فضاء الرأي

بمناسة محرّم الحرام: ثلاث خطب (حسينية) تسب أهل الكوفة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

1شاع في الأدب الحسيني ما يعرف بخطبة زينب سلام الله عليها في الكوفة، بعد أن رحِّل الركب الشريف من كربلاء إلى الكوفة،وهي قصة معروفة لدى قراء وسمَّاع المنبر الحسيني، بل هي من أشهر ما عرف في تضاعيف الخطاب الحسيني، والخطبة قطعة أدبية ثرة على صعيد الاسلوب، ولكنها من ناحية أخرى قطعة من السباب والشتائم باهل الكوفة، جميعا، ولا استثني أحدا!جاءـ في هذه الخطبة على سبيل المثال ما نصُّه: (يا اهل الكوفة،يا أهل الختل والغدر... تتخذون أيمانكم دخلاً بينكم الا وهل فيكم الاّ الصلف النطف،والصدر الشنف، وملق الإماء، وغمز الاعداء... يا أهل الكوفة، يا أهل المكر والغدر والخلاء... كذَّبتمونا وكفَّرتمونا، ورأيتم قتالنا حلالا، وأموالنا نهبا كأننا أولاد ترك، وكابل، كما قتلتم جدنا بالامس، وسيوفكم تقطرمن دمائنا أهل البيت، لحقد متقدم قرّت لذلك عيونكم، وفرحت قلوبكم... تبغون محاربتنا،والله قست قلوبكم،وغلظت أكبادكم، وطُبِع على أفئدتكم، وخُتِم على سمعكم، وبصركم، وسوّل لكم الشيطان، وأملى لكم،وجعل على بصركم غشاوة...).هذه مقاطع سريعة من خطة المزعومة للسيدة الحرة زينب بنت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام، والخطبة قطعة من السباب والشتائم، وقطعة من الافتراءات بحق أهل الكوفة المساكين، ولم نجد في تضاعيف هذه الخطبة المزعومة أي إشارة إلى اهل الشام، ولا يزيد بن معاوية، ولا اي إشارة إلى شهداء أهل الكوفة الذين تقدموا بين يدي الحسين عليه السلام بشجاعة منقطعة النظرير، وإيمان عميق!هل حقا هذا لسان الحرة السيدة زينب عليها السلام ؟هناك إصرار على تكريس هذه الخطبة في الادبيات الحسينية، وطالما تذرع بها بعض الناس من أجل الاساءة لاهل الكوفة عرضا، وللعراقيين جوهرا...هذه الخطبة ليس لها وجود يذكر في المصادرالاصلية للرواية العاشورية، وفي مقدتها رواية أبي مخنف، ولا رواية عمار الدهني، يرويها ابن أعثم الكوفي المتوفي سنة 314، بسند مرتبك، علما إنه لايعتبر من المؤرخين الجياد، و يرويها الخوارزمي المتوفي سنة 568، في مقتله تبعا لابن أعثم بسند مرتبك، ويرويها الطبرسي في الاحتجاج، وكل مروياته في هذا الكتاب بحكم المراسيل ما عدا مروياته عن الحسن العسكري عليه السلام، وإذا ما رجعنا إلى مصدر الرواية لوجدنا العجب، فلم ترد له ترجمة واضحة في كتب الرجال سوى ما جاء في رجال الشيخ الطوسي، حيث عدّه من اصحاب علي بن الحسين عليه السلام وكفى، وهناك اختلاف مثير في رسم اسمه، فهو تارة حزيمة الأسدي كما في الفتوح،وتارة بشير بن حريم كما في الدر المنثور في طبقات ربات الخدور، وتارة حذيم بن شريك كما في الاحتجاج أحد المصادر المهمة للخطبة المزعومة، وفي اللهوف / الملهوف لابن طاووس اسمه بشير بن حزيم الاسدي، وفي كتاب بغداد لابن طيفور اسمه مرة حذام الاسدي واخرى حذيم! فاي مصدر هذا يمكن الاعتماد عليه في تقرير مثل هذه الخطبة التي ملؤها الشتم والسب... فإن مجهولية المصدر الاساسي تطيح بصحة هذه الخطبة المزعومة.أن الحوراء عليها السلام بريئة من مثل هذا الخطاب لانه ينم عن شخصية غير متزنة، وبعيدة عن مقتضيات المنطق في تقييم وتقويم الناس. يقول ابن طاووس (589 ــ 664) في كتابه الموسوم (الملهوف / اللهوف على قتلى الطفوف) ما نصُّه: (وروى زيد بن موسى، قال: حدَّثني أبي عن جدي عليه السلام، قال: خطبت فاطمة الصغرى بعد أن وردت كربلاء فقالت: الحمد لله عدد الرمل، والحصا...)، والرواية في الاحتجاج للطبرسي، الجزء الثاني ص 302، وهي خطبة طويلة نسبيا، بل هي أطول من خطبة زينب المزعومة، وقد القتها على مسامع الكوفيين عندما سيق الرحل الشريف إليها من كربلاء، أي متزامنة مع خطبة الحوراء زينب، التي مرّت، وجوهرها لا يختلف عن خطبة عمتها الكريمة، أي سباب وشتائم وقذف وتخوين (أما بعد، يا أهل الكوفة، يا أهل المكر والغدر والخيلاء... مكرتم والله خير الماكرين، فلا تدعون أنفسكم إلى الجذل بما أصبتم من دمائنا... تباً لكم فانتظروا اللعنة والعذاب، ويذيق بعضكم بأس بعض، ثم تُخلدون في العذاب الإليم يوم القيامة...)، هذه بعض مقاطع من تلك الخطبة (العصماء)، كلها هجوم مقذع على الناس، بلا تمييز وبلا تفصيل، ثم يختم الراوي نقله بما نصه: (... فارتفعت الأصوات بالبكاء، والنحيب، وقالوا حسبك يا ابنة الطيبين، فقد أحرقت قلوبنا، وأنضجت نحورنا، وأضرمت أجوافنا، فسكتت)، هذا ما يرويه ابن طاووس أو ينقله عن الطبرسي برواته مرسلا عن زيد بن موسى بن جعفر، وهو المسمى بـ (زيد النار) نظرا لما أحدثه من مكاره ومصائب في بعض دور العباسيين، حرقا وتدميرا وتخريبا، فاستحق تأنيب الامام الرضا عليه السلام في رواية معروفة لدى الشيعة، وقد رواها ابن نما قبل ابن طاووس في كتابه (مثير الاحزان) بذات السند الهش المرتبك...الخطبة، أي خطبة فاطمة الصغرى مشكوك بها جملة وتفصيلا، ولا توجد في أي من المصادر المعتبرة، بل حتى بعض المصادر التي يعتبرها بعضهم منحازة لأهل البيت عليهم السلام.هل يطمئن العقل والمنطق إلى مثل هذه النصوص ليبني عليها ويربِّي عليها ؟ نصوص عدوانية، انفعالية، بعيدة عن منطق الموازنة والعدل، فضلا عن كونها هشة السند، وبدرجة مذهلة ؟أن المنبر الحسيني باعتماده مثل هذه النصوص المكذوبة على مخدرات الرسالة إنما ساهم في خراب الوجود الشيعي، وساهم في زجه في غياهب التربية غير المسؤولة، وخدر عقله وفكره، أساء إلى أمة بكاملها، وما زالت لعنة هذه النصوص المكذوبة تلاحق العراقيين المساكين، فيما هم أوفى خلق الله للتشيع عبر تاريخه الطويل.2وفي هذا السياق هناك ما يُسمِّى بخطبة أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب عليه السلام، وهي كسابقتها مصفوفة من الفحش والاتهام الجمعي، والتسقيط الكلي، بلا استثناء (يا أهل الكوفة سؤاة لكم ما لكم خذلتم حسينا وقتلتموه وانتهبتم أمواله وورثتموه وسبيتم نساءه ونكبتموه، فتباً لكم وسحقا...) وتقول الرواية: (فضج الناس بالبكاء والنوح ونشرالنساء شعورهن ودعون بالويل والثبور، وبكى الرجال ونتفوا لحاهم، فلم يُر باكية وباك أكثر من ذلك اليوم).هذه الرواية العدوانية ليس لها أثر في المصادر المعتبرة، بل لم نجد لها أثر احتى في مقتل الخوارزمي، ومصدرها مجهول تماما، يرويها ابن نما وابن طاووس، وفيما يبرز في الخطبة اسم ام كلثوم شخصية جديدة في ملحمة الطف، ويقترن اسمها بهذه الخطبة (العصماء)، يرى صاحب مقتل الحسين الفقيد عبد الرزاق المقرم بانها ذاتها زينب بنت علي بن أبي طالب، وفي خضم هذه الفوضى السندية يذكر الشيخ الصدوق في أماليه ص 139 بان للحسين بنتا اخرى هي ام كلثوم!أي تاريخ هذا ؟في هذا السياق، اي أثناءحمل الركب الشريف إلى الكوفة من كربلاء حيث كان هناك محفل خطابي محتدم تنسب الرواية المذكورة للإمام السجاد خطبة تزدحم بمفرات السب والشتم باهل العراق، حيث يذكر أهل الكوفة قتلهم الحسين شر قتلة، بعد أن دعوه وخدعوه، وفيما هو سلام الله عليه يقول:(... رحم الله امريء قبل نصيحتي، وحفظ وصيتي في الله، وفي رسوله، وأهل بيته، فأن لنا في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسوة حسنة) حيث تضج أصوت الكوفيين من جهة أخرى قائلة: (نحن كلنا يا ابن رسول لله سامعون، مطيعون،حافظون لذمامك،غير زاهدين فيك، ولا راغبين عنك، فمرنا بامرك، يرحمك الله، فإنا حرب لحربك، وسلم لسلمك، لنأخذنّ يزيد لعنه الله، ونبرأ ممن ظلمك) فكان جوابه حسب الرواية المزعومة: (هيهات، هيهات، أيها الغدرة، المكرة،حيل بينكم وبين شهوات أنفسكم...)، ويستمر إمام الخلق الرفيع السيد علي بن الحسين بسب الناس، وتخوينهم، وتحقيرهم، واهانتهم...هذه الرواية كما قلت ليس لها وجود حتى في مقتل الخوارزمي،فضلا عن المصادر الام للقضية الحسينية، وخطب زينب وفاطمة الصغرى وأم كلثوم وعلي بن الحسين المزعومة رغم حلاوة سبكها اللغوي الادبي، ولكنها تنتمي إلى أهل الشقاوات والمستهترين بالقيم والاخلاق من حيث المضمون والمحتوى.الغريب أن هناك اصراراً منبرياً على نشرها والقائها والتثقيف عليها، والعراقيون يسمعون هذه الخطب مرات ومرات في كل سنة، فيخرج العراق من المجلس الحسيني، وهو يشعر بانه سليل الخيانة بالوراثة!وهناك من يغذي ذلك...إنها خطب مكذوبة على هؤلاء الابرار، فاهل الكوفة هم انصار الحسين، وهم الذين حيروا الدولة الاموية حتى اسقطوها، وهم جحافل زيد بن علي ويحي بن زيد وابناء الحسن والافطح وغيرهم من الثوار، ولا استبعد أنها خطب من صناعة الامويين واعداء شيعة أهل البيت من أجل دق اسفين العدواة بينهما، ولكن لماذا يؤكد عليها خطباء من ذوي اللسان غير العربي ؟هل هناك سرٌ؟وكم يحب شيعة العراق جلد ذاتهم ؟بل طالما تُستخدم هذه الخطب المزعومة من قبل الاغيار لدفع شيعة العراق إلى شد حزام الموت من أجل ذلك اللسان المحرِّك من وراء خفاء ما بعده خفاء!الامل أن يتصدى الواعون لمثل هذه الا كاذيب المفتراة على أهل البيت وعلى شيعتهم العراقيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لقد مللنا!!
مجنون -

