أصداء

رد على معلقين على مقال: يقتلون النساء والأطفال وهم يُكبّرون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس غرضى هنا الدفاع عن رأيى الذى سطرته فى مقالى: يقتلون النساء والأطفال وهم يُكبّرون الذى نشرته إيلاف يوم الخميس 1 نوفمبر 2012 وعلق عليه بعض المعلقين ممن خالفونى أو وافقونى فى الرأي، بل أرمى الى توضيح بعض الأمور للقراء الكرام لغرض الفائدة.

ذكرالمعلق 1 السيد فراس بارودي:
(أولا.. هل تلمح في الجزء الأول من مقالك أن على السوريين أن يتخلوا عن ثورتهم لأنه لا يوجد هناك من يعمر البلاد.. وبأن الحكومة الجديدة غير قادرة على تحمل عبء النساء السوريات؟ لعلمك ياأستاذ.. كلُ هذه الأشياء هي نتاج طبيعي وثمن لإي ثورة عظيمة مثل الثورة السورية وهي نتاج نظام مجرم.. النظام الأسدي).

جوابي: أنا لم أطلب من الأخوة السوريين التخلى عن ثورتهم فهذا هو شأنهم وحدهم، ولكنى متألم على المسفوك دمهم والعوائل التى فقدت أعزتها وهُدّمت مساكنها والتى شردت من بيوتها فأصبحوا لاجئين فى دول الجوار، فقد خبرنا مثل هذه المآسى فى العراق وذقنا مرارتها ولا نتمناها لغيرنا. أتفق مع سيد فراس على أن الثورة السورية نتاج نظام مجرم لا يختلف كثيرا عن نظام المقبور صدام حسين فى العراق.
(ثانيا.. بما يخص النفط التي تنعم به بلدك ولا تنعم به سوريا.. اخبرني.. هل اعدتم انتم بناء العراق المدمر حيث المكعبات الإسمنتية التي تفصل بين الأحياء الطائفية سوداء ووجوه العراقيين صفراء والبلاد في حالة يرثى لها).

جوابى: نعم نحن نعمر ولكن ببطء بسبب عدم تعاون المعارضة مع الحكومة. المعارضة تحاول بكل قوة وضع العراقيل أمام الحكومة لإفشال مشاريعها ومن ثم إسقاطها. يقود المعارضة الدكتوراياد علاوي الذى يضع يدا فى العراق ورجلا فى لندن، ولا يحضر جلسات البرلمان ولا يشارك فى أعماله بل ينتقل من بلد لآخر يستجدى مساعدة الغرباء لإسقاط رئيس الحكومة التى تضم أعضاء من قائمته. لا توجد مكعبات اسمنتية ولكن جدران كونكريتية تحمى المواطنين والدوائر من أعمال الارهاب والتخريب، وهى تُرفع او تُعاد بحسب مقتضيات الأمن. صحيح أن العراق فى حالة يرثى لها، وذلك أمر حتمي بسبب المعارك التى شنها النظام السابق على ايران والكويت، ثم دخول الأمريكان الذين دمروا البنية التحتية وتجاهلوا أعمال النهب والسرقة التى تحدث اعتياديا عند اختلال الأمن والنظام، وما تبع ذلك من قتال طائفي دموي بين العراقيين أنفسهم، وتدخل دول الجوار جميعها عربية وايرانية وتركية فى الشأن العراقي. ومن البديهي ان ما يُدمّر فى دقائق قد يحتاج الى سنوات لإعادته فى الأحوال الاعتيادية، فى الوقت الذى يشتد فيه النزاع بين الساسة وأصبح النزاع شخصيا بينهم وهم لا يبالون بما يحدث للشعب المغلوب على أمره.

عاطف العزي

(ثالثا.. قبل أن تتحدث عن الإسلاميين الذي دخلوا إلى سوريا.. كان من الأجدر أن تتحدث عن مقاتلي الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الذين دخلوا إلى سوريا قبل هؤلاء.. هذه من ناحية.. من ناحية أخرى.. لا يمكن لاي من كان أن يقول بأن مئات من الإسلاميين قادرين على تشويه الثورة السورية، ثورة الحرية والكرامة.. وهل لي أن أسألك ما الضير في صيحة الله وأكبر عند قتل قطعان الشبيحة وعناصر القوات النظامية.. أكتب انت عن العراق وساهم في بناء بلدك).

