فضاء الرأي

لماذا نجح الأخوان في الدعوة وفشلوا في السياسة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قام حسن البنا بتكوين جماعة الأخوان المسلمين في عام 1928 ويقول المحللون السياسيون والمؤرخون أن تكوين الجماعة جاء لمحاولة إعادة الخلافة الإسلامية والتي سقطت بنهاية الحرب العالمية الأولي وتولي مصطفى كمال أتاتورك الحكم وقام بتحويل تركيا إلي دولة علمانية أقرب للثقافة الأوروبية منها للثقافة العربية، حتى أنه أمر بإلغاء أرتداء الطربوش (غطاء الرأس الشهير في هذا الوقت) كما أنه قام بعمل تغيير جذري للغة التركية، فبعد أن كانت التركية تكتب بحروف عربية مثلها مثل اللغة الفارسية، أجبر الأتراك على كتابة التركية بالحروف اللاتينية وتكتب من اليسار لليمين بدلا من اليمين لليسار، ومازالت تركيا علمانية حتى اليوم رغم أن الحزب الحاكم هناك بقيادة أردوجان هو حزب إسلامي، وللأسف لم يفهم الأخوان رسالة أردوجان عندما إستقبلوه إستقبال الأبطال ولم يودعوه لأنه صدمهم بقوله أنه رئيس مسلم لدولة علمانية، لأن الأخوان كانوا يبيعون وهما للمصريين قبل إنتخابات مجلس الشعب بأن الحكم الإسلامي قادر على تطوير مصر كما فعل أوردجان في تركيا ولكنهم صدموا لأنهم أقنعوا المصريين بأن العلمانية كفر، لذلك كانت دعوة أوردجان لهم بالإتجاه نحو العلمانية صدمة كبرى وبدأوا على الفور في التنصل من النموذج التركي، وأخذوا بمساعدة حلفائهم المؤقتين (السلفيين) في الإتجاه إلي النموذج الطالباني الأفغاني وبدأنا نسمع تفاهات مثل زواج الأطفال وختان الإناث وضرب الزوجات تكريم لهن وهدم الأهرامات وأبو الهول وغيرها من توافه الأمور، وللأسف أنجرف الأخوان إلي دعوات التشدد والتطرف، ولكنهم فوجئوا بحجم معارضة المصريين المتدينين بإعتدال بطبيعتهم، فمصر تاريخيا كانت من أوائل شعوب الأرض التي آمنت بوحدة الخالق والدين متجزر وأساسي في الثقافة المصرية، فالأخوان في رسالتهم الدعوية لم يجدوا أي صعوبة لإجتذاب الأنصار في شعب متدين بطبيعته وخاصة عندما فشلت العلمانية العسكرية في الحكم. بدليل أن الأخوان لم يكن لهم ذلك التأثير في الشارع المصري عندما كان حزب الوفد المصري العلماني يؤدي دوره الشعبي في الشارع المصري، ولم يبدأ الأخوان في الظهور سوى في النصف الثاني من القرن العشرين عندما ضعف حزب الوفد وفشل في الشارع المصري وخاصة في تقريب الفوارق بين الطبقات وفي الإهتمام بالأحوال المعيشية لقواعده في الريف المصري، لذلك أخذ الأخوان منه المبادرة وبدأوا في بناء قواعد لهم إنطلاقا من بناء المساجد والخدمات الصحية والتعليمية في كل أنحاء مصر، ثم ساعدوا ضباط الجيش المصري في الإستيلاء على الحكم في عام 1952 ولم يشتركوا في الحكم بل ووضعهم عبد الناصر في السجون من 1954 وحتى 1970 حتى أفرج عنهم السادات وكان جزاؤه القتل على يد فصيل خرج من رحم الأخوان.
ولا شك أن الأخوان نجحوا في خلق قواعد شعبية لهم في كل أنحاء مصر وبخاصة في القرى والأحياء الفقيرة، ونجحوا في حشد أعوانهم عند اللزوم وخاصة منذ ثورة 25 يناير، والسبب الأساسي هو أن تنظيم الأخوان في الأساس هو تنظيم عسكري عنقودي هرمي قائم على السمع والطاعة وإعطاء الأوامر من فوق إلي أسفل الهرم وطاعة الأوامر من إسفل الهرم فما فوق، وعندما شكل حسن البنا التنظيم في هذا الوقت لا بد وأنه قد تأثر بالتنظيمات الفاشية والنازية في أوروبا في ذلك الوقت وهي تنظيمات قامت أيضا على السمع والطاعة وعلى التشكيلات العسكرية، وإعتمدت أيضا على بعض عمليات إغتيال معارضيها. لأن المعارضيين في نظرهم أعداء، لذلك ينعت بعض الإسلاميين المتطرفين اليوم المعارضة بالكفر لأنهم لم يتعودوا إلا على السمع والطاعة ومن يخرج عن السمع والطاعة يعتبر في حكم المرتد وجب قتله. فعندما يقول الرئيس مرسي في خطابه أمام أعوانه ومريديه وأهله وعشيرته (وكأنه في مؤتمر إنتخابي ونسى أو تناسى أنه أصبح رئيسا لكل المصريين) وقال إن المعارضة :"هم 7أو 5 أو 4 أو 3 يتقابلون في حارة مزنوقة ويعملوا حاجة غلط" !! ده كلام كان يصدر من الشيخ كشك رحمه الله عندما كان يهاجم أم كلثوم أو جيهان السادات، ولا يصدر عن رئيس جمهورية، وعندما صرح لمجلة التايم بأن %90 من الشعب المصري يؤيده، فهو لا يصدق أن الشعب المصري يرفض مبدأ السمع والطاعة، ولا يريد أن يصدق أنه فاز برئاسة مصر بحوالي 13 مليون صوت من أصل 52 مليون يحق لهم التصويت ولا يحترم منافسه أبدا الذي فاز بحوالي 12.5 مليون صوت، وبأنه في جولة الإنتخابات الأولي لم يفز مرشحي التيار الإسلامي بأكثر من %44 من الأصوات وفاز مرشحي التيار الليبرالي العلماني واليساري بحوالي %56 من الأصوات.
وعندما يخطب الرئيس مرسي خطبه الإرتجالية أشعر أنني أشاهد أمام مسجد وليس رئيس جمهورية، وفرق كبير بين رئيس الجمهورية وأمام المسجد، أبي رحمه الله الشيخ أحمد البحيري كان أمام مسجد يوم الجمعة ولكنه لم يكن له علاقة بالسياسة وكان متفرغا للدعوة فقط بالجمعية الشرعية، ولكن جماعة الأخوان هي جماعة سياسية رفعت شعار الدين للوصول إلي قلوب الشعب المصري ونجحت في تكوين قواعد شعبية لها وكانت دائما في مقعد المعارضة، والمعارض في العادة دائم النقد لمن في السلطة بدون إيجاد حلول، ولكن عندما فؤجئ الأخوان بأنهم أصبحوا في السلطة فجأة لم يعرفوا كيف يمارسوا السياسة وإعتقدوا أنهم مازالوا في مرحلة "أمام المسجد" وأنهم في مرحلة السمع والطاعة، حتى أن مرسي في خطاباته الأولي كان يخاطب "أهله وعشيرته" وهو تعبير غاية في الغرابة على الشعب المصري وهو تعبير قبلي لا يعترف بالمواطنيين ؟؟
وأنا أعتقد أن الأخوان بقفزهم على السلطة في غفلة من الزمن لم يعطوا لأنفسهم الوقت الكافي للإنتقال من مرحلة الدعاة إلي مرحلة الساسة، حتى أنه قبل إعلان نتيجة إنتخابات الرئاسة النهائية وعندما ظهر أن هناك إحتمال فوز أحمد شفيق بمنصب الرئاسة أشتاطوا غضبا وصرحوا بلا إستثناء أنهم سيحرقون مصر إذا فاز شفيق حتى أن الرئيس مرسي نفسه قبل أن يصبح رئيسا رفض تماما في مقابلاته التليفزيونية التصريح بإحترامه النتيجة أيا كانت، ولم يذكر منافسه المحترم أبدا.
والأخوان إن لم يتعلموا كيف يحترمون معارضيهم ويقبلون بالتعددية ويتخلون عن مبدأ السمع والطاعة، وموضوع الأهل والعشيرة، وتكفير الآخر وتقسيم الناس إلي فسطاطين : فسطاط مؤمن لهم وفسطاط كفر لمن ليس منهم فسوف ينتهي بهم الأمر إلي العودة لمساجدهم كأئمة مساجد!!
samybehiri@aol.com
وتابعونا على تويتر
@samybehiri

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخر شي
باسم -

نعم يا استاد سامي حتى فى حواراتهم التلفزيونييه لا يستمعو الى احداو ينسحبو

الحل بسيط--
سالم القطري -

ان يتم ابعاد كلي للدين عن التدخل في السياسة وقوانينالناس الحياتية---فقط( الدين للعبادة والاحوال الشخصية-)-لانه ليس من المعقول قوانين وفكر مضى عليه 1500 سنه اريد تطبيقة في القرن 21=شيء مخالف للعقل والمنطق---والدليل ان الدول المتقدمة عندها قوانين مدنية وهي ناجحة في قضايا تنظيم المجتمع والحقوق والواجبات--ولو كانت القوانين الدينية افضل لماذا لم يأخذونها--المشكلة اننا دمجنا الانسان بكل حياته بالدين وهذا خطأ كبير تتحمله دولنا لان هذا ينتج الا المشاكل والتدخل في خصوصيات الناس وخروج الفتاوي اليومية المربكة للناس--وبهذا يتاخر كل شيء بالمجتمع والدليل -دول تطبق هذا الزعم وشوف النتائج المأساويةالصومال-السودان-افغانستان-ايران-مصر-اليمن-تونس --وحتى بعض الخليج ولولا النفط لرايت المشاكل اكبر---