لقد مللنا!!لا اعرف لماذا نعظم مقتل شخص هو اختار الموت اقصد هنا الحسين والحادث وقع قبل ١٤٠٠سنه !! يوميا يقتل مئات بل الالاف الابرياء والحدث يمر مرور الكرام! هسه مو كافي لطم ساعة السوده الي اجه بيه الحسين للعراق ابتلى على عمره!!

لقد مللنا!!
مجنون -

لقد مللنا!!لا اعرف لماذا نعظم مقتل شخص هو اختار الموت اقصد هنا الحسين والحادث وقع قبل ١٤٠٠سنه !! يوميا يقتل مئات بل الالاف الابرياء والحدث يمر مرور الكرام! هسه مو كافي لطم ساعة السوده الي اجه بيه الحسين للعراق ابتلى على عمره!!

تعابير مألوفة
خوليو -

أين الغرابة ؟ كل يوم يرتلون تلك المفردات وفي جميع وسائل البث المسموع والمنظور : مكر ومكروا ، غدر وقتل ، وكانت السرايا تتسابق لقطع الرؤوس ويفدونه بالأب والإبن والأم ، وسبي ، حدث ولاحرج من سبي النساء وتوزيعها أجملهن لأفضلهم ، حلال وحرام لايكاد تخلوا صفحة من هذه المفردات، صم بكم عمي لايفقهون (قليلي الفهم والإدراك) موجودة في كل مقطع تقريباً ، قتل وقتال ، حدث ولاحرج، ولولاهما لما وصلنا ليومنا هذا من التخلف والبهدلة ، يوسوس ويملي الشيطان ، فهو السند الكبير لتبرير الشناعة ، كلها تعابير موجودة في النبع ، فما المانع أن تستخدمها زينب ضد الأعداء الذين أبادوا نسل أهل البيت من الذكور، واحد بالسم والآخر بالقتل ، هذه التعابير متداولة منذ البدء وليومنا هذا ، لم تستخدم زينب تعابير قردة وخنازير أو ربما استخدمتهما ولم يذكرهما السيد الكاتب ، والله أعلم كما يقول الذين آمنوا.

تعابير مألوفة
خوليو -

أين الغرابة ؟ كل يوم يرتلون تلك المفردات وفي جميع وسائل البث المسموع والمنظور : مكر ومكروا ، غدر وقتل ، وكانت السرايا تتسابق لقطع الرؤوس ويفدونه بالأب والإبن والأم ، وسبي ، حدث ولاحرج من سبي النساء وتوزيعها أجملهن لأفضلهم ، حلال وحرام لايكاد تخلوا صفحة من هذه المفردات، صم بكم عمي لايفقهون (قليلي الفهم والإدراك) موجودة في كل مقطع تقريباً ، قتل وقتال ، حدث ولاحرج، ولولاهما لما وصلنا ليومنا هذا من التخلف والبهدلة ، يوسوس ويملي الشيطان ، فهو السند الكبير لتبرير الشناعة ، كلها تعابير موجودة في النبع ، فما المانع أن تستخدمها زينب ضد الأعداء الذين أبادوا نسل أهل البيت من الذكور، واحد بالسم والآخر بالقتل ، هذه التعابير متداولة منذ البدء وليومنا هذا ، لم تستخدم زينب تعابير قردة وخنازير أو ربما استخدمتهما ولم يذكرهما السيد الكاتب ، والله أعلم كما يقول الذين آمنوا.

صح مو صح شراح يتغير؟؟؟؟؟؟
عراقي -

هاي شلك بيها ابو عمار؟؟؟؟؟؟يمعود هسه احنا وين واهل الكوفه وين؟؟؟ احجيلنا بغزه واهلها راح ادمرهم اسرائيل؟؟؟؟ ناقصين نبش بالتاريخ الاسود؟؟ هو تاريخ الامه الاسلاميه اسود ومطين بطين؟؟؟ جاي انت تنبش بروايات ذم اهل الكوفه,؟؟هسه صحت الروايات او لالا شراح تغير من التاريخ ,..كافي ابو عمار رحمه لوالديك شوف لك غير شي اكتب عنه ترى ملينا .؟؟؟

صح مو صح شراح يتغير؟؟؟؟؟؟
عراقي -

هاي شلك بيها ابو عمار؟؟؟؟؟؟يمعود هسه احنا وين واهل الكوفه وين؟؟؟ احجيلنا بغزه واهلها راح ادمرهم اسرائيل؟؟؟؟ ناقصين نبش بالتاريخ الاسود؟؟ هو تاريخ الامه الاسلاميه اسود ومطين بطين؟؟؟ جاي انت تنبش بروايات ذم اهل الكوفه,؟؟هسه صحت الروايات او لالا شراح تغير من التاريخ ,..كافي ابو عمار رحمه لوالديك شوف لك غير شي اكتب عنه ترى ملينا .؟؟؟

اتركنا من خزعبلاتك خولو
عراقي -

خوليو اسكت انت هذا موضوع اكبر من فهمك !!!! خليك انت بتعاليم متى ويوحنا ومرعص,..

اتركنا من خزعبلاتك خولو
عراقي -

خوليو اسكت انت هذا موضوع اكبر من فهمك !!!! خليك انت بتعاليم متى ويوحنا ومرعص,..

تنقيح لسجل الطف
Mohammed Al-rubai -

بورك فيك يأستاذ غالب هذا التنوير مطلب يجدد ويوضح في الخطاب الحسيني . العقيله زينب ع فوق مستوى السباب ... وأغلب أهل الكوفه ظلموا بتهمة الخيانه .

تنقيح لسجل الطف
Mohammed Al-rubai -

بورك فيك يأستاذ غالب هذا التنوير مطلب يجدد ويوضح في الخطاب الحسيني . العقيله زينب ع فوق مستوى السباب ... وأغلب أهل الكوفه ظلموا بتهمة الخيانه .

شهر محرم جميل
سعودي -

أحلى واجمل شهر عندي هو شهر محرم الجميل شهر الأفراح واحلى الأحتفالات

شهر محرم جميل
سعودي -

أحلى واجمل شهر عندي هو شهر محرم الجميل شهر الأفراح واحلى الأحتفالات

الخطب الحماسية
د سعدون -

اوافق نوعا ما

الخطب الحماسية
د سعدون -

اوافق نوعا ما

غريب امرهم
جابر -

غريب امر هؤلاء الشيعه يريدون من العالم ان يلطم ويصرخ على مناسبة حدثت قبل 1500 سنة ولانتأكد ماهي ملابسات جريمة القتل التي حدثت ولايبكون على ملايين العراقيين الذين ماتوا وهلكوا منذ ذلك التاريخ السحيق !! علما ان تلك المناسبة لاتهم الا 0.02% من سكان العالم الذين يصدقون تلك الخرافات المضحكة ومع ان المفترض ان القتيل هو الآن في الجنة !!

