الأقليات.. أما المواطنة وأما الإستقلال
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مع تسونامي الثورات الشرق أوسطية، برز الدور المحوري للأقليات العرقية والدينية والمذهبية والإثنية، واليوم هناك مطالبات متصاعدة بإعادة الإعتبار السياسي للأقليات، فلم يعد مقبولاً الحديث عن حقوق ثقافية أو مدنية مجتزءة للأقليات، بل المطوب اعترافاً سياسياً إما على أساس من المواطنة المتكافئة وإما على أساس من الإستقلال، وهي خطوة لإعادة تشكيل الدول شرق أوسطيا.
الأمم السياسية.
الدول أمم سياسية، هي خليط عرقي ديني مذهبي إثني.. توحده الدولة ككتلة سياسية سيادية، فالدولة في جوهرها جمهور سياسي ينتظم بعقد ويتسير بقانون ويتأطر بمؤسسات ضمن إقليم سيادي معترف به.
التأسيس الإجباري.
قليل من الدول تطورت أمتها السياسية بفعل سيرورات تاريخية ذاتية، والكثير الكثير منها أنتجته الحروب ومعاهدات تقاسم الغنائم بين المنتصرين عسكريا. إنَّ ولادة الدولة الحالية (كأمة سياسية) هي ولادة قيصرية وتأسيسها كان إجبارياً، ولم تكن دول الشرق الأوسط استثناءا، فولادة الدول تمت بشكل قسري على يد هذا المستعمر أو ذاك،.. صحيح أن العديد من الدول هي وارثة أو امتداد لتاريخها السياسي، فالمستعمر لم يوجد شيئاً من الفراغ،.. هذا صحيح، هناك أمم إنسانية لكنها كانت ضمن إطار سياسي سيادي إمبراطوري جاءت الحروب وجاءت الهزائم لتقسم تركته،.. وهذا هو الجديد، فشكل الدولة الحالي المتأطر بكيان سياسي سيادي محدد هو الجديد،.. فبإرادة الغالب العسكري تجزأت أمم، ووجت أمم نفسها مشتتة في أكثر من إقليم سيادي،.. فبدأ فجر الدولة الحديثة.
فجر الدولة
مع ولادة الدولة الإقليمية -عقب تقسيم الإمبراطوريات- ولدت معها أمتها السياسية، وأمتها السياسية هنا خليط من أمم عرقية دينية مذهبية إثنية أطرته الدولة (كأمة سياسية) واعترفت بها المحافل الدولية، فأصبحت الدولة الإقليمية حقيقة قائمة. وابتدء مخاض السيرورة، سيرورة أمة الدولة، فقد تم إيجاد الدولة ولم تكن أمتها السياسية قد تنامت ونضجت وتوحدت.. لقد أوجدوا الدولة ولم يوجدوا الأمة السياسية.
مَن الذي ينمي ويفعل ويوحد ويطور الأمة السياسية؟ هي الدولة طبعاً، إنَّ الأمة السياسية والدولة وجهان لعملة واحدة، فالدولة كفلسفة وأنظمة وقوانين وسياسات وحقوق وحريات واقتصاد... هي المنتجة للأمة السياسية، والأمة السياسية هي جوهر الدولة. هذا يعني أنَّ نجاح مشروع الدولة هو نجاح إنتاج أمتها السياسية، فالأمة السياسية المتنوعة الإنتماء تتوحد في الولاء لكيانها السياسي السيادي (الدولة)، والعكس صحيح، فإذا ما فشل مشروع الدولة فستبقي جمهورها متشىء الى أمم ومنقسم الى جماعات ومتشظي الى فرق.
مقتل أمة الدولة
قتلت أمة الدولة عندما تم تنحية المشروع الوطني للدولة المستند الى المواطنة والمدنية والديمقراطية والتعايش،.. فالدولة التي سادت شرق أوسطياً هي الدولة القومية أو المذهبية أو الإثنية المستبدة، أي الدولة ذات الفلسفة والأيديولوجيا والثقافة المعتمدة على أوحدية وواحدية العرق أو الطائفة أو الإثنية في امتلاك الدولة واحتكارها، فحال ذلك دون اندماج أمم الدولة بأمة الدولة الجديدة، وبقيت الدولة شكلاً قسرياً توحد بالقوة أمم الدولة المتنوعة عرقاً وديناً وطائفةً وإثنيةً... غدت الدولة ملك الأكثريات أو حتى ملك الأقليات التي صبغتها بصبغتها ووجهتها صوب مصالحها، فتعاظم الشعور بالحيف وتنامى التمييز بين المواطنين، فانهارت وحدة أمة الدولة.
قضية الأقليات
إحدى أهم نتائج فشل مشروع الدولة الوطنية المدنية العادلة تتمثل ببروز إشكالية وجدلية دور الأقليات في أنظمة الدولة وكياناتها السيادية. وأنا أرى، أنَّ بروز هذه القضية كإشكالية هي أهم نتائج احتكار مشروع الدولة وتسيد أنظمة التمييز والإستبداد في إدارة نموذج الدولة الشرق أوسطية.
تجاهل وإلغاء
تجاهل مميت ذاك الذي مارسته المدارس السياسية الحاكمة تجاه قضية الأقليات في منطقة الشرق الأوسط عندما لم تشرع بتأسيس ثقافة سياسية قادرة على فهم تطلع أو خصوصيات الأقليات. كما أنه إلغاء قاتل إرتد على مشروع الدولة عندما مارست بعض المدارس السياسية التمميز والإقصاء بحق الأقليات ودورها وحقوقها السياسية والمدنية في وطن يُفترض أنه وطن الجميع.
إعادة تشكيل الأمم
مع تسونامي الثورات الشرق أوسطية فإنَّ هناك إعادة تشكيل لأمم المنطقة السياسية (الدول)، سيكون للأقليات الدينية والمذهبية والعرقية والإثنية الدور البارز في تفكيك وإعادة إنتاج الأمم السياسية في المنطقة، وموت وولادة الدول هو عنوان لإعادة تشكيل أمم الدولة ودول الأمم.
مفهوم الأقلية
تعرّف مسودة الإتفاقية الأوربية لحماية الأقليات الأقلية بأنها: جماعة عددها أقل من تعداد بقية سكان الدولة، ويتميز أبناؤها عرقياً أو لغوياً أو دينياً عن بقية أعضاء المجتمع، ويحرصون على استمرار ثقافتهم أو تقاليدهم أو ديانتهم أو لغتهم. وهو ذاته التعريف التعريف الذي وضعته اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
اشكالية التعريف
هناك اشكالية تتعلق بتعريف الأقلية وفق ما هو متعارف عليه في الأدبيات السياسية الأممية،.. فاستخدام مصطلح الأقليات لا ينفق بأي شكل من الأشكال عن ايديولوجية الدولة، وأتصور أنَّ اعتماد مصطلح الأقليات جاء على أساس من الخلفية الثقافية لآيديولوجية الدولة إبان الحرب العالمية الثانية وسيادة مفهوم الدولة القومية.
