أصداء

اللاجئات السوريات في الأردن...لاجئات أم سبايا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا أعتقد بأن هناك ممن لم يسمع بما تتعرض له اللاجئات السوريات في الأردن, وربما دول مجاورة أخرى, من إستغلال تحت غطاء الزواج الشرعي بحجة مساعدتهن على تجاوز الأزمة الحالية وفيهن القاصرات اللواتي لم يبلغن سن الرشد. لقد شاهدت برامج حوارية تلفزيونية عديدة تحدثت عن هذا الموضوع وكان هناك خطابان واضحان في كيفية النظر لهذه الظاهرة التي كشفت عن العقلية التي تفكر فيها نخبة من المجتمع الإسلامي في التعامل مع تلك القضية.

فالخطاب الأول يتحدث عن عملية إستغلال واسعة تتعرض لها تلك النسوة من خلال إستغلال ضروفهن الصعبة من أجل الزواج بهن بحجة مساعدتهن لتجاوز أزمتهن التي لم تستطع دول كبيرة حلها. فالزواج تحت غطاء شرعي من سورية جميلة بمهر بسيط وإستعداد للعيش تحت أي ضرف من أجل الخروج من مخيم اللاجئين هو حلم لرجال كثيرون جائوا من دول خليجية وغير خليجية بخيال مشبع بجمال وأناقة الممثلات السوريات اللواتي يظهرن في المسلسلات التي أكتسحت التلفزيونات العربية في العشر سنوات الأخيرة. هي رحلة للبحث عن اللذة بغطاء شرعي يريح الضمير بل ويحفزه لفعل ذلك كباب من أبواب الخير وغطاء ربما يكون قانونيا ً لتبرير الموقف أمام المجتمع ليتزوج رجل كبير في السن شابة في عمر السادسة عشر ليجعلها زوجة ثانية وهو صاحب الفضل في ذلك بإعتقاده.

عماد رسن أما الخطاب الثاني فقد تبناه وحتى دافع عنه كل الشيوخ والمعممين الذي ظهروا في المقابلات التلفزيونية وهو ذلك البعد الإنساني في التطوع لإنقاذ تلك النسوة والثناء على ذلك الفعل لأنه بادرة للخير وتقديم المساعدة للخروج من مخيم اللاجئين من خلال توفير عيش كريم في المدينة. الأكثر من ذلك يصور ذلك فعل على أنه الطريقة المثلى للحفاظ على عفة وشرف وكرامة تلك اللاجئات اللاتي يمكن لهن أن يقعن في الخطيئة إذا ماساءت أحوالهن وفقدن الأمل حتى بلقمة العيش. ومادام الزواج شرعيا ً وقانونيا ً فما الداعي لإثارة الموضوع برمته, فقد يؤدي ذلك إلى تشويه صورة بعض المتدينين الذين يريدون تقديم المساعدة بهذا الشكل.
لا أريد أن أرجح الخطاب الأول على الثاني بطريقة سطحية تخلو من النقد الموضوعي, فلا أستطيع أن أشكك بأن عدد ممن أراد الزواج من لاجئات سوريات كان هدفه المساعدة فعلا ً, وإن كانت الطريقة بهذا الشكل, وأن عدد من اللاجئات أردن فعلا ً الزواج لأنقاذ أنفسهن من وضعهن المأساوي. لكني أريد في هذه السطور أن أستعرض طريقة التفكير للكثير من المتدينين ومن المعممين ومن الإسلاميين والخطاب الإسلامي بالتحديد الذي ينتهج هذا النهج البراغماتي في النظر إلى قضية إجتماعية ذات بعد إنساني.

علينا أن نسأل هذا السؤال البسيط: هل أن الدين الإسلامي بمنظومته الأخلاقية مبدئي في التعامل مع القضايا الاجتماعية أم أنه نفعي في جوهره يبحث عن الحلول بطريقة الغاية تبرر الوسيلة؟ فالطريقة النفعية (Utilitarism) تستند على مبدأ زيادة المكسب قدر الإمكان وتقليل الخسارة قدر الأمكان في السلوك الفردي والسلوك الجمعي وفي السياسة والإقتصاد, وهي لاتبتعد كثيرا ً التفكير البراغماتي الذي يضع النتيجة قبل السبب في تقييم الأمور. فحسب الطريقة النفعية يكون مبررا ً قتل فرد واحد من أجل الحفاظ على أرواح ألف شخص إذا كانت هذه الطريقة المثلى في الحفاظ على أولائك الألف. أما الطريقة المبدئية فهي لاتبرر قتل ذلك الفرد لأن الغاية لاتبرر الوسيلة والإنسان يبقى إنسان في ذاته إذ لايمكن له أن يصبح وسيلة على حد قول أمانؤيل كانت. لا أكاد أشك بأن المنظومة الأخلاقية الإسلامية هي مبدئية في تعاملها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وإن كانت تتعامل بنسبية في قضايا عملية عديدة, لكن هذا لاينفي الوضوح في أسبقية المبادئ الأخلاقية. وكما يذكر القرآن في قضية القتل: إنه من قتل نفسا ً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ً.

من هذا المنطلق لايمكن تبرير, وبأي شكل من الأشكال, إستغلال الدين كغطاء شرعي لإشباع لذة جنسية وتلبية رغبة بالإستحواذ على نساء وكأنهن سبايا بإستغلال ضروفهن الإنسانية الصعبة بعد أن تخلى عنهن القريب قبل الغريب. فلماذا لم يتحرك الواعز الديني والأخلاقي لدى الكثيرين عندما تعرضت ومازالت تتعرض له النساء في الصومال مثلا ً أو ما يحصل في دول فيها مناطق ساخنة وبلاد مصدرة للاجئين كما يحدث الآن في الأردن. لماذا لايزُوج الشباب السوري مثلا ً بنساء عربيات في الدول العربية لإنقاذهم من الوضع بدل الزواج من سوريات لنفس السبب؟

إذن, هذا هو الخطاب الإسلامي في التعامل مع قضية إجتماعية ذات بعد إنساني والأدهى من ذلك أن هذا الخطاب النفعي الذي يتبناه الكثير من المعممين أصبح الوسيلة المثلى والطريقة الطاغية في التعامل مع قضايا سياسية وإقتصادية وغير ذلك, وهو الخطاب المهيمين الآن على الساحة الإعلامية والذي يمكن من خلاله صياغة عقلية الشباب العربي والإسلامي في التعامل مع قضايا إنسانية ليصبح ماهو شاذ شيئ عادي ومقبول وجيد بحجة إنه شرعي, وكأن الدين عبارة عن منظومة تشريعية ليس فيها ضابط أخلاقي, ومثل على ذلك هو التعامل بإزودواجية تجاه مايحدث في العالم العربي من ثورات وإنتفاضات, فما هومسموح لشعب بفعله غير مسموح ومحرم على شعب آخر أن يفعله, أو إطلاق فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان كمضاجعة الوداع أو إرضاع الكبير, وآخرها عدم الدعاء لضحايا الإعصار الأخير الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية ليبدو المجتمع الإسلامي مجتمع خال من أي روح إنسانية.

