فضاء الرأي

خرافات باسم الدين... يمارسها البسطاء والمثقفين!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بين اوساط الجهال والبسطاء، تتفشى الخرافات والاساطير، فتغدو المرتع الخصب، لينمو يوما بعد آخر، حتى تغدو الخرافة والاسطورة عقيدة تفتدى بالنفس، والنفيس، كما هي احوال قرية في المنطقة الشرقية للبرازيل، لا تملك من مقومات الحياة، سوى الفقر، والجوع، والجريمة، وهي منطقة تنعق فيها غربان الخراب، ارضها تعاني الجفاف. لا قنوات، لا غدران، لا مطر. وكأن الحياة في بلقع هذه المنطقة مجرد وجود على هامش الحياة!! الناس فيها كالاشباح يتجمهرون نساءً، ورجالا خلف قسيس ممزق الثياب، تعبث بوجهه كل امراض سوء التغذية، وهم يقفون ينتظرون البركات التي تأتي على يديه، مما يرويه من الاساطير والخرافات التي اعشوشبت في ادمغتهم فيصلي من اجلهم قائلا: "ايها القديس دون سباستيان! الا ترى ان الجفاف المروع يقتل مواشينا، ويتلف زراعاتنا، ويهلك من الجوع والعطش صغارنا وكبارنا. فماذا فعلنا لنتعرض لغضبك علينا؟
ايها القديس دون سباستيان! نتوسل اليك ان تعيد لنا المطر، فقد جفت الاراضي، وتشققت، وخرجت منها الافاعي تسعى نحو الاكواخ، والبيوت. ايها القديس.. عد الينا كي ينبت الزرع، ويفيض الضرع باللبن السائغ، وتعود البهجة الى كل بيت، وكوخ، وحقل. فعندما تعود الينا ايها القديس، سنرتوي من المطر الذي يهطل من بين يديك". ويردد الجميع وراء القسيس بخشوع تام، والدموع تتدفق من مآقيهم.. آمين.. آمين.
من هو القديس دون سباستيان؟! ليحتل هذه المكانة المقدسة في نفوس هؤلاء البسطاء في القرى البرازيلية؟
كتب المؤرخ عبد الرحمن السروري في كتابه "نزهة الاخوان وسلوى الأحزان" عن تجربته الشخصية، عندما كان يقاتل تحت قيادة السلطان عبد المالك في مراكش: "ان دون سباستيان كان ملكا على البرتغال في عام 1570 وقبل ان يصبح ملكا، كان مجرد فارس في القوات التي دأب البرتغاليون والاسبان على ارسالها الى شمال افريقيا لمحاربة الدولة الاسلامية. وقد نال سباستيان رضا البابا جريجوري الثامن لأنه كان شديد التعصب للكاثوليكية، وشديد البغض للاسلام، وكان كذلك شديد العجب بنفسه. وقد رأيته يفر كالمجنون، لا يعرف الى اين يتجه، بعد ان اباد السلطان عبد المالك الجيش البرتغالي ابادة تامة، وقتل كل القادة، فما كان من قائدهم سباستيان الا ان القى بنفسه في نهر (تازه)، يحاول عبوره والنجاة من القتل او الاسر.. ولكنه لم يكن يحسن السباحة، وما دفعه الى ما فعل غير ما اصيب به من هلع، ورعب، وهو يرى جيشه ما بين اسير وقتيل، ومن المؤكد انه غرق في النهر، ولم يعثر احد على جثته".
مصدر الخرافة
كان قساوسة مدينة لشبونة يقيمون حفلا دينيا في كل عام، يناشدون فيه دون سباستيان ان يظهر لهم لاتمام رسالته، وهؤلاء يعتقدون انه نجح في عبور النهر، ولجأ بلمسة قدسية للوصول الى البرازيل. ومن هنا نشأت خرافة اختفاء جثته، فانتقلت الاحتفالات بذكراه السنوية من البرتغال الى البرازيل، وشملت كذلك مناطق اخرى. وفي عام 1880 ادعت شابة تدعى سنيا ان دون سباستيان يظهر لها، فتصرخ صائحة في هوس بالطرقات:
"ان المخلص دون سباستيان يقول لكم: اغسلوا صخرتي بالدم الآدمي الساخن، كي اتمكن من تحطيم قيودي التي كبلني بها المسلمون"! تلك الصيحات الهستيرية انتقلت من منطقة (كانودوس) في الشمال الشرقي من البرازيل، الى العديد من المناطق الاخرى، لتشعل ثورة دموية استمرت لسنوات طويلة. ففي العديد من القرى البرازيلية، كانت الصيحات المهووسة: "اغسلوا صخرتي بالدم البشري، كي يخرج الينا من جوفها المخلص دون سباستيان ليعيد الى العالم الامن والسلام والرخاء".
وتشعل هذه الصيحة المجنونة حماسا لاهبا في قلوب البسطاء، ممن اعتادوا الاستسلام للخرافات والاساطير، التي يروجها القساوسة، والرهبان!
واستجابة لهذه الصيحات المحمومة، اريقت دماء آلاف الضحايا الابرياء على صخرة "بدرا بونيتا"، واكثرهم من الاطفال، حيث انتشر اهالي منطقة (السيرتو)، موطن الشابة سنيا، يكمنون في الغابات ليلا ونهارا، ويتصيدون الصغار، ويقتنصون الضحايا الابرياء ثم ينحرونهم على تلك الصخرة كقرابين الى دون سباستيان.
ولم تكتف الشابة المهووسة سنيا بحث الناس على قتل الاطفال لتقديمهم كقرابين، بل انها زعمت ان دون سباستيان ظهر لها، وعاشرها معاشرة الازواج، واصبحت زوجته، وتحمل جنينه في احشائها! بعد هذا صار الناس يطلقون عليها القابا مقدسة، فهي زوجة المخلص، وستلد مخلصا!
وأخذ الرهبان والقساوسة يؤكدون في خطبهم على ادعاءات سنيا، حتى لقيت هذه الدعوة استجابة وصدى في مناطق كبيرة، بسبب سيطرة القساوسة على عقول الناس، وقلوبهم، مع ان بعض القساوسة في تلك المناطق لا يحسنون قراءة الاناجيل، وبعضهم يفسرونها حسب اهوائهم، متخذين من الاساطير والخرافات الموروثة اساسا لتفاسيرهم، التي يقبلها البسطاء دون نقاش.
وبعض الرهبان كانوا يبيعون قطرات من الدم الساخن زاعمين انها دماء مقدسة، وما هي في الحقيقة الا قطرات من دماء عنز ذبحت للتو في داخل المعبد. ويخرج الراهب باناء الدم زاعما ان قطرة واحدة اذا خلطتها العاقر بشرابها، فسوف تنجب، واذا شربتها الحامل، فمن المؤكد ان جنينها سيكون ذكرا؟!
انهم يبيعون هذه القطرات للفقراء والبسطاء، ممن يقدمون لهم كل ما جمعوه بكدحهم وعرقهم.
ميليشيات
كانت الطريق ممهدة امام سنيا باعتبارها زوجة لدون سباستيان وأماً لولده، في ان تنشئ ميليشيات خاصة اطلقت عليها اسم (ميليشيات دون سباستيان)، واعلنت نفسها مستشارة زوجها القدسي.
ولما حاولت الحكومة البرازيلية التصدي لهذه الميليشيات، خسرت المعركة وهي تواجه هؤلاء المهووسين الذين الحقوا الهزيمة بجيش الحكومة المركزية.
واستمرت ميليشيات سنيا في ممارسة دعوتها الى دون سباستيان لعدة سنوات. ومع توتر الازمات السياسية، ازداد سلطان القساوسة، وفرضوا سيطرتهم على قلوب البسطاء، فظهرت في الساحة البرازيلية اكثر من سنيا، فهناك سنيا الثانية التي دعت اتباعها للعمل على تحرير دون سباستيان من سجنه، ثم سنيا الثالثة.. وتتسلسل السنياءات لتصل الى سنيا الحادية عشرة! وكلهن يرفعن الشعار نفسه الداعي الى تحرير دون سباستيان. واصابت العدوى الرجال فظهر (انطونيو كونسليرو) يصيح: "اتبعوني ايها الناس لنساعد دون سباستيان للخروج من سجنه.. فأنا تلميذ المخلّص".
وتراكمت الاساطير الخبيثة لتتخذ من دون سباستيان وسيلة للهجوم على بقية الأديان. والاغرب ان هناك ممن يعيشون الآن في زماننا الراهن، وفي زمننا الراهن، يؤمنون ايمانا راسخا بظهور دون سباستيان، ليقضي على أعداء المسيحية.


تُرى كم من هذه الخرافات والأفكار تعشش في أذهان بعض الطوائف الإسلامية ؟!.. ومن هم الكهان الذين يستفيدون منها، ويعملون على ترويجها وتأجيجها ؟!..
لعلي لا أبالغ إذا ما قلت : إن هذه التجارة التي يدفع ثمنها قطاع كبير من السُذج والبسطاء ممن يستغلهم الكهان باسم الدين، تبلغ المليارات في العديد من البلدان الإسلامية ؟!!.. والأرغب من كل هذا وذاك، أن هناك دولاً وحكومات تغذي في الناس البسطاء هذا النمط من الطقوس التي تصل بهم إلى إيذاء أنفسهم، حيث يشذون رؤوسهم بالسيوف ويلطمون على صدورهم ووجوههم ويضربون أكتافهم بالسلاسل على مدار السنة !!.. وكل هذا يحدث باسم الدين ؟!.. بكل أسف أن هناك ممن لديهم جانب لا يُستهان به من الثقافة يمارسون طقوس هذا الموروث القائم على الخرافة بل ويُنظِّرون له ويشجعون عليه !!.. وفي المقابل هناك طوائف أخرى تقابل هذه الطائفة لديها من الخرافات هي الأخرى لتمارسها باسم الدين!!..

* * *

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عنوان المقال
الكاتب -

مع كل التقدير والاحترام، أعتقد أن عنوان المقال يجب أن يكون كالتالي:خرافات باسم الدين... يمارسها البسطاء والمثقفون بدلا عن المثقفين كونها معطوفة على الفاعل للفعل يمارس.أي أن الأصل هو البسطاء والمثقفون يمارسون الخرافة باسم الدين. مع فائق تقديري للسيد الكاتب.

كأنك تتحدث عن ديارنا ..!
راكان بن سعود88 -

قرأت اسطورة سباستيان كأنني اقرأ اساطيرنا التي عششت في عقولنا نحن العرب واعاقتنا عن التقدم والتطور .. نفس " الوهم " الذي لدينا نحن بني يعرب المسلمين موجود لدى اتباع القديس سباستيان في القرية البرازيلية البائسة ..!!!

يا ويلك يا دكتور نجم !!
مهدي -

دخلت عش الدباباير برجليك يا دكتور نجم ، فاًذا كان المواطن العربي المهاجر يدعي انك كاتب شيعي ، فيا ويلك من الشيعة على هذا المقال !!! رغم انك ضد الخرافة ، وضد استخدام الدين لترويج الخرافات ، فاًن الشيعة سوف يعكسون كلامك هذا على ممارساتهم في الحسينيات ، وذكرى استشهاد الامام الحسين ، ولطم الصدور ، وضرب الرؤوس بالسيوف، وضرب الأكتاف بالسلاسل ، ناهيك عن البكاء والعويل !! مادمت قد كتبت هذا الكلام ، ثم اشرت الى التجار ، والكهان المستفيدون ، فعليك احتمال ما سوف ياًتيك !!!!

تجمل
Avatar -

اساسا ان الاديان جميعها وجدت وانتشرت بسبب استغلال الانبياء للبسطاء والجهلة والفقراء لتمرير نبوتهم ورسالاتهم فمحاولة ترويق وتجميل هذه الصورة والقفز عليها من خلال القاء اللوم على البعض الذين يستغلون الدين هو هروب من الواقع والتفاف على الحقيقة .......لا ادري من ذا الذي قال ان الانبياء هم فلاسفة عصورهم استعملوا ذكاءهم ومكرهم واستغلوا بساطة الناس وجهلهم وسذاجتهم .....استعملوا الخرافة والوهم والوعد بالنعيم لتمرير غاياتهم.......فتاريخ الانسان عموما يقوم اساسا على الخديعة والوهم

,,,,,
المسعودي -

ياسيد نجم انتم ايضا دجالين حين ناديتم بالقوميه والبعث وكتبكم الخضراء والصفراء وغيبتم الشعوب لكنها افاقت الان ولن نصدق احد بعد اليوم فمنكم من لجأ الى حفرته وترك جيشه وهو المهيب الركن القائد العام للقوات المسلحه والحرس الجمهوري ومنكم من لجأ الى انابيب المجاري وعرضت جثته على الناس في ثلاجة الخضراوات ومنكم من نام على سريره مدعيا المرض والخرف ومنكم من يقتل شعبه ليلا نهارا ومازال ومنكم من لم يفهم شعبه بعد ان حكمهم اكثر من عشرين عاما -- لن نصدق ماتقولون يارجال الدين ورجال القوميه كلكم دجالون تسرحون وتلهون باموالنا في فنادق السبع نجوم وسكنتم الفضائيات اكثر من بيوتكم تنادون من هناك هبوا الى معارك التحرير والحريه وحكام الخليج لازالوا يحكمون بأسم القبيلة والمشيخات وايلاف لاتسمح بالشرح عنهم

بورك فيك ايهالملتزم !!
سهى -

هكذا هو الاتزام بقضايا المجتمع بغض النظر عن النتائج ، ..أنا اتوقع ان الكل سوف ينسى بداية المقال والخاص بالقرى البرازيلية ، وسوف يكون التركيز على السطور الاخيرة ، وأتوقع كذلك نوعية التعليقات ذات الطابع التعصبي التي سوف يتعرض لها الدكتور نجم ، ولكنني على ثقة ان الذين يقفون في وجه الخرافات لن يسكتوا ، ... دكتور نجم بورك فيك ، انت انسان تحب قول الحقيقة !!!

اولا واخيـرا...!!!
Nafie Akrawi -

اولا وأخيـرا ...وبدون فحص وتمحيص ..ولا يحتاج الأمـر ...الى مقال مطول وعريض ....يحتاج الأنســـان فقط ...اقول فقط ((لعقل )) واع ومتحرك وليس جامد ..ومتلقى ... ....ليصل الى حقيقه واحده وهى ان كل الأديان (( خرافه )) ...والمصيبه الكبرى والعظيمه والكارثيه ..ان هنالك من الناس من يصـل الى مراحل دراسيه عاليه فى ((علم الخرافه )) بدرجات (( علميه )) باحثـا فى (( علوم الخرافه )) ....وأجـده كالذى راكبـا حمارا ....ويبحث عنه ....لدى قول اكرره دائمـا للمغفلين ...وهو ((( لو نظرنـا لهذا الكون وبما فيه من مخلوقات وعجائب ....واسـرار ...وقدرات ...والغاز ..واذا كان ((لخالق )) هذا الكون من رسـالة ..فانه لا يحتاج ان يسلم رسـالته الى اي من البشـــر مهما كان ....ان قدرة ((الخالق )) اذا صحت التسميه لهذا الكون ..بامكانه ان يخط رسـالته فى السماء لكل العباد وليس لفئة واحده ))) ثانيـا والأهم ..كل الأديان بكتبهم ودعواتهم يطالبنـا فيها ربهم ((الخالق وصاحب الكون )) حسب ادعائهم ..يطالبنا بالعدل والقسطاس ..الم يتسـائل احدنا لماذا لا يبدأ (( ربهم ومرسل كتبهم ان كان ذلك ((صحيحا )) بتوزيع عدله وقسطاسه اولا قبل ان يطلب من ((العباد)) الطاعة والولاء ......الخرافه بالدين وفى عقل الأنسـان الذى تقبل تلك الخرافه انه الداء.

من أجل المعرفة
خوليو -

جميع المراجع عن القديس سان سيباستيان ومنها الموسوعة الحرة تقول: ولد في ناربونا فرنسا عام 256 م. تلقى علومه في ميلان إيطاليا ، انضم للجيش الروماني كجندي في فيالق الإمبراطور ديكلوسيان ، اعتنق المسيحية بالسر وكان أتباعها ملاحقون ، وكان يساعد الجنود المسيحيون مثله ، اكتشفوا أمره وشكوه لللإمبراطور ما كسمينيان حيث خيره بين أن يترك المسيحية أو يستمر في الجيش الروماني ، اختار المسيحية فألقي القبض عليه وربطوه إلى عمود في حلبة الصراع في روما وقذفه الناس بكل انواع الجذوع الشجرية والأحجار حتى أثخنوه بالجراح وظنوا أنه مات ، عندما لاحظ اصدقاؤه الذين جاءوا لأخذ جثته أنّ فيه حياة ، أخفوه في بيت اعتنق سكانه المسيحية حتى تعافى ، فنصحه اصدقاؤه بالهرب والإختفاء ، رفض وذهب لعند الإمبراطور ماكسمينيان ليقول له ها أنا حي ، أمر الإمبراطور بجلده حتى الموت وهذه المرة مات تحت الجلد ، الكنائس الكاثولوكية والأرثوذكسية اعتبرته قديس ، الفنانون يرسمونه عارياً كشاب قوي البنية رمزاً لموته تحت الجلد ، في اوروبا اليوم يحمل أيقونته جماعات المثليين ربما لرسومه العارية ، عودة للمقالة :لم يقاتل سيباستيان المسلمين لأنّ الاسلام لم يكن على زمانه توفي القديس عام 288 ميلادية بسبب الجلد ، عيده هو يوم 20 كانون الثاني من كل عام ، إن كان في القرية البرازلية يعتقدون ذلك فهذا شأنهم ، لامقارنة بين مايفعلون في القرية البرازلية وبن التطبير للتعبير عم مقتل الحفيد من أجل السلطة بحروب داخلية لاتزال مشتعلة ليومنا هذا ، اوردنا هذا التعليق من أجل المعرفة لمن يريد أن يعرف شيئاً عن سان سيباستيان الشاب الذي مات تحت الجلد عن عمر 32 عاماً .

