذكر يوماً صيفياً عصيباً مشؤما عاشته بغداد، اذ مازال يتذكره كونه كان يوماً مميزاً بالنسبة للبغداديين القدماء الذين نشأوا على المحبة والتعايش والإخاء، يذكر انه رأى رجال ونساءا بأعداد هائلة يهرولون ما بين شوارع المحلات اليهودية واسواقها ويعبرون جسر الشهداء الفاصل ما بين الرصافة (التي فيها اغلب مساكن اليهود) والكرخ، مما يدل على ان اغلب الذين اشتركوا بتلك الجرائم اتوا من مناطق الكرخ، فأحدهم يحمل كرسياً والآخر يحمل مزهرية والاخر اواني وأثاث منزلية وملابس الخ.. واليهود يتنقلون هاربين بخوف ورعب من منطقة الى اخرى محاولين الهروب والتخفي من تلك العصابات المتعطشة إلى الدماء، فترى احدهم يخبئ اولاده ومدخراته عند الجيران وآخر يسلم امره لله ويبقى في منزله ليواجه المصير المحتوم كون والده او والدته مرضى في الفراش، كل ذلك وحلويات العيد الجاهزة منذ امس مازالت لم تخبز بعد.

ومن ثم سمع من ابيه فيما بعد قوله: إنها يا ولدي جريمة ارتكبت بحق عراقيين ابرياء عزل لتسمى اصطلاحياً فيما بعد بفرهود اليهود، ليعلم الفتى حامد فيما بعد أن كبر، تفاصيل رهيبة من مجازر دموية وهتك للاعراض يندى لها جبين الانسانية، كان يكلمنا عنها دائماً من إملاء ذكرياته مع اصدقاءه وجيرانه التي لم يستطيع نسيانها أبدا.

شكلت هذه الاحداث احدى حلقات مسلسل الهولوكوست النازي العالمي المدبرة ضد يهود العالم بصورة عامة وهذا الجزء منها كان من نصيب اليهود العراقيين.

وبسبب وجود مؤامرة عالمية واقليمية كان عدد الضحايا غير متفق عليه كونه لم يوثق رسميا عن طريق الحكومة العراقية التي شكلت لجنة استقصاء الحقائق تعاملت مع الحدث بشيء من الجدية وشنقت بعض المعتدين الذين اغتصبوا وقتلوا ونهبوا، وقامت باستجواب بعض المنهوبين والمجروحين ولكن القتلة صاروا يهددون اليهود بالقتل إذا اخبروا السلطات بجرائمهم، فآثروا الصمت، حتى جاءت ثورة عبدالكريم قاسم بعد الفرهود بسبعة عشر عاماً لتضفي شئ من الحريات للاقليات والتي ساعدت على ظهور بعض شهود العيان من نبلاء البغداديين والمهتمين بذلك الحدث الجلل، فمنهم من وضع العدد بالمئات والجرحى اكثر من الف، وهناك من قال مائتين، ولكن الاقرب الى الواقع هو ماذكره تقرير الحكومة العراقية لحنة التحقيق في احداث 1-2 من حزيران عام 1941، ووثائق مركز ومتحف تراث يهود بابل (العراق)، اذ بلغ عدد اسماء الضحايا 147 مغدورا والعدد يتزايد كلما سمع بالقائمة احد من اقرباء ضحايا تلك المجزرة الرهيبة، أما رؤساء الطائفة الاسرائيلية كما كانت تسمى آنذا فقد قدرتم بـ179 قتيل، ومن المؤكد ان الجرحى كانوا بالمئات ناهيك عن اغتصاب النساء والاطفال، وتلك المقالات بقلم كبار المستشرقي والوثائق الرسمية والشفوية، نشرت في كتاب منقح من قبل البروفيسور شموئيل مورية والدكتور تسفي يهودا، ونشر هذا الكتاب باللغة العبرية بعنوان "كره اليهود والفرهود في العراق" الصادر عام 1992 من مركز التراث يهود بابل (العراق) الكائن في مدينة اور يهودا، وفي الكتاب الموسع باللغة الانكليزية :

، Al-Farhud، The 1941 Pogrom in Iraq، Edited by Shmuel Moreh and Zvi Yehuda، Jeruslem، The Hebrew University، 2010

وفي محاضرة القاها الكاتب والاديب الكبير ساسون صوميخ في جامعة وندربيلط في مدينة تنسي في الولايات المتحدة دون أن يدرك أن محاضرته تسجل تلفزيونيا، ذُكر دون ان يدعم شطحاته بوثائق وابحاث علمية تؤيد ادعاءه، بأن هناك مائتين مسلم بغدادي قتل في الدفاع عن جيرانه اليهود، ولكني ومع الاسف الشديد لم اعثر على اي وثيقة أو كتاب يوثق ذلك الكلام الجميل، لا من تقارير الشرطة والجيش، ولا من لجنة التحقيق التي أقامتها الحكومة العراقية لتقصي حقائق هذه الفاجعة الألبمة.ولا من مراكز ابحاث معتبرة، الإدعاء أن مائتي مسلم قتلوا في سبيلهم ما هو الا نسج من الخيال. وان كنت لا اريد ان ابخس بعض الهمم النبيلة من الغيارى العراقيين ان كانوا مسلمين او نصارى الذين كانوا قد دافعوا وحموا في بيوتهم واطعموا الكثير من جيرانهم اليهود، كما نعلم أن الكثير منهم لم يرض بتلك الاعمال الهمجية، ولكن لماذا لم يذكر المحاضر الموقر من تل ابيب، من هم الذين قتلوا مائتين مسلم في سبيل حماية جيرانهم اليهود؟ هل هم الرعاع من الذين نهبوا وسلبوا؟ وكيف لم توثق هذه البطولة لا من قبل السلطات العراقية ولا المؤرخين ولا الصحفيين؟ وقد دحض الاستاذ سليم فتال الاعلامي ومؤسس قسم البرامج العربية فی التلفزيون الاسرائيلي باللغة العربية، في كتابه "وثن في الحرم الجامعي الاسرائيلي"، بصورة دامغة كل الافتراءات التي اوردها محاضر كان عليه مسؤولية التدقيق وذكر المصادر الموثوقة، لا ان يلقي الكلام على عواهنه، كصحفي يعدو وراء الشهرة الكاذبة،. اما والنتيجة التي توصلنا اليها فهي أن هذا الخبر الخطير كان من نسج خيال الكاتب الذي عودنا على شطحاته، في غمرة حماسه للأشادة بشهداء لم يكن لهم وجود مع احترامي وتقديري للكاتب والاديب الكبير ساسون صوميخ الذي ذكر مثل تلك الروايات التي لم يروها احد من قبل، بيد مسلمين آخرين متنازعين عندما تنازعوا فيما بينهم والتي لم اعثر على ما يوثقها، بل هناك من وثّق عن القتلى من المسلمين قائلا انهم اما قَتَل بعضهم البعض متنازعين حول غنائم اليهود كما حدث في الحروب مع "بني النضير وبني القينقاع" ! (كيف لا؟ ألم يغنموا من الشعبين الايراني والكويتي المسلمين في غزوهم لهم؟ فالقوم ابناء القوم )، والسبب الثاني هو اطلاق الشرطة والجيش العراقي النار عليهم من اجل كفهم عن اعمال النهب خوفاً من انتشارها بين ممتلكات المسلمين، وعموم الفوضى في البلاد ولا اراهُ كان دفاعاً عن اليهود، كما ان د. رشيد الخيون في كتابه "المباح واللا مباح"، والبروفيسور كاظم حبيب من برلين، "اليهود والمواطنة العراقية"، وهما من كبار المؤرخين العراقيين اليوم، لم يذكرا شيئا في كتبهما الموضوعية العميقة عن الفرهود عن استشهاد 200 مسلم في الدفاع عن جيرانهم اليهود.

والدليل على هذا أن الأوامر بإطلاق النار جاءت متأخرة ولم تصدر إلا في اليوم التالي بعد مصرع مئات اليهود على مرأى ومسمع من قوات الأمن.

