فضاء الرأي

الدستور الإخواني: "حل الدولتين" هنا... وهناك!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سألت المذيعة المتألقة لميس الحديدي الأستاذ محمد حسنين هيكل: ماذا تود أن تقول بخصوص الاستفتاء بعد غد؟ .. أجاب: سأقول ماقاله رئيس وزراء فرنسا قبل الحرب العالمية الثانية " يا إلهي نحن ننحدر بسرعة رهيبة نحو الهاوية ولا يوجد من يمكنه أن يوقف هذا السقوط ... أرفض الدستور لأنه لا يصلح للمستقبل ولا يشكل إرادة جامعة للأمة، ليس فعلا مستقبليا وليس توافقيا، بإجراء الاستفتاء بالطريقة المشبوة لدستور متخلف يقسم مصر، يكون النظام قد انتقل من الأخطاء المسموح بها الي الخطايا غير المسموح بها، أوافق علي العمل بدستور 1971 مؤقتا حتي تتحسن ظروف الحوار، لأنه لا يمكن إجراء حوار بين فرقاء تحت سيف الاستفتاء".
في تصوري أن أخطر ما تواجهه مصر منذ تأسيس الدولة الحديثة عام 1805 علي يد محمد علي، هو " تفتيت " وحدة المصريين جميعا، حيث مثلت ثورة 1919 ذروة هذه الوحدة بين (شركاء الجنس والأرض والدم والنضال) وبرز " عقد اجتماعي جديد " تأسس علي فكرة (المواطنة) أو (الأخوة في الوطن) التي قضت عمليا علي أهم أفكار الخلافة الاسلامية - التي يتم بعثها الآن - وهي (الأخوة في " الدين ")، إلي درجة أن شركاء الوطن من الأقباط رفضوا " التمثيل النسبي " في دستور عام 1923، بإعتبارهم " أقلية " عددية ودينية ، نتيجة إحساسهم بالإطمئنان والأمان ووحدة المستقبل والمصير المشترك.
أمام هذا المد الوطني الكاسح الذي ألتف حول الزعيم المصري سعد زغلول (1858 - 1927)، وطالب بطرد الانجليز، تفتق ذهن المستعمر الإنجليزي عن سياسة " فرق تسد " وسعي حثيثا إلي " تفتيت " مصر إلي دويلات متناحرة علي أسس دينية وطائفية، ووجدوا ضالتهم في الشيخ حسن البنا عام 1928 وتمثلت مهمته في شق الصف الوطني، وهي نفس الاستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة (وريثة بريطانيا العظمي في الشرق الأوسط) اليوم مع جماعة الإخوان المسلمين، قبل وبعد صعودها إلي الحكم عام 2012، حيث نجح الرئيس محمد مرسي خلال بضعة أشهر في تقسيم الشعب المصري، وما الدستور المزعوم (أعلي القوانين شأنا) إلا " وثيقة " تكريس هذا الانقسام بلا رجعة تمهيدا لتقسيم الأرض ومن عليها.
" المواطنة " - Citizenship في دساتير الدول الديمقراطية (المحترمة) تحافظ علي (وحدة الأرض)، وهي تقوم علي " المساواة " بين المواطنين جميعا أمام القانون ، بصرف النظر عن اللون أو الدين أو الجنس، ولا يمكن أن يتحقق كامل معناها ومبناها إلا في وجود " الدولة المدنية " - Civil state. حيث أن الأصل الاشتقاقي لكلمة (مواطن) يعود إلي لفظة - rdquo; Civitasrdquo; اللاتينية ، وعضو المدينة الدولة هو Civis أي المواطن. ويتحدّد معني كلمة " مدني " في مقابل ما هو ديني أو ما هو عسكري، كما أن معنى المدني يتطابق مع معنى الدنيوي أو الحياة كما نعيشها علي هذه الأرض وليس في السماء.
الشئ نفسه في اللغة اليونانية، حيث أن كلمة " مواطن " - " Polis " تعني المدينة، ومنها جاءت كلمة السياسة - Policy، لأن المواطن هو كائن سياسي في المقام الأول سواء كان متدينا أو غير متدين، مسلما أو غير مسلم، مؤمنا أو غير مؤمن (ملحد)، يحكم ويحكم كإنسان (ليس معصوما من الخطأ)، يمارس السياسة علي هذه الأرض، ومن ثم يجب أن تكون النظم السياسية والقوانين والدساتير التي يتوافق عليها المواطنون " وضعية" و " مدنية " لا علاقة لها بالشرائع الدينية أو السماوية.
تمرير " الدستور الإخواني " في مصر بهذه العجلة (والعجلة من الشيطان)، له علاقة قوية - وفي العمق - بإعادة ترتيب منطقة الشرق الأوسط (الجديد)، فهو من جهة، يمثل اعترافا من القوي الدولية بصعود جماعة الإخوان المسلمين في مصر وفروعها في فلسطين " حماس " وسوريا والأردن ومعظم البلدان العربية (تباعا)، علي حساب القومية العربية العلمانية والأنظمة العسكرية، ومن جهة ثانية، فإن هذا الإقرار الدولي يعني أن القضية المركزية للصراع في منطقة الشرق الأوسط قد تحولت رسميا من كونها (قضية سياسية) تتعلق ب" الأرض " المحتلة إلي (قضية دينية) وبالتالي ينبغي إعادة تعريف الصراع جوهريا، ربما في ضوء ما ذكره صامويل هنتنجتون في كتابه " صدام الحضارات " أوائل تسعينيات القرن الماضي.
ومن جهة ثالثة، فإنه يؤكد نهاية " حل الدولتين " بما يتضمنه من اتفاقيات ومفاوضات و(معاهدات للسلام) بدأت منذ أوسلو 1991، لأن الدولة اليهودية (إسرائيل) وحماس والإخوان المسلمين ليس لديهم مصلحة حقيقية في هذا الحل، وإن شئت الدقة فإن " حل الدولتين " ضد هذه المصلحة أساسا لأنه ينهي مبرر " الوجود "، وبالتالي فإن رفض هذا الحل ليس موقفا " تكتيكيا " وإنما هو قناعة " استراتيجية " راسخة: إما كل الأرض (أرض فلسطين التي تضم كل إسرائيل) أو الحرب، والشئ نفسه بالنسبة للدولة اليهودية.
تري عزيزي القارئ هل أنتهي " حل الدولتين (هناك)، لتبدأ (هنا) علي أرض مصر مأساة جديدة تقسم المصريين (بالدستور) علي أساس ديني، إلي دولتين؟

Dressamabdalla@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر اسلامية اسلامية
مصري مش أرثوذوكسي -

مصر اسلامية اسلامية رغم انف الفلول والإرثوذوكس والكنيسة الخائنة وشعبها الخائن. واللبرالية والعلمانية

مصر اسلامية اسلامية
مصري مش أرثوذوكسي -

مصر اسلامية اسلامية رغم انف الفلول والإرثوذوكس والكنيسة الخائنة وشعبها الخائن. واللبرالية والعلمانية

المجد للإسلام.
مصري -

مثلما انهارت الشيوعية ستنهار العلمانية المجد للإسلام

المجد للإسلام.
مصري -

مثلما انهارت الشيوعية ستنهار العلمانية المجد للإسلام

مش حكاية اخوان
الراهب برسوم الرشام -

مش حكاية اخوان انه العداء السافر للإسلام. لا يمكن لأي مثقف مسيحي مهما ادعى اللبرالية والعلمانية الا ان يكون بالنهاية الا طائفيا !

اتهامات مرسلة
مصراوي -

ماهي المواد التي تفرق بين المصريين بسبب الدين او اي سبب آخر. الكنيسة الأرثوذوكسية. حصلت على المواد التي طلبتها لتضل تحكم. سيطرتها على رعاياها وخرجت من التأسيسية. دون ان يسقط المؤسسون ماحصلت عليه ؟؟

مصر اسلامية اسلامية رقم1
منصور العميري -

مصر اسلامية اسلامية رغم الفلول والنصارة

الحق
the truth -

سافروا بره وانتم تعرفوا مستواكم بالضبط انتم فى مؤخره شعوب العالم الاتستحون ان لم تستحى افعل ما شئت يا ساتر على الجهل

لا أنت ولا هيكل
مواطن عربي -

ليس لك من الأمر شيء ... وليس لهيكل من الأمر شيء ... الأمر كله لله يصرفه كيف يشاء ... " الشعب مصدر السلطات " ...

الدستور الإخواني: "
Zakaria Hassan -

إسرائيل اقتربت اليوم أكثر من ذي قبل من تحقيق أهدافه والكل يعلم بأن الرياح تجري بما تشتهي سفينة إسرائيلية ، بينما العرب أخيرا اقتنعت بمبدأ حل دولتين والذي أول من اطلق هذه المبادرة الشهيد فرجه الله حلو القيادي آنذاك في حزب شيوعي سوري-لبناني والذي على أثره تم اغتياله بأسلوب وحشي آنذاك لا يقبله الضمير ولا وجدان. عاد فلسطينيون أخيرا إلى تلك المبدأ دون أن يأخذوا ظروف دولية في الحسبان ودون أن ينظروا إلى كف الميزان والتي تميل دائما مثل عقربة البوصلة نحو إسرائيل . لذا فإن إسرائيل قطع شوطا طويلا في اتجاه توطين فلسطينيين في دول العربية وغير العربيةتحولت ساحة المعركة إلي لعبة الشطرنج فالغالب دائما كما كان هو إسرائيل .

Lمصر لن تكون الا علمانيه
مصر التي في خاطري -

يسقط دستور قندهار وانامسلم ارفض تدخل الدين في السياسه ومصر لن تكون الا دولة مدنيه علمانيه متقدمه بابناءها المسيحيين والمسلمين واليهود والبهائين والملحدين

ايها الصليبيون المتصهينون
الراهب برسوم الرشام -

الكيان الصهيوني الى زوال حتمي لن تنفعه صلواتكم من اجله !

اقعد بأدب يا نصراني
مصري مش أرثوذوكسي -

النصارى ضيوف على المصريين يا يقعدوا بأدبهم يا يروحوا على بلدهم اليونان

قمة ألتخلف
أحمد شاهين -

نقرأ ألتعليقات نشمئز من ألعنصرية ألتي تفوح من ألتغليقات,,,,,,,,, نعيب على أمريكا ـنها تكيل بمكيالين؟؟؟وألمسلمين بماذا يكيلون؟؟؟

يا الهي لم شبقتني
برسوم بتاع البتاعه -

دستور مصر الاسلامية لا يحدد لا ديانة ولا مذهب الرئيس ؟! أنا رايح اليونان !!

ديباجة دستور تفضح الهذيان
مواطن عربي مهاجر -

واستمرارا لثورتنا الطاهرة التى وحدت المصريين على كلمة سواء، لبناء دولة ديمقراطية حديثة ؛ نعلن تمسكنا بالمبادئ التالية: أولا: الشعب مصدر السلطات؛ يؤسسها، وتستمد منه شرعيتها، وتخضع لإرادته.. ومسئولياتها وصلاحياتها أمانة تحملها، لا امتيازات تتحصن خلفها. ثانيا: نظام حكم ديمقراطى؛ يرسخ التداول السلمى للسلطة، ويعمق التعددية السياسية والحزبية، ويضمن نزاهة الانتخابات، وإسهام الشعب فى صنع القرارات الوطنية. ثالثا: كرامة الفرد من كرامة الوطن.. ولا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة؛ فالنساء شقائق الرجال، وشريكات فى المكتسبات والمسئوليات الوطنية. رابعا: الحرية حق، فكرا وإبداعا ورأيا، وسكنا وأملاكا وحلاً وترحالاً، وضع الخالق أصولها فى حركة الكون وفطرة البشر. خامسا: المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع: مواطنين ومواطنات؛ فلا تمييز، ولا وساطة، ولا محاباة، فى الحقوق والواجبات. سادسا: سيادة القانون أساس حرية الفرد، ومشروعية السلطة، وخضوع الدولة للقانون؛ فلا يعلو صوت على قوة الحق، والقضاء مستقل شامخ, صاحب رسالة سامية فى حماية الدستور وإقامة موازين العدالة وصون الحقوق والحريات. سابعا: الوحدة الوطنية فريضة، وركيزة بناء الدولة المصرية الحديثة وانطلاقتها نحو التقدم والتنمية؛ ترسخها قيم التسامح والاعتدال والوسطية وكفالة الحقوق والحريات لجميع المواطنين دون تفرقة بين أبناء الجماعة الوطنية. ثامنا: الدفاع عن الوطن شرف وواجب؛ وقواتنا المسلحة مؤسسة وطنية محترفة محايدة لا تتدخل فى الشأن السياسى، وهى درع البلاد الواقى. تاسعا: الأمن نعمة كبرى؛ تسهر عليه شرطة تعمل فى خدمة الشعب وحمايته, وفرض موازين العدالة، فلا عدل بلا حماية، ولا حماية بغير مؤسسات أمنية تحترم كرامة الإنسان وسيادة القانون. عاشرًا: الوحدة أمل الأمة العربية؛ نداء تاريخ ودعوة مستقبل وضرورة مصير، يعضدها التكامل والتآخى مع دول حوض النيل والعالم الإسلامى الامتداد الطبيعى لعبقرية موقع مصر ومكانها على خريطة الكون. حادى عشر: ريادة مصر الفكرية والثقافية، تجسيد لقواها الناعمة ونموذج عطاء بحرية مبدعيها ومفكريها، وجامعاتها، ومجامعها العلمية واللغوية ومراكزها البحثية، وصحافتها وفنونها وآدابها وإعلامها، وكنيستها الوطنية، وأزهرها الشريف الذى كان على امتداد تاريخه قوّاما على هوية الوطن، راعيا للغة العربية الخالدة، والشريعة الإسلامية الغراء، ومنارة للفكر الوس

دستور فاضح
مواطن عربي مهاجر -

الدستور اخواني ١٠٠٪ ولن يفيد المصريين. التصويت بلا هو الحل الأمثل لتقليص المد السلفي الاخواني المتخلف.

تعليق ١٦ انتحال وتوضيح؟!
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ١٦: لك ان تعتقد وترى وتؤيد الخ ما تشاء كيفما تشاء ومتى تشاء، ولكن عيب انتحال شخصية وارسال تعليقاتك باسم يستخدمه احد قراء ايلاف منذ شهور. يعني جميل ان يكون هناك احترام للاخر وحتى لا يتم خلط الحابل بالنابل. اي مراقب موضوعي منطقي منصف محايد يرى في الدستور المصري المقترح نموذجا انسانيا راقيا لتعريف المواطنة واحترام خيارات المواطن وترشيد تطلعاته وطموحه. وهناك دائما المجال لتعديل هذا المنتج الانساني. الدستور الامريكي تعرض حتى تاريخه ل ٢٧ تعديل. الدستور المصري المقترح للاستفتاء عليه من قبل الشعب المصري العظيم ساهم في صياغته وانتاجه قمم واهرامات مصرية وطنية بمن فيهم خبراء دستوريين، في حين ان دساتير دول اخرى كتبها واحد او اكثر من الخبراء الدستوريين المصريين او الاردنيين.

إلى 6
عصام حر -

من في مؤخرة شعوب العالم هي الشعوب المسيحية في أمريكا اللاتينية وجنوب الصحراء الإفريقية يا شاطر. أما الشعوبا المسلمة مثل ماليزيا وتركيا والإمارات وقطر والكوبت فتعتبر من أكثر الشعوب رفاهية ونظافة وتطورا تكنولوجيا على مستوى العالم ويهاجر إليها للعمل كثير من كل دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا ليحصلوا على أجور لا يحلمون أن يحصلوا عليها في بلدانهم المفلسة.

ياعصومة الصعيدي
إبن مصر الأصلي الفرعوني -

يا عصومه سافروا إنتم الأرثوذكس لليونان وهناك أعملوا دولة قبطية وعيشوا وهيصوا زي ماعاوزين.

وآسفاه علي التعليقات
شاكر -

اهتم كثيرا بقراءة التعليقات علي المقالات لاني اجد فيها تنوع ثقافي وفكري لكن يدهشني كثيرا ان اغلب التعليقات علي هذا المقال تتميز بالتعصب الاعمي الذي لايفيد القارئ ناهيك عن جهل المعلقين بالتاريخ والجغرافيا وربما التربية الرياضية والقومية ضحل في التفكير وفقر في التعبير

انته متخوف
علماني سلفي -

انته متخوف من الاخون المسلون دونما تبدي اي سبب او تذكر اي ماده في الدستور تسبب لك القلق.اذا كانت المشكله في وجود حزب اسلامي فهناك عشرات الاحزاب المسيحيه في اوربا وحدها ومنهم من تربع على السلطه في المانيا وعلى راسه المستشاره ميركل وحزبها الاتحاد المسيحي الديمقراطي لاتنسى ان ميركل ابنة قسيس تربت في حضن الكنيسه ، سأذكر بعض الاحزاب المسيحيه في ثلاث دول اوربيه فقط.Germany: Christian Democratic Union of Germany Christian Social Union of Bavaria Italy: Union of the Centre/Union of Christian and Centre Democrats Netherlands: Christian Democratic Appeal ChristianUnionاما اذا كان تخوفك من الدستور بسبب وجود ماده تنص على ان الاسلام دين الدوله ايضاً هناك دول ديمقراطيه متطوره وفي قلب اوربا تنص دساتيرها على ان المسيحيه دين الدوله وساذكر بعض منها.Eastern Orthodox :GreeceCatholic :MaltaMonaco Protestantism :Denmark Iceland Norway Finland كفايه كده

أحمد ومينا الدستور لينا
مواطن عربي مهاجر -

أكد مواطن قبطي من على المنصة الرئيسية بمليونية التأكيد على الشرعية بميدان رابعة العدوية أن الرئيس محمد مرسي انتخبه الشعب المصري، ويجب احترامه لاستقرار الوطن، وبدء عجلة الإنتاج والنهوض بمصر. وأعلن أنه يوافق تمامًا على الدستور الجديد الذي لا يفرق بين مصري مسلم ومسيحي، مرددًا هتافات: "لا إله إلا الله محمد مرسي حبيب الله، قول يا أحمد قول يا مينا الدستور ليك ولينا".

