فضاء الرأي

لا.. وألف لا.. وحدة العرب غير ممكنة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو من عنوان المقالة أنّها مناقشة لأفكار مقالة الزميل الأستاذ نجم عبد الكريم بعنوان (وحدة العرب ممكنة، لكنّهم يكبلونها بالعوائق) المنشورة في إيلاف بتاريخ السادس من نوفمبر الحالي.أودّ أن أوضح في البداية مشاركتي الكاملة للزميل في غيرته على ضرورة قيام الوحدة العربية، وحرقتي مثله على هذه العوائق التي منذ ما لايقل عن ثمانين عاما تحول دون قيام هذه الوحدة، وضمن نفس السياق أؤيده في أغلب الحيثيات والوقائع التاريخية التي سردها موثقة، ومن ضمن انعكاسات بعضها على الواقع العربي تشكلت عوائق اضافية حالت دون قيام هذه الوحدة العربية.لكّن نقاشي مع الزميل يتركز في مسألة العوائق الذاتية أي النابعة من التركيبة العربية في أسسها الثقافية والتربوية التي ترسخت عبر التاريخ ،ترفض مبدأ الوحدة والاندماج نتيجة الإحساس الفردي بالذات التي تضخمت في القرن الماضي لدرجة الصراع بين الشعوب، وهذه المسألة ليست خاصة بالشعوب العربية بل توجد لدى غالبية الشعوب من أجناس مختلفة، بدليل أنّهم في أوربا لا يطرحون مطلقا مسألة (الوحدة الأوربية بمعنى الدولة الواحدة) بل مسألة التنسيق المشترك اقتصاديا وسياسيا وعسكريا بين دول القارة الأوربية بما يحقق مصالح الشعوب ويرتقي بمستوى حياتها، وقد تحققت حتى الآن نسبة عالية من هذا التنسيق على مستوى التنقل بدون تأشيرة دخول وتوحيد العملة وتقديم مساعدات بالمليارات للدول الفقيرة منها للارتقاء بمستوى اقتصادها ليصبح قريبا من اقتصاد بقية الدول الأوربية. أمّا قيام دولة أوربية واحدة تشمل كافة دول ما يسمّى (الاتحاد الأوربي) البالغة اليوم 27 دولة فهو غير وارد، بدليل أنّ هناك 6 دول تنتظر الانضمام لهذا الاتحاد، بينما هناك حوالي 15 دولة ترفض ذلك ولا تسعى إليه، ومن الجدير بالذكر أن بريطانيا رفضت الانضمام إلى العملة الموحدة (اليورو) التي أقرت عقب معاهدة ماستريخت عام 1992 ، وما زالت محتفظة بعملتها الوطنية (الجنية الاسترليني) وتدور منذ شهور عديدة دراسات حول إمكانية العودة للعملة المحلية السابقة لكل دولة بعد الهزات الاقتصادية التي تعرّض لها اليورو، خاصة بعد تفاقم الانهيار في الاقتصاد اليوناني التي تعجز كافة دول الاتحاد الأوربي حتى الآن على تجاوز أزمته وسلبيات انعكاساته.

لماذا الوحدة العربية غير ممكنة؟
ضمن المعطيات السابق خاصة حرص كل شعب على بعض خصوصياته، وضمن خصوصيات الشعوب العربية المتعددة، أرى أنّ الوحدة العربية بمعنى دولة واحدة برئيس واحد يتم انتخابه من قبل شعوب 22 دولة عربية، كما يتمّ انتخاب رئيس أمريكي واحد من قبل 51 ولاية أمريكية بعض هذه الولايات أكبر من العديد من الدول العربية مساحة وتعداد سكان واقتصادا، فهي مستحيلة لدرجة الرقم واحد من المستحيلات للأسباب التالية:
1 . الحكام العرب أيا كانت صفتهم (رؤساء، ملوك، أمراء،شيوخ، سلاطين) هم بالإجماع ضد هذه الوحدة العربية الشاملة، لأنّها تعني اختفاء 21 منهم ويبقى لهذه الدولة العربية الواحدة رئيسا واحدا فقط يتمّ انتخابه من قبل الشعوب العربية في دولها الإثنتين وعشرين، والمضحك المبكي لدرجة الإغماء أنّ بعض هذه الدول مثل (جيبوتي، الصومال، وجزر القمر) غالبية سكانها لا يتكلمون العربية ولا يفهمون كلمة واحدة منها. لذلك ليس مستهجنا فيما يسمّى (القمم العربية) أن تتم دعوة رؤساء أجانب لحضور هذه القمم كما حصل في يناير عام 2009 حضور الرئيس الإيراني أحمدي نجاد للقمة العربية في قطر، وهذا لا يحصل في أية قمم إلا القمم العربية.
2 . الشعوب العربية التي هي العنصر الأساسي في هذه الوحدة المنشودة، هل هي مع الوحدة وتسعى إليها وتطالب الحكام بإقامتها؟. جوابي هو: لا..وألف لا..فليس كل الشعوب العربية تريد هذه الوحدة وبعضها مستعد للقتال كي لا تتم هذه الوحدة، لماذا؟. لأنّ الوحدة العربية الشاملة تعني جواز سفر عربي واحد كما هو جواز سفر أمريكي واحد لواحد وخمسين ولاية أمريكية، وهذه الوحدة تعني عملة عربية واحدة وقانون عربي واحد يغطّي كافة أوجه الحياة من الوظائف إلى التعييينات والرواتب والصحة والعلاج والتعليم ..إلخ، كما أنّه يعني إلغاء الحدود ويستطيع أي مواطن عربي من أية دولة أن يتنقل ويقيم ويتعلم وينام أينما يريد في أية دولة، بما يعني أنّه لا توجد عندئذ دولة فقيرة ودولة غنية، فكافة الثروات مجتمعة ستوزع بالتساوي على كافة الشعوب، فلا وجود لشعب درجة أولى وشعب درجة عاشرة، وبالتالي فالكل سواسية كأسنان المشط في كل أمور حياتهم...فهل ترضى كافة الشعوب العربية بهذا الوضع الذي تفرضه الوحدة العربية الشاملة؟

هل ترضى شعوب الخليج والجزيرة العربية،
بتوزيع الثروة التي ينعمون بها منذ عشرات السنين (ولا حسد عندي) على كافة سكان الدولة العربية الموحدة؟. وهم أي سكان الخليج والجزيرة العربية حسب مجلة (ميد) المتخصصة في اقتصاد الشرق الأوسط ،يبلغون الآن حوالي 47 مليون من بينهم نسبة لا تقل عن 45 بالمائة من الوافدين آسيويين وأفارقة وعرب من أقطار أخرى، وإذا قامت الوحدة العربية فهذا سينتج عنه أنّ الثروة التي ينعم بها حوالي اثنين و ثلاثين مليون مواطن خليجي سوف توزع على سكان دولة الوحدة العربية الواحدة التي لا يقل سكانها عندئذ عن 370 مليون مواطن من ضمنهم ملايين الاسيويين والأفارقة؟. أعتقد أنّ الشعوب العربية في الخليج والجزيرة العربية سترفض ذلك وتقاومه بكل ما تستطيع، فمن منهم سيقبل أن الموظف المصري أو الفلسطيني أو...أو...أو الهندي أو الصومالي سيأخذ نفس راتب القطري أو الكويتي أو السعودي أو...أو... والكل سيتمتع بمجانية التعليم والعلاج وقروض السكن والزواج...إلى آخر الامتيازات التي ينعم بها المواطن الخليجي ويحرّم منها الوافد لديارهم بمن فيهم من يفترض أنّهم أشقاؤهم العرب، حيث لا يسمح لأطفالهم بدخول المدارس الحكومية ولا يتمتعون جميعهم بمجانية التعليم والصحة والعلاج. مع ضرورة التوضيح أن المواطن الخليجي بنفس الشهادة وفي نفس الوظيفة والدرجة راتبه على الأقل أربع مرات أكثر من راتب زميله العربي من جنسية أخرى، بينما الأمريكي في 51 ولاية يتمتع بنفس الامتيازات والشروط.

والنتيجة لسنا أمة عربية واحدة بل شعوب عربية مختلفة،
تماما مثل الشعوب الأوربية التي تختلف في أمور كثيرة، لذلك تسعى للتقارب والتنسيق وليس قيام دولة واحدة موحدة، ولكن الفارق بيننا كشعوب عربية وتلك الشعوب الأوربية أنّها نجحت في قيام أقصى درجات التعاون والتنسيق والتكامل بينها، بينما نحن الشعوب العربية بيننا من الخلافات والتناقض أكثر مما يتصوره العقل والمنطق!!!. من يتخيل أن مواطني 27 دولة أوربية حسب اتفاقية تشينجن يتنقلون بين هذه الدول بدون تأشيرة دخول، ولهم في كل الدول حق الإقامة والعمل والعلاج والتعليم..إلخ، وأي مواطن من أية دولة في العالم يحصل على فيزة تشينجن من سفارة أية دولة من هgt;ه الدول، يستطيع أيضا التنقل بين الدول السبعة والعشرين بنفس الفيزا. فهل ستأتي اللحظة العربية التي يتنقل فيها مواطنو 22 دولة عربية بدون تأشيرة دخول؟. هذا أول المستحيلات، فأية أمة عربية واحدة التي يتنقل فيها مواطنو الخليج والجزيرة العربية في كافة الأقطار المسماة "العربية" بدون تأشيرة دخول، بينما مواطنو كافة الدول الأخرى يحتاجون لمواطن كفيل كي يستصدر له تأشيرة دخول وبالتالي فهي من الصعوبات التي لا يمكن تصورها..لذلك..لا..والف لا..فوحدة العرب ليست ممكنة، وهذا ليس تشاؤما ولكنّه قراءة للواقع كما ذكرت تفاصيله، فإن كنت مخطئا في بعضها فليدلني القراء على الصحيح ولهم الشكر والوحدة اليوم..اليوم وليس غدا!!!

ملاحظات ترفع الضغط وتدعم استحالة الوحدة العربية
1 .من يصدق أنه في اليمن الذي قامت الوحدة بين شماله وجنوبه عام 1990، الآن بعد 22 عاما من هذه الوحدة يندم شعب اليمن الجنوبي على التوحد مع شماله وتطالب غالبية الجنوبيين بالانفصال، وقد هددت قيادات جنوبية باللجوء للعمل المسلح وصولا للانفصال؟
2 .أكتب وأمامي البطاقة الصحية النرويجية التي تسمح لي كمواطن نرويجي بالعلاج أيا كانت تكاليفه في 27 دولة أوربية دون أن أدفع مليما واحدا، وهنا أيضا إذا وصل أي شخص لقسم الطوارىء في أي مستشفى نرويجي لا يمكن سؤاله عن أي اثبات شخصية أو دفع نقود قبل علاجه واسعافه، حتى لو كان سائحا عربيا أو أفريقيا أو من بلاد الواق واق، بينما في أقطار عربية مات مواطنون في قسم الطوارىء لأنه لم يتم اسعافهم قل أن يدفعوا مبلغا ماليا خياليا لم يكن معهم، ولا يتوفر لهم في كافة الأحوال. فهل ستقوم وحدة عربية من خلال هكذا عقليات وتصرفات لا إنسانية.لا..وألف لا..وآمل أن يخيب الحكام والشعوب العربية كافة توقعاتي وتحليلاتي هذه ويعلنوا قيام الوحدة العربية وتخلي 21 من الحكام العرب عن كراسيهم، حتى لو كان رئيس الدولة العربية الواحدة القادمة هو رئيس جمهورية جزر القمر!!.
drabumatar@hotmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احب اضيف!!
مجنون -

باعتباري مجنون اقترح اقامة دوله مستقله لكل عربي وبذلك يصبح عندنا ٣٠٠ مليون دوله عربيه مبروك!!

