فضاء الرأي

احتلال يعيش على الجرائم والوحشية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الغارات الجوية الأخيرة التي شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأدت إلى استشهاد وجرح عشرات الفلسطينيين، من بينهم مسؤول كتائب القسام الشهيد أحمد الجعبري، غارات لها دلالات عديدة لا علاقة لها بما يدعيه الاحتلال بأنها رد على الصواريخ التي أطلقتها المقاومة، وذلك لأن هذا الاحتلال أثبت طوال ما يزيد على ستين عاما بأنّه لا يعيش ولا يستمر إلا على تصعيد الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، الذي أعطت قياداته من التنازلات من أجل سلام عادل ما لا يتخيله عقل أو منطق.

دولة الاحتلال الوحيدة بدون حدود مرسومة
الأمر الذي ربما لا يعرفه البعض أو يتاسونه أنّ الشعب الفلسطيني طالب بالسلام وبدولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967 قبل اتفاقية أوسلو بستة سنوات، وذلك عندما أعلن المرحوم الرئيس ياسر عرفات في المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر عام 1988 قيام دولة فلسطين ضمن حدود عام 1967 أي قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، التي لا تزيد مساحتها مجتمعة عن 22 بالمائة من المساحة التاريخية لفلسطين المحتلة منذ عام 1948 . ورغم هذه التنازلات ترفض منذ ذلك الوقت كافة حكومات الاحتلال الاعتراف بأية حقوق للشعب الفلسطيني، بالعكس يستمر الاستيطان الذي استحوذ على مساحة كبيرة من الضفة الغربية، وبعد الانسحاب الأحادي من طرف الاحتلال من قطاع غزة، يستمر في قصف القطاع والتجول كما يريد في الضفة الغربية ليلا ونهارا، يعتقل ويهدم ويقصف كما يريد وكأنّه منطقة لا سلطة فلسطينية فيها. وبهذا تكون دولة الاحتلال الإسرائيلي هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا حدود مرسومة ومحدّدة لها، مما يعني أنّه لا نية للسلام الحقيقي والعادل لدى كافة الحكومات الاحتلالية المتعاقبة.

كيف يكون الردّ على جرائم الاحتلال الوحشية
أعتقد أن هذه الغطرسة الاحتلالية ما عاد أي فلسطيني أو عربي لديه ذرة من ضمير أن يسكت عليها، لذلك فالرد الذي من الممكن أن يردع الاحتلال ولو بنسبة بسيطة يأتي من موقفين:

أولا: إتمام المصالحة الفلسطينية فورا فما عاد عاقل أو وطني يفهم على ماذا حركتا فتح وحماس مختلفتان؟. وإذا صفت النوايا وأخلصت الضمائر لمصلحة الشعب الفلسطيني في هذا الوقت العصيب فالمصالحة سهلة للغاية، تحتاج فقط للترفع عن المصالح الشخصية والتنظيمية، ويمكن أن تأتي فورا خلال خطوات سريعة كالتالي:
1 . الاعتراف الفوري من السلطة الفلسطينية بشرعية رئاسة السيد اسماعيل هنية للحكومة الفلسطينية، كونه وصل لرئاسة الحكومة عبر انتخابات حرة نزيهة.
2 . قيام السيد اسماعيل هنية بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة تشمل وتضم كافة أطياف وحركات الشعب الفلسطيني في القطاع والضفة، وكذلك الكفاءات المستقلة التي تتواجد في المجتمع الفلسطيني من كافة التخصصات والمهن.
3 . البدء الفوري بإخلاء السجون في القطاع والضفة من كافة السجناء على خلفياتهم التنظيمية، ووقف الملاحقات والسماح للكل بالعمل التنظيمي بدون أية مضايقات طالما هو تحت رقابة القانون ولا يشكّل تعديا على حريات أحد.
4 . البدء بالتحضير لانتخابات فلسطينية جديدة تشمل الضفة والقطاع لانتخاب مجلس تشريعي جديد ورئيس جديد للسلطة الفلسطينية التي ستكون شاملة وممثلة للقطاع والضفة، خاصة أن الرئيس محمود عباس لمّح وصرّح أكثر من مرة عن عزوفه للترشح لرئاسة جديدة، وهي خطوة جريئة إن استمر في الإصرار عليها، فلا بد من كفاءات جديدة من شعب ليس عاقرا بحيث يستمر الرئيس أي رئيس إلى الأبد، ونحن في زمن ربيع عربي يرفض استمرار الحكام من المهد إلى اللحد.

ثانيا: ما سبق كان المطلوب من الجانب الفلسطيني، أمّا من الأطراف العربية فما عاد يفيد اجتماعات الجامعة العربية الديكورية الخطابية، فلا بدّ من مواقف عربية جادة شجاعة تكون في مستوى تحديات وجرائم الاحتلال، وأهم هذه المواقف التي فعلا الآن تستدعي القيام بها، هي إعادة النظر في اتفاقيتي كامب ديفيد ووادي عربة والسؤال: هل خدمت هاتان الاتفاقيتان عملية السلام المعني بها أساسا الشعب الفلسطيني؟ الجواب: لا..لا..لذلك فإلغاء هاتين الاتفاقيتين أصبح ضروررة شعبية ملحة، فهما اتفاقيتان لم يخدما عملية السلام بل أعطتا الاحتلال جرعات زائدة من الإجرام والتوحش.

من المتضرر أكثر من هذه الجرائم الاحتلالية؟
صحيح أن ضحايا وشهداء الشعب الفلسطيني هم الأكثرية المطلقة من هذه الجرائم، بسبب تفوق الاحتلال عسكريا، إلا أنّ الشعب الفلسطيني ينطبق عليه المثل ( خد وتعود على اللطيمة )، أمّا الاحتلال ورغم قلة الامكانيات العسكرية لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، إلا أنّه لن ينعم بالراحة كما هدّدت تلك الفصائل، وبالتالي فالأبواب مفتوحة على كل الاحتمالات، والغريب هو وجود دولة احتلال تعيش على القصف والجرائم منذ ما يزيد على 64 عاما وترفض أية مبادرة سلام فلسطينية أو عربية، رغم كل التنازلات التي يقدمها الفلسطينيون أو العرب في مبادرة (الأرض مقابل السلام )، وهذا يعيد للذاكرة ما ورد في مذكرات بن جوريون ( لا يجمع الشعب الإسرائيلي إلا استمرار الشعور بالخطر)، وبالتالي فسوف يظلّ هذا الاحتلال يبدأ الحروب والغارات وإن لم تفرض عليه، وهذا يستدعي صحوة ضمير عالمية تجبرّه على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني الذي هو الشعب الوحيد في العالم اليوم بدون دولة مستقلة معترف بها عالميا..
drabumatar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقد للذات
wesam -