Imad_rasan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
fascinating
Rizgar -

موضوع تحليلي منطقي جديد على التفكير الاسلامي الشرقي, وقد عرفت النفعية على اساس Utilitarianism مدرسة أخلاقية تقول أن القيمة الأخلاقية للفعل يتحدد بمقدار إسهامه في النفع utility العام. بسبب هذا فهي شكل من أشكال العواقبية consequentialism، التي تعني ان الفعل يقيم بحسب ما ينتج عنه. النفع - محاولة زياة ما هو جيد - يعرف من قبل عدة مفكرين على انه السعادة أو البهجة pleasure مقابل المعاناة والألم، مع ان النفعيين التفضيليين مثل بيتر سيتغر يعرف النفع على انه إرضاء تفضيلات الإنسان. تميل النفعية لاعتبار اهتمامات أي كيان قادر على الشعور بالبهجة أو الألم. اين الاحاسيس الانسانية في السؤال المنطقي ؟ لماذا لايزُوج الشباب السوري مثلا ً بنساء عربيات في الدول العربية لإنقاذهم من الوضع بدل الزواج من سوريات لنفس السبب؟ ام المسالة عبارة عن ثقافة الجواري والسبايا وتغليف الموضوع .....!!!

fascinating
Rizgar -

موضوع تحليلي منطقي جديد على التفكير الاسلامي الشرقي, وقد عرفت النفعية على اساس Utilitarianism مدرسة أخلاقية تقول أن القيمة الأخلاقية للفعل يتحدد بمقدار إسهامه في النفع utility العام. بسبب هذا فهي شكل من أشكال العواقبية consequentialism، التي تعني ان الفعل يقيم بحسب ما ينتج عنه. النفع - محاولة زياة ما هو جيد - يعرف من قبل عدة مفكرين على انه السعادة أو البهجة pleasure مقابل المعاناة والألم، مع ان النفعيين التفضيليين مثل بيتر سيتغر يعرف النفع على انه إرضاء تفضيلات الإنسان. تميل النفعية لاعتبار اهتمامات أي كيان قادر على الشعور بالبهجة أو الألم. اين الاحاسيس الانسانية في السؤال المنطقي ؟ لماذا لايزُوج الشباب السوري مثلا ً بنساء عربيات في الدول العربية لإنقاذهم من الوضع بدل الزواج من سوريات لنفس السبب؟ ام المسالة عبارة عن ثقافة الجواري والسبايا وتغليف الموضوع .....!!!

الربيع الحقيقي
.الجيش السوري الحر -

كل علوي فيه قطرة دم في عروقه لا بد وأن يخجل مما تتعرض له سوريا والسوريين، فقد كانت سوريا دوماً قبل عهد الأسد المشؤوم رمز العز والكرامة والشمم والإباء والجود والشهامة، والمأوى والكنف، وموطن الأمان ليس للسوري فحسب بل وللعرب جميعاً، فماذا حلّ به على يد البلطجي حافظ ووريثه بشاراسد؟ وهل كانت السلطة أهم من الوطن الى درجة تبرر القصف والتدمير والخراب والدمار التي أدت حتى الآن إلى تشريد نحو مليوني مواطن، ومقتل أكثر من عشرين ألف شاب وطفل وامرأة ، وزعزعة أمن واستقرار الباقين، وتدمير المنشآت والبنى التحتية؟! ناهيك عن تحويل الوطن إلى ورقة بيد ايران وروسيا من جهة، واسرائيل من جهة أخرى؟! ألهذه الدرجة يحتقر الشعب السوري من قبل العصابة الحاكمة في سوريا؟! إننا لا نؤيد العنف ولكنه فُرِضَ فرضاً على الجيش الحر للدفاع عن أرواح أطفالنا وأعراض نساءنا وكرامة شعبنا ولا ولن نخشى في الله لومة لائم ولا شماتة حاقد لن نسمح لأحد بسرقة ثورة هذا الشعب السلمية، حيث كانت آخر هموم المجرم بشار أسد هو تحقيق تطلعاته، ودماء الكثيرين من الطرفين في رقبته ورقبة ملالي قم وحسن نصر الله ومقتدى الصدر ونوري المالكي سواء شاؤوا أم أبو.. فقد شنت حملة إعلامية شعواء وصفراء من قبل قناة دنيا والمنار ضد الشعب السوري البطل، لم نشهد مثيلاً لها منذ الحرب العالمية، وهذه الحملة لم تضلل الشعب بل المخدوعين ببشار وحسن ممن صدقوا أكذوبة الممانعة والمقاومة الذين اعتقدوا بأن انهيار الجيش الحر وشيك، وأن ما حل بتونس ومصر وليبيا واليمن لن يحل سريعاً بسوريا، وأن اللاجئ الذي يترك بيته لن يعود ولكنه سيعود بإذن الله رافع الرأس بعد فترة وجيزة، لأنهم لن يخدعوا القاصي والداني كل الوقت، وهم على علم بأن الهدف هو رأس بشار أسد مهما كان الثمن لمستقبل مشرق وحكومة ديمقراطية تعددية تشترك فيها جميع أطياف المجتمع لاحكومة طائفية إجرامية قمعية إرهابية فاسدة، وكلما زادت معاناة الشعب السوري كلما زاد إيماناَ بالثورة والحرية و زادت فاتورة الإستحقاقات التي سيدفعها اللا نظام والضغط الدولي عليه وكلما اقترب الشعب من تحقيق هدفه. ونحن لسنا من الذين نقول للعلويين على نفسها جنت براقش، ولا نقول من يلحق الغراب يدله على الخراب، بل نقول له لا يحن على العود غير قشره وأنتم أعراضنا وأهلنا وأحبابنا وأشقاؤنا ، ونضعكم في عيوننا ، فعودوا الى رشدكم وتخلوا عن الطغاة

