فضاء الرأي

متى ترسو سفينة مصر؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما الذي حلّ بقيادة المؤسسة العسكرية منذ أن أحالها الرئيس محمد مرسي على التقاعد، أين ذهبت هيبتها، ورهان الشعب عليها في أن تكون صمام الأمان أمام محاولات الإطاحة بالطابع المتواضع للدولة المدنية، بالتأكيد إنها تعاني من شيخوخة مزمنة، أو أن شيوخها المتقاعدين قد أمّنوا على مصالحهم في ظل الإخوان وفضلوا الأبتعاد عن المتاعب، وما داموا قد آثروا راحة البال فأين القيادات الشابة والمتوسطة؟ بالطبع لا يعقل أن تكون قيادة الإخوان المسلمين قد نجحت في أخونة الجيش، وإن كان هذا مبتغاها وما تعمل من أجله حالياً. هناك من يقول بأن قيادة العسكر نصبت فخاً للإخوان، وأوهمت الرئيس بأن الساحة كلها له، ليتخذ ما شاء من قرارات، تثير حفيظة المعارضة، فتندفع إلى الشارع، ما يهدد حكمه فيلجأ إلى الجيش. وكانت رحلة الدكتور مرسي مع الغرور قد بدأت منذ أن قرر إقالة المشير حسين طنطاوي وسامي عنان، في الصيف الماضي، وخاطب الجيش بلهجة أبوية تبريرية، تدعو للسخرية بقوله:
"أردت لأبنائي في القوات المسلحة أن يتفرغوا لحماية الوطن وعلّو الهمة، ومهارة الإدارة والقدرة"

ومن خلال مراقبة الأوضاع منذ أن استلم الإخوان وحتى الآن، يبدو أنهم مازالوا يتبعون منطق الدعوة، وبعيدين كل البعد عن تقاليد الديمقراطية التي أوصلتهم إلى الحكم، فكما عملوا في عهد معارضتهم على أخونة المجتمع واستثمروا واقع التديّن الشعبي لتمرير مشروعهم السلطوي، فهم ماضون في خططهم لختم كل مظاهر الحياة بخاتمهم، وهذا ما أفصحت عنه بعض المواد التي صاغوها في مسودة الدستور، والتي هي في مجملها ستقود إلى دولة دينية وفق رؤيتهم، تغيب معها ملامح مصر المدنية التي كلف إرساؤها سنيناً طويلة من الكفاح ضد الإستعمار والدكتاتورية الثورية. ما تشهده مصر من بوادر صراع ينذر بأشدّ الأخطار إنما هو ثمرة مرّة زرعها السادات حين أهدى الإخوان إضافات على المادة الثانية في دستور 1971، وبموجبها أصبحت مبادئ الشريعة "المصدر الرئيس للتشريع". الإشكاليات الأساسية في مصطلح الشريعة، إنها غير مقننة، وتاريخها يعود إلى أكثر من ألف عام، وغالب أحكامها ليس من أصل ربّاني، بل من صنع فقهاء لا صلة لهم بعصرنا، فضلاً عن أنهم بنوا تصوراتهم الفقهية على روايات لم يتمكنوا من التحقق من صحتها، وقبلوها دون تحليل عقلي.

إن خطورة نهج الإخوان والسلفيين في فرض نموذجهم الخاص للإسلام على المجتمع، لم تعد تقتصر على قوانين الأسرة والتعامل مع المواطنين الأقباط، بل تعدته إلى المساس بالقانون بشكل عام، وهذا مانبه اليه الدكتور نور فرحات، بقوله أن مسودة الدستور أطاحت بمبدأ الشرعية الجنائية لأول مرة في التاريخ، فقد أقّرت بأن " لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص في الدستور"، وهذا يعني - كما يوضح فرحات- إن القاضي يستطيع أن يستند إلى نص المادتين 219، و10، لابتداع جرائم لم ينص عليها قانون العقوبات. وللعلم فإن المادة 219 تنص على أن " مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة " ، أما المادة العاشرة فتقول بأن " الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة والمجتمع على الإلتزام بالطابع الأصيل للأسرة المصرية وعلى تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها الأخلاقية وحمايتها وذلك على النحو الذي ينظمه القانون ". ومادام الدستور قد تضمن هكذا مواد فضفاضة فإن العقلية السلفية الإخوانية التي ستطبقه ستتوفر لها كل الحرية لتجريم أفعال تعوّد المجتمع على اعتبارها مباحة، فعلى سبيل المثال ستغلق كل مدارس الموسيقى لأنها محرمة " مفسدة للقلب ومضيعة للوقت .."، وسيلقى القبض على الشباب والشابات في المقاهي لأن الإختلاط غير جائز، وستزُوج الصغيرات بعمر السادسة أو التاسعة لأن روايات السلف تسمح بذلك، والأهم إننا سنفاجأ في شوارع مصر برجال أو نساء وقد تقطعت أياديهم وأرجلهم، وستتقرح جلود من لسع السياط الشرعية، فهذا بمئة جلدة وذاك بثمانين، ونفر من الرعاع يجتمعون لرجم صبية قد لا تتجاوز الثانية عشرة، ذلك لأنها بالغة في عرفهم، وسينشط دعاة السوء للتشهير بالناس وتنفيذ الحدود عليهم، وبسبب كل ذلك وغيره مما لا يسعفني المجال لبيانه، سيجد المصريون أنفسهم وقد غادروا قرنهم هذا ليستوطنوا قرون الظلام من الحكم الأموي والعباسي والعثماني، وصولاً إلى حلكة السلفيين الأشدّ ظلاماً.
هذا الواقع يردنا إلى الأسئلة الأولى، أين ذهب الجيش، وإنه من قسوة الأقدار أن يتطلع الناس إلى سلطة طالما ناضلت نخبهم من أجل الخلاص من حكمها، فقط لأنهم خائفون على وطنهم من أن يغيب في ماضي القرون البائدة، فتندحر فنونه وإبداعه، وتلبس نساؤه السواد، ويستوي حلم الشباب إلى العدم.

ما السبب في هذه الحالة، هل هو في براعة الإخوان المسلمين، أم في غفلة خصومهم وامتناعهم عن تأييد منافس مرسي، الفريق أحمد شفيق؟ هل أخطأ غير الإسلاميين في انسحابهم من اللجنة التأسيسية للدستور، فتركوا القرار للإخوان، هل أخطأوا حين لم يحاوروا مبارك ويستثمروا ضعفه ليملوا عليه شروطهم، قبل أن يستكمل الإخوان مؤامرتهم مع قادة العسكر؟

