فضاء الرأي

وحدة "سوريا الكبرى" بين الماضي والحاضر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كان "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، الذي تأسس عام 1932 في سوريا ولبنان، قد دعا إلى إقامة وحدة "سوريا الكبرى" لتضم، سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين (قبل قيام إسرائيل)، ومناطق أخرى. ونحن اليوم نجدد دعوة قيام "سوريا الكبرى" بفضل الثورة السورية 2011 ، التي ما زالت مشتعلة حتى الآن، لتحرق آخر قصبة من قصبات النظام الأسدي المنهار، وبفضل الحراك الشعبي الأردني المبارك.

ولكن هناك فروقاً كثيرة بين دعوتنا اليوم، لإعادة وحدة بلاد الشام، ودعوة "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، تتمثل في التالي:

1- كان "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، يدعو إلى وحدة سياسية بين مساحات شاسعة، وبلدان مختلفة، منها: العراق، والكويت، والأحواز، وسوريا الحالية، ولبنان الحالي، والأردن الحالي، وفلسطين، وأطراف جغرافية طبيعية من صحراء سيناء، وقبرص، وهضبة عينتاب. بينما نحن ندعو إلى وحدة سياسية بين سوريا الحالية، ولبنان الحالي، والأردن الحالي، وما تبقى من فلسطين. فذلك أكثر واقعية في العصر الحديث، وفي ظل المعادلات الدولية القائمة.

2- اصطدمت دعوة "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، بالسياسة الفرنسية التي كانت تحرص - وما زالت - على إبقاء وضع لبنان منفصلاً عن سوريا، على ما هو عليه الآن. وكان لفرنسا في العشرينات، وما بعدها من القرن العشرين، سطوة وقوة، لم تعد الآن كما كانت.

3- حصل الآن، انقلاب هائل في الجغرافيا السياسية العالمية، الذي نتج عن تفكك الكتلة الشرقية 1989. فالمتغيرات النوعية التي عصفت بالوقائع العالمية أسقطت توازنات كثيرة في السياسة والاقتصاد. أقلها عنفاً التوازن الدولي الذي أختل نتيجة لانتهاء الحرب الباردة، فاختلت معه التحالفات التي كانت تقوم في ظل الثنائية القطبية، وضاق بذلك هامش المناورات السياسية. وأكثرها عنفاً، هو الانفجار الهائل للمكبوت الديني، والثقافي، والعرقي، الذي تأسس بمجمله على الفشل الذريع لسياسات الاندماج الوطني، التي مارستها إيديولوجيات التحرير، ونماذج الأنظمة اليسارية السابقة، كما قال الباحثان المصريان: سناء أبو شقرة، وشفيق شعيب، في بحثهما المهم (المجتمع والدولة في الوطن العربي، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1996).

4- كانت دعوة "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، تنطلق من حزب سياسي يسعى للسلطة. ويمكن أن تكون الرئاسة والسلطة لسوريا الطبيعية التي كان يدعو لها "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، ومؤسسه انطون سعادة، حلماً من أحلامه، وهدفاً من أهدافه السياسية. أما دعوتنا فلا هدف شخصياً لها، ولا مطمعاً سياسياً فيها، بقدر ما هي دعوة لوضع هذه البلدان من جديد، في مكانها السياسي الصحيح، الذي كانت عليه قبل 1918، وطوال العهد العثماني (1517-1918).

5- كانت من بين دوافع دعوة "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، محاربة الاستعمار الفرنسي الطامع في المنطقة، بعد الحرب العالمية الأولى، في حين أن دعوتنا تهدف الى إزالة الأنظمة السياسية الحالية الخرقاء والفاسدة، في الدول الأربع.

6- كانت دعوة "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، في بداية القرن العشرين. وكنا لم نجرب بعد، السلطة الوطنية العربية بعد الاستقلال، والتي جاءت بمصائب وكوارث كثيرة، مثل حكم آل الأسد في سوريا، وحكم الهاشميين في الأردن، وحكم زعماء العائلات الطائفية اللبنانية التقليدية، وحكم منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة "حماس"، وغيرها. ولم نرَ الأضرار الكثيرة والدمار الكبير، الذي أحدثته هذه النظم السياسية في بلاد الشام. فلم يكن الحماس ولا العزيمة في ذلك الوقت كبيراً وشديداً لوحدة سوريا الطبيعية، أو ما أُطلق عليه "الهلال الخصيب". أما اليوم، ونحن في خضم الثورات العربية، وقد "تحرر" العراق من الدكتاتورية الصدامية، وتحررت تونس من دكتاتورية زين العابدين، وتحررت ليبيا من دكتاتورية القذافيين، وتحررت مصر من دكتاتورية العسكر، وتحررت اليمن، وثارت سوريا، وتحرك الأردن حراكاً شعبياً بطيئاً وثابتاً ، فستكون الدعوة إلى وحدة بلاد الشام أكثر حماساً، وأشد عزيمة، وأعلى صوتاً، وأقوى حجةً، وأوسع قاعدةً، وأصغى آذاناً، من ذي قبل.

7- لم يكن الوعي السياسي، الذي أخذ يفجر الثورات العربية الآن، وخاصة في بلاد الشام، موجوداً في بداية القرن العشرين، عندما أنشأ انطون سعادة "الحزب السوري القومي الاجتماعي". ولم يكن قد وصل إلى هذا المستوى العالي والفعّال. كما لم تكن الكوادر السياسية الحالية الآن موجودة في ذلك الزمان، لكي تحقق وحدة بلاد الشام الذي ننادي بها الآن. وتوفر الوعي السياسي ووجود الكوادر السياسية الشابة، سوف يساعد كثيراً على تحقيق هذا الحلم.

8- لقد تعلمت الكوادر السياسية من أخطاء التجارب الوحدوية الكثيرة السابقة. فهناك - حسب الباحث اللبناني يوسف خوري - أكثر من 90 مشروعاً واتفاقية وبيان للوحدة العربية من عام 1913- 1989 ، وكلها فشلت فشلاً قاتلاً وذريعاً. وكانت كلها حبراً على ورق، ومن أجل التزويق السياسي فقط. ففيما يخص بلاد الشام وحدها، كان هناك الميثاق الذي وضعه أعضاء جمعيتي "العهد" و "الفتاة" في 1916. كان هناك قرار فصل لوائي نابلس وعكا عن ولاية بيروت عام 1918. وقرار "اتحاد الدول السورية" المؤلف من دولة دمشق ودولة حلب ودولة العلويين عام 1922. وقرار "تنظيم الدولة السورية" من دولتي دمشق وحلب عام 1924. ومشروع سوريا الكبرى أو وحدة سوريا الطبيعية، وقرار مجلس الوزراء الأردني رقم 237 لتحقيق الوحدة السورية. وخطاب العرش الأردني الذي تناول فيه الملك عبد الله الأول وحدة سوريا الطبيعية عام 1946. ومقترحات عبد الله الأول لتوحيد الأردن والعراق عام 1950. ومشروع فاضل الجمالي للاتحاد العربي بين الأردن والعراق عام 1954. ومشاريع وحدوية من ناظم القدسي عام1951، ومن خالد العظم عام 1955، ومن ادمون رباط عام1955، ومن محمد دروزة عام 1957، ومن الضباط السوريين لعبد الناصر عام 1958.. الخ. وما قام به المقبور معمر القذافي في سنوات مختلفة مع مصر وسوريا والسودان. وما قدمه الملك حسين من مشروع المملكة العربية المتحدة عام 1972 ، وذهب هذا المشروع مع الريح. وما قدمه المحامي عصام نعمان عام 1978 من مشروع إقامة "دولة الاتحاد العربي". وما قدمه صدام حسين من إعلان قومي عام 1980.. الخ.

9- لن أستطيع وضع مبادىء دستور دولة بلاد الشام ولا نظامها الداخلي ولا تشكيلاتها السياسية، والتنفيذية، والتشريعية، والقضائية، وهذا كله أتركه للمتخصصين وللقانونيين، وزعماء الأحزاب اليمينية واليسارية والوسطية، في بلاد الشام. فأنا جاهل بها، ولا أجيد الحدث فيها. وإن تحدثت بها أخشى (التخبيص) الذي يضر، أكثر مما يفيد.

10- وأخيراً، أعلم بأن كلامي عن وحدة بلاد الشام سيذهب مع الريح، ولن يستمع إليه أحد الآن لأنه لا ينطلق من قوة السياسة، ولكن من قوة الفكر والثقافة. على عكس ما كان من "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، عندما اقترح مؤسسه انطون سعادة (1904-1949) مشروع "سوريا الكبرى"، أو "سوريا الطبيعية"، أو "الهلال الخصيب". فقد أقام "الحزب السوري القومي الاجتماعي" الدنيا ولم يقعدها في النصف الأول من القرن العشرين. واقتحم "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، بوابة الإرهاب السياسي عندما اتهم باغتيال رياض الصلح (1894-1951) في عمان، انتقاماً من إعدام انطون سعادة عام 1949. حيث يقال أن مجموعة من "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، قامت باغتيال رياض الصلح، وهو في طريقه إلى مطار عمان للعودة لبيروت.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحائر
الطلاسم -

الشعوب العربيه لم تنضج بعد لتقبل واسيعاب فكرة الوحدة العربيه ومنها فكرة توحيد بلاد الشام .. لو اخذنا جزء بسيط من بلاد الشام وهو لبنان ورأينا التاريخ الاجرامي الذي يربط مكونات المجتمع اللبناني .. التعصب العرقي والطائفي والديني هو سيد الموقف لانه جزء من منظومة العقلية العربية ( انظر الى كتاب محمد الجابري رحلة في العقل العربي ) لتعرف اننا ابعد ما نكون عن تقبل مفهوم الوحده .. اذا كان لبنان بهذه الصورة الماسويه فكيف اذا ما اضفنا سوريا والاردن وفلسطين وما ادراك ما هي فلسطين بتركيبتها الحاليه التي لم يتطرق لها انطون سعادة ولا الحزب القومي العربي .. خذ مثالا ليبيا التي يشكل العرب فيها اكثر من 85% اي انها متجانسه عرقيا وخاصة في الشرق الليبي .. انقسمت الى دويلات وقبليات وكونفدراليات وووو . خذ اليمن كاوضح مثال فكلهم عرب وزيدين ولكن وحدتهم لم تصمد لسنوات .. اشكالية الاسلام والعروبه منحنى لا يمكن القفز عنه بهذه السهزله ..

