فضاء الرأي

هل تعلم ما فعل الوحشان حافظ وبشار بسوريا وشعبها؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هذه المقالة ليست من تأليفي أو من أفكاري الخاصة، فهي في الحقيقة معلومات وصلتني عبر الإيميل (أطال الله عمره) ومن المؤكد أنّها وصلت أيضا لكثير من القراء والمتابعين، خاصة أنّه أصبح في زمن عولمة المعلومات بإمكان أي شخص أن يرسل ما لديه دون أن يكتشف الآخرون شخصيته الحقيقية. لذلك فدوري هو إعادة نشر هذه المعلومات لتعميم الفائدة منها، ثم إبداء الرأي في مدى صحتها من قبل القراء السوريين والعرب خاصة الذين عرفوا سوريا وعاشوا فيها. وبالتالي فإنّ إعادة نشري لهذه المعلومات ينطبق عليه القول الشائع (ناقل الكفر ليس بكافر). فلنقرأ هذه المعلومات وليدلي من يشاء من القراء برأيه في مدى صحتها أو ذكر ما يراه غير صحيح منها، وأنا سأورد رأيي فيها بعد إيرادها، فإليكم هذه المعلومات المنقولة عبر البريد الإليكتروني.

هل تعلم؟

هل تعلم بأن سوريا تصنيفها هو رقم 140 في تقرير الإستثمار العالمي وهو آخر ترتيب بين الدول؟.
هل تعلم بأن سوريا لم تتأهل لكأس العالم لكرة القدم ولا مرة واحدة مع أنّ إتحادها هو أول إتحاد آسيوي، وبذلك تكون من الدول القليلة في العالم التي لم تتأهل ومعها أفغانستان والصومال واليمن وبنغلاديش وسيريلانكا وليبيا؟.
هل تعلم بأن سعر السيارات في سوريا هو الأغلى في العالم؟.
هل تعلم بأن في سوريا 300 موقع أثري من أهم المواقع في العالم ومع ذلك لا تعتبر دولة سياحية؟.
هل تعلم بأن سوريا تخزن الحبوب والقمح في صوامع لمدة خمس سنوات وتصدره للعالم ومع ذلك سعر الطحين هو الأغلى حتى بين دول الخليج التي ليس لديها زراعة؟.
هل تعلم بأن شخصا واحدا في سوريا يملك 63 % من مقدرات الإقتصاد السوري؟. ( أعتقد أنّ المقصود هو رامي مخلوف إبن خال بشار).
هل تعلم بأن 60% من الشعب السوري تحت خط الفقر؟.
هل تعلم بأن إنتاج سوريا من النفط 800 ألف برميل يومياً أي ما يقارب ثلث إنتاج الكويت اليومي وهناك عشرات الآبار المغلقة وأن النفط لا يدخل في الموازنة بل على حساب القصر الجمهوري؟.
هل تعلم بأن سوريا لديها من الآثار والذهب المدفون في بعض القرى ما يجعلها دولة غنية ومع ذلك يمنع
التنقيب عنه وخصوصاً في مناطق بصرى وشهبا وقارة؟.
هل تعلم بأن سوريا هي الدولة الثانية بعد كوريا الشمالية تورث الحكم مع أنه جمهوري؟.
هل تعلم بأن حفل الزفاف في سوريا يحتاج لموافقة أمنية؟.
هل تعلم بأن الرئيس شكري القوتلي تخلى عن الحكم لأجل الوحدة مع مصر ، وأنّ الرئيس أديب الشيشكلي تخلى عن الحكم كي لا تراق نقطة دم واحدة في سوريا؟. ( المقصود المقارنة مع موقف بشار ووالده حافظ الوحش المسيطرين على السلطة بالدم منذ 43 عاما).
هل تعلم بأن المستثمرين السوريين في العالم يملكون أكثر من 200 مليار دولا ر، و يمنعون من الإستثمار في سوريا لعدم منافسة رامي مخلوف؟.
هل تعلم بأن هناك سوريون قد ولدوا خارج سوريا ولا يملكون جوازات سفر سورية، وممنوعين من الدخول إليها؟.
هل تعلم بأن سعر الكهرباء بسوريا يباع للمواطن السوري بسعر خيالي مع العلم بأنّه يجب أن يكون مجانيا، وأنّ سوريا تصدر الكهرباء للبنان والاردن؟.
هل تعلم بأن فاتورة الهاتف الارضي تساوي نصف راتب الموظف مع العلم أن أغلب الدول العربية هواتفهم الارضية مجانية؟.
هل تعلم بأن 60 بالمائة من العائلات السورية لاتملك منازل وهم يستأجرون مساكن سكنهم من تجار البناء، و20 بالمائة من الشعب السوري تملك بيوت ولكن أغلبها بالتقسيط والتمليط من البنوك؟.
هل تعلم بأن معاش موظف في الدولة لايكفي لإيجار بيت في منطقة نائية؟.
هل تعلم بأن سوريا هي أغنى دولة عربية حيث أنّها تمتلك اكتفاءا ذاتيا من جميع الموارد و رغم ذلك فشعبها أفقر من شعب السودان؟، ( انتهت المعلومات المنقولة).

