فضاء الرأي

عزل الرئيس مرسي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جريدة "20" دقيقة السويسرية شبهت الرئيس المصري محمد مرسي بعد الإعلان الدستوري الجديد، بالفرعون الذي يستحوذ على كل السلطات، وهو في تصوري تشبيه غير موفق لأن ما فعله مرسي اليوم يتجاوز سلطة الفراعنة (قديما وحديثا) والحكام المستبدين في العالم، ان ما قام به هو: اختطاف للدولة المدنية والدستور وانقلاب علي الديمقراطية التي جاءت به إلي الحكم فضلا عن السلطة القضائية، وهو سلوك فاشي لا يجروء عليه إلا من يمتلك ميليشيات فاشية وعصابات مسلحة، وليس " رجل دولة ". لقد انهي مرسي " دولة القانون " في مصر ومن ثم فقد " شرعيته " كرئيس حين وضع نفسه في منزلة أعلي من القانون والدستور الذي أقسم علي احترامه، كما أنه لم يعد رئيسا للمصريين حين ألغي سلطة الشعب الذي انتخبه، وكان يجب أن يرجع إليه ليستفتيه أولا في أي تعديل لبنود الإعلان الدستوري - قبل أن يقدم عليه - فما بالك " بإعلان دستوري جديد "!
في النظم الديمقراطية الدستورية (المحترمة) توجد ضرورة للفصل بين السلطات الثلاث (التي اختطفها مرسي كلها) السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية، والسلطة القضائية. فالسلطة التشريعية هى التى تبلور القوانين وتصدرها، والسلطة التنفيذية هى التى تطبقها أو تحولها إلى واقع، والسلطة القضائية هى التى تعاقب من ينتهكون هذه القوانين، حتى ولو كانوا من رجال السلطة نفسها، وفي مقدمتهم الرئيس أو الحاكم بالقطع. وهذا المبدأ يهدف أساسا إلى إقامة دولة " الحق والقانون "، وهى تختلف عن الدولة الديكتاتورية أو الفاشية التي تقوم على القوة والبطش والطغيان.
من هنا لا يجوز للرئيس أن يتدخل في أي مادة قضائية أو يتجرأ بأن يحصن نفسه ضد القانون والدستور، لقد أصبح مرسي مسئولا منذ انتخابه عن تحقيق أهداف ثورة 25 يناير 2011 في إطار الشرعية الدستورية، وليس القفز عليها ليحل ديكتاتورا جديدا علي مصر بدلا من الديكتاتور السابق، يجمع بين (الفاشية الدينية والاستبداد السياسي) في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ مصر الحديث، حيث نشهد أول " حاكم " فوق القانون والدستور والشعب في القرن الحادي والعشرين!
لقد حصن مرسي اليوم الجمعية التأسيسية للدستور بعد انسحاب كل القوي الوطنية والمدنية منها، ولم يعد بها إلا الفصيل الإسلامي الذي ينتمي إليه، ضاربا عرض الحائط بفكرة أن الدستور هو " الوثيقة التوافقية الكبري " المعبرة عن العقد الإجتماعي بين المواطنين جميعا، وغايته الأساسية الحفاظ علي حقوق الضعفاء من بطش الأقوياء وحماية حقوق الأقليات من سطوة الأغلبية العددية، فليس الدستور هو من يضعه فصيل دون فصيل آخر في المجتمع، ولا هو وسيلة لاستعراض القوة العضلية والعددية وقهر الفئات الأضعف والأقل عددا الأولي بالحماية والرعاية في المجتمع، وإلا سادت " شريعة الغاب " حيث البقاء فيها دائما للأقوي وللجحافل المليونية الجرارة، وإذا لم تتحقق هذه الغاية من الدستور لا يمكن أن تسمي هذه السطور السوداء المتننازع عليها من الجميع " دستورا " مهما كانت غطرسة القوة التي تفرضها.
الدستور في النظم الديمقراطية (الحقيقية) تسمح بنوده القانونية بتشكيل أغلبيات جديدة بإستمرار، وهو ما يعني أنه ليس من " حق " الأغلبية السائدة في أي وقت أن تمنع مثل هذا الحراك السياسي والتغيير في المجتمع، علي العكس إذا لم يتضمن الدستور المواد القانونية اللازمة لتقبل هذه الفكرة باعتبارها مسألة مبدئية، وأن يسمح بإعادة تشكيل الأغلبيات ويكون ذلك ممكنا ومحميا بسلطة القانون، سقطت الديمقراطية وتحولت إلي نقيضها (الديكتاتورية) وخطرها المتمثل في الفاشية والشمولية والعنف، ذلك أن أية محاولة لإعطاء قرارات الأغلبية صفة (مطلقة) - بإسم الدين أو السماء أو " الإله - الديكتاتور" تعنى إنكار طبيعتها المشروطة.
النظم الديمقراطية الدستورية - علي عكس النظم الديكتاتورية - تحترم القانون والسلطة القضائية، وأي نظام سياسي - مهما كان - يفقد (شرعيته) رسميا وقانونيا حين يعتدي عليها، ومن هنا يجب أن تعلن المحكمة الدستورية فورا: " عزل " الرئيس محمد مرسي، لتصبح أول سابقة في تاريخ الدولة المصرية الحديثة!