الحل بسيط--
سالم القطري -

ان يتم ابعاد كلي للدين عن التدخل في السياسة وقوانينالناس الحياتية---فقط( الدين للعبادة والاحوال الشخصية-)-لانه ليس من المعقول قوانين وفكر مضى عليه 1500 سنه اريد تطبيقة في القرن 21=شيء مخالف للعقل والمنطق---والدليل ان الدول المتقدمة عندها قوانين مدنية وهي ناجحة في قضايا تنظيم المجتمع والحقوق والواجبات--ولو كانت القوانين الدينية افضل لماذا لم يأخذونها--المشكلة اننا دمجنا الانسان بكل حياته بالدين وهذا خطأ كبير تتحمله دولنا لان هذا ينتج الا المشاكل والتدخل في خصوصيات الناس وخروج الفتاوي اليومية المربكة للناس--وبهذا يتاخر كل شيء بالمجتمع والدليل -دول تطبق هذا الزعم وشوف النتائج المأساويةالصومال-السودان-افغانستان-ايران-مصر-اليمن-تونس --وحتى بعض الخليج ولولا النفط لرايت المشاكل اكبر---

لم ينجح الاخوان بشيء
sa7ar -

لم ينجح الاخوان بشيء، العرب أناس متدينون بطبيعتهم وهذا ما استغله الاخوان. في الدول العربية حالة التدين زادت عن حدها لتبلغ حد التزمت الديني والإنغلاق جراء الغبن الاجتماعي والعجز الاقليمي. الإخوان (الجماعة الإسلامية) عندنا في لبنان لم يعرف عنهم أنهم التزموا حتى بدروس دين لأنهم كسالى، اعتمدوا على تدين الشارع وعلى غسل أدمغة الطلاب في مدارسهم التي تدر عليهم أموال طائلة (بإسم التعليم وبإسم الاسلام يتلقون تبرعات لمدارسهم من دول النفط و حتى من إيران) أما لماذا فشلوا في السياسة فلأن فاقد الشيء لا يعطيه فالإخوان كجميع منظمات الإسلام السياسي تقوم على الشعارات الرنانة بدون أن يكون لديها أي جدول عمل يحل أي من مشاكل الأمة.

السبب واضح
مواطن عالمي -

الكاتب إنسان مهذب جداً حينما لا يعطي الجواب الصحيح الفاقع على سؤاله: لماذا نجح الأخوان في الدعوة وفشلوا في السياسة؟ أنا سأجيب لأنني مهذب، إلا أنني لست مهذباً جداً: لم ينجحوا لأنهم بلهاء.

السبب واضح
مواطن عالمي -

الكاتب إنسان مهذب جداً حينما لا يعطي الجواب الصحيح الفاقع على سؤاله: لماذا نجح الأخوان في الدعوة وفشلوا في السياسة؟ أنا سأجيب لأنني مهذب، إلا أنني لست مهذباً جداً: لم ينجحوا لأنهم بلهاء.

أفلايعقلون !
د.رمزي أحمد عسكر -

الأخوان أصحاب مبدأ السمع و الطاعة لا يعرفون سياسة و لايعرفون ديموقراطية. الأخوان يعرفون خداع الناس بقولهم أنهم جأوا لإقامة ما يسمونهوا دولة الشريعة ! ولكن الحقيقة أن الأخوان و المتأسلمون السياسون جميعا إذا دخلوا بلد أفسدوه و جعلوا مفكريه و أهل الخبرة فيه أزلة وهكذا يفعل أيضا العسكروين. ولكن المتأسلمين السياسين خبراء في تقسيم البلاد، إذلال العباد وقتل الهوية الوطنية!هم الأن في طريقهم لتقسيم المصريين كما حدث مع الفلسطنيين عندما اثتأثرت حماس بالحكم! وبعد ذلك تتقسم البلد جغرافيا مثل ماحصل في السودان. و لأن مصر ليس لديها موارد دول الخليج أو إيران فالأرجح أن تصبح مصر دولة مثل باكستان في أحسن الأحوال أو معقل إرهاب زي ماحصل في أفغانستان التي دمرت أو ربما تصبح مثل الصومال. ماذا ينتظر المصريين لكى يتأكدوا أن ممثلى هذا التيار لا يصلحون بتاتا لقيادة دولة ! علي صفحة هذه الصحيفة الكريمة عبرنا عن خوفنا أن تقوم في مصر حرب أهلية ، والتي بالفعل بدأت علامتها تظهر في الأفق سخر منا حينها المتأسلمين و طبعا و صفونا بالعمالة أو بالكفر وهم لذلك دائما فاعلون!! هؤلاء الناس أتباع نظرية الدولة الدينية لا يعرفون حضارة الأختلاف ودائما يحاربون ويقاتلون من يختلف معهم و لنا في الدول المذكورة أعلاه عبرة! ليس هناك شيء إسمه سوء تطبيق الإسلام السياسي فجميع محاولات أسلمة السياسة بأت بالفشل.. أفلايعقلون !

مسلم بالجنسية وعلماني
فهمان -

احب ان اقرأ دائماً مقالتك يا سيد بحيري . فالعلة هنا ان الدين سواءا كان يهوديا او مسيحيا او إسلاميا لا يتماشى مع الحياة البشرية من اقتصاد وسياسة ، فمسألة الايمان بالدين هي مسالة شخصيه بين الانسان وربه ومتى تدخل رجال الدين بالسياسة خرب البلد فاوروبا لم تتطور الا ان تخلصوا من سيطرة الكنيسة والدول الاسلامية تتصارع فيما بينها لقضية حدثت قبل ١٤٠٠ سنة من كان اولى بالخلافة عمر ام علي !!!! فنقول للإخوان ومن على شاكلتهم من الإسلامين اجلسوا في المساجد ولا تتدخلوا في السياسة ، فكما قال صدام حسين لاحد القادة ... خلو السياسة للسياسين .

مسلم بالجنسية وعلماني
فهمان -

احب ان اقرأ دائماً مقالتك يا سيد بحيري . فالعلة هنا ان الدين سواءا كان يهوديا او مسيحيا او إسلاميا لا يتماشى مع الحياة البشرية من اقتصاد وسياسة ، فمسألة الايمان بالدين هي مسالة شخصيه بين الانسان وربه ومتى تدخل رجال الدين بالسياسة خرب البلد فاوروبا لم تتطور الا ان تخلصوا من سيطرة الكنيسة والدول الاسلامية تتصارع فيما بينها لقضية حدثت قبل ١٤٠٠ سنة من كان اولى بالخلافة عمر ام علي !!!! فنقول للإخوان ومن على شاكلتهم من الإسلامين اجلسوا في المساجد ولا تتدخلوا في السياسة ، فكما قال صدام حسين لاحد القادة ... خلو السياسة للسياسين .

كل هذا الحقد ليه؟!
مواطن عربي مهاجر -

شن الدكتور رفيق حبيب هجوما عنيفا على وسائل الإعلام المصرية الخاصة التي اتهمها بتوفير غطاء سياسي وإعلامي لموجة العنف التي تمارس الآن ضد بعض الأحزاب ، كما كشف عن أن الهياج الحالي وموجة العنف ترتبط جوهريا بانتقال ملفات بعض الشخصيات السياسية ورجال الأعمال إلى النائب العام الجديد ، والقلق من فتح هذه الملفات حسب قوله ، وقال حبيب وهو مسيحي كان نائبا لرئيس حزب الحرية والعدالة ، نحن أمام ظاهرة عنف سياسى جديد، جاءت هذه المرة من قبل تحالف قوى علمانية مع قوى النظام السابق، لتحريك عملية عنف واسعة ضد مقار جماعة الإخوان وحزب "الحرية والعدالة" فى هجمة واسعة أحرقت العشرات من المقار، وبعد أن كان كوادر جماعة الإخوان المسلمين فى السجون زمن مبارك، أصبحت مقارهم تحرق فى زمن الثورة، والعديد من القوى العلمانية، بل وأغلب وسائل الإعلام توفر غطاءً سياسيا وإعلاميا لهذه الموجة من العنف، وبعض هذا العنف تمارسه مجموعات من المعارضة، وهو أمر خطير ولا يقل خطورة عن العنف الذى يمارسه البلطجية أى العنف المأجور، والملاحظ للعديد من مواقف الخلاف بين القوى السياسية، منذ سقوط النظام، يجد استخداما متكررا للعنف يمثل قاعدته الأساسية رموز النظام السابق، وفى كل مرة يكون العنف مستخدما لفرض واقع سياسى معادى للثورة من قبل النظام السابق، ولكن بسبب توافق توجهات قوى النظام السابق مع توجهات القوى العلمانية أحيانا، يمنح هذا العنف غطاءً ويستخدم من القوى العلمانية لفرض رؤيتها على القوى الإسلامية، رغم أن أهداف قوى النظام السابق معادية للثورة، وكأن بعض القوى العلمانية وجدت فى قوى النظام السابق ملاذا آمنا، وأصبحت تستقوى بهم وتستقوى أيضا بما يمارسنه من عنف، وتشارك فيه بعض المجموعات السياسية أحيانا. وأضاف حبيب، في بيانه الذي نشره على صفحته بالفيس بوك أن هناك عدة معارك تدور فى لحظة واحدة، والمعركة الأولى هى معركة النائب العام لأن تغيير النائب العام يتيح تحريك العديد من الملفات، لذا أشعل رموز النظام السابق معركة عنيفة لحماية أنفسهم، ولكن يبدو أيضا أن بعض الأطراف التى تنسب نفسها للمعارضة، لديها خوف من تغيير النائب العام، مما جعلها تحاول ربط خيوط قوى المعارضة العلمانية مع قوى النظام السابق.

