فضاء الرأي

سريالية الزئبقة السياسية.. في قطر!!..

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما عاد مقنعاً أن يكتب الكاتب العربي الكلمات التالية حول الصراع العربي الاسرائيلي : (الحل الصحيح هو الإنسحاب الكامل والشامل من الأراضي العربية المحتلة دون قيد أو شرط ؟!!.. وعودة الفلسطينيين إلى أرضهم وبلادهم ؟!!.. وعودة الجولان إلى سوريا ؟!.. وعودة الأراضي اللبنانية المحتلة إلى أهلها الحقيقيين ؟!.. ومقابل هذا الحل الشامل والعادل يتعين على العرب أن يعملوا من أجل سلامٍ حقيقي ؟!.. وعلى اسرائيل أن تتوقف عن مناوراتها السياسية والعسكرية؟!..)..
هذا النوع من الكتابات والتي كثيراً ما تتضمنها بيانات الجامعة العربية في كل مؤتمراتها العتيدة، يُذكرني بقصائد الأربعينات والخمسينيات : (يا فلسطين.. إننا عائدون ؟!.. يا فلسطين جينالك!!..).. اسطوانة شبعت تشريخاً، وصارت نتائجها مؤذية لسامعها أو قارئها، بل إنه يلعن تلك الساعة التي قرأ أو سمع فيها مثل هذه الكلمات المُعلبة ذات التكرار الممل الممجوج!!..

bull;أستثني من هذه القاعدة السياسة ذات الطبيعة السريالية الزئبقية (اللامعقولية) التي تنتهجها دولة قطر العظمى!!..
ونتيجةً للنجاح المنقطع النظير في الزئبقة السياسية، والسريالية القطرية، فإن شيخها قد حصل على الدكتوراه الفخرية وسط الزغاريد وضربات دربكة الايقاع، مما يدل على جدية وضخامة هذه الجامعة التي تكاد أن تبز هارفرد، ومانشستر، وأكسفورد، وغيرها من الصروح الأكاديمية في العالم!!.. ولا أدري إذا كان شيخ قطر الدكتور قد عجَّل في قطع زيارته بعد أن حصل على الدرجة الأكاديمية، أم أن هناك أسباب أخرى دفعته الى ذلك ؟!.. مع اعتذاري لصديقي القديم أحمد أبو مطر فيما كتبه عن هذه الزيارة، وما قدمته من مساعدات، إلا أنني أقول : أن التشطّر الزئبقي الذي تتبعه سياسة الدكتور حمد آل خليفة، والتي تتمثل بالنقاط التالية :

bull;منذ أن تولى القيادة في قطر برز الخلاف على أشده بين البحرين وقطر من جهة، والسعودية وقطر من جهة أخرى.. ناهيك عن خلافات تفاقمت مع دول أخرى تسببت في إحداثها قناة الجزيرة!!..

bull;فُتح المجال لاسرائيل من دولةٍ صغيرة (قطر) أن تكسر طوق الحصار المفروض عليها من دول الخليج، لكي تقول للعالم أن العرب يرحبون بها، وأن اسرائيل تريد التفاهم مع جيرانها، مما شجّع دولاً خليجية وغير خليجية أن تحذو حذو قطر سراً وعلى استحياء، وعلانيةً في العلاقات مع اسرائيل، التي أصبح لها نفوذ في منطقة الخليج تمثّل البعض منه في الجرائم التي ارتكبها الموساد في دبي!!.. وبالمقابل فإن قادة قطر يقضون إجازاتهم في المدن والشواطئ الاسرائيلية!!.. ليصرّح حمد بن جبر رئيس وزراء قطر أنه واضحٌ في علاقته مع اسرائيل، ولا يعمل تحت الطاولة كما يفعل البعض من العرب!!..

bull;في الوقت الذي لدى الخليجين تحفظات مسبّبة في علاقتهم بايران، نجد أن قطر لها سياسة منفتحة في علاقاتها مع ايران، رغم أن هذه الأخيرة ترى في الشيطان الأمريكي الأكبر عدواً لها، وأن هذا العدو له أكبر قاعدة عسكرية بالقرب منها في قطر!!!..

bull;زيارة الدكتور الشيخ حمد آل ثاني لمنطقة الضاحية في بيروت عقب عدوان اسرائيل على لبنان سنة (2006)، ولقاءاته مع قيادات حزب الله بعد أن قدّم ما قدّم لهم من تبرعات، تقف السياسة القطرية الآن في الخندق المعادي لحزب الله في مناصرتها ودعمها لفريق الرابع عشر من آذار، وقد تمثّل ذلك في الفضيحة الفاقعة يوم أُلقي القبض على أحد كبار الساسة القطريين وهم يشجعون على اتساع شقة الخلاف بين السنة والشيعة في طرابلس وغيرها، حيث تم لفلفة الأمر وتلافيه، وأُطلق سراح المعتقل القطري، وكُمّمت الأفواه تلافياً للفضائح!!..

bull;تركيبة قناة الجزيرة الكيماوية غير المتجانسة، من شيوعيين، وإخوان مسلمين، بل ومستشارين ناصريين كالدكتور عزمي بشارة، الذي لا يلتقي بأي حال من الأحوال مع القرضاوي، وغير ذلك من التناقضات السريالية الزئبقية التي تضمها هذه القناة!!..

bull;كمية الانقلابات في العلاقات السياسية لقطر غريبة عجيبة ؟!.. بالأمس كانوا مع الأسد، واليوم يُجيشون الجيوش ويُسلحون الناس ضد الأسد!!.. أشرنا الى علاقاتهم بحزب الله ثم الانقلاب عليه!!.. بالطبع الثابت الوحيد في العلاقة القطرية هو التفاهم مع اسرائيل.. لدرجة أن نتنياهو لم يستهجن زيارة الشيخ القطري الى غزة، وإنما عبّر عن دهشته بالقول : (إنها غريبة)!!..
bull;أما عن السياسة المالية، والاستثمارات الخارجية، ومن هي الأطراف التي تشارك القطريين فيها، فالحديث عن ذلك ذو شجون!!..