dressamabdalla@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الواد بلية صبي الأسطى
مواطن عربي -

... ... ... الـواد بلـية صـبي الأسـطى ... ... ... صرخ وقال عايز لي واسـطة ... ... ... ... ... ... ... ... ... إيد الأسـطى على قفـاه تقـيلة ... ... . مخـه تخـين بيـفهم بالتيـلة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... يشوف الصامولة يقول دي كرة ... ... ما يعرفش الألف من كوز الدرة ... ... ... ... ... ... ... ... ... بطيئ الفهم وبخـته مـال ... ... ... ... مدهول على عينه وحاله حـال ... ... ... ...... ... ... ... ألـدغ في الزين بينـطقها ذال ... ... .. وما يعرفش القطع من الوصال ... ... ... ... ... ... ... ... اتجـوز وخلـف ولساته صبي ... ... .. ما شربش الصنعة عشانه غبـي ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... العيال كبرت وطلبـاتهم كترت ... ... . وهو محلك سر وعيشته فقـرت ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... قال لك شغلانة نيتشة وأرسطو ... ... مش جايبة للعيـال علبة نسـتو ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... عايز أتكـجول وأغير الكـار ... ... ... وأولع في نيتشـة بجـاز ونـار ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ياللا بينا نشـتم في الإخـوان ... ... ... وناخـد تمـويل من الأمريـكان ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... دول يابا بيدفعـوا بالأخضـر ... ... ... ألبـس لي بدلة وأمشي أتمخـطر ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... أقـب بأه علـى وش الدنـيا ... ... .... أتروشـن وأبـقى حاجـة تانيـة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... الـواد بلـية صبي الأسـطى ... .... ... عـاوز ياكـل جاتـوه وبسـطة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... مسكين مش عارف ولا دريان ... ... آخـرة اللي يخـون الأوطــان ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... شـوف مبـارك جرى له إيه ... ... ... إنـت مش بتفـهـم والا إيــه ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ساعة الحسـاب ورا البيـبان ... ... .. وفي ثانـية يفلسـعوك الأمريكان ... ...

الأحداث الكبيرة
مواطن عربي -

يا جماعة ماتخدوش على كلام الراجل ... هو كده بياخد وقت طويل لغاية ما يستوعب الأحداث الكبيرة التي تشكل تاريخ الوطن ... شوية شوية هايقدر يفهم اللي حصل ويهضمه ... هو بطيء شويتين لكن في الآخر هايعرف ...

احسنت يا عبدالله
سعدو الحمصي -

نعم لعزل الرئيس

الأحـــداث الكـــبيرة
مواطن عربي -

يا جماعة ماتخدوش على كلام الراجل ... هو كده بياخد وقت طوييييييل لغاية ما يستوعب الأحداث الكبيرة التي تشكل تاريخ الوطن ... شوية شوية هايقدر يفهم اللي حصل ويهضمه ... هو بطيييييييء شويتين لكن في الآخر هايعرف ...

الفاشية الارثوذوكسية
مصري مش ارثوذوكسي -

هل يعلم المصريون ان للكنيسة الارثوذوكسية تنظيم قومي صليبي فاشي اسمه تنظيم الامة القبطية وان للكنيسة مليشيا تعدادها ثلاثمائة الف عنصر تدربوا في لبنان واسرائيل وعملوا مع الامريكان في العراق وان مليشيات الكنيسة قامت بروفات في العمرانية وفي ما سبيرو وقامت بالارهاب و بالتخريب والقتل والخطف ؟! وان الكنيسة قامت بحقن رعاياها بالاحقاد الدينية والهوس القومي والعنصري ضد المصريين وتعتبرهم مجرد ضيوف على مصر لازم يرحلوا اما بالطيب او بالتطهير العرقي الى جزيرة المعيز !!!

اسقطوا اقنعتكم يا ارثوذكس
مصراوي -

يا راجل ! هل رأيت رئيسا دكتاتوريا يقبل ان يخصم من سلطاته الى اكبر قدر ممكن ؟!! مشكلتكم انكم كنسيون حقدة تختفون تحت اقنعة الليبرالية والعلمانية والملوخية تدليسا على الناس ولكن في كل مرة تسقط اقنعتكم لتكشف عن وجوه كالحة كنسية حاقدة على الاسلام وعلى المسلمين وعلى المصريين !

عيب يا مثقفين !!!!
دسوقي -

المحكمة اللادستورية هي صنيعة الرؤساء المستبدين من الدكتاتور عبدالناصر الى السادات الى مبارك وهي محكمة لادستورية وهي تخدم الاستبداد وتسير في ركاب المستبدين ويستخدمها الدكتاتور لقمع معارضيه عيب يا مثقفين !

