فضاء الرأي

لنقرأ التاريخ جيداً لكي نعلم أين نقف!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمَّان، كبغداد أكثرية أهلها أغراب عنها. فالهاشميون من الحجاز، وأكثرية السكان من فلسطين. وتضاعف نموها السكاني 30 مرة خلال 1946-1984. وعمَّان ساحة للتعاون أو المواجهة للبرجوازية الفلسطينية، واليد العسكرية، الحامية للنظام، من قبائل الجنوب الأردني والشركس، كما يقول عالم الاجتماع السياسي اللبناني غسان سلامة في كتابه (المجتمع والدولة في المشرق العربي، ص 236).

الصدام الأكبر والأخير
كان الصدام الكبير والأخير بين الهاشميين والجيش في عام 1956، وبين الملك حسين ومجموعة "الضباط الأحرار". وتمَّ حل كافة الأحزاب السياسية على إثر ذلك، ما عدى "جماعة الإخوان المسلمين"، التي اعتُبرت "جمعية اجتماعية كشفية" وليست حزباً سياسياً، كما تبين فيما بعد. وكان الصدام بين السلطة والمعارضة شديداً. والدليل أن المرسوم الذي صدر بإتلاف ملفات المعارضة، أتلف حوالي 18 ألف ملف، كما أُفرج عن 1600 سجين سياسي، وأُعيدت الحقوق المدنية إلى 240 مهاجراً سياسياً.
في عام 1970 نشب صراع فلسطيني - أردني بعد فشل الانقلاب العسكري عام 1956. وانتهى هذا الصراع بانتصار النظام، وخروج "منظمة التحرير الفلسطينية" الى بيروت مهزومة.
وكانت من أبرز المحطات التي ظهرت فيها العشيرة لحشد التأييد الشعبي للنظام أحداث أيلول 1970، الذي شهد الاقتتال بين منظمة التحرير الفلسطينية والجيش الاردني، حيث عبرت العشائر عن مساندتها للنظام في الصراع. وكانت تلك الأحداث منعطفاً رئيسياً رسّخ هاجس الخوف بين العشائر وبين الأردنيين من أصول فلسطينية. ويقوم النظام مذاك بتوظيف هذا الخوف للحيلولة دون التقاء الأردنيين من أصول فلسطينية مع العشائر على ما يناهض سياسته.

لا نريد جنوداً مرتزقة!
أصبح الجيش الأردني أداة ليس لحماية العرش الأردني فقط، ولكن لحماية أنظمة عربية أخرى منها، وعصا غليظة يستعملها من يدفع الثمن. وتم استعمال هذه العصا في:
1- ضرب انقلاب رشيد عالي الكيلاني بتنسيق مع بريطانيا عام 1941، وإعادة الهاشميين الى السلطة في العراق.
2- الدفاع عن الكويت عام 1961 وصد الهجوم العراقي بقيادة عبد الكريم قاسم.
3- الاشتراط في الحرب ومساندة النظام الملكي ضد الجمهوريين في اليمن .
4- القضاء على الثورة الشعبية في جبال ظفار عام 1975 بطلب من السلطان قابوس سلطان عمان.
5- تدريب عدد كبير من العسكريين في منطقة الخليج.
6- الاشتراك بالقتال ضد طالبان في أفغانستان2009.
7- الاشتراك في اخماد الثورة الشعبية في البحرين عام 2011.
8- المساهمة في الإطاحة بحكم القذافي في ليبيا عام 2011.

دولة بلا جذور!
لم تكن البقعة الجغرافية التي يمثلها الأردن اليوم، إلا ممراً للذهاب الى مكان آخر. فليس للأردن دولة لها جذور في التاريخ يعاد إليها. وكان مؤسس الدولة الأردنية طارئاً على البلاد، ويحكمها بموافقة بريطانية. وكان المؤسس يعتقد أن عمان محطة للانتقال الى مملكة واسعة وهي مملكة "بلاد الشام" (سوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن). لكن المحطة تحولت الى دولة مستمرة. وكانت الأسرة الهاشمية تبدو أحياناً متأرجحة في تكتيكها السياسي. وكان هذا التأرجح قد حسم مرة أولى عند فصل بريطانيا شرق الأردن عن فلسطين، (جاء في الأخبار 1/11/2012، أن الأمير حسن وفاروق القدومي يدعوان إلى إعادة الضفة الغربية للأردن. وكان الأردن قد ضم الضفة الغربية الى الشرقية عام 1951 إلى أن تم فصلهما في حرب 1967، واحتلال إسرائيل للضفة الغربية)، فنشأت في فلسطين معضلة، وحُلت لغير صالح العرب.

البداوة العمود الفقري في الأردن
والأردن بلد غير نفطي. وكانت البداوة فيه تشكل العمود الفقري للسكان حتى أواسط القرن العشرين. ويتمركز البدو في القسم الجنوبي من الأردن، كما يقول المؤرخ اللبناني مسعود ضاهر في كتابه (المشرق العربي المعاصر: من البداوة الى الدولة الحديثة، ص 94).
وفي نهاية الحرب العالمية الأولى كانت الغالبية الساحقة من القبائل العربية قد أقامت علاقات تبعية مباشرة مع السلطات البريطانية.