الربيع الحقيقي
.الجيش السوري الحر -

كل علوي فيه قطرة دم في عروقه لا بد وأن يخجل مما تتعرض له سوريا والسوريين، فقد كانت سوريا دوماً قبل عهد الأسد المشؤوم رمز العز والكرامة والشمم والإباء والجود والشهامة، والمأوى والكنف، وموطن الأمان ليس للسوري فحسب بل وللعرب جميعاً، فماذا حلّ به على يد البلطجي حافظ ووريثه بشاراسد؟ وهل كانت السلطة أهم من الوطن الى درجة تبرر القصف والتدمير والخراب والدمار التي أدت حتى الآن إلى تشريد نحو مليوني مواطن، ومقتل أكثر من عشرين ألف شاب وطفل وامرأة ، وزعزعة أمن واستقرار الباقين، وتدمير المنشآت والبنى التحتية؟! ناهيك عن تحويل الوطن إلى ورقة بيد ايران وروسيا من جهة، واسرائيل من جهة أخرى؟! ألهذه الدرجة يحتقر الشعب السوري من قبل العصابة الحاكمة في سوريا؟! إننا لا نؤيد العنف ولكنه فُرِضَ فرضاً على الجيش الحر للدفاع عن أرواح أطفالنا وأعراض نساءنا وكرامة شعبنا ولا ولن نخشى في الله لومة لائم ولا شماتة حاقد لن نسمح لأحد بسرقة ثورة هذا الشعب السلمية، حيث كانت آخر هموم المجرم بشار أسد هو تحقيق تطلعاته، ودماء الكثيرين من الطرفين في رقبته ورقبة ملالي قم وحسن نصر الله ومقتدى الصدر ونوري المالكي سواء شاؤوا أم أبو.. فقد شنت حملة إعلامية شعواء وصفراء من قبل قناة دنيا والمنار ضد الشعب السوري البطل، لم نشهد مثيلاً لها منذ الحرب العالمية، وهذه الحملة لم تضلل الشعب بل المخدوعين ببشار وحسن ممن صدقوا أكذوبة الممانعة والمقاومة الذين اعتقدوا بأن انهيار الجيش الحر وشيك، وأن ما حل بتونس ومصر وليبيا واليمن لن يحل سريعاً بسوريا، وأن اللاجئ الذي يترك بيته لن يعود ولكنه سيعود بإذن الله رافع الرأس بعد فترة وجيزة، لأنهم لن يخدعوا القاصي والداني كل الوقت، وهم على علم بأن الهدف هو رأس بشار أسد مهما كان الثمن لمستقبل مشرق وحكومة ديمقراطية تعددية تشترك فيها جميع أطياف المجتمع لاحكومة طائفية إجرامية قمعية إرهابية فاسدة، وكلما زادت معاناة الشعب السوري كلما زاد إيماناَ بالثورة والحرية و زادت فاتورة الإستحقاقات التي سيدفعها اللا نظام والضغط الدولي عليه وكلما اقترب الشعب من تحقيق هدفه. ونحن لسنا من الذين نقول للعلويين على نفسها جنت براقش، ولا نقول من يلحق الغراب يدله على الخراب، بل نقول له لا يحن على العود غير قشره وأنتم أعراضنا وأهلنا وأحبابنا وأشقاؤنا ، ونضعكم في عيوننا ، فعودوا الى رشدكم وتخلوا عن الطغاة

نفعي 100%
خوليو -

لايعملون شيئ بدون التفكير بالنفع ، إن سألت أحدهم لماذا تساعد فلان والجواب جاهز: لكسب حسنة يسجلها الله في دفتري ، حتى النكاح فهو من أجل تأمين نكاح الحوريات في الجنة، قال لهم : إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامي فانكحوا ما طاب لكم ... وقد حدد لنفسه تسعة وللمؤمنين أربعة ، أي أنهم ينحكون اليتيمة (الكثير من الفتيات السوريات تيتمن بسبب براميل بشار الأسد ) وبدل أن يأتون للمساعدة المجانية وبدون مقابل، يحفظون هذه الآية فهي مناسبة لهذا الوضع : أي هي مساعدة من جهة ومن جهة أخرى ينتفعون بعذراء صغيرة يشترونها من أهلها(يسمونه مهر ينفع الأهل) حيث تكتب هذه العملية التي نفعت المؤمنين بدفتر حسناتهم من أجل المنفعة في دار البقاء حيث هناك سؤال كما يقولون ، يطبقون شريعة الكتاب وسنة نبيهم ، فاء السببية في آية النكاح خدمتهم ونفعتهم في الأرض وفي السماء ، لايفعلون أي شيئ بدون التفكير في النفع حتى جهادهم هو من أجل الغنائم في الأرض وربح الجنة.

نفعي 100%
خوليو -

لايعملون شيئ بدون التفكير بالنفع ، إن سألت أحدهم لماذا تساعد فلان والجواب جاهز: لكسب حسنة يسجلها الله في دفتري ، حتى النكاح فهو من أجل تأمين نكاح الحوريات في الجنة، قال لهم : إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامي فانكحوا ما طاب لكم ... وقد حدد لنفسه تسعة وللمؤمنين أربعة ، أي أنهم ينحكون اليتيمة (الكثير من الفتيات السوريات تيتمن بسبب براميل بشار الأسد ) وبدل أن يأتون للمساعدة المجانية وبدون مقابل، يحفظون هذه الآية فهي مناسبة لهذا الوضع : أي هي مساعدة من جهة ومن جهة أخرى ينتفعون بعذراء صغيرة يشترونها من أهلها(يسمونه مهر ينفع الأهل) حيث تكتب هذه العملية التي نفعت المؤمنين بدفتر حسناتهم من أجل المنفعة في دار البقاء حيث هناك سؤال كما يقولون ، يطبقون شريعة الكتاب وسنة نبيهم ، فاء السببية في آية النكاح خدمتهم ونفعتهم في الأرض وفي السماء ، لايفعلون أي شيئ بدون التفكير في النفع حتى جهادهم هو من أجل الغنائم في الأرض وربح الجنة.

حكى بدري وإنشرح صدري
معاوية -

الشرخ والخراب والتدمير الإجتماعي الذي عمد على تأسيسه آل أسد ببرمجة ومنهجية مدروسة في بنية المجتمعين اللبناني والسوري كان رهيباً ، إذ دأب على رمي الفتن وبث روح الفرقة ودس الدسائس وجعل العرب عربين كما يقال ، إذ أنه إختار من كل شريحة إجتماعية وثقافية أنذالها وحثالتها وسلطها على ما تبقى من أشرافها بعد أن قتل منهم من قتل وشرّدَ منهم من شرّدْ وسجن منهم من سجن ولا يحتاج الأمر الى أمثلة فقد أضحت واضحة حتى للأطفال ومقال الكاتب هنا يوضح الفكرة جيداً. لذا .. فليسمها كل منا حسبما يعتقد، عقوبة إلهية.... عقوبة ذاتية... تكفير ذنوب... ضريبة أخطاء جيل سابق يدفعها جيل لاحق... درس قاسٍ نتعلم منه ... موروثات بالية وعنجهيات فارغة وإنتماءات وهمية مختلقة، وفرصة لتصفية النفوس وتوحيد الصفوف وإعادة بناء الإلفة والمحبة والتسامح والإستفادة من دروس وعبر الماضي كما فعلت اوروبا بعد الحرب العالمية الثاية، حتى لا تتكرر الأخطاء.