اليوم يتجمع المعارضون في جبهة إنقاذ ويلجأون إلى الشارع، فهل هذا هو الحل؟ القضاة غاضبون في معظمهم، ولن يقبلوا أن يكونوا شهوداً على دستور معيب، أيمكن أن يتحول غضبهم إلى استنهاض المؤسسات المدنية، سلطة الشارع لا تكفي إذا لم تدعمها مؤسسات قادرة على التأثير وأحزاب قوية، وهذا ما يدركه أي نظام يسعى للدكتاتورية، حين يبدأ بتقويض النقابات ومصادرة استقلالها، فعلها عبد الناصر من قبل، لابد لحركة الشارع من أن تستنهض العمال، وهذا ما ينبغي أن يسترعي انتباه كل المعارضين للقرارات الكيفية التي أصدرها الرئيس مرسي، فلا أمل في معارضات لا تنزل إلى مراكز التأثير الأساسية، التي يمثلها المنتجون الحقيقيون. لقد أخطأت الإدارة الأميركية حين راهنت على المجاهدين الأفغان، لقويض الإتحاد السوفيتي، فصاروا وبالاً عليها، وتخطئ أيضاً إذ تواصل رهانها على الإخوان المسلمين، اعتقاداً منها بأنهم سيكفلون لها ضبط الشارع العربي ويضمنوا مصالحها، نعم مصلحة إسرائيل تتفق مع سيطرة الإخوان، لأنها تؤدي إلى انقسام المجتمعات العربية وتناحرها، فضلاً عن تحجيمها وإبعادها عن حتمية التطور، ما يجعل إسرائيل بلداً متميزاً عن محيطها العربي المتخلف، لكن مصالح أميركا تقتضي الإستقرار، وهذا على فرض تحققه في ظل الإخوان فسيكون بداية لتكتل إسلاموي، مازال أصحابه يحلمون بإعادة عهد الخلافة. وإذا ما امتد نفوذهم على رقعة أوسع، فلن تكون أوروبا القريبة من الشواطئ العربية، بمنجى من تداعيات هذا الحلم، وبالتالي أميركا مهما بعُدت. وقد تنبهت كوندا ليزا رايس، وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، مؤخراً إلى مخاطر الأوضاع الجديدة في الشرق الأوسط، داعية بلادها إلى سرعة التحرك، بحجة إن إيران ستكون المستفيدة، وفي المقابل سيخسر حلفاء بلادها، لكن المسألة لاتقتصر على إيران كنظام ديني مستبد، فعقلية الإخوان المسلمين ليست اقلّ استبداداً، فلا مناعة للسلطة الدينية، أيّا كانت من أن تصيبها لعنة الدكتاتورية.

Bdourdadah@ymail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ترسو السفينة...........!
المهاجر -

عندما يبتعد حزب الأخوان المسلمين عن فكرته بتطبيق الشريعة في الحكم , يمكن أن ترسو سفينة مصر وكل سفن الدول العربية في الميناء الآمن .

قلع الأشواك
خوليو -

إن لم يقم المسلمون بقلع أشواكهم بأيديهم ، فلن يقلعها لهم أحد لا أميركا ولا غير أميركا ، وأشواك المسلمون الكثيرة هي نتيجة خلطهم الشريعة بالحكم ، إن لم يفعلوا ،فلا تقدم لمجتمعاتهم قيد أنملة ، ستقطع الأيادي وسترجم النساء وستغلق السينما والمسارح وكل أنواع الموسيقى، وستلبس نساء مصر السواد حزناً ً على الحياة وبهجتها ، وحتى ابو الهول سيبكي على ما بناه ن وسيسير الذكر ووراءه أربعة حريم ، وسيقضي الشعب عنوة أو خياراً يومه في الصلاة وجبينه على الأرض مع الصريعة الدائمة بمكبرات الصوت ، وستتمتع النساء بضربهن المقدس ، وسيعاد سحب رخصة قيادة السيارات منهن خوفاً عليهن لأنهن فتنات متحركات ، وسيبقين قوارير وحرائر وموصى بهن ليوم لحدهن ، إن لم ينهض المسلمون ويستيقظوا من كابوسهم الديني فلن ينقذهم أحد ، الكرة في ملعبهم وعليهم بالعمل اليوم وليس غداً . حظهم سيئ كما غيرهم من شعوب المنطقة فقد غزاهم الجراد الصحراوي.

موظف بدرجه رئيس
ليتك تدرس قبل فوات الاوان -

من المهم ان محمد مرسى العياط يدرك انه ( موظف ) عند الشعب بدرجه رئيس للجمهوريه 000000000ووقتها سيفهم واحد نظير حازم ابو اسماعيل او الشاطر او نظرائهما الحقيقه ان فى الدوله الديمقراطيه من حق الشعب الاعتصام والاحتجاج والعصيان طالما كان سلميا - جميعها تعبيرات ديمقراطيه وحقوق سياسيه فى الدول التى تحترم القانون - الم يقل الرئيس محمد مرسى انه ((سيحترم الدستور والقانون )) واضاف وان اخطات(( قومونى ))؟؟ فما يحدث هو تقويم لموظف بدرجه رئيس يطمع ان يصير (((((( فرعون ))))))

يصلى الفجر حاضر
انكسر حاجز الخوف -

رغم ان الكثير من المصريين يدركون ان الرئيس عليه مهام وينتظر منه عمل للدوله تنعكس صورته على حياه المواطن فى توفير { العيش - الحريه - العداله الاجتماعيه } غير ان كثيرين ايضا - مع الاسف - ينظرون للرئيس انه " مؤمن وبيصلى الفجر " وسيطبق الشريعه فهو الاصلح لحكم مصر !!! !!! !!!!!!!!! والرئيس يستغل هذه النسبه من الشعب المتدين بطبعه ويكذب ويغير وعوده ويصرح بعبارات فضفاضه ويخطب فى جماعته وعشيرته ويعبر انهم ولوه ( من الولايه ) ولم يعترف بانه منتخب !!!! لن تستقر مصر بالكذب - حتى ان كان شرعى !!- ولا بالمراوغه - ولا بالف والدوران وايضا لن تستقر باستخدام ( العنف ) فلقد انكسر حاجز الخوف الى الابد

يصلى الفجر حاضر
انكسر حاجز الخوف -

رغم ان الكثير من المصريين يدركون ان الرئيس عليه مهام وينتظر منه عمل للدوله تنعكس صورته على حياه المواطن فى توفير { العيش - الحريه - العداله الاجتماعيه } غير ان كثيرين ايضا - مع الاسف - ينظرون للرئيس انه " مؤمن وبيصلى الفجر " وسيطبق الشريعه فهو الاصلح لحكم مصر !!! !!! !!!!!!!!! والرئيس يستغل هذه النسبه من الشعب المتدين بطبعه ويكذب ويغير وعوده ويصرح بعبارات فضفاضه ويخطب فى جماعته وعشيرته ويعبر انهم ولوه ( من الولايه ) ولم يعترف بانه منتخب !!!! لن تستقر مصر بالكذب - حتى ان كان شرعى !!- ولا بالمراوغه - ولا بالف والدوران وايضا لن تستقر باستخدام ( العنف ) فلقد انكسر حاجز الخوف الى الابد

