أصداء

المعرى والجواهرى وطه حسين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


كان أبو العلاء المعرى من المتميزين شعرا وفكرا وأدبا وفلسفة ومعارف فى عصر ذهبى للأدب والفكر والجدال والترجمة والسجالات المختلفة
لازالت آثاره تدل على روعته خصوصا اللزوميات ورسالة الغفران وسقط الزند وعبث الوليد والفصول والغايات وزجر النابح وملقى السبيل ورسالة الصاهل والشاحج ورسالة الملائكة والرسالة السندية ورسائله المختلفة.


نبيل الحيدري كان المعرى محل اهتمام الكثير ممن كتبوا عنه مثل طه حسين وعباس محمود العقاد وبنت الشاطئ وأمين الخولى وهادى العلوى وعبد الله العلايلى ولويس عوض ويوسف البديعى وعمر رضا كحالة وعلى كنجيان ويوحنا قمير وياقوت الحموى ويوسف سركيس ويوسف أسعد داغر والقفطى وابن العديم وغيرهم.

كذلك كان اهتمام المستشرقين البالغ مثل نيكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسنيون وبلاسيوس.. وسر اهتمامهم بالمعرى فقد ترجمت اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها.

كانت رسالة الدكتوراه لطه حسين (تجديد ذكرى أبى العلاء) ثم وجد نفسه مقصرا فى أبى العلاء ليرفده ب (مع أبى العلاء فى سجنه). ثم مقالات ودراسات مختلفة لاحقة وشبّهه طه حسين بباسكال الفرنسى فى الرياضة والفكر والفلسفة والإبداع.

فى مهرجان ذكرى أبى العلاء المعرى بدمشق عام 1944 ألقى طه حسين كلمته فى إبداع المعرى ثم تلاه الشاعر الكبير محمد مهدى الجواهرى قصيدته فى المعرى قائلا:
قف بالمعرة وامسح خدها التربا.. واستوح من طوّق الدنيا بما وهبا
واستوح من طبّب الدنيا بحكمته.. ومن على جرحها من روحه سكبا
وسائل الحفرة المرموق جانبها.. هل تبتغى مطمعا أو ترتجى طلبا
أبا العلاء وحتى اليوم ما برحت.. صناجة الشعر تهدى المترف الطربا
يستنزل الفكر من عليا منازله.. رأس ليمسح من ذى نعمة ذنبا
وزمرة الأدب الكابى بزمرته.. ثفرّقت فى ضلالات الهوى عصبا
على الحصير وكوز الماء يرفده.. وذهنه، ورفوف تحمل الكتبا
أقام بالضجة الدنيا وأقعدها.. شيخ أطلّ عليها مشفقا حدبا
بكى لأوجاع ماضيها وحاضرها.. وشام مستقبلا منها ومرتقبا
وللكآبة ألوان وأفجعها.. أن تبصر الفيلسوف الحر مكتئبا
تناول الرث من طبع ومصطلح.. بالنقد لا يتأبّى أية شجبا
لثورة الفكر تاريخ يذكّرنا بأنّ.. ألف مسيح دونها صلبا
وما أن سمعه طه حسين، وهو الجالس جواره حتى قام طالبا إعادة البيت الأخير وتكراره لوقعه وإبداعه قائلا
بأن ألف ألف مسيح دونها صلبا.

فأعاده الجواهرى بصيغته الجديدة محاكيا كلام طه حسين وإضافة ألف أخرى على الألف الأولى قائلا
لثورة الفكر تاريخ يذكّرنا كم.. ألف ألف مسيح دونها صلبا
فقال له طه حسين هذا بقية شعر العرب ديمومة الشعر العباسى.. أنت أشعر العرب.

يقول الجواهرى معقبا على ذلك فى لقاء تلفزيونى لاحق، نظرت إلى طه حسين وإلى كثرة أوجه الشبه مع المعرى فى البصر والذكاء والأدب والتميز والإبداع فقلت لطه حسين: أنت معرى زماننا
هذه القصة الأخيرة هى خاطرة ذكرتها فى ندوتى الأخيرة عن المعرى فى بغداد فى أرك غلارى بتاريخ 19 أكتوبر، أحببت ذكرها لأصدقائى الذين لم يحضروا الندوة.

مرحّباً بالنقود والملاحظات والتساؤلات.

nabel202000@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبدعت يا أستاذى الحيدرى
عبد الله الشمرى -

أنا حضرت الندوة ورأيتك أستاذى نبيل الحيدرى مبدعا فى تناول المعرى وتمرده خصوصا ما كتبه طه حسين والمستشرقيسن وقد عرضت نصوصهم ثم حللتها وقارنت ونقدت فأبدعت وكان التصفيق لك طويلا مما جعلهم يدعونك للمرة الثالثة للنادى العربى بإلقائها فألف شكر ودوام التميز والإبداع

عنوان وبحث ممتازان
كامل حميد -

لاشك أن العنوان رائع فلم أجد فى حياتى كلها من يربط المعرى بالجواهرى بطه حسين وعناوينهم الرائعة حيث جعل طه حسين للجواهرى شاعر العرب الأكبر وشبهه بشعراء العصر العباسى وكذلك العكس بتسمية لجواهرى لطه حسين بأنه معرى زماننا وربطهما بالمعرى والقصيدة العصماء للمعرى