استغلال البدو
وقد قامت سلطات الاحتلال البريطاني والفرنسي في النصف الأول من القرن العشرين، وبعد الحرب العالمية الأولى، باستغلال البدو واستعمالهم في الأغراض التالية:
1-ترسيخ الحدود الصحراوية بين الكيانات السياسية التي أقامها الاستعمار.
2- الاعتراف بحدود الكيانات الجديدة، وتجاوز التسميات السابقة التي كانت قائمة في العهد العثماني.
3-التقرب من زعماء البدو، وتمليكهم الأراضي التي يستوطنوها شرط الاعتراف بسلطة الانتداب.
وقال الباحث محمد الفضيلات، أن الدولة الأردنية التي ولدت من رحم العشيرة انحازت سريعاً إلى الحجر، حيث دشنت منذ ثلاثينيات القرن العشرين حملة للسيطرة على المؤسسة العشائرية عبر سياسات ممنهجة وطويلة الأمد، بدأت بتوطين البدو، وانتهت بلجم أثرهم داخل مشهد الدولة. وصاحب ذلك صراع عنيف بين العشائر المختلفة على مناطق النفوذ، وبين العشائر والدولة على طبيعة العلاقة والمنفعة المتبادلة. لم ينته الصراع بتدمير العشيرة، ولا كان يمكنه ذلك بالطبع، والأهم أنه كان لا يقصده. بل هو أنجز تشويهها للسيطرة على ديناميتها، وتركها معلقة في فضاء يحد من اندماجها مع الشكل الجديد للدولة، ويعيق في الوقت ذاته تراجعها إلى مواقعها الأولى.

فهل تنقذ العشائر الأردنية وابناؤها في الجيش، النظام الأردني من زهور "الربيع العربي" الزاحف؟

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام فاضي
فراس -

انت رجل فاضي اشغال ومش لاقي موضوع تبحث فيه غير الاردنكلام مقزز وفارغ

نقف على كوكب الأرض
خبير علاج نفسي -

أتابعك منذ سنوات وأنت تكتب في ايلاف, ولكني أقسم بالله لم أفهم يوما ما كتبته, ولم أعرف المقصود منه يوما, وأشك يوما أنك كتبت شيء ذا معنى أو مفيد, بل احترت في فهم توجهاتك, يوما تكتب عن الأردن, ويوما تكتب عن أسعار البصل وتحرير تجارة المحارم والفوط.ذبحتنا بترهاتك, ....

حقائق عن 1952/1954
بيني آدم -

ربما البعض لا يعرف هذة الحقيقة عن هذة الفترة عام 1952/1954 حيت نشات حركة الضباط ( ناصريون وبعثيون وشيوعون امثال علي ابونوار وعلي الحياري ومعن ابو نوار مع سليمان النابلسي الشيوعي وعبد الله الريماوي البعثي وحكمت المصري الناصري وغيرهم لاجل الانقلاب على حكم الملك الحسين بن طلال ولكن الجيش العربي / الاردني ثار على هؤلاء المتأمرين وطرد علي ابونوار الى سوريا ومن تم سافر الى القاهرة عند جمال عبد الناصر مع علي الحياري ومعن ابو نوار وهرب عبد الله الريماوي وحكمت المصري الى سوريا ( اقراؤا كتب المؤرخ الاردني سليمان موسى ) ووضع سليمان النابلسي تحت الاقامة الجبرية في جبل اللوبيدة قرب بستان طاش الذي اصبح فيما بعد منتزة اللوبيدة . هنا نشأت عقدة وكراهية سليمان النابلسي للاردن وها نراه الان ينفث حقده الاسود على الاردن الهاشمي وعلى كل حال أقول لك يا شاكر النابلسي انتصر الحق وزهق الباطل فان الباطل كان زهوقا .