ويقول الدكتور نسيم قزاز المتخصص بتاريخ يهود العراق في شهادته التي اوردها في كتبه ومقالاته، إن الفرهود في جانب الرصافة بدأ في عكد الأكراد القريب من باب الشيخ عندما كان ووالده المرحوم ناحوم قزاز بصحبة شريك الوالد مئير خليف وأخيه نعيم في طريقهم عائدين الى محلة سكناهم في ططران بعد أن قاموا بزيارة لتفقد خيولهم في إسطبل على مقربة من باب الشيخ. وجاءعلى لسان الأستاذ نسيم قزاز قوله:

"قبع يهود بغداد في شهر أيار من عام 1941 والذي عرف عندهم بـ"شهر رشيد عالي" في بيوتهم ولم يغادروها إلا لمسافات قصيرة وأماكن قريبة لدواع ضرورية كشراء ما يحتاجون اليه من مأكل أو لقضاء حاجات ملحة أخرى. وكان لوالدي جياد أصيلة أودعها باسطبل (طولة) حماد الشقرة القريب من باب الشيخ ولم نستطع طيلة الشهر من زيارة الخيل وتفقد أحوالها. وفي الأول من شهر حزيران وإثر هروب رشيد عالى ومفتي القدس الحاج أمين الحسيني وحاشياتهم من العراق، بشرت دار الإذاعة العراقية بعودة الوصي عبد الإله وطلبت من الأهالي الخروج والإحتفاء باستقباله فلبت جموع من مختلف الأوساط ورؤساء الطوائف الطلب ومن بينهم وجهاء الطائفة الإسرائيلية. وصادف أن يكون ذلك في يوم عيد يعرف عند اليهود ب"عيدالشبوعوث" فذهب الكثير من اليهود إلى المنتزهات وإلى شواطيء دجلة ومحلات الترفيه بعد أسابيع من الإنكماش والكظم عانوا خلالها من اعتداءات بعض الرعاع وكتائب الفتوة الذين تعدوا عليهم في الشوارع والطرقات.وساقوا البعض منهم إلى مراكز الشرطة وألصقوا بهم تهم واهية لا أساس لها من الصحة. وقد لاقى البعض منهم حتفه قبل الوصول به إلى مقر الشرطة من جراء الضرب والركل والطعن بالسكاكين والخناجر.

أما نحن فذهبنا صباح ذلك اليوم المشؤوم لتفقد احوال خيلنا. كنا أربعة - الوالد المرحوم وشريكه في دكان بيع الإبريسم بسوق القزازين المرحوم مئير خليف وأخوه نعيم وأنا. وكان عمري آنذاك 11 عاما. واستقلنا إلى الإسطبل عربانة قوﭺ (حنطور) تجرها الخيل. وتفقدنا الخيل وسمعنا أخبارها من حماد الشقرة صاحب الطولة وتجاذبنا أطراف الحديث معه ومع السياس ثم قفلنا راجعين في ساعات بعد الظهر. وسارت بنا سيارة ركاب (سيارة أم العانة) بدأت تشق طريقها في شارع غازي إلى ططران محلة سكنانا، ولكن عندما وصلنا منطقة عكد الأكراد اعترض طريقنا جمع غفير من الرعاع اضطر السائق على الوقوف، وعندها بادر المتجمهرون إلى باب السيارة حيث كان يجلس المرحوم مئير خليف وجروه من مقعده عنوة إلى الشارع وأشبعوه لكما وركلا. ولما راى الوالد ماذا يحدث قرر مغادرة السيارة متسللا من الشباك الخلفي والنزول إلى الشارع في الجهة المعاكسة التي كانت خالية من الرعاع، وحاولت الإلتحاق به ولكن السائق سارع بتحريك السيارة والهروب من المكان. وهكذا نجوت من موت محتم

وكان لنا في عكد الأكراد معارف وأصدقاء وكانت نساء هذا الحي يشتغلن عاملات بتسليك الأبريسم (إﭼيات) وكثيرا ما كنت أجلب لهن وجبات من الإبريسم ثم أعود لأخذها بعد التسليك. ولا شك عندي أن الوالد عندما قرر النزول من السيارة كان يفكر بإنقاذ شريكه ظانا أن أصدقاءه ومعارفه في هذا الحي سيستجيبون له وينقذوا شريكه. ولكن مع الأسف لم يفلح في مسعاه هذا ولم نره بعدها بين الاحياء الى اليوم. وهكذا كان الأثنان من أوائل ضحايا الفرهود الذي بلغ عددهم ما يقارب ال150" يهوديا لاقوا مصرعهم في شوارع بغداد وفي محلات سكناهم وفي عقر دورهم من دون أثم اقترفوه سوى كونهم يهودا".

فالقصة لها اسباب دولية منها الانقلاب النازي في العراق بواسطة رشيد عالي الكيلاني المسمى عراقياً بـ (دگة رشيد عالي) في شهر أيار من العام نفسه لمجازر الفرهود، ولا ننسى دور المانيا النازية بتأجيج كره اليهود والشوفينية وذلك عن طريق سفارتهم في بغداد ما بين 1932 و 1941 بوجود مندوبهم النازي انذاك في العراق الدكتور فريتز غروبا والالمانيات الحسناوات اللواتي عملوا معه في نشر الاراء النازية بين ضباط الجيش والشرطة وبعضهن تزوجوا بعراقيين، وشراء جريدة العالم العربي التي بدأت بنشر كفاحي لهتلر ومقالات كثيرة مضادة لليهود ولتأليب الرأي العام العالمي المحلي ضدهم، وكذلك انهم اول من انشأ الفُتُوة على غرار فُتُوة هتلر، والمؤلم اكثر في هذا الموضوع الانساني هو تلك المؤامرة المتمثلة في ذلك الصمت الاعلامي الرهيب من العرب والعالم اجمع بل وحتى اسرائيل التي تدعي الدفاع عن يهود العالم.

وكذلك نرى ويا للأسف أن متحف الهولوكوست في لوس انجلوس يخلو من اي ذكر للهولوكوست العراقي! لماذا؟ لذا فنحن العراقيبن نطالب المسؤولين عن ذلك المتحف الانساني الذي ايدناه لما فيه من دفاع مشروع عن كرامة الانسان، وذلك بواسطة تذكير العالم بما حدث لستة ملايين انسان من حرق وقتل بالرصاص والغازات السامة، وتعذيب ومسخ للكرامة البشرية، ونتمنى ان يكبر ذلك المشروع ليكون يوماً مناراً لكل محبي الانسانية وان نرى له فروعاً في كل العواصم ذاكراً كل المحارق والمقابر الجماعية وخصوصاً الصدّامية منها في العراق، ونطالبهم بأن يخصصوا ولو زاوية صغيرة او جانب على احد جدران ذلك الصرح العظيم لنكتب عليه ما جرى ليهود العراق في ذلك الفرهود كون ذلك هو جزء من جرائم الهولوكوست المروعة وعلى يد من آمن بالفكر الهتلري الشاذ والبعيد عن كل ما هو انساني، وان تكون نفقة ذلك على عاتقنا نحن العراقيين ولا نريد ان نكلف القائمين على المتحف اي كلفة مادية، لنثبت للعالم اننا شعب حي كريم لا ينسى اخوانه وشركائه في الوطن الذين عانوا الامرين ولو بعد حين. من الفكر النازي المجرم ومن لف لفه من الدكتاتوريين المحدثين النازيين، ولو بعد حين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مذبحة مدبرة
Rizgar -

المذبحه المدبره Pogrom (عن الروسيه : погром ؛ من громить، ضوحا [مج ʌ ˈ م ʲ انها ʲ] "تعيث فسادا، إلى هدم بعنف") هي شكل من اشكال الشغب موجها ضد جماعة معينة، سواء كانت عرقيه أو دينية أو غيرها، وتشمل تدمير منازلهم، الاعمال التجارية والمراكز الدينية. تاريخيا ،كثيرا ما استخدم مصطلح (المذبحه المدبره-Pogrom) باللغه الانكليزيه للإشارة إلى اعمال العنف واسعة النطاق ضد اليهود - إما التلقائية أو مع سبق الاصرار والترصد—ولكن كثيرا ما استخدم مصطلح (المذبحه المدبره-Pogrom) للإشارة إلى حوادث مماثلة ضد الآخرين، ومعظمهم من الاقليات والجماعات المذابح التي عادة ما تكون مصحوبه بالعنف الجسدي الموجهة ضد الشعب وحتى القتل أو مذبحة.