توضيح
عربي من الجزيرة -

الدول العربية هي دول الجزيرة العربية فقط وهي السعودية والامارات واليمن وعمان وقطر والبحرين والكويت هذه هي الدول العربية والتي هي اصل العرب والبقية هي دول مستعربة ليست عربية وليس لنا علاقة بهم علما بأن اغلب الثروات الاقتصادية هي في دول الجزيرة العربية والدول الأخرى تعتبر دول في الحضيض حيث يعمها انعدام الأمن وتدمر الأقتصاد والبطالة وانهيار البنى التحتية ومصائب لاتعد ولاتحصى ودول الجزيرة العربية لم تسفيد شيئا من تلك الدول المستعربة بل قامت دول الجزيرة العربية بمد يد العون لهم واستقبلت منهم الملايين للعمل على مدار سنين ودعمت اقتصادياتهم بالمليارات والأموال التي كان ينهبها طغاتهم وعسكرهم ..نتمنى للدول المستعربة وشعوبها ايام قادمة افضل مع اني لااتوقع فهم من حكم عسكر وشيوعية الى حكم اخوان ومتأسلمين

تعليقا على خاتمة المقال
عدو الأغبياء -

في لبنان حيث قشور الحضارة الزائفة التي تغر باقي العرب وتسيل لعابهم على حرية الكلمة فقط الفارغة من أي مضمون ولا حرية أخرى سواها يموت المريض على أبواب المستشفيات أذا كانت جيوبه فارغة،وهذا حصل وسيحصل في كل يوم لأن المواطن تقف حريته عند حرية الكلمة فقط. أما المستشفيات الحكومية فهي محاربة من المستشفيات الخاصة لأن حرية أصحابها لا تقف عند حد ولكي لا يكون هناك مبرر لعلاج شبه مجاني.والأغرب من كل هذا وذاك أن لا أحد يسأل أحدا كيف ولماذا يهمل المواطن ولا يسال عنه الا في العقوبة والضريبة. المواطن في لبنان يتكلم من دون خوف من زوار الفجر ولكنه لن يحصل على أدنى الأمتيازات التي يحصل عليها المواطن السوري مثلا من مجانية التعليم والطبابة والضمان والدعم الغذائي.وها هم يثورون اليوم لا ندري لماذا ونحن أولى بالثورة حيث يحاربوننا في لقمة عيشنا نقابات لا تعرف رحمة ولا شفقة مدعومة من سيايين منضويين في غالبيتهم ضمن نقابات أو داعمين لها.والقصة يطول شرحها ونيال السوريين قبل الثورة.ولسوف يلعنون الساعة التي ثاروا فيها بعد الثورة.

الاتحاد ممكن بشروط
فؤاد حلمي -

لا يمكن ان يتحد العرب كما ذكر الكاتب مادام حالنا هكذا فالدولة العربية الحالية كيان وظيفي صنعه الاستعمار الغربي من اجل قمع الشعوب و الهيمنة على مقدرات العرب ولحماية الكيان الصهيوني الذي هو الاخر كيان وظيفي يكرس الهيمنة ويمنع اشواق العرب نحو الوحدة والاتحاد ومع تساقط الانظمة الديكتاتورية وبالتالي المهمة الوظيفية لهذه الكيانات التي صنعها الاستعمار بعد سايكس بيكو فان العرب صائرون الى الاتحاد ولكن هذا الامر سيحتاج الى شغل كثير وكلما كانت انظمة الحكم متجانسة كلما كان الامر اسرع ونحن نرشح الاسلاميين لهذه المهمة ان صدقت نواياهم وان تركهم الاستعمار واذنابه وعملاؤه يشكلون الوحدة التي تهفوا لها اشواق ملايين العرب مسلمين ومسيحيين

ردا على عربي جزيري
محمود -

العروبة ليست جغرافيا ولكنها مكون ثقافي فمن تكلم العربية فهو عربي

صبرك علينا ولو
احمد -

لكي ينتهي الغربيون الى الاتحاد في دولة واحدة احتاج الامر الى خمسمائة سنة من الحروب الاهلية وحربين عالميتين ! ومع ذلك هذه الوحدة قد تتعرض للتفتت تحت وطاة الإنهاك الاقتصادي .

الى رقم ٢!!
مجنون -

الى رقم ٢ من مجنون هنيئا لك !! اسمع يارقم ٢ انا اصلي هندي ولدت وعشت في العراق فتره طويله اعتقد ان كوكب الارض كان مصيبا عندما انجب كل البشر لكنه كان غير مصيب بانجابه الاعراب اتعرف لماذا!! كل البشر يحبون بعضهم البعض الا العرب!!

الى رقم ٢!!
مجنون -

الى رقم ٢ من مجنون هنيئا لك !! اسمع يارقم ٢ انا اصلي هندي ولدت وعشت في العراق فتره طويله اعتقد ان كوكب الارض كان مصيبا عندما انجب كل البشر لكنه كان غير مصيب بانجابه الاعراب اتعرف لماذا!! كل البشر يحبون بعضهم البعض الا العرب!!

الى التعليق رقم 1
abo ali -

الى عربي الجزيره أوايدك ولم تقل الا الحق فهاذا هو الواقع وعدا ذلك فهو نفاق **(انت عربي من الجزيره وانا انسان من العراق ) وانا كذلك لا اريد اي وحده مع اي دوله عربيه كانت ام اعجميه ولاكني لا ارفض التعاون مع الكل

الى التعليق رقم 1
abo ali -

الى عربي الجزيره أوايدك ولم تقل الا الحق فهاذا هو الواقع وعدا ذلك فهو نفاق **(انت عربي من الجزيره وانا انسان من العراق ) وانا كذلك لا اريد اي وحده مع اي دوله عربيه كانت ام اعجميه ولاكني لا ارفض التعاون مع الكل

رد على عربي سعودي
Ibrahim Saleh -

عربي من السعودية يقول ان عرب الجزيرة هم اصل العرب والبقية هم دول مستعربة لاتربطهم اي علاقة مع شعوب دول الخليج انا اريد اسال هذا العربي ماذا عن روابط الدين واللغة والثقافة والتاريخ دع عنك رابطة الحقد والطمع والنفاق والانانية ونكران الجميل والتبجح الفارغ والاخذ بالثار ومعنى الشرف والعار المقتصر على وجه المراة اليست هذه كلها صفات مشتركة لكل العرب اكتسبوها من بدو الجزيرة وانت واحد منهم. تتكلم عن الثروات في الخليج ونسيت انها ثروات زائلة وها هو نفط الكويت قارب على النضوب وبعض حقول النفط في الامارات ما ان بدات الضخ حتى نضب مخزونها اي ان ثروتكم زائلة لامحالة اما ثروة السودان ومصر والعراق الزراعية دائمة وغزيرة وكل منها تعادل كل ثرواتكم النفطية والدليل ان الثروة المصرية توفر الغذاء الى ثمانين مليون مصري يوميا بينما انتم تستوردون لقمة وجبتكم الغذائية واعلم يا عربي ياسعودي ما ان ينضب نفط الامارات وقطر سيعودون الى بيع المتوت والمستكية في البصرة وينتظرون بلهفة السفن القادمة من العراق محملة لهم بالتمور. اما الثروات البشرية والمائية والصناعية والبنى التحتية في الدول المستعربة تعادل اضعاف اضعاف ما تتبجح به اعلم ياعربي ياسعودي ان دولكم مصطنعة لاماء ولا ارض صالحة للزراعة ولا ايدي عاملة كل عمالتكم من الخارج ولولا هذه العمالة لما تمكنت انت من كتابة تعليقك على هذه الصفحة وما ان ينتهي النفط سينعق الغراب في الشقق التي شيدتموها سيهجركم الجميع. دولكم لم تمد يد العون الى اي دولة عربية بدون مقابل قام العرب ببناء دولكم وعلموكم القراءة والكتابة وحرروا لكم الصحف واداروا لكم الفضائيات وشغلوا لكم محطات التوليد الكهربائية ومحطات تحلية المياه والمستشفيات والمدارس والجامعات بعد كل هذا تنكر دور العرب على توفير الحياة لكم وتذكر فضلكم على المستعربين اكثر المصائب التي اصابت العرب جاءت بسبب تآمر قادتكم في الخليج على من تسميهم المستعربين حرب ال76 جاءت من تامر على مصر وضياع فلسطين وضياع العراق مثلا صارخا على تامركم بالسر عليه وفي العلن ادمتم حصارا عليه اكثر من عشر سنوات ذهب ضحيته اكثر من مليون طفل عراقي وانطلقت طائرات الغزوا من اراضيكم وتاتي اليوم بدون تحفظ تقول ان شعوب العرب مستعربة فقيرة ومعدمة لماذا لاتتركوهم بحالهم وتوفروا لانفسكم حماية من ايرانياعربي ياسعودي اتق الله الظاهر لدي كلام لاينتهي والظ

