أصداء

هل حزب الله هو الهدف القادم؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا شك بأن الازمة السورية القت بظلالها الثقيلة على حزب الله من حيث الدعم الذي كان يتلقاه من هذا البلد والذي شكل له الداعم الاكبر الى جانب ايران بالطبع، فهذه الازمة أثرت على اوضاع الحزب الداخلية وستؤثر على مستقبله في حال سقوط النظام السوري.

ان حزب الله يعيش ضغوط كبيرة وتحديات جسيمة تحتم عليه مواجهتها، وهو في وضع لا يحسد عليه، فالاوضاع القائمة في سوريا اضطرته الى التدخل في هذا الصراع، وايضا وجد نفسه في مواجهة المعارضة السنية التي تطالب بنزع سلاحه وفك ارتباطه بايران وبالنظام السوري، والتحدي الثالث الذي يواجهه الحزب هو المواجهة مع العدو الاسرائيلي الذي يهدده بالحرب في حال اي هجوم على المصالح الاسرائيلية.

فالقوى اللبنانية الداخلية المعارضة لحزب الله مستعدة للتعامل مع اي طرف من الممكن ان يساعدها للتخلص من سيطرة حزب الله، ولا شك بأن بعض القوى الاقليمية والدولية على استعداد للعب هذه الورقة من خلال دعم هذه القوى المعارضة والتي لا تختلف اهدافها عن اهداف القوى الدولية وهي التخلص من هذا الحزب.

بالرغم من التهديدات الاسرائيلية بشن حرب على حزب الله، الا ان اسرائيل تفضل في الوقت الحالي المراهنة على المعارضة اللبنانية التي تحاول الضغط عليه من اجل تغيير سياسته واجباره على فك الارتباط بايران وسوريا، وتسعى اسرائيل ايضا الى خلق مواجهات وجر الحزب الى حرب داخلية مع القوى المعارضه له.

إبراهيم الشيخ

فالقوى المعنية بالحرب في المنطقة لا تخفي استعداداتها وتجري المناورات باستخدام جميع انواع الاسلحة واحدثها، وكأن الحرب ستحدث اليوم أو غداً، وكل المعطيات والدلائل تشير الى وقوع حرب ما في المنطقة بين حزب الله واسرائيل وليس بالضرورة مع ايران، فاسرائيل لا تقدر ان تعيش وتتعايش مع قوة تهددها كقوة حزب الله وخاصة بأنها موجودة على حدودها، ولذلك تبدو الحرب قادمة لا محالة وان المسألة مسألة وقت، ولذلك دولة الاحتلال الاسرائيلي تعد العدة وتنتظر اللحظة المناسبة لشن حرب على لبنان، ولكنها تنتظر الى ما ستنتهي اليه الاوضاع في سوريا.

ان الجميع متخوف من هذه الحرب وتبعاتها والتي من الممكن ان تكون هذه المرة مختلفة عن سابقاتها وانها ستكون مدمرة ومكلفة وحاسمة وكل طرف يتوعد الطرف الاخر بالمفاجأت.
ان لبنان كان ومازال ساحة لحسم الخلافات الاقليمية والدولية، وفشلت كل محاولات تحييده عن مشاكل المنطقة، ولذلك تبدو المرحلة المقبلة مهمة لهذا البلد الذي من الممكن ان يتحول بامتياز الى ساحة لحل الصراعات بين الاطراف التي تتدخل في الازمة السورية، وان ارتدادات هذه الازمة ستؤثر سلباً على لبنان وذلك في حال بقاء النظام السوري او في حال سقوطه.

فمحاولات اشعال الوضع في لبنان لا زالت قائمة، وتجهد بعض القوى لخلق حالة الفوضى واللعب على وتر الخلافات اللبنانية الداخلية، من خلال الاغتيالات، وكان اخرها اغتيال وسام الحسن، وبدون شك بان الجهة التي اغتالت الحسن ارادت خلط الاوراق والمراهنة على الاقتتال الداخلي وخلق حالة من عدم الثقة بين الاطراف اللبنانية وتبادل الاتهامات حول من هو المسؤول عن هذا الاغتيال.
وبما ان التحقيقات لم تتوصل الى الجهة التي تقف وراء قتل الحسن، من الممكن التكهن بأن جهات متعددة لها مصلحة بقتله ولكل اسبابه واهدافه من وراء هذا الاغتيال.