رأيي الشخصي من خلال حياتي في سوريا عشر سنوات

أرى أنّ غالبية هذه المعلومات لا يمكن إنكارها أو النقاش فيه، فمنها ما هو تاريخي وموثق مثل استقالة الرئيسين السوريين أديب الشيشكلي و شكري القوتلي للأسباب الواردة، بينما في المقابل الدموي النقيض فحافظ ونجله بشار يسيطران على سوريا شعبا ووطنا وثروة منذ عام 1970 وحتى اليوم أي أكثر من 42 عاما. وسيطرة آل مخلوف على هذه النسبة من الاقتصاد السوري تمّ نشرها في الدوريات المتخصصة في الاقتصاد منذ سنوات أي قبل اندلاع ثورة الشعب السوري الحالية. أمّا نسبة الفقر و يندرج تحتها الكثير من المعلومات السابقة، فهي معروفة للجميع سوريين وعربا وأجانب، فلا يمكن تصور مستوى راتب الأستاذ الجامعي في سوريا مثلا، ولا يمكن تصور استشراء نسبة الرشاوي والفساد نتيجة هذا الفقر، ولولا أنّه من غير اللائق ذكر الأسماء كي لا يدخل ذلك تحت بند التجريح الشخصي، لذكرّت أسماء ضباط في الأمن وأجهزة الاستخبارات خاصة فرع فلسطين، كانوا يصدّرون الإقامات الرسمية على جوازات مزورة وهم يعرفون أنّها مزورة مقابل مبلغ لا يتعدى مائتي دولار لكل إقامة. ومن يستطيع إنكار الرشاوي التي يطلبها موظفو الأمن والجوازات علنا في المعابر الحدودية ومطار دمشق؟. أو عندما يحتجزون جوازات بعض المسافرين العرب ثم يستدعونهم لغرفة خاصة حيث يبدأ الإبتزاز حول كم سيكون الدفع أو فعليه الذهاب للفرع الفلاني للمراجعة فاسمه على قوائم المطلوبين. وتتداول الأوساط العراقية في دولة اسكندينافية قصة المواطن العراقي حامل جنسية ذلك البلد، الذي احتجزه ضابط مخابرات قبل شهور في مطار دمشق، وأجبره على الاتصال بعائلته في الدولة الإسكيندينافية لإخبارها بقصة ملفقة مفادها أنّ عصابة قامت بخطفه وتطلب فدّية مقدارها تجاوز ثلاثون ألف دولار، وعلى أسرته أن تحضر الفدية وتتصل بالضابط فلان كي يقوم بمساعدتها للإفراج عنه. وتمت مسرحية النهب كما خطّط لها ذلك الضابط اللص وإلا لكان قد ضاع المواطن العراقي كما ضاع الصحفي الفلسطيني مهيب النواتي.

ومن ينكّر ذلك فليخبرني أين هو "مهيب النواتي" ومئات أمثاله؟
مهيب النواتي، صحفي فلسطيني سافر إلى دمشق من العاصمة النرويجية أوسلو يوم الثامن والعشرين من ديسمبر عام 2010 على أن يعود بعد إسبوعين، وظلّ على اتصال بعائلته في النرويج بعد وصوله حتى يوم الخامس من يناير 2011 ، وفجأة انقطعت أخباره حتى هذا اليوم رغم تدخل السلطات النرويجية وسؤالها عنه بصفته مقيما في النرويج بشكل رسمي هو وعائلته المكونة من زوجته وستة أطفال، طبعا وهذا ينطبق على ألاف من العرب خاصة اللبنانيين والأردنيين. نتيجة كل هذه المعلومات السابقة اندلعت ثورة الشعب السوري في مارس 2011 ضد هذا النظام القاتل الوحشي الدموي على الشعب السوري وجيرانه العرب، أمّا الاحتلال الإسرائيلي للجولان السورية فينعم بأمن وهدوء لا مثيل له منذ عام 1973 وتقطع يد كل من يفكّر أو يطلق رصاصة على الاحتلال من الحدود السورية...فما رأيكم دام فضلكم وزال هذا النظام الوحشي القاتل؟
drabumatar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكره وحجي وحب وحجي
احمد الواسطي -