رد على عربي سعودي
Ibrahim Saleh -

عربي من السعودية يقول ان عرب الجزيرة هم اصل العرب والبقية هم دول مستعربة لاتربطهم اي علاقة مع شعوب دول الخليج انا اريد اسال هذا العربي ماذا عن روابط الدين واللغة والثقافة والتاريخ دع عنك رابطة الحقد والطمع والنفاق والانانية ونكران الجميل والتبجح الفارغ والاخذ بالثار ومعنى الشرف والعار المقتصر على وجه المراة اليست هذه كلها صفات مشتركة لكل العرب اكتسبوها من بدو الجزيرة وانت واحد منهم. تتكلم عن الثروات في الخليج ونسيت انها ثروات زائلة وها هو نفط الكويت قارب على النضوب وبعض حقول النفط في الامارات ما ان بدات الضخ حتى نضب مخزونها اي ان ثروتكم زائلة لامحالة اما ثروة السودان ومصر والعراق الزراعية دائمة وغزيرة وكل منها تعادل كل ثرواتكم النفطية والدليل ان الثروة المصرية توفر الغذاء الى ثمانين مليون مصري يوميا بينما انتم تستوردون لقمة وجبتكم الغذائية واعلم يا عربي ياسعودي ما ان ينضب نفط الامارات وقطر سيعودون الى بيع المتوت والمستكية في البصرة وينتظرون بلهفة السفن القادمة من العراق محملة لهم بالتمور. اما الثروات البشرية والمائية والصناعية والبنى التحتية في الدول المستعربة تعادل اضعاف اضعاف ما تتبجح به اعلم ياعربي ياسعودي ان دولكم مصطنعة لاماء ولا ارض صالحة للزراعة ولا ايدي عاملة كل عمالتكم من الخارج ولولا هذه العمالة لما تمكنت انت من كتابة تعليقك على هذه الصفحة وما ان ينتهي النفط سينعق الغراب في الشقق التي شيدتموها سيهجركم الجميع. دولكم لم تمد يد العون الى اي دولة عربية بدون مقابل قام العرب ببناء دولكم وعلموكم القراءة والكتابة وحرروا لكم الصحف واداروا لكم الفضائيات وشغلوا لكم محطات التوليد الكهربائية ومحطات تحلية المياه والمستشفيات والمدارس والجامعات بعد كل هذا تنكر دور العرب على توفير الحياة لكم وتذكر فضلكم على المستعربين اكثر المصائب التي اصابت العرب جاءت بسبب تآمر قادتكم في الخليج على من تسميهم المستعربين حرب ال76 جاءت من تامر على مصر وضياع فلسطين وضياع العراق مثلا صارخا على تامركم بالسر عليه وفي العلن ادمتم حصارا عليه اكثر من عشر سنوات ذهب ضحيته اكثر من مليون طفل عراقي وانطلقت طائرات الغزوا من اراضيكم وتاتي اليوم بدون تحفظ تقول ان شعوب العرب مستعربة فقيرة ومعدمة لماذا لاتتركوهم بحالهم وتوفروا لانفسكم حماية من ايرانياعربي ياسعودي اتق الله الظاهر لدي كلام لاينتهي والظ

العروبة
محمد على البكري -

دائماً الكاتب مطر يتبع الأسلوب الاستفزازي ، وهذه المرة لا نعلم إن كان قد كتب ما كتبه من حرقة أم من قناعة، يعني لا نعرف إن كتبها من باب الحث غير المباشر على الثورة أسوة بما قاله الشاعر الجواهري : نامي جياع الشعب نامي - يادرة بين الركام/ نامي فإن لم تشبعي من صحوة فمن المنام!!. ام قالها عن قناعة ، وفي هذه الحالة فإن أفضل رد على هذا الرأي هو ما كتبه الشاعر القروي رشيد سليم الخوري في الخمسينات لدى التعريف عن نفسه في مقدمة ديوانه: أمتي أنا مكثًّراً، ووطني أنا مكبّراً. إذا اقتطع ذئاب الاستعمار منه قطعة فكأنما أكلوا جارحة من جوارحي، وإذا هدروا عربياً في لبنان أو تطوان، فكأنما شربوا نغبة من دمي، وكأن كل بلد قوي من بلادي ساعدي مفتولاً. وكل شعب خامل فيها زندي مشلولاً. بل ما أعد ذاتي إلا خلية في جسد أمتي. أنا واحد من سبعين مليوناً من العرب، كل واحد منهم أنا، فينبغي أن أحبهم سبعين مليون ضعف حبي لنفسي. من افتداهم فكأنما أحياني سبعين مليون مرة، ومن خانهم فإنما قتلني مثلها، ولذا تراني أصب جامات غضبي على الظالمين، وصنائع الظالمين، والصابرين على الظلم، بعنف من يدرأ الموت والعار لا عن نفسه فحسب بل عن سبعين مليون نفس كنفسه محشودة فيه، شاغلة عالم الأرض من لا نهاية روحه. وقدرَ الشعور يكون الألم، ومن فقدَ الغيرة أنكر الغضب، وما استكثرَ اللعنة إلا من استقلّ الخيانة. وما ياسر السفّاحين إلا من استهان بدماء قومه فحسبها ماءً كدمه..وفي مراسلات مع القروي أيضاً يقول الشاعر المهجري عبد اللطيف الخشن: قالوا العروبة داء فيك .. قلت لهم : داء ولكنه خال من الألم آمنت بالعرب إيماني بخالقهم.. آمن بمن شئت بالشيطان بالصنم.وقال أيضاً : رأى فـي ساحـة الهيجا غباراً .. جبـان خلـف سوأتـه تـوارىرأى في ذل شعـب الضاد عزّاً .. وفـي تحريـره ذلا وعـــاراألا يا لائمي فـي حـبِّ شعـبٍ .... عظيـم أفعـم الدنيــا فخـارابلاداً لا تحرِّرهـــا فأحـرى .. بمثلك أن يعـيش بها حمـارا !!وأضاف : قالوا : بلادك فوضى. قلت : لاعجبا ... أصل البلاء غريب فاطردوا الغربالـولا وجودهم ما كان جاهلـنا .. يذمُّ ســرّاً وجهـراً قومـه العرباولا ارتضى من تولوا أمــر ثروتهـا .. أن يربحوا نشباً كي يخسروا نسباولا تعـددت الأحـزاب وافترقـت ... كل لــه دولـة تحبــوه ما رغبـافوضـى مسبِّبُها علجٌ يشجّعهـا .. أزٍل مسبِّبُ

العروبة
محمد على البكري -

دائماً الكاتب مطر يتبع الأسلوب الاستفزازي ، وهذه المرة لا نعلم إن كان قد كتب ما كتبه من حرقة أم من قناعة، يعني لا نعرف إن كتبها من باب الحث غير المباشر على الثورة أسوة بما قاله الشاعر الجواهري : نامي جياع الشعب نامي - يادرة بين الركام/ نامي فإن لم تشبعي من صحوة فمن المنام!!. ام قالها عن قناعة ، وفي هذه الحالة فإن أفضل رد على هذا الرأي هو ما كتبه الشاعر القروي رشيد سليم الخوري في الخمسينات لدى التعريف عن نفسه في مقدمة ديوانه: أمتي أنا مكثًّراً، ووطني أنا مكبّراً. إذا اقتطع ذئاب الاستعمار منه قطعة فكأنما أكلوا جارحة من جوارحي، وإذا هدروا عربياً في لبنان أو تطوان، فكأنما شربوا نغبة من دمي، وكأن كل بلد قوي من بلادي ساعدي مفتولاً. وكل شعب خامل فيها زندي مشلولاً. بل ما أعد ذاتي إلا خلية في جسد أمتي. أنا واحد من سبعين مليوناً من العرب، كل واحد منهم أنا، فينبغي أن أحبهم سبعين مليون ضعف حبي لنفسي. من افتداهم فكأنما أحياني سبعين مليون مرة، ومن خانهم فإنما قتلني مثلها، ولذا تراني أصب جامات غضبي على الظالمين، وصنائع الظالمين، والصابرين على الظلم، بعنف من يدرأ الموت والعار لا عن نفسه فحسب بل عن سبعين مليون نفس كنفسه محشودة فيه، شاغلة عالم الأرض من لا نهاية روحه. وقدرَ الشعور يكون الألم، ومن فقدَ الغيرة أنكر الغضب، وما استكثرَ اللعنة إلا من استقلّ الخيانة. وما ياسر السفّاحين إلا من استهان بدماء قومه فحسبها ماءً كدمه..وفي مراسلات مع القروي أيضاً يقول الشاعر المهجري عبد اللطيف الخشن: قالوا العروبة داء فيك .. قلت لهم : داء ولكنه خال من الألم آمنت بالعرب إيماني بخالقهم.. آمن بمن شئت بالشيطان بالصنم.وقال أيضاً : رأى فـي ساحـة الهيجا غباراً .. جبـان خلـف سوأتـه تـوارىرأى في ذل شعـب الضاد عزّاً .. وفـي تحريـره ذلا وعـــاراألا يا لائمي فـي حـبِّ شعـبٍ .... عظيـم أفعـم الدنيــا فخـارابلاداً لا تحرِّرهـــا فأحـرى .. بمثلك أن يعـيش بها حمـارا !!وأضاف : قالوا : بلادك فوضى. قلت : لاعجبا ... أصل البلاء غريب فاطردوا الغربالـولا وجودهم ما كان جاهلـنا .. يذمُّ ســرّاً وجهـراً قومـه العرباولا ارتضى من تولوا أمــر ثروتهـا .. أن يربحوا نشباً كي يخسروا نسباولا تعـددت الأحـزاب وافترقـت ... كل لــه دولـة تحبــوه ما رغبـافوضـى مسبِّبُها علجٌ يشجّعهـا .. أزٍل مسبِّبُ

عربي من الجزيرة رقم 2
أحمد أبو مطر، أوسلو -

تعليق السيد (عربي من الجزيرة )رقم 2 ، سواء اختلفت معه أم اتفقت، فهو يدعم خلاصة مقالتي التي أنا مؤمن بها وهي ( أننا لسنا أمة عربية واحدة بل شعوب عربية مختلفة). ومضمون التعليق أصلا ينسف رؤيتي في المقال، فهو لا يعترف بخمسة عشر شعبا بأنهم عرب، فالعرب عنده هم شعوب الخليج والجزيرة العربية السبعة فقط. وبناءا عليه، أضيف وأسأل السيد صاحب التعليق استنادا لمضمون تعليقه: هل يمكن أن تقوم وحدة بمعنى دولة واحدة بين الشعوب السبعة في الخليج والجزيرة العربية؟. أيضا جوابي : لا..وألف لا..فرغم مرور ما يزيد على عشرين عاما على تأسيس مجلس التعاون الخليجي، لم ينتج عن التنسيق الجماعي بين دوله السبعة سوى التنقل بينها لمواطنيها بدون تأشيرة دخول. وقد طرحت فكرة العملة الخليجية الموحدة، ولم يوافق عليها أحد. وأخيرا طرح خادم الحرمين العاهل السعودي فكرة الوحدة بين المملكة السعودية والبحرين، ولم تدرس الفكرة وانتهت ساعات بعد طرحها. والنتيجة أيضاحتى الوحدة بمعنى الدولة الواحدة ورئيس أو ملك أو امير أو شيخ او سلطان واحد، وبقوانين وتشريعات واححدة، مستحيلة بين دول الخليج والجزيرة العربية التي يرى السيد صاحب التعليق أن شعوبها هم العرب فقط أما شعوب 17 دولة عربية فهم في عرفه ومفهومه (شعوب مستعربة ). و بهدوء لنرتقي بالنقاش بعيدا عن العصبية والاتهامات لا بد من التمعن في التاريخ العربي في طرحه لنوعين من العرب هما: (العرب العاربة) و (العرب المستعربة ) لنرى من هم العرب ومن هم غير العرب..المهم أنه لا وحدة بين العرب العاربة أنفسهم ولا وحدة بينهم وبين العرب المستعربة أيا كانوا..وضمن مفاهيم لها من يتبناها لا نستغرب مزيدا من التفتت وليس الوحدة.