فلسطين اليوم كان ساكنوها في يوم ما اليهود والمسيح حتى جاء ( الفتح ) الاسلامي بالمدد والعدد وكالعاده لاجل السبايا والعبيد والغنائم وان اخر شيئ يفكر به القادم من الصحراء هو الله . يهود روسيا واوروبا الذين قدموا لفلسطين هم احفاد الذين قُذفوا بالبحر عُرات بعد ان سلبوهم اموالهم واعراضهم وهذا منطقي إذ لم يترك اليهود اراضيهم للمسلمين حبا بهم مثلاً !! وما اشبه الامس باليوم في قتل وتفجير ثم هجرة مسيح العراق بعد ان سيطر ( المؤمنون ) على العراق !! والان تبدأ نفس العمليه في مصر وغدا في سوريا !! سيدي الكاتب : هؤلاء المؤمنون في غزه ليسوا ابرياء تماما كما تصورهم !! وتاريخهم منذ الفتح مكتوب بدماء ملايين الابرياء والاطفال واعراض القاصرات .

قطر تغلق القنصلية الئسراي
omar -

قطر تغلق القنصلية الاسرايلية في الدوحة!!!!!!!!عم بمزح

يا رقم 1
كلمة حق يراد بها باطل -

الفتوحات الإسلامية في أي بلد لم تتجاوز اسابيع ولم يتغير اسم البلد التي فتحت بإستثناء الاندلس ربما ولم يقاتل المسلمين إلا من بدأو القتال وكانت كل البلاد تغزو بلاد أخرى وتأخذ غنائمها وتسبي هكذا كانت الحروب وقوانينها لقرون فلماذا تلحون على أن الاسلام غزا وسبى وكأنه اخترعها؟؟ سبايا الاسلام كانوا يحررن ويتزوجون ويسلمون لم يسمع عن قصة سبية متمردة أو رافضة !! فإذن الموضوع كان عادي فلا تتفلحون بمقاييس عصرنا لإثبات حق أريد به باطل .. الآن قرابة المائة العام والقصف الصهيوني والقتل لم يتوقف! وبناء على كلامك يجب ان تعود امريكا إلى الهنود الحمر واستراليا إلى الابرجين !!

خطة عمل فلسطينية ولكن؟!
مواطن عربي مهاجر -

أؤيد بشكل كامل خطة العمل الفلسطينية التي يقترحها الكاتب، ولكن أرى أنها لم تلامس عنصرا مهما جدا (حسب رأيي وتقييمي)؟؟!!! الفلسطينيون، وأهل قطاع غزّة خصوصا، بحاجة الى ترك سلاح المقاومة وإختفاء المغامرين الملثمين من أمثال أبو الشوك وأبو الجماجم وإعطاء الشعب الفلسطيني فرصة لتقليل الخسائر وللإثبات للعالم أن الفلسطينيين يريدون الحياة المدنية والتعمير والبناء والتعليم والدواء والتكنولوجيا وووووو. كفاية مغامرات لن تؤدي الى نتائج جيدة في ظل إختلال القوى والدعم والمساندة الخ. يلزم قطاع غزّة كما الضفة الغربية شرطة وبوليس ودفاع مدني ونقطة وأول السطر. كل الجهود والكفاءات والامكانيات يجب أن تكون في المجال المدني وبلاش اللباس المرقط من الآن وصاعدا. كفاية ألعاب نارية لا تفيد ولا تخلق توازن. الفلسطينيون يجب أن يكون مشروعهم بناء دولة مدنية تتعاون مع أبناء العروبة والإسلام ودولهم لتحقيق مطالب فلسطينية عربية إسلامية مشروعة ضمن خطط عربية إسلامية تضع في حسبانها فقه الضرورة وتوفر الإمكانيات والنتائج. كفاية إستعراضات وحمل السّلّم بالعرض وكأنّ الفلسطينيين مصدّقين حالهم أنّهم فعلا شعب الجبّارين. كفاية جهاد ونضال ومقاومة منذ ثورة ١٩٣٦م. حان الوقت للتعمير والبناء والدولة المدنية التي لا تحتاج لأكثر من شرطة محلية ودفاع مدني. العقل زينة الرجال والنساء، مش السلاح المغامر.

وبعدين
عربي حر -

الله يحمي أهل فلسطين .. وأرجو أن يكون مقالك التالي عن ما يحدث في الاردن !!!!

اخر الاخبار
احمد الواسطي -

دعا رئيس وزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ جاسم وبامر من الامير حمد بن خليفة قيادة قوات درع الجزيرة للاجتماع الفوري وذلك للرد على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة المحاصر!!! وياويل الاسرائيليين من غضبة درع الجزيرة القادم!!

إلى عربي مهاجر
باسيل -

ما تطالب به الفلسطينيين، ألا ينطبق بالنقطة والفاصلة على المتحركشين السوريين؟؟ ألا يستحسن أن يقوم ما يسمى بالجيش السوري الحر والعصابات التكفيرية الوافدة إلى سورية من ليبيا والشيشان والصومال وأفغانستان واليمن والسعودية وذلك بإلقاء أسلحتهم والقبول بالدخول في حوار مع النظام السوري من أجل إبرام تسوية تحقن الدم السوري وتوقف التدمير الذاتي الشامل الذي يطال بلاد الشام، أم أنكم تريدون التصالح والتفاهم مع الصهاينة بإلقاء اللوم من األآن في كل ما يقع حاليا ولاحقا على الفلسطينيين؟ على أي (( ثورة)) يأتيها الدعم من النظام الطالباني الحاكم في بلاد الحجاز ومن المنقلب على والده لا يمكن أن تكون إلا ضد الثورات الحقيقية.