بدأت بالمقاله ولما وصلت الجمله الثانيه الخاصة بكأس العالم تركتها فهناك اكثر من نصف دول العالم لم تصل لكاس العالم بينها الهند ثاني اكبر دوله في العالم وقطر التي صرفت ميزانية تكفي لإطعام العالم لأعوام على هذه اللعبه.

بتعرف ليش؟
JJ -

لأنو الحرية ما بتنعطىللذئاب!الاول لازم تربطو لأنو اذا فلت رح يقدحك لبطة يجيبك بالربع الخالي وصرت مقتنع انو لازملنا ديكتاتور وطني وعلى هذه الفصائل والكائنات الحيةان تهرب او تعود الى حظ.يرتها.

تكامل وتفاضل
كامل -

ما لم تقدر عليه اسرائيل من ابادة وتدمير ربما خوفا من الاعلام والمستوى الاخلاقي لبعض المجموعات لديها يقوم به بشار بكل فخر واعتزاز ولا يهتم بالضمير ولا الوجدان ولا الانسانية

كلام في الصميم
فراس العجلوني -

شكرا استاذنا الفاضلتمنيت لو ان بعض المغرر بهم يطلع على هكذا ارقام ومعلومات

فكروا فيها
ابو حلب -

اللي حتماً بعرفو منيح :أنو أغبى من هيك " ثورة" .... ماعرفها التاريخ ..ولا خلق الله .... صباح سوريا الوطن ...

الله مجيي الاسد
ليلى الشامية -

يبكي الكثير من معارضي النظام الذين يدعمون العنف على اسلحة الجيش العربي السوري الذين يقومون بتدميرها على ان ثمنها دفع من جيوب المواطنين السوريين ... ولم يبكوا جنوده ؟؟... فجنوده لم يدفع احد اثمانها !!!.... ايها المجند المكبل والمقتول بدم بارد ... انا ابكيك ليس لانني دفعت ثمنك .... بل لانني شعرت بالرخص والاهانة امام جلالة موتك .... وكم اود ان ادفن راسي معك ....

مقال حلو بس...
متطلع -

مقال جيد وربما كل المعلومات صحيحة ,ممكن تنشر معلومات كهذه عن الخليج؟

Hamel
حمد -

الله لا ولا يحيي اسدك يا هامله

انا هنا!!
مجنون -

انا هنا!!انا اكتب ضد نظام بشار اذن انا موجود!! الى كاتب المقال كتاباتك تصب في مصلحة السلفيين والقاعده نظام الاسد يبقى اسد واسد في كل شئ كما قال اجدادنا !!

الكل سواسية
شبيه -

المعطيات الواردة في المقال تنطبق في مجلمها على كل الدول العربية باختلاف أنظمتها سواء الملكية أو الجمهورية. إنما الفرق هو أن النظام السوري ما زال واقفا وصامدا يواجه بوسائله الخاصة حربا كونية مشنونة عليه منذ ما يفوق العشرين شهرا، ولكن حين احتلت القوات العراقية الكويت سنة 90 فر أمراؤها إلى السعودية التي دعت قوات ذرع الصحراء الأمريكية لتوفير الحماية لها من الاجتياح العراقي، وذلك رغم الأموال الطائلة التي تنفقها الرياض في شراء الأسلحة وتكديسها في المخازن ليأكلها الصدأ والغبار. مثل هذه الشياء من المستحيل أن يتطرق إليها الرفيق أبو مطر. إنه مبرمج للكتابة ضد سورية وفقط سورية..