الحائر
الطلاسم -

كوني بدوي من جنوب الاردن وسبق ان خدمت لمدة 20 عاما في الجيش , اختلف معك لاول مرة .. تاريخيا الاردن موجود وضارب في اعماق التاريخ منذ العصور الحجرية والشواهد التاريخية لا تحتاج الى دليل .. ولنبدا حديثا من التاريخ الاسلامي فالرسول مر بالاردن مرتين وذكرها في الحديث الصحيح ( كجنان الاردن ) . ومعارك اليرموك ومؤتة ووووو تثبت ان هذا الكيان موجود منذ القدم , وتحرير القدس بقيادة صلاح الدين انطلق من جنوب الاردن ’ وتحديدا من الكرك حيث كان بدو جنوب الاردن هم العمود الفقري لجيش صلاح الدين .. بمعنى اخر بدو جنوب الاردن هم الذين حرروا بلادك في الوقت الذي كانوا فيه اجدادك يلهون يلعبون ويؤسسون لبداية عصور الاستعمار التي افضت الى فتح شهية اليهود للعودة عندما انتبهوا ان الفلسطينيون القدماء نصفهم نائم في سبات عميق والنصف الاخر مدجن من عصور المماليك والصليبيين ووو . وحديثا كانوا بوابة الفتح للثورة العربية الكبرى التي من مبادؤها الوحدة العربية وهذا ما يثير شهية بدو الاردن المحبين للقومية العربية , وعندما كان والدك واعمامك يبيعون ارضهم للمستوطنيين في نهاية الاربعينيات ويعملون اجراء عندهم وفي ارضهم . كان منصور كريشان ومحمد الجازي وحابس المجالي ( وكلهم من بدو الجنوب ) يقاتلون على بوابات القدس دفاعا عن ارض وعرضك كان ابوك يفشي لليهود عن اماكن تواجدهم مما ادى الى استشهاد الشهيد منصور الجازي بوشايةمن اقاربك .. حال الفلسطينين هذه الايام يذكر بحال السيعة في حادثة الطف التي ادت الى مقتل الحسين ...وعدوه ان يحموه ويدافعوا عنه في وجه يزيد ولكنهم خذلوه وبدل ان ينتحروا او يخسأوا قاموا بتحريف الدين واخذوا باللطم .. والفلسطينين خذلوا انفسهم وتقاعسوا عن حماية وطنهم وبدل ان يعترفوا بخساستهم ونذالتهم اخذوا يحرفون التاريخ كما حرف الشيعه الدين , ولكن الشيعه اخف وطئا اذ يلطمون انفسهم لا غيرهم الا ان الفلسطينين اخذوا يلطمون الاردنيين !!!!! ويحرفون التاريخ ويتهمون ويتباكون على اطلال وطن . جغرافيا ليس فقط جنوب الاردن من البدو لا تنسى ان جنوب فلسطين هم من بدو السبع ولكن الفارق كما ذكرت انت ان العمود الفقري للجيش الاردن من بدو الجنوب ولكنك تناسيت ان العمود الفقري لجيش الدفاع الاسرائيلي ( تساهل ) هم من بدو جنوب فلسطين ولاحظ الفرق , بين قمة الاخلاص والوفاء وقمة الخساسة والخيانه , كما اصحح معوماتك المغلوطه دوما ان بد

الحائر
الطلاسم -

عندما كتبت تعليقي السابق قبل دقائق كان يجلس بجانبي ختيار عمرة 80 عاما من بدو الجنوب لا يقرا ولا يكتب .. اخبرته بما كتب شاكر فقال لي بالحرف . ليذهب شاكر وينتقد رئيسة محمود عباس اذا كان يتنازل عن نصف فلسطين على شاشات التلفزيون فكم سيتنازل على طاولة المفاوضات , يا بني لقد سمعت ان البعض يتبرع بالنقود والمواد والعلاج اما ان يتبرع عباس بوطن فهذا ما لا يحدث في التاريخ . اكتب لشاكر ان يكتب عن شعبة قبل ان يكتب عن مفاخر بدو الاردن ... ..

To الطلاسم
Hello -

"اكتب لشاكر ان يكتب عن شعبة قبل ان يكتب عن مفاخر بدو الاردن" Well said.

Where was Palestine?
Hello -

Where was Palestine in 1948? You say Arabs and Jordan sold your "country"! If you were a "great" country back then, why did you have any army? Why was there a Jordanian army but no palestinian army? You live in lies and as always, you blame everybody but yourselves. Akkaleen Nakhareen.

انكار تاريخ الاردن
بني آدم -

لا ادري ما هو هدف النابلسي من انكار تاريخ الاردن ! هذا التاريخ قرأناة في كل كتب التاريخ والدين الاسلامي والمسيحي واليكم بعض ما جاء في هذة الكتب : مررت على الاردن ثلاث : آدوم في الجنوب من الاردن . مؤاب في الوسط من الاردن .عمون في الشمال من الاردن وحكم الفرس الاردن تم الانباط وعاصمتها مدينة البتراء من عجائب الدنيا السبعة تم احتلت روما الاردن ومدنها فيلادلفيا ( عمان ) وجراسا ( جرش ) وجدارا ( أم قيس ) وارابيلا ( اربد) تم البيزنطيون تم الامويين والعباسيون اللذين خرجوا من بلدة الحميمة الاردنية في جنوب الاردن والفاطميون والأيوبيون والمماليك والعثمانيون مع ان كل قبور الانبياء عليهم السلام في الاردن وقبور صحابة الرسول ( ص ) وتعتبر الاردن بوابة الفتوحات الاسلامية والانبياء والحضارات . اجادة النابلسي التحريف والتزيف ولكنه لم يستطيع محو ذلك من كتب التاريخ وعقول العلماء والباحثين والمثقفين هنا وهنالك وأقول حبل الكذب قصير .

من أين جاء هؤلاء؟
هاشمي هاشمي -

الهاشميون االأردنيون أتوا إلي الحجاز وهم ليسوا حجازيون أصليون بل تمسحوا زوراً ببني هاشم وهم ليسوا من بني هاشم وهاشم منهم بريء ن فماهي أصول من يحكمون الأردن؟

يحكى أن....
محمد الاردني -

المتنبي فحل فحول الشعر العربي ...المولود عام 300 هجرية في عصر الدولة العباسية... قبل 1100 سنة.....أنشد وصدح قائلآ.................................. أَمُعَفِّرَ اللَيثِ الهِزَبرِ بِسَوطِهِ لِمَنِ اِدَّخَرتَ الصارِمَ المَصقولاوَقَعَت عَلى (الأُردُنِّ )مِنهُ بَلِيَّةٌ نُضِدَت بِها هامُ الرِفاقِ تُلولاوَردٌ إِذا وَرَدَ البُحَيرَةَ شارِباً وَرَدَ الفُراتَ زَئيرُهُ وَالنيلا كذلك بنى العرب الانباط دولتهم وعاصمتها البتراء..عام 2000 قبل الميلاد...على التراب الاردني............ حيث وجد كتابات اثرية مذكر فيها اسم الاردن... وكذلك ذكر الكتاب المقدس (: يا معلم هوذا الذي كان معك في عبر الأردن الذي أنت قد شهدت له هو يعمد والجميع يأتون إليه (يوحنا 3: 26)..... وبعد ذلك كله ...شاكر النابلسي من أنت؟؟؟