عمالقة ثلاث
سعاد الحميد -

عمالقة ثلاث يبدع فى جمعها الباحث الأديب نبيل الحيدرى، وتمنيت أن أحضر ندوته فى أرك غاليرى ولكنى سمعت ممن حضر كالبرفسور السبتى أن الحيدرى أبدع وحلّق لذلك طلب منه إعادتها فى أماكن أخرى

معرى زماننا
سندس الجمالى -

قول الجواهرى معقبا على ذلك فى لقاء تلفزيونى لاحق، نظرت إلى طه حسين وإلى كثرة أوجه الشبه مع المعرى فى البصر والذكاء والأدب والتميز والإبداع فقلت لطه حسين: أنت معرى زماننا

واستوح من طوّق الدنيا بموه
د. إبراهيم خضر -

حقا كان المعرى عظيما وأشكر الأستاذ الكبير نبيل الحيدرى على استذكار واستذكار بغداد فقد حضرت الندوة السابقة ورأيت الباحث يبدع فى كثرة المصادر وسرعة البداهة فى الجواب عن مختلف الأسئلة كمعاناة المعرى وسجالاته وعقائده ورسائله والمقارنة مع إخوان الصفا والمتنبى وكانت أرقى ندوة فى حياتى

الف مسيح دونها صلبا
دكتور / محسن -

اولا اشكرك ايها الكاتب المحترم اذ تذكرنا بتاريخ - مضى- كان مشرقا ! وكنا نتذوق الفكر كتابا وشعرا ونثرا - روايه وقصه .............. انبكى على الايام الخوالى ؟ ام على حاضرنا مرا البكائى؟:::::::::::::::::::::: ضحاله الفكر ان وجد !!!!! !!!!!!!!!!بل الان ( نكفر ) من يفكرون !! حتى صار الابداع ( الابداع ) مفسده بنظرهم !!

دعوة لأستاذى الحيدرى
د.إسراء حبيب -

أدعو أستاذى الكبير نبيل الحيدرى أن يقيم ندوة مقاربة بين الأدباء الثلاث المعرى وطه حسين والجواهرى فى النادى العربى الذى أقام فيه ندوتين سابقتين أدبيتين باعتراف المدير أنها من أرقى الندوات وأكثرها تميزا وخلودا ودمت يا سيدى

ندوة متميزة بإبداع
سلوى النائل -

منذ سنين طويلة لم أر ندوة فكرية أدبية متميزة يقوم الحضور تصفيقا وابتهاجا وإعظاما كما رأيتها للسيد نبيل الحيدرى وهو يحاضر فى جامعة لندن وباللغة الإنكليزية مستشهدا بالمستشرقين والمفكرين ملاحظا ناقدا ومحللا ومجادلا فدمت وسلمت وسلمت معك إيلاف التى تنشر كتاباتك الرائعة

اهتمام المستشرقي
منى الفهد -

كان اهتمام المستشرقين البالغ مثل نيكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسنيون وبلاسيوس.. وسر اهتمامهم بالمعرى فقد ترجمت اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها.

اهتمام المستشرقي
منى الفهد -

كان اهتمام المستشرقين البالغ مثل نيكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسنيون وبلاسيوس.. وسر اهتمامهم بالمعرى فقد ترجمت اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها.

ندوة الحيدرى عن النعرى
ليلى ماهر -

وبحث الأستاذ نبيل الحيدري في الندوة التي حملت عنوان «فيلسوف المعرة في بغداد» الاثر الذي تركته بغداد في حياة المعري وشعره وفلسفته، حيث ان وجوده فيها كان سببا في الكثير من الأحداث والمنازلات الشعرية والأدبية والمذهبية والفكرية في جو المدينة المتلاقح أصلا بشتى المدارس والنزعات الأدبية والعقائد الفكرية والتيارات المختلفة في تلك الفترة.كما تضمنت الندوة مجموعة من المداخلات والأسئلة والحوار بين الحضور النوعي من الأكاديميين والمثقفين والكتاب العراقيين مما جعلها ندوة «متميزة»، على حدّ تعبير الحاضرين.وذكر الحيدري :»أن المعري اثار اهتمام الكثير من الباحثين في الادب والنقد فقد كتب عنه نقاد عرب مثل طه حسين وعباس العقاد وبنت الشاطئ وأمين الخولى وهادى العلوى وعبد الله العلايلي ولويس عوض ويوسف البديعي وعلي كنجيان ويوحنا قمير والحموي كما اهتم به المستشرقون مثل نيكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسينيون وبلاسيوس، وقد ترجمت اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها».كما نقل الحيدري صورة بغداد في تلك الفترة، وكيف كانت مركزا رئيسيا للتلاقح الفكري بالإضافة إلى كونها ملتقى للأدباء و المثقفين، ذاكرا مقولة د.طه حسين الشهيرة :»كانت بغداد كباريس اليوم فلاترى في العالم الإسلامي شابا أتم الدرس في بلده إلا وهو يتحرق شوقا إلى الرحلة إلى بغداد ودراسة العلم فيها من أصفى موارده وأعذب مناهله».وتضمّنت محاضرة الحيدري ذكر دخول المعري ومحاججاته الفكرية والأدبية والفلسفية فى بغداد ومن أبرزها خلافه الشهير مع الشريف المرتضى نقيب الطالبيين آنذاك، وتحدث عن بعض مؤلفاته مثل (سقط الزند)و(اللزوميات) و (رسالة الغفران) واختار منها ما يناقشه حيث معرّجا في الحديث عن محاكاة (رسالة الغفران) للملحمة الشعرية (الكوميديا الإلهية) لدانتي و(الجنة الضائعة) لميلتون.