* * *
كل هذه الأوركسترا السريالية الزئبقية التي تعزف على أوتارها السياسة القطرية بقيادة المايسترو الدكتور حمد بن خليفة آل ثاني الذي يرى أنه سوف يعمل على تحقيق عودة فلسطين، ليس بالأسلوب الكلاسيكي المعتاد، والذي وصفناه بالأسطوانة التي شبعت تشريخاً، إنما سوف يعيد فلسطين، بل سوف يوحد العرب من خلال بعض ما جئنا عليه من النقاط القليلة القليلة التي أوردناها في هذا المقال!!..
كل هذا في وادٍ، والرشاوى التي تُقدّم للمحافل المختلفة وخاصةً الرياضية منها في وادٍ آخر!!..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوعات مهمة للنقاش
أحمد ابو مطر ، أوسلو -

إلى صديقي القديم الجديددوما نجم عبد الكريم..زادك الله سطوعا وكرما..ماطرحته من نقاط وأسئلة حول دور السياسة القطرية في منطقة الخليج والمنطقة العربية، نقاط مهمة تحتاج لمناقشة تنطلق من أسئلتك التي ألقت الضوء على جوانب من هذه السياسة. وسأعود لمناقشة بعضها لاحقا انطلاقا من خلفية أسئلتك والأضواء التي سلطّتها على تلك السياسة. أما بالنسبة لما كتبته أنا قبل أيام عن زيارة أمير قطر إلى قطاع غزة، فقد قفزت عن كل أسئلتك انطلاقا من معايشتي اليومية لحياة الشعب الفلسطيني في القطاع ومن بينه عائلتي وأسرتي في مخيم رفح، حيث يعيشون تعاسة وحصارا وبؤسا لا تشعر به ولا تعيشه قيادات حماس و فتح، فاعتبرت وما زلت الزيارة مهمة فقط من باب تقديمها مساعدات ميدانية لسكان القطاع..ولو قام كل حاكم عربي بتقديم مثل هذه المساعدات ميدانيا لتحسنت قليلا حياة الشعب الفلسطيني المحاصر من الاحتلال وقياداته، بشرط أن تكون المساعدات لدعم مشاريع بإشراف الدول نفسها، أي لا تعطى المساعدات نقدا لقيادات حماس و فتح، لأنّه عندئذ ستذهب غالبيتها لجيوبهم وحساباتهم...لذلك عدت من جديد يا صديقي للكتابة عما تفعله هذه القيادات بشعبها حيث لا يرضى عن أعمالها سوى الاحتلال.

قطر الصغيرة الكبيرة
د محمود الدراويش -

للمرة الاولى اختلف مع الدكتور نجم فيما يكتب على صفخات ايلاف ,لا يمكننا التغاضي او كف النظر عن جدية وجدوى سياسة قطر ومواقفها ,, وانا اعتقد ان قطر تلعب سياسة ,بحذر والق وحذق ,,لقد قدمت قطر للامة ,,, وان كنت لا اتفق مع الكثير من انشطة الجزيرة وتوجهاتها ومن موقف قطر من سوريا ,,, لكن علينا الاقرار بان الجزيرة كانت الحجر الاساس في صرح عمل اعلامي عربي,,القطريون يلعبون سياسة , وهم يخدمون الامة ويقدمون ,,, ما الضرر في اعادةد بناء البيوت والمدارس في جنوب لبنان ,, , لقد وقف الى جانب اهل الجنوب ,,العرب الاقحاح الذين قدموا في معركة العرب مع الصهاينة اكثر مما قدم اي طرف اخر في العقود الخمسة الماضية ,,,الم تكن هذه البقعة واهلها هم من احتضنوا المقاومة الفلسطينية وقاتلوا في صفوفها وقدموا شهداء بلا عد ولا حصر في مسيرتها ,,انهم من حمى واحتضن وقدم ارواحا وتضحيات جمة لفلسطين وثورتها ,, الم تكن تلك المنطقة هدفا دائما لجيش الاحتلال وصواريخه وقنابله ,, فتح لاند ,واذا كان الدكتور نجم يرى ان من الحكمة رصد تلك الاموال هنا وهناك بعيدا عن اعمار جنوب لبنان فان ذلك امر اخر ,انا اجل عمل سمو الشيخ حمد وما قدمه من دعم لجنوب لبنان ,اما زيارته لغزة ,,,فهل هي موضع نقد وهل هي اصطفاف الى جانب المحتلين القتلة ,,,, من اخترق حصار غزة وقام بزيارتها يستحق منا احتراما وتبجيلا الا اذا كنا مع ذبح غزة وموتها البطيء ,,,,من يبني في غزة ويعمر ما هدمه الاحتلال وينفق لرد الروح والامل لاهل غزة ..فان عمله مثمن ومقدر ويشكر عليه ,,, ما الغضاضة في زيارة غزة وما الضرر ,,,, هل قدر غزة ان تذبح وتحاصر وتموت ,,, وهل على العرب ان بشاركوا الاسرائيليين وعباس في حصار غزة وذبحها ,,, ان الانتصار لاهل غزة هو انتصار لفلسطين وانتصار للامة وللخير وللسلوك الانساني ,,,من يضمد جراح غزة علينا ان نثني عليه ,,, من يدفع للبؤساء والمحرومين والمضطهدين في غزة علينا ان نجل عمله ,, ان الاصطفاف الى جانب قتلة غزة امر مشين اما زيارة سمو الشيخ حمد الى غزة فهو عمل عربي وانساني شريف بكل المقاييس ,,,,,,, ان قطر تكبر وتكبر ,,, وانها تقود رغم صغرها عملا عربيا خلاقا ,,, لا اعتباط فيه ولا جهل ,,,, لو خرج النظام العربي من قوقعته وشارك كما تشارك قطر في احداث المنطقة ووقف موقفا مشابها لموقف قطر لكان حالنا افضل بكثير مما نحن عليه اليوم ,,,من ينسى موقف قطر م