تعليق ٨ اه من المنحبكجية؟
مواطن عربي مهاجر -

المدعو "باسيل" صاحب تعليق رقم ٨ نموذج رديئ للمنحبكجية بتوع "عنزة ولو طارت"؟؟؟!!! هناك فرق شاسع بين اسرائيل - غزة - حماس وبين الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل واركان عصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه وابواقهم واذنابهم - سوريا - الثورة السورية الاسطورية. لا مجال للمقارنة، فحتى في الاجرام، فاز الطاغية المجرم في تنافسه مع اسرائيل وتغلّب عليها وفاق اجرامها ودخل موسوعة غينيس للارقام القياسية في عدد ضحايا اجرامه. اسرائيل تقتل الفلسطينيين علشان اليهود والاسرائيليين، والديكتاتور الطاغية يقتل السوريين علشان اليهود والاسرائيليين؟؟؟!!! هل نطلب من احرار وحرائر سوريا العروبة والاسلام ان يتوقفوا عن ثورتهم قبل ازالة نظام العبث الجاثم على صدورهم منذ انقلاب العبث في ٨ مارس اذار ١٩٦٣م؟؟؟!!! مش حيحصل . ثورة سوريا اصلية من صنع ابناء سوريا احرارا وحرائر ومسلحين منشقين عن مرتزقة النظام، وما المجاهدون العرب والمسلمين الا مساندون داعمون يلبون نداءا اسلاميا خالدا "وامعتصماه" و "هيهات منا الذلّة". موتوا بغيظكم فابناء شام العروبة والاسلام ليسوا وحدهم. ولن يرتاح البندر الا والديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل واركان عصابته الى مز*** التاريخ، واما مرتزقتهم وشبيحتهم ومجرميهم واذنابهم وابواقهم فمن بقي حيا منهم فالى دورات اعادة التاهيل حيث يتم اعادة من ينجح منهم ويجتاز دورات الانسانية الى الحياة الديموقراطية التعددية المدنية التي يفرضها ابناء الشام وهم ينتزعون حرية وكبرياء سوريا انتزاعا من مخلب الاسد وعصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه وابواقهم واذنابهم. لا وقف للنار مادام الديكتاتور الولد ابن الديكتاتور الوالد مغتصب السلطة رغما عن ارادة السوريين. سوريا ماهر النعيمي (بندوسهم بيت الاسد بندوسهم) ورياض الاسعد وخالد ابو صلاح وعبدالباسط الساروت وجورج صبرا وميشيل كيلو ورياض سيف واحمد معاذ الخطيب وسهير الاتاسي وريما فليحان وهيثم المالح وعلي فرزات وابراهيم القاشوش واحمد الصياصنة وعدنان العرعور وطل الملوحي وحمزة علي الخطيب وغيرهم من احرار وحرائر سوريا الشهداء والابطال الاحياء ليسوا طالبان ولن يكونوا. سوريا حضارة وتاريخ وشهامة وكبرياء وفخر واشعاع موصول بالعروبة وبالاسلام، وهي بالتاكيد ليست مزرعة خاصة بالاسد ومخلوف. حاولوا توصلوا رسالة للديكتاتور السفاح وارث سلطة مغتصبة م

أليوم عصر ألقوة
أحمد شاهين -

أليوم عصر ألقوة...........لا ضمير .......لاعروبة......لامسلمين.......كله كلام فاضي.........يقولوا لك ألله أعزنا بألأسلام كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟هنية وجماعتهلن يتنازلوا عن ألحكم ولو فني نصف أهل غزة.....ألكرسي أحلى من صدر كنافة مرسي بلده مفلس لن يدعم سوى بألكلام.....ألمانيا قبلت شروط ألمنتصرين في ألحرب وألأوان أكبر أقتصاد ومحسوب حسابها.......أغنياء ألمسلمين يسيرون حسب ألشريعة ويتزوجون فنانات ورقاصات وشر....وتصبح ألواحدة مليونيرة بمدة قصيرة.......أنسى أوجدوا لنا حل نخرج من ألشرق كما خرجت أنت وأمثالك وصرتوا تنظروا علينا......سيبك

أكبر إنجاز
حمدون -

أتفه (( ثورة)) عرفت البشرية هي هذه المسماة الثورة السورية. حرب أهلية يحترق فيها الأخضر واليابس وتدمر بلاد الشام وتعيدها إلى العصور الوسطى يسميها بعض المسطولين بدعاية الجزيرة والعربية وإعلام البترودولار ثورة. كل العرب الذين كانوا يتغنون بالربيع العربي ويحلمحون إلى القيام بثورة ضد أنظمتهم الاستبدادية والفاسدة تخلوا نهائيا عن هذا الحلم وهجروه بعدما عاينوا ما يجري في سورية من اقتتال بين أبناء البلد الواحد تحت عنوان الثورة. ولعل هذا هو أكبر إنجاز تمكنت من تحقيقه مشيخات الزيت الأسود التي يسمي واحدا منها المدعو مواطن عربي مهاجر مملكة الخير.

رقم 9
حمودة -

واضح من تعليقاتك ومن تشنجك وتعصبك أنك واحد من السوريين المتأسلمين التكفيريين. هل يمكن لحضرتك وأنت صاحب التعليقات الغزيرة أن تفيدنا في واحد منها برأيك حول موقف ضاحي الخلفان من الإخوان المسلمين؟ ألا يتضمن رأيه تصورا لطبيعة العلاقات التي قد تقيمها دول الخليج مع سورية في حال تم إسقاط النظام الحاكم حاليا في دمشق واستلم السلطة الإخوان المسلمين السوريين؟ آه تذكرت، واضح من تعليقك رقم 4 أن إخوان سورية على استعداد لقلب الجاكيتة والتعامل مع إسرائيل التي ستسوقهم لأمريكا ومن تم للخليج. من تعليقاتك بدأتم في مغازلة الكيان الصهيوني رغم أنه كما تزعمون يتآمر عليكم ولا يريد إسقاط النظام، أي أنه لا يعترف بكم ولا يقيم لكم أي اعتبار في حين تقومون أنتم بالتودد له واستعطافه الالتفات إليكم. لعنها الله من ثورة على هذه الشاكلة. هذه ليست ثورة إنها ردة ليس لها شبيه.

مطايا العهر
إن لم تستح فقل ما شئت -

إما أن نتفق مع الهمجي المتوحش البربري الدموي السفاح بشار أو نكون متأسلمين تكفيرين قاعدة أخوان ...... الخ القائمة ! هذه حجة أذيال الأنظمة المعتادين على الإنبطاح والمتخذين كمطايا واستخدامهم كالدُمى لإذلال وقهر الشعوب ! عن طريق أسيادهم الفجرة ! هؤلاء تعودوا على الإخصاء واستملحوه ولذا لا يريدون ذهاب مُخصيهم!

