فضاء الرأي

عن استحالة الوحدة العربيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحلم العربي بالوحدة
هو حلم حقيقي. كما إنّنا جميعًا، على الأقلّ من أبناء جيلي، ترعرعنا عليه طوال ردح من الزّمن. القضيّة ليست قضيّة حلم، إذ أنّ الإنسان بطبعه حالم، كما إنّ الحلم هو ما يفرق بين الإنسان وسائر المخلوقات في الطبيعة. إنّما الحلم الذي أعنيه ليس من صنف أحلام المنامات، بل هو من صنف أحلام النّهار الذي يستحوذ على الفرد في سني حياته الأولى، أي في سني الفترة التي تُسمّى بسنّ المراهقة.

غير أنّ المراهقة البيولوجية، التي قد تقصر أو تطول قليلاً، سرعان ما تنقضي فاتحة أمام الفرد طريقًا لمواجهة الحياة على علاّتها. لكن، ماذا بشأن المراهقة الثقافية والحضاريّة؟ والمراهقة الحضارية التي أعنيها في هذه المقالة هي ما كنت أطلقت عليه في الماضي مصطلح rdquo;مراهقة العروبةldquo;، أي ذلك الحلم الطوباوي بوحدة عربية من المحيط للخليج ومن الشام للسودان، إن لم يكن أبعد من ذلك.

إنّ هذه المراهقة العروبية
أضحت كاتم عقل على رؤوس أصحابها. حريّ بمن لا يزال يعيش في هذه السنّ من المراهقة أن يعترف بحقائق الواقع على الأرض، وبحقائق الواقع في النفوس العربية. إذ يتّضح، بعد مضيّ ما يقارب قرنًا من الزمان على مخطّط سايكس-بيكو، وتقسيم إرث الإمبراطورية العثمانية المتهالكة، أنّ ما نتج عن هذا المخطّط هو أقوى وأكثر صمودًا وثباتًا على الأرض من كلّ الأيديولوجيات الّتي مرّت وتمرّ في هذه البقعة من الأرض. لا أعتقد أنّ ثمّة حاجة إلى العودة إلى أهداف هذا المخطّط من وجهة نظر الذين صاغوه، فقد كُتب الكثير عنه وعن تأثيراته على هذه المنطقة الهامّة من العالم.

يكفي النّظر إلى التجربة الوحدوية البلاغية التي تمّت بين مصر وسورية، والتي سرعان ما انهارت بذات السرعة البلاغية التي أُنشئت بها، فعادت الشام شامًا ومصر مصرًا ليغنّي كلّ صقع منها على ليلاه. بكلمات أخرى، لا يشكّل الكلام العاطفي المعسول عن الوحدة بديلاً عن مواجهة الحقائق المتجذّرة في الأذهان وفي الأبدان العربية.

بل ويمكن الذهاب إلى
أبعد من ذلك، إذ أنّ الأيديولوجيا التي تلبّس بها البعض من هؤلاء المراهقين لم تستطع أن تفتح الحدود بين rdquo;الأشقّاء العربldquo;، كما كان يُشاع دائمًا في الخطاب العروبي. وأكبر مثال على ذلك هو ما يمكن يتفكّر فيه كلّ حاملي أيديولوجيا البعث. فها هي ذات الأيديولوجيا البعثية قد وصلت إلى السلطة في سورية وفي العراق، ولكن ورغم ذلك فإنّ الوحدة العروبية، التي كانوا يتشدّقون بها ليل نهار، لم تتشكّل بين هؤلاء rdquo;الأشقّاءldquo;. بل إنّ الحال بين هذين النّظامين في كلّ من سورية والعراق كانت أكثر سوءًا، بل إنّ العداوة بين البلدين كانت أشدّ وأعنف.