اين الحقيقة
شاهد -

هل قطر ماتقوم به من دفع الاموال الكبيرة وبدون حدود وتشجيع الافكار الاسلامية المتخلفة انسانيا وحضاريا وارباك الحياة المدنية والرجوع الى العصور الوسطى وبث الجزيرة والتحريض الذي ادى الى قتل عشرات الاف في ليبيا وسوريا-- وموت الكثير من المصريين والتوانسة واليمنين والعراقيين هل جاء بدون تعمد-اي بحسن نية لتوعية الشعوب من ظلم الحكام اما ان هناك اجندة لتدمير المنطقه --الايام ستثبت ذلك مع اني خائف من رد فعل تصيب قطر ولا اتمنى اي شيء يصيبها لان القطريين ناس محترمين وطيبيين جدا واهل كرم واخلاق

حقيقة
باهر محمد -

ليت دافيد البصري يقرأ ماكتبه الاستذ عبدالكريم ..صحيح انها عين الحقيقة لكنها مؤلمة بل ومبكية ايضا بل تدخل العاقل في هستيريا الدمع المضني...

الدكتوراه باي اختصاص
احمد الواسطي -

من نصدق مقالتك ام مقالة داوود البصري!! فالبصري اخرج امير قطر فارس زمانه!! وانت انزلته من فرسه ليكون مجرد حجر في رقعة الشطرنج!!

بعيدا عن السياسة
عبد الباسط الراشد -

لقد فشل العرب على مدى عقود في السياسة لانهم كانوا يخلطون العواطف بالسياسة كما يفعل الكاتب في مقاله وحيث ان السياسة في الغالب يجب ان لاتخضع للعواطف فقد تقهقر دورنا واصبحنا العوبة بايدي الاخرين شرقا وغربا, حجة الكاتب ضعيفة ...... واساله ماذا قدم هو لالاف المعذبين والمحرومين في غزة والذين يبيتون في العراء وليس هنالك كهرباء والشباب لايجدون عملا ولايقدرون على الزواج , وهو يتمتع بكل ذلك, الاطفال لاياكلون كما يجب ولايتعلمون واطفاله لاشك في نعيم , اهل غزة يعيشون بين بؤس الحال وضيق ذات اليد وتحت الرعب والخوف من اسلحة اسرائيل التي تمطرهم صباح مساء, والكاتب يكتب مرفها منعما. ماالعيب ان يذهب حاكم عربي ومهما كانت نواياه ان يخفف عن الاطفال ويسعدهم قبل العيد, ويواسي الثكالى والمصابين وهم كل اهل غزة ؟ لقد عشنا الحصار والامه في العراق ونعرف ماذا يعني ان ياتيك شخص ويخفف عليك حتى باقل القليل, ...........اما عن الدكتوراه التي منحت وان جامعات غزة لاتقارن بجامعات الغرب المعروفة, فلان اهل غزة اعزاء ونفوسهم عالية ولم يتسولوا احدا وليس لهم مال حتى يمارسوا البذخ والنفاق للاخرين فقد اعطوا مايعتقدوه غاليا عندهم لمن احسن عليهم وهو العلم وكما يقول المتنبي: لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ. ولم نعهد من الامير القطري شغفه بالالقاب فالرجل قليل الظهور اعلاميا ولايدعي بطولات, مانعلمه انه يعمل بصمت وبعيدا عن الاضواء . ......