الاعجاز القرانى
واحد من البسطاء -

60.ما هو عمر الطفوله بالجنهوهل هن قاصرات ؟الحادث مؤسف بلا شك لكنه جعلنى افكر ( 1 ) والاولاد المخلدون بالجنه لماذا لا يعد الفعل ( اغتصابا ) ؟ ! وهل سيكون الله فى هذه الحاله ( قوادا ؟ ) الا يكفيه الحوريات ؟ ! ========( 2 ) هل حددت الايات سن ( عمرهم ) هؤلاء الاولاد المخلدون ؟ بمعنى اخر ما هو سن الطفوله فى جنه هذا الاله ؟؟ وهل الحور العين قاصرات ام فى اى عمر ؟ ام سيكون ( بحسب الطلب < ) ؟ --------ولصاحب المداخله الاولى اقول { اعذر الكاتب فى موضوع النحو فاللغه العربيه (تصحح ) حسبما جاء فى القران الكريم ) } ,jوتذكر مقوله عميد الادب العربى وطلبه قلما احمر يصحح به الاخطا ء

العلمانيه هي الحل
فاضل شريفي -

و ماذا عن تراثنا يا دكتور؟؟؟؟ المليئ بالخرافات و التي يبشّر بها رجال دين الإسلام المثقفين؟؟ التاريخ يجري علينا ونحتاج لمواجة الخرافه الدينيه قبل أن تلتهمنا يا دكتور نجم . تحياتي و شكرأ

هل كان ضرورياً؟؟؟
هادي -

كان بمقدور الكاتب ان يكتفي بقصة القسيس ، ثم يعرج الى الاحتفالات التي يقيمها الناس البسطاء ممن يحركهم رجال الكنائس !!! لكنه ضرب مثلاً لا اظنه قد وفق فيه،عندما أشار الاحتفالات التي تقيمها بعض الطوائف الاسلامية . لاًن هذة الطقوس ترسخت في وجدان الملاين من الناس منذ مئات السنين ، ثم ان الاستشهاد بالوقائع التاريخية الاسلامية فيه الكثير من الدروس والعبر وخصوصاً واقعة كربلاء عندما ثار حفيد رسول الله على الحاكم الظالم . فلماذا يشبه الكاتب مثل هذة الاحتفالات بالخرافة ؟؟؟

هل كان ضرورياً؟؟؟
هادي -

كان بمقدور الكاتب ان يكتفي بقصة القسيس ، ثم يعرج الى الاحتفالات التي يقيمها الناس البسطاء ممن يحركهم رجال الكنائس !!! لكنه ضرب مثلاً لا اظنه قد وفق فيه،عندما أشار الاحتفالات التي تقيمها بعض الطوائف الاسلامية . لاًن هذة الطقوس ترسخت في وجدان الملاين من الناس منذ ماًت السنين ، ثم ان الاستشهاد بالوقائع التاريخية الاسلامية فيه الكثير من الدروس والعبر وخصوصاً واقعة كربلاء عندما ثار حفيد رسول الله على الحاكم الظالم . فلماذا يشبه الكاتب مثل هذة الاحتفالات بالخرافة ؟؟؟

!!
احمد -

صاحب تعليق 5 المسعودي يشن حملة من السباب والشتائم غير مبررة على الدكتور نجم ، ولا علاقة لها بالموضوع المطروح !!

هذة تقية !!
خالد الكويتي -

لا عليكم من هذا الكلام ، نجم عبد الكريم ، يحاول ان يظهر امام القراء انه تقدمي ، وعلماني ، وهذا نوع من انواع التقية التي يتستر بها الشيعة !!! العب بغيرها !!!

!!
احمد -

صاحب تعليق 5 المسعودي يشن حملة من السباب والشتائم غير مبررة على الدكتور نجم ، ولا علاقة لها بالموضوع المطروح !!

مقال ملغوم
بو جاسم -

المقال يضحك على ذقون القراء!! فهو ايضا يمارس نفس الاسلوب مع القراء البسطاء ولن اقول مثقفون او حتى مثقفين!! فهو يأتيني بقصص تاريخية ويجعل نفسه محددا ومقوما وحكما ليربط هذه القصة بحالة موجودة في الواقع!! ومن انت كي اقبل بمقارناتك وتحديدك لشيء معين تربطه مع قصة من الماضي؟؟ ثم انك تتلعثم كثيرا عندما تتحدث عن الشيعة ولا تقول هذه المفردة وتكتفي بقول ما يحدث عندهم ولكن عندما تتحدث عن السنة تقول ذلك بالاسماء سواء اشخاص او دول او طائفة!! فلماذا لم تقل ان ذلك يحدث في ايران وفي العراق وتحدد في قم وفي النجف او كربلاء؟؟ لماذا لم تقل الشيعة!! لماذا لم تلم الرموز الشيعية بالاسماء هناك وتقول من هم هؤلاء!! كما انك قلت عن هذا البرازيلي بالاسم فلتقل ايضا رموز الشيعة بالاسم!! اما انك تخاف ان تقول ذلك لان البرازيليين ليس لديهم الوقت ليقرأوا هكذا مقال لا غرض له شوى شحذ العواطف وضحك على ذقون العرب البسطاء الذي انت من تغذى عليهم وضحك عليهم بل وربما ابعد من ذلك استفاد من تأيديهم!! الغريب عندما ترى الكم الهائل من المعلقين!! والمشكلة تجد بعض الاسماء المعتاده على القراءة لهذا الكاتب تتفق دائما وابدا مع طرح الكاتب!! وتمدحه وتقول له اجمل العبارات وكانه كاتب ملهم بل ونبي لا يخطىء!! بربكم هل يوجد كاتب لا يخطئ او لا يتحدث عكس قناعاتك الشخصية في مواضيع معينة!! فكيف لي ان احترم هكذا قراء يمدحون دائما ما يكتب هذا الكاتب!! فهم اما مغيبون او عابدون لهذا الشخص والعياذ بالله ام هم من نفس عائلة هذا الكاتب وبحكم العصبية والعنصرية فهم يؤيدون كل ما يكتب!! ام ربما هم من اقاربه!! اكتفي بسرد القصص فلا اعتقد انك تصلح لغير ذلك!! فمقارناتك بل وحتى عناوين مقالاتك تثبت انك لا تمتلك هذا الملكة!! فلتبقى قصاص!! السلام ختام

الى 5
إيمان -

الاخ المسعودي يرى في القال ، وكاءنه دعوة من الكاتب الى الدكتاتوريات العربية !! وأشار الى البعض منها الى المقبور صدام حسين ، احب اقول للأخ المسعودي ، : لقد جانبك الصواب فيما ذهبت اليه !!! أنا اشهد الله على نفسي : ان الدكتور نجم عبد الكريم يعتبر من اشد الفرسان الذين وقفوا بوجه الطاغية صدام حسين ، ويشهد على ما اقول كل الشرفاء ممن كان في الخندق المعادي للنظام الصدامي !!! ربما يكون الاخ المسعودي معتبراً : ان هذا المقال يتناول المذهب الجعفري بالنقد ، اقول ، ان ملاحظة الدكتور نجم في سطور المقال الاخيرة ، هى ما يدعوا اليها كل محبي الشيعة ، والخرافات التي أشار اليها عند بعض الطوائف المسيحية ، والتي يمارسها بعض الشيعة هى ليست من صلب المذهب الجعفري ونما تراكمت مع مرور السنين كردود فعل على ما كان يعانيه الشيعة من ظلم واضطهاد ، ثم انك يا اخي وصفت الدكتور بالسرسري ، ولا أظن ان الرجل يستحق مثل هذا اللفظ البغيض ، اتمنى عليك يا اخ مسعودي ان تقف مع ابناء طائفتك في محاربة البدع والخرافات وإيذاء النفس وان تحيي ذكرى الحسين بالسير على نهجه الثوري ضد الجهل والتخلف والخرافات ، ولك التحية !!!

مقال ملغوم
بو جاسم -

المقال يضحك على ذقون القراء!! فهو ايضا يمارس نفس الاسلوب مع القراء البسطاء ولن اقول مثقفون او حتى مثقفين!! فهو يأتيني بقصص تاريخية ويجعل نفسه محددا ومقوما وحكما ليربط هذه القصة بحالة موجودة في الواقع!! ومن انت كي اقبل بمقارناتك وتحديدك لشيء معين تربطه مع قصة من الماضي؟؟ ثم انك تتلعثم كثيرا عندما تتحدث عن الشيعة ولا تقول هذه المفردة وتكتفي بقول ما يحدث عندهم ولكن عندما تتحدث عن السنة تقول ذلك بالاسماء سواء اشخاص او دول او طائفة!! فلماذا لم تقل ان ذلك يحدث في ايران وفي العراق وتحدد في قم وفي النجف او كربلاء؟؟ لماذا لم تقل الشيعة!! لماذا لم تلم الرموز الشيعية بالاسماء هناك وتقول من هم هؤلاء!! كما انك قلت عن هذا البرازيلي بالاسم فلتقل ايضا رموز الشيعة بالاسم!! اما انك تخاف ان تقول ذلك لان البرازيليين ليس لديهم الوقت ليقرأوا هكذا مقال لا غرض له شوى شحذ العواطف وضحك على ذقون العرب البسطاء الذي انت من تغذى عليهم وضحك عليهم بل وربما ابعد من ذلك استفاد من تأيديهم!! الغريب عندما ترى الكم الهائل من المعلقين!! والمشكلة تجد بعض الاسماء المعتاده على القراءة لهذا الكاتب تتفق دائما وابدا مع طرح الكاتب!! وتمدحه وتقول له اجمل العبارات وكانه كاتب ملهم بل ونبي لا يخطىء!! بربكم هل يوجد كاتب لا يخطئ او لا يتحدث عكس قناعاتك الشخصية في مواضيع معينة!! فكيف لي ان احترم هكذا قراء يمدحون دائما ما يكتب هذا الكاتب!! فهم اما مغيبون او عابدون لهذا الشخص والعياذ بالله ام هم من نفس عائلة هذا الكاتب وبحكم العصبية والعنصرية فهم يؤيدون كل ما يكتب!! ام ربما هم من اقاربه!! اكتفي بسرد القصص فلا اعتقد انك تصلح لغير ذلك!! فمقارناتك بل وحتى عناوين مقالاتك تثبت انك لا تمتلك هذا الملكة!! فلتبقى قصاص!! السلام ختام

......
Ana -

ألأديان كلها خرافات واساطير،لا أعلم لماذا ذهبت بعيدا بما ان مناطقنا غنية جدا بهذه الخرافات !! على سبيل المثال لا الحصر بيع بول البعير في بعض المحلات الخاصة لمعالجة الامراض ! أتفق مع السيد المسعودي رقم 5 في كل ما قاله في تعليقه

صلاة الاستسقاء
يوسف يوسف -

وما رأيكم في صلاة الاستسقاء عند المسلمين، أليست هذه خرافة وثنية، والأغرب فيها أن امراء وملوك دول الخليج العربية الغنية بالبترول يدعون مواطنيهم لأدائها كل عام اذا ما تأخر نزول المطر عندهم، وليتهم بدلا من ذلك يبتدعون صلاة جديدة تسمى (صلاة الشكر) ليشكرواالله على نعمة الغاز والبترول.

......
Ana -

ألأديان كلها خرافات واساطير،لا أعلم لماذا ذهبت بعيدا بما ان مناطقنا غنية جدا بهذه الخرافات !! على سبيل المثال لا الحصر بيع بول البعير في بعض المحلات الخاصة لمعالجة الامراض ! أتفق مع السيد المسعودي رقم 5 في كل ما قاله في تعليقه

بيتك من زجاج ...
No to BS -

يدأب هذا الكاتب على مهاجمة الديانة المسيحية من خلال التفتيش عن ممارسات غريبة عند بعض الشعوب والتركيز عليها واستحضار روايات مزعومة كأنها وقائع تاريخية، كل ذلك بهدف التهكم على المسيحية وتمرير فكرة واحدة نابعة من تعصبه الأعمى وحقده الدفين الذي ينضح من كتاباته رغم محاولاته الحذقة للتمويه والتورية. كان أحرى به أن يسلط الضوء على العطاءات الهائلة التي قدمتها الحضارة المسيحية للبشرية منذ انقضاء العصور المظلمة أو أن يوجه اهتمامه إلى الممارسات غير الحضارية والخرافات والموروثات المترسخة في بيئته باسم الدين، مثل العلاج ببول البعير وإبعاد الجن والعفاريت بالتعاويذ وختان البنات إلخ ...

بيتك من زجاج ...
No to BS -

يدأب هذا الكاتب على مهاجمة الديانة المسيحية من خلال التفتيش عن ممارسات غريبة عند بعض الشعوب والتركيز عليها واستحضار روايات مزعومة كأنها وقائع تاريخية، كل ذلك بهدف التهكم على المسيحية وتمرير فكرة واحدة نابعة من تعصبه الأعمى وحقده الدفين الذي ينضح من كتاباته رغم محاولاته الحذقة للتمويه والتورية. كان أحرى به أن يسلط الضوء على العطاءات الهائلة التي قدمتها الحضارة المسيحية للبشرية منذ انقضاء العصور المظلمة أو أن يوجه اهتمامه إلى الممارسات غير الحضارية والخرافات والموروثات المترسخة في بيئته باسم الدين، مثل العلاج ببول البعير وإبعاد الجن والعفاريت بالتعاويذ وختان البنات إلخ ...

ما هى المراجع ؟؟
شهرزاد -

اعرف ان المقالة الصحفية تختلف عن البحث الاكاديمي ، ولكن في موضوع كهذا فاًن الامر يختلف، فالكاتب أشار الى وقائع واسماء ، ولم يذكر سوى مرجعاً واحداً ، وبصراحة اقول : ان الفاًر أخذ يلعب بعبي !!! لماذا لا يكون خيال الدكتور خصباً فيستخدمه في القصص التي نقراها له منذ مدة طويلة على انها ذات صلة بالتاريخ ؟؟؟ وبصراحة ايضاً اقول : ان القصص جميلة ، ورائعة ، ولكن ... هل هى حقيقية ؟؟؟

رحلة شاقّة إلى البرازيل
salma sadik -

سأبدأ من حيث انتهى الكاتب لأني لا أحب اللف والدوران كي أقول ما أريد. السيد نجم كلّف نفسه بالسفر إلى البرتغال ثم البرازيل، وتحمل غبار التاريخ ليقول لنا إن بعض الشيعة يمارسون الخرافة لأنهم يبالغون في استذكار مأساة الحسين بن علي، إمامهم الثالث، وهو يعترف بأنهم لا يؤذون إلا انفسهم بشجّ رؤوسهم أو اللطم على الصدور، بينما يقول عن خرافة دون سباستيان إنها تسببت بسفك الدماء وإزهاق أرواح الأطفال، وإنها استغلت في تنمية العداء للمسلمين، فما وجه الشبه بين طقوس عاشوراء وحزن الشيعة على الحسين، وبين رواية دون سباستيان؟ أنا أسأل الكاتب وأتمنى أن يجيبني، لماذا لم يتكلم عن خرافة الحوريات اللواتي انتظرن جموع الإرهابيين الإنتحاريين، واستقبلنهم بالأحضان مكافأة لهم على قتل الأبرياء في مدن العراق والجزائر وسوريا والباكستان وأفغانستان، وأقطار المسلمين الأخرى؟ إن شجّ الرؤوس ممارسة تنطوي على جهل، لكنني لم أسمع ممن يمارسونها أنهم دعوا إلى قتل من لا يحزن على الحسين، لكني سمعت وقرأت عن حشد الفتاوى التي دعت إلى قتل الشيعة في العراق، كسمة دخول إلى الجنّة، أليست هذه خرافة شرّيرة تستحق من السيد نجم الإهتمام بها؟ ليس شجاعة أن نكيل الإتهام إلى ممارسات لا تسيئ إلا إلى فاعليها، ونتغاضى عن ما يسبب القتل من خرافات تتأسس على فتاوى ماضية وحاضرة. رجائي من السيد نجم أن لا يكثر من قصص التاريخ والحيوان، ليصل إلى مبتغاه، مع تقديري لأسلوبه الأدبي، وحبذا لو يكتب في التاريخ والأدب دون إيحاءات سياسية تصب في مصلحة طرف واحد، فمهمة الكاتب برأيي هي التنوير وليس الإنحياز وتعميق المشاعر الطائفية. أخيراً أضيف لمعلومات الكاتب إن بعض الشيعة ممن تستثيرهم فاجعة الحسين وعائلته، لا يمارسون طقوس إيذاء النفس على مدار السنة -كما ذكر- وإنما في شهر محرم فقط، كما أن قتل الحسين ليس خرافة، وإنما واقعة سجلت تفاصيلها أمهات كتب التاريخ مثل الطبري والكامل ومروج الذهب، وغيرها من المصادر المعتمدة لدى السنّة قبل الشيعة.

اسمع مني !!
ندى -

بجد يا دكتور نجم ، استمر على هذا الاسلوب ، وبلا الدخول في المشاكل العربية والإسلامية ، لو انك تكتب لنا كل اسبوع موضوعين بيكفي ، عندك عالم واسع من الثقافة والحب والبطولات والأشعار والكثير من الاشياء ... يعني عاجبتك هذة التعليقات اللي بنجيب الضغط ؟؟؟

اسمع مني !!
ندى -

بجد يا دكتور نجم ، استمر على هذا الاسلوب ، وبلا الدخول في المشاكل العربية والإسلامية ، لو انك تكتب لنا كل اسبوع موضوعين بيكفي ، عندك عالم واسع من الثقافة والحب والبطولات والأشعار والكثير من الاشياء ... يعني عاجبتك هذة التعليقات اللي بنجيب الضغط ؟؟؟

بل من اجل الجهل !!
محمد -

خوليو يريد ان يفرض علينا ما يعرفه هو من معلومات - من اجل المعرفة - يا خوليو ، كذبت ورب الكعبة !!! انت تتكلم شئ والكاتب يتحدث عن شيئ اخر !!! عد الى قراءة المقال وسوف تكتشف انك لم تستوعب الذي أمامك ، اقرا الاسم جيداً !! أقرا الاحداث جيداً !!! واقرا الوقائع التي حدثت في الاندلس !!! ثم لاحظ الفرق بين الدون سبستيان وبين صاحبك الروماني !!! لدي من المعلومات حول هذا الموضوع ما يجعلك تكف عن الدجل الذي درجت عليه !!!