الارثوذوكس
..... -

خالف شروط النشر

سعار تيار الفلول
مصراوي -

التيار العلماني الالحادي والكنسي الفلولي المتصهين اصيب بحالة من السعار الجنوني بعد قرارات الرئاسة التي ستقطع الطريق عليهم لاجهاض الثورة وعودة نظام الفلول الذي كانوا يستفيدون من وجوده ويستخدمونه في قمع الشعب المصري وافقاره وتدميره على اكثر من صعيد !

ثورة جديدة في مصر
مواطن عالمي -

إستبشرنا خيراً بتطبيق الديمقراطية في مصر، بالرغم من وصول الإخوان إلى السلطة. إستبشرنا وصدقّنا وتمنينا إلتزامهم بالديمقراطية كما وعدوا المتشائمون أرعبتهم الحالة، ونحن أردنا منهم أن يمنحوا مصر فرصة، لأنها ديمقراطية فتية. كل الأمور تُشير الآن إلى صحة توقعات المتشائمين. لقد إنتظر المصريون سنوات طويلة وصبروا على الذل والهوان وفساد العسكر، وتمكنوا خلال بضعة أيام من إزالتهم، بالرغم من بلطجية السلطة. ها هو الحكم الإخواني يسير على نفس وذات الخطى لتغييب مصر في ديكتاتورية دينية لا تقل فاشية عن ديكتاتورية العسكر إن لم تتجاوزها، فهل سينتظر المصريون سنوات طويلة اخرى لدحر نظام الدولة الدينية الديكتاتورية الفاشية؟

Very good
Almouhajer -

I agree with you Dr.Mr. Issam Abdullah

هل مرسي ديكتاتور ؟!
مرسي الحراق -

الديكتاتور هو اللي يعطل الدستور علشان يفضل ممتلك للصلاحيات الواسعةلكن لما يخلص الدستور بسرعة ويحافظ على مجلس الشورييبقى الراجل ده بيؤمن بمؤسسات الدولة وأهميتها

نقبض عشان نشتم وخلاص
عميل المسبار -

نشتم الظاهرة الاسلامية وخلاص !

ديمقراطية
bellaev -

ايةيمقرادية هذه التي سنت الدستور وأقرته بالاجماع ولم يشاركه احد بس هي ديمقراطية ....ديمقراطيه ولا مش ديمقراطيه يا متعلمين يا بتوع المدارس .....وبعد 4 سنوات راح يترك الحكم وتجري انتخابات نزيهة....مع هيك نظام كلمه ديمقراطيه حتكون التغت خلال 4 سنوات وسيصبح هناك عصوروسطى جديدة تعيشها مصر والعالم العربي لوحدهم دون غيرهم

هل مرسى فوق القانون
والدستور والشعب ؟؟ -

أول " حاكم " فوق القانون والدستور والشعب في القرن الحادي والعشرين! اين القضاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكذب ملح الأخوان!!
ابو علي -

يا معشر القراء والكتاب .قلنا وما زلنا نقول وسنبقى نقول ان الأخوان المسلمون والديمقراطية لا يلتقيان فجماعة الأخوان سواء كانوا في مصر او في غيرها من البلدان العربية والأسلامية يعتمدون الكذب تمشياً مع المقولة : إكذب إكذب إكذب ليصدقها الناس وتصبح حقيقة . وهكذا كان النازيون يمارسون الكذب في اعلامهم اليومي كي يصدقهم الأخرون.

القبط شعب الأحقاد
لماذا -

يبدو أن الله جمع كل الحقد الموجود في العالم في قلوب الأقباط الأرثوذكس !

الراجل معزور
عم بهنسى -

ياجماعه الراجل ده نحسسه شويه انه انه له سلطه فرعون علشان تتحل عقده ويبداء يصلح البلد.

الراجل معزور
عم بهنسى -

ياجماعه الراجل ده نحسسه شويه انه انه له سلطه فرعون علشان تتحل عقده ويبداء يصلح البلد.

علامات التييد والضد
ليث -

شيء مضحك و مثير للسخرية في نفس الوقت, علامات التييد والضد تتغير بمتوالية هندسية وتشبه الى حد كبير نتائج الانتخابات في دول الربيع العربي. والله لو وضعتم مليار علامات الضد كل التعليقات التي تفضح إرهابكم لن تستطيعوا تغيير الحقيقة الثابتة وهي انكم لستم بشرا. واتويق 12750 علامات ضد علة تعليقي, والله انتم مهزلة , انتم خير امة اخرجت للناس بعلامات التاييد والضد.

علامات التييد والضد
ليث -

شيء مضحك و مثير للسخرية في نفس الوقت, علامات التييد والضد تتغير بمتوالية هندسية وتشبه الى حد كبير نتائج الانتخابات في دول الربيع العربي. والله لو وضعتم مليار علامات الضد كل التعليقات التي تفضح إرهابكم لن تستطيعوا تغيير الحقيقة الثابتة وهي انكم لستم بشرا. واتويق 12750 علامات ضد علة تعليقي, والله انتم مهزلة , انتم خير امة اخرجت للناس بعلامات التاييد والضد.