جميل
سعد -

لا يا عمي تعلمنا جيدا كل واحد يلعب لوحده احسنلو العب وحدك يجي راضي

جميل
سعد -

لا يا عمي تعلمنا جيدا كل واحد يلعب لوحده احسنلو العب وحدك يجي راضي

معادلة نظرية التاريخ
بني آدم -

هنالك حقيقة يجب ان يعرفها الجميع طالما امريكا على قيد الحياة لن تكون هنالك وحدة في سوريا الكبرى ولن تحل القضية الفلسطينية وتعود الى اهلها الاصلين ولن يرى العرب والمسلمين اي خير في هذة الزمان . . هذا الزمن ليس زمنا وانما زمن القردة والخنازير اسياد امريكا رؤساء ودولة اوشعبا لان نظرية دورية التاريخ ترفع بلدا وتهبط بلدا ويوما ما وهو قريب يعود المجد للعرب والمسلمين وعندها يا شاكر النابلسي لكل حادت حديت .

Down a Different Road
Humble Citezin -

After the writer, , who have been betting on the Moslim Brotherhood as his winning horse and failed miserably, found that the road he was on shall not serve his purpose is now trying a new horse against the Hashemites. Unless you are totally blind and deaf Mr Nabulsi, you have to admit that the Heshemites come at the top in how they built their country and never created a martyr at all. King Hussain is a ruler to come once in centuroes

معادلة نظرية التاريخ
بني آدم -

هنالك حقيقة يجب ان يعرفها الجميع طالما امريكا على قيد الحياة لن تكون هنالك وحدة في سوريا الكبرى ولن تحل القضية الفلسطينية وتعود الى اهلها الاصلين ولن يرى العرب والمسلمين اي خير في هذة الزمان . . هذا الزمن ليس زمنا وانما زمن القردة والخنازير اسياد امريكا رؤساء ودولة اوشعبا لان نظرية دورية التاريخ ترفع بلدا وتهبط بلدا ويوما ما وهو قريب يعود المجد للعرب والمسلمين وعندها يا شاكر النابلسي لكل حادت حديت .

اتحاد العرب ممكن بعد
عروبي مسلم -

بعد انهيار الدولة العربية الوظيفية في مصر وليبيا وتونس واليمن ثم سوريا. والأردن. ودول الخليج. العربي ا لتي أقامها الاستعمار البريطاني والفرنسي ومنها اسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية فإن اتحاد العرب يصير ممكنا الذين يهاجمون اتحاد العرب من خدام. الأنظمة المستبدة وعملاء الاستعمار وأصحاب التوجهات الانعزالية والشعوبية والمتصهينة في الأقليات الفكرية والدينية والمذهبية

اتحاد العرب ممكن بعد
عروبي مسلم -

بعد انهيار الدولة العربية الوظيفية في مصر وليبيا وتونس واليمن ثم سوريا. والأردن. ودول الخليج. العربي ا لتي أقامها الاستعمار البريطاني والفرنسي ومنها اسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية فإن اتحاد العرب يصير ممكنا الذين يهاجمون اتحاد العرب من خدام. الأنظمة المستبدة وعملاء الاستعمار وأصحاب التوجهات الانعزالية والشعوبية والمتصهينة في الأقليات الفكرية والدينية والمذهبية

النابلسي والاخوان
سامي -

الظاهر ان امريكا يريد تغيير كل شئ لصالح الاخوان مع العلم ان الاخوان هم خراب امة محمد وخوارج هذا العصر . انا مسرور ان الدستور الاخواني نجح في مصر لان الايام القادمة سوف تظهر لنا مدى غباء الشعب المصري في اختياره لهولاء الجماعة التي هي اصلا من صناعة الانجليزي على اساس مبدأ فرق تسد . العالم العربي سوف يقسم من جديد تحقيقا لتوفير الامن الكامل لاسرائيل تم تدمير العراق والان مصر وبعده سوريا والاردن والبحرين وبعدة السعودية التي لا تعرف من يحكمها لان حكامها اصبحوا طاعين في السن والامراض تلاقهم والكويت بدأت في طريق الاضطرابات السياسية والامارات ايضا واخر المطاف سوف تكون عمان وقطر .

الحق يقال
سامر -

حسب المعلق رقم 3 ما تحاولو تصحو ضلو نايميين

الحق يقال
سامر -

حسب المعلق رقم 3 ما تحاولو تصحو ضلو نايميين

للوحدة عواميد
خوليو -

وعواميدها الرئيسية تتكون من العيش المشترك والحضارة المشتركة وإالإرث الثقافي وتقييم إنساني لللإنسان وفعاليات حضارية تمتد بجذورها لأعماق التاريخ ، لن يستطيع أحد محو الحضارة الفرعونية وما تركته للبشرية ، وقبلها كانت الحضارة السورية من صنع للحرف والأبجدية والدولاب والتقويم والزيقورات ، كلها حبال تربط الناس بيعضها على الرغم من الكوارث الاجتماعية التي حلت بالشعوب على مدى تاريخ وجودها ، عندما احتل أصحاب الخيال غير العلمي بلاد الشام (وهم أنفسهم كانوا يسمونها كذلك) جاءوا صم بكم عميم لايفقهون ، فتعلموا الكتابة والتنظيم وتعلموا كيف تُنظم الدواوين واحتكوا بالملاحم والطب السوري القديم وعلوم الفلك ودراسة النجوم ولو بالمراقبة ، احتكوا بما وجدوه من علوم قديمة وبما تم ترجمته من الإغريقية حيث تعلم الإغريق من الحضارة السومرية البابلية الآشورية(السوريون) الرياضيات وتنظيم الدول المدن والقوانين التشريعية، وهذا هيرودتس الإغريقي يعترف لقدموس السوري نقله للرياضيات لبلاد الإغريق ، وجبال القدموس شاهد على تاريخ حضاري ، كل ما تقدم هي عوامل وحدة مشتركة تربط الأفراد يخيوط غير مرئية فتجعلهم دعاة وحدة ، كل مايلزم هو قراءة ترجمات ألواح الطين وما قال فيها الأجداد وكيف كانت الدول المدن التي يخربها الأسد وعصابته تتحد بالحضارة ، تعثرت هذه الحضارة بغزوة كبيرة تعلمت منها شتى أنواع العلوم ، ولكن الشق الوهمي الهلوسي النكاحي سيطر على الوضع فانحدرت الحضارة لتقف عند الجواري والقتال وتوزيع الغنائم والسبايا فحل محل وحدة الحضارة وحدة هلوسة وفتوحات وقمع وسبايا وجزية وتكديس أموال منهوبة، ووعود خلبية وقمع نسائي لم يشهد مثله تاريخ المنطقة ، هناك بعض أشخاص من الذين تعلموا من الحضارة القديمة وحضارة الإغريق من غرد خارج سرب الهجمات الهلوسية والوعود الخلبية فتركوا بصماتهم القليلة، وهذا شكراً لما تعلموا ممن سبقهم ، الباقي لايزالون يهتمون بالغنائم والقتال ومحاولة ربح السماء لغنائمها وحورياتها ، هؤلاء ليسوا دعاة وحدة بل دعاة غنائم ، وحدة سوريا الطبيعية لن تكون إلا على أساس حضاري مثل كل الوحدات العالمية ، التخلف الفكري وهلوسات الوهم لاتعمل وحدة ، ومن أجل كل ذلك فشلت برأينا المواثيق التي ذكرها الدكتور النابلسي في مقالته القيمة هذه .

تعليقات الانعزاليين
عروبي مسلم -

خوليو نموذجاً للأسف الشديد نحن نقول لخوليو ان تعليقك هو نضح بيئتك

تعليقات الانعزاليين
عروبي مسلم -

خوليو نموذجاً للأسف الشديد نحن نقول لخوليو ان تعليقك هو نضح بيئتك

اتحاد العرب ضمان مستقبلهم
صفاء الفلكي -

لابد من التواصل في نشر وتعميق الا فكار والثقافة الوحدوية بين العرف ففي ذلك يكمن سر قوتهم ونهضتهم ومواكبتهم لحالة التقدم الذي يعم شعوب العالم من غيرهم مع الاخذ بعين الاعتبار تجنب اخطاء الماضي واعتماد الواقعية وارادة الشعوب وبعيدا عن التعصب و الانجرار وراء الطغاة والتخلف ولبكون الانسان وسعادته في الدولة المشودة هو الهدف

اتحاد العرب ضمان مستقبلهم
صفاء الفلكي -

لابد من التواصل في نشر وتعميق الا فكار والثقافة الوحدوية بين العرف ففي ذلك يكمن سر قوتهم ونهضتهم ومواكبتهم لحالة التقدم الذي يعم شعوب العالم من غيرهم مع الاخذ بعين الاعتبار تجنب اخطاء الماضي واعتماد الواقعية وارادة الشعوب وبعيدا عن التعصب و الانجرار وراء الطغاة والتخلف ولبكون الانسان وسعادته في الدولة المشودة هو الهدف

المسيحيون هدامو الحضارات
الراهب برسوم الرشام -

من الثابت تاريخيا ان المسيحيين قاموا اما بتدمير او تشويه. مظاهر الحضارات السابقة مثل الآشوريون والفينيقية والكنعانية والفرعونية فقد قاموا بتشويه التماثيل وتحويل المعابد الى كنائس و حرق الإرث المكتوب واغتيال الفلاسفة مثل ما فعل اليعاقبة الارثوذوكس المسيحيون في مصر ومن يريد الدليل ليعد الى رواية عزازيل وفيلم اجورا الذي استماتت الكنيسة الأرثوذوكسية الخائنة في منع عرضه ؟!