غريب امرهم
جابر -

غريب امر هؤلاء الشيعه يريدون من العالم ان يلطم ويصرخ على مناسبة حدثت قبل 1500 سنة ولانتأكد ماهي ملابسات جريمة القتل التي حدثت ولايبكون على ملايين العراقيين الذين ماتوا وهلكوا منذ ذلك التاريخ السحيق !! علما ان تلك المناسبة لاتهم الا 0.02% من سكان العالم الذين يصدقون تلك الخرافات المضحكة ومع ان المفترض ان القتيل هو الآن في الجنة !!

قرد
محمد الابيض -

مخالف لشروط النشر

ايهما اهم واعظم
كامل -

الحسين استشهد فهل هذا الحدث هو من اساس التعاليم الدينية الاسلامية ؟وهل يعني انه مفروض علينا ان ان نجلس ونتباكى وننحب ونسرد روايات عاطفية بدل من الصلاة والصيام والامر بالمعروف والاستعداد ليوم الحساب والخوف من الديان الذي سيحاسب البشر على كل ما عملوه فأيهما اهم واعظم القيام بمسرحيات وبكائيات ووصف كيف مات الحسين وكيف عطش ؟او خوف الله والقيام باعمال ترضيه

alasdag
كريم الاشدق -

مشكلتك شريف ،بس اقول هاي والله يعينك

اهل الكوفة هم قتلة الحسين
سالم عباس -

للاخ الكاتب اقول لا يمكن تبرئة اهل الكوفة من دماء الامام الحسين ع واهل بيته واصحابة ، فيزيد لم يرسل جنديا واحدا من اهل الشام لقتل الحسين ومن معه ، وهذه حقيقة لا يمكن للكاتب ان ينكرها ، والذين اشتركوا في قتل الحسين اغلبهم من شيعة الكوفة وبعضهم من الموالي الفرس ، وقد قادتهم الاستقراطية الشيعية من اهل الكوفة واكبر ممثل لها هو محمد بن الأشعث الذي هدده عبيد الله بن زياد امير الكوفة بقطع نخيل بساتينه جميعا اذا لم يصد اهل الكوفة عن الحسين ، وبعد خروج محمد بن الاشعث من قصر الامارة رفع شعار يقول : يا أهل الكوفة هذه الحرب حرب ملوك ، فمالكم ولحرب الملوك !! ويقد بالملوك الحسين من جهة ويزيد من جهة أخرى.والمعروف أن محمد بن الاشعث كان من شيعة الكوفة وابوه شهد معركة صفين مع الامام علي عليه السلام ، ومن وجوه الشيعة الاخرى التي اشتركت بقتل الحسين واهل بيته واصحابه هو شبث بن ربعي الذي خاطبه الحسين قبل بدء المعركة قائلا : ألم تكن انت من الذين دعوتني للقدوم الى الكوفة ؟؟ وعلى الكاتب ان يتذكر ومن دون غمز ولمز أن الذين قتلوا الامام علي ع هم شيعة الكوفة فعبد الرحمن بن ملجم كان من شيعتها الذين تحولوا الى فرقة الخوارج بعد أن خروجهم على الامام علي بعيد مسألة التحكيم في حرب صفين ، فلماذا يستغرب الكاتب قتل اهل الكوفة للامام الحسين ما دام هم انفسهم من قتلوا أباه وهو في محراب الصلاة .لكن هناك نفر من اهل الكوفة ، وبعد الموقف البطولي الذي اظهره الامام الحسين ومن قتل معه في ملحمة كربلاء ، ندم على عدم نجدتهم له ، وهؤلاء سبق للامام علي أن سماهم بالمتربصة والذين عرفوا فيما بالتوابين وفي مقدمهم سلمان بن صرد الخزاعي وهم أنفسهم من قام بقتل عبيد الله بن زياد في اعالي الفرات في معركة حامية قرروا ان يموتوا بها جميعا على قلتهم بعد أن كسروا أغماد سيوفهم.

الى خوليو 2
الاخلاق زينة -

ليش ما تتأدب؟؟

الى رقم 6 انت شيعي عراقي
لاتنتحل صفة اسيادك -

ليش تنتحل شخصية سعودي ؟لك والله عيب عليكم ...العراق وشعلتوه ونار الفتنة والله فلاتطفأ ولا بعد 100 سنة... كرهكم للعراقيين السنة ومفهوم فانتم مضطهدين ومظلومين ومحرومين من الجاه ومن اللطم وهسة اخذتوا الحكم لا بين عليكم جاه وكل الكسبتوه اللطم والزنجيل وبناتكم متعة للعجم والعياذ بالله ... بس شنو عقدتكم من السعودية؟ هناك بيت الله يعني الله حاميهم من الغباء والتخلف النشرتوه بالعراق ...ولاتدعي وتنتحل صفة اسيادك وروح الطم روح جاك محرم واشبع تطبير وزحف على الاربع

بمناسبة محرم
فؤاد -

تعلن الفنانة ساجدة عبيد عن اقامة اجمل الحفلات لها في جميع انحاء العراق بمناسبة شهر محرم ودخول السنة الجديدة وعن حفل ضخم لها ليلة 20- 11 في محافظة كربلاء وآخر ليلة 21 -11 في محافظة النجف وستغني باقة من اجمل اغنياتها التي تنشر الفرح والسرور كـ (انكسرت الشيشة - ياطارش -مااظن يجيبه البخت - ارد اعوفن هلي -اسمر والعيون وساع -شكد القلب يرتاح) وندعو جميع العراقيين لحضور تلك الاحتفالات

بدوي
ابو يوسف -

روح البداوة متأصلة في روح واصل كاتب التعليق السعودي. قديما قيل ( اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ). ان السبب الرئيسي لمأسينا في العالم العربي المبتلى بوجود اناس مثل ( السعودي ) يكمن بوجود التعصب الاعمى والبعيد عن روح الانسانية. هل يعتبر السعودي نفسه اسلاميا؟ ولماذا يعتبر ان شهر محرم هو شهر الاحتفالات؟ بالله عليكم من افضل, هذا السعودي ا ام بني اسرائيل؟ ومالك ومحرم؟ ومالك والشيعة؟لما لاتذهب للهند وتنتقد عبدة البقر؟كلماتك تدل على تفكيرك السطحي وعلى حقدك وحقد من تتبعه. الا لعنة الله على الظالمين.

عرب وين
عراقي -

الحسين ليس بعراقي ولم يولد في العراق بل هو من السعودية وعاش هو ووالده اغلب حياتهم هناك وليس لنا نحن العراقيين علاقة بهم يجب ان نلتفت لمآسينا وقتلانا و5 مليون ارملة ويتيم في العراق

ثقافة تغذية كراهية وقتل
Expert religions -

كان مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشوراء من شهر المحرم فعمدت الشيعة لاتخاذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن تظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، و تجديد الحزن والتعصب، وإذكاء الحقد ، والافتراء على عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه المجاهدون الذين حفظوا السنة الشريفة وفق أدق أساليب التوثيق العلمي الذي ، والقرآن الكريم ونتج عن ذلك إلحاق أكبرضرر ممكن بأهل السنة والجماعة وذلك باستخدام شتى أساليب الاغتيال والتعذيب والاضطهاد والإقصاء والإغواء مستخدمين التقية التي هي أهم أركان دين الشيعة وذلك بإظهار محبة أهل البيت واستحلال الكذب للطعن بالصحابة والادعاء بأن القرآن الذي حافظ عليه الصحابة و آياته ستة آلاف آية محرف ، وأن القرآن الذي يؤمنون به يتألف من سبعة عشر ألف آية وأن هذا القرآن يحتفظ به رجل اسمه محمد العسكري وهو مختبئ في سرداب بسامراء قرب بغداد وهو على قيد الحياة وعمره الآن أكثر من ألف ومائة عام تقريباًوأطلقوا عليه اسم المهدي وسيقومون عندما يخرج من السرداب بالتعاون معه على تلطيخ الكعبة بدماء أهل السنة والجماعة والعمل بالقرآن الجديد المؤلف من سبعة عشر ألف آية ، فهل هناك فلسفة إرهابية باسم الدين أكثر من دين الشيعة الذي صممه الماسينيون الإيرانيون انتقاماً من الخلفاء الراشدين الذين أسقطوا ديانة المجوس والأكاسرة الفرس الذين أباحوا أعراض الناس لدرجة أن الكسرى أنوشروان تزوج ابنته ثم قتلها، والمثقفون من الشيعة والسنة سئموا من هذه الروايات الركيكة وكان سبب تداولها سابقاً بسبب جهل الشعوب ووسيلة المعرفة كانت الملالي الشيعة المشبعين بالحقد ودفعهم إلى تبني الحقد والكراهية تجارة الدين الشيغي القائمة على حصولهم على خمس أموال الناس وانتهاك أعراض الفتيات لمدة خمس دقائق باسم نكاح المتعة ، وعلى كل حال الدين الذي يغذي الكراهية وقتل الانسان لنفسه والدعوة لقتل أهل السنة ليس هذا دين سماوي لأن القلرآن الكريم ينطق بصراحة أنه من قتل نفساً بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ولقد جائتهم رسلهم بالبينات ثم إن كثيراً منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون ) سورة المائدة الآية 22