لقد وصلت هذه العداوة إلى درجة انضمّ فيها نظام الأسد الأب إلى ائتلاف بوش الأب في حربه على العراق، فضرب بذلك عرض الحائط كلّ شعارات rdquo;وحدة الهدف ووحدة المصيرldquo; العروبي. وها هو عمرو موسى يكشف للقارئ العربي عن هذه الحال العربيّة. فعن سؤال غسان شربل: rdquo;ما هي أعمق العداوات في نادي الزعماء العرب في تلك الفترة؟ldquo; يجيب عمرو موسى باقتضاب: rdquo;العداوة الثابتة والراسخة كانت بين صدام حسين وحافظ الأسد، على رغم انتمائهما نظريًّا إلى الحزب نفسه.ldquo; (عن: rdquo;الحياةldquo;، 29 نوفمبز 2012)، أي أنّ العداوة المتجذّرة هي الأصل في العلاقة بين هذين القطرين rdquo;الشقيقينldquo;. يمكن أن نعيد هذه العداوة إلى أصول قديمة ليس المجال هنا لتفصيلها.

rdquo;الكذب ملح الرجالldquo;:
يكفي أن ننظر قليلاً في هذه المقولة الشعبيّة الشائعة على ألسنة العرب في المشرق (لا أدري إن كانت شائعة في المغرب أيضًا). أليس فيها إعلاء لهذه السمة - النقيصة - بدل أن يكون الصدق هو تاج الكلام. بل، وأكثر من ذلك، يمكن الإحالة إلى المقولة الأدبية التي ترعرع عليها التلاميذ في مشارق العرب ومغاربهم. فحتّى الشعر لدينا، قد ترعرعنا على مقولة rdquo;أعذب الشعر أكذبهldquo;. إنّني أتفكّر أحيانًا في هذا النّوع من الكلام الذي تتمّ تنشئة الأجيال العربية الفتية عليه. لماذا لا يتساءل أحد لدينا ويطرح بديلاً لهذا الكلام المتجذّر، كأن نقول مثلاً: إنّ أعذب الشعر rdquo;أصدقهldquo;، وأعذب السياسة rdquo;أصدقهاldquo;، بل وأعذب العرب rdquo;أصدقهمldquo;. أليس في الصدق عذوبة؟ أم أنّ الصدق ليس من سمات العروبة؟

والصدق الذي أعنيه في هذا السياق الآن هو صدق التعامل مع الواقع العربي ومواجهته بلا لفّ أو دوران. يجب العزوف عن الأوهام التي نخرت عظام العرب ولا زالت تنخر فيها إلى هذه الأوان. فها هم الإسلاميون وصلوا أخيرًا في غير بلد عربي إلى السلطة. فلننظر ما هو جار في هذه البلدان. لقد أشبعنا هؤلاء شعارات مثل rdquo;الإسلام هو الحلّldquo;. طيّب، حسنًا. ها أنتم في السلطة فأرونا حلولكم التي صدعتم رؤوس العرب بها! فها هو السودان يحكمه إسلاميون، وها هي مصر يحكمها إسلاميون، وها هي غزّة يحكمها إسلاميّون، إليس كذلك؟ إذن، فما الذي يمنعكم من فتح الحدود بينكم جميعًا في هذه البقاع العربية، لكي يتنقّل فيها البشر بلا تأشيرات دخول وعبور إلخ؟

ألستم كلّكم عربًا، ألستم كلّكم إسلاميين وكلّكم سنّة؟، إذن، فهيّا أرونا صدقكم فيما كنتم تقولون. أرونا صدق شعاراتكم التي كانت تدوّي في الأجواء قبل وصولكم إلى الحكم. من يمنعكم من فتح الحدود بينكم وإعلان الوحدة بينكم؟ ألستم تؤمنون بذات العقيدة؟ ألستم أشقّاء في العروبة؟ إذن، أرونا ما أنتم فاعلون بهذه الشعارات!