هولوكوست عرب فلسطين
المقدسي -

طيب يا كاتب. اكتب عن الفرهود الذي ارتكبه صهاينة اليهود ضد عرب فلسطين ؟!

العراقيين اولى !
عجاج -

بصراحة العراقيين ضحايا الهلوكوست الامريكي الايراني الصهيوني بحاجة الى متحف مشابه في امريكا.

فرهود الفلسطينيين
مجدلاوي -

يحتاج الفلسطينيون الذين زاول عليهم اليهودالصهاينة ولا يزالون التطهير العرقي وهو أضعاف الفرهود العراقي مئات المرات الى متحف مماثل !

خلك رحيم
قارئ -

لقد انتقم لليهود من العراقيين عدة مرات ، آخرها في عام ٢٠٠٣ ؟!

خلك رحيم
قارئ -

لقد انتقم لليهود من العراقيين عدة مرات ، آخرها في عام ٢٠٠٣ ؟!

مؤ عراقيين ؟!!!
عجاج -

يعني العراقيين مو بشر ؟!!! الا يستحقون متحفا يري العالم ماذا فعل الغرب بهم ونصب الأوباش عليهم

مؤ عراقيين ؟!!!
عجاج -

يعني العراقيين مو بشر ؟!!! الا يستحقون متحفا يري العالم ماذا فعل الغرب بهم ونصب الأوباش عليهم

قليلاً من ألموضوعية
د. ليث عبد ألصمد نعمان -

قبل عدة سنوات كتب ألبروفيسور سامى (شموئيل) موريه في إيلاف سلسلة مقالات عن ذكرياته عن ألعراق وتناول موضوع ألفرهود وفنّد أن أنقلاب رشيد عالي كان نازياً. كان هناك ضباط يهود في ألجيش ألعراقي ألذي قاتل ألأنكليز. وعلى مستوى شخصي ذكر ألبروفيسور موريه أنه في تلك ألفترة كان في مدرسة ألسعدون و تخاصم مع إبن رئيس ألوزراء ألكيلاني ولكمه على عينه وعاقبته ألمديرة بإن يطلب ألعفو منها أمام ألطلبة, في دولة نازية يهودي يفعل هذا و يعيش ليكتب عنها؟ وعن ألتاجر أليهودي ألذي باع بطانيات و دفايّات للجيش وذهب إلى وزارة ألدفاع بعد هزيمة ألجيش ألعراقي في سن ألذبان وقبل سقوط بغداد بيوم واحد وحصل على وصولات بإستلام ألبضائع, هذا يحدث في نظام نازي؟ هذا كلام بروفيسور إسرائيلي من أصل عراقي. ألعراق كان في حالة صدام مع بريطانيا من إين يستمد ألدعم من روسيا ألشيوعية ألكافرة أم ألمانيا؟ ماذا كان ألعالم ناهيك عن ألعراق يعرف عما كان يحدث في ألمانيا عام ١٩٤١؟ لا يمكن أن نحكم على أفعال ناس عاشوا في ذلك ألزمن حسب ما نعرفه ألآن عن ألمانيا ألنازية.ذكرت متحف ألهولوكست في لوس أنجلس وهناك متحف آخر في واشنجطن ألعاصمة و لا أدري ما هي مسؤلية أمريكا في ألهولوكوست ولكني أعرف مسؤليتها في إستعباد ملايين ألسود على مدى ١٥٠ عاماً, أين هي متاحف ألعبوديّة؟ وفي إسرائيل (ألديموقراطية ألوحيدة في ألشرق ألأوسط) أين هو متحف كفر قاسم و كل أللذين قتلوا كانوا مواطنين أسرائيلين, دعنا من دير ياسين؟لا شك أن ألفرهود كان و سيبقى بقعة سوداء في تاريخ ألعراق ولكنه ليس أسوء من حلبجه أو ألأنفال أو ألمقابر ألجماعية.قليلاً من ألموضوعية فناك فرق كبير بين ألنقد ألذاتي و جلد ألذات

قليلاً من ألموضوعية
د. ليث عبد ألصمد نعمان -

قبل عدة سنوات كتب ألبروفيسور سامى (شموئيل) موريه في إيلاف سلسلة مقالات عن ذكرياته عن ألعراق وتناول موضوع ألفرهود وفنّد أن أنقلاب رشيد عالي كان نازياً. كان هناك ضباط يهود في ألجيش ألعراقي ألذي قاتل ألأنكليز. وعلى مستوى شخصي ذكر ألبروفيسور موريه أنه في تلك ألفترة كان في مدرسة ألسعدون و تخاصم مع إبن رئيس ألوزراء ألكيلاني ولكمه على عينه وعاقبته ألمديرة بإن يطلب ألعفو منها أمام ألطلبة, في دولة نازية يهودي يفعل هذا و يعيش ليكتب عنها؟ وعن ألتاجر أليهودي ألذي باع بطانيات و دفايّات للجيش وذهب إلى وزارة ألدفاع بعد هزيمة ألجيش ألعراقي في سن ألذبان وقبل سقوط بغداد بيوم واحد وحصل على وصولات بإستلام ألبضائع, هذا يحدث في نظام نازي؟ هذا كلام بروفيسور إسرائيلي من أصل عراقي. ألعراق كان في حالة صدام مع بريطانيا من إين يستمد ألدعم من روسيا ألشيوعية ألكافرة أم ألمانيا؟ ماذا كان ألعالم ناهيك عن ألعراق يعرف عما كان يحدث في ألمانيا عام ١٩٤١؟ لا يمكن أن نحكم على أفعال ناس عاشوا في ذلك ألزمن حسب ما نعرفه ألآن عن ألمانيا ألنازية.ذكرت متحف ألهولوكست في لوس أنجلس وهناك متحف آخر في واشنجطن ألعاصمة و لا أدري ما هي مسؤلية أمريكا في ألهولوكوست ولكني أعرف مسؤليتها في إستعباد ملايين ألسود على مدى ١٥٠ عاماً, أين هي متاحف ألعبوديّة؟ وفي إسرائيل (ألديموقراطية ألوحيدة في ألشرق ألأوسط) أين هو متحف كفر قاسم و كل أللذين قتلوا كانوا مواطنين أسرائيلين, دعنا من دير ياسين؟لا شك أن ألفرهود كان و سيبقى بقعة سوداء في تاريخ ألعراق ولكنه ليس أسوء من حلبجه أو ألأنفال أو ألمقابر ألجماعية.قليلاً من ألموضوعية فناك فرق كبير بين ألنقد ألذاتي و جلد ألذات

احسن انتقام لليهود
عجاج -

حكم الدعوجيه. للعراق. و حكمهم. العراقيين. احسن. انتقام لليهود

احسن انتقام لليهود
عجاج -

حكم الدعوجيه. للعراق. و حكمهم. العراقيين. احسن. انتقام لليهود

تاريخ اسود
ابو سعيد -

شئنا ام ابينا.. غضبنا ام فرحنا فهذا تاريخنا مع عدم احترامي له .نعم نحن من جيل لم يعاصر الفرهود ولكن الكل سمع به دون ان نعرف تفاصيله ، لذلك نحن غير مهتمين به .فمن خلال الدقائق التي عشناها معه في هذا المقال الذي لا اشك في مصداقيته كونه تاريخ حديث وموثق متاح للجميع وهو موجود في النت ايضاً ، وحوادث اخرى كعملية قتل الملك فيصل الثاني من قبل المجرم عارف وقتل الزعيم قاسم من قبل وحوش البعث ، ونشاط القومجية القتلة ابان حكم عارف ، ناهيك عن صدام ومحارقه . وكل تلك الافعال قريبة ومعروفة للجميع ، فهي ليست مجموعة روايات عمرها قرون من الزمن . لذلك يمكننا الاستدلال من التاريخ على شخصيتنا المعنفة الميالة للارهاب ، والدليل الاكبر على ذلك هو ما يجري الان على يد حكومات دموية اسلامية ، فالحمدلله نحن جربنا القوميون والبعثيون والاسلاميون فوجدناهم سواسية كأسنان المشط في فسادهم وساديتهم في امتهان القتل والعذاب ، فواحد امتهن القومية العربية وسيسها وجعلها آلته للقمع والوصول الى الهدف ، والاخر سخر اسم الله ورسله وكتبه وناره وجنته من اجل الحكم والمال والنفوذ .فما اردت قوله نحن العراقيين جميعاً ضحايا آيديولوجيات تحكمنا.