اهل الكوفة هم قتلة الحسين
سالم عباس -

للاخ الكاتب اقول لا يمكن تبرئة اهل الكوفة من دماء الامام الحسين ع واهل بيته واصحابة ، فيزيد لم يرسل جنديا واحدا من اهل الشام لقتل الحسين ومن معه ، وهذه حقيقة لا يمكن للكاتب ان ينكرها ، والذين اشتركوا في قتل الحسين اغلبهم من شيعة الكوفة وبعضهم من الموالي الفرس ، وقد قادتهم الاستقراطية الشيعية من اهل الكوفة واكبر ممثل لها هو محمد بن الأشعث الذي هدده عبيد الله بن زياد امير الكوفة بقطع نخيل بساتينه جميعا اذا لم يصد اهل الكوفة عن الحسين ، وبعد خروج محمد بن الاشعث من قصر الامارة رفع شعار يقول : يا أهل الكوفة هذه الحرب حرب ملوك ، فمالكم ولحرب الملوك !! ويقد بالملوك الحسين من جهة ويزيد من جهة أخرى.والمعروف أن محمد بن الاشعث كان من شيعة الكوفة وابوه شهد معركة صفين مع الامام علي عليه السلام ، ومن وجوه الشيعة الاخرى التي اشتركت بقتل الحسين واهل بيته واصحابه هو شبث بن ربعي الذي خاطبه الحسين قبل بدء المعركة قائلا : ألم تكن انت من الذين دعوتني للقدوم الى الكوفة ؟؟ وعلى الكاتب ان يتذكر ومن دون غمز ولمز أن الذين قتلوا الامام علي ع هم شيعة الكوفة فعبد الرحمن بن ملجم كان من شيعتها الذين تحولوا الى فرقة الخوارج بعد أن خروجهم على الامام علي بعيد مسألة التحكيم في حرب صفين ، فلماذا يستغرب الكاتب قتل اهل الكوفة للامام الحسين ما دام هم انفسهم من قتلوا أباه وهو في محراب الصلاة .لكن هناك نفر من اهل الكوفة ، وبعد الموقف البطولي الذي اظهره الامام الحسين ومن قتل معه في ملحمة كربلاء ، ندم على عدم نجدتهم له ، وهؤلاء سبق للامام علي أن سماهم بالمتربصة والذين عرفوا فيما بالتوابين وفي مقدمهم سلمان بن صرد الخزاعي وهم أنفسهم من قام بقتل عبيد الله بن زياد في اعالي الفرات في معركة حامية قرروا ان يموتوا بها جميعا على قلتهم بعد أن كسروا أغماد سيوفهم.

ويلكم ياأهل الكوفة !!!
علي البصري -

قالت زينب بنت علي ام لم تقل فقد علم القاصي والداني خذلان الحسين من قبل اهل الكوفة بما لايقل الشك فلم ينصره بعد ان استدعوه (اقدم ياابن بنت نبينا فنحن لك جنود مجندة) ولا احد يستطيع نكران الامر ،هل اردت ان تبيض من اسودت وجوههم ؟ كان الاولى بك ان لاتدخل الى نتن التاريخ ودفاتره العتيقة وتنشر غسيلك فقد زدت من سخرية الناس من قومك وسودت وجوههم !!!!.

........................
ناظم -

أذا كانوا مختلفين عليها وأنت تشكك بصحتها وغيرك مشكك بوجودها ومصدرها فلماذا تذكرها والدنيا في شرقنا تحترق شرقاً وغرباً بالطائفيه والمذهبيه أم تريدنا أن ندعوك بالمثقف والعلامه والمؤرخ ....وأنت الجالس منذ الأزل في لبنان وتأخذ راتب النيابة حلالاَ زلالاً وتريد سبنا وشتمنا وتجعل الأخريين علينا سبابين ...ولماذا لم تذكر بمقالتك العبقريه الفذه هذه أن سكان أهل الكوفة هم جلهم من أهل اليمن والجزيره مهاجريين جدد جاؤوا مع جيوش الفتوحات الينا وأن العراقيين لم يدخلوا دين المسلمين بعد فلى ملامة عليهم وبالنهايه لا ناقه لهم ولا جمل بأقتتال المسلمين الغرباء مع بعضهم بعضاً...بل أن أهل الكوفة الأصليين وقراها المنتشرة حولها ومنها قرية كربلاء السريانيه الآراميه كانت على دين النصارى وحبلى بالكنائس والأديره والحفريات خير دليل على ذلك...حدد يابيض ياسود أنا اللون الرمادي مبحبوش يا .... ولا بلاش ....

alkofey@hotmail.comkk
كوفي سرياني -

الكاتب المحترم يريد ان يقول ان خطبة زينب وفاطمة وعلي السجاد ليست صحيحة ولم ييبرؤ اهل الكوفة ولم يتعرض الى ذلك ، بس جيب ناس تفهم اللي تقرا ،عمي هاي الامة ما يصير براسه حظ، الكاتب يزيف خطب ولا يزيف حدث ،فانت يا سالم اسلم بريشك لان ما فهمت شنو المقصود

اي كوفة تعنون..
بن يحيا -

سكان الكوفة في الماضي ليسوا هم بالضبط سكانها اليوم..كل شيء تغير، تغيرت المعالم و تغيرت الوجوه و الخطبة إن صحت روايتها فهي تتكلم على زمن ذهب اهله الى الله حيث الحساب و الجزاء...نحن في زمن 2012 حيث وصل العقل البشري الى سبر اغوار المجهول في الفضاء الفسيح و ارسل كما في علم الجميع مسبار الى المريخ يرسل لنا الصور من ملايين الكيلومترات و غذا سيصل الانسان الى الذهاب الى العيش هنالك...اصحاب العقول الكبيرة تناقش الافكار و العقول الصغيرة لا زالت في سباتها و تعيش في الماضي السحيق..هل هؤلاء مؤمنون بالفعل ؟؟ لا أظن ذلك و لو كانوا بالطبع مؤمنون بما جاء في القرآن، فالله يقول فيه ما معناه و بالحرف الواحد -- تلك امة لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما كانوا يفعلون-- ما هذه الجهالة الجهلاء...كل المسلمين المعاصرين اليوم يحبون آل البيت و لا احدا فيهم سيقول العكس إلا عبدة النار و اتباعهم الذين يحاربون الحق و يسعون الى الفتنة..فإذا افترضنا جدلا قدوم المهدي المنتظر و صحا ذلك فكل المسلمون سيبايعونه بيعة الرضوان و لن يتخلف عنها أحد...دعوا الفتنة ترحل من ارض الاسلام و من اشعلها فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين..آميييين

ارجو من الكاتب التعليق
عراقى -

اننى شيعى ولكن عن علاقة الامام الحسين بالعراق وحصل ماحصل وشتم العراقيين للسعودية فلو نرجع للتاريخ الامام الحسين كان محترم بالحجاز قبل مجيئه ولكن انتهك وحصل ماحصل بالعراق والاصح بكرب وبلاء ونتيجة الحاح اهل الكوفة والاحظ ان اهل البيت ع قد حوصرو فقط من قبل الشيعة اى البقية يمقتوهم وهذا افتراء واعتقد انه نتيجة لصراع امبراطورية فارس مع العثمانيين انذاك وتجلى الان مابين الوهابية والصفوية

(( لعن الله امة قتلتك ))
عربي من العراق -

من كلمات الكاتب هو وصفه ركب التخلف والجهالة __بالركب الشريف ___ يا للسخرية حيث يقول ((في هذا السياق، اي أثناءحمل الركب الشريف إلى الكوفة من كربلاء )) تصوروا الجهل والتخلف من مثقفينا ، فهو لاينتقد الطقوس والممارسات المريبة والغريبة والمخالفة للدين ، ولكن ينتقد فقط الكلام الذي يصور حقيقتهم الذي يحكي به الفرس عليهم من زمان قال وقبله .. يظهر انهم بدأوا يصحون على بعض التخاريف والبدع بعد ان اصبحوا دولة بقدرة قادر بفضل الامام بوش ، ولا تنسوا دعاؤهم (( لعن الله امة قتلتك ))