ولكنّ الشعارات شيء وتطبيقها شيء آخر
مختلف تمامًا. سيكتشف الجميع قريبًا زيف هذه الشعارات الرنّانة الطنّانة لدى مواجهتها الواقع. سيكتشف الجميع أنّ هذه الحدود الإقليمية، التي يشتمها دعاة القوموية العروبية ودعاة الإسلام السياسي، أقوى من العواطف البلاغية، وأقوى من الأيديولوجيا القوموية والدينية. سيكتشفون سريعًا أنّ حدود سايكس بيكو، في أحسن الأحوال، هي الباقية. إذ في أسوئها ستتفتّت كلّ هذه البلدان إلى ملل ونحل. سيكشتف الجميع قريبًا أنّ كلّ الشعارات الوحدوية القومية والدينية ستذهب هباءً إلى غير رجعة كسني المراهقة، تلك التي أشرنا إليها في بداية الكلام.

وإنّ غدًا لناظره قريب.
*
موقع الكاتب:من جهة أخرى

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اذا كثرت الشياطين..؟؟
عبد الحق -

كيف تتحقق الوحدة وانتم موجودين في الساحة بهذه الكثرة ..؟ فلولاكم ولولا عمالتكم ما وصل حالنا الى ما وصل اليه..!! الله لايوفقكم يا عملاء الماسونية وخونة الامة... سألو عالم ديني انه لم يرسل الله الملائكة لنصرة المسلمين في حربهم مع اليهود ، فأجابهم بان الله تعالى ارسل ملائكته ولكنهم لم يستطيعوا ان يفرقوا بين المسلم واليهودي...!!!

اذا كثرت الشياطين..؟؟
عبد الحق -

كيف تتحقق الوحدة وانتم موجودين في الساحة بهذه الكثرة ..؟ فلولاكم ولولا عمالتكم ما وصل حالنا الى ما وصل اليه..!! الله لايوفقكم يا عملاء الماسونية وخونة الامة... سألو عالم ديني انه لم يرسل الله الملائكة لنصرة المسلمين في حربهم مع اليهود ، فأجابهم بان الله تعالى ارسل ملائكته ولكنهم لم يستطيعوا ان يفرقوا بين المسلم واليهودي...!!!

وحده عربيه موجوده فعلا
لكنك لا ترى ! -

من المحيط الى الخليج الوحده العريه قائمه وموجوده لكل ذى عين { حقا لقد اتفق العرب على الا يتفقوا } = -= وهم يفعلون ذلك بملء ارادتهم الواعيه لتتحقق نبؤه الوحى المقدس ( تكوين 16 ) من كتاب الله المقدس ان نسل اسماعيل يده على كل واحد ويد كل واحد عليه " صدق روح الله القدوس =-=-==-=-=-=-مين دول؟ { قال عليه السلام ( الخير في وفي أمتي إلى يوم الدين ؟}

الوحدة موجودة
خوليو -

الوحدة موجودة في الجينات وفي التاريخ وفي العيش المشترك خربتها نظرية الأمة الدينية ، هذه الأخيرة قسمان : قسم يعلم أطفاله على حب السنة والخلافة وأحاديث الذبابة، والقسم الآخر يعلمه على البكاء واللطم ، وبين هؤلاء وأولئك ضاع الوطن وينتظر من يجده ، ولزيادة الطين بلة زرع سايكس وبيكو في جسم الوطن أحفاد من قالوا أنه كلم إلهه تكليما ، يعيشون على الأوهام ، وخزائن الوهم مملوءة كلام لايأخذ صاحبه لأي مكان، فكيف سيأخذهم للوحدة ، ولايزال أولاد أبوبكر يتقاتلون مع أولاد علي من أجل الغنائم .