صوت العقل المصري
مواطن عربي مهاجر -

صرح د. صفوت حجازي أمين مجلس أمناء الثورة أن الدستور المصري الذي سيستفتى عليه غداً لا يمنع المسيحيين من الترشح للرئاسة كما يكفل حقوقهم وحريتهم في العبادة وأكد أن أغلب الاعتراضات على الدستور خاصة بالصياغة. وحول المادة 18 التي تقول أن الثروات الطبيعية ملك للشعب يريدون استبدالها بكلمة الموارد الطبيعية لأنها تعبير أدق ، مثلها أكثر من مادة معترض عليها بسبب لفظ أو عبارة يريدون صياغتها بشكل أخر. وهاجم حجازي البرادعي وحمدين بقولهم أنهم سيسقطون الدستور حتى لو الشعب قال نعم عليه ، وتساءل : هل من حقهم أن يقولوا (لن نسمح ) فمن هم كي يسمحون أولا يسمحون.

صوت العقل المصري
مواطن عربي مهاجر -

صرح د. صفوت حجازي أمين مجلس أمناء الثورة أن الدستور المصري الذي سيستفتى عليه غداً لا يمنع المسيحيين من الترشح للرئاسة كما يكفل حقوقهم وحريتهم في العبادة وأكد أن أغلب الاعتراضات على الدستور خاصة بالصياغة. وحول المادة 18 التي تقول أن الثروات الطبيعية ملك للشعب يريدون استبدالها بكلمة الموارد الطبيعية لأنها تعبير أدق ، مثلها أكثر من مادة معترض عليها بسبب لفظ أو عبارة يريدون صياغتها بشكل أخر. وهاجم حجازي البرادعي وحمدين بقولهم أنهم سيسقطون الدستور حتى لو الشعب قال نعم عليه ، وتساءل : هل من حقهم أن يقولوا (لن نسمح ) فمن هم كي يسمحون أولا يسمحون.

same person
samy al shamy -

all the first 10 comments came from the same person he must be aboy sales a news paper on the streets between cars. however this islamic wave will disappear in 10 to 15 years just like it did in europe when the church used to control every thing faith is great no question but it should be between you and god and you don''t have to be reminded 24 hours a day or 365 days a year we have life to live and we have to thing about the future

same person
samy al shamy -

all the first 10 comments came from the same person he must be aboy sales a news paper on the streets between cars. however this islamic wave will disappear in 10 to 15 years just like it did in europe when the church used to control every thing faith is great no question but it should be between you and god and you don''t have to be reminded 24 hours a day or 365 days a year we have life to live and we have to thing about the future

وبدا التصويت
ابو الرجالة -

بدا الاخوان والسلفيين ورجال مرسي توزيع السلع والمواد التموينية علي الناس ليقولوا نعم واتساءل من اين اتوا بكل هذة الاموال الطائلة ؟ونصيحتي لكل مصري ذكي خد فلوسهم وانتخب براحتك حتي لو اقسمت يمين الله عندك 3 ايام كفارة زي واحد معروف

وبدا التصويت
ابو الرجالة -

بدا الاخوان والسلفيين ورجال مرسي توزيع السلع والمواد التموينية علي الناس ليقولوا نعم واتساءل من اين اتوا بكل هذة الاموال الطائلة ؟ونصيحتي لكل مصري ذكي خد فلوسهم وانتخب براحتك حتي لو اقسمت يمين الله عندك 3 ايام كفارة زي واحد معروف

الحق يقال
سعد -

سيصبح الاخوان ومؤيديهم من الفلول قريبا كما قال طويل العمر مدير شرطه دبي

الحق يقال
سعد -

سيصبح الاخوان ومؤيديهم من الفلول قريبا كما قال طويل العمر مدير شرطه دبي

اسلامية أو غير اسلامية
خوليو -

سواءً كانت مصر اسلامية أو غير إسلامية ، فإن الشرع الاسلامي لايصلح للحكم ، فكيف لشريعة لاتساوي في الحقوق والواجبات بين ذكورها وأناثها ، ستصلح لحكم المساواة بين شعب متعدد الأديان والمذاهب والأعراق ( المساواة هي من أهم عوامل الوحدة الاجتماعية وحقوق الإنسان) الدستور الكفؤ هو الذي لايعتمد على دساتير التفرقة العنصرية ولايستمد ولا أي بند منها ، هذا هو رأينا بصراحة. يناقضون أنفسهم : يضعون مادة تقول أنّ المواطنون متساون في الحقوق والواجبات ومن ثم يقولون أن المصدر الرئيسي في التشريع هو الشريعة الاسلامية : فهذه لاتساوي بين ذكورهم وأناثهم في الحقوق فكيف سيتساوي الآخرون معهم : ضباب بضباب مع نفاق.

اسلامية أو غير اسلامية
خوليو -

سواءً كانت مصر اسلامية أو غير إسلامية ، فإن الشرع الاسلامي لايصلح للحكم ، فكيف لشريعة لاتساوي في الحقوق والواجبات بين ذكورها وأناثها ، ستصلح لحكم المساواة بين شعب متعدد الأديان والمذاهب والأعراق ( المساواة هي من أهم عوامل الوحدة الاجتماعية وحقوق الإنسان) الدستور الكفؤ هو الذي لايعتمد على دساتير التفرقة العنصرية ولايستمد ولا أي بند منها ، هذا هو رأينا بصراحة. يناقضون أنفسهم : يضعون مادة تقول أنّ المواطنون متساون في الحقوق والواجبات ومن ثم يقولون أن المصدر الرئيسي في التشريع هو الشريعة الاسلامية : فهذه لاتساوي بين ذكورهم وأناثهم في الحقوق فكيف سيتساوي الآخرون معهم : ضباب بضباب مع نفاق.

لالالالالالالالالالالالا
ashour -

ستبقى مصر علمانية ليبرالية كما كانت وستكون لكل المصريين رغم الانف الاخوان والسلفيين لالالالالالالالالا والف لا لدستور طورا بورا ومصر هي مصر وليست قندهار

لالالالالالالالالالالالا
ashour -

ستبقى مصر علمانية ليبرالية كما كانت وستكون لكل المصريين رغم الانف الاخوان والسلفيين لالالالالالالالالا والف لا لدستور طورا بورا ومصر هي مصر وليست قندهار

l'état doit rester neutre
jamal -

franchement un peuple comme celui de l''egypte ne doit pas régresser pour admettre une telle constitution le religieux doit être loin du politique ;il y a beaucoup de pays qui ont fait ça mais ça ne marche pas regarder autour de vous qu''est ce qui passe dans les pays du golf .la religion c pour l''autre monde ici c le peuple qui décide la façon dont il veut que l''état soit géré .le fait de choisir ce parti est une honte

l'état doit rester neutre
jamal -

franchement un peuple comme celui de l''egypte ne doit pas régresser pour admettre une telle constitution le religieux doit être loin du politique ;il y a beaucoup de pays qui ont fait ça mais ça ne marche pas regarder autour de vous qu''est ce qui passe dans les pays du golf .la religion c pour l''autre monde ici c le peuple qui décide la façon dont il veut que l''état soit géré .le fait de choisir ce parti est une honte

إلى خوليو
عصام حر -

القرآن الكريم يقول: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض" (التوبة 71) ويقول أيضا: "ذكر أو أنثى بعضكم من بعض" (آل غمران 195) فالرجل والمرأة سواسية في القرآن الكريم. والقرآن الكريم يساوي بين المسلم وغير المسلم حيث يقول تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين" (الممتحنة 8) فنحن مأمورون بأن نقسط ونبر الأخرين مثلما نبر والدينا! هل هناك تسامح وإنسانية أكثر من هذا؟ والله سبحانه وتعالى لا يجعل أحد أعلى من أحد مثلما تفعل المسيحية بل كل الناس سواسية في الإسلام حيث يقول تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم" (الحجرات 13) بل إن كل إنسان مسالم يعامل معاملة المؤمنين مثل المسلمين تماما حيث يقول تعالى: "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا" (النساء 94) فهل هناك تسامح وقبول للأخر وإنسانية أكثر من هذا؟ نحن لا نفرق بين الناس مثلكم فنجعل اليهود هم شعب الله المختار وهم بنين الله في حين أن باقي الناس "كلاب" كما قال يسوعك.

إلى خوليو
عصام حر -

القرآن الكريم يقول: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض" (التوبة 71) ويقول أيضا: "ذكر أو أنثى بعضكم من بعض" (آل غمران 195) فالرجل والمرأة سواسية في القرآن الكريم. والقرآن الكريم يساوي بين المسلم وغير المسلم حيث يقول تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين" (الممتحنة 8) فنحن مأمورون بأن نقسط ونبر الأخرين مثلما نبر والدينا! هل هناك تسامح وإنسانية أكثر من هذا؟ والله سبحانه وتعالى لا يجعل أحد أعلى من أحد مثلما تفعل المسيحية بل كل الناس سواسية في الإسلام حيث يقول تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم" (الحجرات 13) بل إن كل إنسان مسالم يعامل معاملة المؤمنين مثل المسلمين تماما حيث يقول تعالى: "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا" (النساء 94) فهل هناك تسامح وقبول للأخر وإنسانية أكثر من هذا؟ نحن لا نفرق بين الناس مثلكم فنجعل اليهود هم شعب الله المختار وهم بنين الله في حين أن باقي الناس "كلاب" كما قال يسوعك.

إيلاف
المهاجر -

مفكر كمحمد حسنين هيكل , لابد من التفكير مديداً قبل أن ننتقده . من وجهة نظري .. ماقاله الأستاذ هيكل باستشهاده بمقولة رئيس الوزراء الفرنسي ." يا إلهي نحن ننحدر بسرعة رهيبة نحو الهاوية ولا يوجد من يمكنه أن يوقف هذا السقوط ..." هو شهادة تصف الواقع الحالي بدقة وخاصة في مصر . الرئيس محمد مرسي في إصراره على الإستفتاء وفي تجاهله للخلاف الدموي الحاصل بين أطياف الشعب المصري ؛ يشبه تماماً موقف الرئيس بشار الأسد , مما يجري في سوريا .

إيلاف
المهاجر -

مفكر كمحمد حسنين هيكل , لابد من التفكير مديداً قبل أن ننتقده . من وجهة نظري .. ماقاله الأستاذ هيكل باستشهاده بمقولة رئيس الوزراء الفرنسي ." يا إلهي نحن ننحدر بسرعة رهيبة نحو الهاوية ولا يوجد من يمكنه أن يوقف هذا السقوط ..." هو شهادة تصف الواقع الحالي بدقة وخاصة في مصر . الرئيس محمد مرسي في إصراره على الإستفتاء وفي تجاهله للخلاف الدموي الحاصل بين أطياف الشعب المصري ؛ يشبه تماماً موقف الرئيس بشار الأسد , مما يجري في سوريا .

ايها الشرفاء من المصريين
kamal -

لكي تستعيد مصر حضارتها يجب بتر العضو المسرطن من جسدها وحرقه وهو الاخوان والسلفيون وكل التيارات الاسلاموية كما فعل عبد الناصر ..وخلاص

ايها الشرفاء من المصريين
kamal -

لكي تستعيد مصر حضارتها يجب بتر العضو المسرطن من جسدها وحرقه وهو الاخوان والسلفيون وكل التيارات الاسلاموية كما فعل عبد الناصر ..وخلاص

رد على عصام، تعليق 30
lilly -

إلى عصام الذي أسمى نفسه حر وهو أسير خطاب سمعه ويردده بدون تفكير. اليهود شعب الله المختار؟ وهل المسلمون أفضل حيث يقول القرآن "كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس" ؟ الله ،لو وجد، فسيكون عادل (المفروض) يعني يفترض به أن يساوي بين عباده وأن يحبهم كما خلقهم لأنهم صنيعته!! أليس هو الذي خلق الإنسان بشر يخطئ ويصيب؟ لو كان يريد مخلوقاً مسير لا مخير فما كان عليه إلا أن يخلق ملائكة لا يفكرون بل يتعبدون ليل نهار (هيك كان هو إرتاح وربما أراحنا) يا صاحبي لا تحاول أن تقارن بين الأديان فكلها واحد لا يؤمن احدها بالآخر بل قامت كلها على إلغاء ما قبلها (و الإسلام تحديداً ألغى ما قبله وما بعده). أنا مثلاً لادينيه وحسب تعليمات المسيح فلن أحيا بعد الموت لأني لم أؤمن به أو "بمعجزاته" كما سماها. قال المسيح "من آمن بي وإن مات فسيحيا" يعني أنني لن أكون ممن سيعودون للحياة بعد الموت كباقي "المؤمنين" الذين قرروا أن يؤمنوا به. يريد معاقبتي بالفناء مع أني لم أكن شاهدة عليه! وهل يستطيع قاضي أن يجبر إنسان على الشهادة في قضية لم يكن شاهداً عليها؟ يا عصام أنت حر في تعبدك لا في شتمك وتكفيرك للآخرين، إن كنت تريد فعلاً أن تحيا حراً فعش وتعبد كما يحلو لك وإترك الأخرين احرار في خياراتهم سواءً عبدوا الهك أو إله آخر أو قرروا ببساطة أن يكونوا لا دينيين لأنهم لم يشهدوا على شيء.

رد على عصام، تعليق 30
lilly -

إلى عصام الذي أسمى نفسه حر وهو أسير خطاب سمعه ويردده بدون تفكير. اليهود شعب الله المختار؟ وهل المسلمون أفضل حيث يقول القرآن "كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس" ؟ الله ،لو وجد، فسيكون عادل (المفروض) يعني يفترض به أن يساوي بين عباده وأن يحبهم كما خلقهم لأنهم صنيعته!! أليس هو الذي خلق الإنسان بشر يخطئ ويصيب؟ لو كان يريد مخلوقاً مسير لا مخير فما كان عليه إلا أن يخلق ملائكة لا يفكرون بل يتعبدون ليل نهار (هيك كان هو إرتاح وربما أراحنا) يا صاحبي لا تحاول أن تقارن بين الأديان فكلها واحد لا يؤمن احدها بالآخر بل قامت كلها على إلغاء ما قبلها (و الإسلام تحديداً ألغى ما قبله وما بعده). أنا مثلاً لادينيه وحسب تعليمات المسيح فلن أحيا بعد الموت لأني لم أؤمن به أو "بمعجزاته" كما سماها. قال المسيح "من آمن بي وإن مات فسيحيا" يعني أنني لن أكون ممن سيعودون للحياة بعد الموت كباقي "المؤمنين" الذين قرروا أن يؤمنوا به. يريد معاقبتي بالفناء مع أني لم أكن شاهدة عليه! وهل يستطيع قاضي أن يجبر إنسان على الشهادة في قضية لم يكن شاهداً عليها؟ يا عصام أنت حر في تعبدك لا في شتمك وتكفيرك للآخرين، إن كنت تريد فعلاً أن تحيا حراً فعش وتعبد كما يحلو لك وإترك الأخرين احرار في خياراتهم سواءً عبدوا الهك أو إله آخر أو قرروا ببساطة أن يكونوا لا دينيين لأنهم لم يشهدوا على شيء.

إلى lilly
عصام حر -

بالنسبة لقوله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس" (آل عمران 110) فأنت نزغت الآية من سياقها لأن باقي الآية تقول: "تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" (آل عمران 110) فشروط الأفضلية هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . المهم أن الأفضلية بالعمل الصالح وليس بدين الإنسان. والدليل على هذا أيضا قوله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير" (الحجرات 13) فالإسلام هو دين الإنسانية والمساواة بين الجميع عزيزتي وليس دينا عنصريا مثل المسيحية التي تجعل اليهود فوق باقي البشر لأنهم يهود! وصحيح أن كل الأديان تلغي ما قبلها وما بعدها, فليس الإسلام وحده الذي يلغي ما قبله وما بعده, لكنك تتجاهلين أن اللادينية أيضا تلغي كل الأديان والمعتقدات الأخرى. يعني أنت تتهمين الأخرين بما هو موجود فيك! عموما أنت حرة فيما تعتقدين, وأنا لم أشتم أو أكفر أحدا بل كنت أرد على مسيحي متعصب دأب على التهجم والإساءة لمعتقداتنا فكان حري بك أن تعترضي على كلامه أيضا.

إلى lilly
عصام حر -

بالنسبة لقوله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس" (آل عمران 110) فأنت نزغت الآية من سياقها لأن باقي الآية تقول: "تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" (آل عمران 110) فشروط الأفضلية هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . المهم أن الأفضلية بالعمل الصالح وليس بدين الإنسان. والدليل على هذا أيضا قوله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير" (الحجرات 13) فالإسلام هو دين الإنسانية والمساواة بين الجميع عزيزتي وليس دينا عنصريا مثل المسيحية التي تجعل اليهود فوق باقي البشر لأنهم يهود! وصحيح أن كل الأديان تلغي ما قبلها وما بعدها, فليس الإسلام وحده الذي يلغي ما قبله وما بعده, لكنك تتجاهلين أن اللادينية أيضا تلغي كل الأديان والمعتقدات الأخرى. يعني أنت تتهمين الأخرين بما هو موجود فيك! عموما أنت حرة فيما تعتقدين, وأنا لم أشتم أو أكفر أحدا بل كنت أرد على مسيحي متعصب دأب على التهجم والإساءة لمعتقداتنا فكان حري بك أن تعترضي على كلامه أيضا.