المسيحيون هدامو الحضارات
الراهب برسوم الرشام -

من الثابت تاريخيا ان المسيحيين قاموا اما بتدمير او تشويه. مظاهر الحضارات السابقة مثل الآشوريون والفينيقية والكنعانية والفرعونية فقد قاموا بتشويه التماثيل وتحويل المعابد الى كنائس و حرق الإرث المكتوب واغتيال الفلاسفة مثل ما فعل اليعاقبة الارثوذوكس المسيحيون في مصر ومن يريد الدليل ليعد الى رواية عزازيل وفيلم اجورا الذي استماتت الكنيسة الأرثوذوكسية الخائنة في منع عرضه ؟!

ردا على الانعزاليين
رداً على الكنسيين -

القتال والغنائم والسبي وملك اليمين والغزو والجزية والنكاح ليست اختراعات الاسلام بل كانت قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية وحتى العلمانية وبصورة بشعة أيها الكنسيون والانعزاليون الملاحدة الشعوبيون يامن لم تهذبكم وصيا مخلصكم وقيم الحضارة التي تدعون ؟!

ردا على الانعزاليين
رداً على الكنسيين -

القتال والغنائم والسبي وملك اليمين والغزو والجزية والنكاح ليست اختراعات الاسلام بل كانت قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية وحتى العلمانية وبصورة بشعة أيها الكنسيون والانعزاليون الملاحدة الشعوبيون يامن لم تهذبكم وصيا مخلصكم وقيم الحضارة التي تدعون ؟!

المسيحيون متوحشون وقتلة
ردا على الانعزاليين -

لو قمنا بعملية إحصائية. بسيطة لوجدنا ان المسيحيين هم اشد الناس فتكا بالبشرية. من قبل الحروب الصليبية ونشر المسيحية وبعد الحروب الصليبية والحروب الاهلية بينهم وحروب محاكم التفتيش وقتل مليونا انسان وقتل ملايين البشر في العالم الجديد الامريكتين واستراليا والحربين العالميتين وحروب جنوب شرق اسيا وأخيرا العراق وافغانستان لم تعرف البشرية اكثر دموية ووحشية من المسيحيين.

المسيحيون متوحشون وقتلة
ردا على الانعزاليين -

لو قمنا بعملية إحصائية. بسيطة لوجدنا ان المسيحيين هم اشد الناس فتكا بالبشرية. من قبل الحروب الصليبية ونشر المسيحية وبعد الحروب الصليبية والحروب الاهلية بينهم وحروب محاكم التفتيش وقتل مليونا انسان وقتل ملايين البشر في العالم الجديد الامريكتين واستراليا والحربين العالميتين وحروب جنوب شرق اسيا وأخيرا العراق وافغانستان لم تعرف البشرية اكثر دموية ووحشية من المسيحيين.

سبي المسيحيين وغنائمهم
ردا على الكنسيين -

ولو تكلمنا عن السبي وملك اليمين والنكاح والغنائم لو جدنا ان المسيحيين ضربوا فيه الأرقام القياسية فبعد ان غزو العالم الجديد الامريكتين واستراليا وإبادة الشعوب الاصلية قاموا بسبب ملايين البشر من الأفارقة ونقلوهم الى العالم الجديد للعمل في السخرة ومات معظمهم اثناء النقل ومن سوء معاملة أسيادهم المسيحيين لهم. وقد فصلوهم عن ثقافتهم الاصلية وغيروا أسماءهم وأرغموهم على المسيحية واستحلوا فروج نسائهم. اما عن الغنائم فحدث ولاحرج فقد ملؤا السفن الى حد الغرق بما نهبوه من ذهب ونفائس وآثار من حضارة الانكا وغيرهم ونقلوها الى اوروبا حيث استمتع بها الباباوات والأباطرة وغيرهم !

سبي المسيحيين وغنائمهم
ردا على الكنسيين -

ولو تكلمنا عن السبي وملك اليمين والنكاح والغنائم لو جدنا ان المسيحيين ضربوا فيه الأرقام القياسية فبعد ان غزو العالم الجديد الامريكتين واستراليا وإبادة الشعوب الاصلية قاموا بسبب ملايين البشر من الأفارقة ونقلوهم الى العالم الجديد للعمل في السخرة ومات معظمهم اثناء النقل ومن سوء معاملة أسيادهم المسيحيين لهم. وقد فصلوهم عن ثقافتهم الاصلية وغيروا أسماءهم وأرغموهم على المسيحية واستحلوا فروج نسائهم. اما عن الغنائم فحدث ولاحرج فقد ملؤا السفن الى حد الغرق بما نهبوه من ذهب ونفائس وآثار من حضارة الانكا وغيرهم ونقلوها الى اوروبا حيث استمتع بها الباباوات والأباطرة وغيرهم !

مشروع اسرائيل الكبرى
د, عبدالله عقروق -

بانهيار النظام السوري من فيل بسطة الدوحة والمبسطين فوقها من عرب وأجانب ودول اسلامية بدعمهم للمعارضة الخبيثة وجيوش التحرير المرتزقة .وتوزيع مئات الملاين على تهجير الشهب السوري ، بدلا من أن تستقطبهم المعارضة وجيش التحرير لمحاربة النظام معا .فاللاجئون السوريون قد تركوا بلادهم لألوف الدولارات لكل كهاجر التي عرضت عليهم من الدوحة ، ونأمين السكن والأكل لهم مجانا,,أنا أعرفك محللا بارعا في متابعة الاخبار . وـأستغرب جدا لعدم ذكرك عن امنداد اسرائيل لتصبح اسرائيل الكبرى ، وتبتلع سوريا الكبرى بعد ان تصبح كل من بلاد الشام ، سوريا ، الأردن ، فلسطسن ولبنان في الخريطة الاسرائيلية باسم اسرائيل الكبرى

مشروع اسرائيل الكبرى
د, عبدالله عقروق -

بانهيار النظام السوري من فيل بسطة الدوحة والمبسطين فوقها من عرب وأجانب ودول اسلامية بدعمهم للمعارضة الخبيثة وجيوش التحرير المرتزقة .وتوزيع مئات الملاين على تهجير الشهب السوري ، بدلا من أن تستقطبهم المعارضة وجيش التحرير لمحاربة النظام معا .فاللاجئون السوريون قد تركوا بلادهم لألوف الدولارات لكل كهاجر التي عرضت عليهم من الدوحة ، ونأمين السكن والأكل لهم مجانا,,أنا أعرفك محللا بارعا في متابعة الاخبار . وـأستغرب جدا لعدم ذكرك عن امنداد اسرائيل لتصبح اسرائيل الكبرى ، وتبتلع سوريا الكبرى بعد ان تصبح كل من بلاد الشام ، سوريا ، الأردن ، فلسطسن ولبنان في الخريطة الاسرائيلية باسم اسرائيل الكبرى

يا خوليو العلاك
زيادين -

المقال عن الوحدة ما مناسبة تعليقك ؟! يا علاك

يا خوليو العلاك
زيادين -

المقال عن الوحدة ما مناسبة تعليقك ؟! يا علاك

خوليو
ahmad -

معظم النصارى الحاليون بما فيهم معظم نصارى الشام والعراق الذين يدعون أنهم فينيقيين وآشوريين وكلدانيين ، جاء الى مصر والعالم العربي من اليونان وقبرص وروسيا وأرمينيا وإيطاليا ومقدونيا وبلغاريا ومالطا والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي والبريطاني ، وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين إستقروا في مصر والعالم العربي ، وبعضهم جاء مع البعثات التنصيريه التي كانت تحاول تنصير المسلمين تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين بعد أن أسلموا وتعربوا ( دخلاء ) يجب إرجاعهم إلى جزيرة ( ) حسب زعمهم

خوليو
ahmad -

معظم النصارى الحاليون بما فيهم معظم نصارى الشام والعراق الذين يدعون أنهم فينيقيين وآشوريين وكلدانيين ، جاء الى مصر والعالم العربي من اليونان وقبرص وروسيا وأرمينيا وإيطاليا ومقدونيا وبلغاريا ومالطا والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي والبريطاني ، وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين إستقروا في مصر والعالم العربي ، وبعضهم جاء مع البعثات التنصيريه التي كانت تحاول تنصير المسلمين تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين بعد أن أسلموا وتعربوا ( دخلاء ) يجب إرجاعهم إلى جزيرة ( ) حسب زعمهم

فدرالية بلاد الشام
الشامي -

فدرالية تجمع بلاد الشام (لبنان، سوريا، الاردن، الاراضي الفلسطينية) هو الحل لمشاكل المنطقة و القضية الفلسطينية، كل هذه البلاد لها نفس الثقافة و الاقتصاد و الوضع الاجتماعي. الكل يزرع بندورة و بطاطا و بصل فلا خوف على الثروات و العامل السوري سيذهب الى لبنان للعمل بفدرالية او بدونها و الفلسطنين لا يعودو لاجئين و قد يعجب هذا الوضع اليهود فينضموا الى اتحاد الشام بعد ان يتأكدوا ان مشروعهم قد فشل فينضموا الى الاتحاد باراضي 48

فدرالية بلاد الشام
الشامي -

فدرالية تجمع بلاد الشام (لبنان، سوريا، الاردن، الاراضي الفلسطينية) هو الحل لمشاكل المنطقة و القضية الفلسطينية، كل هذه البلاد لها نفس الثقافة و الاقتصاد و الوضع الاجتماعي. الكل يزرع بندورة و بطاطا و بصل فلا خوف على الثروات و العامل السوري سيذهب الى لبنان للعمل بفدرالية او بدونها و الفلسطنين لا يعودو لاجئين و قد يعجب هذا الوضع اليهود فينضموا الى اتحاد الشام بعد ان يتأكدوا ان مشروعهم قد فشل فينضموا الى الاتحاد باراضي 48