حكى بدري وإنشرح صدري
معاوية -

الشرخ والخراب والتدمير الإجتماعي الذي عمد على تأسيسه آل أسد ببرمجة ومنهجية مدروسة في بنية المجتمعين اللبناني والسوري كان رهيباً ، إذ دأب على رمي الفتن وبث روح الفرقة ودس الدسائس وجعل العرب عربين كما يقال ، إذ أنه إختار من كل شريحة إجتماعية وثقافية أنذالها وحثالتها وسلطها على ما تبقى من أشرافها بعد أن قتل منهم من قتل وشرّدَ منهم من شرّدْ وسجن منهم من سجن ولا يحتاج الأمر الى أمثلة فقد أضحت واضحة حتى للأطفال ومقال الكاتب هنا يوضح الفكرة جيداً. لذا .. فليسمها كل منا حسبما يعتقد، عقوبة إلهية.... عقوبة ذاتية... تكفير ذنوب... ضريبة أخطاء جيل سابق يدفعها جيل لاحق... درس قاسٍ نتعلم منه ... موروثات بالية وعنجهيات فارغة وإنتماءات وهمية مختلقة، وفرصة لتصفية النفوس وتوحيد الصفوف وإعادة بناء الإلفة والمحبة والتسامح والإستفادة من دروس وعبر الماضي كما فعلت اوروبا بعد الحرب العالمية الثاية، حتى لا تتكرر الأخطاء.

الى رزكار
ديار -

يمكنك السؤال او التساؤل لو ان فتاة صومالية لديها ظروف اصعب من الفتاة السورية بكثير هل يتقدم اليها احد اولءك الشيوخ والمتلبسين بلبوس الدين لانقاذها من محنها والزواج بها ليجصل بها اجرا كما يقال .. ام ان الموضوع او الشيىْ ( شكل تاني ) كما يقول المصريون ؟!!

الى رزكار
ديار -

يمكنك السؤال او التساؤل لو ان فتاة صومالية لديها ظروف اصعب من الفتاة السورية بكثير هل يتقدم اليها احد اولءك الشيوخ والمتلبسين بلبوس الدين لانقاذها من محنها والزواج بها ليجصل بها اجرا كما يقال .. ام ان الموضوع او الشيىْ ( شكل تاني ) كما يقول المصريون ؟!!

الى رزكار
ديار -

يمكنك السؤال او التساؤل لو ان فتاة صومالية لديها ظروف اصعب من الفتاة السورية بكثير هل يتقدم اليها احد اولءك الشيوخ والمتلبسين بلبوس الدين لانقاذها من محنها والزواج بها ليجصل بها اجرا كما يقال .. ام ان الموضوع او الشيىْ ( شكل تاني ) كما يقول المصريون ؟!!

قليل من الحياء يا Rizgar
Salaheddin -

الأكراد أصلهم من الغجر الذين يتنقلون من بلد الى آخر بين دول اوربا لا وطن ولا دين ولا قومية استضافتهم الحضارة الاسلامية ومنحتهم الفرصة للاستقرار والسيادة والعلم ولكن بعضهم كان ولا زال من اللئام اللذين يتمردون على من أكرمهم واستضافهم فتجده لا يترك الفرصة الا وينهش بلحم من اكرمه واستضافه وكرمه بالتهجم على دينه وقوميته وعرضه وبمحاباة أعدائه

قليل من الحياء يا Rizgar
Salaheddin -

الأكراد أصلهم من الغجر الذين يتنقلون من بلد الى آخر بين دول اوربا لا وطن ولا دين ولا قومية استضافتهم الحضارة الاسلامية ومنحتهم الفرصة للاستقرار والسيادة والعلم ولكن بعضهم كان ولا زال من اللئام اللذين يتمردون على من أكرمهم واستضافهم فتجده لا يترك الفرصة الا وينهش بلحم من اكرمه واستضافه وكرمه بالتهجم على دينه وقوميته وعرضه وبمحاباة أعدائه

الشعب السوري حسم النتائج
معاوية -

اسلوب رخيص طائفي لبعض الكتاب ولأزلام عصابة بشار أسد وأعداء الثورة السورية الكبرى، يدّعون أنهم ضد النظام ويهاجمون الثورة والثوار. الجميع بات يعرفهم وهم أهل الحقد والغدر والفتن والفساد، لذا خابوا وخاب رجاؤهم ، الثورة السورية أصبحت كالزلزال يبتلع كل من يتحداه وكالبركان يحرق كل من يقف في وجهه وكالإعصار يقتلع جذور الشر والفساد، فلا تكابروا لأن ثورات الحق والعزة والكرامة تنتصر دائما في النهاية. كونوا صادقين مع أنفسكم لا معنا نحن ولو مرة واحدة في نصف قرن. أين كان من تتكلم عنهم من سلفي ووهابي وقاعدة في بداية الأزمة عندما طبق بشار أسد حلوله السياسية مع أطفال درعا بسلخ جلودهم، وحلول محافظ درعا الدبلوماسية مع أشرافها؟ هل طالب بمحاسبة المجرمين أم كان هؤلاء الأطفال من الخونة والسلفيين والوهابيين والقاعدة والمجاهدين من ليبيا والصومال؟ كانت السعودية وقطر وتركيا وفرنسا وبريطانيا معه، فأصبح العالم كله ضده، فهل تريدونه أن يبارك أكثرمما بارك من مجازر ومذابح وأن يسكت أكثر مما سكت عن تدميره لكل بنى سوريا ؟ الجيش الصهيوني نفسه لم يخلف في لبنان ما خلفه بشار في سوريا من قتل ومآسي ودمار وخراب.، وللعلم حافظ أسد هومن شرّع قانون القتل على الهوية ووضعه في الدستور السوري. لذا... لن تكون هناك حلول طالما الحقد يملأ قلوبكم والغل يسري في عروقكم.