حقدٌ كامن ام تسرّع مشبوه؟!
مواطن عربي مهاجر -

الرئيس الدكتور محمد مرسي استلم الرئاسة في ٣٠ يونيو حزيران ٢٠١٢م. يعني يا دوب ٥ شهور؟؟!!! بعد عدم مشاركة للاخوان المسلمين في حكم مصر العروبة والاسلام منذ خلينا نقول ثورة ٢٣ يوليو تموز ١٩٥٢م؟؟؟؟!!! رئيس مقصوص الاجنحة بلا مجلس شعب يمثل الشعب المصري؟! وبمحاكم وقضاة ومحامين قاعدين له على التكّه؟! وتم تسريب ان المحكمه الدستورية ستبطل مجلس الشورى والانتخابات ووو؟! مما سيعيد مصر الى حالة اللانظام او تسليم الامور الى شوية "ليبراليين يدّعون هياما وعشقا بمصر، بينما مصر رفضتهم في الصناديق، رغم ان الانتخابات طازجة جدا تلت ثورة لم تغيّر اكثر من راس النظام ابو ٦٠ سنة اشتراكية وناصرية وليبرالية وانفتاح ورجال اعمال ومش اخوان مسلمين ولا سلفيين؟؟؟!!!" ثورة ٢٥ يناير كانون ثاني ٢٠١١م لم يُسمَح لها ان تكون ثورة كاملة تغيّر كل الطاقم السياسي وتقلب الامور ١٨٠ درجة؟؟؟!!! ليه؟؟!!! علشان الملفات ما تنفتحش وينكشف اللهيفة والقطط السمان والعجول والفلول والمجاري ووو اللي عاملين زيطه على الحيطه او في ميدان التحرير؟؟؟؟!!!

حقدٌ كامن ام تسرّع مشبوه؟!
مواطن عربي مهاجر -

الرئيس الدكتور محمد مرسي استلم الرئاسة في ٣٠ يونيو حزيران ٢٠١٢م. يعني يا دوب ٥ شهور؟؟!!! بعد عدم مشاركة للاخوان المسلمين في حكم مصر العروبة والاسلام منذ خلينا نقول ثورة ٢٣ يوليو تموز ١٩٥٢م؟؟؟؟!!! رئيس مقصوص الاجنحة بلا مجلس شعب يمثل الشعب المصري؟! وبمحاكم وقضاة ومحامين قاعدين له على التكّه؟! وتم تسريب ان المحكمه الدستورية ستبطل مجلس الشورى والانتخابات ووو؟! مما سيعيد مصر الى حالة اللانظام او تسليم الامور الى شوية "ليبراليين يدّعون هياما وعشقا بمصر، بينما مصر رفضتهم في الصناديق، رغم ان الانتخابات طازجة جدا تلت ثورة لم تغيّر اكثر من راس النظام ابو ٦٠ سنة اشتراكية وناصرية وليبرالية وانفتاح ورجال اعمال ومش اخوان مسلمين ولا سلفيين؟؟؟!!!" ثورة ٢٥ يناير كانون ثاني ٢٠١١م لم يُسمَح لها ان تكون ثورة كاملة تغيّر كل الطاقم السياسي وتقلب الامور ١٨٠ درجة؟؟؟!!! ليه؟؟!!! علشان الملفات ما تنفتحش وينكشف اللهيفة والقطط السمان والعجول والفلول والمجاري ووو اللي عاملين زيطه على الحيطه او في ميدان التحرير؟؟؟؟!!!

ثوار ضد فرعون ودستوره؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

طالب المخرج خالد يوسف، من المتظاهرين المتواجدين أمام قصر الاتحادية للاعتصام أمام القصر حتى يتم إسقاط النظام. ترأست الفنانة تيسير فهمى ومعها مجموعة من النساء وهن يحملن أكفانهن تعبيرا منهن على عدم خوفهم من الموت المسيرة التى خرجت من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر متجهة إلى قصر "الاتحادية". وقامت تيسير بترديد العديد من الهتافات منها "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"حرية"، و"هما اتنين ملهمش أمان.. حكم العسكر والإخوان". استعدادا لمليونية اليوم، كتب النجم خالد أبو النجا على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى الشهير "تويتر" "الأعداد كبيرة ستنطلق فى مسيرة من مسجد الصديق (مساكن الشيراتون) الساعة الواحدة ظهراً مرورا بالحجاز وميدان هليوبلس والمريلاند وصولاً لساحة الاتحادية بحشود كبيرة". كتب النجم خالد الصاوى على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "الليلة وبكرة ثم الجمعة الكبيرة، الوقت ضيق بس الأمل كبير، الرصاص والخرطوش وحدهم ما يوقفوش المسار، الطلقات كثير، بس الناس أكثر من الطلقات بكثير. مرسى أسقط شرعيته، حكومته ماتت، حزبه انكشف ومعه الأحزاب الدينية الحليفة، والمليشيات الفاشية تدفع الناس لتشكيل جيش شعبى ثورى بسرعة". علق الفنان القدير حسن يوسف على الأحداث الحالية بأن الانقسام الذى يحدث حاليا لم يحدث على مدار تاريخ مصر، موضحاً أن مصر الآن فى مفترق الطرق. وقالت الفنانة هالة صدقى إن مرسى أصبح رئيسا للإخوان فقط، ولم يراع أنه رئيس لكل المصريين، لافتة إلى أنها أصبحت تتفائل بعدما شاهدت مسيرات جميع الحركات الثورية التى خرجت منذ الثلاثاء قبل الماضى زاحفة إلى ميدان التحرير، ووقفت فى وجه مرسى وقرارته التى تنصب فى صالح جماعته. وعلقت الفنانة إلهام شاهين قائلة إن ما يحدث الآن هو تخبط سياسى سيؤدى بالبلاد إلى الفوضى العارمة، فى حالة استمرار الرئيس مرسى فى التشبث بقراره لن يكون هناك أى تقدم اقتصادى، معلقة أن الرئيس إذا كان يريد مصلحة البلاد فسيتنازل عن الإعلان فى محاولة لإرضاء الشعب بأكمله، أما إذا كان يريد مصلحة الإخوان فلن يتنازل عن إعلانه الدستورى. وقالت شاهين إنها تلقت خبر دعوة الرئيسى مرسى للاستفتاء على الدستور باكتئاب شديد، متسائلة كيف يدعو الرئيس للاستفتاء على الدستور؟ وهو يرى أن جميع التيارات المدنية ترفض الجمعية التى وضعته من الأساس، كما أنها تخلو من أساتذة القانون، وتقتص

ثوار ضد فرعون ودستوره؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

طالب المخرج خالد يوسف، من المتظاهرين المتواجدين أمام قصر الاتحادية للاعتصام أمام القصر حتى يتم إسقاط النظام. ترأست الفنانة تيسير فهمى ومعها مجموعة من النساء وهن يحملن أكفانهن تعبيرا منهن على عدم خوفهم من الموت المسيرة التى خرجت من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر متجهة إلى قصر "الاتحادية". وقامت تيسير بترديد العديد من الهتافات منها "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"حرية"، و"هما اتنين ملهمش أمان.. حكم العسكر والإخوان". استعدادا لمليونية اليوم، كتب النجم خالد أبو النجا على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى الشهير "تويتر" "الأعداد كبيرة ستنطلق فى مسيرة من مسجد الصديق (مساكن الشيراتون) الساعة الواحدة ظهراً مرورا بالحجاز وميدان هليوبلس والمريلاند وصولاً لساحة الاتحادية بحشود كبيرة". كتب النجم خالد الصاوى على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "الليلة وبكرة ثم الجمعة الكبيرة، الوقت ضيق بس الأمل كبير، الرصاص والخرطوش وحدهم ما يوقفوش المسار، الطلقات كثير، بس الناس أكثر من الطلقات بكثير. مرسى أسقط شرعيته، حكومته ماتت، حزبه انكشف ومعه الأحزاب الدينية الحليفة، والمليشيات الفاشية تدفع الناس لتشكيل جيش شعبى ثورى بسرعة". علق الفنان القدير حسن يوسف على الأحداث الحالية بأن الانقسام الذى يحدث حاليا لم يحدث على مدار تاريخ مصر، موضحاً أن مصر الآن فى مفترق الطرق. وقالت الفنانة هالة صدقى إن مرسى أصبح رئيسا للإخوان فقط، ولم يراع أنه رئيس لكل المصريين، لافتة إلى أنها أصبحت تتفائل بعدما شاهدت مسيرات جميع الحركات الثورية التى خرجت منذ الثلاثاء قبل الماضى زاحفة إلى ميدان التحرير، ووقفت فى وجه مرسى وقرارته التى تنصب فى صالح جماعته. وعلقت الفنانة إلهام شاهين قائلة إن ما يحدث الآن هو تخبط سياسى سيؤدى بالبلاد إلى الفوضى العارمة، فى حالة استمرار الرئيس مرسى فى التشبث بقراره لن يكون هناك أى تقدم اقتصادى، معلقة أن الرئيس إذا كان يريد مصلحة البلاد فسيتنازل عن الإعلان فى محاولة لإرضاء الشعب بأكمله، أما إذا كان يريد مصلحة الإخوان فلن يتنازل عن إعلانه الدستورى. وقالت شاهين إنها تلقت خبر دعوة الرئيسى مرسى للاستفتاء على الدستور باكتئاب شديد، متسائلة كيف يدعو الرئيس للاستفتاء على الدستور؟ وهو يرى أن جميع التيارات المدنية ترفض الجمعية التى وضعته من الأساس، كما أنها تخلو من أساتذة القانون، وتقتص

افلاس السلف الطالح
متابع -

المواطن العربي المهاجر إلى داهية أفلس قلمه فصار يعيد معلقاته الجاهلية في أي موضوع يخص مصر وقائدها الجديد «المفدى».