بعيدا عن السياسة
عبد الباسط الراشد -

لقد فشل العرب على مدى عقود في السياسة لانهم كانوا يخلطون العواطف بالسياسة كما يفعل الكاتب في مقاله وحيث ان السياسة في الغالب يجب ان لاتخضع للعواطف فقد تقهقر دورنا واصبحنا العوبة بايدي الاخرين شرقا وغربا, حجة الكاتب ضعيفة ...... واساله ماذا قدم هو لالاف المعذبين والمحرومين في غزة والذين يبيتون في العراء وليس هنالك كهرباء والشباب لايجدون عملا ولايقدرون على الزواج , وهو يتمتع بكل ذلك, الاطفال لاياكلون كما يجب ولايتعلمون واطفاله لاشك في نعيم , اهل غزة يعيشون بين بؤس الحال وضيق ذات اليد وتحت الرعب والخوف من اسلحة اسرائيل التي تمطرهم صباح مساء, والكاتب يكتب مرفها منعما. ماالعيب ان يذهب حاكم عربي ومهما كانت نواياه ان يخفف عن الاطفال ويسعدهم قبل العيد, ويواسي الثكالى والمصابين وهم كل اهل غزة ؟ لقد عشنا الحصار والامه في العراق ونعرف ماذا يعني ان ياتيك شخص ويخفف عليك حتى باقل القليل, ...........اما عن الدكتوراه التي منحت وان جامعات غزة لاتقارن بجامعات الغرب المعروفة, فلان اهل غزة اعزاء ونفوسهم عالية ولم يتسولوا احدا وليس لهم مال حتى يمارسوا البذخ والنفاق للاخرين فقد اعطوا مايعتقدوه غاليا عندهم لمن احسن عليهم وهو العلم وكما يقول المتنبي: لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ. ولم نعهد من الامير القطري شغفه بالالقاب فالرجل قليل الظهور اعلاميا ولايدعي بطولات, مانعلمه انه يعمل بصمت وبعيدا عن الاضواء . ......

حكمة
sasi -

حكمة تعلمناها....النمله من اللة يريد ان يقتلها ,يعطيها جناحات...

حكمة
sasi -

حكمة تعلمناها....النمله من اللة يريد ان يقتلها ,يعطيها جناحات...

بوق
المقداد -

مخالف لشروط النشر

بوق
المقداد -

مخالف لشروط النشر

بعيدا عن السياسة
عبد الباسط الراشد -

المواطن القطري هو الاعلى دخلا في العالم والحاكم لايقتلهم ولايذلهم, وقد استثمرت قطر في التعليم ولديها واحد من افضل مستويات التعليم في المنطقة, انهم اي حكام قطر يعملون بعيدا عن الضجيج لا كما يفعل الكاتب, لااحد يستطيع اتهام السياسة القطرية بالطائفية فهي تمد جسورها مع مختلف الافرقاء وتنحاز لما تطلبه الشعوب ,وتجمع مختلف المشارب في بلدها وكما قال الكاتب نفسه- القرضاوي وعزمي بشارة- انه الانفتاح المدروس الذي سيفجر طاقات البشر وينمي عقول من يعيش في تلك البقعة , واذا كان حكام قطر يمارسون الرشوة كما يقول الكاتب وهو امر لم يثبت على اية حال فهنيئا للقطريين بهكذا حكام يحتالون حتى يجعلوا شعبهم ينعم بالعلم والرفاه والعيش الكريم.

بعيدا عن السياسة
عبد الباسط الراشد -

المواطن القطري هو الاعلى دخلا في العالم والحاكم لايقتلهم ولايذلهم, وقد استثمرت قطر في التعليم ولديها واحد من افضل مستويات التعليم في المنطقة, انهم اي حكام قطر يعملون بعيدا عن الضجيج لا كما يفعل الكاتب, لااحد يستطيع اتهام السياسة القطرية بالطائفية فهي تمد جسورها مع مختلف الافرقاء وتنحاز لما تطلبه الشعوب ,وتجمع مختلف المشارب في بلدها وكما قال الكاتب نفسه- القرضاوي وعزمي بشارة- انه الانفتاح المدروس الذي سيفجر طاقات البشر وينمي عقول من يعيش في تلك البقعة , واذا كان حكام قطر يمارسون الرشوة كما يقول الكاتب وهو امر لم يثبت على اية حال فهنيئا للقطريين بهكذا حكام يحتالون حتى يجعلوا شعبهم ينعم بالعلم والرفاه والعيش الكريم.

مقال مبني عالحسد
بو جاسم -

لم اعرف ماذا يريد ان يصل له الكاتب؟؟ ولم افهم ما سبب بداية مقاله بهذه الجملة التي اوردها!! هو مع هذه الجملة او ضدها!! بمعنى اخر هو مع العاطفة او الواقع؟؟ لان الجملة عاطفية واشبه بالضحك عالذقون الذي اعتاد عليه الشعب المصري منذا الحروب الخادعة التي خاضوها(ان صح التعبير) مع العدو الصهيوني!! والشاذلي فضح السادات ولكم ان ترجعو لكتابه وسبب اقالته!! عموما لن اكتب عن التاريخ!! ولكن اضحكني كثيرا هذا المقال ولم احس به بأي شيء جديد وكأن المقال ماخوذ من تعليقات حاسدة وحاقدة اتجاه قطر قد تجد منها الكثير هنا في موقع ايلاف!! لماذا لغة التقليل والتصغير والاستحقار؟؟ يا ترى هل مصر بحجمها ومساحتها وعدد سكانها قادرة على دك حصون اسرائيل التي هي اصغر من قطر؟؟ هل تستطيع انت أيها الكاتب ان تقول دويلة اسرائيل او تلقب نتنياهو بالدكتور بطريقة ساخرة؟؟ احسست لوهلة انني اقرأ صحيفة يهودية لصحفي يهودي يكبر من اسرائيل ونتنياهو ويقلل من دولة عربية اصبح لها دور دولي عالمي اقليمي لم يستطع الكاتب فهمه ليومنا هذا!! ................................................................