ندوة الحيدرى عن النعرى
ليلى ماهر -

وبحث الأستاذ نبيل الحيدري في الندوة التي حملت عنوان «فيلسوف المعرة في بغداد» الاثر الذي تركته بغداد في حياة المعري وشعره وفلسفته، حيث ان وجوده فيها كان سببا في الكثير من الأحداث والمنازلات الشعرية والأدبية والمذهبية والفكرية في جو المدينة المتلاقح أصلا بشتى المدارس والنزعات الأدبية والعقائد الفكرية والتيارات المختلفة في تلك الفترة.كما تضمنت الندوة مجموعة من المداخلات والأسئلة والحوار بين الحضور النوعي من الأكاديميين والمثقفين والكتاب العراقيين مما جعلها ندوة «متميزة»، على حدّ تعبير الحاضرين.وذكر الحيدري :»أن المعري اثار اهتمام الكثير من الباحثين في الادب والنقد فقد كتب عنه نقاد عرب مثل طه حسين وعباس العقاد وبنت الشاطئ وأمين الخولى وهادى العلوى وعبد الله العلايلي ولويس عوض ويوسف البديعي وعلي كنجيان ويوحنا قمير والحموي كما اهتم به المستشرقون مثل نيكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسينيون وبلاسيوس، وقد ترجمت اللزوميات مثلا إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرها».كما نقل الحيدري صورة بغداد في تلك الفترة، وكيف كانت مركزا رئيسيا للتلاقح الفكري بالإضافة إلى كونها ملتقى للأدباء و المثقفين، ذاكرا مقولة د.طه حسين الشهيرة :»كانت بغداد كباريس اليوم فلاترى في العالم الإسلامي شابا أتم الدرس في بلده إلا وهو يتحرق شوقا إلى الرحلة إلى بغداد ودراسة العلم فيها من أصفى موارده وأعذب مناهله».وتضمّنت محاضرة الحيدري ذكر دخول المعري ومحاججاته الفكرية والأدبية والفلسفية فى بغداد ومن أبرزها خلافه الشهير مع الشريف المرتضى نقيب الطالبيين آنذاك، وتحدث عن بعض مؤلفاته مثل (سقط الزند)و(اللزوميات) و (رسالة الغفران) واختار منها ما يناقشه حيث معرّجا في الحديث عن محاكاة (رسالة الغفران) للملحمة الشعرية (الكوميديا الإلهية) لدانتي و(الجنة الضائعة) لميلتون.

بل رفعه الله اليه
فوزي جرجس -

ولكن يا جواهري ويا طه حسين المسيح عيسى ابن مريم لم يقتل و لم يصلب ولكن شبه لهم .

بل رفعه الله اليه
فوزي جرجس -

ولكن يا جواهري ويا طه حسين المسيح عيسى ابن مريم لم يقتل و لم يصلب ولكن شبه لهم .

ردا على المدعو د محسن
جوزيف توماس -

على كل حال التكفير ليس اختراع الاسلام فهو في اليهودية والمسيحية والتكفير في الاسلام لايترتب عليه شيء بالنسبة للمخالف في الدين هو حر لكم دينكم ولي دين والله حسيبه ولكن انظر التكفير في المسيحية كم اعدمت واحرقت من المفكرين والمخترعين والخارجين على معتقداتها التكفير المسيحي تسبب في ابادة الملايين من المسيحيين على خلاف في المذهب فقط وليس الخروج من المعتقد !! وكم اباد المسيحيون من غيرهم على اعتبار انهم كفار ملايين الملايين ؟! ان بابا الفاتيكان يقول ان الكاثوليكة هي كنيسة المسيح والبقية كفار فيرد عليه بابا الاسكندرية بل الارثوذكسية كنيسة المسيح والبقية كفرة وقد كفر شنوده المسلمين وكفر غير الارثوذوكس من الطوائف المسيحية من الانجليين والبروتستانت والكاثوليك ومنع التبرع لهم بالدم على اعتبار ان المسيحيين تجري في عروقهم الدماء المقدسة من دم ولحم يسوع ولا حول ولا قوة الا بالله على الظالمين المدلسين !

ردا على المدعو د محسن
جوزيف توماس -

على كل حال التكفير ليس اختراع الاسلام فهو في اليهودية والمسيحية والتكفير في الاسلام لايترتب عليه شيء بالنسبة للمخالف في الدين هو حر لكم دينكم ولي دين والله حسيبه ولكن انظر التكفير في المسيحية كم اعدمت واحرقت من المفكرين والمخترعين والخارجين على معتقداتها التكفير المسيحي تسبب في ابادة الملايين من المسيحيين على خلاف في المذهب فقط وليس الخروج من المعتقد !! وكم اباد المسيحيون من غيرهم على اعتبار انهم كفار ملايين الملايين ؟! ان بابا الفاتيكان يقول ان الكاثوليكة هي كنيسة المسيح والبقية كفار فيرد عليه بابا الاسكندرية بل الارثوذكسية كنيسة المسيح والبقية كفرة وقد كفر شنوده المسلمين وكفر غير الارثوذوكس من الطوائف المسيحية من الانجليين والبروتستانت والكاثوليك ومنع التبرع لهم بالدم على اعتبار ان المسيحيين تجري في عروقهم الدماء المقدسة من دم ولحم يسوع ولا حول ولا قوة الا بالله على الظالمين المدلسين !