ألأردن ؟
abulhuda -

تكلمت وكتبت ألكثير عن وحش سوريا ؟؟ ياحبذا لو تكتب لنا عن ألأردن المدعوم من ألوحوش ألأسرائيلية والغربية لتدمير دولنا ألمستضعفة والشعب ألفلسطيني ألمغلوب على أمره .شكرا لأيلاف

ألأردن ؟
abulhuda -

تكلمت وكتبت ألكثير عن وحش سوريا ؟؟ ياحبذا لو تكتب لنا عن ألأردن المدعوم من ألوحوش ألأسرائيلية والغربية لتدمير دولنا ألمستضعفة والشعب ألفلسطيني ألمغلوب على أمره .شكرا لأيلاف

صاجب رقم 13
قارئ -

يا أخي، لماذا تحاشيت التوقيع بالاسم الذي عودتنا على التوقيع به، أي مواطن عربي مهاجر، هل أصبحت تخجل من نفسك بسبب هذه الأطنان من السباب والشتائم التي تخصصها للقراء المختلفين معك في الرأي؟ مهما كان الجواب، فإن الشتم هو أسلوب العاجزين عن الإقناع بالحوار الهادئ والرزين، كما أنه يستبطن رغبة في محق وتصفية وإنهاء الجهة التي يتوجه لها هذا الشتم، في حال توفرت الظروف للمحق وللتصفية. يبدو أنه في حال تسلطكم أنتم المعارضة السورية الحالية واستفرادكم بالسوريين، فإن قمع واضطهاد نظام بشار الأسد سيصبح وكأنه كان نزهة بالنسبة لأبناء الشام. صدق من قال: إن ليس أردأ من النظام السوري سوى معارضته.

صاجب رقم 13
قارئ -

يا أخي، لماذا تحاشيت التوقيع بالاسم الذي عودتنا على التوقيع به، أي مواطن عربي مهاجر، هل أصبحت تخجل من نفسك بسبب هذه الأطنان من السباب والشتائم التي تخصصها للقراء المختلفين معك في الرأي؟ مهما كان الجواب، فإن الشتم هو أسلوب العاجزين عن الإقناع بالحوار الهادئ والرزين، كما أنه يستبطن رغبة في محق وتصفية وإنهاء الجهة التي يتوجه لها هذا الشتم، في حال توفرت الظروف للمحق وللتصفية. يبدو أنه في حال تسلطكم أنتم المعارضة السورية الحالية واستفرادكم بالسوريين، فإن قمع واضطهاد نظام بشار الأسد سيصبح وكأنه كان نزهة بالنسبة لأبناء الشام. صدق من قال: إن ليس أردأ من النظام السوري سوى معارضته.

تعليق ١١ هذيان طائفي؟!
مواطنوعربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ١١ المدعو "حمدون" اظن انه احد ابناء الشيعة العراقيين. اذا كان الامر كذلك، فالمكتوب، للاسف، يقراء من عنوانه. والعنوان، للاسف، هو اصطفاف شيعي غير منطقي وغير معقول وغير مبرر ضد الثورة السورية الاسطورية التي اشعلها احرار وحرائر سوريا ضد نظام الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش المجرم السفاح القاتل. اكتفي بموقف النائب الشيعي الشاب اللبناني ابن تيار المستقبل "عقاب صقر" وبعض رجال الدين الشيعة الذين يستغربون هذا الاصطفاف الشيعي ضد ثورة ابناء سوريا المظلومين المنكوبين؟؟؟!!! التفسير الوحيد هو فتوى ايات الله والمرجعيات الايرانية والتي يبدو تاخذ الاولوية على وتُحَجّم كل الايات والاسياد والمرجعيات الشيعية العربية؟؟!!! طب ليه؟! نظام الديكتاتور السفاح المكتشف حديثا، وباثر رجعي، انه من "ال البيت" يعتبر الركن الاساس في "الهلال الشيعي" الذي حلمت به المرجعيات الشيعية واتباعها منذ افول دولهم "العباسبة" و "الفاطية" و "الحمدانية" وغيرها؟؟!!! هل سيسمح ابناء سوريا ومعهم العرب والمسلمون لابناء الطائفية الموتورة الحاقدة ان تحقق حلمها؟؟!!! لا لحلم ابليس، خلاص، ما كتب قد كتب والشام تنفض عن نفسها غبار العبث وانعطافته الطائفية المقيته وتثور شام العروبة والاسلام لتقلع الشوك الطائفي الموتور المتدثر باثواب "البعثية العربية الاشتراكية التقدمية الطليعية القائدة الجماهير الكادحة والعمال والفلاحين رفاق". هل الثورة السورية انفك عنها اهلها واخوتها العرب المسلمين وقوى الخير في العالم؟؟!! يعني اذا هذه قراءة البعض فيبدو ان هذا البعض يعيش في عالم اخر خيالي افتراضي وهمي له وسائله الخاصة به في المعرفه والتحليل والفهم والاستنتاج والمختلفه عن كل العالم؟؟؟!!! كيف ذلك؟! نفس الطائفيين الموتورين الذين يعيشون في حداد دائم على حادث مؤسف لا ياخذ من التاريخ العربي الاسلامي اكثر من سطرين، واقاموا دينا جديدا متكامل الاركان والعبادات والطقوس ومستمرون في اقامة مهرجانات اللطم والنواح والبكاء والعويل وجلد الذات والتطبير الاسبوعية والسنوية على "واحد" وعده اجدادهم بالنصرة ثم خذلوه واسلموه لمصيره واقاموا سرادق عزاء مستمر منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية وزادوا استغلالا وفجورا فالّفوا دينا يظنون خائبين انه يقرّبهم من "شهيدهم" فيكفّرون عن ذنوبهم ويقوم يغفر لهم خطاياهم، وما يدرون انهم يراكمون الكفر والخطايا والذنوب