دستور ميت
مواطن عربي مهاجر -

هذا الدستور ولد ميتا ومصيره الى زوال ادعوا العقلاء بالتصويت بلا لا لدستور الاخوان لا للتقية والمراوغة لقد اثبت الاخوان فشلهم فما كان عليهم سوى اطلاق المليشيات المسلحة على الابرياء الامنين

دستور ميت
مواطن عربي مهاجر -

هذا الدستور ولد ميتا ومصيره الى زوال ادعوا العقلاء بالتصويت بلا لا لدستور الاخوان لا للتقية والمراوغة لقد اثبت الاخوان فشلهم فما كان عليهم سوى اطلاق المليشيات المسلحة على الابرياء الامنين

تعليق ٣٣ رد على Lilly
مواطن عربي مهاجر -

اولا، في تعليقه رقم ٣٠، صاحب التعليق عصام "لم يشتم" و "لم يكفّر" و "لم يضطهد" و "لم يتجبّر" الخ على اي انسان. ثانيا، انتِ كما كل البشر الاخرين احرار في الايمان او عدمه وفي اتباع هذا الدين او ذاك. مش عارف ليه العصبية ونبرة التحدي في تعليقك رقم ٣٣؟؟!! اللادينيون احرار في منهج حياتهم وخياراتهم، اي في الشق الشخصي من حياتهم. ثالثا، اما بالنسبة للدولة الحاضنة لجماعة ما او شعب ما، فهذا لا يتم تحديده من الاقلية، سواءا كائن لاديني او اقلية لادينية او اقلية ذات دين او اقلية ايدولوجية ذات منهج معين؟! الدولة تقاد حسب منهج الاغلبية في زمنها. ديكتاتورية الاقلية ثبت انها لا تصمد مهما تجبرت وتسيدت وبسطت سيطرتها باجهزة امن وميليشيا وقوات مسلحة فولاذية القبضة؟؟؟!! [والدلائل والبراهين ماثلة امامنا في العالم العربي. كما تم توثيقها وتسجيلها في فترة انهيار المعسكر السوفياتي الشيوعي الاشتراكي اللاديني.] رابعا، حسب معلوماتنا والاحصاءات ولغة الارقام، الاغلبية في البلاد العربية والاسلامية (صفة تطلق على بلاد معينة) هي اغلبية مسلمة لها خياراتها ومنهجها في الحياة. ما يستميت بعض الطائفيين والموتورين والحاقدين المعششين في موقع ايلاف وينفثون سمومهم وهذيانهم على اي مقال او تعليق يتناول الحالة الاسلامية، هو نوع من التطاول والتعدي والتجاوز والغمز واللمز والاستهانة والمماحكة والمكابرة والحقد والضغينة ضد كل ما هو اسلامي حركي. طب ليه؟! اجابتي: لغايات في نفس يعقوب، وللحسد والغيرة من ثبات ونجاح وتمسك الاغلبية بالاسلام وتياراته الحركية في الوقت الذي تم فيه افشال وسقوط وهزيمة وفضح وهزال كل التيارات الايدولوجية اللادينية (شيوعية، اشتراكية، ناصرية، بعثية، جماهيرية، طليعية، تقدمية، صدامية، اسدية، الخ). ومفيش داعي نذكر القراء بعملية الابعاد القسري الذي اتخذته ثورات النهضة الاوروبية للدين المسيحي والكنيسة (بكل طوائفها) عن الحياة الاوروبية وبالتالي عن المنتجات الاوروبية الحديثة في امريكا وكندا واستراليا ونيوزيلندا وووو. النهضة الاوروبية اتت نتيجة الثورة على سيطرة الكنيسة وتسيدها وافسادها الحياة الاوروبية طيلة عهود الظلام الوسطى. الزبدة: وتلك الايام نداولها بين الناس. يوم المسلمين قادم وتباشيره بدات مع تسونامي الربيع العربي. ولن يسمح المسلمون لشوية كائنات ذات غايات عجيبة وايدولوجيات غريبة بان يعيقوا بزوغ الفجر الا

تعليق ٣٣ رد على Lilly
مواطن عربي مهاجر -

اولا، في تعليقه رقم ٣٠، صاحب التعليق عصام "لم يشتم" و "لم يكفّر" و "لم يضطهد" و "لم يتجبّر" الخ على اي انسان. ثانيا، انتِ كما كل البشر الاخرين احرار في الايمان او عدمه وفي اتباع هذا الدين او ذاك. مش عارف ليه العصبية ونبرة التحدي في تعليقك رقم ٣٣؟؟!! اللادينيون احرار في منهج حياتهم وخياراتهم، اي في الشق الشخصي من حياتهم. ثالثا، اما بالنسبة للدولة الحاضنة لجماعة ما او شعب ما، فهذا لا يتم تحديده من الاقلية، سواءا كائن لاديني او اقلية لادينية او اقلية ذات دين او اقلية ايدولوجية ذات منهج معين؟! الدولة تقاد حسب منهج الاغلبية في زمنها. ديكتاتورية الاقلية ثبت انها لا تصمد مهما تجبرت وتسيدت وبسطت سيطرتها باجهزة امن وميليشيا وقوات مسلحة فولاذية القبضة؟؟؟!! [والدلائل والبراهين ماثلة امامنا في العالم العربي. كما تم توثيقها وتسجيلها في فترة انهيار المعسكر السوفياتي الشيوعي الاشتراكي اللاديني.] رابعا، حسب معلوماتنا والاحصاءات ولغة الارقام، الاغلبية في البلاد العربية والاسلامية (صفة تطلق على بلاد معينة) هي اغلبية مسلمة لها خياراتها ومنهجها في الحياة. ما يستميت بعض الطائفيين والموتورين والحاقدين المعششين في موقع ايلاف وينفثون سمومهم وهذيانهم على اي مقال او تعليق يتناول الحالة الاسلامية، هو نوع من التطاول والتعدي والتجاوز والغمز واللمز والاستهانة والمماحكة والمكابرة والحقد والضغينة ضد كل ما هو اسلامي حركي. طب ليه؟! اجابتي: لغايات في نفس يعقوب، وللحسد والغيرة من ثبات ونجاح وتمسك الاغلبية بالاسلام وتياراته الحركية في الوقت الذي تم فيه افشال وسقوط وهزيمة وفضح وهزال كل التيارات الايدولوجية اللادينية (شيوعية، اشتراكية، ناصرية، بعثية، جماهيرية، طليعية، تقدمية، صدامية، اسدية، الخ). ومفيش داعي نذكر القراء بعملية الابعاد القسري الذي اتخذته ثورات النهضة الاوروبية للدين المسيحي والكنيسة (بكل طوائفها) عن الحياة الاوروبية وبالتالي عن المنتجات الاوروبية الحديثة في امريكا وكندا واستراليا ونيوزيلندا وووو. النهضة الاوروبية اتت نتيجة الثورة على سيطرة الكنيسة وتسيدها وافسادها الحياة الاوروبية طيلة عهود الظلام الوسطى. الزبدة: وتلك الايام نداولها بين الناس. يوم المسلمين قادم وتباشيره بدات مع تسونامي الربيع العربي. ولن يسمح المسلمون لشوية كائنات ذات غايات عجيبة وايدولوجيات غريبة بان يعيقوا بزوغ الفجر الا

33 مادة دسمة للحوار
المهاجر وهو غير م.ع.مهاجر -

شكراً لأسلوب الحوار الراقي من المشاركة Lilly ! أوافقك تماماً , أنه لايجب أن يكون هناك سوى دين واحد, إن كان الله واحداً . نعود إلى وجود الله وإلى المؤمنين بهذا الوجود ونبحث في رسائله . من هذا المنطلق نقول , الله خلق آدم والبشر ذرية آدم . أخطأ آدم بابتعاده عن الله وولائه للشيطان , عندما سمع له وقدم لحواء ثمرةً من شجرة معرفة الخير والشر , التي نهاه الله عن الأكل منها ؛ بينما سمع للحية و التي ترمز للشيطان وأكل منها . بذلك يكون الإنسان قد انفصل عن الله وطُرد من حضرته أي من الجنة المادية حسب اعتقاد الإخوة المسلمين . ولأن الله , كما تصوره العقائد عادل ومحب ؛ فقد طرد خليقته-الإنسان- من حضرته لأنه عادل . ولأنه محب لهذه الخليقة فقد دبر خطة ليعيد هذا الإنسان إليه . تتلخص هذه الخطة بفداء خطيئة آدم عن طريق السيد المسيح . كان الإشارة الأولى عن هذه الخطة الفدائية , هي الذبح العظيم فداءً لإبن إبراهيم من التضحية به لله . شاء الله أن يكون هذا الفادي من ذرية إسحق إبن إبراهيم .. ومن هنا دعي الشعب اليهودي بشعب الله الخاص فقط لهذا السبب وليس كي يكون شعب الله الخاص إلى الأبد وبالتالي يتميز عن غيره من الشعوب . هذا القول يدعمه لدى المؤمنين بعقيدة الفداء , أن الله لابد ان يبعث هذا الفادي من شعب من شعوب الأرض ؛فكان اشعب ذرية إسحق . بعث الله موسى بعد إبراهيم وكل أنبياء العهد القديم , حتى جاء الفادي لإتمام الخطة والذي هو السيد المسيح . وكلنا يعلم أن السيد المسيح قال :""أنا البداية والنهاية""وقال:""سيأتي من بعدي أنبياء كذبة كثيرون ؛ لاتصدقونهم فمن ثمارهم تعرفونهم ""إذن من خلال ذلك نفهم أن هنالك دين واحد وهو الدين المسيحي . وفي جوهر العقيدة المسيحية لا يُسمى هذا بالدين بل هو إيمان بالمسيح , على أنه متمم خطة الله لخلاص لمصالحته مع الله والعودة به إلى العلاقة الطبيعية , قبل أن يقع آدم وحواء في الخطيئة . فلتسمح لي السيدة ليلي بالقول , طالما أن حضرتك لادينية وبالتالي غير مؤمنة بالله والأديان فلايجوز لك العتب على السيد المسيح . أفهم أنك تؤمنين بالطبيعة . والطبيعة أوجدت الإنسان وهذا الإنسان سيموت ولا حياة ثانية له بعد الموت ! هل أنا مخطيء في تقديري هذا أم مصيب .

33 مادة دسمة للحوار
المهاجر وهو غير م.ع.مهاجر -

شكراً لأسلوب الحوار الراقي من المشاركة Lilly ! أوافقك تماماً , أنه لايجب أن يكون هناك سوى دين واحد, إن كان الله واحداً . نعود إلى وجود الله وإلى المؤمنين بهذا الوجود ونبحث في رسائله . من هذا المنطلق نقول , الله خلق آدم والبشر ذرية آدم . أخطأ آدم بابتعاده عن الله وولائه للشيطان , عندما سمع له وقدم لحواء ثمرةً من شجرة معرفة الخير والشر , التي نهاه الله عن الأكل منها ؛ بينما سمع للحية و التي ترمز للشيطان وأكل منها . بذلك يكون الإنسان قد انفصل عن الله وطُرد من حضرته أي من الجنة المادية حسب اعتقاد الإخوة المسلمين . ولأن الله , كما تصوره العقائد عادل ومحب ؛ فقد طرد خليقته-الإنسان- من حضرته لأنه عادل . ولأنه محب لهذه الخليقة فقد دبر خطة ليعيد هذا الإنسان إليه . تتلخص هذه الخطة بفداء خطيئة آدم عن طريق السيد المسيح . كان الإشارة الأولى عن هذه الخطة الفدائية , هي الذبح العظيم فداءً لإبن إبراهيم من التضحية به لله . شاء الله أن يكون هذا الفادي من ذرية إسحق إبن إبراهيم .. ومن هنا دعي الشعب اليهودي بشعب الله الخاص فقط لهذا السبب وليس كي يكون شعب الله الخاص إلى الأبد وبالتالي يتميز عن غيره من الشعوب . هذا القول يدعمه لدى المؤمنين بعقيدة الفداء , أن الله لابد ان يبعث هذا الفادي من شعب من شعوب الأرض ؛فكان اشعب ذرية إسحق . بعث الله موسى بعد إبراهيم وكل أنبياء العهد القديم , حتى جاء الفادي لإتمام الخطة والذي هو السيد المسيح . وكلنا يعلم أن السيد المسيح قال :""أنا البداية والنهاية""وقال:""سيأتي من بعدي أنبياء كذبة كثيرون ؛ لاتصدقونهم فمن ثمارهم تعرفونهم ""إذن من خلال ذلك نفهم أن هنالك دين واحد وهو الدين المسيحي . وفي جوهر العقيدة المسيحية لا يُسمى هذا بالدين بل هو إيمان بالمسيح , على أنه متمم خطة الله لخلاص لمصالحته مع الله والعودة به إلى العلاقة الطبيعية , قبل أن يقع آدم وحواء في الخطيئة . فلتسمح لي السيدة ليلي بالقول , طالما أن حضرتك لادينية وبالتالي غير مؤمنة بالله والأديان فلايجوز لك العتب على السيد المسيح . أفهم أنك تؤمنين بالطبيعة . والطبيعة أوجدت الإنسان وهذا الإنسان سيموت ولا حياة ثانية له بعد الموت ! هل أنا مخطيء في تقديري هذا أم مصيب .

إلى 37
عصام حر -

الدين المسيحي دين باطل لأنه دين محرف ضاعت أجزاء من كتابه المقدس ولأنه يحتوي على عقائد مستحيلة منطقيا مثل التجسد والثالوث والفداء هذا بالإضافة لكثير من الأخطاء العلمية والتاريخية والجرائم الأخلاقية. فيسوع ليس الله لأن هذا مستحيل منطقيا لأن الله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل. وكتابك المحرف يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت. هذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. والفداء عقيدة باطلة لأن الله على كل شئ قدير ويستطيع أن يغفر للبشر بدون فداء لأنه يقول كن فيكون. كما أن كتابك يشهد على نفسه بالتحريف بدليل قول بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس في الفقرة التاسعة: " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي رِسالَتِي السّابِقَةِ ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ." (كورنثوس الأول الاصحاح الخامس الفقرة التاسعة) السؤال هو أين ذهبت رسالة بولس السابقة هذه والتي كتبها قبل رسائله الموجودة في كتابكم المقدس؟ أين هي؟ لا وجود لها في كتابكم المقدس وهو ما يدل على تحريفه وضياع أجزاء منه.

إلى 37
عصام حر -

الدين المسيحي دين باطل لأنه دين محرف ضاعت أجزاء من كتابه المقدس ولأنه يحتوي على عقائد مستحيلة منطقيا مثل التجسد والثالوث والفداء هذا بالإضافة لكثير من الأخطاء العلمية والتاريخية والجرائم الأخلاقية. فيسوع ليس الله لأن هذا مستحيل منطقيا لأن الله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل. وكتابك المحرف يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت. هذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. والفداء عقيدة باطلة لأن الله على كل شئ قدير ويستطيع أن يغفر للبشر بدون فداء لأنه يقول كن فيكون. كما أن كتابك يشهد على نفسه بالتحريف بدليل قول بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس في الفقرة التاسعة: " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي رِسالَتِي السّابِقَةِ ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ." (كورنثوس الأول الاصحاح الخامس الفقرة التاسعة) السؤال هو أين ذهبت رسالة بولس السابقة هذه والتي كتبها قبل رسائله الموجودة في كتابكم المقدس؟ أين هي؟ لا وجود لها في كتابكم المقدس وهو ما يدل على تحريفه وضياع أجزاء منه.

الحر عصام 38
المهاجر -

من أقوال (الأحرار):1-"الدين المسيحي دين باطل لأنه دين محرف ضاعت أجزاء من كتابه المقدس ولأنه يحتوي على عقائد مستحيلة منطقيا مثل التجسد والثالوث والفداء "2-" والشرك لا يقبله العقل والمنطق. والفداء عقيدة باطلة لأن الله على كل شئ قدير ويستطيع أن يغفر للبشر بدون فداء"" تعليق على 1 : عقائد مستحيلة على العقول (الحرة) المبرمجة . تعليق على 2-الله قادر على كل شيء !! إذن كيف تكون هذه العقيدة مستحيلة . أنا أنصحك ياعصام أن تعمل مفتياً وتنصب نفسك وكيلاً لله , كما يفعل شيوخكم الكرام .

الحر عصام 38
المهاجر -

من أقوال (الأحرار):1-"الدين المسيحي دين باطل لأنه دين محرف ضاعت أجزاء من كتابه المقدس ولأنه يحتوي على عقائد مستحيلة منطقيا مثل التجسد والثالوث والفداء "2-" والشرك لا يقبله العقل والمنطق. والفداء عقيدة باطلة لأن الله على كل شئ قدير ويستطيع أن يغفر للبشر بدون فداء"" تعليق على 1 : عقائد مستحيلة على العقول (الحرة) المبرمجة . تعليق على 2-الله قادر على كل شيء !! إذن كيف تكون هذه العقيدة مستحيلة . أنا أنصحك ياعصام أن تعمل مفتياً وتنصب نفسك وكيلاً لله , كما يفعل شيوخكم الكرام .

إلى المهاجر
عصام حر -

بل هي عقائد مستحيلة منطقيا يا شاطر فالتجسد مستحيل منطقيا لأن الله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل. . والكتاب يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت. هذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. والله سبحانه وتعالى بالفعل على كل شئ قدير ولهذا لا يحتاج لقصة الفداء المسخرة هذه ليغفر للبشر قضيتهم بل فقط يستطيع أن يقول لهم ببساطة كن فيكونوا بلا خطايا. شيوخنا يا شاطر لا ينصبوا أنفسهم وكلاء لله بل قساوستكم الذين تعترفون لهم بذنوبكم والذين تطلبون منهم المغفرة هم الذين ينصبون أنفسهم وكلاء لله والله سبحانه وتعالى منهم برئ.

إلى المهاجر
عصام حر -

بل هي عقائد مستحيلة منطقيا يا شاطر فالتجسد مستحيل منطقيا لأن الله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل. . والكتاب يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت. هذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. والله سبحانه وتعالى بالفعل على كل شئ قدير ولهذا لا يحتاج لقصة الفداء المسخرة هذه ليغفر للبشر قضيتهم بل فقط يستطيع أن يقول لهم ببساطة كن فيكونوا بلا خطايا. شيوخنا يا شاطر لا ينصبوا أنفسهم وكلاء لله بل قساوستكم الذين تعترفون لهم بذنوبكم والذين تطلبون منهم المغفرة هم الذين ينصبون أنفسهم وكلاء لله والله سبحانه وتعالى منهم برئ.

