فضاء الرأي

هل ساعد الحجاب على نشر الفضيلة؟ (2/2)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبدأ هذا الجزء من مقالي، بالعودة إلى تعليقات الإخوة القرّاء، لما تضمنته من أفكار تستدعي الإهتمام. أول تعليق اتّسم بالمكر الطريف، فقد توقع كاتبه أن يتغير لقبي من محمد إلى عيسى، وردي عليه أن لا داعي للتغيير، لكوني أحببت الإسمين معاً، فكما أشعر بالسكينة المحببة حين أستمع لصوت عبد الباسط عبد الصمد وهو يرتّل القرآن الكريم، أشعر بالألفة والصفاء حين أصغي لأناشيد الكنائس في عيد ميلاد المسيح المجيد، كما وأحييه لإشارته إلى دور الرجل وأهمية تحلّيه بالعفّة، كضامن لحسن الخلق، وليس التركيز على زي المرأة. أدهشتني مثابرة المعلّقين وعدد المشاركات الذي بلغ إثنين وسبعين تعليقاً، وأسفت لأن معظمها انصرف إلى سجال عقائدي بين المسيحية والإسلام، وهذا ما لم أتطرق له في مقالي الذي خصصته لموضوع الحجاب وأثره في السلوك العام. وأعتب على القارئات لاقتصار مشاركتهن على واحدة، ولها فضل الدخول في صلب الموضوع، وأنقل بعض أسئلتها: (هل طرحك للموضوع لدحض فرض الحجاب شرعياً بهذا التحليل من خلال النص والأحداث ؟؟ أو تتساءلين إن كان هناك علاقة بين الحجاب وانحسار الرذيلة؟ اختاري أي منهم لإن هذا يعكس تحيز الطرح! لماذا لا نسأل العكس هل أدى التبرج والسفور إلى تفشي الرذيلة؟) ، وجوابي على تساؤلاتها هو كالتالي:
أولاً- نعم أنا أعتقد بأن الحجاب ليس فرضاً وهذا سبق أن ذكرته في الجزء الأول، مستدلة بكثير من الآيات التي تبدأ بلام الأمر أو كلمة قل، ولم يقل أحد من الفقهاء بأنها فرض، أكثر من ذلك فإن الآية التي وردت بلفظ الفريضة، بشأن نصيب المؤلفة قلوبهم، جرى تعطيلها أو إلغائها في زمن الخليفة عمر بن الخطاب، بما يعني إمكانية تجاوز النص حتى لو جاء بصيغة الفريضة، إذا ما غاب السبب المؤدي إليه، وكما نعلم فإن آية الجلابيب، اقترنت بظروف خاصة تطلبت تمييز المسلمات عن الجواري اللواتي اعتاد المسلمون على استباحتهن بالبيع أو بالمعاشرة، أو حتى بالتحرش في الطرقات، ومنعن من التشبه بالحرائر في زيّهن، وكان الغرض من الآية إبعاد الأذى عن المسلمات بشيئ من التميز في المظهر، في وقت لم يكن هناك رجال شرطة وأي شكل من أشكال الحماية للنساء. أما بشأن كلمة الحجاب التي وردت في ألآية 53 من سورة الأحزاب، التي تخاطب المؤمنين ممن يتوجهون إلى بيوت النبي في طلب الطعام، فقد تزامنت مع مظاهر العدوان على النبي (ص)، وتهديد البعض له بالزواج من قريناته من بعده، وظروف المسلمين آنذاك كانت عصيبة، تهددهم فصائل الأحزاب المتحالفة ضد دولة المسلمين في المدينة، لذلك جاءت الآية لتحذر من عواقب الإساءة الى الرسول، وفي الوقت نفسه ترشد المسلمين إلى كيفية التعامل مع أهل بيته { .. وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً }، واضح من معاني الآية إنها خاصة بزوجات الرسول، والغرض الحصري منها هو منع الأغراب من الدخول إلى بيوتهن، والإستئناس بالحديث معهن، وهذا ما لا يرغب فيه النبي كما تشير الآية { .. إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق } وكل ما تقدم يشير إلى الجانب الزمني في النص القرآني، ويحيلنا إلى موضوع الترابط بين السبب والحكم الشرعي، وهو ما أفاض في شرحه الفقهاء، لكنهم توقفوا عن الإستدلال به في موضوع لباس المرأة، وأضفوا عليه طابع الإلزام غير المبرر، كما أنهم فسروا هذه الآية بعمومية فائقة وجعلوها دليلاً على إن زوجات الرسول (ص) محجوبات كلياً عن محيطهن، لا يراهن أحد من الرجال، ولا يرين أياً منهم، وقد رويت أحاديث بهذا الشأن، كحديث الأعمى الذي زار الرسول، وكانت إحدى زوجاته معه، فقال لها أن تنصرف، فلما تساءلت ولماذا والرجل أعمى، أجابها: وهل أنت عمياء؟!! وعلى ذمة هذه الرواية وأمثالها فقد حكم على أمهات المؤمنين بأن يكنّ حبيسات دورهن، وهذا ما لا يرضاه الله لهن. أكثر من ذلك فقد ذهبت تفسيرات متشددة، قديمة ومستحدثة لتلك الآية، إلى إن المقصود بها كل النساء، على الرغم من ورود آيات تبشر زوجات الرسول بثواب مضاعف إن هنّ اتقين، وبعكسه يضاعف لهنّ العذاب، ف { يا نساء النبي لستنّ كأحد من النساء .. أحزاب 32}.
بعد ما تقدم،آتي إلى آية الخمار : { .. وليضربن بخمرهن على جيوبهنّ.. 31 سورة النور}، وحسب تفسير القرطبي " فإن سبب نزولها إن النساء كنّ يغطين رؤوسهن بالأخمرة، ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقى النحر (أعلى الصدر) والعنق لا ستر لهما، فأمرت الآية بإسدال المؤمنات للخمار على الجيوب لستر صدورهن، أي إن الآية قصدت تغطية الصدر بدلاً من كشفه، دون أن تقصد زيّاً بعينه " ( حقيقة الحجاب وحجّية الحديث - المستشار محمد سعيد العشماوي، ص 15، 16). وعن شرح معنى الجيب (موضع الفتحة في القميص عند الصدر) في ملابس نساء عهد النبوّة، يقول الزمخشري في الكشّاف : " كانت جيوب النساء واسعة تبدو منها نحورهنّ وصدورهنّ وما حواليها، وكنّ يسدلن الخمُر من ورائهنّ فأُمرن بأن يسدلنها من قدّامهنّ حتى يغطينها " ( حسين أمين - حول الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، ص84)، وهذا يعني إن شعر المرأة لم يكن معنياً بهذه الآية، ما يجعل تركيز الدعاة على غطاء الرأس، نوعاً من التشدد الذي لا يقوم على سند.وقد يكون موضوع خمار النساء - حسب قول عشماوي، ص 16 - شبيهاً بالتوجيه النبوي للرجال بأن " يحّفوا الشوارب ويطلقوا اللحى" وهو حديث يكاد يجمع الفقهاءعلى إن القصد منه وقتي، هو التمييز بين المؤمنين وغير المؤمنين " الذين كانوا يفعلون العكس فيطلقون الشوارب ويحفّون اللحى".
لن أخوض في أسانيد دعاة الحجاب من الأحاديث المنسوبة إلى النبي (ص) لأن ذلك يستغرق صفحات طويلة، ولاعتقادي الذي يشاركني فيه الكثير ممن يهتمون بموضوع الحجاب وغيره، بأن الأساس في أي حكم هو القرآن، وكل ما تعارض أو تناقض معه، أو زاد عليه بقصد التضييق على المسلمات، لا يلزمنا.
ثانيا - إن كون الحجاب "فرض" أو ليس بفرض لا يؤثر في النتيجة الماثلة أمامنا من كونه لم ينجح كآلية لدفع فتنة النساء عن الرجال، كما لم يحصّن النساء من فتنة الرجال. إن الفتنة مهما كان مصدرها لا تقتصر على الزي، بل هي في أبلغ حالاتها تكون في الحديث والنظر وطبيعة الشخصية ومدى جاذبيتها. وليس من باب الطرافة أن أنقل ما قالته امرأة عراقية زارت بلدها بعد غربة طويلة، ونصحها أقرباؤها بالحجاب، فزادت عليه بالنقاب، وتجولت في المدينة، ماذا كان انطباعها، قالت إن المرأة بهذا الوضع تستطيع أن تحدّق في الرجال بحرية وفضول أكثر، ما يجعلها في حلّ من الإلتزام بغضّ الطرف كتعليمة قرآنية أو بالحد المتعارف عليه من الآداب الإجتماعية في النظر، من يعرفها ومن يؤاخذها على تجاوز توجيهات دينها غير نفسها وما تؤمن به من مبادئ؟ ربما هي لا تقصد لكن حصار النقاب قد يدفعها لذلك، وفي هذا الصدد ألاحظ كثيراً من الشابات وهنّ يسرفن في تحديد مفاتنهن بملابس ضيّقة، ويضعن المساحيق والألوان على وجوههنّ، بينما يحرصن على تغطية شعورهنّ، أليس هذا تعويضاً عن إخفاء جمال بسيط في أنسدال الشعر الذي هو أقلّ لفتاً للإنتباه مما يفعلنّ؟ فوق ذلك فإن أنواع الحجاب باتت تستعمل للتغطية على ممارسة مهن غير لائقة بنساء مسلمات متّقيات، كما إن الحجاب لم يمنع كثيراً من النساء من إقامة علاقات مع رجال تحت مسمى الزواج العرفي أو المؤقت أو السياحي أو زواج الفريند .. إلخ من صيغ يشجع عليها بعض رجال الدين، وبخاصة الفضائيين منهم، ومن المذاهب المختلفة.
ثالثاً - لم يؤد السفور الذي عرفته المجتمعات العربية إلى الرذيلة، ولا أعرف عمر القارئة، ولكن لها أن تسأل نساءً أو رجالاً عاصروا الخمسينيات والستينيات، والسبعينيات، ليقولوا لها كم كان التعامل بسيطاً ومحترماً بين نساء سافرات وزملائهن في الجامعات، ومجالات الوظيفة العامة ،والتعليم ، والطب، وغيره، ولتقارن أجواء تلك الفترات مع سلوك الناس في هذه الأيام بعد أن أتخموا بفكرة الحجاب وتطبيقاتها المختلفة في أغلب الدول العربية، فالمرأة صارت مرصودة بشدة وينظر لها بعدوانية وكأنها مصدر الشر، الذي أضرم نيرانه رجال، سواء بالحروب أو بالدعوة إلى التشدد في نوع مبتكر من التديّن. الحقيقة كما أراها يا عزيزتي القارئة، إن ما يمنع من الرذيلة - حسب فهمي لمدلولاتها - هو عاملين: التربية السليمة الخالية من العقد، والمحيط الإجتماعي النظيف، وكلاهما يساهمان في صياغة شخصية امرأة متوازنة قادرة على التعامل مع صعوبة الحياة، فحتى إن سقطت، لن يكون سقوطها مأساوياً، وتكون لديها قدرة على النهوض. إن ما دعاني إلى توجيه السؤال في مقالي هو ما يقوله دعاة إلزام المرأة بالحجاب، من أنه علاج يقطع دابر الرذيلة، وإن ابتعاد المجتمعات عنه كان سبباً لما تشكو منه من علل تتعلق بالأخلاق. ولعلك يا أختي تستغربين من أني تلقيت مكالمات من صديقات محجبات اتفقن معي في الرأي من أن الحجاب لم يساعد على نشر الفضيلة، على الرغم من تصريحهن بأنهنّ مازلن يعتقدن به. إن مقالي هذا هو دعوة للمناقشة والتحليل، ولا أبغي منه الأنتقاص من أحد، ولي كثير من القريبات والصديقات المحجبات اللواتي أحفظ لهن صدق المودة.
أحد المعلّقين حاول أن يؤكد لزومية الحجاب فقال: السيدة مريم العذراء كانت محجبة، فلماذا نناقش الأمر، حسناً أيها الأخ، لنأخذها منك كحقيقة، أفكل النساء مريم؟ أم كلهنّ والدات لأنبياء؟ أنا أفهم تماماً حجاب الراهبات، لأنهنّ زاهدات عن متاع الدنيا، وزيهنّ يتناسب مع طبيعة حياتهنّ ومهمتهنّ في الحياة، أما أغلب دعاة الحجاب في زماننا فيطلبون من النساء الزهد، وفي الوقت نفسه يدعونهنّ لممارسة أقصى أنواع الخبرة في تمتيع أزواجهنّ، والتغاضي عن تجاوز بعضهم، بما يعتبرونه حق لهم، وأقصد زيجاتهم المتعددة، والموقتة، وكذلك فجورهم وتعاطيهم مع "ملك اليمين" المستحدث بفعل الحروب والمآسي.
قارئ مصري فاضل، كتب لي على عنواني المرفق بمقالاتي، ووقع باسمه، وأنا أحترم هكذا قرّاء، لذلك سأرد عليه بإفاضة على عنوانه، وأعرض للقرّاء بعض أفكاره لأهميتها. هو يعتقد بأن كتابتي لا صلة لها بالواقع، لأني لا أعرف المجتمع المصري، وإن التديّن لا ينبغي أن ينظر إليه كمظهر للتخلف، ويرى إن استشهادي بقول للباحث جمال البنا، غير مقبول، لما أُثير بشأن بعض أحاديثه من إشكاليات، وبسبب ما وصفه به مذيع من كلام جارح وغير دقيق.وبما أني أشرت إلى رأي البنا، فإن القارئ تولدت لديه شبهة بأني متحاملة على مظاهر الدين الإسلامي.
أشكره أولاً لأنه وصف الحجاب ضمناً بأنه مظهر للدين وليس جوهراً، وثانياً أقول له أنني لست متحاملة على مظاهر الدين، بل أسعى لكي يفهمها الناس على حقيقتها وارتباطها بالتاريخ، وآمل أن تتوافر لدى المسلمين فضيلة التمييز بين الإيمان بالله وأنبيائه، وبين تفاصيل الأحكام الوقتية في المعاملات والملابس. كما أني لا أعتبر التدين دليلاً على التخلف، بل أنا أحترم المتدينين، لكن ما يهمني هو نوع تدينهم ومدى صدق إيمانهم ومراعاتهم لمكانة المرأة في المجتمع.
لست بعيدة عن فهم الواقع المصري، فلي صديقات وأصدقاء كثر، أسمع منهم وأناقشهم، وقد زرت مصر ولا أحتاج لزيارات ميدانية لاكتشاف حقائق باتت واضحة، ربما يقصد القارئ بمعرفة شعاب مصر وخوافيها، أسباب الحجاب الإقتصادية، وأنا لا أنكرها، لكن هذا لا يحجب الجهود والأموال التي صرفت منذ عقود، لترسيخ النظرة السلفية للنساء، وجعلها أساساً في التعامل معهن، وبالتالي كان الحصاد انتشاراً للفكر السلفي بحيث شهدنا لافتات لمرشحات سلفيات تظهر صور أزواجهنّ بدل صورهن لأنهن "عورة" بنظر أئمة السلفية المستحدثين. والمجتمع المصري لا يختلف كثيراً عن المجتمع العراقي في مظاهر بؤس النساء واضطهادهنّ، وكنت قد اتخذت من هذين المجتمعين كمثال فقط.
قد يقول البعض إن العيب ليس في الحجاب وإنما في من يرتدينه، نظرياً أتفق مع هذا الطرح، ولكن ألا يشبه هذا القول بأن العيب ليس في الإشتراكية، وإنما في تطبيقاتها، وإنه ليس في الرأسمالية، وإنما في جشع الأغنياء؟ ألسنا حين نهمل بحث الخلل الكامن في بنية المبدأ أو جوهره، نكون قد وفرنا الفرصة لإساءة التطبيق؟ إن أطروحة الحجاب بمجملها تقوم على المعالجة المظهرية للخلل الأخلاقي في بنية المجتمع.
أما تحامل القارئ على الأستاذ جمال البنا، فهو غير مبرر، لأني سمعت حديثه الذي أثار لغطاً وعدواناً مصدره سوء الفهم، فقد اتهم الرجل بأنه يدعوا الشباب والفتيات إلى عدم مراعاة قواعد الآداب الإجتماعية المتعارف عليها، وهو لم يقل بذلك، بل كان يناقش أزمة الشباب بشكل عام، وانفلات علاقاتهم في الجامعة بسبب تعسف الأهل في متطلبات الزواج، التي لا تنسجم مع تعاليم الإسلام البسيطة. وإزاء التشدد في التعامل مع أخطاء الشباب، نقل البنا تفسيرات علماء مسلمين من أمثال القرطبي وابن كثير والطبري، للآية 32 من سورة النجم، وتقول : { الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة ..}، واللمم هي الذنوب الصغيرة التي تكفرها الحسنات والإستغفار، كما قال البنا، وأضاف بأنه نقل ثلاث صفحات من تلك التفسيرات، وكلها تعرّف اللمم على أنها، القبلة أو الضمّة، وكل ما لم يصل إلى العلاقة الكاملة، إذاً فما هو ذنب البنا، ولماذا التحامل عليه، الأولى هو مراجعة التفسيرات المذكورة وإلقاء اللوم عليها، وكذلك معاقبة المذيع الذي تجرأ على الرجل، حسب رواية القارئ.
أنا أستشهد بالبنا لأنه رجل يحب الإسلام، لكنه صريح ويرفض المخاتلة في السلوك، وقد عجبت من مذيعة تحاوره وتنتقده بشدة لأنه لم يعارض إمامة المرأة للمصلين، ولأنه ذكر تفسيرات اللمم، وهي لم تكن محجبة، بل متبرجة، دافعت عن التشدد وازدرت فكرة إمامة النساء وكأنها داعية سلفية، ردّ عليها بابتسامة يائسة : إنه النفاق الإجتماعي.
أخيراً أقول للسيد القارئ وغيره من السادة القرّاء، لنبحث عن الفضيلة في السلوك، ونستفتي قلوبنا في تبين الطريق القويم.

bdourmohamed@ymail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
funny
kameran -

I want to comment and I don''t!!?? dicussing a serious matter in this simple way is meaningless.

_خط هجوم متقدم_
sa7ar -

مشكوره سيدة بدور على المقالين وها أنا أعلق على مقالك هذا كما طلبت :) عرجت على أول مقال وعلى بعض التعليقات لكن انشغالي منعني من المشاركة مع أن قصتي مع الحجاب طويلة! أجبرت على الحجاب من وقت لآخر منذ كان عمري 10 سنين لينتهي بي المطاف إلى لبسه بشكل دائم من عمر ال 13. لم يكن _الايشارب_ كما كنا نسميه ( تسمية الحجاب مستحدثه) دارج في لبنان وقتها فكنت من القلائل اللاتي يرتدينه لكن أهلي كانوا من الاخوان المسلمين فلم يكن لدي حيلة لتجنب لبسه ( هم ليسوا من الإخوان اليوم لكن الاسلاميون كلهم واحد في نظرتهم للأمور) أتيت بعدها إلى كندا وكنت قد اقتنعت به حماسةً فكان بمثابة هوية لمهاجرة تخاف على ضياع تراثها، إلى أن ضقت به ذرعاً لأنه يميزني عن الرجل الحر في ملبسه ولو كان _متديناً _ و تزامن هذا مع بدء الكلام عن أنه غير مطلوب إذ لا آية تطلب تغطية الشعر. الحجاب لم يكن موجود إلا من باب العادة لكبيرات السن في لبنان والدول العربية وما أتى به إلا صعود الإسلام السياسي السني و الثورة الاسلامية في إيران في الثمانينيات. بالنسبة لي فقد تدرجت بخلع الحجاب لأنني كنت أخاف ردة فعل الجالية الاسلامية في مونتريال عدا عن أني حاولت مسايرة أهلي خلال زيارتي الصيفية للبنان، لكن ما جعلني انزعه نهائياً كان ردة فعل أخي ( كان والدي قد توفي رح) الذي كان يعلم انني ألبسه مجاملةً ومع هذا كان عندما يراني يطلب مني تغطية ما ظهر من شعري ليشعرني بأنه قوام يستطيع رغم صغر سنه أن يأمرني فأطيعه. لاحظت أيضاً أن الحجاب كان دائماً _خط هجوم متقدم_ يلهي المرأه عن الكلام عن أيٍ من حقوقها وها نحن اليوم نتكلم عن قطعة قماش تعيق حركة المرأه وتحد من خياراتها في الملبس وتجعلها دائماً وراء الرجل ووراء الغير محجبة: كنت اطلب من ابنتي الصغيرة أو من رجل في العائلة فتح الباب لأن مجرد الرد على أي طارق كان يقتدي مني الهرع لتغطية شعري فأنا بدونه عورة. تأكدت بعدها أنا وأختي أن تمسك الرجل بالحجاب، مع أنه ملبس يخص المرأه، هو فعلاً لإلهاء المرأه عن التفكير بأي من مطلبها فقد كان اخوتي الصبيان في لبنان لا يتشددون في الكلام عن طريقة ملبسنا إلا عندما نتكلم عن الميراث (مع اننا بنصف حصه) يتبع

موضوع نسوي خالص
sa7ar -

تفاعل الرجل مع موضوع الحجاب يثير الكثير من التساؤلات فالرجل لا يسأل المرأه عن فروضها كالصلاة والصيام ولا يهتم كثيراً إن قصرت فيهما مع انهما من الفروض! تعليق الرجال بنسبة 99% على أول مقال للسيدة بدور يعكس هذا بوضوح إذ ما علاقة الرجل بموضوع نسوي خالص؟ الجواب كما قلت هو الهجوم بدل الدفاع يعني إلهاء المرأه بقطعة قماش حتى لا تتكلم عن حقوقها المغيبة في عصر حقوق الإنسان. المرأه المسلمة لا تعاني من قلة القماش في ملبسها بل تعاني قلة ذات اليد وقلة التعليم وقلة التمثيل...ألخ فهي فقيرة جداً مقارنةً بالرجل ولا حق لها لا في الطلاق ولا في النفقة ولا في الحضانة ولا بميراث عادل؛ إن تعلمت فهي محدودة في خياراتها تحت ضغط العائلة أو لأن مال الأهل موجود لدعم تعليم ذكور العائلة لا إناثها! هذا في الدول العربية أما في إيران فقد حرمت وزارة التربية الفتيات من 77 مادة علمية في الجامعة وأجبرت الشباب على ترك دراستهم في كثير من الفروع الأدبية، طالبان احرقت،في مناطق نفوذها، حوالى ال-90% من مدارس البنات فهل مشكلة المرأه العويصة/المستعصية/الطارءة هو غطاء الرأس؟ هل حق المرأه المسلمة اليوم يكمن في حجاب كما يحاول الاسلاميون تلقيننا؟ الحجاب وجد حتى لا يفتح ملف المرأه التي إن تجرأت وعملت كمهندسة فستتقاضى أقل من ربع معاش الرجل في الدول العربية، الكلام عن الحجاب يتصاعد ليغيب ملف التمثيل السياسي للمرأه. صعود الحجاب بقوة متزامناً مع صعود الاسلام السياسي ليس صدفة بل _حجاب_ يختبئ وراءه من أرادوا تغييب المرأه وحقها. نساء كثيرات لم يفهمن اللعبة جيداً وهن اليوم يطالبن أحياناً _بحقهن_ بلباسه وكأنه حرية الملبس محفوظة للنساء عندنا! وهل تستطيع المحجبة مثلي خلعه بدون أن تواجه انتقادات لاذعة من نساء إسلامويات/ عاميات أمضين آخر 30 سنة في مطابخهن؟ علماً أن مقاطعتنا كيبك تمنح التعليم الشبه مجاني لمواطنيها من كل الأعمار؟

_خط هجوم متقدم_
sa7ar -

مشكوره سيدة بدور على المقالين وها أنا أعلق على مقالك هذا كما طلبت :) عرجت على أول مقال وعلى بعض التعليقات لكن انشغالي منعني من المشاركة مع أن قصتي مع الحجاب طويلة! أجبرت على الحجاب من وقت لآخر منذ كان عمري 10 سنين لينتهي بي المطاف إلى لبسه بشكل دائم من عمر ال 13. لم يكن _الايشارب_ كما كنا نسميه ( تسمية الحجاب مستحدثه) دارج في لبنان وقتها فكنت من القلائل اللاتي يرتدينه لكن أهلي كانوا من الاخوان المسلمين فلم يكن لدي حيلة لتجنب لبسه ( هم ليسوا من الإخوان اليوم لكن الاسلاميون كلهم واحد في نظرتهم للأمور) أتيت بعدها إلى كندا وكنت قد اقتنعت به حماسةً فكان بمثابة هوية لمهاجرة تخاف على ضياع تراثها، إلى أن ضقت به ذرعاً لأنه يميزني عن الرجل الحر في ملبسه ولو كان _متديناً _ و تزامن هذا مع بدء الكلام عن أنه غير مطلوب إذ لا آية تطلب تغطية الشعر. الحجاب لم يكن موجود إلا من باب العادة لكبيرات السن في لبنان والدول العربية وما أتى به إلا صعود الإسلام السياسي السني و الثورة الاسلامية في إيران في الثمانينيات. بالنسبة لي فقد تدرجت بخلع الحجاب لأنني كنت أخاف ردة فعل الجالية الاسلامية في مونتريال عدا عن أني حاولت مسايرة أهلي خلال زيارتي الصيفية للبنان، لكن ما جعلني انزعه نهائياً كان ردة فعل أخي ( كان والدي قد توفي رح) الذي كان يعلم انني ألبسه مجاملةً ومع هذا كان عندما يراني يطلب مني تغطية ما ظهر من شعري ليشعرني بأنه قوام يستطيع رغم صغر سنه أن يأمرني فأطيعه. لاحظت أيضاً أن الحجاب كان دائماً _خط هجوم متقدم_ يلهي المرأه عن الكلام عن أيٍ من حقوقها وها نحن اليوم نتكلم عن قطعة قماش تعيق حركة المرأه وتحد من خياراتها في الملبس وتجعلها دائماً وراء الرجل ووراء الغير محجبة: كنت اطلب من ابنتي الصغيرة أو من رجل في العائلة فتح الباب لأن مجرد الرد على أي طارق كان يقتدي مني الهرع لتغطية شعري فأنا بدونه عورة. تأكدت بعدها أنا وأختي أن تمسك الرجل بالحجاب، مع أنه ملبس يخص المرأه، هو فعلاً لإلهاء المرأه عن التفكير بأي من مطلبها فقد كان اخوتي الصبيان في لبنان لا يتشددون في الكلام عن طريقة ملبسنا إلا عندما نتكلم عن الميراث (مع اننا بنصف حصه) يتبع

موضوع نسوي خالص
sa7ar -

تفاعل الرجل مع موضوع الحجاب يثير الكثير من التساؤلات فالرجل لا يسأل المرأه عن فروضها كالصلاة والصيام ولا يهتم كثيراً إن قصرت فيهما مع انهما من الفروض! تعليق الرجال بنسبة 99% على أول مقال للسيدة بدور يعكس هذا بوضوح إذ ما علاقة الرجل بموضوع نسوي خالص؟ الجواب كما قلت هو الهجوم بدل الدفاع يعني إلهاء المرأه بقطعة قماش حتى لا تتكلم عن حقوقها المغيبة في عصر حقوق الإنسان. المرأه المسلمة لا تعاني من قلة القماش في ملبسها بل تعاني قلة ذات اليد وقلة التعليم وقلة التمثيل...ألخ فهي فقيرة جداً مقارنةً بالرجل ولا حق لها لا في الطلاق ولا في النفقة ولا في الحضانة ولا بميراث عادل؛ إن تعلمت فهي محدودة في خياراتها تحت ضغط العائلة أو لأن مال الأهل موجود لدعم تعليم ذكور العائلة لا إناثها! هذا في الدول العربية أما في إيران فقد حرمت وزارة التربية الفتيات من 77 مادة علمية في الجامعة وأجبرت الشباب على ترك دراستهم في كثير من الفروع الأدبية، طالبان احرقت،في مناطق نفوذها، حوالى ال-90% من مدارس البنات فهل مشكلة المرأه العويصة/المستعصية/الطارئة هو غطاء الرأس؟ هل حق المرأه المسلمة اليوم يكمن في حجاب كما يحاول الاسلاميون تلقيننا؟ الحجاب وجد حتى لا يفتح ملف المرأه التي إن تجرأت وعملت كمهندسة فستتقاضى أقل من ربع معاش الرجل في الدول العربية، الكلام عن الحجاب يتصاعد ليغيب ملف التمثيل السياسي للمرأه. صعود الحجاب بقوة متزامناً مع صعود الاسلام السياسي ليس صدفة بل _حجاب_ يختبئ وراءه من أرادوا تغييب المرأه وحقها. نساء كثيرات لم يفهمن اللعبة جيداً وهن اليوم يطالبن أحياناً _بحقهن_ بلباسه وكأنه حرية الملبس محفوظة للنساء عندنا! وهل تستطيع المحجبة مثلي خلعه بدون أن تواجه انتقادات لاذعة من نساء إسلامويات/ عاميات أمضين آخر 30 سنة في مطابخهن؟ علماً أن مقاطعتنا كيبك تمنح التعليم الشبه مجاني لمواطنيها من كل الأعمار؟

الطريف الماكر
المهاجر -

هو في الحقيقة ليس ماكراً , بل يُعرب عن شعوره الحقيقي ياسيدة بدور زكي حضرة الكاتبة المحترمة. السبب في قولي ذلك هو بكل بساطة , أنني لا يمكن أن أقبل أن ينتقد إنسان تشريعاً(إلهياً) وفي نفس الوقت يؤمن , بأن المشرع هو الله . الله منزَّه عن الخطأ والإنتقاد فإما أن نقبل تشريعه وإما أن لا نقبله . والعقل الموضوعي لابد وأنه يجب عليه القول , بأن التشريع الذي لايقبله , هو تشريع غير إلهي . سأعطيك يا حضرة الكاتبة المحترمة مثالاً على لسان أكبر علماء الأزهر الشريف في كتابهم "" الرد على شبهات المشككين في الإسلام"" من تأليف ستة من كبار العلماء وعلى رأسهم شيخ الأزهر ومفتي الديار المصرية ووزير الأوقاف في وقتها الدكتور محمد زقزوق . قال الكتاب في تعليله لبعض الأخطاء النحوية . إذا جاءت كلمة مخالفة لقواعد النحو والإملاء في اللغة العربية , وجب علينا البحث عن إيجاد التعليل اللغوي لذلك . فإذا وجدنا التعليل الصحيح فالحمد لله . وإذا لم نجد تعليلاً لغويا , قبلنا به وفوضنا أمرنا لله . مارأيك في ذلك يا سيدة بدور زكي المحترمة ؟ وتعليقاً على متعة الإستماع للشيخ عبد الباسط عبد الصمد وكذلك على تراتيل الميلاد المجيد فأقول , لايمكن ولا يجوز أن يجتمع الضدان إلا في قطبي المغناطيس . تحية خالصة للسيدة سحر Sa7ar

موضوع نسوي خالص
sa7ar -

تفاعل الرجل مع موضوع الحجاب يثير الكثير من التساؤلات فالرجل لا يسأل المرأه عن فروضها كالصلاة والصيام ولا يهتم كثيراً إن قصرت فيهما مع انهما من الفروض! تعليق الرجال بنسبة 99% على أول مقال للسيدة بدور يعكس هذا بوضوح إذ ما علاقة الرجل بموضوع نسوي خالص؟ الجواب كما قلت هو الهجوم بدل الدفاع يعني إلهاء المرأه بقطعة قماش حتى لا تتكلم عن حقوقها المغيبة في عصر حقوق الإنسان. المرأه المسلمة لا تعاني من قلة القماش في ملبسها بل تعاني قلة ذات اليد وقلة التعليم وقلة التمثيل...ألخ فهي فقيرة جداً مقارنةً بالرجل ولا حق لها لا في الطلاق ولا في النفقة ولا في الحضانة ولا بميراث عادل؛ إن تعلمت فهي محدودة في خياراتها تحت ضغط العائلة أو لأن مال الأهل موجود لدعم تعليم ذكور العائلة لا إناثها! هذا في الدول العربية أما في إيران فقد حرمت وزارة التربية الفتيات من 77 مادة علمية في الجامعة وأجبرت الشباب على ترك دراستهم في كثير من الفروع الأدبية، طالبان احرقت،في مناطق نفوذها، حوالى ال-90% من مدارس البنات فهل مشكلة المرأه العويصة/المستعصية/الطارئة هو غطاء الرأس؟ هل حق المرأه المسلمة اليوم يكمن في حجاب كما يحاول الاسلاميون تلقيننا؟ الحجاب وجد حتى لا يفتح ملف المرأه التي إن تجرأت وعملت كمهندسة فستتقاضى أقل من ربع معاش الرجل في الدول العربية، الكلام عن الحجاب يتصاعد ليغيب ملف التمثيل السياسي للمرأه. صعود الحجاب بقوة متزامناً مع صعود الاسلام السياسي ليس صدفة بل _حجاب_ يختبئ وراءه من أرادوا تغييب المرأه وحقها. نساء كثيرات لم يفهمن اللعبة جيداً وهن اليوم يطالبن أحياناً _بحقهن_ بلباسه وكأنه حرية الملبس محفوظة للنساء عندنا! وهل تستطيع المحجبة مثلي خلعه بدون أن تواجه انتقادات لاذعة من نساء إسلامويات/ عاميات أمضين آخر 30 سنة في مطابخهن؟ علماً أن مقاطعتنا كيبك تمنح التعليم الشبه مجاني لمواطنيها من كل الأعمار؟

مغمغة
خوليو -

لايوجد أمة تمغمغ في المواضيع مثل أمة الذين آمنوا ، يخلطون الأزياء الشعبية بالحجاب ، الحجاب المقصود معالجة موضوعه هو هذا الفرض القرآني الذي فرضه الرجل على المرأة ، الحجاب في الاسلام جاء بناءً على طلب عمر ابن الخطاب في المدينة لتغطية النساء وتمييزهن عن الإماء ، الإله الذي يسارع في هواه ،استجاب بسرعة ،هذا الفرض الرجولي الذكوري هو موضع البحث والأسئلة ، هذا الفرض الذي ورد ، ولاحاجة لمفسرين ، يقول في سورة النور أنّ على النساء (نساء النبي ونساء المؤمنين) أن لايرين زينتنهن إلا لبعولتهن ، بناءً على ذلك لايوجد وسيلة أخرى سوى البرقع للظهور خارج المنزل، هذه هي الفكرة التسلطية على المرأة هي موضع الاستهجان ،(لقد بينتها السيدة سارة في تعليقاتها وكيف أنهم ألبسوها الحجاب في الصغر وهذا مايستخدمونه الآن) لماذا لم يفرض تغطية الشعر على الذكر حيث أنّ شعره وعنقه هما أيضاً مصدر فتنة للمرأة وخاصة إن أضيفت إليه الوسامة ، القصد من الحجاب النسائي هو السيادة والسيطرة على المرأة ، إن كانت الحجة الواهية العنصرية التي تقول أن الحجاب يميز القوارير المؤمنات عن الإماء ،فلنفس السبب يمكن تمييز المؤمن عن الكافر للبهورة الفارغة ، لو أن الحجاب فرض على الذكور ،حيث لايجب أن يظهروا وسامتهم إلا لزوجاتهم

وجهة نظر
عارف سعيد -

في مصر نسبة كبيرة جدا من المصريات محجبات ومنقبات..في نفس الوقت ارقام التحرش الجنسي وعمليات الاغتصاب عالية جدا جدا..ونسبيا مقارنة مع بعض الدول مثل الصين والهند..هل هي القوانين الرادعة ام الموروث الاخلاقي والفكري ..مع اني اري المرأة في اغلب دول العالم لا تحجب انوثتها ولكنها مصانة لايعتدي عليها..في ايران يبدو ان الحجاب مفروض بالقوة والدليل علي ذلك ان اكثر من 90% من الايرانيات تنزع الحجاب بمجرد الخروج من ايران وبطريقة متطرفة احيانا...انا اؤيد ان الخطر يأتي من الرجل المنفلت بدون رقابة او ظوابط واستغلاله للانثي وتأثيره عليها واغواءها واستخدام العنف الجسدي والنفسي لتلبية نزواته وغريزتة..ودائما المرأة هي الملومة

قبطي تعذبه الكنيسة !
توماس -

خبر: (أقباط مصر يطلبون من البابا الجديد السماح بحرية اعتناق الإسلام) شاب نصراني يراسلني من سنة، فأسلم، والآن مسجون بكنيسة يُعذب، دعاءكم له

بسبب النقاب??
سامي بن حسين -

انه بؤدي الى سلسلة من الامراض الخطيرة -بسبب التغطية وعدم التعرضللشمس والهواء--ونقص فيتامين D--هشاشة العظام--سرطان معويسقوط الشعر-ضعف المناعة-امراض نفسية وعصبية-امراض اخرى خطيرةوالدليل-اكتب بمحرك البحث -الامراض من نقص فيتامين دالان من نصدق الطب والعلم او او المشعوذين الدجالين

حولوا مصر الى مصرستان
قدري بيك -

الغريب ان قبل 35 سنه لم تكن هناك متنقبه واحدة في مصروكان المصريين يستغربن من اللباس-- شاهد افلام ابيض واسود او حفلات ام كلثوم كانت مصر متمدمه وقد سبقت العرب بمئة سنه في تحرر النساء-الان 80% منقبات مع الخيمة السوداء المستورده- ونسبة التحرشحسب مصدر رسمي 87%---مصر كانت متمدنه ومتحضرة قبل -الان كانك تعيش في تورابورا التي ستصبح علصمة مصرستان قريبا---الدول العربية التي ليس لها تاريخ او وعي وثقافة الان هياكثر تحضرا ورقيا وتمدنا واتيكيت من مصر وهذه حقيقة

احذر النساء من النقاب
كريم هادي -

النساء التي تلبسن النقاب--الاغلبية العظمى اصابهن امراض كثيرة وخطيرةجسديا ونفسيا---حقائق علمية قوية -----واتحدى وجود أية واحدة تقول صراحة بتغطية الشعر لا توجد--اجتهاد من بعض المفتيين المعقدينفقط الجيوب وهي فتحة الصدر

تعليقي ٥ و ٦ قطعة جبن؟!
مواطن عربي مهاجر -

خالف شروط النشر

تعليقي ٥ و ٦ قطعة جبن؟!
مواطن عربي مهاجر -

خالف شروط النشر

نقول تاني !
مواطن عربي مهاجر -

اولا، لا مشكله في سفور الكاتبه او حتى تحولها عن الاسلام (اذا كانت مسلمه) الى اي دين اخر او حتى لا دين. هذا موضوع شخصي. وبالناقص واحد او واحده من امّة الاسلام اذا كانت الكاتبة مسلمة واختارت التحول عنه. ثانيا، بحكم عيشي في اكثر من بلد غربي متقدم، اتفق مع الكاتب ان تعامل الرجل في المجتمعات الغربية المتقدمه مع المراة بكل هذا اللحم المكشوف المعروض مختلف. هل تم معالجة الشهوة الجنسية وحوادث الاغتصاب والعنف ضد المراة وووو؟! بالتاكيد لا. اكرر بالتاكيد لا. الحوادث الجنسية تحدث. هناك قوانين صارمة تحكم العلاقات. هناك قاعدة قانونية تشرع العلاقات المتقبله من الطرفين ايا كان هذان الطرفان، مثلا، رجل ورجل، امراة وامراة، متزوج واعزب، متزوج ومتزوج، الخ الخ الخ. اذا كان هناك اتفاق، لا احد يملك الحق بالتدخل حتى لو كان هناك اطراف اخرى، مثلا، اب او اخ او زوج او زوجة او عم او خال الخ الخ الخ. اذا الطرفان بالغان (في الغالب فوق سن ال ١٦) هما لهما كامل الحق بممارسة ما يريدانه. حتى لو استدعى الامر ان يقوم احد الطرفين باحضار الطرف الاخر الى بيته او بيتها الخ. بالاضافة الى هذا التكييف القانوني المرتاح، هناك مصادر ووسائل لاشباع الرغبات الجنسية بسهولة وبدون تكلفه وبتكييف قانوني ومجتمعي يشجع على ذلك؟؟؟!!! مثلا، اي واحد او واحدة يذهب في رحلة الصيد الاسبوعية في نهاية يوم عمل الجمعة (العطلة الاسبوعية السبت والاحد) ويرتاد اي بار او ملهى ليلي وبامكانه الشرب واللعب والاستمتاع الخ ثم بامكانه او بامكانها (حسب الشطاره) ان يتفق مع طرف اخر لقضاء ما اتفق على تسميته "ليلة متعه - one night stand" حيث يتم المراد في مكان يرتبه احد الطرفين وفي الصباح ياخذ الطرف الاخر حمام (shower) وباي يا حلو او يا حلوه. ولا من شاف ولا من دري. هذا الاشباع المتوفر برعاية القانون والمجتمع ادى الى نوع من الاشباع. هذا الممارسة يومية عموما واسبوعية مؤكدة. اضف الى ذلك، لا وجود لضوابط للعلاقات الزوجيه كما يعرفها اهل الشرق؟؟؟! كيف؟! اي طرفين بامكانهما ان يعيشا معا في علاقة لا لزوم لزواج ولا لارتباط شرعي قانوني كما يعرفه اهل الشرق. People can just live together. ولهم الحق في انتاج اطفال سواءا مباشرة او بالتبني او بالتلقيح الصناعي او بالام البديلة الخ الخ الخ. البالغون (عموما فوق ال ١٦ عاما) بامكانهم ان يعملوا ما يحلو لهم في اي وقت. غير البا

نقول تاني !
مواطن عربي مهاجر -

اولا، لا مشكله في سفور الكاتبه او حتى تحولها عن الاسلام (اذا كانت مسلمه) الى اي دين اخر او حتى لا دين. هذا موضوع شخصي. وبالناقص واحد او واحده من امّة الاسلام اذا كانت الكاتبة مسلمة واختارت التحول عنه. ثانيا، بحكم عيشي في اكثر من بلد غربي متقدم، اتفق مع الكاتب ان تعامل الرجل في المجتمعات الغربية المتقدمه مع المراة بكل هذا اللحم المكشوف المعروض مختلف. هل تم معالجة الشهوة الجنسية وحوادث الاغتصاب والعنف ضد المراة وووو؟! بالتاكيد لا. اكرر بالتاكيد لا. الحوادث الجنسية تحدث. هناك قوانين صارمة تحكم العلاقات. هناك قاعدة قانونية تشرع العلاقات المتقبله من الطرفين ايا كان هذان الطرفان، مثلا، رجل ورجل، امراة وامراة، متزوج واعزب، متزوج ومتزوج، الخ الخ الخ. اذا كان هناك اتفاق، لا احد يملك الحق بالتدخل حتى لو كان هناك اطراف اخرى، مثلا، اب او اخ او زوج او زوجة او عم او خال الخ الخ الخ. اذا الطرفان بالغان (في الغالب فوق سن ال ١٦) هما لهما كامل الحق بممارسة ما يريدانه. حتى لو استدعى الامر ان يقوم احد الطرفين باحضار الطرف الاخر الى بيته او بيتها الخ. بالاضافة الى هذا التكييف القانوني المرتاح، هناك مصادر ووسائل لاشباع الرغبات الجنسية بسهولة وبدون تكلفه وبتكييف قانوني ومجتمعي يشجع على ذلك؟؟؟!!! مثلا، اي واحد او واحدة يذهب في رحلة الصيد الاسبوعية في نهاية يوم عمل الجمعة (العطلة الاسبوعية السبت والاحد) ويرتاد اي بار او ملهى ليلي وبامكانه الشرب واللعب والاستمتاع الخ ثم بامكانه او بامكانها (حسب الشطاره) ان يتفق مع طرف اخر لقضاء ما اتفق على تسميته "ليلة متعه - one night stand" حيث يتم المراد في مكان يرتبه احد الطرفين وفي الصباح ياخذ الطرف الاخر حمام (shower) وباي يا حلو او يا حلوه. ولا من شاف ولا من دري. هذا الاشباع المتوفر برعاية القانون والمجتمع ادى الى نوع من الاشباع. هذا الممارسة يومية عموما واسبوعية مؤكدة. اضف الى ذلك، لا وجود لضوابط للعلاقات الزوجيه كما يعرفها اهل الشرق؟؟؟! كيف؟! اي طرفين بامكانهما ان يعيشا معا في علاقة لا لزوم لزواج ولا لارتباط شرعي قانوني كما يعرفه اهل الشرق. People can just live together. ولهم الحق في انتاج اطفال سواءا مباشرة او بالتبني او بالتلقيح الصناعي او بالام البديلة الخ الخ الخ. البالغون (عموما فوق ال ١٦ عاما) بامكانهم ان يعملوا ما يحلو لهم في اي وقت. غير البا

وصاية العلمانيين مرفوضة
مواطن عربي مهاجر -

يبدو من المقال وبعض التعليقات ان هناك مجموعة من ابناء العروبه (او هكذا اتصور من تعليقاتهم) لا يؤيدون ان تتحجب امهاتهم او اخواتهم او زوجاتهم او رفيقاتهم او صاحباتهم الخ. لا ارى مشكلة في ذلك. كل انسان حرٌّ في اختياره. ولا اعلم ان هناك دولة عربية تفرض الحجاب على النساء فرضا بالقانون، وبالتاكيد مش مصر ولا العراق ولا لبنان ولا الاردن ولا سوريا الخ. هناك على الجانب الاخر مسلمون عرب وغير عرب يرتدون الحجاب ويعتزون بارتدائه سواءا كان السبب شخصي او عائلي او مجتمعي او شرعي ديني اسلامي فقهي عقيدي. هم ايضا احرار في هذا الاختيار. لا ارى ان على الدوله، اي دوله، ان ترسل شرطتها وقواتها المسلحة لخلع الحجاب او الايشارب عن راس اي امراة تضعه. مع العلم انه حدث مثل هذا التصرف في سوريا البعث العربي الاشتراكي ايام سرايا الدفاع والفورة البعثية في مطلع الثمانينات من القرن الماضي لتبعيث الشعب السوري واهل الشام خصوصا بالعافيه وبالقوة؟؟؟؟!!!!! على كل، اذا اتفقنا على حرية الطرفين او الجانبين لا يعود هناك مشكلة. اذا اين المشكلة؟؟!!! يبدو ان البعض ممن تعلم شوية انجليزي او فرنسي واخذ ينقر على الكيبورد اصبح يظن انه او انها علاّمة عصرنا هذا العجيب فيفتون فتاوي ويعلقون تعليقات ويدبجون مقالات عجيبة؟؟؟!! ويضعون انفسهم في مقام الامر الناهي العارف بالخير الذي يجب ان يتبعه الاخرون دون اعتراض؟؟؟!!! الله الله الله على ديكتاتوريي الايدولوجيا والافكار الفوضوية العبثية؟؟؟!!! خلّيتوا ايه للشيطان؟؟؟!!! رايي، واعتقد انه راي اغلب المسلمين، الانسان حرّ في ان يلبس الملابس الشرعية والحجاب او لا يفعل. عدٌينا هذه. لكن لا احد يجبر احدا اخر على لبس او عدم لبس. عدّينا الثانية. ايضا لا احد يدبج المقالات والتعليقات المتطاولة المستهزئة المستسخفه الغامزة من اللباس الشرعي الذي ترتضيه مجموعة مسلمة لها حقوقها في الاختيار. هذه لازم الكل يلتزم بها وبلاش الحركشة وشغل ابو العرّيف اللي عارف لوحده حصريا طريق الخير للنساء. يبقى علينا موضوع الدوله، اي دوله، هذه علاقة مواطنه وقوانين وتشريعات تتحدث وتتغير حسب راس الهرم والقيادة في الدوله، اي دوله. اكرر لا اعلم ان هناك دوله عربية واحدة تفرض الحجاب على النساء. الحجاب اختيار شخصي عائلي مجتمعي ديني شرعي عقيدي فقهي. الاخرون احرار ماداموا لا يتطاولون ولا يستعرضون ولا يهذون.