تاريخ اسود
ابو سعيد -

شئنا ام ابينا.. غضبنا ام فرحنا فهذا تاريخنا مع عدم احترامي له .نعم نحن من جيل لم يعاصر الفرهود ولكن الكل سمع به دون ان نعرف تفاصيله ، لذلك نحن غير مهتمين به .فمن خلال الدقائق التي عشناها معه في هذا المقال الذي لا اشك في مصداقيته كونه تاريخ حديث وموثق متاح للجميع وهو موجود في النت ايضاً ، وحوادث اخرى كعملية قتل الملك فيصل الثاني من قبل المجرم عارف وقتل الزعيم قاسم من قبل وحوش البعث ، ونشاط القومجية القتلة ابان حكم عارف ، ناهيك عن صدام ومحارقه . وكل تلك الافعال قريبة ومعروفة للجميع ، فهي ليست مجموعة روايات عمرها قرون من الزمن . لذلك يمكننا الاستدلال من التاريخ على شخصيتنا المعنفة الميالة للارهاب ، والدليل الاكبر على ذلك هو ما يجري الان على يد حكومات دموية اسلامية ، فالحمدلله نحن جربنا القوميون والبعثيون والاسلاميون فوجدناهم سواسية كأسنان المشط في فسادهم وساديتهم في امتهان القتل والعذاب ، فواحد امتهن القومية العربية وسيسها وجعلها آلته للقمع والوصول الى الهدف ، والاخر سخر اسم الله ورسله وكتبه وناره وجنته من اجل الحكم والمال والنفوذ .فما اردت قوله نحن العراقيين جميعاً ضحايا آيديولوجيات تحكمنا.

ممنوع الدخول
سلام عزيز -

هل تعلمون بأن المسلم والعربي غير مرحب به في ذلك المتحف الذي يريد الاخ الكاتب ان يقدم له خدماته الجليلة ؟فكان من الاجدر به ان يتكلم عن مواضيع مفيدة وليست من تلك التي اكل الدهر عليها وشرب .فأنا غير مقتنع بكل ذلك ،كون اسرائيل لها قدرة على الدعاية المضللة .

ممنوع الدخول
سلام عزيز -

هل تعلمون بأن المسلم والعربي غير مرحب به في ذلك المتحف الذي يريد الاخ الكاتب ان يقدم له خدماته الجليلة ؟فكان من الاجدر به ان يتكلم عن مواضيع مفيدة وليست من تلك التي اكل الدهر عليها وشرب .فأنا غير مقتنع بكل ذلك ،كون اسرائيل لها قدرة على الدعاية المضللة .

المقالة تحتاج الي متحف
منى -

انا لا اصدق ما قرأت والله ! فما الداعي لوجود الصهيونية بعد اليوم ؟ بعد ان تحول كُتّابنا الى دُعاة لحقوق اليهود !كم كنت اتمنى لو اراه وانصحه نصيحة الاخ لاخوه على ان يترك هذا الموضوع ، واعطيه ادلة دامغة على عدم صوابه ، وان الحق بائن والظلم بائن ، فيا ايها الاخ ان كل ما قرأته هو من صنع اليهود انفسهم اي دعاية في دعاية ، فكيف تنطلي علينا . وان كنت لا تعلم يا اخي الكاتب فأن العنصرية اليهودية الاشكنازية هي ليست ضد العرب والمسلمين ، بل ضد يهود الشرق السفارديم ، وهاذا اعترافك انت في المقال ،حيث قلت ان متحفهم "لضحايا هتلر" هو فقط للاشكناز وليس فيه ما يشير الى الفرهود ! وانت حاولت جاهداً ان تربط ما بين الفرهود والهولكوست . وهاذا مستحيل حتى اليهود لم يقولوا بذلك، والدليل كلامك بعدم اعتراف متحفهم بتلك الاسطورة الشرقية .

المقالة تحتاج الي متحف
منى -

انا لا اصدق ما قرأت والله ! فما الداعي لوجود الصهيونية بعد اليوم ؟ بعد ان تحول كُتّابنا الى دُعاة لحقوق اليهود !كم كنت اتمنى لو اراه وانصحه نصيحة الاخ لاخوه على ان يترك هذا الموضوع ، واعطيه ادلة دامغة على عدم صوابه ، وان الحق بائن والظلم بائن ، فيا ايها الاخ ان كل ما قرأته هو من صنع اليهود انفسهم اي دعاية في دعاية ، فكيف تنطلي علينا . وان كنت لا تعلم يا اخي الكاتب فأن العنصرية اليهودية الاشكنازية هي ليست ضد العرب والمسلمين ، بل ضد يهود الشرق السفارديم ، وهاذا اعترافك انت في المقال ،حيث قلت ان متحفهم "لضحايا هتلر" هو فقط للاشكناز وليس فيه ما يشير الى الفرهود ! وانت حاولت جاهداً ان تربط ما بين الفرهود والهولكوست . وهاذا مستحيل حتى اليهود لم يقولوا بذلك، والدليل كلامك بعدم اعتراف متحفهم بتلك الاسطورة الشرقية .

الرأي رأيكم
عربي -

نظروا جيداً رجاءاً لملخص ما قاله الاستاذ الكاتب العربي العراقي والمسلم في مقاله :ان ابو اليهود هو النبي ابراهيم (ع) ! ان جذور اليهود في العراق !! ينتقد اسرائيل على عدم اهتمامها الكافي باليهود !!!ينتقد المتحف الصهيوني الكاذب في امريكا على عدم دفاعه الكافي عن اليهود ، ماهاذا الحنان؟ !!!!يقول انه هو من سيمول مشروع توسيع...حرم المتحف الصهيوني في كاليفورنيا من اموال العراقيين !!!!!والقنبلة الذرية هي اعترافه واقراره بأن موطن اليهود الاصلي هو اسرائيل !!!!!!!!!!!!! فلكم ايها القراء الاعزاء واسع النظر .

الرأي رأيكم
عربي -

نظروا جيداً رجاءاً لملخص ما قاله الاستاذ الكاتب العربي العراقي والمسلم في مقاله :ان ابو اليهود هو النبي ابراهيم (ع) ! ان جذور اليهود في العراق !! ينتقد اسرائيل على عدم اهتمامها الكافي باليهود !!!ينتقد المتحف الصهيوني الكاذب في امريكا على عدم دفاعه الكافي عن اليهود ، ماهاذا الحنان؟ !!!!يقول انه هو من سيمول مشروع توسيع...حرم المتحف الصهيوني في كاليفورنيا من اموال العراقيين !!!!!والقنبلة الذرية هي اعترافه واقراره بأن موطن اليهود الاصلي هو اسرائيل !!!!!!!!!!!!! فلكم ايها القراء الاعزاء واسع النظر .

to the israealee writer
bint alrafidain -

اي عراقي غيور لايقبل بهذا الذي تكتبه عن بني قومك , هل هذا هو رد جميل لبلدك ؟, ا تحاول ان تنتقص من شعب عريق حضارته تمتد الالاف السنين

to the israealee writer
bint alrafidain -

اي عراقي غيور لايقبل بهذا الذي تكتبه عن بني قومك , هل هذا هو رد جميل لبلدك ؟, ا تحاول ان تنتقص من شعب عريق حضارته تمتد الالاف السنين

to the writer
bint alrafidian -

why you do bnot have apersenal pticture as other writers do?

to the writer
bint alrafidian -

why you do bnot have apersenal pticture as other writers do?