ما الغلط يا نابلسي؟؟
بشار السعدي من العراق -

ذكر الكاتب مشاركة الجيش الاردني فيما يلي ووصفه بالارتزاق واني لأرى معظم ما ذكره يراد به باطل وهو ليس بحق وفي طياته تعصب اعمى وتطرف وارهاب وسأعرج على النقاط واحدة بواحده: 1- ضرب انقلاب رشيد عالي الكيلاني بتنسيق مع بريطانيا عام 1941، وإعادة الهاشميين الى السلطة في العراق.(رشيد عالي الكيلاني جاء بإنقلاب على حكومة شرعية وقام بالتعاون مع المفتي الحسيني بلإشاعة للنازية في العراق وطرد وسلب والاعتداء على يهود العراق الذين سكنوا البلد منذ فجر تاريخه وعاشوا الى حد ذلك التاريخ بسلام مع اخوتهم العراقيين من الاديان الاخرى)2- الدفاع عن الكويت عام 1961 وصد الهجوم العراقي بقيادة عبد الكريم قاسم. (عجيب امرك؟؟ اتروج لاحتلال دولة جارة مستقلة بإعتراف الامم المتحدة؟؟ متى كان احتلال الجيران امراً صحيحاً؟ ومتى كان صد محاولات هكذا اعتدائات ارتزاق؟؟)3- الاشتراط في الحرب ومساندة النظام الملكي ضد الجمهوريين في اليمن .(شاركت مصر وسوريا والجزائر والصين مع الجمهوريين في تلك الحملة،،اهم مرتزقة ايضاً؟؟ ام جيوش الملكيات هي التي تحترف الارتزاق فحسب؟)4- القضاء على الثورة الشعبية في جبال ظفار عام 1975 بطلب من السلطان قابوس سلطان عمان. (مؤامرة سخيفة شارك بها القذافي والاتحاد السوفيتي السابق ولاتستحق حتى الوقوف عندها)5- تدريب عدد كبير من العسكريين في منطقة الخليج.(وما الغلط في هذا؟)6- الاشتراك بالقتال ضد طالبان في أفغانستان2009.(؟؟؟؟؟ عيب يعني؟؟ والله يا اخي يعجز اللسان عن الرد على هذه النقطة،،،حدث العاقل بما لايليق،،حظرتك تدعم طالبان فهمنا؟؟)7- الاشتراك في اخماد الثورة الشعبية في البحرين عام 2011.(آتيني بدليل على هذا الادعاء)8- المساهمة في الإطاحة بحكم القذافي في ليبيا عام 2011. (وان صح هذا،،فأني ما اتصور القذافي اطيح ببه قبل مئة سنة،،يعني لسة نتذكر من كان القذافي،،عمر بن عبد العزيز يعني؟؟ .

إشارة واحدة
وليد العربي -

النابلسي الغالي الف تحية .. شكري لموضوعك القيم . هناك نقطة واحدة أعتقد تحتاج التأكّد من صحتها و هي الرابعة والتي وردت في المقال هذا : 4- القضاء على الثورة الشعبية في جبال ظفار عام 1975 بطلب من السلطان قابوس سلطان عمان...... من المعلوم بأن شاه إيران في تلك الفترة هو من تدخّل بطلب من قابوس لقمع تلك الثورة ولا يمكن أن يعوّل على الأردن و جيشة بهكذا أمور .تقبل شكري و إحترامي .

No. 5 ; 7
Jordon -

To no. 5 & 7 , because of people like you the whole region is backward and disgusting

اسال اشراف العبادلة
عيد الحويطي -

الى رقم 9 اسال قبيلة اشراف العبادلة في السعودية من هم اشراف الاردن من ذوي عون يقولون لك الصحيح

تعليقات ٤، ٥، ٦، ٧ دليل؟!
مواطن عربي مهاجر -

تعليقات رقم ٤، ٥، ٦، ٧ هي دليل اكيد يؤشر الى سبب هزيمة الجيش العربي المصطفوي بقيادة الملك الهاشمي عبدالله ابن الشريف الهاشمي الحسين بن علي رغم كونه نواة جيش الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الهاشمي الحسين بن علي، طبعا مع اخوته جيوش ومتطوعي دول عربية اخرى، في حرب ١٩٤٨ وضياع الجزء الاول من فلسطين. وايضا سبب هزيمة الجيش العربي الاردني المصطفوي بقيادة الملك الهاشمي الحسين بن طلال في حرب ١٩٦٧ وتسليم الضفة الغربية للمملكة الاردنية الهاشمية ومن ضمنها بيت المقدس والمسجد الاقصى. للاسف مع وجود هكذا عينات تحتل مناصب ومراكز وتنفذ قرارات واوامر، يمكن دوما التنبّؤ بالنتائج الكارثية على الامّة ككل. الشيئ الظريف في موضوعهم انهم "يريحون" مُصدر القرار والنطق السامي حيث الولاء التام المطلق يتوارثه حفيد عن اب عن جد، و"يرفهون" عن جلالته وسموّه اذا اصابه حزن بسبب الهزيمة وضياع الوطن. ندعوا الله عن ان يستمروا في ثقافتهم وولائهم وما تم حشوه في رؤوسهم وما تم استثماره في قلوبهم حتي ياتي ذلك اليوم الذي يسئلون عما فعلوه فلا يجدون الا القول: بسم الله الرحمن الرحيم { وقالوا ربّنا انا اطعنا سادتنا وكبراءنا فاضلونا السبيل (٦٧) ربنا اتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا (٦٨) } صدق الله العظيم [ الايات الكريمة من سورة الاحزاب ]