خطه العياط لاستقرار مصر
خطوات مفهومه -

1- هو رئيس منتخب حتى ان كان بنسبه 51:5 % مشكوك فيها ===========ويعتمد على هذا بالشرعيه الانتخابيه فيصدر { اعلان غير دستورى } يعطى لنفسه حقوق ديكتاتور فرعون حاكم بامر الله لا يسأل !!!!!! ==========2- ينتظر الشعب المتدين بطبعه واللى بينسى بطبعه (ايضا ) فنسى ان مرسى قال ان اخطأت قومونى !!!! - ينتظر انهم سيصوتون (( بنعم )) على الدستور الغريانى المسلوق !!!! لان هذه النسبه التى انتخبته نسيت ايضا انه صرح بقوله " لو جاء دستور غير معبر عن اطياف الشعب جميعه فلن يقبله " !!!!!!!!!!! وب (( نعم )) يصير للعياط ( شرعيه دستوريه ) !!!!! =================== وبنوعين من الشرعيه المفترضه فى عقله وعقل عشيرته يتم تصفيه المعارضين !!! وقتها سيكون وضع المعارضه بالمعتقلات تطبيقا للقانون والشرعيه -- وتستقر مصر للابد فى قبرها

خطه العياط لاستقرار مصر
خطوات مفهومه -

1- هو رئيس منتخب حتى ان كان بنسبه 51:5 % مشكوك فيها ===========ويعتمد على هذا بالشرعيه الانتخابيه فيصدر { اعلان غير دستورى } يعطى لنفسه حقوق ديكتاتور فرعون حاكم بامر الله لا يسأل !!!!!! ==========2- ينتظر الشعب المتدين بطبعه واللى بينسى بطبعه (ايضا ) فنسى ان مرسى قال ان اخطأت قومونى !!!! - ينتظر انهم سيصوتون (( بنعم )) على الدستور الغريانى المسلوق !!!! لان هذه النسبه التى انتخبته نسيت ايضا انه صرح بقوله " لو جاء دستور غير معبر عن اطياف الشعب جميعه فلن يقبله " !!!!!!!!!!! وب (( نعم )) يصير للعياط ( شرعيه دستوريه ) !!!!! =================== وبنوعين من الشرعيه المفترضه فى عقله وعقل عشيرته يتم تصفيه المعارضين !!! وقتها سيكون وضع المعارضه بالمعتقلات تطبيقا للقانون والشرعيه -- وتستقر مصر للابد فى قبرها

مصر
مصراوي -

اسلامية اسلامية رغم انف الكنيسة والعلمانية

مصر
مصراوي -

اسلامية اسلامية رغم انف الكنيسة والعلمانية

الكنيسة الخائنة
برسوم بتاع القلاية -

الكنيسة الأرثوذوكسية في مصر طول عمرها وتاريخها كنيسة خائنة وطالما طعنت مصر في ظهرها عبر تواطأها مع أعداء مصر في الداخل والخارج

الكنيسة الخائنة
برسوم بتاع القلاية -

الكنيسة الأرثوذوكسية في مصر طول عمرها وتاريخها كنيسة خائنة وطالما طعنت مصر في ظهرها عبر تواطأها مع أعداء مصر في الداخل والخارج

جناح الكنيسة العسكري
حمضين ابو حامض -

هل يعلم المصريون ان للكنيسة الأرثوذوكسية في مصر جناح عسكري مسلح شارك في التخريب والشغب وفي حصار الاتحادية و ان للكنيسة مليشيا عدد عناصرها ثلاثمائة الف فرد ؟!! وان الكنيسة حقنت رعاياها بالأوهام القومية والأحقاد الدينية والتاريخية ضد المصريين والكنيسة تدعو صراحة الى تطهير عرقي للمصريين لن ينجو منه اي مصري علماني او ليبرالي وحتى ملحد مادام مسلم ! وان مشاعرهم الحقيقة تجاه مصر والمسلمين ظهرت جلية وبلا مواربة في الاحداث الاخيرة ؟؟

جناح الكنيسة العسكري
حمضين ابو حامض -

هل يعلم المصريون ان للكنيسة الأرثوذوكسية في مصر جناح عسكري مسلح شارك في التخريب والشغب وفي حصار الاتحادية و ان للكنيسة مليشيا عدد عناصرها ثلاثمائة الف فرد ؟!! وان الكنيسة حقنت رعاياها بالأوهام القومية والأحقاد الدينية والتاريخية ضد المصريين والكنيسة تدعو صراحة الى تطهير عرقي للمصريين لن ينجو منه اي مصري علماني او ليبرالي وحتى ملحد مادام مسلم ! وان مشاعرهم الحقيقة تجاه مصر والمسلمين ظهرت جلية وبلا مواربة في الاحداث الاخيرة ؟؟

تعليقات التيار الانعزالي
مصراوي -

المسيحي الكاره للعروبة والاسلام هي نضح تربيتهم الكنسية والبيتية وكما يقولون بالشام كلو من بيتو يا خوليو !! او كما قال المسيح من ثمارهم تعرفونهم ؟!

تعليقات التيار الانعزالي
مصراوي -

المسيحي الكاره للعروبة والاسلام هي نضح تربيتهم الكنسية والبيتية وكما يقولون بالشام كلو من بيتو يا خوليو !! او كما قال المسيح من ثمارهم تعرفونهم ؟!

هذيان وتخبط ووقاحة؟!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، المقال والتعليقات المنشورة (١ - ٥) وما قد يتبعها من تعليقات من نفس الطينة والصنف الرديئ عبارة عن هذيان وتخبط ووقاحة وتحريف ونفث سموم وضرب فاشوشي اساسه العداء المستميت للاسلام واهله وخصوصا حركات الاسلام السياسي. ثانيا، الرئيس الدكتور محمد مرسي استلم الرئاسة منذ ٣٠ يونيو حزيران ٢٠١٢م. يعني يا دوب ٥ شهور. يعني يا دوب في فترة التجربة التي تسبق تثبيت اي موظف جديد. مع ملاحظة انه استلم رئاسة دولة اقصى ما تغير بها عبر ثورة مجيدة هو راس الدولة بينما بقيت كل المؤسسات والتنظيمات والادرارات ووو زي ما هي. مع ملاحظة انه تم تعطيل مجلس شعب منتخب من قبل الشعب المصري، وكان العمل جاريا وبقوة لتعطيل مجلس الشورى لتعطيل السلطة التشريعية بالكامل والغاء الجمعية التاسيسة لصياغة الدستور في محاولة متهاوية لابقاء كل شيئ على ما هو. وبيقولك الاخوان المسلمون يحكمون وبيقيموا الخلافة الاسلامية؟؟؟!! ثالثا، مصر العروبة والاسلام دخلت الاسلام منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية ولن تخرج منه الى يوم القيامة. العبوا غيرها وحاولوا تجدوا شماعة وهذيان غير حكاية الجراد الصحراوي؟! يعني الموضوع مش اخوان وسلفيين ومش عارف مين؟! رابعا، الهذيان ونفث السموم يستميت في التضليل واظهار الحق باطلا والباطل حقا؟! ازاي؟! مش سيد قطب، صاحب الموسوعة المعرفية في ظلال القران وغيرها، هو اللي شنق جمال عبدالناصر؟! ومش الاخوان المسلمين هم اللي ودّوا الشيوعيين والاشتراكيين والناصريين وراء الشمس؟! ومش الاخوان المسلمين هم اللي ثار الشعب المصري عليهم في ثورته المجيدة يوم ٢٥ يناير ٢٠١١م؟! ومش مرشد الاخوان هو اللي كان حزب وطني او رئيس وزراء سابق او حتى وزير اوقاف؟! ومش الاخوان اللي تسيدوا الساحة الاعلامية والانفتاح وووو منذ عقود من فاروق الى ناصر الى السادات الى مبارك؟! مش الاخوان المسلمين هم اللي كانوا وراء هزيمة ٤٨، وعدوان ٥٦، وهزيمة ٦٧، ونص هزيمة نص نصر ٧٣، وتقسيم السودان، والحرب الاهلية في لبنان، واحتلال افغانستان، واحتلال العراق، وتدمير سوريا حزب البعث العربي الاشتراكي والاسرة الاسدية حيث الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل الوارث سلطة في دولة جمهورية تقدمية اشتراكية طليعية ابن الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل المغتصب سلطة بانقلابه على رفاقه في الحزب والسلاح - وقائد سوريا الاسد الى الابد او يح