الثلاثة
عجاج -

!! وما اكثرهم في العراق معمين وافنديه ؟!!!!

الثلاثة
عجاج -

!! وما اكثرهم في العراق معمين وافنديه ؟!!!!

أقام بالضجة الدنيا وأقعده
غالب نورى -

أقام بالضجة الدنيا وأقعدها.. شيخ أطلّ عليها مشفقا حدبا

أقام بالضجة الدنيا وأقعده
غالب نورى -

أقام بالضجة الدنيا وأقعدها.. شيخ أطلّ عليها مشفقا حدبا

تشابه طه حسين للمعرى
نوال هادى -

كانت رسالة الدكتوراه لطه حسين (تجديد ذكرى أبى العلاء) ثم وجد نفسه مقصرا فى أبى العلاء ليرفده ب (مع أبى العلاء فى سجنه). ثم مقالات ودراسات مختلفة لاحقة وشبّهه طه حسين بباسكال الفرنسى فى الرياضة والفكر والفلسفة والإبداع.

تشابه طه حسين للمعرى
نوال هادى -

كانت رسالة الدكتوراه لطه حسين (تجديد ذكرى أبى العلاء) ثم وجد نفسه مقصرا فى أبى العلاء ليرفده ب (مع أبى العلاء فى سجنه). ثم مقالات ودراسات مختلفة لاحقة وشبّهه طه حسين بباسكال الفرنسى فى الرياضة والفكر والفلسفة والإبداع.

بنت الشاطئ
شموس عبد الجبار -

كتبت بنت الشاطئ 3 كتب عن المعرى وكذلك 3 حوله ولقد استشهد بهخا الكاتب الجميل بفكره وأدبه وقلمه وعطائه

بنت الشاطئ
شموس عبد الجبار -

كتبت بنت الشاطئ 3 كتب عن المعرى وكذلك 3 حوله ولقد استشهد بهخا الكاتب الجميل بفكره وأدبه وقلمه وعطائه

هل أمن طه حسين بالمسيح؟
من تعبد انت؟ -

اليكم قصيدته - دليل ايمانه بالمسيح-لتحكموا عليه كيفما تشاءوا : كنت أظن أنك المضل وأنك تهدي من يشاءالضار المقيت المذل عن صلف وكبرياءجبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاءتقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساءتقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماءفيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاءلو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاءوما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء فهل كنت أعبد جزارآ يسحق أكباد الأبرياء ? أم كنت أعبد شيطانآ أرسل إلينا بخاتم الأنبياءحسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياءتمر وعنب وتين وأنهار خمر للأتقياءخير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراءوأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناءنحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداءجزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاءهل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناءتجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من تقوم بالرفاءهل كنت أعبد قوادآ يلهوا في عقول الأغبياءأم كنت أعبد شيطانآ أرسل الينا بخاتم الأنبياء. ومنذ ان ولد المسيح فى بيت لحم واتى مجوس ( علماء) من المشرق يحملون ذهبا ولبانا ومرا - هدايا قدموها له --والى الان كل من يستخدم عقله ويفكر يقبله كالفادى العظيم - كلمه الله الازلى

هل أمن طه حسين بالمسيح؟
من تعبد انت؟ -

اليكم قصيدته - دليل ايمانه بالمسيح-لتحكموا عليه كيفما تشاءوا : كنت أظن أنك المضل وأنك تهدي من يشاءالضار المقيت المذل عن صلف وكبرياءجبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاءتقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساءتقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماءفيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاءلو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاءوما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء فهل كنت أعبد جزارآ يسحق أكباد الأبرياء ? أم كنت أعبد شيطانآ أرسل إلينا بخاتم الأنبياءحسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياءتمر وعنب وتين وأنهار خمر للأتقياءخير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراءوأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناءنحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداءجزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاءهل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناءتجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من تقوم بالرفاءهل كنت أعبد قوادآ يلهوا في عقول الأغبياءأم كنت أعبد شيطانآ أرسل الينا بخاتم الأنبياء. ومنذ ان ولد المسيح فى بيت لحم واتى مجوس ( علماء) من المشرق يحملون ذهبا ولبانا ومرا - هدايا قدموها له --والى الان كل من يستخدم عقله ويفكر يقبله كالفادى العظيم - كلمه الله الازلى