اين الجديد يا ابو جاسم ؟
مهدي -

توقعنا بعد هذا الصمت الطويل من ابي جاسم ، انه سوف يقتحم ايلاف بثورة جديدة من العنتريات والحقبنزيات ، التي سوف تجعل من الدكتور نجم عبد الكريم يكف نهائيا عن الكتابة !!! لكنه خيب آمالنا ،لان المرحومة حليمة غير قادرة على تغيير طبيعتها !!! فعاد ابو جاسم الى ترديد نفس الكلام ، ونفس المفردات ، مع شكل جديد من اشكال الحقد ، هذة المرة مقهور ابو جاسم من ازدياد عدد قراء الدكتور نجم !!! بالتالي فاًن افراد عائلة الدكتور هم الذين يكتبون كل هذة التعليقات !!! والا فمن غير المنطقي ان يكون الدكتور محبوباً من جميع القراء !!! ... وا أسفي عليك أيها الشيوعي المنتهي الصلاحية !!!

اين الجديد يا ابو جاسم ؟
مهدي -

توقعنا بعد هذا الصمت الطويل من ابي جاسم ، انه سوف يقتحم ايلاف بثورة جديدة من العنتريات والحقبنزيات ، التي سوف تجعل من الدكتور نجم عبد الكريم يكف نهائيا عن الكتابة !!! لكنه خيب آمالنا ،لان المرحومة حليمة غير قادرة على تغيير طبيعتها !!! فعاد ابو جاسم الى ترديد نفس الكلام ، ونفس المفردات ، مع شكل جديد من اشكال الحقد ، هذة المرة مقهور ابو جاسم من ازدياد عدد قراء الدكتور نجم !!! بالتالي فاًن افراد عائلة الدكتور هم الذين يكتبون كل هذة التعليقات !!! والا فمن غير المنطقي ان يكون الدكتور محبوباً من جميع القراء !!! ... وا أسفي عليك أيها الشيوعي المنتهي الصلاحية !!!

بالله عليكم يا اهل ايلاف
سهى -

اذا كانت هذة الكمية الثقيلة من السماجة ، لم تجعل مصدرها خالد الكويتي ان يحس بحجم لكارثة التي ينشرها على قراء ايلاف ، أليس من المفترض ان تكون لكم كلمة تجعل هذا الشخص غير المتحضر ان يكف عن هذا النزف الطفولي ؟؟؟

نحن امة السباستيان
محسن المالكي -

كم سباستيان يعشعش فينا كم سباستيان ينخر اجسادنا نحن الاحق بهذا الوصف لاننا سبقنا هذا السباستيان باكثر من 1400سنه للشيعة الف مليون سباستان وللسنه مثل ذلك ولهذا ترى الجوع والفقر والجهل والاستبداد والظلم في هذه الامة التي هي بحق امة محمد

الملك والقديس
خوليو -

إن كان السيد الكاتب يقصد القديس سيبستيان الذي ذكرته في تعليقي -8- فقد أخطأ في المقارنة مع قصة الحسين الحفيد، وإن كان يقصد ملك البرتغال الذي حكم 1557-1578 فإنه قد أصاب ، ولكن الإشكال وقع في كلمة قديس ، فهذا الملك لم يرسمه أحد ما قديساً ، ولكنه في قتاله مع المورو في المغرب وفي معركته الثانية التي قتل فيها واختفت جتثه حيث لم يجدها أحد تولدت شائعات كثيرة ، وبعد الهزيمة بدات الشائعات وخاصة من بعض الكتاب ومنهم الكاتب أنطونيوا فييرا المولود في البرازيل- 1608- والذي زار البرتغال وكان كاتباً ومؤرخا و كان معجباً بالملك سيبستيان فكتب كتاب عنه وعن اختفاءه ، وذكر أنه سيعود للحكم قياساً بعودة المسيح لتخليص العالم ، لاقت هذه الأساطير رواجاً كبيراً وبدأت تظهر شخصيات تنتحل شخصية الملك، إلا أن المحاكم كانت بانتظارهم في تلك الفترة وخاصة محاكم التفتيش ، الآن يمكن فهم قصد السيد الكاتب الذي قارن بين الملك والحسين والإمام الغائب الذي سيعود لتخليص البشرية كما يعتقد هذا الشق من الإسلام ، هنا أصاب الكاتب في المقارنة ، وهنا تكتسب مايفعله أهل القرية في البرازيل بسبب جهلهم وتخلفهم مصداقية ، حيث في البرتغال الآن لا أحد يتنظر الملك سيبستيان للخلاص بل ينتظرون البنك الألماني . ملايين من الشيعة ينتظرون المهدي للخلاص أيضاً ، سيتعبون من الانتظار . لن يأت أحد .

نحن امة السباستيان
محسن المالكي -

كم سباستيان يعشعش فينا كم سباستيان ينخر اجسادنا نحن الاحق بهذا الوصف لاننا سبقنا هذا السباستيان باكثر من 1400سنه للشيعة الف مليون سباستان وللسنه مثل ذلك ولهذا ترى الجوع والفقر والجهل والاستبداد والظلم في هذه الامة التي هي بحق امة محمد

والله رائعة ..
أحلام أكرم -

تسلم إيدك ألف مرة .. مقالة رائعه يبهرني فيها قدرتك الكتابية على الخل بين مرارة الواقع وفلسفة التاريخ .. ما اخوجنا في الوقت الحالي لحوار تلفزيوني علني يتخ من هه الأسذورة مثلا لتغييب عقول الملايين بأساذير مشابهه ... ألف شكر لأكبر فيلسوف

والله رائعة ..
أحلام أكرم -

تسلم إيدك ألف مرة .. مقالة رائعه يبهرني فيها قدرتك الكتابية على الخل بين مرارة الواقع وفلسفة التاريخ .. ما اخوجنا في الوقت الحالي لحوار تلفزيوني علني يتخ من هه الأسذورة مثلا لتغييب عقول الملايين بأساذير مشابهه ... ألف شكر لأكبر فيلسوف

حرام عليك يا دكتور !!
هدى -

لماذا تزعل ابو جاسم ؟؟؟ يا اخي سمي الاشياء باًسمائها !!! الرجل لا يعرف ماذا تقصد فيما ذكرته عن بعض الطوائف الاسلامية ؟؟؟ ثم عيب عليك يا دكتور تشحذ من افراد أسرتك كل هذة الردود؟؟؟ من الانً فاصاعداً كن كاتباً وفقاً لمقاسات ما يريده ابو جاسم ، مثلاً امتدح كتابات عزيز الحاج ... وحاول ان تكون خفيفاً على قلب كل الشيوعين الذين غيروا من ايدولوجيتهم !! و عليك ان تترحم على القائد العظيم عبد الكريم قاسم ، ارجوك لا تزعل ابو جاسم !!!

هدية الى ابو جاسم !!
سهى -

يقول ابو جاسم في تعليقه رقم 15 انه لا يحترم قراء الدكتور نجم عبدالكريم لاًنهم مغيبيون ، ثم يزعم ان الدكتور نجم يستعين باهله بحكم العصبية القبلية ، فهم يكتبون له كل هذة التعليقات !!! ارجو من ابو جاسم ان ينظر جيداً في الاسم المكتوب على تعليق 28 ... انها الكاتبة أحلام اكرم التي لها مقالة في نفس هذا العدد من ايلاف !!! وهى تصف الدكتور نجم بالفيلسوف،!!! واذا كنا نحن مغيبون بحب هذا الكاتب ، فمتى يصحوا ابو جاسم من غيبوبة الكراهية له ؟؟؟ شئ مخزي ان تصل بعض العقليات الى هذا المستوى من التفكير !!!!

اعتراف منقوص !!
محمد -

بعد أن أعاد خوليو النظر فيما كتبه في تعليق 8 واكتشف الأغلاط التي وقع فيها عاد في 27 ليصحح ، ولكنه لا يريد الاعتراف للكاتب بما احتوى عليه المقال ، فيقول : اذا كان الكاتب يقصد ذلك فهو على حق !!! كائنما يريد ان يمنح بركاته للدكتور نجم !!! ... لك الله يا دكتور نجم ، فمن حيث تتجه تجد العاهات تتوالى عليك الواحد تلو الاخر، فمن المواطن العربي المهاجر ، الى ابو جاسم ، ثم خويلو ، ناهيك عن خالد الكويتي !!! وهذا يوئكد انك تسير بخطى ثابتة !!!

..............
نجم الرجيم -

لا أحد يستطيع ان يغير شعائر الشيعه لرثاء سيد الشهداء قبلك حاولوا المئات من اصحاب الاصوات المبحوحه ان يسيئوا الى تلك الشعائر المقدسه ولكنهم ولله الحمد فشلوا وواضح من مقالك هذا ان تغازل اهل السنه بانك ليس شيعي كما بتهمونك البعض حتى يغدقون عليك بالباونات لعبت بالنار يانجم فالحسين خط احمر من حاول تخطيه احترق ......... فخر للاسلام والمسلمين ان نمجد شخصيه عالميه يعرفها القاصي والداني يقتدي بيها المسيحي والهندوسي وحتى الملحدين اصبح مناره وشعله يستدل بها التائهين الى اخر نفس تهتف ياحسيييييييييييييييييييين

هل هى أحلام الكاتبة ؟
شهرزاد -

من اين لي ان اعرف ان الكاتبة أحلام اكرم هى نفسها صاحبة التعليق 27 ؟؟؟ يمكن يكون احد القراء انتحل اسم السيدة أحلام وبعث بهذا التعليق ، هذا لا يعني ان الدكتور نجم ليس جديراً بذلك ، حاشى لله ، ولكن ما جرت العادة ان كاتب يعلق على كاتب اخر ...

لماذا هذا الكاتب بالذات؟
نوف -

ارى ان الكاتب الدكتور نجم عبد الكريم يحظى بالاهتمام اكثر من بقية الكتاب الاخرين !!! هل هناك من يفسر لي هذة الظاهرة ؟ والافت ان له خصوم اكثر من المؤيدين ، مع احترامي لراًئ ابو جاسم الذي يقول بعكس ذلك ، والناًخذ هذا المقال مثلاً : فهو موضوع عادي لا يستحق كل هذا الضجيج ، هو حاول مقارنة مظاهر التخلف في العبادات الدينية!! ما الجديد ؟؟ كونه ضرب لنا مثلاً من التاريخ ، ايضاً ، ما الجديد؟؟ .. لكن لا يزال سؤالي قائماً ، لماذا هذا الكاتب بالذات ؟؟؟

مرض نفسي
المهاجر -

تفاقم انتشار مرض نفسي خطير بين كتاب وقراء إيلاف وحتى بين مراقبي النشر , الذين يتحفوننا بشروط , لايلتزم بها أحد . إنه مرض إنفصام الشخصية .

إلى خوليو
عصام حر -

ملايين من المسيحيين ينتظرون يسوع للخلاص أيضا، سيتعبون من الانتظار. لن يأت أحد. أما بالنسبة للصراع المذهبي فأكبر صراعات وحروب مذهبية ذات خسائر بشرية في التاريخ كانت في أوروبا المسيحية بين الكاثوليك والبروتستانت والتي لا زالت بقاياها موجودة لليوم في إيرلندا.

للخدمة وليس للمعاشرة
عصام حر -

البعض ممن يتحدث عن الحور العين والغلمان المخلدون لو قرئوا الآيات التي تتحدث عنهم فلن يجدوا أي معاشرة جنسية, بالعكس كل ما نراه هو خدمة الولدان المخلدون والحور العين للمؤمنين في الجنة حيث يطوفون عليهم ويقدمون لهم ما يريدون لا أكثر ولا أقل.

الى جميع القراء !!!
شاكر حسن -

يقول بعض المعلقين : ان الكاتب يضحك على ذقونكم ، وانه يخدعكم ، او أنكم مخدرون !!! اريد ان اناقش هذا البعض... الذي اراه ، ويراه غيري ان الكاتب د . نجم في غاية الاجتهاد فيما يطرحه من تنوع في الموضوعات التي يكتبها ، واليرجع كل ذي ضمير حي ما كتبه الدكتور نجم في الأسابيع الماضية ، فنمذو موضوع رباعيات عمر الخيام وحتى هذا الموضوع كم من الأفكار الجديدة والمتنوعة طرحها الدكتور ؟ لكن هذا البعض قد اعتاد على الموضوع الواحد والمكرر !!! مثما يفعل شاكر النابلسي وموضوع الأردن الذي بات مملاً !!!

الى الدكتور نجم !!
باسم العدلي -

يا اخي لماذا لا تظهر في الفضائيات لتتحدث الى الناس بهذة القضايا ؟ لقد أصبنا بالملل من كثرة ظهور كهان الدين ممن يكررون نفس الكلام منذ قرون !! اقول هذا لاًن المرات القليلة التي ظهرت فيها وجدناك رائعاً ، فلماذا لاتظهر ؟؟

احترم اراء غيرك..!!!
مثقف.... بس جاهل!!! -

يا استاذ نجم عبد الكريم......ليس المهم ما يؤمن به البسطاء من اساطير وخرافات ايا من كان سواء مسيحيا ام شيعا مسلما ,بل المهم والاهم ان تحترم اراءهم وافكارهم, فما الاذى الذي يجلب ايمانهم هذا عليك او على غيرك, اوليس بالحرى ان تنتقد افكار الذي يجلب القتل والاذى للابرياء بتفجير نفسه طمعا ب72 حورية بعد ان يتفتت جسده ويرمى في المزبلة ؟؟؟؟؟؟؟؟فكر يا استاذ نجم وانتقد نفسك قبل انتقادك للاخرين.........

ناصر الظاهري . .
شمسة -

أنا مواطنة من الامارات اتابع ما يكتبه يومياً الكاتب الاماراتي ناصر الظاهري ، وفي احد الايام تحدث عن ذكرياته في فرنسا مع احد اصدقائه و اسمه نجم عبد الكريم ، فهل انت المقصود بما كتبه ، ام انه تشابه بالأسماء ؟؟

أعجوبة !!!!
عدنان -

حتى الاًن لم يظهر المواطن العربي المهاجر !!! هل لاًنه لم يجد ما يجعله يهاجم الدكتور نجم ؟؟؟ ام هو يتفق معه هذة المرة في الرائ ؟؟؟

توضيح وتساؤل ؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، لست من الذين يؤمنون بالخرافات ولا من البسطاء الذين ياكل الاخرون بعقلهم حلاوة. ولست من الذين يصفقون (او يسحجون) على الفاضي والمليان. كما انني لي رايي واعتقادي بخصوص الدين الشيعي المحدث نتيجة حادث مؤسف منذ ما يقارب ١٤٠٠ سنة هجرية ولا ياخذ في كتاب التاريخ العربي والاسلامي اكثر من سطرين، وهو راي لا يتاثر بكتاب او مقالة او كليب او محاضرة. ثانيا، حتى لا انضمّ الى جوقة الهتيفة او المضحوك عليهم، انا اطرح تساؤلا حول الكاتب؟! هل نفذ الالهام والافكار والابتكار من الدكتور نجم عبدالكريم حتى يلجا الى اعادة ما نشره هو في مكان اخر متعلقا بشان اخر، كلمه كلمه وحرف حرف؟؟!! مع حشر الفقرة الاخيرة من المقال ليسقطها على حالة لا علاقة لها بدون سباستيان ولا بالبرازيل ولا حتى بايطاليا (على راي المرحوم حسني البورزان)؟؟؟!!!! لمن اراد التحقق والتدقيق وحتى لا يتم استسهال او استهبال القارئ العربي او اعتباره بسيطا ساذجا يصدّق اي شيئ يكتبه ساكنوا الابراج العاجية، يا ريت يسمح مراقب ايلاف بنشر معلومات المقالة الاصلية كاملة: [ ينتظرون دون سباستيان حالمين بالقضاء على الاسلام - د. نجم عبدالكريم - جريدة الشرق الاوسط - السبـت 05 جمـادى الاولـى 1424 هـ 5 يوليو 2003 العدد 8985 ]

مجرد ملاحظة !!
خليل الاحمدي -

المعلق 1 أشار الى عنوان المقال ( خرافات باسم الدين ... يمارسها البسطاء والمثقفين ) أنا رجل لا افهم متاهات اللغة ، ولكن موسيقى المقال بهذا الشكل افضل مما يطالب به صاحب التعليق الاول !! فلو كان العنوان: ( خرافات باسم الدين ... يمارسها البسطاء والمثقفون ) !!! شكلها غير ايقاعي !!! صح ؟؟؟

عرب لوس أنجلس ..
حداد -

نحن عرب لوس أنجلس ، عندما نطالع ايلاف وبالذات مقالات الدكتور نجم عبد الكريم ، نتذكر تلك الايام التي أمضاها بيننا وكان له برنامج في التفزيون العربي الامريكي ، حيث كان ينشر الثقافة الحرة والديمقراطية السليمة ، نود ان نشكر جريدة ايلاف على ما تقدمه من خدمة عبر الاخبار المختلفة ، وما تنشره من آراء حرة لمختلف الاتجاهات السياسية والفكرية وغير ذلك !!!

kعقدة الكاتب
مراقب -

من الظاهر أن الكاتب أستنفذ من الموضوعات وبدأ يدوّر مقالاته القديمة المنشورة في جريدة الشرق الأوسط عام 2003!! لاأدري لماذا يستذكر الكاتب شعائر وطقوس الغير ويتغاضى على وثنيات الاسلام والمسلمين. الكره والحقد لكل ماهو غربي قد أعمى بصيرة معظم الكتاب العرب على شاكلة هذا الكاتب في نقد شيوخ الأسلام الذين لايملون يوميا من تكفيرهم للمسيحيين واليهود لاعن أحداث جرت قبل 600 سنة!!!