هذيان وتخبط ووقاحة؟!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، المقال والتعليقات المنشورة (١ - ٥) وما قد يتبعها من تعليقات من نفس الطينة والصنف الرديئ عبارة عن هذيان وتخبط ووقاحة وتحريف ونفث سموم وضرب فاشوشي اساسه العداء المستميت للاسلام واهله وخصوصا حركات الاسلام السياسي. ثانيا، الرئيس الدكتور محمد مرسي استلم الرئاسة منذ ٣٠ يونيو حزيران ٢٠١٢م. يعني يا دوب ٥ شهور. يعني يا دوب في فترة التجربة التي تسبق تثبيت اي موظف جديد. مع ملاحظة انه استلم رئاسة دولة اقصى ما تغير بها عبر ثورة مجيدة هو راس الدولة بينما بقيت كل المؤسسات والتنظيمات والادرارات ووو زي ما هي. مع ملاحظة انه تم تعطيل مجلس شعب منتخب من قبل الشعب المصري، وكان العمل جاريا وبقوة لتعطيل مجلس الشورى لتعطيل السلطة التشريعية بالكامل والغاء الجمعية التاسيسة لصياغة الدستور في محاولة متهاوية لابقاء كل شيئ على ما هو. وبيقولك الاخوان المسلمون يحكمون وبيقيموا الخلافة الاسلامية؟؟؟!! ثالثا، مصر العروبة والاسلام دخلت الاسلام منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية ولن تخرج منه الى يوم القيامة. العبوا غيرها وحاولوا تجدوا شماعة وهذيان غير حكاية الجراد الصحراوي؟! يعني الموضوع مش اخوان وسلفيين ومش عارف مين؟! رابعا، الهذيان ونفث السموم يستميت في التضليل واظهار الحق باطلا والباطل حقا؟! ازاي؟! مش سيد قطب، صاحب الموسوعة المعرفية في ظلال القران وغيرها، هو اللي شنق جمال عبدالناصر؟! ومش الاخوان المسلمين هم اللي ودّوا الشيوعيين والاشتراكيين والناصريين وراء الشمس؟! ومش الاخوان المسلمين هم اللي ثار الشعب المصري عليهم في ثورته المجيدة يوم ٢٥ يناير ٢٠١١م؟! ومش مرشد الاخوان هو اللي كان حزب وطني او رئيس وزراء سابق او حتى وزير اوقاف؟! ومش الاخوان اللي تسيدوا الساحة الاعلامية والانفتاح وووو منذ عقود من فاروق الى ناصر الى السادات الى مبارك؟! مش الاخوان المسلمين هم اللي كانوا وراء هزيمة ٤٨، وعدوان ٥٦، وهزيمة ٦٧، ونص هزيمة نص نصر ٧٣، وتقسيم السودان، والحرب الاهلية في لبنان، واحتلال افغانستان، واحتلال العراق، وتدمير سوريا حزب البعث العربي الاشتراكي والاسرة الاسدية حيث الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل الوارث سلطة في دولة جمهورية تقدمية اشتراكية طليعية ابن الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل المغتصب سلطة بانقلابه على رفاقه في الحزب والسلاح - وقائد سوريا الاسد الى الابد او يح

تعليقات التيار الاخواني
مصراوي -

الاخواني الكاره للحياة الجميلة له علاقة بتربيتهم المتزمتة والبيتية و كما قال المسيح من ثمارهم تعرفونهم.

تعليقات التيار الاخواني
مصراوي -

الاخواني الكاره للحياة الجميلة له علاقة بتربيتهم المتزمتة والبيتية و كما قال المسيح من ثمارهم تعرفونهم.

ليونة رئاسية
مواطن عربي مهاجر -

الظاهر أن الرئيس الدكتور محمد مرسي ملك الملوك وزعيم الرؤساء قد أبدى ليونة وتفهم مطالب المعارضة المشروعة، فهل سيقبل باعادة كتابة دستور مدني غير ديني يليق بمصر ومكانة مصر؟

ليونة رئاسية
مواطن عربي مهاجر -

الظاهر أن الرئيس الدكتور محمد مرسي ملك الملوك وزعيم الرؤساء قد أبدى ليونة وتفهم مطالب المعارضة المشروعة، فهل سيقبل باعادة كتابة دستور مدني غير ديني يليق بمصر ومكانة مصر؟

تعليق ١٢ انتحال شخصية؟!
مواطن عربي مهاجر -

اعلن انا الذي اوقع تعليقاتي باسم "مواطن عربي مهاجر" ان تعليق رقم ١٢ بعنوان "ليونة رئاسية" ليس لي ولا علاقة لي به. اقدّر ان كثيرين ربما توصلوا الى استنتاج انتحال اسمي الانترنيتي على تعليقات هايفه. ومع ذلك احببت ان ابعث بهذا التصريح الكاشف المباشر لاعلن بكامل قواي العقلية والعاطفية والانسانية والاسلامية ان تعليق رقم ١٢ ليس لي ولا علاقة لي به. وادعو من انتحل شخصيتي الانترنيتية في تعليق رقم ١٢ ان تكون لديه/لديها الشجاعة والتميّز بالتصريح عن كذبة بينوكيو هذه وان يمتنع عن هذا العمل اللااخلاقي حتى لا يختلط الحابل بالنابل. انا اقترح على مراقبة ايلاف ان تعمل على تمييز اسماء اصحاب التعليقات، والزوّار منهم خصوصا، عن طريق ربط الاسم المستخدم مع الايميل، وهذه شغلة برمجية سهلة على من صمم وابدع ويساند موقع ايلاف الالكتروني. [يا ناطح الجبل الاشم بقرنه *** رفقا بقرنك لا رفقا على الجبل][اضرب يا مرسي يا مدرسه، فن ولعب وهندسه] [حكماء مصر قادرون على العبور بمصر العروبة والاسلام الى برّ الامان]