وحده عربيه موجوده فعلا
لكنك لا ترى ! -

من المحيط الى الخليج الوحده العريه قائمه وموجوده لكل ذى عين { حقا لقد اتفق العرب على الا يتفقوا } = -= وهم يفعلون ذلك بملء ارادتهم الواعيه لتتحقق نبؤه الوحى المقدس ( تكوين 16 ) من كتاب الله المقدس ان نسل اسماعيل يده على كل واحد ويد كل واحد عليه " صدق روح الله القدوس =-=-==-=-=-=-مين دول؟ { قال عليه السلام ( الخير في وفي أمتي إلى يوم الدين ؟}

وماذا عن وحدة الدروز ؟
تقي الدين قدس الله سره -

ومارأيك بوحدة الدروز؟ أعني دروز إسرائيل ودروز الجبل ودروز الجولان ودروز الجيش الإسرائيلي هل يمكن أن يتحدوا يوماً ما ؟ قال موحدين قال !

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يبدو أنّ المعلّق الأول بحاجة إلى حفلة زار. المفارقة هي أنّ اسمه ((عبد الحق)).

وماذا عن وحدة الدروز ؟
تقي الدين قدس الله سره -

ومارأيك بوحدة الدروز؟ أعني دروز إسرائيل ودروز الجبل ودروز الجولان ودروز الجيش الإسرائيلي هل يمكن أن يتحدوا يوماً ما ؟ قال موحدين قال !

إلى المعلق الرابع
ن ف -

يوم بعد آخر أزداد يقينا أننا أكثر شعوب الأرض تخلفاً. وإلا ما معنى تعليق المعلّق الرابع. أقول: حتى وإن كان الكاتب درزي فهل هذا يعني شيئاً في البحث العلمي والفكر وإعمال العقل؟ ثم أين المشكلة في أن يكون المرء درزي، هاشمي، يعقوبي أو حسني. ألم يكن (أبو لهب) عم النبي الهاشمي؟ أبو لهب وإمرأته حمّالة الحطب؟! ولكن قل لي أيها المعلّق الرابع: مَنْ أنت بحق السماء؟ حتى لو كنت خير خلق الله كلهمُ، ماذا أسهمت في الحياة؟ هل استفادت مدينتك (لا أقول البشرية) من انجازاتك واسهاماتك؟ أنت لا تعرف كم يُسعدني رحيل أمثالك عن وجه الأرض!

حال العرب لا يبشر بالخير
ابو علي علاري -

مع أني من الجيل الذي عاصر أفضل الحكام العرب وهو الراحل جمال عبد الناصروطروحاته القومية والوحدوية التي لم تتحقق بسبب كثرة مساويء العرب ومساويء أحزابهم الدينية . فالناظر الى الوضع العربي اليوم ، أعتقد بأنه يُصلّي عدة مرات بألا تتجزأ البلدان العربية اكثر مما هي عليه لتصبح بدلاً من 22 دولة الى 32 مع قادم الأيام .فالوحدة العربية هي رغبة الشعوب العربية ومحط أنظارها ، ولكن غباء الحكام العرب ووساخة أنظمتهم التسلطية والقمعيةواستبدادهم وابتعادهم عن الديمقراطية والعدالة الأجتماعية قد يقود الى مزيد من الفرقة والتشتت. أنظروا الى الأراضي الفلسطينية في الضفة والقطاع والتي لا تزيد مساحتها الا قليلا عن ضعف مساحة مدينة برلين ولكنهما شبه دولتان منقسمتان وكلاهما محتلتان . والسودان مرشح ليصبح 4 دول . والعراق 3 دول واليمن دولتان . ولبنان شبه مقسم .والأردن لا يعلم مصيره الا الله . وسوريا في حالة مخاض ومصر العزيزة في تخبط. ودول المغرب العربي بها من المصاعب والمتاعب والمشاكل لا يبشر بالخير . فالصومال في طريقه الى الزوال والأندثار . كل هذه المآسي سببها أصحاب الدين والتدين الذين لا يفقهون في الحياة الا زرع المشاكل والفتن والوصول الى سدة الحكم وقيام النظام الديني الأسلامي الذي سياخذنا جميعاً الى دياجير الكهوف وعصور الظلام !!