بين السطور
Ali, Alex -

أضيف على ماقالة المعلق الأول حول عدم تأهل سوريا لكأس العالم, مثلها مثل الهند وفنلندا وفيتنام وماليزيا وفنزويلا,, وبعدين همة العرب اللى لعبو فى كأس العالم عملو أية, هل نسينا ٨/صفر... يقول الكاتب أن سوريا فى المركز ال140 على تصنيف الشفافية بين الدول, هذا ليس المركزالأخير, والحقيقة القائمة تضم 182, المركز الأخير تحتلة الصومال عن جدارة, السودان والعراق أيضاً على قائمة العشرة الأواخر وكلهم بلاد عربية يحكمها أسلاميون وهذا سيكون مصير سوريا أذا سقط النظام بالحرب بتمويل أجنبى لأغراض مشبوهة..

هل تحلم
سعد -

هل تعلم انو لو كتبت عن بلدك فلسطين احسنلك

10 و 11
أليكس -

تعليقات تشبيحية تنسجم مع البي بي سي العربي المخترقة من شبيحة النظام وبعضهم له اسبقيات في التحرش الجنسي واختراق الهواتف والتجسس على الزملاء والزميلات.

تأخرت لكن وقعت في الفخ
المهاجر -

إن المعلومات المعطاة هي صحيحة إلى حدٍّ كبير جداً فأنا سوري وعايشت كل هذه التفاصيل إلى وقت ليس بالبعيد . كما أن إضافات الكاتب عن الرشاوى وخاصة لرجال الأمن صحيحة . لكنه يضيف معللا قيام الثورة بالتعبير التالي :"نتيجة كل هذه المعلومات السابقة اندلعت ثورة الشعب السوري في مارس 2011 ضد هذا النظام"" يضاف إلى ذلك ثورات مايسمى بالربيع العربي كمحفِّزٍ لاندلاع ثورة الشعب السوري. للأسف الشديد فإن هذه الثورة التي قامت متأخرة (41 سنة), انقلبت إلى وبالٍ على الشعب السوري وذلك بسبب وقوعها في فخ التطرف الديني فباتت أبطال ثورة سوريا 1925 ضد الإستعمار الفرنسي كيوسف العظمة وابراهيم هنانو وسلطان باشا الأطرش والشيخ صالح العلي , تساوي قشرة بصلة أمام الزبير وطلحة وعمر وخالد وأحفاد الصحابة ونصرة الرسول ....إلخ . وها نحن نتابع انهيار المجلس الوطني السوري مثلاً ونرى كذلك , كيف أن المجتمع الدولي قد انقلب على الشعب السوري لصالح النظام المجرم بسبب مايرى من أعمال تلك العصابات الإجرامية والتي دمرت الثورة وأهدافها . نقولها بحسرة وغصَّة في القلب وبقول سوري "ضيعانك يابلدي سوريا الحبية"بسبب حاكم قاتل مجرم وعصابات أجرم منه .

13 صحيح
معارض سوري -

في نشرة اخبارية بعد ظهر اليوم شكر احد شبيحة النظام البي بي سي على اتاحة الفرصة لهم لاعطاء وجهة نظرهم الكاذبة واذا استمعت للشيح تظن ان جيش بشار يسيطر على جميع المناطق والمحافظات والجيش السوري وجماعات المقاومة الأخرى قد هزمت . هذه حيادية خاطئة حيث تساوي بين الجلاد والضحية. ولهذا اصدق من يقول ان شبيحة النظام قد نجحوا في اختراق البي بي سي وزرع عملاءهم في الفضائية .

زيادة معلومات
ahmad -

الى الاستاذ الكاتب زيادة على معلوماتك هناك الآلاف الذين ولدو في سوريا واباؤهم واجدادهم سوريون حاربو ا ضد العثمانيين والفرنسيين جردوا من الجنسية واغتصبت ارضهم كما تغتصب اسرائيل ارض فلسطين ضمن مشروع ما يسمى الحزام العربي الذي خلق شرخا كبيرا بين مكونات الشعب السوري نأمل ان يزول

ابشر يابو مطر الاسد باقي
ابن الرافدين -

وهل تعلم يارفيق ابو مطر ان السعودية التي تصد ر 10 ملايين برميل يوميا ثلث سكانها لا يملكون المساكن اضافة الى الفقر ايضا مقارنة بنفوسها الذين لا يتجاوزن 30 مليون وهل تعلم يارفيق ان في السعودية هناك مليون عانس وهل تعلم يارفيق ابو مطر ان الاردن يستورد اللحوم والمواد الغذائية والملابس من سوريا لرخص ثمنها ايضا سوريا تغطي حاجة السوق العراقية لاكن ليس هناك عتب على حاقد مثلك .