العبادات والخرافه
beautiful mind -

انا هنا لن اتكلم مع من ينكر الله عز وجل والعياذ بالله لانه يعيش بما يمكنه العيش به من حواسه ولكن خطابي لمن يؤمن بالله ويمارس طقوس وعبادات فعلية وروحيه اقول ان ماقد يراه الغير خرافه قد يراه البعض غذاء للروح كما هو الغذاء للجسد وانا هنا لا اتكلم عن صحتها كونها عبادة ام لافبدونها تفقد كل العبادات العملية جانبها الروحي الجميل فعندما يتصدق الانسان مثلا طلبا للمغفره وبالتالي الجنه والتي هي بالتالي لو اخذت بالتحليل العلمي المادي هي خرافه

أمنية !!!
هاني -

مخالف لشروط النشر

الست شيعياً يا نجم ؟؟
علي الهلالي -

لماذا تهاجم ما تراه خرافات ؟؟؟ ثم تقارن بين قرية برازيلية وبين عواصم النور ؟؟؟ انظر الى معظم الفلاسفة المسلمين ، أليسوا جلهم من الشيعة ؟؟؟ انظر الى معظم الشعراء العرب في العصور الاسلامية المختلفة ، أليسوا عظمائهم من الشيعة ؟؟؟ انظر الى قادة الثورات في التاريخ اليسو هم الشيعة ؟؟؟ يا نجم خاف الله في مذهبك ، الست شيعياً ؟؟؟

تعليق ٤٢ توضيح وتساؤل؟!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، شكرا لصاحب تعليق رقم ٤٢ المدعو عدنان. ثانيا، ارسل تعليقي [الثالث] هذا وقد بلغ عدد التعليقات ٤٤ تعليقا (حتى لحظة بعثي تعليقي الثالث هذا). ثالثا، مراقب ايلاف الليبرالي المتسامح المنفتح الذي لا يرى مشكلة في تهجم وتطاول وتعدي اصحاب بعض المقالات والتعليقات على مقدسات هذا الطرف او ذاك، حجب تعليقين لي؟! والسبب: اثباتي ان هذا المقال للكاتب هو اعادة تدوير لمقال تم نشره في جريدة اخرى عام ٢٠٠٣ (اي قبل ٩ سنوات)، كلمه كلمه و حرف حرف؟! [مع حشر الفقرة الاخيرة من المقال لاسقاط المقال الاصلي على موضوع غير ذي علاقة؟؟!!!] لقد بعثت بمعلومات المصدر الذي تم فيه نشر المقال الاصلي وتساءلت هل نفذت الافكار والالهام والابداع من الكاتب؟؟؟؟؟!!!!! هل موقع ايلاف الليبرالي المنفتح المتسامح يحمي كاتبا من كتّابه على حساب الدقّة والمصداقية والتحقق والثقة وووو؟؟؟!!!!

تعليق ٤٢ توضيح وتساؤل؟!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، شكرا لصاحب تعليق رقم ٤٢ المدعو عدنان. ثانيا، ارسل تعليقي [الثالث] هذا وقد بلغ عدد التعليقات ٤٤ تعليقا (حتى لحظة بعثي تعليقي الثالث هذا). ثالثا، مراقب ايلاف الليبرالي المتسامح المنفتح الذي لا يرى مشكلة في تهجم وتطاول وتعدي اصحاب بعض المقالات والتعليقات على مقدسات هذا الطرف او ذاك، حجب تعليقين لي؟! والسبب: اثباتي ان هذا المقال للكاتب هو اعادة تدوير لمقال تم نشره في جريدة اخرى عام ٢٠٠٣ (اي قبل ٩ سنوات)، كلمه كلمه و حرف حرف؟! [مع حشر الفقرة الاخيرة من المقال لاسقاط المقال الاصلي على موضوع غير ذي علاقة؟؟!!!] لقد بعثت بمعلومات المصدر الذي تم فيه نشر المقال الاصلي وتساءلت هل نفذت الافكار والالهام والابداع من الكاتب؟؟؟؟؟!!!!! هل موقع ايلاف الليبرالي المنفتح المتسامح يحمي كاتبا من كتّابه على حساب الدقّة والمصداقية والتحقق والثقة وووو؟؟؟!!!!

تعليقات مضحكة
بو جاسم -

عندما قرأت التعليقات!! ادركت مرة اخرى مدى فكر هؤلاء وسطحيتهم في التحليل وحتى فهم التعليق!! ويكفيني ان يوجد اناس تنتظر تعليقاتي وتحفظ اسمي وانا فقط اعلق ولست كاتبا ولست حتى صاحب مقالات!! والمضحك ايضا طريقة فهم بعض القراء لتعليقي الذي لم اراجعه حتى وكان سريعا!! فهم يأخذون جزء من الاحتمالات التي اوردتها ويلصقونها في تعليقاتهم بغية اظهار انني على خطأ!! وانتي يا سهى مسكينة مغيبة تماما لا تملكين حتى طريقة في التفكير وردودك اشبه بألة كاتبة مبرمجة على قص ولصق واخذ ما يفيد لكي يثبت ما يريد!! فقد اوردت احتمالات للمعلقين ولم اقل انهم سيكونون بالضرورة من عائلته!! ولتعودي لتقرأي فالاعادة تفيد امثالك!! ثم من هذه الكاتبة التي تتحدثين عنها احلام اكرم؟؟ التي لديها عقدة من الرجال!! وتتحدث عن النساء وكأنهم اساس الخلق!! واول الخلق!! عجبي!! احسست انني لن استطيع الرد بهذه الهدية التي لا قيمة لها!! ثم ان الكتاب عادة ما يجاملون بعضهم وخصوصا لو كانت اعمارهم وطبيعته الفكرية والمجتمعية والظروف المحيطة متشابهة!! ولن اخوض كثيرا بالامور الشخصية!! كي لا يفتح لكم باب ايضا لسرد الردود على تعليقي!! فلتقرأو تعليقي السابق كاملا لترو ان المدعوة سهى تفتقر للنزاهة في النقل وتكذب وتدلس وتقطع من كل الاحتمالات التي اوردتها ما تريد لكي تثبت ما تريد!! مع ان التعليق بنفس الصفحة وسيعرف القراء انها متعصبة ومغيبة بل وربما عابدة لهكذا كاتب والعياذ بالله!! فلا تكاد تجد اعتراض من جانبها في اي مقال يسردها الكاتب سبحان الله!! والتعصب اساس الجهل!! فلتصمتي ولتكتفي بالمجاملات ولكني سأعطيك عذرا لان اسمك سهى ومن معاني هذا الاسم هو النسيان بل وايضا الغفلة فتأتي بمعنى غافلة وساهية ومعانيي اخرى وجل من لا يسهو!! حتى اسمك يفتقد المصداقية سبحان الله!! سلام ختام

تعليقات مضحكة
بو جاسم -

عندما قرأت التعليقات!! ادركت مرة اخرى مدى فكر هؤلاء وسطحيتهم في التحليل وحتى فهم التعليق!! ويكفيني ان يوجد اناس تنتظر تعليقاتي وتحفظ اسمي وانا فقط اعلق ولست كاتبا ولست حتى صاحب مقالات!! والمضحك ايضا طريقة فهم بعض القراء لتعليقي الذي لم اراجعه حتى وكان سريعا!! فهم يأخذون جزء من الاحتمالات التي اوردتها ويلصقونها في تعليقاتهم بغية اظهار انني على خطأ!! وانتي يا سهى مسكينة مغيبة تماما لا تملكين حتى طريقة في التفكير وردودك اشبه بألة كاتبة مبرمجة على قص ولصق واخذ ما يفيد لكي يثبت ما يريد!! فقد اوردت احتمالات للمعلقين ولم اقل انهم سيكونون بالضرورة من عائلته!! ولتعودي لتقرأي فالاعادة تفيد امثالك!! ثم من هذه الكاتبة التي تتحدثين عنها احلام اكرم؟؟ التي لديها عقدة من الرجال!! وتتحدث عن النساء وكأنهم اساس الخلق!! واول الخلق!! عجبي!! احسست انني لن استطيع الرد بهذه الهدية التي لا قيمة لها!! ثم ان الكتاب عادة ما يجاملون بعضهم وخصوصا لو كانت اعمارهم وطبيعته الفكرية والمجتمعية والظروف المحيطة متشابهة!! ولن اخوض كثيرا بالامور الشخصية!! كي لا يفتح لكم باب ايضا لسرد الردود على تعليقي!! فلتقرأو تعليقي السابق كاملا لترو ان المدعوة سهى تفتقر للنزاهة في النقل وتكذب وتدلس وتقطع من كل الاحتمالات التي اوردتها ما تريد لكي تثبت ما تريد!! مع ان التعليق بنفس الصفحة وسيعرف القراء انها متعصبة ومغيبة بل وربما عابدة لهكذا كاتب والعياذ بالله!! فلا تكاد تجد اعتراض من جانبها في اي مقال يسردها الكاتب سبحان الله!! والتعصب اساس الجهل!! فلتصمتي ولتكتفي بالمجاملات ولكني سأعطيك عذرا لان اسمك سهى ومن معاني هذا الاسم هو النسيان بل وايضا الغفلة فتأتي بمعنى غافلة وساهية ومعانيي اخرى وجل من لا يسهو!! حتى اسمك يفتقد المصداقية سبحان الله!! سلام ختام

اين تعليقات ابو جاسم ؟؟
مهدي -

بصراحة ، ابو جاسم اليوم لم يبدع كعادته ، لاًن هناك الكثير من الاسًلة طرحها المعلقون لم يستطع الاجابة عليها ، خصوصاً موضوع العصبية العائلية التي تجعل من التعليقات تكثر في زاوية الدكتور نجم ، كذلك موضوع انه لا يمكن ان يكون محبوباً من كل هذا العدد من القراء !!! ثم ان ابو جاسم قد طرح اليوم حكاية جديدة تتعلق : باًن الدكتور نجم يخاف من ذكر اسماء الشيعة ، بينما هو يذكر اسماء السنة بحرية كاملة !!! الم اقل لكم ان ابو جاسم هو رجل في قمة العبقرية !!! اعتقد انه صمت لعدم قدرتة على قول اي شئ !!!!!!!!

اين تعليقات ابو جاسم ؟؟
مهدي -

بصراحة ، ابو جاسم اليوم لم يبدع كعادته ، لاًن هناك الكثير من الاسًلة طرحها المعلقون لم يستطع الاجابة عليها ، خصوصاً موضوع العصبية العائلية التي تجعل من التعليقات تكثر في زاوية الدكتور نجم ، كذلك موضوع انه لا يمكن ان يكون محبوباً من كل هذا العدد من القراء !!! ثم ان ابو جاسم قد طرح اليوم حكاية جديدة تتعلق : باًن الدكتور نجم يخاف من ذكر اسماء الشيعة ، بينما هو يذكر اسماء السنة بحرية كاملة !!! الم اقل لكم ان ابو جاسم هو رجل في قمة العبقرية !!! اعتقد انه صمت لعدم قدرتة على قول اي شئ !!!!!!!!

الى خوليو !!!
عدنان -

أستحلفك بربك الذي تعبده ، لو انك قرائت تعليقك الاول ، ثم قرئت تعليقك الثاني ، الا تشعر بالخجل من نفسك ؟؟؟؟ يا رجل تطرح نفسك كمفكر لا يشق له غبار ثم توقع نفسك في مثل هذا الطب؟؟؟؟

الى خوليو !!!
عدنان -

أستحلفك بربك الذي تعبده ، لو انك قرائت تعليقك الاول ، ثم قرئت تعليقك الثاني ، الا تشعر بالخجل من نفسك ؟؟؟؟ يا رجل تطرح نفسك كمفكر لا يشق له غبار ثم توقع نفسك في مثل هذا الطب؟؟؟؟

الى الهلالي 47
ندى -

احب اقول الى المعلق علي الهلالي صاحب تعليق 47 ، على ضوء كتابات الدكتور نجم ، فاًنه ليس شيعياً ، ولا سنياً ، ولا مسلماً ، ولا مسيحياً ، : انه انسان !! يعني هو متاًنسناً!! او تعرف معنى ان يكون الانسان انساناً ؟؟؟ قد يكون ولد مسلماً على المذهب الشيعي ، ولكنه انعتق من شرنقة هذا الطوق الخانق الى الفضاء الأرحب !!! هو يحب جميع البشر !! فالماذا تريد ان تكبله بالمذهبية الضيقة ؟؟؟

الى الهلالي 47
ندى -

احب اقول الى المعلق علي الهلالي صاحب تعليق 47 ، على ضوء كتابات الدكتور نجم ، فاًنه ليس شيعياً ، ولا سنياً ، ولا مسلماً ، ولا مسيحياً ، : انه انسان !! يعني هو متاًنسناً!! او تعرف معنى ان يكون الانسان انساناً ؟؟؟ قد يكون ولد مسلماً على المذهب الشيعي ، ولكنه انعتق من شرنقة هذا الطوق الخانق الى الفضاء الأرحب !!! هو يحب جميع البشر !! فالماذا تريد ان تكبله بالمذهبية الضيقة ؟؟؟

الكل ضدك فمن معك ؟؟؟
أنعام الجدولي -

أطالع المقال ثم التعليقات ، فاًجد ان المسلمين السنة ، والشيعة يقفون ضدك !! هذا جانب ، من الجانب الاخر المسيحين يضاً ضدك ، وفوق هذا وذاك فاًن للادينية كلهم ضدك ؟؟ فمن معك ؟؟ او تعرف يا دكتور نجم ماذا يعني هذا ؟؟؟ هذا لا يعني الا شيئا واحداً وهو : انك على حق فيما كتبت !!!

الكل ضدك فمن معك ؟؟؟
أنعام الجدولي -

أطالع المقال ثم التعليقات ، فاًجد ان المسلمين السنة ، والشيعة يقفون ضدك !! هذا جانب ، من الجانب الاخر المسيحين يضاً ضدك ، وفوق هذا وذاك فاًن للادينية كلهم ضدك ؟؟ فمن معك ؟؟ او تعرف يا دكتور نجم ماذا يعني هذا ؟؟؟ هذا لا يعني الا شيئا واحداً وهو : انك على حق فيما كتبت !!!

الى الغائب الحاضر !!
هشام الدباغ -

اقصد به المواطن العربي المهاجر ، اقول لهذا الانسان لقد ثبت بما لا يعطي مجالاً للشك من انك اكثر الناس طائفية وتعصباً !!! و ما هكذا عهدنا ابناء فلسطين !!! اقول لك هذا لاًنك في الوقت الذي كان يجب ان تقول كلمة حق ، وتتراجع عما قلته بحق الدكتور نجم ، نجدك التزمت الصمت مع انك من المتهالكين على التعليقات !!! الكراهية ليست من شيم الفلسطينين !! على كل حال ، الدكتور نجم ليس بحاجة الى شهادة منك ، لكنني كفلسطيني كنت اتوقع منك سلوكاً حضارياً لكنك بكل أسف خيبت الملي !!!

الى الغائب الحاضر !!
هشام الدباغ -

اقصد به المواطن العربي المهاجر ، اقول لهذا الانسان لقد ثبت بما لا يعطي مجالاً للشك من انك اكثر الناس طائفية وتعصباً !!! و ما هكذا عهدنا ابناء فلسطين !!! اقول لك هذا لاًنك في الوقت الذي كان يجب ان تقول كلمة حق ، وتتراجع عما قلته بحق الدكتور نجم ، نجدك التزمت الصمت مع انك من المتهالكين على التعليقات !!! الكراهية ليست من شيم الفلسطينين !! على كل حال ، الدكتور نجم ليس بحاجة الى شهادة منك ، لكنني كفلسطيني كنت اتوقع منك سلوكاً حضارياً لكنك بكل أسف خيبت الملي !!!

بريق الدولارات !!!
عبد السلام -

أنا اعرف ان الدكتور نجم عبد الكريم من محبي اًل البيت ، واعرف انه لا يمكن ان يستبدل محبة الحسين بكنوز الدنيا ، وهو وان تظاهر بكراهيته للاحتفالات الحسينية انما هو يسعى بذلك الى تجميل هذة الاحتفالات امام العالم بحيث لا تاًخذ هذا الشكل الماًساوي ، وبصراحة اكثر اقول : ان الكثير من النقد يوجه الى الشيعة بسبب هذة الاحتفالات التي لا يرضاها الحسين نفسه لشيعته ومحبيه ، الحسين ، منهج ، وفكرة تقوم على اساس التضحية من اجل الحق ، فاًين هذة الطقوس من منهج الحسين ؟؟؟

بريق الدولارات !!!
عبد السلام -

أنا اعرف ان الدكتور نجم عبد الكريم من محبي اًل البيت ، واعرف انه لا يمكن ان يستبدل محبة الحسين بكنوز الدنيا ، وهو وان تظاهر بكراهيته للاحتفالات الحسينية انما هو يسعى بذلك الى تجميل هذة الاحتفالات امام العالم بحيث لا تاًخذ هذا الشكل الماًساوي ، وبصراحة اكثر اقول : ان الكثير من النقد يوجه الى الشيعة بسبب هذة الاحتفالات التي لا يرضاها الحسين نفسه لشيعته ومحبيه ، الحسين ، منهج ، وفكرة تقوم على اساس التضحية من اجل الحق ، فاًين هذة الطقوس من منهج الحسين ؟؟؟

هلكتونا !!!
جلال فهيم -

يعني مافي بالبلد غير هذا الولد ؟؟؟ هلكتونا بنجم عبد الكريم !!! ما فيش في ايلاف من القضايا غير نجم عبد الكريم !!! خلاص ، عرفنا !!! العالم مليان مشاكل ، إحنا : يا كتب نجم عبد الكريم ، او ماكتبش نجم عبد الكريم !!! إيه اللي حصل ؟؟؟ يا جماعة والله زهقنا من تكرار اسم نجم عبد الكريم !!! في ايلاف وفي غير ايلاف ... نجم عبد الكريم ... نجم عبد الكريم ... نجم عبد الكريم ... طب وبعدين ؟؟؟

هلكتونا !!!
جلال فهيم -

يعني مافي بالبلد غير هذا الولد ؟؟؟ هلكتونا بنجم عبد الكريم !!! ما فيش في ايلاف من القضايا غير نجم عبد الكريم !!! خلاص ، عرفنا !!! العالم مليان مشاكل ، إحنا : يا كتب نجم عبد الكريم ، او ماكتبش نجم عبد الكريم !!! إيه اللي حصل ؟؟؟ يا جماعة والله زهقنا من تكرار اسم نجم عبد الكريم !!! في ايلاف وفي غير ايلاف ... نجم عبد الكريم ... نجم عبد الكريم ... نجم عبد الكريم ... طب وبعدين ؟؟؟

شكراً ايلاف !!
سهى -

لاحظت ان الاستاذ المشرف على صفحة التعليقات ، قد قام بحذف بعض الكلمات النابية ، وهذة الظاهرة الإيجابية تسجل الى ايلاف ! شكراً

شكراً ايلاف !!
سهى -

لاحظت ان الاستاذ المشرف على صفحة التعليقات ، قد قام بحذف بعض الكلمات النابية ، وهذة الظاهرة الإيجابية تسجل الى ايلاف ! شكراً

الوقوف فوق القمة !!
هاجر2. -

استاذ نجم ، هناك مثل يقول : ان الوقوف فوق القمة ، اصعب من الوصول اليها !! وانت منذ عودتك الاخيرة الى ايلاف ، بعد ان توقفت عدة سنوات ، نراك في منتهى النشاط والهمة ، فهل ستستمر على هذا المنوال لترصد العدد الاكبر من المداخلات والتعليقات ، ام ماذا ؟؟؟

الوقوف فوق القمة !!
هاجر2. -

استاذ نجم ، هناك مثل يقول : ان الوقوف فوق القمة ، اصعب من الوصول اليها !! وانت منذ عودتك الاخيرة الى ايلاف ، بعد ان توقفت عدة سنوات ، نراك في منتهى النشاط والهمة ، فهل ستستمر على هذا المنوال لترصد العدد الاكبر من المداخلات والتعليقات ، ام ماذا ؟؟؟

اكتشاف
عمر الجمادي -

بعدما قرائت المقالة توقعت ان الكاتب سوف يتعرض الى هجوم شيعي كاسح ، ولكن الذي حدث عكس ما توقعت !! فالكثير من المعلقين الشيعة كانوا حضارين في حين ان غير الشيعة كانوا اكثر هجوماً وعدوانية !!! عجبي !!!