تساؤل
~~~~ -

الثقافة العربية لم تعرف التدوين والتوثيق فهي ثقافة شفاهية اعتمدت على الذاكرة المنقولة من جيل إلى جيل. دليلنا إلى ذلك هي الأحاديث النبوية التي لم تدون إلا بعد قرنين من الزمان. الذي يقرأ التاريخ أو بالأحرى يسمعه محكيا ومرويا عن تلك الحقبة وعن الخطب المنقولة عن آل البيت ومعاصريهم، يرى أنها خالية من الأخطاء النحوية، غاية في البلاغة والمستوى واللغوي العالي، وهو شئ يصعب تصديقه مع ثقافة ذلك العصر، فمن غير المعروف عن نساء النبي وآل بيته الاختلاط والمشاركة في الأسواق الأدبية أو المطارحات الشعرية وغيره مما كانت معروفة في ذلك العصر. كيف لامرأة سحقتها مأساة مقتل أهلها وأحبتها وهي مكلومة وحزينة أن تلقي مثل هذه الخطب العصماء، إلا آذا تخيلنا أنها كانت تلقي خطبتها تلك محاطة بميكروفونات فضائية قريش ومحطة بني هاشم وستلايت آل البيت!!من الذي استطاع ان يدون ذلك الخطاب وغيره من تلك التي قيلت في معارك ذلك العصر من الجمل إلى صفين إلى موقعة ألطف؟ كفى تفاهة وضحكا على الذقون من الجميع، المعركة تلك وما سبقها وما تلاها لم تكن غير حرب على الملك والحكم، وكما ذكر السيد سالم عباس المعلق رقم ٢٠ من أن محمد بن الأشعث قد قالها "أنها حرب ملوك" وحتى هذا القول أشك فيه لانعدام التوثيق والتسجيل كما أسلفت ولكنه قول أقرب لحقيقة ما جرى في حينا.مع تحياتي وشكرا لعدم كيل الشتائم والسباب.

هذه ليست جديدة من أيران
شيعي تركماني -

الصفوية كلها خبث وحقد والأنكى من هذا كلهِ عملائهم في العراق : السيد غالب الشابندر أذكر لكَ وللأخوة الأعزاء متصفحي إيلاف : عندما بدءة حرب الخمينية الصدامية التى أطلق عليها الأغبياء حرب العراقية الأيراني في 22\9\1980 كانوا الأغبياء يذهبون كما يسمونها الفرس بخدمة إمامهم الخميني وشعارهم اللا أخلاقي كان على النحو التالي باللغة الفارسية ( ما آهل كوفة نسيم إمام تنها بزاريم ) نحن لسنا آهل كوفة نترك الإمام وحيداً : هذه الشتائم ليست جديدة وهي من زمن مجيئة بعرورهم الخميني: هؤلاء الفرس المجرمون هم أعداء العرب ولم يقبلوا تنصيب مرجع عربي : من المحتمل بعد أيام اذا بقوا عملاء أيران في السلطة يحاولون نقل رفات إئمتنا المعصومون عليهم السلام الى أيران كما أشاعوا في الثمانينيات القرن الماضي ونقل حوزة نجف الأشرف اليهم : اللهم العن كل من يعادي أتباع الإمام الصادق جعفر علية السلام الحقيقيين من العراقيين والعن عملاء أيران من الباكستاني الى الماليزي والهندي والأفغاني واللبناني : قولوا معي آمييييييييين : تحية لإيلاف

كوفة
سيد كلاش الموسوي -

اشد على يدي الكاتب من حقيقة ان اهل الكوفة ابرياء من دم الحسين فقد خرجوا لنصرته بالالوف وهزموا جيش يزيد ومزقوه تمزيقا كما قامو بقطع راس يزيد وحملوه على الرماح يطوفون به . عندما تذهب اليوم الى الكوفه لا تكاد تصدق من فرط حب الناس الى الحسين فتراهم يتشبهون به خلقا وعلما فلا تكاد تميز بينهم وبينه فهم زاهدون غير فاسدون ولا يلغفون ولا ياكلون اموال اليتيم ويحافظون على البيئة الخ .

كوفة
سيد كلاش الموسوي -

اشد على يدي الكاتب من حقيقة ان اهل الكوفة ابرياء من دم الحسين فقد خرجوا لنصرته بالالوف وهزموا جيش يزيد ومزقوه تمزيقا كما قامو بقطع راس يزيد وحملوه على الرماح يطوفون به . عندما تذهب اليوم الى الكوفه لا تكاد تصدق من فرط حب الناس الى الحسين فتراهم يتشبهون به خلقا وعلما فلا تكاد تميز بينهم وبينه فهم زاهدون غير فاسدون ولا يلغفون ولا ياكلون اموال اليتيم ويحافظون على البيئة الخ .

اقرأوا التأريخ جيدا
رجل من أهل الشام -

حشر الكاتب الامويين في المقال كما يحشر العرب اسرائيل في كل صغيرة وكبيرة ، رغم أن المصادر التي إستقى منها المقاطع كلها شيعية ومعترف بها ولكنه أصر على تكذيبها وإعتبارها مدسوسة. غدر أهل الكوفة بأهل البيت حقيقة لا ينكرها أحد، إقرأ التاريخ جيداً فهنالك من الشواهد ما يحجب الشمس فمنها - قول الامام علي (ع) في نهج البلاغة في حق شيعته من انهم (أشباه الرجال ولا رجال ) وفي موضع آخر يقول ( فرق الله بيني و بينكم، و أعقبني بكم من هو خير لي منكم، و أعقبكم مني من هو شر لكم مني! أما إنكم ستلقون بعدي ثلاثا:-ذلاً شاملاً، و سيفاً قاطعاً، و أثرة قبيحة يتخذها فيكم الظالمون سنة، فـتـبـكـي لذلك أعينكم و يدخل الفقر بيوتكم، .. و الله! لوددت لو أني أقدر أن أصرفكم صرف الدينار بالدراهم عشرة منكم برجل من أهل الشام!) 2- كذلك بقية آل البيت فالحسين (ع) كان آخر كلامه قبل أن يسلم الروح: "اللهم أحكم بيننا وبين قوم دعونا لينصرونا فقتلونا"*** بل دعاؤه عليهم مشهور حيث قال قبل استشهاده: "اللهم إن متعتهم ففرقهم فرقًا واجعلهم طرائق قددا ولا ترضي الولاة عنهم أبدًا، فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا" 3- الا يحق لنا ان نتساءل كيف سمح الامام الحسن (ع) لنفسه ان يتنازل لمعاوية عن الخلافة وهو المعصوم عندهم ..؟ 4-ان معاوية ما أراد الحكم ولا اعترض على إمامة عليّ (ع) بل طالب بتسليمه قتلة عثمان ثم يدخل في طاعته بعد ذلك، فقد أورد الذهبي في ( السير ) عن يعلى بن عبيد عن أبيه قال (( جاء بو مسلم الخولاني وناس معه إلى معاوية فقالوا له: أنت تنازع علياً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا واللـه إني لأعلم أن علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أنّ عثمان قتل مظلومـا، وأنا ابن عمه، وإنمـا أطلب بدم عثمان، فأتوه فقولوا له فليدفـع إليّ قتلة عثمـان وأسلّم لـهُ كما أكّد معـاوية ذلك بقولـه (( ما قاتلت علياً إلا في أمر عثمان )) ، وهذا هو ما يؤكده عليّ (ع) ومن مصادر الشيعة أنفسهم، فقد جاء في نهج البلاغة في خطبة له قوله (( وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء )) فهذا عليّ يؤكد أن الخلاف بينه وبين معاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل ا

اقرأوا التأريخ جيدا
رجل من أهل الشام -

حشر الكاتب الامويين في المقال كما يحشر العرب اسرائيل في كل صغيرة وكبيرة ، رغم أن المصادر التي إستقى منها المقاطع كلها شيعية ومعترف بها ولكنه أصر على تكذيبها وإعتبارها مدسوسة. غدر أهل الكوفة بأهل البيت حقيقة لا ينكرها أحد، إقرأ التاريخ جيداً فهنالك من الشواهد ما يحجب الشمس فمنها - قول الامام علي (ع) في نهج البلاغة في حق شيعته من انهم (أشباه الرجال ولا رجال ) وفي موضع آخر يقول ( فرق الله بيني و بينكم، و أعقبني بكم من هو خير لي منكم، و أعقبكم مني من هو شر لكم مني! أما إنكم ستلقون بعدي ثلاثا:-ذلاً شاملاً، و سيفاً قاطعاً، و أثرة قبيحة يتخذها فيكم الظالمون سنة، فـتـبـكـي لذلك أعينكم و يدخل الفقر بيوتكم، .. و الله! لوددت لو أني أقدر أن أصرفكم صرف الدينار بالدراهم عشرة منكم برجل من أهل الشام!) 2- كذلك بقية آل البيت فالحسين (ع) كان آخر كلامه قبل أن يسلم الروح: "اللهم أحكم بيننا وبين قوم دعونا لينصرونا فقتلونا"*** بل دعاؤه عليهم مشهور حيث قال قبل استشهاده: "اللهم إن متعتهم ففرقهم فرقًا واجعلهم طرائق قددا ولا ترضي الولاة عنهم أبدًا، فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا" 3- الا يحق لنا ان نتساءل كيف سمح الامام الحسن (ع) لنفسه ان يتنازل لمعاوية عن الخلافة وهو المعصوم عندهم ..؟ 4-ان معاوية ما أراد الحكم ولا اعترض على إمامة عليّ (ع) بل طالب بتسليمه قتلة عثمان ثم يدخل في طاعته بعد ذلك، فقد أورد الذهبي في ( السير ) عن يعلى بن عبيد عن أبيه قال (( جاء بو مسلم الخولاني وناس معه إلى معاوية فقالوا له: أنت تنازع علياً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا واللـه إني لأعلم أن علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أنّ عثمان قتل مظلومـا، وأنا ابن عمه، وإنمـا أطلب بدم عثمان، فأتوه فقولوا له فليدفـع إليّ قتلة عثمـان وأسلّم لـهُ كما أكّد معـاوية ذلك بقولـه (( ما قاتلت علياً إلا في أمر عثمان )) ، وهذا هو ما يؤكده عليّ (ع) ومن مصادر الشيعة أنفسهم، فقد جاء في نهج البلاغة في خطبة له قوله (( وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء )) فهذا عليّ يؤكد أن الخلاف بينه وبين معاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل ا