تعليق ١٢ انتحال شخصية؟!
مواطن عربي مهاجر -

اعلن انا الذي اوقع تعليقاتي باسم "مواطن عربي مهاجر" ان تعليق رقم ١٢ بعنوان "ليونة رئاسية" ليس لي ولا علاقة لي به. اقدّر ان كثيرين ربما توصلوا الى استنتاج انتحال اسمي الانترنيتي على تعليقات هايفه. ومع ذلك احببت ان ابعث بهذا التصريح الكاشف المباشر لاعلن بكامل قواي العقلية والعاطفية والانسانية والاسلامية ان تعليق رقم ١٢ ليس لي ولا علاقة لي به. وادعو من انتحل شخصيتي الانترنيتية في تعليق رقم ١٢ ان تكون لديه/لديها الشجاعة والتميّز بالتصريح عن كذبة بينوكيو هذه وان يمتنع عن هذا العمل اللااخلاقي حتى لا يختلط الحابل بالنابل. انا اقترح على مراقبة ايلاف ان تعمل على تمييز اسماء اصحاب التعليقات، والزوّار منهم خصوصا، عن طريق ربط الاسم المستخدم مع الايميل، وهذه شغلة برمجية سهلة على من صمم وابدع ويساند موقع ايلاف الالكتروني. [يا ناطح الجبل الاشم بقرنه *** رفقا بقرنك لا رفقا على الجبل][اضرب يا مرسي يا مدرسه، فن ولعب وهندسه] [حكماء مصر قادرون على العبور بمصر العروبة والاسلام الى برّ الامان]

تعليق ١٢ تصحيح غلط مقصود؟
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ١٢ منتحل شخصية "مواطن عربي مهاجر". الرئيس الدكتور محمد مرسي لا يكتب الدستور المصري. الرئيس الدكتور محمد مرسي يستلم مسودة الدستور المصري الذي كتبته الجمعية التاسيسية المشكلة من ١٠٠ عضو من قمم المجتمع المصري وقاماته العالية في المجالات المختلفة نتيجة ٦ شهور واكثر من النقاش الديموقراطي والاستشارات والاقتراحات من ملايين المواطنين المصريين ويدفع بالمقترح الى الشعب المصري صاحب السلطة والشرعية ليدلي بصوته في استفتاء ديموقراطي شفاف ومراقب. واذا رفض الشعب المصري هذا الدستور المقترح، فانه يتم الدعوة لانتخاب ١٠٠ شخصية مصرية تشكل جمعية تاسيسية جديدة لتقوم بعمل جديد لاقتراح دستور جديد يستلمه الرئيس المصري ويقوم الشعب المصري بالتصويت عليه مرة ثانية. هذا هو الرئيس المصري الاول المنتخب ديموقراطيا عبر صناديق الاقتراع الشفاف والمراقب. بالتاكيد انه يختلف عن الديكتاتوريين الاصنام بتوع الانقلابات ومجالس قيادة الثورة والوارثين في الجمهو-ملكية والملوك والسلاطين والامراء والشيوخ اصحاب الذات السامية الملكية الاميرية التي لا تمس؟؟؟!!! انه الرئيس الدكتور المدني حامل ارقى الشهادات العلمية من ارقى الدول المعاصرة والذي لا ينسى انه ابن مصر العروبة والاسلام منارة التاريخ وصاحبة الحضارة وحامية الاسلام العظيم. الرئيس المصري الدكتور المتعلم حامل راية المجد المصرية في هذه المرحلة والمتعلم الراقي يتواضع لكل مواطن مصري يريد الحياة الافضل والتقدم والازدهار ورفعة مصر ارض الكنانة وام الدنيا. وبالتاكيد لديه من القاعدة الشعبية ما يجعله يقدم وينطلق للامام ويكمل فترته الدستورية ثم يسلم الراية لمن يختاره الشعب المصري بعده. حسب المادة ١٣٣ من مسودة الدستور المصري المقترح تم تحديد فترة الرئاسة ب ٤ سنوات فقط لا غير ويحق للرئيس ان يترشح مرة ثانية فقط واذا انتخب ديموقراطيا يحق له ان يحكم فترتين فقط لا غير كل واحدة ٤ سنوات. هذا بالضبط نفس الوضع في الولايات المتحدة الامريكية القوة الاعظم في عالم اليوم؟؟؟!! لا نريد اكثر من ذلك لنستنتج ان المستقبل المصري مشرق وزاهر وناجح ومتقدم باذن الله وبهمة المواطنين المصريين. واللي عاوز الانفتاح والانشلاخ والتهتك والانفلاش وغيرها من صفات الهمبكة والفهلوة والخمول ووو ليطلب ذلك في بلده ومن نظامه ومالوش دخل بمصر ولا بالمصريين؟! مصر تعود الى حضن العروبة والاسلام لتستلم ر

تعليق ١٢ تصحيح غلط مقصود؟
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ١٢ منتحل شخصية "مواطن عربي مهاجر". الرئيس الدكتور محمد مرسي لا يكتب الدستور المصري. الرئيس الدكتور محمد مرسي يستلم مسودة الدستور المصري الذي كتبته الجمعية التاسيسية المشكلة من ١٠٠ عضو من قمم المجتمع المصري وقاماته العالية في المجالات المختلفة نتيجة ٦ شهور واكثر من النقاش الديموقراطي والاستشارات والاقتراحات من ملايين المواطنين المصريين ويدفع بالمقترح الى الشعب المصري صاحب السلطة والشرعية ليدلي بصوته في استفتاء ديموقراطي شفاف ومراقب. واذا رفض الشعب المصري هذا الدستور المقترح، فانه يتم الدعوة لانتخاب ١٠٠ شخصية مصرية تشكل جمعية تاسيسية جديدة لتقوم بعمل جديد لاقتراح دستور جديد يستلمه الرئيس المصري ويقوم الشعب المصري بالتصويت عليه مرة ثانية. هذا هو الرئيس المصري الاول المنتخب ديموقراطيا عبر صناديق الاقتراع الشفاف والمراقب. بالتاكيد انه يختلف عن الديكتاتوريين الاصنام بتوع الانقلابات ومجالس قيادة الثورة والوارثين في الجمهو-ملكية والملوك والسلاطين والامراء والشيوخ اصحاب الذات السامية الملكية الاميرية التي لا تمس؟؟؟!!! انه الرئيس الدكتور المدني حامل ارقى الشهادات العلمية من ارقى الدول المعاصرة والذي لا ينسى انه ابن مصر العروبة والاسلام منارة التاريخ وصاحبة الحضارة وحامية الاسلام العظيم. الرئيس المصري الدكتور المتعلم حامل راية المجد المصرية في هذه المرحلة والمتعلم الراقي يتواضع لكل مواطن مصري يريد الحياة الافضل والتقدم والازدهار ورفعة مصر ارض الكنانة وام الدنيا. وبالتاكيد لديه من القاعدة الشعبية ما يجعله يقدم وينطلق للامام ويكمل فترته الدستورية ثم يسلم الراية لمن يختاره الشعب المصري بعده. حسب المادة ١٣٣ من مسودة الدستور المصري المقترح تم تحديد فترة الرئاسة ب ٤ سنوات فقط لا غير ويحق للرئيس ان يترشح مرة ثانية فقط واذا انتخب ديموقراطيا يحق له ان يحكم فترتين فقط لا غير كل واحدة ٤ سنوات. هذا بالضبط نفس الوضع في الولايات المتحدة الامريكية القوة الاعظم في عالم اليوم؟؟؟!! لا نريد اكثر من ذلك لنستنتج ان المستقبل المصري مشرق وزاهر وناجح ومتقدم باذن الله وبهمة المواطنين المصريين. واللي عاوز الانفتاح والانشلاخ والتهتك والانفلاش وغيرها من صفات الهمبكة والفهلوة والخمول ووو ليطلب ذلك في بلده ومن نظامه ومالوش دخل بمصر ولا بالمصريين؟! مصر تعود الى حضن العروبة والاسلام لتستلم ر