مندك حق 14
لدواعي امنية -

لماذا لاتضع صورتك على المقال كباقي كتاب ايلاف؟؟؟؟؟؟؟؟

مندك حق 14
لدواعي امنية -

لماذا لاتضع صورتك على المقال كباقي كتاب ايلاف؟؟؟؟؟؟؟؟

موطنهم ألأصلي
أحمد شاهين -

أليهود أو بقاياهم هم نتيجة ألسبي بواسطة ألبابلين من موطنهم ألأصلي ألبلاد ألمقدسة أي فلسطين؟؟؟؟ ونحن ألمسلمين خسرناها وهي أصلا ليست لنا وأنظر الى أهل ألقدس أكثرهم يحملومن ألجنسية ألأسرائيلية؟؟؟؟ويقسمون قسم ألولآ لآسرائيل؟؟؟؟ وبتقولي فلسطين نحن عمي مبتلين بزعماء همهم نهب ثروات ألبلاد وشتم ألأستعمار والله ألأستعمار أرحم من حكم هكذا زعمأء

موطنهم ألأصلي
أحمد شاهين -

أليهود أو بقاياهم هم نتيجة ألسبي بواسطة ألبابلين من موطنهم ألأصلي ألبلاد ألمقدسة أي فلسطين؟؟؟؟ ونحن ألمسلمين خسرناها وهي أصلا ليست لنا وأنظر الى أهل ألقدس أكثرهم يحملومن ألجنسية ألأسرائيلية؟؟؟؟ويقسمون قسم ألولآ لآسرائيل؟؟؟؟ وبتقولي فلسطين نحن عمي مبتلين بزعماء همهم نهب ثروات ألبلاد وشتم ألأستعمار والله ألأستعمار أرحم من حكم هكذا زعمأء

العراقيون لا يعرفوه
عبدالامير -

انا كعراقي سمعت بالفرهود ولكني لم اكن اعرف بالضبط ماهو كوني لم اكن مخلوقاً انذاك ، فالفرهود مفردة من مفردات اللهجة العراقية والكل يستعملها ويعرف معناها وهي السرقة . فكل ما سمعته واعرفه هو ان احد الغوغاء سرق اثاث لمنزل احد التجار اليهود ، واليهودي كما نتصور يبالغ كثيراً لو وقع عليه حيف ، هذا فهمي على الاقل ، اما بهذا المستوى من سفك الدماء والاغتصاب والنهب الممنهج والمدبر فبالتأكيد لا لم اسمع به مطلقاً . هذا تاريخ عراقي حديث بل حديث جداً ولا اه يخص غير العراقيين . فلماذا لم يذكر في مناهجنا الدراسية لنعرف الحقيقة ولو من وجهة نظرنا على الاقل ؟ احسن من هذا التعتيم على مايبدو وكأنها حرب اهلية خاطفة ليومين عاشتها بغداد وعشناها نحن من خلال هذا المقال ، والتي لها علاقة وثيقة وارتباط زمني بالحرب العالمية الثانية حسب ما يستنتج منه .ومع اشد احترامنا لكتابنا جميعا ولكن يجب علينا ان نتحقق ونرى الموضوع من وجهه نظر اخرى على الاقل ، فأين فحول الكتاب العراقيين ومؤرخيهم ومثقفيهم من كل ذلك ؟ مثل علي الوردي ومصطفى جواد وحسين محفوظ رحمهما الله ، هل كتبوا شئ عن ذلك ؟ انا لم اطلع على شئ من هذا . وياليتهم تعرضوا له في المتحف البغدادي كونه يضم اشياء من تلك الحقبة الزمنية لعاصمة الرشيد .وان كان ممكناً ان نطلب من الاخ الكاتب نشر وثائق التحقيق من الحكومة العراقية ، وكذلك وثائق متحف التراث البابلي اليهودي ليتسنى لنا قراءتها ولكم الشكر الموصول .

العراقيون لا يعرفوه
عبدالامير -

انا كعراقي سمعت بالفرهود ولكني لم اكن اعرف بالضبط ماهو كوني لم اكن مخلوقاً انذاك ، فالفرهود مفردة من مفردات اللهجة العراقية والكل يستعملها ويعرف معناها وهي السرقة . فكل ما سمعته واعرفه هو ان احد الغوغاء سرق اثاث لمنزل احد التجار اليهود ، واليهودي كما نتصور يبالغ كثيراً لو وقع عليه حيف ، هذا فهمي على الاقل ، اما بهذا المستوى من سفك الدماء والاغتصاب والنهب الممنهج والمدبر فبالتأكيد لا لم اسمع به مطلقاً . هذا تاريخ عراقي حديث بل حديث جداً ولا اه يخص غير العراقيين . فلماذا لم يذكر في مناهجنا الدراسية لنعرف الحقيقة ولو من وجهة نظرنا على الاقل ؟ احسن من هذا التعتيم على مايبدو وكأنها حرب اهلية خاطفة ليومين عاشتها بغداد وعشناها نحن من خلال هذا المقال ، والتي لها علاقة وثيقة وارتباط زمني بالحرب العالمية الثانية حسب ما يستنتج منه .ومع اشد احترامنا لكتابنا جميعا ولكن يجب علينا ان نتحقق ونرى الموضوع من وجهه نظر اخرى على الاقل ، فأين فحول الكتاب العراقيين ومؤرخيهم ومثقفيهم من كل ذلك ؟ مثل علي الوردي ومصطفى جواد وحسين محفوظ رحمهما الله ، هل كتبوا شئ عن ذلك ؟ انا لم اطلع على شئ من هذا . وياليتهم تعرضوا له في المتحف البغدادي كونه يضم اشياء من تلك الحقبة الزمنية لعاصمة الرشيد .وان كان ممكناً ان نطلب من الاخ الكاتب نشر وثائق التحقيق من الحكومة العراقية ، وكذلك وثائق متحف التراث البابلي اليهودي ليتسنى لنا قراءتها ولكم الشكر الموصول .

الى رزكار 1
بوتان -

الكاتب رزكار يتجاهل ان الاكراد ساهموا بالفرهود وليس على اليهود بل في فترات القتال المؤسفة بين الحزبيين الرئيسيين في اقليم كردستان فاي طرف منهما كان يحتل اراضي ومدن وقصبات الطرف الاخر كانوا يقومون بفرهدة الجماعة الاخرى وذلك في اواسط التسعينيات من القرن الماضي ..يبدو انها عادة متاْصلة لدى العراقيين ..مع الاسف وحسب ما سمعت ان ( ثوار 14 تموز 1958 ) في بغداد قاموا بفرهدة الاثاث والحاجيات المنزلية لقصر الرحاب بعد ان لم يجدوا نقودا او مخشلات ذهبية وفق ما كانوا يتصورون !!..

الى رزكار 1
بوتان -

الكاتب رزكار يتجاهل ان الاكراد ساهموا بالفرهود وليس على اليهود بل في فترات القتال المؤسفة بين الحزبيين الرئيسيين في اقليم كردستان فاي طرف منهما كان يحتل اراضي ومدن وقصبات الطرف الاخر كانوا يقومون بفرهدة الجماعة الاخرى وذلك في اواسط التسعينيات من القرن الماضي ..يبدو انها عادة متاْصلة لدى العراقيين ..مع الاسف وحسب ما سمعت ان ( ثوار 14 تموز 1958 ) في بغداد قاموا بفرهدة الاثاث والحاجيات المنزلية لقصر الرحاب بعد ان لم يجدوا نقودا او مخشلات ذهبية وفق ما كانوا يتصورون !!..