ع+ع=عصام+وين عجيب؟
المهاجر -

خارج عن الموضوع

الى عصام رقم 40
Alex -

طبعا تفسيرك هذا يطرح تساؤلات عدة اولا انت تعرف ان السيد المسيح هو روح الله وكلمته القاها الى مريم فهل تعرف ما هية هذة الروح وهذة الكلمة وما طبيعتها بما انك تفكر وتفسر .وكذلك ما هو الاكثر هيمنة على الاخر الجسد المادى على روح الله ام روح الله على الجسد المادى.بمعنى هل فقط لان الجسد محدود لا يعقل التجسد !!! يا سيد عصام انتم حسمتم الموضوع قل ان الروح من امر ربى!!!اى ان عقيدتكم لا تعرف اى شىء عن الروح وبما ان الله روح فأنكم لا تعرفون ما هى طبيعة الله لانه روح.سأشرح لك شىء بسيط ينشط تفكيرك .وانت جالس فى غرفتك امام حاسوبك الله موجود فى المكان الذى انت فيه ام لا.اعتقد اجابتك نعم اعتقد!!.فهل حد المكان الذى انت فيه حد من الله اعتقد الاجابه لا اعتقد !!! فبما ان المكان الذى انت فيه مخلوق من العدم فأيضا جسد السيد المسيح لم يكن له وجود قبل التجسد لكن كان يوجد الله الغير محدود وعندما اللقى الله روحه وكلمته فى بطن العذراء فى عملية التجسد الالهى فلم يحده هذا الجسد .للاسف لديكم امثلة كثيرة فى كتابكم لكنكم لا تعطون لها اى اهتمام.مثلا عندما حال الله فى الشجرة او الجبل لموسى هل حدت المخلوق الخالق.واخيرا فى التجسد شىء بسيط لو فكرت فيه سترتاح من الاكثر هيمنة على الاخر روح الله على الجسد الذى تجسد فيه ام الجسد البشرى هو الاكثر هيمنه على روح الله فهل لا يمكن ان يحل الله فى الجسد دون ان يحد هذا الجسد من الله اى ان يكون الله ايضا خالق الكون موجود فى كل زمان ومكان هذا سؤال هل لا يمكن ان يكون الله فى صورة بشرية اى السيد المسيح وايضا يكون فى كل مكان وزمان هل لا يستطيع الله ان يفعل هذا ؟؟؟ انتظر ردك شكرا

إلى Alex
عصام عربي -

بالنسبة لكون عيسى عليه السلام هو كلمة الله فالمقصود كلمة كن التي قالها الله سبحانه وتعالى فكان عيسى عليه السلام. والدليل قوله تعالى: "إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون" (آل عمران 59) أما كون عيسى عليه السلام روح من الله فالروح في القرآن الكريم هي الملاك جبريل عليه السلام والدليل قوله تعالى: "نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين" (الشعراء 193-194) ولأن جبريل هو الذي نفخ في مريم لتنجب عيسى عليه السلام فقد سمي عيسى عليه السلام بأنه روح من الله بسبب ارتباطه بالروح جبريل عليه السلام. والقرآن الكريم يقول عنه الله سبحانه وتعالى أنه روح لأن الملاك جبريل هو الذي ينزل به إلى النبي محمد عليه السلام حيث يقول تعالى: "وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا" (الشورى 52). أما بالنسبة لقوله تعالى: "قل الروح من أمر ربي" فالمقصود بها أن الملاك جبريل هو الذي ينفذ أوامر الله سبحانه وتعالى والدليل على هذا قوله تعالى: "يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون" (السجدة 5) فالملاك جبريل يهبط من السماء إلى الأرض ثم يعرج إلى الخالق جل وعلا في يوم مقدراه ألف سنة مما نعد. أما الآية الكريمة "ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين" (الأعراف 143) فلا تقول أن الله سبحانه وتعالى قد تجسد أو تجلى في الجبل بل أنه تجلى للجبل أي زال الحجاب المعنوي الذي بينه وبين الجبل ولهذا انهار الجبل ولم ير موسى الله سبحانه وتعالى. أما الآية الكريمة "فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين" (القصص 30) فلا تقول أن الله سبحانه وتعالى كان في الشجرة أو نادي موسى وهو في الشجرة بل أن موسى تمت مناداته من قبل الله عز وجل عندما كان موسى في شاطئ الوادي الأيمن من الشجرة في البقعة المباركة. أما الله سبحانه وتعالى فهو ليس موجود في الكون بل هو مفارق للكون أخي العزيز. أما قدرة الله على كل شئ فلا تتعلق بالمستحيلات منطقيا. فهل يستطيع الله أن يخلق صخرة لا يقدر على حملها؟ هل يستطيع الله أن يخلق إلها أخر؟ الإجابة هي لا ليس لأن الله غير قادر بل

43
Almouhajer -

وقد اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا على أقوال : أحدها : أن المراد [ بالروح ] : أرواح بني آدم . قال العوفي ، عن ابن عباس في قوله : ( ويسألونك عن الروح ) الآية وذلك أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرنا عن الروح ؟ وكيف تعذب الروح التي في الجسد ، وإنما الروح من الله ؟ ولم يكن نزل عليه فيه شيء ، فلم يحر إليهم شيئا .فأتاه جبريل فقال له : ( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقالوا : من جاءك بهذا ؟فقال : " جاءني به جبريل من عند الله ؟ " فقالوا له : والله ما قاله لك إلا عدو لنا .فأنزل الله : ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله [ مصدقا لما بين يديه ] ) الآية [ البقرة : 97 ] . وقيل : المراد بالروح هاهنا : جبريل . قاله قتادة ، قال : وكان ابن عباس يكتمه . وقيل : المراد به هاهنا : ملك عظيم بقدر المخلوقات كلها . قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : ( ويسألونك عن الروح ) يقول : الروح : ملك . وقال الطبراني : حدثنا محمد بن عبد الله بن عرس المصري حدثنا وهب بن رزق أبو هريرة حدثنا بشر بن بكر حدثنا الأوزاعي ، حدثنا عطاء ، عن عبد الله بن عباسقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لله ملكا ، لو قيل له : التقم السماوات السبع والأرضين بلقمة واحدة ، لفعل تسبيحه : سبحانك حيث كنت " . وهذا حديث غريب ، بل منكر . وقال أبو جعفر بن جرير ، رحمه الله : حدثني علي ، حدثني عبد الله ، حدثني أبو نمران يزيد بن سمرة صاحب قيسارية ، عمن حدثه عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه - أنه قال في قوله : ( ويسألونك عن الروح )قال : هو ملك من الملائكة ، له سبعون ألف وجه ، لكل وجه منها سبعون ألف لسان لكل لسان منها [ سبعون ] ألف لغة ، يسبح الله تعالى بتلك اللغات كلها يخلق الله من كل تسبيحة ملكا يطير مع الملائكة إلى يوم القيامة . [ ص: 116 ]

الى عصام 43
Alex -

اشكر ردك من الواضح ان الامر مختلط عليكم فكل الاشياء خلقت بكلمة كن فيكون فهل تستطيع ان تدعى النباتات كلمة الله او ....فلماذا المسيح وحدة الملقب فى القران بكلمة الله ؟؟ ان كلمة الله هى عقل الله نفسه لان كلمة الله المنطوقة هى ترجمة لما داخل عقل الله وعقل الله هو الله نفسه فلا تستطيع ان تفصل بين الله وعقله والمسيح كلمة الله هو الله نفسه فكما ذكرت فى تعليقاتى السابقة ان القران لم يأتى بأى جديد فهل ذكر القران اى نبؤات تم تحقيقها لاحقا او معجزات للرسول مثلا !! حتى يثبت انه وحى الهى لكن من الثابت ان القران لم يأتى بأى جديد بل فقط ذكر قصص غيره من الانجيل والتوراة بالاضافة انه غير اسماء اصحاب القصص الاصلين مثل يونان فى الانجيل يونس فى القران نفس القصة الحوت الى اخره وقد ذكرت قبلا ايضا شعر امرىء القيس عن انشقاق القمر وكذلك شعر السموأل بن عريض بن عادياء الاذدرى شاعر جاهلى الذى ذكر بدوره قصة فرعون وتنجيته ببدنه كما ذكرها القران و هؤلاء الشعراء كانوا فى الجاهلية قبل الاسلام وهذا ما يقطع ان القران فقط نقل عما قبله من توراه انجيل شعر جاهلى والوثنية مثل شعائر الحج والكعبة الى اخره.ومن ضمن ما نقله القران الفاظ مثل كلمة الله ولكن لانه فقط نقل فذلك اوقعكم فى مشكلة التفاسير .وكذلك ان عيسى المسيح ليس كمثل ادم لان عملية وجود الاثنين مختلفة ان عيسى المسيح مولود من عذراء اما ادم فهو مخلوق من تراب .فكيف تتكلم عن وحى ونرى هنا عدم الدقة فى الالفاظ.كذلك فى تفسيرك ان روح الله هى فى المطلق جبريل كما ذكرت مثلا فى "سورة الشعراء" فهذا ليس دقيقا كيف يكون وحى ويكون ليس دقيقا الى هذة الدرجة .كيف يذكرها صريحة ان المسيح عيسى كلمة الله وروحا منه وانت هنا تفسر ان الروح كانت جبريل.من الواضح انك تخلط الاوراق .فعل سبيل المثال هل ذكر ان جبريل مثلا روح من الله انت تعرف مثلا ان جبريل مثل باقى الملائكة مخلوق .لكن الوحيد الذى ذكر انه روح الله هو عيسى المسيح وحدة .وكذلك "اوحينا اليك روحا من امرنا " فهنا يقول روحا من امرنا ولم يقول روحنا او روحا منا يا سيدى اين الدقة هل هذا وحى الهى !!اما فيما يخص التجسد قديما مثلا فى قصة الشجرة فنرى ان الله ترائى لموسى فى الشجرة والا فلماذا كانت الشجرة متقدة نار ولم تمسسها النار اى لاهوت الله كنار اتحد بالشجرة وهى من المخلوقات دون ان يحرقها وهذه كانت نبؤة عن اتحاد اللاهوت بنا

إلى Almouhajer
عصام عربي -

الروح عزيزي هي الملاك جبريل, وكل الآيات التي تذكر كلمة الروح إما تتحدث عن جبريل أو تلحقه بالملائكة مثل قوله تعالى: "نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين" (الشعراء 193-194) وأما قوله تعالى: "قل الروح من أمر ربي" فالمقصود بها أن الملاك جبريل هو الذي ينفذ أوامر الله سبحانه وتعالى والدليل على هذا قوله تعالى: "يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون" (السجدة 5) فالملاك جبريل يهبط من السماء إلى الأرض ثم يعرج إلى الخالق جل وعلا في يوم مقدراه ألف سنة مما نعد.

إلى Alex أولا
عصام عربي -

نعم عزيزي كل شئ هو كلمة الله وليس عيسى عليه السلام هو الوحيد الملقب بكلمة الله في القرآن الكريم فالقرآن الكريم يقول: "ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب" (فصلت 45) فالقرآن الكريم يلقب هنا بكلمة الله وفي آيات أخرى بكلمات الله حيث يقول تعالى: "وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم" (الأنعام 115) فهل القرآن الكريم إله؟ بالطبع لا فكون الشئ كلمة من عند الله لا يعني أنه إله بل أن الله قال له كن فيكون. أما الله سبحانه وتعالى فلا يصح أن نقوله أن له عقل أو ذات بل الله سبحانه وتعالى هو واحد أحد لا تمايز فيه فهو لا يتكون من أعضاء أو أجزاء. الله سبحانه وتعالى واحد أحد ليس كمثله شئ. أما القرىن الكريم فقد ذكر كثير من المعجزات مثل انتصار الروم على الفرس وكون منطقة البحر الميت أخفض منطقة على سطح الأرض وتنبأ بفتح مكة قبل حدوثه والنبي محمد عليه السلام له كثير من المعجزات التي ذكرها القرآن الكريم مثل معجزة الإسراء. أما يسوع فلم يحقق أي نبوءة من نبوءات العهد القديم مثل أن يجمع اليهود من الشتات ويؤسس مملكة قوية تهزم أعداء إسرائيل ولهذا اعتبره اليهود مسيحا زائفا ولم يؤمنوا به لليوم. فهل أنت أدرى من اليهود بكتبهم مثلا؟ والفقرات التي يستدل بها المسيحيون لا تعتبر نبوءات أساسا بل كان يلفقها كتبة الأناجيل حيث يقومون باقتباس فقرة من العهد القديم ونزعها من سياقها ويظنون خطئا أنها نبوءة ثم يؤلفون قصة من عندهم تقول أن يسوع حقق النبوءة المزعومة مع أن الموضوع في العهد القديم لا توجد به لا نبوءة ولا يحزنون. أما شعر امرؤ القيس والسموأل الذي تستدل به فليس شعر جاهلي بل شعر منحول عنهم تم تأليفه في العصر العباسي كما أثبت طه حسين فهذه الأشعار الزائفة هي التي اقتبست من القرآن الكريم وليس العكس. أما كتابك فهو مليء بالاقتباسات من الحضارات البابلية والفرعونية والهيلينية. أما شعائر الحج والكعبة فهي من أيام إبراهيم عليه السلام وليست شعائر وثنية فالعرب قبل الإسلام كانوا على ملة إبراهيم عليه السلام لكن القرآن الكريم نزل ليصحح لهم ما انحرفوا عنه. أما التفاسير لا توجد بها المشكلة بل المشكلة عندك لأنك تخلط بين مصطلحات القرآن الكريم ومصطلحات الكتاب المقدس. صحيح أن عيسى عليه السلام ولد بدون أب لكن آدم عليه السلام ولد بدون أب وأم أي أن ميلاد آد

إلى Alex ثانيا
عربي حر -

أما الآية الكريمة "فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين" (القصص 30) فلا تقول أن الله سبحانه وتعالى كان في الشجرة أو نادي موسى وهو في الشجرة بل أن موسى تمت مناداته من قبل الله عز وجل عندما كان موسى في شاطئ الوادي الأيمن من الشجرة في البقعة المباركة. وأما عن لماذا لم تحرق النار الشجرة فلا علاقة له بأي لاهوت وناسوت بل هذا من معجزات الله لأن الله سبحانه وتعالى على كل شئ قدير فمثلا النار لم تحرق إبراهيم عليه السلام عندما رماه قومه فيها فهل كان الله سبحانه وتعالى متحد مع النار مثلا حاشا لله؟ بالطبع لا. وعيسى عليه السلام مخلوق مثل غيره من الأنبياء وعباد الله يا عزيزي: "قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا" (مريم 30) ففيم تجادل أساسا؟ أما المنطق عزيزي فهو ما يحكم على الأشياء بالصواب والخطأ فمثلا ممكن أن يأتي لنا شخص ويقول أن الله أخبره أن واحد زائد واحد يساوي ثلاثة وأن هذا ليس خطئا لأننا حسب زعمه لا نستطيع أن نضع المنطق لتصرفات الله فهل حقا سنصدقه أن واحد زائد واحد يساوي ثلاثة؟ بالطبع هذا هراء لا يصدقه عقل. نفس الأمر ينطبق على التجسد والثالوث والفداء فكيف سنعرف إذا كانت هذه الأمور منطقية أم لا إن لم نحتكم لعلم المنطق؟ مثلا الله سبحانه وتعالى لا يتجسد لأن التجسد مستحيل منطقيا فالله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل يا عزيزي ويهدم المسيحية من جذورها. فمن يؤمن بالتجسد هو كمن يؤمن بأن المحدود يساوي المحدود وهذا طبعا تناقض. ركز أخي ولا ترمي المنطق فوق الرف بل فكر بالمنطق وإن شاء الله ربنا سيهديك.

الى عصام 48 رد (1)
Alex -

يا سيد لا يوجد كائن حى واحد اطلق عليه لقب الكلمة الا السيد المسيح .نعم الرسائل كما انت بنفسك ذكرت انه يطلق عليها كلمة الله والمسيح كلمة الله هو نفسه كان الرسالة هذا هو الفرق الذى بيننا وبينكم انت تؤمنون بما يسمى الوحى والتنزيل الى اخره .لكن نحن نؤمن بالسيد المسيح الذى هو كلمة الله الذى هو الرسالة الحية الذى هو ايضا الرسول فما المانع ان يكون الراسل هو الرسول .لان الله بعدما كلم الاقدمين بالانبياء كلمهم فى ابنه الوحيد .ثانيا فيما يخص المعجزات كدليل على ان الرسالة من عند الله اراك ذكرت انتصارات فى حروب كذلك قصة الاسراء والمعراج التى لم يراها اى مخلوق ولا يوجد اى شاهد عليها يا سيد لماذا لم تكن صريحا وتقول انه لا توجد اى معجزة فى القران غير التى اختص بها السيد المسيح مثل الخلق واقامة الموتى التى اختص بها فى القران الله والسيد المسيح فقط .فيما يخص الاراء والمعراج لك ان تقراء قصة اسراء اخنوخ التى كانت قبل الاسلام ستجدها طبق الاصل مثل اسراء النبى (ص) طبعا مثلها مثل الاقتباسات الكثيرة من مثلا امرىء القيس او السموأل بن عريض بن عادياء الاذدرى لماذا تجاهلت كل هذا فى ردى السابق .سأشرح لك كيف تثبت المعجزات ان الرسالة من عند الله على سبيل المثال فى سفر اشعياء النبى عندما يقول قبل الاف السنين ها العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعى اسمه عمانوئيل اى الله معنا هذا فى العهد القديم قبل الاف السنين ثم ونرى فى العهد الجديد ولادة السيد المسيح من عذراء .مثل اخر عندما يكتب داود النبى بالوحى الالهى فى سفر المزامير قبل مئات السنين ثقبوا يدى ورجلى وعلى لباسى يقترعون وداود ان كنت تعرف كان ملك ولم يتم معه هذا الامر بل كانت نبوءة عن صلب السيد المسيح فى العهد الجديد هذة هى قوة الكتاب كتاب قوى راسخ هذا هو معنى المعجزات التى تثبت انه كتاب الهى اما ماذكرته عن انتصارات فى حروب فهذة حروب وكذلك الاسراء لا يوجد اثبات مادى على حدوثها هذا شىء تم سرا مثل الوحى تم سرا حتى انه من اقر النبؤة على الرسول هو القس ورقة والسيدة خديجة فماذا لو نفوا النبؤة عن النبى وقالوا هذة تهيؤات ! لماذا تتجاهل كل هذا .كذلك من استشهدت به اى طه حسين اقراء قصيدة كنت اعبد شيطانا كتبها بعد ان الف كتاب فى الشعر الجاهلى واكتشف ان الكثير من القران قد اخذ من الشعر الجاهلى .كذلك هناك شىء خطير جدا ردا على كلامك ان المسيحيين يقتبسون من العهد القديم