الى مواطن عربى مهاجر 14
مراقب -

تعليق مواطن عربى مهاجر فعلا كلام جميل انتم طيبون الى ابعد حد ولديك قصة قتل ابى عبيد لابيه فى معركة بدر وطبعا سريعا ملبيا الوحى الذى يدعم هذا الفعل سورة المجادلة اية .22 .... لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ .محبة وحب يصل الى القتل هل ستعلم اولادك القتل ام سيقوم اولادك بقتلك اذا ما خالفتهم الراى.اما فيما يخص بمقولة لسان حال اولا فعلا لا اعرف ماذا تفعل فى حياتك اذا كنت لا تعرف اى شىء حتى اللغة العربية التى تتفلسف بها ان مقولة لسان حال الشخص اى ما يدور فى عقلة مثلا يا فيلسوف عصرك لو قابلتك مرة فى احد شوارع استراليا ولا اتمنى طبعا لسان حالى يقول الى هذة الدرجة تدهور بى الحال ان اتقابل مع مثل هؤلاء منغلقى الفكر الذين يفعلون عكس ما يقولون الذين حتى يهربون من نصوص صريحة تحث على قتل الابناء للاباء .ثانيا الم يقسم الرئيس امام الدستورية العليا كيف بعد ان اقسم يحنث القسم ام سيصوم ثلاثة ايام وانتهى الموضوع .الم توجد تسجيلات للرئيس وهو يمدح احد القضاة الذى يسمى بالزند والان نراة يكيل الاتهامات التى لا تستند الى اى دليل .هل يوجد فى العالم رئيس يهدد المعارضين انه سيفضحهم ولا يقدم اى دليل .قد طلبت الدستورية من الرئيس ما لدية من اثباتات تدين المحكمة الدستورية فلم يقدم .انتم هكذا تسوقون الاشاعات وتكممون الافواة ولا تسمعون غير صوتكم .الان وقد ثبت للعالم فشل الاسلام السياسى فما كان من الاعب الذى فشل غير ان يقلب اللعبة لانه يعرف انه فشل اذا لا يهم الدماء ولا يهم الاقتصاد ولا يهم اى شىء .اقرا تصريح ليبرمان عن مدى التفاهم الذى فوجىء به من الادراة المصرية والكل يعلم من هو ليبرمان .متى ستواجهون الواقع بالحقائق الى مدى ستصنعون الديكتاتور ثم تتباكون وتنوحون متى ستكونوا منصفين من الذى اعتدى على من فى الاتحادية الم ترى التسجيلات انتم تكذبون الواقع والحقائق وهذا ما تجيدونه انتم فقط لنشر

الى مواطن عربى مهاجر 14
مراقب -

تعليق مواطن عربى مهاجر فعلا كلام جميل انتم طيبون الى ابعد حد ولديك قصة قتل ابى عبيد لابيه فى معركة بدر وطبعا سريعا ملبيا الوحى الذى يدعم هذا الفعل سورة المجادلة اية .22 .... لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ .محبة وحب يصل الى القتل هل ستعلم اولادك القتل ام سيقوم اولادك بقتلك اذا ما خالفتهم الراى.اما فيما يخص بمقولة لسان حال اولا فعلا لا اعرف ماذا تفعل فى حياتك اذا كنت لا تعرف اى شىء حتى اللغة العربية التى تتفلسف بها ان مقولة لسان حال الشخص اى ما يدور فى عقلة مثلا يا فيلسوف عصرك لو قابلتك مرة فى احد شوارع استراليا ولا اتمنى طبعا لسان حالى يقول الى هذة الدرجة تدهور بى الحال ان اتقابل مع مثل هؤلاء منغلقى الفكر الذين يفعلون عكس ما يقولون الذين حتى يهربون من نصوص صريحة تحث على قتل الابناء للاباء .ثانيا الم يقسم الرئيس امام الدستورية العليا كيف بعد ان اقسم يحنث القسم ام سيصوم ثلاثة ايام وانتهى الموضوع .الم توجد تسجيلات للرئيس وهو يمدح احد القضاة الذى يسمى بالزند والان نراة يكيل الاتهامات التى لا تستند الى اى دليل .هل يوجد فى العالم رئيس يهدد المعارضين انه سيفضحهم ولا يقدم اى دليل .قد طلبت الدستورية من الرئيس ما لدية من اثباتات تدين المحكمة الدستورية فلم يقدم .انتم هكذا تسوقون الاشاعات وتكممون الافواة ولا تسمعون غير صوتكم .الان وقد ثبت للعالم فشل الاسلام السياسى فما كان من الاعب الذى فشل غير ان يقلب اللعبة لانه يعرف انه فشل اذا لا يهم الدماء ولا يهم الاقتصاد ولا يهم اى شىء .اقرا تصريح ليبرمان عن مدى التفاهم الذى فوجىء به من الادراة المصرية والكل يعلم من هو ليبرمان .متى ستواجهون الواقع بالحقائق الى مدى ستصنعون الديكتاتور ثم تتباكون وتنوحون متى ستكونوا منصفين من الذى اعتدى على من فى الاتحادية الم ترى التسجيلات انتم تكذبون الواقع والحقائق وهذا ما تجيدونه انتم فقط لنشر

الى م عربى مهاجر
نمس بن نمس -

فقط شىء بسيط كى اثبت انك ابو الفتوى وتتكلم عما لا تعرف ارجع الى عدد الجمعية الاخير تجده اقل من العدد المطلوب اذا اجتمع 85 فرد اقل من المائة المطلوبة يا فتاى كفاك افتكاسات وحركشات عن المصريين اتركهم وخليك فى بلادك الاصلية التى لا نعرفها اصلها اوفصلها .ما ادراك بأحوال مصر واهلها وطبيعتهم انت هربت من مجتمعك الرجعى الى بلاد الحرية والديمقراطية التى تصرف عليك من دافعى الضرائب لانك تعمل عمل مريح ولديك الوقت الكافى لنشر الفتن والفتوى .اهتم ببلادك وشؤونها التى هى ضمن الدول المتخلفة والتى هربت منها بحثا عن الحرية والمال .

الى م عربى مهاجر
نمس بن نمس -

فقط شىء بسيط كى اثبت انك ابو الفتوى وتتكلم عما لا تعرف ارجع الى عدد الجمعية الاخير تجده اقل من العدد المطلوب اذا اجتمع 85 فرد اقل من المائة المطلوبة يا فتاى كفاك افتكاسات وحركشات عن المصريين اتركهم وخليك فى بلادك الاصلية التى لا نعرفها اصلها اوفصلها .ما ادراك بأحوال مصر واهلها وطبيعتهم انت هربت من مجتمعك الرجعى الى بلاد الحرية والديمقراطية التى تصرف عليك من دافعى الضرائب لانك تعمل عمل مريح ولديك الوقت الكافى لنشر الفتن والفتوى .اهتم ببلادك وشؤونها التى هى ضمن الدول المتخلفة والتى هربت منها بحثا عن الحرية والمال .