ان مسألة ارتباط حزب الله بايران تعتبر من المسائل المهمة التي تفرق اللبنانيين، ولذلك يبدو ان مشاكل لبنان لن تنتهي الا بانهاء الخلافات بين القوى الاقليمية والدولية وتوافقها، الا ان هذا التوافق يبدو صعباً في الوقت الراهن.

فحزب الله من الممكن ان يكون هو الهدف القادم بعد سوريا من قبل القوى الاقليمية والدولية، فالولايات المتحدة تحاول جاهدة ومنذ وقت طويل بمطالبة الاتحاد الاوروبي بإدراج حزب الله على قائمة التنظيمات الارهابية ولكن اوروبا ما زالت ترفض ذلك، وتقوم الولايات المتحدة بدعم القوى اللبنانية المعارضة لهذا الحزب، والكيان الصهيوني بدوره يتوعد حزب الله بحرب شرسة، اما الدول العربية والتي تدعم المعارضة اللبنانية مستعدة ايضا زيادة دعمها ولو وصل الامر حتى الى الدعم بالسلاح من اجل تحقيق هدفها وهو التخلص من هذا الحزب، فالهدف الرئيسي لهذه القوى بدون شك هو افقاد ايران احد اوراقها القوية في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب الشيطان
عماد علي -

سلاسل حزب الشيطان الفارسي الصفوي الصهيوني ؛ وفتائل أنيسة الصاروخية لاتعمل إلا ضد الشعب ؛ كانت صامتة مدة أربعين عاماً ؛ لكنها الآن تدك المدن والقرى السورية بقوة حاقدة . تفني البشر والحجر والشجر ؛ إنهم يريدون احتلال أرضنا وتركيع وطننا . خسئت يا ابن النار ياحامل العار . خسئتم أيها الروس والمجوس ؛ والله سترون من الشعب السوري ما تشيب له الولدان . صبراً أيها القتلة السفلة . والله سنطاردكم حتى الضاحية الجنوبية وندفنكم مع أحقادكم , والله لنفعل بكم كما فعلنا ببابك الخرمي وندفنكم مع المواقد والمراقد الضالة ..

مضبوط
مدحت فوزى -

أتفق مع الكاتبتحليل منطقى فعلا الهدف النهائى هو ضرب أى بلد أو حزب أو تنظيم ينافس اسرائيل

بل هدف دائم
علي البصري -

السياسة الامريكية والاسرائيلية تقول ان حزب الله هدف دائم وقد حاولوا محاولات كثيرة من الداخل والخارج ولم يتمكنوا وهم الان يعتقدون ان سقوط سورية يعني موت حزب الله لان سورية هي القاعدة له ولا اعتقد ذلك لان الحزب يعتمد على قاعدة جماهيرية وانظباط عقائدي ويعتمد حرب العصابات وتكتيكات كثيرة لكن مما لاشك فيه فانه سيتاثر وقد تستمر الاحداث في سورية حتى بعد سقوط الاسد لانها ستدخل صراع طائفي مما قد يشكل ايضا مناخا لتدخل حزب الله في الاحداث وخلق جيوب للعلوين والشيعة والاكراد او مايسمى بافغنة سورية وهذه المقدمات موجودة بعد دخول القاعدة والسلفيين على الخط وتوضح سيناريو تمزيق وتدمير سورية واخراجها نهائيا من حلبة الصراع العربي الاسرائيلي وهذا مايجري في التدخلات الامريكية وحلفائها في مناطق العالم كالصومال والافغان والعراق وليبيا وغيرها.