قليل من الحياء يا Rizgar
Salaheddin -

الأكراد أصلهم من الغجر الذين يتنقلون من بلد الى آخر بين دول اوربا لا وطن ولا دين ولا قومية استضافتهم الحضارة الاسلامية ومنحتهم الفرصة للاستقرار والسيادة والعلم ولكن بعضهم كان ولا زال من اللئام اللذين يتمردون على من أكرمهم واستضافهم فتجده لا يترك الفرصة الا وينهش بلحم من اكرمه واستضافه وكرمه بالتهجم على دينه وقوميته وعرضه وبمحاباة أعدائه

الشعب السوري حسم النتائج
معاوية -

اسلوب رخيص طائفي لبعض الكتاب ولأزلام عصابة بشار أسد وأعداء الثورة السورية الكبرى، يدّعون أنهم ضد النظام ويهاجمون الثورة والثوار. الجميع بات يعرفهم وهم أهل الحقد والغدر والفتن والفساد، لذا خابوا وخاب رجاؤهم ، الثورة السورية أصبحت كالزلزال يبتلع كل من يتحداه وكالبركان يحرق كل من يقف في وجهه وكالإعصار يقتلع جذور الشر والفساد، فلا تكابروا لأن ثورات الحق والعزة والكرامة تنتصر دائما في النهاية. كونوا صادقين مع أنفسكم لا معنا نحن ولو مرة واحدة في نصف قرن. أين كان من تتكلم عنهم من سلفي ووهابي وقاعدة في بداية الأزمة عندما طبق بشار أسد حلوله السياسية مع أطفال درعا بسلخ جلودهم، وحلول محافظ درعا الدبلوماسية مع أشرافها؟ هل طالب بمحاسبة المجرمين أم كان هؤلاء الأطفال من الخونة والسلفيين والوهابيين والقاعدة والمجاهدين من ليبيا والصومال؟ كانت السعودية وقطر وتركيا وفرنسا وبريطانيا معه، فأصبح العالم كله ضده، فهل تريدونه أن يبارك أكثرمما بارك من مجازر ومذابح وأن يسكت أكثر مما سكت عن تدميره لكل بنى سوريا ؟ الجيش الصهيوني نفسه لم يخلف في لبنان ما خلفه بشار في سوريا من قتل ومآسي ودمار وخراب.، وللعلم حافظ أسد هومن شرّع قانون القتل على الهوية ووضعه في الدستور السوري. لذا... لن تكون هناك حلول طالما الحقد يملأ قلوبكم والغل يسري في عروقكم.

Salaheddin ,6
Rizgar -

الأكراد أصلهم من الغجر , وما المشكلة ؟ اليس الغجر بشر ؟ فللبشر قيمة واحدة متساوية ولا يجوز مطلقا التمييز بين الناس على اساس الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين أو المذهب كما لا يجوز شرعا وقانونا واخلاقا الحط من قيمة أية قومية أو شعب أو دين أو فكر عدا الفكر التكفيري والارهابي والعنصري كالفكر النازي العربي ...الخ.قبل ان تشتم الغجر فعليك الاستماع الى اغاني الغجر الاسبانية لفرقة Gypsy King ,للغناء الغجري الاسباني طابع شرقي مميز , استمع لموسيقى الغجر في البلكان -ربما البلقان- هل سمعت موشحات الغجر الهنغاريين في يوم من الايام ؟ اصغ لموسيقى الغجر الهنغار قبل ان تشتمهم ....وثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للغجر ؟هل من الممكن ان يصبر شعبنا على هذا الكم غير العادي من الاهانات ، ونرى اعضاء في البرلمان يصفق للفتنة والعنصرية ، ونظل نتحدث عن عراق واحد موحد!! هل يمكن ان يكون ثمن هذا العراق (الواحد الموحد )ان يهان شعبنا يوميا من قبل من هب ودب من اشباه البشر؟

Salaheddin ,6
Rizgar -

الأكراد أصلهم من الغجر , وما المشكلة ؟ اليس الغجر بشر ؟ فللبشر قيمة واحدة متساوية ولا يجوز مطلقا التمييز بين الناس على اساس الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين أو المذهب كما لا يجوز شرعا وقانونا واخلاقا الحط من قيمة أية قومية أو شعب أو دين أو فكر عدا الفكر التكفيري والارهابي والعنصري كالفكر النازي العربي ...الخ.قبل ان تشتم الغجر فعليك الاستماع الى اغاني الغجر الاسبانية لفرقة Gypsy King ,للغناء الغجري الاسباني طابع شرقي مميز , استمع لموسيقى الغجر في البلكان -ربما البلقان- هل سمعت موشحات الغجر الهنغاريين في يوم من الايام ؟ اصغ لموسيقى الغجر الهنغار قبل ان تشتمهم ....وثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للغجر ؟هل من الممكن ان يصبر شعبنا على هذا الكم غير العادي من الاهانات ، ونرى اعضاء في البرلمان يصفق للفتنة والعنصرية ، ونظل نتحدث عن عراق واحد موحد!! هل يمكن ان يكون ثمن هذا العراق (الواحد الموحد )ان يهان شعبنا يوميا من قبل من هب ودب من اشباه البشر؟

Salaheddin ,6
Rizgar -

الأكراد أصلهم من الغجر , وما المشكلة ؟ اليس الغجر بشر ؟ فللبشر قيمة واحدة متساوية ولا يجوز مطلقا التمييز بين الناس على اساس الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين أو المذهب كما لا يجوز شرعا وقانونا واخلاقا الحط من قيمة أية قومية أو شعب أو دين أو فكر عدا الفكر التكفيري والارهابي والعنصري كالفكر النازي العربي ...الخ.قبل ان تشتم الغجر فعليك الاستماع الى اغاني الغجر الاسبانية لفرقة Gypsy King ,للغناء الغجري الاسباني طابع شرقي مميز , استمع لموسيقى الغجر في البلكان -ربما البلقان- هل سمعت موشحات الغجر الهنغاريين في يوم من الايام ؟ اصغ لموسيقى الغجر الهنغار قبل ان تشتمهم ....وثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للغجر ؟هل من الممكن ان يصبر شعبنا على هذا الكم غير العادي من الاهانات ، ونرى اعضاء في البرلمان يصفق للفتنة والعنصرية ، ونظل نتحدث عن عراق واحد موحد!! هل يمكن ان يكون ثمن هذا العراق (الواحد الموحد )ان يهان شعبنا يوميا من قبل من هب ودب من اشباه البشر؟

ديار,5
Rizgar -

سوال منطقي شكرا , وحتى الاقلية المسلمة الفقيرة في جنوب تايلند اصاب بهوس -بعض- الاخوان العرب دولار , قصص وماساة والاستغلال الجنسي باسم الدين والدنيا . اتمنى من ايلاف ان يفضح الماساة الجنسية والاستغلا ل الجنسي من قبل المسلمين الاغنياء للمسلمين الفقراء في جنوب تايلند.