افلاس السلف الطالح
متابع -

المواطن العربي المهاجر إلى داهية أفلس قلمه فصار يعيد معلقاته الجاهلية في أي موضوع يخص مصر وقائدها الجديد «المفدى».

We Have to Learn
abumajed -

Arabs including Egyptians should learn from the Japanese, Malaysian and Turkish experiments and get out with one that combine those and keep loving our religions

We Have to Learn
abumajed -

Arabs including Egyptians should learn from the Japanese, Malaysian and Turkish experiments and get out with one that combine those and keep loving our religions

جاء فأفسدها 7 و8و 9
جملوكي -

المقال رائع ونابع من القلب خصوصا في ذكر مسألة شخصية وهو الاب امام المسجد. شكرا للكاتب.... ايضا ، وعلى غير العادة جاءت التعليقات متنورة ثم جاء المواطن العربي المهاجر ليصيبنا بالهم والغم بمحاضرة طويلة ومملة لم يصل بها الى اي نتيجة لدرجة انه في المقطع الثالث ذكر اسماء فنانين وفنانات منهم فنانة سبها داعية اخواني جاهل، ومع ذلك كان كلامها في غاية الوطنية والصدق. . هل بلغ افلاس الاخوان هذا الحد؟.

جاء فأفسدها 7 و8و 9
جملوكي -

المقال رائع ونابع من القلب خصوصا في ذكر مسألة شخصية وهو الاب امام المسجد. شكرا للكاتب.... ايضا ، وعلى غير العادة جاءت التعليقات متنورة ثم جاء المواطن العربي المهاجر ليصيبنا بالهم والغم بمحاضرة طويلة ومملة لم يصل بها الى اي نتيجة لدرجة انه في المقطع الثالث ذكر اسماء فنانين وفنانات منهم فنانة سبها داعية اخواني جاهل، ومع ذلك كان كلامها في غاية الوطنية والصدق. . هل بلغ افلاس الاخوان هذا الحد؟.

جناح الكنيسة العسكري
حمضين ابو حامض -

هل يعلم المصريون ان للكنيسة الأرثوذوكسية في مصر جناح عسكري مسلح شارك في التخريب والشغب وفي حصار الاتحادية و ان للكنيسة مليشيا عدد عناصرها ثلاثمائة الف فرد ؟!! وان الكنيسة حقنت رعاياها بالأوهام القومية والأحقاد الدينية والتاريخية ضد المصريين والكنيسة تدعو صراحة الى تطهير عرقي للمصريين لن ينجو منه اي مصري علماني او ليبرالي وحتى ملحد مادام مسلم ! وان مشاعرهم الحقيقة تجاه مصر والمسلمين ظهرت جلية وبلا مواربة في الاحداث الاخيرة ؟؟

جناح الكنيسة العسكري
حمضين ابو حامض -

هل يعلم المصريون ان للكنيسة الأرثوذوكسية في مصر جناح عسكري مسلح شارك في التخريب والشغب وفي حصار الاتحادية و ان للكنيسة مليشيا عدد عناصرها ثلاثمائة الف فرد ؟!! وان الكنيسة حقنت رعاياها بالأوهام القومية والأحقاد الدينية والتاريخية ضد المصريين والكنيسة تدعو صراحة الى تطهير عرقي للمصريين لن ينجو منه اي مصري علماني او ليبرالي وحتى ملحد مادام مسلم ! وان مشاعرهم الحقيقة تجاه مصر والمسلمين ظهرت جلية وبلا مواربة في الاحداث الاخيرة ؟؟

تعليق ١٠ يا ريس يا هندسه
مواطن عربي مهاجر -

اضرب يا مرسي يا مدرسه، فن ولعب وهندسه. بعد ٨٤ سنة معارضه، هل سيسمح الاخوان لشوية صيّع يخربوا اول فرصة ذهبية للاخوان في الحكم الرشيد؟؟؟؟!!!!

تعليق ١٠ يا ريس يا هندسه
مواطن عربي مهاجر -

اضرب يا مرسي يا مدرسه، فن ولعب وهندسه. بعد ٨٤ سنة معارضه، هل سيسمح الاخوان لشوية صيّع يخربوا اول فرصة ذهبية للاخوان في الحكم الرشيد؟؟؟؟!!!!

دستور الديكتاتور الفرعون؟
مواطن عربي مهاجر -

مشروع دستور مصر العروبة والإسلام المقترح للإستفتاء عليه من قبل الشعب المصري. [ المادة (133): ينتُخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه؛ ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بتسعين يوما على الأقل؛ ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بعشرة أيام على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.] *** بينما الفنانة الكبيرة جامد قوي والليبرالية انوشكا، بتحبّ مصر وناسها ونيلها واهراماتها قوي قوي قوي، تعلّق "المثقفون فى مصر يحتاجون شهور لفهم الدستور الذى دعا لتصويته خلال أسبوعين، فكيف تكون المدة التى يحتاجها غير المتعلمين والذين لا يفقهون معنى كلمة "دستور" من الأساس."؟؟!!!! تعيش الفنانة الكبيرة انوشكا قائدة وزعيمة ثورة الفلول والعجول والقطط السّمان ضد حكم مُرسي والاخوان؟؟؟؟!!!! اه يا زمن اه.

دستور الديكتاتور الفرعون؟
مواطن عربي مهاجر -

مشروع دستور مصر العروبة والإسلام المقترح للإستفتاء عليه من قبل الشعب المصري. [ المادة (133): ينتُخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه؛ ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بتسعين يوما على الأقل؛ ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بعشرة أيام على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.] *** بينما الفنانة الكبيرة جامد قوي والليبرالية انوشكا، بتحبّ مصر وناسها ونيلها واهراماتها قوي قوي قوي، تعلّق "المثقفون فى مصر يحتاجون شهور لفهم الدستور الذى دعا لتصويته خلال أسبوعين، فكيف تكون المدة التى يحتاجها غير المتعلمين والذين لا يفقهون معنى كلمة "دستور" من الأساس."؟؟!!!! تعيش الفنانة الكبيرة انوشكا قائدة وزعيمة ثورة الفلول والعجول والقطط السّمان ضد حكم مُرسي والاخوان؟؟؟؟!!!! اه يا زمن اه.

زفّة بينوكيو الكذّابين؟!
مواطن عربي مهاجر -

"لو صحّت الاسطورة وبالكذب تطول الانوف، لكنت في الرابية تصلّي وأنفك في الضاحية يطوف" [النائب اللبناني عقاب صقر في مؤتمر صحافي في تركيا يوم الخميس ٦ ديسمبر كانون اول ٢٠١٢م مُشخّصا "حالة بينوكيو" الكذّاب.] تعبير لطيف ورائع وصادق. ضع ميدان التحرير بدل الرابيه، والقاهره بدل الضاحية، القول الرائع ينطبق تمام الانطباق على شلة الفلول والعجول والقطط السّمان اللي بيقودوا "زفّة كذّابين" عجيبة غريبة معششة في الميدان ضد حكم مُرسي والاخوان. "حالة بينوكيو" الكذّاب وانفه الطويل منتشرة بكثره هذه الايّام؟؟!! الله يستر من زمن النفاق.

زفّة بينوكيو الكذّابين؟!
مواطن عربي مهاجر -

"لو صحّت الاسطورة وبالكذب تطول الانوف، لكنت في الرابية تصلّي وأنفك في الضاحية يطوف" [النائب اللبناني عقاب صقر في مؤتمر صحافي في تركيا يوم الخميس ٦ ديسمبر كانون اول ٢٠١٢م مُشخّصا "حالة بينوكيو" الكذّاب.] تعبير لطيف ورائع وصادق. ضع ميدان التحرير بدل الرابيه، والقاهره بدل الضاحية، القول الرائع ينطبق تمام الانطباق على شلة الفلول والعجول والقطط السّمان اللي بيقودوا "زفّة كذّابين" عجيبة غريبة معششة في الميدان ضد حكم مُرسي والاخوان. "حالة بينوكيو" الكذّاب وانفه الطويل منتشرة بكثره هذه الايّام؟؟!! الله يستر من زمن النفاق.