مقال مبني عالحسد
بو جاسم -

لم اعرف ماذا يريد ان يصل له الكاتب؟؟ ولم افهم ما سبب بداية مقاله بهذه الجملة التي اوردها!! هو مع هذه الجملة او ضدها!! بمعنى اخر هو مع العاطفة او الواقع؟؟ لان الجملة عاطفية واشبه بالضحك عالذقون الذي اعتاد عليه الشعب المصري منذا الحروب الخادعة التي خاضوها(ان صح التعبير) مع العدو الصهيوني!! والشاذلي فضح السادات ولكم ان ترجعو لكتابه وسبب اقالته!! عموما لن اكتب عن التاريخ!! ولكن اضحكني كثيرا هذا المقال ولم احس به بأي شيء جديد وكأن المقال ماخوذ من تعليقات حاسدة وحاقدة اتجاه قطر قد تجد منها الكثير هنا في موقع ايلاف!! لماذا لغة التقليل والتصغير والاستحقار؟؟ يا ترى هل مصر بحجمها ومساحتها وعدد سكانها قادرة على دك حصون اسرائيل التي هي اصغر من قطر؟؟ هل تستطيع انت أيها الكاتب ان تقول دويلة اسرائيل او تلقب نتنياهو بالدكتور بطريقة ساخرة؟؟ احسست لوهلة انني اقرأ صحيفة يهودية لصحفي يهودي يكبر من اسرائيل ونتنياهو ويقلل من دولة عربية اصبح لها دور دولي عالمي اقليمي لم يستطع الكاتب فهمه ليومنا هذا!! ................................................................

قليلا من المنطق الزئبقي !
عادل -

الحديث عن سياسة قطر لايكون بالطوشه وخلط الأوراق .. ..فقط لبيان مايريد الكاتب أن يأخذنا إليه من تناقض قطر.... هو تغير سياستها مع النظام السوري وكأنه يقول كل من كانت له علاقه مع هذا النظام القاتل عليه أن يستمر بها وإلا يعتبر متناقضا!!

قليلا من المنطق الزئبقي !
عادل -

الحديث عن سياسة قطر لايكون بالطوشه وخلط الأوراق .. ..فقط لبيان مايريد الكاتب أن يأخذنا إليه من تناقض قطر.... هو تغير سياستها مع النظام السوري وكأنه يقول كل من كانت له علاقه مع هذا النظام القاتل عليه أن يستمر بها وإلا يعتبر متناقضا!!

ارجو التركيز ..
سهى -

أناشدكم الله يا قراء ايلاف ، التزام الموضوعية في الرد على النقاط التي طرحها الدكتور نجم ، ولا تنساقوا مع ما يريده صاحب التعليق 3 و أمثاله في جعل الموضوع يسير في اتجاه الخلافات الطائفية ! الكاتب احمد ابو مطر كان في صلب الموضوع ، وكذلك المعلق 2 وان كنت اختلف مع طرحه ، لانه تناول جانبا واحدا فقط وهو الكرم القطري ، دون ان يشير الى فحوى المقال ؟ المقال يتناول الخطوط العامة لسياسة التلاعب والتناقضات بالذات العلاقة مع الصهاينة ؟؟

ارجو التركيز ..
سهى -

أناشدكم الله يا قراء ايلاف ، التزام الموضوعية في الرد على النقاط التي طرحها الدكتور نجم ، ولا تنساقوا مع ما يريده صاحب التعليق 3 و أمثاله في جعل الموضوع يسير في اتجاه الخلافات الطائفية ! الكاتب احمد ابو مطر كان في صلب الموضوع ، وكذلك المعلق 2 وان كنت اختلف مع طرحه ، لانه تناول جانبا واحدا فقط وهو الكرم القطري ، دون ان يشير الى فحوى المقال ؟ المقال يتناول الخطوط العامة لسياسة التلاعب والتناقضات بالذات العلاقة مع الصهاينة ؟؟

التسول ونقيضه
حسام -

أكبر تناقض في تصرف أمير قطر يتجلى في كونه أدلى سابقا بتصريح أجمل فيه رأيه حول كيفية نيل الشعب الفلسطيني حقوقه وقال في ذلك التصريح: إننا كعرب لا نملك على هذا المستوى سوى التسول من القوى العظمى أن تسترد لنا هذه الحقوق. أما بالنسبة للأزمة السورية فإن امبروطورية قطر العظمى تتدخل بتوريد المال والسلاح والجهاديين إلى بلاد الشام وتحولت قناتها الجزيرة إلى سلاح للتدمير الشامل في سورية عبر التحريض على القتل والحرق والفتنة التي لا تبقي ولا تذر. يعني تسول إزاء إسرائيل ونشاط عملي وفعال ومدمر في سورية. هذه هي قطر التي أبلى الله العرب بها في زمنهم الرديء هذا.