عربي من الجزيرة رقم 2
أحمد أبو مطر، أوسلو -

تعليق السيد (عربي من الجزيرة )رقم 2 ، سواء اختلفت معه أم اتفقت، فهو يدعم خلاصة مقالتي التي أنا مؤمن بها وهي ( أننا لسنا أمة عربية واحدة بل شعوب عربية مختلفة). ومضمون التعليق أصلا ينسف رؤيتي في المقال، فهو لا يعترف بخمسة عشر شعبا بأنهم عرب، فالعرب عنده هم شعوب الخليج والجزيرة العربية السبعة فقط. وبناءا عليه، أضيف وأسأل السيد صاحب التعليق استنادا لمضمون تعليقه: هل يمكن أن تقوم وحدة بمعنى دولة واحدة بين الشعوب السبعة في الخليج والجزيرة العربية؟. أيضا جوابي : لا..وألف لا..فرغم مرور ما يزيد على عشرين عاما على تأسيس مجلس التعاون الخليجي، لم ينتج عن التنسيق الجماعي بين دوله السبعة سوى التنقل بينها لمواطنيها بدون تأشيرة دخول. وقد طرحت فكرة العملة الخليجية الموحدة، ولم يوافق عليها أحد. وأخيرا طرح خادم الحرمين العاهل السعودي فكرة الوحدة بين المملكة السعودية والبحرين، ولم تدرس الفكرة وانتهت ساعات بعد طرحها. والنتيجة أيضاحتى الوحدة بمعنى الدولة الواحدة ورئيس أو ملك أو امير أو شيخ او سلطان واحد، وبقوانين وتشريعات واححدة، مستحيلة بين دول الخليج والجزيرة العربية التي يرى السيد صاحب التعليق أن شعوبها هم العرب فقط أما شعوب 17 دولة عربية فهم في عرفه ومفهومه (شعوب مستعربة ). و بهدوء لنرتقي بالنقاش بعيدا عن العصبية والاتهامات لا بد من التمعن في التاريخ العربي في طرحه لنوعين من العرب هما: (العرب العاربة) و (العرب المستعربة ) لنرى من هم العرب ومن هم غير العرب..المهم أنه لا وحدة بين العرب العاربة أنفسهم ولا وحدة بينهم وبين العرب المستعربة أيا كانوا..وضمن مفاهيم لها من يتبناها لا نستغرب مزيدا من التفتت وليس الوحدة.

رد على عربي من الخليج
Ibrahim Saleh -

عربي من الجزيرة يقول ان عرب الجزيرة هم اصل العرب والبقية هم دول مستعربة لاتربطهم اي علاقة مع شعوب دول الخليج انا اريد اسال هذا العربي ماذا عن روابط الدين واللغة والثقافة والتاريخ دع عنك رابطة الحقد والطمع والنفاق والانانية ونكران الجميل والتبجح الفارغ والاخذ بالثار ومعنى الشرف والعار المقتصر على وجه المراة اليست هذه كلها صفات مشتركة لكل العرب اكتسبوها من بدو الجزيرة وانت واحد منهم. تتكلم عن الثروات في الخليج ونسيت انها ثروات زائلة وها هو نفط الكويت قارب على النضوب وبعض حقول النفط في الامارات ما ان بدات الضخ حتى نضب مخزونها اي ان ثروتكم زائلة لامحالة اما ثروة السودان ومصر والعراق الزراعية دائمة وغزيرة وكل منها تعادل كل ثرواتكم النفطية والدليل ان الثروة المصرية توفر الغذاء الى ثمانين مليون مصري يوميا بينما انتم تستوردون لقمة وجبتكم الغذائية واعلم يا عربي ياسعودي ما ان ينضب نفط الامارات وقطر سيعودون الى بيع المتوت والمستكية في البصرة وينتظرون بلهفة السفن القادمة من العراق محملة لهم بالتمور. اما الثروات البشرية والمائية والصناعية والبنى التحتية في الدول المستعربة تعادل اضعاف اضعاف ما تتبجح به اعلم ياعربي ان دولكم مصطنعة لاماء ولا ارض صالحة للزراعة ولا ايدي عاملة كل عمالتكم من الخارج ولولا هذه العمالة لما تمكنت انت من كتابة تعليقك على هذه الصفحة وما ان ينتهي النفط سينعق الغراب في الشقق التي شيدتموها سيهجركم الجميع. دولكم لم تمد يد العون الى اي دولة عربية بدون مقابل قام العرب ببناء دولكم وعلموكم القراءة والكتابة وحرروا لكم الصحف واداروا لكم الفضائيات وشغلوا لكم محطات التوليد الكهربائية ومحطات تحلية المياه والمستشفيات والمدارس والجامعات بعد كل هذا تنكر دور العرب على توفير الحياة لكم وتذكر فضلكم على المستعربين اكثر المصائب التي اصابت العرب جاءت بسبب تآمر قادتكم في الخليج على من تسميهم المستعربين حرب ال76 جاءت من تامر حكام السعودية على مصر وضياع فلسطين بسبب سذاجة مليككم وضياع العراق مثلا صارخا على تامركم بالسر عليه وفي العلن ادمتم حصارا عليه اكثر من عشر سنوات ذهب ضحيته اكثر من مليون طفل عراقي وانطلقت طائرات الغزوا من اراضيكم، العراق ضحى بنصف مليون في حربه مع ايران حفاظا على كرامتكم وما انفقتوه على هذه الحرب اسرجعتموه من دماء العراقيين وخبزهم. وتاتي اليوم بدون تحفظ تقول ا

رد على عربي من الخليج
Ibrahim Saleh -

عربي من الجزيرة يقول ان عرب الجزيرة هم اصل العرب والبقية هم دول مستعربة لاتربطهم اي علاقة مع شعوب دول الخليج انا اريد اسال هذا العربي ماذا عن روابط الدين واللغة والثقافة والتاريخ دع عنك رابطة الحقد والطمع والنفاق والانانية ونكران الجميل والتبجح الفارغ والاخذ بالثار ومعنى الشرف والعار المقتصر على وجه المراة اليست هذه كلها صفات مشتركة لكل العرب اكتسبوها من بدو الجزيرة وانت واحد منهم. تتكلم عن الثروات في الخليج ونسيت انها ثروات زائلة وها هو نفط الكويت قارب على النضوب وبعض حقول النفط في الامارات ما ان بدات الضخ حتى نضب مخزونها اي ان ثروتكم زائلة لامحالة اما ثروة السودان ومصر والعراق الزراعية دائمة وغزيرة وكل منها تعادل كل ثرواتكم النفطية والدليل ان الثروة المصرية توفر الغذاء الى ثمانين مليون مصري يوميا بينما انتم تستوردون لقمة وجبتكم الغذائية واعلم يا عربي ياسعودي ما ان ينضب نفط الامارات وقطر سيعودون الى بيع المتوت والمستكية في البصرة وينتظرون بلهفة السفن القادمة من العراق محملة لهم بالتمور. اما الثروات البشرية والمائية والصناعية والبنى التحتية في الدول المستعربة تعادل اضعاف اضعاف ما تتبجح به اعلم ياعربي ان دولكم مصطنعة لاماء ولا ارض صالحة للزراعة ولا ايدي عاملة كل عمالتكم من الخارج ولولا هذه العمالة لما تمكنت انت من كتابة تعليقك على هذه الصفحة وما ان ينتهي النفط سينعق الغراب في الشقق التي شيدتموها سيهجركم الجميع. دولكم لم تمد يد العون الى اي دولة عربية بدون مقابل قام العرب ببناء دولكم وعلموكم القراءة والكتابة وحرروا لكم الصحف واداروا لكم الفضائيات وشغلوا لكم محطات التوليد الكهربائية ومحطات تحلية المياه والمستشفيات والمدارس والجامعات بعد كل هذا تنكر دور العرب على توفير الحياة لكم وتذكر فضلكم على المستعربين اكثر المصائب التي اصابت العرب جاءت بسبب تآمر قادتكم في الخليج على من تسميهم المستعربين حرب ال76 جاءت من تامر حكام السعودية على مصر وضياع فلسطين بسبب سذاجة مليككم وضياع العراق مثلا صارخا على تامركم بالسر عليه وفي العلن ادمتم حصارا عليه اكثر من عشر سنوات ذهب ضحيته اكثر من مليون طفل عراقي وانطلقت طائرات الغزوا من اراضيكم، العراق ضحى بنصف مليون في حربه مع ايران حفاظا على كرامتكم وما انفقتوه على هذه الحرب اسرجعتموه من دماء العراقيين وخبزهم. وتاتي اليوم بدون تحفظ تقول ا

أنا مو عربي
محمد البحر -

أنا مولود في غزة بلبنان، ومن زمان قالوا لي أنو لبنان كان أصلاً من سوريا وانقسموا بمعاهدة سايكس بيكو، وبعدين قالوا أصلاً سوريا كانت من الأمة العربية وقسموها،وهكذا، ومع مضي الوقت ولما صرت أقرأ مقالات مثل تبعات أحمد أبو مطر وغيره، صرت مقتنع تماماً بانه لا في أمة أسلامية ولا بطيخ مبسمرن ولا في أمة عربية ولا بطيخ مبسمر، ولا في سوريا ولا بطيخ مبسمر، ولا في الحجاز ولا بطيخ مبسمر، ولا في العراق ولا بطيخ مبسمر، ولا في دول الخليج ولا بطيخ مبسمر، ومافي لبنان ولا بطيخ مبسمر، فأنا فقد غزاوي ومن عيلتي وأسرتي، ولست لبناني ولست سوري ولست عربي ولست مسلم ، وشوي شوي بتخلى حتى عن أسرتي وبصير أنا وبس، لأني اختلفت مع أخوتي كمان، يعني لو الأمر إلى وحسب نظرية الأستاذ أحمد أبو مطر كنت بطلع جواز سفر وهوية مكتوب فيها الأسم محمد البحر، والجنسية محمد البحر، ومكان الولادة بيت أمي وأبي الله يرحمهم، هيك بخلص من كل الهموم، وبريح أميركا وأوروبا والصين وروسيا وإيران ، وبقولهن معكن معكن عليكن عليكن، واللي بيسألني منهن شو إنتماءك بقول له : أنت فصِّل ونحنا بنلبس، المهم اتركونا ناكل ونشرب ، سويتنا بهالحمير اللي عم ياكلوا ويشربوا ، حاكم صرنا نحسد الحمار على حمرنته من كثر النظريات اللي عم يخترعوا لنا ياها.. الله يلعن هالزمان الوغد، اليهود جمعوا حالهن من شتات الأرض واحد أسود وواد أسمر وواحد أشقر ، وواحد بيحكي انجليزي، والثاني عربي، والثالث روسي، والرابع إيطالي ، والخامس سنسكريتي وعملوا لحالهم دولة عم تنتصر على العالم كله، ونحنا مستكتر علينا أبو مطر كلمة أمة عربية وكلمة كفاح من أجل وحدة المصير..