ليس من مكان لمصطلح الأقلية في العرف الفلسفي والقانوني للدولة الوطنية، فالدولة ذات المرجعية المدنية الوطنية لا تعترف بالأكثريات والأقليات على أساس عرقي أو ديني أو مذهبي، فالجميع سواسية وعلى قاعدة اعتراف قانوني متساو ولهم ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات. إنَّ مصطلح الأقليات يصدق فيما لو كان مرجعية الدولة تقوم على أساس عرقي أو ديني أو مذهبي أو إثني، فعندما تكون الدولة عربية فمن هم ليسوا بعرب فهم أقلية وفق نظام الدولة وفلسفتها، والحال ذاته مع الدولة الدينية أو الطائفية أو الإثنية،.. هنا يكون لمصطلح الأقلية وجود حقيقي، وهنا تبرز الإشكالية الكبرى.
طبيعة الإشكالية
عندما تؤسس لدولة الأكثرية العرقية أو المذهبية أو الإثنية.. فإنك تؤسس لكيان دولة لا تعترف بالآخر المختلف عنك عرقاً أو طائفةً أو إثنية، وهو ما يقود لخلق أمة سياسية هشة توحدها القوة والمصالح الآنية.
التنوع الديني والعرقي والطائفي والإثني واقع لا تخلو منه دولة، والإشكالية عندما تؤسس الدولة على وفق الإعتراف بأحدية وواحدية عرق أو طائفة في امتلاك الدولة وصياغتها وفق هوية ومصالح هذه القومية أو تلك الطائفة، عندها لا يشعر المواطن الآخر بالإنتماء وينهار الولاء تبعا، وستمارس الدولة التمييز والإقصاء حتما ما دامت قد فصّلت على وفق أقيسة ومقاسات قومية وطائفية وإثنية معينة. وحدها الدولة الوطنية هي القادرة على احتواء التنوع، فهي تحترم التنوع وتعطي له مدياته في التعبير عن الهوية والخصوصية الذاتية، لكنها لا تؤدلج الإنتماء بل تحييده، من خلال اعتماد مبدأ المواطنة الذي يعترف بالمواطن كوحدة سياسية تامة ومجردة عن انتماءه وهويته، فالدولة هي مجموع مواطنين متساوين متكافئين بغض النظر عن خلفياتهم الدينية والمذهبية وأصولهم العرقية والإثنية، وهي حيزهم وكيانهم المشترك المحقق لمصالحهم المشتركة.
الدولة القومية الطائفية
تتحمل المدرسة القومية الطائفية -شرق أوسطياً- الوزر الأكبر في تعطيل مبدأ المواطنة وما قاد من تصدع لأمم الدول، فنموذج الدولة القومية الطائفية التي سادت في منطقتنا -على حساب نموذج الدولة الوطنية- هشم الأمة السياسية للدولة وحال دون خلق المشترك الوطني والهوية الوطنية المعبرة عن جميع مواطني الدولة. لقد أدى احتكار الدولة قومياً وتمذهبها طائفياً والحرمان من الحقوق والمشاركة السياسية إلى تنامي الشعور بالغبن والدونية لدى القوميات والمذاهب الأخرى في هذه الدولة أو تلك، فعزز لديها الشعور بالإستعباد والإستبعاد، فحال دون اندماجها الحقيقي في الدولة، فقادها ذلك الى الإنكفاء على الذات فتضخمت هويتها وتعاظمت تطلعاتها بكيانية مستقلة تمثل ذاتها وهويتها ومصالحها.
تاريخ منطقتنا يشهد، كيف أنَّ مد حركات التحرر من الإستعمار كان مداً متنوعاً شاركت فيه جميع القوميات كما تماهت فيه في جميع الأديان والطوائف والإثنيات،.. ولكن، ومع الإستقلال والتأسيس الحديث لمشروع الدولة انهار هذا التماهي، فقد تم تأسيس كيانات سياسية ذات بعد عرقي مذهبي آيديولوجي محدد على حساب باقي الأعراق والمذاهب والآيديولوجيات الأخرى، فبرزت اشكالية الأكثريات والأقليات، وبرزت معها ظواهر الإستبعاد والإقصاء والغبن والدونية، فبقي مجتمع الدولة يعاني الإنقسام الذي يحول دون الإندماج السياسي اللازم لوحدة الدولة.
دور الأقليات
لم يعد نموذج الدولة المحتكرة على أساس من الأكثرية أو الأقلية العرقية أو الطائفية أو الإثنية بقادر على الصمود، إنه عصر انهيار الدولة التقليدية التي احتكرت الدولة والسلطة والثروة فقادها الى التمييز والطغيان.
شكل الدولة القادم ستحدده شعوبها، أممها، وسيكون للأقليات الدور الحاسم في صناعة خارطة الأمم مستقبلا، وعلى أساس من موقفها ستتقرر خارطة الدولة شرق أوسطيا،.. والأقليات أمام خيارين: إما أن تعيد إنتاج الدولة الوطنية المدنية الديمقراطية مع باقي شركائها في الأوطان، وإما أن تذهب بعيداً لتأسيس كياناتها السياسية المستقلة.
التعليقات
عراقي
عراقي -وسيكون للأقليات الدور الحاسم في صناعة خارطة الأمم مستقبلا. كيف سيتحقق ذلك وهم أقصد الأقليات لا حول ولا قوة
وجهة نظر
محلل -عندما نتكلم عن مشاكل الشرق علينا ان نعترف هناك اربع مشاكل رئيسية في المنطقة وهي مشكلة الدين بين الاسلام والمسيحية والثانية بين السنة والشيعة اما المشكلة الثالثة مشكلة فلسطين مع اسرائيل والمشكلة الرابعة مشكلة كردستان المقسمة بين اربعة دول تلك المشاكل لاتتعلق لاباالاكثرية ولاباالاقلية يعني حلولها شبه مستحيلة طبعا من وجهة نظري.
وجهة نظر
محلل -عندما نتكلم عن مشاكل الشرق علينا ان نعترف هناك اربع مشاكل رئيسية في المنطقة وهي مشكلة الدين بين الاسلام والمسيحية والثانية بين السنة والشيعة اما المشكلة الثالثة مشكلة فلسطين مع اسرائيل والمشكلة الرابعة مشكلة كردستان المقسمة بين اربعة دول تلك المشاكل لاتتعلق لاباالاكثرية ولاباالاقلية يعني حلولها شبه مستحيلة طبعا من وجهة نظري.