أيامه معدودة
المهاجر -

لقد بتنا نعيش في عالم كقريةٍ واحدة وصغيرة . والذي يقرأ بعين محايدة وهو مشبَّع بالقوانين الدولية , التي تحترم حقوق الإنسان بغض النظر عن عقيدته , لابد وأنه يصل إلى قناعة شبه راسخة , بأن السيد الرئيس محمد مرسي لن يُكمل فترته الرئاسية, طالما أنه أصبح رئيساً لجماعته ..جماعة الأخوان المسلمين . لاوجود بعد لحكومات الملالي أو المرشدين , بل الديمومة والمرفأ الأمين هو للحكومات الديمقراطية , التي تحترم جميع المواطنين دون تمييز . والذين يتنطعون بأن الدكتور مرسي قد انتخب ديمقراطياً , يجب عليهم الأخذ بعين الإعتبار , أن عدد ناخبي مصر يبلغ حوالي الخمسين مليوناً . بلغ عدد المنتخبين حوال 25 مليون , حصل مرسي على 13 مليون وأحمد شفيق على 12.5 مليون من الأصوات . والذي يتابع مايجري في مصر منذ الحادي والعشرين من الشهر الماضي, لابد وأنه يكتشف أن مرسي لم يعد يملك الأغلبية الشعبية . على السيد مرسي أن يعود إلى الأسس الحقيقية لقيام الدولة الحديثة وأن يتحرر من ولاية المرشد , هذا إذا كانت مصر تريد الرسو في ميناء الأمان . ولأن السيد الرئيس لا يستطيع الخروج على ولاية المرشد فقد أصبح رئيساً لجزءٍ من الشعب المصري وهذا مالن يسمح له بإكمال فترة رئاسته .

أيامه معدودة
المهاجر -

لقد بتنا نعيش في عالم كقريةٍ واحدة وصغيرة . والذي يقرأ بعين محايدة وهو مشبَّع بالقوانين الدولية , التي تحترم حقوق الإنسان بغض النظر عن عقيدته , لابد وأنه يصل إلى قناعة شبه راسخة , بأن السيد الرئيس محمد مرسي لن يُكمل فترته الرئاسية, طالما أنه أصبح رئيساً لجماعته ..جماعة الأخوان المسلمين . لاوجود بعد لحكومات الملالي أو المرشدين , بل الديمومة والمرفأ الأمين هو للحكومات الديمقراطية , التي تحترم جميع المواطنين دون تمييز . والذين يتنطعون بأن الدكتور مرسي قد انتخب ديمقراطياً , يجب عليهم الأخذ بعين الإعتبار , أن عدد ناخبي مصر يبلغ حوالي الخمسين مليوناً . بلغ عدد المنتخبين حوال 25 مليون , حصل مرسي على 13 مليون وأحمد شفيق على 12.5 مليون من الأصوات . والذي يتابع مايجري في مصر منذ الحادي والعشرين من الشهر الماضي, لابد وأنه يكتشف أن مرسي لم يعد يملك الأغلبية الشعبية . على السيد مرسي أن يعود إلى الأسس الحقيقية لقيام الدولة الحديثة وأن يتحرر من ولاية المرشد , هذا إذا كانت مصر تريد الرسو في ميناء الأمان . ولأن السيد الرئيس لا يستطيع الخروج على ولاية المرشد فقد أصبح رئيساً لجزءٍ من الشعب المصري وهذا مالن يسمح له بإكمال فترة رئاسته .

القتل في المسيحية
فادي -

المسيحية لا تسمح بحق الرأي والعقيدة

القتل في المسيحية
فادي -

المسيحية لا تسمح بحق الرأي والعقيدة

القتل في الإسلام السلفي
فادي -

الإسلام السلفي لا يسمح بحق الرأي والعقيدة

القتل في الإسلام السلفي
فادي -

الإسلام السلفي لا يسمح بحق الرأي والعقيدة

بعد قراءة المقال
المهاجر -

تعليقي الأول ذو الرقم1 , كتبته بسرعة لضيق الوقت رداً على العنوان . أما وبعد توفر الوقت للقراءة ومروري بروية على أفكار الكاتبة المحترمة , ازدادت لدي القناعة , أن السيدة الكاتبة ستسمي نفسها "بدور عيسى" وليس محمد (تعليق ماكر) . أما الجملة التي جاءت بها السيدة الكاتبة ""سيجد المصريون أنفسهم وقد غادروا قرنهم هذا ليستوطنوا قرون الظلام من الحكم الأموي والعباسي والعثماني، وصولاً إلى حلكة السلفيين الأشدّ ظلاماً."" فأعتقد أنه ينقصها أهم مافي الأمر وهو :""قرون الظلام من الحكم ..المحمدي وحكم الخلفاء الراشدين والحكم الأموي والعباسي والعثماني..إلخ""

بعد قراءة المقال
المهاجر -

تعليقي الأول ذو الرقم1 , كتبته بسرعة لضيق الوقت رداً على العنوان . أما وبعد توفر الوقت للقراءة ومروري بروية على أفكار الكاتبة المحترمة , ازدادت لدي القناعة , أن السيدة الكاتبة ستسمي نفسها "بدور عيسى" وليس محمد (تعليق ماكر) . أما الجملة التي جاءت بها السيدة الكاتبة ""سيجد المصريون أنفسهم وقد غادروا قرنهم هذا ليستوطنوا قرون الظلام من الحكم الأموي والعباسي والعثماني، وصولاً إلى حلكة السلفيين الأشدّ ظلاماً."" فأعتقد أنه ينقصها أهم مافي الأمر وهو :""قرون الظلام من الحكم ..المحمدي وحكم الخلفاء الراشدين والحكم الأموي والعباسي والعثماني..إلخ""