الى عماد الاعلي الناصبي
ابن الرافدين -

خارج الموضوع

رقم 1
سليماني -

الكبت يجعل من الشخص الذي يعاني منه شخصا عدوانيا ولديه رغبة في القتل وارتكاب كافة الجرائم التي يعاقب عليها القانون. ولعل هذا هو حال كل السلفيين في عالمنا العربي. لقد تحولوا إلى قنابل موقوتة.

غريب يا جماعة
zozo -

تحليل متزن وواقعي,لكن غير الواقعي ان تنشره "ايلاف"

تراهم جمعاً وقلوبهم شتّى
معاوية -

. القيادادت العسكرية الديكتاتورية لم تكن مستهدفة من اسرائيل في يوم من الأيام لأنها أي اسرائيل هي من أوصلها للحكم وذلك ينسحب على الخميني أيضاً . المستهدف الوحيد من قبل اسرائيل هي الشعوب العربية. قد يجدا البعض غريبة ولكنها حقيقة هي أن حسن نصر الله يختبيء من بشار أسد نفسه لأنه يعرف أنه غدّار فقد غدر بكنعان الذي خدمهم خدمة العبد لسيده ولا يتوانى عن الغدر بأي كائن كان عندما يشعر بأنه بدأ يهدد وجوده بالأسرار التي بحوزته، وقد حاول مراراً تحقيق ذلك ولكن وسام الحسن كان يحذره دائماً ويفشل مخططاته لذا تخلص بشار أسد من وسام الحسن حتى يصبح الطريق سهلاً للوصول الى حسن، والسبب هنا بأن حسن نصر الله رفض تنفيذ أوامر مملوك - شعبان واضطرهما للجوء الى سماحة الذي نشر فضيحتهما بجلاجل وللقصة قصص تتبع.

القدس شعار خونة الأمس
Goerge Massouh -

اذا قرأت كتابات موسى الصدر لن تجد كلمة واحدة عن القدس وفلسطين فكل ماكان الصدر يريده هو ولاية الفقيه ولتذهب فلسطين للجحيم فماذا حدث فجأة تصبح فلسطين والقدس شعار خونة الأمس؟في حين قتل خونة الأمس اضعاف أضعاف من شعب فلسطين يتباكوا اليوم على قتل إسرائيل لنفس هذا الشعب فماذا حصل؟كيف يضع خالد مشعل يديه في يد نصر الله الملطخة بدم الألاف المؤلفة من ابناء فلسطين؟

تسـاؤل..؟
Nafie Akrawi -

بشـار الأسد ان لم يسقط اليوم ..فانه غدا ..وان لم يكن غدا ..فايامه معدودات ...موضوع سـقوط بشـار ونظامه ..فقط هو الوقت ..لأنه اصبح السـقوط حتميا ......تساؤلى يكون بعد السـقوط وهنالك اوراق ستنكشف وستنجلى ...والذى يهمنى هـنا بالتحديد الدور (( التخطيطي والتنفيذى )) للعقول والقيادات فى حزب الله ...فى عمليات الأغتيال التى حدثت فى لبنـان من (( اغتيال رفيق الحريرى )) وباقى مجموعة القيادات او الأعلامين والصحفين الذين مع (( المستقبل او منظين معه فى 14 أذار )) ..وكذلك محاولة اغتيال مى شدياق والأخرين الذى فشلت معهم العمليه وانكشفت ...واوراق ميشيل سماحة بعدعها بالطريق .....ماذا لو تم كشف دور حزب الله فى كل هذه القضـــايا ...تساؤلى للمرة الأخيرة ....ماذا سننتظر من جواب (( سماحته )) السيد حسن نصـر الله ...على كل هذه الجرائم .....هل هذه الجرائم من صــــفات ((الأمام على ((رض ) ) ام من عادات بين رسول الله ....حتى يقتدى بهـا صاحب ولايه الفقيه ..ام هى من عادات ((المجرمين والقتله)) الذين لا يؤتمنون على شىء ....سنرى ان الأيام القليله القادمة حبلى بما يسـر البعض ..ويغيض الأخرين .ويكشف اجرامهم عند المؤمنين اللذين عملوا الصــالحات .