إلى المعلق الرابع
ن ف -

يوم بعد آخر أزداد يقينا أننا أكثر شعوب الأرض تخلفاً. وإلا ما معنى تعليق المعلّق الرابع. أقول: حتى وإن كان الكاتب درزي فهل هذا يعني شيئاً في البحث العلمي والفكر وإعمال العقل؟ ثم أين المشكلة في أن يكون المرء درزي، هاشمي، يعقوبي أو حسني. ألم يكن (أبو لهب) عم النبي الهاشمي؟ أبو لهب وإمرأته حمّالة الحطب؟! ولكن قل لي أيها المعلّق الرابع: مَنْ أنت بحق السماء؟ حتى لو كنت خير خلق الله كلهمُ، ماذا أسهمت في الحياة؟ هل استفادت مدينتك (لا أقول البشرية) من انجازاتك واسهاماتك؟ أنت لا تعرف كم يُسعدني رحيل أمثالك عن وجه الأرض!

يا أيتام رحبعام زئيفي
عروبي -

سحقاً لكم !

يا أيتام رحبعام زئيفي
عروبي -

سحقاً لكم !

الوحدة ممكنة
اين يذهب الخونة -

بعد سقوط الأنظمة الوظيفية التي تخدم الغرب ومنها الكيان الصهيوني ستكون الوحدة ممكنة ولكن الى اين سيذهب خونة الدروز ؟! لن يقبل الصهاينة برحيل خدامهم معهم وسيتركنوهم لسكاكين الفلسطينيين

عدم الأعتراف بأسرائيل
سلام -

ألأقتصاد و حرية التجارة والأموال و حرية حركة أفراد الشعوب العربية بين البلدان العربية هو الأساس لزيادة التضامن العربي و من ثم الوحدة العربيةعدم الأعتراف بأسرائيل عند أنشائها عام ١٩٤٨ هو السبب الرئيس الذي جعل العسكر المتخلفون سياسياً الى قيادة و جرّْ العالم العربي الى حالنا البائس !!

عدم الأعتراف بأسرائيل
سلام -

ألأقتصاد و حرية التجارة والأموال و حرية حركة أفراد الشعوب العربية بين البلدان العربية هو الأساس لزيادة التضامن العربي و من ثم الوحدة العربيةعدم الأعتراف بأسرائيل عند أنشائها عام ١٩٤٨ هو السبب الرئيس الذي جعل العسكر المتخلفون سياسياً الى قيادة و جرّْ العالم العربي الى حالنا البائس !!

دفن الفكر القومي
متابع -

القومية تيار زال ويزول بسبب انحسار وسقوط العسكر. هؤلاء الذين استغلوا القضية الفلسطينية من خلال الفكر القومي للحفاظ على كراسيهم ومكتسباتهم. تاريخياً، ورغم تداخل الحضارات القديمة في المنطقة، لا يمكن إعتبار كل من تحدث باللغة العربية عربياً. فاللغة فُرضت على مناطق الغزوات الإسلامية إضافة إلى الديانة، والقرآن هو الذي حافظ على اللغة العربية في دول الشرق والغرب من حوض البحر المتوسط، رغم تفاوت واختلاف اللهجات إلى درجة يستحيل فيها على السوري فهم المغربي (على سبيل المثال). الآن، فإن حلم القومية العربية الرومانسي هو أبعد عن الواقع أكثر من أي وقت مضى لأسباب عديدة أهمها الجانب الإقتصادي، فالدول النفطية الغنية لن تتقاسم مواردها مع بلد فقير كالمغرب مثلاً. ولعل تجربة أوروبا المسيحية في الوحدة والإتحاد المتعثّر خير مثال. السبب الثاني من حيث الأهمية هو نجاح التيارات الإسلامية الحالي، والتي تنبذ فكرة الدولة القومية وتعمل على إحياء الخلافة الإسلامية، وهذا يعني، ببساطة، وحدة من يتكلمون باللغة العربية مع تركيا، عدد من جمهوريات السوفييت السابقة، ايران، الباكستان، افغانستان، بنغلاديش، ماليزيا واندونيسيا، إضافة إلى عدد لا يستهان به من الدول الأفريقية، ولا بأس أن تكون الكرة الإضية بكاملها خلافة واحدة في يوم من الأيام. يمكن ذكر العديد من الأسباب الاخرى، لكنني أعتقد أنه يمكن حصرها تحت بند واحد وحيد: التخلف الذي يعصف بالمنطقة، فبينما يتقدم العالم، نسير نحو الإتجاه العكسي. أليس التعليق رقم واحد أفضل دليل على إستحالة تحقيق الوحدة القومية العربية؟ الذين يفكرون مثل السيد المعلق كثر، لا بل يتكاثرون هذه الأيام. المنطقة يعصف بها الإتجاه المذهبي والإقصائي والعنصري إلى درجة تُشير إلى المزيد من الفرقة والتباعد، والأيام القادمة أصعب ودموية أكثر.