الحل دولة الاسلام
عمران -الدولة القومية التي قمعت الأكثرية. والأقلية هي كيان وظيفي انتجه الاستعمار الغربي والحل يكمن في دولة الخلافة الاسلامية التي هي كالشجرة الوارفة التي يستضل بها الجميع
منطق وكلام منطق وواقعية
Kamel Sako -الى الكاتب الرائع حسين عادل درويش فعلا موضوعك علمي حاول الحيادية بل ان ما كتبت يحتاج الى الاف الكتب لقرائتها لصياغة راي كاالذي كتبته وأستنتجت منه رؤى منطقية وبدون مجاملة كنت حياديا ولم تذكر اسماء وكنت دقيقا وحياديا ولكوني من متابعي الحلول والكتابات حول هذه المسالة الجوهرية في منطقتنا-اي بلاد مابين النهرين-وعبر النهرين واقصد -عراق اليوم -وسوريا-والاردن ولبنان-وتركيا-وايران وفلسطين نعم وهنا لربمالقصر المقال لم تحاول ان تعطي ولو التفاتة لمسالة التاريخ فب منطقة بدا منها التاريخ على كوكب الارض ومنها تاكيدا ودلالة وبرهانا-ان كلمة -الارض -ايرث-مشتقة من كلمة مدينة-في جنوب-العراق -أريدو-التي صارت-أرض -أيرث-الاتنية وهي كلمة تعني باالغة العراقية-القديمة-والكتابة العراقية القديمة-تعني-أول مدينة في المكان البعيد او الكوكب الجديد والمهم بعدها-مدينة-أور-وبالاشورية العراقية تعني الارض الجديدة -وأور-وما أدراك ما-أور -وكل مصائبنا وصراعاتنا كما يقول اصحاب الديانات السماوية بدات بهجرة من هناك وهذا غير صحيح بل صدقني نفس ماذهبت اليه في كتابتك وتحليلك هو الان يحمل بذور تلك المرحلة بحلة مختلفة كما يقول الماركسيون القدمى وطبعا ليس الجدد لانهم ضيعوا المشيتيين والمهم اخي عادل -لحثك مفيد ولكن اعود لمسالة التاريخ وعدم ذكرك الاسماء تجنبا للمصائب فقط ذكرت مثلا الدول العربية وما حدث وكنت محقا ولكن ايضا وفقط اشارة ان من يسمونه الاقليات -او لناخذ تجرية القيادات الكردية في شمال العراق ما رايك هل حدث معهم قبل ان تكتمل الصيغ النهائية انهم لم يتعلموا من دروس التاريخ وصاروا يمارسون ما كانوا ينتقدونه ولكي اكون اوضح ان لم تحدد اسماء ولكن هل ستتوقع ان تكون الاقلية عددا-حتى لو لها اثبات انها قوم اصيل للمنطقة وهل تعتقد في مقالات اخرى توضح اكثر وفقط للمنقاشة والفائدة ولانك تكتب بشكل اكاديمي وواقعي ومنك نتعلم ونسال ولربما نعلم وبهذا الصدد هناك ملحق للامم المتحدة -حول الشعوب الاصيلة وعلى سبيل المثال انا كعراقي اشوري على صلة بهم واستطيع وايملي موجود ان اوافيك بكل جديد والغرض فقط لنكون كبشر وكانسان مع كل انسان وخاصة في عراقنا الحبيب والمنطقة ونتعاون بسلام ومحبة وتكافئ وروحية احترام وكما يقولون عندما يكتب مثل الاخ حسين عادل درويش هكذا نقول له وبمحبة -كتبت منطق وكلام منطق وحقيقة -اجتهدت بها وكنت محايدا -فكل المحبة و
لا ينطبق
قاريء -تعريف الأقلية او مفهومة لا تنطبق على من يوصفون بالاقلية في المشرق
منطق وكلام منطق وواقعية
Kamel Sako -الى الكاتب الرائع حسين عادل درويش فعلا موضوعك علمي حاول الحيادية بل ان ما كتبت يحتاج الى الاف الكتب لقرائتها لصياغة راي كاالذي كتبته وأستنتجت منه رؤى منطقية وبدون مجاملة كنت حياديا ولم تذكر اسماء وكنت دقيقا وحياديا ولكوني من متابعي الحلول والكتابات حول هذه المسالة الجوهرية في منطقتنا-اي بلاد مابين النهرين-وعبر النهرين واقصد -عراق اليوم -وسوريا-والاردن ولبنان-وتركيا-وايران وفلسطين نعم وهنا لربمالقصر المقال لم تحاول ان تعطي ولو التفاتة لمسالة التاريخ فب منطقة بدا منها التاريخ على كوكب الارض ومنها تاكيدا ودلالة وبرهانا-ان كلمة -الارض -ايرث-مشتقة من كلمة مدينة-في جنوب-العراق -أريدو-التي صارت-أرض -أيرث-الاتنية وهي كلمة تعني باالغة العراقية-القديمة-والكتابة العراقية القديمة-تعني-أول مدينة في المكان البعيد او الكوكب الجديد والمهم بعدها-مدينة-أور-وبالاشورية العراقية تعني الارض الجديدة -وأور-وما أدراك ما-أور -وكل مصائبنا وصراعاتنا كما يقول اصحاب الديانات السماوية بدات بهجرة من هناك وهذا غير صحيح بل صدقني نفس ماذهبت اليه في كتابتك وتحليلك هو الان يحمل بذور تلك المرحلة بحلة مختلفة كما يقول الماركسيون القدمى وطبعا ليس الجدد لانهم ضيعوا المشيتيين والمهم اخي عادل -لحثك مفيد ولكن اعود لمسالة التاريخ وعدم ذكرك الاسماء تجنبا للمصائب فقط ذكرت مثلا الدول العربية وما حدث وكنت محقا ولكن ايضا وفقط اشارة ان من يسمونه الاقليات -او لناخذ تجرية القيادات الكردية في شمال العراق ما رايك هل حدث معهم قبل ان تكتمل الصيغ النهائية انهم لم يتعلموا من دروس التاريخ وصاروا يمارسون ما كانوا ينتقدونه ولكي اكون اوضح ان لم تحدد اسماء ولكن هل ستتوقع ان تكون الاقلية عددا-حتى لو لها اثبات انها قوم اصيل للمنطقة وهل تعتقد في مقالات اخرى توضح اكثر وفقط للمنقاشة والفائدة ولانك تكتب بشكل اكاديمي وواقعي ومنك نتعلم ونسال ولربما نعلم وبهذا الصدد هناك ملحق للامم المتحدة -حول الشعوب الاصيلة وعلى سبيل المثال انا كعراقي اشوري على صلة بهم واستطيع وايملي موجود ان اوافيك بكل جديد والغرض فقط لنكون كبشر وكانسان مع كل انسان وخاصة في عراقنا الحبيب والمنطقة ونتعاون بسلام ومحبة وتكافئ وروحية احترام وكما يقولون عندما يكتب مثل الاخ حسين عادل درويش هكذا نقول له وبمحبة -كتبت منطق وكلام منطق وحقيقة -اجتهدت بها وكنت محايدا -فكل المحبة و
استغلال شعار المواطنة
عيسى -للاسف الشديد ان شعار المواطنة استغلته الأقليات الفكرية والحزبية و العسكرية والعرقية للوصول. الى مفاصل الدولة وللحكم وحكم الأكثرية وقمعها مثال العراق وسوريا
استغلال شعار المواطنة
عيسى -للاسف الشديد ان شعار المواطنة استغلته الأقليات الفكرية والحزبية و العسكرية والعرقية للوصول. الى مفاصل الدولة وللحكم وحكم الأكثرية وقمعها مثال العراق وسوريا
عاصمة الانفال
Rizgar -قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 .