العراقيون والملوك!!
احمد الواسطي -

الشابندر يمكن ان تكتب لنا عن تاريخ الكوفة!! فالمعروف انها بنيت في زمن الخليفة الثاني وكانت المحطة التي استقر فيها الجيش الاسلامي الفاتح!!! وانا اتحدى الشابندر ان يعطنا اسم قائد عسكري في تلك الفترة ان لم يكن من الجزيرة العربية!! وان وجد في الجيش جنود عراقيين فهم على تسميتنا اليوم ابو خليل لا يحلون ولا يربطون!!! ثم ان الكوفة للذي لا يعرفها فهي مدينة صغيرة محاذية لمدينة النجف الصحراوية التي لم تعرف الا لاحقا!! ولكن هذه المدينة عرفت بالكثافة السكانية لان بيوتها متلاصقة وهي بيوت صغيرة جدا!! فمثلا زرت بيت الامام علي عليه السلام في الكوفة فكان بيت صغير ذو ممرات ضيقة وغرف تتسع لنفر واحد!! اما العراقيون يا شابندر فهم سكنوا الارض التي تمتد على طول وما بين نهري دجلة والفرات!!! ولكن المشكلة ان تاريخهم مغيب خصوصا بعد الفتوحات!! فليس من المعقول ان يأتي شخصا عسكريا ليسكن في اهوار العمارة مثلا!! او ليسكن في هور الدلمج!!! ساروي للشابندر قصة سمعتها قديما من شخص حكيم فهذا الشخص قال عندما جاء العرب بدينهم الجديد للعراق لم يتركوا للعراقيين اي مجال للتفكير فأما الاسلام او الاستعباد!! فسالوا عن الاسلام ما هو وما هي تعاليمه ومن اين جاء!! فقالوا لهم هو دين السلام فقالوا اي سلام وهو يحوي ابن لادن والزرقاوي ومقتدى!! فقال العراقيون أوكي دين سلام ومن اين جاء قالوا جاء من السماء فقالوا أوكي ومن هو الملك الذي اتى به قالوا للعراقيين جاء به ملكا يدعى محمد!!! فقالوا سنذهب للملك محمد لنبايعه فقال لهم الفاتحون ان محمدا هذا قد مات!! فقال العراقيون إذن سنبايع من ترك خلفه من ذرية!! فقال الفاتحون ان ذريته ليسوا بملوك لان الملك ذهب لغيرهم!! فقال العراقيون نحن لانقبل ان يحكمنا الا الأسياد وغير ذلك لن يتم!! وفعلا استمر العراقيون بتقديس ذرية الملك والى يومنا هذا!! فانا وعيت على جدي الذي كان شيخا ومن اغنى رجالات عصرة عندما يأتي شخصا يطلق عليه السيد وان كان فقيرا لا يملك اي شئ كان جدي يقوم من مكانه ويقبل يدي السيد ويجلسه مكانه!!! فهذا الذي يجب ان يبحث لماذا جدي ذي الجاه والمال يقبل يدي رجل متواضع لا يملك الا لقبه!!!؟؟

العراقيون والملوك!!
احمد الواسطي -

الشابندر يمكن ان تكتب لنا عن تاريخ الكوفة!! فالمعروف انها بنيت في زمن الخليفة الثاني وكانت المحطة التي استقر فيها الجيش الاسلامي الفاتح!!! وانا اتحدى الشابندر ان يعطنا اسم قائد عسكري في تلك الفترة ان لم يكن من الجزيرة العربية!! وان وجد في الجيش جنود عراقيين فهم على تسميتنا اليوم ابو خليل لا يحلون ولا يربطون!!! ثم ان الكوفة للذي لا يعرفها فهي مدينة صغيرة محاذية لمدينة النجف الصحراوية التي لم تعرف الا لاحقا!! ولكن هذه المدينة عرفت بالكثافة السكانية لان بيوتها متلاصقة وهي بيوت صغيرة جدا!! فمثلا زرت بيت الامام علي عليه السلام في الكوفة فكان بيت صغير ذو ممرات ضيقة وغرف تتسع لنفر واحد!! اما العراقيون يا شابندر فهم سكنوا الارض التي تمتد على طول وما بين نهري دجلة والفرات!!! ولكن المشكلة ان تاريخهم مغيب خصوصا بعد الفتوحات!! فليس من المعقول ان يأتي شخصا عسكريا ليسكن في اهوار العمارة مثلا!! او ليسكن في هور الدلمج!!! ساروي للشابندر قصة سمعتها قديما من شخص حكيم فهذا الشخص قال عندما جاء العرب بدينهم الجديد للعراق لم يتركوا للعراقيين اي مجال للتفكير فأما الاسلام او الاستعباد!! فسالوا عن الاسلام ما هو وما هي تعاليمه ومن اين جاء!! فقالوا لهم هو دين السلام فقالوا اي سلام وهو يحوي ابن لادن والزرقاوي ومقتدى!! فقال العراقيون أوكي دين سلام ومن اين جاء قالوا جاء من السماء فقالوا أوكي ومن هو الملك الذي اتى به قالوا للعراقيين جاء به ملكا يدعى محمد!!! فقالوا سنذهب للملك محمد لنبايعه فقال لهم الفاتحون ان محمدا هذا قد مات!! فقال العراقيون إذن سنبايع من ترك خلفه من ذرية!! فقال الفاتحون ان ذريته ليسوا بملوك لان الملك ذهب لغيرهم!! فقال العراقيون نحن لانقبل ان يحكمنا الا الأسياد وغير ذلك لن يتم!! وفعلا استمر العراقيون بتقديس ذرية الملك والى يومنا هذا!! فانا وعيت على جدي الذي كان شيخا ومن اغنى رجالات عصرة عندما يأتي شخصا يطلق عليه السيد وان كان فقيرا لا يملك اي شئ كان جدي يقوم من مكانه ويقبل يدي السيد ويجلسه مكانه!!! فهذا الذي يجب ان يبحث لماذا جدي ذي الجاه والمال يقبل يدي رجل متواضع لا يملك الا لقبه!!!؟؟

رجاء بابا عمار
الف ميم -

مخالف لشروط النشر

رجاء بابا عمار
الف ميم -

مخالف لشروط النشر

"الحسين حي مابقيت الحياة"
محمد الحسن -

اذا كان معارض هذا النص وهذه الخطبة شخص عادي لقلنا أنه جاهل ولايفهم ولكن أن يشكك بهذا النص رجل مثقف مثل الاخ الشابندر فهذا أمر عجيب .. ليس لمجرد التشكيك بالنص التاريخي للخطبة بل لاستنتاجاته بشأنها فهو يشكك في أن يكون مراد السيدة زينب هي هذه التعابير التي أطلقتها أو ان أهل العراق بهذا الحزن العظيم وبقبول واقع هذا السباب يجلدون أنفسهم.في البداية لابد أن نفهم أن قضية الحسين هي تفوق الزمان والمكان ولذا نرى اليوم أعداء لها وأنصار ، ولابد أن نفهم أيضاً بأن السيدة زينب سلام الله عليها أرادت بخطبتها العظيمة تلك جعل أهل الكوفة المثل في الغدر والخيانة ، وقد أصبحوا بموقفهم ذلك المثل الاكبر لكل ماتعنيه الخيانة من معنى، من خلال عملهم الغادر في دعوة الامام للمجيئ الى الكوفة ومن ثم الغدر به هذا العمل الخياني الذي لايقوم به عربي ولاأعجمي بل لايقوم به بشر عنده كرامة.ولأن قضية الحسين قضية مستمرة في أرواح المسلمين والثوار كافة وعبر كل الأزمة فكانت السيدة زينب عليها السلام تحذر الثوار القادمين في المستقبل من مثل هذه الخيانة وهي تحذر في نفس الوقت الامة من تكرار العمل الاجرامي، ولابد أن تصف السيد زينب فعلهم الخياني هذا بهذه الأوصاف الدقيقة العلمية حتى تصبح هذه الجريمة هي الجريمة الاسوء في التاريخ، ولاتعود الى تكرارها امة اخرى من العرب أم من غيرهم.وأما بالنسبة الى أهل العراق فليس عاقل من يتصور انهم يتحملون مسؤولية جريمة كربلاء أو أن انهم يجلدون أنفسهم بسبب ما ارتكبه أجداهم، اذ كيف تتحمل هذه الأجيال أوزار الذين سبقوهم والله يقول (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (الزمر: 7) لكنهم اليوم يستذكرون تلك الحادثة وتلك القضية لكي يتعضوا بها ويستفيدوا من تجاربها ولكي لاتتكرر مرة أخرى في عصرهم لانه كما قلنا منذ البداية أن قضية الحسين مستمرة الى أبد الدهر.وأما بالنسبة الى استمرار هذه القضية فهي أصبحت المثل لكل الثورات في العالم وكما أن الحسين كان مثل التحرر والعزة والكرامة أصبح يزيد المثل للطغيان والظلم والاستعلاء وقادت ثورة الحسين العشرات بل المئات من الثورات العالمية أذكر بعضها القريب ثورة العشرين في العراق التي كانت المنطلق لكل الثورات العربية ولم تحصل البلدان العربية على استقلالها الا بعد هذه الثورة وتلك الثورات وهناك أمثلة كثيرة من التاريخ القريب والبعيد حول استلهام المسلمين لمعاني الثو