فقط في سوريا
JJ -

فقط في سوريا يمكنك شراء ربطة الخبز ب 15 ليرة س (الدولار 50 ليرة) بينما تكلّف الدولة بحدود 34 ل س.· فقط في سوريا يمكنك شراء لتر المازوت ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 40 ل س.· فقط في سوريا يمكنك شراء كتاب مدرسي ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 42 ل س.· فقط في سوريا يمكنك تعليم أبناءك من الابتدائي وحتّى تخرّجهم من الجامعة وتكون مجمل التكلفة متضمّنة اللباس والكتب و مصروف الجيب والمواصلات أقل من 350.000 ليرة· فقط في سوريا يمكنك الدخول إلى المشافي وتلقّي العلاج بالكامل مع ما تحتاجه من صور أشعّة وتحاليل توخطيط قلب ولقاحات للأطفال وعمليّات جراحية .. مجاناً.· فقط في سوريا يمكنك السماح لزوجتك أو ابنتك بالعودة للمنزل ليلاً وبدون أن تشعر بالخوف عليهم.فقط في سوريا الدولة المحدودة الموارد تجد انّ ديونها الخارجيّة 0دولار. فقط في سوريا تمّ الانتقال من الاقتصاد الاشتراكي إلى إقتصاد السوق وبقي سعر صرف الليرة السوريّة مستقراً بمواجهة العملات الأجنبية.· فقط في سوريا تجد أكثر من مليون فلسطيني مهجّر من أرضه يعامل معاملة السوري في جميع الحقوق والاختلاف الوحيد هو في الهويّة.

شفناكم تحت وفوق
معاوية -

طبق الاحتلال النصيري على سوريا مخطط تخريبي صهيوني بامتياز تم بموجبه قتل وتهجير وسجن خيرة أبنائها واستولى بنو نصير الذين جاؤا حفاة عراة من خلف الماعز على المناصب القيادية وفصلوا قوانين على مقاسهم تباينت مع الزمن اشتراكية عندما بدأ النهب ورأسمالية عندما بلعوا الخمير والفطير استولوا على المصانع والمعامل والمتاجر ونهبوهاوخربوها باسم الاشتراكية وصادروا الاراضي الزراعية وبوروها بحجة القضاء على الاقطاعية واحتلوا وهدموا وخربوا آثار ومعالم المدن التاريخية وحولوها الى مرامي قمامة بحجة التعمير والتطوير واصبح المواطن لا يتنفس الا بموافقة امنية بحجة الحفاظ على الامن وعندما اصبحوا رأسماليين واقطاعيين وجلادين اخترعوا الاستثمار السياحي والدولار السياحي لسياحتهم والايجار السياحي لعقاراتهم ومزارعهم واصبح لكل سلعة سعر سياحي وسعر رسمي سوحوا البلد لجيوبهم والمواطن لزنازينهم وسجونهم وصارت نساؤهم ترتع في الصالونات والكبريهات وسيارات الشبح ونساء الشعب في الميكروباصات ولا امل الا باستئصال هذاالسرطان المستشري في جسد سوريتنا

هل الضمائر سُئِلَتْ ?
James Abu Rezeq -

لم تشهد دولة في العالم في تاريخ البشرية تخلفاً وإنحطاطاً وخراباً ودماراً طال جميع الأصعدة والنواحي والبنى بشكل تجاوز الكوارث والنكبات والمآسي القومية كما حصل في العهد المشئوم لحافظ وو ريثه. والأمثلة تحتاج الى مجلدات، فعلى المستوى الأخلاقي نستشهد بما قاله محافظ درعا لأشرافها ، وجولة سريعة على السفارات السورية تكفي للإطلاع على المستوى والدبلماسي، أما الثقافي فيكفي معرفة أن الكتب الوحيدة الرائجة هي كيف تتعلم الانكليزية في خمسة أيام وكيف تصبح صحافياً مرموقاً في ثلاثة ، أما الشوارع فهي نفسها منذ ٦٣ منع المرور في معظمها وسرق نصفها لدواعي الإرهاب الأسدي، والشعب يتحسر على مصانعه التي نهبت ومزارعه التي بوِرَتْ وأنهاره التي جففت وأرزاقه التي قطعت وفلذات أكباده التي شردت فبأي ذنب سوريا وِئدتْ.