وصاية العلمانيين مرفوضة
مواطن عربي مهاجر -

يبدو من المقال وبعض التعليقات ان هناك مجموعة من ابناء العروبه (او هكذا اتصور من تعليقاتهم) لا يؤيدون ان تتحجب امهاتهم او اخواتهم او زوجاتهم او رفيقاتهم او صاحباتهم الخ. لا ارى مشكلة في ذلك. كل انسان حرٌّ في اختياره. ولا اعلم ان هناك دولة عربية تفرض الحجاب على النساء فرضا بالقانون، وبالتاكيد مش مصر ولا العراق ولا لبنان ولا الاردن ولا سوريا الخ. هناك على الجانب الاخر مسلمون عرب وغير عرب يرتدون الحجاب ويعتزون بارتدائه سواءا كان السبب شخصي او عائلي او مجتمعي او شرعي ديني اسلامي فقهي عقيدي. هم ايضا احرار في هذا الاختيار. لا ارى ان على الدوله، اي دوله، ان ترسل شرطتها وقواتها المسلحة لخلع الحجاب او الايشارب عن راس اي امراة تضعه. مع العلم انه حدث مثل هذا التصرف في سوريا البعث العربي الاشتراكي ايام سرايا الدفاع والفورة البعثية في مطلع الثمانينات من القرن الماضي لتبعيث الشعب السوري واهل الشام خصوصا بالعافيه وبالقوة؟؟؟؟!!!!! على كل، اذا اتفقنا على حرية الطرفين او الجانبين لا يعود هناك مشكلة. اذا اين المشكلة؟؟!!! يبدو ان البعض ممن تعلم شوية انجليزي او فرنسي واخذ ينقر على الكيبورد اصبح يظن انه او انها علاّمة عصرنا هذا العجيب فيفتون فتاوي ويعلقون تعليقات ويدبجون مقالات عجيبة؟؟؟!! ويضعون انفسهم في مقام الامر الناهي العارف بالخير الذي يجب ان يتبعه الاخرون دون اعتراض؟؟؟!!! الله الله الله على ديكتاتوريي الايدولوجيا والافكار الفوضوية العبثية؟؟؟!!! خلّيتوا ايه للشيطان؟؟؟!!! رايي، واعتقد انه راي اغلب المسلمين، الانسان حرّ في ان يلبس الملابس الشرعية والحجاب او لا يفعل. عدٌينا هذه. لكن لا احد يجبر احدا اخر على لبس او عدم لبس. عدّينا الثانية. ايضا لا احد يدبج المقالات والتعليقات المتطاولة المستهزئة المستسخفه الغامزة من اللباس الشرعي الذي ترتضيه مجموعة مسلمة لها حقوقها في الاختيار. هذه لازم الكل يلتزم بها وبلاش الحركشة وشغل ابو العرّيف اللي عارف لوحده حصريا طريق الخير للنساء. يبقى علينا موضوع الدوله، اي دوله، هذه علاقة مواطنه وقوانين وتشريعات تتحدث وتتغير حسب راس الهرم والقيادة في الدوله، اي دوله. اكرر لا اعلم ان هناك دوله عربية واحدة تفرض الحجاب على النساء. الحجاب اختيار شخصي عائلي مجتمعي ديني شرعي عقيدي فقهي. الاخرون احرار ماداموا لا يتطاولون ولا يستعرضون ولا يهذون.

مسيحية لها العجب !!!
مواطن عربي مهاجر -

لاحظ عزيزي القارئ العجب العجاب في العلاك المصدّي لمدّعي إتّباع دين المحبة والحب كله حبيتو فيك الحب كله. المسيح أو الله المتجسّد أو إبن الله المضحّى به على الصليب علشان خطايا البشر الخ لم يكن بإمكانه إلاّ إقناع شوية ضعفاء من قبيلة او فخذ قبيلة او قرية صغيره من قرى فلسطين رغم معاناة ٣ سنوات رسالة وما قدّمه من معجزات حسّيّة تُبهر الأبصار. ومن ١٢ حواري او تلميذ مخلص للسيد المسيح (من الحلقه الضيقه)، قام أحدهم ببيعه لأعدائه اليهود ب ٣٠ قطعة من الفضه. ثم بعد مرور ٢٠١٢ عاما ميلاديا على رساله فيها من الإغراءات ما يجعل الواحد بصورة عملية لا يحتاج لبذل أي مجهود لعمل الخير والتميز عن الآخرين حيث مضمون الغفران والعفو عن أي خطيئة بمجرد إعتراف لراعي كنيسه في الدنيا وقيام الإبن بالطلب الى أبيه أن يغفر لهم يا أبتاه، ومع ذلك إختارت الأغلبية البشرية (الغرب، المسلمون، الصينيون، الهنود، دول الاتحاد السوفياتي والمنظومة الشيوعية والاشتراكية، والكوبيون، والأمريكيون اللاتينيون، والآسيويون، وووووو) أن تبتعد عن هذه الرساله رغم ما فيها من مقررات سهله (على رأي سعيد صالح في مدرسة المشاغبين) وخلطها الحابل بالنابل من قبيل كسرة الخبز جسمي وكأس الخمر دمي الخ الخ الخ. طيب، وبعدين؟! آه تذكّرت، في شوية أقباط أرثوذكس في مصر معاندين وحاملين السلّم بالعرض ومصرّين أنّهم وحدهم الصح والماشيين على طريق المسيح المستقيم، رغما عن كنائس متعددة بالآلآف في الشرق والغرب تختلف معهم ولا تُحَمّل المسيحية هذا السقف المرتفع الذي يضعها فيه أو يتوقعها منها شوية بدو المسيحية (على رأي أحد الأخوه في تعليقات سابقه على مواضيع أخرى). السؤال الواجب الطرح هو هل المسيحية لا شيئ فيها الا شوية العذاب والمعاناة والصلب ودق المسامير والقتل الخ؟! انا أسأل لأنه ثبت تاريخيا أنها لا تصلح للحكم وإقامة الدوله. وثبت أيضا أنها لا تملك في ثناياها أي عوامل جذب تشد الأتباع اليها رغم كل المغريات. وثبت أنه لا مجال لإلتقاء الناس والإتفاق على العناوين الرئيسية ال ٣ فيها أي الله، المسيح، الرساله. هناك تقديرات تضع الطوائف والكنائس المسيحية المختلفه بين ٣٨ الف و ٤١ الف طائفه وكنيسة مستقله. وبعد كل هذا، يأتيك واحد من صيّع مقاهي الإنترنت يهذي بكلام لا طعم ولا لون له، فقط رائحة عنصرية طائفية نتنة تزكم الأنوف. مرة ثانية، لو فيها خير ما تركها وأبتعد عنها أهله

مسيحية لها العجب !!!
مواطن عربي مهاجر -

لاحظ عزيزي القارئ العجب العجاب في العلاك المصدّي لمدّعي إتّباع دين المحبة والحب كله حبيتو فيك الحب كله. المسيح أو الله المتجسّد أو إبن الله المضحّى به على الصليب علشان خطايا البشر الخ لم يكن بإمكانه إلاّ إقناع شوية ضعفاء من قبيلة او فخذ قبيلة او قرية صغيره من قرى فلسطين رغم معاناة ٣ سنوات رسالة وما قدّمه من معجزات حسّيّة تُبهر الأبصار. ومن ١٢ حواري او تلميذ مخلص للسيد المسيح (من الحلقه الضيقه)، قام أحدهم ببيعه لأعدائه اليهود ب ٣٠ قطعة من الفضه. ثم بعد مرور ٢٠١٢ عاما ميلاديا على رساله فيها من الإغراءات ما يجعل الواحد بصورة عملية لا يحتاج لبذل أي مجهود لعمل الخير والتميز عن الآخرين حيث مضمون الغفران والعفو عن أي خطيئة بمجرد إعتراف لراعي كنيسه في الدنيا وقيام الإبن بالطلب الى أبيه أن يغفر لهم يا أبتاه، ومع ذلك إختارت الأغلبية البشرية (الغرب، المسلمون، الصينيون، الهنود، دول الاتحاد السوفياتي والمنظومة الشيوعية والاشتراكية، والكوبيون، والأمريكيون اللاتينيون، والآسيويون، وووووو) أن تبتعد عن هذه الرساله رغم ما فيها من مقررات سهله (على رأي سعيد صالح في مدرسة المشاغبين) وخلطها الحابل بالنابل من قبيل كسرة الخبز جسمي وكأس الخمر دمي الخ الخ الخ. طيب، وبعدين؟! آه تذكّرت، في شوية أقباط أرثوذكس في مصر معاندين وحاملين السلّم بالعرض ومصرّين أنّهم وحدهم الصح والماشيين على طريق المسيح المستقيم، رغما عن كنائس متعددة بالآلآف في الشرق والغرب تختلف معهم ولا تُحَمّل المسيحية هذا السقف المرتفع الذي يضعها فيه أو يتوقعها منها شوية بدو المسيحية (على رأي أحد الأخوه في تعليقات سابقه على مواضيع أخرى). السؤال الواجب الطرح هو هل المسيحية لا شيئ فيها الا شوية العذاب والمعاناة والصلب ودق المسامير والقتل الخ؟! انا أسأل لأنه ثبت تاريخيا أنها لا تصلح للحكم وإقامة الدوله. وثبت أيضا أنها لا تملك في ثناياها أي عوامل جذب تشد الأتباع اليها رغم كل المغريات. وثبت أنه لا مجال لإلتقاء الناس والإتفاق على العناوين الرئيسية ال ٣ فيها أي الله، المسيح، الرساله. هناك تقديرات تضع الطوائف والكنائس المسيحية المختلفه بين ٣٨ الف و ٤١ الف طائفه وكنيسة مستقله. وبعد كل هذا، يأتيك واحد من صيّع مقاهي الإنترنت يهذي بكلام لا طعم ولا لون له، فقط رائحة عنصرية طائفية نتنة تزكم الأنوف. مرة ثانية، لو فيها خير ما تركها وأبتعد عنها أهله

نجوم ساطعة من بلادي
مواطن عربي مهاجر -

لم يمنع الحجاب الاسلامي الشرعي "اسماء محفوظ" من ان تمتشق اللاب توب وترابط في ميدان التحرير لتشارك مع اخوتها واخواتها في زلزلة اقوى نظام امني في منطقة الشرق الاوسط وان تسقط نظاما كتم انفاس المصريين عقودا. بينما كانت السيدة الاولى الغير محجبة "سوزان مبارك" تقلب طوب الارض لضمان انتقال السلطة من زوج مهترئ الى ابن شاب صاعد. لم يمنع الحجاب الاسلامي الشرعي "توكل كرمان" من ان تشارك اهلها ثورة شعبية تسقط نظاما رئاسيا كتم انفاس اليمنيين عقودا وامسك بمفاصل الدولة عن طريق ابنائه واقاربه. وتنال ناشطتنا "جائزة نوبل للسلام" وتزور الامم المتحدة ودولا عديدة محاضرة تمثل اليمن السعيد خير تمثيل. لم يمنع الحجاب الاسلامي الشرعي "اخلاص بدوي" من ان تكون نائبة في مجلس الشعب السوري وعندما لمست مهازل من يدّعي التقدمية والطليعية والبعثية بينما تدك كتائبه المرتزقه وشبيحته ومجرميه ابناء شعب سوريا الابي، انشقت النائبة وخاطرت بالوصول الى تركيا تاركة وراءها منصبا لو ارادت استغلاله لعاد عليها بالجاه والمال. وها هي تشارك ثوار شعبها صناعة الغد السوري الحر الخالي من ديكتاتورية مجرم دموي بربري متوحش سفاح قاتل يدّعي البراءة والتقدمية الطليعية والبعثية بينما في حقيقته ليس اكثر من ديكتاتور طاغية انزل على كرسي سلطة اغتصبها باباه الديكتاتور الطاغيه. وعلى الطرف السيئ المقابل، تنتشي السيدة السورية الاولى اسماء خريجة لندن وابنة الحضارة والغير محجبة بالدم السوري الذي يسفكه زوجها وزبانيته واركان عصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه. بحجابها الشرعي الاسلامي اخترقت "حياة سندي" مراكز العلم والبحث العلمي الراقي في بريطانيا وامريكا وقدمت ابنة مكة المكرمة صورة عصرية لفتاة مسلمة تنافس العلماء والفطاحل في مجالهم، باحثة زائرة في جامعة هارفارد الامريكية مثلا، بينما تلتزم شريعة الاسلام في لباسها وتصرفاتها. لم يمنع الحجاب ان تتقدم "حياة الحجي" الصفوف وتصبح عميدة لكلية الاداب في جامعة الكويت. وهي العميدة الرابعة من ١٢ عميدا لكلية الاداب في جامعة الكويت. لم يمنع الحجاب الشرعي الاسلامي "نشميات الحراك الاردني" اللواتي يشاركن اخواتهن واخوتهم نشامى الاردن في المطالبة بالاصلاح والتغيير رغم سطوة النظام القبلي الرجولي وسطوة نظام امني مخابراتي يعمل ككاسحة الغام لادامة الولاء والتبعية والاستكانة لصالح نظام له حيثيته. لم يمنع الحجاب الشرعي

نجوم ساطعة من بلادي
مواطن عربي مهاجر -

لم يمنع الحجاب الاسلامي الشرعي "اسماء محفوظ" من ان تمتشق اللاب توب وترابط في ميدان التحرير لتشارك مع اخوتها واخواتها في زلزلة اقوى نظام امني في منطقة الشرق الاوسط وان تسقط نظاما كتم انفاس المصريين عقودا. بينما كانت السيدة الاولى الغير محجبة "سوزان مبارك" تقلب طوب الارض لضمان انتقال السلطة من زوج مهترئ الى ابن شاب صاعد. لم يمنع الحجاب الاسلامي الشرعي "توكل كرمان" من ان تشارك اهلها ثورة شعبية تسقط نظاما رئاسيا كتم انفاس اليمنيين عقودا وامسك بمفاصل الدولة عن طريق ابنائه واقاربه. وتنال ناشطتنا "جائزة نوبل للسلام" وتزور الامم المتحدة ودولا عديدة محاضرة تمثل اليمن السعيد خير تمثيل. لم يمنع الحجاب الاسلامي الشرعي "اخلاص بدوي" من ان تكون نائبة في مجلس الشعب السوري وعندما لمست مهازل من يدّعي التقدمية والطليعية والبعثية بينما تدك كتائبه المرتزقه وشبيحته ومجرميه ابناء شعب سوريا الابي، انشقت النائبة وخاطرت بالوصول الى تركيا تاركة وراءها منصبا لو ارادت استغلاله لعاد عليها بالجاه والمال. وها هي تشارك ثوار شعبها صناعة الغد السوري الحر الخالي من ديكتاتورية مجرم دموي بربري متوحش سفاح قاتل يدّعي البراءة والتقدمية الطليعية والبعثية بينما في حقيقته ليس اكثر من ديكتاتور طاغية انزل على كرسي سلطة اغتصبها باباه الديكتاتور الطاغيه. وعلى الطرف السيئ المقابل، تنتشي السيدة السورية الاولى اسماء خريجة لندن وابنة الحضارة والغير محجبة بالدم السوري الذي يسفكه زوجها وزبانيته واركان عصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه. بحجابها الشرعي الاسلامي اخترقت "حياة سندي" مراكز العلم والبحث العلمي الراقي في بريطانيا وامريكا وقدمت ابنة مكة المكرمة صورة عصرية لفتاة مسلمة تنافس العلماء والفطاحل في مجالهم، باحثة زائرة في جامعة هارفارد الامريكية مثلا، بينما تلتزم شريعة الاسلام في لباسها وتصرفاتها. لم يمنع الحجاب ان تتقدم "حياة الحجي" الصفوف وتصبح عميدة لكلية الاداب في جامعة الكويت. وهي العميدة الرابعة من ١٢ عميدا لكلية الاداب في جامعة الكويت. لم يمنع الحجاب الشرعي الاسلامي "نشميات الحراك الاردني" اللواتي يشاركن اخواتهن واخوتهم نشامى الاردن في المطالبة بالاصلاح والتغيير رغم سطوة النظام القبلي الرجولي وسطوة نظام امني مخابراتي يعمل ككاسحة الغام لادامة الولاء والتبعية والاستكانة لصالح نظام له حيثيته. لم يمنع الحجاب الشرعي

لست في وارد الحجاب
ابو علي العلاّري -

أعتقد أن مثل هذه المقالات سوف لن يخدم المجتمعات العربية والأسلامية بشيء ، بل سيأخذها الى مزيد من الظلمات وخاصة في المجتمعات الظالمة كالمجتمعات العربية والأسلامية . فمضيعة الوقت في الحجاب والنقاب أصبح ظاهرة في المجتمعات الفقيرة والجائعة والغير واعية هو كالأفلام الهندية كل ثلاث أفلام بتذكرة من أجل ألهاء الناس وقتل الوقت وليس أكثر . وأنصح الكاتبة الفاضلة أن تبحث عن موضوع يفيد النساء في المجتمعات التي تعاني من الأنحباس الفكري والحضاري وأن نتقدم ولو خطوة الى الأمام . فمدام كوري كان لها دينها ، وأنديرا غاندي كان لها أيضاً دينها وجولدامائيير كان لها دينها ومدام تاتش والسيدة رايس والسيدة كلنتون كذلك . وهاهي أنجيلا ميركل زعيمة ألمانيا الأتحادية تدير بحكمتها نصف المجتمع الأوروبي ونحن مشغولون بالحجاب والنقاب شعار التخلف والظلام والحرمان .

لست في وارد الحجاب
ابو علي العلاّري -

أعتقد أن مثل هذه المقالات سوف لن يخدم المجتمعات العربية والأسلامية بشيء ، بل سيأخذها الى مزيد من الظلمات وخاصة في المجتمعات الظالمة كالمجتمعات العربية والأسلامية . فمضيعة الوقت في الحجاب والنقاب أصبح ظاهرة في المجتمعات الفقيرة والجائعة والغير واعية هو كالأفلام الهندية كل ثلاث أفلام بتذكرة من أجل ألهاء الناس وقتل الوقت وليس أكثر . وأنصح الكاتبة الفاضلة أن تبحث عن موضوع يفيد النساء في المجتمعات التي تعاني من الأنحباس الفكري والحضاري وأن نتقدم ولو خطوة الى الأمام . فمدام كوري كان لها دينها ، وأنديرا غاندي كان لها أيضاً دينها وجولدامائيير كان لها دينها ومدام تاتش والسيدة رايس والسيدة كلنتون كذلك . وهاهي أنجيلا ميركل زعيمة ألمانيا الأتحادية تدير بحكمتها نصف المجتمع الأوروبي ونحن مشغولون بالحجاب والنقاب شعار التخلف والظلام والحرمان .

لست في وارد الحجاب ا
ابو علي العلاري -

أعتقد أن مثل هذه المقالات سوف لن يخدم المجتمعات العربية والأسلامية بشيء ، بل سيأخذها الى مزيد من الظلمات وخاصة في المجتمعات الظالمة كالمجتمعات العربية والأسلامية . فمضيعة الوقت في الحجاب والنقاب أصبح ظاهرة في المجتمعات الفقيرة والجائعة والغيرواعية وهو كالأفلام الهندية /كل ثلاث أفلام بتذكرة / من أجل ألهاء الناس وقتل الوقت وليس أكثر . وأنصح الكاتبة الفاضلة أن تبحث عن موضوع يفيد النساء في المجتمعات التي تعاني من الأنحباس الفكري والحضاري وأن نتقدم ولو خطوة الى الأمام . فمدام كوري كان لها دينها ، وأنديرا غاندي كان لها أيضاً دينها وجولدامائيير كان لها دينها ومدام تاتشر والسيدة رايس والسيدة كلنتون لهن كذلك دينهن . وهاهي أنجيلا ميركل زعيمة ألمانيا الأتحادية تدير بحكمتها نصف المجتمع الأوروبي ونحن مشغولون بالحجاب والنقاب شعار التخلف والظلام والحرمان .

لست في وارد الحجاب ا
ابو علي العلاري -

أعتقد أن مثل هذه المقالات سوف لن يخدم المجتمعات العربية والأسلامية بشيء ، بل سيأخذها الى مزيد من الظلمات وخاصة في المجتمعات الظالمة كالمجتمعات العربية والأسلامية . فمضيعة الوقت في الحجاب والنقاب أصبح ظاهرة في المجتمعات الفقيرة والجائعة والغيرواعية وهو كالأفلام الهندية /كل ثلاث أفلام بتذكرة / من أجل ألهاء الناس وقتل الوقت وليس أكثر . وأنصح الكاتبة الفاضلة أن تبحث عن موضوع يفيد النساء في المجتمعات التي تعاني من الأنحباس الفكري والحضاري وأن نتقدم ولو خطوة الى الأمام . فمدام كوري كان لها دينها ، وأنديرا غاندي كان لها أيضاً دينها وجولدامائيير كان لها دينها ومدام تاتشر والسيدة رايس والسيدة كلنتون لهن كذلك دينهن . وهاهي أنجيلا ميركل زعيمة ألمانيا الأتحادية تدير بحكمتها نصف المجتمع الأوروبي ونحن مشغولون بالحجاب والنقاب شعار التخلف والظلام والحرمان .

نفس المشكلة
قادري فاهدي -

تتاخرون في وضع تعليقات القراء---

نفس المشكلة
قادري فاهدي -

تتاخرون في وضع تعليقات القراء---

نحن الوحيدون
خليجي كافر -

بفكرنا ومن الارث الايدلوجي والقبلي ---الاهم لنا الا المرأةاين تذهب-ماذا تاكل -ماذا تلبس- ماذا تفكر- ليس بغرابةمادام هي ناقصة عقل ودين-بصراحة هذا كلام وخطاب ونحن في االقرن21وهذا تفكيرنا وطريقة معاملتنا للنساء--انتم تحتقرون المرأة((اغلب اهل جهنم منهن- لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة-المرأة اذا مرت امام رجل يصلي تنقض صلاته هي والحمار والكلب الاسود-المرأة المتزوجة اذا لم تستجب لزوجها للمتعة تلعنها الملائكة من الليل حتى الفجر-وهناك الكثير من الخزعبلات ومن كتب الاحاديث )))---بعد كل هذا المرأة مكرمه في الاسلام.....تناقض عجيب جداوفي نفس الوقت تقولون انها كنز وجوهرة

نحن الوحيدون
خليجي كافر -

بفكرنا ومن الارث الايدلوجي والقبلي ---الاهم لنا الا المرأةاين تذهب-ماذا تاكل -ماذا تلبس- ماذا تفكر- ليس بغرابةمادام هي ناقصة عقل ودين-بصراحة هذا كلام وخطاب ونحن في االقرن21وهذا تفكيرنا وطريقة معاملتنا للنساء--انتم تحتقرون المرأة((اغلب اهل جهنم منهن- لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة-المرأة اذا مرت امام رجل يصلي تنقض صلاته هي والحمار والكلب الاسود-المرأة المتزوجة اذا لم تستجب لزوجها للمتعة تلعنها الملائكة من الليل حتى الفجر-وهناك الكثير من الخزعبلات ومن كتب الاحاديث )))---بعد كل هذا المرأة مكرمه في الاسلام.....تناقض عجيب جداوفي نفس الوقت تقولون انها كنز وجوهرة

نحن الوحيدون
خليجي كافر -

بفكرنا ومن الارث الايدلوجي والقبلي ---الاهم لنا الا المرأةاين تذهب-ماذا تاكل -ماذا تلبس- ماذا تفكر- ليس بغرابةمادام هي ناقصة عقل ودين-بصراحة هذا كلام وخطاب ونحن في االقرن21وهذا تفكيرنا وطريقة معاملتنا للنساء--انتم تحتقرون المرأة((اغلب اهل جهنم منهن- لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة-المرأة اذا مرت امام رجل يصلي تنقض صلاته هي والحمار والكلب الاسود-المرأة المتزوجة اذا لم تستجب لزوجها للمتعة تلعنها الملائكة من الليل حتى الفجر-وهناك الكثير من اخزعبلات ومن كتب الاحاديث )))---بعد كل هذا المرأة مكرمه في الاسلام.....تناقض عجيب جداوفي نفس الوقت تقولون انها كنز وجوهرة

نحن الوحيدون
خليجي كافر -

بفكرنا ومن الارث الايدلوجي والقبلي ---الاهم لنا الا المرأةاين تذهب-ماذا تاكل -ماذا تلبس- ماذا تفكر- ليس بغرابةمادام هي ناقصة عقل ودين-بصراحة هذا كلام وخطاب ونحن في االقرن21وهذا تفكيرنا وطريقة معاملتنا للنساء--انتم تحتقرون المرأة((اغلب اهل جهنم منهن- لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة-المرأة اذا مرت امام رجل يصلي تنقض صلاته هي والحمار والكلب الاسود-المرأة المتزوجة اذا لم تستجب لزوجها للمتعة تلعنها الملائكة من الليل حتى الفجر-وهناك الكثير من اخزعبلات ومن كتب الاحاديث )))---بعد كل هذا المرأة مكرمه في الاسلام.....تناقض عجيب جداوفي نفس الوقت تقولون انها كنز وجوهرة

مفارقات
سالم -

حسب معيد اكتشاف ملكات اليمين الشيخ الازهري عوف والاحاديث المحمدية تقول ان عورة الرجل مثل عورة الامة من السرة الى فوق الركبة فهل ملكة اليمين عندما تخرج كاشفة الصدر لاتثير الرجال وهي تمتلك نفس فتنة المسلمة الحرة علما ان الاسلام لم يمنع الرق وملكات اليمين ابدا وبهذا يتم تفنيد خدعة الحجاب لان الحرة لديها مالدى الامة وفي فترة الخمسينات والستينات والسبيعينات لم يوجد مثل هذا الكم من التحرش الجنسي للنساء مع العلم ا ن اغلب النساء كن سافرات وهذا ان دل على شيء بالنسبة لدعاة الحجاب هو تغييب نصف المجتمع وتعطيلة خدمة لشهوات رجال دين اللوح المحفوظ فنشر التخلف والجهل والامية هو ما يريده رجال الدين الاسلامي لتكون لهم السطوة على النساء وهذا مايحدث الان فهم اصبحوا من اغنى الناس في العالم الاسلامي وبالتعلم ممكن رميهم خارج الزمن فياترى ما تفيق جموع المسلمين من غفوة المقدس كما فاقت شعوب قبلم ولكن الزمن يدل على ان شعوب قال الله وقال الرسول لا تسير الا الى ما يسير بول البعير الى الوراء دائما

مفارقات
سالم -

حسب معيد اكتشاف ملكات اليمين الشيخ الازهري عوف والاحاديث المحمدية تقول ان عورة الرجل مثل عورة الامة من السرة الى فوق الركبة فهل ملكة اليمين عندما تخرج كاشفة الصدر لاتثير الرجال وهي تمتلك نفس فتنة المسلمة الحرة علما ان الاسلام لم يمنع الرق وملكات اليمين ابدا وبهذا يتم تفنيد خدعة الحجاب لان الحرة لديها مالدى الامة وفي فترة الخمسينات والستينات والسبيعينات لم يوجد مثل هذا الكم من التحرش الجنسي للنساء مع العلم ا ن اغلب النساء كن سافرات وهذا ان دل على شيء بالنسبة لدعاة الحجاب هو تغييب نصف المجتمع وتعطيلة خدمة لشهوات رجال دين اللوح المحفوظ فنشر التخلف والجهل والامية هو ما يريده رجال الدين الاسلامي لتكون لهم السطوة على النساء وهذا مايحدث الان فهم اصبحوا من اغنى الناس في العالم الاسلامي وبالتعلم ممكن رميهم خارج الزمن فياترى ما تفيق جموع المسلمين من غفوة المقدس كما فاقت شعوب قبلم ولكن الزمن يدل على ان شعوب قال الله وقال الرسول لا تسير الا الى ما يسير بول البعير الى الوراء دائما

ربما
سوسو -

خالف شروط النشر

ربما
سوسو -

خالف شروط النشر

هل قلل عدم الحجاب الدعاره
عربي قديم -

وهل قلل عدم الحجاب الدعاره ؟ انه سؤال ااستفزازي اخر يقابل سؤال الكاتبه وعلى اي حال فكل نفس بما كسبت رهينه والمظهر يمكن ان يخفي الجوهر اذا كان الحجاب بالاكراه يمكن ان يكون هناك من تريد التمرد لتترك الفضائل اما من كانت مقتنعه به فلا اعتقد انها تقدم نفسها لقمه سائغه لكل من هب ودب

هل قلل عدم الحجاب الدعاره
عربي قديم -

وهل قلل عدم الحجاب الدعاره ؟ انه سؤال ااستفزازي اخر يقابل سؤال الكاتبه وعلى اي حال فكل نفس بما كسبت رهينه والمظهر يمكن ان يخفي الجوهر اذا كان الحجاب بالاكراه يمكن ان يكون هناك من تريد التمرد لتترك الفضائل اما من كانت مقتنعه به فلا اعتقد انها تقدم نفسها لقمه سائغه لكل من هب ودب

الحجاب ليس فريضه نعم
الاردني النشمي -

اولا انا مسلم ومعتدل ونقاشك به منطق وعقلاني ..وكم اتمنى من اي شخص يكتب تعليق ان يرد عليك بالحجه والمنطق والعقل وبالاسلوب الهاديء ....بالنسبه لي ان الحجاب ليس فريضه بل هو حجاب اخلاقي لا اكثر ..ماذا يعني ان تخبيء المرأه شعرها ؟ما هو الحرام بخصلات الشعر ان ظهرت ..الحجاب هو ان تخاف الانثى ربها في السر والعلن ..وتكون انثى بمعنى الكلمه لطيفه رقيقه ناعمه تتكلم بهدوء ..الاحتشام مطلوب للمرأه المسلمه كما اوصانا به الله ورسولنا محمد ..ولكن اولا شي عليها ان تبتعد عن الحرام وعلاقات الجنس التي نراها كثير في افلام الفيديو المخزيه وتكون للاسف لفتيات محجبات يتم قتلهن طبعا لاحقا من الاهل ..الاخلاق لا تتوقف على الحجاب فكم امرأه غير محتشمه تكون على خلق ..وكم امرأه محتشمه تكون بلا اخلاق ...اذا الاخلاق هو بحجاب العفه وليس قطعة قماش على الرأس وبنفس الوقت لباس مخصر للصدر والؤخره والفخذ ..انزعيه افضل وتعري ...انا مع الاحتشام لكن احتشام الاخلاق والاحتشام ليش بالنقاب المتخلف الذي يسيء للاسلام

الحجاب ليس فريضه نعم
الاردني النشمي -

اولا انا مسلم ومعتدل ونقاشك به منطق وعقلاني ..وكم اتمنى من اي شخص يكتب تعليق ان يرد عليك بالحجه والمنطق والعقل وبالاسلوب الهاديء ....بالنسبه لي ان الحجاب ليس فريضه بل هو حجاب اخلاقي لا اكثر ..ماذا يعني ان تخبيء المرأه شعرها ؟ما هو الحرام بخصلات الشعر ان ظهرت ..الحجاب هو ان تخاف الانثى ربها في السر والعلن ..وتكون انثى بمعنى الكلمه لطيفه رقيقه ناعمه تتكلم بهدوء ..الاحتشام مطلوب للمرأه المسلمه كما اوصانا به الله ورسولنا محمد ..ولكن اولا شي عليها ان تبتعد عن الحرام وعلاقات الجنس التي نراها كثير في افلام الفيديو المخزيه وتكون للاسف لفتيات محجبات يتم قتلهن طبعا لاحقا من الاهل ..الاخلاق لا تتوقف على الحجاب فكم امرأه غير محتشمه تكون على خلق ..وكم امرأه محتشمه تكون بلا اخلاق ...اذا الاخلاق هو بحجاب العفه وليس قطعة قماش على الرأس وبنفس الوقت لباس مخصر للصدر والؤخره والفخذ ..انزعيه افضل وتعري ...انا مع الاحتشام لكن احتشام الاخلاق والاحتشام ليش بالنقاب المتخلف الذي يسيء للاسلام

انت سكران وتتكلم؟
الاردني النشمي -

ولا فهمت شي منك ..كمن يهلوس

انت سكران وتتكلم؟
الاردني النشمي -

ولا فهمت شي منك ..كمن يهلوس

الي توماس
مصري حزين -

الرد ليس واضحا

الي توماس
مصري حزين -

الرد ليس واضحا

الحجاب و النقاب
geo -

سؤال رائع هل ساعد الحجاب علي نشر الفضيلة ؟الاجابة هنا ( لا ) و لماذا لا مثال : فلننظر الي مصر في فترة العشرينيات و الثلاثينيات مرورا الي فترة السبعينيات ماذا كنا نري ؟ كنا نري السيدات المصريات و الاجنبيات يرتدين الميني جيب و الميكرو جيب و لم تكن هناك حوادث التحرش و الاغتصاب . كانت شوارع و سط البد و الكيت كات مليئة بالداعرات كانت الخمر مباحة . و ايضا كان للازهر دور ريادي و فعال في معظم الدول العربية . اما الان فنري الحجاب و الخمار و النقاب و نري حوادث التحرش و الاغتصاب و زنا المحارم

بسبب السلفية التكفيرية
ثامر ياسر -

انهم كارثه على العرب والمسلمين---هل هؤلاء بعقل وقلباشك-- انهم فئه دمرت سمعة العرب والمسلمين-حتى اصبح العالميكرهنا -وخصوصا اذا قلت انك مسلم---انتشر الاسلامفي اسيا بسبب الاخلاق والمعاملةالان العالم مستاء منا---وحسب احصائية عن الاديان تقولان الجزائر وايران اكثر اعتناقا للمسيحية او الالحاد (ايران مليون شخص تحولوا للمسيحية)بسبب رد فعل من الارهابيين--هل نتعظ قبل فوات الاوان

صبية الارثوذوكسي
فوزي جرجس -

من تعليقاتهم تعرفونهم

عظيم
خوليو -

السيد مواطن عربي مهاجر -13- يبدأ تعليقه بنقطة مضيئة في دياجير الفكر الظلامي، فيقول أن لامانع عنده من تغيير الدين فهي حرية شخصية، عظيم ،ولكن هل لنا أن نطلب منه أن يطالب بهذا الفكر الحر الحكومات لعربية والإسلامية أن تتكرم وتضع فقرة بسيطة في دساتير بلادها تقول أن القانون يحمي كل من يريد تغيير دينه حتى تطمئن القلوب ويذهب الرعب والخوف من القتل ومحاربة المجتمع للذين يريدون التغيير؟، هذه الجملة المضيئة التي افتتح بها السيد تعليقه ، انطفأ نورها عندما قرأنا أنه يتفق مع الكاتبة بأن تصرف الغربي يختلف أمام كل هذا اللحم المعروض ،هكذا يصف السيد المرأة ، لحم معروض ، جملة سمعتهامن أكثر من سلفي يطبق شرع دينه 100%) لقد خلع المواطن العربي المهاجر جلد الخروف بسرعة بعد ثلاثة أسطر من جملته المضيئة، هكذا هم ، تلاميذ تعاليم الفجوج العميقة، حيث تجثم على صدور دساتيرهم بلاطة الشرع الثقيلة المدمرة لللإنصهار الاجتماعي والتي تقول أن الشريعة هي المصدر الرئيسي في التشريع .

ليس في صالح المسيحية
اقتراح خوليو -

مراجع الارثوذوكس والمسيحيون عموما لن يوافقوا على بند في الدستور يسمح بتغيير الدين وحماية المرتد عشرات الالوف من الارثوذوكس والمسيحيين عموما سيتحولون الى الاسلام في اليوم التالي

تعليق ٣١ بتاع الجبنة؟!
مواطن عربي مهاجر -

خوليو يتنقل من مقال الى اخر مصرا على التعليق على اي مقال يظن انه ينال من الاسلام العظيم والمسلمين، طب ليه؟! بالتاكيد الحكاية مش محبة وحب. امّال ايه؟! الحقد الطائفي الموتور الذي يدفع من ذهب دينهم ادراج الرياح ولم يعد الى تمني حصول امر الخروج وعدم العودة لكل دين اخر، فكيف اذا كان هذا الدين الاخر هو الاسلام العظيم اللي فاقع مرارة عالم كثير من اعداء الانسان؟؟!!! ...على المستوى الشخصي، ليس لدي مشكلة في ان يترك اي شخص دينه ويتحول الى دين اخر او لا دين. على مستوى الدولة، هذا الموضوع تقرره سياسة الدولة والتي تفرضها الاغلبية البشرية التي تتبع هذه الدولة او تلك. هذا موضوع من صلب العملية الديموقراطية. لا اقبل ان يتم فرض سياسة تتعارض مع الاغلبية ودينها ومبادئها وتوجهاتها. كده مش عدل ولا انصاف ولا ديموقراطية. اذا تغيرت ثقافة المجتمع بحيث اختفت افكار ومبادئ الشرف والاسرة والقيم والدين والحلال وانت ابن مين في المجتمع الخ، وسادت مبادئ وافكار هذا جسمي وانا حر به وهذا جسمي وانا اقرر ما يناسبه والزواج دقة قديمة ومفيش داعي للارتباط القانوني وايه المشكلة لما تكون ممثلة بورنو وايه المشكلة لما يكون عاملها مع الف امراة وايه المشكلة لما تكون فتاة ليل ولما يكون لقيط الخ، عندها خلّي خوليو رفاق يقرر عن المسلمين؟؟!!! هل هذا الاحتمال ممكن؟! تماما مثل امل ابليس في الجنة. مادام في المسلمين عرق ينبض لن تمر مبادئ حكماء صهيون ولن نعيش في الحرام ولن نتخلى عن الاسلام زي ما حصل مع الاخرين. هل كثرة المقالات والتعليقات التي يظن اصحابها انهم ينالون من الاسلام حتوصل لاي نتيجة؟؟!! بالتاكيد لدى المسلمين مناعة ضد السموم والسخافة والهذيان والافكار الدونية. بس كده والا في شيئ اخر؟؟!! ... بالامس شاهدت فيلم ريدلي سكوت "مملكة السماء" (Kingdom of Heaven) وكم شعرت بالفخر ونشوة الانتصار وصلاح الدين يستلم بيت المقدس ويؤمن خروجا سلميا لمن بقي من ابناء الفرنجه حيا. نحن امّة غير شكل ولا يمشي معنا شغل الهلس ونظام كله مفتوح على كله وبلا ضوابط. بلاش الحركشة بالاسلام والمسلمين.

الى م ع مهاجر
Alex -

فعلا انت تمثل التناقض المعاش نفسه فعندما طرحنا النقاش حول المعتقد الاسلامى صرخت وقلت يجب الذهاب الى المتخصصين من الازهر لانهم ذوو علم ولكننى اراك فى كل مرة تحاول ان تنفس عن سمومك وحقدك تجاة المسيحية والمسيح الذى هو اعظم شخصية على وجه الارض فالسيد المسيح مبجل حتى فى القران الذى لا تعرف عنه اى شىء لا انت ولا شيوخك الذين يتبعون نفس اسلوبك المراوغة والخداع واخفاء الحقائق على استعداد ان اعطيك بضع حقائق تجعلك تخرس الى الابد لكننى لا اريد كسب عداوات الاتجاة المعتدل من المسلمين انت مغيب وبداخلك حقد وجهل وتخلف ولم تغيرك الاحتكاك بالعالم المتحضر الذين فتحوا لك احضانهم لكنك كالعقرب طبعك اللدغ وبخ السم المسيح رغم انف كل حاقد اعظم شخصية على وجه الارض انت طبعا بجهلك لا تعرف كم بجل القران السيد المسيح اكثر من حتى نبى الاسلام نفسه فى قرآنه وتوجد سورة كاملة للسيدة مريم ولا حتى توجد سورة للسيدة امنة ام النبى انت كمن ينطح الجبال كمن يريد لمس السحاب من انت يا هذا فأنت بالتجربة لا تعرف الى شىء عن القران ولا عن تاريخ الاسلام ولا تاريخ الحج ؟؟الحج ؟؟ فكيف تتكلم عن المسيحية توجد دول كثيرة اسلامية ولكنها تعيش فى تخلف والغرب الذى لا يتبع الاسلام يعيش فى تحضر وازدهار وديمقراطية سمحت لامثالك من المتطرفين انت وابو قتادة وغيرهم بالعيش على اراضيها اين الديمقراطية والرخاء فى الدول الاسلامية من جهل وتخلف الى جهل وتخلف وتطرف ومنازعات ان ما هى عقيدة التطرف العالمى الان من هم الارهابيين فى العالم الان طبعا تعرف لا اعرف متى ستشعرون بالخجل وانه يوجد شىء اسمه دم احمر يسرى فى العروق تفسر المسيحية وتنقضها هل تريد منى ان اناقشك فى القران والاحاديث وتاريخك هل ستجرى تصرخ كالعادة وتقول انتم تسبون وتتطاولون وانتم صيع وبلاش حركشة !!! !!!!