الى عصام 48 رد (2)
Alex -

تكملة لما سبق .اذن تاريخيا كلامك خاطىء ولا يوجد له اى دليل.ثانيا اذا كان صحيحا فلماذا ظهر الاسلام .الذى ظهر فجاءة فى القرن السادس الميلادى بعد اكثر من 500 عام على وجود الكتاب المقدس الذى بين ايدينا الان ونراكم رغم استشهاد القران بالانجيل الذى كان قبله ب500 عام فجاءة فقتم من غيبتكم وتنقضونه الان وتناسيتم ان نقضكم ينسف عقيدتكم المضحك انكم فى افلامكم الوثائقية عن العرب فى الجاهلية تكشفون كل شىء غير انكم مغيبون حيث تكشفون عبادة الاوثان وشعائر الحج والكعبة وكل شىء واخير ادعاء وجود الاسلام قبل الاسلام لا يوجد له سند تاريخى وكذلك اذا كانت ملة ابراهيم فما الداعى من ارسال نبى اخر بنفس الرسالة وكتعرف انه ظهر فجاءة ومن اقنع الرسول انه نبى هم القس ورقة والسيدة خديجة.وادعاءك ان ادم مثل عيسى غير صحيح ولك ان تذكر اى حى اطلق علية لفظ كلمة الله حتى من القران غير السيد المسيح.واخيرا فى موضوع التجسد فكما ذكرت لك فى قصة موسى ان عندما تجلى الله لموسى خر الجبل اذن الله يمكن ان يظهر .ولك ان ترجع الى الاحاديث التى تثبت اخذ الله لصورة بشرية .فمثلا عندما روى الرسول ان الله وضع يديه على كتفه وطبعا كان يروى حقيقة حيث قال فى الحديث انه شعر ببرودة يده اى يد الله وكذلك عن كشف الله لساقه واخير طبعا فى الاخرة جميعنا سنرى الله اذن نحن المحدودين سنرى غير المحدود اذن رؤية الله ممكنة لكن بالنسبة لكم موضوع زمن .وان كنت تنفى امكانية تجسد الله ارجع الى الاحاديث وان لم تعرفها ابلغنى لاذكرها لك بالتفصيل.وعن ولادة السيد المسيح انت تغالط الواقع هناك فرق بين ونفخنا فيه من روحنا وبين روح الله فجميعنا نفخة من روحه اما السيد المسيح هو وحدة الذى اطلق عليه روحا منه لا اعرف كيف يعتدم اعتقادكم على دقة الالفاظ وتخلطون الامر هكذا.لا تنسى ارجع الى احاديث التجسد وكذلك تذكر انه فى الاخرة المحدود سيرى غير المحدو ارجو ان تربط الامور لتفهم .وعن ادعاءك بأن الانجيل مليء بالاقتباسات من الحضارات البابلية والفرعونية والهيلينية عليك ان تذكرها كما فعلت انا حيث اقول لك انك تمارس شعائر حج وثنية من تلبيات وطواف وتقبيل الحج وحتى نفس المكان هو هو الكعبة التى كانت تضم كل الاوثان ارجع الى تاريخ الكعبة والحج ولا تخشى التفكير هذا لك.واما عن كلامك انه لا يصح ان نقول ان الله له عقل لان فى ذلك تجزئة طبعا انا اعذرك لانكم لاتعرفون اى شىء عن الله

46 في رده على 44
المهاجر -

هذا الرد 44 يؤكد بما لايقبل الشك بأن إخوتنا المسلمين , يقرؤون ولا يفهمون . أود القول وببساطة شديدة , إن تعدد التفاسير وبالتالي تخبُّط المفسرين لهو دليل قاطع على محاولتهم اليائسة لإثبات مقولة أن القرآن من عند الله .

إلى المهاجر
عصام عربي -

المضحك أن المسيحيين هم أكثر ناس لهم تفاسير متعددة وهم أكثر من يتخبط مفسرينهم فس فهم كتابهم. هناك مئات التفاسير التي تتناقض مع بعضها البعض للكتاب المقدس, لكن يبدو أنك ليس فقط لا تفهم بل لا تقرأ من الأساس.

إلى Alex أولا
عصام عربي -

لقب الكلمة يطلق على الكائن الحي والكائن غير الحي وهذا دلالة على أن لقب الكلمة لا يعني الألوهية بالمرة فالقرآن الكريم يقول: "ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب" (فصلت 45) فالقرآن الكريم يلقب هنا بكلمة الله وفي آيات أخرى بكلمات الله حيث يقول تعالى: "وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم" (الأنعام 115) فهل القرآن الكريم إله؟ بالطبع لا فكون الشئ كلمة من عند الله لا يعني أنه إله بل أن الله قال له كن فيكون. أما الراسل فلا يمكن أن يكون الرسول لأن هذا يعني أن يكون الراسل في مكانين مختلفين في نفس الوقت وهذا تناقض مستحيل. ثم أنتم تؤمنون بالوحي والتنزيل كذلك لأنكم تؤمنون بكتابكم المقدس الذي يحتوي على 66 سفرا أليس كذلك؟ ثم لماذا يكلم الله الأقدمين بالأنبياء ثم يكلم الأخرين بابنه المزعوم هذا؟ أليس في هذا تمييز وظلم للأقدمين؟ تدعي أن معجزة الاسراء لم يشاهدها مخلوق ولا يوجد شاهد عليها فهل يوجد شاهد على معجزات يسوعك باستثناء ما يقوله كتابك؟ لا تقل لي أن كتابك يقول أن هناك ناس شاهدوا هذه المعجزات فانا لا أؤمن بكتابك من الأساس. هل يوجد دليل واحد محايد خارج كتابك يشهد لمعجزات يسوع؟ الإجابة هي لا. بالمناسبة أنبياء كثيرين غير عيسى عليه السلام فعلوا مهجزات في القرآن الكريم مثل موسى عليه السلام الذي شق البحر بعضاه والذي التهمت عصاه ثعابين سحرة فرعون. أما بالنسبة لإسراء إدريس عليه السلام فيبدو أنك لا تعلم أننا نؤمن بكل أنبياء الله سبحانه وتعالى وبمعجزاتهم والتي قد تتكرر من نبي لأخر فلا يوجد هنا أي اقتباس بل الله سبحانه وتعالى يمد أنبياءه بالمعجزات والتي قد تتكرر من نبي لأخر. أما شعر امرؤ القيس والسموأل الذي تستدل به فليس شعر جاهلي بل شعر منحول عنهم تم تأليفه في العصر العباسي كما أثبت طه حسين فهذه الأشعار الزائفة هي التي اقتبست من القرآن الكريم وليس العكس. أما قصيدة كنت أعبد الشيطان فقصيدة زائفة لا وجود لها سوى على اليوتيوب ولا وجود لها في أي كتاب من كتب طه حسين. طه حسين عاش مسلما ومات مسلما وألف كثير من الكتب الإسلامية. أما بالنسبة للمعجزات فأنا لم أتحدث عن حروب ومعارك بل قلت أن القرآن الكريم تنبأ حقا بانتصار الروم على الفرس في أدنى بقعة في الأرض وبفتح مكة. ورقة بن نوفل شخصية خرافية لا دليل على وجودها في المصادر ا

إلى Alex ثانيا
عصام عربي -

وأنا لا أنفي أن عيسى عليه السلام ولد ولادة عذرية لكني أنفي أن تكون هذه نبوءة في العهد القديم فولادة عيسى عليه السلام بطريقة عذرية كان مجرد معجزة من الله سبحانه وتعالى ولم تكن تحقيقا لنبوءة لا وجود لها في العهد القديم فاليهود لم يكونوا يؤمنوا أن المسيح الذي ينتظروه سيولد ولادة عذرية. هل فهمت الفرق؟ إنها نبوءة كاذبة عزيزي لا وجود لها في العهد القديم. العرب قبل نزول القرآن الكريم كانوا يشركون بالله حيث كانوا يتعبدون للأصنام لأنهم كانوا يظنون أنها تقربهم إلى الله سبحانه وتعالى لهذا نزل الإسلام ليصحح لهم الشرك الذي وقعوا فيه أما الكعبة فقد كانت تختلف عن باقي الكعبات فهي الكعبة الوحيدة التي كانت مبنية من الحجارة وهي الكعبة الوحيدة التي كانت تحج إليها كل قبائل العرب دلالة على قيمتها الكبيرة روحانيا لأن من بناها هو نبي الله إبراهيم عليه السلام وهو من حج إليها ثم تناوبت العرب على ممارسة ملة إبراهيم جيلا بعد جيل لكن مع مرور الزمن طرأ تحريف على هذه العبادات فجاء القرآن الكريم ليصحح للناس ما اختلفوا فيه. أما آدم عليه السلام فهو مثل عيسى عليه السلام والقرآن الكريم يقول: " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون" (آل عمران 59) وإذا كان عيسى عليه السلام ولد بدون أب فآدم عليه السلام ولد بدون أب وأم وهو أكثر إعجازا. أما بالنسبة للاحاديث التي تستشهد بها فلن أناقشها لأنها كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون وتختلف كثيرا مع ما هو موجود بالقرآن الكريم. أما الآية الكريمة "ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله بكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين" (الأعراف 143) فلا تقول أن الله سبحانه وتعالى قد تجسد أو تجلى في الجبل بل أنه تجلى للجبل أي زال الحجاب المعنوي الذي بينه وبين الجبل ولهذا انهار الجبل ولم ير موسى الله سبحانه وتعالى. أما الآية الكريمة: " يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون" (القلم 42) فليس المقصود أن لله سبحانه وتعالى ساق بل المقصود الكشف عن سيقان الناس عند بعثهم يوم القيامة والدليل قوله تعالى: "والتفت الساق بالساق. إلى ربك يومئذ المساق" (القيامة 29-30). وليس صحيحا أننا في الاخرة سنرى الله سبحانه وتعالى والقرآن الكريم

إلى Alex ثالثا
عصام عربي -

وكلمة أَحد بمعنى الواحد، وهو أول العدد. وأما قوله تعالى: "قل هو الله أحد "، فهو بدل من الله، لأن النكرة قد تبدل من المعرفة. وتقول: لا أحد في الدار ولا تقول فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد وأما قولهم ما في الدار أحد، فهو اسم لمن يصلح أن يخاطب، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث. وقال تعالى: "لستن كأحد من النساء" وقال: " فما منكم من أحد عنه حاجِزينَ" . واستأحد الرجل: انفرد. وجاءوا آحاد أحاد غير مصروفين، لأنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعا. فكما نري أن كلمة "أحد" في اللغة العربية تعني الواحد. وقد ذكر في المعجم اللغوي في قوله تعالي"قل هو الله أحد" من الناحية اللغوية, أي بعيدا عن التفسير الديني للآية, أن "أحد" بدل من الله, وهنا لا تحتاج إلي تمييز – أحد ماذا؟ - من أجل تبيان المعني فالمعني هنا مكتمل لغويا. أي أنه مادام المعني مكتمل لغويا فلا يسوغ السؤال ما هو تمييز كلمة "أحد" فالسؤال أصبح لا معني له حيث أنه مبني علي فهم خاطئ لقواعد النحو والصرف للغة العربية. أما كلمة صمد فتعني الذي ليس له جوف أو السيد الذي قد انتهى سؤدده. أما استواء الله على العرش فكناية عن تحكم الله بسلطان الكون فعندما نقول تولى فلان العرش فليس المقصود عرش مادي معنوي بل وصوله إلى السلطة. أخبرا أخي عزيزي أذكرك بقوله تعالى: "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار. لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم" (المائدة 72-73) وكذلك قوله تعالى: "وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب" (المائدة 116). فالله واحد أحد أخي العزيز وليس ثلاثة وعيسى عليه السلام ليس إله بل هو عبد لله ورسوله لا أكثر و أقل. فالله سبحانه وتعالى لا يتجسد لأن التجسد مستحيل منطقيا لأن الله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل يا عزيزي. كما أن كتابك يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت

التعليقات
عصام عربي -

أرجو من أسرة التحرير نشر تعليقاتي الأخيرة ولكم وافر الاحترام. تحياتي.

52 عصام عربي
المهاجر -

عليك بالبرهان ياسيد عصام عربي !! وإذا لم تستطِع الإتيان بدليل على إدعائك بتعدد وتناقض التفاسير المسيحية لكتابنا فهذا يعني أنك أنت حضرتك المضحك وليس المسيحيين . وأضيف أنك المبكي كذلك , كونك مازلت تتبع الأساطير .

إلى المهاجر
عصام عربي -

ليس عليك سوى أن تفتح أي تفسيرين لكتابك المقدس لترى التناقض في تفسير كثير من الفقرات. اقرأ تفسير كلارك مثلا وتفسير Word Biblical Commentary لتتأمد بنفسك. أما من يتبع الأساطير فهو من يؤمن بأن الله كان ولد وأن الشمس تدور حول الأرض وأن الأرض عمرها 6000 سنة وأن الأرنب يجتر وأن الأرض دائرة مسطحة! تحياتي لأصحاب العقول.

58
المهاجر -

ياعيني على التدليس والتهرب والضحك على النفس !!!! يجب على المهاجر , أن يبحث في كتب التفاسير للسيد عصام (العربي) وأي عربي أنت , إن كنت تترك آباءنا الدمشقيين والآباء الأقباط المصريين وتذهب إلى كلارك وما بعرف مين ؟؟؟؟ هلَّق صاروا هدول الكفار الغربيين مصادركم للتفاسير ؟؟؟ يا عيب الشؤم والمسخرة . حتى وإن كنت تعيش في العالم الغربي الكافر , فإن الإنترنيت موجودة لتدخل على أي كتاب للمفسرين العرب المشرقيين . كلامك مرفوض ولا صحة له . عليك أنت أيها المدلس أن تأتي بالشاهد وليس علي أن أبحث لك .

58
المهاجر -

ياعيني على التدليس والتهرب والضحك على النفس !!!! يجب على المهاجر , أن يبحث في كتب التفاسير للسيد عصام (العربي) وأي عربي أنت , إن كنت تترك آباءنا الدمشقيين والآباء الأقباط المصريين وتذهب إلى كلارك وما بعرف مين ؟؟؟؟ هلَّق صاروا هدول الكفار الغربيين مصادركم للتفاسير ؟؟؟ يا عيب الشؤم والمسخرة . حتى وإن كنت تعيش في العالم الغربي الكافر , فإن الإنترنيت موجودة لتدخل على أي كتاب للمفسرين العرب المشرقيين . كلامك مرفوض ولا صحة له . عليك أنت أيها المدلس أن تأتي بالشاهد وليس علي أن أبحث لك .

الى عصام رقم 53 رد(1)
Alex -

فعلا لا اعرف لماذا تتجاهل الواقع اولا موضوع التفاسير فنرى ان المفسرين فى الاسلام كثيرين جدا ودائما عبارة واختلف المفسرون فلا اعرف هل تكلم اناس من كوكب اخر حتى يقتنعون بكلامك.ثانبا انتم فعلا فى ورطة .فكلمة الله ليست مخلوقة بكلمة كن فيكون .هل كلمة الله لم يكن لها وجود قبل الخلق ؟؟كلمة الله ازلية ابدية .لم تخلق بل هى موجودة منذ الازل والى الابد فقط الكتب السمائية هى الحالة الملموسة لكلمة الله ومهمة الانبياء على مر العصور هى توصيل هذة الكلمة اما عن السيد المسيح فكان هو الكلمة هو الرسالة الحية لا اعرف انتم تصعبون الامور على انفسكم انتم بأنفسكم ذكرتم ان المسيح هو الكلمة ونرى ان هذا اللفظ اطلق فقط على السيد المسيح وايضا كما ذكرت بنفسك انت اطلق على الرسائل المكتوبة وهذا ما يؤكد ان المسيح كان هو الرسالة لماذا لا تحرر عقلك انتم من نقلتم لفظ الكلمة ولكن مع الاسف لا تعرفون ماذا يعنى.وكلامك انه يستحيل ان يكون الراسل هو الرسول لان هذا تناقض فعلا هذا كلام يدعو للاسى هل يستعصى هذا الامر على الله ؟ اما عن ظلم الاقدمين حيث كلمهم الله بالانبياء ثم بعد ذلك كلمهم فى ابنه فلايوجد ظلم لان الرسالة اولا كانت لبنى اسرائيل والمسيح جاء لبنى اسرائيل وايضا الرسائل موجودة لانها كلمة الله التى لايستطيع احد ان يتلاعب بها لان اى تلاعب هو طعن فى قدرة الله تعالى فى حفظ رسائله.عن معجزة الاسراء النبى التى لم يشاهدها احد هذا ليس ادعاء اليس صحيحا انه لم يشاهدها احد.اما عن معجزات يسوع المسيح فهى كانت تتم امام الجموع من بنى اسرئيل كافة وانتم عندما نقلتم ما ورد فى الانجيل والتوراة نقلتم كذلك معجزات السيد المسيح طبعا كما تم فى كل شىء تم تحريف الاسماء مثلا تم تحريف يونان النبى الذى كان فى بطن الحوت حرف الى يونس وكذلك حرفت المسيح ايسوس الى عيسى وهى JESUS بالانجليزية لانكم ببساطة من اين عرفتم كل هذا سواء عيسى المسيح او يونان يونس او موسى او اى شىء ببساطة كل شىء قد ورد قبلا ومن المنطقى لانك تحب المنطق ان نصدق من ذكر القصص او الاشياء اولا بمعنى اذا كان كل ما ورد فى القران قد ورد قبلا فما فضل القران وماالجديد اذن؟؟ كلامك صحيح ان انبياء كثيرين فعلوا معجزات فى القران لكن المسيح عيسى وحدة اختص بمعجزات الهية مثل الخلق واقامة الموتى صحيح ام لا ! كذلك قد تحدثت عن اسراء اخنوج قبل الاسلام وهذة قصة خرافية تم اقتباس اسراء