عاصمة الانفال
Rizgar -عاصمة الانفال : إن الشعوب و القوميات و الأديان والمذاهب المضطهَدة و التي رزحت و لا تزال ترزح تحت الإحتلال و الإستيطان و تعرضت هوياتها و لغاتها و ثقافاتها و تأريخها و معتقداتها و طقوسها و تراثها الى الإلغاء و التزوير و التهميش من قِبل الحكومات العنصرية و الطائفية في المنطقة، بدأت تستعيد وعيها و تتعرف على هوياتها و تعرف واقعها و تبحث عن الوسائل و المستلزمات التي يمكن إستخدامها في الخلاص من العبودية و الهمجية و القتل و الإرهاب التي تعرضوا لها و لا يزالون يعانون منها، ليكونوا أحراراً في أوطانهم. ان مصير الدول الاصطناعية الهشة مثل العراق وسوريا و ....و......و الفناء الابدي ,.اين يوغوسلافيا ؟ اين المانية الشرقية ؟ اين اليمن السعيد المو حد؟ اين ا لسودان ؟؟
صوراي لا اشورايي
عراقي قديم -استاذ ساكو ذهبت هناك ورجعت هناك فقط لتتحدث عن شعوب انقرضت كانقراض الديناصورات فالسومريون والاشورين والاكديون والبابليين هم من سكنوا العراق قديما وبعدها اندمجوا ضمن الديانات التي كانت موجودة في ذلك الوقت من اليهودية والزرادشتية والمسيحية والازدية يعني اشمعنى ومن غير المعقول ان يصبح الآشوريون مسيحين!!!!! نظريتكم هذا يا صوراي تشبه نظرية بني صهيون ...مع تحياتي لك الطيار منير روفا المحترم .
الى (( كمو سـاكو ))
Nafie Akrawi -من خلال جملة تعليقاتك السابقه والأنيه يتضح انكم كنتم اصحاب العراق شـمالا وجنوبـا ...من اشوريين واكدين وغيرهم ...طيب اتفق معك ... وكنتم اصحاب حضارة (( ما بين النهرين )) ....اليوم يسكن العراق عربـا وأكرادا مع اقليه ضئيلة من التركمان ..وكذلك الأمـر ينطبق عليكم ايضـا لديكم بعض القرى فى اقليم كردسـتان ..اذن يتسـائل (( المرء )) اين اقوامك ..اين ذهبت ....هل من المنطق غرقتم بطوفان نوح ...ام (( هربتم)) من غزو الأخرين .......وهذا التاريخ لا يذكر ولا يحدثنـا بشىء من هذا ولا ذلك ....اذن اين انتم ..زوبما انك لك اتصالات (( بهيئة اللأمم المتحده ولجانهـا )) اعتقد من واجبك ..ان تبحث بارشيفهـا ان كان لكم كيان يذكـر ..وبحكم علاقاتك حسب ذكرك تستطيع تحريك ...القوى الفاعلة لأعادة وطنكم لاصحابه الأصلين ....بالرغم من ان تعليقاتك السابقه قبلت بالعرب حكاما ....ونصحت الأخرين بالرجوع الى قيادة حكام بغداد ...فلا اعلم من انت ...بتقديرى ((احد افراد اعلام المالكى الجدد)) ....هل تستطيع ان تعطيني مقارنه بنسبه الأمان التى تتمعون بهـا فى كردستان ...ام فى بغداد والموصـل ...فاتمنى ان تناضل لتحصل على حقوقك قبل ان تأتيتك رصاصة الغدر ..من الذين تدافع عنهم ...((( الأكراد ..دفعوا الثمن غالى من اجل اثبات حقوقهم فى المواطنه العراقيه ...واذا استمر الغدر والطعن فى مواطنتهم ..فلدينـا كل المقومات من اجل الأستقلال ونحن اهلا لهـا ..وان الظروف الحاليه أكثر ملائمة للأسـتقلال قد لا تتكرر مسـتقبلا ))).اتمنى ان تكتب بانصاف وبدون تحيز ....وانا بالذات لك بالمرصـاد لتعرية اكاذيبك ...!!! كفى .
صوراي لا اشورايي
عراقي قديم -استاذ ساكو ذهبت هناك ورجعت هناك فقط لتتحدث عن شعوب انقرضت كانقراض الديناصورات فالسومريون والاشورين والاكديون والبابليين هم من سكنوا العراق قديما وبعدها اندمجوا ضمن الديانات التي كانت موجودة في ذلك الوقت من اليهودية والزرادشتية والمسيحية والازدية يعني اشمعنى ومن غير المعقول ان يصبح الآشوريون مسيحين!!!!! نظريتكم هذا يا صوراي تشبه نظرية بني صهيون ...مع تحياتي لك الطيار منير روفا المحترم .
الاتحاد لا الانفصال
قاريء -لماذا يكون الحل الامثل دائما تفتيت الوطن الواحد ؟! ان سبب معاناة الاكثرية والاقلية هو في الدولة الوظيفية التي ورثت الاستعمار الغربي ومفهوم الاقلية غير مطابق هنا على اعتبار ان من يسكن المشرق متقاربون اكثر من غيرهم وبينهم مشتركات عدة لماذا لا ندعو الى الاتحاد بدل الانفصال على ان تكون لكل اقلية ان وجدت كيانها الذاتي ضمن كيان الوطن وفي ذلك منافع اقتصادية وغير اقتصادية مثل الاتحاد السويسري والكندي وغيره
الاتحاد لا الانفصال
قاريء -لماذا يكون الحل الامثل دائما تفتيت الوطن الواحد ؟! ان سبب معاناة الاكثرية والاقلية هو في الدولة الوظيفية التي ورثت الاستعمار الغربي ومفهوم الاقلية غير مطابق هنا على اعتبار ان من يسكن المشرق متقاربون اكثر من غيرهم وبينهم مشتركات عدة لماذا لا ندعو الى الاتحاد بدل الانفصال على ان تكون لكل اقلية ان وجدت كيانها الذاتي ضمن كيان الوطن وفي ذلك منافع اقتصادية وغير اقتصادية مثل الاتحاد السويسري والكندي وغيره
عودة الفرع للاصل
عجاج -لا تفرحوا كثيرا مرد الفرع يرجع للاصل ولو بعد حين الجهات التي تدعمكم لن تدوم لكم وستنشغل بقضاياها الاقتصادية الطاحنة وقد تتفجر النزاعات بينها على خلفية المصالح والانهاك الاقتصادي
اخ عقرواي تحية وبعد