أنا مو عربي
محمد البحر -

أنا مولود في غزة بلبنان، ومن زمان قالوا لي أنو لبنان كان أصلاً من سوريا وانقسموا بمعاهدة سايكس بيكو، وبعدين قالوا أصلاً سوريا كانت من الأمة العربية وقسموها،وهكذا، ومع مضي الوقت ولما صرت أقرأ مقالات مثل تبعات أحمد أبو مطر وغيره، صرت مقتنع تماماً بانه لا في أمة أسلامية ولا بطيخ مبسمرن ولا في أمة عربية ولا بطيخ مبسمر، ولا في سوريا ولا بطيخ مبسمر، ولا في الحجاز ولا بطيخ مبسمر، ولا في العراق ولا بطيخ مبسمر، ولا في دول الخليج ولا بطيخ مبسمر، ومافي لبنان ولا بطيخ مبسمر، فأنا فقد غزاوي ومن عيلتي وأسرتي، ولست لبناني ولست سوري ولست عربي ولست مسلم ، وشوي شوي بتخلى حتى عن أسرتي وبصير أنا وبس، لأني اختلفت مع أخوتي كمان، يعني لو الأمر إلى وحسب نظرية الأستاذ أحمد أبو مطر كنت بطلع جواز سفر وهوية مكتوب فيها الأسم محمد البحر، والجنسية محمد البحر، ومكان الولادة بيت أمي وأبي الله يرحمهم، هيك بخلص من كل الهموم، وبريح أميركا وأوروبا والصين وروسيا وإيران ، وبقولهن معكن معكن عليكن عليكن، واللي بيسألني منهن شو إنتماءك بقول له : أنت فصِّل ونحنا بنلبس، المهم اتركونا ناكل ونشرب ، سويتنا بهالحمير اللي عم ياكلوا ويشربوا ، حاكم صرنا نحسد الحمار على حمرنته من كثر النظريات اللي عم يخترعوا لنا ياها.. الله يلعن هالزمان الوغد، اليهود جمعوا حالهن من شتات الأرض واحد أسود وواد أسمر وواحد أشقر ، وواحد بيحكي انجليزي، والثاني عربي، والثالث روسي، والرابع إيطالي ، والخامس سنسكريتي وعملوا لحالهم دولة عم تنتصر على العالم كله، ونحنا مستكتر علينا أبو مطر كلمة أمة عربية وكلمة كفاح من أجل وحدة المصير..

الى 9 ابراهيم صالح
سعودي -

هههههههههههه سمعنا الردح هذا منذ سنوات الستينات من ايام المقبور جمال عبدالخاسر ولكن اي شيء لم يتغير وانتم من دمار الى دمار والأحلام لاتعمر اوطان ياعم الحاج لولا ودائع واموال الخليج لزدتم دمار على دمار ولأصبحتم كالصومال وليبيريا واللهم لاشماته ههههههههههه

الى 9 ابراهيم صالح
سعودي -

هههههههههههه سمعنا الردح هذا منذ سنوات الستينات من ايام المقبور جمال عبدالخاسر ولكن اي شيء لم يتغير وانتم من دمار الى دمار والأحلام لاتعمر اوطان ياعم الحاج لولا ودائع واموال الخليج لزدتم دمار على دمار ولأصبحتم كالصومال وليبيريا واللهم لاشماته ههههههههههه

الى 9 ابراهيم
خالد -

مصر 96% من مساحتها صحاري جرداء والنيل ستقطعه عنكم اثيوبيا وانتم تستوردون القمح من امريكا مع المعونه والحسنة السنوية فكيف تقول انكم مكتفين من زراعتكم !! والعراق اغلبه تصحر وايران وتركيا تقطع عنه الانهار وتبني السدود واصبحوا يستوردون الأكل من الدول المجاورة هذا غير المصائب الأخرى والميليشيات

الى 9 ابراهيم
خالد -

مصر 96% من مساحتها صحاري جرداء والنيل ستقطعه عنكم اثيوبيا وانتم تستوردون القمح من امريكا مع المعونه والحسنة السنوية فكيف تقول انكم مكتفين من زراعتكم !! والعراق اغلبه تصحر وايران وتركيا تقطع عنه الانهار وتبني السدود واصبحوا يستوردون الأكل من الدول المجاورة هذا غير المصائب الأخرى والميليشيات

مواطن عربي في المانيا
raed -

انا مستعرب على راي رقم 2 درست و اعمل و اعيش في المانيا, الحمد لله هنا العدل و الاحترام و تقييم الانسان بعمله و بعلمه, هنا يتم معاملتي كاي مواطن الماني. هذه بلدي افديها بدمي. الكاتب على حق الوحدة غير ممكنة طالما لا يعامل البشر سواسية, اتمنى الخير لبلاد العرب و العربان و المستعربة و شكرا.

الى ايلاف
ياسر -

ياايلاف امسحوا التعليقات المتكرره تشوه المواضيع

الشعوبيون دخلوا عالخط
عروبي عراقي -

دخل الشعوبيون اغلبهم من العراق العربي العظيم ليهاجموا العروبة سحقاً لكم يا اتباع الولي السفية !

الى ايلاف
ياسر -

ياايلاف امسحوا التعليقات المتكرره تشوه المواضيع

لايصح الا الصحيح
ari -

فعلا السيد ابو مطر اصاب الهدف ليس هناك امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وانما شعوب عربية ومستعربة عديدة ذواة رسائل فانية، الاحسن لهذه الدول ان يعطىوا الشعوب والاقوام المختلفة حقوقهم والانفصال عنهم لانها فى الاصل تكونت نتيجة الاحتلال العربى لهذه المناطق وبدئوا بتعريبها تحت رحمة السلاح والترهيب و واجبروهم ان تتثقفوا بثقافتهم وتعليم لغتهم ،لان لا سوريا ولا العراق ولا لبنان ولا دول الشمال الافريقي ولا جزر القمر ولا الصومال ولا جيبوتى الحبيبة دول وشعوب عربية .

حقيقة مرة
فراس العجلوني -

ما قلته صحيييييييييييح الى متى المكابرة

لايصح الا الصحيح
ari -

فعلا السيد ابو مطر اصاب الهدف ليس هناك امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وانما شعوب عربية ومستعربة عديدة ذواة رسائل فانية، الاحسن لهذه الدول ان يعطىوا الشعوب والاقوام المختلفة حقوقهم والانفصال عنهم لانها فى الاصل تكونت نتيجة الاحتلال العربى لهذه المناطق وبدئوا بتعريبها تحت رحمة السلاح والترهيب و واجبروهم ان تتثقفوا بثقافتهم وتعليم لغتهم ،لان لا سوريا ولا العراق ولا لبنان ولا دول الشمال الافريقي ولا جزر القمر ولا الصومال ولا جيبوتى الحبيبة دول وشعوب عربية .

الى 5 محمود
سعودي -

ماشاءالله على كلامك فهذا معناه ان جميع الدول والشعوب الناطقة بالانجليزية هم انجليز والناطقون بالاسبانيه اسبان !!

الى 5 محمود
سعودي -

ماشاءالله على كلامك فهذا معناه ان جميع الدول والشعوب الناطقة بالانجليزية هم انجليز والناطقون بالاسبانيه اسبان !!

رداً على السعودي
محمود -

بالطبع فالدول الناطقة بالانجليزية يجمعها الكمونولث والدول الناطقة بالفرنسية يجمعها. الفرانكفونية. وكذا الناطقين بالإسبانية وهنالك قواسم نفسية وثقافية ومصلحية تجمع هؤلاء بهؤلاء والقواسم بيننا عرب او مستعربين اكبر 

باي باي عرب الخليج
مسعود -

الخليجيون الين يقولون إنهم ليسوا عربا، لماذا لا ينسحبون من الجامعة العربية ويعلنون عن نفض أيديهم من العرب والعروبة؟ سبحان الله، يصبحون عربا حين يريدون تنفيذ المشاريع الصهيوأمريكية في المنطقة العربية من قبيل تدمير العراق وليبيا وسورية، وتقديم المبادرات لحل القضية الفلسطينية، عبر الجامعة إياها، ولكن حين يطالبهم العرب بمستحقات العروبة كالتعاون والتضامن والتآزر، فإنهم يرفضون ويتلكؤون ويصبحون غير عرب ومجرد خليجيين. يا إخواننا، بلاش إخواننا، يا خليجيين، نحن هنا نعيش في هذه المنطقة لآلاف القرون، قبل اكتشاف النفط والغاز وعائداتهما، وكنا نعتمد على سواعدنا في توفير الخبز والماء لأطفالنا، وفي صد الغزوات التي تستهدفنا، وكذلك سيستمر الحال لآلاف القرون القادمة. إذا كان يبدو لكم أننا نثقل عليكم بتمسكنا بهويتنا العربية، وإذا صارت هذه الهوية حكرا عليكم، فاربحوا بها، وانفصلوا وابتعدوا عنا، ونحن من جانبنا نقول لكم باي باي ومع ألف سلامة، ولكن رجاء إذا تحركت القوات الإيرانية صوب عواصمكم لا تلتفتوا نحونا في محاولة منكم لتذكيرنا بأننا عرب مثلكم، وأن علينا التضامن معكم لصد العدوان عليكم. نحن مجرد مستعربين، سنعيش فقراء ومعتمدين على أنفسنا، وسنبني اوطاننا بكدنا وجهدنا دون الحاجة إليكم. المطلوب فقط إراحتنا منكم بالاعتماد على أنفسكم وعدم المتاجرة بقضايانا.

باي باي عرب الخليج
مسعود -

الخليجيون الين يقولون إنهم ليسوا عربا، لماذا لا ينسحبون من الجامعة العربية ويعلنون عن نفض أيديهم من العرب والعروبة؟ سبحان الله، يصبحون عربا حين يريدون تنفيذ المشاريع الصهيوأمريكية في المنطقة العربية من قبيل تدمير العراق وليبيا وسورية، وتقديم المبادرات لحل القضية الفلسطينية، عبر الجامعة إياها، ولكن حين يطالبهم العرب بمستحقات العروبة كالتعاون والتضامن والتآزر، فإنهم يرفضون ويتلكؤون ويصبحون غير عرب ومجرد خليجيين. يا إخواننا، بلاش إخواننا، يا خليجيين، نحن هنا نعيش في هذه المنطقة لآلاف القرون، قبل اكتشاف النفط والغاز وعائداتهما، وكنا نعتمد على سواعدنا في توفير الخبز والماء لأطفالنا، وفي صد الغزوات التي تستهدفنا، وكذلك سيستمر الحال لآلاف القرون القادمة. إذا كان يبدو لكم أننا نثقل عليكم بتمسكنا بهويتنا العربية، وإذا صارت هذه الهوية حكرا عليكم، فاربحوا بها، وانفصلوا وابتعدوا عنا، ونحن من جانبنا نقول لكم باي باي ومع ألف سلامة، ولكن رجاء إذا تحركت القوات الإيرانية صوب عواصمكم لا تلتفتوا نحونا في محاولة منكم لتذكيرنا بأننا عرب مثلكم، وأن علينا التضامن معكم لصد العدوان عليكم. نحن مجرد مستعربين، سنعيش فقراء ومعتمدين على أنفسنا، وسنبني اوطاننا بكدنا وجهدنا دون الحاجة إليكم. المطلوب فقط إراحتنا منكم بالاعتماد على أنفسكم وعدم المتاجرة بقضايانا.