ديار,5
Rizgar -

سوال منطقي شكرا , وحتى الاقلية المسلمة الفقيرة في جنوب تايلند اصاب بهوس -بعض- الاخوان العرب دولار , قصص وماساة والاستغلال الجنسي باسم الدين والدنيا . اتمنى من ايلاف ان يفضح الماساة الجنسية والاستغلا ل الجنسي من قبل المسلمين الاغنياء للمسلمين الفقراء في جنوب تايلند.

الى صلاح الدين 6
ديار -

انني احترم كل انسان لانسانيته ..واساْلك سؤالا هل كان صلاح الدين شيركو الايوبي غجريا ؟! اذا لديك شيىْ او كراهية للشعب الكردي لسبب معين او شخصي فلا يمكن ان تقيس بها شعبا باْكمله ..

الى صلاح الدين 6
ديار -

انني احترم كل انسان لانسانيته ..واساْلك سؤالا هل كان صلاح الدين شيركو الايوبي غجريا ؟! اذا لديك شيىْ او كراهية للشعب الكردي لسبب معين او شخصي فلا يمكن ان تقيس بها شعبا باْكمله ..

اولا ..!!
Nafie Akrawi -

شـكرا للكاتب موضوع يستحق التمعن والدراسه وأخذ العبــر ....تسليط ضوء على حالة موسفه فى هذا المجتمع ((العربى الأسلامى )) .....وتبرير المصـالح على حسـاب (( الخير والأيمان )) ..........تحيه للسيد عماد رسن ..متمنيا لك كل التوفيق وانا بشوق لكل كتاباتك ....مع التقدير .

اولا ..!!
Nafie Akrawi -

شـكرا للكاتب موضوع يستحق التمعن والدراسه وأخذ العبــر ....تسليط ضوء على حالة موسفه فى هذا المجتمع ((العربى الأسلامى )) .....وتبرير المصـالح على حسـاب (( الخير والأيمان )) ..........تحيه للسيد عماد رسن ..متمنيا لك كل التوفيق وانا بشوق لكل كتاباتك ....مع التقدير .

غير صحيح
آزاد الكردي -

أعتقد أن هذه الإدعائات من قبل كاتب المقال مبالغ فيه و إذا كان صحيحاً فهو و لا شك بشكلٍ محدود... من الخطأ التشكيك في نيات الناس في هكذا قضايا و الله هو الذي يحاسب الناس على أعمالهم... إذا عندك أمثلة محددة تفضل بذكرها لنا لنستفيد و نعتبر و إلا لهؤلاء البنات أولياء أمور هم أدرى بمصالحهم...

غير صحيح
آزاد الكردي -

أعتقد أن هذه الإدعائات من قبل كاتب المقال مبالغ فيه و إذا كان صحيحاً فهو و لا شك بشكلٍ محدود... من الخطأ التشكيك في نيات الناس في هكذا قضايا و الله هو الذي يحاسب الناس على أعمالهم... إذا عندك أمثلة محددة تفضل بذكرها لنا لنستفيد و نعتبر و إلا لهؤلاء البنات أولياء أمور هم أدرى بمصالحهم...

قليل من الحياء Salaheddin
آزاد الكردي -

تعريف الأكراد للناطقين بالعربية; الأكراد هم أصلاً من كوكب المريخ جاؤوا قبل آلاف السنين فأحتلوا آراضٍ لقومٍ يعبدون آلةً من دون الله يسمونها العروبة و الأرض و يقدسونها تقديساً شديداً و يحسبون أنهم يحسنون صُنعا... هذه الأرض سموها المريخيون الكرد كردستان.

قليل من الحياء Salaheddin
آزاد الكردي -

تعريف الأكراد للناطقين بالعربية; الأكراد هم أصلاً من كوكب المريخ جاؤوا قبل آلاف السنين فأحتلوا آراضٍ لقومٍ يعبدون آلةً من دون الله يسمونها العروبة و الأرض و يقدسونها تقديساً شديداً و يحسبون أنهم يحسنون صُنعا... هذه الأرض سموها المريخيون الكرد كردستان.

منهم الغجر يا حفاة
Nafie Akrawi -

مع الأسف كلما نركن قليلا معللين انفسـنا باخوة (( عربيه كرديه )) تحديدا ............ينبرى بعض الموتورين ..بمهاجمتنـا بشتى الكلمات ...واليوم انبرى احدهم بكلمات نابيه وقاسيه بحق الشعب الكردى .. وليس بالأمـر من عجب حيث بقت ثقافة ((الحفاة الغزاة )) لدى البعض على حالهـا رغم تقدم الزمن وتطور المجتمعـات ..ولكن يأبه الكثير منهم ان يتفاعل مع الحضـارة والمدنيه ولكن يصـر غريزيا بالعوده لأصـوله (( الجاهليه )) . وهو من موقع التعالى ..على اسـاس من لا شىء .....اتسـاءل ..هل يعرف موطن الأكراد اين ..وكيف تقاسمتهـا الدول ....قبل ان نكون غجـرا .. الجريمة التى ارتكبهـا الاكراد وهذه من وجهة نظري الشخصيه (( انهم دخلوا الدين الأسلامى )) حيث اصبحوا عبيدا ...لأبنـاء الجهل من العلم والمعرفه ...وكل ارض وطئتهـا اقدامهم الحافيه زرعوا التخلف والجهل وعاثوا بحضـارتها فسـادا .,واستغلوها اسوء استغلال باسم الدين الأسـلامى .....ولا اريد أن ادخل بمتاهات اصل سوري (( السريانى الاشوري ))ولبنان وفلسطين(( الفينيقى )) وشمال افريقـا (( من اقباط وبرابرة وامازيغ )) وكيف استعربوهـا و متى اصبحت عربيه .لقد اصبحت عربيه بواسطة الغزوات الأسلاميه بالقتل والنهب والسبى ...والأحتلال ...اخذوا ما ارادوا منهم وسلطوا انفسهم بالحكم على مقدراتهم ...ووعدو الشعوب المحتله (( بجنات فيهـا الحور )) واوهام كثيرة .....أرض الأكراد مهمـا اختلق (( المورخون المزيفون )) من حكايات وقصص وخرافات .........تبقى هذه كوردسـتان اولا وأخيرا ارضـــنا تقاسمها الترك والعجم والعرب . ونحن جاهدين جيلا بعد جيل على توحيدهـا واعمارهــا على الخراب والسطو الذى حصل عليهـا من باقى الأقوام ...وكلهم يدينون (( الاسـلام )) ويتغنون بالمساواة (( لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى )). كلام من كتاب بشرو به ولم يعرفوا تطبيقه ...ابدا ......وذلك لجهلهم ((المطبق )) .......فقط يعرفون انهم خير ((امة )).... لا غير ...!!!! وحتى يعرف (( البعض ) عن العراق اسـال اين اثار العرب فى العراق ....وهنا لا اود ذكر التاريخ العراقى القديم من بابلى واشـوري ابدا ..اتسـائل على اطراف بغداد يوجد اثر اسمه (( طاق كسرى )) انه ليس عربيـــا هل يستطيع احد ((العربان ان يذكر اي اثر عربى او حضـارة قبل طاق كسرى على ارض العراق ...فى الموصل الحدباء وعلى ضفة نهر دجلة اليمنى .......يوجد اثرين قديم