عيد الحويطي
هؤلاء هم طرش البحر -

وأنطوانيت اليهودية الإنجليزية هل هي من أشراف العبادلة أيضاً؟

الى طرش البحر
سالم -

مخالف لشروط النشر

الى رقم 16 و15
عيد الحويطي -

الى رقم 16 الاسلام سمح لنا بالزواح من اهل الكتاب ولانها تزوجت لا تصبح من اشراف العبادلة واعتقد انك جاهل بتاريخ الاشراف بشكل يدعو للاسف وهنالك عائلات فلسطينية عديدة تزوجوا من يهوديات واذكر عائلة الجاعوني والدجاني والى رقم 15 الجيش العربي / الاردني لم يهزم في عام 1948 والدليل انه احتفط بالضفة الغربية والقدس الشرقية واما انسحاب الجيش العربي / الاردني في حرب 1967 هزيمة حزيران كانت بناء على اوامر الفريق المصري / الناصري عبد المنعم رياض الذي كان قائدا للجبهة الاردنية بناءا على اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر/ الناصرية رغم اعتراض القادة العسكريين الاردنين على الانسحاب الكيفي الصادر من الفريق المصري عبد المنعم رياض ولا احب هنا ان اذكر مزيدا من الحقائق لانها مؤلمة بالنسبة لك وانت الذي تجيد تحريف الحقائق رغم ان التاريخ يذكر الحقائق ولكن البعض يحب التحريف والتزوير وقلب الحقائق ظنا انه يستطيع ان يضحك على عموم الناس . الشمس ساطعة لا يمكنك انت ولا غيرك من حجبها عن الناس والصدق دائما منصور على الكذب والحمد الله .

الى ركم 16
سوداح -

طرش البحر هم العائلات التي سكنت بلاد الحجاز ونجد

الى عيد الحويطي المزيف
عيد الحويطي -

انطوانيت ليس يهودية وانما انجليزية وديانتها المسيحية يا رقم 16 والان هي الاميرة منى الحسين وهي والدة الملك عبد الله التاني بن الحسين والرسول ( ص ) تزوج قبطية مصرية واوصى باقباط مصر هذا الرسول الكريم

الى عيد الحويطي المزيف
عيد الحويطي -

انطوانيت ليس يهودية وانما انجليزية وديانتها المسيحية يا رقم 16 والان هي الاميرة منى الحسين وهي والدة الملك عبد الله التاني بن الحسين والرسول ( ص ) تزوج قبطية مصرية واوصى باقباط مصر هذا الرسول الكريم

الاردن
MWATEN -

غريب هذا المقال فالاردن حسب الكاتب كأنه هبط من الفضاء الخارجي ولنذكر الحقائق التالية 1. الاردن جزء اصيل لايتجزأ من بلاد الشام2. كل دول بلاد الشام الحالية لم تكن دول بنفس الحدود والمسميات3. نشأت في الاردن بحدوده الحالية الكثير من الحضارات القديمة من عمونيون الذين اسسوا عمان الحالية في الالف الاولى للميلاد وكذا المؤابيون وكذا جلعاد وغيرها كما يحتوي على سبعة من مدن الديكا بوليس تحاف المدن اليونانية مثل جراسا وارابيلا وغيرها4. لم تكن الاردن يوما جزءا من فلسطين ولنعد الى التاريخ الحديث عندما كانت بلاد الشام جزءا من الامبراطورية العثمانية كانت الاردن تتبع ولاية دمشق وحوران هي حوران الشام وليست حوران فلسطين5. اثناء الفتح العربي الاسلامي كان هناك 4 جيوش منها جند الاردن وهناك كان جند فلسطين6. كان توجه قاطنين الاردن في مطالع القرن العشرين يرغبون في الانضمام الى الدولة السورية ولا ادل على ذلك بتوجه وفد من وجوه الاردن الى دمشق في العام 1919 وبدعوة من النادي العربي ليحلوا مشاكل بينهم بواساطة من اخوانهم في دمشق وكان ان تحول اللقاء الى مظاهرة نددت بسايكس بيكو ودعوا الى انشاء الدولة السورية7. اسباب فصل الاردن عن سوريا كانت لاحتياج بريطانيا الى ممر لخط الانابيب لنقل النفط العراقي من كركوك الى حيفا ممر لقواتها بين القطرين الرئسيين العراق ومصر المحتلين من قبلها مصر من العام 1882 والعراق في الحرب العالمية الاولى فلا يعقل ان تترك هذه المنطقة بيد الفرنسيين اما القول انها انشئت لحماية اليهود فهذا قول مردود عليه فماذا استطاعت الدول الكبيرة مثل مصر والعراق وسوريا وهي الجزءالاكبر والقطر الاساس من بلاد الشام استطاعت ان تفعل لمنع قيام اسرائيل خلاصة القول لاداعي الى الاسائة لبعضنا البعض فكلنا جزء لايتجزأ من بلاد الشام والقبائل التي تسكن الاردن لم تأتي من الفضاء الكوني وامل ان نعامل بعضنا البعض بالاحترام المتبادل وندع نظرة التعالي جانبا فالامم تقدمت ونحن لانزال في قيس ويمن