من دستور مصر المقترح؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

[ديباجة وثيقة الدستور] واستمرارا لثورتنا الطاهرة التى وحدت المصريين على كلمة سواء، لبناء دولة ديمقراطية حديثة ؛ نعلن تمسكنا بالمبادئ التالية: أولا: الشعب مصدر السلطات؛ يؤسسها، وتستمد منه شرعيتها، وتخضع لإرادته.. ومسئولياتها وصلاحياتها أمانة تحملها، لا امتيازات تتحصن خلفها. ثانيا: نظام حكم ديمقراطى؛ يرسخ التداول السلمى للسلطة، ويعمق التعددية السياسية والحزبية، ويضمن نزاهة الانتخابات، وإسهام الشعب فى صنع القرارات الوطنية. ثالثا: كرامة الفرد من كرامة الوطن.. ولا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة؛ فالنساء شقائق الرجال، وشريكات فى المكتسبات والمسئوليات الوطنية. رابعا: الحرية حق، فكرا وإبداعا ورأيا، وسكنا وأملاكا وحلاً وترحالاً، وضع الخالق أصولها فى حركة الكون وفطرة البشر. خامسا: المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع: مواطنين ومواطنات؛ فلا تمييز، ولا وساطة، ولا محاباة، فى الحقوق والواجبات. سادسا: سيادة القانون أساس حرية الفرد، ومشروعية السلطة، وخضوع الدولة للقانون؛ فلا يعلو صوت على قوة الحق، والقضاء مستقل شامخ, صاحب رسالة سامية فى حماية الدستور وإقامة موازين العدالة وصون الحقوق والحريات. سابعا: الوحدة الوطنية فريضة، وركيزة بناء الدولة المصرية الحديثة وانطلاقتها نحو التقدم والتنمية؛ ترسخها قيم التسامح والاعتدال والوسطية وكفالة الحقوق والحريات لجميع المواطنين دون تفرقة بين أبناء الجماعة الوطنية. ثامنا: الدفاع عن الوطن شرف وواجب؛ وقواتنا المسلحة مؤسسة وطنية محترفة محايدة لا تتدخل فى الشأن السياسى، وهى درع البلاد الواقى. تاسعا: الأمن نعمة كبرى؛ تسهر عليه شرطة تعمل فى خدمة الشعب وحمايته, وفرض موازين العدالة، فلا عدل بلا حماية، ولا حماية بغير مؤسسات أمنية تحترم كرامة الإنسان وسيادة القانون. عاشرًا: الوحدة أمل الأمة العربية؛ نداء تاريخ ودعوة مستقبل وضرورة مصير، يعضدها التكامل والتآخى مع دول حوض النيل والعالم الإسلامى الامتداد الطبيعى لعبقرية موقع مصر ومكانها على خريطة الكون. حادى عشر: ريادة مصر الفكرية والثقافية، تجسيد لقواها الناعمة ونموذج عطاء بحرية مبدعيها ومفكريها، وجامعاتها، ومجامعها العلمية واللغوية ومراكزها البحثية، وصحافتها وفنونها وآدابها وإعلامها، وكنيستها الوطنية، وأزهرها الشريف الذى كان على امتداد تاريخه قوّاما على هوية الوطن، راعيا للغة العربية الخالدة، والشريعة الإسلامية ال

الى مواطن عربى مهاجر 14
نمس بن نمس -

هذة هدية الى الفيلسوف المواطن العربى المهاجر . اعتقد انك يا سيد عربى مهاجر ان مكانك الصحيح كان يجب ان يكون ضمن اعضاء الجمعية التأسيسية نفس الفكر السطحى..فطبقا لجريدة الفجر مفاجأة..نعم للدستور تعزل مرسى سياسيا ؟ مادة الدستور فى باب الأحكام الانتقالية الخاصة بالعزل السياسي رقم "232" والتى تنص على "تمنع قيادات الحزب الوطنى المنحل من ممارسة العمل السياسى والترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية لمدة عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، ويقصد بالقيادات كل من فى الخامس والعشرين من يناير 2011 عضوا بالأمانة العامة للحزب الوطنى المنحل أو بلجنة السياسات أو بمكتبه السياسى أو كان عضوا بمجلس الشعب أو الشورى فى الفصلين التشريعيين السابقين على قيام الثورة". أن مادة العزل لم تستثنى أعضاء الأخوان لكونها قالت عزل كل نائب فى برلمان 2005 وبرلمان 2010، ومن المعروف أن الدكتور مرسى كان أفضل نائب فى برلمان 2005، وبالتالى سيعزل مرسى سياسيا فى حالة التصويت على الدستور بالموافقة بـ"نعم". دائما التشدد والتعصب مرتبط بالجمود العقلى الذى مع الوقت يؤدى الى الصداء الذى لا ينفع معه اى اعمال صيانة من تشحيم وتزييت بيكون خلاص صداء

الى المهاجر ونمس ومراقب
معلق حر يفكر -

تحية الى السيد المهاجر ونمس ومراقب اتعرفون ان مشاهدة كرة القدم حرام شرعا لانها ضمن اللهو غير الشرعى طبقا للاحاديث الصحيحة حيث ان اللهو الشرعى هو فقط لهو الرجل مع امراته ولهو الرجل مع فرسه فقط ما دون ذلك من اللهو هو حرام شرعا .

انشره كله يا محرر
مثلما تنشر -

هل تحولت ايلاف الى منابر الكراهية القبطية كما في القنوات المأجورة ؟ هذا ليس النهج العلماني ابداً ...............

انشره كله يا محرر
مثلما تنشر -

هل تحولت ايلاف الى منابر الكراهية الاسلامية كما في القنوات المأجورة ؟ هذا ليس النهج العلماني ابداً ............... نظروا الى تعليقات 6 و 7 و 8 و 9 ووووووو

ضربني وبكى وسبقني واشتكى
هل عميت ؟؟؟؟ -

ألا يكفي ان إعورار الطرح انظر إلى التعليقات الأولى المتهجمة المتطاولة على دين المسلمين وشريعتهم ؟؟؟ !! وتذكيركم لإنكم تنسوا فمصر إسلامية بالأغلبية الساحقة لأهلها !! والهجوم ليس على دينكم ولا رسولكم ولكن على أفعالكم وتآمركم البعيد عن شريعة المسيح عليه السلام !! وفي كل دول العالم يعتد برأي الأغلبية سواء في الشورى أوالديموقراطية ولن ترضى أغلبية مصر بغير حكم الله بديلاً والذي من ضمنه السماح لأهل الأديان الأخرى بإتباع شريعتهم في أمور حياتهم!! هو ليس إهتمام بنظام الحكم بقدر ما هو فرصة لتقيوآتكم المريضة وسمومكم ضد كل ما هو مسلم !!!

تعليق ٢٣ إسأل مدرس لغة؟؟!
مواطن عربى مهاجر -

أيها المدعو نمس بن نمس، بخصوص تعليكك رقم ٢٣. أصدق ما فيه قولك "دائما التشدد والتعصب مرتبط بالجمود العقلى الذى مع الوقت يؤدى الى الصداء الذى لا ينفع معه اى اعمال صيانة من تشحيم وتزييت بيكون خلاص صداء"؟؟؟؟!!!! أنا أوافقك على نقرك هذا تحديدا وحصريا حتى لا تعممه على كل هذيانك وسمومك وسخافاتك. أمّا بخصوص المادة ٢٣٢ من مسودّة الدستور المصري المقترح للإستفتاء عليه من قبل الشعب المصري، أنا أقتبسها من المسودّة وأقترح أن تسأل أحد أساتذة اللغة العربية كي يشرح لك ويعطيك التفسير الصحيح للمادة، حيث يبدو أنّ ما سجّلته أنت أيها النمس في تعليكك رقم ٢٣ حول التجمّد والصدأ الناتج عن التشدد والتعصّب قد أصابك في مقتل؟؟؟!!! المادة تتعلق بقيادات الحزب الوطني المنحل، يا نمس بن نمس؟؟؟؟!!!! [ المادة (232) تمنع قيادات الحزب الوطنى المنحل من ممارسة العمل السياسى والترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية لمدة عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور. ويقصد بالقيادات كل من كان، فى الخامس والعشرين من يناير 2011، عضوا بالأمانة العامة للحزب الوطنى المنحل أو بلجنة السياسات أو بمكتبه السياسى، أو كان عضوا بمجلس الشعب أو الشورى فى الفصلين التشريعيين السابقين على قيام الثورة. ]