جوابى: أنا لم أتحدث عن (الاسلاميين) بل قصدت من يقولون انهم مسلمون وما هم بمسلمين ويقتلون ويدمرون بدون تمييز. وعن مئات الاسلاميين الذين تقول عنهم انهم غير قادرين على تشويه الثورة السورية اقول ان هؤلاء سيضمون الى صفوفهم الآلاف من السوريين العاطلين عن العمل والمغامرين والطائفيين، أما الحرس الثوري الايراني وحزب الله وكل غريب ينحاز الى اي طرف أو يرسل السلاح اليه فهو العدو الأكبر للسوريين. أما عن (صيحة: الله وأكبر) فهى غلط والصحيح هو (اللّـهُ أكبر) بدون حرف الواو، وهى تُقرأ عند نحر ما يؤكل لحمه من الحيوانات مثل الخرفان وليس عند ذبح الانسان. طبعا أنتم (السوريون) لكم الحق فى أن تفعلوا ما شئتم فى بلدكم بشرط أن لا تخالفوا العرف الدولي لحماية حقوق الانسان، مثل قتل الأسرى العزل كما يفعل (الجيش الحر) او قصف المدنيين كما يفعل جند بشار الجزار.
وأتفق مع المعلق (4) (سي السيد) الذى جاوبك قائلا: اذا كنت تعتبر ان كل هذا القتل والتدمير والخراب هو ((انتاج طبيعي لأي ثورة عظيمة مثل الثورة السورية)) فلماذا لا تذهب انت الى الميدان وتضحى بحياتك من اجل انجاح الثورة يا........هل انت شجاع وثوري فقط بالشتم واللعن من وراء الكيبورد؟))

المعلق رقم 5 (سوري حر) معظم ما قاله غير واضح، ولكني أرد عليه قوله: (لقد آواكم الشعب السوري عندما هربتم بمئات الالاف من العراق، كما آوى الشيعة اللبنانيين خلال حرب حزيران 2006) فأقول له ان معظم الهاربين من العراق بعد دخول الأمريكان هم من البعثيين أشقاء بعثيي سوريا (ان البعثيين جميعا ينتسبون الى المقبورميشيل عفلق السوري الجنسية) وقد رحب بهم بشار لأنهم من صنفه، وقد أدخلوا ملايين الدولارات التى سرقوها من أموال شعب العراق الى سورية، وأما الذين هربوا من العراق نتيجة للاضطرابات الطائفية فمعظمهم من الأغنياء، وقاموا بتأسيس عدة مشاريع صناعية وتجارية فى سورية وقاموا بتشغيل آلاف السوريين العاطلين عن العمل. أما الفقراء منهم فقد ساعدتهم الأمم المتحدة، ولا ريب فى أن حكومة بشار استولت على قسم من الأموال التى استلمتها من الأمم المتحدة، فلا تمنون علينا رجاء.

وأجاد المعلق 14 السيد سالم الذى قال : ( بعد قراءه مجموعه من الردود على المقال اقول للاخوه السوريون الذين لا يتقبلون اي كلمه من اجل حقن الدماء تقاتلوا مع بعض كما تشاؤون ودمروا ما استطعتم من مدن واسواق وبنى تحتيه وهجروا اكبر عدد من الابرياء الى دول الجوار ولا تذروا حجرا على حجر اذا كان هذا الهدف فثوره ثوره حتى اخر رجل. يا جماعه اللعبه اكبر منكم فانظروا لعلكم تستبينوا الرشد.)
ارجو للشعب السوري الخير والتوفيق، وأن يعود السلام الى ربوعه ويحافظ على وحدته وكيانه ويستعيد مكانته السامية بين الأمم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومتكم آيلة للسقوط
عربي من العراق -