الى عصام رقم 53 رد(1)
Alex -

فعلا لا اعرف لماذا تتجاهل الواقع اولا موضوع التفاسير فنرى ان المفسرين فى الاسلام كثيرين جدا ودائما عبارة واختلف المفسرون فلا اعرف هل تكلم اناس من كوكب اخر حتى يقتنعون بكلامك.ثانبا انتم فعلا فى ورطة .فكلمة الله ليست مخلوقة بكلمة كن فيكون .هل كلمة الله لم يكن لها وجود قبل الخلق ؟؟كلمة الله ازلية ابدية .لم تخلق بل هى موجودة منذ الازل والى الابد فقط الكتب السمائية هى الحالة الملموسة لكلمة الله ومهمة الانبياء على مر العصور هى توصيل هذة الكلمة اما عن السيد المسيح فكان هو الكلمة هو الرسالة الحية لا اعرف انتم تصعبون الامور على انفسكم انتم بأنفسكم ذكرتم ان المسيح هو الكلمة ونرى ان هذا اللفظ اطلق فقط على السيد المسيح وايضا كما ذكرت بنفسك انت اطلق على الرسائل المكتوبة وهذا ما يؤكد ان المسيح كان هو الرسالة لماذا لا تحرر عقلك انتم من نقلتم لفظ الكلمة ولكن مع الاسف لا تعرفون ماذا يعنى.وكلامك انه يستحيل ان يكون الراسل هو الرسول لان هذا تناقض فعلا هذا كلام يدعو للاسى هل يستعصى هذا الامر على الله ؟ اما عن ظلم الاقدمين حيث كلمهم الله بالانبياء ثم بعد ذلك كلمهم فى ابنه فلايوجد ظلم لان الرسالة اولا كانت لبنى اسرائيل والمسيح جاء لبنى اسرائيل وايضا الرسائل موجودة لانها كلمة الله التى لايستطيع احد ان يتلاعب بها لان اى تلاعب هو طعن فى قدرة الله تعالى فى حفظ رسائله.عن معجزة الاسراء النبى التى لم يشاهدها احد هذا ليس ادعاء اليس صحيحا انه لم يشاهدها احد.اما عن معجزات يسوع المسيح فهى كانت تتم امام الجموع من بنى اسرئيل كافة وانتم عندما نقلتم ما ورد فى الانجيل والتوراة نقلتم كذلك معجزات السيد المسيح طبعا كما تم فى كل شىء تم تحريف الاسماء مثلا تم تحريف يونان النبى الذى كان فى بطن الحوت حرف الى يونس وكذلك حرفت المسيح ايسوس الى عيسى وهى JESUS بالانجليزية لانكم ببساطة من اين عرفتم كل هذا سواء عيسى المسيح او يونان يونس او موسى او اى شىء ببساطة كل شىء قد ورد قبلا ومن المنطقى لانك تحب المنطق ان نصدق من ذكر القصص او الاشياء اولا بمعنى اذا كان كل ما ورد فى القران قد ورد قبلا فما فضل القران وماالجديد اذن؟؟ كلامك صحيح ان انبياء كثيرين فعلوا معجزات فى القران لكن المسيح عيسى وحدة اختص بمعجزات الهية مثل الخلق واقامة الموتى صحيح ام لا ! كذلك قد تحدثت عن اسراء اخنوج قبل الاسلام وهذة قصة خرافية تم اقتباس اسراء

الى عصام 53 رد (2)
ِAlex -

تكملة لما سبق انها حقائق تاريخية وعقائدية راسخة وهذة هى قوة المسيحية وان كنت حسب كلامك تؤمن بولادة السيد المسيح الاعجازية من عذراء وتمت المعجزة الاساسية فهل فقط تعترض ان يكون لها نبؤة فعلا غير منطقى فأنت تؤمن بالشق الصعب الذى يصعب تصديقه وهو ميلاد السيد المسيح من عذراء ولا تريد ان تؤمن ان يكون لها نبؤة لكن هذة حريتك.كذلك سأشرح لك شىء بسيط اليهود الى اليوم منتظرين المسيح وانه سيولد من عذراء وعندما جاء المسيح وقال لهم انه ملك سمائى رفضوا ذلك لانهم يريدون حاكم ارضى والى الان هم ينتظرون المسيح ومن يؤمن ان المسيح جاء بالحقيقة هم المسيحيين وبالتبعية عندما نقل القران قصص من حولة من يهودية ومسيحية بالتالى نقل قصص ولادة المسيح فمن المفروض انكم ايضا تؤمنون بولادة المسيح من عذراء طبعا هذا لايهم المسيحيين بل فقط وددت انن اوضح لك هذة الحقيقة.ومن الواضح انك لا تؤمن سواء بالانجيل او القران لنفيك لحقائق كثيرة حتى القرانية.كلامك عن الكعبة يخالف الواقع والمضحك انكم انتم بأنفسكم تذكرون فى افلامكم عن الكعبة الممارسات الوثنية بالتفصل والتى منها الكعبة وشعائر الحج بكل دقة وكلامك عن بناء ابراهيم للكعبة وان العرب فى الجاهلية كانوا احناف مسلمين يناقض الواقع حيث اولا كيف يكونوا احناف مسلمين ويمارسون الوثنية بل ويهاجمون الاسلام ثانيا ما دليلك لمن لا يؤمن بالقران ان سيدنا ابراهيم بنى الكعبة او حتى ذهب يوما الى شبه الجزيرة اصلا! عموما ارجع الى وثائقيات الجزيرة والكعبة قبل الاسلام وكذلك شعائر الحج والتلبيات والطواف والله اللات اله القمر رمز الهلال الذى يزين اعلى المساجد الى الان .(واللات والعزة ومناث تلك الغرانيق العلى ان شفاعتها لترجى)وطبعا الحل السريع نسخ ما يلقى الشيطان!! وفعلا حسب كلامك كانت تحج كل قبائل العرب الى الكعبة لما كانت لها من مكانة روحية وثنية حيث كانت تضم كل الاصنام للاسف انت تقول انصاف الحقائق لكن هذا لا يهم الحقيقة معروفة وموثقة ولن تغيرها فئة.والاحاديث التى ذكرتها لك صحيحة ولن تناقشها لانك لن تستطيع مناقشتها !وكذلك بحسب كلامك انت الله تجلى للجبل بحسب كلامك أنه تجلى للجبل أي زال الحجاب المعنوي الذي بينه وبين الجبل ولهذا انهار الجبل واذا كان امكانية ذلك للجبل اليس البشر اكثر رقيا من الجبل اليس البشر صورة الله ومثاله اليس هو سبحانه خلق الانسان فى احسن تقويم !!!وكذلك فى ذكرك لل

الى عصام 53 رد (2)
ِAlex -

تكملة لما سبق انها حقائق تاريخية وعقائدية راسخة وهذة هى قوة المسيحية وان كنت حسب كلامك تؤمن بولادة السيد المسيح الاعجازية من عذراء وتمت المعجزة الاساسية فهل فقط تعترض ان يكون لها نبؤة فعلا غير منطقى فأنت تؤمن بالشق الصعب الذى يصعب تصديقه وهو ميلاد السيد المسيح من عذراء ولا تريد ان تؤمن ان يكون لها نبؤة لكن هذة حريتك.كذلك سأشرح لك شىء بسيط اليهود الى اليوم منتظرين المسيح وانه سيولد من عذراء وعندما جاء المسيح وقال لهم انه ملك سمائى رفضوا ذلك لانهم يريدون حاكم ارضى والى الان هم ينتظرون المسيح ومن يؤمن ان المسيح جاء بالحقيقة هم المسيحيين وبالتبعية عندما نقل القران قصص من حولة من يهودية ومسيحية بالتالى نقل قصص ولادة المسيح فمن المفروض انكم ايضا تؤمنون بولادة المسيح من عذراء طبعا هذا لايهم المسيحيين بل فقط وددت انن اوضح لك هذة الحقيقة.ومن الواضح انك لا تؤمن سواء بالانجيل او القران لنفيك لحقائق كثيرة حتى القرانية.كلامك عن الكعبة يخالف الواقع والمضحك انكم انتم بأنفسكم تذكرون فى افلامكم عن الكعبة الممارسات الوثنية بالتفصل والتى منها الكعبة وشعائر الحج بكل دقة وكلامك عن بناء ابراهيم للكعبة وان العرب فى الجاهلية كانوا احناف مسلمين يناقض الواقع حيث اولا كيف يكونوا احناف مسلمين ويمارسون الوثنية بل ويهاجمون الاسلام ثانيا ما دليلك لمن لا يؤمن بالقران ان سيدنا ابراهيم بنى الكعبة او حتى ذهب يوما الى شبه الجزيرة اصلا! عموما ارجع الى وثائقيات الجزيرة والكعبة قبل الاسلام وكذلك شعائر الحج والتلبيات والطواف والله اللات اله القمر رمز الهلال الذى يزين اعلى المساجد الى الان .(واللات والعزة ومناث تلك الغرانيق العلى ان شفاعتها لترجى)وطبعا الحل السريع نسخ ما يلقى الشيطان!! وفعلا حسب كلامك كانت تحج كل قبائل العرب الى الكعبة لما كانت لها من مكانة روحية وثنية حيث كانت تضم كل الاصنام للاسف انت تقول انصاف الحقائق لكن هذا لا يهم الحقيقة معروفة وموثقة ولن تغيرها فئة.والاحاديث التى ذكرتها لك صحيحة ولن تناقشها لانك لن تستطيع مناقشتها !وكذلك بحسب كلامك انت الله تجلى للجبل بحسب كلامك أنه تجلى للجبل أي زال الحجاب المعنوي الذي بينه وبين الجبل ولهذا انهار الجبل واذا كان امكانية ذلك للجبل اليس البشر اكثر رقيا من الجبل اليس البشر صورة الله ومثاله اليس هو سبحانه خلق الانسان فى احسن تقويم !!!وكذلك فى ذكرك لل

الى المهاجر
Alex -

تحية الى السيد المهاجر الاله الحقيقى معك سعدت بقراءة تعليقاتك شكرا

الى المهاجر
Alex -

تحية الى السيد المهاجر الاله الحقيقى معك سعدت بقراءة تعليقاتك شكرا

إلى المهاجر
عصام عربي -

مضحك أن تصف أبناء ملتك بالكفر. عموما تفسيرات الغربيين أفضل وأرقى من تفسيرات آباءك من مسيحيي الشرق فلا تكن عنصري. وهي أفضل ببساطة لأنها ثمرة تراكم معرفي على مدى قرون وليس مثل آباءك الذين كانوا مشبعين بثقافة عصرهم ويعتقدون أن الشيطان يركب الإنسان ولهذا يمرض الإنسان أو يصاب بالجنون. وإذا كنت لا تصدق أن هناك تفسيرات مسيحية معاصرة تتناقض مع بعضها البعض فأنت واهم وتضحك على نفسك للأسف.

إلى المهاجر
عصام عربي -

مضحك أن تصف أبناء ملتك بالكفر. عموما تفسيرات الغربيين أفضل وأرقى من تفسيرات آباءك من مسيحيي الشرق فلا تكن عنصري. وهي أفضل ببساطة لأنها ثمرة تراكم معرفي على مدى قرون وليس مثل آباءك الذين كانوا مشبعين بثقافة عصرهم ويعتقدون أن الشيطان يركب الإنسان ولهذا يمرض الإنسان أو يصاب بالجنون. وإذا كنت لا تصدق أن هناك تفسيرات مسيحية معاصرة تتناقض مع بعضها البعض فأنت واهم وتضحك على نفسك للأسف.

إلى Alex أولا
عصام عربي -

أنا لم أنكر أبدا أن المفسرين المسلمين كثيرين وأن تفسيراتهم تختلف مع بعضها البعض في بعض الأمور, لكن أنتم من تنكرون أن تفسيراتكم تتناقض مع بعضها البعض فأنتم عزيزي من يضحك على نفسه هنا. عندما يقول الله كن فيكون فإن كلمة كن فيكون هي كلمة حادثة بالطبع وليست أزلية. فالله سبحانه وتعالى قال كن فيكون لآدم منذ آلاف السنين وليس منذ الأزل والله سبحانه وتعالى قال كن فيكون لعيسى عليه السلام منذ ألفي سنة وليس منذ الأزل. بالتالي كلمة الله التي نعرفها ليست أزلية أبدية بل وجدت في نقطة معين من الزمن الماضي. صحيح أن الله سبحانه وتعالى كان يحتفظ بكلمات القرآن الكريم من الأزل لكنها لم تخرج منه سوى منذ 1450 عام مضت. وعيسى عليه السلام ليس الوحيد الذي أطلق عليه كلمة الله فالقرآن الكريم يقول: " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون" (آل عمران 59) فإذا كان عيسى عليه السلام مثل آدم عليه السلام عند الله سبحانه وتعالى فهذا يعني أن آدم عليه هو كلمة الله كذلك مثل عيسى عليه السلام يعني ليس عيسى عليه السلام وحده الذي يعتبر كلمة الله في القرآن الكريم. وكما قلت لك القرآن الكريم كذلك أطلق عليه كلمة الله فهل هذا يعني أن القرآن الكريم إله؟ بالطبع لا. تدعي أن عيسى عليه السلام رسالة من عند الله لكن هذا لا يجعله إله فآدم عليه السلام كلمة ورسالة من عند الله وهو ليس إله والقرآن الكريم كلمة ورسالة من عند الله وهو ليس إله والتوراة كلمة ورسالة من عند الله وهي ليست إله فلا أعلم حقا فيما تتحدث وتحاول أن تجادل؟ أما عن استحالة أن يكون الله هو الراسل والمرسول في نفس الوقت فهذا لأن الله سبحانه وتعالى لا يفعل المستحيلات منطقيا عزيزي. مثلا هل يستطيع الله أن يخلق صخرة لا يستطع حملها؟ هل يستطيع الله أن يخلق إلها أخر؟ الإجابة هي بالطبع لا ليس لأن الله عاجز حاشا لله بل لأن هذه الأمور مستحيلة منطقيا فهي تحتوي على تناقضات في داخلها. نفس الأمر بالنسبة للراسل والمرسول فمن المستحيل أن يكون الراسل موجود في مكان ويكون موجود في مكان أخر في نفس الوقت فهذا تناقض مستحيل. لهذا الله سبحانه وتعالى ليس راسل ومرسول في نفس الوقت فهذا تناقض. ثم لماذا كانت الرسالة لبني إسرائيل في البداية؟ لماذا لم تكن لكل الأمم؟ لماذا اختار الله بني إسرائيل كشعبه المختار؟ ما هذه العنصرية؟ ألم يخلق الله سبحانه وتعالى كل البشر أم أنه خل

إلى Alex أولا
عصام عربي -

أنا لم أنكر أبدا أن المفسرين المسلمين كثيرين وأن تفسيراتهم تختلف مع بعضها البعض في بعض الأمور, لكن أنتم من تنكرون أن تفسيراتكم تتناقض مع بعضها البعض فأنتم عزيزي من يضحك على نفسه هنا. عندما يقول الله كن فيكون فإن كلمة كن فيكون هي كلمة حادثة بالطبع وليست أزلية. فالله سبحانه وتعالى قال كن فيكون لآدم منذ آلاف السنين وليس منذ الأزل والله سبحانه وتعالى قال كن فيكون لعيسى عليه السلام منذ ألفي سنة وليس منذ الأزل. بالتالي كلمة الله التي نعرفها ليست أزلية أبدية بل وجدت في نقطة معين من الزمن الماضي. صحيح أن الله سبحانه وتعالى كان يحتفظ بكلمات القرآن الكريم من الأزل لكنها لم تخرج منه سوى منذ 1450 عام مضت. وعيسى عليه السلام ليس الوحيد الذي أطلق عليه كلمة الله فالقرآن الكريم يقول: " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون" (آل عمران 59) فإذا كان عيسى عليه السلام مثل آدم عليه السلام عند الله سبحانه وتعالى فهذا يعني أن آدم عليه هو كلمة الله كذلك مثل عيسى عليه السلام يعني ليس عيسى عليه السلام وحده الذي يعتبر كلمة الله في القرآن الكريم. وكما قلت لك القرآن الكريم كذلك أطلق عليه كلمة الله فهل هذا يعني أن القرآن الكريم إله؟ بالطبع لا. تدعي أن عيسى عليه السلام رسالة من عند الله لكن هذا لا يجعله إله فآدم عليه السلام كلمة ورسالة من عند الله وهو ليس إله والقرآن الكريم كلمة ورسالة من عند الله وهو ليس إله والتوراة كلمة ورسالة من عند الله وهي ليست إله فلا أعلم حقا فيما تتحدث وتحاول أن تجادل؟ أما عن استحالة أن يكون الله هو الراسل والمرسول في نفس الوقت فهذا لأن الله سبحانه وتعالى لا يفعل المستحيلات منطقيا عزيزي. مثلا هل يستطيع الله أن يخلق صخرة لا يستطع حملها؟ هل يستطيع الله أن يخلق إلها أخر؟ الإجابة هي بالطبع لا ليس لأن الله عاجز حاشا لله بل لأن هذه الأمور مستحيلة منطقيا فهي تحتوي على تناقضات في داخلها. نفس الأمر بالنسبة للراسل والمرسول فمن المستحيل أن يكون الراسل موجود في مكان ويكون موجود في مكان أخر في نفس الوقت فهذا تناقض مستحيل. لهذا الله سبحانه وتعالى ليس راسل ومرسول في نفس الوقت فهذا تناقض. ثم لماذا كانت الرسالة لبني إسرائيل في البداية؟ لماذا لم تكن لكل الأمم؟ لماذا اختار الله بني إسرائيل كشعبه المختار؟ ما هذه العنصرية؟ ألم يخلق الله سبحانه وتعالى كل البشر أم أنه خل