التسول ونقيضه
حسام -

أكبر تناقض في تصرف أمير قطر يتجلى في كونه أدلى سابقا بتصريح أجمل فيه رأيه حول كيفية نيل الشعب الفلسطيني حقوقه وقال في ذلك التصريح: إننا كعرب لا نملك على هذا المستوى سوى التسول من القوى العظمى أن تسترد لنا هذه الحقوق. أما بالنسبة للأزمة السورية فإن امبروطورية قطر العظمى تتدخل بتوريد المال والسلاح والجهاديين إلى بلاد الشام وتحولت قناتها الجزيرة إلى سلاح للتدمير الشامل في سورية عبر التحريض على القتل والحرق والفتنة التي لا تبقي ولا تذر. يعني تسول إزاء إسرائيل ونشاط عملي وفعال ومدمر في سورية. هذه هي قطر التي أبلى الله العرب بها في زمنهم الرديء هذا.

ياااااا دكتور
خالد -

هدي شوي .. يا دكتور نجم .. ممكن تسمحلي ارد .. الدكتوراة كان ممكن يحصل عليها امير قطر من الجامعات العالميه التي ذكرتها وبنفس الطريقة .. خلاف قطر والبحرين حدودي وحل بطريقة حضاريه عن طريق محكمة دولية والان سمن على عسل .. السعودية خلاف حدودي يحصل في اي دولة في العالم وحل بتفاهم ودي والان حبايب اطلع منها انت بس .. مشاكل الجزيرة هي في الحقيقة ليست بسبب الجزيرة بل لان القناة كشفت المستور فشنت الحروب على الجزيرة.. مكتب اسرائيل انا معك في فتح هذا المكتب وهي خطوة لم تكن موفقة وتم غلقة .. بس مقتل المبحوح في دبي كان بسبب وجود مكتب لاسرائيل في قطر شو دخل هي بيهي .. .. هل العلاقات مع ايران ممنوعة .. القطري الذي اعتقل في لبنان كان في المستشفى وحب ان يتصدق بعد ان اجرى عملية جراحية . اتهم بتمويل ارهابيين .. تركيبة الجزيرة كان يجب ان تشكر قطر على هذه القناة .. كانوا مع الاسد اعتقد هنا مربط الفرس يعني لو ضلت قطر مع الاسد وضد الشعب السوري لما شفنا هذا المقال .. وكذالك حزب الله سؤالي لماذا استبدل حزب الله شكرا قطر الى تسقط قطر .. تكلمت على التغيرات في السياسة القطرية انها غير ثابتة الا مع اسرائيل ولم تذكر ان قطر غيرت هذه السياسة بأغلاق المكتب التجاري الاسرائيلي .. الاستثمارات هي حرة فيها ..اذا كانت الرشوة وانا ضد هذا الشي تأتي بكأس العالم اغلب الدول التي سبق ان استضافت هذة البطولة كانت بنفس الطريقة .. يا دكتوووووور صف النية .

ياااااا دكتور
خالد -

هدي شوي .. يا دكتور نجم .. ممكن تسمحلي ارد .. الدكتوراة كان ممكن يحصل عليها امير قطر من الجامعات العالميه التي ذكرتها وبنفس الطريقة .. خلاف قطر والبحرين حدودي وحل بطريقة حضاريه عن طريق محكمة دولية والان سمن على عسل .. السعودية خلاف حدودي يحصل في اي دولة في العالم وحل بتفاهم ودي والان حبايب اطلع منها انت بس .. مشاكل الجزيرة هي في الحقيقة ليست بسبب الجزيرة بل لان القناة كشفت المستور فشنت الحروب على الجزيرة.. مكتب اسرائيل انا معك في فتح هذا المكتب وهي خطوة لم تكن موفقة وتم غلقة .. بس مقتل المبحوح في دبي كان بسبب وجود مكتب لاسرائيل في قطر شو دخل هي بيهي .. .. هل العلاقات مع ايران ممنوعة .. القطري الذي اعتقل في لبنان كان في المستشفى وحب ان يتصدق بعد ان اجرى عملية جراحية . اتهم بتمويل ارهابيين .. تركيبة الجزيرة كان يجب ان تشكر قطر على هذه القناة .. كانوا مع الاسد اعتقد هنا مربط الفرس يعني لو ضلت قطر مع الاسد وضد الشعب السوري لما شفنا هذا المقال .. وكذالك حزب الله سؤالي لماذا استبدل حزب الله شكرا قطر الى تسقط قطر .. تكلمت على التغيرات في السياسة القطرية انها غير ثابتة الا مع اسرائيل ولم تذكر ان قطر غيرت هذه السياسة بأغلاق المكتب التجاري الاسرائيلي .. الاستثمارات هي حرة فيها ..اذا كانت الرشوة وانا ضد هذا الشي تأتي بكأس العالم اغلب الدول التي سبق ان استضافت هذة البطولة كانت بنفس الطريقة .. يا دكتوووووور صف النية .

قطر لا تصرف اكراميات
خليجي -

مخالف لشروط النشر

قطر لا تصرف اكراميات
خليجي -

مخالف لشروط النشر

كل الذي كسبتوه
عبد السلام -

هو المراهية القطرية الفلسطينية الاسرائلية الامريكية دون اي هدف سوى التجريح

كل الذي كسبتوه
عبد السلام -

هو المراهية القطرية الفلسطينية الاسرائلية الامريكية دون اي هدف سوى التجريح

عداء قديم !
هاجر 2 -

اتصور ان هذه المقالة بسبب اللقاء الذي اجرته فضائية الجزيرة مع نجم عبد الكريم منذ سنوات وكان فيصل القاسم - كعادته - استفزازيا فرد عليه نجم بشكل اكثر استفزازا !!