Kamel Sako -أبدا معك وبصدق أن احد أبناء عشيرة عقرواي زرانا في القوش لوجود عائلة عقرواي وبكة االمناسية كان متعلما ووضعه الاقتصادي جيدا وحسب ما فهمت كان يسميهم اولاد العم وسمعت انه ومنذ ذلك الزمان في نهاية سنة السبيعنيات كان قد زار متحف اللوفر في باريس وقال لهم انهم أبناء عم وانا أوكد لك اني كنت ذلك الوقت صيدلانيا منفيا في دهوك وشرانش وباطوفة وابن خالي كان قد اعدم في القوش لانه كان يقاتل مع الاخوة الاكراد واصيب واعدم عام 1963 وانا كنت شيوعيا وتعلم انت بنفسك القائد الالقوشي الشيوعي المرحوم توما توماس والقائد الاشوري المقدام-هرمز -جكو-والقائدة-الاشورية -ماركريت-وقصتها الحزينة مع الاغوات الاكراد .المهم اخي عقرواي ومنذ 1961 قاتل الكثيريين -وقتل وهاجر الكثيرين وهجروا ودمرت قرى بسبب الحرب -قل لي هل كانت الطائرات عندما كانت تقصف تفرق بين قرية اشورية او كردية -وانت تعلم اهالي القوش وقوات الانصار وانت تعرف دهوك وكيف ضمها صدام الى الحكم الذاتي-والان تريد ان تقول اننا -لم نناضل -وهل معقولة نحن نضلمكم ونريد اخذ اراضيكم -وتسال عني وتتهمني اني من اعوان المالكي -لعلمك انا شاركت متطوعا كمعارض في ما كنا نسميه حرب اسقاط صدام ورفضت بعد ان شاهدت اننا اخطانا كعراقيين وطنيين منذ ان سرق المتحف وحل الجيش وحتى اسلاك الكهرباء شلعت -ولا اريد ان اكرر ممن ولماذا اي تدمير العراق وتقسيمه اخ عقرواي-والمهم تقول اين انتم كم عددكم او من هذا القبيل وتتهمنا باالجبن والهروب واسالك-من له مصلحة بقتل وتشريد مليون اشوري من كل العراق وطبعا ابتدا من الجنوب وطبعا ليس صعبا على الموساد ان يفعل ما يريد بكل العراق وانا كنت موجود لحد العام الماضي وماذا حدث في الموصل وكان البيشمركة هو القوة الاساسية في الموصل انذاك عام 2008 -و-خسرو-كوران-نائب المحافظ ومسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني وبنفسي ذهبت وبقيت سنة في الموصل وتاكدت ومن اصدقاء اكراد طيبيين عن معلومات كثيرة وطبعا تذكر اسامة النجيفي كان نائبا انذاك ومؤتمره من قاعة البرلمان -واتهام القيادات الكردية -وقال انهم عملوها ليتهوموا العرب السنة بحجة القاعدة وكان القاعدة هي نفس اسرائيل المي -لها ثأر تاريخي على الاشوريين والان في كل مسالة اسال عن المستفيد وتعلم مسالة المناطق المتنازع عليها-مثلا-القوش هل هي كردية يا عقرواي وانتقل واقول اخ عقرواي هل ان كنا في الخارج من الخطا ان نطالب ب
كلام معقول
مراقب خليجي -لايمكن ونحن نسير ونحكم دولنا بقوانين قبلية واثنيه ودينيةلا -المواطنه والدولة المدنية الديمقراطية هي الاصل--واذا لا فمن حق.1 في العراق -المسيحيين والصابئة والازيديين(اقليم واحد مشترك) --ان يكون لهم استقلال او حكم ذاتي-الاكراد اقليم او دولة-والتركمان كذلك2- في مصر من حق الاقباط حكم ذاتي او دولة3- في دول المغرب العربي-الامازيغ دولة او اقليم
اخ عقرواي تحية وبعد
Kamel Sako -أبدا معك وبصدق أن احد أبناء عشيرة عقرواي زرانا في القوش لوجود عائلة عقرواي وبكة االمناسية كان متعلما ووضعه الاقتصادي جيدا وحسب ما فهمت كان يسميهم اولاد العم وسمعت انه ومنذ ذلك الزمان في نهاية سنة السبيعنيات كان قد زار متحف اللوفر في باريس وقال لهم انهم أبناء عم وانا أوكد لك اني كنت ذلك الوقت صيدلانيا منفيا في دهوك وشرانش وباطوفة وابن خالي كان قد اعدم في القوش لانه كان يقاتل مع الاخوة الاكراد واصيب واعدم عام 1963 وانا كنت شيوعيا وتعلم انت بنفسك القائد الالقوشي الشيوعي المرحوم توما توماس والقائد الاشوري المقدام-هرمز -جكو-والقائدة-الاشورية -ماركريت-وقصتها الحزينة مع الاغوات الاكراد .المهم اخي عقرواي ومنذ 1961 قاتل الكثيريين -وقتل وهاجر الكثيرين وهجروا ودمرت قرى بسبب الحرب -قل لي هل كانت الطائرات عندما كانت تقصف تفرق بين قرية اشورية او كردية -وانت تعلم اهالي القوش وقوات الانصار وانت تعرف دهوك وكيف ضمها صدام الى الحكم الذاتي-والان تريد ان تقول اننا -لم نناضل -وهل معقولة نحن نضلمكم ونريد اخذ اراضيكم -وتسال عني وتتهمني اني من اعوان المالكي -لعلمك انا شاركت متطوعا كمعارض في ما كنا نسميه حرب اسقاط صدام ورفضت بعد ان شاهدت اننا اخطانا كعراقيين وطنيين منذ ان سرق المتحف وحل الجيش وحتى اسلاك الكهرباء شلعت -ولا اريد ان اكرر ممن ولماذا اي تدمير العراق وتقسيمه اخ عقرواي-والمهم تقول اين انتم كم عددكم او من هذا القبيل وتتهمنا باالجبن والهروب واسالك-من له مصلحة بقتل وتشريد مليون اشوري من كل العراق وطبعا ابتدا من الجنوب وطبعا ليس صعبا على الموساد ان يفعل ما يريد بكل العراق وانا كنت موجود لحد العام الماضي وماذا حدث في الموصل وكان البيشمركة هو القوة الاساسية في الموصل انذاك عام 2008 -و-خسرو-كوران-نائب المحافظ ومسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني وبنفسي ذهبت وبقيت سنة في الموصل وتاكدت ومن اصدقاء اكراد طيبيين عن معلومات كثيرة وطبعا تذكر اسامة النجيفي كان نائبا انذاك ومؤتمره من قاعة البرلمان -واتهام القيادات الكردية -وقال انهم عملوها ليتهوموا العرب السنة بحجة القاعدة وكان القاعدة هي نفس اسرائيل المي -لها ثأر تاريخي على الاشوريين والان في كل مسالة اسال عن المستفيد وتعلم مسالة المناطق المتنازع عليها-مثلا-القوش هل هي كردية يا عقرواي وانتقل واقول اخ عقرواي هل ان كنا في الخارج من الخطا ان نطالب ب
الى ساكو
حسين الورد -بالله عليك ماذا تريد، قل يا رجل افصح، تعال الى اربيل او السليمانية واعلن دولتك الاشورية، ارفع علما وشعارا، الف نشيدا وطنيا اقسم بكل المقدسات ساكون اول المنشدين معك، ولكن بالله عليك افصح عما تريد، ليس ذنبي ان قومك اصبحوا اقلية ولو اني اكره كلمة اقلية، ليس ذنب الكورد ان صدام مسح قومك وخيرك بين ان تكون عربيا او عربيا، ليس ذنب الكورد ان شعبك قرر الهجرة بالجملة ولا يزال، ليس ذنب الكورد انك لا تعرف ماذا تريد، هيا تعال واعلن عن امبراطورية اشور او اكد او امبراطورية ساكو، واعلن عن نفسك الامبراطور ساكو الاول ملك بلاد اشور واكد وبابل وبلاد مابين النهرين وارض اراميا وبلاد فارس وما وراء النهر وبلاد سيحون وجيحون، هيا لماذا انت هناك في المهجر ابدأ الخطوة الاولى وعد الى ارض اشور، او اسكت واكفنا شرك فنحن هنا باقون رغما عن كل الحاقدين.