الي محرر ايلاف
مصري حزين -

ياسيد محرر الرد واضح وضوح الشمس ولكن الرد الذي لايعجبكم تحذفونه كنت حذفت وانتهى الامر وقلت مخالف لمن هو لا مخالف ولا حاجه ولكن هي الحقيقه مكتوبه

عيسى ويسوع ؟!
توماس -

عيسى الذي في القرآن غير يسوع الذي فبركه بولس شاؤول اليهودي في الاناجيل وبه أضل مليارات المسيحيين وساقهم الى بحيرة الملح والكبريت راضين وفرحانين !

ردا على صيع الارثوذوكس
زكزوكة بقلز -

عايشيين في التخلف ليه ما تروحوا عند اخواتكو المتحضرين في الغرب ؟!!

YOU NEED TO BE REDEEMED
Rose -

GOD DOES NOT WAIT FROM US ANY VIRTUE OR ASSET, GOD NEED US TO BE FREE AS WE BECAME SLAVES TO SIN , SO NO HEGAB, NO DEEDS, SHALL SAVE US FROM THE POWER OF SIN AND SATAN,....THE BIBLE SAYS" WITHOUT BLOOD SHED THERE IS NO FORGIVNESS" AND IT IS THE BLOOD SHED OF JESUS CHRIST THAT CLEANS US AND THRU FAITH IN HIM WE ARE BORN AGAIN BY THE HOLY SPIRIT........THEN YOU CAN BRING FORTH GOOD DEEDS AS A GOOD TREE THAT BRING FORTH GOOD FRUITS AND YOU ARE ACCEPTED AS A CHILD OF GOD

تعليق ٣٤ وبعدين؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٣٤ المدعو Alex معصب ومتوتر ونفسه يناقش واحد مسلم حتى يبين له ان الاسلام كيت وكيت؟؟؟!! انا عن نفسي وبكامل قواي العقلية اعلن انني على الاسلام احيا واموت بغض النظر عن راي الاخرين في هذا الاسلام العظيم. من الاخر، لا يوجد دين يغار على الانسان وكرامته وشرفه وانسانيته وعفافه وصحته وتعليمه وقيادته الخ من اوجه الحياة مثل الاسلام العظيم. هذا الكلام ليس انشائيا ولا مجرد فهلوة وحركة لسان. هذا نتاج تجربة حياتية ومعاشرة اتباع اديان اخرى. من الاخر، الاسلام يرفع الانسان المسلم الى اعلى، بينما اديان اخرى تنزل لمستوى الانسان سواءا كان عالما او عاملا في بار او في افلام البورنو. مرة تلو اخرى، لا نقاش مع مجموعة طائفيين موتورين حاقدين. اما من يريد العلم والمعرفة والنور بغض النظر عن اسلامه او عدم اسلامه، فهناك المراكز والجامعات العديدة الكفيلة بايصال الرسالة الاسلامية والمعلومات الصحيحة عنها. في المسيح ، اسلامنا وضع صورة متكاملة للمسيح وامه. ومع ذلك، نحن لا دخل لنا بما وصلت اليه حال المسيحية والمسيحيين، بالتاكيد انكم تحصدون نتائج ما زرعتموه انتم واجدادكم. بالتاكيد: اي محاولة (مقال، تعليق، الخ) للنيل والتطاول والتعدي والتهجم على الاسلام، نحن مضطرون للرد والدفاع عن ديننا. وفي ردنا ربما نلجا للهجوم والضرب المباشر في دين او اديان المهاجمين والمتطاولين والموتورين. الزبدة: مقال او نقاش حول موضوع ما يخص الاسلام والمسلمين، وفي هذه الحالة الحجاب الاسلامي، نتوقع من المسيحيين ان يبتعدوا عن الخوض في هذا النقاش. انتم غير ذي صلة في المواضيع التي تخص الاسلام والمسلمين. بتدخلوا انوفكم ليه في المواضيع الخاصة بالاسلام والمسلمين؟؟؟!! بلاش حكاية حقوق الانسان ومعرفش حقوق الحيوان اللي ربما تظنون انها يمكن صرفها مع الاسلام والمسلمين. العبوا بعيد مع غيرنا وبلاش الحركشة.

A BLIND SAINT
ROSE -

IN ANCIET TIME THEY USED TO BELIEVE THAT YOU CAN SEE BECAUSE LIGHT PROJECT FROM YOU EYE ON THE OBJECT THEN YOU CAN SEE, LATER ON THEY PROVED THAT WAS WRONG AS THE EYE REFLECT THE LIGHT COMING FROM THE OBJECT THEN YOU CAN SEE.......SO TELL ME THEN , IF A BLIND MAN LIVES AMONG WOMEN SHALL WE CALL HIM A SAINT, YOU FOOL IT IS SIN INSIDE HIM THAT CONTROL HIM AND THIS BLIND MAN MAY BE MARRIED WITH FOUE WOMEN TO SATISFY HIS LUST AND HE DREAMS TO GET MOR HORALIN - NAKED - IN HEAVEN........ONLY ON THING THAT CAN CHANGE YOU FROM THIS NATURE OF SIN TO THE NATURE OF THE CHILDERN OF GOD WHO ARE LIKE ANGELS WHO ARE BORN FROM THE SPIRIT , WHO ARE NEW CREATURE HAVING POWER ON SIN AND SATAN THRU FAITH AND THRU THE HOLY SPIRIT, THEN THE NEW WOMAN IS PROUD OF HER BODY TO BE THE TEMPLE OF GOD, AND THE MAN IS PROUD TO BE A CHILD OF GOD , HIS EYES ARE LIKE THE EYES OF JESUS WHO CAME TO SAVE AND WHO CAME TO SERVE , HE IS THE KING BUT HE CAME TO SERVE...THIS MEANS THAT THEY NEVER FALL , BUT THEY STAND UP AGAIN IF THEY FALL BECAUSE THEY HAVE PWOER ON SIN.....WOMEN YOU WILL NEVER GET FREE FROM THE PWOER OF SATAN AND EVIL MEN WHO LIVE IN THE ERA OF BEFORE HISTORY UNLESS YOU ARE SET FREE BY JESUS WHO SAID" IF THE SON OF MAN SET YOU FREE THEN YOU ARE FREE INDEED" THANKS ELAPH

زاد الرذيلة
نبهان بن جهلان -

الحجاب زاد في الرذيلة و الدليل ما يوجد على النت كل ممنوع مرغوب الحجاب مجرد غطاء للراس و لا يمكنه ان يقضي على شهوات الرجل او المراة .. فالرجل ينجذب الى المراة حتى لو لم ير سوى خيال منها

دولة دين ودولة مواطنة
خوليو -

في الدولة الدينية (دستورها يستمد قواننينه من تلك الشريعة) لاخيار أمام المواطنين الآخرين سوى الانصياع لقوانين ذلك الدستور ، لاوجود في الدولة الدينية لقانون مدني في الزواج وفي الإرث وفي الطلاق وفي توزيع الموجودات عند الطلاق وقانون رعاية الأطفال الصغار مرافق للقانون الشرعي، المواطنون المؤمنون وغير المؤمنين ملزمون باتباع قوانين الدولة الدينية لأنه لاوجود لقوانين أخرى ، فمثلاً المسيحي الذي يريد الطلاق ، عليه باعتناق الاسلام أو المرأة المسيحية شرحه لأن لاطريق آخر، وليس لحبهم في الاسلام بل لعدم وجود قوانين مدنية أخرى تسمح لهم بذلك ، المسلمة التي تريد الطلاق نجوم الظهر أقرب لها إن لم تكن كاتبة عصمتها ، أو ستتبع طريق الخلع المهين الذي يجردها من كامل حقوقها حتى ثمنها المتأخر تفقده، بينما في الدولة المدنية الخيارات كلها موجودة فمن أراد العيش بظل شريعته فله الحق ،ومن أراد أن يعيش بظل قانون مدني يحميه ويحميها بالتساوي فهناك قانون أيضاً ، المسألة ليست مسألة دولة وأكثرية بل هي مسألة حرية حقيقية في الخيار بوجود قوانين تحميك ، لايوجد في الدولة المدنية بقوانينها المدنية إلزام لأحد في الطريقة التي تريد أن ترتبط فيها بزواج أو طلاق ، بل هناك خيارات مفتوجة ومصانة وأفرادها محميين من قبل تلك الدولة، المواطن العربي المهاجر-33- إن كان يعيش في الغرب عليه أن يعرف أنه يستطيع النكاح على سنة إلهه ونبيه إن أراد ، ويمكنه أن يتزوج بالطريقة المدنية إن أراد أيضاً ، أي الخيار مفتوح وموجود ، في الدولة الدينية إن أراد المواطن من غير الذين آمنوا الطلاق ،فما عليهم سوى السير في طريق الأسلمة ، وهنا تعلوا زغاريد الحريم بأن الناس تدخل في دين الله ، نحن لانمانع في أن يدخل في الدين الذي يسمونه دين الحق من يشاء ، ونطالب من القانون أن يحميه ،وأيضاً نطالب بالعكس ، من يريد أن يترك دين الرزقة والحورية وتعدد الزوجات والحجاب فعلى القانون أن يحميه أيضاً أسوة بالمساواة ، هناك فرق لمن يريد أن يعيش كمواطن ومواطنة وهذا من حقهما ومن يريد أن يعيش كعبد عابد يرزخ تحت مطرقة التخويف الدائم من الثعبان والحرق الوهمي (وهذا من حقهماأيضاً) ، دولة المواطنة يجب عليها حماية كلاهما ..

الي محرر ايلاف
مصري حزين -

نعم الرد علي الرد مازال ناقصا ومبتورا اذن لاداعي للكتابه لديكم

طرفي المعادلة
سمر -

الكاتبة المحترمة: لماذا نشر الفضيلة يرتبط بالمرأة فقط، ولماذا المرأة هي مصدر الفتنة للرجال ، وان الرجال هم حملان وديعة، ويجب حمايتهم من هذا (المخلوق)الشرير!!. وكأن المرأة مخلوق بلا مشاعر او غرائز كالرجل! لماذا لا يتم تغطية شعر الرجل او الشاب!!، اذا كان الرجل وسيماً اشقر بعيون زرقاء وقدِ جميل، الا يثير هذا الرجل مشاعر المرأة ، ويجب ان نغطي شعره ، بل حتى يجب ان يتم تنقيبة ، حتى لا يكون فتنة للنساء المؤمنات!

الاسلام يسع الجميع
يا شماس خوليو -

بالعكس يا شماس خوليو الاسلام اوسع من العلمانية للبشر ففي العلمانية لا يستطيع المؤمنون من اي دين ان يعيشوا وفق قناعاتهم الدينية فالعلمانية ترغمهم على قانونها ومن ينتهكها يعرض نفسه للحبس او الغرامة او بالعقوبتين بينما في الاسلام يستطيع الآخرونفقلن يعيشوا وفق قناعاتهم ويمارسوا.عباداتهم وشرائعهم مثل اهل الكتاب وغيرهم. ويستطيعون ان يتحاكموا الى شريعة الاسلام ان ارادوا مع ملاحظة انه لا وجود لدولة دينية في الاسلام ولا كهنوت ولا عشور تدفع للشيوخ في المذهب السني على الاقل وهم غالب اهل الاسلام

إلي توماس - رقم 8
مدحت - القاهرة -

وهل الكذب _ التقية _ من اصول أل....... من فضلك أرسل للشرطة أسمة وعنوانة ليحرروة ويرفع عنة العذاب وبالمناسبة كيف يطلبك من عام وهو مسجون - هل المسجون يسمح لة بتليفون ( رقم التليفون لا يطلب إلا رقمك أنت فقط ) وبدون دعاءتكسب تحرير أخوك وتكسب الحور العين

إنحراف المرأة السافرة
زكزوكة -

والمرأة السافرة اذا أرادت ان تنحرف لبست نظارة شمسية داكنة تغطي نصف وجهها وترتدي باروكة خلاف لون شعرها فيا كل ملحد ويا كل مسيحي خذ بالك من مراتك السافرة

إنحراف المرأة السافرة
زكزوكة -

والمرأة السافرة اذا أرادت ان تنحرف لبست نظارة شمسية داكنة تغطي نصف وجهها وترتدي باروكة خلاف لون شعرها فيا كل ملحد ويا كل مسيحي خذ بالك من مراتك السافرة

المراجع المسيحية لن تقبل
اقتراحك يا خوليو -

لن تقبل المراجع المسيحية في المشرق. بإقتراحك. لان المسيحيين في المشرق مثل المسلمين لهم نفس المزاج والطبيعة ومحافظون اكثر من المسلمين احيانا بدليل ان لبنان الموصوف بالتحضر. لم يقر القانون المدني حتى بين الطوائف المسيحية فيضطرون يتزوجون في قبرص وتشترط الكنائس حال زواج المسلمة من مسيحي ان يربي أولاده مسيحيا ولا حرم من الصلاة عليه عند زهوق روحه فأين حرية الديانه ؟!!

المراجع المسيحية لن تقبل
اقتراحك يا خوليو -

لن تقبل المراجع المسيحية في المشرق. بإقتراحك. لان المسيحيين في المشرق مثل المسلمين لهم نفس المزاج والطبيعة ومحافظون اكثر من المسلمين احيانا بدليل ان لبنان الموصوف بالتحضر. لم يقر القانون المدني حتى بين الطوائف المسيحية فيضطرون يتزوجون في قبرص وتشترط الكنائس حال زواج المسلمة من مسيحي ان يربي أولاده مسيحيا ولا حرم من الصلاة عليه عند زهوق روحه فأين حرية الديانه ؟!!

كفى حقدا كنسيا ياخوليو
لمعي صالح -

في الغرب اذا اراد الرجل طلاق زوجته او اجبر على ذلك يبهدل آخر بهدله ويدفع أثمانا باهضة

كفى حقدا كنسيا ياخوليو
لمعي صالح -

في الغرب اذا اراد الرجل طلاق زوجته او اجبر على ذلك يبهدل آخر بهدله ويدفع أثمانا باهضة

الى الواعظة الصليبية روزا
يسلم محمود -

يا ست روز لماذا تعظين هنا ؟! اذهبي وابذلي جهدك في ارجاع ملايين النساء المسيحيات في ا لغرب اللواتي تركن المسيحية الى اللادينية او الى المذاهب الشرقية مثل البوذية والموفقة فيهن من هديت الى الاسلام وحاولي ان تلتزمي بوصايا مخلصك وقيم مسيحيتك في المحبة والتسامح ولا تنضحي سمومك على الاسلام والمسلمين يا رقطاء !!!

الى الواعظة الصليبية روزا
يسلم محمود -

يا ست روز لماذا تعظين هنا ؟! اذهبي وابذلي جهدك في ارجاع ملايين النساء المسيحيات في ا لغرب اللواتي تركن المسيحية الى اللادينية او الى المذاهب الشرقية مثل البوذية والموفقة فيهن من هديت الى الاسلام وحاولي ان تلتزمي بوصايا مخلصك وقيم مسيحيتك في المحبة والتسامح ولا تنضحي سمومك على الاسلام والمسلمين يا رقطاء !!!

السلوك لا يرتبط بالمظهر
ناصر -

أعرض باختصار ما رأيته بحكم سنى الكبير ..فى الخمسينات والستينات من القرن الماضى لا أتذكر مطلقا أننى رأيت محجبة أو منتقبة لكننى أتذكر تماما أننى لم أسمع مطلقا عن الاغتصاب أو التحرش ..وبدأ انتشار الحجاب فى السبعينات ولاحظت انحراف الفتيات والنساء وهن يرتدين الحجاب والنقاب ولا يراعون حرمة ما يرتدونه.. بالطبع أنا لا اتهم الحجاب أو النقاب لكننى أسجل ما رأيته بنفسى ..نحتاج دراسة مستفيضة لمعرفة الأسباب

السلوك لا يرتبط بالمظهر
ناصر -

أعرض باختصار ما رأيته بحكم سنى الكبير ..فى الخمسينات والستينات من القرن الماضى لا أتذكر مطلقا أننى رأيت محجبة أو منتقبة لكننى أتذكر تماما أننى لم أسمع مطلقا عن الاغتصاب أو التحرش ..وبدأ انتشار الحجاب فى السبعينات ولاحظت انحراف الفتيات والنساء وهن يرتدين الحجاب والنقاب ولا يراعون حرمة ما يرتدونه.. بالطبع أنا لا اتهم الحجاب أو النقاب لكننى أسجل ما رأيته بنفسى ..نحتاج دراسة مستفيضة لمعرفة الأسباب

LOVE CAR
Rose -

HOLDING A LEAD POSITION IN THE PARLIMANT, WITH BEARD AND BESIDE HIMWAS A VEILED GIRL WITH EL NEQAB, LEFT BEHIND HIS WIVES WHO ALSO BURIED IN EL NEQAB..WHAT VIRTUE OR ASSET THY PROVIDE ...JUST IMMORAL ACTION THAT PROVES THAT YOU ARE UNDER THE POWER OF SIN AND SATAN....AND NO LAW EVEN THE LAW OF MOSES COULD SAVE YOU FROM THIS POWER , THE LAW WAS JUST TO DECLARE THT SIN IS SINFUL AND THIS LAW BRING DEATH AS WAGE OF SIN.....SO IF YOU NEED TO GET FREE, COME TO HIM WHO SAID" IF THE SON OF MAN SET YOU FREE THEN YOU ARE FREE INDEED'' YES FREE BY HIS SACRIFICIAL DEATH ON THE CROSS AND HIS RESUREECTION ..IF YOU FOLLOW THOSE WHO ARE IN TOMB THEN YOU ARE LIKE THEM, BUT IF YOU FOLLOW HIM WHO IS ALIVE THEN YOU WILL BE LIKE HIM...THANKS ELAPH

LOVE CAR
Rose -

HOLDING A LEAD POSITION IN THE PARLIMANT, WITH BEARD AND BESIDE HIMWAS A VEILED GIRL WITH EL NEQAB, LEFT BEHIND HIS WIVES WHO ALSO BURIED IN EL NEQAB..WHAT VIRTUE OR ASSET THY PROVIDE ...JUST IMMORAL ACTION THAT PROVES THAT YOU ARE UNDER THE POWER OF SIN AND SATAN....AND NO LAW EVEN THE LAW OF MOSES COULD SAVE YOU FROM THIS POWER , THE LAW WAS JUST TO DECLARE THT SIN IS SINFUL AND THIS LAW BRING DEATH AS WAGE OF SIN.....SO IF YOU NEED TO GET FREE, COME TO HIM WHO SAID" IF THE SON OF MAN SET YOU FREE THEN YOU ARE FREE INDEED'' YES FREE BY HIS SACRIFICIAL DEATH ON THE CROSS AND HIS RESUREECTION ..IF YOU FOLLOW THOSE WHO ARE IN TOMB THEN YOU ARE LIKE THEM, BUT IF YOU FOLLOW HIM WHO IS ALIVE THEN YOU WILL BE LIKE HIM...THANKS ELAPH

WIDE DOOR AND EASY ROAD
Rose -

THE DOOR IS WIDE AND HE WAY IS EASY THAT LEAD TO HELL BUT THE ROAD THA T LEAD TO HEAVEN IS TOUGH AND THE DOOR IS TIGHT JESUS SAID...I WONDER WHY MEN ARE ALLOWED TO GET MARRIED WITH FOUR, DECIVEING WIVES, DREAMING OF HORALAIN, DESTROYING GIRLS OF SIX AND NINE YEARS....GOD CREATED MAN AND WOMAN TO BE ONE BEFORE HIM....GOD IN NOT A SOLICITER WHO ORGANIZE MARRIAGE....IT WAS INTRODUCED IN THE FIRST DAYS OF ISLAM TO GET MEN INTO ISLAM AND THERE WAS NO FAVOUR OR ANY PROMISE FOR WOMEN AS THEY WERE NOT INTRODUCED INTO WARS AT THE TIME...POOR WOMEN AS THEY WERE

WIDE DOOR AND EASY ROAD
Rose -

THE DOOR IS WIDE AND HE WAY IS EASY THAT LEAD TO HELL BUT THE ROAD THA T LEAD TO HEAVEN IS TOUGH AND THE DOOR IS TIGHT JESUS SAID...I WONDER WHY MEN ARE ALLOWED TO GET MARRIED WITH FOUR, DECIVEING WIVES, DREAMING OF HORALAIN, DESTROYING GIRLS OF SIX AND NINE YEARS....GOD CREATED MAN AND WOMAN TO BE ONE BEFORE HIM....GOD IN NOT A SOLICITER WHO ORGANIZE MARRIAGE....IT WAS INTRODUCED IN THE FIRST DAYS OF ISLAM TO GET MEN INTO ISLAM AND THERE WAS NO FAVOUR OR ANY PROMISE FOR WOMEN AS THEY WERE NOT INTRODUCED INTO WARS AT THE TIME...POOR WOMEN AS THEY WERE

من الذي مات على الصليب 1
ياست روز اجيبي -

الناسوت او اللاهوت السلام عليكم يعتقد المسيحيون أن المسيح مات مصلوباً فداءاً للبشرية وكفارة لخطايهم . ونحن نسأل : من الذي مات على الصليب فداءاً للبشرية الانسان ( الناسوت ) أم الإلـه ( اللاهوت ) ؟! لو كان الذي مات على الصليب هو الاله فهذا باطل بالضرورة لأن الإله لا يموت بداهةً وهذا ما أكده بولس في رسالته الأولى إلي تيموثاوس [ 6 : 16 ] إذ يقول عن الله : (( الذي وحده له عدم الموت )) وأيضاً ما جاء في سفر التثنية [ 32 : 40 ] من قول الرب : (( حي أنا إلى الأبــد )) . وإن كان الذي مات على الصليب وحمل خطايا البشر هو المسيح كإنسان فقط وليس الاله ، فهذا أيضاً باطل للأسباب التالية : أولاً : لأن فكرة الفداء والتكفير تقضى ان الله نزل وتجسد ليصلب وانه ليس سوى الله قادراً على حمل خطايا البشر على الصليب . ولأن الانسان لا يمكنه ان يحمل على كتفه خطايا البشر كله فلو كان المسيح مات على الصليب كإنسان فقط لصارت المسيحية ديانة جوفاء . ثانياً : ان القول بأن الذي مات على الصليب وحمل خطايا البشر هو إنسان فقط هو قول مرفوض ومردود لأن هذا الانسان الذي علق على الخشبة ملعون لأنه مكتوب في الشريعة : (( كل من علق على خشبة ملعون )) [ سفر التثنية ] واللعنة نقص وطرد من رحمة الله فكيف يكون هذا الانسان الذي اصابته اللعنة والنقص كفئاً لحمل خطايا البشر ؟ ثالثًا : ان القول بأن الذي مات على الصليب هو إنسان فقط هو مناقض لنص قانون الايمان الذي يؤمن به النصارى والذي جاء فيه : ان المسيح إله حق من إله حق . . . نزل وتجسد من روح القدس ، وتأنس وصلب .

من الذي مات على الصليب 1
ياست روز اجيبي -

الناسوت او اللاهوت السلام عليكم يعتقد المسيحيون أن المسيح مات مصلوباً فداءاً للبشرية وكفارة لخطايهم . ونحن نسأل : من الذي مات على الصليب فداءاً للبشرية الانسان ( الناسوت ) أم الإلـه ( اللاهوت ) ؟! لو كان الذي مات على الصليب هو الاله فهذا باطل بالضرورة لأن الإله لا يموت بداهةً وهذا ما أكده بولس في رسالته الأولى إلي تيموثاوس [ 6 : 16 ] إذ يقول عن الله : (( الذي وحده له عدم الموت )) وأيضاً ما جاء في سفر التثنية [ 32 : 40 ] من قول الرب : (( حي أنا إلى الأبــد )) . وإن كان الذي مات على الصليب وحمل خطايا البشر هو المسيح كإنسان فقط وليس الاله ، فهذا أيضاً باطل للأسباب التالية : أولاً : لأن فكرة الفداء والتكفير تقضى ان الله نزل وتجسد ليصلب وانه ليس سوى الله قادراً على حمل خطايا البشر على الصليب . ولأن الانسان لا يمكنه ان يحمل على كتفه خطايا البشر كله فلو كان المسيح مات على الصليب كإنسان فقط لصارت المسيحية ديانة جوفاء . ثانياً : ان القول بأن الذي مات على الصليب وحمل خطايا البشر هو إنسان فقط هو قول مرفوض ومردود لأن هذا الانسان الذي علق على الخشبة ملعون لأنه مكتوب في الشريعة : (( كل من علق على خشبة ملعون )) [ سفر التثنية ] واللعنة نقص وطرد من رحمة الله فكيف يكون هذا الانسان الذي اصابته اللعنة والنقص كفئاً لحمل خطايا البشر ؟ ثالثًا : ان القول بأن الذي مات على الصليب هو إنسان فقط هو مناقض لنص قانون الايمان الذي يؤمن به النصارى والذي جاء فيه : ان المسيح إله حق من إله حق . . . نزل وتجسد من روح القدس ، وتأنس وصلب .

من الذي مات على الصليب 2
ياست روز اجيبي -

الناسوت او اللاهوت فبناء اًعلى نص قانون الايمان يكون الإله الحق المساو للأب صلب وقتل أي ان اللاهوت هو الذي صلب وقتل ، وهذا هو مقتضى نص القانون وهذا يبطل العقيدة من اساسها لأن الله لا يموت . رابعا : ان القول بأن المسيح مات كفارة كإنسان هو قول باطل لأن الكتاب يعلمنا أن الانسان لا يحمل خطيئة أي انسان بل كل انسان بخطيئته يقتل : (( لا يُقْتَلُ الآبَاءُ عَنِ الأَوْلادِ وَلا يُقْتَلُ الأَوْلادُ عَنِ الآبَاءِ. كُلُّ إِنْسَانٍ بِخَطِيَّتِهِ يُقْتَلُ.)) سفر التثنية [ 24 : 16 ] فلو كان المسيح مات كإنسان فان الإنسان لا يحمل خطيئة آخر ! والخلاصة ان المسيحيون على أي جهة يذهبون فمذهبهم باطل فإن كان الذي مات على الصليب هو الله فهذا باطل وان كان الذي مات على الصليب هو الانسان فهذا أيضاً باطل . وما بني على باطل فهو باطل . صلب المسيح وعقيدة الفداء عند النصارى دين النصارى دين مليء بالغرائب والتناقضات ، وليس أقل تلك الغرائب البدعة التي اخترعها النصارى فيما يتعلق بصلب المسيح - عليه السلام - وليست الغرابة في دعوى صلبه - فقد قتل قبله أنبياء كثيرون - لكن الغرابة في فلسفة تلك الحادثة المخترعة التي تحولت في نظر النصارى من مصدر للألم ، إلى مصدر للفرح والسرور ، إذ يعتقد النصارى أن المسيح - عليه السلام - ابن لله عز وجل وهو في ذات الوقت إله مساو لله أو دونه - على خلاف بينهم في ذلك - وهنا مصدر الإشكال ، إذ كيف لابن الإله أن يصلب ، ويهان ، ويعلق على خشبة ، ويبصق في وجهه في مشهد تتفطر له الأكباد ؟!! فلأي شيء يترك الإله ابنه ، بل كيف للابن - الذي له صفات الإله في نظرهم - أن يترك حفنة من اليهود التعساء تفعل به هذه المهانة ، بل وتسخر منه أمام الملأ قائلة : يا من يدعي أنه يبني الهيكل في ثلاث ، كيف لا تستطيع أن تخلص نفسك ، كل ذلك وابن الإله " الإله " عاجز عن دفع الضر عن نفسه فضلاً عن أن يوقع الضرَّ بغيره ممن صلبه .

من الذي مات على الصليب 2
ياست روز اجيبي -

الناسوت او اللاهوت فبناء اًعلى نص قانون الايمان يكون الإله الحق المساو للأب صلب وقتل أي ان اللاهوت هو الذي صلب وقتل ، وهذا هو مقتضى نص القانون وهذا يبطل العقيدة من اساسها لأن الله لا يموت . رابعا : ان القول بأن المسيح مات كفارة كإنسان هو قول باطل لأن الكتاب يعلمنا أن الانسان لا يحمل خطيئة أي انسان بل كل انسان بخطيئته يقتل : (( لا يُقْتَلُ الآبَاءُ عَنِ الأَوْلادِ وَلا يُقْتَلُ الأَوْلادُ عَنِ الآبَاءِ. كُلُّ إِنْسَانٍ بِخَطِيَّتِهِ يُقْتَلُ.)) سفر التثنية [ 24 : 16 ] فلو كان المسيح مات كإنسان فان الإنسان لا يحمل خطيئة آخر ! والخلاصة ان المسيحيون على أي جهة يذهبون فمذهبهم باطل فإن كان الذي مات على الصليب هو الله فهذا باطل وان كان الذي مات على الصليب هو الانسان فهذا أيضاً باطل . وما بني على باطل فهو باطل . صلب المسيح وعقيدة الفداء عند النصارى دين النصارى دين مليء بالغرائب والتناقضات ، وليس أقل تلك الغرائب البدعة التي اخترعها النصارى فيما يتعلق بصلب المسيح - عليه السلام - وليست الغرابة في دعوى صلبه - فقد قتل قبله أنبياء كثيرون - لكن الغرابة في فلسفة تلك الحادثة المخترعة التي تحولت في نظر النصارى من مصدر للألم ، إلى مصدر للفرح والسرور ، إذ يعتقد النصارى أن المسيح - عليه السلام - ابن لله عز وجل وهو في ذات الوقت إله مساو لله أو دونه - على خلاف بينهم في ذلك - وهنا مصدر الإشكال ، إذ كيف لابن الإله أن يصلب ، ويهان ، ويعلق على خشبة ، ويبصق في وجهه في مشهد تتفطر له الأكباد ؟!! فلأي شيء يترك الإله ابنه ، بل كيف للابن - الذي له صفات الإله في نظرهم - أن يترك حفنة من اليهود التعساء تفعل به هذه المهانة ، بل وتسخر منه أمام الملأ قائلة : يا من يدعي أنه يبني الهيكل في ثلاث ، كيف لا تستطيع أن تخلص نفسك ، كل ذلك وابن الإله " الإله " عاجز عن دفع الضر عن نفسه فضلاً عن أن يوقع الضرَّ بغيره ممن صلبه .

من الذي مات على الصليب 3
ياست روز اجيبي -

الناسوت او اللاهوت ويذكر النصارى في أناجيلهم أن المسيح صاح جزعا : "إيلي، إيلي، لَمّا شَبَقتاني؟ " أي : "إلهي، إلهي ، لماذا تركتني؟"( متى الإصحاح (27) رقم (46-47) ، ويجيب النصارى على هذه التساؤلات الجوهرية - التي تبين فساد وبطلان معتقدهم - بقولهم : إن الخلق ومنذ أن أكل آدم - عليه السلام - من الشجرة وهم يعيشون تحت وطأة الخطيئة ، فالمولود يولد مخطئاً ويعيش مخطئا بعيدا عن الله عز وجل جراء تلك الخطيئة الأولى ، فلما أراد الله أن يغفر لهم أخرج ابنه وأسكنه في بطن مريم العذراء - عليها السلام - يتغذى مما في بطنها، ثم أخرجه مولوداً ، وترعرع كما يترعرع الصبيان ، حتى إذا شبَّ وكبر ، سلمه لأعدائه ليصلبوه ، فيكون ذلك كفارة عن خطيئة آدم - عليه السلام - التي لحقت سائر الناس ، ويذهب النصارى إلى أبعد من ذلك في تفسير حادثة صلب الإله - في نظرهم - إذ يعتقدون أن المسيح - ويسمونه المخلص - لم يخلصهم من خطيئة آدم الأولى فحسب ، بل خلصهم من جميع الخطايا التي ارتكبوها والتي سيرتكبونها ، إذ يكفي - في نظرهم - أن يؤمن النصراني بالمسيح لينال رضا الله ، وليفعل بعد ذلك ما يشاء . هذه هي فلسفة النصارى فيما يفسرون به قصة صلب إلههم ، ونحن على يقين أن الناقد لن يكون بحاجة إلى معرفة الحقائق الإسلامية عن حياة عيسى عليه السلام لينقض هذا الهراء المتهافت ، ذلك أن ما يزعمه النصارى مناقض للعقول المستقيمة، ولأجل ذلك أصبحت تلك المعتقدات الكنسية عرضة لهجوم تيارات كثيرة كالعلمانية والملاحدة ، ولعل أول ما يرد على النصارى في عقيدة الفداء هو اتهامهم لله عز وجل بالظلم من جهة ، وبالعجز من جهة أخرى أما الظلم فلأن الله قد قضى : { أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } ( النجم:38 ) وليس هذا الأمر مقرراً في القرآن وحده بل هو منصوص عليه في التوراة أيضاً فقد جاء في "سفر التثنية":- " لا يُقتل الآباء عن الأولاد، ولا يُقتل الأولاد عن الآباء، كل إنسان بخطيئته يقتل"أهـ ، فهذا نص توراتي صريح يؤيد النص القرآني بألا يتحمل أحد جريرة أحد ، فما بال النصارى يريدون أن يحملوا البشرية جميعاً خطأ آدم عليه السلام ، أليس مقتضى العدل أن يتحمل آدم - عليه السلام - وزر خطيئته وحده دون غيره ، مع العلم أننا نعتقد كما أخبرنا القرآن أن آدم عليه السلام تاب إلى الله عز وجل فتاب الله عليه وانتهت القضية عند ذلك ، وما نرى دعوى النصارى في عقيدة الفداء إلا ا

من الذي مات على الصليب 3
ياست روز اجيبي -

الناسوت او اللاهوت ويذكر النصارى في أناجيلهم أن المسيح صاح جزعا : "إيلي، إيلي، لَمّا شَبَقتاني؟ " أي : "إلهي، إلهي ، لماذا تركتني؟"( متى الإصحاح (27) رقم (46-47) ، ويجيب النصارى على هذه التساؤلات الجوهرية - التي تبين فساد وبطلان معتقدهم - بقولهم : إن الخلق ومنذ أن أكل آدم - عليه السلام - من الشجرة وهم يعيشون تحت وطأة الخطيئة ، فالمولود يولد مخطئاً ويعيش مخطئا بعيدا عن الله عز وجل جراء تلك الخطيئة الأولى ، فلما أراد الله أن يغفر لهم أخرج ابنه وأسكنه في بطن مريم العذراء - عليها السلام - يتغذى مما في بطنها، ثم أخرجه مولوداً ، وترعرع كما يترعرع الصبيان ، حتى إذا شبَّ وكبر ، سلمه لأعدائه ليصلبوه ، فيكون ذلك كفارة عن خطيئة آدم - عليه السلام - التي لحقت سائر الناس ، ويذهب النصارى إلى أبعد من ذلك في تفسير حادثة صلب الإله - في نظرهم - إذ يعتقدون أن المسيح - ويسمونه المخلص - لم يخلصهم من خطيئة آدم الأولى فحسب ، بل خلصهم من جميع الخطايا التي ارتكبوها والتي سيرتكبونها ، إذ يكفي - في نظرهم - أن يؤمن النصراني بالمسيح لينال رضا الله ، وليفعل بعد ذلك ما يشاء . هذه هي فلسفة النصارى فيما يفسرون به قصة صلب إلههم ، ونحن على يقين أن الناقد لن يكون بحاجة إلى معرفة الحقائق الإسلامية عن حياة عيسى عليه السلام لينقض هذا الهراء المتهافت ، ذلك أن ما يزعمه النصارى مناقض للعقول المستقيمة، ولأجل ذلك أصبحت تلك المعتقدات الكنسية عرضة لهجوم تيارات كثيرة كالعلمانية والملاحدة ، ولعل أول ما يرد على النصارى في عقيدة الفداء هو اتهامهم لله عز وجل بالظلم من جهة ، وبالعجز من جهة أخرى أما الظلم فلأن الله قد قضى : { أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } ( النجم:38 ) وليس هذا الأمر مقرراً في القرآن وحده بل هو منصوص عليه في التوراة أيضاً فقد جاء في "سفر التثنية":- " لا يُقتل الآباء عن الأولاد، ولا يُقتل الأولاد عن الآباء، كل إنسان بخطيئته يقتل"أهـ ، فهذا نص توراتي صريح يؤيد النص القرآني بألا يتحمل أحد جريرة أحد ، فما بال النصارى يريدون أن يحملوا البشرية جميعاً خطأ آدم عليه السلام ، أليس مقتضى العدل أن يتحمل آدم - عليه السلام - وزر خطيئته وحده دون غيره ، مع العلم أننا نعتقد كما أخبرنا القرآن أن آدم عليه السلام تاب إلى الله عز وجل فتاب الله عليه وانتهت القضية عند ذلك ، وما نرى دعوى النصارى في عقيدة الفداء إلا ا

وضع المرأة في المسيحية 1
جوزيف -

الزواج في المسيحية يعتبر سجنا مؤبدا بالنسبة للمرأة لا تستطيع الفكاك منه الا بموتها او موت زوجها بالاقرار على نفسها بالزنا ونهارها اسود اذا طلع زوجها قفى لا يهمه الامر ؟! وهي لا تستطيع الحصول على الطلاق مهما كان زوجها سكيرا داعرا مقامرا بخيلا مجنونا مسجونا عنين وحتى شاذ جنسيا ؟!!

وضع المرأة في المسيحية 1
جوزيف -

الزواج في المسيحية يعتبر سجنا مؤبدا بالنسبة للمرأة لا تستطيع الفكاك منه الا بموتها او موت زوجها بالاقرار على نفسها بالزنا ونهارها اسود اذا طلع زوجها قفى لا يهمه الامر ؟! وهي لا تستطيع الحصول على الطلاق مهما كان زوجها سكيرا داعرا مقامرا بخيلا مجنونا مسجونا عنين وحتى شاذ جنسيا ؟!!