تعليق ١١ هذيان طائفي؟!
مواطنوعربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ١١ المدعو "حمدون" اظن انه احد ابناء الشيعة العراقيين. اذا كان الامر كذلك، فالمكتوب، للاسف، يقراء من عنوانه. والعنوان، للاسف، هو اصطفاف شيعي غير منطقي وغير معقول وغير مبرر ضد الثورة السورية الاسطورية التي اشعلها احرار وحرائر سوريا ضد نظام الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش المجرم السفاح القاتل. اكتفي بموقف النائب الشيعي الشاب اللبناني ابن تيار المستقبل "عقاب صقر" وبعض رجال الدين الشيعة الذين يستغربون هذا الاصطفاف الشيعي ضد ثورة ابناء سوريا المظلومين المنكوبين؟؟؟!!! التفسير الوحيد هو فتوى ايات الله والمرجعيات الايرانية والتي يبدو تاخذ الاولوية على وتُحَجّم كل الايات والاسياد والمرجعيات الشيعية العربية؟؟!!! طب ليه؟! نظام الديكتاتور السفاح المكتشف حديثا، وباثر رجعي، انه من "ال البيت" يعتبر الركن الاساس في "الهلال الشيعي" الذي حلمت به المرجعيات الشيعية واتباعها منذ افول دولهم "العباسبة" و "الفاطية" و "الحمدانية" وغيرها؟؟!!! هل سيسمح ابناء سوريا ومعهم العرب والمسلمون لابناء الطائفية الموتورة الحاقدة ان تحقق حلمها؟؟!!! لا لحلم ابليس، خلاص، ما كتب قد كتب والشام تنفض عن نفسها غبار العبث وانعطافته الطائفية المقيته وتثور شام العروبة والاسلام لتقلع الشوك الطائفي الموتور المتدثر باثواب "البعثية العربية الاشتراكية التقدمية الطليعية القائدة الجماهير الكادحة والعمال والفلاحين رفاق". هل الثورة السورية انفك عنها اهلها واخوتها العرب المسلمين وقوى الخير في العالم؟؟!! يعني اذا هذه قراءة البعض فيبدو ان هذا البعض يعيش في عالم اخر خيالي افتراضي وهمي له وسائله الخاصة به في المعرفه والتحليل والفهم والاستنتاج والمختلفه عن كل العالم؟؟؟!!! كيف ذلك؟! نفس الطائفيين الموتورين الذين يعيشون في حداد دائم على حادث مؤسف لا ياخذ من التاريخ العربي الاسلامي اكثر من سطرين، واقاموا دينا جديدا متكامل الاركان والعبادات والطقوس ومستمرون في اقامة مهرجانات اللطم والنواح والبكاء والعويل وجلد الذات والتطبير الاسبوعية والسنوية على "واحد" وعده اجدادهم بالنصرة ثم خذلوه واسلموه لمصيره واقاموا سرادق عزاء مستمر منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية وزادوا استغلالا وفجورا فالّفوا دينا يظنون خائبين انه يقرّبهم من "شهيدهم" فيكفّرون عن ذنوبهم ويقوم يغفر لهم خطاياهم، وما يدرون انهم يراكمون الكفر والخطايا والذنوب

تعليق ١٢ يا ريت شوية منطق
مواطن عربي مهاجر -

مش طالبين اكثر من صاحب تعليق رقم ١٢ المدعو "حموده"، فقط شوية منطق ومش استنتاجات مبنية على عنوان او ضجيج او زعيق من شرطي في امارة او من رجل ملتحي جالس على كرسي في المسجد الاقصى ومعه ميكروفون؟؟!!! لتنشيط التفكير العلمي الموضوعي المنصف المعتدل، اشارك بالتالي. اولا، هناك من هو اهم واعلى قيمة وارفع علم من ابن خلفان افتوا وشرحوا وخطبوا وووو ولم يؤثروا في مسيرة الثورة السورية الاسطورية المنتصرة، خذ مثلا، البوطي الواطي وحسون الملعون وفتى جحور بيروت ابن اشرف الناس (كما يدّعون). ثانيا، ابن خلفان الشرطي في امارة لا يضع سياسة الدولة الخليجية الرائدة ولا سياسات اخوتها دول مجلس التعاون ولا يؤثر "تويتره" في توجهات وقرارات مجلس التعاون. من راقب اجتماع الدوحة التوحيدي لائتلاف الثورة السورية، كاحدث مثال، شاهد وزير خارجية الامارات ووزير الخارجية القطري ووزير الدولة القطري وممثل مجلس التعاون الخليجي. خلّينا فقط في الموضوع الخليجي. ثالثا، مجلس التعاون الخليجي اول هيئة رسمية تعترف بائتلاف الثورة السورية كممثل شرعي للشعب السوري. دولة ابن خلفان هي احدى الدول الخليجية المؤسسة والاساسية في مجلس التعاون الخليجي. رابعا، اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسية يصب في محاولة ثني روسيا عن مواقفها المؤيدة لنظام الديكتاتور المجرم. خامسا، دول مجلس التعاون الخليجي اخذت على عاتقها اقناع العالم بالاعتراف بائتلاف الثورة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري حيث اصطحبت الائتلاف الى الجامعة العربية ومنها الى اجتماع الوزراء الاوروبيين والعرب ومنها الى مجلس الامن والامم المتحده. والنتائج بدات بالظهور. وما عليك الا مشاهدة قناة غير الفضائية السورية او قنوات التعتيم الطائفي الشيعي. سادسا، هناك فرق واضح لكل من لديه منطق وموضوعية وعقل وفهم بين الحالة الاسرائيلية الفلسطينية وبين الحالة الديكتاتورية الاجرامية ضد الشعب السوري المنتفض. اذا انت لا ترى ان هناك فرق، مش غريبة ومش بعيد تكون من ابناء الشيعة المقفلة عقولهم على ترهات غير منطقية وغير عقلانية وغير انسانية مثل احتكار الامامة والايمان بائمة حاضرين ومغيبين في سراديب يظهرون فقط حصريا لبعض ابناء الشيعة واحتكار حق صك مفاتيح الجنة ومهرجانات اللطم والنواح والتطبير وجلد الذات الاسبوعية والسنوية على "واحد" قتل منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية الخ