وفسر الماء بعد الجهد بالماء فالمقالة تكرار لما سبق ، ثم ماذا تسمي انحيازك التام و الواضح لرئيس حكومة العراق الخائبة والفاشلة المرتهنة لامر ايران وامريكا بشكل علني وبمنتهى الخسة بحيث لم يتجرأوا حتى في الرد على تصريحات المسؤولين الايرانيين التي فضحتهم وانتقصت من حكمهم ومن سيادة العراق ، هل هذه هي الحيادية واستقلالية الرأي التي تدعي بهما.. واليس مخجلا القول من ان ((الدكتوراياد علاوي الذى يضع يدا فى العراق ورجلا فى لندن، ولا يحضر جلسات البرلمان ولا يشارك فى أعماله بل ينتقل من بلد لآخر يستجدى مساعدة الغرباء لإسقاط رئيس الحكومة التى تضم أعضاء من قائمته.))انا لا اشك بعمالة علاوي فحاله حال المالكي وآل الحكيم والجلبي والعامري والصدر والسيستاني ومن لف لفهم ، الا انه يفرق عنهم كونه شيعي علماني لايعترف بالطائفية والتفرقة وفتن من لعبوا اللعبة الفارسية واقصد بها لعبة آل البيت ويخدعون الناس البسطاء بانهم حماة الشيعة .........!! ثم عن اي حكومة تدافع انت وبقية المخدوعين بها العراق وتتفاخرون بها ..!! ولكن بماذا تتفاخرون بحكامكم ومرجعياتكم واحزابكم؟ هل بتدمير العراق وتحويله الى كونتونات هشة؟ أم العمالة لقوات الإحتلال؟ أم بحوزتهم الراكعة في محراب الأمريكان والأنكليز والفرس؟ أم بمرجعهم الأعلى العميل المزدوج لبريطانيا ووطنه الأم إيران؟ أم بملفات الفساد التي لاتحصى ولا تُعد؟ أم بتعدد الميليشيات الأرهابية وثقافة الإغتيال وكواتم الصوت؟ أم بسرقة ثروات البلد وهروب المسؤولين عنها! أم بجعل العراق أفشل دولة وأقذر بلد في العالم؟ أم بوجود خمسة مليون أمي وملايين الأيتام والأرامل؟ أم بأزمات الماء والكهرباء والوقود؟ بماذا يتفاخرون وهم يحكمون العراق منذ حوالي عقد؟ وهل انتخبتم عراقي اصيل، وطني الهدف ينظر لشعبه نظرة عادلة ومتساوية، يصون حرياته وكرامته، ويحافظ على ثرواته، ويعلى من شأنه ومن شأن شعبه، وهل حقق النظام الشيعي الحاكم مكسبا واحدا فقط لشيعة العراق قبل غيرهم منذ تسلمهم زمام الحكم من قوات الإحتلال لحد الآن؟ وهل من المنطق أن يقفوا مع جلاديهم أم أن يعضوا اصابعهم ألما وحسرة عما جنته أيديهم بحق العراق وبحق أنفسهم وغيرهم؟ وماذا سيكتب التأريخ عن تجربتهم المريرة في الحكم؟فاتقوا الله فانتم مسؤولون امامه وابحثوا عن تجارة رابحة لا عن حكومة آيلة للسقوط ان لم تكن اليوم فغدا بعون الله ومشيئته .

جملة محرفة
ابو فرات -

ياسيد عاطف السلفية افرغت الدين من محتواه وزورت كل مفرداته. الدين عندهم هو القتل والتفخيخ والغاء الاخر فكريا وجسديا. لاتوجد جملة اجمل واعز من كلمة الله اكبر, ولكن صدقني ياسيد عاطف اشعر بالغثيان وانا اسمعها من فم قطعان القاعدة او المحسوبين عليها من متخلفين قدموا من ليبيا وبعض دول الخليج. لم يسئ للاسلام احد كما فعل هؤلاء وجعلوا الناس يخرجون من دين الله افواجا.

جملة محرفة
ابو فرات -

ياسيد عاطف السلفية افرغت الدين من محتواه وزورت كل مفرداته. الدين عندهم هو القتل والتفخيخ والغاء الاخر فكريا وجسديا. لاتوجد جملة اجمل واعز من كلمة الله اكبر, ولكن صدقني ياسيد عاطف اشعر بالغثيان وانا اسمعها من فم قطعان القاعدة او المحسوبين عليها من متخلفين قدموا من ليبيا وبعض دول الخليج. لم يسئ للاسلام احد كما فعل هؤلاء وجعلوا الناس يخرجون من دين الله افواجا.