منهم الغجر يا حفاة
Nafie Akrawi -

مع الأسف كلما نركن قليلا معللين انفسـنا باخوة (( عربيه كرديه )) تحديدا ............ينبرى بعض الموتورين ..بمهاجمتنـا بشتى الكلمات ...واليوم انبرى احدهم بكلمات نابيه وقاسيه بحق الشعب الكردى .. وليس بالأمـر من عجب حيث بقت ثقافة ((الحفاة الغزاة )) لدى البعض على حالهـا رغم تقدم الزمن وتطور المجتمعـات ..ولكن يأبه الكثير منهم ان يتفاعل مع الحضـارة والمدنيه ولكن يصـر غريزيا بالعوده لأصـوله (( الجاهليه )) . وهو من موقع التعالى ..على اسـاس من لا شىء .....اتسـاءل ..هل يعرف موطن الأكراد اين ..وكيف تقاسمتهـا الدول ....قبل ان نكون غجـرا .. الجريمة التى ارتكبهـا الاكراد وهذه من وجهة نظري الشخصيه (( انهم دخلوا الدين الأسلامى )) حيث اصبحوا عبيدا ...لأبنـاء الجهل من العلم والمعرفه ...وكل ارض وطئتهـا اقدامهم الحافيه زرعوا التخلف والجهل وعاثوا بحضـارتها فسـادا .,واستغلوها اسوء استغلال باسم الدين الأسـلامى .....ولا اريد أن ادخل بمتاهات اصل سوري (( السريانى الاشوري ))ولبنان وفلسطين(( الفينيقى )) وشمال افريقـا (( من اقباط وبرابرة وامازيغ )) وكيف استعربوهـا و متى اصبحت عربيه .لقد اصبحت عربيه بواسطة الغزوات الأسلاميه بالقتل والنهب والسبى ...والأحتلال ...اخذوا ما ارادوا منهم وسلطوا انفسهم بالحكم على مقدراتهم ...ووعدو الشعوب المحتله (( بجنات فيهـا الحور )) واوهام كثيرة .....أرض الأكراد مهمـا اختلق (( المورخون المزيفون )) من حكايات وقصص وخرافات .........تبقى هذه كوردسـتان اولا وأخيرا ارضـــنا تقاسمها الترك والعجم والعرب . ونحن جاهدين جيلا بعد جيل على توحيدهـا واعمارهــا على الخراب والسطو الذى حصل عليهـا من باقى الأقوام ...وكلهم يدينون (( الاسـلام )) ويتغنون بالمساواة (( لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى )). كلام من كتاب بشرو به ولم يعرفوا تطبيقه ...ابدا ......وذلك لجهلهم ((المطبق )) .......فقط يعرفون انهم خير ((امة )).... لا غير ...!!!! وحتى يعرف (( البعض ) عن العراق اسـال اين اثار العرب فى العراق ....وهنا لا اود ذكر التاريخ العراقى القديم من بابلى واشـوري ابدا ..اتسـائل على اطراف بغداد يوجد اثر اسمه (( طاق كسرى )) انه ليس عربيـــا هل يستطيع احد ((العربان ان يذكر اي اثر عربى او حضـارة قبل طاق كسرى على ارض العراق ...فى الموصل الحدباء وعلى ضفة نهر دجلة اليمنى .......يوجد اثرين قديم

للذى يدعى كرم الضيافه
Nafie Akrawi -

ليتفضل (( اصحاب الكرم والضيافه )) بكرم واستضافة ...المهاجرين السوريين دون الزواج منهم ..ام ان تاريخكم يعيد نفسه بطريقة اخرى .....اين هو كرمكم وضـيافتكم ..بالزواج من القاصرات وبالفتاوى بذلك ......(( اذا لم تخجل فانك سوف تفعل كل شىء ))

للذى يدعى كرم الضيافه
Nafie Akrawi -

ليتفضل (( اصحاب الكرم والضيافه )) بكرم واستضافة ...المهاجرين السوريين دون الزواج منهم ..ام ان تاريخكم يعيد نفسه بطريقة اخرى .....اين هو كرمكم وضـيافتكم ..بالزواج من القاصرات وبالفتاوى بذلك ......(( اذا لم تخجل فانك سوف تفعل كل شىء ))

من يدعي العلم جاهل
عبد الكريم جاسم -

التعميم لغة الجاهل والأحمق المعلق رقم ٥ لم يعمم بل قال بعضهم والبعض تشمل فئة قليلة موجودة في كل مجتمع بينما من رد عليه أعماه جهله فشتم كل العرب والمسلمين دون أن يستثني أحد كما أن صلاح الدين لم يسيء الى الأكراد بل ذكر أن العرب والمسلمين كرموهم على عكس ما عاملهم ويعاملهم حتى الآن الاوربيون كغجر مضطهدون مطرودون لذا وجدنا في التاريخ العربي والإسلامي العديد منهم وصل الى مراكز قيادية وعلمية .

من يدعي العلم جاهل
عبد الكريم جاسم -

التعميم لغة الجاهل والأحمق المعلق رقم ٥ لم يعمم بل قال بعضهم والبعض تشمل فئة قليلة موجودة في كل مجتمع بينما من رد عليه أعماه جهله فشتم كل العرب والمسلمين دون أن يستثني أحد كما أن صلاح الدين لم يسيء الى الأكراد بل ذكر أن العرب والمسلمين كرموهم على عكس ما عاملهم ويعاملهم حتى الآن الاوربيون كغجر مضطهدون مطرودون لذا وجدنا في التاريخ العربي والإسلامي العديد منهم وصل الى مراكز قيادية وعلمية .