تعليق ١٢ يا ريت شوية منطق
مواطن عربي مهاجر -

مش طالبين اكثر من صاحب تعليق رقم ١٢ المدعو "حموده"، فقط شوية منطق ومش استنتاجات مبنية على عنوان او ضجيج او زعيق من شرطي في امارة او من رجل ملتحي جالس على كرسي في المسجد الاقصى ومعه ميكروفون؟؟!!! لتنشيط التفكير العلمي الموضوعي المنصف المعتدل، اشارك بالتالي. اولا، هناك من هو اهم واعلى قيمة وارفع علم من ابن خلفان افتوا وشرحوا وخطبوا وووو ولم يؤثروا في مسيرة الثورة السورية الاسطورية المنتصرة، خذ مثلا، البوطي الواطي وحسون الملعون وفتى جحور بيروت ابن اشرف الناس (كما يدّعون). ثانيا، ابن خلفان الشرطي في امارة لا يضع سياسة الدولة الخليجية الرائدة ولا سياسات اخوتها دول مجلس التعاون ولا يؤثر "تويتره" في توجهات وقرارات مجلس التعاون. من راقب اجتماع الدوحة التوحيدي لائتلاف الثورة السورية، كاحدث مثال، شاهد وزير خارجية الامارات ووزير الخارجية القطري ووزير الدولة القطري وممثل مجلس التعاون الخليجي. خلّينا فقط في الموضوع الخليجي. ثالثا، مجلس التعاون الخليجي اول هيئة رسمية تعترف بائتلاف الثورة السورية كممثل شرعي للشعب السوري. دولة ابن خلفان هي احدى الدول الخليجية المؤسسة والاساسية في مجلس التعاون الخليجي. رابعا، اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسية يصب في محاولة ثني روسيا عن مواقفها المؤيدة لنظام الديكتاتور المجرم. خامسا، دول مجلس التعاون الخليجي اخذت على عاتقها اقناع العالم بالاعتراف بائتلاف الثورة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري حيث اصطحبت الائتلاف الى الجامعة العربية ومنها الى اجتماع الوزراء الاوروبيين والعرب ومنها الى مجلس الامن والامم المتحده. والنتائج بدات بالظهور. وما عليك الا مشاهدة قناة غير الفضائية السورية او قنوات التعتيم الطائفي الشيعي. سادسا، هناك فرق واضح لكل من لديه منطق وموضوعية وعقل وفهم بين الحالة الاسرائيلية الفلسطينية وبين الحالة الديكتاتورية الاجرامية ضد الشعب السوري المنتفض. اذا انت لا ترى ان هناك فرق، مش غريبة ومش بعيد تكون من ابناء الشيعة المقفلة عقولهم على ترهات غير منطقية وغير عقلانية وغير انسانية مثل احتكار الامامة والايمان بائمة حاضرين ومغيبين في سراديب يظهرون فقط حصريا لبعض ابناء الشيعة واحتكار حق صك مفاتيح الجنة ومهرجانات اللطم والنواح والتطبير وجلد الذات الاسبوعية والسنوية على "واحد" قتل منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية الخ

شروط ابو مطر
ابن الرافدين -

رفيق ابو مطر الصواريخ التي ضربت بها المقاومة الفلسطنية اليوم تل ابيب طلعت من وحش سوريا بعدين مقتل الجعبري اكيد وراها ايادي تعمل لصالح اسرائيل من الفلسطنين انفسهم رفيق ابو مطر لماذا قطر ام الثورات العربية لم تطالب بتسليح المقاومة الفلسطنية كما تفعل مع السوريين لو لاابن عمها وشدت ؟؟؟؟.

شروط ابو مطر
ابن الرافدين -

رفيق ابو مطر الصواريخ التي ضربت بها المقاومة الفلسطنية اليوم تل ابيب طلعت من وحش سوريا بعدين مقتل الجعبري اكيد وراها ايادي تعمل لصالح اسرائيل من الفلسطنين انفسهم رفيق ابو مطر لماذا قطر ام الثورات العربية لم تطالب بتسليح المقاومة الفلسطنية كما تفعل مع السوريين لو لاابن عمها وشدت ؟؟؟؟.

المهاجر الكاره
مساند -

يبدو أن الأخ مواطن عربي مهاجر يعيش فعلا في عالم من الخيال. فهو كما قال عنه خوليو إنسان بفكر مهاجر لعقله. إنه يصفق ويهلل لشخص مثل عقاب صقر بلانتو الولد سعد الحريري، يصفق لعقاب لا لشيء إلا لأنه تحول إلى مهرب سلاح صوب الجماعات التكفيرية على الحدود السورية التركية، سلاح تقوم بواسطته جماعات الإسلام السياسي بتدمير سورية وحرقها لتحويلها إلى رماد، كما أن المواطن المهاجر عقله يهلل للمذابح التي تقترف في وطنه سورية بزعم أنها ثورة، في حين يريد أن يصادر من الشعب الفلسطيني حقه في الدفاع عن نفسه أمام عدوان صهيوني مشنون عليه. وفي الواقع ليس في الأمر ما يدعو للاستغراب، فمن يستنجد بالناتو ويطالبه بالتدخل عسكريا في الشؤون الداخلية لوطنه، ويريد إعادة الاستعمار لبلده، لاشك أنه سيحقد على إنسان آخر يناهض الاحتلال ويقاومه. الخائن يكره المقاوم ويحقد عليه.

المهاجر الكاره
مساند -

يبدو أن الأخ مواطن عربي مهاجر يعيش فعلا في عالم من الخيال. فهو كما قال عنه خوليو إنسان بفكر مهاجر لعقله. إنه يصفق ويهلل لشخص مثل عقاب صقر بلانتو الولد سعد الحريري، يصفق لعقاب لا لشيء إلا لأنه تحول إلى مهرب سلاح صوب الجماعات التكفيرية على الحدود السورية التركية، سلاح تقوم بواسطته جماعات الإسلام السياسي بتدمير سورية وحرقها لتحويلها إلى رماد، كما أن المواطن المهاجر عقله يهلل للمذابح التي تقترف في وطنه سورية بزعم أنها ثورة، في حين يريد أن يصادر من الشعب الفلسطيني حقه في الدفاع عن نفسه أمام عدوان صهيوني مشنون عليه. وفي الواقع ليس في الأمر ما يدعو للاستغراب، فمن يستنجد بالناتو ويطالبه بالتدخل عسكريا في الشؤون الداخلية لوطنه، ويريد إعادة الاستعمار لبلده، لاشك أنه سيحقد على إنسان آخر يناهض الاحتلال ويقاومه. الخائن يكره المقاوم ويحقد عليه.