مقاله وحده سوريا الكبرى
محمود بشير -

انا اوافق كاتب هذا المقال في معظم الجوانب التي تحدث عنها ولكن اود ان اوضح نقطه اساسية في هذا الموضوع :اعتقد ان نقطه الضعف الاساسيه في افراد شعوبنا من الكبير الى الصغير ومن الغني الى المعدم ومن المسؤول البسيط الى اكبر مسؤول ( لانه في نهايه الامر هو من واحد من مورثات هذا الشعب) ومن الامي البسيط الى المثقف والاكاديمي . تتلخص في نمط التفكير والسلوك و هذا يتجسد في :1 النفس القصير2 الانفعالية السريعه3 الفرديه المطلقه التي هي حاله مرضية نفسيه متورثه بالصبغيات الوراثيهوغير ذلك من الصفات السلبيه الكثيرة والتي تنوف عن 50 صفه

إلى خوليو
عصام حر -

الحضارات الفرعونية والفينيقية والكنعانية والبابلية تدمرت على يد الإغريق والرومان قبل الفتوحات والتي كانت ردا على اعتداءات المسيحيين البيزنطيين المتكررة على شيه الجزيرة العربية. والكتابة والتنظيم كان يعرفها العرب المسلمون وإلا كيف كتبوا القرآن الكريم ومعلقاتهم الشعرية؟ أما الدواوين فأصلها فارسي وليس بيزنطي. والمسيحيون لم ينشئوا أي حضارة بل كانوا يعيشون في ظلمات وجهل المسيحية وسيطرة الكنيسة التي كانت تتدخل في أدق تفاصيل حياتهم. وعندما جاء المسلمون كنتم صمي بكم عمي تساقون كما الدواب تحت جهل وتخلف الكنيسة والمسلمون هم الذين نقولكم من ظلمات التخلف والجهل إلى نور العلم والفلسفة. والدليل على هذا أن كل الفلاسفة والعلماء والفنانين والأدباء كانوا مسلمين ولم يكن بينهم مسيحي واحد فاعادءك أن المسلمون تعلموا منكم شئ هو ادعاء باطل كاذب يكذبه التاريخ وإلا أين فلاسفتكم وعلماءكم وما الذي قدموه للبشرية سوى علاج المرضى عن طريق قتلهم حتى يخرجوا الشياطين منهم؟ أما الجواري والقتال وتوزيع الغنائم والسبايا فهي أمور محرمة في القرآن الكريم وقد شرحنا هذا مرارا وتكرارا : "20 فَهَتَفَ الجَيشُ، وَنَفَخَ الكَهَنَةُ بِالأبواقِ. وَحِينَ سَمِعَ الجَيشُ صَوتَ البُوقِ، هَتَفَ الجَيشُ هُتافاً مُرتَفِعاً، وَسَقَطَ السُّورُ فِي مَكانِهِ. حِينَئِذٍ، اندَفَعَ كُلُّ الجَيشِ نَحْوَ المَدِينَةِ، وَاستَولُوا عَلَيها. 21 وَأهلَكُوا بِالسَّيفِ كُلَّ مَنْ فِيها مِنْ رِجالٍ وَنِساءٍ وَصَغارٍ وَكِبارٍ وَبَقَرٍ وَغَنَمٍ وَحَمِيرٍ." (يشوع الاصحاح 6 الفقرتين 20-21) وكذلك: "10 «وَحِينَ تَقتَرِبُونَ مِنْ مَدِينَةٍ لِتُحارِبُوها، فاعرِضُوا السَّلامَ أوَّلاً. 11 فَإنْ قَبِلُوا عَرضَكُمْ لِلسَّلامِ وَفَتَحُوا بَوّاباتِهِمْ، يَصِيرُ جَميعُ سُكّانِ تِلكَ المَدِينَةِ خُدّاماً وَعُمّالاً لَدَيْكُم. 12 وَلَكِنْ إنْ لَمْ تُسالِمكُمْ وَحارَبَتكُمْ، فَحِينَئِذٍ يَنبَغِي أنْ تُحاصِرُوها. 13 وَعِنْدَما يُعْطِيكُمُ إلَهُكُمْ المَدِينَةَ، اقْتُلُوا كُلَّ ذُكُورِهِمِ الكِبارِ. 14 أمّا النِّساءُ وَالأطفالُ وَالحَيواناتُ وَكُلُّ ما هُوَ ثَمينٌ فِي المَدِينَةِ، فَخُذُوهُ لِأنفُسِكُمْ، وَاستَخدِمُوا غَنِيمَةَ أعدائِكُمُ الَّتِي يُعطِيها إلَهُكُمْ لَكُمْ." (التثنية الاصحاح 20 الفقرات 10-14).وهذا مجرد غيض من فيض. فأنتم أخر من يتكلم عن الحضار

زيادين-16-
خوليو -

السيد زيادين ربما عنده زيادة في الوزن ونقص في خلايا العقل ، لم يستوعب التعليق أنه يشرح الموانع التي تمنع إقامة الوحدة وهي الجهل والدين ، الجهل يهدم بيوت العلم والدين يركض وراء سراب الأمة الدينية وكلاهما مخرب للحضارة والأوطان ، يكفينا زياد واحد ونفضل أن يقول راجح العقل .

إلى خوليو
عصام حر -

الحضارات الفرعونية والفينيقية والكنعانية والبابلية تدمرت على يد الإغريق والرومان قبل الفتوحات والتي كانت ردا على اعتداءات المسيحيين البيزنطيين المتكررة على شيه الجزيرة العربية. والكتابة والتنظيم كان يعرفها العرب المسلمون وإلا كيف كتبوا القرآن الكريم ومعلقاتهم الشعرية؟ أما الدواوين فأصلها فارسي وليس بيزنطي. والمسيحيون لم ينشئوا أي حضارة بل كانوا يعيشون في ظلمات وجهل المسيحية وسيطرة الكنيسة التي كانت تتدخل في أدق تفاصيل حياتهم. وعندما جاء المسلمون كنتم صمي بكم عمي تساقون كما الدواب تحت جهل وتخلف الكنيسة والمسلمون هم الذين نقولكم من ظلمات التخلف والجهل إلى نور العلم والفلسفة. والدليل على هذا أن كل الفلاسفة والعلماء والفنانين والأدباء كانوا مسلمين ولم يكن بينهم مسيحي واحد فاعادءك أن المسلمون تعلموا منكم شئ هو ادعاء باطل كاذب يكذبه التاريخ وإلا أين فلاسفتكم وعلماءكم وما الذي قدموه للبشرية سوى علاج المرضى عن طريق قتلهم حتى يخرجوا الشياطين منهم؟ أما الجواري والقتال وتوزيع الغنائم والسبايا فهي أمور محرمة في القرآن الكريم وقد شرحنا هذا مرارا وتكرارا : "20 فَهَتَفَ الجَيشُ، وَنَفَخَ الكَهَنَةُ بِالأبواقِ. وَحِينَ سَمِعَ الجَيشُ صَوتَ البُوقِ، هَتَفَ الجَيشُ هُتافاً مُرتَفِعاً، وَسَقَطَ السُّورُ فِي مَكانِهِ. حِينَئِذٍ، اندَفَعَ كُلُّ الجَيشِ نَحْوَ المَدِينَةِ، وَاستَولُوا عَلَيها. 21 وَأهلَكُوا بِالسَّيفِ كُلَّ مَنْ فِيها مِنْ رِجالٍ وَنِساءٍ وَصَغارٍ وَكِبارٍ وَبَقَرٍ وَغَنَمٍ وَحَمِيرٍ." (يشوع الاصحاح 6 الفقرتين 20-21) وكذلك: "10 «وَحِينَ تَقتَرِبُونَ مِنْ مَدِينَةٍ لِتُحارِبُوها، فاعرِضُوا السَّلامَ أوَّلاً. 11 فَإنْ قَبِلُوا عَرضَكُمْ لِلسَّلامِ وَفَتَحُوا بَوّاباتِهِمْ، يَصِيرُ جَميعُ سُكّانِ تِلكَ المَدِينَةِ خُدّاماً وَعُمّالاً لَدَيْكُم. 12 وَلَكِنْ إنْ لَمْ تُسالِمكُمْ وَحارَبَتكُمْ، فَحِينَئِذٍ يَنبَغِي أنْ تُحاصِرُوها. 13 وَعِنْدَما يُعْطِيكُمُ إلَهُكُمْ المَدِينَةَ، اقْتُلُوا كُلَّ ذُكُورِهِمِ الكِبارِ. 14 أمّا النِّساءُ وَالأطفالُ وَالحَيواناتُ وَكُلُّ ما هُوَ ثَمينٌ فِي المَدِينَةِ، فَخُذُوهُ لِأنفُسِكُمْ، وَاستَخدِمُوا غَنِيمَةَ أعدائِكُمُ الَّتِي يُعطِيها إلَهُكُمْ لَكُمْ." (التثنية الاصحاح 20 الفقرات 10-14).وهذا مجرد غيض من فيض. فأنتم أخر من يتكلم عن الحضار

إلى خوليو
عصام حر -

الجهل يهدم بيوت العلم مثلما هدم المسيحيون الثقافة والفكر فقتلوا الفلاسفة وأحرقوا العلماء واتهموهم بالهرطقة. لكن الحمد لله أن هذا غير موجود عندنا لأن ديننا قائم على العقل والعلم وليس على الجهل والتخلف. أما الدين فلا علاقة له بالأمة الدينية وتعليقك لم يتعرض للأمة الدينية بكل كان مجرد ردح معتاد منك. المضحك أن كل الحضارات عبر التاريخ كانت متدينة. فصحح معلوماتك يا شاطر.