معلق 1 المتحامل
عبد القادر الجنيد -

لم أجد فى المقالة ما يشير الى طائفية من أي نوع . للشيعة طقوسهم وللسنةطقوسهم وعليهم ان يحترم الواحد منهم الآخر فلا يتمزق البلد ويذهب طعمة للطامعين. كل ما ذكرت ايها العربي العراقي كما تدعى(وأظنك كرديا) عن المشاكل فى العراق صحيح ولكن هل هى من صنع المالكي حقا؟ قبل أن يصبح رئيسا للوزراء ، كان رئيس الوزراء هو اياد علاوي الذى تعاون الأمريكان على ضرب السنة فى الفلوجة والشيعة فى النجف ليبرهن عن علمانيته البعثية وانه ضد غالبية الشعب الذى كان يئن تحت حكم البعثيين الذين سببوا الحروب التى قتلت مئات الآلاف من المواطنين . وجاء المالكي وأيضا بمساعدة الأمريكان تم طرد المعتوه المجرم مقتدى الصدر وما زال يحتفظ بالقتلة الصدريين فى السجون. ولكن الوضع بدأ يتغير نحو الأحسن ، وأي حاكم يحكم البلد لن يستطيع الاصلاح إلا إذا تعاون الشعب معه . ولا أعرف كيف سيتعاون الشعب مع الحكومة وهو المنقسم واقعيا الى اقليم كردي فى الشمال وسنة فى الغرب وشيعة فى الجنوب ، والسياسيون الفاسدون والمعممون الجهلة الذين يحلمون بولاية الفقيه هم الذين حرضوا ويحرضون الناس بعضهم على بعض ، كل ذلك للحصول على الحكم والمال والسلطة . فلما تقع الواقعة سيتسابقون فى الهروب الى ايران وتركيا والاردن وقطر ولندن. يا شعب العراق ، وطنكم فى خطر ماحق ولن ينقذكم الا اتحادكم . حكم العرب الاندلس مئات السنين عندما كانوا متحدين وخسروها عندما تفرقوا الى اكثر من سبعين دويلة متناحرة ، فسهل على الاسبان طردهم نهائيا من اسبانيا

حول
عبد الباسط الراشد -

يحاول الكاتب أن يداري النفس الطائفي في مقالاته ويأبى الله إلا أن يفضحه، فهو ينتقد علاوي لانه يستعين بالخارج ليطيح بالحكومة وىنسى الكاتب أو يتناسى عندما خسر نوري جواد كيف انه كان يتوسل عمائم ........... في طهران ليثبتوه و بعد أن اتهم بشار المجرم وهدد بمقاضاة نظامه في الامم المتحدة عاد ونسي قتلى العراق والخراب ليساند المعتوه المجرم بشار على أن يدعمه في تثبيته رئيساً للوزراء ، الكاتب ليس حياديا ......... في نظرته لما يحصل في العراق ، علاوي ونوري والهاشمي والمطلك وبقية الشلة هم عصابة .......وقطاع طرق استولوا على مقدرات العراق في غفلة من الزمن والكاتب لم يجب على سؤالي في مقاله السابق وسؤال الأخ المعلق رقم ١ اليوم، ماهو المستشفى الحديث الذي بناه نوري وحكومته ليخفف من الام العراقين؟ وماهي الجامعة المجهزة بأحدث التقنيات والمختبرات العلمية لرفع مستوى تعليم شباب وشابات العراق؟ وماهو الطريق المعبد بتقنيات وإشارات حديثة ليسهل من معاناة العراقيين ويقلل حوادث السير؟ ربما سيقول أن نوري وشلته لم يستطيعوا بسبب المعارضة، ولنفترض جدلا أن هذا صحيح، في الأنظمة المحترمة التي تعمل من اجل مواطنيها تستقيل الحكومة. لانها فشلت في تحقيق التنمية والاستقرار للبلد. الحقيقًة الصارخة والتي يتعامى الكاتب عنها أن حكومته التي يعتنى بها هي شلة من .........ودعاة التخلف والجهل وليسوا رجال دولة ولذلك لن يعمروا البلد أو يجلبوا له الاستقًرار لأنهم كالجرائم والطفيليات التي لتعيش إلا في بيئة موبؤة وهذا ما فعلوه ويفعلونه كل يوم في عراق الحضارة.