رداعلى ناصر واشباهه
ردا التغريبيين العملاء -

يا اخ ناصر ان فترة الخمسينات والستينيات هي فترة طم فيها الالحاد والكفر وتم نشر العري على نطاق واسع اضافة الى ان منطقتنا كانت تحت معاول التغريب الذي جرى ترويجه عبر الافلام العربية والاجنبية والصحافة الفنية الساقطة والروايات الهابطة ولكن الله سبحانه وتعالى ابطل عمل الملاحدة واليهود ورد الناس في المشرق الى الاسلام ردا جميلا وما يعتبره التغريبون والملاحدة من عملاء الغرب ردة عن ما يسمونه التنوير ما هو الا عودة الامور الى نصابها واصلها

رداعلى ناصر واشباهه
ردا التغريبيين العملاء -

يا اخ ناصر ان فترة الخمسينات والستينيات هي فترة طم فيها الالحاد والكفر وتم نشر العري على نطاق واسع اضافة الى ان منطقتنا كانت تحت معاول التغريب الذي جرى ترويجه عبر الافلام العربية والاجنبية والصحافة الفنية الساقطة والروايات الهابطة ولكن الله سبحانه وتعالى ابطل عمل الملاحدة واليهود ورد الناس في المشرق الى الاسلام ردا جميلا وما يعتبره التغريبون والملاحدة من عملاء الغرب ردة عن ما يسمونه التنوير ما هو الا عودة الامور الى نصابها واصلها

ANSWER TO THOSW WHO ASK
Rose -

I WOULD NEVER ANSWER YOU AS GOD OPPOSE THE ARROGANT IF YOU NEED AN ANSWER YOU MUST KNWO THAT YOU ARE JUST DUST AND IF YOU NEED ANSWER ABOUT THE HOLY GOD YOU HAVE TO KNEEL DOWN SEEKING FOR HIM BUT IT SEEMS THAT YOU JUST WRITE TO GET GLORY FROM READER...I CAN NOT PUT A GOLDEN RING ON A PIG NOSE........JUST I LET YOU KNOW WHAT JESUS SAID" I HAVE THE RIGHT TO GIVE UP MY LIFE AND THE RIGHT TO TAKE IT BACK, NOBODY CAN TAKE MY LIFE FROM ME'' HUMBLE YOURSELF YOU DUST FIRST AND YOU MAY SEE THAT HE HAS THE POWER TO PUT HIMSLEF AND TO BRING IT BACK AS HE HA S THE POWER TO STOP YOUR BREATH

ANSWER TO THOSW WHO ASK
Rose -

I WOULD NEVER ANSWER YOU AS GOD OPPOSE THE ARROGANT IF YOU NEED AN ANSWER YOU MUST KNWO THAT YOU ARE JUST DUST AND IF YOU NEED ANSWER ABOUT THE HOLY GOD YOU HAVE TO KNEEL DOWN SEEKING FOR HIM BUT IT SEEMS THAT YOU JUST WRITE TO GET GLORY FROM READER...I CAN NOT PUT A GOLDEN RING ON A PIG NOSE........JUST I LET YOU KNOW WHAT JESUS SAID" I HAVE THE RIGHT TO GIVE UP MY LIFE AND THE RIGHT TO TAKE IT BACK, NOBODY CAN TAKE MY LIFE FROM ME'' HUMBLE YOURSELF YOU DUST FIRST AND YOU MAY SEE THAT HE HAS THE POWER TO PUT HIMSLEF AND TO BRING IT BACK AS HE HA S THE POWER TO STOP YOUR BREATH

الحقيقة البسيطة
انسان -

إذا نظرنا الى تعليقات 55 الى 58 و تعليق 49 الى51 و تعليق الذي يسمي نفسه توماس كلها لا تتناول جوهر الرسالة المسيحة و يثيرون نقاط تحاول التشويش على و التشكيك بجوهر المسيحية التي اختصرها المسيح بقوله ان الدين هو ان تحب لأخيك ما تحبه لنفسك و ان يضحي الانسان من اجل احباءه ، المسيحية الحقة جسدها المسيح بحياته على الارض و ان الله من خلال حياة المسيح على الأرض دل البشرية على الطريق الذي ارتضاه لها لتسير عليه حتى تنال الخلاص الأبدي ، بدلا من ذلك نجد هؤلاء المعلقين يتناولون امور جانبية و نقاط لاهوتية يوحي بها الشيطان لإيجاد ثغرة للطعن و للإنتقاص من المسيحية !!احدهم يسأل هل الناسوت ام اللاهوت و الأخر يسأل من صلب على الصليب و الآخر يعيد يوميا نفس التعليق و يشكك بقيامة المسيح و هم يتصيدون بعض الأخبار عن الرهبان او القسس الذي فشلوا ان يقدموا النموذج السامي للمسيحية او بعض التصرفات و الحوادث التي قام بها اشخاص ينسبون اسما للمسيحية كدليل على قشل او اخلل في العقيدة المسيحة ، انا اقول لكم ان هذه النقاط التي تثيرونها لا تمس الرسالة التي جاءت بها المسيحية و لا يمكنها ان تنال جوهر المسيحية قيد انملة ، المسيح كان رمزا للمحبة و التسامح لم يقتل انسانا واحدا و حياة المسيح هي التي نقتدي بها و كذلك سلوك و تصرفات التلاميذ الذين ارسلهم ليبشروا بالمسيحية يكفي انه لا المسيح و لا احد من تلاميذه قتل انسانا واحدا و تلاميذ المسيح انتشروا في المعمورة و لم يحملوا سيفا معهم كلهم قدموا ارواحهم شهودا للمسيح بدون ان يقتلوا احدا محمد الذي قال "امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا ان لا إله الا الله و محمد رسول الله " و صحابته الذين رفعوا شعار اسلم تسلم!! و الغزوات التي شنوها و قتلوا الالآف !!هل يمكن ان يكون التهديد بالقتل هو الطريق الذي اختاره الله ليؤمنوا به؟ و ختاما اطرح سؤالا اي طريق هو جدير تتخذه البشرية قدوة لها و تسلكه لكي تسموا و ترتقي هل طريق المحبة و التضحية بالذات بدون ان تقتل احدا ام الطريق الذي تسود فيه لغة التهديد و القتل بالسيف و الإرهاب من عواقب عدم الأيمان؟ و هل الاجدى لها ان تعبد إلها محبا ام إلها ماكرا منتقما ؟

الحقيقة البسيطة
انسان -

إذا نظرنا الى تعليقات 55 الى 58 و تعليق 49 الى51 و تعليق الذي يسمي نفسه توماس كلها لا تتناول جوهر الرسالة المسيحة و يثيرون نقاط تحاول التشويش على و التشكيك بجوهر المسيحية التي اختصرها المسيح بقوله ان الدين هو ان تحب لأخيك ما تحبه لنفسك و ان يضحي الانسان من اجل احباءه ، المسيحية الحقة جسدها المسيح بحياته على الارض و ان الله من خلال حياة المسيح على الأرض دل البشرية على الطريق الذي ارتضاه لها لتسير عليه حتى تنال الخلاص الأبدي ، بدلا من ذلك نجد هؤلاء المعلقين يتناولون امور جانبية و نقاط لاهوتية يوحي بها الشيطان لإيجاد ثغرة للطعن و للإنتقاص من المسيحية !!احدهم يسأل هل الناسوت ام اللاهوت و الأخر يسأل من صلب على الصليب و الآخر يعيد يوميا نفس التعليق و يشكك بقيامة المسيح و هم يتصيدون بعض الأخبار عن الرهبان او القسس الذي فشلوا ان يقدموا النموذج السامي للمسيحية او بعض التصرفات و الحوادث التي قام بها اشخاص ينسبون اسما للمسيحية كدليل على قشل او اخلل في العقيدة المسيحة ، انا اقول لكم ان هذه النقاط التي تثيرونها لا تمس الرسالة التي جاءت بها المسيحية و لا يمكنها ان تنال جوهر المسيحية قيد انملة ، المسيح كان رمزا للمحبة و التسامح لم يقتل انسانا واحدا و حياة المسيح هي التي نقتدي بها و كذلك سلوك و تصرفات التلاميذ الذين ارسلهم ليبشروا بالمسيحية يكفي انه لا المسيح و لا احد من تلاميذه قتل انسانا واحدا و تلاميذ المسيح انتشروا في المعمورة و لم يحملوا سيفا معهم كلهم قدموا ارواحهم شهودا للمسيح بدون ان يقتلوا احدا محمد الذي قال "امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا ان لا إله الا الله و محمد رسول الله " و صحابته الذين رفعوا شعار اسلم تسلم!! و الغزوات التي شنوها و قتلوا الالآف !!هل يمكن ان يكون التهديد بالقتل هو الطريق الذي اختاره الله ليؤمنوا به؟ و ختاما اطرح سؤالا اي طريق هو جدير تتخذه البشرية قدوة لها و تسلكه لكي تسموا و ترتقي هل طريق المحبة و التضحية بالذات بدون ان تقتل احدا ام الطريق الذي تسود فيه لغة التهديد و القتل بالسيف و الإرهاب من عواقب عدم الأيمان؟ و هل الاجدى لها ان تعبد إلها محبا ام إلها ماكرا منتقما ؟

الى اعداء المسيحية
انسان -

الحقيقة هي انكم من جبنكم و خوفكم تحاولون ان تقنعوا انفسكم ان دينكم هو احسن الأديان بالرغم من ان كل الدلائل العقلية تشير عكس ذلك و ان اعتقادكم هذا هو مجرد وهم يؤكده فشل الدين الإسلامي بعد مرور 1400 التطبيق على الارض في خلق مجتمع صالح بل عكس ذلك تماما و لا نحتاج الى جهد كبير للتأكد من ذلك و قسم منكم صدق ربما قصة الحوريات و الغلمان ويمني نفسه فيها ، تجهدون انفسكم في تصيد اخبار بعض المحسوبين على المسيحية والذين فشلوا في ان يرتقوا و يسموا بأنفسهم الى ما تريد منهم المسيحية و قاموا بأفعال و تصرفات مدانة ترفضها المسيحية لعلها تساعدهم في النيل من المسيحية لازم تعرفوا ان المسيح نفسه حذرنا مسبقا من بعض رجال الدين الذين يتصرفون عكس ما يقولون و لهذا قال اسمعوا لأقوالهم و لكن لا تفعلوا مثل اعمالهم و لا يعادي المسيحية الا الشيطان او الذين غرروا بهم الشيطان لان الشيطان هو العدو الوحيد للمسيحية و و المسيحة و الشيطان هما قطبان متنافران احدهم يمثل الشر و الآخر يمثل الخير و كل من يعادي المسيحية فهو يصطف و متحالف مع الشيطان الذي لا يريد للمسيحية ان تسود و يتربص بالمسيحيين يحاول ان يستعمل تلك الاخطاء للتغرير بالناس و منعهم من اعتناق المسيحية و لكنه لن ينجح في تمرير الاعيبه تلك الا على البعض الذين في داخلهم مرض و ويخافون الخروج من الظلام الى نور الحقيقة من نشر جوهر الرسالة المسيحية السمحة لأنهم جبلوا على الشر،

لنتكلم ببساطة و بلا تعقيد
الى خوليو -

يا اخ خوليو لقد افحمتهم كما عودتنا كل مرة - بتعليقاتك و منطقك الرائع ، و لو ان المسألة بسيطة و واضحةو لا تحتاج الى روحة للقاضي او عناء الكبير ليكتشف المتأسلمين الذين يداقعون عن قضية خاسرة ضعف حجتهم و الوهم الكبير الذين يعيشون به و السجن الذي حبسوا انفسهم به فنظرة واحدة على احوال الناس في البلاد الإسلامية تكفي لكل من عنده عقل لكي يعرف مدى التردي الذين يسود مجتمعهم و التخلف الذي عايشين به ،هل احد حقا يمكن ان يصدق ان هؤلاء الناس هم احسن امة اخرجت للناس فلماذا هم بهذه الحال التي يرثى لها ؟اليس المفروض ان ينتج خير امة اخرجت للناس خير مجتمع للناس ؟حتما انهم يعرفون الواقع و لكنهم لأسباب عاطفية يتعلقون بالوهم ، الا يسألون انفسهم ما هو الشيء الذي افادوا به البشرية هل عندهم نموذج جيد يقتدى به قدموه للبشرية غير التعلق بالغيبيات و التخويف من الثعبان الأقرع و النار ، هل قدم الإسلام للحضارة الإنسانية غير الدمار و انه تأسس على الإرهاب و القتل هل احد يستطيع ان ينكر انه في اوج الدعوة الاسلامية كان القتل سيد المشهد و الدعوة الإسلامية انتشرت بالغزوات ( بدر و أحد و العشرات الأخرى غيرها من الغزوات !!! ثلاثة من الخلفاء الراشدين قتلوا و ابو بكر ضرب رقاب 100 الف شخص لأنهم ارتدوا عن الإسلام و الصحابة قتلوا بعضهم البعض لا بل ان الذين اسسوا الامبراطورية الاسلامية و نشروا الدين الاسلامي قتلوا حفيد نبي المسلمين و كل اهل بيته قتلوهم شر قتلة هل هؤلاء يمكن ان تحتذي الناس بهم ، هذه كلها حقائق يعرفونها و لكنه الخوف الذي يجعلهم لا يرتدوا عن دينهم و اقصد هنا الخوف من حد الردة اي القتل في هذه الدنيا لمن يرتد عن الدين الاسلامي كذلك الخوف في الأخرة من إله الإسلام الذي يتوعدهم بالنار إذا لم يؤمنوا به و التي يحرقهم بها ويتم تبديل جلودهم كلما احترقت ( لماذا هذا الافراط في القسوة هل هناك سادية اكثر من هذا الا يكفي ان يحرقهم مرة واحدة و يموتوا !!!) !!اين هو احترام العقل اين هو التخيير الذي يتحدثون هل احد يصدق ان يقبل الله ان يدخل اهل افغانستان و الصومال و باكستان و جماعة القاعدة الذين يقتلون عشرات الناس الأبرياء الى الجنة و يذهب الأوروبين و اليابانيين مساكين الذين قدموا كل هذه الأختراعات و التقدم العلمي الذي خدم الشرية كلها ان يدخلوا النار لا لشيء عملوه سوى لأنهم رفضوا

لنتكلم ببساطة و بلا تعقيد
الى خوليو -

يا اخ خوليو لقد افحمتهم كما عودتنا كل مرة - بتعليقاتك و منطقك الرائع ، و لو ان المسألة بسيطة و واضحةو لا تحتاج الى روحة للقاضي او عناء الكبير ليكتشف المتأسلمين الذين يداقعون عن قضية خاسرة ضعف حجتهم و الوهم الكبير الذين يعيشون به و السجن الذي حبسوا انفسهم به فنظرة واحدة على احوال الناس في البلاد الإسلامية تكفي لكل من عنده عقل لكي يعرف مدى التردي الذين يسود مجتمعهم و التخلف الذي عايشين به ،هل احد حقا يمكن ان يصدق ان هؤلاء الناس هم احسن امة اخرجت للناس فلماذا هم بهذه الحال التي يرثى لها ؟اليس المفروض ان ينتج خير امة اخرجت للناس خير مجتمع للناس ؟حتما انهم يعرفون الواقع و لكنهم لأسباب عاطفية يتعلقون بالوهم ، الا يسألون انفسهم ما هو الشيء الذي افادوا به البشرية هل عندهم نموذج جيد يقتدى به قدموه للبشرية غير التعلق بالغيبيات و التخويف من الثعبان الأقرع و النار ، هل قدم الإسلام للحضارة الإنسانية غير الدمار و انه تأسس على الإرهاب و القتل هل احد يستطيع ان ينكر انه في اوج الدعوة الاسلامية كان القتل سيد المشهد و الدعوة الإسلامية انتشرت بالغزوات ( بدر و أحد و العشرات الأخرى غيرها من الغزوات !!! ثلاثة من الخلفاء الراشدين قتلوا و ابو بكر ضرب رقاب 100 الف شخص لأنهم ارتدوا عن الإسلام و الصحابة قتلوا بعضهم البعض لا بل ان الذين اسسوا الامبراطورية الاسلامية و نشروا الدين الاسلامي قتلوا حفيد نبي المسلمين و كل اهل بيته قتلوهم شر قتلة هل هؤلاء يمكن ان تحتذي الناس بهم ، هذه كلها حقائق يعرفونها و لكنه الخوف الذي يجعلهم لا يرتدوا عن دينهم و اقصد هنا الخوف من حد الردة اي القتل في هذه الدنيا لمن يرتد عن الدين الاسلامي كذلك الخوف في الأخرة من إله الإسلام الذي يتوعدهم بالنار إذا لم يؤمنوا به و التي يحرقهم بها ويتم تبديل جلودهم كلما احترقت ( لماذا هذا الافراط في القسوة هل هناك سادية اكثر من هذا الا يكفي ان يحرقهم مرة واحدة و يموتوا !!!) !!اين هو احترام العقل اين هو التخيير الذي يتحدثون هل احد يصدق ان يقبل الله ان يدخل اهل افغانستان و الصومال و باكستان و جماعة القاعدة الذين يقتلون عشرات الناس الأبرياء الى الجنة و يذهب الأوروبين و اليابانيين مساكين الذين قدموا كل هذه الأختراعات و التقدم العلمي الذي خدم الشرية كلها ان يدخلوا النار لا لشيء عملوه سوى لأنهم رفضوا

13,14,15,16,55,56,57
المهاجر -

ديباجات متكررة ممجوجة لا تُسمن ولاتغني عن جوع . قص ولصق لمشاركات تكررت مرات عديدة ,.............. مستوى خطابات حزب البعث العربي الإشتراكي وكل الأحزاب الوحيدة الحاكمة والقاهرة لشعوبها . يكفينا قراءة هذه العنتريات بدون معنى وبدون فائدة , غاية إيلاف من طرح المواضيع على الحوار , هي الفائدة وليست الحرب بين فريقين , أحدهما يناطح والآخر يكافح بأسليب مختلفة لتفادي المناطحات . أمور كثيرة وأسئلة أكثر يرددها البعض وقد سمع الإجابات عليها . إما أنه لايفهم افجابات أو انه لايريد أو بالأحرى لايستطيع الفهم , ليس لخلل في القدرة على الفهم , بل خوفاً من القيود التي تكبله .

الى اعداء المسيحية
انسان -

الحقيقة هي انكم من جبنكم و خوفكم تحاولون ان تقنعوا انفسكم ان دينكم هو احسن الأديان بالرغم من ان كل الدلائل العقلية تشير عكس ذلك و ان اعتقادكم هذا هو مجرد وهم يؤكده فشل الدين الإسلامي بعد مرور 1400 التطبيق على الارض في خلق مجتمع صالح بل عكس ذلك تماما و لا نحتاج الى جهد كبير للتأكد من ذلك و قسم منكم صدق ربما قصة الحوريات و الغلمان ويمني نفسه فيها ، تجهدون انفسكم في تصيد اخبار بعض المحسوبين على المسيحية والذين فشلوا في ان يرتقوا و يسموا بأنفسهم الى ما تريد منهم المسيحية و قاموا بأفعال و تصرفات مدانة ترفضها المسيحية لعلها تساعدهم في النيل من المسيحية لازم تعرفوا ان المسيح نفسه حذرنا مسبقا من بعض رجال الدين الذين يتصرفون عكس ما يقولون و لهذا قال اسمعوا لأقوالهم و لكن لا تفعلوا مثل اعمالهم العدو الوحيد للمسيحية و و المسيحة و الشيطان هما قطبان متنافران احدهم يمثل الشر و الآخر يمثل الخير و كل من يعادي المسيحية فهو يصطف و متحالف مع الشيطان الذي لا يريد للمسيحية ان تسود و يتربص بالمسيحيين يحاول ان يستعمل تلك الاخطاء للتغرير بالناس و منعهم من اعتناق المسيحية و لكنه لن ينجح في تمرير الاعيبه تلك الا على البعض الذين في داخلهم مرض و ويخافون الخروج من الظلام الى نور الحقيقة من نشر جوهر الرسالة المسيحية السمحة لأنهم جبلوا على الشر،

ردا على الاخ انسان
توماس -

يا اخ انسان لقد جربت الانسانية محبة المسيحي لاخيه الانسان فكانت النتيجة ابادة ملايين البشر من داخل المسيحية عند الاختلاف المذهبي مثل الحروب التي استمرت اكثر من مائة وثلاثين عاما بين المسيحية او تلك المحبة التي جربت في محاكم التفتيش ضد المسلمين الاسبان واليهود الاسبان على يد الكاثوليك ! اوالحروب الصليبية على الشرق التي ذهب ضحيتها عشرات الاولوف من المسلمين واليهود ! يا اخ انسان انتم تتعصبون للمسيحية التي هجرها المسيحيون الغربيون بسبب تاريخها المخزي وطلاسمها واسرارها وتناقضاتها وممارسة اباطرتها وباباواتها انتم تتعصبون للمسيحية لانكم فقط في مواجهة المسلمين ولكن في مواجتهم هندوس او مجوس لتركتوها من زمااااان وانتم بالفعل تاركوها وليس لكم من المسيحية والمسيح الا ذلك الوعد السرابي الذي لن يتحقق في غفران ذنوبكم لان المسيح سوف يتبرأ منكم امام اباه السماوي ويقول له ما طلبت منهم الا ان يعبدوك وحدك لا ان يعبدوني فيلعن الاب مليارات المسيحيين وينادي على زبانية العذاب فتأتي لتسوقهم الى الجحيم بالسياط وسط قهقهات شاؤول بولس اليهودي الذي هدم وبدل دين النصرانية الحقيقي فيا انسان الحق حالك واسلم تسلم من عذاب الله الا تحب ان تكون في معية المسيح المسلم عليه السلام في الجنة بدل بحيرة الكبريت والملح ؟ الاختيار لك

المراة المسلمة مسجونة
ملحد ذكي سعيد -

انا اصوت فقط للملحدين و الاحرار الفكر و المؤيدين لديمقراطية و الرافضين لحجاب و افكار متخلفة .

ردا على الصليبية روز
يا خجل يسوع منكم ! -

يا ست روز هذا ليس ردا انه عبارة عن شتائم زائد تهديد وارهاب ؟! هل هذه هي مسيحيتك هل هذا ما تبشرين به ؟!! ماذا لو كان معك سيف بدل لسانك هل كنتي ستقتليني ؟!! لا اشك لحظة انك لن تفعلي ! هل هذه وصايا مخلصك هل هذه قيم مسيحيتك ؟! لا عجب ان ملاييين المسيحيين غادروا المسيحية الى اللادينية وارتاحوا من هذه الارهاب المسلط عليهم وهذه المواعظ الشبيهة بالشتائم ؟! يا خجل يسوع منكم

الشتيمة حجة البليد
ايها الكنسيون الانعزاليون -

قلنا مرارا انكم لا تملكون ايها الكنسيون المسيحيون الانعزاليون الكارهون لانفسكم وللانسانية اي منطق اي ادب ولا تملكون سوى السباب والشتائم وهي حجة البليد غير القادر على الرد والحوار والافحام ان شتائمكم تليق بكم وترتد عليكم وهي نضح تربيتكم الكنسية والبيتية والبيئة التي تعيشون فيها يا خجل يسوع منكم !! بل يا خجل الانسانية منكم !

لا تستغث بالشماس خوليو 63
توماس -

يا معلق فلان لا تستنجد بالشماس خوليو ولا تحاول ان تعيرنا بتاريخنا ففي تاريخك كل المخازي والجرائم والمذابح والابادات لبني البشر والابادة التي حصلت من داخل دينك على خلافات مذهبية ومصلحية انتم طوائف متناحرة كل طائفة لها كتابها ولها كنيستها وقساوستها تلعنون بعضكم بعضا لا تتزاورن لا تتزاوجون لا تهنون بعضكم لا تعزون بعضكم بعضا ما يجمع فقط هو العداء للاسلام والمسلمين الذين احسنوا اليكم قبل الاسلام كنتم تفتكون ببعضكم البعض كما قال ذلك قس يوناني مشهور عندكم ان بقاءكم واستمراكم الى الان عائد الى الاسلام والامان الذي تعيشون فيه والرفاه والخير رغم شرككم بالخالق وعبادتكم للانسان وتستكثرون ان الله سبحانه وتعالى المنعم المتفضل يشويكم عدة مرات في الجحيم يا لقبح ما تقولون ان الشيطان يتعلم منكم بل يفر منكم ويهرب !

عبد الناصر يسخر من الحجاب
Ali, Alex -

فى مهاجمتة للأخوان قال عبد الناصر فى خطاب لة .. الأخوان عايزين يحجبو الستات... وتعالت الضحكات من الحاضرين,,, زكرت هذة الواقعة لأن عبد الناصر كان يحرص على ظهورة كرجل متدين ويحرص على التغطية الأعلامية لة وهو يصلى وألقى خطابة التاريخى عقب العدوان الثلاثى من على منبر الأزهر, فسخريتة من الحجاب لم تكن فى ذلك الزمن أستفزاز لمشاعر المسلمين بأى صورة بل كانت مقبولة من الغالبية العظمى من الشعب, ذلك الزمن كان لة أيضاً كبار الشيوخ والدعاة وكانت هناك بعض البرامج الدينية على التلفزيون وكانت المساجد ممتلئة بالمصلين فى صلاة الجمعة ورمضان لة بهجة وشعور روحانى لدى المسلمين, كانت الناس تتعامل مع بعضها بأدب وأحترام والنساء بالملابس الغربية لا تخشى المشى فى الشارع حتى فى شوارع خالية فى باليل... القمصان السوداء كانت مجرد رمز للحركة الفاشية فى أيطاليا ومن كان يرتدى القميص الأسود كان يعبر عن أنتمائة للفكر الفاشى, والحجاب أيضاً هو مجرد رمز للحركة الرجعية فى مصر التى ألقت بالوم عن هزيمة 1967 على حركة التحديث والنهضة بدأت بمعاداة أنجازات عهد عبد الناصر الثقافية والأن تريد أن تمحو كل معالم النهضة منذ عصر محمد على باشا...

ايها الكفار المشركون
ايها المعاندون المبتذلون -

ان الله سبحانه وتعالي ليس اله المسلمين ولكنه رب العالمين المؤمنين به الكافرين به لم يمنع حتى عمن جحد به وانكر وجوده ولا من كفر به واشرك معه بودي ان اعرف ماذا قدمتم انتم للانسانية حتى تستحقوا جنة يسوع الموعوده غير الاحقاد والسباب اما المخترعون من البشر اوروبيين واسيويين فقد اعطاهم الله من خيره منحهم العقل والمال وصحة واعطتهم الانسانية الالقاب والجوائز والشهرة وهذا من عدل الله مع الناس ولكن ليس لهم في الاخرة نصيب هذا ما يظهر لنا ولا نتألى على الله ان شاء عذبهم وان شاء غفر لهم لكن المؤكد انكم من اصحاب الجحيم لكفركم الغليظ وعنادكم وسب لرب سبحانه ولرسوله وللناس .

المسيحية ديانة غامضة
المسيحية ديانة غير مفهومة -

يا مهاجر ان المسيحية غامضة لا يفهمها حتى اهلها فكيف تريد من غيرهم ان يفهموها هل تريد ان ارسل لك فيديوهات وكليبات غربية تسخر من هذا الغموض ارسل ايميلك مش حتقدر تغمض عينيك !

اسئلة بسيطة الى م ع مهاجر
واحد عنده عقل يفكر -

و اما بالنسبة لممارسات المسلمين الاوائل الذين غزو الابلدان و الدول و سبوا نساء البلدان المفتوحة و و قتلوا رجالها بحجة نشر دين الله لنقلب السيناريو و لنفرض جدلا ان الهندوس اصبحوا اقوياء فهل تعتقد انه يحق لهم ان يهاجموا بلادك لأنك كافر بنظرهم و تستهزء بعبادة البقرة فيحق لهم الإستيلاء على اراضيكم بحجة نشر دينهم و هل تعتقد انهم يحق لهم ان يقتلوك اذا رفضت االدخول الى دينهم و يسبون زوجتك و ياخذوها ملك يمين يتمتعوا بها و يبيعون اطفالك في سوق النخاسة ، اليس هذا ما يحلل فعله الإسلام بالكفار و طبقه اسلافك و دمروا حضارات عظيمة بحجة نشر دين الله ، هل هذا هو ما يجعلك تتعلق بالإسلام و لا تجد احسن منه بديلا ؟ الغريب انك تستهزء بالرسالة المسيحية التي هي اسمى رسالة جاءت للبشرية ليس فيها اي دعوة للعنف و القتل بل فقط الدعوة الى الإحسان و المغفرة و هذه اشياء ليست نظرية بل جسدها المسيح اثناء حياته على الأرض فلم يقتل هو شخصا و احدا و لا شجع على قتل اعداءه كما فعل نبيك بل طلب المغفرة من ابيه للذين صلبوه انك تنتقد و تستهزء بعقيدة صلب المسيح التي هي رمز للتضحية و الفداء لنشر الدين و المحبة و ليس بها اي ضرر للبشرية و بدلا منها ترفع من شان السيف الذي هو الوسيلة التي انتشر بها الإسلام ، ايهما اجدى بالتقديس الصليب الذي هو رمز الفداء من اجل البشرية ام السيف و الرمح الذي قال عنه نبيك جعل رزقي تحت رمحيو قال !امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الا الله و محمد رسول الله !! ، اكيد في المجتمع الصحراوي البدوي القاسي الذي ربما انحدرت انت منه هناك تقديس و اجلال للسيف و استهزاء بفكرة الصليب فلا يمكن لبدو ي الذي طبعت حياته على مبدا القوي ياكل الضعيف و القبيلة الأقوى تغزو القبيلة الأضعف ان يستسيغوا عبادة إله يفدي نفسه ليخلص البشر، انهم يريدون إلها جبارا منتقما يحلل لهم الغزو و سبي النساء و لقد عرف محمد نفسية البدو و عرف انهم مغرمون بالغزو يسيل لعابهم للنساء المنهوبات وعرف ان يوضف هذه الرغبة لنشر ليدفعهم للقتال بعد ان اقنعهم ان إلهه هو و اغراهم بما سينالونه سواء انتصروا فيأخذون نساء الكفار اما إذا قتلوا فهناك 72 حورية في انتظارهم

سؤالالى المواطن ع مهاجر
واحد هندوسي -

سؤال آخر الى المواطن العربي المهاجر الذي لم تفده هجرته في تغيير طبعه مثل ... الذي وضعوه في القالب 40سنة و بقي اعوجا سؤالي هو ايهم اكثر نفعا للبشرية عبادة البقرة التي لا تؤذي احدا من الناس و توزع خيراتها على الكل بدون تفرقة ام عبادة إله يشجع الناس على قتل بعضهم البعض و يمنيهم بالجنة إذا قتلو ا اعداءه من البشر الضعفاء الذين خلقهم و لم يشأ ان يهديهم

تعليق ٤٤ دولة المواطنة؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٤٤ المدعو خوليو، كما رفاقه الطائفيين، يصرون على انها عنزة ولو طارت. بلاش لعب التعمية والقص واللزق واستخلاص ما يناسبكم من المواضيع لتسليط الضوء وايهام الاخرين بموضوعية الطرح. خذ بالك من التالي. اولا، في دولة غربية مدنية متحضرة قارة تدعى استراليا حيث تسود قوانين دولة المواطنة على الجميع. رئيسة الوزراء تعيش مع البوي فريند بتاعها (اعتقد هو الرقم ٥ المعلن رسميا) دون ان ترى سببا للارتباط القانوني (بلاش الزواج). والبوي فريند يرافقها في رحلاتها الرسمية على نفقة دافع الضرائب. هذه الايام يدور نقاش طويل حول قانون (Same-Sex Marriage) اي الزواج من نفس الجنس. فيقوم احد السناتورات، السيناتور كوري برنادي، ويشغل سكرتير الشؤون البرلمانية لتحالف المعارضة بتصريح استنكاري ويرتكب خطيئة عمره، على راي بتوع حقوق الانسان والحيوان ودولة المواطنة، ازاي؟؟؟!!! السيناتور قال "اذا فتحنا هذا الباب، من يمنع ان تنتقل اللوبيات الى طرح زواج البستاليتي (اي زواج الانسان بالحيوان)." الرجل اضطر الى الاستقاله من منصبه كسكرتير للشؤون البرلمانية لتحالف المعارضة. الزبدة: حتى في دولة المواطنة اللي تطلب اقل قدر ممكن من القواعد والضوابط، هناك قواعد وضوابط. ثانيا، بخصوص اللي عاوز يتزوج او يتطلق الخ. هذا يعود الى قواعد وضوابط تراعى فيها قوانين الاحوال الشخصية للاغلبية السكانية مع احترام خصوصية اتباع الاديان الاخرى في هذا المجال. عادة القواعد والضوابط والقوانين تُستنبط وتُقرّ للانسان العادي. وهي احيانا تشكل تحديا وازعاجا للانسان غير العادي حيث الرفيق الاستثنائي يريد "لا قواعد، ولا ضوابط" وفي نفس الوقت مش عايز يهين فلوسه؟؟؟!! حسب معلوماتي ان الشباب والصبايا في لبنان العربي المختطف ببندقية ايرانية في يد فتى جحور بيروت وتابعه العوني المتهالك على كرسي السلطة ولو على خازوق وجدوا حلولا لرغباتهم وطموحاتهم بالزواج المختلط والطلاق الخ. تذكرة الى قبرص ويتم الموضوع ويعود الاطراف الى لبنان "ولا من شاف ولا من دري". يعني اللي عاوز يخرج عن مالوف ومقبول الدولة بتاعته، يهين فلوسه ويحقق مراده برحلة موفقه الى دول وجزر متعه وترفيه وانفتاح على الاخر. هناك استراليون يتزوجون مدنيا في "بالي الاندونيسية"؟! ثالثا، في دولة المواطنة الاكبر والاعظم في عالمنا المعاصر، نعم هي الولايات المتحدة الامريكية، هناك نقاش وكليبات وفقرات م

ست بدور
da -

يا ست بدور نور على نور وقع ألخبز في ألتنور دعي ألخلق للخالق وإحنا مالنا يأختي إللى على راسه بطحة يتحجب وست فضيلة تعيشي إنت وخلفت وراها عدالة وفضيلة وتجنسوا بتركيا

بل انتم أحفاد الغزاة
رداالغزاة ردا على بلا عقل -

اصلا انتم الغزاة للشرق من اوروبا من شرقها ووسطها وغربها انتم أحفاد الصليبيين الوثنيين . المجرمين الذين أبادوا السكان الاصليين. من نصارى الشرق الموحدين الذين كان عددهم اثنا عشر مليونا في الشام ومصر انتم احفاد الرومان الملكانيين

تعليق ٦٤ جاي على روحك ليه
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٦٤ المدعو المهاجر معرفش جاي على روحه قوي ليه ومتوتر ومتنرفز وبينادي حد يناقشه، اه وهو ضد حزب البعث العربي الاشتراكي والمانفيستو بتاعه "وحده، حريه، اشتراكيه" الخ. طب، انت عاوز ايه؟! خذ بالك من التالي. اولا، كيف يمكن ان يكون هناك نقاش موضوعي هادف مع طرف يمثله شوية كنسيين معبئين بكل امراض الطائفية والحقد الاسود بما تم ادخاله في رؤوسهم من حقد وحسد ضد الاسلام والمسلمين؟؟!! انت وجماعتك المعششين في ايلاف (الموقع الليبرالي) ليس لكم من غاية الا اثارة الغبار والضجيج والتشكيك والضرب تحت الحزام في الاسلام العظيم والمسلمين. انتم معششون في هذا الموقع بقوالبكم الجاهزة المباركة من اربابكم وكهنتكم ورجال دينكم بحكم الادعاء انكم الحق والطريق والنور والصح الخ. (بلاش نفتح حكاية الله هو المسيح وانه نزل متجسدا ليمثل دور الضحية ويتشتم ويتهان ويتفل عليه ويصلب وينزف دما انسانيا ويموت الى اخر الحدوثه؟!). ما نراه انكم لا تقتنعون باي راي او موضوع او تعليق لا يتناسب مع قوالبكم الجاهزة، يعني خلاص مقفلين. واكثر من ذلك، تتخذونها فرصة للتطاول واستماته في النيل من الاسلام والمسلمين، ليه؟! ببساطة عايزين ما جرى وحصل مع المسيحية من ابعاد عن الحياة وحصرها بين جدران الكنائس يجري ويحصل مع الاسلام؟؟؟!!! ليه؟؟!! حقد وحسد وكره وغيره . ثانيا، في يوم اخر تم نقاش مع واحد من اياهم ادعى ان المراة المسلمة مجبرة على الحجاب، ثم تبين ان هناك حالة خاصة بالمملكة العربية السعودية، ثم ادعى ان النساء الغربيات يتمشين في شوارع السعودية غير متحجبات، ثم تنازل الى الموافقه انه اذا صدف ان امراة في شوارع ومولات السعودية وجدت كاشفة عن شعرها فان جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تنصحها او تامرها بتغطية شعرها، ثم تنازل الى انه من حق هذه الجماعة ان تنصح ولكن مرفوض ان تامر، وطبعا كان هناك كلام رغي وعلاك مصدي حول سوق الناس الى المساجد بالعصا الخ. الرفيق اللي على ما اذكر يوقع تعليقاته باسم "المهاجر" ادعى انه طبيب جراح عمل في السعودية. ويبدو انه من تفتحه وسلامة نيته وحسن نظرته وطيبة معشره الخ من الصفات التي يفترض انها موجوده في الانسان عموما، لم يجد في السعودية ما يلفت انتباهه الا موضوع اغلاق المحلات اوقات الصلاة ولباس المراة. يعني اذا واحد طبيب جراح من جماعتكم لا يمكنه ان يناقش او حتى ينتقد بموضوعية، خليتوا ايه للعامة

تعليق على تعليق-76-
خوليو -

نتمنى للسيد مواطن عربي مهاجر إقامة طيبة في اوستراليا إن كان يقيم هناك ، ونتمنى له أن يأخذ العبر ويستوعب قوانين الدول السائرة على درب حضارة الإنسان، يامواطن عربي مهاجر: القانون البشري يكتبوه ليخدم الإنسان من أجل إسعاده ، في معتقدك الإنسان يجب أن ينصاع للقانون دون مناقشة وهذا ماتقوله في زبدة تعليقك ، القانون الذي يحب أن يخضع له الإنسان هو القانون الذي يخدم سعادة هذا الإنسان ، ومن أجل ذلك تُكتب القوانين تلبية لتلك السعادة ، رجل القانون ينظر لمجتمعه ويدرسه مع خبراء الاجتماع ليصلوا لتشخيص صحيح لما بين أيديهم ، فمثلاً يرون أن هناك خليط من فئات اجتماعية مختلفة الأديان والمذاهب والأعراق متعايشة مع بعضها ولتجنب المشاكل الدمويةيجب كتابة قانون يخدم الجميع بدون أذية أحد ( هذا درب السعادة)، رئيسة وزراء استراليا التي ذكرتها حضرتك لتصل لزبدة تعليقك ترغب في أن تعيش مع شخص تحبه دون أن تؤذي أحد ، القانون يجب أن يحترم سعادة الرئيسة وإرادتها كغيرها من المواطنين، فما المانع أن تعيش معه طالما لاتؤذي أحداً ؟ وهل بعض كلمات مقدسة وعلى سنة هذا أو ذاك تضفي على هذه العلاقة شرعيتها ، أم إرادتها وإرادة صديقها بالعيش المشترك بحب وصداقة وإخلاص هي الشرعية الحقيقية؟ القانون في الدول الحضارية تعترف بحقوق العشرة وبحقوق أولاد العشرة مثل ما تعترف بعشرة الآخرين عن طريق بعض الكلمات المقدسة ،وهنا القانون الواسع شمل الجميع وأسعد الجميع لأنه يتبع إرادة وحرية الإنسان، والآن انتبه أنت إلي : ماذا تفعل حضرتك إن أحبت مواطنة مسلمة مواطن آخر غير مسلم من نفس البلد ونفس الحارة ؟ قانونك الذي لايهمه سعادة الإنسان بل سعادة إله ، يمنع هذا الحب ويشترط للوصول أن يبدل المواطن دينه دون قناعة بهذا الدين ، قانونك يحطم في هذه الحالة حرية المواطن دون أن يعطيه خيار آخر ،ويلزمه رغماً عنه أن يتبع فروض وحدود معينة ، أليس هذا إلزام وإخضاع ؟ قانونك الديني الذي تنادي بضوابطه يحطم سعادة قلبين أرادا أن يتحدان ، في قوانين دولة المواطنة تجد لك فيها موقع قدم كمتدين ، ولللآخر غير المتدين أيضاً، أي القانون المدني يحميك ويحميه في هذه الحالة ، القضية ليست قضية السماح بتطبيق طقوس دينية يتبجح البعض بأن الدولة الدينية تسمح لأتباع أديان أخرى بممارسة طقوسهم، القضية هي قضية انصهار اجتماعي وتعايشي وحب وسعادة وحقوق لكل مكونات المجتمع

إلى كل اخواني -المؤمنين-
lilly -

من كل التعليقات استنتج حاجة العالم العربي الماسة لنظام علماني يجمع كل ما فرقته الأديان. المتدينون من كل الأديان لا يحاورون إلا محاولةً منهم تغيير رأي الآخر عله يغير دينه ويتبع دينهم. كلهم تبشيريون مع أن دياناتهم تتشابه إلى حد بعيد. دعوا الدين للعبادة الشخصية، دعوه يكون علاقة بين المؤمن بالغيبيات وربه والحقوا بركب الحضارة بدل جدلكم السفسطائي. ما أتت الأديان إلا من أجل إقامة مجتمع طبقي المرأه و غير المؤمنين به في الدرك الأسفل. حرمت الأديان العلاقة الجنسية إلا إن كانت تؤمن للرجل الإمساك بزمام الأمور. يعني إن كان من يقوم بالمتعة وبالمسيار والمسفار رجل مع إمرأة لا حول لها ولا قوة فحلال في حين أنه حرام لو انعكست الآية. ما قامت إمرأة بنوع من أنواع هذه الزيجات، يعني بدون أن تستأذن وتدفع للكاهن المسلم أو المسيحي إلا بدأ الكلام من تحت الزنار... أعراض، شرف، عفه ألخ كفاكم نفاق فازدواجية الذين آمنوا أزكمت الأنوف. و هل الله ذكوري يكره المرأه حتى يكون كل رسله من الرجال؟ و لم أخذ من المرأه حقوقها التي تمتعت بها منذ وجد الإنسان على هذه الأرض؟ كانت أغلب الألهة نساء إلى أن أتى إله -المؤمنين -فأمر بنصف الميراث وأقر بنصف الشهادة ونصف العقل. إن كانت المرأة بنصف عقل وهي من مخلوقاته أليس هذا تقصير منه؟ إن كانت المرأه خطر على المجتمع وفتنة للرجل المسكين فلما لم يحسن خلقها فيجعلها أفضل؟ لم يرهبها قائلاً أنها من أغلب أهل النار؟ لما تحمل المرأة الخطيئة إن كان آدم من أكل التفاحة ؟ألم يكن أدم بعقل كامل فيفكر قبل أن يتصرف؟ لم يلومنا الله إن كان هو من خلقنا كيفما شاء؟ لماذا لم يبعث بكتبه "السماوية "إلا بعد خلق الإنسان بمئات الملايين من السنين وقبل الساعة بقليل ( بعثت والساعة كهاتين)؟ لا مانع من ترك الدين للروحانيات لكن خلط الدين بالشأن العام ينجم عنه مقالات كهذه وتعليقات كهذه تضيع وقت الأمة وتشغل المجتمع بالقال والقيل. دولتنا اللادينية آتيه من المحيط إلى الخليج لنلحق بركب الدول المتقدمة لأن شعوبنا سئمت الظلم المقدس والقتل المقدس والدستور المقدس الذي يؤمن للذين آمنوا فوقيتهم على باقي أفراد المجتمع. أرجو النشر

تعليق ٧٤ الافعال غير؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٧٤ المدعو "واحد عنده عقل يفكر" خذ بالك من التالي. يبدو انك لم تكن تتابع تعليقات سابقة لي ولاخوة مسلمين في هذا الموقع شرحت بتفاصيل موثقة مسجلة مبرهنة على عدم صدقية اقصوصة المحبة والحب والخد الايسر. بالعقل: ديانة احضرها معه اله المسيحيين المتجسد على الارض في بقعة صغيرة من ارض فلسطين لجماعة صغيرة من اليهود لم يستطع اله المسيحيين نفسه من اقناع اكثر من شوية ضعفاء مساكين، بل والادهى قيام احد حوارييه الخلّص بتوع الحلقة الضيقة حوله ببيعه لاعدائه اليهود مقابل ٣٠ قطعة من الفضة (مش ذهب ولا الماس). وانتهى اله المسيحيين على صليب خشبي. وهذا كله خلال فترة يقدرها المختصون ب ٣ سنوات. هل الانتقال من تلك الحال واله المسيحيين او مسيحهم (عفوا لان الصورة مش واضحه؟!) موجود ويجترح المعجزات الحسية الخالبة للالباب الخ الى حالة دخول الملايين بل الاف الملايين في هذه الديانة تم بالورد والياسمين والفل وغيره من زهور الحياة؟؟؟!!! رابعا، بلاش نرجع للتاريخ القديم وخلينا في المعاش والمشاهد. هل الولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا وحتى دولة جنوب السودان ودولة تيمور الشرقية، كامثلة فقط، وصلت الى ما هي عليه بالمحبة والحب وضرب الحبيب اللي زي اكل الزبيب او بالرشق بالورود والزهور؟؟؟!!! خامسا، انا عايز اقترب من المنطقة العربية واتحدى كل الكنائس ورجالاتها واتباعها اذا صدر عنهم في اي يوم من الايام ما يدل على عدم رضاهم عن الجرائم والملاحقات التي تعرض لها المسلمون وحركاتهم النشيطة في مصر وسوريا وليبيا والعراق وو. انا اتحدى اذا صدر استنكار او تصريحات ترفض المجزرة التي استمرت في لبنان العربي منذ نيسان ١٩٧٥ الى اكتوبر ١٩٩٠. (مش عايزين نفتح جراحات ولكن). انا اتحدى اذا قامت اي كنيسة باستنكار اي عمل من اعمال ديكتاتور العراق قبل دخول امريكا على الخط المعاكس للديكتاتور. انا اتحدى اذا صدر اي بيان من اي كنيسة يستنكر التفجيرات والعمليات الانتحارية ووو الحرب الاهلية التي ضربت العراق بعد سقوط الديكتاتور او حتى يدعو الى السلام الاجتماعي والمحبة والحب. انا اتحدى اذا صدر اي بيان او تعليق كنسي يستنكر اجرام الديكتاتور الاسدي في حماه ثم جرائم ابنه الديكتاتور الصغير وحرب الاباده التي يتحدى بها العالم منذ ١٥ مارس اذار ٢٠١١م. انا اتحدى ان يكون صدر اي بيان كنسي يدعو مواطني جنوب السودان ا

تعليق ٧٤ الافعال غير؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٧٤ المدعو "واحد عنده عقل يفكر" خذ بالك من التالي. يبدو انك لم تكن تتابع تعليقات سابقة لي ولاخوة مسلمين في هذا الموقع شرحت بتفاصيل موثقة مسجلة مبرهنة على عدم صدقية اقصوصة المحبة والحب والخد الايسر. بالعقل: ديانة احضرها معه اله المسيحيين المتجسد على الارض في بقعة صغيرة من ارض فلسطين لجماعة صغيرة من اليهود لم يستطع اله المسيحيين نفسه من اقناع اكثر من شوية ضعفاء مساكين، بل والادهى قيام احد حوارييه الخلّص بتوع الحلقة الضيقة حوله ببيعه لاعدائه اليهود مقابل ٣٠ قطعة من الفضة (مش ذهب ولا الماس). وانتهى اله المسيحيين على صليب خشبي. وهذا كله خلال فترة يقدرها المختصون ب ٣ سنوات. هل الانتقال من تلك الحال واله المسيحيين او مسيحهم (عفوا لان الصورة مش واضحه؟!) موجود ويجترح المعجزات الحسية الخالبة للالباب الخ الى حالة دخول الملايين بل الاف الملايين في هذه الديانة تم بالورد والياسمين والفل وغيره من زهور الحياة؟؟؟!!! رابعا، بلاش نرجع للتاريخ القديم وخلينا في المعاش والمشاهد. هل الولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا وحتى دولة جنوب السودان ودولة تيمور الشرقية، كامثلة فقط، وصلت الى ما هي عليه بالمحبة والحب وضرب الحبيب اللي زي اكل الزبيب او بالرشق بالورود والزهور؟؟؟!!! خامسا، انا عايز اقترب من المنطقة العربية واتحدى كل الكنائس ورجالاتها واتباعها اذا صدر عنهم في اي يوم من الايام ما يدل على عدم رضاهم عن الجرائم والملاحقات التي تعرض لها المسلمون وحركاتهم النشيطة في مصر وسوريا وليبيا والعراق وو. انا اتحدى اذا صدر استنكار او تصريحات ترفض المجزرة التي استمرت في لبنان العربي منذ نيسان ١٩٧٥ الى اكتوبر ١٩٩٠. (مش عايزين نفتح جراحات ولكن). انا اتحدى اذا قامت اي كنيسة باستنكار اي عمل من اعمال ديكتاتور العراق قبل دخول امريكا على الخط المعاكس للديكتاتور. انا اتحدى اذا صدر اي بيان من اي كنيسة يستنكر التفجيرات والعمليات الانتحارية ووو الحرب الاهلية التي ضربت العراق بعد سقوط الديكتاتور او حتى يدعو الى السلام الاجتماعي والمحبة والحب. انا اتحدى اذا صدر اي بيان او تعليق كنسي يستنكر اجرام الديكتاتور الاسدي في حماه ثم جرائم ابنه الديكتاتور الصغير وحرب الاباده التي يتحدى بها العالم منذ ١٥ مارس اذار ٢٠١١م. انا اتحدى ان يكون صدر اي بيان كنسي يدعو مواطني جنوب السودان ا

حقتئق لا تقبل النقاش 1
ابراهيم -

تدعون ان إيمانكم قوي ومتين ومع ذلك تهتزون لاي نسمة , وترتعد فرائضكم, كما حدث لكاشغيري و سلمان رشدي والسيد القمني وغيرهم؟ فهل إيمانكم متين وقوي ام انه يهتز لاية قصة وخبر . 4-تدعون ان دينكم هو دين التسامح والعدل, ومع هذا لا توجد و لا كنيسة ولا معبد يهودي واحد في الجزيرة, ومع هذا تريدون ان يكون لكم جامع في كل حارة وزقاق في دول الكفر والالحاد.5- ....... لم اقرا ولا تعليق واحد لايا من صبايا التطرف والحقد تدين تعليقات الا ستهزاء والتمسخر بعقيدة الباقين, من ابناء جلدتكم, ولا تتملصوا من الرد بإدعائكم انهم البادؤن, فتلك الشلة تسب وتلعن المسيحية واليهودية في تعليقاتهم, حتى ولو كان الموضوع هو عن الخضروات وتخسيس الوزن.................