عداء قديم !
هاجر 2 -

اتصور ان هذه المقالة بسبب اللقاء الذي اجرته فضائية الجزيرة مع نجم عبد الكريم منذ سنوات وكان فيصل القاسم - كعادته - استفزازيا فرد عليه نجم بشكل اكثر استفزازا !!

ردود قشرية !
أنطوان حبيب -

يا خالد 14 ما هذه القشرية في مناقشة الامور ؟ .. لقد نصبت نفسك في موقع الدفاع عن قضية خاسرة ، ثم من اين لك هذه المعلومات عن السمن والغسل في العلاقات؟ يا رجل كن واقعيا ولا تجعل كرهك للكاتب - كما هو واضح من سطورك - يعميك عن الحقائق . والذي لا تعرفه عن العلاقات الكويتية القطرية يدخل ضمن جهلك بالكثير أيضاً !!

ردود قشرية !
أنطوان حبيب -

يا خالد 14 ما هذه القشرية في مناقشة الامور ؟ .. لقد نصبت نفسك في موقع الدفاع عن قضية خاسرة ، ثم من اين لك هذه المعلومات عن السمن والغسل في العلاقات؟ يا رجل كن واقعيا ولا تجعل كرهك للكاتب - كما هو واضح من سطورك - يعميك عن الحقائق . والذي لا تعرفه عن العلاقات الكويتية القطرية يدخل ضمن جهلك بالكثير أيضاً !!

ماذا تريد ان تقول يا 14
سهى -

هل ما يقصده السيد خالد عندما يقول : هنا مربط الفرس ، ثم يضيف : يعني لو ضلت قطر مع الاسد لما شفنا هذا المقال ، ان الدكتور نجم عبد الكريم من المناصرين لبشار الاسد ؟ ..

ماذا تريد ان تقول يا 14
سهى -

هل ما يقصده السيد خالد عندما يقول : هنا مربط الفرس ، ثم يضيف : يعني لو ضلت قطر مع الاسد لما شفنا هذا المقال ، ان الدكتور نجم عبد الكريم من المناصرين لبشار الاسد ؟ ..

نداء للدكتور نجم !
ندى حاطوم -

اقسم بالله العظيم ان كتاباتك السياسة رائعة ، ولكن الكل يكتب سياسة ، عد يا دكتور الى القصص الجميلة التي تتميز بها عن سواك من الكتاب ، و بلا من هذا الصداع ، هذا لا يعني ان مقالةشيخ قطر ليست مهمة ! أبدا .. ولكن الا ترى الإزعاج من خلال المعلقين ؟ فكل واحد منهم اصبح فيلسوفا وصار يناقشك وكاءنه علامة العصر الذي لا يجارى !!

نداء للدكتور نجم !
ندى حاطوم -

اقسم بالله العظيم ان كتاباتك السياسة رائعة ، ولكن الكل يكتب سياسة ، عد يا دكتور الى القصص الجميلة التي تتميز بها عن سواك من الكتاب ، و بلا من هذا الصداع ، هذا لا يعني ان مقالةشيخ قطر ليست مهمة ! أبدا .. ولكن الا ترى الإزعاج من خلال المعلقين ؟ فكل واحد منهم اصبح فيلسوفا وصار يناقشك وكاءنه علامة العصر الذي لا يجارى !!

ماذا تريد ان تقول ؟
كريم بغدادي -

دكتور نجم ، هل انت معترض على سياسة قطر بسبب اشياء في نفسك ، ام ان لديك من الأدلة ما يدحض هذه السياسة ؟ .. النقاط التي ذكرتها غير مقنعة و ما ينطبق على قطر ، ينطبق على سواها ..

ماذا تريد ان تقول ؟
كريم بغدادي -

دكتور نجم ، هل انت معترض على سياسة قطر بسبب اشياء في نفسك ، ام ان لديك من الأدلة ما يدحض هذه السياسة ؟ .. النقاط التي ذكرتها غير مقنعة و ما ينطبق على قطر ، ينطبق على سواها ..

مقاطعة !!
خوليو -

الكاتب نظرا يثير في كتاباته من مشاكل لم نكن نعرفها من قبل !!

سياسات خليجية !
عبد العزيز -

أنا لا اعتقد ان نجم عبد الكريم يكتب مثل هذا المقال دون ان تكون هناك اسباب تدفعه الى ذلك ؟

عشت أيها الكاتب !
خالد الكويتي -

المتناقضات التي ذكرتها لا تعد شيئا ؟؟؟؟ أنا عشت في قطر اعرف الكثير من الأسرار التي يشيب لها شعر الولدان ؟؟؟

حسد !!
الكندري -

دبي حاضر ، و قطر مستقبل ، : هذه هو الذي يجعل من هذا الكاتب يكتب مثل هذا القال !!

هل إكرام هل غزة جريمة ؟
راتب الاحمدي -

تشرشل كان يقول انه يتعاون مع الشيطان من اجل مصلحة بلده !! فلماذا يزعل نجم عبد الكريم من حاكم عربي يتكرم بالقليل من المال على الشعب الفلسطيني ؟

ايلاف خالف الشروط !
مهند احمد -

عنوان التعليق 15 ( قطر لا تصرف اكراميات ) واضح جداً ان صاحب التعليق يتهم الدكتور نجم عبد الكريم انه كتب هذا الموضوع لانه لم يحصل على مال من قطر !!