الاردن
MWATEN -

غريب هذا المقال فالاردن حسب الكاتب كأنه هبط من الفضاء الخارجي ولنذكر الحقائق التالية 1. الاردن جزء اصيل لايتجزأ من بلاد الشام2. كل دول بلاد الشام الحالية لم تكن دول بنفس الحدود والمسميات3. نشأت في الاردن بحدوده الحالية الكثير من الحضارات القديمة من عمونيون الذين اسسوا عمان الحالية في الالف الاولى للميلاد وكذا المؤابيون وكذا جلعاد وغيرها كما يحتوي على سبعة من مدن الديكا بوليس تحاف المدن اليونانية مثل جراسا وارابيلا وغيرها4. لم تكن الاردن يوما جزءا من فلسطين ولنعد الى التاريخ الحديث عندما كانت بلاد الشام جزءا من الامبراطورية العثمانية كانت الاردن تتبع ولاية دمشق وحوران هي حوران الشام وليست حوران فلسطين5. اثناء الفتح العربي الاسلامي كان هناك 4 جيوش منها جند الاردن وهناك كان جند فلسطين6. كان توجه قاطنين الاردن في مطالع القرن العشرين يرغبون في الانضمام الى الدولة السورية ولا ادل على ذلك بتوجه وفد من وجوه الاردن الى دمشق في العام 1919 وبدعوة من النادي العربي ليحلوا مشاكل بينهم بواساطة من اخوانهم في دمشق وكان ان تحول اللقاء الى مظاهرة نددت بسايكس بيكو ودعوا الى انشاء الدولة السورية7. اسباب فصل الاردن عن سوريا كانت لاحتياج بريطانيا الى ممر لخط الانابيب لنقل النفط العراقي من كركوك الى حيفا ممر لقواتها بين القطرين الرئسيين العراق ومصر المحتلين من قبلها مصر من العام 1882 والعراق في الحرب العالمية الاولى فلا يعقل ان تترك هذه المنطقة بيد الفرنسيين اما القول انها انشئت لحماية اليهود فهذا قول مردود عليه فماذا استطاعت الدول الكبيرة مثل مصر والعراق وسوريا وهي الجزءالاكبر والقطر الاساس من بلاد الشام استطاعت ان تفعل لمنع قيام اسرائيل خلاصة القول لاداعي الى الاسائة لبعضنا البعض فكلنا جزء لايتجزأ من بلاد الشام والقبائل التي تسكن الاردن لم تأتي من الفضاء الكوني وامل ان نعامل بعضنا البعض بالاحترام المتبادل وندع نظرة التعالي جانبا فالامم تقدمت ونحن لانزال في قيس ويمن

كاتب
الاردني الفلسطيني -

استغرب ان تقوم ايلاف بنشر مقال .... اولا انا اردني من اصل فلسيطيني، ولا اعلم من اين مصادر معلوماته. اولاً بحسب جميع الوثائق الدولية الاردنيين من اصول فلسطينية تبلغ نسبتهم 35-42%. وهم اردنيين . ثانياً تزامن المقال مع اعلان عباس حول حق العودة يعطي مؤشراً

كاتب
الاردني الفلسطيني -

استغرب ان تقوم ايلاف بنشر مقال .... اولا انا اردني من اصل فلسيطيني، ولا اعلم من اين مصادر معلوماته. اولاً بحسب جميع الوثائق الدولية الاردنيين من اصول فلسطينية تبلغ نسبتهم 35-42%. وهم اردنيين . ثانياً تزامن المقال مع اعلان عباس حول حق العودة يعطي مؤشراً

الى رقم 21
huda -

ليس صحيحا ما تدعيه فنسبة الاردنيون من اصول فلسطينية بحسب المصادر الدولية المستقة جميعها هي 60 بالمئة اما ما تسربة الحكومة الاردنية فأنا اتذكر ان الملك حسين اعلن ذات مرة وأبان فك الارتباط بأن نسبتهم اقل من 40 بالمئة وتحديدا 39 بالمئة ثم عاد بعد ذلك ليصرح بأنهم 43 بالمئة وارقام الحكومة الاردنية مشكوك بصدقيتها مثلها في ذلك مثل ارقام البطالة فهي تدعي ان البطالة هي فقط 12 بالمئة بينما يعلم الجميع انها فوق ال 20 بالمئة

الى رقم 21
huda -

ليس صحيحا ما تدعيه فنسبة الاردنيون من اصول فلسطينية بحسب المصادر الدولية المستقة جميعها هي 60 بالمئة اما ما تسربة الحكومة الاردنية فأنا اتذكر ان الملك حسين اعلن ذات مرة وأبان فك الارتباط بأن نسبتهم اقل من 40 بالمئة وتحديدا 39 بالمئة ثم عاد بعد ذلك ليصرح بأنهم 43 بالمئة وارقام الحكومة الاردنية مشكوك بصدقيتها مثلها في ذلك مثل ارقام البطالة فهي تدعي ان البطالة هي فقط 12 بالمئة بينما يعلم الجميع انها فوق ال 20 بالمئة