اكتشاف
عمر الجمادي -

بعدما قرائت المقالة توقعت ان الكاتب سوف يتعرض الى هجوم شيعي كاسح ، ولكن الذي حدث عكس ما توقعت !! فالكثير من المعلقين الشيعة كانوا حضارين في حين ان غير الشيعة كانوا اكثر هجوماً وعدوانية !!! عجبي !!!

ليتك في العراق!!!
ربيعة الصفار العراق -

الاخ كاتب المقال يتحدث عن قرى في البرازيل ، وقام بوصف حالات البؤس التى يعيشونهاهناك ، ليت انك تقدم الى العراق لترى العجب العجاب !!! والله لا أبالغ اذا قلت لك ، انهم هناك اسعد حالاً منا!! والذين يعتلون المنابر يحدثون الناس بكلام لا يمت الى المنطق العقلي بصلة !! تخيل ان الامام الحسين يهجم على الأعداء فيقتل منهم ستين الفاً !!! وهلم جراً من مثل هذا الكلام !!! والبسطاء المساكين ينتحبون ببكاء يدمي القلوب !!! والله يا اخي الكاتب ، ان مقالتك جاًت على الجرح !!!

ليتك في العراق!!!
ربيعة الصفار العراق -

الاخ كاتب المقال يتحدث عن قرى في البرازيل ، وقام بوصف حالات البؤس التى يعيشونهاهناك ، ليت انك تقدم الى العراق لترى العجب العجاب !!! والله لا أبالغ اذا قلت لك ، انهم هناك اسعد حالاً منا!! والذين يعتلون المنابر يحدثون الناس بكلام لا يمت الى المنطق العقلي بصلة !! تخيل ان الامام الحسين يهجم على الأعداء فيقتل منهم ستين الفاً !!! وهلم جراً من مثل هذا الكلام !!! والبسطاء المساكين ينتحبون ببكاء يدمي القلوب !!! والله يا اخي الكاتب ، ان مقالتك جاًت على الجرح !!!

واخيراً والد الجمل !!!
هادي -

لغة الخذلان واضحة في تعليق معجزة القرن ، ابو جاسم ، مسكينة يا سهى ، في العراق هناك مثل يقول : أبوي ما يقدر ، الا على أمي !! الظاهر ان الرجل خرق القوانين والأعراف ، فصار يتمرجل على النسوان!!! والدليل على شهامة. ابو جاسم ، كلامه على سيدة فاضلة ، تناضل كل حياتها من اجل حقوق الانسان ، شوفوا ماذاقال عنها ؟؟؟ عيب !!! والله عيب !!! أحلام اكرم من هى ؟؟ والسيدة الفاضلة تكتب منذ سنوات في ايلاف ، وهو من خلال تعليقه واضح انه يقرا لها !!! عيب ... والله أنا اشعر بالخجل من انتمائي لبلد هذا الانسان !!!

واخيراً والد الجمل !!!
هادي -

لغة الخذلان واضحة في تعليق معجزة القرن ، ابو جاسم ، مسكينة يا سهى ، في العراق هناك مثل يقول : أبوي ما يقدر ، الا على أمي !! الظاهر ان الرجل خرق القوانين والأعراف ، فصار يتمرجل على النسوان!!! والدليل على شهامة. ابو جاسم ، كلامه على سيدة فاضلة ، تناضل كل حياتها من اجل حقوق الانسان ، شوفوا ماذاقال عنها ؟؟؟ عيب !!! والله عيب !!! أحلام اكرم من هى ؟؟ والسيدة الفاضلة تكتب منذ سنوات في ايلاف ، وهو من خلال تعليقه واضح انه يقرا لها !!! عيب ... والله أنا اشعر بالخجل من انتمائي لبلد هذا الانسان !!!

وعن إيلاف الخبر اليقين؟؟!
مواطن عربي مهاجر -

لكل من تساءل عن سبب عدم ظهور تعليق لي على هذا المقال للدكتور نجم عبدالكريم، أقول الحقيقة في بطن إيلاف؟؟؟!!!! لقد بعثت ٣ تعليقات قبل تعليقي الرابع هذا تم حجبها من قبل مراقب إيلاف، ولم يتم الإشارة الى أي منها؟؟؟!!!! أنا حقيقة كنت متوقع أن يتم حذف مقال الدكتور هذا؟؟؟!!! يعني على أقل تقدير لقراء إيلاف وتجنبا لإستهبال القراء من قبل إسم له رنّة وشنّة وطنّة؟؟؟!!!! وعند إيلاف الخبر اليقين؟؟؟؟!!!!!

وعن إيلاف الخبر اليقين؟؟!
مواطن عربي مهاجر -

لكل من تساءل عن سبب عدم ظهور تعليق لي على هذا المقال للدكتور نجم عبدالكريم، أقول الحقيقة في بطن إيلاف؟؟؟!!!! لقد بعثت ٣ تعليقات قبل تعليقي الرابع هذا تم حجبها من قبل مراقب إيلاف، ولم يتم الإشارة الى أي منها؟؟؟!!!! أنا حقيقة كنت متوقع أن يتم حذف مقال الدكتور هذا؟؟؟!!! يعني على أقل تقدير لقراء إيلاف وتجنبا لإستهبال القراء من قبل إسم له رنّة وشنّة وطنّة؟؟؟!!!! وعند إيلاف الخبر اليقين؟؟؟؟!!!!!

إلى ندى 52
عصام حر -

لن أتحدث عن معتقدات نجم عبد الكريم فلا أنا ولا أنت نعلم بماذا يؤمن لأن الإيمان في القلب. لكن الاعتقاد بدين أو مذهب ما لا يتعارض مع الإنسانية يا عزيزتي. والقرآن الكريم يقول: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين" (الممتحنة 8) أي نحن مأمورون بأن نقسط ونبر الأخرين مثلما نبر والدينا! فهل هناك تسامح وإنسانية أكثر من هذا؟ بل إن كل إنسان مسالم يعامل معاملة المؤمنين مثل المسلمين تماما حيث يقول تعالى: "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا" (النساء 94) فهل هناك إنسانية أكثر من هذا؟ تحياتي.

إلى ندى 52
عصام حر -

لن أتحدث عن معتقدات نجم عبد الكريم فلا أنا ولا أنت نعلم بماذا يؤمن لأن الإيمان في القلب. لكن الاعتقاد بدين أو مذهب ما لا يتعارض مع الإنسانية يا عزيزتي. والقرآن الكريم يقول: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين" (الممتحنة 8) أي نحن مأمورون بأن نقسط ونبر الأخرين مثلما نبر والدينا! فهل هناك تسامح وإنسانية أكثر من هذا؟ بل إن كل إنسان مسالم يعامل معاملة المؤمنين مثل المسلمين تماما حيث يقول تعالى: "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا" (النساء 94) فهل هناك إنسانية أكثر من هذا؟ تحياتي.

تعليق ٥٤ الخبر اليقين؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

وعند إيلاف الخبر اليقين؟؟؟؟!!!!! أنا بعثت تعليقات تم حجبها؟؟؟!!! أنا كنت متوقع أن يتم حذف مقال الدكتور هذا؟؟؟!!! يعني على أقل تقدير لقراء إيلاف وتجنبا لإستهبال القراء من قبل إسم له رنّة وشنّة وطنّة؟؟؟!!!!

تعليق ٥٤ الخبر اليقين؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

وعند إيلاف الخبر اليقين؟؟؟؟!!!!! أنا بعثت تعليقات تم حجبها؟؟؟!!! أنا كنت متوقع أن يتم حذف مقال الدكتور هذا؟؟؟!!! يعني على أقل تقدير لقراء إيلاف وتجنبا لإستهبال القراء من قبل إسم له رنّة وشنّة وطنّة؟؟؟!!!!

لولا الموت!
واحد بن واحد -

كم هو الذبح الذي عم البشرية باسم الرب ... وكم من دماء سالت حتى ان القسم بات لتجري انهار العراق دماءا ممكنا... لا يمكن خلق بيئة خاضعة دينيا في مجتمعات تمتلك حرية الوعي وديمقراطية المناقشة... عرف في السابق ان الولاء للدين اكبر من الولاء للقبيلة ولا يزال في المجتمعات الغير متمدنة... إذن التكلم باسم الله هو الضامن للقوة والغلبة... والمسألة مثل الفوازير فالأشياء غير مكشوفة ولكن ويح الذي يعترض ويتساءل.. فالله لا يقتله طبعا ولكن عبيد الله يضحون به قربانا... الموت...ولولا الموت لم يكن هناك الله طبعا!

الله غير حقيقي
ملحد قطري -

كيف --العقل وحجم الكون العجيب والمخلوقات ونظريات كثيرةتنفي وجود كائن واحد يعمل هذا بل هو من اين جاء-ونظرية جسيم هيغز بوزون تؤكد ان جسيم تحول الى جزيءومن تراكم الامر بخلق المادة ذاتيا والحياة--من يصدق غير ذلك وكانه يحفر بالماء---

اقرأ بتأني
ashour -

الى المعلق عدنان 51 التعليق الثاني لخوليو هو مكمل للاول قي تعليقه الاول كتب عن سباستيان والثاني كتب عن الملك الذي عاش في عصره سباستيان ارجو ان تكون قراءتك في المرة القادمة اكثر عمقا وبتأني

هكذا مؤيدو الكاتب!!
بو جاسم -

دائما ما نجد بأن محبي كاتب ما يتعصبون لكل شيء!! بل حتى انهم لا يرضون ان يتحدث احد عليه!! ولا يعارض افكاره وارائه وربطه لامور تاريخية بل وبعضها خرافية بامور واقعية يحددها هو ويختار ما يريد وقت ما يشاء!! انا اعطيكم عناوين لمقالات للكاتب تجده عندما ينتقد السنة يأتي بالاسماء ويحدد الدول ويظهر كل شيء!! ولكن عندما يتحدث ويقلل من الشيعة فهو يتناسى ويهمل متعمد قول اسماء معمميهم وائمتهم ومضلليهم بل وحتى دولهم!! لماذا لم يذكر لنا ان ذلك يذكره بما يحدث في عاشوراء عند الشيعة وكيف يطلمون انفسهم وتنزل الدماء على اجسامهم ورؤوسهم! لماذا لم يقل شيعة العراق وايران؟؟ لماذا لم يقل النجف وكربلاء وقم واصفهان الخ الخ!! لماذا يم يقل السيستاني والخميني ومقتدى الصدر والحكيم وغيرهم!! لماذا اكتفى بالهمز واللمز!! هل لانه يتحدث عن الشيعة!! ثم ان معظم مؤيدو الكاتب تجدهم اما مهجرين في اوروبا ودول المهجر تعاطفو معه لانه يناسبه جدا عنوان هذا المقال ولعله لو كان مصداقيا ان يكتب مقالا عن خرافات باسم الثقافة والفكر الأكاديمي يمارسها الكتاب على قرائهم البسطاء!! مشكلتي الوحيدة مع هكذا قراء انهم لا يربطون مقالات الكاتب ولا يعرفون انه متناقض تماما مع كل ما يكتب!! لا تكاد تجد عشرة مقالات للكاتب الا ويناقض فكره وارائه!! ولكني من يحب ويتربى على شيء لا يرى هذه الأمور!! قد احترم بعض القراء الذين يختلفون مع الكاتب في بعض الامور ويؤيدون امور اخرى!! ولكن ام اجده انه دائما نفس الاسماء تؤيد كل ما يكتب الكاتب!! يا ترى هل بنو البشر على صواب دائما؟؟ هل افكاركم الى تلك الدرجة متقاربة!! هل ليس لديكم شخصية وفكر خاص بكم تختلفون به باجزاء معينة مع اي مقال يكتبه هذا الكاتب!! لعلي لو احسست بذلك! سأحس بأن هناك قراء مثقفون وليسو بسطاء مغيبون يسحرهم الكاتب باسلوبه الاكاديمي الذي اصبح اسلوب المبتدأين ولم يعد اسلوب النخبة من الكتاب!! اكتفي بهذا القدر وانتظر الكثير من التعليقات ضدي!! لأني اعلم ان هؤلاء البسطاء همهم تعليقاتي وتمزيقها اربا اربا فقط لجعل الكاتب صاحب اكثر نسبة تعليقات ليدللو بذلك ان الكاتب له معجبون!! ولو حسبنا التعليقات ستجد معظمهم ضد الكاتب!! اكتفي مرة اخرى!! اتمنى ان تكتبو بضمير وتخرجو مافي قلوبهم!! سلام ختام

إلى 70
عصام حر -

المادة لا تستطيع أن تخلق نفسها ذاتيا لأن لكي تخلق المادة نفسها يجب أن تكون موجودة أي مخلوقة من الأساس, وهذا تناقض. الله سبحانه وتعالى هو خالق الكون لأن الكون مستحيل يكون أزلي غير مخلوق بسبب استحالة التسلسل إلى ما لانهاية.

جاب الثعلب من ذيله!!!
شهرزاد -

يطرح المواطن العربي المهاجر نفسه كضحية من ضحايا ايلاف ، والسبب انه وضع اسم الدكتور نجم عبد الكريم للبحث في موقع جوجل ، واكتشف ان هذة المقالة ضمن ماًت المقالات للدكتور ، فاعتبر نفسه قد عثر على كنز لاًن هذة في عرفه تعتبر سرقة أدبية !!! يعني الدكتور نجم سرق هذة المقالة من نفسه !!! يا مهاجر كلنا ندخل على جوجل ونعرف مقالات الدكتور ، لكن المقال الذي أمامك قد وظف بطريقة مختلفة ، إذن اذا سلمنا بهذا الرائ معنى ذلك انه لا يحق للدكتور جمع مقالاته في كتاب !! لاًنه يعتبر سرقاً لمقالاته !!! انت انسان مريض !!! ثم تطالب ايلاف بحذف هذا المقال !!! لماذا ؟؟؟ لاًنك مريض !!!

الف شكر ايلاف
سهى -

هذا هو الطريق الصحيح ، فعندما توقف ايلاف الترهات التي تصدر من المواطن العربي المهاجر ، او غيره حتى تتم المحافظة على المستوى الراقي للتعليقات!!! ان لا تدخل الجريدة في متاهات الكراهية التي يحاول البعض زرعها بين القراء او بين القراءوالكتاب !!! شكراً ايلاف لهذا القرار الرائع ...

تعليقات لفتت انتباهي؟!
مواطن عربي مهاجر -

شكرا لاصحاب تعليقات لفتت انتباهي بانفتاحها وصدقية اصحابها دون استخدامها لتعبيرات مستفزة واهية من قبيل ترهات وكراهية وتعصب وحماقة وغباء الخ الخ الخ. بخصوص الشيعة: انا رايي الشخصي واعتقادي وايماني المبني على خلاصة تجارب حياتية في اكثر من بلد وقراءاتي ومشاهداتي لكليبات متنوعة موجودة على الانترنت واليوتيوب، الشيعة دين متكامل الاركان والتعاليم والطقوس وووو تم استحداثه نتيجة حادث ماساوي مؤسف حصل من حوالي ١٤٠٠ سنة هجرية ولا ياخذ من كتاب التاريخ العربي والاسلامي يا دوب سطرين. هذا الدين الشيعي مختلف كليا عن الاسلام. التقاطع الوحيد بين هذا الدين الشيعي والاسلام هو مكان الحج وبعض الشخصيات التاريخية التي يشترك الطرفان في احترامها. عدا ذلك، هما كيانان مختلفان مهما حاول بعض الديبلوماسيين والمحايدين واللي ما لهموش دعوة استخدام المحسنات البديعية. بناءا على اقتناعي بالفصل بين الاسلام العظيم واتباعه اهل السنة والجماعة "المسلمون" وبين الدين الشيعي واتباعه المخلصون "الشيعة"، لم ارَ في مقال د. نجم عبدالكريم ما يستدعي الرد او التعليق من قبل المسلمين وذلك لانتفاء العلاقة. اما الشيعة فهم احرار في الرد او عدمه. انا طالبت في اكثر من موقع ان يتم تقنين الطلاق البائن الواقع بين المسلمين والشيعة منذ حوالي ١٤٠٠ سنة هجرية علشان كل واحد يروح طريقه وينام على الجنب اللي بيريحه ويا دار ما دخلك شر. مفيش داعي لاستنزاف مقدرات وجهود الامّة في خلاف وشقاق وانقسام لا حلّ عملي له الا قوننة الطلاق. مع ملاحظة ان قوننة الطلاق تنتج تميزا وتعريفا محددا للطرفين ويلغي ادعاءات العنصرية والطائفية والكراهية ووو "اذا ما تم الالتزام بعدم التطاول والتعدي والتجاوز والاستهانة والغمز واللمز وووو".

تعليقات ٧٤، ٧٥، ٧٦
مواطن عربي مهاجر -

تعليقات ٧٤، ٧٥، ٧٦ تذكّرني بمقولات "العصابات المسلحة"، "المجموعات الارهابية"، "ارهاب القاعدة"، "المؤامرة الكونية"، الخ من منتجات ومقولات الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح القاتل واركان عصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه وابواقهم واذنابهم في داخل سوريا العروبة والاسلام وخارجها؟؟؟!!! هذه الاسطوانة المشروخة لم تنفع الديكتاتور الطاغية ونظامه ولم تؤخر هرولتهم الى مز*** التاريخ للقاء الاحبة والخلان من الرفاق السابقين واللاحقين.