من لبناني مسيحي
jad -

اه صح تمك، الاردن وحماس على جبهة النصرة في سوريا ممكن تصير وحدة، بس انا كلبناني مسيحي شو جابني على هالوحدة اللي ما لها طعمة....والله تخلي لبنان بحالو ...ما يكفينا الفلسطينية اللي عنا ياللي مشرشحين احوالنا...هالمرة بدكم نصير وحدة مع حماس...مين هذا الفهيم ياللي نشر لك هالمقالي

زيادين وعصام
خوليو -

زيادين مصاب بالزيادة وعصام دايخ يتحدث عن أزمنة مختلفة، فهو ضائع في الزمان والمكان ويسأل كيف كتبوا القرآن والمعلقات ؟ لايدري أنه قبل كتابة القرآن بحوالي 2500 سنة صنعوا الحروف الأبجدية وأين ؟ لن أقولها له ولولاها لما كتبوا القرآن وغيره ،فلينهض ليصلي الصبح ويفتش أين، عله يشفى من الدوار ، فهو من ثقافة جناحي الذبابة والشهب رجم الشياطين والشمس تغرب في عين حمئة ولا أحد من العباد الذين خلقوا ليعبدون يعرف مافي الأرحام ،وما غنمتم فالله ورسوله الخمس، يؤكد أن الثقافات القديمة انقرضت فكيف تقرأ وتكتب حضرتك الآن ؟ ويختم كلامه بكتابات من التوراة ، هناك علاج للدوخة الثقافية ياسيد : القراءة والاطلاع.. وصباح الخير.

من لبناني مسيحي
jad -

اه صح تمك، الاردن وحماس على جبهة النصرة في سوريا ممكن تصير وحدة، بس انا كلبناني مسيحي شو جابني على هالوحدة اللي ما لها طعمة....والله تخلي لبنان بحالو ...ما يكفينا الفلسطينية اللي عنا ياللي مشرشحين احوالنا...هالمرة بدكم نصير وحدة مع حماس...مين هذا الفهيم ياللي نشر لك هالمقالي

وحدة بلاد الشام
مراقب -

علينا جميعا ان نعمل من اجل الاستفادة من اللحظة التاريخية التي نعيش لكي نبدا بمشروع متدرج يشمل بلاد الشام / سوريا الطبيعية يبدا بالسماح بتنقل الاشخاص والاموال والسلع والخدمات بين اجزائه الاربعة بحرية تامة ويترتب عليه اتحاد جمركي الى نقدي توحيد التعليم انشاء مجلس نواب مكون من الدول الاربعة والتعامل مع العالم الخارجي كوحدة واحدة على سبيل المثال الدول الاربع موقعة على اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الاوروبي الممكن مفاوضته بحيث يكون هناك اتفاقية واحدة اي ممكن ان نبدا كما بدأ الاوروبيون ولكن بوتيرة اسرع

وحدة بلاد الشام
مراقب -

علينا جميعا ان نعمل من اجل الاستفادة من اللحظة التاريخية التي نعيش لكي نبدا بمشروع متدرج يشمل بلاد الشام / سوريا الطبيعية يبدا بالسماح بتنقل الاشخاص والاموال والسلع والخدمات بين اجزائه الاربعة بحرية تامة ويترتب عليه اتحاد جمركي الى نقدي توحيد التعليم انشاء مجلس نواب مكون من الدول الاربعة والتعامل مع العالم الخارجي كوحدة واحدة على سبيل المثال الدول الاربع موقعة على اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الاوروبي الممكن مفاوضته بحيث يكون هناك اتفاقية واحدة اي ممكن ان نبدا كما بدأ الاوروبيون ولكن بوتيرة اسرع

ربيع ام شتاء قارس
د محمود الدراويش -

ربيع العرب هذا لن ياتي بوحدة ووفاق ,,, انه ربيع الخراب والدمار والدم ,,, ويبدو ان لا احد في عالمنا العربي سيسلم من شلالات دم الربيع هذا ,,, ربعنا هذا ياتي ابلانقسام والاقتتال والصراع ومذابح لا اول لها ولا اخر ,,, وهي قادمة في الطريق,,, يقود ربيعنا هذا الامة الى هزيمة كبرى ,,,الغراب يحوم في بلادنا وينهش في اللحم الحي ,,, العقود القادمة ربما تكون بداية لفنائنا ,,, القبح في فكرنا وتخلفنا لا ياتي بخير للامة ولا نفع ,,, عندما نسمي الاشياء بمسمياتها ونخلص النية والعمل ونتجرد من الاحقاد والكراهية والطائفية والانانية ,,, تتوحد الامة وتتفق ,,, اما الذبح وجز الرؤوس ومنطق الغاب والهمجية فانها لا تاتي الا بالبؤس والضياع ,,,,اذ كان العرب يعولون على ربيعهم هذا فعلى الدنيا السلام ,,,وانا اراهن ان اليوم والامس رغم سوءه اغضل بكثير من الغد ,,,اي غد هذا الذي ننتظره بعد هذا الشبق للقتل والتدمير والرعونة والهمجية والتخلف ,,, لا عدالة في بلادنا على مستوى الجماعة ولا على مستوى الفرد فقط ,,, نحن مصاصو دماء وقتلة ,,, وما يجري امامنا في سوريا وما جرى في ليبيا يبدو انه سيتكرر في معظم دول العرب ,,, لكل بلد نسخة معدة من الربيع ,,, صاغها اعداء الامة باحكام ,,, وهم يتحينون الفرصة ,,,لتطبيقها بلدا بلدا ,,, الفرحون من الربيع العربي هذا ,,, لا يختلفون عن صناعه وهم في الاغلب قتلة وقطاع طرق ولصوص لا ثوار ,,,الى اين ياخذنا مصاصو الدم هؤلاء والمهووسون بالقتل حوالخراب ,,,اي عدالة وديمقراطية ووحدة سياتي بها هؤلاء ,,, اذا كنا نعول على ما يجري ونهلل له ونريد ان نعمم التجربة في بلاد العرب كلها فاننا نقود الامة للانتحار ,,, دمر جيش العراق وليبيا وسوريا واليمن واليوم يحاك ذات الامر وغدا للجزائر والسودان والحبل على الجرار ,,, ويدعو البعض لنسخة اردنيةمن احداث سوريا بلا ضمير اوعقلانية ,,,الامة تنتحر ولا تكلف اعدائها ثمن الهزيمة قط ,,, العرب يدمرون انفسهم ويوفرون على اعدائهم مالا ودما ,,, نعم نحن ننتحر ونقود امتنا الى ضياع وهزيمة كبرى ,,, مرحى لمفكرينا دعاة الربيع ومرحى للثوار القتلة ومرحى للهزيمة

سبحان الله
محمدالطوباسي -

انت لا تكتب للثقافة العامةلا تكتب الا مدفوعا بسبب داخليلذلك قراءة ما تكتب عبث ومضيعة للوقت

سبحان الله
محمدالطوباسي -

انت لا تكتب للثقافة العامةلا تكتب الا مدفوعا بسبب داخليلذلك قراءة ما تكتب عبث ومضيعة للوقت

حان وقت اعلانه
علي الناصري -

نعم يجب ان نعمل على هكذا مشروع باتحاد اقتصادي في البدايه ... ويجب ان يكون بين العراق وسوريه ولبنان وفلسطين واسرائيل والاردن ومصر لتكوين قوه اقتصاديه تزيل العوائق وتؤمن الاستقرار للمنطقه وتجل كل مشاكلها البينيه على اساس الوصول الى اتحاد كونفدرالي وبعدها الى اتحاد تام بينها ... ارجو منك يا استاذنا د. شاكر النابلسي ان تتوسع في هذه الفكره ولكي نتعاون على ترويجها للوقوف بوجه الافكار التقسيميه ... فهل يعقل ان من حقهم اعلان كردستان الكبرى ولا يحق لنا اعلان الشرق الاوسط الكبير (لنجد له اي اسم اخر ليس مهم) .. اعتقد اانا قادرين ونحن شعوب متجانسه وقوميات متعايشه والكل يسعى الى الاستقرار والامن والازدها في هذه الدول .. فالى المزيد يا د. شاكر والى اكثر تعمق وتوضيح لكي نتعاون معا لنشره بين الجماهير اولا وبعدها ليصل الى السياسيين والاحزاب ليكون بدايه طريق جديده وعلى اسس حقيقيه .. تحيتي لك

حان وقت اعلانه
علي الناصري -

نعم يجب ان نعمل على هكذا مشروع باتحاد اقتصادي في البدايه ... ويجب ان يكون بين العراق وسوريه ولبنان وفلسطين واسرائيل والاردن ومصر لتكوين قوه اقتصاديه تزيل العوائق وتؤمن الاستقرار للمنطقه وتجل كل مشاكلها البينيه على اساس الوصول الى اتحاد كونفدرالي وبعدها الى اتحاد تام بينها ... ارجو منك يا استاذنا د. شاكر النابلسي ان تتوسع في هذه الفكره ولكي نتعاون على ترويجها للوقوف بوجه الافكار التقسيميه ... فهل يعقل ان من حقهم اعلان كردستان الكبرى ولا يحق لنا اعلان الشرق الاوسط الكبير (لنجد له اي اسم اخر ليس مهم) .. اعتقد اانا قادرين ونحن شعوب متجانسه وقوميات متعايشه والكل يسعى الى الاستقرار والامن والازدها في هذه الدول .. فالى المزيد يا د. شاكر والى اكثر تعمق وتوضيح لكي نتعاون معا لنشره بين الجماهير اولا وبعدها ليصل الى السياسيين والاحزاب ليكون بدايه طريق جديده وعلى اسس حقيقيه .. تحيتي لك

يا خوليو
زيادين -

لم تقدم تعليقا على موضوع المقال وانما شتائم وانت لا تفوت مقالا حتى ولو كان عن الطبخ من اجل سب الاسلام وشتم المسلمين هل هذه العلمانية التي تتشدق بها ؟!

يا خوليو
زيادين -

لم تقدم تعليقا على موضوع المقال وانما شتائم وانت لا تفوت مقالا حتى ولو كان عن الطبخ من اجل سب الاسلام وشتم المسلمين هل هذه العلمانية التي تتشدق بها ؟!