"الحسين حي مابقيت الحياة"
محمد الحسن -

اذا كان معارض هذا النص وهذه الخطبة شخص عادي لقلنا أنه جاهل ولايفهم ولكن أن يشكك بهذا النص رجل مثقف مثل الاخ الشابندر فهذا أمر عجيب .. ليس لمجرد التشكيك بالنص التاريخي للخطبة بل لاستنتاجاته بشأنها فهو يشكك في أن يكون مراد السيدة زينب هي هذه التعابير التي أطلقتها أو ان أهل العراق بهذا الحزن العظيم وبقبول واقع هذا السباب يجلدون أنفسهم.في البداية لابد أن نفهم أن قضية الحسين هي تفوق الزمان والمكان ولذا نرى اليوم أعداء لها وأنصار ، ولابد أن نفهم أيضاً بأن السيدة زينب سلام الله عليها أرادت بخطبتها العظيمة تلك جعل أهل الكوفة المثل في الغدر والخيانة ، وقد أصبحوا بموقفهم ذلك المثل الاكبر لكل ماتعنيه الخيانة من معنى، من خلال عملهم الغادر في دعوة الامام للمجيئ الى الكوفة ومن ثم الغدر به هذا العمل الخياني الذي لايقوم به عربي ولاأعجمي بل لايقوم به بشر عنده كرامة.ولأن قضية الحسين قضية مستمرة في أرواح المسلمين والثوار كافة وعبر كل الأزمة فكانت السيدة زينب عليها السلام تحذر الثوار القادمين في المستقبل من مثل هذه الخيانة وهي تحذر في نفس الوقت الامة من تكرار العمل الاجرامي، ولابد أن تصف السيد زينب فعلهم الخياني هذا بهذه الأوصاف الدقيقة العلمية حتى تصبح هذه الجريمة هي الجريمة الاسوء في التاريخ، ولاتعود الى تكرارها امة اخرى من العرب أم من غيرهم.وأما بالنسبة الى أهل العراق فليس عاقل من يتصور انهم يتحملون مسؤولية جريمة كربلاء أو أن انهم يجلدون أنفسهم بسبب ما ارتكبه أجداهم، اذ كيف تتحمل هذه الأجيال أوزار الذين سبقوهم والله يقول (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (الزمر: 7) لكنهم اليوم يستذكرون تلك الحادثة وتلك القضية لكي يتعضوا بها ويستفيدوا من تجاربها ولكي لاتتكرر مرة أخرى في عصرهم لانه كما قلنا منذ البداية أن قضية الحسين مستمرة الى أبد الدهر.وأما بالنسبة الى استمرار هذه القضية فهي أصبحت المثل لكل الثورات في العالم وكما أن الحسين كان مثل التحرر والعزة والكرامة أصبح يزيد المثل للطغيان والظلم والاستعلاء وقادت ثورة الحسين العشرات بل المئات من الثورات العالمية أذكر بعضها القريب ثورة العشرين في العراق التي كانت المنطلق لكل الثورات العربية ولم تحصل البلدان العربية على استقلالها الا بعد هذه الثورة وتلك الثورات وهناك أمثلة كثيرة من التاريخ القريب والبعيد حول استلهام المسلمين لمعاني الثو

\اما بكم رشيد ؟
حاير والله حاير -

اكثر التعليقات راحت صفح ، عرب وين طنبورة وين ، صدك اكتبوا ايها الكتاب لانفسكم ، الكاتب في واد وبعض المعلقين في واداخر ، الكاتب يقول ان هذه الخطب غير مسندة ، ليست صححية انتم تكتبون عن دم الحسين ومن المسؤول عنه ، احمد الواسطي يهش وينش بلا علم ، سيد كلاش الموسوي اصلا ما فهم شنو المقصود ، الخطب هذه لم تدون بمصادر يعني كوة لو مو كوة ، بس انتم ما يصير لكم جارة ، يعني لازم تبقون اهل للمذلة والسخرية ، ابقوا ابقوا ، وكل من يريد ان يرفع عنكم المذلة هو راح ينذل ، هاي مصيركم ، ابقوا

\اما بكم رشيد ؟
حاير والله حاير -

اكثر التعليقات راحت صفح ، عرب وين طنبورة وين ، صدك اكتبوا ايها الكتاب لانفسكم ، الكاتب في واد وبعض المعلقين في واداخر ، الكاتب يقول ان هذه الخطب غير مسندة ، ليست صححية انتم تكتبون عن دم الحسين ومن المسؤول عنه ، احمد الواسطي يهش وينش بلا علم ، سيد كلاش الموسوي اصلا ما فهم شنو المقصود ، الخطب هذه لم تدون بمصادر يعني كوة لو مو كوة ، بس انتم ما يصير لكم جارة ، يعني لازم تبقون اهل للمذلة والسخرية ، ابقوا ابقوا ، وكل من يريد ان يرفع عنكم المذلة هو راح ينذل ، هاي مصيركم ، ابقوا

حكم الشروك
احمد الشروكي -

اذا الواسطي كام يرطن انكريزي ويتكلم بالاوكي لا قيمنه... الحكم خبلكم يلشيعة ومن عمت عين الدهر

حكم الشروك
احمد الشروكي -

اذا الواسطي كام يرطن انكريزي ويتكلم بالاوكي لا قيمنه... الحكم خبلكم يلشيعة ومن عمت عين الدهر

اقتراح للكاتب
عواد الناصري -

اخي الكاتب العزيز اقترح عليك ان تكتب مقالا اخر تؤكد فيه ان ضرب القامة يدخل الجنة وان الزنجيل الذي نضرب به ظهورنا هو نفس الزنجيل الذي ضرب به يزيدالحسين عليه السلام ، وان تدعو نساءنا ان يشققن جيوبهن كما فعلت زينت عليه السلام ، فسوف تجد المديح وربما تنهال عليك الاموال من كل صوب ومن كل حدب ،انت تعرف هاي الحقيقة ،افعلها

اقتراح للكاتب
عواد الناصري -

اخي الكاتب العزيز اقترح عليك ان تكتب مقالا اخر تؤكد فيه ان ضرب القامة يدخل الجنة وان الزنجيل الذي نضرب به ظهورنا هو نفس الزنجيل الذي ضرب به يزيدالحسين عليه السلام ، وان تدعو نساءنا ان يشققن جيوبهن كما فعلت زينت عليه السلام ، فسوف تجد المديح وربما تنهال عليك الاموال من كل صوب ومن كل حدب ،انت تعرف هاي الحقيقة ،افعلها

الى الحاير بزمانه رقم ٣٣
احمد الواسطي -

هذه الخطب صحيحة لانها تتوافق مع ماحدث!! فاهل الكوفة ارسلوا للحسين ولكنهم لم ينصروه كما لم ينصروا مسلم ابن عقيل قبله!! فهذه حقائق ليس فيها لف ولا دوران!! اما تعليقي فهو في صلب الموضوع فاهل الكوفة في ذلك الزمن جديدي العهد في العراق فعمر الكوفة عند وقوع حادثة الطف هو لا يتعدى ٤٠ سنة!!! اما الجزء الثاني من تعليقي وهو ان اهل العراق لا يحترمون رئيسهم مالم يكن من نسل السادة فهذا هو عين ما دفع صدام حسين الديكتاتور الذي كان يحكم العراق بقبضة حديدية للادعاء بانه من نسل السادة!! فهل كان تصرفه هذا عشوائي!؟ طبعا لا!!! تحياتي

الى الحاير بزمانه رقم ٣٣
احمد الواسطي -

هذه الخطب صحيحة لانها تتوافق مع ماحدث!! فاهل الكوفة ارسلوا للحسين ولكنهم لم ينصروه كما لم ينصروا مسلم ابن عقيل قبله!! فهذه حقائق ليس فيها لف ولا دوران!! اما تعليقي فهو في صلب الموضوع فاهل الكوفة في ذلك الزمن جديدي العهد في العراق فعمر الكوفة عند وقوع حادثة الطف هو لا يتعدى ٤٠ سنة!!! اما الجزء الثاني من تعليقي وهو ان اهل العراق لا يحترمون رئيسهم مالم يكن من نسل السادة فهذا هو عين ما دفع صدام حسين الديكتاتور الذي كان يحكم العراق بقبضة حديدية للادعاء بانه من نسل السادة!! فهل كان تصرفه هذا عشوائي!؟ طبعا لا!!! تحياتي

لا ترد على .....جواب
صالح العوامي -

من المؤسف انك من تدعي بعروبتك وانت من الواضح من اجهلها. حيث ان سبط رسول الله وريحانته وسيد شباب الجنة التي لن تتمكن من دخولها تساويه بأمثالك عجبي من هكذا عقول ملئت بالجهل حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه.

لا ترد على .....جواب
صالح العوامي -

من المؤسف انك من تدعي بعروبتك وانت من الواضح من اجهلها. حيث ان سبط رسول الله وريحانته وسيد شباب الجنة التي لن تتمكن من دخولها تساويه بأمثالك عجبي من هكذا عقول ملئت بالجهل حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه.

الواسطي يلخبط
عين ساهرة من اجل الحسين -

واسطي مو شغ لتك صدقني ، لو كان مقياسك هذا صحيح فعلى المؤرخين السلام، ما في قضية تناسب بين علة ومعلول في قضيةالتاريخ ، القضية يا اخي سند ومصدر الحديث وليس هذا يلاءم اوما يلائم ، انصحك تقرا اسس البحث التاريخي ، عيوني انت مو شغلتك ، صدقني مو شغلتك ، اهل الكوفة يا صديقي خاضوا ثلاث حروب مع الامام اميرالممؤمنين ، وقاتلوااهلهم يا عيوني انت ، وكان علي يبكي عليهم لقتلاهم ، عيوني انت روح حقق ، انت شغلتك سياسة ، صدقني الشغلة مو شغلتك، تسلم لي عيوني