حقتئق لا تقبل النقاش 1
ابراهيم -

تدعون ان إيمانكم قوي ومتين ومع ذلك تهتزون لاي نسمة , وترتعد فرائضكم, كما حدث لكاشغيري و سلمان رشدي والسيد القمني وغيرهم؟ فهل إيمانكم متين وقوي ام انه يهتز لاية قصة وخبر . 4-تدعون ان دينكم هو دين التسامح والعدل, ومع هذا لا توجد و لا كنيسة ولا معبد يهودي واحد في الجزيرة, ومع هذا تريدون ان يكون لكم جامع في كل حارة وزقاق في دول الكفر والالحاد.5- ....... لم اقرا ولا تعليق واحد لايا من صبايا التطرف والحقد تدين تعليقات الا ستهزاء والتمسخر بعقيدة الباقين, من ابناء جلدتكم, ولا تتملصوا من الرد بإدعائكم انهم البادؤن, فتلك الشلة تسب وتلعن المسيحية واليهودية في تعليقاتهم, حتى ولو كان الموضوع هو عن الخضروات وتخسيس الوزن.................

الى التعليقات:من الذي مات
James -

....................ان المسيح الانسان الاله هو شخص واحد موته كانسان يكفي ان يعطي كفارة عن البشرية جمعاء لانه ابن الله هو فقط يمكنه التكفير وموته كانسان هو الوسيلة الوحيدة للكفارة فانه بدون كفارة تبقى البشرية تحت نير الخطيئة وبالنتيجة الموت الابدي في جهنم (لان اجرة الخطيئة موت)؛ فقبل مجيئ المسيح وحسب الشريعة (شريعة موسى) كان على كل انسان يهودي ان يذبح حملا حوليا (خروف صغير سليم البنية) كفارة عن نفسه كل سنة ولهذا كان هذا الفعل صورة فقط للتكفير الذي كان سيأتي لاحقا بمجيئ المسيح وصلبه وموته على الصليب وقيامته من الموت فاصبح بذلك كفارة دائمة لكل انسان يؤمن بالمسيح وبصلبه وموته وقيامته اما الذي لايؤمن بذلك فالدينونة بانتظاره؛ ولهذا فان فعل التكفير بصلب المسيح كانسان قد اعطى التضحية الكاملة وابطل الكفارات السابقة بذبح الحملان ، اي لاداعي بعد صلب المسيح وقيامته للتكفير بذبح الخرفان او الانسان.

الى التعليقات:من الذي مات
James -

....................ان المسيح الانسان الاله هو شخص واحد موته كانسان يكفي ان يعطي كفارة عن البشرية جمعاء لانه ابن الله هو فقط يمكنه التكفير وموته كانسان هو الوسيلة الوحيدة للكفارة فانه بدون كفارة تبقى البشرية تحت نير الخطيئة وبالنتيجة الموت الابدي في جهنم (لان اجرة الخطيئة موت)؛ فقبل مجيئ المسيح وحسب الشريعة (شريعة موسى) كان على كل انسان يهودي ان يذبح حملا حوليا (خروف صغير سليم البنية) كفارة عن نفسه كل سنة ولهذا كان هذا الفعل صورة فقط للتكفير الذي كان سيأتي لاحقا بمجيئ المسيح وصلبه وموته على الصليب وقيامته من الموت فاصبح بذلك كفارة دائمة لكل انسان يؤمن بالمسيح وبصلبه وموته وقيامته اما الذي لايؤمن بذلك فالدينونة بانتظاره؛ ولهذا فان فعل التكفير بصلب المسيح كانسان قد اعطى التضحية الكاملة وابطل الكفارات السابقة بذبح الحملان ، اي لاداعي بعد صلب المسيح وقيامته للتكفير بذبح الخرفان او الانسان.

حقائق لا تقبل النقاش 2
ابراهيم -

....22- من ساهم في قصف يوغوسلافيا في حرب البوسنة؟ 23- لولا الاتحاد السوفيتي , هل كان بمقدوركم عبور خط بارليف؟ 24- لماذا لا يستطيع ريع مليار عربي ان يحرروا (فلسطين)؟ 25-لمذا يجب مراعاة مشاعر مليار ونصف من المسلمين, ويجب ضرب عرص الحائط مشاعر ثلاثة مليار ونيف من المسيحيين ومثلها من البوذيين والهندوس , وبضعة ملايين من اليهود؟ اهي من صفات التسامح والعدل؟ 2......لماذا تمجدون انجيل برنابا وغيره من الذين يدعون ان نبيا سياتي بعد كذا سنة, بينما كل الاناجيل الباقية محرفة؟ اليس هذا تشوش فكري وإيماني؟ 28-لمذا تقيمون الدنيا وتقعدونها حين (يشهر) احدهم إسلامه, بيمنا تهدرون دم من يريد إعتناق دين اخر , دون ان يسب ويلعن الاسلام لاكالذي كان يعتنقه سابقا, وبل تهدرون دمه وتحللون قتله, هو وعائلته؟ 00

حقائق لا تقبل النقاش 2
ابراهيم -

....22- من ساهم في قصف يوغوسلافيا في حرب البوسنة؟ 23- لولا الاتحاد السوفيتي , هل كان بمقدوركم عبور خط بارليف؟ 24- لماذا لا يستطيع ريع مليار عربي ان يحرروا (فلسطين)؟ 25-لمذا يجب مراعاة مشاعر مليار ونصف من المسلمين, ويجب ضرب عرص الحائط مشاعر ثلاثة مليار ونيف من المسيحيين ومثلها من البوذيين والهندوس , وبضعة ملايين من اليهود؟ اهي من صفات التسامح والعدل؟ 2......لماذا تمجدون انجيل برنابا وغيره من الذين يدعون ان نبيا سياتي بعد كذا سنة, بينما كل الاناجيل الباقية محرفة؟ اليس هذا تشوش فكري وإيماني؟ 28-لمذا تقيمون الدنيا وتقعدونها حين (يشهر) احدهم إسلامه, بيمنا تهدرون دم من يريد إعتناق دين اخر , دون ان يسب ويلعن الاسلام لاكالذي كان يعتنقه سابقا, وبل تهدرون دمه وتحللون قتله, هو وعائلته؟ 00

حقائق لا تقبل النقاش 3
ابراهيم -

... تنشر إيلاف كما تنشر دون حك وشطب, واملا ان تكون لديكم إجابة منطقية, علمية, مثبوتة, وحقائق لا خرافات وقصص لا يصدقها حتى الموتى, ودون سب وشتم الديانات. فهل ستنشر إيلاف كما نشرت للتطرف الاسلامي ام ان شروط النشر تنطبق على الباقين ؟؟ مصداقية إيلاف عل المحك.

حقائق لا تقبل النقاش 3
ابراهيم -

... تنشر إيلاف كما تنشر دون حك وشطب, واملا ان تكون لديكم إجابة منطقية, علمية, مثبوتة, وحقائق لا خرافات وقصص لا يصدقها حتى الموتى, ودون سب وشتم الديانات. فهل ستنشر إيلاف كما نشرت للتطرف الاسلامي ام ان شروط النشر تنطبق على الباقين ؟؟ مصداقية إيلاف عل المحك.

تعليق ٧٩ اللعب ع المكشوف؟
مواطن عربي مهاجر -

المدعو خوليو في تعليقه رقم ٧٩ يكشف اوراقه. اولا، ليس هناك معيار عالمي موحد واحد لشرعة حقوق الانسان. مفهوم حقوق الانسان في امريكا واستراليا مثلا تختلف عن نفس الحقوق في الصين والهند وجنوب افريقيا وزيمبابوي والبرازيل وفنزويلا على سبيل المثال لا الحصر. مش كل دول العالم تتقبل المساكنة والعيش معا والمثلية والرئيس البوي فريند والرئيسة المصاحبة والوزيرة الام والاب مع صديقتها الاب والام وبنتهما المتبرع بها من مجهول وتم التلقيح في عيادة واحد كل همه في الدنيا جمع المال وتكديسها الخ. يعني وضع العالم العربي والاسلامي يمكن النظر به بعد ان تحل مشاكل العالم مع الصين وروسيا والهند ووالبرازيل والفاتيكان ووووو. ثانيا، ليس ضرورة ولا حتمية تاريخية ان ما جرى ويجرى وسيجري على دين معين، المسيحية مثلا، يجب ان يجري على الاسلام العظيم. لكل دين ظروفه وخصوصيته وعوامل القوة والتماسك والعناية التي تجمع الناس حوله او عوامل ضعف الحجة واللامنطق واللاعقلانية التي تبعد الناس عنه. ليست مشكلة المسلمين ان اهل المسيحية او المحسوبين عليها قد ابتعدوا عنها وعزلوها عن حياتهم وحصروها بين جدران كنائس تاريخية. هذا ما جنته ايدي اجدادكم ولا علاقة للمسلمين بنظرية التفويض الالهي وممثل اله المسيحيين على الارض وما نتج عنها من ماسي وظلم واضطهاد ادت الى هذه الردة العكسية التي نشهدها. ثالثا، مش خوليو رفاق هم الذين يقررون للمسلمين ما هو في صالحهم وما هو في غير صالحهم. المسلمون ليسوا قاصرين. المسلمون احتكوا مع العالم وشاهدو وعاشوا تجارب حياتية في دول غربية على درجة تحضر ومدنية وليبرالية وعلمانية الخ. انا عن نفسي، واظن ان المسلمين من رايي، لم اجد ولا اجد ما يدعوني لابعاد الاسلام عن حياتنا. بل ازيد ان كل ما ينقص المسلمين لاعادة هيبتهم وفرض احترامهم على الاخرين هو شوية تماسك وتوحيد الصفوف والتعامل بايجابية مع تسونامي الربيع العربي لاحداث التغيير مع التركيز على عوامل القوة المسلحة مهما تطلب هذا الامر من تضحيات وصرف. انا املي كبير بان مصر ام الدنيا ومنبر الحضارة قادرة على الامساك بزمام القيادة. وان وحدة مصرية سورية سعودية قادرة على اجتراح المعجزات واعادة امجاد الامة الاسلامية كما سجلها ووثقها التاريخ الذي لا يكذب ولا يجامل ولا يداهن. (للتوضيح: كانسان عملي، انا لا اطمح ان مثل هكذا وحدة يمكن تحقيقها كما نود ونرغب ونتمنى. ولكن ان

تعليق ٧٩ اللعب ع المكشوف؟
مواطن عربي مهاجر -

المدعو خوليو في تعليقه رقم ٧٩ يكشف اوراقه. اولا، ليس هناك معيار عالمي موحد واحد لشرعة حقوق الانسان. مفهوم حقوق الانسان في امريكا واستراليا مثلا تختلف عن نفس الحقوق في الصين والهند وجنوب افريقيا وزيمبابوي والبرازيل وفنزويلا على سبيل المثال لا الحصر. مش كل دول العالم تتقبل المساكنة والعيش معا والمثلية والرئيس البوي فريند والرئيسة المصاحبة والوزيرة الام والاب مع صديقتها الاب والام وبنتهما المتبرع بها من مجهول وتم التلقيح في عيادة واحد كل همه في الدنيا جمع المال وتكديسها الخ. يعني وضع العالم العربي والاسلامي يمكن النظر به بعد ان تحل مشاكل العالم مع الصين وروسيا والهند ووالبرازيل والفاتيكان ووووو. ثانيا، ليس ضرورة ولا حتمية تاريخية ان ما جرى ويجرى وسيجري على دين معين، المسيحية مثلا، يجب ان يجري على الاسلام العظيم. لكل دين ظروفه وخصوصيته وعوامل القوة والتماسك والعناية التي تجمع الناس حوله او عوامل ضعف الحجة واللامنطق واللاعقلانية التي تبعد الناس عنه. ليست مشكلة المسلمين ان اهل المسيحية او المحسوبين عليها قد ابتعدوا عنها وعزلوها عن حياتهم وحصروها بين جدران كنائس تاريخية. هذا ما جنته ايدي اجدادكم ولا علاقة للمسلمين بنظرية التفويض الالهي وممثل اله المسيحيين على الارض وما نتج عنها من ماسي وظلم واضطهاد ادت الى هذه الردة العكسية التي نشهدها. ثالثا، مش خوليو رفاق هم الذين يقررون للمسلمين ما هو في صالحهم وما هو في غير صالحهم. المسلمون ليسوا قاصرين. المسلمون احتكوا مع العالم وشاهدو وعاشوا تجارب حياتية في دول غربية على درجة تحضر ومدنية وليبرالية وعلمانية الخ. انا عن نفسي، واظن ان المسلمين من رايي، لم اجد ولا اجد ما يدعوني لابعاد الاسلام عن حياتنا. بل ازيد ان كل ما ينقص المسلمين لاعادة هيبتهم وفرض احترامهم على الاخرين هو شوية تماسك وتوحيد الصفوف والتعامل بايجابية مع تسونامي الربيع العربي لاحداث التغيير مع التركيز على عوامل القوة المسلحة مهما تطلب هذا الامر من تضحيات وصرف. انا املي كبير بان مصر ام الدنيا ومنبر الحضارة قادرة على الامساك بزمام القيادة. وان وحدة مصرية سورية سعودية قادرة على اجتراح المعجزات واعادة امجاد الامة الاسلامية كما سجلها ووثقها التاريخ الذي لا يكذب ولا يجامل ولا يداهن. (للتوضيح: كانسان عملي، انا لا اطمح ان مثل هكذا وحدة يمكن تحقيقها كما نود ونرغب ونتمنى. ولكن ان

كل يعمل على شاكلته
حازم -

انا احترم راي الكاتبه وهو في الاخير راي يخصها وليس هناك الزام لاحد به، ولكنني كنت اود منها ان تعطينا معلومة عن الادلة التي ساقتها بخصوص ان الحجاب والجلباب ظهر في فترة للضرورة ومن استقت هذه الادلة فان كانت من افكارها فنحن نختلف معها لان هناك امور لا اجتهاد فبها الا للمتخصصين وهي ليست منهم، اما بخصوص جمال البناء فانا مع احترامي للكاتبه فقد استدلت برجل نشاز في الفكر لا يوافقه اي عالم من علماء المسلمين وكل انتاجه الفكري يتمثل في عدة امور لا يخرج عنها وهي جواز التدخين في رمضان وانه لايفطر الصائم وجواز خلع الحجاب وانه كان عادة جاهلية بسبب الشمس والغبار (وهذا من افكاره النيرة) واعتبار الفوائد البنكية المحرمة باجماع علماء الامة بانها حلال وليس ربا، وجمال البنا ليس عالما ولا فقيها وانماء استغل قرابته من الداعية الاسلامي الكبير حسن البناء ووظفها لنشر خرابيطه التي لايتفق معه فيها طفل صغير لديه المام بسيط بدينه، ومع الاسف الشديد ان كل الذين يستشهدون بجمال البناء هم من شذاذ الفكر الذين اعيتهم الحجة وليس لديهم القدرة على المواجهة الا بالطرق الفلسفية التي يعرفوا انها ستذهب ادراج الرياح وقد سبقهم اليها الكثير من دعاة هدم الاسلام ولم تنجح هذه الجهود برغم ماصرف عليها الغرب من اموال طائلة وفي الاخير اقول للاخت الكاتبه انت حرة تتحجبي او لاتتحجبي ولكن ليس من حقك فرض رايك على الاخرين والاستدلال بالمستغربين من ابناء جلدتنا الذين يعيشون في الغرب واعجبهم انحلال الغربيين ويتمنوا ان نصبح مثلهم وثقي ان صوتك مثل ريشة في مهب الريح لن يصل الا الى من هم بنفس التفكير والعقلية

كل يعمل على شاكلته
حازم -

انا احترم راي الكاتبه وهو في الاخير راي يخصها وليس هناك الزام لاحد به، ولكنني كنت اود منها ان تعطينا معلومة عن الادلة التي ساقتها بخصوص ان الحجاب والجلباب ظهر في فترة للضرورة ومن استقت هذه الادلة فان كانت من افكارها فنحن نختلف معها لان هناك امور لا اجتهاد فبها الا للمتخصصين وهي ليست منهم، اما بخصوص جمال البناء فانا مع احترامي للكاتبه فقد استدلت برجل نشاز في الفكر لا يوافقه اي عالم من علماء المسلمين وكل انتاجه الفكري يتمثل في عدة امور لا يخرج عنها وهي جواز التدخين في رمضان وانه لايفطر الصائم وجواز خلع الحجاب وانه كان عادة جاهلية بسبب الشمس والغبار (وهذا من افكاره النيرة) واعتبار الفوائد البنكية المحرمة باجماع علماء الامة بانها حلال وليس ربا، وجمال البنا ليس عالما ولا فقيها وانماء استغل قرابته من الداعية الاسلامي الكبير حسن البناء ووظفها لنشر خرابيطه التي لايتفق معه فيها طفل صغير لديه المام بسيط بدينه، ومع الاسف الشديد ان كل الذين يستشهدون بجمال البناء هم من شذاذ الفكر الذين اعيتهم الحجة وليس لديهم القدرة على المواجهة الا بالطرق الفلسفية التي يعرفوا انها ستذهب ادراج الرياح وقد سبقهم اليها الكثير من دعاة هدم الاسلام ولم تنجح هذه الجهود برغم ماصرف عليها الغرب من اموال طائلة وفي الاخير اقول للاخت الكاتبه انت حرة تتحجبي او لاتتحجبي ولكن ليس من حقك فرض رايك على الاخرين والاستدلال بالمستغربين من ابناء جلدتنا الذين يعيشون في الغرب واعجبهم انحلال الغربيين ويتمنوا ان نصبح مثلهم وثقي ان صوتك مثل ريشة في مهب الريح لن يصل الا الى من هم بنفس التفكير والعقلية

الى الرقم 78
James -

المسيحيون هم الشعوب الموجودة منذ الاف السنين في الشرق الاوسط والمسلمون هم الغزاة المحتلين

الى الرقم 78
James -

المسيحيون هم الشعوب الموجودة منذ الاف السنين في الشرق الاوسط والمسلمون هم الغزاة المحتلين

هل
مواطن -

وهل ساعد المايوه في رفع ثقافة المواطن العربي

هل
مواطن -

وهل ساعد المايوه في رفع ثقافة المواطن العربي

تعليق ٧٦ كائن ظريف؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٧٦ المدعو "واحد هندوسي" اما انه واحد رفيق ضايع ووصل الى هذا الموقع بالغلط ظنا منه انه سيحضر فيلم هندي بتاع كل شيئ بيصير خلال فترة زمنية قصيرة، واما انه واحد منتحل شخصية بحكم اعجابه بالهندوس؟؟؟!!! على كل، كل واحد يحب ويعجب باللي على شاكلته تطبيقا للمثل المشهور "وافق شنٌّ طبقه". ما علينا ومش حنجيب سيرة على راي فنان كوميدي اردني معروف فنيا باسم سُمعه. لكن لدي ملاحظة على محتوى التعليق، ما عيب العجول؟! ليش البقرة مش العجل، بلاش نقترح الاسد او النمر او الصقر او العقاب؟! لماذا هذا التمييز الديني ضد الفحولة؟! هل هناك كائنات لديها مشكلة مع الرجولة وتعممها حتى على الذكوره او الفحولة عامة؟؟!! هل هناك كائنات تستمتع او تستعذب دور الضعيف او الضحية او المضطهد او المصلوب الخ؟! العجيب انهم كلهم يمارسون لعبة الضعف والضحية والخد الايسر الخ الا اذا تعلق الامر بالمسلمين حيث يستاسدون ويزمجرون ويشربون حليب السباع؟؟؟!!! الشغله عجيبه يا سمعه وفيها انّ وشوية اخواتها؟؟؟؟!!!

تعليق ٧٦ كائن ظريف؟!
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٧٦ المدعو "واحد هندوسي" اما انه واحد رفيق ضايع ووصل الى هذا الموقع بالغلط ظنا منه انه سيحضر فيلم هندي بتاع كل شيئ بيصير خلال فترة زمنية قصيرة، واما انه واحد منتحل شخصية بحكم اعجابه بالهندوس؟؟؟!!! على كل، كل واحد يحب ويعجب باللي على شاكلته تطبيقا للمثل المشهور "وافق شنٌّ طبقه". ما علينا ومش حنجيب سيرة على راي فنان كوميدي اردني معروف فنيا باسم سُمعه. لكن لدي ملاحظة على محتوى التعليق، ما عيب العجول؟! ليش البقرة مش العجل، بلاش نقترح الاسد او النمر او الصقر او العقاب؟! لماذا هذا التمييز الديني ضد الفحولة؟! هل هناك كائنات لديها مشكلة مع الرجولة وتعممها حتى على الذكوره او الفحولة عامة؟؟!! هل هناك كائنات تستمتع او تستعذب دور الضعيف او الضحية او المضطهد او المصلوب الخ؟! العجيب انهم كلهم يمارسون لعبة الضعف والضحية والخد الايسر الخ الا اذا تعلق الامر بالمسلمين حيث يستاسدون ويزمجرون ويشربون حليب السباع؟؟؟!!! الشغله عجيبه يا سمعه وفيها انّ وشوية اخواتها؟؟؟؟!!!

اسئلة بسيطة الى م ع مهاجر
واحد لا يخاف من التفكير -

الأخ محرر صفحة ايلاف هذه لقد حذفت اهم اسئلتي التي وجهتها الى المواطن العربي المهاجر الذي لم يجد دينا اعظم من دينه !!!و هي مجرد اسئلة و المفروض ان يكون الإنسان حرا في طرح الأسئلة حتى و لو كانت فيها ايحاءات دينية و ها انا اعيد طرح الأسئلة بعد صياغتها من جديد عسى هذه المرة ان ترى طريقها للنشر و السؤال الأول ما هو موقفك إذا طلب صديقك الكهل الذي تجاوز عمره 55 عاما الزواج من طفلتك البالغة من العمر 6 سنوات و ماذا سيكون رأيك بصديقك هذا هل ستقبل بتزويج طفلتك به و السؤال الثاني كيف يكون موقفك إذا رغب قريب لك بزوجتك و طالبك بالتخلي عنها لأنه يريد ان يتزوجها ماذا سيكون رأيك بهذا الشخص و هل ستصدقه اذاقال ان إلهه هو الذي اوحى له بذلك و أجاز له هذا الفعل و احل له هذه الرغبة المستهجنة و ماذا سيكون رأيك بهذا الإله الذي يحلل رغبة هذا الشخص في سلب إمرأتك منك

اسئلة بسيطة الى م ع مهاجر
واحد لا يخاف من التفكير -

الأخ محرر صفحة ايلاف هذه لقد حذفت اهم اسئلتي التي وجهتها الى المواطن العربي المهاجر الذي لم يجد دينا اعظم من دينه !!!و هي مجرد اسئلة و المفروض ان يكون الإنسان حرا في طرح الأسئلة حتى و لو كانت فيها ايحاءات دينية و ها انا اعيد طرح الأسئلة بعد صياغتها من جديد عسى هذه المرة ان ترى طريقها للنشر و السؤال الأول ما هو موقفك إذا طلب صديقك الكهل الذي تجاوز عمره 55 عاما الزواج من طفلتك البالغة من العمر 6 سنوات و ماذا سيكون رأيك بصديقك هذا هل ستقبل بتزويج طفلتك به و السؤال الثاني كيف يكون موقفك إذا رغب قريب لك بزوجتك و طالبك بالتخلي عنها لأنه يريد ان يتزوجها ماذا سيكون رأيك بهذا الشخص و هل ستصدقه اذاقال ان إلهه هو الذي اوحى له بذلك و أجاز له هذا الفعل و احل له هذه الرغبة المستهجنة و ماذا سيكون رأيك بهذا الإله الذي يحلل رغبة هذا الشخص في سلب إمرأتك منك

تعليق ٨٥ ابداع فوق الوصف؟
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٨٥ للمدعو James يشير الى شخصية فذة لديها فائض منطق وعقل ومعرفه وحسن تقدير وقياس للامور الكبيرة قوي. الله يحرسه من العين ويخلّيه لاهله ذخر وذخيره لوقت الحاجة. لدي ملاحظات ارجو ان يتسع صدر جناب الجهبذ لها. اولا، الجملة الاولى من تعليقك رقم ٨٥ ورد فيها "ان المسيح الانسان الاله هو شخص واحد موته كانسان يكفي ان يعطي كفارة عن البشرية جمعاء لانه ابن الله هو فقط يمكنه التكفير". انا عندي مشكلة في عدم استيعابي لتناقضات عجيبة غريبة في جملة واحدة؟؟؟!!! كيف يمكن وصف "كائن واحد" بانه "انسان" و "اله" و"شخص واحد" و "ابن الله"؟؟؟!!! اين يمكن صرف هذه الفزورة او الحزورة؟! ثانيا، اذا كان هذا الكائن الانسان مات كفارة عن البشرية جمعاء، فهل معنى هذا لا معنى لحساب وثواب وعقاب في الاخرة وان ما يقوم به القانونيون ورجال الامن والشرطة والمباحث الخ في الدنيا من ملاحقة الخارجين عن القانون غير صحيح وغير شرعي وغير ديني حيث ان هؤلاء تم التكفير عن خطاياهم سلفا؟! ثالثا، هل مصطلح "البشرية جمعاء" يشمل المسلمين والهندوس والكونفشيوس واليهود والبوذيين والسيخ وهاري كريشنا وووو، ام هناك استثناءات؟! رابعا، هل الكتب والرسالات والرسل والانبياء الذين سبقوا "المسيح" ومنهم من نعرف قصصهم ومنهم من لا نعرف عنهم شيئا يدخلون ضمن مظلة الكفارة المسيحية والغفران ام هناك ترتيبات اخرى؟! هل كانت كتبهم ورسالاتهم الهية سماوية ام غير ذلك؟! خامسا، ناتي لوضع اليهود الخاص، ماذا يجري بحقهم وما هو تكييفهم الشرعي والديني والبشري بخصوص الكفارة والملكوت وووووو؟! هل يتم قبولهم كما هم رغم كل العناد والتحدي والكفر بكل القصة المسيحية من الفها الى يائها ام هناك ترتيبات اخرى؟! اخر عهدي انه تم تبرئة الاجيال اليهودية اللاحقة للجيل الذي عاصر المسيح من دم المسيح وتعذيبه وصلبه وووو؟؟!! هل ممكن ياتي بابا اخر في وقت ما ويبرئ اليهود عامة من كل ما احاط بالمسيح بحكم كونه اله او ابن اله او اه متجسد وبيمثل علشان الاقناع وكل الحكاية كانت تمثيل وفيلم للتوضيح؟؟!!! وختاما، احلى شيئ نحن المسلمون، حسب مضمون تعليق رقم ٨٥ نحن المسلمون مغفور لنا مقبولون في دار النعيم لاننا نؤمن بالمسيح ورسالته، بل وتخطيناها الى العلاقة المباشرة بالله الواحد الاحد الفرد الصمد حيث نعبده حسب اركان وتعاليم الرسالة التامة الكاملة الخاتمة التي اختار لها قائدنا وحبيبنا وزعيم

تعليق ٨٥ ابداع فوق الوصف؟
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٨٥ للمدعو James يشير الى شخصية فذة لديها فائض منطق وعقل ومعرفه وحسن تقدير وقياس للامور الكبيرة قوي. الله يحرسه من العين ويخلّيه لاهله ذخر وذخيره لوقت الحاجة. لدي ملاحظات ارجو ان يتسع صدر جناب الجهبذ لها. اولا، الجملة الاولى من تعليقك رقم ٨٥ ورد فيها "ان المسيح الانسان الاله هو شخص واحد موته كانسان يكفي ان يعطي كفارة عن البشرية جمعاء لانه ابن الله هو فقط يمكنه التكفير". انا عندي مشكلة في عدم استيعابي لتناقضات عجيبة غريبة في جملة واحدة؟؟؟!!! كيف يمكن وصف "كائن واحد" بانه "انسان" و "اله" و"شخص واحد" و "ابن الله"؟؟؟!!! اين يمكن صرف هذه الفزورة او الحزورة؟! ثانيا، اذا كان هذا الكائن الانسان مات كفارة عن البشرية جمعاء، فهل معنى هذا لا معنى لحساب وثواب وعقاب في الاخرة وان ما يقوم به القانونيون ورجال الامن والشرطة والمباحث الخ في الدنيا من ملاحقة الخارجين عن القانون غير صحيح وغير شرعي وغير ديني حيث ان هؤلاء تم التكفير عن خطاياهم سلفا؟! ثالثا، هل مصطلح "البشرية جمعاء" يشمل المسلمين والهندوس والكونفشيوس واليهود والبوذيين والسيخ وهاري كريشنا وووو، ام هناك استثناءات؟! رابعا، هل الكتب والرسالات والرسل والانبياء الذين سبقوا "المسيح" ومنهم من نعرف قصصهم ومنهم من لا نعرف عنهم شيئا يدخلون ضمن مظلة الكفارة المسيحية والغفران ام هناك ترتيبات اخرى؟! هل كانت كتبهم ورسالاتهم الهية سماوية ام غير ذلك؟! خامسا، ناتي لوضع اليهود الخاص، ماذا يجري بحقهم وما هو تكييفهم الشرعي والديني والبشري بخصوص الكفارة والملكوت وووووو؟! هل يتم قبولهم كما هم رغم كل العناد والتحدي والكفر بكل القصة المسيحية من الفها الى يائها ام هناك ترتيبات اخرى؟! اخر عهدي انه تم تبرئة الاجيال اليهودية اللاحقة للجيل الذي عاصر المسيح من دم المسيح وتعذيبه وصلبه وووو؟؟!! هل ممكن ياتي بابا اخر في وقت ما ويبرئ اليهود عامة من كل ما احاط بالمسيح بحكم كونه اله او ابن اله او اه متجسد وبيمثل علشان الاقناع وكل الحكاية كانت تمثيل وفيلم للتوضيح؟؟!!! وختاما، احلى شيئ نحن المسلمون، حسب مضمون تعليق رقم ٨٥ نحن المسلمون مغفور لنا مقبولون في دار النعيم لاننا نؤمن بالمسيح ورسالته، بل وتخطيناها الى العلاقة المباشرة بالله الواحد الاحد الفرد الصمد حيث نعبده حسب اركان وتعاليم الرسالة التامة الكاملة الخاتمة التي اختار لها قائدنا وحبيبنا وزعيم

الإطالة
خوليو -

ربما إطالة التعليق تجعل القارئ والمعلق السيد مواطن عربي مهاجر يدوخ ويفقد التركيز ويردد كلمات من كل وادي عصا كما جاء في تعليقه رقم -88- ، الخلاصة في تعليقي رقم -79- أردت القول :إن كنت تريد العيش تحت مظلة شرعك وسنة نبيك فنحن معك ويجب أن يحميك القانون ، فقط نطلب للفئات الأخرى التي لاتريد العيش تحت هذه المظلة من التشاريع وما يسمونها قيم ، قانوناً موازياً يحفظ لهم حقهم ويحميهم ، أي مساواة للجميع ، والمواطن المهاجر الذي لم يستفد بشيئ من هجرته ، يكره كلمة مساواة للجميع بل ولايفهمها أصلاً ، اقرأ ياسيد تعليق السيدة ليلي(lilly) -82-) فهي تطالب بحقوقها وبالمساواة لجميع مكونات المجتمع ، حضرتك في تعليقك تلمح بالقوة والجيوش والقمع ، فلو أن معك الآن قنبلة ذرية لما ترددت بقذفها تنفيذا لآية السيف رقم 29 من سورة التوبة ، ترجمتها في عصرنا الحالي هو قتال ثلاثة أرباع البشرية . منهم من انتبه لهذه الآية ويدافع عنها بقوله أنها نزلت لمشركي قريش فقط الذين يريدون قتال النبي وشرع إلهه ، الآن ثلاثة أرباع البشرية لايحرمون ما حرم الله ورسوله ، فهل رسالة النبي هي للبشرية أم لقبيلة قريش وخلص مفعولها باختفاء تلك القبيلة ؟

الإطالة
خوليو -

ربما إطالة التعليق تجعل القارئ والمعلق السيد مواطن عربي مهاجر يدوخ ويفقد التركيز ويردد كلمات من كل وادي عصا كما جاء في تعليقه رقم -88- ، الخلاصة في تعليقي رقم -79- أردت القول :إن كنت تريد العيش تحت مظلة شرعك وسنة نبيك فنحن معك ويجب أن يحميك القانون ، فقط نطلب للفئات الأخرى التي لاتريد العيش تحت هذه المظلة من التشاريع وما يسمونها قيم ، قانوناً موازياً يحفظ لهم حقهم ويحميهم ، أي مساواة للجميع ، والمواطن المهاجر الذي لم يستفد بشيئ من هجرته ، يكره كلمة مساواة للجميع بل ولايفهمها أصلاً ، اقرأ ياسيد تعليق السيدة ليلي(lilly) -82-) فهي تطالب بحقوقها وبالمساواة لجميع مكونات المجتمع ، حضرتك في تعليقك تلمح بالقوة والجيوش والقمع ، فلو أن معك الآن قنبلة ذرية لما ترددت بقذفها تنفيذا لآية السيف رقم 29 من سورة التوبة ، ترجمتها في عصرنا الحالي هو قتال ثلاثة أرباع البشرية . منهم من انتبه لهذه الآية ويدافع عنها بقوله أنها نزلت لمشركي قريش فقط الذين يريدون قتال النبي وشرع إلهه ، الآن ثلاثة أرباع البشرية لايحرمون ما حرم الله ورسوله ، فهل رسالة النبي هي للبشرية أم لقبيلة قريش وخلص مفعولها باختفاء تلك القبيلة ؟

الى تعليق 92 م ع مهاجر
واحد يقدس البقرة -

قد اكون بنظرك ظريفا و لكنني جاد في طرحي و انا لست ضائعا و انا اشارك في ايلاف منذ عدة سنوات و لا يخجلني ان اعجب باللي على شاكلتي و بدوري انا ايضا اشاركك في طرح تساؤلك و اقول لما لا ان تقدس العجل او حتى الحمار اليس افضل من تعبد إله ينشر الكراهية و يقسم الناس الى صنفين و يحلل لمجموعة منهم ان تقتل المجموعة الأخرى و يضع لهم و يقيدهم بقوانين منبثقة ومستمدة من علاقات و من نظم اجتماعية كانت سائدة في مجتمع صحراوي قبل 1400 سنة و هل تعتقد ان الإله الذي يعجز من خلق جنة على الأرض يعيش فيها المؤمنون به يهربون من مجتمع الذي يسود فيه دين إلههم ليعيشوا بين الكفار هل يمكن لهذا الإله ان يمنيهم بالجنة في الآخرة بالمناسبة تقديس البقرة ليس فيها تمييز ضد الفحولة و لكن العجل اقل فائدة للبشرية من البقرة التي هي رمز عطاء لأنها تعطي حليبها بدون مقابل كما انها لا تفرض عليك قوانين و تحترم عقلك و لا تتدخل في تنظيم حياتك و تترك لك الحرية لأن تستنبط ما يلائم تطورك الفكري و الحضاري كان يجب بك و انت تعتبر نقسك ذكي ان تفهم المغزى من تعليقي هو ان تقدس شيئا او فكرة تفيد البشرية و تساعدها على العيش المشترك و قبول الآخر هو افضل من عبادة إله يخلق حواجزا بين البشر و يمنعهم من إقامة علاقات سوية و لهذا السبب انا لا استسيغ اقتراحك حول عبادة الحيوانات المفترسة سواء كان اسدا او نمرا او الطيور الجارحة ربما عبادة الحيوانات المفترسة يليق بمجتمع الغابة و يليق بالقراصنة الذين يعيشون على السرقة و القتل و يسود بينهم مبدا القوي يأكل الضعيف و لكنه لايليق و لا يساعد في بناء بمجتمع انساني متحضر الذي المفروض برأي هو الغاية من أي دين قبل ان يكون الغاية منه ضمان الحياة في الآخرة و الحصول على 72 حورية بالمشمش

الى تعليق 92 م ع مهاجر
واحد يقدس البقرة -

قد اكون بنظرك ظريفا و لكنني جاد في طرحي و انا لست ضائعا و انا اشارك في ايلاف منذ عدة سنوات و لا يخجلني ان اعجب باللي على شاكلتي و بدوري انا ايضا اشاركك في طرح تساؤلك و اقول لما لا ان تقدس العجل او حتى الحمار اليس افضل من تعبد إله ينشر الكراهية و يقسم الناس الى صنفين و يحلل لمجموعة منهم ان تقتل المجموعة الأخرى و يضع لهم و يقيدهم بقوانين منبثقة ومستمدة من علاقات و من نظم اجتماعية كانت سائدة في مجتمع صحراوي قبل 1400 سنة و هل تعتقد ان الإله الذي يعجز من خلق جنة على الأرض يعيش فيها المؤمنون به يهربون من مجتمع الذي يسود فيه دين إلههم ليعيشوا بين الكفار هل يمكن لهذا الإله ان يمنيهم بالجنة في الآخرة بالمناسبة تقديس البقرة ليس فيها تمييز ضد الفحولة و لكن العجل اقل فائدة للبشرية من البقرة التي هي رمز عطاء لأنها تعطي حليبها بدون مقابل كما انها لا تفرض عليك قوانين و تحترم عقلك و لا تتدخل في تنظيم حياتك و تترك لك الحرية لأن تستنبط ما يلائم تطورك الفكري و الحضاري كان يجب بك و انت تعتبر نقسك ذكي ان تفهم المغزى من تعليقي هو ان تقدس شيئا او فكرة تفيد البشرية و تساعدها على العيش المشترك و قبول الآخر هو افضل من عبادة إله يخلق حواجزا بين البشر و يمنعهم من إقامة علاقات سوية و لهذا السبب انا لا استسيغ اقتراحك حول عبادة الحيوانات المفترسة سواء كان اسدا او نمرا او الطيور الجارحة ربما عبادة الحيوانات المفترسة يليق بمجتمع الغابة و يليق بالقراصنة الذين يعيشون على السرقة و القتل و يسود بينهم مبدا القوي يأكل الضعيف و لكنه لايليق و لا يساعد في بناء بمجتمع انساني متحضر الذي المفروض برأي هو الغاية من أي دين قبل ان يكون الغاية منه ضمان الحياة في الآخرة و الحصول على 72 حورية بالمشمش

رأي
محمود حمدان -

الحجاب عبودية للمرأة يجب محاربته وقص ألسنة من ينادي به.

رأي
محمود حمدان -

الحجاب عبودية للمرأة يجب محاربته وقص ألسنة من ينادي به.

تعليق ٩٥ اعاده للافاده؟!
مواطن عربي مهاجر -

لو اخذنا بهذا المنطق يا خوليو لساد زمن الفصل العنصري ودول المكون الواحد. الواقع ان المسلمين، عربا او غير عرب، يلتزمون في بلاد المهجر بالقوانين الموضوعة من قبل اهل البلاد واحزابها حسب النظام السائد. لا احد من المسلمين، عرب او غير عرب، يحاول ان يفرض منهجه على اغلبية السكان. على الاقل، هذا ما نتوقعه من الاخرين الذين يشاركون العرب والمسلمين المواطنة في بلاد العرب والمسلمين. مفيش اوضح من كده. نصيحة: شكلوا احزاب وقوموا بنشاط وحاضروا وتقدموا للتنافس والله الموفق. اما بخصوص انتشار ابناء المسلمين في دول العالم فهذا موضوع ليس محصورا بالمسلمين. كل الدول المتقدمة العلمانية الليبرالية المتمدنه بحاجة للمهاجرين من مختلف الاجناس والمهارات وووو. هذا سوق عالمي يخضع لسياسة العرض والطلب. والحمد لله المسلمون لديهم المهارات والكفاءات والنشاطات والدرجات العلمية التي تمكنهم من المنافسة والفوز في هذا الوضع الشديد التنافس. واخيرا مش مشكلة المسلمين ان الاخرين لديهم مشكلة تحديد نوع ومش عايزين يتزوجوا ومش عايزين يخلفوا ومش عايزين يشتغلوا الخ وفي نفس الوقت عايزين افضل الخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية والابحاث والنقل والتجارة الخ. شغّل مخك يمكن تلاقي حل.

تعليق ٩٥ اعاده للافاده؟!
مواطن عربي مهاجر -

لو اخذنا بهذا المنطق يا خوليو لساد زمن الفصل العنصري ودول المكون الواحد. الواقع ان المسلمين، عربا او غير عرب، يلتزمون في بلاد المهجر بالقوانين الموضوعة من قبل اهل البلاد واحزابها حسب النظام السائد. لا احد من المسلمين، عرب او غير عرب، يحاول ان يفرض منهجه على اغلبية السكان. على الاقل، هذا ما نتوقعه من الاخرين الذين يشاركون العرب والمسلمين المواطنة في بلاد العرب والمسلمين. مفيش اوضح من كده. نصيحة: شكلوا احزاب وقوموا بنشاط وحاضروا وتقدموا للتنافس والله الموفق. اما بخصوص انتشار ابناء المسلمين في دول العالم فهذا موضوع ليس محصورا بالمسلمين. كل الدول المتقدمة العلمانية الليبرالية المتمدنه بحاجة للمهاجرين من مختلف الاجناس والمهارات وووو. هذا سوق عالمي يخضع لسياسة العرض والطلب. والحمد لله المسلمون لديهم المهارات والكفاءات والنشاطات والدرجات العلمية التي تمكنهم من المنافسة والفوز في هذا الوضع الشديد التنافس. واخيرا مش مشكلة المسلمين ان الاخرين لديهم مشكلة تحديد نوع ومش عايزين يتزوجوا ومش عايزين يخلفوا ومش عايزين يشتغلوا الخ وفي نفس الوقت عايزين افضل الخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية والابحاث والنقل والتجارة الخ. شغّل مخك يمكن تلاقي حل.