نحتاج افكار مفيدة/5
عبد الحق -

وماذا تعرف انت عن الحق.؟ والمفارقة الاكبر ان اسمك كتعليقك ليس له معنى يا استاذ (ن ف )..!! خبرني ماذا فهمت من الموضوع ..؟ سوى تشمت الكاتب وتهكمه في ظروف تعيسة تمر بها الامة ، ولا ادري هل هو محسوب على المسلمين ويريد اصلاحا ام على غيرهم ويسعى لتثبيط الهمة لهدف سامي ونبيل وكأن الدول التي ذكرها دول مرتاحة ومستقرة وليست كل منها مبتلية بالف مصيبة والاسباب واضحة ومعروفة وليس في مقالته شيء جديد يمكن الاستفادة منه ، فالناقد الحريص والغيور عليه ان يبني انتقاده على اسس سليمه ويبين السلبيات ، اسبابها ومسبباتها ويقدم الحلول العملية للنهوض بالواقع المزري الذي تعاني منه الامة والطريق الذي يؤدي الى تجاوز هذه السلبيات . كلنا نعرف ان مايجري لايبشر بخير والكل يتخبطون وثوراتنا تظهر كردود افعال انفعالية ليس لها تخطيط مدروس او منهج واضح وتدخل الدول الكبرى واضح في كل قضايانا .... واسأل الكاتب وهو يستشهد بعمرو موسى ، ماذا قدم هذا الرجل عندما كان يقود الجامعة العربية وماذا فعلت جامعته لرأب الصدع بين سوريا والعراق وماذا كان دوره في احتلال العراق وسيطرة الحكم الطائفي فيه والذي على اثره انتشرت النيران في كل البقاع .فيا استاذ ن ف نحن لا نحتاج الى حفلة زار ولا دروشة ولا لطم وعويل وانما نحتاج الى قادة عظام وافكار تخدم بلادنا ومستقبلنا وعقول واعية تجتمع وتتفق وليس اقلام وتعليقات تروج لاعداء الامة...وشكراً