دليل {الغناء حرام}
عن اليوم 7 اليوم -

احكموا بانفسكم ::هل الغناء حرام ويقود للزنا؟:::::تعليقا على مداخله د/ محسن____________وأضاف فريق قلب مصر أن الحفل تم إقامته تحت رعاية إحدى الأسر التى تسمى "أيد فى أيد" والمسؤول عنها الشيخ عبد الرحمن محمد والداعية الإسلامية الحاجة آمال جابر والأب بولس نصيف قس كاتدرائية يسوع الملك وهى أسرة تعمل فى مجال العمل التطوعى.--------ويروى فريق "قلب مصر" لـ"اليوم السابع" تفاصيل الواقعة، حيث قال الفريق، إن الحفل بدأ فى الخامسة والنصف تقريبا على مسرح أرض المعارض التابع لمحافظة المنيا وبعد حوالى نصف ساعة من الغناء تجمهر عدد من السلفيين أمام مقر الحفل وقاموا بمنع الجمهور من الدخول، كما قاموا بتوزيع منشورات تقول إن الغناء حرام وإنه يؤدى إلى الزنا، كما قاموا بتقطيع دعاية الحفل، مؤكدين أن من تصدى لهم هم شباب المسلمين وعدد من أعضاء حركة 6 إبريل بالمنيا، إلى جانب الألتراس ممن أكدوا لهم أن الحفل لا يهدف إلى التنصير أو التبشير وأن الأغنيات التى يقدمها الفريق أغنيات فى حب الله والوطن وأغلبها تشجع على العمل والنهوض بالوطن. كان اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، قد تلقى إخطاراً من عمليات النجدة، يفيد تجمع بعض أفراد التيار الإسلامى أمام قاعة الحفل يعلنون رفضهم للاحتفال، مرددين هتافات "إسلامية.. إسلامية". !!!!!!!!!!!!!! هل هذا من الاسلام؟؟

دليل {الغناء حرام}
عن اليوم 7 اليوم -

احكموا بانفسكم ::هل الغناء حرام ويقود للزنا؟:::::تعليقا على مداخله د/ محسن____________وأضاف فريق قلب مصر أن الحفل تم إقامته تحت رعاية إحدى الأسر التى تسمى "أيد فى أيد" والمسؤول عنها الشيخ عبد الرحمن محمد والداعية الإسلامية الحاجة آمال جابر والأب بولس نصيف قس كاتدرائية يسوع الملك وهى أسرة تعمل فى مجال العمل التطوعى.--------ويروى فريق "قلب مصر" لـ"اليوم السابع" تفاصيل الواقعة، حيث قال الفريق، إن الحفل بدأ فى الخامسة والنصف تقريبا على مسرح أرض المعارض التابع لمحافظة المنيا وبعد حوالى نصف ساعة من الغناء تجمهر عدد من السلفيين أمام مقر الحفل وقاموا بمنع الجمهور من الدخول، كما قاموا بتوزيع منشورات تقول إن الغناء حرام وإنه يؤدى إلى الزنا، كما قاموا بتقطيع دعاية الحفل، مؤكدين أن من تصدى لهم هم شباب المسلمين وعدد من أعضاء حركة 6 إبريل بالمنيا، إلى جانب الألتراس ممن أكدوا لهم أن الحفل لا يهدف إلى التنصير أو التبشير وأن الأغنيات التى يقدمها الفريق أغنيات فى حب الله والوطن وأغلبها تشجع على العمل والنهوض بالوطن. كان اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، قد تلقى إخطاراً من عمليات النجدة، يفيد تجمع بعض أفراد التيار الإسلامى أمام قاعة الحفل يعلنون رفضهم للاحتفال، مرددين هتافات "إسلامية.. إسلامية". !!!!!!!!!!!!!! هل هذا من الاسلام؟؟

7 ملاحظات
هل تجيبنى؟ -

----كنت أظن أنك 1-(المضل )وأنك تهدي من يشاء الضار2- (المقيت) المذل عن صلف وكبرياء جبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاء تقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساء تقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماء فيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاء لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء وما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء فهل كنت أعبد3-( جزارآ )يسحق أكباد الأبرياء ? أم كنت أعبد 4-(شيطانآ )أرسل إلينا بخاتم الأنبياء حسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياء تمر وعنب وتين وأنهار5-( خمر للأتقياء) خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء وأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء جزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاء هل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناء تجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من تقوم بالرفاء هل كنت أعبد 6 (قوادآ) يلهوا في عقول الأغبياء أم كنت أعبد7-( شيطانآ )أرسل الينا بخاتم الأنبياء. ::::::::::::::::ومنذ ان ولد المسيح فى بيت لحم واتى مجوس ( علماء) من المشرق يحملون ذهبا ولبانا ومرا - هدايا قدموها له --والى الان كل من يستخدم عقله ويفكر يقبله كالفادى العظيم - كلمه الله الازلى:::::::::::::::(1) هل الله (المضل) حذفت ضمن 29 اسما من اسمائه الحسنى؟ ______(2)( المقيت !! ما المعنى المقصود؟ وهل من الاسماء الحسنى الباقيه؟:::::::::::::::::(3)جزارا؟؟؟؟ أم قرفه؟؟ ::::::::(4)شيطانا ؟؟ وهل للشيطان رسل؟!! :::::(5) الخمر حرام !!!!!!:::::(6)قوادا؟؟؟ النكاح لان كل تنتن مكتوب عليه اسم تنتونه ؟؟ وهل رضاع الكبير ضمنا؟؟ ::::::::(7)شيطانا !!! تانى شيطان؟؟؟؟ وكيف نعرف الفرق اذن؟