فقط للمعلومية
قاريء -

ليس لليهود علاقة بسيدنا ابراهيم اقرأ ( ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن حنيفا مسلما وما كان من المشركين ) ابراهيم مسلم. ، اما الكلام الفارغ عن ملكية اليهود لفلسطين هذا يردده المتهودون والمتصهينون من الشعوبيين كارهي العرب والإسلام. ان الكيان الصهيوني كيان وظيفي صنعه الاستعمار الغربي والخرافات التلمودية هي للتبرير. فقط لطرد الفلسطيني من وطنه بالتطهير العرقي

فقط للمعلومية
قاريء -

ليس لليهود علاقة بسيدنا ابراهيم اقرأ ( ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن حنيفا مسلما وما كان من المشركين ) ابراهيم مسلم. ، اما الكلام الفارغ عن ملكية اليهود لفلسطين هذا يردده المتهودون والمتصهينون من الشعوبيين كارهي العرب والإسلام. ان الكيان الصهيوني كيان وظيفي صنعه الاستعمار الغربي والخرافات التلمودية هي للتبرير. فقط لطرد الفلسطيني من وطنه بالتطهير العرقي

الكاتب الشبح
تركي -

من هو الكاتب ؟ وكما ورد في التعليقات لماذا لم يضع صورة له كباقي الكتاب في ايلاف ؟؟؟فمن الممكن ان يكون الاسم مستعاراً وليس حقيقياً ، ام الشخصية كلها وهمية ؟ هناك سر وراء كل ذاك التخفي !اضن ان القراء ملوا من عدم افصاح "الكاتب" لهويته .فمن غير المعقول ان يكتب شخص طوال هذه الفترة ويبقى مجهولاً لدينا !!! 

الكاتب الشبح
تركي -

من هو الكاتب ؟ وكما ورد في التعليقات لماذا لم يضع صورة له كباقي الكتاب في ايلاف ؟؟؟فمن الممكن ان يكون الاسم مستعاراً وليس حقيقياً ، ام الشخصية كلها وهمية ؟ هناك سر وراء كل ذاك التخفي !اضن ان القراء ملوا من عدم افصاح "الكاتب" لهويته .فمن غير المعقول ان يكتب شخص طوال هذه الفترة ويبقى مجهولاً لدينا !!! 

تحية للكاتب
فهمان -

اول فرهود حصل لليهود كان ما حصل لبنو قريضة وبن النضير وبنو فيتقاع مع انهم علومنا في المدارس كذبا بان فكرة طردهم في المدينة كان بسبب مؤمراتهم وهذا غير صحيح وبسبب كنا صغارا في ذلك الوقت فلم نفكر وماذا يعني طردهم ؟ فماذا حصل لممتلاكلتهم وعوائلهم ولماذا تم استهدافهم ولماذا كانوا يعيشون بأمان ولم يتعرض لهم الكفار في الجزيرة العربية ! فقد تعرض اليهود طيلة تاريخهم للظلم بداية على يد نبوخذ فشل عندما أبعدهم الى بابل بعد احتلال دولتهم فيما يسمى اليوم فلسطين واستمر العرب في التعامل معهم كأنهم

تحية للكاتب
فهمان -

اول فرهود حصل لليهود كان ما حصل لبنو قريضة وبن النضير وبنو فيتقاع مع انهم علومنا في المدارس كذبا بان فكرة طردهم في المدينة كان بسبب مؤمراتهم وهذا غير صحيح وبسبب كنا صغارا في ذلك الوقت فلم نفكر وماذا يعني طردهم ؟ فماذا حصل لممتلاكلتهم وعوائلهم ولماذا تم استهدافهم ولماذا كانوا يعيشون بأمان ولم يتعرض لهم الكفار في الجزيرة العربية ! فقد تعرض اليهود طيلة تاريخهم للظلم بداية على يد نبوخذ فشل عندما أبعدهم الى بابل بعد احتلال دولتهم فيما يسمى اليوم فلسطين واستمر العرب في التعامل معهم كأنهم

ألى 19
احمد شاهين -

أبونا أبراهيم كان يهوديا وليس مسلما لآن ألأسلام جأ مع ألنبي محمد قبل 1400 سنة وسيدنا أبراهيم ألخليل كان قبل ألجميع بألوف ألسنين وان اول دين في ألدنيا أليهودي ......أقرأتاريخ يا سيدي

ألى 19
احمد شاهين -

أبونا أبراهيم كان يهوديا وليس مسلما لآن ألأسلام جأ مع ألنبي محمد قبل 1400 سنة وسيدنا أبراهيم ألخليل كان قبل ألجميع بألوف ألسنين وان اول دين في ألدنيا أليهودي ......أقرأتاريخ يا سيدي

أمتعتمونا
ابو ياسين -

مرحى بتلك الاقلام العراقية المتعقلة والخالية من الحقد والكراهية .فحقيقة انا سررت لما كُتب اليوم ، والذي ان دل على شيئ فأنه يدل على وعي شبابنا الذي لا يرى بأساً من انتقاد الاخطاء الجسيمة التي ارتكبت في الماضي ومازالت في العراق على يد المتعصبين ان كانوا من القومجيون او الاسلاميون. فتحية لاديبنا الاخ الكبير سامي مورية والكاتب الصاعد الاخ حامد الشريفي على ما اتحفونا به خلال اليومين الماضيين كيهودي ومسلم ، الله ما اروعه من مثال على التآخي والوصال . ووددت ان اقول لهما سيروا بقافلتكم الى الامام فعين الله ترعاكم ولا تنظروا الى الوراء حيث الفاشلين ينبحون فشلهم وجهلهم وحقدهم .فلكم المستقبل يا اخوتي في الوطن ، ونحن بأنتظار المزيد .

أمتعتمونا
ابو ياسين -

مرحى بتلك الاقلام العراقية المتعقلة والخالية من الحقد والكراهية .فحقيقة انا سررت لما كُتب اليوم ، والذي ان دل على شيئ فأنه يدل على وعي شبابنا الذي لا يرى بأساً من انتقاد الاخطاء الجسيمة التي ارتكبت في الماضي ومازالت في العراق على يد المتعصبين ان كانوا من القومجيون او الاسلاميون. فتحية لاديبنا الاخ الكبير سامي مورية والكاتب الصاعد الاخ حامد الشريفي على ما اتحفونا به خلال اليومين الماضيين كيهودي ومسلم ، الله ما اروعه من مثال على التآخي والوصال . ووددت ان اقول لهما سيروا بقافلتكم الى الامام فعين الله ترعاكم ولا تنظروا الى الوراء حيث الفاشلين ينبحون فشلهم وجهلهم وحقدهم .فلكم المستقبل يا اخوتي في الوطن ، ونحن بأنتظار المزيد .

ردا ! رقم 22
قاريء -

{ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ ٱللَّهِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } ومسمي حالك احمد عا شو

ردا على المتهود فهمان
قاريء -

باين انك مش فاهم حاجة يهود بنو قريضة ارتكبوا الخيانة العظمى واخلوا بعهودهم فتم ايقاع العقاب بهم وهذا امر تفعله كل المجتمعات مع الخونة الذين يتعاونون مع الاعداء من داخلها اما بنو النضير وبنو قينقاع فقد تم اجلائهم وحملوا معهم حتى شبابيك وابواب بيوتهم ؟! اما يحصل لليهود عبر التاريخ فهذا حصاد افعالهم وفلسطين ارض الكنعانيين و اليهود قدموا اليها من مصر وليس هناك صك باسمهم والله مكن لهم ولكن لما حادوا عن المنهج وكفروا والحدوا سلط الله عليهم من يذيقهم سوء العذاب ويبدو ان العذاب القادم سيتسبب في ابادتهم في فلسطين ولذلك ننصحك ان كان لك صديق يهودي صهيوني ان يغادر فلسطين الى اي وطنه الاصلي روسيا الخ

ردا على ابوكوهين 23
قاريء -

يا ابو كوهين تعليقك نضح بيئتك حتما

موقف رجال الدين
حمزة -

يا ترى ماذا كان موقف رجال الدين من الفرهود ؟واليوم وبعد ان اصبحوا بفضل امريكا احراراً ما هو قولهم في ذلك ؟ اقصد من الناحية الشرعية حلال ام حرام ؟ وهل اصدروا في وقتها فتوى بذلك ؟ دعوني اجيب بالنيابة عنهم ، كلا فهم لم يصدروا اي شئ والدليل ان هتلر العراق عندما اعدم السيد الصدر ومن قبله الشيخ عارف وغيره من عشرات الالاف من الضحايا ، وكذلك حملات التهجير القسرية في عام 70 وعام 80 ، ولا ننسى ابادة الاكراد في حلبجة والانفال ومجازر الاكراد الفيلية وقتل الصابئة والمسيحيين الذين جزروا كالاضاحي. فكل تلك الجرائم على المسلمين وغيرهم مرت بسلام وهدوء ولا من ساكن حركه رجال الدين ، شيعة كانوا ام سنة اونصارى او صابئة .فما بالكم بمذبحة اليهود ! فلا حياة لمن تنادي من رجال الدين .