اوهام مثقفين
عجاج -

أنا اعتقد ان وحدة العرب ممكنة وبصورة اكبر واسرع رغم الأوهام التي يتوهمها المثقفون

اوهام مثقفين
عجاج -

أنا اعتقد ان وحدة العرب ممكنة وبصورة اكبر واسرع رغم الأوهام التي يتوهمها المثقفون

إلى سعودي رقم 17
صومالي -

الصومال رغم فقره ووضعه السياسي فإن به شعب له قيم نضالية كبيرة وتمكن من الحفاظ على استقلاله اعتمادا على تضحيات أبنائه. حتى القوات الأمريكية تمكن من هزمها وطردها من بلده بإمكانياته الذاتية البسيطة. أما أنتم فإنكم فشلتم في هزم الحوثيين وهم مجموعة من المقاتلين لا يتجاوز عددهم المئات. أنتم المرأة لديكم محرومة من قيادة السيارة وما زال لديكم بشكل رسمي المطاوعية، أي شرذمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

إلى سعودي رقم 17
صومالي -

الصومال رغم فقره ووضعه السياسي فإن به شعب له قيم نضالية كبيرة وتمكن من الحفاظ على استقلاله اعتمادا على تضحيات أبنائه. حتى القوات الأمريكية تمكن من هزمها وطردها من بلده بإمكانياته الذاتية البسيطة. أما أنتم فإنكم فشلتم في هزم الحوثيين وهم مجموعة من المقاتلين لا يتجاوز عددهم المئات. أنتم المرأة لديكم محرومة من قيادة السيارة وما زال لديكم بشكل رسمي المطاوعية، أي شرذمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

الى 27 مسعود
سعودي -

فلتحموا اولا دويلاتكم المستعربة والتي لاتمضي سنة او سنتين الا واحداها مدمرة ومحتلة واللهم لاشماتة

ولي اليتيمة قاض
ع/عطاالله -

؛تطلعنا الصحف بحيثيات تصرف العدالة في بيع ممتلكات المفلسين بالدين المسجل.انا الشفيع أيها الفتية ايا كنتم.

ابو مطر شنو اخر فلم تابعت
ابن الرافدين -

طبعا رفيق ابو مطر انت محق لاان هناك الملايين طائفين وقيس على هذا .

ولي اليتيمة قاض
ع/عطاالله -

؛تطلعنا الصحف بحيثيات تصرف العدالة في بيع ممتلكات المفلسين بالدين المسجل.انا الشفيع أيها الفتية ايا كنتم.

الى 29 صومالي
سعودي -

ههههههههههههههههههه آخر المهازل صومالي يتحدث عن الدول تخيلوا صومالي من الصومال ههههههه

الى 29 صومالي
سعودي -

ههههههههههههههههههه آخر المهازل صومالي يتحدث عن الدول تخيلوا صومالي من الصومال ههههههه

الى 29 صومال
خالد -الرياض -

ياصومالي انتم افارقة عبيد من الزنوج ولستم عرب ولااعلم كيف تنسبون انفسكم الى عرق آخر !! انتم ومايسمى بجيبوتي ودويلات افريقيا السوداء التي تنتسب للعرب وهم افارقة زنوج عبيد نأتي بهم الى بلادنا ليغسلوا سياراتنا وينظفوا شوراعنا وستقضي عليكم المجاعات والحروب الأهليه

السبايا
مستعرب -

لولا العرب المستعربة في العراق لكان الإيرانيون قد أخذوا بعد نجاح الثورة الخليجيين رجالا ونساء سبايا لديهم في قم. يالهم من ناكري الجميل.

السبايا
مستعرب -

لولا العرب المستعربة في العراق لكان الإيرانيون قد أخذوا بعد نجاح الثورة الخليجيين رجالا ونساء سبايا لديهم في قم. يالهم من ناكري الجميل.

إلى رقم 30
مسعود -

التدمير الذي يطال دولنا لأنظمتكم اليد الطولى في وقوعه، ومع ذلك أبشرك، أنتم أيضا ستدمر دولكم وستقسم وسيقع لكم ما تشمتون به في باقي الدول العربية، سيحدث ذلك في اقرب ما تتصور، وسأُذكرك بذلك، والأيام بيننا. فلا تشمت ولا تفرح فإن الله لا يحب الفرحين.

إلى رقم 30
مسعود -

التدمير الذي يطال دولنا لأنظمتكم اليد الطولى في وقوعه، ومع ذلك أبشرك، أنتم أيضا ستدمر دولكم وستقسم وسيقع لكم ما تشمتون به في باقي الدول العربية، سيحدث ذلك في اقرب ما تتصور، وسأُذكرك بذلك، والأيام بيننا. فلا تشمت ولا تفرح فإن الله لا يحب الفرحين.

Give Israel chance
Wise man -

الوحدة العربية ممكنة إذا تم إزالة كل الحكم العرب واستبدالهم بالف خبير من إسرائيل في مختلف المجالات لكل بلد عربي عندها سيكون هناك وحدة عربية وانا واثق من ذلك

حكمة ابن خلدون
مصطفى -

لابن خلدون كلمة ان العرب لا يصلحهم الا الدين ولا يوحدهم الا الدين

حكمة ابن خلدون
مصطفى -

لابن خلدون كلمة ان العرب لا يصلحهم الا الدين ولا يوحدهم الا الدين

1 الأقتصاد 2السياسه
ابو العز -

أقتصاديا وعلى مستوى الأفراد ,من منا يقبل بتقاسم أمواله أو إعطاءها لأخيه الفقير (من أمه وأبيه)؟؟؟وإن رضى واحد منا (وهذا نادر وإن وجد)فستثور عليه زوجته وأولاده وربما يحجروا عليه ويرموه في مستشفى الأمراض العقليه قبل أن يقدم على عمل مثل ذلك أو مجرد إنه فكر بذلك,,,أما سياسيا فأي زعيم في الموقع الأول يرتضي لنفسه أن يحتل الموقع الثاني أو العاشر,,فهل كان ليرضى مثلا صدام او القذافي أو حافظ الأسد أن يكونوا مرؤوسين بدلا من رؤساء؟؟؟؟؟الوحده المفترضه بين سوريا والعراق والتي وصلت الى مراحلها النهائيه عام 1979 أطاح بها صدام حسين مجرد لأنه سيصبح الشخص الثالث بدلا من الشخص الثابي في سلم الدوله فأستغل الفرصه لينسف الوحده كي يحتل المركز الأول في سدة الحكم,,تحيه للكاتب ابو مطر

العروبة والوحدة
صقر قريش -

أنا من جيل لم يفكر بالعروبة ولم ييأس من الوحدة. 

العروبة والوحدة
صقر قريش -

أنا من جيل لم يفكر بالعروبة ولم ييأس من الوحدة. 

اخيراً
السومري -

اخيراً مقال اتفق مع السيد ابو مطر , لم نجني من الوحدوين الا قتل شبابنا وسرقة خيراتنا وتعطيل اي مشروع لخدمة العراق بحجة كل شئ من اجل المعركة وفلسطين والبوابة الشرقية ومع الاسف لايزال البعض من شعبي واحزابهم يرددون نفس الاسطوانة السخيفة واضافوا اليها الوحدة الاسلامية فقتلونا لاننا لاننتمي لهذا المذهب ام ذاك...قولوا لي مالذي سنخسره اذا اصبحنا الولاية ال٥١ من امريكا؟ كنت اتمنى من كل سياسي بل كل عراقي ان يقرأ عن بورتريكو وعلاقتها بالولايات المتحدة ولكن اغبياءنا قد اعيونا بالاسلام والعروبة ولم يستوعبوا بعد ان خلط جنسية عربي مع جنسية عربي اخر يعتبرها شتيمة كان تقول لسعودي انه مصري والعكس صحيح والاثنان لعراقي ..اما عن المعلق السعودي الذي يعيب على الصوماليين سوادهم لقد اضحكتني لان نصف السعوديين سود واصولهم افريقية وما عليك سوى مشاهدة الفرق السعودية فانصحك بالسكوت...

الأمل في الوجدة العربية
المصطفى الادريسي - المغرب -

الوحدة ليست ارادة فردية للحكام بل هي ارادة جماعية للعرب من المحيط الى الخليج، ويوم يثور العرب فن الحكام سيصبحون كاوراق شجر تتقاذفها الرياح..من كان يحلم بالربيع العربي؟ ومن كان يتوقع نهاية مبارك والقذافي وبنعلي...بهذه الطرق؟ من هارب الى سجين الى مقتول..؟الثورة تذيب الخلافات وتقضي على راي الأقليات وتبتلع أعتى الأطراف الرافضة لها كما تبتلع كوكبة الدراجين المتسابق الهارب...ان قبائل بنو سليم وبنو هلال وما شابهها قادرة على الرجوع الى ديارها وان هجرتها لشظف العيش بها كصحراء قاحلة وواد غير ذي زرع...نضال الشعوب لا يقاس بالسنوات أو العقود بل بالقرون، والقوميون العرب يعيشون على الأمل في الوحدة التي ستتحقق دون شك بمجرد التخلص من الأنظمة الاستبدادية وتطبيق الدمقراطية التي بدونها لن يكون للشعب العربي المشتت كلمته في تقرير مصيره..هناك صراع بين الأمم الكبرى كامريكا وروسيا والصين وأوروبا ولكنهم متفقون على منع أية وحدة عربية تؤسس لأمة عظيمة بشعبها وثرواتها وأرضها..على القل قبل أن ينضب البترول..هناك اطراهات داخلية وخارجية ولكن الثورة آتية وستبدد كل الحسابات والتكهنات والاستراتيجيات الغربية والشرقية..لا أريد أن أجيب السعودي فهو لا يستطيع ان يتبث أنه عربي بجواز سفره أو بأية وثيقة أخرى، لا هو ولا مواطنو دول الخليج ولا أي عربي أو مستعرب بعد أن طمست الهوية العربية بحدود سياسية...وسيجت بقواعد عسكرية بقطر والصومال وتركيا واسرائيل..لست متشائما واعيش أمل الوحدة لاعتبارات كثيرة منها اللغة والدين والتاريخ المشترك ووحدة المصير والخطر المحذق من الجيران كاسرائيل وايران وتركيا..