مؤامره غير اخلاقيه؟!
مواطن عربي مهاجر -

الجارديان البريطانية:الرئيس المصري يتعرض لمؤامرة غير أخلاقية. في وضوح سياسي مثير هاجمت صحيفة الجارديان البريطانية "جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة في مصر متهمة إياها بلعب دور الضحية واختلاق أزمة من أجل الإطاحة بأول رئيس مصري منتخب ديموقراطياً. وقالت الصحيفة في إفتتاحيتها أنه مع تطور الأزمة في مصر، بدأت أسبابها تتضح بشكل أكبر، فالأمر لا يتعلق بمسودة الدستور المقترحة، فالعديد من أعضاء المعارضة وقعوا عليها قبل أن يغيروا رأيهم وينسحبوا من الجمعية التأسيسية. كما أنه تم تقديم أكثر من عرض للتفاوض حول البنود محل الجدل إلا أن المعارضة رفضتها جميعاً. وأيضاً إتضح أن الأمر لا يتعلق بموعد الإستفتاء، فوزير العدل المصري أحمد مكي عرض أن يتم تأجيله ومرة أخرى تم رفض العرض، كذلك فإن الصراع لا يتعلق بالسلطات المطلقة المؤقتة التي منحها الرئيس مرسي لنفسه والتي تسقط لحظة عقد الإستفتاء بغض النظر عن النتيجة. وتابعت الصحيفة إفتتاحيتها قائلة أن الدكتور محمد البرادعي الذي حث المعارضة على رفض الحوار قال أن الرئيس مرسي فقد شرعيته، "إذن فهدف جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة ليس الدستور ولا الإعلان الدستوري، ولكن الهدف هو مرسي نفسه".وأكدت على أن الأزمة الدائرة في مصر ليست سوى صراع على السلطة يهدف لعزل أول رئيس مصري منتخب ديموقراطياً ومنع إقامة إستفتاء دستوري وعقد إنتخابات برلمانية، والتي تعلم المعارضة جيداً أن الإسلاميين يملكون فرص أفضل للفوز فيها. فيما يصر مرسي على عقد الإستفتاء والإنتخابات للتأكيد على امتلاكه التفويض الشعبي. وإنتقدت الصحيفة حزب الحرية والعدالة لموافقته على مهاجمته المتظاهرين المعارضين خارج قصر الرئاسة، ولكنها قالت أن الرد على هجوم الإخوان جاء بالقوة المميتة وأن الإسلاميين كانوا الضحية الرئيسة حيث أن خمسة من أصل ستة قتلى ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين مقابل قتيل واحد في صفوف المعارضة، كما قتل اثنين آخرين من الإسلاميين خارج العاصمة، وتم مهاجمة مقرات الإخوان المسلمين في كل أنحاء البلاد فيما لم تمس مقرات الأحزاب الأخرى. وأشارت إلى أن الواقع لا يتماشى من رواية المعارضة بأنها ضحية للعنف الإسلامي، معتبرة أن كلا الطرفين ضحية عنف وأن المجرم الحقيقي هو العدو المشترك بينهم. واختتمت الصحيفة افتتاحيتها قائلة أن مرسي بلا شك إرتكب خطأ، فهو أراد أن يستبق قرار المحكمة الدستورية بعرقلة الدستور، ولكن سل

مؤامره غير اخلاقيه؟!
مواطن عربي مهاجر -

الجارديان البريطانية:الرئيس المصري يتعرض لمؤامرة غير أخلاقية. في وضوح سياسي مثير هاجمت صحيفة الجارديان البريطانية "جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة في مصر متهمة إياها بلعب دور الضحية واختلاق أزمة من أجل الإطاحة بأول رئيس مصري منتخب ديموقراطياً. وقالت الصحيفة في إفتتاحيتها أنه مع تطور الأزمة في مصر، بدأت أسبابها تتضح بشكل أكبر، فالأمر لا يتعلق بمسودة الدستور المقترحة، فالعديد من أعضاء المعارضة وقعوا عليها قبل أن يغيروا رأيهم وينسحبوا من الجمعية التأسيسية. كما أنه تم تقديم أكثر من عرض للتفاوض حول البنود محل الجدل إلا أن المعارضة رفضتها جميعاً. وأيضاً إتضح أن الأمر لا يتعلق بموعد الإستفتاء، فوزير العدل المصري أحمد مكي عرض أن يتم تأجيله ومرة أخرى تم رفض العرض، كذلك فإن الصراع لا يتعلق بالسلطات المطلقة المؤقتة التي منحها الرئيس مرسي لنفسه والتي تسقط لحظة عقد الإستفتاء بغض النظر عن النتيجة. وتابعت الصحيفة إفتتاحيتها قائلة أن الدكتور محمد البرادعي الذي حث المعارضة على رفض الحوار قال أن الرئيس مرسي فقد شرعيته، "إذن فهدف جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة ليس الدستور ولا الإعلان الدستوري، ولكن الهدف هو مرسي نفسه".وأكدت على أن الأزمة الدائرة في مصر ليست سوى صراع على السلطة يهدف لعزل أول رئيس مصري منتخب ديموقراطياً ومنع إقامة إستفتاء دستوري وعقد إنتخابات برلمانية، والتي تعلم المعارضة جيداً أن الإسلاميين يملكون فرص أفضل للفوز فيها. فيما يصر مرسي على عقد الإستفتاء والإنتخابات للتأكيد على امتلاكه التفويض الشعبي. وإنتقدت الصحيفة حزب الحرية والعدالة لموافقته على مهاجمته المتظاهرين المعارضين خارج قصر الرئاسة، ولكنها قالت أن الرد على هجوم الإخوان جاء بالقوة المميتة وأن الإسلاميين كانوا الضحية الرئيسة حيث أن خمسة من أصل ستة قتلى ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين مقابل قتيل واحد في صفوف المعارضة، كما قتل اثنين آخرين من الإسلاميين خارج العاصمة، وتم مهاجمة مقرات الإخوان المسلمين في كل أنحاء البلاد فيما لم تمس مقرات الأحزاب الأخرى. وأشارت إلى أن الواقع لا يتماشى من رواية المعارضة بأنها ضحية للعنف الإسلامي، معتبرة أن كلا الطرفين ضحية عنف وأن المجرم الحقيقي هو العدو المشترك بينهم. واختتمت الصحيفة افتتاحيتها قائلة أن مرسي بلا شك إرتكب خطأ، فهو أراد أن يستبق قرار المحكمة الدستورية بعرقلة الدستور، ولكن سل

بورقيبة
Avatar -

سألوا الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة ما بينك وبين الاخوان فأجاب بيني وبينهم اربعة عشر قرنا ........وهذه الاجابة فيها كل العبر والمعاني

بورقيبة
Avatar -

سألوا الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة ما بينك وبين الاخوان فأجاب بيني وبينهم اربعة عشر قرنا ........وهذه الاجابة فيها كل العبر والمعاني

الإرهابي Avatar
أنت تحت المجهر يا Avatar -

أنت يا من تدعو نفسك Avatar شخص مريض بكراهية الإسلام والمسلمين ونحن لاندري ماهي اسبابك ولكن سوف نضعك تحت المجهر لأننا متأكدين أنك إرهابي كامن ونحن سوف نفعل مابوسعنا حتى نمنعك من القيام بأعمال إرهابية.

الإرهابي Avatar
أنت تحت المجهر يا Avatar -

أنت يا من تدعو نفسك Avatar شخص مريض بكراهية الإسلام والمسلمين ونحن لاندري ماهي اسبابك ولكن سوف نضعك تحت المجهر لأننا متأكدين أنك إرهابي كامن ونحن سوف نفعل مابوسعنا حتى نمنعك من القيام بأعمال إرهابية.

ليس بعد الكفر ذنب
مواطن -

لم ينجح الاخوان لسبب بسيط وهو ان الليبراليون مش شغالين ديمقراطية والاهون عندهم تتحرق مصر ولا ينجح الرئيس المنتخب الشرعي .... كيف يمكن ان ينجح اي رئيس مهمما كان انتمائه اذا كانت هناك فئة تشاغبه من اول يوم مسك الحكم وخلال خمس شهور لم يوفر الليبراليون العلمانيون اي وسيله او مظاهرات او احتجاجات عمال على بطال حتى اصبحوا عاله على المصريين وعلى عجله الانتاج ولم يحصل الرئيس على شهرين من حكمه عشان الناس تشوف اي ممكن يعمل للبلد بالاضافة للقنوات المعروفة اياها بأنتماءها الليبرالي ومصداقيتها المعدومة

ليس بعد الكفر ذنب
مواطن -

لم ينجح الاخوان لسبب بسيط وهو ان الليبراليون مش شغالين ديمقراطية والاهون عندهم تتحرق مصر ولا ينجح الرئيس المنتخب الشرعي .... كيف يمكن ان ينجح اي رئيس مهمما كان انتمائه اذا كانت هناك فئة تشاغبه من اول يوم مسك الحكم وخلال خمس شهور لم يوفر الليبراليون العلمانيون اي وسيله او مظاهرات او احتجاجات عمال على بطال حتى اصبحوا عاله على المصريين وعلى عجله الانتاج ولم يحصل الرئيس على شهرين من حكمه عشان الناس تشوف اي ممكن يعمل للبلد بالاضافة للقنوات المعروفة اياها بأنتماءها الليبرالي ومصداقيتها المعدومة

شكرا لامريكا
د.درويش الخالدي -

تحية للاستاذ العزيز على قلبي سامي البحيري, ايها الاستاذ ان تحليلك لوضع الاخونجيه كان رائعا فهم مثل سائر الديكتاتوريات ياما ان تكون مثلي او انت ضدي! وفي الحقيقة صدمت لما سمعت ورأيت من خطاب مرسي وذلك بدءا من ملامح وجهه المتعصب والمتشنج وقرأته الركيكه والتي فيه يكرر الكلمه مرتين شكا منه منصوبه ام مضمومه! ناهيك عن ادخاله اللهجة العاميه بمفردات وجمل وكذلك وعيده وباصبعه وامام انظار الكون لمعارضيه وتكراره للوعيد والتهديد! انا برأيي المتواضع بان هذا الانسان لا يصلح ان يقود شاحنه فكيف به حكم مصر!!! وفي الختام اود ان اشكر الولايات المتحده الامريكيه على اظهار حقيقة هؤلاء المتطرفون والتي لم تكون جديدة بالنسبة لي!

شكرا لامريكا
د.درويش الخالدي -

تحية للاستاذ العزيز على قلبي سامي البحيري, ايها الاستاذ ان تحليلك لوضع الاخونجيه كان رائعا فهم مثل سائر الديكتاتوريات ياما ان تكون مثلي او انت ضدي! وفي الحقيقة صدمت لما سمعت ورأيت من خطاب مرسي وذلك بدءا من ملامح وجهه المتعصب والمتشنج وقرأته الركيكه والتي فيه يكرر الكلمه مرتين شكا منه منصوبه ام مضمومه! ناهيك عن ادخاله اللهجة العاميه بمفردات وجمل وكذلك وعيده وباصبعه وامام انظار الكون لمعارضيه وتكراره للوعيد والتهديد! انا برأيي المتواضع بان هذا الانسان لا يصلح ان يقود شاحنه فكيف به حكم مصر!!! وفي الختام اود ان اشكر الولايات المتحده الامريكيه على اظهار حقيقة هؤلاء المتطرفون والتي لم تكون جديدة بالنسبة لي!