لفئة الحاقدة كالسرطان
معتز بالله المقصلاوي -

في كل دولة فئة ضالة طائفية عنصرية حاقدة على المجتمع، والفئة الضالة في سوريتنا الحبيبة هي عصابة بشار اسد واذنابها ومرتزقتها وطفيليها وعلقها والتي حولتها من جمهورية مزدهرة الى مملوكية مندحرة الفئة الضالة يمكن هدايتها اما الفئة الحاقدة كالسرطان

الحقيقة أمّرْ وأدهى
مزار لهم في تل أبيب -

ما أورده الأستاذ أحمد ابو مطر هو قطرة من بحر وجزء من حقيقة زيف وخداع مدعي المقاومة والصمود المصدي والعروبة والإسلام، والتناقضات الرهيبة في المواقف منها. لكن الحقيقة أشنع وأبشع من هذا الوصف بكثير، إذ أن قادة اسرائيل ناموا قريري العين منذ تسليمهم السلطة لحافظ أسد بعد فشلهم في ايصال كوهين وتوصيته ورصد الموساد لهما معاً مراراً في الجولان تأكيداً لأهليته وولائه لإسرائيل حسب الشيفرة المتفق عليه. اسرائيل كالمتسول الذي يعتاش على عاهته ، لذلك عمدت الى إختلاق عاهة وهمية تمثلت في حافظ أسد ووريثه وحسن ايران وأسياده في قم بعد أن ساعدوها في إقصاء وتهميش المقاومة الحقيقية ، ولم تنسحب من لبنان إلا بعد أن أيقنت أنه وسوريا في أيدي أحرص على مصالحها منها، أيدي حاقدة وغادرة وثعالب تعوي عليها بينما تنشب أنيابها في أجساد أطفالنا وتغتصب نساءنا وتذل شيوخنا، أيدي قدمت لإسرائيل خدمات من دمار وخراب لم تكن لتحلم بها، لدرجة أننا لن نستغرب إن طالبت غداً بعظام كوهين وحافظ وحسن لعمل مزار لهم في تل أبيب.

اسئلة للمنحبكجية؟!
مواطن عربي مهاجر -

السؤال الاول: هل يؤيد المنحبكجية العراقيون نظام بشار الاسد لانهم يفتقدون حزب البعث العربي الاشتراكي التقدمي الطليعي قائد المجتمع وشعاره وحده حريه اشتراكية ويستميتون لاعادته الى العراق بدعم بشار وصموده؟! السؤال الثاني: هل يؤيد المنحبكجية المسيحيون نظام بشار الاسد لانه يتقاطع مع حبهم للامة العربية وتطلعاتهم لامة عربية قوية قادرة تحت راية حزب البعث العربي الاشتراكي التقدمي الطليعي قائد المجتمع؟! السؤال الثالث: هل مازال المنحبكجية يؤيدون القائد الملهم الضرورة الامين العام للحزب الطليعي التقدمي قائد المجتمع والمتسلط على كرسي الحكم الى الابد؟! يا ريت مجموعة المنحبكجية يشرحون لنا ماذا يتوقعون ان يفعل نظام بشعب سوريا الذي لا يؤيده، اكثر مما فعل حتى تاريخه؟! هل هناك دليل اكثر وضوحا على عدم تاييد الشعب السوري لهذا النظام ورغبته في التغيير من هذه الانتفاضة السورية الشعبية الاسطورية المستمرة منذ ١٥ مارس اذار ٢٠١١م رغم استخدام النظام لكل ما في جعبته من اسلحة وقدرات عسكرية وامنية وشبيحة ومجرمين وطائرات وصواريخ وابواق واذناب تنعق بالغث والسفاهة والحقارة ضد شعب اعزل الا من ايمان مطلق بعدالة قضيته وتصميم فولاذي لتحقيق اهدافه واستعداد تام لتقبل التضحية والخسائر مقابل النصر المبين؟؟؟؟؟!!!!الشعب السوري منتصر رغم انف الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل واركان نظامه ومرتزقته وشبيحته ومجرميه والاذناب والابواق والمنحبكجية في داخل الوطن وخارجه. فجر سوريا اقترب ويوم الفرحة الكبرى يدق ابواب الشام.