الى ساكو
حسين الورد -بالله عليك ماذا تريد، قل يا رجل افصح، تعال الى اربيل او السليمانية واعلن دولتك الاشورية، ارفع علما وشعارا، الف نشيدا وطنيا اقسم بكل المقدسات ساكون اول المنشدين معك، ولكن بالله عليك افصح عما تريد، ليس ذنبي ان قومك اصبحوا اقلية ولو اني اكره كلمة اقلية، ليس ذنب الكورد ان صدام مسح قومك وخيرك بين ان تكون عربيا او عربيا، ليس ذنب الكورد ان شعبك قرر الهجرة بالجملة ولا يزال، ليس ذنب الكورد انك لا تعرف ماذا تريد، هيا تعال واعلن عن امبراطورية اشور او اكد او امبراطورية ساكو، واعلن عن نفسك الامبراطور ساكو الاول ملك بلاد اشور واكد وبابل وبلاد مابين النهرين وارض اراميا وبلاد فارس وما وراء النهر وبلاد سيحون وجيحون، هيا لماذا انت هناك في المهجر ابدأ الخطوة الاولى وعد الى ارض اشور، او اسكت واكفنا شرك فنحن هنا باقون رغما عن كل الحاقدين.
الى حسين الورد والاخرين
Kamel Sako -اولا شكرا على السؤال وكل ما أريده أن يحقق الحق في وطني العراق المقدس الموحد ونعم بدولة فدرالية اتحادية وللجميع وهذا صراعنا منذ عام 1998-عندما اعلن حبيبكم كلينتون ما يسمى قانون تحرير العراق-وقامت وزيرة الخارجية الامريكية-الشمطاء-انذاك-مادلين البراليت -بأجبار مسعود-و-جلال-على ايقاف الحرب بين الاخوة الاعداء وتم الاتفاق ان يكون العراق فدرالي وللجميع نعم نقض الغدار-قيادتكم العهود-نعم نريد اقليم فدرالي في مناطق التاريخية -دهوك-ي-منها سميل و36 قرية زاخز والقرى الاشورية جزء كبير من اراضي دهوك وسرسنك والعمادية-ونريد ان نعيد رائحة تفاح براوري بالا -المقدسة وكاني ماص -المهم عينكاوة-وكلها عندنا وثائق ولن نطرد احد ومن ثم كفوا عن اخوتنا اليزيديين نعم تجبروهم وهم اخوتنا وسنعيش معهم -ثم -ماذا تريدون من مناطق سهل نينوى واي سخافة جنوب كردستان-لا اريد ان اسمع سخافات بعد الان-نعم فدرالية اقليم اشور-ولكن انتم اي قياداتكم الغدراة -بدل ان يكونوا بشر-قاموا مع الموساد و-احمد الجلبي بسرقة المتحف -وسرقوا وثائق اشورية تثبت كذب قياداتكم والعدو الاسرائيلي -وثم فرق الموت -تقتل لكي نتهجر-وعندنا كل الوثائق-ماذا حدث في الموصل -وتسالني ماذا تريد -اريد ان اوقفكم عند حدكم انتم وتحريفاتكم واجرامكم وادعاء المظلومية وقياداتكم عبر التاريخ تحتل ارض عراقية اشورية-الان اخر انذار-العراق لا يتقسم -العراقي فدرالي -تعلن قياداتكم ان لا دخل لها بمناطق سهل نينوى الاشورية اليزيدية -والشبك والعرب -وبما انها ارض اشورية تاريخية لا تحتاج الى علم النجوم الكردي الغير الموجود كما لا علم ولا وثيقة وفقط كلام فارغ وثرثرة -توراتية-اسرائلية-الاعلان الصريح -ان اربيل اشورية ويخق لاهل عينكاوة-ان يحددوا وبحرية ما يريدون ومن ثم الاعلان الصريح عن التحكيم الدولي والتحقيق بغزوة زاخو ودهوك ومحاكمة -المجرمين وعلى راسهم مسرور البرازاني وعندنا وثائق من داخل تنظيم الديمقراطي الكردستاني انه عملها لتهجير الاشوريين حتى يحضر كردستان صافية -بخلافه مع نيجرفان الذي يريد استخدام -ناس هادئيين مسالمين-مثل-سركيس اغاجان .تعويضات عن كل المجازر ويتم الاعتراف بها وللعلم لا تجربنا مرة اخرى واسالوا المختضصيين من نحن وكيف نقاتل-واتمنى ان تسالوا رجالكم وانتم تدعون كثيرا-كان لنا عندكم -أمراة-اسمها-ماركريت-كانت قائد بتاليون -كل رجالكم لم يكونوا بقوتها وبطولتها -
الى حسين الورد والاخرين
Kamel Sako -اولا شكرا على السؤال وكل ما أريده أن يحقق الحق في وطني العراق المقدس الموحد ونعم بدولة فدرالية اتحادية وللجميع وهذا صراعنا منذ عام 1998-عندما اعلن حبيبكم كلينتون ما يسمى قانون تحرير العراق-وقامت وزيرة الخارجية الامريكية-الشمطاء-انذاك-مادلين البراليت -بأجبار مسعود-و-جلال-على ايقاف الحرب بين الاخوة الاعداء وتم الاتفاق ان يكون العراق فدرالي وللجميع نعم نقض الغدار-قيادتكم العهود-نعم نريد اقليم فدرالي في مناطق التاريخية -دهوك-ي-منها سميل و36 قرية زاخز والقرى الاشورية جزء كبير من اراضي دهوك وسرسنك والعمادية-ونريد ان نعيد رائحة تفاح براوري بالا -المقدسة وكاني ماص -المهم عينكاوة-وكلها عندنا وثائق ولن نطرد احد ومن ثم كفوا عن اخوتنا اليزيديين نعم تجبروهم وهم اخوتنا وسنعيش معهم -ثم -ماذا تريدون من مناطق سهل نينوى واي سخافة جنوب كردستان-لا اريد ان اسمع سخافات بعد الان-نعم فدرالية اقليم اشور-ولكن انتم اي قياداتكم الغدراة -بدل ان يكونوا بشر-قاموا مع الموساد و-احمد الجلبي بسرقة المتحف -وسرقوا وثائق اشورية تثبت كذب قياداتكم والعدو الاسرائيلي -وثم فرق الموت -تقتل لكي نتهجر-وعندنا كل الوثائق-ماذا حدث في الموصل -وتسالني ماذا تريد -اريد ان اوقفكم عند حدكم انتم وتحريفاتكم واجرامكم وادعاء المظلومية وقياداتكم عبر التاريخ تحتل ارض عراقية اشورية-الان اخر انذار-العراق لا يتقسم -العراقي فدرالي -تعلن قياداتكم ان لا دخل لها بمناطق سهل نينوى الاشورية اليزيدية -والشبك والعرب -وبما انها ارض اشورية تاريخية لا تحتاج الى علم النجوم الكردي الغير الموجود كما لا علم ولا وثيقة وفقط كلام فارغ وثرثرة -توراتية-اسرائلية-الاعلان الصريح -ان اربيل اشورية ويخق لاهل عينكاوة-ان يحددوا وبحرية ما يريدون ومن ثم الاعلان الصريح عن التحكيم الدولي والتحقيق بغزوة زاخو ودهوك ومحاكمة -المجرمين وعلى راسهم مسرور البرازاني وعندنا وثائق من داخل تنظيم الديمقراطي الكردستاني انه عملها لتهجير الاشوريين حتى يحضر كردستان صافية -بخلافه مع نيجرفان الذي يريد استخدام -ناس هادئيين مسالمين-مثل-سركيس اغاجان .