أخوان
محمد البحر -

أنا مو من أخوان المسلمين، بس الرد على عنوان المقال ( لماذا نجح الأخوان في الدعوة وفشلوا في السياسة؟) سهل ........لأنو أميركا ما بدها ياهن يمسكوا أمور البلد كلها وبدها ياهن يضلوا تحت إيدها وما ينفلتوا صارت تأيد اللي بيتهموا مرسي بالدكتاتور، وعلى هذا الأساس مشيت دول الخليج، ........

أخوان
محمد البحر -

أنا مو من أخوان المسلمين، بس الرد على عنوان المقال ( لماذا نجح الأخوان في الدعوة وفشلوا في السياسة؟) سهل ........لأنو أميركا ما بدها ياهن يمسكوا أمور البلد كلها وبدها ياهن يضلوا تحت إيدها وما ينفلتوا صارت تأيد اللي بيتهموا مرسي بالدكتاتور، وعلى هذا الأساس مشيت دول الخليج، ........

الفاشل
خوليو -

الفشل هو لمشروعهم الديني السياسي : قالوا لهم أن الشورى هي الديمقراطية فتشاور أصحاب اللحى مع الخليفة وقرروا الإعلان الدستوري ضاربين بعرض الحائط فصل السلطات واستقلال القضاء العصري الحديث ، وكل هذا من أجل القصاص وطريق الوصول إليه بمكر الخليفة وحلف اليمين على كتاب ،متجاهلين القوانين العصرية في المحاكمة الديمقراطية بأدلة ومحامي دفاع وشهود وإثباتات جنائية عصرية ، استخدموا كلمة ديمقراطية المحببة للوصول للسلطة متعكزين على سذاجة وفقر وجهل الشعب المتدين بالقول له جئنا لتطبيق شرع ربنا العادل ، والمسكين صوت لبتاع ربنا ، جاهلين بالكامل أنّ إرسال صحن ملوخية للجار الجائع( بتاع ربنا) لايحل المشكلة الاقتصادية الخارقة لعظم المجتمع ، إضافة إلى أنهم أفلتوا العنان لجميع أمراضهم النفسية من هلوسة وهوس وبارانويا وعصابات وانفصامات شخصة من جميع الأنواع ، فظنوا أنّ تمثال أبو الهول هو صنم ،وأطلقوا العنان لدعاة يعيشون في عصر استعمار واستخدام وقمع النساء ، في عصر يتسابق العالم فيه لاستعمار الكواكب ، كانوا يهاجمون الفوائد على أنها ربى فصمتوا واستعانوا وترجوا بعد وصولهم للحكم ،بمن يمنحهم قروض بفوائد لأنهم شاهدوا أنّ زكاتهم لاتكفي لبناء مخبر حديث ، مشروعهم الديني السياسي للحكم هو الفاشل ،وهذا جيد للثورة الحالية في سوريا وخاصة في شقها من جماعات تكبير، فقد يستفيدوا هؤلاء من فشل زملاءهم جماعات تكبير الماسكين لزمام السلطة في مصر والذين ربما يجرونها لحرب أهلية بسبب خلط مفاهيمهم الفاشلة مع مفاهيم العصر.

اضرب
مواطن عربي مهاجر -

اضرب يا مرسي يا بهدلة، فن ولعب ومكذبة. بعد ٨٤ سنة همبكة، هل سيسمح الاخوان لطلاب التمدن أن يخربوا اول فرصة ذهبية للاخوان في الحكم ..........

اضرب
مواطن عربي مهاجر -

اضرب يا مرسي يا بهدلة، فن ولعب ومكذبة. بعد ٨٤ سنة همبكة، هل سيسمح الاخوان لطلاب التمدن أن يخربوا اول فرصة ذهبية للاخوان في الحكم ..........

لا
clive -

لا لم أكن أعلم، ولا زلت لا أعلم، لأن ما ذكرت إن هو إلا خبر باطل عري عن الصحة. والأبله فقط هو الذي يمكن أن يصدقك ويصدق تخاريفك. وكلن شكرا على كل حال، فاتهامامك الغبية توضّح لنا مدى تخلفك وكذلك الاستعدادات العسكرية لدى جماعتك الإسلامية. فكلامك ينطبق على خلايا الإرهاب الإسلامي، ولا علاقة له بأحد غيرك. الكل يعلم أن أقباط مصر لا حول لهم ولا قوة وأنهم مسالمون إلى درجة العبط. ولو لم يكونوا مسالمين لما سمحوا للمسلمين بحكمهم طوال هذه القرون. سؤال: كم مسجد أحرقه الأقباط حتى الآن مقارنة بالكنائس التي أحرقها المسلمون؟

دايما فاشلين
عبود -

سبب فشل الاخوان بسيط جدا .. .. لانهم لايفكرون الا بالجزيه والخمس وجمع الاموال باسم الدين لتسمين كروشهم العفنه ... وطززززز بالشعب .

دايما فاشلين
عبود -

سبب فشل الاخوان بسيط جدا .. .. لانهم لايفكرون الا بالجزيه والخمس وجمع الاموال باسم الدين لتسمين كروشهم العفنه ... وطززززز بالشعب .

Brotherhoods
Hoshiar -

عندما ظهر أن هناك إحتمال فوز أحمد شفيق بمنصب الرئاسة أشتاطوا غضبا وصرحوا بلا إستثناء أنهم سيحرقون مصر إذا فاز شفيق/

Brotherhoods
Hoshiar -

عندما ظهر أن هناك إحتمال فوز أحمد شفيق بمنصب الرئاسة أشتاطوا غضبا وصرحوا بلا إستثناء أنهم سيحرقون مصر إذا فاز شفيق/

مصر الى الهاوية
Avatar -

.ايها المصريون انظروا حولكم واتعظوا من تجارب الشعوب مع الانظمة الدينية ....لا بد ان تستمروا مظاهراتكم في ميدان التحرير حتى تضعوا هذا الجاهل مرسي عند حده .......لانه سيقود مصر الى الهاوية ...وابسط تحليل ان السياحة ستندثر والثقافة والفن سيتراجعان وكل مظاهر الحضارة والرقي ستسير الى الخلف وهذا سيؤثر سلبا على الاقتصاد المصري وكذلك بسبب سياسة الاسلامويون ستنحسر المساعدات والمعونات الغربية لمصر .......افيقوا قبل فوات الاوان

مصر الى الهاوية
Avatar -

.ايها المصريون انظروا حولكم واتعظوا من تجارب الشعوب مع الانظمة الدينية ....لا بد ان تستمروا مظاهراتكم في ميدان التحرير حتى تضعوا هذا الجاهل مرسي عند حده .......لانه سيقود مصر الى الهاوية ...وابسط تحليل ان السياحة ستندثر والثقافة والفن سيتراجعان وكل مظاهر الحضارة والرقي ستسير الى الخلف وهذا سيؤثر سلبا على الاقتصاد المصري وكذلك بسبب سياسة الاسلامويون ستنحسر المساعدات والمعونات الغربية لمصر .......افيقوا قبل فوات الاوان

تعليق ٢٥ انتحال شخصية؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

اعلن انا الذي اوقع تعليقاتي باسم "مواطن عربي مهاجر" ان تعليق رقم ٢٥ بعنوان "اضرب" ليس لي. اقدّر ان كثيرين ربما توصلوا الى استنتاج انتحال اسمي الانترنيتي. ومع ذلك احببت ان ابعث بهذا التصريح الكاشف المباشر لاعلن بكامل قواي العقلية والعاطفية والانسانية والاسلامية ان تعليق رقم ٢٥ ليس لي. وادعو من انتحل شخصيتي الانترنيتية في تعليق رقم ٢٥ ان تكون لديه/لديها الشجاعة والتميّز بالتصريح عن كذبة بينوكيو هذه وان يمتنع عن هذا العمل اللااخلاقي حتى لا يختلط الحابل بالنابل. انا اقترح على مراقبة ايلاف ان تعمل على تمييز اسماء اصحاب التعليقات، والزوّار منهم خصوصا، عن طريق ربط الاسم المستخدم مع الايميل، وهذه شغلة برمجية سهلة على من صمم وابدع ويساند موقع ايلاف الالكتروني. [يا ناطح الجبل الاشم بقرنه *** رفقا بقرنك لا رفقا على الجبل][اضرب يا مرسي يا مدرسه، فن ولعب وهندسه]

تعليق ٢٥ انتحال شخصية؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

اعلن انا الذي اوقع تعليقاتي باسم "مواطن عربي مهاجر" ان تعليق رقم ٢٥ بعنوان "اضرب" ليس لي. اقدّر ان كثيرين ربما توصلوا الى استنتاج انتحال اسمي الانترنيتي. ومع ذلك احببت ان ابعث بهذا التصريح الكاشف المباشر لاعلن بكامل قواي العقلية والعاطفية والانسانية والاسلامية ان تعليق رقم ٢٥ ليس لي. وادعو من انتحل شخصيتي الانترنيتية في تعليق رقم ٢٥ ان تكون لديه/لديها الشجاعة والتميّز بالتصريح عن كذبة بينوكيو هذه وان يمتنع عن هذا العمل اللااخلاقي حتى لا يختلط الحابل بالنابل. انا اقترح على مراقبة ايلاف ان تعمل على تمييز اسماء اصحاب التعليقات، والزوّار منهم خصوصا، عن طريق ربط الاسم المستخدم مع الايميل، وهذه شغلة برمجية سهلة على من صمم وابدع ويساند موقع ايلاف الالكتروني. [يا ناطح الجبل الاشم بقرنه *** رفقا بقرنك لا رفقا على الجبل][اضرب يا مرسي يا مدرسه، فن ولعب وهندسه]