الى هدى رقم 22
نادر -

اذن انت يا هدى رقم 22 مصدر موثوق به وارقامك هي الصحيحة ..!!! والاردنية لا يتوالدون في الاردن .. فقط هم الفلسطينية يتوالدون في الاردن مع العلم ان 2 مليون فلسطيني لا يحملون الجنسية الاردنية ولا الرقم الوطني لانهم يطالبون بحق العودة المقدس ويريدون العودة الى ديارهم السليبة فلسطين العربية الاسلامية .

الى هدى رقم 22
نادر -

اذن انت يا هدى رقم 22 مصدر موثوق به وارقامك هي الصحيحة ..!!! والاردنية لا يتوالدون في الاردن .. فقط هم الفلسطينية يتوالدون في الاردن مع العلم ان 2 مليون فلسطيني لا يحملون الجنسية الاردنية ولا الرقم الوطني لانهم يطالبون بحق العودة المقدس ويريدون العودة الى ديارهم السليبة فلسطين العربية الاسلامية .

احمدجبريل
محمدالطوباسي -

خلال عدة ايام شاهدن الرفيق المناضل احمد جبريل على المحطات الفضائية والرجل ما قصر شتائم ومسبات للاسرة الهاشمية والاردن واتهام بالعمالة

احمدجبريل
محمدالطوباسي -

خلال عدة ايام شاهدن الرفيق المناضل احمد جبريل على المحطات الفضائية والرجل ما قصر شتائم ومسبات للاسرة الهاشمية والاردن واتهام بالعمالة

صعب الغاء التاريخ
د.عبد اللطيف الرعود -

ربما للمره الأولى التي أختلف فيها مع الكاتب المحترم د.شاكر النابلسي:اولا منذ تأسيس الحكم الهاشمي في الأردن قد كانت هناك حكومات أردنيه سبقت الحكم الهاشمي تدبر شؤون البلاد منذ العهد التركي وقبل ذلك لم بخلو الأردن من حكومات تدير شؤونه. ثانبا معظم وإن لم يكن كل الأقطار العربيه يشكل البدو معظم سكانها وجنوب فلسطين كجنوب الأردن نسية البداوه كانت عاليه والتطور الذي حصل هو ظاهرة عالمية إنتفع منها الجميع.ثالثا :لا البدو ولا الشركس هم من حمو ويحموا النظام الهاشمي وإنما الإنجليز اولا وألامريكان وإسرائيل في الوقت الحالي أي بعد اتفاقية وادي عربه والمتتبع لتاريخ الأردن يجد ثورات متلاحقه من العشائر الأردنيه القويه للتخلص من الإنجليز وحلفاؤهم الهاشميين وإن يحكم الاردنين وطنهم بأنفسهم ومعركة الشميساني التي قتل فيها سبعون رجل على يد القوات البريطانبه عام 1932 كانت بقيادة ماجد العدوان وقتل فيها الشيخ صايل الشهوان وثورة كليب الشريده فس الشمال وثورة الشوبك في الجنوب وهبات وعصيان مختلفه الى يومنا هذا .رابعا :يشعر الأردنيون بأن الخطر والظلم قد لحق بهم جراء السياسات العروبيه التي يدعيها النظام وتمثلت بعمل صفقات توطبن وهجرة من مناطق عربيه مجاوره مقابل مكاسب تمتع بها النظام وعلى رأسها قضية فلسطين بدأ بالوحدة وإنتهاء بفك الإرتباط والحرب على العراق والاّن هناك الحرب المنتظره على سوريا وعلى الجيشين النظامي والحر معا وتمثل ذلك بوجود القوات الأمريكيه على الأراضي الأردنيه..وتمثلت واجبات الجبش الاردني من جيش وطني يدافع عن حدود الأردن إلى جيش يزج في الأزمات الدوليه مقابل مكاسب ماديه واتفق معك في هذه النقطه.أما عن الأعداد الفلسطينيه في الأردن فهو مبالغ فيه إذ أن النسبه وحسب إطلاعي تقل بكثير عن النصف والتضخيم جاء ليخدم التوطين التي تدعو اليه إسرائيل صياح مساء