الى سعودي وأشباهه
فراس -

دعوها فانها منتنة هذا ما يقوله رسول الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم العربي القرشي الهاشمي الذي نسبه أشرف وأكثر رفعة من نسبك ومع ذلك فهناك أسئلة تحيرني: تقول بأن العرب هم أهل الجزيرة العربية فقط فهل يشمل ذلك السعوديين 110 فولت وبقايا الحجاج وطرش البحر والهوساويين والبلوش كذلك ؟؟ ومنهم من أتى الى هذه البقعة الجغرافية قبل سبعين أو ثمانين سنة عندما كانت صحراء جرداء أي قبل ظهور النفط وقبل أن تولد أنت بعقود كثيرة. وماذا عن آلاف البدون الذين يعيشون في الخليج ومعظهم ينتمي الى قبائل عربية معروفة كشمر وعنزة ؟؟ لماذا دويلاتكم لا تمنحهم الجنسية وهم قد عاشوا بينكم لسنوات طويلة وقد أثبتوا ولائهم وانتمائهم للدول التي أقاموا فيها فمنهم من خدم في الجيش أو الشرطة وقبل ذلك هم عرب حسب تعريفك؟؟ إذا كان بيتك من كرتون فلا ترمي الآخرين بالحجارة

الأمل في الوجدة العربية
المصطفى الادريسي - المغرب -

الوحدة ليست ارادة فردية للحكام بل هي ارادة جماعية للعرب من المحيط الى الخليج، ويوم يثور العرب فن الحكام سيصبحون كاوراق شجر تتقاذفها الرياح..من كان يحلم بالربيع العربي؟ ومن كان يتوقع نهاية مبارك والقذافي وبنعلي...بهذه الطرق؟ من هارب الى سجين الى مقتول..؟الثورة تذيب الخلافات وتقضي على راي الأقليات وتبتلع أعتى الأطراف الرافضة لها كما تبتلع كوكبة الدراجين المتسابق الهارب...ان قبائل بنو سليم وبنو هلال وما شابهها قادرة على الرجوع الى ديارها وان هجرتها لشظف العيش بها كصحراء قاحلة وواد غير ذي زرع...نضال الشعوب لا يقاس بالسنوات أو العقود بل بالقرون، والقوميون العرب يعيشون على الأمل في الوحدة التي ستتحقق دون شك بمجرد التخلص من الأنظمة الاستبدادية وتطبيق الدمقراطية التي بدونها لن يكون للشعب العربي المشتت كلمته في تقرير مصيره..هناك صراع بين الأمم الكبرى كامريكا وروسيا والصين وأوروبا ولكنهم متفقون على منع أية وحدة عربية تؤسس لأمة عظيمة بشعبها وثرواتها وأرضها..على القل قبل أن ينضب البترول..هناك اطراهات داخلية وخارجية ولكن الثورة آتية وستبدد كل الحسابات والتكهنات والاستراتيجيات الغربية والشرقية..لا أريد أن أجيب السعودي فهو لا يستطيع ان يتبث أنه عربي بجواز سفره أو بأية وثيقة أخرى، لا هو ولا مواطنو دول الخليج ولا أي عربي أو مستعرب بعد أن طمست الهوية العربية بحدود سياسية...وسيجت بقواعد عسكرية بقطر والصومال وتركيا واسرائيل..لست متشائما واعيش أمل الوحدة لاعتبارات كثيرة منها اللغة والدين والتاريخ المشترك ووحدة المصير والخطر المحذق من الجيران كاسرائيل وايران وتركيا..

تعليقات بعض أبناء الجزيرة
مواطن عربي مهاجر -

أولا، معليش، مجنون يحكي وعاقل يسمع. ليس على المجنون حرج. ثانيا، هناك من المحسوبين على أبناء الجزيرة من أصحاب أصوات الضجيج من ترجع أصولهم الى أفريقيا والهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا والفيليبين وإيران ووووو. وفيهم من يادوب بيعرف يتكلم عربي مكسّر. ثالثا، وهناك عيّنات نموذجها "تومي عمران" المتصدر الأخبار هذه الأيّام، والطقّاقات، وتاجر السلاح الدولي المفلس "ع. خ."، والمليونيرة الوارثة الصبيّة "ن. ط. ع." أرملة الملياردير تاجر السلاح "أ. ع."، ومجموعة من المحسوبين على الجزيرة، ولو بالجنسية والجواز، وهم ليسوا من أحفاد أبي بكر، ولا عمر، ولا عثمان، ولا علي، ولا حتى "عربي إبن عربي الهاشمي القرشي"؟؟!!! رابعا، أنا أظنّ أنّ هناك من أبناء الجزيرة من يرى نفسه جزءا من العروبة والإسلام. إذا ما خاب ظنّي هذا، فالدنيا لسّه بخير. أمّا إذا خاب ظنّي، فلا حول ولا قوة الا بالله. عليه العوض ومنه العوض. أنا شخصيا أفرح بمصر العروبة والإسلام أم ال ٨٠ مليون مصري مسلم (سواء عربي أو غير عربي) ومع تونس الخضراء وشام العروبة والإسلام واليمن السعيد وليبيا المختار وغيرهم من المتمسكين بالعروبة والإسلام وأشعر بأنّ الله سبحانه كريم جزيل العطاء عوّض أمّتنا خيرا من شوية غلمان يكفرون بعروبتنا وبإسلامنا ويستعلون ويستكبرون علينا بشوية وسخ اسود لا دخل لهم في تكوينه أو إستكشافه أو إنتاجه أو تصديره أو شحنه أو بيعه أو حتى معرفة مدخوله وأوجه صرفها الخ الخ الخ. والسلام على من إتّبع الهدى.

رائ الدكتور نجم !!
سهى -

ألاحظ ان ما كتبه ابو مطر عبارة عن خواطر غير متماسكة ، فهى تراوح بين الجد والهزل ، احيانا نجده يسخر ، بينما الموضوع الذي كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، كان متماسكا ويستند الى شواهد وأدلة تاريخية بل ان التعليقات التي عقبت عليه كانت هي الاخرى اكثر التزاما بالموضوعية ، بينما نجد ان من علقوا على ابو مطر قد انساقوا وراء طبيعة الموضوع المطروح فكان ان ظهرت النزعات الشيفونية عند الخليجين مما أدى الى هذا التراشق بين المعلقين !! ولست ادري لماذا اقحم ابو مطر نجم عبد الكريم بالموضوع ؟؟؟

تعليقات بعض أبناء الجزيرة
مواطن عربي مهاجر -

أولا، معليش، مجنون يحكي وعاقل يسمع. ليس على المجنون حرج. ثانيا، هناك من المحسوبين على أبناء الجزيرة من أصحاب أصوات الضجيج من ترجع أصولهم الى أفريقيا والهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا والفيليبين وإيران ووووو. وفيهم من يادوب بيعرف يتكلم عربي مكسّر. ثالثا، وهناك عيّنات نموذجها "تومي عمران" المتصدر الأخبار هذه الأيّام، والطقّاقات، وتاجر السلاح الدولي المفلس "ع. خ."، والمليونيرة الوارثة الصبيّة "ن. ط. ع." أرملة الملياردير تاجر السلاح "أ. ع."، ومجموعة من المحسوبين على الجزيرة، ولو بالجنسية والجواز، وهم ليسوا من أحفاد أبي بكر، ولا عمر، ولا عثمان، ولا علي، ولا حتى "عربي إبن عربي الهاشمي القرشي"؟؟!!! رابعا، أنا أظنّ أنّ هناك من أبناء الجزيرة من يرى نفسه جزءا من العروبة والإسلام. إذا ما خاب ظنّي هذا، فالدنيا لسّه بخير. أمّا إذا خاب ظنّي، فلا حول ولا قوة الا بالله. عليه العوض ومنه العوض. أنا شخصيا أفرح بمصر العروبة والإسلام أم ال ٨٠ مليون مصري مسلم (سواء عربي أو غير عربي) ومع تونس الخضراء وشام العروبة والإسلام واليمن السعيد وليبيا المختار وغيرهم من المتمسكين بالعروبة والإسلام وأشعر بأنّ الله سبحانه كريم جزيل العطاء عوّض أمّتنا خيرا من شوية غلمان يكفرون بعروبتنا وبإسلامنا ويستعلون ويستكبرون علينا بشوية وسخ اسود لا دخل لهم في تكوينه أو إستكشافه أو إنتاجه أو تصديره أو شحنه أو بيعه أو حتى معرفة مدخوله وأوجه صرفها الخ الخ الخ. والسلام على من إتّبع الهدى.

الى السعودي
مغاربي -

اسمع يا سعودي ، لا اقول لك سوى ما قال ابو نواس: احين كسيت بعد العري خزا .. ونادمت الكرام على العقار ، تفاخر يا ابن راعية وراع .. بني الاحرار حسبك من خسار. هل تعلم باننا من تسمينا المستعربين احفاد الفاتحين والدعاة الذين ذهبوا الى اصقاع افريقيا للقتال بشجاعة وبطولة وفروسية ولنشر الدين، بينما انتم احفاد القاعدين والقواعد من المتخلفين عن ركب الجهاد لعجز أو جبن أو دناءة في الأصل أو المروءة، انتم لم تكونوا شيئا ولستم شيئا ولن تكونوا ولولا النفط الذي اكتشفه لكم الأمريكان وضحكوا عليكم عقودا بشرائه بسعر تافه لم تكونوا سوى اعراب همجيين جائعين جهلة متخلفين كما كان اجدادكم واجداد اجدادكم ...

الى السعودي
مغاربي -

اسمع يا سعودي ، لا اقول لك سوى ما قال ابو نواس: احين كسيت بعد العري خزا .. ونادمت الكرام على العقار ، تفاخر يا ابن راعية وراع .. بني الاحرار حسبك من خسار. هل تعلم باننا من تسمينا المستعربين احفاد الفاتحين والدعاة الذين ذهبوا الى اصقاع افريقيا للقتال بشجاعة وبطولة وفروسية ولنشر الدين، بينما انتم احفاد القاعدين والقواعد من المتخلفين عن ركب الجهاد لعجز أو جبن أو دناءة في الأصل أو المروءة، انتم لم تكونوا شيئا ولستم شيئا ولن تكونوا ولولا النفط الذي اكتشفه لكم الأمريكان وضحكوا عليكم عقودا بشرائه بسعر تافه لم تكونوا سوى اعراب همجيين جائعين جهلة متخلفين كما كان اجدادكم واجداد اجدادكم ...