تعويضات عن كل المجازر ويتم الاعتراف بها وللعلم لا تجربنا مرة اخرى واسالوا المختضصيين من نحن وكيف نقاتل-واتمنى ان تسالوا رجالكم وانتم تدعون كثيرا-كان لنا عندكم -أمراة-اسمها-ماركريت-كانت قائد بتاليون -كل رجالكم لم يكونوا بقوتها وبطولتها -
الاقليات أما المواطنة وأم
خالد الجبوري -أولاً شكراً للاستاذ حسين العادلي على الموضوع الرائع والشامل والدقيق في الوصف وليس غريباً على رجل أكاديمي ذلك الوضوح في الطرح والرؤا ...ولاأخفي أعجابي بالسادة الذين علقوا على الموضوع ... فقد كانوا حقاً رائعينوأكثر كلمة عجبتني بالتعليقات ( إعلام المالكي ) وشكراً
الاقليات أما المواطنة وأم
خالد الجبوري -أولاً شكراً للاستاذ حسين العادلي على الموضوع الرائع والشامل والدقيق في الوصف وليس غريباً على رجل أكاديمي ذلك الوضوح في الطرح والرؤا ...ولاأخفي أعجابي بالسادة الذين علقوا على الموضوع ... فقد كانوا حقاً رائعينوأكثر كلمة عجبتني بالتعليقات ( إعلام المالكي ) وشكراً
الى الملك ساكو
حسين الورد -جميل جدا يا ساكو، وضحت الصورة، انا اقر واعترف انك ملك ملوك الارض، وملك اشور وبابل واكد ونينوى، واذا عدت من المهجر ساكون في استقبالك في مطار اربيل او السليمانية، ولكن ليس في مطار بغداد لاني لا اذهب الى بغداد، اربيل اقرب، وانا اسكن كركوك ولدي بيت على ارض من ثلاث مئة متر واحتفض بسند الملكية فهي ليست ملكا اشوريا، ولكن انا مستعد لاستضافتك: ماذا بعد وانا مستعد ان اتبرع لك بحق رفع علم دولتك على سطح داري. بالنسبة لاسرائيل اذهب وحاربها فانا لست ندا لاسرائيل، هناك العديد من الدول العربية كانت تملك دبابات وطائرات وجربت حضها ولم تفلح ماذا تعتقد هل انا سوبرمان ام ماذا ثم انا لا املك لحد الان جواز سفر ولا استطيع السفر الى الاردن لمحاربة اسرائيل لان الدولتين وقعتا اتفاقية سلام نفس الشيء ينطبق على مصر. سوريا لم تطلق رصاصة منذ اثنين واربعين عاما على اسرائيل والوضع لا يسمح، لبنان هناك الامم المتحدة ، غزة والضفة الغربية، لا يمكنني دخولها فانا كوردي والجماعة هناك يعشقون صدام ويتهمننا باننا وراء اعدام صنمهم، مثلك تماما، فاذا كنت تريد محاربة اسرائيل فهذا شأنك اذهب وحارب ولكن لا تسألني كيف فانا لا ادري. اما بالنسبة لاراضيك كما ذكرت سابقا انا املك داري فقط ولن اتنازل عنها لك، مطاليبك الاخرى انا لست مسؤولا ولم يعطني احد حق التفاوض، ممكن ان تذهب الى مصيف صلاح الدين او البرلمان في اربيل، لا يهم اذهب واعرض مطاليبك او وكل محاميا واعرض وثائقك فقد تربح الدعوى ، الله اعلم.
الى الملك ساكو
حسين الورد -جميل جدا يا ساكو، وضحت الصورة، انا اقر واعترف انك ملك ملوك الارض، وملك اشور وبابل واكد ونينوى، واذا عدت من المهجر ساكون في استقبالك في مطار اربيل او السليمانية، ولكن ليس في مطار بغداد لاني لا اذهب الى بغداد، اربيل اقرب، وانا اسكن كركوك ولدي بيت على ارض من ثلاث مئة متر واحتفض بسند الملكية فهي ليست ملكا اشوريا، ولكن انا مستعد لاستضافتك: ماذا بعد وانا مستعد ان اتبرع لك بحق رفع علم دولتك على سطح داري. بالنسبة لاسرائيل اذهب وحاربها فانا لست ندا لاسرائيل، هناك العديد من الدول العربية كانت تملك دبابات وطائرات وجربت حضها ولم تفلح ماذا تعتقد هل انا سوبرمان ام ماذا ثم انا لا املك لحد الان جواز سفر ولا استطيع السفر الى الاردن لمحاربة اسرائيل لان الدولتين وقعتا اتفاقية سلام نفس الشيء ينطبق على مصر. سوريا لم تطلق رصاصة منذ اثنين واربعين عاما على اسرائيل والوضع لا يسمح، لبنان هناك الامم المتحدة ، غزة والضفة الغربية، لا يمكنني دخولها فانا كوردي والجماعة هناك يعشقون صدام ويتهمننا باننا وراء اعدام صنمهم، مثلك تماما، فاذا كنت تريد محاربة اسرائيل فهذا شأنك اذهب وحارب ولكن لا تسألني كيف فانا لا ادري. اما بالنسبة لاراضيك كما ذكرت سابقا انا املك داري فقط ولن اتنازل عنها لك، مطاليبك الاخرى انا لست مسؤولا ولم يعطني احد حق التفاوض، ممكن ان تذهب الى مصيف صلاح الدين او البرلمان في اربيل، لا يهم اذهب واعرض مطاليبك او وكل محاميا واعرض وثائقك فقد تربح الدعوى ، الله اعلم.