تعليق رقم 17
بسام الجعفري -

تقول بطريقة فوقية للفلسطينيين في تعليقك المشار إليه أعلاه: (( كفاية وحان وقت البناء والعمل والتطوير وخلع اللباس المرقط واخفاء الوجه))، انت مين يا أخي حتى تحدد للفلسطينيين كيف يتصرفون، وماذا يلبسون وماذا يخلعون. خليك يا متأسلم في بلدك سورية. أليس شعاركم أنتم المعارضة السورية هو: سورية أولا. طيب اهتموا بالدم الذي يسيل بغزارة فوق أرض بلدكم ودعكم من الآخرين فشأنهم لا يعنيكم. اللهم إلا إذا كان يضايقكم استقطاب الحرب في غزة للأنظار بدل أن تظل منصبة عليكم في حربكم الأهلية.

ليس مواطن من كتب تعليق 13
لكنه انا -

اريحونا من المهاترات الشخصية . اسرائيل استدعت 30000 جندي احتياط أرونا الرجولة وقلدوهم وستتحرر سوريا تلقائيا وكل العرب المكبلين! فرصة العمر نسأل الله الا تضيع!!

تعليق رقم 17
بسام الجعفري -

تقول بطريقة فوقية للفلسطينيين في تعليقك المشار إليه أعلاه: (( كفاية وحان وقت البناء والعمل والتطوير وخلع اللباس المرقط واخفاء الوجه))، انت مين يا أخي حتى تحدد للفلسطينيين كيف يتصرفون، وماذا يلبسون وماذا يخلعون. خليك يا متأسلم في بلدك سورية. أليس شعاركم أنتم المعارضة السورية هو: سورية أولا. طيب اهتموا بالدم الذي يسيل بغزارة فوق أرض بلدكم ودعكم من الآخرين فشأنهم لا يعنيكم. اللهم إلا إذا كان يضايقكم استقطاب الحرب في غزة للأنظار بدل أن تظل منصبة عليكم في حربكم الأهلية.

تعليق ٢٢ شكرا واضافه؟!
مواطن عربي مهاجر -

شكرا لصاحب تعليق ٢٢ فلقد اكفاني تعب الردّ على كائن منحبكجي. انا لا اكتب اي تعليق بغير توقيعي "مواطن عربي مهاجر". (نقطه واول السطر). اما الاضافة فهي توضيح للمنحبكجية: نعم هناك حياة غير التي يوفرها الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل ابن الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل. نعم هناك تعابير وافكار وتوجهات وتطلعات غير ما يحتويه الكراس البعثي المدعي احتكار الصواب والصح والايدولوجيا والتنظير وووو. نعم هناك بشر يفكرون ويستعرضون الطروحات ويوافقون ويرفضون وينتخبون ويفوز احدهم ب ٥٠٪ وشوية كسور، وهم غير المنحبكجية بتوع التسميع وبالروح بالدم والاسد الى الابد او نحرق البلد وبمبايعة نسبتها ٩٩,٩٩٪ (يعني وقّفت على ال ٠,٠١٪، يمكن كم واحد ميت قبل انقلاب العبث في ٨ مارس اذار ١٩٦٣م ومازالت اسماؤهم في جداول الاحياء؟؟!!!). الثورة السورية الاسطورية كما نظيراتها ثورات تسونامي الربيع العربي فرصة تاريخية فريدة لكي تنهض الامة وتستعيد كرامتها وكبرياءها وعزتها. وما ذلك على الله ببعيد. ومش منتظرة تصفيق من شوية منحبكجية فاقدين للاهلية والعقل والمنطق والشعور الانساني.

تعليق ٢١ انتهى الدرس يا؟!
مواطن عربي مهاجر -

للمنحبكجي المدعو بسام الجعفري صاحب تعليق رقم ٢١. اولا، انا لم اتعامل بفوقية والبتاع اللي نفثته في تعليكك رقم ٢١. انا ابديت وجهة نظري الشخصية وتقييمي للخطة التي اقترحها الكاتب. انا حر برايي وانا لا الزم اي احد بالموافقه او الرفض. انا اطرح رايي والاخرون لكم حق الاختيار. ثانيا، يعني مكتوبك يقراء من عنوانه؟! ماذا اتوقع انا من بشار الجعفري والعزيزة شهرزاد بتاعة "البطة"؟؟؟!!! يعني لو كان فيك خير، كان اخترت اسما من الاسماء العربية ذات التاريخ العريق والرجولة والفحولة. على كل، صاحبكم ايامه قصيره. لقد انتهى الدرس ايها المنحبكجية. ثالثا، الثورة السورية الاسطورية منتصره قريبا حتما بغض النظر عن غزّة والضفة وفلسطين ومعرفش مين؟؟!!! هذان شيئان مختلفان وليس بينهما علاقة؟؟؟!! هل هذا جديد؟! لا. حسب معلوماتي التاريخيه "كل النفخ والضجيج والمكبرات والاذاعات والقنوات الفضائية والشعر والغزل والتحرير والصمود والتصدي والمقاومة والممانعة ووو لم تحرر قرية فلسطينية ولم تُعٍِد لاجئا فلسطينيا ولم ترفع علم فلسطين على اية خربة من كل اراضي فلسطين"؟!!!! هلاء تذكّرتوا فلسطين وقضيتها ومعاناة شعبها؟؟؟!!!! فعلا انتو حاجة مش طبيعي؟؟؟؟!!!! ما هذا "الذكاء" الغبي المحدود؟؟؟!!!!

تعليق ٢٢ شكرا واضافه؟!
مواطن عربي مهاجر -

شكرا لصاحب تعليق ٢٢ فلقد اكفاني تعب الردّ على كائن منحبكجي. انا لا اكتب اي تعليق بغير توقيعي "مواطن عربي مهاجر". (نقطه واول السطر). اما الاضافة فهي توضيح للمنحبكجية: نعم هناك حياة غير التي يوفرها الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل ابن الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل. نعم هناك تعابير وافكار وتوجهات وتطلعات غير ما يحتويه الكراس البعثي المدعي احتكار الصواب والصح والايدولوجيا والتنظير وووو. نعم هناك بشر يفكرون ويستعرضون الطروحات ويوافقون ويرفضون وينتخبون ويفوز احدهم ب ٥٠٪ وشوية كسور، وهم غير المنحبكجية بتوع التسميع وبالروح بالدم والاسد الى الابد او نحرق البلد وبمبايعة نسبتها ٩٩,٩٩٪ (يعني وقّفت على ال ٠,٠١٪، يمكن كم واحد ميت قبل انقلاب العبث في ٨ مارس اذار ١٩٦٣م ومازالت اسماؤهم في جداول الاحياء؟؟!!!). الثورة السورية الاسطورية كما نظيراتها ثورات تسونامي الربيع العربي فرصة تاريخية فريدة لكي تنهض الامة وتستعيد كرامتها وكبرياءها وعزتها. وما ذلك على الله ببعيد. ومش منتظرة تصفيق من شوية منحبكجية فاقدين للاهلية والعقل والمنطق والشعور الانساني.