نحتاج افكار مفيدة/5
عبد الحق -

وماذا تعرف انت عن الحق.؟ والمفارقة الاكبر ان اسمك كتعليقك ليس له معنى يا استاذ (ن ف )..!! خبرني ماذا فهمت من الموضوع ..؟ سوى تشمت الكاتب وتهكمه في ظروف تعيسة تمر بها الامة ، ولا ادري هل هو محسوب على المسلمين ويريد اصلاحا ام على غيرهم ويسعى لتثبيط الهمة لهدف سامي ونبيل وكأن الدول التي ذكرها دول مرتاحة ومستقرة وليست كل منها مبتلية بالف مصيبة والاسباب واضحة ومعروفة وليس في مقالته شيء جديد يمكن الاستفادة منه ، فالناقد الحريص والغيور عليه ان يبني انتقاده على اسس سليمه ويبين السلبيات ، اسبابها ومسبباتها ويقدم الحلول العملية للنهوض بالواقع المزري الذي تعاني منه الامة والطريق الذي يؤدي الى تجاوز هذه السلبيات . كلنا نعرف ان مايجري لايبشر بخير والكل يتخبطون وثوراتنا تظهر كردود افعال انفعالية ليس لها تخطيط مدروس او منهج واضح وتدخل الدول الكبرى واضح في كل قضايانا .... واسأل الكاتب وهو يستشهد بعمرو موسى ، ماذا قدم هذا الرجل عندما كان يقود الجامعة العربية وماذا فعلت جامعته لرأب الصدع بين سوريا والعراق وماذا كان دوره في احتلال العراق وسيطرة الحكم الطائفي فيه والذي على اثره انتشرت النيران في كل البقاع .فيا استاذ ن ف نحن لا نحتاج الى حفلة زار ولا دروشة ولا لطم وعويل وانما نحتاج الى قادة عظام وافكار تخدم بلادنا ومستقبلنا وعقول واعية تجتمع وتتفق وليس اقلام وتعليقات تروج لاعداء الامة...وشكراً

7 و 12
المهاجر -

يعيد السيد أبو على ازدياد الفرقة وعدم التوحد بين العرب إلى - غباء الحكام ....إلخ يجب أن نعترف بالقول السائد وهو حقيقي, يعكس واقع الحال ""كما أنتم , يُوَلَّى عليكم"" بناء على ذلك فإن العطل في الجينات , على حد تعبير خوليو . أما السيد أبو الحق 12 فأعتقد أنك تظلم الكاتب . السبب في ظلمه هو أنه يضع الإصبع على الجرح ويتساءل , لماذا لا يعالجون أو الأصح لا يستطيع العرب معالجة جروحهم أو على الأقل جرح الفرقة وعدم التوحد . أنا واثق تمام الثقة أن السيد الكاتب يعرف , كيف يجب أن تتم معالجة هذا الجرح الدائم والمؤلم . السبب هذا برأيي المتواضع والذي كررتُه وكرره الكثير من المشاركين والمشاركات , هو التمسك بالدولة الدينية وبالتالي عدم قبول الدولة المدنية , التي لاتفرق بين أبناء الوطن الواحد على أساس العقيدة . فإذا أصبح العرب والمسلمون منهم على وجه الخصوص , قادرين على قبول مبدأ -الدين لله والوطن للجميع- عندها يمكن للأمة العربية أن تجد السبيل الصحيح , لتصبح دولة واحدة قوية جداً , نظراً للمقومات والخصائص الطبيعية والإقتصادية الهائلة المتوفرة لذلك . أما إذا بقي الإعتقاد , كما نراه اليوم في تونس وفي مصر في محاولة للسير على طريق الدولة الدينية فذلك يعني أننا نسير من تحت الدلف إلى تحت المزراب .

اعداء وحدة العرب
عروبي -

الشعوبيون وخدام الاحتلال الصهيوني أعداء وحدة العرب واستقلالهم

اعداء وحدة العرب
عروبي -

الشعوبيون وخدام الاحتلال الصهيوني أعداء وحدة العرب واستقلالهم

لماذا النشر في إيلاف؟!
معتصم الحارث الضوّي -

أتعجب لماذا تنشر إيلاف مقالاتك يا أيها الذي يُفترض أنك فلسطيني وتهمك الوحدة العربية باعتبار أنها سبيل إلى تحرير فلسطين السليبة.خطر ببالي تعليل وحيد، وهو أن إيلاف تنشر لك لتبيان موقف الكتّاب الصهاينة، وفضحهم أمام الملأ، وإن كان هذا هو السبب، فقد نجحت إيلاف تماما ولها التحية. معتصم الحارث الضوّي

ن ف
تقي الدين قدس الله سره -

كلنا سوف نرحل عن وجه الأرض يوماً ما وأتمنى لك حظ طيباً مع مضاعفات حالة دخولك لسن اليأس ولاتجعلي اليأس يدب في قلبك العراقي الطيب ربما وجدت شخصاً درزياً من إسرائيل يطلب يدك وتسعدين معه بالعيش في إسرائيل بدلاً من السويد الباردة.