ان كنت لا تستحي
واحد عراقي -

باعتقادي والله اعلم ان الكاتب من يهود العراق والا هل يمكن ان يكون الانسان قاسي القلب الى هذه الدرجه لكي يتجاهل مأساة الفلسطينيين التي تحدث امامنا كل يوم وكل ساعه ويكتب بهذه الحميه والغيره على حادثه حصلت عام 1941 اي قبل اكثر من 70 سنه . وطن باكمله سُلب وفُرهد وطرد وشرد وابيد اهله ورئيس اكبر واقوى قوه غاشمه على وجه الارض يتبارى مع منافسه في تقديم ايات الطاعه والولاء لاسرائيل واليهود واستعداده لحرق كل العالم الاسلامي ومن ضمنه بلدك العراق ان كنت حقا عراقيا وانت لا تغار لبلدك ولا يهمك الامر لكن تاخذك الحميه للدفاع عن اليهود لان بعض العراقيين فرهدوا املاكهم في حالة غضب قبل اكثر من 70 عام. حقا ان كنت لا تستحي فافعل وقل ما تشاء .

كافي عاد
عراقي -

يكفينا عاد ! لقد قتل اليهود مقابل الخمسين يهودي الذين قتلوا في الفرهود مليون عراقي كافي عاد .

فرهدوا
Rizgar -

وكما فعلوا سابقا في سنة 1942 في فرهود مال اليهود وعام 1980 في فرهود المحمرة وعام1988 فرهود كوردستان وعام 1990 في فرهود الكويت..! واخيرا فرهدوا كل العراق ..!! اليس كذ لك؟

رزكار ابو فرهود
بوتان -

هل نسيت فرهوداتكم فيما بينكم او تناسيت تعليقي 18 !!

مغالطات
مانفريد العراقي -

بصرف النظر عن موضوع الفرهود سيء الصيت؛ أود أن أُنّبه إلى مغالطة تأريخية تدّعي بأن أرض العراق هي أرض توراتية!!! كانت الحضارات السومرية والأكدية أقدم من مملكة إسرائيل الصغيرة في جبال عسير والتي كانت تاريخيا معاصرة للحضارتين البابلية والمصرية (نقلا عن كتابين للدكتور كمال صليبي بهذا الصدد). وعندما غزا ودمّر البابليون إسرائيل في عهد نبوخذنصّر تمّ سبيّ اليهود وجُلبوا الى بابل ليكتبوا على امتداد ٨٠٠ سنة قصة الدين اليهودي والحضارة الإنسانية كما يعرفها العالم الآن مقتبسين و سارقين من الحضارات التي سبقتهم ملاحم تحكي مثلا قصة آدم وحواء (سومرية الأصل) بعد أن إستبدلوا النخلة بشجرة التفاح، وقصة الطوفان (ملحمة كلكامش) السومرية ايضا، كما سرقوا أغاني بابلية وادرجوها حرفيا في مزاميرهم التوراتية. والغريب في الامر ان العالم صدّق بأن اليهودية اقدم من الآثار الموجودة فعليا في وادي الرافدين والتي تبرهن فعليا على كذب هذه الإدعاءات. وليس بغريب أن يُنهب المتحف العراقي تحت أنظار القوات الامريكية وأن تتمركز الفرقة البولندية حول مدينة الحلة (بابل القديمة) لتباشر عملية نهب مبرمجة للآثار الموجودة في التلال المحيطة (نقلا عن كتاب فيليب فلاندران: كيف نُهب العراق).

المنتحل 32
Rizgar -

الى المنتحل تحت اسم كوردي ٣٢, اتحداك ان تقول فرهود كلمة كوردية؟ اتحداك _!! ان مصصلح الفرهود يعني السلب والنهب تحفل اللغة العربية بمفردات السرقة والنهب فهناك السارق والحرامي واللص والنشال واللوتي والنهب والسطو علي الدور , وا لمنتحل تحت اسماء الاخرين، وعندما يسرق الشخص العربي يقولون عنه ان يده طويلة او ان يده خفيفة في السرقة ويقولون للمحترف في السرقة بانه يسرق الكحلة من العين وفي الفترة اضيفت مفردات فرزتها المرحلة الجديدة نتيجة لغزو الكويت ونهبها وهي مفردة الحواسم وهؤلاء هم من يحسمون الأمور بسرقتها عنوة عن طريق الغزو المسلح واصبحت البضاعة المسروقة تسمي بضاعة الحواسم اي المسروقة بواسطة حرامية الحواسم وهناك رأي يرجع التسمية الي معركة ام الحواسم وهي الصفة المستمدة من اسم الحرب الاخيرة (ام الحواسم) التي اختارها صدام حسين لحربه الحاسمة مع بوش الابن والتي قصمت ظهره

الى عراقي من اربيل ٣٢
Rizgar -

يقول الدكتور علي الوردي ان الغنيمة في نظر العشيرة دليل علي شجاعة صاحبها وان النهب هي من قيم العربي البدوي الأصيلة وان البدوي نهاب وهاب وهنا تكمن المشكلة في كون المجتمع العراقي مجتمع بدوي تطغي عليه صفات البداوة وافتخار البدوي بكونه نهاب وهاب والآ فان افراد القبيلة سيوصمون بالجبناء اذا لم يتمكنوا من النهب وان لم ينهبوا لا يستطيعوا ان يكونوا وهابين او وهابيين ولذلك نشاهد من شاشات التلفزة وبنقل مباشر علي الهواء كيف كانت تتم سرقة ممتلكات الدولة والبنوك والمستشفيات وكل ما كان يقع في اليد واعتباره غنيمة وهذا هو مكنون العراقيين العرب وما تحمله افكارهم من تفسيرات للنهب والسلب وفي بعض الأحيان يجدون المبررات لجعلها عملية صحيحة وانها ممارسة يوافق عليها الشرع والدين وهو من الأعمال الحميدة والحلال وليست أعمالا مشينتا او اعمالا حرام ومخالفة للقوانين والشرع وربما يرجعه البعض الي العداء الي الدولة وقادتها وساستها الذين هم اصلهم من قادة الفرهود وابطال السلب والنهب

الفرهود العلمي 32
Rizgar -

في بداية عقد التسعينات اثناء وبعد غزو الكويت ما قام به النظام البعثي من نوع جديد من الفرهود اسمه الفرهود العلمي وهذا النوع من النهب العلمي المنظم للجامعات الكويتية هو تشكيل لجان في الجامعات العراقية من الأساتذة واصحاب الشهادات ورؤوساء الأقسام للذهاب الي الكويت ونهب الأقسام العلمية المماثلة لها ونقلها الي جامعاتها كل حسب الأختصاص المقابل ولتوضيح ذلك بشكل ادق فمثلا يذهب وفد من كلية الهندسة في جامعة بغداد الي الكويت لينقل مختبرات واجهزة كلية الهندسة في الجامعات الكويتية الي جامعة بغداد وهذا نموذج فريد من الفرهود المنظم وباشراف أساتذه واكاديميين كانوا يتنافسون فيما بينهم في عملية النهب والسلب

الفرهود القومي 32
Rizgar -

ممارسة الفرهود ... بدأت ممارسة الفرهود علي الشعب الكوردي منذ الستينات وخصوصا نهب القري المحيطة بمدينة كركوك حيث كان الجيش العراقي العربي وبتعليمات من القيادة العليا ومن الأستخبارات العسكرية ورئاسة اركان الجيش تأمر قطعاتها وقطعانها باخراج الكورد من قراهم ونهبها واذلال مواطنيها مما شجع ظاهرة الفرهود العسكرية في تلك المناطق وظل هذا النهب والسلب مستمرا الي سنه 1991 وهو يوم الأنتفاضة الكردية الباسلة والتي انتفض الشعب العراقي بكرده وعربه في جميع ارجاء العراق واستطاع النظام ان يقمع هذه الأنتفاضة الباسلة بقوة الحديد والنار وان يستولي وينهب من جديد علي كل املاك واراضي وممتلكات المنتفضين الذين تركوا كل شئ وراءهم .