7 ملاحظات
هل تجيبنى؟ -

----كنت أظن أنك 1-(المضل )وأنك تهدي من يشاء الضار2- (المقيت) المذل عن صلف وكبرياء جبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاء تقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساء تقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماء فيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاء لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء وما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء فهل كنت أعبد3-( جزارآ )يسحق أكباد الأبرياء ? أم كنت أعبد 4-(شيطانآ )أرسل إلينا بخاتم الأنبياء حسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياء تمر وعنب وتين وأنهار5-( خمر للأتقياء) خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء وأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء جزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاء هل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناء تجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من تقوم بالرفاء هل كنت أعبد 6 (قوادآ) يلهوا في عقول الأغبياء أم كنت أعبد7-( شيطانآ )أرسل الينا بخاتم الأنبياء. ::::::::::::::::ومنذ ان ولد المسيح فى بيت لحم واتى مجوس ( علماء) من المشرق يحملون ذهبا ولبانا ومرا - هدايا قدموها له --والى الان كل من يستخدم عقله ويفكر يقبله كالفادى العظيم - كلمه الله الازلى:::::::::::::::(1) هل الله (المضل) حذفت ضمن 29 اسما من اسمائه الحسنى؟ ______(2)( المقيت !! ما المعنى المقصود؟ وهل من الاسماء الحسنى الباقيه؟:::::::::::::::::(3)جزارا؟؟؟؟ أم قرفه؟؟ ::::::::(4)شيطانا ؟؟ وهل للشيطان رسل؟!! :::::(5) الخمر حرام !!!!!!:::::(6)قوادا؟؟؟ النكاح لان كل تنتن مكتوب عليه اسم تنتونه ؟؟ وهل رضاع الكبير ضمنا؟؟ ::::::::(7)شيطانا !!! تانى شيطان؟؟؟؟ وكيف نعرف الفرق اذن؟

مقال لايستحق القراءة
حسين الشمري -

خالف شروط النشر

مقال لايستحق القراءة
حسين الشمري -

خالف شروط النشر

اللي مش عاوز الاسلام يروح
جوزيف توماس -

ان من لا يريد الاسلام الاسلام لا يريده ان الاسلام ينفي شوائبه كما تنفي النار شوائب الذهب اللي مش عايز الاسلام مع السلامة يأخذ الاسلام احسن ما عندكم وتأخذ المسيحية اسوا ما عندنا

اللي مش عاوز الاسلام يروح
جوزيف توماس -

ان من لا يريد الاسلام الاسلام لا يريده ان الاسلام ينفي شوائبه كما تنفي النار شوائب الذهب اللي مش عايز الاسلام مع السلامة يأخذ الاسلام احسن ما عندكم وتأخذ المسيحية اسوا ما عندنا

من شتائمهم تعرفونهم
قاريء يكره الانعزاليين -

قال المسيح عليه السلام من ثمارهم تعرفونهم وهذه ثماركم يا مسيحيين

من شتائمهم تعرفونهم
قاريء يكره الانعزاليين -

قال المسيح عليه السلام من ثمارهم تعرفونهم وهذه ثماركم يا مسيحيين

الى تعليق رقم 20
متابع -

خالف شروط النشر

الى تعليق رقم 20
متابع -

خالف شروط النشر

الحياديه اهم من الكتابه
المالكي -

حينما تكتب عن ابي العلاء تشجع على استخدام عقلك ولا تنظر الى امور اخرى معنية غير الحقيقه ابي العلاء اشتهر عنه انه كان من المشككين في معتقداته وندد بالخرافات في الاديان وكان يؤمن بان الدين (خرافة ابتدعها القدماء لا قيمة لها الا لاولئك الذين يستغلون السذج من الجماهير) انتقد العديد من شعائر الاسلام مثل الحج الذي وصفه بانه(رحلة الوثني)اعتبر تقبيل الحجر الاسود بانه (من هراء الاديان الخرافيه التي لم تنتج سوى التعصب واراقة الدماء )رفض الوحي الالهي اتخذ العقل دليلا اخلاقيا له

الحياديه اهم من الكتابه
المالكي -

حينما تكتب عن ابي العلاء تشجع على استخدام عقلك ولا تنظر الى امور اخرى معنية غير الحقيقه ابي العلاء اشتهر عنه انه كان من المشككين في معتقداته وندد بالخرافات في الاديان وكان يؤمن بان الدين (خرافة ابتدعها القدماء لا قيمة لها الا لاولئك الذين يستغلون السذج من الجماهير) انتقد العديد من شعائر الاسلام مثل الحج الذي وصفه بانه(رحلة الوثني)اعتبر تقبيل الحجر الاسود بانه (من هراء الاديان الخرافيه التي لم تنتج سوى التعصب واراقة الدماء )رفض الوحي الالهي اتخذ العقل دليلا اخلاقيا له

يا صاحب تعليق 20
سامح -

ليس بعد الكفر والاشراك بالله ذنب

يا صاحب تعليق 20
سامح -

ليس بعد الكفر والاشراك بالله ذنب

وماذا في هذا المقال
وليد العراقي -

قرات المقال ولم اجد فيه شي يستحق الذكر وما لاحظته هو كثرة المعلقيين الوهميين من حملة الدكتوراه الله يزيد عددهم

وماذا في هذا المقال
وليد العراقي -

قرات المقال ولم اجد فيه شي يستحق الذكر وما لاحظته هو كثرة المعلقيين الوهميين من حملة الدكتوراه الله يزيد عددهم