لو كان العدل موجودا
سرور -

السلفيون المكبوتون جنسيا هم الذين يستغلون أوضاع القاصرات السوريات ليتزوجوا منهن تحت ذريعة سترهن، والهدف في الحقيقة هو إفراغ مكبوتاتهم الجنسية في فتيات قاصرات لا حول ولا قوة لهن. لو كان في هذه الدنيا عدل لتمت محاكمة هؤلاء السلفيين أمام محاكم دولية، لأن في تزاوجهم هذا من بنات صغيرات غير مؤهلات للزواج جرائم مكتملة الأوصاف. ليس أقلها استغلال الحاجة لممارسة الاغتصاب..

لو كان العدل موجودا
سرور -

السلفيون المكبوتون جنسيا هم الذين يستغلون أوضاع القاصرات السوريات ليتزوجوا منهن تحت ذريعة سترهن، والهدف في الحقيقة هو إفراغ مكبوتاتهم الجنسية في فتيات قاصرات لا حول ولا قوة لهن. لو كان في هذه الدنيا عدل لتمت محاكمة هؤلاء السلفيين أمام محاكم دولية، لأن في تزاوجهم هذا من بنات صغيرات غير مؤهلات للزواج جرائم مكتملة الأوصاف. ليس أقلها استغلال الحاجة لممارسة الاغتصاب..

يا حقده
قاريء -

يبدو ان الموضوع اثار شهية الكاره للعروبة والاسلام واستغله للتنفيس عن احقاده اولا نقول لهؤلاء الموتورين ان السبي ليس اختراع الاسلام فهو كان قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية ! ثانيا اليس من الاكرم للمرأة ان تتزوج من رجل في تلك الظروف بدل ان تبيع عرضها لتعيش ؟؟ الكارهون يقولون لا بأس ؟!!

يا حقده
قاريء -

يبدو ان الموضوع اثار شهية الكاره للعروبة والاسلام واستغله للتنفيس عن احقاده اولا نقول لهؤلاء الموتورين ان السبي ليس اختراع الاسلام فهو كان قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية ! ثانيا اليس من الاكرم للمرأة ان تتزوج من رجل في تلك الظروف بدل ان تبيع عرضها لتعيش ؟؟ الكارهون يقولون لا بأس ؟!!

للقاريء 18
Nafie Akrawi -

بشـرفك ...هذا هو الحل الذى طلع معك ...مامعنـاه التى لم تتزوج ........حسب رايك ((المحترم جدا)) عليهـا تبيع عرضها وشـرفها ....أسئلك بشرفك انت العاقل ..اذن اين هى القيم والشهامة والغيرة على اعراض الناس .و(( كرم الضـيافه )) .....اهذا هو الحل وتعتبرنى انا الحاقد ...وانت العالم والمثقف... راجع ما كتبته جيدا . اعتقد انا لم اكن مخطئـا بكلامى .تبقى الجذور هى لن تتغيـــر ....!!!

للقاريء 18
Nafie Akrawi -

بشـرفك ...هذا هو الحل الذى طلع معك ...مامعنـاه التى لم تتزوج ........حسب رايك ((المحترم جدا)) عليهـا تبيع عرضها وشـرفها ....أسئلك بشرفك انت العاقل ..اذن اين هى القيم والشهامة والغيرة على اعراض الناس .و(( كرم الضـيافه )) .....اهذا هو الحل وتعتبرنى انا الحاقد ...وانت العالم والمثقف... راجع ما كتبته جيدا . اعتقد انا لم اكن مخطئـا بكلامى .تبقى الجذور هى لن تتغيـــر ....!!!

سؤال
لمن يهمه الأمر -

هل اجبرن الفتيات على الزواج ؟ إذا اجبرن فهو زواج باطل! وما هو السن القانوني للزواج في الأردن؟ أليس 18 للبنت مثل كل الدول العربية الإسلامية؟ هذا تلاعب على القانون كذلك من الطرفين...إذا كان هناك موافقة وقبول من العروس فلا تلومن من يستغل الظروف ؟؟ ومن يفتي لها! ما حد ضربهن على ايدهن انهم يتزوجوا بالغصب.. ولا تنسوا ان هذا يضيف إلى مشكلة العنوسة في الأردن وغيرها من بلاد المخيمات كذلك...

سؤال
لمن يهمه الأمر -

هل اجبرن الفتيات على الزواج ؟ إذا اجبرن فهو زواج باطل! وما هو السن القانوني للزواج في الأردن؟ أليس 18 للبنت مثل كل الدول العربية الإسلامية؟ هذا تلاعب على القانون كذلك من الطرفين...إذا كان هناك موافقة وقبول من العروس فلا تلومن من يستغل الظروف ؟؟ ومن يفتي لها! ما حد ضربهن على ايدهن انهم يتزوجوا بالغصب.. ولا تنسوا ان هذا يضيف إلى مشكلة العنوسة في الأردن وغيرها من بلاد المخيمات كذلك...

زواج المتعه
.أخونجي متنور -

لطفا سيد عماد رسن ممكن تكتب لنا عن زواج المتعه وموقفك منه مادمت تدافع عن المرأه .

زواج المتعه
.أخونجي متنور -

لطفا سيد عماد رسن ممكن تكتب لنا عن زواج المتعه وموقفك منه مادمت تدافع عن المرأه .

السلفيين
آزاد الكردي -

إلى المعلقين ذو الآراء المتطرفة; هل آلاف أماكن الدعارة و إستغلال البنات و حتى الصبية و الشباب جنسياً في العالم تدار و تُشجع من قبل السلفيين ؟؟؟ كونوا منصفين في تعليقاتكم لتكون قابلة للتصديق و الإحترام... أنا شخصياً ضد التشدد و التطرف و لا أتعاطف مع التيار السلفي و لكن يبدو أنه أكثر مصداقية من التطرف العلماني مع إن التطرف منبوذ و شاذ سواء كان تطرفاً دينياً أو قومياً أو في غيره ...

السلفيين
آزاد الكردي -

إلى المعلقين ذو الآراء المتطرفة; هل آلاف أماكن الدعارة و إستغلال البنات و حتى الصبية و الشباب جنسياً في العالم تدار و تُشجع من قبل السلفيين ؟؟؟ كونوا منصفين في تعليقاتكم لتكون قابلة للتصديق و الإحترام... أنا شخصياً ضد التشدد و التطرف و لا أتعاطف مع التيار السلفي و لكن يبدو أنه أكثر مصداقية من التطرف العلماني مع إن التطرف منبوذ و شاذ سواء كان تطرفاً دينياً أو قومياً أو في غيره ...