رأي في الحجاب
فيلسوف -

بغض النظر عن مٍسألة كون الحجاب فرض على المسلمات ام لا انني اعتقد زيادة نسبة المتحجبات و خصوصا بين من يعشن في الغرب هو رمز لكراهية الغرب المتفوق حضاريا ورفض لقيمه اكثر من كونه تعبير للعبادة و كذلك هو عبارة عن تعلق عاطفي غير عقلاني لا اكثر و لا اقل وإصرار على التمسك برموز فكر مهزوم في الصراع الحضاري يلجأ له من يشعر بالدونية الناتجة عن الإحساس بالهزيمة كرد فعل دفاعي لحماية معتقده بدلا من الإقرار بالهزيمة و لهذا نراه يحاول اضفاء هالات التقديس و العظمة على قطعة قماش لا تغير من واقع الامر شيئا

رأي في الحجاب
فيلسوف -

بغض النظر عن مٍسألة كون الحجاب فرض على المسلمات ام لا انني اعتقد زيادة نسبة المتحجبات و خصوصا بين من يعشن في الغرب هو رمز لكراهية الغرب المتفوق حضاريا ورفض لقيمه اكثر من كونه تعبير للعبادة و كذلك هو عبارة عن تعلق عاطفي غير عقلاني لا اكثر و لا اقل وإصرار على التمسك برموز فكر مهزوم في الصراع الحضاري يلجأ له من يشعر بالدونية الناتجة عن الإحساس بالهزيمة كرد فعل دفاعي لحماية معتقده بدلا من الإقرار بالهزيمة و لهذا نراه يحاول اضفاء هالات التقديس و العظمة على قطعة قماش لا تغير من واقع الامر شيئا

تعليق ٩٦
مواطن عربي مهاجر -

يا صاحب تعليق رقم ٩٦ المدعو "واحد يقدس البقرة": انا مفحوم وعلشان كده تركت عنوان تعليقي هذا بسيط جدا، فعلا حاجة تزغلل لما "كائن" في عام ٢٠١٢ ميلاديه يقدّس البقرة ومعندوش مانع يقدّس الحمار؟؟!!! مبروك عليك واحنا ما لنا دخل بهذا الموضوع. شوف الفرق بين المسلمين وغيرهم وخصوصا الكائنات الطائفية المعششة في ايلاف؟؟؟!! نحن المسلمون نؤمن بالله الواحد الاحد ونتعبده حسب اركان وتعاليم الاسلام العظيم المنزّل على الانسان البشر محمد بن عبدالله ابن قريش العربي المصطفى المختار خير البرية خاتم الانبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلم. نحن راضون بذلك ومش طماعين لا بحليب ولا بالتضحية بابن علشان يكفّر عن خطايا البشر الخ. واكثر من ذلك، احب اقولك الالتزام بالاسلام مش سهل وخصوصا مع كمية المغريات والجزر المعروض على المكشوف والمقررات السهله الخ. ومع ذلك، انتم مش سايبينا بحالنا وشغالين حقد وحسد واستعلاء واستكبار ومماحكة ومكايده وكل السيئات علشان على الاقل تخلقوا شوية ضجيج وتثيروا غبار، اهو يهني ولا البلاش. على جانبكم، نحن محايدين في كل ما يتعلق بخطواتكم وتقديساتكم والهتكم وكتبكم واحتفالاتكم وطقوسكم ووووو. انتم احرار، تقدسوا زي ما انتو عايزين اللي انتو عايزين وتطمعوا زي ما انتو عايزين الخ. انتم احرار في خياراتكم واحنا ما لنا دخل. [نحن المسلمون نعبد الله لانه الله الخالق البارئ تجلت اسماؤه الحسنى كلها]. فقط رجاء انساني قبل ما اختم، سيبونا بحالنا واشتغلوا على مواضيعكم. انا اسرع في انهاء هذا التعليق لاستكمل الضحك والقهقهة اللي كبست علي لما قرات تعليقك رقم ٩٦، شيئ مش ممكن؟؟؟!!!!!

تعليق ٩٦
مواطن عربي مهاجر -

يا صاحب تعليق رقم ٩٦ المدعو "واحد يقدس البقرة": انا مفحوم وعلشان كده تركت عنوان تعليقي هذا بسيط جدا، فعلا حاجة تزغلل لما "كائن" في عام ٢٠١٢ ميلاديه يقدّس البقرة ومعندوش مانع يقدّس الحمار؟؟!!! مبروك عليك واحنا ما لنا دخل بهذا الموضوع. شوف الفرق بين المسلمين وغيرهم وخصوصا الكائنات الطائفية المعششة في ايلاف؟؟؟!! نحن المسلمون نؤمن بالله الواحد الاحد ونتعبده حسب اركان وتعاليم الاسلام العظيم المنزّل على الانسان البشر محمد بن عبدالله ابن قريش العربي المصطفى المختار خير البرية خاتم الانبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلم. نحن راضون بذلك ومش طماعين لا بحليب ولا بالتضحية بابن علشان يكفّر عن خطايا البشر الخ. واكثر من ذلك، احب اقولك الالتزام بالاسلام مش سهل وخصوصا مع كمية المغريات والجزر المعروض على المكشوف والمقررات السهله الخ. ومع ذلك، انتم مش سايبينا بحالنا وشغالين حقد وحسد واستعلاء واستكبار ومماحكة ومكايده وكل السيئات علشان على الاقل تخلقوا شوية ضجيج وتثيروا غبار، اهو يهني ولا البلاش. على جانبكم، نحن محايدين في كل ما يتعلق بخطواتكم وتقديساتكم والهتكم وكتبكم واحتفالاتكم وطقوسكم ووووو. انتم احرار، تقدسوا زي ما انتو عايزين اللي انتو عايزين وتطمعوا زي ما انتو عايزين الخ. انتم احرار في خياراتكم واحنا ما لنا دخل. [نحن المسلمون نعبد الله لانه الله الخالق البارئ تجلت اسماؤه الحسنى كلها]. فقط رجاء انساني قبل ما اختم، سيبونا بحالنا واشتغلوا على مواضيعكم. انا اسرع في انهاء هذا التعليق لاستكمل الضحك والقهقهة اللي كبست علي لما قرات تعليقك رقم ٩٦، شيئ مش ممكن؟؟؟!!!!!

الحجاب
مهدى -

من المفروض ان لا يستغل الممارسات والطقوس ما يسمى (بالاسلامية)من اجل الاعمال الفاحشة ،هناك عدد كبير من العاهرات والمومسات تستغلن لبس الحجاب لتغطية وجوههن من اجل ان لا يتعرف احد عليهن اثناء تحركاتهن ، وهذا ماشاهدته فى احد المدن العراقية الجنوبيه ومن المعلوم ان لبس العباءة النسائيه ظاهرة وعادة اجتماعية تختلف عن الحجاب وهذا ليس فيها مشكلة .

يا محمود حمدان
المقص جاهز!!!!!!!!!!!!!!! -

الهوس بما يجب أن تلبس المرأة او لا تلبس يستدعي إخصاء هذه الفئة لإن مركز التفكير لديهم ليس في رأسهم بل في منطقة سفلى!

وحهة نظر
باسم العبيدي -

بعد أن قرأت المقال والتعليقات عليه ووجهات النظر المختلفه لابل المتناقضه بالكامل فأن لي وجهة نظر مختصره في هذا الموضوع وملخصها أن لكل شيء في الحياة شكل ومضمون فمتى تطابق الشكل والمضمون فهذا شيءيحقق التكامل بسعى الجميع لتحقيقه ومتى ماتقاطع الشكل مع المضمون فسيكون لكل حادث حديث وتأسيسآ على ذلك فأن الحجاب أذا أقترن بالألتزام والخلق الرفيع فأن هذا هو المطلوب شرعآ وعرفآ وخلقآ أما أذا غلبت حالة المظهريه أي الشكل دون الألتزام فلاقيمة للحجاب وأما أذا كانت السافره ذات خلق ولكنها لم تتحجب فهي أفضل بكثير من المحجبه التي ليس لها وازع أخلاقي ولكن يبقى الصنف المتكامل شكلآ ومضمونآ هو الأفضل

من مات على الصليب؟
مداخلات د/محسن -ايلاف -

-----اشكرك عزيزى لاهتمامك بمداخلتى :: هذا اولا اما ثانيا (1) الوعد { بنسل ألمرأة } أعطى لادم وحواء بعد السقوط (تك 3 ) (2) كل ذبائح العهد القديم كانت تشير الى انتظار الذبيح المنتظر ! الذى اشار عليه يوحنا ( يحى النبى) وقال : هوذا حمل الله الذى يرفع خطيه العالم ( اى كل من يتوب ويؤمن به ):::::::(3)من الذى مات ؟ سؤال ايجابى واعجبنى ما كتبت بخصوصه ! هذا لانى سألت ذات السؤال قبل ان (أؤمن) - لا تتشنج الان - فمن اراد ان يؤمن ومن اراد ان يكفر - ::::::::::: اسمع التفسير :: يقول الوحى المقدس عن المسيح يسوع - وسبق ان كتبت هنا- ان جسده البشرى خال من الخطيه - ويمكن الرجوع لنصوص الايات :::::::: اتحد اللاهوت - الكلمه- بالجسد البشرى::: ووقع التعذيب والام الصلب على الانسان يسوع المسيح وهو حال فيه ملء اللاهوت كنص الايه المقدسه{ فيه - يسوع- يحل ملء اللاهوت جسديا } ::::::: ومع تسليمى وايمانى بقول الوحى المقدس ان لا تشبيه او تمثيل -او مثال للاهوت ::::: الا انى لمن يريد الفهم ساقرب الفكره لحين ان يتوب ويؤمن لاننا ( بالايمان نفهم ) ايه من رساله العبرانيين !!! الفكره كالاتى ::___ ان وضعت الحديد فى النار لدرجه الاحمرار وبدات بطرقه بمطرقه ! فهل الطرق والخبط سيقع على الحديد ام على النار؟ لقد اتحدا بدون انفصال -- وبطريقه روحيه اكثر اقول لك ::--- عندما مات يسوع المسيح انفصلت روحه ( الانسانيه) عن جسده ( البشرى ) وهذا هو مفهوم الموت لكل احد ! اليس كذلك ؟ :: هذا بينما روحه البشريه ظلت متحده مع اللاهوت - الكلمه او - كلمه الله - ! وكذلك الجسد البشرى ظل متحدا بالكلمه - كلمه الله- كتعليم القران الكريم ---وتمت النبؤه عنه فى التوراة وهى تقول { لا تدع نفسى فى الهاويه ولا يرى جسدى فسادا } وهذا ما اخبر به الرب يسوع معاصريه بقوله { كما كان يونان- يونس- فى جوف الارض 3 أيام و3 ليال هكذا يكون ابن الانسان .......> } وقوله عن نفسه الانسانيه { لى سلطان ان اضعها وسلطان ان اخذها ايضا } ( يوحنا 10) فهو الوحيد الذى مات بارادته ( بارادته ) وبارادته اسلم الروح فى يدى الاب لذلك عند موته { صرخ بصوت عظيم واسلم الروح } تعلم ان ساعه خروج الروح يكون الانسان فى قمه الوهن والضعف - اليس كذلك ؟ لكنه تبارك اسمه تمم النبؤات عن موته وبارادته استودع روحه البشريه - بقوه- بارادته !!! حتى صرخ قائد المئه حقا كان هذا الانسان بارا - ان جميع

من مات ؟ تتمه
مداخلات د/ محسن عن ايلاف -

----وعندما خان يهوذا تلميذ المسيح وباعه - وتمت نبؤه خاصه بذلك - اختار المسيح شاول الذى هو بولس : ظهر له وارسله فصار عوضا عن يهوذا الخائن ! ( راجع كتاب اعمال الرسل 9 و 22 و26 :: لا استطيع ان ارفض شهاده اربغون شاهدا لاقبل شهاده الحادى والاربعون من اراد ان يثبت شهادته بالغاء شهادتهم جميعهم !!!!! فى الوقت الذى قال ( مصدقا لما بين يديك)!!!!! فاين الكتاب الاصلى ؟؟؟ الا يقولون فى القضاء : البينه على المدعى ؟ اى ان قلت ان هذا محرف فعليك الاتيان بالاصلى !!!!! خاصا ان الكتاب ترجم للغات العالميه وايضا هو مع اليهود وهم غير متفقين ايمانيا مع المسيحيين !!! فلا يسهل باى حال ولا يتفق مع المنطق ان يتفق الجميع وبكل اللغات على تحريف !!!!!!

في بلاد الحضارة المدنية
خوليو -

في تلك البلاد ، للمسلمين نفس حقوق أهل البلد ، عندما يحصلون على الجنسية يحق لهم بالترشيح للمناصب السياسية من رئيس بلدية لرئيس جمهورية ، في بلاد المدنية يستطيع ويحق لكل مسلم ومسلمة أن تتزوج من الشخص الذي تريده أو يريدها بدون تخويف من عقاب وعدم تسجيل الزواج ، ممنوع فقط تعدد الزوجات لأنها إهانة ما بعدها إهانة للمرأة تسبب لها الأذى الجسدي والنفسي ، فهل شاهدت أوروبية تقبل أن يعشق عليها زوجها أو تقبل بمعرفتها أن يكون له خليلة ؟ البرقع تحاول بعض دول المدنية منعه لأنه يخيف أطفالهم ويسبب لهم في الليالي تناذر البرقع (الخوف من الأشباح) في بلاد المدنية ومع العلم أن الذين آمنوا أقلية جداً جداً ، إن طلبوا تدريس مادة التربية الدينية لأولادهم يحضرون لهم أستاذ لذلك ، حيث تدريس هذه المادة غير إلزامي ولجميع الأديان، أي نفس المعاملة للجميع، كل تلك الأشياء ياسيد ممنوعة على الأقليات الغير مؤمنة في بلادنا وهم من أهل البلد ، فلا يحق للمسيحي أن يتزوج مسلمة دون تغيير دينه ،( هذا الشيئ لايطلب من أي مسلم في بلاد الحضارة والمجتمع المدني،) ولايحق له الترشيح لكثير من المناصب حسب الدستور، وفي بعض الدول لايحق لهم بناء معابدهم الدينية وعليهم أن يتحملوا الشتائم بمكبرات الصوت كل نهار جمعة وهم ضالون ومغضوب عليهم أبداً ، وعليهم أن يستيقظوا قسراً على صياح الصلاة فجراً دون أي مراعاة لنائم أو مريض ، ذنبهم الوحيد هو أنهم لايعتقدون بالديانة الاسلامية ، بحق ما تحب هل لاحظت الفرق ؟

مسكين م.ع.مهاجر !!
المهاجر -

نظراً لغزارة التعليقات فقد فاتنا قطار المشاركة . أُشفق على الأخ م.ع.مهاجر , الذي تنهال عليه التعليقات من كل حدب وصوب . لكنه "قدَّها وقدود" فمشاركاته معظمها مكررة بالنسخ واللصق . ما أريد قوله لك ياأخي المهاجر , فكلانا مهاجر, أنني وليسمح لي جميع المعلقين , الذين يتوافقون في الرأي معي, أن أقول باسمهم وباسمي ,أننا نحب الإخوة المسلمين ولذلك فنحن لسنا موتورين ...إلى آخر الأسطوانة , بل نحاول أن نتبادل الرأي وأننا ندلي برأينا حول تعاليم محمد , من منطلق أنها تعاليم لاتتناسب مع حقوق الإنسان والأدلة على ذلك أكثر مما تُحصى . حضرتك تقيِّم المسيحية, خطأً, بناء على تصرف الكثير من المسيحيين , أو الأصح المدعين للمسيحية الحقيقية . حزب البعث العربي الإشتراكي نادى بأهدافٍ ممتازة _وحدة , حرية وإشتراكية). مايخص الوحدة فقد قام صدام (السنٍّي) بنشر الفرقة بين أطياف الشعب العراقي وووووإلخ ولأنني سوري سأتحدث عن البعث السوري . الوحدة العربية التي نادى بها , قلبها إلى تفرقة الشعب السوري . الحرية !!!؟؟؟ لن أتحدث عنها لأن ذلك يحتاج إلى كتب ومايجري في سوريا منذ 19 شهر ونصف شاهد حي على دفن الحرية . الإشتراكية !!! ثروة باسل الأسد الذي قُتل في حادث سيارة كانون الثاني 1994 قُدِّرت بِ 17 مليار دولار هو ووالده . بعد العام 2000 واستلام بشار المعتوه للسلطة , يُقال أن ثروته وزوجته أسماء تقدر بِ 12 مليار دولار . والأسوأ من كل ذلك هو سيطرة رامي مخلوف إبن خال بشار على 60% من ثروة سوريا . إذن شعارات جميلة على الورق وعلى حناجر طلاب رياض الأطفال تُردد منذ 42 سنة وأما الأفعال فعكس ذلك تماماً . النبي محمد رفع شعارات التوحيد : وأشرك نفسه في كل شاردة وواردة أتت في سور القرآن ولكنه في الحقيقة الفعلية لم يستطع فعل شيء معجزي , يتمتع به الله , لا بل هو الوحيد الذي سمح لنفسه بمخالفة تشريع إلهه فتزوج أكثر من أربعة نساء خلافاً للتشريع . أنا في الحقيقة لا أعرف شيئاً آخر مهماً في رسالة النبي الكريم . السلام والتسامح !!؟؟ التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية تروي العكس السلام ...! لقد قتل الكثيرين وكذلك فالكتب تشهد بذلك . التسامح ...! عندما هجته أم قرفة وعصماء بنت مروان , لم يسامحهنَّ , بل أرسل السرايا وقتل الإثنتين . أطالبك ياسيد م.ع.مهاجر أن ترد بالدليل والبرهان وبدون عصبية وتوتر و(الموتورين وباقي أسطوانتك) . اعذرني ياسيد !!

الى م ع مهاجر
مراقب -

منذ احداث 11 سبتمبر وقد عرف العالم اجمع من هم الارهابيين الحقيقيين .ماذا قدمتم انتم لحل المشكلة الفلسطينية نشر الارهاب فى كل مكان ماذا قدمتم لحل مشكلة العراق تفجير الكنائس وتهجير المسيحيين الى متى ستطل مغيب ومتعصب ومتناقض طبعا يجب ان تتبع قوانين البلد التى تسكنها لانك تعرف جيدا اى مخالفة برة برة .تبررون التحرش ولا تعاتبون ابدا على صاحب الفعل المتحرش . .وهذا شيخ الضلال لذى يقول ان المراءة التى تخرج يسلط الله عليها شيطان (متحرش )لانها تخرج بدون سبب ولا يعرف انه 75% من النساء اما يعولن اسرهن اما يساهمن فى مصاريف المعيشة كفكم نشر ظلم كفاكم التكلم بأسم الاله الحقيقى لانك لا تتبعون الاله الحقيقى انتم تتبعون شهواتكم وغريزتكم التى لن تنتهى

ام قرفات المسيحيات ؟!!
ردا على الارثوذوكس -

ههههه لماذا التمسك برواية ام قرفه الواهية والتباكي عليها وفي المسيحية عشرات الالوف من ام القرفات المسيحيات اللواتي احرقن احياء حتى تحولون الى دهن ثم اشتعل الدهن مرة ثانية !! على طريقة الباربكيو المقدس لانهن مهرطقات ؟!!

طيب وزواجات المسيح ؟!!
ردا على الارثوذوكس -

ههههه شبهات صبية زكزوكة لها العجب سيدنا داوود تزوج اكثر من الف امرأة فهل خالف الشريعة ؟! المسيح نفسه له عشر زوجات دخل بخمس منهن ولم يدخل بخمس هل خالف الشريعة انتم ايها الارثوذوكس يجب عرضكم حالا على اقرب طبيب نفسي خارج الكنيسة !

الي مدحت
مصري حزين -

برافو لقد رددت علي هذا المدعو التوماس محدود التفكير نيابه عني لا ردي قد حذف مرتين لان السيد المحرر قد حدثت له اركاريا عندما قرا ردي مع اني لم اتطاول علي احد ولم اسب او اشتم احد

ردا على مرضى الارثوذوكس
ردا على الارثوذوكس -

هههه هل بشار الاسد سفاح سوريا مسلم ؟! انه من الاقلية النصيرية المهرطقة البعيدة تماما عن الاسلام واذا افترضنا انه مسلم فهل يحسب على الاسلام هل افعاله حجة على الاسلام هل افعاله تدين الاسلام ام تدينه نفسه ايها الارثوذوكس انتم مرضى تحتاجون الى علاج سريع حتى لاتموتوا مجانين من شدة حقدكم على الاسلام

تاريخ الارثوذوكس الاسود
ردا على الارثوذوكس -

يا ارثوذوكسي لاتعيرنا بالتاريخ او الواقع انظر الى تاريخ ارثوذوكسيتك وانظر ماذا فعلتم بالبشر عندما كنتم اقوياء انظر ماذا فعل اليعاقبة منكم ببقية الطوائف المسيحية انتم تكفرون من سواكم من البشر حتى ولو كانوا مسيحيين ولو امتلكتم القوة لقمتم بذبح غيركم من المسلمين ومن غير الارثوذوكس من المسيحيين هو ذاك تاريخكم انتم تتوعدون المصريين بالذبح والتطهير العرقي وهذا مثبت بالصوت والصورة عليكم

يا دكتووووووور
اين الانجيل الارامي الاصل -

يا دكتور اظهر لنا انت اولا الانجيل الارامي الاصلي ليتم مقارنته بالاناجيل الحالية حيث لكل طائفة مسيحية انجيلها الخاص وهي تلعن غيرها من الطوائف المسيحية ؟!!!!!!!

تعليقي ١٠٦ و ١٠٧
مواطن عربي مهاجر -

اولا، اخيرا تعرفنا على المدعو المهاجر (تعليق رقم ١.٧) اللي بيحب الاخوة المسلمين ولكنه لا يحب الاسلام (اللي على طرف نقيض من المسيحية) ولا رسول الاسلام (اللي على طرف نقيض من المسيح) ولا تاريخ الاسلام والمسلمين ولا حضارة المسلمين ولا اسهام المسلمين في مسيرة العالم، يعني باختصار لا يحب اي شيئ يتعلق بالاسلام والمسلمين ولكنه، للامانه، يقول انه يحب الاخوة المسلمين؟؟؟!!! مش غريب ولا شيئ جديد حيث يتم التاكيد في كل مرة ان المسيحيين، وخصوصا المعششين في موقع ايلاف، لديهم مفهوم معين للمحبة والحب شهدته اوروبا في عصور الظلام وسطوة نواب الله على الارض تحت دعوى التفويض الالهي وشهدته الحروب الدينية بين الكاثوليك والبروتستانت وشهده العالم عبر حربين عالميين راح الملايين من البشر ضحايا لهما وشهدته امريكا وكندا واستراليا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا ووووووو. اللهم نجّنا من حب ومحبة اتباع المسيح، اللي يبدو انهم مش موتورين ولا طائفيين؟؟؟!! احنا فاهمين غلط تماما كما فهمهم غلط كل العالم في كل القارات - هي بس طريقتهم المسيحية في الحب والمحبة. ثانيا، خوليو (يا ريت نعرف من اي بلد او قطر عربي تعود جذوره - لا لشيئ شخصي ولكن ليساعدنا في محاولة فهم دوافعه اكثر) في تعليقه رقم ١٠٦ مصرّ على رسالته الوحيده والتي تتركز على ابعاد الاسلام عن الحياة وحصره بين جدران المساجد وازالة كل الضوابط والقوانين والسياسات التي لها دخل بالاسلام، وبكده بيتم الترحيب بالمسلمين في نادي الحضارة والتمدن، وخصوصا اسعاد المراة بالسماح لها بان تتزوج من تريد (رجل او امراة او ابو نص نص) وتلبس ما تريد ولا تقبل المشاركة في شريكها اذا عرفت (اذا لم تعرف مش مشكلة) الخ وان كل فرد مسموح له ان يفعل ما يريد بالطريقة التي يريد في المكان والزمان الذي يريد (راحت على رمضان ومكة والمدينة والمساجد والمسجد الاقصى ووو). وعلشان محدش يزعج سيادته ولا يوقظه من نومه الهادئ السعيد في حضن امراة "مسلمة"، بلاش يرتفع الاذان مكبرا باسم الله واذا امكن حصر الصلاة يوم الجمعة (معاملة بالمثل ومفيش حد احسن من حد) يكون احسن، والا ممكن خوليو يزعل جامد قوي ويفتح النت وينقر على موقع ايلاف في قائمة الفافورت ويبدا ينفث سموم الحقد والحسد والكراهيه ضد الاسلام والمسلمين. اووووبس، عفوا! خوليو كما رفيقه المدعو المهاجر بيعتبروها "الطريقة المسيحية في ايصال رسالة المحبة والحب لل

إلى الكاتبة (1)
قارئة -

الموضوع بجزأيه متشعب يحتاج أكثر من رد فاستحملونا وصراحتنا!! عنوان الموضوع غير سليم من الناحية الموضوعية !مع العلم انك قانونية ولهذا فاستغرب كيف فات عليك هذا اللبس في الطرح!! ذلك لإنك من ناحية تحاولين إثبات أن الحجاب ليس فرض .. ولا يشمل غطاء الرأس وانه وقتي مرتبط بظروف وقته فهو أمر ولى وانقضى ولم يعد له لزوم وان النموذج الصحيح هو السفور!! واعتمدتِ على تفسير النصوص بإستنادك على أدلة أمثال البنا والعشماوي وكلاهما متعلمن يرتدي جلباباً ! هذا جانب من الموضوع!! عندما تربطين الحجاب بالقيم هذا موضوع آخر يختلف تماماً عن الأول.. فكأنك تجاهدين لإثبات عدم شرعية الحجاب وانتهاء صلاحيته لإن الرذيلة زادت بسبب أولئك النسوة المصممين على إرتداءه فيا محجبات اخلعوه لإنه غير شرعي وزاد الفساد؟؟؟؟!! أولا يجب أن نضع معنى الرذيلة فمعناها اليوم غير معناها بالامس فالشيخ الحويني عندما قال ان والد هدى شعراوي شعر بالعار من ابنته وقد نزعت غطاء وجهها أمام الجمع هذا الشعور بالعار يعود إلى نظرة الناس آنذاااااك لوجه المرأة المكشوف كأنهم رأوها كلها!! والرجل اتفسر كأن هذه فتواه!! والكائدين للإسلام قصقصوها من المضمون وألصقوها به ويتندرون بها!!اليوم هذه ليست رذيلة في مصر لكنها رذيلة في مدن أخرى !! الطرح غير علمي ومتحيز من موقفك الشخصي من الحجاب ومتأثراً وآخذاً بتركة الثقافة المناهضة للحجاب! الأخلاق والقيم شيء لا يمكن قياسه بهذه الصورة الإعتباطية دون الرجوع إلى عوامل متغيرة تاريخية وسكانية واجتماعية وسياسية واقتصادية وإعلامية وفضائيات وانترنت وافلام .....الخ اتحدى أي شخص يأتي لنا بإحصائيات عن حجم الرذيلة في الستينات والسبعينات وفي عالمنا اليوم رغم سهولة حصرها في يومنا . وهل الجنح الأخلاقية الكثيرة في عالمنا اليوم أو الفضائح لها صلة بالحجاب بصورة مباشرة أو غير مباشرة؟؟؟ فكثرة الرذيلة ليست بسبب في الحجاب في كل الحالات المسجلة .. هذا كلام غير علمي لا يمكن ان تبني دليلاً على إن الحجاب لا يمنع الرذيلة لسبب ان بعض المتحرشين غير قادرين على كبح جماحهم أو ان بعض من النسوة تقنعن به لإخفاء فسادهن!! مصر وكل بلاد العرب في الستينات والسبعينات لم تكن 80 مليون نسمة أكيد.. ونسبة الرذيلة والفضيلة تقاس بالنسبة لعدد السكان وليس بعددها الرقمي وإن كثرت !! كذلك زمان كانت ال

الشماس خوليو
توماسخوليون ماس -

هههه يحاول الشماس خوليو ان يرسم صورة رومانسية للغرب. العنصري ذي الجذور الوثنية والصليبية

please do not debate
Rose -

Pleae do not reply or get in debate with those who attack and try to get into silly debate about the christian faith.....they are paid by the Brotherhood and the Salafieen fanatic....follow the instruction of st Paul who said avoid silly debate...leave them to their distiny as the bible says, nobody says Jesus is lord but by the Holy spirit

تابع إلى السيدة بدور (2)
قارئة -

غير صحيح ان الآية التي فيها قل مرتبطة بتمييز المؤمنات عن غيرهن في تلك الفترة فقط لإن الآية محكمة لا تحتاج حتى إلى مفسرين!! إذا انت مؤمنة بالإسلام فالآية بدأت ب قل لنساؤك ونساء المؤمنين على اطلاقها فكل مسلمة تسأل نفسها هل هي من نساء المؤمنين او لا؟؟ كما أن الآية فرقت بين المحارم وغير المحارم من الرجال! فإذن الحجاب فرض على المرأة المسلمة أمام غير المحارم أو الغرباء من الرجال حتى ولو كانوا من عائلتها! ولا علاقة للظروف بالآية سواء كان التمييز بين الحرة الجارية أو لأسباب الأذية أو للذهاب للخلاء!! والدليل أن حرمة بعض الرجال على المرأة جاءت في شأن المصاهرة كذلك في القرآن ولا زال معمولاً بها حتى يومنا هذا فلماذا تستثنين الحجاب ولا زال يعمل بغيرها؟؟ فلا يمكن أن نأخذ بقل ونلغي الأخرى كما أن استدلالك بالآيات الأخرى غير مبرر لإلغاء آية الحجاب!! وإن كان هناك من تمييز فهو لإن هذه المرأة اختارت الإسلام بإرادتها فآمنت به بقلبها وعقلها وطبقت تعاليمه في سلوكها بما في ذلك مظهرها فهو جزء لا يتجزأ ليس فقط من هويتها بل من إيمانها !وكيف يسدل الخمار إن لم يكن ساتراً للقمة أصلاً .. وإلا لكانت المرأة تصلي وشعرها مكشوف بناء على كلامك!! لكنها تصلي وشعرها مغطى حتى ولو صلت في حجرة مغلقة في بيتها وحدها!وأكثر اللواتي يقلن بهذه الحجة يكشفن عن مفاتنهن في الواقع ..تأتي الواحدة منهن وتقول ان تغطية الشعر ليست فرض ولكن الاية تقصد النحر!! ولا يشفع ان هناك رجالاً فاضلين متعففين أن نعتمد هذا للجميع فهناك فرق بين ما يجب أن يكون وبين ما هو كائن يا المهاجر فالعفة ليست ماركة مسجلة عند الجميع !! فكم من رجال خدعوا نساء بكلام معسول على جمالهن وأناقتهن كقول الشاعر يعطيك من طرف اللسان حلاوة حتى حصلوا على مبتغاهم وتركوهم إلى أخريات وراغوا منهم كما يروغ الثعلب؟؟ ولماذا كان يؤذي النبي ان يدخل بيته غرباء دون استئذان؟؟ فهل اختفت طبيعة هذا النوع من الرجال أو لا زالت موجودة؟؟ ألا يوجد هؤلاء الرجال في الواقع الذين يذهبون إلى بيوت أصدقاؤهم وهم غائبون عن بيوتهم مثلاً إلا لنوايا خبيثة للإستفراد بالزوجات بحجة انه كان ماراً جانب البيت؟ او لديه مشكلة يريد ان يحكيها معها ؟؟ فإذا كانت مدعية التحرر وتمنح الثقة دون حدود فهؤلاء المرضى عديمي الضمير يطمعون !! ولذا فالضمان

السيدة بدور (3)
قارئة -

أما من يتخذنه قناعاً وليس حجاباً أو يتزوجن فريند وعرفي أو يتحايلن على الحجاب الصحيح بتغطية رؤوسهن وكشف مفاتن أخرى لإنهن يعبدن الحروف وليس المعاني وكذلك تلكم النسوة اللواتي كانوا يتمعن النظر إلى الرجال من وراء خمارهن هذه الأمثلة وما شابهها فهن يتحملن المسئولية لإن طاعة الحجاب تستوجب تقوى صاحبته أولاً والتقوى تعني إخلاص نية العبادة لله وطاعته والحذر من غضبه في كل صغيرة وكبيرة من سلوكها .. فالله في آياته أوصانا رجالاً ونساءأً بغض البصر فأين طاعة الرب لأولئك النسوة اللواتي يتمعن في الرجال من وراء خمارهن أو يسرفن في الزينة او يتقنعن بحجاب الرذيلة؟؟ المسلمة لا تتأثر في قرارها وتتركه في يد المتجاوزات والمتلاعبات ولا تعطيهن كل هذا الشرف في تنفيرها من فروضها وطاعتها لربها وتجعل منهن حجة في عدم حجابها!!ونفس الكلام للرجال الذين يستغلون القوامة ويفسرونها بمفهوم القوة والفحولة والهيمنة القوامة رعاية هؤلاء الذين يسيئون إلى المرأة عن جهل فهؤلاء كذلك لا يجب أن يصرفوا المؤمنة عن طاعتها لربها! إلا إذا كانت إمرأة جاهلة وتلبس الحجاب لزوجها وليس لربها !! المفروض لو هو منعها من الحجاب ان تتركه ولو امرها بالحجاب وعاملها بما لا يحقق لها السكن والمودة فالزواج فاشل بغض النظر عن الحجاب !! فهذا من سوء حظها انها اختارت دون روية !! والمرأة في الغرب عليها أطنان من الضغوط لتبقى في شكل معين حتى تكون النمط المقبول شكلاً وليس مضموناً وحتى تقبل في العمل وحتى يفتخر بها زوجها وحتى يبقي عليها ولا يعاشر غيرها و إذا لم تصارع لتبقى جذابة له طيلة حياتها سينصرف عنها لكثرة العروض خارج نطاق الزوجية بلا حدود ولا ضوابط !! وبناء على كلامك بخصوص التعدد وملك اليمين واستغلال المرأة فماذا تفعل المطلقات والارامل واللواتي لم يتزوجن؟؟ هؤلاء هل لا يلبسن الحجاب كذلك نصرة لأخواتهن في وضع التعدد وملك اليمين والأزواج الفحول؟ ولماذا استثنيت الحديث الشريف الذي هو مكمل أساسي للتشريع في الإسلام فالسنة النبوية المطهرة فصلت الكثير من العبادات والمعاملات للمسلمين فلماذا نأخذ ببعض ولا نأخذ بالآخر؟؟ تقولين ما يتعارض مع القرآن والحديث لا يتعارض مع المعنى القرآني ولم يخترع شيئاً جديداً ! الدين الإسلامي يهتم بكل صغيرة وكبيرة في حياة الفرد الأساسية جوهراً ومظهراً .. من شاء فليؤ

lust her covered all the
Rose -

MEN OF THE ERA OF SIX CENTURY LUST FOR WOMEN IF SHE IS COVERED IN ELNEQAB OR IF SHE BURIED IN THE TOMB.....SO DEAR AUTHE IF YOU TALK ABOUT THE EL NEQAB , PLEAE TALK NEXT TIME ON THE TOMB IF WOMEN SHOULD BE BURIED IN PUBLIC OF THE TOMB SHOULD BE HIDDEN OTHERWISE THE SEMETARY WILL BE NIGHT CLUB

lust her covered all the
Rose -

MEN OF THE ERA OF SIX CENTURY LUST FOR WOMEN IF SHE IS COVERED IN ELNEQAB OR IF SHE BURIED IN THE TOMB.....SO DEAR AUTHE IF YOU TALK ABOUT THE EL NEQAB , PLEAE TALK NEXT TIME ON THE TOMB IF WOMEN SHOULD BE BURIED IN PUBLIC OF THE TOMB SHOULD BE HIDDEN OTHERWISE THE SEMETARY WILL BE NIGHT CLUB

ردا على الصليبية روز
توماس -

يا روز انتي بالفعل نموذج للمسيحية الصلييبة التي لم تهذبك لا وصايا مخلصك ولا قيم مسيحيتك وتعليقاتك نضح تربيتك الكنيسة والبيتية تدل على مستوى اخلاقك لماذا شاؤول اليهودي بولس الذي هدم دين المسيح عليه السلام يمنعكم من النقاش لانه يريد عميانا وخرافا لا تناقش وهذا سبب خروج ملايين المسيحيين من المسيحية الى الالحاد لانهم لا يجدون اجابات منطقية

ردا على الصليبية روز
توماس -

يا روز انتي بالفعل نموذج للمسيحية الصلييبة التي لم تهذبك لا وصايا مخلصك ولا قيم مسيحيتك وتعليقاتك نضح تربيتك الكنيسة والبيتية تدل على مستوى اخلاقك لماذا شاؤول اليهودي بولس الذي هدم دين المسيح عليه السلام يمنعكم من النقاش لانه يريد عميانا وخرافا لا تناقش وهذا سبب خروج ملايين المسيحيين من المسيحية الى الالحاد لانهم لا يجدون اجابات منطقية

ردا على الشماس خوليو
الشماس خوليو -

ههههه اذا كان المسيحيون كطوائف كل طائفة لها كتابها المقدس الخاص بها ؟! لا يتناكحون ولا يتزاورون ولا يهنؤن بعضهم بعضا في المناسبات السعيدة ولا يعزون بعضهم بعضا في المصائب فكيف لمسيحي ان يتزوج مسلمة ؟! اولا تزاوجوا من بعض كمسيحيين من غير طائفية بعد ذلك نفكر في تزويجكم ببناتنا على سنة الله ورسوله بعد نطق الشهادتين طبعا !

ردا على الشماس خوليو
الشماس خوليو -

ههههه اذا كان المسيحيون كطوائف كل طائفة لها كتابها المقدس الخاص بها ؟! لا يتناكحون ولا يتزاورون ولا يهنؤن بعضهم بعضا في المناسبات السعيدة ولا يعزون بعضهم بعضا في المصائب فكيف لمسيحي ان يتزوج مسلمة ؟! اولا تزاوجوا من بعض كمسيحيين من غير طائفية بعد ذلك نفكر في تزويجكم ببناتنا على سنة الله ورسوله بعد نطق الشهادتين طبعا !

لفت انتباهي 118 و119
المهاجر -

إلى السيدة القارئة والكاتبة أيضاً فكتابتك ذات مستوى عالي وترقى لمستوى التعليم العالي . أرجو أن تصدقيني فهذا شعوري الصادق . مالفت انتباهي في مداخلتك 119 الأسطر القليلة الأخيرة حول دخول بيت المسلم أو غير المسلم وواجب أو تفضيل وجود الزوج , قبل أن يدخل رجل آخر إلى بيت الزوجية . أوافقك الرأي وعندي لك سؤال و أتمنى الإجابة عليه , مع العلم أنني سمعت إجابات بعض الشيوخ , التي لم تعجبني على الإطلاق . من فصول آداب السفر في الإسلام , اقتطفت هذا المقطع من موقع إسلامي :"" ومن الآداب : كراهية قدوم المسافر على أهله ليلاً . فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً ) وعند مسلم :( إذا قدم أحدكم ليلاً فلا يأتين أهله طروقاً حتى تستحد المغيبة وتمتشط الشعثة ) رواه البخاري ومسلم . قال النووي: " أنه يكره لمن طال سفره أن يقدم على امرأته ليلاً بغته، فأما من كان سفره قريباً تتوقع امرأته إتيانه ليلاً فلا بأس كما قال في إحدى الروايات وسؤالي: لماذا لايجوز للزوج أن يطرق بيته ليلاً إذا عاد من سفر طويل ؟ وشكراً سلفاً

لفت انتباهي 118 و119
المهاجر -

إلى السيدة القارئة والكاتبة أيضاً فكتابتك ذات مستوى عالي وترقى لمستوى التعليم العالي . أرجو أن تصدقيني فهذا شعوري الصادق . مالفت انتباهي في مداخلتك 119 الأسطر القليلة الأخيرة حول دخول بيت المسلم أو غير المسلم وواجب أو تفضيل وجود الزوج , قبل أن يدخل رجل آخر إلى بيت الزوجية . أوافقك الرأي وعندي لك سؤال و أتمنى الإجابة عليه , مع العلم أنني سمعت إجابات بعض الشيوخ , التي لم تعجبني على الإطلاق . من فصول آداب السفر في الإسلام , اقتطفت هذا المقطع من موقع إسلامي :"" ومن الآداب : كراهية قدوم المسافر على أهله ليلاً . فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً ) وعند مسلم :( إذا قدم أحدكم ليلاً فلا يأتين أهله طروقاً حتى تستحد المغيبة وتمتشط الشعثة ) رواه البخاري ومسلم . قال النووي: " أنه يكره لمن طال سفره أن يقدم على امرأته ليلاً بغته، فأما من كان سفره قريباً تتوقع امرأته إتيانه ليلاً فلا بأس كما قال في إحدى الروايات وسؤالي: لماذا لايجوز للزوج أن يطرق بيته ليلاً إذا عاد من سفر طويل ؟ وشكراً سلفاً

الأخ م. ع. مهاجر115
المهاجر -

أتلاحظ يا صديقي , كيف تعود إلى طبيعتك , التي تحتقر الآخرين , لمجرد أن تأتيك مشاركة , تعجز عن الرد عليها بالدليل والبرهان . أخاطبك بِ أخي المهاجر ولا أسمح لنفسي مخاطبتك بِ المدعو المهاجر ففي ذلك عدم إحترام لابل إحتقار للآخر . أنت حضرتك تقولني , ما لم أقُله . نعم أقولها بالفم الملآن , أنا ضد التعاليم الإسلامية وأكرهها لأنها ضد حقوق الإنسان والمرأة على وجه الخصوص . أما أنني أكره الحضارةالإسلامية ومساهمة المسلمين في الحضارة الإنسانية فهذا ما لم أقله ولن أقوله . إنما لابد من التنويه إلى أن مجرد القول , أن هذا العالم مسلم وذاك يهودي والآخر مسيحي وأن هذا أو ذاك ساهم في الحضارة الإنسانية لأنه يهودي أو مسلم أو مسيحي فذلك ما لا أقبله . وإذا عدت لتاريخ الحضارة الإسلامية فستجد أن الكثير , إن لم تكن أغلبية المساهمين فيها و هم من غير المسلمين . أرجوك أن تكون أكثر دقة في اتهاماتك لأنني ببساطة سأرد عليها بحزم ولكن بمحبة . مازلت ياسيد تكرر نفس الأسطوانة القائلة بتقييم العقيدة على أساس أعمال أتباعها . أقولها للمرة المائة , هذا أمر معكوس وغير مقبول وأتباع المسيح الحقيقيون يدينون التاريخ (المسيحي) الذي قام بالحروب تحت عنوان المسيحية والدليل على ذلك اعتذار مسؤولين كبار في الغرب عن ذلك التاريخ المخزي . في المقابل ... هل يعتذر أردوغان عن مذابح الأرمن ؟ وهل يعتذر شيخ الأزهر عن مذابح المسلمين في أسبانيا وسبي 25000 فتاة , خمسهنَّ للخليفة في دمشق ؟ الغريب أنكم تطالبون بالأندلس وتدعون أن الأسبان طردوكم من بلادكم الأندلس . يا شيخ م. ع. مهاجر !! أتمنى أن تفكر بهدوء وبعقلانية ولك جزيل الشكر .

الأخ م. ع. مهاجر115
المهاجر -

أتلاحظ يا صديقي , كيف تعود إلى طبيعتك , التي تحتقر الآخرين , لمجرد أن تأتيك مشاركة , تعجز عن الرد عليها بالدليل والبرهان . أخاطبك بِ أخي المهاجر ولا أسمح لنفسي مخاطبتك بِ المدعو المهاجر ففي ذلك عدم إحترام لابل إحتقار للآخر . أنت حضرتك تقولني , ما لم أقُله . نعم أقولها بالفم الملآن , أنا ضد التعاليم الإسلامية وأكرهها لأنها ضد حقوق الإنسان والمرأة على وجه الخصوص . أما أنني أكره الحضارةالإسلامية ومساهمة المسلمين في الحضارة الإنسانية فهذا ما لم أقله ولن أقوله . إنما لابد من التنويه إلى أن مجرد القول , أن هذا العالم مسلم وذاك يهودي والآخر مسيحي وأن هذا أو ذاك ساهم في الحضارة الإنسانية لأنه يهودي أو مسلم أو مسيحي فذلك ما لا أقبله . وإذا عدت لتاريخ الحضارة الإسلامية فستجد أن الكثير , إن لم تكن أغلبية المساهمين فيها و هم من غير المسلمين . أرجوك أن تكون أكثر دقة في اتهاماتك لأنني ببساطة سأرد عليها بحزم ولكن بمحبة . مازلت ياسيد تكرر نفس الأسطوانة القائلة بتقييم العقيدة على أساس أعمال أتباعها . أقولها للمرة المائة , هذا أمر معكوس وغير مقبول وأتباع المسيح الحقيقيون يدينون التاريخ (المسيحي) الذي قام بالحروب تحت عنوان المسيحية والدليل على ذلك اعتذار مسؤولين كبار في الغرب عن ذلك التاريخ المخزي . في المقابل ... هل يعتذر أردوغان عن مذابح الأرمن ؟ وهل يعتذر شيخ الأزهر عن مذابح المسلمين في أسبانيا وسبي 25000 فتاة , خمسهنَّ للخليفة في دمشق ؟ الغريب أنكم تطالبون بالأندلس وتدعون أن الأسبان طردوكم من بلادكم الأندلس . يا شيخ م. ع. مهاجر !! أتمنى أن تفكر بهدوء وبعقلانية ولك جزيل الشكر .