ما هذا الهراء ؟؟
مهدي -

المفكر العبقري المواطن العربي المهاجر ، يريد اختراع دين جديد ؟؟ بصراحة ان هذا الكائن اقل من ان يستحق ان يرد عليه ، لاًنه يحتاج الى علاج نفسي !!

يا ريت يتم !!!
ربيعة -

احد المعلقين العظماء ، يقترح ان يتم الطلاق بين السنة والشيعة !! أنا انسانة مسلمة ، عندي قناعة تامة ، انه منذو ان تولى معاوية ، خلافة الاسلام ، لم يعد الاسلام اسلاماً للأسباب التالية : اولاً . جعل حكم الاسلام عضوضاً في ولده يزيد ، والكل يعرف من هو يزيد ؟؟ ثانياً . - وهذا مهم جداً - جعل بيت المال ملكاً للحاكم ، واستمر هذا النظام سائداً حتى الاًن !!! ثالثاً . استباح شتم اهل بيت النبوة على المنابر !!! فإذا كان العربي المهاجر فخوراً بهذا الاسلام ، فانا اول من يطالب بتصحيح الاسلام ، !!!!

الكرامة !!
هدى -

عندما يزعم احد المعلقين، انه من ذوي التجارب ، وله باع طولى بالتاريخ والثقافة ، ويعطي نفسه اهمية عجيبة في التعليق 77 ثم يقترح قتراحاً لم يخطر على بال الشياطين ، حيث يطالب بطلاق بائن بين ابناء الدين الواحد ، هذا الانسان رفضت له العديد من التعليقات - كما اشر هو - اليوم لاسباب تتعلق بمخالفتها لشروط النشر !!! ثم أخذ يعلق على إدارة ايلاف ( لليبرالية). و ( الحرة ) .. ساخراً !!! هذا المخلوق ، لو كان يملك ذرة من كرامة لتوقف ليوم واحد على الاقل !!! لكنه بكل صفاقة ظل يواصل تعليقاته السمجة !!!

تعليق ٧٩ واقع لا اختراع؟!
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ٧٩ المدعو مهدي: انا لا اخترع اي شيئ. انا اتعامل مع واقع. هذا الواقع افرز دينا جديدا نتج عن حادث مؤسف منذ حوالي ١٤٠٠ سنة هجرية. وتم البناء عليه وتطويره وتاصيله على مدى ١٤ قرنا هجريا بحيث اصبح واقع معاش على مدى اجيال وقرون. والحلو في الموضوع: ليس انا من اخترع وطوّر وتمسّك وووو؟؟! ده انا فقير وليس لي اي دخل. الاكيد ان الشيعة بمرجعياتهم واتباعهم واسيادهم واياتهم ووووو هم من اخترع واصرّ والحّ وووو. حتى تاريخه، هناك كلام ديبلوماسي ناعم من صنف هم احرار وووو. الحقيقة الساطعة: هناك دين متكامل اسمه الدين الشيعي وهو مختلف عن الاسلام. للدين الشيعي اركانه وتعاليمه ورسله وائمته واماكن عبادته وكتبه ومراجعه وكتابه المقدس وطقوسه واحتفالاته ووووووو. الشيئ المشترك مع الاسلام هو مكان الحج - طبعا غير الحج والتقديس في النجف وقم. وبين الشيعة والمسلمين عدد من الشخصيات التاريخية التي يحترمونها. على العموم، اسال اي مرجعية من مرجعياتك لتتاكد مما اقوله وانا مسؤول عنه. ما اقترحه من قوننة للطلاق الرسمي الحاصل بين المسلمين والشيعة من ١٤٠٠ سنة هجرية يزيل الاحتقان وعوامل الانقسام والفرقة والبغضاء وووو. كل طرف يؤمن بالدين الذي يناسبه وينام على الجنب اللي بيريحه ومفيش داعي يتم التقاتل على من هو الصح او الاصل او صاحب فلان وعلان. في تاريخ الانسانية المعروف حصل هذا الامر بين الكاثوليك والبروتستانت وبعدما تم الطلاق والانفصال وكل واحد راح لوحده، اختفت العداوة والحروب والنعرات وووو (باستثناء شوية مناوشات في ايرلندا الشمالية جرى حديثا اطفاء نارها). انا ادعو الى قوننة طلاق حاصل بالاعتراف والتعامل مع دينين مستقلين مختلفين.

وماهي المشكلة
هناء -

الحضارة والتاريخ ستكتون بيد هند و شرق اسيا وكلهم يؤمنون بالخرافات. فما هي المشكلة. /// تعرف المشكلة هي اين انها في ان تتصور انك تفهم والباقيين لايفهمون وتنفخ وتنفخ وتنفخ الى ان ياتي يوم وتنفجر ولايبقى شيء منك.

مسيحي مفتخر
Lebanese -

يعني الكاتب برم برم برم برم برم وصل عل برازيل جاب خبرية وقديس وحبك روايه دراميه وألف ع ذوقو لحتى يفهم المسلمين إن شوفو النصارى بيعبدو بشر وقديسين وضرب بإخر لمقال الشيعة ... خي شو بدك؟ بدك المسيحين يصيرو إسلام؟ جربتو 1500 سنه جربو بعد 1500 يمكن بتظبط معكن :) يا لطيف يعني إذا المسيحي واليهودي والشيعي والدرزي والبوذي والاديني والعلوي ووو كلهم كفار و " ليسو على الصراط المستقيم " إنت يا سبع يا وحش يا أسد يا كبير بدك تربي البشر ؟ الله وحدو لبحاسب البشر شو ما تصرفو. ما بد حور العين ولا الغلمان الخالدون ولا الجنة ولا انهار الخمر والعسل ووو-.... أنا مبسوط هيك لا بكذب ولا بسرق ولا أشتهي ما لغيري ولا بقتل وبكرم أبي وأمي وولا بعمل شر ولا بحشيش ولا بسكر وبصلي وبصوم وبحب الكل... مش أنا وحدي في 8 مليار ع هل أرض غير كتير منن هيك فإذا الله بعد كل هيدا بدو ين بجهنم كلو لأنو ما غيرت ديني يلي هو خلقني في إيه بكون في شي كتير غلط استغفر الله ! يعني إيلاف مجلة الطائفين، بهنيكون!!!

تبادل ادوار !!!
ندى -

عندما قامت ايلاف - مشكورة - برفض بعض تعليقات المهاجر ، استغل الفرصة ابو جاسم ونفض كل ما بجعبته !!! بعد ان تطاول على الكاتبة الفاضلة السيدة أحلام اكرم ،ثم تناول بالسباب والشتائم عدد من المعلقات والمعلقين ، ولم ينسى كيل المديح لنفسه!!! ثم جاء المهاجر من هجرته ليواصل خزعبلاته المملة والسمجة ، والغريب انهما لم يعلقا على المقال حيث دخلا في شخصنة الموضوع المطروح!! مما جعل الًاًمور تصل الى ما وصلت اليه بكل أسف !! ولو ألقينا نظرة على التعليقات قبل دخولهما، لوجدنها كلها تصب في صلب الموضوع!! قد نختلف معها او نتفق ، ولكنها بعيدة عن الإسفاف !!!

تبادل ادوار !!!
ندى -

عندما قامت ايلاف - مشكورة - برفض بعض تعليقات المهاجر ، استغل الفرصة ابو جاسم ونفض كل ما بجعبته !!! بعد ان تطاول على الكاتبة الفاضلة السيدة أحلام اكرم ،ثم تناول بالسباب والشتائم عدد من المعلقات والمعلقين ، ولم ينسى كيل المديح لنفسه!!! ثم جاء المهاجر من هجرته ليواصل خزعبلاته المملة والسمجة ، والغريب انهما لم يعلقا على المقال حيث دخلا في شخصنة الموضوع المطروح!! مما جعل الًاًمور تصل الى ما وصلت اليه بكل أسف !! ولو ألقينا نظرة على التعليقات قبل دخولهما، لوجدنها كلها تصب في صلب الموضوع!! قد نختلف معها او نتفق ، ولكنها بعيدة عن الإسفاف !!!

أنا احب هذا الكاتب !
عبد العزيز -

في الايام التي لا يكتب فيها الدكتور نجم ، أبقى منتظراً عودته ليبعث الحيوية في الصفحة ً، لاًنه يطرح قضايا ديناميكية ، بعيدة عن المقال المكرر الذي درج عليه بعض الكتاب ، ...ارجو ان لا يزعل ابو جاسم ، ولا المهاجر - اما خالد الكويتي فهو لا يستحق الذكر - وبصراحة اقول : ان خوليو ، وان أخالفه الرائ في بعض الأحيان لكن الرجل مهذب وباحث جيد !! واذا كان لابد لي من كلمة أقولها للدكتور نجم ، أهنئك على صبرك ، وانت تكتب ، وانت نقراء التعليقاب !!!

أنا احب هذا الكاتب !
عبد العزيز -

في الايام التي لا يكتب فيها الدكتور نجم ، أبقى منتظراً عودته ليبعث الحيوية في الصفحة ً، لاًنه يطرح قضايا ديناميكية ، بعيدة عن المقال المكرر الذي درج عليه بعض الكتاب ، ...ارجو ان لا يزعل ابو جاسم ، ولا المهاجر - اما خالد الكويتي فهو لا يستحق الذكر - وبصراحة اقول : ان خوليو ، وان أخالفه الرائ في بعض الأحيان لكن الرجل مهذب وباحث جيد !! واذا كان لابد لي من كلمة أقولها للدكتور نجم ، أهنئك على صبرك ، وانت تكتب ، وانت نقراء التعليقاب !!!

من المقصود يا 83
هاجر 2 -

اختلط علي الاًمر، يا اخت هناء !! من هو المستهدف في كلامك ؟ هل هو الكاتب ،؟؟ ام انك تردين على احدى المداخلات ؟؟؟

من المقصود يا 83
هاجر 2 -

اختلط علي الاًمر، يا اخت هناء !! من هو المستهدف في كلامك ؟ هل هو الكاتب ،؟؟ ام انك تردين على احدى المداخلات ؟؟؟

الى 84
سهى -

الاخ المسيحي الفخور ، لو اطلعت على التعليقات لعرفت ان الدكتور نجم لم يخترع القصة كما تقول !! ارجع الى تعليقين كتبهما خوليو - وهو مسيحي على ما أظن - ستجد ان القصة صحيحة وموثقة في كتب التاريخ !!!

الى 84
سهى -

الاخ المسيحي الفخور ، لو اطلعت على التعليقات لعرفت ان الدكتور نجم لم يخترع القصة كما تقول !! ارجع الى تعليقين كتبهما خوليو - وهو مسيحي على ما أظن - ستجد ان القصة صحيحة وموثقة في كتب التاريخ !!!

خسارة !!!
شهرزاد -

اي والله خسارة !! صفحة الدكتور نجم عبد الكريم ، قربت تنتهي !!! بعدين ابو جاسم لا يجد من يتهجم عليه من الكتاب ، فهو متخصص بالهجوم على الدكتور !! ام المهاجر سوف ينبش الى ان يجد ضحية جديدة!!! وحتى يظهر المقال الجديد للدكتور ، وانا مستعدة أراهن من الان وقبل ان اعرف ماهو موضوع الدكتور القادم : ان المهاجر تحديداً سوف يتعرض له بالهجوم !!!

خسارة !!!
شهرزاد -

اي والله خسارة !! صفحة الدكتور نجم عبد الكريم ، قربت تنتهي !!! بعدين ابو جاسم لا يجد من يتهجم عليه من الكتاب ، فهو متخصص بالهجوم على الدكتور !! ام المهاجر سوف ينبش الى ان يجد ضحية جديدة!!! وحتى يظهر المقال الجديد للدكتور ، وانا مستعدة أراهن من الان وقبل ان اعرف ماهو موضوع الدكتور القادم : ان المهاجر تحديداً سوف يتعرض له بالهجوم !!!

د. نجم في نيويورك !!
مشاري -

الذي اعرفه ان الدكتور نجم عبد الكريم في نيويورك منذ عدة اشهر ، فهل هو يكتب مقالاته من هناك ؟؟

د. نجم في نيويورك !!
مشاري -

الذي اعرفه ان الدكتور نجم عبد الكريم في نيويورك منذ عدة اشهر ، فهل هو يكتب مقالاته من هناك ؟؟

ماشاء الله التعليقات !!
عبد السلام -

اقول : ماشاء الله على قراء ايلاف ، على هذة الأفكار !!! .. واحد يطلب من المسلمين ان ينشقوا الى دينين على غرار الكاثوليك والبروتستانت !! وقارئة تعتقد ان الهنود سوف يحكمون العالم بالخرافات !! اما ابو جاسم فالحديث بلا حرج!! كان الله بعونك يا دكتور نجم على هذة النوعية من القراء !!!

ماشاء الله التعليقات !!
عبد السلام -

اقول : ماشاء الله على قراء ايلاف ، على هذة الأفكار !!! .. واحد يطلب من المسلمين ان ينشقوا الى دينين على غرار الكاثوليك والبروتستانت !! وقارئة تعتقد ان الهنود سوف يحكمون العالم بالخرافات !! اما ابو جاسم فالحديث بلا حرج!! كان الله بعونك يا دكتور نجم على هذة النوعية من القراء !!!

ما الهدف؟
د. لويس لوقا -

اعتاد الكاتب على سرد القصص التاريخية ، ثم يحاول ان يعكسها على الواقع ، ما الغرض من هذا الاسلوب ؟؟ لماذا لا يدخل الى الموضوع مباشرة ؟؟ مثلاً في مقالة اليوم فاًن الكاتب يريد ان ينقد الممارسات التي يقوم بها الشيعة في طقوسهم الحسينية ، ؟؟ اذا كان يريد ان يضرب مثلاً ، فاًن المثل صار الموضوع الاساسي بينما جاء على بعض السطور في نهاية المقال على الهدف الذي كان يرمي اليه !! يا دكتور نجم ، ضع في اعتبارك الجانب الحرفي فيما تكتب !!

ما الهدف؟
د. لويس لوقا -

اعتاد الكاتب على سرد القصص التاريخية ، ثم يحاول ان يعكسها على الواقع ، ما الغرض من هذا الاسلوب ؟؟ لماذا لا يدخل الى الموضوع مباشرة ؟؟ مثلاً في مقالة اليوم فاًن الكاتب يريد ان ينقد الممارسات التي يقوم بها الشيعة في طقوسهم الحسينية ، ؟؟ اذا كان يريد ان يضرب مثلاً ، فاًن المثل صار الموضوع الاساسي بينما جاء على بعض السطور في نهاية المقال على الهدف الذي كان يرمي اليه !! يا دكتور نجم ، ضع في اعتبارك الجانب الحرفي فيما تكتب !!

شكراًالى lbeanese
جورج -

أنا بعرف هذا الاسلوب ، انه كاتب كبير حب يتخفى باللهجة العامية اللبنانية ، من شان يموه شخصيته ، وكنت اتمنى لو انه كتب تحت اسمه الصريح لكي يعطي هذا الكاتب درساً !! على كل حال اسلوب الكاتب بالعامية لا يختلف عن اسلوبه بالفصحى ، وهذا الشئ واضح جداً من خلال زاويته اليومية !!

شكراًالى lbeanese
جورج -

أنا بعرف هذا الاسلوب ، انه كاتب كبير حب يتخفى باللهجة العامية اللبنانية ، من شان يموه شخصيته ، وكنت اتمنى لو انه كتب تحت اسمه الصريح لكي يعطي هذا الكاتب درساً !! على كل حال اسلوب الكاتب بالعامية لا يختلف عن اسلوبه بالفصحى ، وهذا الشئ واضح جداً من خلال زاويته اليومية !!

إلى Lebanese 84
عصام حر -

لا نحتاج لأن نجرب أيضا 1500 سنة لأننا أنشئنا حضارة لألف سنة كانت منارة العالم في الفلسفة والعلوم والفنون والأدب وهي التي أخرجتكم من ظلمات العصور الوسطى بعد أن كنتم تحت تخلف الكنيسة. أما الحور العين والغلمان المخلدون فلو قرأت الآيات التي تتحدث عنهم فلن تجد أي معاشرة جنسية, بالعكس كل ما نراه هو خدمة الولدان المخلدون والحور العين للمؤمنين في الجنة حيث يطوفون عليهم ويقدمون لهم ما يريدون لا أكثر ولا أقل. وأما أنهار العسل والخمر فما المشكلة فيهم؟ أليس الإنسان جسدي ونفس والجسد يحتاج للغذاء؟ وبالمناسبة أنهار الخمر غير مسكرة مثل خمر الدنيا والدليل قوله تعالى: "لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون" (الصافات 47).

إلى Lebanese 84
عصام حر -

لا نحتاج لأن نجرب أيضا 1500 سنة لأننا أنشئنا حضارة لألف سنة كانت منارة العالم في الفلسفة والعلوم والفنون والأدب وهي التي أخرجتكم من ظلمات العصور الوسطى بعد أن كنتم تحت تخلف الكنيسة. أما الحور العين والغلمان المخلدون فلو قرأت الآيات التي تتحدث عنهم فلن تجد أي معاشرة جنسية, بالعكس كل ما نراه هو خدمة الولدان المخلدون والحور العين للمؤمنين في الجنة حيث يطوفون عليهم ويقدمون لهم ما يريدون لا أكثر ولا أقل. وأما أنهار العسل والخمر فما المشكلة فيهم؟ أليس الإنسان جسدي ونفس والجسد يحتاج للغذاء؟ وبالمناسبة أنهار الخمر غير مسكرة مثل خمر الدنيا والدليل قوله تعالى: "لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون" (الصافات 47).

تعليق ٨٩ شهرزاد - توضيح؟!
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لازم للمدعوة شهرزاد صاحبة تعليق رقم ٨٩ ورفيقاتها الامازونيات. مادام د. نجم عبدالكريم يكتب في الشان العام وينشر في الساحة العامة ويصل ما ينشره الى الاخرين، فهناك احتمال اكيد ان يتعرض ما ينشره للنقد والاعتراض ووو، تماما كما تتم الموافقة عليه والقبول والترحيب به. هذا وضع طبيعي وصحي ومتعارف عليه في الانظمة الغير ديكتاتورية اي المختلفة عن انظمة الصنم الملهم المبدع القائد الضرورة التاريخي الى الابد؟؟!!! لو انشا الدكتور نجم مدرسة خاصة (في الكويت ) وعمل على استيعاب المحبين والمريدين والاتباع في مدرسته (وهو قادر ان يستصدر فيزا طالب او زيارة او عمل من دولة الكويت) وقام بالقاء محاضراته ومقالاته وشروحاته الخ لهم، لا احد له دخل ومحدش حينتقد او يرحب؟؟؟!!! من يتصدى للشان العام يكون مستعدا لردات الفعل. زمن الدوسيهات ومفكرات الرفيق والزعيم والقبضاي والمفكر والوحيد والامين الخ انتهى او هو في طريقه الى الزوال. انها الديموقراطية التعددية والبقاء للاصلح.