نقطة بيضاء
عراقي -الأستاذ الكبير ( العادلي )أنك فعى نقطة بيضاء في سماء سوداء داكنة . ارجاء ان تكتب .. وتكتب .. فكتابتك مشعل سينير درب العراقيين .
نقطة بيضاء
عراقي -الأستاذ الكبير ( العادلي )أنك فعى نقطة بيضاء في سماء سوداء داكنة . ارجاء ان تكتب .. وتكتب .. فكتابتك مشعل سينير درب العراقيين .
اثوري ليس اشوري
جميل مزيري المانيا -عزيزي الاشوري كمال ساكو منو ماسك ايدك تحالف مع دوله العراق الاسلاميه سوف يساعدونك في تفجير نفسك في مدرسة اطفال في كوردستان ,اشرح لهم اهدافك النبيله وافهمهم بان حضرتك ليس من ابناء القرده والخنازير ,حتى لايذبحونك كذبح النعاج وراح ,يساعدوك في اختيار مدرسة ابتدائية في كوردستان, و ستكون او شهيد اشوري في التاريخ فجر نفسه في كوردستان ولكن اريد اوضح شى مهم لك ,لكونك مسيحي بالدين و حا قد على كورستان , واهلها اكثريه مسلمه تاكد حضرتك لست مشمولا 70حوريه ولاحتى راح تشوف انهار عسل ولبن في الاخرة ولا حتى تضجع عذرا واحدة , بل راح هناك يعاملوك مواطن من درجة عاشرة ولن تنال غير التعذيب والضرب وتاكد ليس هناك احزاب كوردستانيه كارتونيه مثل احزابنا الذين يعملونكم افضل من ابنائهم الكورد لكي ياخذونك من بين ايدي الملائكه الغلا ويعاملونك معامله حسنه ويوفرون لك الملاذ, نعم لاتوجد هناك الحزب الديمكراتي الكوردستاني الذي يفتح لكم ابواب كوردستان على مصرعيها لتصول وتجول كلما ضيق لكم الزمان والامان, للهرب من الاخرين الى كوردستان والتمتع با لاسلام والامانة وفوق ذلك تشتمنا جهارا ونهارا. نعم مازال لديك كل الحقد على الكورد وكوردستان كن شجاعا فجر نفسك ,ما فا ئدة الكلمات والشتم والسب لايقدم ولاياخرمازال حضرتك هكذا تكره الكورد , الدولة التركية والعربيه والفارسيه ايضا صرفت مليا رات وانشات جامعات ومؤسسات لشتم التاريخ الكردي والشعب الكوردي واللغة الكردية..هل تعرف كيف اوضاعهم الان؟ اسال جنرالات تركيا والعراق كيف اوضاعهم الان؟في العراق الكورد هم الرقم الصعب وفي تركيا اعلان حكم ذاتي في مدن كوردستان تركيا واصبح اللغه تدرس علنا في كل مدارسها واصبح لديهم نواب كورد في برلمان الترك فاين انت من هولاء ولانسى , لو كانت كردستان قابلة للبلع ,لنجحتم وا ايام اللفييي ومساعدات البريطانيين والروس والفرنسين لكم . على اي حال نحن الشعب الكوردي ليس لدينا حقد وكراهيه لااحد ونحب الجميع ومن اي قوميه ودين وحتى اذا ليس لديه دين يكفي انه انسان والجبال الشاهقه في كوردستان لايهزها رياح صفراء وكلام جهله ومتخلفين وحاقدين كل انسان ديمقراطي منصف ومتفهم لحقوق البشر فهو صديقنا وحبيبنا وكل حاقد ومتخلف وجاهل ومنافق فهو اولا عدو نفسه وعدو الانسانيه ومن ثم عدو الكورد
اثوري ليس اشوري
جميل مزيري المانيا -عزيزي الاشوري كمال ساكو منو ماسك ايدك تحالف مع دوله العراق الاسلاميه سوف يساعدونك في تفجير نفسك في مدرسة اطفال في كوردستان ,اشرح لهم اهدافك النبيله وافهمهم بان حضرتك ليس من ابناء القرده والخنازير ,حتى لايذبحونك كذبح النعاج وراح ,يساعدوك في اختيار مدرسة ابتدائية في كوردستان, و ستكون او شهيد اشوري في التاريخ فجر نفسه في كوردستان ولكن اريد اوضح شى مهم لك ,لكونك مسيحي بالدين و حا قد على كورستان , واهلها اكثريه مسلمه تاكد حضرتك لست مشمولا 70حوريه ولاحتى راح تشوف انهار عسل ولبن في الاخرة ولا حتى تضجع عذرا واحدة , بل راح هناك يعاملوك مواطن من درجة عاشرة ولن تنال غير التعذيب والضرب وتاكد ليس هناك احزاب كوردستانيه كارتونيه مثل احزابنا الذين يعملونكم افضل من ابنائهم الكورد لكي ياخذونك من بين ايدي الملائكه الغلا ويعاملونك معامله حسنه ويوفرون لك الملاذ, نعم لاتوجد هناك الحزب الديمكراتي الكوردستاني الذي يفتح لكم ابواب كوردستان على مصرعيها لتصول وتجول كلما ضيق لكم الزمان والامان, للهرب من الاخرين الى كوردستان والتمتع با لاسلام والامانة وفوق ذلك تشتمنا جهارا ونهارا. نعم مازال لديك كل الحقد على الكورد وكوردستان كن شجاعا فجر نفسك ,ما فا ئدة الكلمات والشتم والسب لايقدم ولاياخرمازال حضرتك هكذا تكره الكورد , الدولة التركية والعربيه والفارسيه ايضا صرفت مليا رات وانشات جامعات ومؤسسات لشتم التاريخ الكردي والشعب الكوردي واللغة الكردية..هل تعرف كيف اوضاعهم الان؟ اسال جنرالات تركيا والعراق كيف اوضاعهم الان؟في العراق الكورد هم الرقم الصعب وفي تركيا اعلان حكم ذاتي في مدن كوردستان تركيا واصبح اللغه تدرس علنا في كل مدارسها واصبح لديهم نواب كورد في برلمان الترك فاين انت من هولاء ولانسى , لو كانت كردستان قابلة للبلع ,لنجحتم وا ايام اللفييي ومساعدات البريطانيين والروس والفرنسين لكم . على اي حال نحن الشعب الكوردي ليس لدينا حقد وكراهيه لااحد ونحب الجميع ومن اي قوميه ودين وحتى اذا ليس لديه دين يكفي انه انسان والجبال الشاهقه في كوردستان لايهزها رياح صفراء وكلام جهله ومتخلفين وحاقدين كل انسان ديمقراطي منصف ومتفهم لحقوق البشر فهو صديقنا وحبيبنا وكل حاقد ومتخلف وجاهل ومنافق فهو اولا عدو نفسه وعدو الانسانيه ومن ثم عدو الكورد