الـعرب مـائة حـِتـّـة !!
ابو علي علاّري -

في البداية أحييك يا دكتور شاكرعلى دقة هذه المعلومات . والله يا دكتور اني أضع يدي على قلبي أن لا تصبح لبنان لبنانين وفلسطين فلسطينيّين وسوريا 3 دول وأحداها فدرالية مع ألأكراد . وجنوب الأردن الى السعودية وشماله الى الأتحاد المنشود او الى العراق . وان نخيّر اسرائيل في الأنضمام لتصبح سوريا الطبيعية او سوريا الكبرى او بلاد الشام أو الهلال الخصيب في قادم الأيام عشرة دول . ولا أدري أن لم تصبح او تصل دول العالم العربي في نهاية القرن الواحد والعشرين لتصل الى 50 دولة او ولا ية لننافس الولايات المتحدة الأمريكية في عظمتنا . وأختم بالقول .: يا أمـّة ضحكت من جهلها وتخلفها ونعالة والديها الأمم. وانني من الوضع العربي في حالة تشاؤم مزمن ودائم . وشكرا

الـعرب مـائة حـِتـّـة !!
ابو علي علاّري -

في البداية أحييك يا دكتور شاكرعلى دقة هذه المعلومات . والله يا دكتور اني أضع يدي على قلبي أن لا تصبح لبنان لبنانين وفلسطين فلسطينيّين وسوريا 3 دول وأحداها فدرالية مع ألأكراد . وجنوب الأردن الى السعودية وشماله الى الأتحاد المنشود او الى العراق . وان نخيّر اسرائيل في الأنضمام لتصبح سوريا الطبيعية او سوريا الكبرى او بلاد الشام أو الهلال الخصيب في قادم الأيام عشرة دول . ولا أدري أن لم تصبح او تصل دول العالم العربي في نهاية القرن الواحد والعشرين لتصل الى 50 دولة او ولا ية لننافس الولايات المتحدة الأمريكية في عظمتنا . وأختم بالقول .: يا أمـّة ضحكت من جهلها وتخلفها ونعالة والديها الأمم. وانني من الوضع العربي في حالة تشاؤم مزمن ودائم . وشكرا

المسيحيون العرب
معلق قديم -

اغلب المسيحيون في بلاد الشام هم من اصول عربية من قبائل الغساسنة والمناذرة وهم عرب اقحاح او اشوريون وسريان ما زالو يتكلمون اللغة السريانية والاشورية ، اما انهم بقايا صليبيين فهي ليست الا من كم الكره والحقد عليهم من قبل الطرف الاخر الذين قد تعود اصولهم الى القوقاز والتتر والتركمان وغيرهم من اصقاع العالم الذين استقروا ببلاد الشام بعد هجراتهم وغزواتهم

المسيحيون العرب
معلق قديم -

اغلب المسيحيون في بلاد الشام هم من اصول عربية من قبائل الغساسنة والمناذرة وهم عرب اقحاح او اشوريون وسريان ما زالو يتكلمون اللغة السريانية والاشورية ، اما انهم بقايا صليبيين فهي ليست الا من كم الكره والحقد عليهم من قبل الطرف الاخر الذين قد تعود اصولهم الى القوقاز والتتر والتركمان وغيرهم من اصقاع العالم الذين استقروا ببلاد الشام بعد هجراتهم وغزواتهم

الى عصام عربي حر
george -

سبحان الله وكأنك تنتقد الأسلام لأن كل ما قلته عن التخلف فهو مربوط بالأسلام اما أستشهادك دائماً بالتوراة وأتهام المسيحيين بها فهذا يدل على افلاسك لعدم مقدرتك أثبات شيء من الأنجيل يؤكد ما تريد ان تثبته لهذا أنصحك بتغيير نوع الطعام الذي تتناوله قبل النوم لعلى وعسى تكتشف شيء جديد تدين به من لا تستطيع أدانتهم من نصوص كتبهم ..مع أطيب التحيات

الى عصام عربي حر
george -

سبحان الله وكأنك تنتقد الأسلام لأن كل ما قلته عن التخلف فهو مربوط بالأسلام اما أستشهادك دائماً بالتوراة وأتهام المسيحيين بها فهذا يدل على افلاسك لعدم مقدرتك أثبات شيء من الأنجيل يؤكد ما تريد ان تثبته لهذا أنصحك بتغيير نوع الطعام الذي تتناوله قبل النوم لعلى وعسى تكتشف شيء جديد تدين به من لا تستطيع أدانتهم من نصوص كتبهم ..مع أطيب التحيات

إلى خوليو ا
عصام حر -

الدايخ يا شاطر هو من يتحدث عن الغزوات والقراءة والكتابة والشهب وما في الأرحام وغيرها في موضوع يتحدث عن الوحدة بين العرب. مدهش حقا الإسقاط النفسي الذي تمارسوه ورمي عيوبكم على غيركم. الحروف الأبجدية صنعت في الحضارة السومرية لكن ما علاقة هذا بالوحدة يا عبقري زمانك وأوانك؟ ثقافة جناحي الذبابة ليست موجودة في القرآن الكريم. أما الشهب التي ترجم الشياطين فأين الخطأ هنا بالضبط؟ وهل أنت يا عبقري ترى الشياطين حتى تجزم أن الشهب لا تصطدم بها؟ والقرآن الكريم لا يقول أن الشمس تغرب في عين حمئة بل يقول أن ذو القرنين نفسه هو الذي كان في العين الحمئة وهذا من أسلوب التقديم والتأخير في اللغة العربية, وقد قال بهذا التفسير ابن القيم الجوزية في كتابه الفصل بين الملل والنحل, والله سبحانه وتعالى لم يقل أن لا أحد من العباد يعلم ما في الأرحام بل قال أن الله سبحانه وتعالى يعلم ما في الأرحام وهذا لا ينفي أن بعض العباد قد يعرفون بعض ما في الأرحام. وأما الخمس فهي في سبيل الرسالة ولهذا قرنت الآية الله سبحانه وتعالى مع الرسول دلالة على أن الخمس هنا للرسالة, وباقي الأربع أخماس للفقراء والمساكين. والثقافات القديمة بالفعل انقرضت وإلا أين هي الحضارة البابلية؟ أين هي الحضارة السومرية؟ أين هي الحضارة الفينيقية؟ أين هي الحضارة الكنعانية؟ كلها انقرضت ووجودها يقتصر على المتاحف وكتب التاريخ بعد أن دمرها الرومان والمسيحيون فحرقوا كتبهم ودمروا معابدهم وحولوها لكنائس وقتلوا العلماء والفلاسفة والمصلحين. أما الاقتباس من كتابك المحرف فهو للتدليل على أن المسيحيون كانوا دوما هم أصحاب الغزوات المدمرة التي نكبت شعوب الأرض وهدمت الحضارات ونشرت الجهل والتخلف بين الناس وسرقت الأراضي والثروات وكله باسم الرب بل وأبادت شعوبا كاملة مثلما فعلتم بالهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين يا ثقافة القتل والغزو والأرض مسطحة والأرنب حيوان يجتر والشمس تدور حول الأرض والأرض عمرها 6000 عام فقط. فاهذب أنت واقرأ واطلع علك تتخلص من الجهل والتخلف الذي أنت فيه.

إلى خوليو ا
عصام حر -

الدايخ يا شاطر هو من يتحدث عن الغزوات والقراءة والكتابة والشهب وما في الأرحام وغيرها في موضوع يتحدث عن الوحدة بين العرب. مدهش حقا الإسقاط النفسي الذي تمارسوه ورمي عيوبكم على غيركم. الحروف الأبجدية صنعت في الحضارة السومرية لكن ما علاقة هذا بالوحدة يا عبقري زمانك وأوانك؟ ثقافة جناحي الذبابة ليست موجودة في القرآن الكريم. أما الشهب التي ترجم الشياطين فأين الخطأ هنا بالضبط؟ وهل أنت يا عبقري ترى الشياطين حتى تجزم أن الشهب لا تصطدم بها؟ والقرآن الكريم لا يقول أن الشمس تغرب في عين حمئة بل يقول أن ذو القرنين نفسه هو الذي كان في العين الحمئة وهذا من أسلوب التقديم والتأخير في اللغة العربية, وقد قال بهذا التفسير ابن القيم الجوزية في كتابه الفصل بين الملل والنحل, والله سبحانه وتعالى لم يقل أن لا أحد من العباد يعلم ما في الأرحام بل قال أن الله سبحانه وتعالى يعلم ما في الأرحام وهذا لا ينفي أن بعض العباد قد يعرفون بعض ما في الأرحام. وأما الخمس فهي في سبيل الرسالة ولهذا قرنت الآية الله سبحانه وتعالى مع الرسول دلالة على أن الخمس هنا للرسالة, وباقي الأربع أخماس للفقراء والمساكين. والثقافات القديمة بالفعل انقرضت وإلا أين هي الحضارة البابلية؟ أين هي الحضارة السومرية؟ أين هي الحضارة الفينيقية؟ أين هي الحضارة الكنعانية؟ كلها انقرضت ووجودها يقتصر على المتاحف وكتب التاريخ بعد أن دمرها الرومان والمسيحيون فحرقوا كتبهم ودمروا معابدهم وحولوها لكنائس وقتلوا العلماء والفلاسفة والمصلحين. أما الاقتباس من كتابك المحرف فهو للتدليل على أن المسيحيون كانوا دوما هم أصحاب الغزوات المدمرة التي نكبت شعوب الأرض وهدمت الحضارات ونشرت الجهل والتخلف بين الناس وسرقت الأراضي والثروات وكله باسم الرب بل وأبادت شعوبا كاملة مثلما فعلتم بالهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين يا ثقافة القتل والغزو والأرض مسطحة والأرنب حيوان يجتر والشمس تدور حول الأرض والأرض عمرها 6000 عام فقط. فاهذب أنت واقرأ واطلع علك تتخلص من الجهل والتخلف الذي أنت فيه.