BARBARIAN WORK OF KIDNAP
Rose -

DEAR AUTHOR BEDOOR, PLEASE WRITE ABOUT THE EVIL DEED OF KIDNAPPING GIRLS DONE BY THE MEN OF THE SIX CENTUREY , CURRNTLY THEY KIDNAPPED A 14 YEAR GIRL AND CLAIMED SHE GOT MARRIED AND CONVERTED TO ISLAM, THEY ARE NOT SATISFIED WITH 4 WIVES OR COMMING HOR ALAIN , BUT THEY CONTNUE TO SLEEP WITH THEM EVEN IAFTER DEATH, CONINUE TO KIDNAP COPTIC GIRLS AS THEY USED TO KIDNAP IN THE SIX CENTURY....ALL HUMAN RIGHT IN EGYPT ARE NOW STARTIGN TO MOVE TO STOP THIS SATANIC DEEDS, THEY ARE POSSESED WITH THE SATAN OF ADULTERY.

BARBARIAN WORK OF KIDNAP
Rose -

DEAR AUTHOR BEDOOR, PLEASE WRITE ABOUT THE EVIL DEED OF KIDNAPPING GIRLS DONE BY THE MEN OF THE SIX CENTUREY , CURRNTLY THEY KIDNAPPED A 14 YEAR GIRL AND CLAIMED SHE GOT MARRIED AND CONVERTED TO ISLAM, THEY ARE NOT SATISFIED WITH 4 WIVES OR COMMING HOR ALAIN , BUT THEY CONTNUE TO SLEEP WITH THEM EVEN IAFTER DEATH, CONINUE TO KIDNAP COPTIC GIRLS AS THEY USED TO KIDNAP IN THE SIX CENTURY....ALL HUMAN RIGHT IN EGYPT ARE NOW STARTIGN TO MOVE TO STOP THIS SATANIC DEEDS, THEY ARE POSSESED WITH THE SATAN OF ADULTERY.

No to the Hijab
No -

Hijab caused nothing but troubles to the Muslims around the world. Hatred increased towrds Muslims because of the Hijab. Hijab caused embarrasments to the Ladies who wear them. Hijab should be abolished in all free societies and democracies around the world include The Arab And the Muslim nations

No to the Hijab
No -

Hijab caused nothing but troubles to the Muslims around the world. Hatred increased towrds Muslims because of the Hijab. Hijab caused embarrasments to the Ladies who wear them. Hijab should be abolished in all free societies and democracies around the world include The Arab And the Muslim nations

ردا على الأرثوذكسي مهاجر
توماس -

ونحن نسأل لماذا تذهب المرأة المسيحية الى الاعتراف وحدها ولم يختلي بها القسيس. ؟! اما لماذا نهى الرسول الرجل ان يأتي أهله ليلا ً ليس للظن الخبيث الذي دماغك ولكن لأنهم في القديم لم تكن لديهم كهرباء او اجهزة اتصال فلعل دخول الرجل بيته ليلا يسبب لأهله الخوف وله الأذى. بسبب الظلام.

ردا على الأرثوذكسي مهاجر
توماس -

ونحن نسأل لماذا تذهب المرأة المسيحية الى الاعتراف وحدها ولم يختلي بها القسيس. ؟! اما لماذا نهى الرسول الرجل ان يأتي أهله ليلا ً ليس للظن الخبيث الذي دماغك ولكن لأنهم في القديم لم تكن لديهم كهرباء او اجهزة اتصال فلعل دخول الرجل بيته ليلا يسبب لأهله الخوف وله الأذى. بسبب الظلام.

ردا على الصليبية روز
قاريء -

يا روزا الصليبية تعليقاتك تنضح بالسفالة والعنصرية هذه ثمارك يا روز منها نعرفك كما قال المسيح عليه السلام يا خجل يسوع منك !

ردا على الصليبية روز
قاريء -

يا روزا الصليبية تعليقاتك تنضح بالسفالة والعنصرية هذه ثمارك يا روز منها نعرفك كما قال المسيح عليه السلام يا خجل يسوع منك !

خطاف الارثوذوكس
فوزي جرجس -

اكبر خطاف لنسوان الاقباط هو الراهب برسوم المحرقي بتاع القلاية المشهور في رقبته خطف اكثر من اربعة الاف انثى قبطية اين رجولتكم يا اقباط مصر ؟!

خطاف الارثوذوكس
فوزي جرجس -

اكبر خطاف لنسوان الاقباط هو الراهب برسوم المحرقي بتاع القلاية المشهور في رقبته خطف اكثر من اربعة الاف انثى قبطية اين رجولتكم يا اقباط مصر ؟!

128 و 130
المهاجر -

أقول لك ياسيد ويامن تنتحل إسماً يشرفك ويشرف الكثيرين من أمثالك , هذا ليس ظناً خبيثاً , بل هو من تحف شروحات شيوخكم الأجلاء لهذا الحديث , حتى أن أحدهم قال , اليوم وبوجود الهاتف المتحرك , لم يعد هناك من مشكلة . لكن دعني أعلق على تعليلك الغبي للخروج من المأزق المخزي . لم يكن من وجود للكهرباء !! حتى اليوم هنالك الكثير من مناطق العالم , التي لاوجود للكهرباء .. لكن ألا تعرف قناديل الزيت ومن بعدها الكاز أو الكيروسين أو سواها يا منتحل الأسماء الأكبر منك بكثير؟؟ ثم ..! مرأيك لو أن الزوج قد (خبَّط) على باب بيته فيجيؤه الصوت من الداخل , من الطارق منتصف الليل ؟ ويأتي الجواب , أنا أبو محمد أو أبو مصطفى ...إلخ برأيك كم ستكون فرحة المفاجأة للزوجة والأولاد ؟؟ أكررها لتسمعها من جديد ...!! لا وجود للظن الخبيث , بل للحقيقة المخزية التي أكدها كبار المفسرين وتصبح على ألف خير ولاتنسى تتصل بالبيت عند عودتك من السفر .موهيك ؟؟

128 و 130
المهاجر -

أقول لك ياسيد ويامن تنتحل إسماً يشرفك ويشرف الكثيرين من أمثالك , هذا ليس ظناً خبيثاً , بل هو من تحف شروحات شيوخكم الأجلاء لهذا الحديث , حتى أن أحدهم قال , اليوم وبوجود الهاتف المتحرك , لم يعد هناك من مشكلة . لكن دعني أعلق على تعليلك الغبي للخروج من المأزق المخزي . لم يكن من وجود للكهرباء !! حتى اليوم هنالك الكثير من مناطق العالم , التي لاوجود للكهرباء .. لكن ألا تعرف قناديل الزيت ومن بعدها الكاز أو الكيروسين أو سواها يا منتحل الأسماء الأكبر منك بكثير؟؟ ثم ..! مرأيك لو أن الزوج قد (خبَّط) على باب بيته فيجيؤه الصوت من الداخل , من الطارق منتصف الليل ؟ ويأتي الجواب , أنا أبو محمد أو أبو مصطفى ...إلخ برأيك كم ستكون فرحة المفاجأة للزوجة والأولاد ؟؟ أكررها لتسمعها من جديد ...!! لا وجود للظن الخبيث , بل للحقيقة المخزية التي أكدها كبار المفسرين وتصبح على ألف خير ولاتنسى تتصل بالبيت عند عودتك من السفر .موهيك ؟؟

ردا على المدعو مهاجر
برسوم بتاع القلايه -

ههههه ردك نتاج تربيتك

ردا على المدعو مهاجر
برسوم بتاع القلايه -

ههههه ردك نتاج تربيتك

ردا على الارثوذكسي الخبيث
فوزي جرجس -

لا وجود للحقيقة المخزية الا في عقلك

ردا على الارثوذكسي الخبيث
فوزي جرجس -

لا وجود للحقيقة المخزية الا في عقلك

قصيده كنت اعبد الشيطان
طه حسين -

قصيده كنت اعبد الشيطان لطه حسين...... كنت أظن أنك المضل وأنك تهدي من يشاء....الضار المقيت المذل عن صلف وكبرياء....جبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاء....تقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساء....تقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماء....فيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاء....لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء....وما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء.... فهل كنت أعبد جزارآ يسحق أكباد الأبرياء؟ أم كنت أعبد شيطانآ أرسل إلينا بخاتم الأنبياء....حسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياء....تمر وعنب وتين وأنهار خمر للأتقياء....خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء.....وأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء....نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء....جزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاء....هل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناء....تجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من تقوم بالرفاء....هل كنت أعبد قوادآ يلهوا في عقول الأغبياء....أم كنت أعبد شيطانآ أرسل الينا بخاتم الأنبياء.

قصيده كنت اعبد الشيطان
طه حسين -

قصيده كنت اعبد الشيطان لطه حسين...... كنت أظن أنك المضل وأنك تهدي من يشاء....الضار المقيت المذل عن صلف وكبرياء....جبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاء....تقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساء....تقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماء....فيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاء....لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء....وما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء.... فهل كنت أعبد جزارآ يسحق أكباد الأبرياء؟ أم كنت أعبد شيطانآ أرسل إلينا بخاتم الأنبياء....حسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياء....تمر وعنب وتين وأنهار خمر للأتقياء....خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء.....وأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء....نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء....جزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاء....هل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناء....تجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من تقوم بالرفاء....هل كنت أعبد قوادآ يلهوا في عقول الأغبياء....أم كنت أعبد شيطانآ أرسل الينا بخاتم الأنبياء.

131
قارئة -

هذا انحراف كبير منك في الفهم يا حضرة المهاجر !! لماذا هذه النظرة الساقطة للحديث؟؟ إذا عقوبة الزنا للمحصن الرجم حتى الموت فكيف يذهب بك الخيال الجامح إلى هذه الدرجة من الحمق ؟ !! خاف ربك يا رجل لإنك ما تدري من شدة تفكيرك الخبيث في المسلمين ماذا ممكن يجر عليك يوماً ما!!! لماذا لا تفهم ما يكتب او تسكت افضل ولا تسأل لإن بهذا الإسلوب سؤالك يبدو حيلة للنيل من المسلمين بأي شكل! النوايا السيئة في الأخر تعود نتائجها على صاحبها! تذكر هذا جيداً ... وهذا الحديث مرتبط زمنياً بمكان المسلمين في مبدأ الإسلام الآن الحياة تطورت .. فالسؤال لا لزوم له !! وهل حتى الشوارع بيولعوا لها كيروسين؟ هو نوع من التحوط ان من الممكن والرجال كانوا في جهاد او تجارة أن يأتي في الظلام من يطرق الباب ويتحايل ولهذا فالرسول أمر بالعودة في النهار للبيت للإستئمان وحتى لا توقظ المرأة من نومها و لا تخافوتكون مستعدة لإستقبال زوجها! لكن في شرح الحديث واضح انه إذا كان عندها علم انه راجع فيمكنه يعود لبيته ! لا أدري من أين خرجت بهذا التفسير وكل مرة تقول شيوخ وبخاري وانت ليس إلا نفث سموم !! عليك من الله ما تستحق من شدة حقدك!

131
قارئة -

هذا انحراف كبير منك في الفهم يا حضرة المهاجر !! لماذا هذه النظرة الساقطة للحديث؟؟ إذا عقوبة الزنا للمحصن الرجم حتى الموت فكيف يذهب بك الخيال الجامح إلى هذه الدرجة من الحمق ؟ !! خاف ربك يا رجل لإنك ما تدري من شدة تفكيرك الخبيث في المسلمين ماذا ممكن يجر عليك يوماً ما!!! لماذا لا تفهم ما يكتب او تسكت افضل ولا تسأل لإن بهذا الإسلوب سؤالك يبدو حيلة للنيل من المسلمين بأي شكل! النوايا السيئة في الأخر تعود نتائجها على صاحبها! تذكر هذا جيداً ... وهذا الحديث مرتبط زمنياً بمكان المسلمين في مبدأ الإسلام الآن الحياة تطورت .. فالسؤال لا لزوم له !! وهل حتى الشوارع بيولعوا لها كيروسين؟ هو نوع من التحوط ان من الممكن والرجال كانوا في جهاد او تجارة أن يأتي في الظلام من يطرق الباب ويتحايل ولهذا فالرسول أمر بالعودة في النهار للبيت للإستئمان وحتى لا توقظ المرأة من نومها و لا تخافوتكون مستعدة لإستقبال زوجها! لكن في شرح الحديث واضح انه إذا كان عندها علم انه راجع فيمكنه يعود لبيته ! لا أدري من أين خرجت بهذا التفسير وكل مرة تقول شيوخ وبخاري وانت ليس إلا نفث سموم !! عليك من الله ما تستحق من شدة حقدك!

الى التعليق رقم 94
James -

الى مواطن عربي مهاجر: لم اتوقع من كتابتي للتعليق ان تفهم ماكتبته للوهلة الاولى لسبب بسيط وهو ان ثقافتك لاتسمح لك بالتفكير بحرية، جيث ان الكتاب المقدس يقول "ان لهم آذان ولا يسمعون وعيون لايبصرون ..." . إن المسيح " هو الله الظاهر في الجسد" يقول الكتاب اي انه الكائن الازلي (الابدي) ؛فالمسيح هو كلمة الله كما يقول الانجيل "في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله" و"... والكلمة صارت جسدا وعاش بيننا فرأينا مجده..." فالمسيح هو كلمة الله الازلي، فهل يكون الله ازلي وكلمته غير ازلية؟ طبعا ان كلمة الله التي تخرج من الله ازلية ايضا وهي المسيح بعينه والقرأن يقول ايضا ان المسيح هو كلمة الله. فالمسيح موجود قبل ولادته من العذراء مريم وبعد ولادته اصبح الاله المتجسد دون ان يفقد من الوهيته شيئاً ، فهل في ذلك صعوبة او مبالغة او خروج عن المنطق؟ والان افلا يستطيع وهو الاله الانسان التكفير عن البشرية جمعاء ؟ ومن انت ايها الانسان لتقول للمسيح انك لاتستطيع ان تكفر عن البشرية لانك انسان وتناسيت انه اله ايضا!والان لماذا تخرج عن المنطق؟ والان من قال لك بان كفارة المسيح لامعنى لها لحساب وثواب فهل يمكن للانسان ان يدخل السماء (الجنة عند الاسلام) من دون توبة؟ كلا طبعا لكن هنالك شيئا لم تفهمه وهو ضائع لديكم الا وهو (ثمن الخطيئة) فاود ان اقدم لك مثالا بسيطا:انسان يعمل في مؤسسة ما وقام هذا الشخص باختلاس مبلغ كبير ثم قام بتبديده ، فاين سيكون مصير هذا الشخص ؟ السجن طبعا ، وحتى لو اعترف بجرمه وندم عن فعلته فهل يستطيع رد المبلغ الذي اختلسه؟ بالتاكيد لايستطيع . هنا ياتي دور المسيح لخلاص هذا ا لانسان ويدفع ثمن خطيئة الانسان لانه اله ومالك لكل شيء والانسان لايملك اي شئ حتى نفسه لايملكها ويستطيع رد المبلغ الى الله (ثمن الخطيئة).ان خلاص المسيح يشمل المسيحيين والمسلمين والهندوس والكنفوشيين واليهود والبوذيين والسيخ وهاري كريشنا ؛ كلهم بدون استثناء اليسوا جميعا خليقة الله؟ واخيرا ان كل الانبياء الذين سبقوا المسيح قدموا للشعب اليهودي شريعة الله (الوصايا العشرة) لكي يعملوا بها طائعين لله؛ ولكن هل يتعامل الله مع الانسان حسب الشريعة فقط؟ طبعا يتعامل الله مع الانسان بالمحبة بالدرج الاولى ولان الله محبة كاملة ارسل المسيح الى الارض لشدة محبته للانسان لكي يموت وبموته يخلص العالم.في الختام لا اري

السيدة قارئة 136
المهاجر -

من شدة الصدمة والغيظ أخطأتِ ياسيدة في رقم مشاركتي فإما الرد على الرقم 125 أو 132 . اعتقدت أنكِ كإمرأة وسيدة محترمة , لايمكن أن تكونين كالسيد م.ع.مهاجر أو برسوم (برسيم) أو منتحلي الأسماء فوزي جرجس وتوماس . لكن ثبت أن ثقافتكم هي هي كذلك , تعلمكم عدم إحترام الغير . ألم يقال (خير أمة أُخرجت للناس) طبعاً بالسب والشتم . هذا ياسيدتي ليس من بنات أفكاري ولا دخل للخيال الجامح (الأحمق) به . إنه موجود وعلى لسان أكبر شيوخكم ومفسريكم . وبعدين ..! لابد من شكرك على النصيحة:""خاف ربك يا رجل لإنك ما تدري من شدة تفكيرك الخبيث في المسلمين ماذا ممكن يجر عليك يوماً ما!!! "" أقولها وأنا بكامل قواي العقلية , أفضل الجحيم والنار الأبدية على الإيمان بالتعاليم الإسلامية . الشيء المحيِّر بالفعل هو قبولكم لهذه التعاليم , على أنها من الإله الحقيقي . ألله يهدينا جميعاً .

الى James
Alex -

فعلا تحية الى James فعلا اسلوبك بسيط وغير معقد وتوصل المعلومة بكل سهولة وارجو منك ان تسمح لى ان استخدم افكارك واسلوبك فى المرات القادمة فعلا الموضوع بسيط لكن عدو الخير يصعب الامر انهم يعترفون انه كلمة الله وكلمة الله ابدية ازلية فالسيد المسيح اله كامل وانسان كامل شابهنا فى كل شىء ماعدا الخطية الغريب ان السيد المسيح جاء بصورة اعجازية وفعل اعظم المعجزات بسلطانه وهو الوحيد الذى اعلن اكثر من مرة انه يغفر الذنوب بجانب معجزات الشفاء واقامة الموتى الغريب انه لا يؤمنون بالحى الان والى الابد المسيح حى فى السماء ونحن نتبع الاله المحبة الحى منذ الازل والى الابد .المسيح حى .المسيح اعظم من جاء الى الارض الذى تنازل من سمائه من اجل محبته الغير محدودة للبشر نحن لا نعبد الماكر المتكبر .نحن نعبد الله محبه .شكرا سيد James و ارجو منك ان تكتب اكثر مما لديك من معلومات كى نستفاد بها نحن ايضا .شكرا الاله الحقيقى الحقيقى الحى فى السماء المحب لكل البشر الذى لا يرفض احد من خليقته الذى يتكلم كل اللغات ولا يتكلم فقط العربية معك ويحرسك الى الابد .

الى م ع مهاجر
لماذا الولدان المخلدون -

يا سيد م ع مهاجر فقط هل تستطيع ان توضح ما فائدة الولدان المخلدون فى جنة الاسلام ؟؟؟؟؟

تحيه تقدير للرائعه سحر
خبرينا عن الوصفه -

اكتب للرائعه سحر ومداخلاتها التى تفيض بالفكر والعقلانيه والتحليل الموضوعى ::::::::: سحر هل هناك وصفه سحريه ؟ ام مجرد انك ( استخدمتى عقلك) ؟ هل بدات برفض انك ناقصه عقل ودين فكان هذه هى النتيجه - حقا لم يخلق الله شيئا ناقصا الا من اراد لنفسه امثال ( حفنه ) من اصحاب المداخلات مكانهم سله المهملات واقترح ان لا تقرأ لهذه الاسماء ولا تعطى رفضا لما يكتبون

رجاء النشر كامل
قارئة -

عندما تستمع إلى الشيوخ تمعن في كلامهم جيداً لإن ما قلته لو قاله شيخ تسقط عنه المشيخة والدين كله! المفروض ان الرجل المسلم يختار المرأة الصالحة التي يثق فيها ولا يخونها ! فتوقف عن الإستقطاع لخدمة نواياك البذيئة!! ولذا عندما تسأل كن حذراً وليس طعاناً!! و بناء على اسلوبك المعهود في التهجم على الإسلام من خلال اسئلة تحسبها ذكية كما تظن هل تعتقد أن نهتم لحكمك علينا سواء إيجابي أو سلبي! الذي يعرف الإحترام لا يفعل صنيعك .. والشتم ليس بالضرورة عبارات مباشرة فأنت تقول بكلامك ما هو ألعن من الشتم والسب .. كأنك تقول أن المرأة المسلمة تعاشر وتزني في غياب زوجها !! هل هذا ليس شتم ورمي محصنات وطعن في شرف الناس يا محترم ؟؟؟ وهل هذه تعاليمك التي أدت بك إلى هذا المستوى من الإنحطاط في هذا التفكير المتردي بأسئلتك الشيطانية!! أنت متعدي على كل المسلمين بهذا الكلام حتى ولو كان كلامك عن أناس وجدوا من 14 قرن !! كل مداخلاتك عن الإسلام وصم عار للنبي وصحابته ما يعكس نجاسة عقلية منقطعة النظير ! دع الإسلام وشأنه ولا يشرفنا أحد بعقليتك أن ينضم إلينا! بناقص الله الغني عن أمثالك !!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل !!

اسلوب
رامى -

اسلوب هو هو لا يتغير ابدا وهو الكذب واجتزاء الكلام وتفسير الجزء على هواهم الحديث يقول (اذا قدم احدكم ليلا فلا ياتين اهله طروقا حتى تستحد المغيبه وتمتشط الشعثه) الحديث حدد اسباب النهى عن القدوم على اهلك ليلا وهو تستحد المغيبه وتمتشط الشعثه اى تجهز المراه نفسها لزوجها فيجدها فى افضل صوره ولكنهم يتجاهلون الاسباب المحدده فى الحديث ويحاولون نشر اكاذيب من خيالهم المستمد من كتابهما الممتلىء بالزنا داوود ولوط مع بناته وغيرهم حتى جدات يسوعهم زانيات بنصوصهم (ثامارا ورحاب ).فائده الولدان المخلدون فى الجنه حددها القران (ويطوف عليهم ولدان مخلدون باكواب من اباريق وكاس من معين )اعتقد الايه حددت مهمه الولدان المخلدون الخدمه . الشذوذ يا هذا تجده فى كتابك بوفره بين نوح و حام ( وابتداء نوح يكون فلاحا وغرس كرما وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير ملعون كنعان عبد العبيد يكون لاخوته )وبين داوود ويوناثان(كنت حلوا لى جدا محبتك لى اعجب من محبه النساء ) بين يسوعكم وتلميذه ( وكان متكئا فى حضن يسوع تلميذه الذى يحبه) فى حضنه هههه . كذبه كبرى تردد بمبدا اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس - المسيحيه دين المحبه - وعندما يعجزون عن الرد عن الدماء التى اراقها المسيحيون يقول هؤلاء لا يتبعون المنهج المسيحى الحق لا يا هذا الهكم اله دموى فهو مثلا من امر اليهود بقتل كل من يوجد فى اى مدينه يستولون عليها (واما المدينه التى يعطيها لك الرب فلا تستبقى فيها نسمه ما) فهل كان هناك اله اخر دموى يامر بهذا ثم عزله يسوعكم من الالوهيه لا هو هو نفس الاله هذا الاله الذى يامر بالاباده الجماعيه هو الهكم ولماذا جاء يسوع للارض فليجب هو (لا تظنوا انى جئت لالقى سلاما على الارض ما جئت لالقى سلاما بل سيفا فانى جئت لافرق الانسان ضد ابيه والابنه ضد امها والكنه ضد حماتها واعداء الانسان اهل بيته ) جاء للسيف للدمار للدم حتى يعادى الابن ابيه والابنه امها . وهو القائل (من له كيس فلياخذه ومزود كذلك ومن لم ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا ) حتى الثوب الذى يستر بدن الانسان امركم ببيعه حتى تشتروا سيوفا .

يا مراقب يا متعصب
أين رائعة ابن القيم ؟؟؟؟؟ -

لماذا لم تنشر قصيدة إبن القيم التي حظى بها عبدة الصليب يا مراقب؟؟ أرأيت الآن كيف انك متحيز للنخاع لقراء دون غيرهم! ما دمت تنشر ما قيل في الإسلام من منتقديه فعليك ان تنشر لنا كذلك ولا تتبع العوران لإن القصيدة مشهورة ! سواء نشرتها ام لم تنشرها! أنت تغطي عين الشمس بالغربال مهما حجبت فالحقيقة بازغة!

ريحة العفن والنتانه
فوزي جرجس -

الحقيقة ان الكنسيين المسيحيين يسقطون واقعهم على المسلمين على طريقة رمتني بدائها وانسلت وهم لا يفعلون اكثر من التعبير عن نضح واقعهم وبيئاتهم فمن يعش في البكابورتات فحتماً ستكون رائحته عفنه وليس بعد الكفر ذنب

هدية إلى المغيبين
رائعة ابن القيم -

يا عباد المسيح لنا سؤال .... نريد جوابه ممـن وعاه اذا مات الاله بصنع قوم ... اماتوه فما هذا الاله وهل ارضاه ما نالود منه ... فبشراهم اذا نالوا رضاه وان سخط الذى فعلوه فيه ...فقوتهم اذا اوهت قواه وهل يبقى الوجود بلا اله ... سميع يستجيب لمن دعاه وهل خلت الطباق السبع لما ... ثوى تحت التراب وقد علاه وهل خلت العوالم من اله ... يديرها و قد سمرت يداه وكيف تخلت الاملاك عنه ...بنصرهم و قد سمعوا بكاه و كيف اطاقت الخشبات حمل الاله ... الحق شد على قفاه و كيف دنا الحديد اليه حتى .. يخالطه و يالحقه اذاه و كيف تمكنت ايده عداه ... و اطالت حيث قد صفعوا قفاه و هل عاد المسيح الى حياة ...ام المحيى له رب سواه و يا عجبا لقبر ضم ربا... و اعجب منه بطن قد حواه و اقام هناك تسعا من شهور...لد الظلمات و من حيض غذاه و شق الفرج مولوداً صغيراً...ضعيفا فاتحاً للثدى فاه و ياكل ثم يشرب ثم ياتى...بلازم داك هل هذا اله تعالى الله عن افك النصاره .... سيسال كلهم عما افتراه اعباد الصليب لاى معنى ... يعظم او يقبح من رماه و هل تقضى العقول بغير كسر ....و احرق له و امن بغاه اذا ركب الاله عليه كرهاً ... و قد شدت للتسمير يداه فذاك المركب الملعونحقاً... فدسه و لا تبسه اذا تراه يهان عليه رب الخلق طراً ... و تعبد فانك من عداه فان غظمته من اجل ان قد ... حوؤ رب العباد و قد علاء و قد فقد الصليب فان راينا...له شكلا تركزنا سناه فهلا للقبور سجدت طراً...لضم القبر ربك فى خشاه فيا عبد المسيح افق فهذا ... بدايته وهذا منتهاه

تعليق ١٣٨ للتفكير؟!
مواطن عربي مهاجر -

اعلق على تعليق رقم ١٣٨ للمدعو James بالتالي. اولا، دع عنك موضوع ديننا (نحن المسلمين) وثقافتنا وتفاصيلها حيث هي غير ذات علاقة بالنسبة للموضوع المطروح بيننا. ثانيا، انا شخصيا لا اقبل ان يقوم احدهم "بالاجتزاء" من الاسلام العظيم لدعم او نفي حجة ما، وخصوصا هذا الموضوع الفاصل الفارق واعني به العناوين ال ٣ الاساسية للمسيحية "الله - المسيح - الرسالة". الاسلام كلّ متكامل، لا يقبل القسمة او الطرح او الزيادة او الضرب. ثالثا، انا استغرب ان يلجا احدهم الى المصدر موضع النقاش او الجدال او الاختلاف لاثبات صحة وصوابية نفس هذا المصدر اللي هو موضوع الخلاف؟؟!! (اترك فهم ثانيا وثالثا للحرية والتفكير الذي تدعي انه جزء من منظومة ثقافتكم؟!) رابعا، تعليقك الجديد يطرح اسئلة اكثر مما يجيب على اسئلة مطروحة؟! انا رايي انه بعد مرور ٢٠١٢ عاما ميلاديا ومحاولات عديدة للتذاكي والتشاطر للشرح، لا زالت المعضلة موجوده؟! وهي تحديدا العناوين ال ٣ الرئيسية لديانة المسيحيين الا وهي "الله - المسيح - الرسالة". انا مازلت عند رايي هذا. خامسا، اذا كان الله هو نفسه المسيح، فلماذا الاصرار على "دفش" الله للصفوف الخلفية و"تقديم" المسيح الى الصف الامامي مع انهما واحد، كما تدّعون؟! لماذا لا يتم التركيز في المسيحية وتعاليمها واركانها وطقوسها وعباداتها وممارساتها على الله ونطلّع المسيح من المعادلة؟! (على الاقل، واحد مثلي محدود الذكاء يجد امامه كينونه واحده يتعامل معها بوضوح ودون حساب المثلثات؟!) هل المسيح هنا "صفة" او الاسم الاخر لله؟! سادسا، اذا لم توافق على خامسا، نرجع لنقطة الصفر حيث نحاول ان نفصل بين كينونتين مختلفتين، اي الله و المسيح؟! اما اذا وافقت، ندخل في اشكاليات حول هذا الله وقدراته وامكانياته ومشكلاته في عدم تجاوب البشر الذين خلقهم هو (اظن مفيش خلاف على ان الله هو الخالق الاوحد؟!) رغم ارساله العديد من الانبياء والرسل برسالته السماوية وتعليماته و"معجزات" الى هؤلاء البشر حتى يضطرّ الى النزول "بنفسه" (متجسدا بشخص اخر من خلال امراة، يعني انسان كباقي مخلوقاته من البشر) ويمارس حياة بشرية انسانية كاي انسان اخر لمدة يقدرها البعض ب ٣ سنوات. هذا يقودنا لمشكلة اكبر الا وهي، اذا "الله المتجسّد الانسان" مازال الله القادر الفعّال لما يريد، فلماذا يحتاج كل هذا الوقت ليقنع بضعة افراد من مخلوقاته برسالته رغم كل المعجزات الحس

تعليق ١٠٦ الاسرة ١؟!
مواطن عربي مهاجر -

بناء على تعليق رقم ١٠٦ للمدعو خوليو واستغراب صاحب تعليق رقم ١١٨ "للصورة الرومانسية" التي يستميت المدعو خوليو في رسمها للحضارة الغربية المعاصرة، اجد انه لا بد من الاشارة لبعض الامور لقراء ايلاف الغير مطلعين على الحياة في عالم الغرب وذلك بقصد التوضيح ولفت الانتباه لما يتم تمنّيه من قبل البعض. وايضا، علشان نستكمل الصورة علشان تطلع حلوه؟! انا اشارك بمعلوماتي من واقع تجربتي الحياتية في اكثر من بلد غربي واستقراري في واحده من ارقى الدول حسب المقياس الحضاري الغربي المعاصر وحصولي وعائلتي على جنسيتها وعملي فيها على انظمة كمبيوتر لها صلة بما ساطرحه. انا لا اقتبس من كتب او منشورات دعاية او بروشورات سياحه؟! خذ بالك عزيزي قارئ ايلاف. اولا، مفهوم الاسرة يختلف في العالم الغربي المعاصر عنه في العالم الاسلامي عامة والعربي خاصة. الاسرة في الغرب عبارة عن اشخاص يرتبطون برابط رفيع. اي شخص يستطيع ان يخرج من هذا الرابط ب"كلمة" واحدة الى البوليس، بل ويمكن فصل بعض الاشخاص تحت السن القانوني ووضعهم تحت رعاية الدولة اذا جاءت الكلمة الواحدة من اي جار للاسرة؟! ثانيا، الاسرة الغربية لا تدخل تحت مظلتها الامتدادات الاخرى حيث هذه تعتبر Extended Family وليست جزءا من مفهوم الاسرة ولا احد يدخلهم في الحسبه، يعني غير ذي علاقه؟! ثالثا، لا تستخدم الدولة في تعاملها مع الاسرة مصطلحات ذات معاني تناقض قوانين عدم التمييز؟! مثلا، الدولة لا تستخدم "زوج، زوجه، ولد، بنت، زواج، الخ"؟! الدولة تعتبر اي طرف في العلاقة "شريك - Partner)" لانه عمليا يمكن ان تكون الاسرة "ذكر - ذكر" او "انثى - انثى" او "ذكر - انثى" او "ذكر - متحول" او "انثى - متحول" او "متحول - متحول"؟! المصطلحات المستخدمه: Male, Female, Tranny (في تعليقي رقم ٧٧ اوضحت تصريحات سيناتور استرالي يتخوف من امكانية قيام لوبي ما بالضغط للقبول مستقبلا بارتباط الانسان بالحيوان، مما قد ينتج خلطة قانونية ومصطلحية اضافية مثل ذكر - فرس، انثى - كلب، الخ؟!). رابعا، الطفل عباره عن Child حيث هذا المصطلح لا يحمل اشارة للجنس بسبب قوانين عدم التمييز حسب الجنس وبسبب ان هذا الطفل قد يكون مُتبَنّى (شغلات انجلينا جولي) او ناتج تلقيح تم بواسطة تبرع من مجهول لعيادة تجميع اللقاحات من مجهولين او باستخدام "ام بديلة او حاضنة" من بلد فقير يُدفع لها على ان تحمل البذره الملقحه وعندما تتم ا

رساله لمراقب التعليقات
رامى -

مخالف لشروط النشر

تعليق ١٠٦ الاسرة ٢؟!
مواطن عربي مهاجر -

وبالتالي، الكلام حول "الزوجة" في العالم الغربي لا تقبل ان يتزوج عليها "زوجها" "زوجة" اخرى ولا تقبل "الخيانة الزوجية"، لا تصرف على ارض الواقع؟؟؟!!! ازاي؟! اغلب الناس يساكنون وقلة تتزوج سواءا مدنيا او كنسيا. والنشاطات خارج العلاقة بين اي طرفين لا تتطلب زواجا؟! اي طرف يمكن ان يفعلها [كل يوم - شكرا فياجرا] سواءا رضي الطرف الاخر او عامله بالمثل (ما يطلق عليه العلاقة المفتوحه، يعني انا حر وانت ايضا حر؟!) او قرر ان ينهي العلاقة؟! لاحظ عزيزي قارئ ايلاف انه في عدم وجود "وثيقة زواج قانونية" لايتطلب انهاء العلاقة اكثر من كلمه من طرف او الطرفين. (لا تقولي والد او عم او خال او جد الخ؟!!) واذا كانت هناك "وثيقة زواج قانونية"، الانفصال يتم واجراءات قطع العلاقة تاخذ طرقها القانوني لفك الاشتباك المالي والاملاك والاطفال الخ. اي انه في اي لحظه، اي طرف يمكنه انهاء العلاقه. هذا ما يجعل النشاطات الجانبية مجرد تحصيل حاصل يطلق عليه احيانا اسماء ترفيهية طريفة مثل "One-Night Stand" او "Affair" او "I Don''t Remember" او ادعاء بيل كلينتون المشهور "I Did not Have Sex with That Woman" (بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الامريكية وشريك هيلاري وطفلتهما تشيلسي لم يعتبر انّ ما فعله مع المتدربة في البيت الابيض مونيكا لوينسكي كان جنسا؟؟!!). وسلّملي على اكذوبة الزوجة الواحدة والاخلاص، والشاهد الاكثر وضوحا في عصرنا الحديث ما حصل مع الامير تشارلز والامير اندرو والاميرة ان ابناء الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى (الامير الثالث ادوارد استثناء حتى تاريخه؟!)، وخصوصا قصص ولي عهدها الامين الامير تشارلز واميرته المغدورة ديانا (ام الامير ويليام الذي اعتقد ان ترتيبه ياتي بعد والده الامير تشارلز في حكم بريطانيا العظمى) التي اشتكت في مقابلتها المشهورة مع مارتن بشير عن زواجها المزدحم وخيانة ولي العهد لها مع المراة التي ستصبح زوجته لاحقا وخيانتها هي له كمعاملة بالمثل الى ان استفاق العالم على الحادث الماساوي للاميرة الراحلة مع المرحوم دودي الفايد في ذلك النفق الباريسي، ومازالت الشكوك قائمة حول امكانية اغتيالها بسبب علاقتها الجدية مع ثري ابن ثري محسوب على المسلمين؟؟! ما علينا، وكل واحد يهذي بالادعاء اللي يريّحه. وفي الختام، في تعليقي رقم ١٠٠ اشرت الى ان التزامنا بالاسلام مش سهل بسبب اشياء كثيرة ومع ذلك لا ا

143 و144
المهاجر -

برافو .. برافو حقاً إنك بطلة من أبطال إحترام الآخرين !! يسلم تمِّك يا سيدة قارئة . إن كنتِ حضرتك غير قادرة على تحمل الحوار النقدي بالدلي والبرهان, أنصحك وحفاظاً على صحتك الإبتعاد عن إيلاف . جريدتنا الموقرة تطرح المواضيع ونحن نعلق ونتحاور والذي أكتبه, ليس ادعاءً كما تتتصورين , بل هو منقول وبأمانة عن كتبكم وعن فتاوى وتعاليم شيوخكم الأفاضل .وإلى حضرتك والسيد رامي المتحمس أرسل جواب الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية بالعامية , حيث أنه منقول عن مقابلة تلفزيونية له , تستطيعين حضرتك والمتحمس رامي سماعها على اليوتيوب . """ زوجة خانت زوجها .. واعترفت لوالدها بأنها قد زنت وهي تابت الآن توبة نصوحة .. فهل لهذا الزوج أن يردها من اجل أبنائها أم لا؟ ابن خويزم إمام من المالكية يحرم ذلك ومعه الجمهور، فإذا عرف الرجل إن امرأته قد زنت فلابد عليه من فراقها .. أما لو لم يعلم فله أن يستمر معها، ولكن إذا عاش معها وهو لا يعلم إنما تشكك فقضي علي الشك بنفسه لا بأس .. ..

148 وشركاؤه في السؤال
المهاجر -

لاتكثر من الكتابة يا سيد م.ع.مهاجر فخير الكلام ماقلَّ ودلّ . شرحت قبل اليوم أكثر من مرة موضوع الثالوث , لكن يبدو , بل من المؤكد أنكم لاتريدون فهمه فهو بسيط جداً جداً . المهاجر أو المواطن العربي المهاجر أو أي كائن بشري له ثلاث صفات أساسية وهي , الوجود , العقل والحياة . لايمكن أن نكون موجودين ولسنا أحياء أو عقلاء . ولايمكن أن نكون عقلاء , بالطبع كبشر, بدون الحياة والوجود . ونفس الشيء فالروح بدون وجود وعقل لايصح . هكذا هو الله الذي خلقنا على صورته ومثاله وهذا لا يعني الصزرة الشكلية بل الصورة التي تميز الله بوجوده وعقله(كلمته) وروحه . ياجماعة !! هل يوجد أبسط من هذا للفهم , إذا كنا نريد الفهم ؟ وجود الله ووجود الإنسان لا خلاف عليه . عقل الله وعقل الإنسان يوجد خلاف عليه وهو أن الإنسان يعبر عن عقله بالكلمة فيحكيها أو يكتبها . أما الله فيعبر عن عقله بالكلمة !! أين هي الكلمة ؟؟ السيد المسيح هو الكلمة , كلمة الله . أما الروح فلا خلاف عليها لا لدى الإنسان ولا لدى الله , إلا ان روح الله مقدسة فلا خطيئه لها ولا عليها أما روح الإنسان فعليها الخطيئة. وهل أوضح من هذا التبسيط للفهم ؟ فالله موجود وعاقل وحي وهكذا هي حال كل كائن بشري .. موجود وعاقل وحي .. أين تكمن المشكلة في ذلك ؟؟ أجيبونا باختصار وبدون شتائم واستخفاف وسخرية . سؤال لكم أيها الإخوة والأخوات المسلمين وعلى الهامش . العذراء ولدت السيد المسيح فهي والدته فهل لديكم اعتراض ؟ من يكون والد السيد المسيح ؟ وهل له والدٌ كبقية الناس ؟ أجيبونا ياجماعة الخير ولا تشطحوا كتير .

تعليق ١٥٣ اينشتاين؟!
مواطن عربي مهاجر -

مصيبة تعليق رقم ١٥٣ ان صاحبه المدعو المهاجر يدّعي انه طبيب جراح. اذا كان هذا منطق الطبيب الجراح، انا افهم مصائب العامة من المسيحيين في محاولة الشرح. على كل، انا اعرف ان هناك عالِما مبدعا مخترعا فاق اسمه الافاق هو "البرت اينشتاين"، صاحب نظرية النسبية والحاصل على جائزة نوبل للفيزياء عام ١٩٢١ الخ، فقط كمثل للتقريب. هل العالم يتكلم عن اينشتاين ام يتكلم عن "وجود اينشتاين" في موسوعات، ثم عن "عقل اينشتاين" في موسوعات، ثم عن "حياة اينشتاين" في موسوعات؟؟؟؟!! هل تم منح البرت اينشتاين "جائزة نوبل واحده" ام "٣ جوائز نوبل" ام "احتار العلماء منح الجائزة لاي اينشتاين فيهم"؟؟!! هل صاحب نظرية النسبية هو اينشتاين ام جزء منه (اي جزء بالضبط؟!) ام ايه الحكايه؟؟!!! هل فيك تقولي زكاتك اذا انت دخلت اي جامعة وقلتلن انك "عقل اينشتاين" وجاي لتساهم في اعادة تنشيط الابحاث حول كذا وكذا، ماذا ستكون ردة فعل البروفيسورات؟؟!!! (انا اظن انهم سيطلبون سيارة مستشفى - قد يكون بتاع الامراض العقلية او النفسية؟!)