حول
عبد الباسط الراشد -

يحاول الكاتب أن يداري النفس الطائفي في مقالاته ويأبى الله إلا أن يفضحه، فهو ينتقد علاوي لانه يستعين بالخارج ليطيح بالحكومة وىنسى الكاتب أو يتناسى عندما خسر نوري جواد كيف انه كان يتوسل عمائم ........... في طهران ليثبتوه و بعد أن اتهم بشار المجرم وهدد بمقاضاة نظامه في الامم المتحدة عاد ونسي قتلى العراق والخراب ليساند المعتوه المجرم بشار على أن يدعمه في تثبيته رئيساً للوزراء ، الكاتب ليس حياديا ......... في نظرته لما يحصل في العراق ، علاوي ونوري والهاشمي والمطلك وبقية الشلة هم عصابة .......وقطاع طرق استولوا على مقدرات العراق في غفلة من الزمن والكاتب لم يجب على سؤالي في مقاله السابق وسؤال الأخ المعلق رقم ١ اليوم، ماهو المستشفى الحديث الذي بناه نوري وحكومته ليخفف من الام العراقين؟ وماهي الجامعة المجهزة بأحدث التقنيات والمختبرات العلمية لرفع مستوى تعليم شباب وشابات العراق؟ وماهو الطريق المعبد بتقنيات وإشارات حديثة ليسهل من معاناة العراقيين ويقلل حوادث السير؟ ربما سيقول أن نوري وشلته لم يستطيعوا بسبب المعارضة، ولنفترض جدلا أن هذا صحيح، في الأنظمة المحترمة التي تعمل من اجل مواطنيها تستقيل الحكومة. لانها فشلت في تحقيق التنمية والاستقرار للبلد. الحقيقًة الصارخة والتي يتعامى الكاتب عنها أن حكومته التي يعتنى بها هي شلة من .........ودعاة التخلف والجهل وليسوا رجال دولة ولذلك لن يعمروا البلد أو يجلبوا له الاستقًرار لأنهم كالجرائم والطفيليات التي لتعيش إلا في بيئة موبؤة وهذا ما فعلوه ويفعلونه كل يوم في عراق الحضارة.

مرجعية المناوبة
ع/عطاالله -

؛في الجاهلية كان العمل عبودية وفي الاسلام عبادة وفي الردة سلاح الدمار الشامل.اعلنت وزارة التربية الوطنية عن اقعاد العمال اعلى العقد السادس لحساسيتهم.

مهما حاولت
عمر الكوردستاني -

مهما حاولت ان ترمى الغبار في اوجه القراء يا عاطف العزي فستبقى حوزوي الروح وطائفي العقلية مع منظر علماني ووطني بائس يحسبه الناظر اليه رداء جان جاك روسو فاذا به وبسرعة فائقة يكتشفه بأنه عباية حازم الاعرجي او عموري الحوزة ..كلكم في التفكير ابو درع المجرم

الراشد والكردستاني
عاطف العزي -

لم أقل فى يوم من الأيام بأنى حيادي ، إذ لا حياد بين الحق والباطل . إنى أكتب رأيي المتواضع وليوافقنى من يشاء ويعارضنى من يشاء فهذا شأنهم ولهم اراؤهم . السيد الراشد بعثي لأنه يسب ويشتم الجميع ، أما السيد الكوردستاني فلست متأكدا من أنه كردي بل أظنه سني متطرف . ولا أدرى لما يقول عنى بأنى حوزوي الروح وطائفي العقلية!! وأنا الذى أقول دائما بفصل الدين عن السياسة وإعادة مشايخ الدين الى جوامعهم، وانادى بتوحد العراقيين جميعا بكل فئاتهم وطوائفهم وقومياتهم . وأنا أؤيد القول: الدين لله والوطن للجميع . بالنسبة للمالكي فإنى أجده أشد وطنية وإخلاصا من الجميع ، ومتى ما ظهرمن هوخير منه فسوف انحاز اليه فورا. أكرر ما قلته سابقا من أن المعارضة لم تعطى المجال للمالكي ليعمل وهم لا يريدون إلا إسقاطه والاستيلاء على منصبه ، وهذا لا يسمى تنافس على خدمة الوطن بل على الكراسي. وأظن أنى بهذا أجبت على سؤال السيد الراشد حول بناء مستشفيات والمدارس والجامعات . أفسحوا له مجال العمل ثم حاسبوه. تحياتى