طيب اذا كلامك صح
ابو مصعب -

يلي عما تعطينا منجزات في سوريا كلامك مردود عليك لانو التعليم بكل العالم مجاني ,,,,,,,,,بعدين كل هالمنجزات ما بتبرر سرقة الشعب والدولة ومثلا رامي مخلوف قصة خيالية ام واقعية ,,,,

اين المنطق
انسان -

ياالمنطقية اخي كل الدنيا بتعرف انو الحياة بسوريا رخيصة وجميلة، كلنا نفهم ان المعارضة حق مشروع للشعوب، ولكن عبر وسائل اجتماعية قد تصل الى العصيان المدني, ولكن حمل السلاح دليل على ان من يقاتل ليس سوريا لان السوري لا يريد تدمير بلده، والذي يحز بالنفس بانك فلسطيني وهذا برهان اخر ان ليس للفلسطينيين أمان , حسب ما يقول أصدقائي الفلسطينيين ان سوريا هي الدولة الوحيدة التي تعاملهم بكرامة كالسوريين اي مدارس طبابة جامعات, ان كان مال النفط اشترى كل هذه الضمائر فألف سلام على ما يسمى عروبة, وثانيا هذا الكلام الطائفي لمصلحة من, من يريد القتال السني والشيعي هل يعرف ما نتائجه, ان كان يظن ان الشيعة سيذبحون كما ذبحوا في كربلاء فقد اخطأ, فالنار ستاكل الجميع, لا يأخذ كم طموح كم طموحكم كثيرا أيها السلفيين فالشيعة لا يهابوكم أبدا ويدركون جيدا ان نهايتكم على ايديهم فقط والسلام وشكرا من القلب لإيلاف

كفاكم تبلي
فلسطيني وفي لسورية -

فلسطيني وفي لسورية الاخ الكاتب لا يمثل إلى نفسه .....أنا فلسطيني عشت بسورية و درست الجامعة ببلاش وايشتغلت مثلي مثل السوري ....لا يمكن لاي عربي إلى إنه يكون وفي لسورية .....يكفي إنه سورية عندها إكتفاء ذاتي في الحاجيات الأساسية من دون أية ديون .........كل الدول العربيه عليها ديون حتى دول الخليج .........كفاكم تبلي .....سورية والنظام أفضل من أي بلد عربي آخر

لا تعليق
احمد مطر -

للأسف , المقال سطحي جدا ويحوي كثيرا من المغالطات ويحوي بعض الصحة . ولكن من المعيب أن ينشر في موقع كإيلاف .

البي بي سي العربي
الهدهد الشامي -

تابعت تعليقات 10 و 11و 13 و 15 ,اكد ذلك اشخاص يترددون على القناة كضيوف وسمعوا عن تعيين شبيحة النظام واحدهم معروف عنه بالتحرش الجنسي. وسمعوا هذا الكلام من عاملين في الفضائية.

هل تعلم !
آزاد الكردي -

إضافة إلى مقالة الأستاد الفاضل أبو مطر; و هل تعلم بأن الكرد السوريون لا يحق لهم أن يصبحوا طيارين أو ضباطاً كبار! و هل تعلم بأن الكرد السوريون لا يحق لهم شراء عقارات جديدة في المناطق الكردية ! و هل تعلم بأن المنطقة الكردية تنتج القمح و البترول و مع ذالك هي أحد أفقر المناطق في سوريا ! و هل تعلم بأن الكردي لا يحق له التعلم بلغته التي خلقها الله ! و هل تعلم بأن هناك في سوريا بلد الممانعة أماكن للدعارة منذ أكثر من عشرين عاماً ! و هل تعلم بأن السوري يصيبه خفقان قلب من الخوف عندما يمر من أمامه شرطي !!!؟؟؟