عقل او عقلة؟
سوهارتو -

خارج الموضوع

عقل او عقلة؟
سوهارتو -

خارج الموضوع

تعليق ١٠٦ ختامها ارقام؟!
مواطن عربي مهاجر -

تعليقي الاخير على تعليق رقم ١٠٦ لصاحبه المدعو خوليو والاشارة اللطيفة للصورة الرومانسية لصاحب تعليق رقم ١١٨. انا هنا انقل ارقاما موثقة رسمية. معلوماتي مستقاة من موقع ال سي اي ايه حقائق العالم ومن الموازنات الرسمية للعام المالي ٢٠١٢ - ٢٠١٣ م. اريد المقارنه بين وضع استراليا كاحد دول العالم الغربي المتحضر المدني المتقدم المعاصر حيث السكان ينعمون ببحبوحة تفوق الوصف، وبين مصر كاكبر دولة عربية حيث هناك ادراك عام لمدى صعوبة الحياة لاغلبية سكان مصر بالاضافة لهذا التركيز على اثارة المشاكل لهذه المصر ام الدنيا وشاغلة ناس كثيرين. استراليا دولة فيدرالية تتكون من ٨ ولايات وتنتمي لمجموعة الكومنولث ورسميا ملكة بريطانيا العظمى هي راس الدولة القارة استراليا. عدد السكان ٢٢ مليون (اهمال الكسور). مصر دولة موحدة لها تاريخها وتتشكل اداريا من محافظات ولكنها تدار مركزيا من العاصمة القاهرة. عدد السكان ٨٤ مليون (اهمال الكسور). الموازنة العامة للحكومة الفيدرالية الاسترالية تضع رقم النفقات ٣٧٦ بليون دولار استرالي (بليون = مليار = الف مليون - لتحديد المصطلحات). الموازنة العامة لمصر لنفس السنة المالية تضع رقم النفقات ٦٣٥ بليون جنيه مصري (وهو يعادل ١٠٠ بليون دولار استرالي). النفقات تشمل الانفاق الحكومي ودفعات الدين العام. لكل ولاية من ولايات استراليا ال ٨ نظامها السياسي والاداري المستقل عن النظام الفيدرالي الاسترالي، يعني كل ولاية لها رئيس الولاية وحكومة ومجلس نواب وموازنة تختص بالولاية حيث المسؤوليات مقسمة بين الحكومة الفيدرالية وكل ولاية. ناخذ واحدة من هذه الولايات وهي اكبرها وهي ولاية نيو ساوث ويلز. موازنة هذه الولاية الواحدة رصدت للنفقات لنفس السنة المالية ٦٠ بليون دولار استرالي. اترك جانبا الولايات ال ٧ الاخرى، مسامحينهم بشوية بلايين الدولارات. واجمع النفقات الاسترالية الفيدرالية وولاية واحدة، يطلع رقم ٤٣٦ بليون دولار استرالي، مسامحينهم بال ٣٦ بليون دولار استرالي كمان. نضع انفاق حكومي استرالي على ٢٢ مليون مواطن استرالي ٤٠٠ بليون دولار استرالي، يقابله انفاق الدولة المصرية على ٨٤ مليون مواطن مصري ١٠٠ بليون دولار استرالي. اوضّح اكثر، استراليا تنفق على مواطنيها الاستراليين الذين يشكلون ربع المواطنين المصريين ٤ اضعاف ما تنفقه الدولة المصرية على مواطنيها. اكرر هذه ارقام موازنات رسمية موثقه وسامحنا

تعليق ١٠٦ ختامها ارقام؟!
مواطن عربي مهاجر -

تعليقي الاخير على تعليق رقم ١٠٦ لصاحبه المدعو خوليو والاشارة اللطيفة للصورة الرومانسية لصاحب تعليق رقم ١١٨. انا هنا انقل ارقاما موثقة رسمية. معلوماتي مستقاة من موقع ال سي اي ايه حقائق العالم ومن الموازنات الرسمية للعام المالي ٢٠١٢ - ٢٠١٣ م. اريد المقارنه بين وضع استراليا كاحد دول العالم الغربي المتحضر المدني المتقدم المعاصر حيث السكان ينعمون ببحبوحة تفوق الوصف، وبين مصر كاكبر دولة عربية حيث هناك ادراك عام لمدى صعوبة الحياة لاغلبية سكان مصر بالاضافة لهذا التركيز على اثارة المشاكل لهذه المصر ام الدنيا وشاغلة ناس كثيرين. استراليا دولة فيدرالية تتكون من ٨ ولايات وتنتمي لمجموعة الكومنولث ورسميا ملكة بريطانيا العظمى هي راس الدولة القارة استراليا. عدد السكان ٢٢ مليون (اهمال الكسور). مصر دولة موحدة لها تاريخها وتتشكل اداريا من محافظات ولكنها تدار مركزيا من العاصمة القاهرة. عدد السكان ٨٤ مليون (اهمال الكسور). الموازنة العامة للحكومة الفيدرالية الاسترالية تضع رقم النفقات ٣٧٦ بليون دولار استرالي (بليون = مليار = الف مليون - لتحديد المصطلحات). الموازنة العامة لمصر لنفس السنة المالية تضع رقم النفقات ٦٣٥ بليون جنيه مصري (وهو يعادل ١٠٠ بليون دولار استرالي). النفقات تشمل الانفاق الحكومي ودفعات الدين العام. لكل ولاية من ولايات استراليا ال ٨ نظامها السياسي والاداري المستقل عن النظام الفيدرالي الاسترالي، يعني كل ولاية لها رئيس الولاية وحكومة ومجلس نواب وموازنة تختص بالولاية حيث المسؤوليات مقسمة بين الحكومة الفيدرالية وكل ولاية. ناخذ واحدة من هذه الولايات وهي اكبرها وهي ولاية نيو ساوث ويلز. موازنة هذه الولاية الواحدة رصدت للنفقات لنفس السنة المالية ٦٠ بليون دولار استرالي. اترك جانبا الولايات ال ٧ الاخرى، مسامحينهم بشوية بلايين الدولارات. واجمع النفقات الاسترالية الفيدرالية وولاية واحدة، يطلع رقم ٤٣٦ بليون دولار استرالي، مسامحينهم بال ٣٦ بليون دولار استرالي كمان. نضع انفاق حكومي استرالي على ٢٢ مليون مواطن استرالي ٤٠٠ بليون دولار استرالي، يقابله انفاق الدولة المصرية على ٨٤ مليون مواطن مصري ١٠٠ بليون دولار استرالي. اوضّح اكثر، استراليا تنفق على مواطنيها الاستراليين الذين يشكلون ربع المواطنين المصريين ٤ اضعاف ما تنفقه الدولة المصرية على مواطنيها. اكرر هذه ارقام موازنات رسمية موثقه وسامحنا

إلى مثير الشفقة 154
المهاجر -

هذه الكلمات موجهة إلى السيد مواطن عربي مهاجر وأما عقله فهو حقاً مهاجر ومسافر وبراغيه فارطة لأنه يحور الكلام في الإتجاه العكسي وفي اعتقاده , أن الناس جميعاً قد هاجرت عقولها أيضاً . "" السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا"" يبدو إنو عقلك مات ولن يبعث حيا . ألله يشفيك ياأخي .

إلى مثير الشفقة 154
المهاجر -

هذه الكلمات موجهة إلى السيد مواطن عربي مهاجر وأما عقله فهو حقاً مهاجر ومسافر وبراغيه فارطة لأنه يحور الكلام في الإتجاه العكسي وفي اعتقاده , أن الناس جميعاً قد هاجرت عقولها أيضاً . "" السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا"" يبدو إنو عقلك مات ولن يبعث حيا . ألله يشفيك ياأخي .

الذي تعذبه الكنيسة
هذا أعتراف -

الذي تعذبه الكنيسة برسيم في القلاية هذا أعتراف من عقلك الباطن ..اتمنى لك السلام الروحي من ملك السلام الوحيد خالقك يسوع المسيح الحي الديان في القيامة

الذي تعذبه الكنيسة
هذا أعتراف -

الذي تعذبه الكنيسة برسيم في القلاية هذا أعتراف من عقلك الباطن ..اتمنى لك السلام الروحي من ملك السلام الوحيد خالقك يسوع المسيح الحي الديان في القيامة

الى م ع مهاجر
مراقب -

طبعا انت لا تجرؤ ان تناقش عقيدتك لانك تخشى كشف المستور لكن سؤال بسيط الى م ع مهاجر ما فائدة الولدان المخلدون فى جنة الاسلام.كذلك فيما يخص تعليق 145 لقد اتهمت المراقب بالتعصب طبعا هذة طبيعتكم القاء التهم جزافا وها هو المراقب يثبت لك انه محايد اذن يجب عليك الاعتذار له عما بدر منك من اساءة واخيرا قصيدة ابن القيم تعبر عن رفض الاعتقاد المسيحى ولكنها ليست مثل قصيدة الاديب طه حسين ( كنت اعبد شيطانا ) التى تعبر فعلا عن الانخداع الذى عاشه هذا الاديب مغيبا فى بعض الممارسات والشعائر التى فى الاصل ليست للاله الحقيقى لكن هذة الشعائر لاله متكبر ماكر واخيرا يا سادة هل ممكن ان يسمى احدكم نفسه بعبد الماكر هذا سؤال ليس عقائدى بمعنى ممكن نطلق على م ع مهاجر وجماعته عباد الماكر هل سيغضبكم هذا الاسم !!!!

الى م ع مهاجر
مراقب -

طبعا انت لا تجرؤ ان تناقش عقيدتك لانك تخشى كشف المستور لكن سؤال بسيط الى م ع مهاجر ما فائدة الولدان المخلدون فى جنة الاسلام.كذلك فيما يخص تعليق 145 لقد اتهمت المراقب بالتعصب طبعا هذة طبيعتكم القاء التهم جزافا وها هو المراقب يثبت لك انه محايد اذن يجب عليك الاعتذار له عما بدر منك من اساءة واخيرا قصيدة ابن القيم تعبر عن رفض الاعتقاد المسيحى ولكنها ليست مثل قصيدة الاديب طه حسين ( كنت اعبد شيطانا ) التى تعبر فعلا عن الانخداع الذى عاشه هذا الاديب مغيبا فى بعض الممارسات والشعائر التى فى الاصل ليست للاله الحقيقى لكن هذة الشعائر لاله متكبر ماكر واخيرا يا سادة هل ممكن ان يسمى احدكم نفسه بعبد الماكر هذا سؤال ليس عقائدى بمعنى ممكن نطلق على م ع مهاجر وجماعته عباد الماكر هل سيغضبكم هذا الاسم !!!!

درس أساسي للمهاجر وأمثاله
قارئة - النشر كامل رجاء!! -

مثل كل تراث في الحضارات القديمة فالتراث الإسلامي كتاب مليء بكتابات وتأريخ روايات وأحداث لبشر! فهو إذن قابل للصواب والخطأ !! والعلماء وضعوا المقاييس من خلال دراسات التحري والتحقق التاريخي في سير المحدثين وإقتفاء آثارهم في زمنهم والتعرف على كل شخصية منهم من خلال دراسة مستفيضة عن خصالهم واخلاقهم وعلى يد من تتلمذوا واصحابهم ..الخ حتى يتأكدوا إن كانوا موثوقين ولم يصدر عنهم ما يشكك في رواياتهم !! فأذن التراث يعرض كل وجهات النظر ولا يستثني أحد الصحيح وغير الصحيح ..ويُعزى النص إلى قال فلان وقال آخر وفي العنعنة يختبر كل راوي منهم على حده ولو وجدوا واحد من السلسلة من الكذابين شككوا في صحة الحديث وخصوصا عندما يتعارض مع المنهج العام للإسلام .. ويقوم الترجيح أول ما يقوم على الإتفاق مع القرآن والسنة الصحيحة! فإذا قال أحدهم أن النبي أمر قومه بعدم إزعاج زوجاتهم عند رجوعهم متأخرين ليلاً من سفر ويجمع معظم المفسرين على أن السبب هو عدم الدخول بغتة إلى البيت فلا يطرق البيت ليلاً - حسب ما جاء في تفسير متون الحديث (انتبه هنا) - وكأن الزوج يشك في وفاء زوجته فليثق الزوج بزوجته ويعود بيته في الصباح او العشية!! ويعطيها فرصة حتى تستعد له وتستقبله بما يسر نظره !! أحد المعروفين بالكذب في متن أو نص منفرد قال ان هناك من دخل بيته ووجد في بيته رجل!! واحد من عشرة رواة وليس تسع من عشرة؟ وقد ضعفه الإلباني في سلسلة الأحداث الضعيفة!! لو كان كلامه صحيح لما سكت الزوج ولكان شاهداً كافياً على زوجته ولسمعنا عن رجمها ربما!! لكن زكريا الخبيث الذي تأتي لنا هنا بتقيآتك منه يختار القصة الموضوعة ويترك التسع الأخريات! هكذا شأنه في كل ما تأتون به هنا وتضللون انفسكم قبل القراء بأن هذا ليس من عندنا ولكنه من التراث ... التراث ليس قرآن منزل !! كل شيء مكتوب في التراث قد يكون صحيح أو غير صحيح فلا تضلل انت وأمثالك وتتشعلق في قصة مكتوب في التراث وجاء في البخاري ؟؟وحتى اليوتوب لو ردد العلماء المحترمين ما جاء في التراث فلا يعني ان هذا صحيح !! والمفسرين يعرضون كل الروايات وعرضها لا يعني صحتها بل يجب أن يعرض كل ما قيل حتى نميز بين الخبيث والطيب! أنت الذي تريد أن تصدق ما يدعم كراهيتك للإسلام والنبي !! كيف يصح هذا الهراء الذي تقول بينما يقول النبي إياكم والدخول على النساء .

درس أساسي للمهاجر وأمثاله
قارئة - النشر كامل رجاء!! -

مثل كل تراث في الحضارات القديمة فالتراث الإسلامي كتاب مليء بكتابات وتأريخ روايات وأحداث لبشر! فهو إذن قابل للصواب والخطأ !! والعلماء وضعوا المقاييس من خلال دراسات التحري والتحقق التاريخي في سير المحدثين وإقتفاء آثارهم في زمنهم والتعرف على كل شخصية منهم من خلال دراسة مستفيضة عن خصالهم واخلاقهم وعلى يد من تتلمذوا واصحابهم ..الخ حتى يتأكدوا إن كانوا موثوقين ولم يصدر عنهم ما يشكك في رواياتهم !! فأذن التراث يعرض كل وجهات النظر ولا يستثني أحد الصحيح وغير الصحيح ..ويُعزى النص إلى قال فلان وقال آخر وفي العنعنة يختبر كل راوي منهم على حده ولو وجدوا واحد من السلسلة من الكذابين شككوا في صحة الحديث وخصوصا عندما يتعارض مع المنهج العام للإسلام .. ويقوم الترجيح أول ما يقوم على الإتفاق مع القرآن والسنة الصحيحة! فإذا قال أحدهم أن النبي أمر قومه بعدم إزعاج زوجاتهم عند رجوعهم متأخرين ليلاً من سفر ويجمع معظم المفسرين على أن السبب هو عدم الدخول بغتة إلى البيت فلا يطرق البيت ليلاً - حسب ما جاء في تفسير متون الحديث (انتبه هنا) - وكأن الزوج يشك في وفاء زوجته فليثق الزوج بزوجته ويعود بيته في الصباح او العشية!! ويعطيها فرصة حتى تستعد له وتستقبله بما يسر نظره !! أحد المعروفين بالكذب في متن أو نص منفرد قال ان هناك من دخل بيته ووجد في بيته رجل!! واحد من عشرة رواة وليس تسع من عشرة؟ وقد ضعفه الإلباني في سلسلة الأحداث الضعيفة!! لو كان كلامه صحيح لما سكت الزوج ولكان شاهداً كافياً على زوجته ولسمعنا عن رجمها ربما!! لكن زكريا الخبيث الذي تأتي لنا هنا بتقيآتك منه يختار القصة الموضوعة ويترك التسع الأخريات! هكذا شأنه في كل ما تأتون به هنا وتضللون انفسكم قبل القراء بأن هذا ليس من عندنا ولكنه من التراث ... التراث ليس قرآن منزل !! كل شيء مكتوب في التراث قد يكون صحيح أو غير صحيح فلا تضلل انت وأمثالك وتتشعلق في قصة مكتوب في التراث وجاء في البخاري ؟؟وحتى اليوتوب لو ردد العلماء المحترمين ما جاء في التراث فلا يعني ان هذا صحيح !! والمفسرين يعرضون كل الروايات وعرضها لا يعني صحتها بل يجب أن يعرض كل ما قيل حتى نميز بين الخبيث والطيب! أنت الذي تريد أن تصدق ما يدعم كراهيتك للإسلام والنبي !! كيف يصح هذا الهراء الذي تقول بينما يقول النبي إياكم والدخول على النساء .

إضافة على 157 لِ 154
المهاجر -

بعد أن كتبت تعليقي المقتضب رقم 157 مساء أمس الجمعة وقبيل وقت النوم , عاودني التفكير , بما قاله لي صديقي مواطن عربي مهاجر في تعليقه 154 حول أينشتاين وحول إحتمال حاجتي لطبيب للأمراض النفسية !! لم أقدر على النوم فهاتفت الصليب الأحمر , الذي أرسل لي سيارة الإسعاف إلى البيت . سألني الطبيب .. ماحالك ياسيد مهاجر ؟ قلت له الحقيقة عن حديثي وحواري مع صديقي م.ع.مهاجر أجابني طبيب الإسعاف غير الأخصائي بالأمراض النفسية , بعد سماع شرحي له عن أينشتاين من مفهوم صديقي , أين يقيم صديقك هذا؟ أجبته .. هو موجود في أرقى الدول الغربية .. إما فنلندا أو كندا فهاتان الدولتان تتنافسان على المركز الأول منذ بعض السنوات . استطرد طبيب الإسعاف .. وأين عقل صديقك ؟ أجبت .. ممكن يكون في مكة المكرمة بيعمل عمرة . طيِّب وروح صديقك الجميل وييييين !!؟؟ قلت له , ممكن تكون مع قرينه من الشياطين وتحاول أن تقنع الشيطان بالإسلام . ضحك ضحكة , لم تستمر طويلاً وقال , أنت لست بحاجة إلى مستشفى . أما صديقك فسنعمل المستحيل , كي نتصل مع الصليب الأحمر في كندا ونحاول إيجاده فصديقك مريض بفصام الشخصية الثلاثي (شيزوفرين) وهذا مرض خطير للغاية .

إضافة على 157 لِ 154
المهاجر -

بعد أن كتبت تعليقي المقتضب رقم 157 مساء أمس الجمعة وقبيل وقت النوم , عاودني التفكير , بما قاله لي صديقي مواطن عربي مهاجر في تعليقه 154 حول أينشتاين وحول إحتمال حاجتي لطبيب للأمراض النفسية !! لم أقدر على النوم فهاتفت الصليب الأحمر , الذي أرسل لي سيارة الإسعاف إلى البيت . سألني الطبيب .. ماحالك ياسيد مهاجر ؟ قلت له الحقيقة عن حديثي وحواري مع صديقي م.ع.مهاجر أجابني طبيب الإسعاف غير الأخصائي بالأمراض النفسية , بعد سماع شرحي له عن أينشتاين من مفهوم صديقي , أين يقيم صديقك هذا؟ أجبته .. هو موجود في أرقى الدول الغربية .. إما فنلندا أو كندا فهاتان الدولتان تتنافسان على المركز الأول منذ بعض السنوات . استطرد طبيب الإسعاف .. وأين عقل صديقك ؟ أجبت .. ممكن يكون في مكة المكرمة بيعمل عمرة . طيِّب وروح صديقك الجميل وييييين !!؟؟ قلت له , ممكن تكون مع قرينه من الشياطين وتحاول أن تقنع الشيطان بالإسلام . ضحك ضحكة , لم تستمر طويلاً وقال , أنت لست بحاجة إلى مستشفى . أما صديقك فسنعمل المستحيل , كي نتصل مع الصليب الأحمر في كندا ونحاول إيجاده فصديقك مريض بفصام الشخصية الثلاثي (شيزوفرين) وهذا مرض خطير للغاية .

ليس هناك اي دخل
هناء -

ليس هناك اي دخل للحجاب المذكور على نشر الفضيلة. والدليل ان سورة النور سورة مدنية اي هنالك اشياء مهمة اكثر و التي جعلت من المجتمع فاضل قبل ان تنزل هذه الايات.

ليس هناك اي دخل
هناء -

ليس هناك اي دخل للحجاب المذكور على نشر الفضيلة. والدليل ان سورة النور سورة مدنية اي هنالك اشياء مهمة اكثر و التي جعلت من المجتمع فاضل قبل ان تنزل هذه الايات.

شكراًللدرس الرائع يا160
المهاجر -

قبل الدخول في صُلب الموضوع بالرد , إسمحي لي ياسيدة قارئة, أن آتي على بعض تعابيرك الجميلة وأترك للقراء قراءتها والتمعن بها للمرة الثانية :(لكن زكريا الخبيث ) (تأتي لنا هنا بتقيآتك ). شكراً على ذوقك الرفيع . أما سيادة القمص فهو يدافع عن نفسه , إذا تجرأ أحدٌ على الإتصال به ومحاورته . انصحك بالقيام بذلك لكن لو فعلتِ يا سيدة قارئة فسترسبين في الإمتحان حتماً , كما أنت راسبة في حوارك مع المهاجر العبد الفقير إلى رحمة ربه . بدلاً أن تشكروا سيادة القمص على فتح خبايا تراثكم , الذي لاتعرفونه, كما يفعل المئات مباشرة على شاشة التلفاز ويعتنقون المسيحية, تشتمونه وتوجهون له أقدح الكلمات . ادخلي على أي موقع إسلامي وسترين قواميس الشتيمة بدون نهاية . أما صلب موضوع الحوار ففيه أكثر من نقطة للبحث , لذلك سأحاول الرد على قليل منها والتبسيط بالترقيم . 1-أوافقك على ان في كتب التراث وفي كل الكتب التاريخية الإسلامية وغير الإسلامية, ما هو صحيح وما هو غير صحيح.من هذا المنطلق الذي نتوافق عليه نحن الإثنين , سأترك الحوار فيه وآتي إلى القرآن الكريم , الذي تعتبرونه منزَّلٌ من الله ولا يعتريه الزلل أو الشك . قبل ذلك أود الإعراب عن دهشتي من قولك أن الشيخ فلان والشيخ فلان , وسأتحفظ عن ذكر الأسماء لكن أُأَكد أنهم على مستوى الصف الأول في العالم الإسلامي برمته , هؤلاء الشيوخ الأفاضل قالوا ورددوا , الذي ادعيت حضرتك , أنه كلام غير صحيح . بالله عليك ! قولي لي , من عليَّ أن أصدقه , أحضرتك على الإنترنيت أم الشيوخ أنفسهم , الذين يملؤا الفضائيات ويستمع إليهم الملايين ؟ّ دعينا من فضلك نتكلم بالمنطق والعقل . آتي إلى القرآن الكريم وعلى مثال من مئات الأمثلة . في سورة النساء :""قال الله تعإلى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ [النساء:3].سوف لا آتي على التناقضات الكثيرة في الآية بل على , ما أعتبره خطأً .. والكل يعرف ويؤمن , أن الله لايُخطئ . في لغتنا العربية فإن إسم الموصول على نوعين 1-(من )ويستعمل للعاقل , كأن نقول :من أنت ؟ أو من الطارق؟ إلخ من الأمثلة الكثيرة . 2-(ما)ويستعمل لغير العاقل , كأن يُقال : ما حجم ثروتك ؟

شكراًللدرس الرائع يا160
المهاجر -

قبل الدخول في صُلب الموضوع بالرد , إسمحي لي ياسيدة قارئة, أن آتي على بعض تعابيرك الجميلة وأترك للقراء قراءتها والتمعن بها للمرة الثانية :(لكن زكريا الخبيث ) (تأتي لنا هنا بتقيآتك ). شكراً على ذوقك الرفيع . أما سيادة القمص فهو يدافع عن نفسه , إذا تجرأ أحدٌ على الإتصال به ومحاورته . انصحك بالقيام بذلك لكن لو فعلتِ يا سيدة قارئة فسترسبين في الإمتحان حتماً , كما أنت راسبة في حوارك مع المهاجر العبد الفقير إلى رحمة ربه . بدلاً أن تشكروا سيادة القمص على فتح خبايا تراثكم , الذي لاتعرفونه, كما يفعل المئات مباشرة على شاشة التلفاز ويعتنقون المسيحية, تشتمونه وتوجهون له أقدح الكلمات . ادخلي على أي موقع إسلامي وسترين قواميس الشتيمة بدون نهاية . أما صلب موضوع الحوار ففيه أكثر من نقطة للبحث , لذلك سأحاول الرد على قليل منها والتبسيط بالترقيم . 1-أوافقك على ان في كتب التراث وفي كل الكتب التاريخية الإسلامية وغير الإسلامية, ما هو صحيح وما هو غير صحيح.من هذا المنطلق الذي نتوافق عليه نحن الإثنين , سأترك الحوار فيه وآتي إلى القرآن الكريم , الذي تعتبرونه منزَّلٌ من الله ولا يعتريه الزلل أو الشك . قبل ذلك أود الإعراب عن دهشتي من قولك أن الشيخ فلان والشيخ فلان , وسأتحفظ عن ذكر الأسماء لكن أُأَكد أنهم على مستوى الصف الأول في العالم الإسلامي برمته , هؤلاء الشيوخ الأفاضل قالوا ورددوا , الذي ادعيت حضرتك , أنه كلام غير صحيح . بالله عليك ! قولي لي , من عليَّ أن أصدقه , أحضرتك على الإنترنيت أم الشيوخ أنفسهم , الذين يملؤا الفضائيات ويستمع إليهم الملايين ؟ّ دعينا من فضلك نتكلم بالمنطق والعقل . آتي إلى القرآن الكريم وعلى مثال من مئات الأمثلة . في سورة النساء :""قال الله تعإلى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ [النساء:3].سوف لا آتي على التناقضات الكثيرة في الآية بل على , ما أعتبره خطأً .. والكل يعرف ويؤمن , أن الله لايُخطئ . في لغتنا العربية فإن إسم الموصول على نوعين 1-(من )ويستعمل للعاقل , كأن نقول :من أنت ؟ أو من الطارق؟ إلخ من الأمثلة الكثيرة . 2-(ما)ويستعمل لغير العاقل , كأن يُقال : ما حجم ثروتك ؟

كيف نحصل على الفضيلة
هناء -

الفضيلة هي الصورة باكملها التي تحب ان تضع نفسك فيه وتعامل الاخرين مثل ماتريد من الاخرين ان يعاملوك وليس الاطار فقط. بل كل فرد يعتبر الاخر كفرد من عـــائـــلـــتـــه. و الخالق اعطانا الطرق بكتبه السماوية و هيء المجتمع الذي يطيعه عند نزول كتبه لهذا هو شيء الطاهر الذي يخرج من الداخل (القلب و العقل و النفس) على شكل نضرة نفس كلمة عمل وليس اللباس له اي دخل بل الباس هو اكثر للرمز كلبس الطباخ او الممرضة او الميكانيكي او الشيخ او او او او .

كيف نحصل على الفضيلة
هناء -

الفضيلة هي الصورة باكملها التي تحب ان تضع نفسك فيه وتعامل الاخرين مثل ماتريد من الاخرين ان يعاملوك وليس الاطار فقط. بل كل فرد يعتبر الاخر كفرد من عـــائـــلـــتـــه. و الخالق اعطانا الطرق بكتبه السماوية و هيء المجتمع الذي يطيعه عند نزول كتبه لهذا هو شيء الطاهر الذي يخرج من الداخل (القلب و العقل و النفس) على شكل نضرة نفس كلمة عمل وليس اللباس له اي دخل بل الباس هو اكثر للرمز كلبس الطباخ او الممرضة او الميكانيكي او الشيخ او او او او .

النشر كامل رجاء
قارئة -

عندما يحاججك شخص بالدليل المثبت عدم صلاحيته ويصر انه الحقيقة ويريد أن يهيمن على فكرك بأنها هذه هي الحقيقة وما سواها باطل فما الصفة التي تليق به .. احنا مؤدبين في ايلاف ان يأتي رجل في هذه السن ويتطاول على الإسلام بالباطل خبيث شوية فيه جداً !! أما التقيآت فالمفروض انك دكتور لا تنجر وراء شخص كل همه فرض نسخته المغلوطة بأنها الحقيقة فكيف تشخص المرضى إذن؟ لو دكتور أخطأ التشخيص مرة أو عاند على معلومة خاطئة فهل ستأخذون برأيه في الحالات المرضية وهل يمكن ان يعتمد عليه وهو يلجأ لمصادر مشبوهة علمياً؟؟ أم ستسحب منه شهادته ويجردونه من الطب ومزاولته لإنه اقسم على قسم ابقراط بنفاق؟؟ وصار يضايق الدكاترة ويريد أن يفرض عليهم تقيآته الجاهلة؟؟ هذا طبيب فاشل ما يدقق في التشخيص لإن التشخيص أساس الطب !! وتقيآت زكريا بالتالي كلها على النت ونحن قرأنا فكره ونعرف هدفه الخبيث للمليون .. ! لإن لو كان كلامه صحيح لأخذ بالأدلة الصحيحة وليس المطروحة جانباً لضعفها وتدليسها والتي تم حسمها قبل أن تلده أمه!!! وردي 160 على زكريا وعليك وعلى كل من يحتج مدعياً حق أريد به باطل!! اما حكاية الرسوب ففقط الطغمة السائغة ممكن ينطلي عليها حركاشاته أو الحائرين مهزوزي الإيمان الذين لا يثقون في معتقدهم فيجدون فيه العزاء بغض النظر عن صدقه ! والراسب هو أنت لإن ردودك على أسئلتنا الجوهرية غير منطقية ولا روحانية ولا تمت بصلة لما تدعو له! فعندما نواجهكم بما في نصوصكم من تجاوزات على الأنبياء تكتفي بالقول بعصمة الأنبياء؟؟؟؟؟ عصمة الأنبياء مما يحرمونه في وصاياهم؟؟؟؟ وعندما نقول ان الباباوات حرضوا على الحرب الصليبية وقادوها ودعموها بكل قوتهم تقولون انها حرب مادية ولا علاقة للنصوص بها ولا يمثلونا!! هذا كلام مرفوض عقلا وأخلاقاً وديناً !! أما سؤالك فهو يعكس كم انت غير فقيه باللغة العربية وها قد فشلت لإن ما كأسم موصول بمعنى الذي تأتي للعاقل وغيره ولها في اللغة أحد عشرة وجه !! فهي اسم موصول يستعمل للمفرد والمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً !!ومبنى على السكون فى محل رفع أو نصب أو جر! مثل الآية هنا أتت لصفات العقلاء (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) الطيبات من النساء بمعنى الخلوقات والمؤمنات - ومثل( ولا أنتم عابدون ما أعبد) ( أو ما ملكت إيمانهم) (والسماء وما بناها) وقد تأتي لصفات التفخيم والتعظيم للعقلاء (وما خل

النشر كامل رجاء
قارئة -

عندما يحاججك شخص بالدليل المثبت عدم صلاحيته ويصر انه الحقيقة ويريد أن يهيمن على فكرك بأنها هذه هي الحقيقة وما سواها باطل فما الصفة التي تليق به .. احنا مؤدبين في ايلاف ان يأتي رجل في هذه السن ويتطاول على الإسلام بالباطل خبيث شوية فيه جداً !! أما التقيآت فالمفروض انك دكتور لا تنجر وراء شخص كل همه فرض نسخته المغلوطة بأنها الحقيقة فكيف تشخص المرضى إذن؟ لو دكتور أخطأ التشخيص مرة أو عاند على معلومة خاطئة فهل ستأخذون برأيه في الحالات المرضية وهل يمكن ان يعتمد عليه وهو يلجأ لمصادر مشبوهة علمياً؟؟ أم ستسحب منه شهادته ويجردونه من الطب ومزاولته لإنه اقسم على قسم ابقراط بنفاق؟؟ وصار يضايق الدكاترة ويريد أن يفرض عليهم تقيآته الجاهلة؟؟ هذا طبيب فاشل ما يدقق في التشخيص لإن التشخيص أساس الطب !! وتقيآت زكريا بالتالي كلها على النت ونحن قرأنا فكره ونعرف هدفه الخبيث للمليون .. ! لإن لو كان كلامه صحيح لأخذ بالأدلة الصحيحة وليس المطروحة جانباً لضعفها وتدليسها والتي تم حسمها قبل أن تلده أمه!!! وردي 160 على زكريا وعليك وعلى كل من يحتج مدعياً حق أريد به باطل!! اما حكاية الرسوب ففقط الطغمة السائغة ممكن ينطلي عليها حركاشاته أو الحائرين مهزوزي الإيمان الذين لا يثقون في معتقدهم فيجدون فيه العزاء بغض النظر عن صدقه ! والراسب هو أنت لإن ردودك على أسئلتنا الجوهرية غير منطقية ولا روحانية ولا تمت بصلة لما تدعو له! فعندما نواجهكم بما في نصوصكم من تجاوزات على الأنبياء تكتفي بالقول بعصمة الأنبياء؟؟؟؟؟ عصمة الأنبياء مما يحرمونه في وصاياهم؟؟؟؟ وعندما نقول ان الباباوات حرضوا على الحرب الصليبية وقادوها ودعموها بكل قوتهم تقولون انها حرب مادية ولا علاقة للنصوص بها ولا يمثلونا!! هذا كلام مرفوض عقلا وأخلاقاً وديناً !! أما سؤالك فهو يعكس كم انت غير فقيه باللغة العربية وها قد فشلت لإن ما كأسم موصول بمعنى الذي تأتي للعاقل وغيره ولها في اللغة أحد عشرة وجه !! فهي اسم موصول يستعمل للمفرد والمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً !!ومبنى على السكون فى محل رفع أو نصب أو جر! مثل الآية هنا أتت لصفات العقلاء (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) الطيبات من النساء بمعنى الخلوقات والمؤمنات - ومثل( ولا أنتم عابدون ما أعبد) ( أو ما ملكت إيمانهم) (والسماء وما بناها) وقد تأتي لصفات التفخيم والتعظيم للعقلاء (وما خل

لو عرفت قدر نفسك
هناء -

(( لو عرفت قدر نفسك ............ ما اهنتها بالمعاصي .............. انما طرد الله ابليس من رحمته لانه لم يسجد لك ........... فالعجب كل العجب ......... كيف صالحت عدوك ....... وهجرت حبيبك)) .... ابن القيم

لو عرفت قدر نفسك
هناء -

(( لو عرفت قدر نفسك ............ ما اهنتها بالمعاصي .............. انما طرد الله ابليس من رحمته لانه لم يسجد لك ........... فالعجب كل العجب ......... كيف صالحت عدوك ....... وهجرت حبيبك)) .... ابن القيم

تعليق ١٦١ من فمك ادينك؟!
مواطن عربي مهاجر -

اي قارئ موضوعي لتعليق رقم ١٦١ للمدعو المهاجر، يخرج بنتيجة ان محتوى التعليق رقم ١٦١ هو دليل اكيد على فساد وعدم صلاحية نظرية ال ١ في ٣ وال ٣ في ١ اللي هي اساس المسيحية كما استمات في شرحها المدعو المهاجر نفسه في تعليقه رقم ١٥٣. انت ايها المدعو المهاجر في تعليقك رقم ١٦١ تؤكد ان الطبيب النفسي الذي جئت به وعرضت عليه الحالة واصدر حكمه هو ضد فكرة ال ١ في ٣؟؟؟!!! اذا نظّفنا تعليقك رقم ١٦١ من الحواشي والعلاك المصدّي، نصل الى استنتاج ان الطبيب النفسي بتاعك يدحض كل نظريتك من اساسها. لانعاش ذاكرتك، اقتبس التالي من تعليقك رقم ١٥٣ [أي كائن بشري له ثلاث صفات أساسية وهي , الوجود , العقل والحياة . لايمكن أن نكون موجودين ولسنا أحياء أو عقلاء . ولايمكن أن نكون عقلاء , بالطبع كبشر, بدون الحياة والوجود . ونفس الشيء فالروح بدون وجود وعقل لايصح . هكذا هو الله الذي خلقنا على صورته ومثاله وهذا لا يعني الصزرة الشكلية بل الصورة التي تميز الله بوجوده وعقله(كلمته) وروحه . ياجماعة !! هل يوجد أبسط من هذا للفهم , إذا كنا نريد الفهم ؟ وجود الله ووجود الإنسان لا خلاف عليه . عقل الله وعقل الإنسان يوجد خلاف عليه وهو أن الإنسان يعبر عن عقله بالكلمة فيحكيها أو يكتبها . أما الله فيعبر عن عقله بالكلمة !! أين هي الكلمة ؟؟ السيد المسيح هو الكلمة , كلمة الله . أما الروح فلا خلاف عليها لا لدى الإنسان ولا لدى الله , إلا ان روح الله مقدسة فلا خطيئه لها ولا عليها أما روح الإنسان فعليها الخطيئة. وهل أوضح من هذا التبسيط للفهم ؟ فالله موجود وعاقل وحي وهكذا هي حال كل كائن بشري .. موجود وعاقل وحي .. أين تكمن المشكلة في ذلك ؟؟] (انتهى الاقتباس). هذا كلامك بالنقطة والفاصلة والاغلاط المطبعية، مش كلامي انا، ولا اتبلّى عليك بحرف. التحليل: المسيح هو عقل الله او كلمته؟؟!! هذا ما ثبتّه انت في تعليقك، وبقي من الثلاثية المقدسة الوجود و الروح. يعني نحن امام الله الواحد ذي الصفات ال ٣ التي لا تنفصل عن بعضها؟! اذا متفقين لهون، انا ما عندي مشكلة حيث هناك الله الواحد بصفاته الثلاثة. المشكلة تاتي بعد ذلك؟؟؟!! اوضّح: من جهة هناك "المسيح" واللي هو عقل او كلمة الله [خلّيك معاي هذا كلامك - وهو جزء من ٣] "موجود وحي وعاقل" يفكر ويتكلم ويمشي بالاسواق في فلسطين ويظهر معجزات ويستحم ويغسل ويبارك ويغطس وووو ويشتم ويتفل عليه ويصلب على الواح خشب

تعليق ١٦١ من فمك ادينك؟!
مواطن عربي مهاجر -

اي قارئ موضوعي لتعليق رقم ١٦١ للمدعو المهاجر، يخرج بنتيجة ان محتوى التعليق رقم ١٦١ هو دليل اكيد على فساد وعدم صلاحية نظرية ال ١ في ٣ وال ٣ في ١ اللي هي اساس المسيحية كما استمات في شرحها المدعو المهاجر نفسه في تعليقه رقم ١٥٣. انت ايها المدعو المهاجر في تعليقك رقم ١٦١ تؤكد ان الطبيب النفسي الذي جئت به وعرضت عليه الحالة واصدر حكمه هو ضد فكرة ال ١ في ٣؟؟؟!!! اذا نظّفنا تعليقك رقم ١٦١ من الحواشي والعلاك المصدّي، نصل الى استنتاج ان الطبيب النفسي بتاعك يدحض كل نظريتك من اساسها. لانعاش ذاكرتك، اقتبس التالي من تعليقك رقم ١٥٣ [أي كائن بشري له ثلاث صفات أساسية وهي , الوجود , العقل والحياة . لايمكن أن نكون موجودين ولسنا أحياء أو عقلاء . ولايمكن أن نكون عقلاء , بالطبع كبشر, بدون الحياة والوجود . ونفس الشيء فالروح بدون وجود وعقل لايصح . هكذا هو الله الذي خلقنا على صورته ومثاله وهذا لا يعني الصزرة الشكلية بل الصورة التي تميز الله بوجوده وعقله(كلمته) وروحه . ياجماعة !! هل يوجد أبسط من هذا للفهم , إذا كنا نريد الفهم ؟ وجود الله ووجود الإنسان لا خلاف عليه . عقل الله وعقل الإنسان يوجد خلاف عليه وهو أن الإنسان يعبر عن عقله بالكلمة فيحكيها أو يكتبها . أما الله فيعبر عن عقله بالكلمة !! أين هي الكلمة ؟؟ السيد المسيح هو الكلمة , كلمة الله . أما الروح فلا خلاف عليها لا لدى الإنسان ولا لدى الله , إلا ان روح الله مقدسة فلا خطيئه لها ولا عليها أما روح الإنسان فعليها الخطيئة. وهل أوضح من هذا التبسيط للفهم ؟ فالله موجود وعاقل وحي وهكذا هي حال كل كائن بشري .. موجود وعاقل وحي .. أين تكمن المشكلة في ذلك ؟؟] (انتهى الاقتباس). هذا كلامك بالنقطة والفاصلة والاغلاط المطبعية، مش كلامي انا، ولا اتبلّى عليك بحرف. التحليل: المسيح هو عقل الله او كلمته؟؟!! هذا ما ثبتّه انت في تعليقك، وبقي من الثلاثية المقدسة الوجود و الروح. يعني نحن امام الله الواحد ذي الصفات ال ٣ التي لا تنفصل عن بعضها؟! اذا متفقين لهون، انا ما عندي مشكلة حيث هناك الله الواحد بصفاته الثلاثة. المشكلة تاتي بعد ذلك؟؟؟!! اوضّح: من جهة هناك "المسيح" واللي هو عقل او كلمة الله [خلّيك معاي هذا كلامك - وهو جزء من ٣] "موجود وحي وعاقل" يفكر ويتكلم ويمشي بالاسواق في فلسطين ويظهر معجزات ويستحم ويغسل ويبارك ويغطس وووو ويشتم ويتفل عليه ويصلب على الواح خشب

To#167
يا هاجر الحق -

الف شروط النشر

To#167
يا هاجر الحق -

الف شروط النشر

الى م ع مهاجر
مراقب -

اولا كيف يأمر الله بالسجود الى مخلوق اليس هذا شرك يا من تدعون عدم الشرك انتم لا تجرؤون النقاش فيما يخص عقيدتكم او احاديثكم او حتى نصوص القران لانكم لن تستطيعوا الرد على اى احد لكن كنوع من الاسقاط تتطاولون على غيركم على الرغم من ان القران والاسلام قد بنى نفسه على قصص غيره ولم يخترع شيئا جديدا فالذين يتشدقون بالتوحيد ان التوحيد وجد فى كل العصور قبل الاسلام ان الوثنية عرفت التوحيد لكن كيف يعقل ان يأمر بالسجود لاحد مخلوقاته طبعا انت لا تجرؤ ان تناقش عقيدتك لانك تخشى كشف المستور لكن سؤال بسيط الى م ع مهاجر ما فائدة الولدان المخلدون فى جنة الاسلام.كذلك فيما يخص تعليق 145 لقد اتهمت المراقب بالتعصب طبعا هذة طبيعتكم القاء التهم جزافا وها هو المراقب يثبت لك انه محايد اذن يجب عليك الاعتذار له عما بدر منك من اساءة واخيرا قصيدة ابن القيم تعبر عن رفض الاعتقاد المسيحى ولكنها ليست مثل قصيدة الاديب طه حسين ( كنت اعبد شيطانا ) التى تعبر فعلا عن الانخداع الذى عاشه هذا الاديب مغيبا فى بعض الممارسات والشعائر التى فى الاصل ليست للاله الحقيقى لكن هذة الشعائر لاله متكبر ماكر واخيرا يا سادة هل ممكن ان يسمى احدكم نفسه بعبد الماكر هذا سؤال ليس عقائدى بمعنى ممكن نطلق على م ع مهاجر وجماعته عباد الماكر هل سيغضبكم هذا الاسم !!!!

أعُبًّادَ المسيحِ لنا سؤالٌ
ابن القيم -

مخالف لشروط النشر

الى 169
Alex -

مخالف لشروط النشر

169
المهاجر -

قصيدة جميلة وجميلة جداً بوزنها وبقافيتها لكنها تطاولٌ .

عجيب امركم ياايلاف
ابن القيم -

انا ابن قيم الجوزية (1292-1349م) من علماء الدين الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولدت في دمشق ودرست على يد ابن تيمية الدمشقي وتأثرت به.وتلاميذي هم 1- البرهان بن قيم الجوزية: ابنه برهان الدين إبراهيم. 2-الإمام الحافظ ابن كثير. 3- الإمام ابن رجب. 4- السبكي: علي بن عبدالكافي بن علي بن تمام السبكي. 5- الإمام الحافظ الذهبي. 6-الحافظ ابن عبد الهادي: محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن قدامة المقدسي. 7- لفيروزآبادي: محمد بن يعقوب بن محمد الفيروزآبادي صاحب القاموس. ....الخ. و هذا الشعر موجود لي في كل مكان ولم احصل على اي اعتراض او جواب من المسيحيين طوال القرون التي مضت والان وقفت علي يا ايلاف عجيب امركم.

عادي يا ايلاف العزيزة
عادي -

اصبح التطاول شيء عادي او هو عادي للمسيحيين نازلين وصاعدين وفي كل سطر تطاول . هل الشروط هي فقط تمشي على المسسلمين ام ماذا؟؟؟؟ اه يا اخ المهاجر هو يتكلم عن العباد المسيح هل انتم عباد المسيح او عباد الله؟؟؟؟ انها حقا شيء مخزي معايير و الموازين اصبحت عندنا لاتطاق هنيائا لكم بقرائكم يا ايلاف

قاله الشاعر العربي الكبير
نزار القباني -

مخالف لشروط النشر