إلى george
عصام حر -

التخلف مربوط داءما وأبدا. فاكثر شعوب العالم جهلا وتخلفا هو الشعوب المسيحية في جنوب الصحراء في إفريقيا وفي أمريكا اللاتينية. أما استشهادي بالتوراة فهو من كتابك المحرف الذي أمرك يسوع وبولس باتباعها: "16 فَكُلُّ الكِتابِ قَدْ أوحَى بِهِ اللهُ، وَهُوَ مُفِيدٌ لِتَعلِيْمِ الحَقِّ، وَتَوبِيخِ الخُطاةِ، وَتَصحِيحِ الأخطاءِ، وَإرشادِ النّاسِ إلَى حَياةِ البِرِّ. " (تيموثاوس الثانية الاصحاح 3 الفقرة 16). اذهب تغطى ونام حبيبي قبل أن تتحدث مع من يعرف دينك أكثر منك.

إلى george
عصام حر -

التخلف مربوط داءما وأبدا. فاكثر شعوب العالم جهلا وتخلفا هو الشعوب المسيحية في جنوب الصحراء في إفريقيا وفي أمريكا اللاتينية. أما استشهادي بالتوراة فهو من كتابك المحرف الذي أمرك يسوع وبولس باتباعها: "16 فَكُلُّ الكِتابِ قَدْ أوحَى بِهِ اللهُ، وَهُوَ مُفِيدٌ لِتَعلِيْمِ الحَقِّ، وَتَوبِيخِ الخُطاةِ، وَتَصحِيحِ الأخطاءِ، وَإرشادِ النّاسِ إلَى حَياةِ البِرِّ. " (تيموثاوس الثانية الاصحاح 3 الفقرة 16). اذهب تغطى ونام حبيبي قبل أن تتحدث مع من يعرف دينك أكثر منك.

ياعصام-34-
خوليو -

مفاتيح الغيب خمسة علمهم عند الله من إحداها معرفة مافي الأرحام وهذا جاء رداً على سؤال إن كنت نبياً فقل لي ما تحمل ناقتي ؟ الأربعة الباقية فتش عنهم بنفسك وفي القرآن بالذات ، ادرس تراثك ياعصام ) ويقول عن ذي القرنين الذي ذهب لمشارق الأرض ومغاربها أنه وجدها ،-عن الشمس -تغرب في عين حمئة ، وقصة هذه أن سألوا اليهود أين تغرب الشمس عندكم ؟ فقالوا في بئر حمئة كما هو مكتوب ،فصدق الله العظيم تطابق الإثنان (التعليل فكر به بنفسك) الأبجدية ياسيد عصام وجدت على لوح طيني في اوغاريت (سوريا) القريبة من اللاذقية اليوم وتعود 1750 قبل الميلاد، السومريون كتبوا بالحرف المسماري ويالها من حضارة ، لم تنقرض بل شكراً لهم نقرأ ونكتب اليوم وحتى قرآنك استطاعوا كتابته شكراً لتلك الحضارة التي أوجدت الحرف والأبجدية ، لم ينقرضوا ، بل بعد الغزوة المدمرة الكبرى، تحولوا لمسلمين كرهاً أو بالجزية ، كل ماحدث أنهم أجبروهم على القطع مع ماضيهم بحجة أن عندهم كتاب فيه من كل علم ، ولما تفحصوه علت الابتسامات على الوجوه وعندما عادوا ونبشوا حضارة الماضي عرفوا من أين جاءت الحضارة وتاريخ الحضارة واليوم اذهب واقرأ ما تقول تلك اللوائح لتعرف كيف تشكلت الأديان ، عندها ستخجل من معلوماتك الحالية .

ياعصام-34-
خوليو -

مفاتيح الغيب خمسة علمهم عند الله من إحداها معرفة مافي الأرحام وهذا جاء رداً على سؤال إن كنت نبياً فقل لي ما تحمل ناقتي ؟ الأربعة الباقية فتش عنهم بنفسك وفي القرآن بالذات ، ادرس تراثك ياعصام ) ويقول عن ذي القرنين الذي ذهب لمشارق الأرض ومغاربها أنه وجدها ،-عن الشمس -تغرب في عين حمئة ، وقصة هذه أن سألوا اليهود أين تغرب الشمس عندكم ؟ فقالوا في بئر حمئة كما هو مكتوب ،فصدق الله العظيم تطابق الإثنان (التعليل فكر به بنفسك) الأبجدية ياسيد عصام وجدت على لوح طيني في اوغاريت (سوريا) القريبة من اللاذقية اليوم وتعود 1750 قبل الميلاد، السومريون كتبوا بالحرف المسماري ويالها من حضارة ، لم تنقرض بل شكراً لهم نقرأ ونكتب اليوم وحتى قرآنك استطاعوا كتابته شكراً لتلك الحضارة التي أوجدت الحرف والأبجدية ، لم ينقرضوا ، بل بعد الغزوة المدمرة الكبرى، تحولوا لمسلمين كرهاً أو بالجزية ، كل ماحدث أنهم أجبروهم على القطع مع ماضيهم بحجة أن عندهم كتاب فيه من كل علم ، ولما تفحصوه علت الابتسامات على الوجوه وعندما عادوا ونبشوا حضارة الماضي عرفوا من أين جاءت الحضارة وتاريخ الحضارة واليوم اذهب واقرأ ما تقول تلك اللوائح لتعرف كيف تشكلت الأديان ، عندها ستخجل من معلوماتك الحالية .

إلى خوليو
عصام حر -

معرفة ما في الأرحام ليست من مفاتح الغيب والقرآن الكريم تحدث عن مفاتح الغيب ولم يقل أن معرفة ما في الأرحام منهم لكن كالعادة عندما تفلس حجتك تلجأ للمرويات الموضوعة المتأخرة يا مسكين. وتراثي أعرفه جيدا بل وأعرف تراثك أكثر منك والدليل أنك لا تستطيع الرد على اعتراضاتنا حول المسيحية بل تهرب دائما لرمي الشبهات حول الإسلام وكأن لو كان الإسلام حطئا فهذا يعني أن المسيحية صواب. كم أشفق عليك يا مسكين من عقدة النقص التي تعانيها. أما بالنسبة لشبهة العين الحمئة فابن حزم فى كتابه العبقرى العظيم "الفصل فى الملل والنحل" يرد عليك ويقول أن الذى كان فى عين حمئة ليس هو الشمس، بل ذو القرنين نفسه. والمعنى حينئذ هو أن الرجل قد أدركه المغرب, أو أدرك هو المغرب, وهو فى العين الحمئة. وتركيب الجملة يسمح بهذا بشىء غير قليل من الوجاهة، وإن لم يكن هو المعنى الذى يتبادر للذهن للوهلة الأولى. وشبْه جملة "فى عين حمئة" فى هذه الحالة سيكون ظرفا متعلقا بفاعل "وجدها" وليس بالمفعول، أى أنه يصور حال ذى القرنين لا الشمس. وسأضرب لهذا التركيب مثلا أَبسط يوضح ما أقول، فمثلا لو قلنا: "ضرب سعيد رشادا واقفا" لجاز أن يكون المعنى هو أن سعيدا ضرب رشادا، وسعيد واقف، أو أن يكون المعنى هو أن سعيدا ضرب رشادا، ورشاد واقف. والسياق هو الذى يوضح ما يراد. ما ينطبق على قرآني يمنطبق كذلك على كتابك فلولا اختراع الكتابة في الحضارات القديمة لما استطاعوا كتابة كتابك هذا الذي تعتبره مقدسا. أما الغزوة المدمرة الكبرى فقد كانت غزوات المسيحيين والرومان الذين حاربوا ودمروا الحضارة الفرعونية والبابلية ومن بعد ما تحول الرومان للمسيحيية أكملوا على باقي ما تبقى من تلك الحضارات فدمروا المعابد وأحرقوا المكتبات مثل مكتبة الاسكندرية العظيمة وقتلوا العلماء والفلاسفة مثل هيباتيا الفيلسوفة المصرية القديمة. لم يتحول أحد للإسلام كرها أو جزية لأن القرآن الكريم يقول لا إكراه في الدين وفمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. والدليل على هذا اعتناق سكان إندونيسيا وماليزيا الإسلام عن طريق الدعوة والتجار ونفس الأمر حدث في إفريقيا. وسكان الهلال الخصيب وشمال إفريقيا لم يعتنقوا الإسلام كرها ولا جزية والدليل أنهم تحولوا للإسلام تدريجيا وعلى مدى عدة قرون. أما المسيحية فقد اعتنقوها كرها في الماضي بعد أن اعتنق الامبراطور الروماني فسطنطين المسيحية فجعلها ديانة الامبراطورية