إلى المعلق عبدالحق
ن ف -

الامم المتخلفة تحل مشاكلها بأساليب متخلفة أيضاً. عليك بـ الزار يا عبد الحق ولا تخشى لومة لائم. هذه الامة التي نتحدث عنها (الكاتب، أنا وأنت) امّة مأزومة ومهزومة. أما متى تقوم لها قائمة فذلك أمره عند الله والراسخين في العلم.

ن ف
تقي الدين قدس الله سره -

كلنا سوف نرحل عن وجه الأرض يوماً ما وأتمنى لك حظ طيباً مع مضاعفات حالة دخولك لسن اليأس ولاتجعلي اليأس يدب في قلبك العراقي الطيب ربما وجدت شخصاً درزياً من إسرائيل يطلب يدك وتسعدين معه بالعيش في إسرائيل بدلاً من السويد الباردة.

إلى المعلق 16
ن ف -

مَدد.. مَدد يا دسوقي! لا بدّ لك من أن تلتحق بـ عبد الحق في حفلة الزار.

إلى المعلق 9
ن ف -

رحبعام زئيفي وأولاد عمومته يستحقون الحياة أكثر منا.. اي والله. انظر إليهم ثمّ انظر إلينا. ماذا حققوا منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا؟ بالمقابل، ما الشيء الذي حققناه نحن منذ أكثر من ألف عام وحتى هذه اللحظة البائسة من تاريخنا. بعد نظرة مستفيظة ستقول: سحقاً لنا!

إلى المعلق 16
ن ف -

مَدد.. مَدد يا دسوقي! لا بدّ لك من أن تلتحق بـ عبد الحق في حفلة الزار.

كنس الاحتلال وعملاؤه
عروبي -

مع السقوط المتتالي للأنظمة. الوظيفية صنيعة الاستعمار سيمكن توحيد العرب وكنس الاحتلال الصهيوني الذي سيترك خلفه عملاءه من الشعوبيين من الأقليات العرقية والفكرية الخائنة لتلقى مصيرها المحتوم .

كنس الاحتلال وعملاؤه
عروبي -

مع السقوط المتتالي للأنظمة. الوظيفية صنيعة الاستعمار سيمكن توحيد العرب وكنس الاحتلال الصهيوني الذي سيترك خلفه عملاءه من الشعوبيين من الأقليات العرقية والفكرية الخائنة لتلقى مصيرها المحتوم .

عشاق الصهاينة
انعزاليوالمشرق -

تكشف التعليقات عن التيار الشعوبي الانعزالي الشتام الخائن والعميل العاشق والخادم للصهيونية

عشاق الصهاينة
انعزاليوالمشرق -

تكشف التعليقات عن التيار الشعوبي الانعزالي الشتام الخائن والعميل العاشق والخادم للصهيونية

اتحاد رغم أنوفكم
يا خونة -

سوف يتحد العرب والمسلمون رغم انف الشعوبيين والانعزاليين

اتحاد رغم أنوفكم
يا خونة -

سوف يتحد العرب والمسلمون رغم انف الشعوبيين والانعزاليين

إلى المعلق رقم 24
ن ف -

إلى المعلق الوطني رقم 24 متى يتحد العرب العرب والمسلمون رغم انف الشعوبيين والانعزاليين؟ لاحظ أنّ ((سوف)) تفيد المستقبل البعيد! أيها المعلق الجهبذ أنت لم تفهم المقالة لأنك لست بقارئ.

إلى المعلق رقم 24
ن ف -

إلى المعلق الوطني رقم 24 متى يتحد العرب العرب والمسلمون رغم انف الشعوبيين والانعزاليين؟ لاحظ أنّ ((سوف)) تفيد المستقبل البعيد! أيها المعلق الجهبذ أنت لم تفهم المقالة لأنك لست بقارئ.