تعليق ٨٩ شهرزاد - توضيح؟!
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لازم للمدعوة شهرزاد صاحبة تعليق رقم ٨٩ ورفيقاتها الامازونيات. مادام د. نجم عبدالكريم يكتب في الشان العام وينشر في الساحة العامة ويصل ما ينشره الى الاخرين، فهناك احتمال اكيد ان يتعرض ما ينشره للنقد والاعتراض ووو، تماما كما تتم الموافقة عليه والقبول والترحيب به. هذا وضع طبيعي وصحي ومتعارف عليه في الانظمة الغير ديكتاتورية اي المختلفة عن انظمة الصنم الملهم المبدع القائد الضرورة التاريخي الى الابد؟؟!!! لو انشا الدكتور نجم مدرسة خاصة (في الكويت ) وعمل على استيعاب المحبين والمريدين والاتباع في مدرسته (وهو قادر ان يستصدر فيزا طالب او زيارة او عمل من دولة الكويت) وقام بالقاء محاضراته ومقالاته وشروحاته الخ لهم، لا احد له دخل ومحدش حينتقد او يرحب؟؟؟!!! من يتصدى للشان العام يكون مستعدا لردات الفعل. زمن الدوسيهات ومفكرات الرفيق والزعيم والقبضاي والمفكر والوحيد والامين الخ انتهى او هو في طريقه الى الزوال. انها الديموقراطية التعددية والبقاء للاصلح.

تعليق ٨٠ ربيعة؟!
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحبة تعليق رقم ٨٠ المدعوة ربيعة. هناك الاسلام العظيم الدين الواحد الذي بعثه الله سبحانه على رسوله الكريم المصطفى المختار قائدي وحبيبي وزعيمي ورسولي محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلّم. الاسلام العظيم له اركانه وتعاليمه وطقوسه ومقدساته ومساجده وسيرته وابطاله ووووو. وهناك الدين الشيعي الذي نشا بعد حادث تاريخي مؤسف. هذا الدين الشيعي له اركانه وتعاليمه وطقوسه ومقدساته وحسينياته وسيرته وابطاله وائمته الحاضرين والمغيبين ومرجعياته ووووو. هما كيانان مستقلان مختلفان لا يلتقيان الا في مكان الحج وبعض الشخصيات التاريخية. من يؤمن باحدهما، لا اعرف سببا واحدا يجعله يؤمن بالاخر (لانه بكده حتبقى ثنائية ايمان غير منطقية). انا لا اتكلم عن خلاف سياسي حول حكم كذا مر عليه ما يقارب ١٤ قرنا هجريا ولا دخل للاحفاد فيه؟؟!!! انا اتكلم عن ايمان واعتقاد وتعاليم واركان وفقه وطقوس ومرجعيات دينية الخ؟؟؟!! في السياسة يمكن الشرح وتقبّل وجهة نظر مختلفة؟! اما في الدين فليس من المنطق وجود ايمانين واعتقادين واثنين اثنين تحت مسمى دين واحد؟! لذلك انا طالبت ومازلت عند رايي بان يتم قوننة الطلاق البائن الحاصل عمليا على ارض الواقع منذ اكثر من ١٤ قرنا هجريا؟؟!! انا لا ارى مشكلة في ذلك. بخصوص الاسم او مسمى الدين؟؟!! الاسلام وجد اولا، لذلك اعتقد من حقه ان يحتفظ بالاسم. والدين الشيعي اسم ليس فيه اساءة لاحد، على كل الشيعه احرار ان يختاروا اي اسم غير الاسلام. واذا اختلفنا على الاقدمية كاساس للاسم، يمكن الرجوع للعملية الديموقراطية والتصويت على الاسم. خلينا نحل هذا الاشكال التاريخي الديني باسلوب سلمي موضوعي علمي عقلاني. كفاية مهاترات.

تعليق ٨٠ ربيعة؟!
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحبة تعليق رقم ٨٠ المدعوة ربيعة. هناك الاسلام العظيم الدين الواحد الذي بعثه الله سبحانه على رسوله الكريم المصطفى المختار قائدي وحبيبي وزعيمي ورسولي محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلّم. الاسلام العظيم له اركانه وتعاليمه وطقوسه ومقدساته ومساجده وسيرته وابطاله ووووو. وهناك الدين الشيعي الذي نشا بعد حادث تاريخي مؤسف. هذا الدين الشيعي له اركانه وتعاليمه وطقوسه ومقدساته وحسينياته وسيرته وابطاله وائمته الحاضرين والمغيبين ومرجعياته ووووو. هما كيانان مستقلان مختلفان لا يلتقيان الا في مكان الحج وبعض الشخصيات التاريخية. من يؤمن باحدهما، لا اعرف سببا واحدا يجعله يؤمن بالاخر (لانه بكده حتبقى ثنائية ايمان غير منطقية). انا لا اتكلم عن خلاف سياسي حول حكم كذا مر عليه ما يقارب ١٤ قرنا هجريا ولا دخل للاحفاد فيه؟؟!!! انا اتكلم عن ايمان واعتقاد وتعاليم واركان وفقه وطقوس ومرجعيات دينية الخ؟؟؟!! في السياسة يمكن الشرح وتقبّل وجهة نظر مختلفة؟! اما في الدين فليس من المنطق وجود ايمانين واعتقادين واثنين اثنين تحت مسمى دين واحد؟! لذلك انا طالبت ومازلت عند رايي بان يتم قوننة الطلاق البائن الحاصل عمليا على ارض الواقع منذ اكثر من ١٤ قرنا هجريا؟؟!! انا لا ارى مشكلة في ذلك. بخصوص الاسم او مسمى الدين؟؟!! الاسلام وجد اولا، لذلك اعتقد من حقه ان يحتفظ بالاسم. والدين الشيعي اسم ليس فيه اساءة لاحد، على كل الشيعه احرار ان يختاروا اي اسم غير الاسلام. واذا اختلفنا على الاقدمية كاساس للاسم، يمكن الرجوع للعملية الديموقراطية والتصويت على الاسم. خلينا نحل هذا الاشكال التاريخي الديني باسلوب سلمي موضوعي علمي عقلاني. كفاية مهاترات.

تعليق ٨٤ Lebanese
مواطن عربي مهاجر -

يا خيي: ما بدو يحول المسيحيين للاسلام ولا ما يحزنون. وما بدو يشكك بالمسيح ولا بالمسيحية ولا بكل القديسين والانبيا والبابوات والبطاركة وووو. من ١٤٣٣ سنة هجرية والمسلمين ماشي حالهم والمسيحيين بكل طوائفهم لهم وجود في الشرق العربي المسلم وخلفهم مليارات البشر في كل القارات يحضنوهم ويعتبروهم مسمار مسيحي في الشرق العربي المسلم. ولم يتم اجبار اي انسان على الدخول في الاسلام. ولم يتم منع اي انسان من الخروج من الاسلام. لاحظ يا خيي انه خلال ١٤ قرن هجري تعرض فيه المسلمون لهجمات وغزوات و٧ حملات صليبية وووو لم يثبت ان شعبا او مكونا او مجموعة خرجت من الاسلام وراحت المسيحية او غيرها؟! مع ملاحظة اخرى انه لم تنقطع المؤامرات والدسائس والمكائد ضد الاسلام والمسلمين ومنها هذه المجموعة من الاختراعات لمجموعات هامشية استقلت بتعريفات سباغيتية عن الاسلام واطلقت على نفسها اوصافا عجيبة غريبة، ولبنان العربي فيه من هذه المجموعات ما يكفي لاثارة الدهشة؟؟!! كيف سمح المسلمون لامثال هؤلاء ان يتواجدوا لو كان ما يتهم به الاسلام والمسلمون من فكر اقصائي استئصالي اضطهادي اجباري صحيحا؟؟!! لا تقول لي هذه من نعم فرنسا الام الحنون او بريطانيا او الشياطين الزرق؟؟!! انه الاسلام واهله الذين لم ولا ولن يضرهم ان يخرج البعض من تحت العباءة الاسلامية او لا يدخل البعض من المسيحيين او اليهود الى الاسلام. يا ابو لبنان: الله يبارك لك بلبنانك وصليبك ومسيحك وتاكد ان المسلمين ينامون بسلام وطمانينة نوما عميقا صافيا وما عندهم كوابيس ببقائكم مسيحيين او غير مسلمين. يا ريت يكون دينكم الممارس الموثق المسجل يحمل عشر ما في الاسلام من سماحة وتسامح وصفاء وتعامل انساني مع الاخر. فرق بين صلاح الدين محرر بيت المقدس وبين اي قائد صليبي او مسيحي او حتى ليبرالي غير مسيحي من قبل صلاح الدين والى ايام بوش المعاصرة. كما هيروشيما ونجازاكي والمانيا وفيتنام وامريكا واستراليا وجنوب افريقيا تشهد عن تسامح ومحبة وحب العالم المسيحي الغير شكل - ومن الحب ما قتل، هناك ايضا افغانستان والعراق وباكستان توثق مقدار شحنات الحب والمحبة المسيحية للانسانية جمعاء - فعلا انه الحب القاتل.

تعليق ٨٤ Lebanese
مواطن عربي مهاجر -

يا خيي: ما بدو يحول المسيحيين للاسلام ولا ما يحزنون. وما بدو يشكك بالمسيح ولا بالمسيحية ولا بكل القديسين والانبيا والبابوات والبطاركة وووو. من ١٤٣٣ سنة هجرية والمسلمين ماشي حالهم والمسيحيين بكل طوائفهم لهم وجود في الشرق العربي المسلم وخلفهم مليارات البشر في كل القارات يحضنوهم ويعتبروهم مسمار مسيحي في الشرق العربي المسلم. ولم يتم اجبار اي انسان على الدخول في الاسلام. ولم يتم منع اي انسان من الخروج من الاسلام. لاحظ يا خيي انه خلال ١٤ قرن هجري تعرض فيه المسلمون لهجمات وغزوات و٧ حملات صليبية وووو لم يثبت ان شعبا او مكونا او مجموعة خرجت من الاسلام وراحت المسيحية او غيرها؟! مع ملاحظة اخرى انه لم تنقطع المؤامرات والدسائس والمكائد ضد الاسلام والمسلمين ومنها هذه المجموعة من الاختراعات لمجموعات هامشية استقلت بتعريفات سباغيتية عن الاسلام واطلقت على نفسها اوصافا عجيبة غريبة، ولبنان العربي فيه من هذه المجموعات ما يكفي لاثارة الدهشة؟؟!! كيف سمح المسلمون لامثال هؤلاء ان يتواجدوا لو كان ما يتهم به الاسلام والمسلمون من فكر اقصائي استئصالي اضطهادي اجباري صحيحا؟؟!! لا تقول لي هذه من نعم فرنسا الام الحنون او بريطانيا او الشياطين الزرق؟؟!! انه الاسلام واهله الذين لم ولا ولن يضرهم ان يخرج البعض من تحت العباءة الاسلامية او لا يدخل البعض من المسيحيين او اليهود الى الاسلام. يا ابو لبنان: الله يبارك لك بلبنانك وصليبك ومسيحك وتاكد ان المسلمين ينامون بسلام وطمانينة نوما عميقا صافيا وما عندهم كوابيس ببقائكم مسيحيين او غير مسلمين. يا ريت يكون دينكم الممارس الموثق المسجل يحمل عشر ما في الاسلام من سماحة وتسامح وصفاء وتعامل انساني مع الاخر. فرق بين صلاح الدين محرر بيت المقدس وبين اي قائد صليبي او مسيحي او حتى ليبرالي غير مسيحي من قبل صلاح الدين والى ايام بوش المعاصرة. كما هيروشيما ونجازاكي والمانيا وفيتنام وامريكا واستراليا وجنوب افريقيا تشهد عن تسامح ومحبة وحب العالم المسيحي الغير شكل - ومن الحب ما قتل، هناك ايضا افغانستان والعراق وباكستان توثق مقدار شحنات الحب والمحبة المسيحية للانسانية جمعاء - فعلا انه الحب القاتل.

تعليق ٩١ صحّ النّوم؟!
مواطن عربي مهاجر -

صح النوم لصاحب تعليق رقم ٩١ المدعو عبدالسلام؟؟!! هل اتاك حديث الانشقاق والانقسام الذي اصاب المسلمين من حوالي ١٤٠٠ سنة هجرية وانتج دينا جديدا كامل الاركان ينافس الاسلام العظيم؟؟!! الدين الشيعي دين متكامل الاركان والمرجعيات والعبادات والتعاليم والرسل والائمة ووووو. الدين الشيعي مستقل قائم بذاته وهو مختلف عن الاسلام العظيم. الانفصال عمليا حصل من ١٤٠٠ سنة هجرية. انا فقط اطالب بتقنين الطلاق الحاصل حتى كل واحد يروح لحاله ويخف الاحتقان والتحشيد. اي واحد بيقول لك ان الشيعة مسلمون وانهم يدينون بالاسلام ويتبعون الاسلام، اساله الدليل على قوله؟؟؟!! انا لا اتكلم عن خلاف سياسي؟! انا اتكلم عن طلاق ايماني اعتقادي ديني اركان وتعاليم وعبادات وطقوس وفقه ووووو.

تعليق ٩١ صحّ النّوم؟!
مواطن عربي مهاجر -

صح النوم لصاحب تعليق رقم ٩١ المدعو عبدالسلام؟؟!! هل اتاك حديث الانشقاق والانقسام الذي اصاب المسلمين من حوالي ١٤٠٠ سنة هجرية وانتج دينا جديدا كامل الاركان ينافس الاسلام العظيم؟؟!! الدين الشيعي دين متكامل الاركان والمرجعيات والعبادات والتعاليم والرسل والائمة ووووو. الدين الشيعي مستقل قائم بذاته وهو مختلف عن الاسلام العظيم. الانفصال عمليا حصل من ١٤٠٠ سنة هجرية. انا فقط اطالب بتقنين الطلاق الحاصل حتى كل واحد يروح لحاله ويخف الاحتقان والتحشيد. اي واحد بيقول لك ان الشيعة مسلمون وانهم يدينون بالاسلام ويتبعون الاسلام، اساله الدليل على قوله؟؟؟!! انا لا اتكلم عن خلاف سياسي؟! انا اتكلم عن طلاق ايماني اعتقادي ديني اركان وتعاليم وعبادات وطقوس وفقه ووووو.

13 تعليق للمهاجر ؟؟؟
نعيم -

اتنمنى من إدارة ، ايلاف ان تقوم بائحصاء عدد المداخلات التي قام بها المهاجر !!! انها 13 مداخلة ؟؟؟ وكلها مطولات مملة ، وتردد نفس الموضوع !!! هذا الى جانب المداخلات التي منعت لمخالفتها للشروط !!! ... طيب ، احب ان اطرح عليكم سؤال : أليس المفترض فيكم العمل على راحة زواركم ؟؟؟ وتطهير هذة الجريدة من الازعاجات التي يتعرض لها الزائر ؟؟؟ صدقوني يا إخوان ، ان الذين يستغلون مساحة الحرية المتاحة من قبل اناس لا يفهمون الحرية ، امر مزعج !!! اعتقد جاء الوقت لإعادة النظر في ترتيب المداخلات !!!

13 تعليق للمهاجر ؟؟؟
نعيم -

اتنمنى من إدارة ، ايلاف ان تقوم بائحصاء عدد المداخلات التي قام بها المهاجر !!! انها 13 مداخلة ؟؟؟ وكلها مطولات مملة ، وتردد نفس الموضوع !!! هذا الى جانب المداخلات التي منعت لمخالفتها للشروط !!! ... طيب ، احب ان اطرح عليكم سؤال : أليس المفترض فيكم العمل على راحة زواركم ؟؟؟ وتطهير هذة الجريدة من الازعاجات التي يتعرض لها الزائر ؟؟؟ صدقوني يا إخوان ، ان الذين يستغلون مساحة الحرية المتاحة من قبل اناس لا يفهمون الحرية ، امر مزعج !!! اعتقد جاء الوقت لإعادة النظر في ترتيب المداخلات !!!

Lebanese
مسيحي مفتخر -

المضحك المبكي هو "مواطن عربي مهاجر" عندما يتفاصح ب-" ما بدو يحول المسيحيين للاسلام ولا ما يحزنون. وما بدو يشكك بالمسيح ولا بالمسيحية ولا بكل القديسين والانبيا والبابوات والبطارك..." (يا خي) أنا بألنسبة لك " كافر، مشرك، كتابي محرف، يوناني أو ولست أهلاً لكي أعيش على أرض الكنانه وعلي الرجوع إلى وطني الأم اليونان أو إيطاليا ( والله أعلم ههاهههة) وعل لبناني " الك عين تحكي؟؟؟ (: نعم تعرض المسلمون لهجمات وغزوات و٧ حملات صليبية لأن الهجمات الصليبية حملت راية الصليب وهي بالأصل هجمات استعمارية همجية جمعت مجرمين وسارقين ووو... الله لا يرض بهكذا هجمات أو أي هجمات وألف الحمد لله على الإسلام ذاك الزمن وعمر بن الخطاب عندما رفض أن يصلي فكنيسة القيامة، للمسلمين القدماء اخلاق النبي صلعم وليسو سلفيين تكفيريين مثلك ألحق يقال مهما كان، قرأنا كتابكم وتاريخكم وانجازاتكم ووقفنا معكم يوم الحملات الصليبية أما اليوم فقليل قليل منكم يتحلى بما تحلى به اجدادكم... أين العروبة وفلسطين الجريحة والعراق وسورية...؟ لا فرنسا ولا أمريكا ولا أوروبا كلها أم حنون إلا إذا كنا يهود معاذ الله (: لن أعلق على الردة وترك المسلمين للإسلام هذا ليس شأني ولن اتمناه، ما اتمناه هو النهضة في وطن عربي صب تركيزه على ما بين الرجلين والعورة والتكفير والغباء... بالحديث عن "هيروشيما ونجازاكي والمانيا وفيتنام وامريكا واستراليا وجنوب افريقيا تشهد عن تسامح ومحبة وحب العالم المسيحي الغير شكل" لم أسمع بحياتي أن رامي قنبلة هيروشيما قال " بإسم الأب والإبن والروح القدس" ورماها... ولكن للأسف أسمع بأطفال تنحر وعلى مسمعهم " الله أكبر"، نعم ألدين سيف ذو حدين، الكنيسة الأوروبية عمها الفساد قرون ولكن هذا لا يسمح للكاتب ولا لأحد أن يسوق أفكارا عن المسيحية كعبادة القديسين أو مريم العذراء أو الزنا أو زواج المثلين أو العهر أو التحريف أو الفجور أو السكر... عيب! لكم دينكم ولي ديني، الإسلام لا يحتاج لمهاجمة الأديان الأخرى ليترفع هذا حرام، إرجعو إلى الإسلام ألحق وتعال نجلس على مائدة واحدة نأكل الحلال ولا نشرب الخمر ولا تنظر إلي نظرة الكفر الغير مؤمن الذي لا يهاب الله وإملأ قلبك محبة وسلام! سوف تقول ما به هذا، مرة يهاجم ومرة يدافع... من غيرة ومحبة أدافع وحزن وحسرة على أوطان ستحكمها الذقون خاليت الشوارب أهاجم... وشكراً!