إلى Alex ثانيا
عصام عربي -

أما تغيير الأسماء فليس تحريفا عزيزي بل هي أسماءهم الحقيقية! أما عن كون الكتاب المقدس قد ذكر هذه الأمور قبل القرآن الكريم فهذا لا يعني أننا يجب أن نصدق الكتاب المقدس لأن الكتاب المقدس مليء بكثير من الأخطاء التاريخية والعلمية فهو مثلا يقول أن يسوع كان يخرج الشياطين من الناس المرضى لكن العلم الحديث أثبت أن هذا خطأ علمي وأن الشيطان لا يركب الإنسان بل أن هذه أمراض عصبية نفسية مثل الصرع. لهذا وجب علينا تصديق القرآن الكريم لأنه لا يحتوي على مثل هذه الأخطاء في حين أن الكتاب المقدس يعج بمثل هذه الأخطاء لهذا لا يجب أن نؤمن به. أما عن معجزات عيسى عليه السلام مثل الخلق وإقامة الموتى فهو لم يكن يفعل هذه المعجزات بقدرة خاصة منه بل بإذن الله سبحانه وتعالى حيث يقول تعالى: " ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله " (آل عمران 49) كل الأنبياء عزيزي كانوا يفعلون معجزاتهم بإذن الله وليس بقدرة خاصة منهم. لاحظ كذلك كيف تؤكد الآية في بدايتها أنه رسول من عند الله سبحانه وتعالى. أما عن إسراء النبي إدريس عليه السلام فكما قلت التشابه لا يعني الاقتباس. ونحن نؤمن أن الله سبحانه وتعالى يدعم أنبياءه بالمعجزات فألا يقدر الله سبحانه وتعالى على أن يسري إثنين من أنبيائه؟ بالطبع يقدر. ثم أين دليلك على ورقة بن نوفل هذا كان أسقف مكة؟ هل هناك دليل في الفاتيكان على أنه كان هناك أسقف اسمه ورقة بن نوفل في مكة؟ هل اسم ورقة بن نوفل هذا موجود في سجلات الفاتيكان؟ الإجابة هي لا لأن المسيحيين لا يعرفون شخصا بهذا الاسم عزيزي فورقة بن نوفل هذا شخصية خرافية لا وجود لها سوى في الروايات التراثية المتأخرة التي كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون. أما قصيدة كنت أعبد الشيطان فقصيدة زائفة لا وجود لها سوى على اليوتيوب ولا وجود لها في أي كتاب من كتب طه حسين. طه حسين عاش مسلما ومات مسلما وألف كثير من الكتب الإسلامية وأنا أتحداك أن تذكر لي في أي كتاب من كتب طه حسين قد وردت هذه القصيدة المزعومة الزائفة! أما نبوءة العذراء في سفر إشعياء فلا تتحدث يا عزيزي عن ميلاد المسيح المنتظر بل تتحدث عن امرأة في زمن أشعياء. أنا قرأت العهد القديم ربما أكثر منك عزيزي وأتحداك أن تأتي لي بيهودي واحد يقول أن سفر أشعياء يتحدث عن

إلى Alex ثانيا
عصام عربي -

أما تغيير الأسماء فليس تحريفا عزيزي بل هي أسماءهم الحقيقية! أما عن كون الكتاب المقدس قد ذكر هذه الأمور قبل القرآن الكريم فهذا لا يعني أننا يجب أن نصدق الكتاب المقدس لأن الكتاب المقدس مليء بكثير من الأخطاء التاريخية والعلمية فهو مثلا يقول أن يسوع كان يخرج الشياطين من الناس المرضى لكن العلم الحديث أثبت أن هذا خطأ علمي وأن الشيطان لا يركب الإنسان بل أن هذه أمراض عصبية نفسية مثل الصرع. لهذا وجب علينا تصديق القرآن الكريم لأنه لا يحتوي على مثل هذه الأخطاء في حين أن الكتاب المقدس يعج بمثل هذه الأخطاء لهذا لا يجب أن نؤمن به. أما عن معجزات عيسى عليه السلام مثل الخلق وإقامة الموتى فهو لم يكن يفعل هذه المعجزات بقدرة خاصة منه بل بإذن الله سبحانه وتعالى حيث يقول تعالى: " ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله " (آل عمران 49) كل الأنبياء عزيزي كانوا يفعلون معجزاتهم بإذن الله وليس بقدرة خاصة منهم. لاحظ كذلك كيف تؤكد الآية في بدايتها أنه رسول من عند الله سبحانه وتعالى. أما عن إسراء النبي إدريس عليه السلام فكما قلت التشابه لا يعني الاقتباس. ونحن نؤمن أن الله سبحانه وتعالى يدعم أنبياءه بالمعجزات فألا يقدر الله سبحانه وتعالى على أن يسري إثنين من أنبيائه؟ بالطبع يقدر. ثم أين دليلك على ورقة بن نوفل هذا كان أسقف مكة؟ هل هناك دليل في الفاتيكان على أنه كان هناك أسقف اسمه ورقة بن نوفل في مكة؟ هل اسم ورقة بن نوفل هذا موجود في سجلات الفاتيكان؟ الإجابة هي لا لأن المسيحيين لا يعرفون شخصا بهذا الاسم عزيزي فورقة بن نوفل هذا شخصية خرافية لا وجود لها سوى في الروايات التراثية المتأخرة التي كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون. أما قصيدة كنت أعبد الشيطان فقصيدة زائفة لا وجود لها سوى على اليوتيوب ولا وجود لها في أي كتاب من كتب طه حسين. طه حسين عاش مسلما ومات مسلما وألف كثير من الكتب الإسلامية وأنا أتحداك أن تذكر لي في أي كتاب من كتب طه حسين قد وردت هذه القصيدة المزعومة الزائفة! أما نبوءة العذراء في سفر إشعياء فلا تتحدث يا عزيزي عن ميلاد المسيح المنتظر بل تتحدث عن امرأة في زمن أشعياء. أنا قرأت العهد القديم ربما أكثر منك عزيزي وأتحداك أن تأتي لي بيهودي واحد يقول أن سفر أشعياء يتحدث عن

إلى Alex ثالثا
عصام عربي -

أما عن بناء إبراهيم عليه السلام للكعبة فمن المعروف تاريخيا أن إسماعيل عليه هو أبو العرب وإسماعيل عليه السلام هو ابن إبراهيم عليه السلام وكتابك يؤكذ هذا. فمن برأيك سيكون قد بني الكعبة وهي بناء قديم جدا وكان مشهورا جدا في أيام بطليموس الذي عاش في القرن الأول الميلادي وذكر مكة والكعبة وهو ما يدل على وجود مكة والكعبة قبل بطليموس بقرون؟ فالكعبة لا يمكن أن يكون قد بناها أحد سوى إبراهيم عليه السلام ولهذا كان بها وقارها عند العرب وكانوا يحجون لها اتباعا لملة إبراهيم عليه السلام في السعي والطواف والصفا والمروة قبل أن ينزل القرآن الكريم ويصحح لهم بعض الأخطاء التي وقعوا فيها. أما الله سبحانه وتعالى فليس إله القمر وهو ليس اللات الذي كان صنما يتقرب به العرب إلى الله سبحانه وتعالى. أما قصة الغرانيق فقصة باطلة لا أصل لها في القرآن الكريم بل وردت في المرويات المتأخرة التي كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون. أساسا كلمة نسخ تعني الحفظ والتوكيد وليس الحذف والإلغاء. فعندما أقول لك انسخ لي هذه الورقة فالمعنى أن تعطني صورة عنها وليس أن تمسحها وتلغيها. أما بالنسبة للجبل فالله سبحانه وتعالى تجلى للجبل ولم تيجلى في الجبل أي أنه ظهر للجبل لكنه لم يتجسد في الجبل فهناك فرق عزيزي. أما الآيات التي ذكرتها أنا بخصوص الروح فهي بالتأكيد تتحدث عن الملاك جبريل عليه السلام فهو الذي زار مريم لينفخ فيها وتنجب عيسى عليه السلام أم هل تقصد أن عيسى عليه السلام زار أمه قبل أن تلده؟ هذا مستحيل عزيزي وتناقض لأن عيسى عليه السلام لم يكن قد ولد بعد. أما عن قولكم الله ثالث ثلاثة فالكتاب المقدس يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت وهذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا يا عزيزي وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. الله سبحانه وتعالى يمكر فقط بالمخادعين الذين يحاولون خداع الناس والإيقاع بهم لهذا يمكر بهم ليحبط خططهم الشريرة. والله سبحانه وتعالى يذل المغرورين الظالمين. والله سبحانه وتعالى هو المتكبر لأنه أكبر من كل شئ وأعظم من كل شئ فهناك فرق بين الكبرياء والغرور عزيزي. أما إلهك فيقول عن نفسه أن غيور وأنه نار آكلة وهي صفات لا تليق بإله قدير رحيم. أما كلمة صمد فتعني الصامد الذي يصمد في وجه أ

إلى Alex ثالثا
عصام عربي -

أما عن بناء إبراهيم عليه السلام للكعبة فمن المعروف تاريخيا أن إسماعيل عليه هو أبو العرب وإسماعيل عليه السلام هو ابن إبراهيم عليه السلام وكتابك يؤكذ هذا. فمن برأيك سيكون قد بني الكعبة وهي بناء قديم جدا وكان مشهورا جدا في أيام بطليموس الذي عاش في القرن الأول الميلادي وذكر مكة والكعبة وهو ما يدل على وجود مكة والكعبة قبل بطليموس بقرون؟ فالكعبة لا يمكن أن يكون قد بناها أحد سوى إبراهيم عليه السلام ولهذا كان بها وقارها عند العرب وكانوا يحجون لها اتباعا لملة إبراهيم عليه السلام في السعي والطواف والصفا والمروة قبل أن ينزل القرآن الكريم ويصحح لهم بعض الأخطاء التي وقعوا فيها. أما الله سبحانه وتعالى فليس إله القمر وهو ليس اللات الذي كان صنما يتقرب به العرب إلى الله سبحانه وتعالى. أما قصة الغرانيق فقصة باطلة لا أصل لها في القرآن الكريم بل وردت في المرويات المتأخرة التي كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون. أساسا كلمة نسخ تعني الحفظ والتوكيد وليس الحذف والإلغاء. فعندما أقول لك انسخ لي هذه الورقة فالمعنى أن تعطني صورة عنها وليس أن تمسحها وتلغيها. أما بالنسبة للجبل فالله سبحانه وتعالى تجلى للجبل ولم تيجلى في الجبل أي أنه ظهر للجبل لكنه لم يتجسد في الجبل فهناك فرق عزيزي. أما الآيات التي ذكرتها أنا بخصوص الروح فهي بالتأكيد تتحدث عن الملاك جبريل عليه السلام فهو الذي زار مريم لينفخ فيها وتنجب عيسى عليه السلام أم هل تقصد أن عيسى عليه السلام زار أمه قبل أن تلده؟ هذا مستحيل عزيزي وتناقض لأن عيسى عليه السلام لم يكن قد ولد بعد. أما عن قولكم الله ثالث ثلاثة فالكتاب المقدس يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت وهذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا يا عزيزي وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. الله سبحانه وتعالى يمكر فقط بالمخادعين الذين يحاولون خداع الناس والإيقاع بهم لهذا يمكر بهم ليحبط خططهم الشريرة. والله سبحانه وتعالى يذل المغرورين الظالمين. والله سبحانه وتعالى هو المتكبر لأنه أكبر من كل شئ وأعظم من كل شئ فهناك فرق بين الكبرياء والغرور عزيزي. أما إلهك فيقول عن نفسه أن غيور وأنه نار آكلة وهي صفات لا تليق بإله قدير رحيم. أما كلمة صمد فتعني الصامد الذي يصمد في وجه أ

السيد أليكس 62
المهاجر -

"وُلِدَ المسيح هللويا" كل عام والجميع وإيلاف خاصة بألف خير وليحل سلام الرب يسوع في كل الأرجاء وخاصة في شرقنا العربي . يقول لنا السيد :"كونوا جاهزين للرد على كل ما تُسألون عنه"" نحن نحاول وبمساعدة إيلاف الكريمة والكريمة جداً .. نحاول الشرح والتفسير والحوار والروح القدس هو الذي يعيننا , علَّ الإخوة الكرام كعصام يصلون إلى التعرف على الحق وعندها يتحررون .

السيد أليكس 62
المهاجر -

"وُلِدَ المسيح هللويا" كل عام والجميع وإيلاف خاصة بألف خير وليحل سلام الرب يسوع في كل الأرجاء وخاصة في شرقنا العربي . يقول لنا السيد :"كونوا جاهزين للرد على كل ما تُسألون عنه"" نحن نحاول وبمساعدة إيلاف الكريمة والكريمة جداً .. نحاول الشرح والتفسير والحوار والروح القدس هو الذي يعيننا , علَّ الإخوة الكرام كعصام يصلون إلى التعرف على الحق وعندها يتحررون .

الى محبى القران الكريم
به: لا مساواه ولا مواطنه -

اطمأننت حين وجدت 2 من الاسماء ضمن المشاركين ( الرشام والعربى ) وهما مخلصين ومن محبى القران الكريم (بمستوى تفكيرهما ) !!!::::::::::::::::::: الاستاذ هيكل ولميس الحديدى الرائعه هما ايضا يؤمنون بالقران واغلبيه القضاه والمحامين والصحفيين والمصريين الرافضين (لدستور قندهار) كل هؤلاء مسلمين - اليس كذلك ؟ - غير ان يكون القران صالحا بالقرن السادس هذا لا يجعله صالحا بالقرن 21 !! هذا ليس طعنا بالقران الكريم لان هؤلاء مسلمين وليس كما يشكك (اصحاب الكذب الشرعى)ان رافضى دستور قندها هم المسيحيين !!!!!!!!!!(1) اشار هيكل وكل (الفاهمين) لنص مهم بالدساتير التى تليق بعصرنا الحاضر ! (المواطنه) وتساو المواطنين رغم اختلاف الجنس (ذكر وانثى) والمعتقد( مسلم سنى وغير سنى وملحد ومسيحى و....الخ ) لكن (2) محبوا القران الكريم يؤمنون انه من عند الله !!:::::: وهو(( لا يحقق هذه المساواه ))!!!!!! ولا يعترف(( بالمواطنه ))! بل كما اشاروا بقولهم " المتشابهان متساويان " هذا دستور كان صالحا لوقته بالقرن 6 (فقط) !

الى محبى القران الكريم
به: لا مساواه ولا مواطنه -

اطمأننت حين وجدت 2 من الاسماء ضمن المشاركين ( الرشام والعربى ) وهما مخلصين ومن محبى القران الكريم (بمستوى تفكيرهما ) !!!::::::::::::::::::: الاستاذ هيكل ولميس الحديدى الرائعه هما ايضا يؤمنون بالقران واغلبيه القضاه والمحامين والصحفيين والمصريين الرافضين (لدستور قندهار) كل هؤلاء مسلمين - اليس كذلك ؟ - غير ان يكون القران صالحا بالقرن السادس هذا لا يجعله صالحا بالقرن 21 !! هذا ليس طعنا بالقران الكريم لان هؤلاء مسلمين وليس كما يشكك (اصحاب الكذب الشرعى)ان رافضى دستور قندها هم المسيحيين !!!!!!!!!!(1) اشار هيكل وكل (الفاهمين) لنص مهم بالدساتير التى تليق بعصرنا الحاضر ! (المواطنه) وتساو المواطنين رغم اختلاف الجنس (ذكر وانثى) والمعتقد( مسلم سنى وغير سنى وملحد ومسيحى و....الخ ) لكن (2) محبوا القران الكريم يؤمنون انه من عند الله !!:::::: وهو(( لا يحقق هذه المساواه ))!!!!!! ولا يعترف(( بالمواطنه ))! بل كما اشاروا بقولهم " المتشابهان متساويان " هذا دستور كان صالحا لوقته بالقرن 6 (فقط) !

الاختلاف فى فهم الايات وا
سيدمر الدوله الدينيه -

سانقل لك (مثالا) من حوار { علياء المهدى تتعرى وهى حامله القران } ; يمكنك الرجوع اليه لاهميته لايضاح كيف يمكن التفسير للايات بالدوله الدينيه ومدى الاختلاف على هذا التفسير ومن القران ايضا !!!! كتبوا قائلين ::--[والان هل نصدقك انتام نصدق الله ؟ ورسوله؟ - الذي نعرفة الرجل والانثى في الجنة ليس لهم عورة كما كان ادم وحواء.))) من مداخله الاستاذ عجيب #156 !!!!! هل حضرتك تشككنا بالايات ام لا تثق بالاحاديث ؟ وها الايات امامك باسم السور القرانيه والاحاديث بالمرجع والكاتب وكل التفاصيل -- ما رايك الان هل نصدقك انت ام نصدق الله ؟ --ين يوجد هذا الحديث((( ! )))؟؟ اولا لان صيغته ووقاحة التعبير ليس من اسلوب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ثانيا الذي نعرفة الرجل والانثى في الجنة ليس لهم عورة كما كان ادم وحواء. و كل الذي ذكر في القران هو انهم سيكونون مع المتقين والله سبحانه وتعالى خلق حواء لادم لتشاركه وليس للجنس. يامرضى--( يقصد فرج شهى وذكر لا ينثنى) ووجدت انه كتبوا له الكثي من الاجابات من القران الكريم والسنه { -اولا (((( الايات )))) لسهوله معرفه حقوقك بالجنه اكتب لك الايات باختصار=1=وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عين ( سوره الدخان )==== 2=وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ ( س الطور)====3={{ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}} ( س الرحمن )======4= وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ 0(س الطبرق...... فقاصرات الطرف اترابا !============== وباضافه الاحاديث النبويه ((( الفرج الشهى والذكر الذى لا ينثنى ! )))هذا لكون بعض المتقين ربما يدلسون وربما يكذبون وربما يرشون بالسكر والزيت فيحرمونك من ( حصتك كامله بالجنه ) كما قررها رب العالمين واسأل شيوخنا الاجلاء عن الولدان المخلدون =======ثانيا ((((( الاحاديث ))))))) , وسنذكر القليل منها كعينات فقط============================================== قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلعم: “مَا مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلاَّ زَوَّجَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً ثِنْتَيْنِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ وَسَبْعِينَ مِنْ مِيرَاثِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ مَا مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ إِلاَّ وَلَهَا قُبُلٌ (فرج) شَهِيٌّ وَلَهُ ذَكَرٌ (قضيب