نهاية الاسد المرقسي !
توماس -

خالف شروط النشر

نهاية الاسد المرقسي !
توماس -

خالف شروط النشر

أحسنت إختيار القصبدة
هناء الجنابى -

أحسنت سيدى نبيل الحيدرى فى اختيار قصيدة الجواهرى العصماء وجعلها محور بحثك وتعقيباتك فأجدت وأبدعت وأنت تذكرنا بالعمالقة الثلاثقف بالمعرة وامسح خدها التربا.. واستوح من طوّق الدنيا بما وهباواستوح من طبّب الدنيا بحكمته.. ومن على جرحها من روحه سكباوسائل الحفرة المرموق جانبها.. هل تبتغى مطمعا أو ترتجى طلباأبا العلاء وحتى اليوم ما برحت.. صناجة الشعر تهدى المترف الطربايستنزل الفكر من عليا منازله.. رأس ليمسح من ذى نعمة ذنباوزمرة الأدب الكابى بزمرته.. ثفرّقت فى ضلالات الهوى عصباعلى الحصير وكوز الماء يرفده.. وذهنه، ورفوف تحمل الكتباأقام بالضجة الدنيا وأقعدها.. شيخ أطلّ عليها مشفقا حدبابكى لأوجاع ماضيها وحاضرها.. وشام مستقبلا منها ومرتقباوللكآبة ألوان وأفجعها.. أن تبصر الفيلسوف الحر مكتئباتناول الرث من طبع ومصطلح.. بالنقد لا يتأبّى أية شجبالثورة الفكر تاريخ يذكّرنا بأنّ.. ألف مسيح دونها صلباوألف شكر لك سيدى وأعاهدك بأن أقرأ جميع كتاباتك وأحببتك وأحببت معك إيلاف

باسكال والمعرى
عباس سلوم -

كانت رسالة الدكتوراه لطه حسين (تجديد ذكرى أبى العلاء) ثم وجد نفسه مقصرا فى أبى العلاء ليرفده ب (مع أبى العلاء فى سجنه). ثم مقالات ودراسات مختلفة لاحقة وشبّهه طه حسين بباسكال الفرنسى فى الرياضة والفكر والفلسفة والإبداع.ما أجمل التشبيه لمن يعرف باسكال والمعرى

من قرأ كتب المعرى
ديما السعدون -

من قرأ كتب المعرى مثل اللزوميات ورسالة الغفران وسقط الزند وعبث الوليد والفصول والغايات وزجر النابح وملقى السبيل ورسالة الصاهل والشاحج ورسالة الملائكة والرسالة السندية ورسائله المختلفة بل من يستطيع أن يشرح عناوين كتبه لآشك أن أستاذى الكبير الأديب نبيل الحيدرى قد قرأها جميعا وحللها ونقدها كما ظهر فى ندوته الرائعة التى حضرتها وأحسده حقا على كمية المعلومات التى يمتلكها وقال فى الندوة أنه بالإضافة إلى كتب المعرى فإنه قرأ أكثر من 60 كتابا عنه من المستشرقين وغيرهم وهو يؤلف كتابه فى ألف صفحة عن المعرى وأنتظره بفارغ الصبر

ندوة عظيمة للحيدرى
هاشم محمود -

قرأ الحيدرى فى ندوته القصيدة الخالدة قصيدته الخالدة التى قال فيها طه حسين (نعتقد أن العرب لم ينظموا فى جاهليتهم وإسلامهم ولا فى بداوتهم وحضارتهم قصيدة تبلغ مبلغ هذه القصيدة فى حسن الرثاء):غير مجد فى ملتى واعتقادى.. نوح باك ولا ترنم شادوشبيه صوت النعى إذا قيس.. بصوت البشير فى كل نادأبكت تلكم الحمامة أم غنت.. على فرع غصنها الميادصاح هذى قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من عهد عادإن حزنا فى ساعة الموت أضعاف سرور فى ساعة الميلادخفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجسادرب لحد قد صار لحدا مرارا ضاحك من تزاحم الأضدادودفين على بقايا دفين فى طويل الأزمان والآبادتعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب فى ازديادسر إن اسطعت فى الهواء رويدا لا اختيالا على رفات العبادقبيح بنا وإن قدم العهد هوان الآباء والأجدادوكذلك قرأ الحيدرى وكذلك قرئت قصيدته فى الفخر من ديوانه سقط الزند ونظمها ببغداد أيضا ولما رأيت الجهل فى الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن أنى جاهلفوا عجبا كم يدعى الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضلإذا وصف الطائى بالبخل مادر وعبر قسا بالفهاهة باقلوقال السهى للشمس أنت ضئيلة وقال الدجى للصبح لونك حائلوطاولت الأرض السماء سفاهة وفاخرت الشهب الحصى والجنادلفيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدى إن دهرك هازلوتم اختيار فقرات من كتب عربية وأخرى استشراقيه فى الموضوعوتحدث الحيدرى عن رسائل المعرى وأجوبته الكثيرة التى وصلته من الأمراء والزعماء والفقهاء والأدباء وأصحاب المذاهب والفرق والمقالاتكما كانت قصة وفاته لونا من التراجيديا التى ختمت حياته المليئة بالأحزان ولتحديه فى الخروج عن المألوف أدت إلى انقسام الناس والجدل الكبير حوله من أقصى اليمين إلى أقصى اليساروقف على قبره أكثر من ثمانين شاعرا يرثيه منهم القائلالعلم بعد أبى العلاء مضيع والأرض خالية الجوانب بلقعما كنت أعلم وهو يودع فى الثرى أن الثرى فيها الكواكب تودعلو فاضت المهجات يوم وفاته نا استكثرت فيه فكيف الأدمعرفض الحياة ومات قبل مماته متطوعا بأبرّ ما يتطوعقصدتك طلاب العلوم ولا أدرى للعلم بابا بعد بابك يقرعثم ختمت الجلسة بقصيدة الشاعر الكبير محمد مهدى الجواهرى فى ذكرى أبى العلاء وفيهاقف بالمعرة وامسح خدها التربا واستوح من طوق الدنيا بما وهباوهكذا كانت الجلسة استيحاءا من روح المعرى وفكره وأدبه وفلسفته وتمردهلا