مهاجر المرتد
مسلم تقدمي -

جاء في تعليقك أن ** كل النفخ والضجيج والمكبرات والاذاعات والقنوات الفضائية والشعر والغزل والتحرير والصمود والتصدي والمقاومة والممانعة ووو لم تحرر قرية فلسطينية ولم تُعٍِد لاجئا فلسطينيا ولم ترفع علم فلسطين على اية خربة من كل اراضي فلسطين"؟!!!! هلاء تذكّرتوا فلسطين وقضيتها ومعاناة شعبها؟؟؟!!!!** يا مهاجر يبدو لي أنك بعيد جدا عن منطقتنا ولذلك تجد صعوبة في متابعة تطوراتها. أو أنك (( متعاون)) مع الصهاينة ومتعاطف معهم وتروج لدعايتهم. أنت في تعليقك تتهم الفلسطينيين بأنهم هم المعتدون على الكيان الصهيوني. علما بأنهم محاصرون في غزة وهم تحت احتلال ويدافعون عن أرضهم. إنهم يصدون عدوانا، هل تريد منهم أن يتسولوا إسرائيل عدم ضربهم. حتى سياسة التسول التي اقترحها عليهم سيدك الأمير المنقلب على والده لم تفدهم شيئا. ثم لماذا لا تتسولون أنتم أيضا حقوقكم من بشار الأسد. حلال عليكم حمل السلاح وحرام على من أرضه محتلة. أنتم لستم ثورة. إنكم ردة ممولة من طرف الرجعية الظلامية في منطقتنا لتدمير سورية المقاومة والممانعة.

مهاجر المرتد
مسلم تقدمي -

جاء في تعليقك أن ** كل النفخ والضجيج والمكبرات والاذاعات والقنوات الفضائية والشعر والغزل والتحرير والصمود والتصدي والمقاومة والممانعة ووو لم تحرر قرية فلسطينية ولم تُعٍِد لاجئا فلسطينيا ولم ترفع علم فلسطين على اية خربة من كل اراضي فلسطين"؟!!!! هلاء تذكّرتوا فلسطين وقضيتها ومعاناة شعبها؟؟؟!!!!** يا مهاجر يبدو لي أنك بعيد جدا عن منطقتنا ولذلك تجد صعوبة في متابعة تطوراتها. أو أنك (( متعاون)) مع الصهاينة ومتعاطف معهم وتروج لدعايتهم. أنت في تعليقك تتهم الفلسطينيين بأنهم هم المعتدون على الكيان الصهيوني. علما بأنهم محاصرون في غزة وهم تحت احتلال ويدافعون عن أرضهم. إنهم يصدون عدوانا، هل تريد منهم أن يتسولوا إسرائيل عدم ضربهم. حتى سياسة التسول التي اقترحها عليهم سيدك الأمير المنقلب على والده لم تفدهم شيئا. ثم لماذا لا تتسولون أنتم أيضا حقوقكم من بشار الأسد. حلال عليكم حمل السلاح وحرام على من أرضه محتلة. أنتم لستم ثورة. إنكم ردة ممولة من طرف الرجعية الظلامية في منطقتنا لتدمير سورية المقاومة والممانعة.

تعليق ٢٥ هذيان منحبكجي؟!
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ٢٥ المدعو "مسلم تقدمي". اولا، بخصوص "انت في تعليقك تتهم الفلسطينيين بانهم هم المعتدون على الكيان الصهيوني"، انا اتحدى اين وجدت هذا الاتهام في اي تعليق لي على الانترنت؟؟؟!!! انا اكتب بالعربية مش فارسي ولا عبري؟؟؟!!! ثانيا، تاريخ: اسرائيل انسحبت من قطاع غزة انسحابا احادي الجانب وازالت المستوطنات واخلت المستوطنين في شهر اغسطس اب ٢٠٠٥م. وانتهى رسميا الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزّة الذي استمر منذ هزيمة او نكسة ه حزيران يونيو ١٩٦٧م. عمليا، لا وجود لجندي اسرائيلي واحد في قطاع غزّة. ثالثا، كنا نتمنى ان يغتنم الفلسطينيون هذا الانجاز الكبير للشعب الفلسطيني وان ينخرطوا في عملية بناء وتحسين نواحي الحياة ودعوة المستثمرين واقامة اسس دولة مدنية ديموقراطية لا تحتاج لاكثر من قوة بوليس وشرطة مرور ودفاع مدني، وبس. رابعا، كان بالامكان الغاء كل المخيمات وبناء احدث المجمعات السكنية وانتقال ابناء المخيمات للسكن في مجمعات سكنية حديثة يتملكونها ونوفر الالاف من الضحايا والجرحى والمصابين والمطاردين والانفاق ووو. وخلاص، مفيش داعي للباس المرقط والكلاشن واخفاء الوجوه ومفيش اثارة ومغامرات ابو الشوك وابوالجماجم وابو مش عارف مين. خامسا، الثورة السورية الاسطورية المنتصرة حتما تختلف ظروفها وتفاصيلها واسبابها ومسيرتها ونتائجها عن الثورة الفلسطينية الرائدة القائدة المستمرة منذ اضراب ١٩٣٦م. اي محاولة لخلط الحابل بالنابل لا تفيد احدا، وبالتاكيد لن تنقذ نظام ديكتاتور مجرم دموي بربري متوحش سفاح قاتل يترنح في نزعه الاخير - مهما تفذلك المنحبكجية. واخيرا: ليس قدر الفلسطينيين ان يظلوا في ثورة دائمة يقدمون الشهداء والضحايا ويتحملون التدمير والتهجير ووووو. على الفلسطينيين ان يبرهنوا للعالم انهم يريدون الحياة ويعملون لها ومستعدين لمواجهة متطلباتها، على الاقل هذا الخيار لا مهزوم فيه. هذا رايي الشخصي.