مهما حاولت
عمر الكوردستاني -

مهما حاولت ان ترمى الغبار في اوجه القراء يا عاطف العزي فستبقى حوزوي الروح وطائفي العقلية مع منظر علماني ووطني بائس يحسبه الناظر اليه رداء جان جاك روسو فاذا به وبسرعة فائقة يكتشفه بأنه عباية حازم الاعرجي او عموري الحوزة ..كلكم في التفكير ابو درع المجرم

الاخ الجنيد رقم /3
عربي من العراق -

أؤيدك في تحليلك للكثير ممايجري على ارضنا الحبيبة ولكن1-لم اجد في تعليقي الى مايشير الى طقوس الشيعة او السنة ولكن بالله عليك وانت تثير الموضوع هل انت مقتنع بان ما تقوم به الشيعة من طقوس يتماشى مع شرع الله وسنة رسوله الكريم ونهج آل البيت الكرام.... ثم من مزق البلد وجعله بالشكل الذي وصفت اليس بسبب الغزو الامريكي وتآمر العملاء والطائفيين بحجة المظلومية التي يمارسونها بشكل قبيح وبعيد عن الدين والاخلاق ، فهل هم جاؤوا محرريين وموحدين لارض بلدنا المنكوب ام هم سبب كل مايحصل فيه من دمار وخراب .؟2- انا عراقي عربي ولست بحاجة للكذب والتقية ، كما واتشرف باخوتنا الاكراد... فارجو حسن الظن .3-ان ما ذكرته عن افعال اياد علاوي رغم انه كان محكوما لارادة المحتل في بداية الاحتلال وحسب تصريحاته انه كان يرفض ذلك ولم تكن لديه قوة تذكر ..!! ولكن هل هذا يبرر ما يرتكبه المالكي من ابشع الجرائم وانتهاك للحريات والهيمنة على السلطة والجيش والاجهزة الامنية كلها مع ميليشيات حزبه وبمساندة الحرس الايراني ,واستغلال القضاء بما يخدم مصلحته وتسلطه ومحاولة السيطرة على كل الهيئات المستقلة ناهيك عن تسليم بقية مقدرات الدولة بايدي الفسدة واللصوص وابعاد اصحاب القدرة والكفاءة ورغم زيادة واردات البلد وتدفق المليارات فلا يزال البلد يئن من البطالة والتشرد ونقص الخدمات وزيادة عدد الارامل والايتام والمعوقين ...الخ4- نعم ان وطننا في خطر محدق به من كل جانب ومطلوب منا الاتحاد اكثر من اي وقت آخر كما علينا الا نساند الطاغية والظالم عكس ما يقوله السيد الكاتب فهو اذ يرفض الحيادية في الرأي وقول الحق فانه يقف صراحة وعلانية مع الطاغية والجلاد سواء كان في العراق او سوريا بتبرير يشفق به عليه من ان المالكي أشد وطنية وإخلاصا من الجميع ، وهكذا اصبح عنده العراق خال من الرجال والقادة العظام ومن يمتلكون الحس الوطني والشعور العالي بالمسؤولية ويتصفون بالقدرة والشرف والنزاهة ...وشكرا