رهين المحابس
سمير باقى -

رهين المحابس الثلاثة أبو العلاء المعري الذي قال فيها أَراني في الثَلاثَةِ مِن سُجوني فَلا تَسأَل عَنِ الخَبَرِ النَبيثِلِفَقدِيَ ناظِري وَلُزومِ بَيتي وَكَونِ النَفسِ في الجَسَدِ الخَبيثِ

المعرى والدين
أحمد خليفة -

المعرى شاعر تكشفت له ضلالات الحياة وتقشعت عن بصيرته غشاوة أباطيلها. حكم النقاد قديما وحديثا على شعره بالجودة والعبقرية ، لكنهم اختلفوا في إصدار حكم دقيق وموضوعي على الناحية الدينية فتارة ينعت بالزندقة والكفر وتارة ينعت بأنه من أشد الناس إيمانا مستنيرين بما قاله : أَما تَرى الشُهبَ في أَفلاكِها اِنتَقَلَت بِقُدرَةٍ مِن مَليكٍ غَيرِ مُنتَقِلِأو حين يدعو إلى الإيمان المطلق بالله فيقول :مولاكَ مَولاكَ الَّذي ما لَهُ نِدٌّ وَخابَ الكافِرُ الجاحِدُآمِن بِهِ وَالنَفسُ تُرقى وَإِن لَم يَبقَ إِلّا نَفَسٌ واحِدُأشكر نبيل الحيدرى على اهتمامه بهذا الأديب الفيلسوف العملاق ولعلها الندوة الثالثة التى يقيمها الحيدرى عن المعرى بإبداع

عشق المعرى لبغداد
صلاح الأزرق -

لأول مرة فى حياتى أسمع من يأخذ فترة بغداد فى حياة المعرى واعتباره فاصلة بين مرحلتين من حياته فأحسن وأبدع الحيدرى فإن المعرى غادر بغداد إلى المعرة وفي نفسه حنين لم ينقطع إليها حتى أنه تمنى لو لم يعد للمعرة مسقط رأسهيا لَهْفَ نفسي على أني رَجَعْتُ إلى هذي البلادِ ولمْ أهلكْ ببغدادَا

الإستشراق
عبد الجليل الزركان -

عندى سؤال لماذا يكفّر المعرى بينما يهتم به المستشرقون حيث يقول طه حسين كنت أسمع من مشايخى فى الأزهر كل قبيح ينسب إلى الزنديق المعرى فظننته مجمع كل قبيح فى العالم

إعادة الندوة لثرائها
عمر الكبيسى -

أضم صوتى للبروفسور العراقى فى إعادة هذه الندوة فى النادى العربى الثقافى ونادى الأدباء لأهميتها وثرائها مع تمنياتى للمزيد من العطاء

ألى وليد
عدنان حسن -

من الطبيعى أن لاتفهم المقال لأن المعرى وطه حسين والجواهرى عمالقة الفكر وأمتنا لاتقرأ إلا كتب الطبخ وتسمع الأغانى العاهرة

المستشرقون وراء كل زنديق
عجاج -

المعري زنديق لا شك في زندقته ومثله طه حسين والمستشرقون من اعداء الاسلام من الصليبين واليهود يفتشون عن امثال هؤلاء !

المشارك#15 ستحتقر نفسك
دكتور / محسن -

كتبت تقول{ فيرد عليه بابا الاسكندرية بل الارثوذكسية كنيسة المسيح والبقية كفرة وقد كفر شنوده المسلمين وكفر غير الارثوذوكس من الطوائف المسيحية من الانجليين والبروتستانت والكاثوليك ومنع التبرع لهم بالدم على اعتبار ان ال...}:::::::::::::::::: بينما استمتعت انا شخصيا بمداخلات الكثيرين وبما كتبه الكاتب الفاضل/ نبيل الحيدرى عن عمالقه نفتقر لمن هم فى مستوى تلاميذ لهم الان ! شعرت بانك مع القليلين تغرد خارج السرب وتنشىء ( الكذب) ! :::::::::::تعلم ان تذكر حقائق وتناقش بوعى والا ستفقد مصداقيتك وسياتى يوما تحتقر فيه نفسك { ستتعود الكذب } وستصغر فى عينى نفسك وستصاب بالدونيه وانا اشفق عليك --- فكرت ان لا اجيبك ولا بكلمه --وكما ينتقد كبار الكتاب هنا وهناك ويتقبلون الراى الاخر بسعه ورحابه قلب ---الا ان علاجك من واجبى فانا اهتم بك رغم انك تتنكر وراء اسم مستعار::::::::::

المعري ....
ابن المعرة -

لم يترك النظام الطائفي العلوي الصغوي من المعرة غير الدم وأشلاء الأطفال ...حتى نيمور بنك