الى 47
سعودي -

هههههههه انظروا من يتحدث عن الشرف انت لست عربي بل بربري من البربر البرابرة ونحن من جاورنا بيت الله وبيتا رسوله واذا كنتم بهذا الشرف المهدور في كل مكان من فتياتكم يابربري وفضائحهن على كل لسان لماذا لاتذهب وتحرر بلادك وجزرك المحتلة من الاسبان لمدة 600 عام ولولا صدقات السعودية لانهار اقتصادكم حدودكم مغلقة مع البربر الجزائرين اشباهكم وتتحدثون عن الوحدة العربية ايها البربر!!

الى 47
سعودي -

هههههههه انظروا من يتحدث عن الشرف انت لست عربي بل بربري من البربر البرابرة ونحن من جاورنا بيت الله وبيتا رسوله واذا كنتم بهذا الشرف المهدور في كل مكان من فتياتكم يابربري وفضائحهن على كل لسان لماذا لاتذهب وتحرر بلادك وجزرك المحتلة من الاسبان لمدة 600 عام ولولا صدقات السعودية لانهار اقتصادكم حدودكم مغلقة مع البربر الجزائرين اشباهكم وتتحدثون عن الوحدة العربية ايها البربر!!

الى 47 مغاربي
خالد -الرياض -

ومن قال انكم عرب ايها البربر لولا نفطنا واموال السعودية والخليج لانهار اقتصادكم ولأصبحت الصومال بجانبكم جنه ايها البربر حرروا اراضيكم وجزركم من اسيادكم الاسبان وصونوا عرضكم المهدور في كل بلد يابربر قال عرب قال هههههههه

الى 47 مغاربي
خالد -الرياض -

ومن قال انكم عرب ايها البربر لولا نفطنا واموال السعودية والخليج لانهار اقتصادكم ولأصبحت الصومال بجانبكم جنه ايها البربر حرروا اراضيكم وجزركم من اسيادكم الاسبان وصونوا عرضكم المهدور في كل بلد يابربر قال عرب قال هههههههه

الى ٤٨ و ٤٩
صوت الحق -

لماذا لا تذهبوا لتحرير جزركم التي تحتلها اسرائيل وتمنع حكومتكم حتى ذكرها ؟؟ لولا المستعربين كما تسموهم لما وجدت سعودي واحد يعرف القراءة والكتابة على الاقل المستعربون يكنون باسم دولهم اما انتم فكنيتكم لحكامكم ...... سعوديين.

الى ٤٨ و ٤٩
صوت الحق -

لماذا لا تذهبوا لتحرير جزركم التي تحتلها اسرائيل وتمنع حكومتكم حتى ذكرها ؟؟ لولا المستعربين كما تسموهم لما وجدت سعودي واحد يعرف القراءة والكتابة على الاقل المستعربون يكنون باسم دولهم اما انتم فكنيتكم لحكامكم ...... سعوديين.

الى 45
سعودي -

تلك الجزر لاتوجد الا في مخيلتكم اياها البربر البرابرة يامن تحتل اسبانيا مدنكم وجزركم من 500 سنة هههههههه يامن شبع اسماك القرش من اجسادكم وانتم تهربون بقوارب الموت من الفقر والتشرد الى اوروبا ايها البربر ههههههه

الى 45
سعودي -

تلك الجزر لاتوجد الا في مخيلتكم اياها البربر البرابرة يامن تحتل اسبانيا مدنكم وجزركم من 500 سنة هههههههه يامن شبع اسماك القرش من اجسادكم وانتم تهربون بقوارب الموت من الفقر والتشرد الى اوروبا ايها البربر ههههههه

إدا عربت خربت
أمة السيف -

أمة السيف تتقاتل مع بعضها منذ بداية البدايات ويوم انحدر الجمل من السقيفة.ولابن خلدون قول مأثور: إدا عربت خربت و أينما حل العرب حل الخراب.

متحدون ان شاء الله
عربي مش متصهين -

كلما كان تدحرج عروش الطواغيت العرب اسرع كلما كان ايقاع الوحدة العربية اقرب اعداء الوحدة هم الشعوبيون والانعزاليون والمتصهينون اللاعرب

متحدون ان شاء الله
عربي مش متصهين -

كلما كان تدحرج عروش الطواغيت العرب اسرع كلما كان ايقاع الوحدة العربية اقرب اعداء الوحدة هم الشعوبيون والانعزاليون والمتصهينون اللاعرب

الى عربي من الجزيرة 2
عراقي -

...الايام دول ..ولكل زمان دولة ورجال ! واساْلك متسائلا لماذا هاجر سكان الجزبرة العربية الى الاصقاع الشمالية والبعيدة عن الجزيرة والتي كان يتطلب الوصول اليها نصف عام ..اليس بسبب الجوع وقلة الموارد والمناخ القاسي ؟! وان اهل الجزيرة كان افضل وجبة الطعام لديهم هو التمر مع خبز الشعير ولا يشاهدون اللحوم او يتناولونها الا في الاعياد او في مناسبة زواج شيخ قبيلتهم ..اما الان فقد تغيرت الاوضاع بسبب اكتشاف النفط ..وابوك الله يرحمه مم امواتنا !!!!

محمييات أمريكية
عابر -

الشعب العراقي تمكن من طرد الاحتلال الأمريكي الذي يشكل أكبر قوة عسكرية في التاريخ من بلده في ظرف لا يتجاوز 8 سنوات، والشعب السوري يواجه لوحده حربا كونية مشنونة عليه منذ شهور، والشعب الليبي منع على قوات الأطلنطي النزول فوق تراب أرضه، وكذلك الشعب الصومالي، أما مشيخات الخليج فإنها كلها دون استثناء مجرد محميات أمريكية، القوات الأمريكة هي التي تضمن بقاء أفراد السر الحاكمة فوق عروشهم. إذا تخلى الأمريكان عن توفير الحماية لهذه المشيخات قد تصبح ولايات فارسية في ظرف ساعات، أي الوقت اللازم لوصول مدرعات الجيش الإيراني ودباباته إلى المدن والحواضر الخليجية، وطبعا سيهرب الحكام، لدينا تجربة معهم في هذا الباب سنة 90 حين اجتاحت القوات العراقية الكويت.

إلى سعودي رقم 52
صومالي -

أنكرت وجود جزيرتين سعوديتين محتلتين من طرف الكيان الصهيوني، اي أنك سلمت بإسرائيليتهما، وماذا عن جزيرة أبومسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى المحتلة من طرف إيران؟ هل هذه الجزر أيضا من صنع خيالنا؟؟ ربما معك حق فأنتم عجزتم عن القضاء على بضعة عناصر من الحوثيين، فكيف ستحاربون إيران وتنزعون منها الجزر التي تحتلها. يبدو ان الله خلقكم لتأكلوا وتشربوا وتناموا وتنتفخوا والسلام.

محمييات أمريكية
عابر -

الشعب العراقي تمكن من طرد الاحتلال الأمريكي الذي يشكل أكبر قوة عسكرية في التاريخ من بلده في ظرف لا يتجاوز 8 سنوات، والشعب السوري يواجه لوحده حربا كونية مشنونة عليه منذ شهور، والشعب الليبي منع على قوات الأطلنطي النزول فوق تراب أرضه، وكذلك الشعب الصومالي، أما مشيخات الخليج فإنها كلها دون استثناء مجرد محميات أمريكية، القوات الأمريكة هي التي تضمن بقاء أفراد السر الحاكمة فوق عروشهم. إذا تخلى الأمريكان عن توفير الحماية لهذه المشيخات قد تصبح ولايات فارسية في ظرف ساعات، أي الوقت اللازم لوصول مدرعات الجيش الإيراني ودباباته إلى المدن والحواضر الخليجية، وطبعا سيهرب الحكام، لدينا تجربة معهم في هذا الباب سنة 90 حين اجتاحت القوات العراقية الكويت.

ياسعودي
Daniel P Josef -

خارج الموضوع

ياسعودي
Daniel P Josef -

خارج الموضوع

خارج الموضوع
Daniel P Josef -

خارج الموضوع ام انكم لا تجرؤن ان تنشروا الحقيقه يا ايلاف?

من سعودي الى سعودي
كلنا عرب -

قاتل الله الجهل يا ابن بلادي , كيف تقول ان الشام ومصر وغرب افريقيا ليسوا عربا ؟ نعم بعضهم ليسوا عربا ولهم منا الإحترام , ولا يعيبهم ذلك { ان اكرمكم عند الله اتقاكم }, ولكن اغلبية الشعوب العربية عرب اقحاح , هم ابناء القبائل العربية التي لم تتوقف هجرتها من فجر التاريخ الى ان ظهر البترول . الا تعرف المناذرة في العراق والغساسنة في الشام ؟ الا تعرف الفتوحات العربية الإسلامية وهجرة الصحابة الى العراق والشام ومصر؟ الا تعرف هجرة القبائل اليمنية الى مصر في عهد عمر بن الخطاب ؟ الا تعرف هجرة بني هلال { تغريبة بني هلال} وسليم الى غرب افريقيا ؟ يابن بلادي هم عرب ونحن عرب ,إلا انهم انتسبوا الى البلاد التي سكنوها ونحن نُسبنا الى اسرة ال سعود , فكف عن الجهل . { واذا تبيني اكتب لك بالعامية تراني مستعد , اعرف نوعيتك ماتستوعب الفصحى } .وتعليقا على المقال الأصلي : العرب سيتحدون اذا قامت اقتصاديات قوية في الدول غير النفطية , واذا لم تقم تلك الاقتصادات فستتم الوحدة بعد نضوب النفط او اضمحلال اهميته اقتصاديا .

من سعودي الى سعودي
كلنا عرب -

قاتل الله الجهل يا ابن بلادي , كيف تقول ان الشام ومصر وغرب افريقيا ليسوا عربا ؟ نعم بعضهم ليسوا عربا ولهم منا الإحترام , ولا يعيبهم ذلك { ان اكرمكم عند الله اتقاكم }, ولكن اغلبية الشعوب العربية عرب اقحاح , هم ابناء القبائل العربية التي لم تتوقف هجرتها من فجر التاريخ الى ان ظهر البترول . الا تعرف المناذرة في العراق والغساسنة في الشام ؟ الا تعرف الفتوحات العربية الإسلامية وهجرة الصحابة الى العراق والشام ومصر؟ الا تعرف هجرة القبائل اليمنية الى مصر في عهد عمر بن الخطاب ؟ الا تعرف هجرة بني هلال { تغريبة بني هلال} وسليم الى غرب افريقيا ؟ يابن بلادي هم عرب ونحن عرب ,إلا انهم انتسبوا الى البلاد التي سكنوها ونحن نُسبنا الى اسرة ال سعود , فكف عن الجهل . { واذا تبيني اكتب لك بالعامية تراني مستعد , اعرف نوعيتك ماتستوعب الفصحى } .وتعليقا على المقال الأصلي : العرب سيتحدون اذا قامت اقتصاديات قوية في الدول غير النفطية , واذا لم تقم تلك الاقتصادات فستتم الوحدة بعد نضوب النفط او اضمحلال اهميته اقتصاديا .