الاختلاف فى فهم الايات وا
سيدمر الدوله الدينيه -

سانقل لك (مثالا) من حوار { علياء المهدى تتعرى وهى حامله القران } ; يمكنك الرجوع اليه لاهميته لايضاح كيف يمكن التفسير للايات بالدوله الدينيه ومدى الاختلاف على هذا التفسير ومن القران ايضا !!!! كتبوا قائلين ::--[والان هل نصدقك انتام نصدق الله ؟ ورسوله؟ - الذي نعرفة الرجل والانثى في الجنة ليس لهم عورة كما كان ادم وحواء.))) من مداخله الاستاذ عجيب #156 !!!!! هل حضرتك تشككنا بالايات ام لا تثق بالاحاديث ؟ وها الايات امامك باسم السور القرانيه والاحاديث بالمرجع والكاتب وكل التفاصيل -- ما رايك الان هل نصدقك انت ام نصدق الله ؟ --ين يوجد هذا الحديث((( ! )))؟؟ اولا لان صيغته ووقاحة التعبير ليس من اسلوب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ثانيا الذي نعرفة الرجل والانثى في الجنة ليس لهم عورة كما كان ادم وحواء. و كل الذي ذكر في القران هو انهم سيكونون مع المتقين والله سبحانه وتعالى خلق حواء لادم لتشاركه وليس للجنس. يامرضى--( يقصد فرج شهى وذكر لا ينثنى) ووجدت انه كتبوا له الكثي من الاجابات من القران الكريم والسنه { -اولا (((( الايات )))) لسهوله معرفه حقوقك بالجنه اكتب لك الايات باختصار=1=وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عين ( سوره الدخان )==== 2=وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ ( س الطور)====3={{ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}} ( س الرحمن )======4= وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ 0(س الطبرق...... فقاصرات الطرف اترابا !============== وباضافه الاحاديث النبويه ((( الفرج الشهى والذكر الذى لا ينثنى ! )))هذا لكون بعض المتقين ربما يدلسون وربما يكذبون وربما يرشون بالسكر والزيت فيحرمونك من ( حصتك كامله بالجنه ) كما قررها رب العالمين واسأل شيوخنا الاجلاء عن الولدان المخلدون =======ثانيا ((((( الاحاديث ))))))) , وسنذكر القليل منها كعينات فقط============================================== قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلعم: “مَا مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلاَّ زَوَّجَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً ثِنْتَيْنِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ وَسَبْعِينَ مِنْ مِيرَاثِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ مَا مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ إِلاَّ وَلَهَا قُبُلٌ (فرج) شَهِيٌّ وَلَهُ ذَكَرٌ (قضيب

لمريم ويسجدون لها
يوم يكشف عن الساق -

اظن انه واضح اننا نناقش (امهات الكتب ) وليس سلوك الافراد ! (1) لا سجود للعذراء بالكتاب المقدس ولا يوجد نص واحد بذلك ::::: وربنا يسوع الذى علم بقوله " للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد " هو بذاته الذى قبل ان (وافق ) ان يسجد له ! لانه الله ظاهرا فى الجسد كتحقيق للنبؤات " (2) اما ان المسلمين سيروا الله فهذه نصوص تؤكد ذلك من القرا والسنه { سنن الدارمي [ 2803 ] أخبرنا محمد بن يزيد البزاز عن يونس بن بكير قال : أخبرني ابن إسحاق قال : أخبرني سعيد بن يسار قال : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا جمع الله العباد في صعيد واحد نادى مناد ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ويبقى الناس على حالهم فيأتيهم فيقول : ما بال الناس ذهبوا وأنتم هاهنا فيقولون ننتظر إلهنا فيقول هل تعرفونه فيقولون إذا تعرف إلينا عرفناه(( فيكشف لهم عن ساقه ))فيقعون سجودا وذلك قول الله تعالى { يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون } ويبقى كل منافق فلا يستطيع ان يسجد ثم يقودهم إلى الجنة::::::::::::::::{ صحيح البخاري – كتاب التوحيد 7001 - حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد ابن أبي هلال، عن زيد، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري قال:قلنا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: (هل تضارُّون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحواً). قلنا: لا، قال: (فإنكم لا تضارُّون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارُّون في رؤيتهما). ثم قال: (ينادي مناد: -----، حتى يبقى من كان يعبد الله، من بر أو فاجر، ؟ فيقولون: فارقناهم ونحن أحوج منَّا إليه اليوم، وإنا سمعنا مناديا ينادي: ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، وإنما ننتظر ربنا، قال:(((((( فيأتيهم الجبَّار في صورة ))))غير صورته التي رأوه فيها أول مرة، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فلا يكلمه إلا الأنبياء، فيقول: هل بينكم وبينه آية تعرفونه، فيقولون: الساق، فيكشف عن ساقه، فيسجد له كل مؤمن، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة، فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقاً واحداً، ثم يؤتى بالجسر فيُجعل بين ظهري جهنم). قلنا: يا رسول الله، وما الجسر؟ قال: (مَدْحَضَةٌ مَزِلَّةٌ، عليه خطاطيف وكلاليب، وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفة، تكون بنجد، يقال لها: السعدان، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح، وكأجاويد الخيل والر

لمريم ويسجدون لها
يوم يكشف عن الساق -

اظن انه واضح اننا نناقش (امهات الكتب ) وليس سلوك الافراد ! (1) لا سجود للعذراء بالكتاب المقدس ولا يوجد نص واحد بذلك ::::: وربنا يسوع الذى علم بقوله " للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد " هو بذاته الذى قبل ان (وافق ) ان يسجد له ! لانه الله ظاهرا فى الجسد كتحقيق للنبؤات " (2) اما ان المسلمين سيروا الله فهذه نصوص تؤكد ذلك من القرا والسنه { سنن الدارمي [ 2803 ] أخبرنا محمد بن يزيد البزاز عن يونس بن بكير قال : أخبرني ابن إسحاق قال : أخبرني سعيد بن يسار قال : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا جمع الله العباد في صعيد واحد نادى مناد ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ويبقى الناس على حالهم فيأتيهم فيقول : ما بال الناس ذهبوا وأنتم هاهنا فيقولون ننتظر إلهنا فيقول هل تعرفونه فيقولون إذا تعرف إلينا عرفناه(( فيكشف لهم عن ساقه ))فيقعون سجودا وذلك قول الله تعالى { يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون } ويبقى كل منافق فلا يستطيع ان يسجد ثم يقودهم إلى الجنة::::::::::::::::{ صحيح البخاري – كتاب التوحيد 7001 - حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد ابن أبي هلال، عن زيد، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري قال:قلنا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: (هل تضارُّون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحواً). قلنا: لا، قال: (فإنكم لا تضارُّون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارُّون في رؤيتهما). ثم قال: (ينادي مناد: -----، حتى يبقى من كان يعبد الله، من بر أو فاجر، ؟ فيقولون: فارقناهم ونحن أحوج منَّا إليه اليوم، وإنا سمعنا مناديا ينادي: ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، وإنما ننتظر ربنا، قال:(((((( فيأتيهم الجبَّار في صورة ))))غير صورته التي رأوه فيها أول مرة، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فلا يكلمه إلا الأنبياء، فيقول: هل بينكم وبينه آية تعرفونه، فيقولون: الساق، فيكشف عن ساقه، فيسجد له كل مؤمن، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة، فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقاً واحداً، ثم يؤتى بالجسر فيُجعل بين ظهري جهنم). قلنا: يا رسول الله، وما الجسر؟ قال: (مَدْحَضَةٌ مَزِلَّةٌ، عليه خطاطيف وكلاليب، وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفة، تكون بنجد، يقال لها: السعدان، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح، وكأجاويد الخيل والر

الازهر والبرهامى لا
يتفقان على فهم الدستور -

الازهر ردا على برهامى ( قد بدت البغضاء من افواههم )!!--قال الدكتور محمد مهنا، عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر: إن "الأزهر أكبر من هذه الصغائر التي يسوقها البعض بتوقيع صفقات واتفاقات خاصة في الدستور"، مؤكدًا أن هذه تفاهات لا يمكن الرد عليها إلا بقوله: "قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر".

الازهر والبرهامى لا
يتفقان على فهم الدستور -

الازهر ردا على برهامى ( قد بدت البغضاء من افواههم )!!--قال الدكتور محمد مهنا، عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر: إن "الأزهر أكبر من هذه الصغائر التي يسوقها البعض بتوقيع صفقات واتفاقات خاصة في الدستور"، مؤكدًا أن هذه تفاهات لا يمكن الرد عليها إلا بقوله: "قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر".

مخلصين ومن محبى القران
#69 وهل هذا تفكير؟ -

النعلق #69 يقول ان برسوم الشام والعربى (مخلصان ومن محبى القران الكريم) بحسب تفكيرهما !!!! يا حضره وهل ما يفعله برسوم الرشام من تكرار عباره او عبارات بمناسبه وبدون مناسبه تظنه مستوى من التفكير ؟؟؟ لا - لا اظن !!!!! كما ان عصام العربى الذى ينكر الايات والاحاديث النبويه بخصوص حور العين وان الله سيزوج المتفين بحور العين هل هذا مستوى للكفكير ام انه يشككنا فى القران والاحاديث؟؟؟؟------ لا لن نقبل ان يشككا احدا فى كتاب الله

مخلصين ومن محبى القران
#69 وهل هذا تفكير؟ -

النعلق #69 يقول ان برسوم الشام والعربى (مخلصان ومن محبى القران الكريم) بحسب تفكيرهما !!!! يا حضره وهل ما يفعله برسوم الرشام من تكرار عباره او عبارات بمناسبه وبدون مناسبه تظنه مستوى من التفكير ؟؟؟ لا - لا اظن !!!!! كما ان عصام العربى الذى ينكر الايات والاحاديث النبويه بخصوص حور العين وان الله سيزوج المتفين بحور العين هل هذا مستوى للكفكير ام انه يشككنا فى القران والاحاديث؟؟؟؟------ لا لن نقبل ان يشككا احدا فى كتاب الله

الغرانيق......
القران..... -

خارج عن الموضوع

الغرانيق......
القران..... -

خارج عن الموضوع

ايهما يفهم الدين اكثر؟
خالد يوسف ام برهامى؟ -

--سلمى ياسينقال المخرج خالد يوسف تعليقا على تصريحات الشيخ ياسر البرهامي نائب رئيس الدعوة السلفية أمس و التي كانت تحمل تحريض صريح للأقباط : " أي دين يحث على الكراهية و نبذ الأخرين ؟ " . و استنكر في تصريحات عبر الهاتف لبرنامج " هنا العاصمة " المذاع على فضائية " سي بي سي " من قول الشيخ برهامي بكونه لا يحب المسيحيين أو يحمل قلبي مودة لهم، مشيرا إلى أن الإسلام دين سماحة و حب .و أكد أن هذه التصريحات هي مجرد تعبير بسيط عن نوايا هذا التيار الذي يحكمنا بإسم الدين و الذي لا يعرف أبسط قواعد الدين الإسلامي و حق الإنسان في العيش الكريم .::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: والان ايهما يفهم الدين الاسلامى اكثر ؟ المخرج خالد يوسف ام الشيخ برهامى ؟ وهل الايات القرانيه تظهر الحب والسماحه للمسيحيين ؟ ام {{ {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}[المائدة:44]، …{ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} ، …{ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } (النساء)...................................... والان : من هم ( الكافرون ) ؟؟؟؟ ومن هم ( الظالمون ) ؟؟؟؟؟؟؟؟ ومن هم ( الفاسقون )؟ ؟؟؟وما معنى ان غير المسلمين (( فاسقون ))؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هناك نص بالانجيل يعلم ان غير المسيحيين ( فاسقون --- ظالمون ---- كفار )؟

ألله يباركك
المهاج -

69 , 70 , 71 و 75

الى المهاجر
ِAlex -

اسف للتأخير فعلا كنت مشغولا سلامى لك اخى المهاجر شكرا لتهنئتك الرقيقة ونتمنى من الاله الحقيقى ان يعم الخير والسلام من ملك السلام الاله الحقيقى الذى يحب الجميع ولا يبغض احد الذى خلقنا لانه احبنا اولا كى نتمتع بالنعيم الابدى معه فى فردوس النعيم الاله الحقيقى الذى يشرق بنوره على الكل .سلام ومحبة للجميع من الاله الحقيقى.

ألله يباركك
المهاج -

69 , 70 , 71 و 75

الى عصام
Alex -

اسف للتاخيرلكن كنت مشغولا يا سيد عصام كل شىء يخص الذات الالهية هو ازلى ابدى كلمة الله وروح الله ملها ازلية ابدية وكما كررت فى تعليقاتى ان السيد المسيح هو الوحيد الذى اطلق عليه هذا اللفظ اما ادم فلم يطلق عليه ابدا انه لا روح الله ولا كلمته وقد طلبت منك ان تذكر لى اين ورد عن ادم انه كلمة الله اراك تذكر ما ورد فى (آل عمران 59) " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون" سؤالى بسيط هل من شخص اطلق عليه لفظ كلمة الله غير السيد المسيح (1)؟ان القران عندما نقل الاحداث والقصص السابقة له طبعا فد نقل بعض الالفاظ مثل لقظ الكلمة لانك طلعا تعرف ان القران لم يأت بأى جديد . ايضا اذا كان الله كان يحتفظ بالقران كما تقول منذ الازل طبعا فى اللوح المحفوظ! فلماذا ارسل رسل ورسائل تختلف كليا عن الاسلام والاخطر هنا ماذا كان فى اللوح المحفوظ الناسخ ام المنسوخ(2)؟حتى ان بعض الايات كانت تنسى او تبدل وطبعا انت تعرف الايات فلاداعى لذكرها مثل وما ننسخ من ايه اووما بدلنا ايه او وينسخ الله ما يلقى الشيطان على الرغم انه قال لا مبدل لكلمات الله لكن عادى. تقول ان الله لا يفعل المستحيلات منطقيا وماذا عن الاسراء والمعراج الم تكن من المستحيلات منطقيا وعن سؤالك لماذا الرسالة الى بنى اسرائيل فقط اقول لك فعلا انتم معذورين لانكم تتكلمون عن ابراهيم انه مسلم حنيفى وهو من بنى الكعبة لكنكم فعلا لا تعرفون عنه اى شىء فقط تحاولون ان تنسبوا نفسكم اليه كما تحاولون ان تنسبوا قصص ما ورد قبلا فى الانجيل والتوراة كما لو كنتم انتم اصحاب القصص لو كنتم تنتسبوا الى ابراهيم ما كنتم تسألون لماذا الرسالة جاءت اولا الى بنى اسرائيل .وعن ادعائك علينا بالتحريف وكتابتك لايه محرفة فأنت كتبت يقول بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس في الفقرة التاسعة: " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي رِسالَتِي السّابِقَةِ ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ." (كورنثوس الأول الاصحاح الخامس الفقرة التاسعة) اولا عيب عليك وانت تكذب الايه اولا : " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي الرسالة ان ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ."لكن من اجل اثبات ادعائك تكذب وتدلس حتى فى المقدسات لان الغاية تبرر وسيلتك عيب يا سيد عصام من المفروض انك رجل علم وبحث عيب ان تتبع مثل هذا الاسلوب !ولو قراءت الرسالة من اولها ستجدة يحذر من الزنى ومشاركة الزناه فى اى عمل بمعنى انه يتكلم عن نفس الرسالة .من انت

الى عصام
Alex -

اسف للتاخيرلكن كنت مشغولا يا سيد عصام كل شىء يخص الذات الالهية هو ازلى ابدى كلمة الله وروح الله ملها ازلية ابدية وكما كررت فى تعليقاتى ان السيد المسيح هو الوحيد الذى اطلق عليه هذا اللفظ اما ادم فلم يطلق عليه ابدا انه لا روح الله ولا كلمته وقد طلبت منك ان تذكر لى اين ورد عن ادم انه كلمة الله اراك تذكر ما ورد فى (آل عمران 59) " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون" سؤالى بسيط هل من شخص اطلق عليه لفظ كلمة الله غير السيد المسيح (1)؟ان القران عندما نقل الاحداث والقصص السابقة له طبعا فد نقل بعض الالفاظ مثل لقظ الكلمة لانك طلعا تعرف ان القران لم يأت بأى جديد . ايضا اذا كان الله كان يحتفظ بالقران كما تقول منذ الازل طبعا فى اللوح المحفوظ! فلماذا ارسل رسل ورسائل تختلف كليا عن الاسلام والاخطر هنا ماذا كان فى اللوح المحفوظ الناسخ ام المنسوخ(2)؟حتى ان بعض الايات كانت تنسى او تبدل وطبعا انت تعرف الايات فلاداعى لذكرها مثل وما ننسخ من ايه اووما بدلنا ايه او وينسخ الله ما يلقى الشيطان على الرغم انه قال لا مبدل لكلمات الله لكن عادى. تقول ان الله لا يفعل المستحيلات منطقيا وماذا عن الاسراء والمعراج الم تكن من المستحيلات منطقيا وعن سؤالك لماذا الرسالة الى بنى اسرائيل فقط اقول لك فعلا انتم معذورين لانكم تتكلمون عن ابراهيم انه مسلم حنيفى وهو من بنى الكعبة لكنكم فعلا لا تعرفون عنه اى شىء فقط تحاولون ان تنسبوا نفسكم اليه كما تحاولون ان تنسبوا قصص ما ورد قبلا فى الانجيل والتوراة كما لو كنتم انتم اصحاب القصص لو كنتم تنتسبوا الى ابراهيم ما كنتم تسألون لماذا الرسالة جاءت اولا الى بنى اسرائيل .وعن ادعائك علينا بالتحريف وكتابتك لايه محرفة فأنت كتبت يقول بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس في الفقرة التاسعة: " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي رِسالَتِي السّابِقَةِ ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ." (كورنثوس الأول الاصحاح الخامس الفقرة التاسعة) اولا عيب عليك وانت تكذب الايه اولا : " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي الرسالة ان ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ."لكن من اجل اثبات ادعائك تكذب وتدلس حتى فى المقدسات لان الغاية تبرر وسيلتك عيب يا سيد عصام من المفروض انك رجل علم وبحث عيب ان تتبع مثل هذا الاسلوب !ولو قراءت الرسالة من اولها ستجدة يحذر من الزنى ومشاركة الزناه فى اى عمل بمعنى انه يتكلم عن نفس الرسالة .من انت