تعليق ١٩ لسّه فاكر بورقيبه
مواطن عربي مهاجر -

ياه لسّه في كائن انترنيتي فاكر بورقيبه؟! مع انه يبدو ان المذكور (اقصد بورقيبه) راح ومحدش بيجيب سيرته اللي لا دخل لها بالحاضر ولا المستقبل؟! اين هم البورقيبيون الان؟! وماذا بقي من افعال البورقيبيين التغريبية؟! هل احد يذكر بورقيبه الا كما يذكر الشيطان اشارك قراء هذا الموقع بالتالي المنقول عن الانترنت: [ويقول الكاتب التونسي عبدالباقي خليفة :" دعا بورقيبة إلى ترك الحجاب التقليدي، والمعروف في تونس ب" السفساري" وهو غطاء تتلحف به المرأة عند الخروج ويغطي رأسها حتى كعبيها، ولم تكن النساء التونسيات يخرجن بدونه. وتعرض " السفساري" لحملة اعلامية مكثفة تتحدث عن سلبياته، وتزين السفور، وقام بورقيبة بنفسه في مسرحية معدة سلفا بإلقاء" السفساري" من على رأس إمرأة ، وسط تصفيق بعض زبانيته. وبعد 20 سنة من حكمه، وفي مقابلة مع صحيفة، لومند الفرنسية،الصادرة بتاريخ 21 مارس 1976، قال بورقيبة مفتخرا في رده على سؤال حول انجازاته " أعتز بثلاث قضايا، أغلقت جامع الزيتونة، وحررت المرأة ، وأصدرت قانون الأحوال الشخصية الذي يقطع علاقة الأسرة بالاسلام " لقد بدأ بورقيبة حربه في سنة 1957 م والذي شمل أيضا اغلاق الكتاتيب، وسمح بتعدد الخليلات ومنع تعدد الزوجات. وفي سنة 1960 م أصدرقانون يمنع استخدام التاريخ الهجري،ولا يعرف الكثيرون أنه في عهد بورقيبة وتحديدا سنة 1961 م تم تأميم أكثر من 200 مسجد، ومن ثم بيعها، لتتحول إلى مساكن ، وحول مسجد في مدينة بنزرت إلى مرقص، وحول مسجد إلى خمارة، وحول مسجد إلى متحف روماني. وتمادى بورقيبة فأعلن منع الصوم في رمضان، سنة 1962 م وعزل المفتي الفاضل بن عاشور الذي عارض قرار بورقيبة. وقام بنفسه باحتساء كوب من الماء في شهر رمضان أمام شاشة التلفزيون، ونظمت حملات لإجبار الموظفين والعمال وقوات الجيش وجميع أطياف الشعب التونسي على الإفطار في رمضان، والكثير من الناس فقدوا وظائفهم جراء ذلك". ]

تعليق ١٩ لسّه فاكر بورقيبه
مواطن عربي مهاجر -

ياه لسّه في كائن انترنيتي فاكر بورقيبه؟! مع انه يبدو ان المذكور (اقصد بورقيبه) راح ومحدش بيجيب سيرته اللي لا دخل لها بالحاضر ولا المستقبل؟! اين هم البورقيبيون الان؟! وماذا بقي من افعال البورقيبيين التغريبية؟! هل احد يذكر بورقيبه الا كما يذكر الشيطان اشارك قراء هذا الموقع بالتالي المنقول عن الانترنت: [ويقول الكاتب التونسي عبدالباقي خليفة :" دعا بورقيبة إلى ترك الحجاب التقليدي، والمعروف في تونس ب" السفساري" وهو غطاء تتلحف به المرأة عند الخروج ويغطي رأسها حتى كعبيها، ولم تكن النساء التونسيات يخرجن بدونه. وتعرض " السفساري" لحملة اعلامية مكثفة تتحدث عن سلبياته، وتزين السفور، وقام بورقيبة بنفسه في مسرحية معدة سلفا بإلقاء" السفساري" من على رأس إمرأة ، وسط تصفيق بعض زبانيته. وبعد 20 سنة من حكمه، وفي مقابلة مع صحيفة، لومند الفرنسية،الصادرة بتاريخ 21 مارس 1976، قال بورقيبة مفتخرا في رده على سؤال حول انجازاته " أعتز بثلاث قضايا، أغلقت جامع الزيتونة، وحررت المرأة ، وأصدرت قانون الأحوال الشخصية الذي يقطع علاقة الأسرة بالاسلام " لقد بدأ بورقيبة حربه في سنة 1957 م والذي شمل أيضا اغلاق الكتاتيب، وسمح بتعدد الخليلات ومنع تعدد الزوجات. وفي سنة 1960 م أصدرقانون يمنع استخدام التاريخ الهجري،ولا يعرف الكثيرون أنه في عهد بورقيبة وتحديدا سنة 1961 م تم تأميم أكثر من 200 مسجد، ومن ثم بيعها، لتتحول إلى مساكن ، وحول مسجد في مدينة بنزرت إلى مرقص، وحول مسجد إلى خمارة، وحول مسجد إلى متحف روماني. وتمادى بورقيبة فأعلن منع الصوم في رمضان، سنة 1962 م وعزل المفتي الفاضل بن عاشور الذي عارض قرار بورقيبة. وقام بنفسه باحتساء كوب من الماء في شهر رمضان أمام شاشة التلفزيون، ونظمت حملات لإجبار الموظفين والعمال وقوات الجيش وجميع أطياف الشعب التونسي على الإفطار في رمضان، والكثير من الناس فقدوا وظائفهم جراء ذلك". ]

واين انتم من بورقيبه
Avatar -

خيرا فعل بورقيبه بكم وعاجلا ام آجلا سيأتي غيره ليطيح بكم ......وهذه المرة الشعوب هي التي ستقضي عليكم وينتهي نفاقكم الازلي وبعدها لن تقوم لكم قائمة وتعودون الى مساجدكم لتبقوا فيها الى الابد

واين انتم من بورقيبه
Avatar -

خيرا فعل بورقيبه بكم وعاجلا ام آجلا سيأتي غيره ليطيح بكم ......وهذه المرة الشعوب هي التي ستقضي عليكم وينتهي نفاقكم الازلي وبعدها لن تقوم لكم قائمة وتعودون الى مساجدكم لتبقوا فيها الى الابد

الى مواطن عربى مهاجر 31
مراقب -

تعليق مواطن عربى مهاجر فعلا كلام جميل انتم طيبون الى ابعد حد ولديك قصة قتل ابى عبيد لابيه فى معركة بدر وطبعا سريعا ملبيا الوحى الذى يدعم هذا الفعل سورة المجادلة اية .22 .... لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ .محبة وحب يصل الى القتل هل ستعلم اولادك القتل ام سيقوم اولادك بقتلك اذا ما خالفتهم الراى.اما فيما يخص بمقولة لسان حال اولا فعلا لا اعرف ماذا تفعل فى حياتك اذا كنت لا تعرف اى شىء حتى اللغة العربية التى تتفلسف بها ان مقولة لسان حال الشخص اى ما يدور فى عقلة مثلا يا فيلسوف عصرك لو قابلتك مرة فى احد شوارع استراليا ولا اتمنى طبعا لسان حالى يقول الى هذة الدرجة تدهور بى الحال ان اتقابل مع مثل هؤلاء منغلقى الفكر الذين يفعلون عكس ما يقولون الذين حتى يهربون من نصوص صريحة تحث على قتل الابناء للاباء .ثانيا الم يقسم الرئيس امام الدستورية العليا كيف بعد ان اقسم يحنث القسم ام سيصوم ثلاثة ايام وانتهى الموضوع .الم توجد تسجيلات للرئيس وهو يمدح احد القضاة الذى يسمى بالزند والان نراة يكيل الاتهامات التى لا تستند الى اى دليل .هل يوجد فى العالم رئيس يهدد المعارضين انه سيفضحهم ولا يقدم اى دليل .قد طلبت الدستورية من الرئيس ما لدية من اثباتات تدين المحكمة الدستورية فلم يقدم .انتم هكذا تسوقون الاشاعات وتكممون الافواة ولا تسمعون غير صوتكم .الان وقد ثبت للعالم فشل الاسلام السياسى فما كان من اللاعب الذى فشل غير ان يقلب اللعبة لانه يعرف انه فشل اذا لا يهم الدماء ولا يهم الاقتصاد ولا يهم اى شىء .اقرا تصريح ليبرمان عن مدى التفاهم الذى فوجىء به من الادراة المصرية والكل يعلم من هو ليبرمان .متى ستواجهون الواقع بالحقائق الى مدى ستصنعون الديكتاتور ثم تتباكون وتنوحون متى ستكونوا منصفين من الذى اعتدى على من فى الاتحادية الم ترى التسجيلات انتم تكذبون الواقع والحقائق وهذا ما تجيدونه انتم فقط لنشر