الواسطي يلخبط
عين ساهرة من اجل الحسين -

واسطي مو شغ لتك صدقني ، لو كان مقياسك هذا صحيح فعلى المؤرخين السلام، ما في قضية تناسب بين علة ومعلول في قضيةالتاريخ ، القضية يا اخي سند ومصدر الحديث وليس هذا يلاءم اوما يلائم ، انصحك تقرا اسس البحث التاريخي ، عيوني انت مو شغلتك ، صدقني مو شغلتك ، اهل الكوفة يا صديقي خاضوا ثلاث حروب مع الامام اميرالممؤمنين ، وقاتلوااهلهم يا عيوني انت ، وكان علي يبكي عليهم لقتلاهم ، عيوني انت روح حقق ، انت شغلتك سياسة ، صدقني الشغلة مو شغلتك، تسلم لي عيوني

الواسطي
عطش الحسين -

مقياس لسيد الواسطي كارثة على العلم ، لان يمكن لاي انسان شوي عبقري ويعرف الحادثة التي وقعت قبل عشرين سنةمثلا ، ويسبك خطبة تناسب الحدث وينسبها لناس كانوا زمن الحادثة ، شكرا واسطي

الواسطي
عطش الحسين -

مقياس لسيد الواسطي كارثة على العلم ، لان يمكن لاي انسان شوي عبقري ويعرف الحادثة التي وقعت قبل عشرين سنةمثلا ، ويسبك خطبة تناسب الحدث وينسبها لناس كانوا زمن الحادثة ، شكرا واسطي

سود الله وجهك
صالح العوامي -

تتهم بنات العراق يتمتعون فيهم العجم. انا كنت في زيارة للعتبات المقدسة في شهر يناير لهذا العام لم ارى سوى نبل الشعب العراقي وغيرته على عرضه وكرم اخلاقه. .

سود الله وجهك
صالح العوامي -

تتهم بنات العراق يتمتعون فيهم العجم. انا كنت في زيارة للعتبات المقدسة في شهر يناير لهذا العام لم ارى سوى نبل الشعب العراقي وغيرته على عرضه وكرم اخلاقه. .

انا اعيش اوجاع الحسين
Ahmed Al-Wassiti -

انا اعترف ان اختصاصي ليس تاريخ!! وسازيدك انه عندما اقرأ شئ فيه قال فلان عن فلان يصيبني الدوران!! فانا تعلمت ان اقرأ الكلام المباشر!! انا قرأت لعلي الوردي ان التاريخ لايفهم مجردا من روايات تاريخية مالم يعكس في بيئته الاجتماعية في وقت كتابة او وقوع الحادثة!!! ومع الاسف ان الشابندر يختلف مع الوردي في هذا!!

انا اعيش اوجاع الحسين
Ahmed Al-Wassiti -

انا اعترف ان اختصاصي ليس تاريخ!! وسازيدك انه عندما اقرأ شئ فيه قال فلان عن فلان يصيبني الدوران!! فانا تعلمت ان اقرأ الكلام المباشر!! انا قرأت لعلي الوردي ان التاريخ لايفهم مجردا من روايات تاريخية مالم يعكس في بيئته الاجتماعية في وقت كتابة او وقوع الحادثة!!! ومع الاسف ان الشابندر يختلف مع الوردي في هذا!!

شكرا جزيلا لك!!
Ahmed Al-Wassiti -

رحمة لولديك على هذا التعليق!!! فكانت صاعده عندي الكابه لليده ولكن تعليقك اضحكني كثيرا!!!

شكرا جزيلا لك!!
Ahmed Al-Wassiti -

رحمة لولديك على هذا التعليق!!! فكانت صاعده عندي الكابه لليده ولكن تعليقك اضحكني كثيرا!!!

الحقيقة
محسن المالكي -

(هل يطمئن العقل والمنطق الى مثل هذه النصوص ) (او هي كسابقتها مصفوفة من الفحش والاتهام ) (خطبة تزدحم بمفردات السب والشتم باهل العراق) اخترت هذه المقاطع الثلاث كي يدور حولها الحديث وهنا اود ان اذكر الكاتب ان الباحث عن الحقيقة يجب عليه ان يشك في كل زاويه من زوايا الحدث ولا يترك زاوية واحده فوق الشبهات استشف من ما كتبه السيد الكاتب ان الذي ذكرهم فوق الشبهات ولا يمكن ان ينزلوا الى مقام السب والشتم ولا ادري لماذا هم كذلك فهم ينتمون الى بيئة كان فيها السب والشتم سلاح وسيف قاطع هؤلاء ليسوا استثناء فهم تربوا وترعرعوا على يد امام السبابين والشتامين علي بن ابي طالب وقبل ان يثور علي احد ادعوكم الى تصفح نهج البلاغة وكيف تفوق صاحبه على الجميع في مفردات السب والشتم والتعيير (اف لكم لقد سئمت عتابكم ما انتم الا كابل ضل رعاتها )ولا ادري هل سيقول السيد الكاتب انه ضعيف السند ( عليك لعنة الله ولعنة اللاعنيين حائك ابن كائك)وهذه ايضا ليست سبه بل بلاغة في اللغة (يا اشباه الرجال حلوم الاطفال وعقول ربات الحجال)( اخلاقكم دقاق وعهدكم شقاق ودينكم نفاق ومائكم زعاق)وهذه ايضا ليست سبه بل مزحة عزبزي الكاتب انا لا انزه التاريخ فالتاريخ كتبه الاقوياء ولكن ايضا لا انزه هؤلاء فهم بدو تربوا على الشتيمة والانتقاص من الاخرين

الحقيقة
محسن المالكي -

(هل يطمئن العقل والمنطق الى مثل هذه النصوص ) (او هي كسابقتها مصفوفة من الفحش والاتهام ) (خطبة تزدحم بمفردات السب والشتم باهل العراق) اخترت هذه المقاطع الثلاث كي يدور حولها الحديث وهنا اود ان اذكر الكاتب ان الباحث عن الحقيقة يجب عليه ان يشك في كل زاويه من زوايا الحدث ولا يترك زاوية واحده فوق الشبهات استشف من ما كتبه السيد الكاتب ان الذي ذكرهم فوق الشبهات ولا يمكن ان ينزلوا الى مقام السب والشتم ولا ادري لماذا هم كذلك فهم ينتمون الى بيئة كان فيها السب والشتم سلاح وسيف قاطع هؤلاء ليسوا استثناء فهم تربوا وترعرعوا على يد امام السبابين والشتامين علي بن ابي طالب وقبل ان يثور علي احد ادعوكم الى تصفح نهج البلاغة وكيف تفوق صاحبه على الجميع في مفردات السب والشتم والتعيير (اف لكم لقد سئمت عتابكم ما انتم الا كابل ضل رعاتها )ولا ادري هل سيقول السيد الكاتب انه ضعيف السند ( عليك لعنة الله ولعنة اللاعنيين حائك ابن كائك)وهذه ايضا ليست سبه بل بلاغة في اللغة (يا اشباه الرجال حلوم الاطفال وعقول ربات الحجال)( اخلاقكم دقاق وعهدكم شقاق ودينكم نفاق ومائكم زعاق)وهذه ايضا ليست سبه بل مزحة عزبزي الكاتب انا لا انزه التاريخ فالتاريخ كتبه الاقوياء ولكن ايضا لا انزه هؤلاء فهم بدو تربوا على الشتيمة والانتقاص من الاخرين

الکاتب فی واد و المعلقین
عراقی شیعی -

(( ولكن لماذا يؤكد عليها خطباء من ذوي اللسان غير العربي ؟ هل هناك سرٌ؟بل طالما تُستخدم هذه الخطب المزعومة من قبل الاغيار لدفع شيعة العراق إلى شد حزام الموت من أجل ذلك اللسان المحرِّك من وراء خفاء ما بعده خفاء! ))ولا احد فهم قصد الکاتب من هذه العبارات و هی کانت بمثابة مربط الفرس.

التاريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابو العز -

التاريخ 90% تزوير,,10% الباقي منه مشكوك في صحته,,ولو تمعنتوا جيدا بمعظم كتب التاريخ ودرستموها بعلميه وحياد لأكتشفتوا إنها كذب X كذب

مخالف لشروط النشر
الف ميم -

عزيزي ابا عمار ملخص تعليقي هو اني رجوتك عبرها ان لاتكتب للخاصة وانما للعامة التي يوجد بينها كثير ممن لايعرف اصلا حقيقة موقف الامام الحسين اعظم الناس اباءا على مر العصور واشرف ثائر عرفته الاجيال على مر الدهور والاكثر مظلومية بين المظلومين حتى من المنتسبين الداعين اليه رجوتك يا ابا عمار وانا اعرف شخصك الكريم الذي لم يعشق طيلة حياته احدا كعشقه الحسين ارواحنا جميعا له الفداء رجوتك سيدي ان يغادر قلمك الجبار الكتابة في مواضيع جانبية لايستفيد منها سوى المغرضين كما ترى في كثير من التعليقات وان تطلق العنان له في الكتابة عما اسلفت لنرد بعض الجميل لامام وهبنا اغلى مايملك بكل ما لهذه الكلمة من معنى ولا اكتمك هنا يا استاذي الموقر ان لي معشوقة واحدة بين هؤلاء المغرضين اعشقها اشد العشق وساظل اعشقها رغم انها تبدي صدودا مني بعض الاحيان واني سابوح لك باسمها انها ايلاف نعم ايلاف الشقية التي لم ولن نحظى بمعشوقة مثلها ابدا اتوسل اليك هل تدلني على سبيل لكسب رضاها والحفاظ على الوصل معها اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه لو اعرف العذول الذي يقطع احيانا حبل وصلي بها فديتك ايلاف اقسم بالهة العشق انك رغم تغنجك ودلالك علينا ستبقين البلسم الاول الذي نداوي به جراحاتنا العميقة التي كادت تقتلنا لولا سطوع نجمك الذي انار عتمتنا واحضانك الدافئة التي ااوتنا فلله درك ياايلاف التي اعترف لها انها اذاقتني الطعم الحقيقي لمقولة ضرب الحبيب زبيب