تعليق ٢٧ يا فشَلَك وخيبتك؟!
مواطن عربي مهاجر -

اغلاط تعليق رقم ٢٧ للمدعو "فلسطيني وفي لسورية" وطريقة الصّياغة تؤكد ان صاحب التعليق يا دوب يفكّ الخط دع عنك انه درس في الجامعة. كل العالم عارفه انّ الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل واركان عصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه واذنابهم وابواقهم يلعبون كل الاوراق ويتخطون كل الخطوط الحمر ويمارسون كل المحرّمات في استماتة لتحسين شروط الخروج. النظام الى مز*** التاريخ. سوريا باقية لشعبها الوفي الامين البطل الشجاع الذي انتزع حريتها انتزاعا من مخالب الاسد وعصابته بتضحيات غالية تليق بسوريا التاريخ والحضارة والاباء والشهامة والكبرياء. قبل بشارون، القى هرقل خطبة وداع لا لقاء بعده، وخرج الاتراك والفرنسيين وووو. سوريا للسوريين، وبالتاكيد الديكتاتور المجرم لا ينتمي لسوريا. هنيئا لك يا سوريا شعبك البطل وهو يسطر ملحمة اسطورية لم تقوى جيوش مدربة ومدججة بالسلاح وشبيحة دينهم الاجرام ومجرمين دينهم الورق الملون والاعيب شوية غلمان من قهرها وتحجيمها، وبالتاكيد لا مجال لشوية منحبكجية ان ينجحوا فيما فشل فيه معلمينهم ومن خلف معلمينهم. بوركت الشام وبورك اهلها السوريين. وما النصر الا من عند الله.

رأي
محمود حمدان -

أحمد أبو مطر كاتب متميز يستحق الشكر على كل مقالاته بالأخص المقالات التي يعري فيها هولاكو سورية السفاح الدموي الأرعن بشار الأسد وزبانيته. تحية لك دكتور ولاتأبه لبعض الذين يعلقون هنا بشكل إستفزازي، فالقافلة تسير ...فقد تكلموا من قبل على أبو الدكتاتورية العربية السفاح جمال عبد الناصر ومن بعده على سفاح العراق الأوحد البلطجي صدام حسين وعلى مجنون ليبيا ونيرونها الجزار معمر القذافي، لكن التاريخ أكلهم وهضمهم ولفظهم.

وهل تعرف ماذا
عراقي -

وهل تعرف ماذا فعل الاسلام في هذا الشرق الجميل وماذا فعلوا بنا اهل السيف ابناء الجزيرة

اكثر من أن
عبد المنعم نعيم -

ما علاقة احمد ابو مطر بسوريا، فلسطيني عايش بالنرويج فشنو هذا الاهتمام الملفت للنظر وكان سوريا وحدها هي النظام الدكتاتوري ما كل البلدان العربية زي بعضها؟لو الكاتب كتب مقالة او عشرة عن سوريا لقلنا والله هذا الرجل محروق قلبه على الحرية والديمقراطية، لكن يكرس كل مقالاته ضد السوريين وينسى على الاخص دول الخليج فهذا شيء في اكثر من أن؟طيب ليش ما يكتب عن الكويت، مو فيها اضطرابات ومطالبات ومظاهرات؟

نسيت أن تذكر كذلك ....
فراس -

ماهر عرار المواطن الكندي والسوري الأصل الذي هاجرت عائلته من سوريا وهو ما زال في مرحلة المراهقة وعاد اليها مكبلاً بعد أن اعتقلته المخابرات الأمريكية وسلمته الى المخابرات الأردنية الذي سلمته بدورها الى المخابرات السورية التي عملت على حسن استقباله بعد غيابه الطويل عن بلده الأم ووضعته في زنزانة لا يرى فيها نور الشمس ولا يعرف الليل من النهار مترافقة مع حفلات التعذيب المعهودة . وحتى لا نذهب بعيداً فهناك كندي سوري آخر وزميلكم في صحيفة ايلاف وأعني به خالص الجلبي والذي له هو الآخر تجربة مع الاعتقال والتعذيب في زنازين المخابرات السورية وقد تحدث عنها في عدد من مقالاته السابقة.

خلط الوحشين بالخليج
شهاب -

عفوا لماذا انت مقهور من الخليج ؟! هل لأنه اخطأ في توجيه المساعدة بدلا عن الشعب ذهبت الى نظامك ، المشكلة انو حتى المساعدات كان نظامك يصادرها ولا يسمح بوصولها لأمثالك لانك خانع منذ امد بعيد ولم تصدق عندما قامت الثورة. عندما يكون الموضوع عن الخليج فعلق ماتشاء انما تحشر الخليج لا لشيء الا لانه لم يناسبك الموضوع واحببت الخلط!

منحبك بشار كتير ! ^_^
ابن حلب -

بشار بدو يضل