الله اشحلو الفرهود
1941 -

الله اشحلو الفرهود يا أسلام يا ريته يعود كل سنة وكل عام : كان الجار المسلم يقتحم دار جيرانه من اليهود الذين ترعرع معهم منذ الطفولة وعاش معهم العمر بسلام وصداقة ليسبي بناتهم ونساءهم وينتزع منهن مصاغاتهن الثمينة من الذهب والفضة ويغتصبهن بضراوة جنسيا ويقتل من أهل البيت من يشاء بكل قسوة..... فشهدت أزقة بغداد والاعظمية وبيوت اليهود فيها مآسي ظل الناس يَرْوُونها بتلذذ غريب. والأمر الذي أثار دهشة التاريخ هو أن جموع الشعب العراقي أجمعت على التلذذ بالفرهود واعتباره ملحمة قومية إسلامية مجيدة وظلت تتغنى به لعدة سنوات بعد العام 1941 وشاعت بين الناس اهزوجة شعبية تقول: الله اشحلو الفرهود يا أسلام يا ريته يعود كل سنة وكل عام

هذه هي حقيقتكم
Rizgar -

هذه هي حقيقتكم المعروفة لدى الجميع, فلما التعليق باكاذيب وتحت اسماء عديدة, وكلها لاتنفع, لانكم لا تستطيعون تغيير حقيقتكم قيد انملة, فإخرسوا وشاهدوا كيف ستتهشم جماجمكم الفارغة الواحدة بعدالاخرى من مطارق الحق ومعاول المنطق القادمة بسرعة الضوء لتنظف العالم من اوساخكم التي عانى منها العالم

رزكار والتهرب من الفرهدة
بوتان -

في اعوام95 و 96 و97 عندما حصلت الفرهودات في اقليم كردستان هل قام بها البدو الاعراب ام افراد الميليشيات الكردية الحزبية وفي ذلك الحين كا ممنوعا على اي عربي دخول كوردستان باستثناء الذين يعملون مع المعارضة وكاانو يدخلونها عبر سوريا وايران ..الشمس لاتحجب بالغربال ولعلمك هناك مصانع كبيرة في كردستان قد تفرهدت عللى ايدي زعماء نفش الميليشيات ...فهنيئا لك ونم قرير العين .

ماشاء الله كبرت
ابو سيف -

الدعاية الصهيونية كبرت لدرجة انها بدأت تصدر عن كتاب عرب ، فكما كانت المحرقة النازية مضخمة ومبالغ فيها من بضعة آلاف الى ست ملايين قتيل حسبوهم واحد واحد !!!كذلك قضية الفرهود التي هي جزء من حملة اعلامية جديدة واجتماعات في اسرائيل ابتدأت قبل اقل من شهرين يقومون بها ، فالفرهود لم يكن سوى سرقات لعدة منازل لا تتجاوز العشرة من قبل لصوص عاديين ، وهم كالعادة كبروها وادخلوها في سياسة هتلر كونه كان ضد جماعة بلفور .اما قضية المتحف الصهيوني في لوس انجوليس فهو مدعاة للمسخرة من قبل الشعب الامريكي الذي هو يعرف جيداً ان اللوبي الصهيوني يكذب ويكذب ولكن لله الحمد لا من احد يصدقه ، فالاخ الكاتب يريد ان يضيف كذبة اخرى على مصنع الكذب ، لينفجر المتحف من انبعاث غازات الكذب التي ستقضي عليهم ، فرفقاً بأخوانك يا اخي ولا تتعب نفسك كونهم ليسوا بحاجة الى نصيحة مسلم ، فتصور لو نجحت بوضع خرافتك في ذلك المتحف ، فهذا مصدر احراج لهم ! فماذا يقولون مسلم عربي شيعي عراقي نصحنا والتزمنا بنصحه ؟ فسوف تكون حقاً هي نكتة الزمان .

فكروا بلا تعصب
نصرت -

انا لا اعرف كيف يفكر البعض ، فكيف ان النبي ابراهيم كان مسلما وهو مات قبل الاسلام بآلاف السنين ؟ فهذه لاتحتاج الى علم او ثقافة ، بل مجرد تفكير هادئ وبلا تعصب ، فاذا كان مسلم فكيف ينتسب النصارى واليهود اليه ؟ هو كان مؤسس اليهودية السماوية ، وكذلك اقتبس منه النصارى والمسلمين كونه انسان محترم وشخصية مرموقة . لذا فهو يعتبر اباً لتلك الاديان السماوية .

اقتراح .. ماهو رأيكم ؟
علي محمود -

هل يمكن ان نعمل دراسة وتحقيق حول هذا الموضوع المثير للجدل؟من خلال لجنة ثلاثية مختصة تشكل من مسلم ويهودي ومسيحي ، تبدأ بزيارة ميدانية الى المتحفين الامريكي في لوس انجلس والبابلي في اسرائيل ,لتكتب وتوثق دراسة جديدة ومقبولة من قِبَل الاديان العراقية الثلاثة .ولتكون مادة تاريخية تضاف الى مناهج التعليم المتوسط في العراق والبلدان العربية .وهذا سيساعد على بناء منظومة سلام جديدة تبدأ من الاساس وليس من الاعلى كما جرى في السابق وفشلت فشلاً ذريعاً .

الاعتراف بالخطأ فضيلة
ابراهيم -

العراقيين عندهم مثل وهو اذا اسرفت في استعمال شئ ما يقال لك (ليش ما ل يهودي ؟)والان فقط عرفت من اين جاء هذا المثل !!!فشكراً لكم على تنويرنا بتاريخنا المملوء .....ونحن بأنتظار الشرفاء من ابناء العراق ليغسلوا ذلك التاريخ المملوء بالادران ، بأعمال ناصعة مشرفة تعيد الاعتبار للضحايا وبذلك ستساعد على محو تلك المساوئ ، ولا من عار او عيب في ذلك بل العكس فالاعتراف بالخطأ فضيلة كما قالوا .

الشفافية مطلوبة
ابو سباهي -

قرأت التعليقات كلها واسوقفني احدهما للاخ علي محمود الذي يقترح عمل لجنة عراقية .كل ما اطلبه من الاخ الكاتب الموقر ان يطلع الشعب العراقي كله خطوة بخطوة بما يتعلق بأي عمل من هذا الخصوص كونه من المواضيع الشديدة الحساسية وعن طريق الاعلام المرأي والصحافة ، وان لا يكون عملا سرياً كما كان في السابق من اعمال العرب والمسلمين ،وانا متأكد من نجاح مثل تلك الاعمال الموسومة بالشفافية والتي تحمل نوايا انسانية بحتة ، حيث الزمان تغير ونحن لا نعيش اليوم عهد الستينات والسبعينات ، عهد الطغاة والقتلة من امثال عبدالناصر والاسد وصدام والقذافي وغيرهم ، فكلهم الان وبحمدالله في الدرك الاسفل من الجحيم ، فنحن الان نتمتع بشئ من الحريات وان كانت ليس بتلك الدرجة المطلوبة ولكنها بالتأكيد لا بأس بها .