السياسة
خوليو -

أريد التنويه أن التعليق رقم -22- ليس لي وكنت أظن أن سرقة الأسماء قد اندثرت في إيلاف ، المهم ما كتبه السيد الكاتب يندرج في اللعبة السياسية التي تنتهجها معظم دول العالم حيث تضع مصالحها في المرتبة الأولى فاليوم معك وغداً ضدك والقذافي وما جرى له خير مثال وصدام الذي لولاه مانبت الشجر شرحه، هي اللعبة السياسية القذرة بدون شك ، سبب تعليقي هو قول الكاتب أن الثابت الوحيد في سياسة قطر وأميرها هو مع اسرائيل ، والحق يقال أن جميع دول العالم الغربي يتجنبون حلق أو قص شعرة من ذقن خاخامات الصهيانية لأسباب داخلية وخارجية :داخلية لعدم اهتزاز كراسي عروشهم فالاقتصاد يزلزل المناصب ،وخارجية لخوفهم من الاتهام الحاضر دائماً ،معاداة السامية في شقها اليهودي لأن أولاد عمهم ساميون أيضاً ، ولا أحد يهتم بهم لأنهم أولاد الجارية هاجر بينما أولاد العم اليهود هم أولاد الست سارة، ونريد أن نضيف شيئاً آخر على هذا الثابت غير المتحول مع الصهاينة وهو أن جميع حكام العرب من ربع الكفاف الحمر والبيض والسود بما فيهم الملالي ،سياستهم ثابتة مع الصهاينة إن كان في العلن أو من تحت الطاولة ، الكراسي والعروش هي السبب ، فلا تلومن قطر وحدها ، فأبطال الصمود والتصدي أيضاً لهم نفس السياسة ، الضحايا هي الشعوب إلى أن تتحسن الأحوال ويتحسن الوعي.

مسكينة فلسطين
بطران -

أضاعوا بلدك يا فلسطيني وأضاعوك وكل في سبيل نفسه يفعل ومع العسل القطري سيأتيكم سم كثير.

الهل بالكاتب !
البريفكاني -

المشكلة ان بعض المعلقين.كانهم لايعرفون !! يا جماعة نجم عبد الكريم يكتب من عشرات السنين وهذه هى افكاره ! فلماذا الاجتهادات الغلط ؟ . لو رجعتم الى اعداد سابقة من ايلاف سوف تتأكدوا مما اقول ، ثم عيب على البعض من القراء ان يوجهوا تهام لكاتب !!

خيبة امل في ايلاف !
سهى -

كنت اتصور ان هذه الجريدة - ايلاف - منبرا لبراليا صادقا !! فثبت لي العكس تماماً !! فمن خلال تجارب كثيرة لي شخصيا وللعديد من صديقاتي بل ووالدي الذي شجعني على قراءتها والإسهام في فعالياتها ، بكل أسف اقول : انهم غير أمناء على وصول المداخلات كما هى ، انهم يشوهون بالبتر غير المتقن ، ويحذفون ما لا يتناسب مع مزاجهم ، و هذا عكس ما يفخر به الناشر عثمان العمير في المحافل الإعلامية . اقسم بالله العظيم : اذا لم تنشر هذه الرسالة مع الأخذ بالاعتبار ما ورد فيها فلن افتح ايلاف ما حييت!

احي الكاتب
رشاد العلمي -

كتبت ثلاث رسئال باسم مستعار لكن ايلاف حرفت البعض منها ولم تنشر البعض الاخر وهذا اسمي الحقيقي وانا من مدينة القدس الشريف اكتب هذه الكلمة الاقول لنجم عبد الكريم : كن على حذر ممن يضمرون لك عم الود! في هذه المؤسسة ، فانا كتبت الكثير من المداخلات فلم يعيروها اهتمام !! وانا واثق من انهم سوف يتجاهلون رسالتي هذه ، وارجو ان اجد وسيلة للتواصل معك ..

عفية عليك دكتور نجم !
شهرزاد -

لماذا لم تذكر حادثة تجريد اكثر من ستة الاف مواطن قطري من جنسياتهم في قرار فريد من نوعه في العالم كله ؟ ؟

موتوا بغيضكم !!!
راشد - قطر -

اهل قطر ناس شاطرين !! سبقوا من كان قبلهم يصولون ويجولون في المحافل السياسية ، والاقتصادية ، والرياضية والفنية و بزوا الجميع واصبح العالم يحسب لقطر الف حساب !!! مقالة الدكتور نجم لن تحرك شعرة عند اي مواطن قطري !!!

خليك بحالك ؟
جلال جرجس -

يا نجم ، مالك انت ومال دولة قطر ؟

أنا احب قطر !
وداد عبد الرحمن -

نعم أنا مواطنة خليجية واحب قطر ، ولكن كلام الدكتور نجم صحيح !! وهذي هى الحقيقة ، واللي يقول ان العلاقات سمن على عسل الظاهر انه ليس من اهل الخليج !!

بصراحة اقول !!
د. نورية المالكي -

ان نجم عبد الكريم من يوم ما ظهر في قناة الجزيرة وهو متحامل على قطر و إحنا القطريين نبادله نفس الشعور !!!!!