صعب الغاء التاريخ
د.عبد اللطيف الرعود -

ربما للمره الأولى التي أختلف فيها مع الكاتب المحترم د.شاكر النابلسي:اولا منذ تأسيس الحكم الهاشمي في الأردن قد كانت هناك حكومات أردنيه سبقت الحكم الهاشمي تدبر شؤون البلاد منذ العهد التركي وقبل ذلك لم بخلو الأردن من حكومات تدير شؤونه. ثانبا معظم وإن لم يكن كل الأقطار العربيه يشكل البدو معظم سكانها وجنوب فلسطين كجنوب الأردن نسية البداوه كانت عاليه والتطور الذي حصل هو ظاهرة عالمية إنتفع منها الجميع.ثالثا :لا البدو ولا الشركس هم من حمو ويحموا النظام الهاشمي وإنما الإنجليز اولا وألامريكان وإسرائيل في الوقت الحالي أي بعد اتفاقية وادي عربه والمتتبع لتاريخ الأردن يجد ثورات متلاحقه من العشائر الأردنيه القويه للتخلص من الإنجليز وحلفاؤهم الهاشميين وإن يحكم الاردنين وطنهم بأنفسهم ومعركة الشميساني التي قتل فيها سبعون رجل على يد القوات البريطانبه عام 1932 كانت بقيادة ماجد العدوان وقتل فيها الشيخ صايل الشهوان وثورة كليب الشريده فس الشمال وثورة الشوبك في الجنوب وهبات وعصيان مختلفه الى يومنا هذا .رابعا :يشعر الأردنيون بأن الخطر والظلم قد لحق بهم جراء السياسات العروبيه التي يدعيها النظام وتمثلت بعمل صفقات توطبن وهجرة من مناطق عربيه مجاوره مقابل مكاسب تمتع بها النظام وعلى رأسها قضية فلسطين بدأ بالوحدة وإنتهاء بفك الإرتباط والحرب على العراق والاّن هناك الحرب المنتظره على سوريا وعلى الجيشين النظامي والحر معا وتمثل ذلك بوجود القوات الأمريكيه على الأراضي الأردنيه..وتمثلت واجبات الجبش الاردني من جيش وطني يدافع عن حدود الأردن إلى جيش يزج في الأزمات الدوليه مقابل مكاسب ماديه واتفق معك في هذه النقطه.أما عن الأعداد الفلسطينيه في الأردن فهو مبالغ فيه إذ أن النسبه وحسب إطلاعي تقل بكثير عن النصف والتضخيم جاء ليخدم التوطين التي تدعو اليه إسرائيل صياح مساء

ويدعي انه اردني
اردني اردني -

النابلسي يدعي انه اردني رغم انه من اصل فلسطيني !! هل الاردني الحقيقي (الاصيل) يمكن ان يقول عن بلده انها دوله بلا جذور !!!!! مهما انتقد الاردني بلده فانه يظل يحترمها ويحرص عليها شد الحرص , لكن كشفت نفسك بنفسك يا نابلسي لان الحقد الساكن فيك على الاردن والاردنيين هو المسيطر عل عقلك ...

ويدعي انه اردني
اردني اردني -

النابلسي يدعي انه اردني رغم انه من اصل فلسطيني !! هل الاردني الحقيقي (الاصيل) يمكن ان يقول عن بلده انها دوله بلا جذور !!!!! مهما انتقد الاردني بلده فانه يظل يحترمها ويحرص عليها شد الحرص , لكن كشفت نفسك بنفسك يا نابلسي لان الحقد الساكن فيك على الاردن والاردنيين هو المسيطر عل عقلك ...

ما في منو
جويعد -

بعد شوي تقولو ما في شعب اردني اعطونا البلد

ما في منو
جويعد -

بعد شوي تقولو ما في شعب اردني اعطونا البلد

To: د.عبد اللطيف الرعود
Hello -

I am not sure how you agree with the writer! Don''t you think he has his own agenda? Do you think he really cares about Jordan or Jordanians? This article, actually, shows you his real roots and his motives. Please, if you really care about Jordan (and you seem you do), don''t let those kind of people fool you. And also please don''t follow the rule of, The enemy of my enemy is my friend. Thanks

To: د.عبد اللطيف الرعود
Hello -

I am not sure how you agree with the writer! Don''t you think he has his own agenda? Do you think he really cares about Jordan or Jordanians? This article, actually, shows you his real roots and his motives. Please, if you really care about Jordan (and you seem you do), don''t let those kind of people fool you. And also please don''t follow the rule of, The enemy of my enemy is my friend. Thanks

صح كلامك يا جويعد
علي بني حمدان -

يا جويعد 28 نعم كلامك صح مثل اليهود قالت ما في شعب فلسطيني في فلسطين احنا الشعب .

صح كلامك يا جويعد
علي بني حمدان -

يا جويعد 28 نعم كلامك صح مثل اليهود قالت ما في شعب فلسطيني في فلسطين احنا الشعب .

الي استحوا ماتوا
ابو الحسن -

الى المعلقين الكرام بقول ما بشرفنا يكون ارني و الفلسطنين براءه منه

الي استحوا ماتوا
ابو الحسن -

الى المعلقين الكرام بقول ما بشرفنا يكون ارني و الفلسطنين براءه منه

to 29 mentioned hello
د.عبد اللطيف الرعود -

I have not agreed on most of the article with the writer..., but I agree with some of them and I respect your opinion and his opinion also, but I does not care of his motivation and his behavior and what concerns to me is his opinion and I''d Jordan and Jordanians and that does not mean if criticized the regime and its behavior in the state administration, I like national and my country and i have my own opinion incriticize the wrong policies in a national, even if from the highest levels....thank you for comment.

to 29 mentioned hello
د.عبد اللطيف الرعود -

I have not agreed on most of the article with the writer..., but I agree with some of them and I respect your opinion and his opinion also, but I does not care of his motivation and his behavior and what concerns to me is his opinion and I''d Jordan and Jordanians and that does not mean if criticized the regime and its behavior in the state administration, I like national and my country and i have my own opinion incriticize the wrong policies in a national, even if from the highest levels....thank you for comment.