الاخ الجنيد رقم /3
عربي من العراق -

أؤيدك في تحليلك للكثير ممايجري على ارضنا الحبيبة ولكن1-لم اجد في تعليقي الى مايشير الى طقوس الشيعة او السنة ولكن بالله عليك وانت تثير الموضوع هل انت مقتنع بان ما تقوم به الشيعة من طقوس يتماشى مع شرع الله وسنة رسوله الكريم ونهج آل البيت الكرام.... ثم من مزق البلد وجعله بالشكل الذي وصفت اليس بسبب الغزو الامريكي وتآمر العملاء والطائفيين بحجة المظلومية التي يمارسونها بشكل قبيح وبعيد عن الدين والاخلاق ، فهل هم جاؤوا محرريين وموحدين لارض بلدنا المنكوب ام هم سبب كل مايحصل فيه من دمار وخراب .؟2- انا عراقي عربي ولست بحاجة للكذب والتقية ، كما واتشرف باخوتنا الاكراد... فارجو حسن الظن .3-ان ما ذكرته عن افعال اياد علاوي رغم انه كان محكوما لارادة المحتل في بداية الاحتلال وحسب تصريحاته انه كان يرفض ذلك ولم تكن لديه قوة تذكر ..!! ولكن هل هذا يبرر ما يرتكبه المالكي من ابشع الجرائم وانتهاك للحريات والهيمنة على السلطة والجيش والاجهزة الامنية كلها مع ميليشيات حزبه وبمساندة الحرس الايراني ,واستغلال القضاء بما يخدم مصلحته وتسلطه ومحاولة السيطرة على كل الهيئات المستقلة ناهيك عن تسليم بقية مقدرات الدولة بايدي الفسدة واللصوص وابعاد اصحاب القدرة والكفاءة ورغم زيادة واردات البلد وتدفق المليارات فلا يزال البلد يئن من البطالة والتشرد ونقص الخدمات وزيادة عدد الارامل والايتام والمعوقين ...الخ4- نعم ان وطننا في خطر محدق به من كل جانب ومطلوب منا الاتحاد اكثر من اي وقت آخر كما علينا الا نساند الطاغية والظالم عكس ما يقوله السيد الكاتب فهو اذ يرفض الحيادية في الرأي وقول الحق فانه يقف صراحة وعلانية مع الطاغية والجلاد سواء كان في العراق او سوريا بتبرير يشفق به عليه من ان المالكي أشد وطنية وإخلاصا من الجميع ، وهكذا اصبح عنده العراق خال من الرجال والقادة العظام ومن يمتلكون الحس الوطني والشعور العالي بالمسؤولية ويتصفون بالقدرة والشرف والنزاهة ...وشكرا

الى عاطف العزي
كل من ضدك هو بعثي سلفي؟ -

ومن انت لتحكم ماهو الحق وماهو الباطل؟ والله ان استيلاءكم على الحكم جننكم حتى تصورتم انكم الحق وكل من ينتقدكم باطل...شوية تواضع يابه لعد لو مدبرين تحكمون جان شسويتوا؟ سرقة ونهب وقتل وتطلبون الشرعية لكل جرائمكم لكن يكفي احتقار كل العالم لحكومتك المسخ اللي كل دتنفضح بسرقات الحرامية الصغار ابتداءا من مالكيك المخلص ونزولا لكل ماتبقى منهم ولاحول ولاقوة الابالله

Grateful Kurdish slave
Rizgar -

I am a grateful slave. My master is a good man. He gives me food, shelter, work and other things. All he requires in return is that I obey him. I am told he has the power to control my life. I look up to him, and wish that I were so powerful. My master must understand the world better than I, because he was chosen by many others for his respected position. I sometimes complain, but fear I cannot live without his help. He is a good man. My master protects my money from theft, before and after he takes half of it. Before taking his half, he says only he can protect my money. After taking it, he says it is still mine. When he spends my money, he says I own the things he has bought. I don''t understand this, but I believe him. He is a good man. I asked if I could ever become a master, instead of a slave. My master said, "Yes, anything is possible." "But first you must pledge allegiance to your present master, and promise not to abandon the system that made you a slave." I am encouraged by this possibility. My master is a good man. I asked if I could be neither a master nor a slave. My master said, "No, you must be one or the other." "There are not other choices." I believe him. He knows best. He is a good man. I asked my master how our system is different, from those evil masters. He said: "In our system, masters work for the slaves." No longer confused, I am beginning to accept his logic. Now I see it!