الى مواطن عربى مهاجر 31
مراقب -

تعليق مواطن عربى مهاجر فعلا كلام جميل انتم طيبون الى ابعد حد ولديك قصة قتل ابى عبيد لابيه فى معركة بدر وطبعا سريعا ملبيا الوحى الذى يدعم هذا الفعل سورة المجادلة اية .22 .... لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ .محبة وحب يصل الى القتل هل ستعلم اولادك القتل ام سيقوم اولادك بقتلك اذا ما خالفتهم الراى.اما فيما يخص بمقولة لسان حال اولا فعلا لا اعرف ماذا تفعل فى حياتك اذا كنت لا تعرف اى شىء حتى اللغة العربية التى تتفلسف بها ان مقولة لسان حال الشخص اى ما يدور فى عقلة مثلا يا فيلسوف عصرك لو قابلتك مرة فى احد شوارع استراليا ولا اتمنى طبعا لسان حالى يقول الى هذة الدرجة تدهور بى الحال ان اتقابل مع مثل هؤلاء منغلقى الفكر الذين يفعلون عكس ما يقولون الذين حتى يهربون من نصوص صريحة تحث على قتل الابناء للاباء .ثانيا الم يقسم الرئيس امام الدستورية العليا كيف بعد ان اقسم يحنث القسم ام سيصوم ثلاثة ايام وانتهى الموضوع .الم توجد تسجيلات للرئيس وهو يمدح احد القضاة الذى يسمى بالزند والان نراة يكيل الاتهامات التى لا تستند الى اى دليل .هل يوجد فى العالم رئيس يهدد المعارضين انه سيفضحهم ولا يقدم اى دليل .قد طلبت الدستورية من الرئيس ما لدية من اثباتات تدين المحكمة الدستورية فلم يقدم .انتم هكذا تسوقون الاشاعات وتكممون الافواة ولا تسمعون غير صوتكم .الان وقد ثبت للعالم فشل الاسلام السياسى فما كان من اللاعب الذى فشل غير ان يقلب اللعبة لانه يعرف انه فشل اذا لا يهم الدماء ولا يهم الاقتصاد ولا يهم اى شىء .اقرا تصريح ليبرمان عن مدى التفاهم الذى فوجىء به من الادراة المصرية والكل يعلم من هو ليبرمان .متى ستواجهون الواقع بالحقائق الى مدى ستصنعون الديكتاتور ثم تتباكون وتنوحون متى ستكونوا منصفين من الذى اعتدى على من فى الاتحادية الم ترى التسجيلات انتم تكذبون الواقع والحقائق وهذا ما تجيدونه انتم فقط لنشر

تعليق ٣٢ يعاني كوابيس؟!
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٣٢ مثال حي على كائن انترنيتي يعاني كوابيس؟! ليه؟! صعود الحركات الاسلامية ماثل امامنا. كل سنوات التغريب والتشريق التي تسيدت الساحة العربية لعقود طويلة بادواتها الايدولوجية من شيوعية واشتراكية وناصرية وبعثية وبورقيبية وجماهيرية كتاب اخضر ووووو وطبعا سطوتها الامنية الفولاذية وميليشيات الاحزاب الشيطانية وما انتجته من بضاعة فاسدة خاسرة يقوم ابناء الامّة العربية والاسلامية بمسحها وازالتها ووضع الغطاء عليها وتركها لكتب التاريخ. ثم ياتي احد الكائنات الانترنيتية ليغفل الحي المشاهد المبثوث على مدار الساعة ويتمسّح بصنم راح ومات وشبع موت هو ومنهجه العبثي؟؟؟!! هل هناك منطق في هذا ام هي مجرد حقد ومماحكة ومناكدة وتغييب للعقل من صنف "عنزه، ولو طارت"؟؟؟؟!!!

تعليق ٣٢ يعاني كوابيس؟!
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٣٢ مثال حي على كائن انترنيتي يعاني كوابيس؟! ليه؟! صعود الحركات الاسلامية ماثل امامنا. كل سنوات التغريب والتشريق التي تسيدت الساحة العربية لعقود طويلة بادواتها الايدولوجية من شيوعية واشتراكية وناصرية وبعثية وبورقيبية وجماهيرية كتاب اخضر ووووو وطبعا سطوتها الامنية الفولاذية وميليشيات الاحزاب الشيطانية وما انتجته من بضاعة فاسدة خاسرة يقوم ابناء الامّة العربية والاسلامية بمسحها وازالتها ووضع الغطاء عليها وتركها لكتب التاريخ. ثم ياتي احد الكائنات الانترنيتية ليغفل الحي المشاهد المبثوث على مدار الساعة ويتمسّح بصنم راح ومات وشبع موت هو ومنهجه العبثي؟؟؟!! هل هناك منطق في هذا ام هي مجرد حقد ومماحكة ومناكدة وتغييب للعقل من صنف "عنزه، ولو طارت"؟؟؟؟!!!

الى مواطن عربى مهاجر 34
مراقب -

يا سيد مواطن عربى مهاجر كنت اقصد من تعليقى ان اظهر وداعتك الظاهرية وارجعك الى طبيعتك الاصلية فدور الاب الصالح الذى يعظ ان ابعد انسان عنه فأنت تعرف نفسك تعيش فى خيالك فقط تحتك بغيرك ممن يخالفونك الرأى فى اى دولة ولم تحسب حساب العروبة التى تتشدق بها هل يجب بحسب خيالك المريض ان يكون جميع العرب نفس الاصدار اصدار سنة 1400 على الرغم من معايشتك لمجتمعات منفتحة اراك تعيش فى خيالك فقط .وسؤالى يا فيلسوف ما هى جنسية الارهاب الان !!!! سؤال اخر يا فيلسوف كم تجربة تمت لتطبيق الشريعة فى العالم كلة وكم عدد مرات النجاح لتطبيقها وما هو حال المجتمعات التى تطبقها الان على ارض الواقع اى اين الدول الاسلامية التى تطبق الشريعة وبها رخاء ونمو اقتصادى وجيش قوى ووووووو.

الى مواطن عربى مهاجر 34
مراقب -

يا سيد مواطن عربى مهاجر كنت اقصد من تعليقى ان اظهر وداعتك الظاهرية وارجعك الى طبيعتك الاصلية فدور الاب الصالح الذى يعظ ان ابعد انسان عنه فأنت تعرف نفسك تعيش فى خيالك فقط تحتك بغيرك ممن يخالفونك الرأى فى اى دولة ولم تحسب حساب العروبة التى تتشدق بها هل يجب بحسب خيالك المريض ان يكون جميع العرب نفس الاصدار اصدار سنة 1400 على الرغم من معايشتك لمجتمعات منفتحة اراك تعيش فى خيالك فقط .وسؤالى يا فيلسوف ما هى جنسية الارهاب الان !!!! سؤال اخر يا فيلسوف كم تجربة تمت لتطبيق الشريعة فى العالم كلة وكم عدد مرات النجاح لتطبيقها وما هو حال المجتمعات التى تطبقها الان على ارض الواقع اى اين الدول الاسلامية التى تطبق الشريعة وبها رخاء ونمو اقتصادى وجيش قوى ووووووو.

الى مواطن عربى مهاجر 34
نمس بن نمس -

هذة هدية الى الفيلسوف المواطن العربى المهاجر . اعتقد انك يا سيد عربى مهاجر ان مكانك الصحيح كان يجب ان يكون ضمن اعضاء الجمعية التأسيسية نفس الفكر السطحى..فطبقا لجريدة الفجر مفاجأة..نعم للدستور تعزل مرسى سياسيا ؟ مادة الدستور فى باب الأحكام الانتقالية الخاصة بالعزل السياسي رقم "232" والتى تنص على "تمنع قيادات الحزب الوطنى المنحل من ممارسة العمل السياسى والترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية لمدة عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، ويقصد بالقيادات كل من فى الخامس والعشرين من يناير 2011 عضوا بالأمانة العامة للحزب الوطنى المنحل أو بلجنة السياسات أو بمكتبه السياسى أو كان عضوا بمجلس الشعب أو الشورى فى الفصلين التشريعيين السابقين على قيام الثورة". أن مادة العزل لم تستثنى أعضاء الأخوان لكونها قالت عزل كل نائب فى برلمان 2005 وبرلمان 2010، ومن المعروف أن الدكتور مرسى كان أفضل نائب فى برلمان 2005، وبالتالى سيعزل مرسى سياسيا فى حالة التصويت على الدستور بالموافقة بـ"نعم". دائما التشدد والتعصب مرتبط بالجمود العقلى الذى مع الوقت يؤدى الى الصداء الذى لا ينفع معه اى اعمال صيانة من تشحيم وتزييت بيكون خلاص صداء

الى مواطن عربى مهاجر 34
نمس بن نمس -

هذة هدية الى الفيلسوف المواطن العربى المهاجر . اعتقد انك يا سيد عربى مهاجر ان مكانك الصحيح كان يجب ان يكون ضمن اعضاء الجمعية التأسيسية نفس الفكر السطحى..فطبقا لجريدة الفجر مفاجأة..نعم للدستور تعزل مرسى سياسيا ؟ مادة الدستور فى باب الأحكام الانتقالية الخاصة بالعزل السياسي رقم "232" والتى تنص على "تمنع قيادات الحزب الوطنى المنحل من ممارسة العمل السياسى والترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية لمدة عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، ويقصد بالقيادات كل من فى الخامس والعشرين من يناير 2011 عضوا بالأمانة العامة للحزب الوطنى المنحل أو بلجنة السياسات أو بمكتبه السياسى أو كان عضوا بمجلس الشعب أو الشورى فى الفصلين التشريعيين السابقين على قيام الثورة". أن مادة العزل لم تستثنى أعضاء الأخوان لكونها قالت عزل كل نائب فى برلمان 2005 وبرلمان 2010، ومن المعروف أن الدكتور مرسى كان أفضل نائب فى برلمان 2005، وبالتالى سيعزل مرسى سياسيا فى حالة التصويت على الدستور بالموافقة بـ"نعم". دائما التشدد والتعصب مرتبط بالجمود العقلى الذى مع الوقت يؤدى الى الصداء الذى لا ينفع معه اى اعمال صيانة من تشحيم وتزييت بيكون خلاص صداء