Lebanese
مسيحي مفتخر -

المضحك المبكي هو "مواطن عربي مهاجر" عندما يتفاصح ب-" ما بدو يحول المسيحيين للاسلام ولا ما يحزنون. وما بدو يشكك بالمسيح ولا بالمسيحية ولا بكل القديسين والانبيا والبابوات والبطارك..." (يا خي) أنا بألنسبة لك " كافر، مشرك، كتابي محرف، يوناني أو ولست أهلاً لكي أعيش على أرض الكنانه وعلي الرجوع إلى وطني الأم اليونان أو إيطاليا ( والله أعلم ههاهههة) وعل لبناني " الك عين تحكي؟؟؟ (: نعم تعرض المسلمون لهجمات وغزوات و٧ حملات صليبية لأن الهجمات الصليبية حملت راية الصليب وهي بالأصل هجمات استعمارية همجية جمعت مجرمين وسارقين ووو... الله لا يرض بهكذا هجمات أو أي هجمات وألف الحمد لله على الإسلام ذاك الزمن وعمر بن الخطاب عندما رفض أن يصلي فكنيسة القيامة، للمسلمين القدماء اخلاق النبي صلعم وليسو سلفيين تكفيريين مثلك ألحق يقال مهما كان، قرأنا كتابكم وتاريخكم وانجازاتكم ووقفنا معكم يوم الحملات الصليبية أما اليوم فقليل قليل منكم يتحلى بما تحلى به اجدادكم... أين العروبة وفلسطين الجريحة والعراق وسورية...؟ لا فرنسا ولا أمريكا ولا أوروبا كلها أم حنون إلا إذا كنا يهود معاذ الله (: لن أعلق على الردة وترك المسلمين للإسلام هذا ليس شأني ولن اتمناه، ما اتمناه هو النهضة في وطن عربي صب تركيزه على ما بين الرجلين والعورة والتكفير والغباء... بالحديث عن "هيروشيما ونجازاكي والمانيا وفيتنام وامريكا واستراليا وجنوب افريقيا تشهد عن تسامح ومحبة وحب العالم المسيحي الغير شكل" لم أسمع بحياتي أن رامي قنبلة هيروشيما قال " بإسم الأب والإبن والروح القدس" ورماها... ولكن للأسف أسمع بأطفال تنحر وعلى مسمعهم " الله أكبر"، نعم ألدين سيف ذو حدين، الكنيسة الأوروبية عمها الفساد قرون ولكن هذا لا يسمح للكاتب ولا لأحد أن يسوق أفكارا عن المسيحية كعبادة القديسين أو مريم العذراء أو الزنا أو زواج المثلين أو العهر أو التحريف أو الفجور أو السكر... عيب! لكم دينكم ولي ديني، الإسلام لا يحتاج لمهاجمة الأديان الأخرى ليترفع هذا حرام، إرجعو إلى الإسلام ألحق وتعال نجلس على مائدة واحدة نأكل الحلال ولا نشرب الخمر ولا تنظر إلي نظرة الكفر الغير مؤمن الذي لا يهاب الله وإملأ قلبك محبة وسلام! سوف تقول ما به هذا، مرة يهاجم ومرة يدافع... من غيرة ومحبة أدافع وحزن وحسرة على أوطان ستحكمها الذقون خاليت الشوارب أهاجم... وشكراً!

تعليق ١٠٠ قنابل ذرية؟!
مواطن عربي مهاجر -

Father George Zabelka, a Catholic chaplain with the U.S. Air Force, served as a priest for the airmen who dropped the atomic bombs on Hiroshima and Nagasaki in August 1945, and gave them his blessing. Over the next twenty years, he gradually came to believe that he had been terribly wrong, that he had denied the very foundations of his faith by lending moral and religious support to the bombing. Zabelka, who died in 1992, gave this speech on the 40th anniversary of the bombings. The destruction of civilians in war was always forbidden by the Church, and if a soldier came to me and asked if he could put a bullet through a child''s head, I would have told him, absolutely not. That would be mortally sinful. But in 1945 Tinian Island was the largest airfield in the world. Three planes a minute could take off from it around the clock. Many of these planes went to Japan with the express purpose of killing not one child or one civilian but of slaughtering hundreds and thousands and tens of thousands of children and civilians – and I said nothing. As a Catholic chaplain I watched as the Boxcar, piloted by a good Irish Catholic pilot, dropped the bomb on Urakami Cathedral in Nagasaki, the center of Catholicism in Japan. I never preached a single sermon against killing civilians to the men who were doing it. I was brainwashed! It never entered my mind to protest publicly the consequences of these massive air raids. I was told it was necessary – told openly by the military and told implicitly by my Church''s leadership. (To the best of my knowledge no American cardinals or bishops were opposing these mass air raids. Silence in such matters is a stamp of approval.)

تعليق ١٠٠ قنابل ذرية؟!
مواطن عربي مهاجر -

Father George Zabelka, a Catholic chaplain with the U.S. Air Force, served as a priest for the airmen who dropped the atomic bombs on Hiroshima and Nagasaki in August 1945, and gave them his blessing. Over the next twenty years, he gradually came to believe that he had been terribly wrong, that he had denied the very foundations of his faith by lending moral and religious support to the bombing. Zabelka, who died in 1992, gave this speech on the 40th anniversary of the bombings. The destruction of civilians in war was always forbidden by the Church, and if a soldier came to me and asked if he could put a bullet through a child''s head, I would have told him, absolutely not. That would be mortally sinful. But in 1945 Tinian Island was the largest airfield in the world. Three planes a minute could take off from it around the clock. Many of these planes went to Japan with the express purpose of killing not one child or one civilian but of slaughtering hundreds and thousands and tens of thousands of children and civilians – and I said nothing. As a Catholic chaplain I watched as the Boxcar, piloted by a good Irish Catholic pilot, dropped the bomb on Urakami Cathedral in Nagasaki, the center of Catholicism in Japan. I never preached a single sermon against killing civilians to the men who were doing it. I was brainwashed! It never entered my mind to protest publicly the consequences of these massive air raids. I was told it was necessary – told openly by the military and told implicitly by my Church''s leadership. (To the best of my knowledge no American cardinals or bishops were opposing these mass air raids. Silence in such matters is a stamp of approval.)

تعليق ١٠٠ بالاذن من نعيم
مواطن عربي مهاجر -

استميح صاحب تعليق رقم ٩٩ المدعو نعيم في هذا التعليق الاخير لي على مقالة د. نجم عبدالكريم هذه. تعليقي يتناول تعليق رقم ١٠٠ للمدعو "مسيحي مفتخر". اريد ان ابداء من حيث انتهى تعليق رقم ١٠٠ واترك الباقي للزمن. لقد حكم الامّة العربية والاسلامية بمختلف شعوبها ومسمياتها السياسية جنرالات وماريشالات وناصريين واشتراكيين وبورقيبيين وبعثيين وجبهويين وامراء وشيوخ وملوك ووو غير ملتحين (مع ملاحظة اطلاق احد الملوك المشهورين المرحومين لحيته قبل وفاته بفترة قصيرة لاسباب صحية). فماذا جنينا؟؟!!! لقد تم ابعاد الاسلام الحركي وكل رجالاته عن الحكم والحياة وتم قوننة قوانين خاصة تحكم بالاعدام على من انتمى للاخوان المسلمين (كما في سوريا الاسد) او لحزب التحرير (كما في اردن الحسين) او لاي من التنظيمات الاسلامية (كما في عراق صدام - قبل ان يكتشف انه من نسل علي رضي الله عنه)؟! وما المجزرة التي حصلت في الجزائر خلال العشرية السوداء الا حرب تطهير ضد كل ما هو اسلامي حركي على يد الجنرالات ورجال جبهة التحرير الجزائرية التي استملكت الجزائر بصكوك مختومة في فرنسا ومقبولة عربيا وعالميا؟! ويمكن نكمل كثير. باختصار منذ اتفاق سايكس - بيكو ١٩١٦م والى بداية تسونامي الربيع العربي لم يكن الاسلام في حياة شعوب الامة العربية وحكوماتها هو صاحب الكلمة؟! ولم يكن للاسلاميين الحركيين اي وجود في ادارة هذه الامة (اللهم الا اذا استثنينا بعض وزراء في اردن الحسين ويمكن في كويت ال صباح)؟! ماذا جنت الامة من هكذا حكام وحكم غير ملتحي؟! الاجابة: الشمس طالعة والناس قاشعة. وبخصوص ابناء مصر من الاقباط الارثوذكس، حالتهم فريدة في هذا الزمن؟! اول اقلية وطنية من شعب ما في دولة ما تنتفض متسلحة بالكنيسة وبدينها لفرض التفرقة والتمييز عن باقي المواطنين المصريين؟؟!! افهم ان يشكل الاقباط المصريون احزابا سياسية ومنظمات مجتمع مدني تطالب بحقوق وتحسين حقوق وووو. اما ان "يستقوي" هؤلاء بالكنيسة والمسيحية على الدولة والاغلبية الوطنية المختلفة، فهذا ابتكار واختراع قبطي مصري حصري؟! لا مشكلة لدى ابناء مصر من تكوين احزاب ومنظمات مجتمع تسعى للافضل والاحسن والمشاركة الاوسع؟! هناك مشاكل عديدة تنتج عن اقحام المسيحية والتصلب واشغال الدولة والشعب في حدث مر عليه ما يقارب ١٤١٣ سنة هجرية وانتج اجيالا من المسلمين المصريين؟! عقارب الساعة لا تعود الى الوراء؟! اما بخصوص

مسيحي مفتخر
Lebanese -

إنتبه تبلع ريقك ما تتسمم (: روق روق ما بدا هلقد و بخصوص "اعتقد ان المسيحيين اللبنانيين ماخذين حقهم وزيادة ويكفي هذه الفضائيات المشهورة.." سؤال: لو ما اللبنانيين إنت شو؟ (: بقدي، موفق خي (:

FACTS AND MYTH
Rose -

WHEN YOU ARE WEAK THEN GOD''S POWER IS IN EFFECT..YOU AUTHOR DON''T KNOW ABOUT HOW THE SPIRIT OF GOD WORKS WITH THE SIMPLE COMMUNITY.....ALL SAINTS ARE UNITS IN THE BODY OF CHRIST WHICH IS THE CHURCH ..IT IS ENOUGH NOW.....BUT WHAT ABOUT THE MYTH THAT THE EARTH IS FLAT....WHAT ABOUT THE MYTH THAT STARS WERE CREATED TO STONE THE DEVILS....WHAT ABUOT WHAT YOU CALL ADULT NURSING OR FOUR YEAR PREGNEANCY PERIOD....YOU HYPOCRYETS....TAKE OUT THE LOG FROM YOUR EYES THEN YOU WILL BE ABLE TO SEE THE SPEC IN YOUR BROTHER EYE THANKS ELAPH

إلى Rose 104
عصام حر -

القرآن الكريم يقول بكروية الأرض حيث يقول تعالى: "يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل" (الزمر 5) فالليل والنهار لا يمكن أن يشكلا كرة إلا لو كانت الأرض ذاتها كروية. أما كتابك المحرف فيقول أن الأرض دائرة مسطحة: "It is he who sits above the circle of the earth" (إشعياء الاصحاح 40 الفقرة 22) أما رضاع الكبير وحمل الأربع سنوات فلا وجود له في القرآن الكريم. والقرآن الكريم لا يقول أن النجوم ترجم الشياطين بل الشهب هي ما تفعل ذلك وهذا لا خطأ فيه يا من تؤمنون أم الأرض مسطحة والأرنب حيوان يجتر والشمس تدور حول الأرض والأرض عمرها 6000 عام فقط. فاهذبي واقرئي واطلعي علك تتخلصين من الجهل والتخلف الذي أنت فيه.

PEACE ANS SWORD
Rose -

DEAR AUTHOR, IF YOU GET TO KNOW GOD THRU THE SCEEN OF VIOLENCE AND HOLDING SWORDS TO PREACH ISLAM AND YOUR DISAPPROVAL OF SIMPLE PEOPLE PRAY TO GOD THRU THE INTERCESSION OF A SAINT....ARE YOU HAAPPY ONLY AND YOUR FAITH IS INCREASED WHEN YOU SEE TERRORIST BEHEAD OTHERS AND BURN CHRUCHES AND DESTROY STATURES AND CULTURES......THE CRITERIA YOU USE TO JUDGE ARE FOR PEOPLE THAT STAY IN DARKNESS AWAY FROM THE KNOWLEDGE OF GOD

إلى Rose
عصام عربي -

خارج عن الموضوع

To Rose
عصام عربي -

Islam is the religion of peace because it commands fighting only in self defense, but the Bible commands genocide of women, children, elderly and even cattle. Why would we need an intercessor to reach God? Didn''t God create us directly? So why would He need an intercessor to listen to us? Isn''t He omniscient? You also ignore that Christians killed many non-Christians throughout the years and burnt many mosques during the crusades and recently in the Balkans.

Respond abut peace
Rose -

the Lord Jesus Prayed for thosw who crucified him becasue they don''t know what to do as they fulfill the will of God for the slavation of the world...but Mohammad said" his god will provide him thru the sword....stop your cosmetic words as the world watches your deeds of hate and violence ...even kind and simple Muslims started to hate the deeds of fanatic and it must be the same deeds upon invation of nations in the sixth century

الى عصام
Alex -

السيد عصام فى مقال تحت عنوان الدستور الاخوانى للكاتب د/ عصام عبد الله بتاريخ 14/12 وجدتك طرحت تفسير لنفى التجسد فقد كتبت فى تعليقك على المهاجر (بل هي عقائد مستحيلة منطقيا يا شاطر فالتجسد مستحيل منطقيا لأن الله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل. .)طبعا تفسيرك هذا يطرح تساؤلات عدة اولا انت تعرف ان السيد المسيح هو روح الله وكلمته القاها الى مريم فهل تعرف ما هية هذة الروح وهذة الكلمة وما طبيعتها بما انك تفكر وتفسر .وكذلك ما هو الاكثر هيمنة على الاخر الجسد المادى على روح الله ام روح الله على الجسد المادى.بمعنى هل فقط لان الجسد محدود لا يعقل التجسد !!! يا سيد عصام انتم حسمتم الموضوع قل ان الروح من امر ربى!!!اى ان عقيدتكم لا تعرف اى شىء عن الروح وبما ان الله روح فأنكم لا تعرفون ما هى طبيعة الله لانه روح.سأشرح لك شىء بسيط ينشط تفكيرك .وانت جالس فى غرفتك امام حاسوبك الله موجود فى المكان الذى انت فيه ام لا.اعتقد اجابتك نعم اعتقد!!.فهل حد المكان الذى انت فيه حد من الله اعتقد الاجابه لا اعتقد !!! فبما ان المكان الذى انت فيه مخلوق من العدم فأيضا جسد السيد المسيح لم يكن له وجود قبل التجسد لكن كان يوجد الله الغير محدود وعندما اللقى الله روحه وكلمته فى بطن العذراء فى عملية التجسد الالهى فلم يحده هذا الجسد .للاسف لديكم امثلة كثيرة فى كتابكم لكنكم لا تعطون لها اى اهتمام.مثلا عندما حال الله فى الشجرة او الجبل لموسى هل حد المخلوق الخالق.واخيرا فى التجسد شىء بسيط لو فكرت فيه سترتاح من الاكثر هيمنة على الاخر روح الله على الجسد الذى تجسد فيه ام الجسد البشرى هو الاكثر هيمنه على روح الله فهل لا يمكن ان يحل الله فى الجسد دون ان يحد هذا الجسد من الله اى ان يكون الله ايضا خالق الكون موجود فى كل زمان ومكان هذا سؤال هل لا يمكن ان يكون الله فى صورة بشرية اى السيد المسيح وايضا يكون فى كل مكان وزمان هل لا يستطيع الله ان يفعل هذا ؟؟؟ انتظر ردك شكرا

To Rose
عصام عربي -

How could God get crucified? God necessarily exists and therefore He cannot get crucified or killed. Prophet Muhammad never said that God would support him by the sword. The Holy Quran commands fighting only in self defense, but the Bible commands genocide of women, children, elderly and even cattle. Read Joshua 6:20-21 and Deuteronomy 20:10-14. Hate and violence is what the Christians did when they brunt the Holy Quran and produced third rate films about Islam. Hate and violence is what the Christians did whwn they destroyed public property when an Egyptian magazine published pictures of a priest having sex with women inside his church. You talk about the conquests of the seventh century which were in response to previous attacks by the Byzantines and Persians on the Arabian peninsula, but ignore the invasions by the crusades, the invasions of nations by colonial countries like UK, France, Portugal and Spain which wiped out the entire native Indian population of North America. People with house glasses should not throw stones at others.

كل عام والعالم بخير
هناء -

جمل واطيب التهاني نهديها لخوتنا واخواننا المسيحيين بيوم ميلاد المسيح عليه السلام. وكل عام وانتم بالف خير.