إلى خوليو
عصام حر -

معرفة ما في الأرحام ليست من مفاتح الغيب والقرآن الكريم تحدث عن مفاتح الغيب ولم يقل أن معرفة ما في الأرحام منهم لكن كالعادة عندما تفلس حجتك تلجأ للمرويات الموضوعة المتأخرة يا مسكين. وتراثي أعرفه جيدا بل وأعرف تراثك أكثر منك والدليل أنك لا تستطيع الرد على اعتراضاتنا حول المسيحية بل تهرب دائما لرمي الشبهات حول الإسلام وكأن لو كان الإسلام حطئا فهذا يعني أن المسيحية صواب. كم أشفق عليك يا مسكين من عقدة النقص التي تعانيها. أما بالنسبة لشبهة العين الحمئة فابن حزم فى كتابه العبقرى العظيم "الفصل فى الملل والنحل" يرد عليك ويقول أن الذى كان فى عين حمئة ليس هو الشمس، بل ذو القرنين نفسه. والمعنى حينئذ هو أن الرجل قد أدركه المغرب, أو أدرك هو المغرب, وهو فى العين الحمئة. وتركيب الجملة يسمح بهذا بشىء غير قليل من الوجاهة، وإن لم يكن هو المعنى الذى يتبادر للذهن للوهلة الأولى. وشبْه جملة "فى عين حمئة" فى هذه الحالة سيكون ظرفا متعلقا بفاعل "وجدها" وليس بالمفعول، أى أنه يصور حال ذى القرنين لا الشمس. وسأضرب لهذا التركيب مثلا أَبسط يوضح ما أقول، فمثلا لو قلنا: "ضرب سعيد رشادا واقفا" لجاز أن يكون المعنى هو أن سعيدا ضرب رشادا، وسعيد واقف، أو أن يكون المعنى هو أن سعيدا ضرب رشادا، ورشاد واقف. والسياق هو الذى يوضح ما يراد. ما ينطبق على قرآني يمنطبق كذلك على كتابك فلولا اختراع الكتابة في الحضارات القديمة لما استطاعوا كتابة كتابك هذا الذي تعتبره مقدسا. أما الغزوة المدمرة الكبرى فقد كانت غزوات المسيحيين والرومان الذين حاربوا ودمروا الحضارة الفرعونية والبابلية ومن بعد ما تحول الرومان للمسيحيية أكملوا على باقي ما تبقى من تلك الحضارات فدمروا المعابد وأحرقوا المكتبات مثل مكتبة الاسكندرية العظيمة وقتلوا العلماء والفلاسفة مثل هيباتيا الفيلسوفة المصرية القديمة. لم يتحول أحد للإسلام كرها أو جزية لأن القرآن الكريم يقول لا إكراه في الدين وفمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. والدليل على هذا اعتناق سكان إندونيسيا وماليزيا الإسلام عن طريق الدعوة والتجار ونفس الأمر حدث في إفريقيا. وسكان الهلال الخصيب وشمال إفريقيا لم يعتنقوا الإسلام كرها ولا جزية والدليل أنهم تحولوا للإسلام تدريجيا وعلى مدى عدة قرون. أما المسيحية فقد اعتنقوها كرها في الماضي بعد أن اعتنق الامبراطور الروماني فسطنطين المسيحية فجعلها ديانة الامبراطورية

الى عصام عربي حر 35
george -

مرة أخرى أقول لك سبحان الله وكأنك تنتقد الأسلام لأن كل ما قلته عن التخلف فهو مربوط بالأسلام اما أستشهادك دائماً بالتوراة وأتهام المسيحيين بها فهذا يدل على افلاسك لعدم مقدرتك أثبات شيء من الأنجيل يؤكد ما تريد ان تثبته لهذا أنصحك بتغيير نوع الطعام الذي تتناوله قبل النوم لعلى وعسى تكتشف شيء جديد تدين به من لا تستطيع أدانتهم من نصوص كتبهم ..مع أطيب التحيات

الى عصام عربي حر 35
george -

مرة أخرى أقول لك سبحان الله وكأنك تنتقد الأسلام لأن كل ما قلته عن التخلف فهو مربوط بالأسلام اما أستشهادك دائماً بالتوراة وأتهام المسيحيين بها فهذا يدل على افلاسك لعدم مقدرتك أثبات شيء من الأنجيل يؤكد ما تريد ان تثبته لهذا أنصحك بتغيير نوع الطعام الذي تتناوله قبل النوم لعلى وعسى تكتشف شيء جديد تدين به من لا تستطيع أدانتهم من نصوص كتبهم ..مع أطيب التحيات

إلى george
عصام حر -

واضح أنك مفلس فكريا بالإضافة لإفلاسك الأخلاقي, فلا تعد تملك سوى ترديد نفس كلامك السابق كالببغاء. التخلف مربوط دائما وأبدا بكم. فأكثر شعوب العالم جهلا وتخلفا هو الشعوب المسيحية في جنوب الصحراء في إفريقيا وفي أمريكا اللاتينية. أما استشهادي بالتوراة فهو من كتابك المحرف الذي أمرك يسوع وبولس باتباعها: "16 فَكُلُّ الكِتابِ قَدْ أوحَى بِهِ اللهُ، وَهُوَ مُفِيدٌ لِتَعلِيْمِ الحَقِّ، وَتَوبِيخِ الخُطاةِ، وَتَصحِيحِ الأخطاءِ، وَإرشادِ النّاسِ إلَى حَياةِ البِرِّ. " (تيموثاوس الثانية الاصحاح 3 الفقرة 16). لا تتحدث مع من يعرف دينك أكثر منك.

إلى george
عصام حر -

واضح أنك مفلس فكريا بالإضافة لإفلاسك الأخلاقي, فلا تعد تملك سوى ترديد نفس كلامك السابق كالببغاء. التخلف مربوط دائما وأبدا بكم. فأكثر شعوب العالم جهلا وتخلفا هو الشعوب المسيحية في جنوب الصحراء في إفريقيا وفي أمريكا اللاتينية. أما استشهادي بالتوراة فهو من كتابك المحرف الذي أمرك يسوع وبولس باتباعها: "16 فَكُلُّ الكِتابِ قَدْ أوحَى بِهِ اللهُ، وَهُوَ مُفِيدٌ لِتَعلِيْمِ الحَقِّ، وَتَوبِيخِ الخُطاةِ، وَتَصحِيحِ الأخطاءِ، وَإرشادِ النّاسِ إلَى حَياةِ البِرِّ. " (تيموثاوس الثانية الاصحاح 3 الفقرة 16). لا تتحدث مع من يعرف دينك أكثر منك.

الى عصام عربي حر39
george -

أولاً كل من يتهم كتاب المسيحيين بالتحريف يكون هو من حرفه لأن ما جاء بكتابك هو الذي حرف كتابي أما بعد من الواضح بأنك ضائع بين كم هائل من الوهم والسراب لهذا أحب أن أقول لك يا أخي العزيز بأن عليك أولاً محاربة ما هو قائم في نفسك وقلبك من غش وكذب وخداع وفساد قبل الأنتقاص من تعاليم الأخرين فكلما كانت عقيدتك سليمة كلما كانت نفسك حسنة وسليمة وقلبك طاهرٌ ونقي كلما كانت نظرتك للحياة أكثر فهماً وتعقلاً وواقعية ويكون تعاملك مع الأخرين أصدق وأنقى وأطهر وهذا ما يجب أن يكون حتى تسود المحبة بين الشعوب والأمم ويعم السلام والود والمساواة وكل هذا لا يكون واقع دون الأعتراف بأخطئك والأعتراف بحقوق الأخرين بالحياة لأن الأنسان مهما كانت عقائده فهو في النهاية خليقة الله الحي القدوس وأحترامه يدل على احترامنا لخالقه العظيم .وبعد ففي الحقيقة الواقعة أن الدول المسيحية المتقدمة بنت الحضارات العظيمة التي نشهدها اليوم أمام ناظرينا بكل وضوح فعندما نقول من صنع الطائرات فسريعاً يقول قائل الأجانب وعندما نسأل من أكتشف عقاقير لعلاج مرض معين فيقول قائل مسرعاً الأجانب ومن صنع وأكتشف كل ما هو جديد في كافة مجالات الحياة مثل علوم الطب وعلوم الكيمياء والفيزياء والفلك والفضاء أليس من قام بها هم أبناء الدول المسيحية المتقدمة أولاً بالحضارة العقلية قبل كل شيء وثانياً في كل ما يلزم الحياة من معدات طبية وصناعية وزراعية وكل ما يدخل في مجال الأتصالات والحواسيب وتكنولوجيا المعلومات وأيضاً في مجال صناعة الأقمار الصناعية وكل ما يدخل في مجال الالكترونيات فصنع أبناء تلك الدول المتحضرة عقلياً التلفاز والراديو والهاتف السلكي ولا سلكي والخلوي وأتصالات النت وكل ما يدخل في علوم الحواسيب والتكنولوجيا المعلومات الى تصنيع مصانع الأثاث وماكنات الحدادة وماكنات المصانع المتعددة لصناعة كل ما يلزم المنزل والمكتب وصولاً الى صناعة وسائل النقل مثل القطارات والطائرات والسيارات بأنواعها ومعدات الزراعة والحصيدة والأمصال الطبية المتنوعة .....الخ مما يلزم الأنسان على وجه هذه الأرض وتأكيداً لكلامي أخي العزيز أنظر الى نفسك فملابسك منهم ومأكولاتك منهم ساعة يدك منهم الحاسوب الجالس أمامه لشتمهم فهو منهم أحذيتك منهم الهاتف الذي تسيير أعمالك من خلاله فهو منهم السيارة التي تتنقل بها من هنا لهناك فهي منهم كلم ما يلزم منزلك فهو منهم كل ما دخل من مواد

الى عصام عربي حر39
george -

أولاً كل من يتهم كتاب المسيحيين بالتحريف يكون هو من حرفه لأن ما جاء بكتابك هو الذي حرف كتابي أما بعد من الواضح بأنك ضائع بين كم هائل من الوهم والسراب لهذا أحب أن أقول لك يا أخي العزيز بأن عليك أولاً محاربة ما هو قائم في نفسك وقلبك من غش وكذب وخداع وفساد قبل الأنتقاص من تعاليم الأخرين فكلما كانت عقيدتك سليمة كلما كانت نفسك حسنة وسليمة وقلبك طاهرٌ ونقي كلما كانت نظرتك للحياة أكثر فهماً وتعقلاً وواقعية ويكون تعاملك مع الأخرين أصدق وأنقى وأطهر وهذا ما يجب أن يكون حتى تسود المحبة بين الشعوب والأمم ويعم السلام والود والمساواة وكل هذا لا يكون واقع دون الأعتراف بأخطئك والأعتراف بحقوق الأخرين بالحياة لأن الأنسان مهما كانت عقائده فهو في النهاية خليقة الله الحي القدوس وأحترامه يدل على احترامنا لخالقه العظيم .وبعد ففي الحقيقة الواقعة أن الدول المسيحية المتقدمة بنت الحضارات العظيمة التي نشهدها اليوم أمام ناظرينا بكل وضوح فعندما نقول من صنع الطائرات فسريعاً يقول قائل الأجانب وعندما نسأل من أكتشف عقاقير لعلاج مرض معين فيقول قائل مسرعاً الأجانب ومن صنع وأكتشف كل ما هو جديد في كافة مجالات الحياة مثل علوم الطب وعلوم الكيمياء والفيزياء والفلك والفضاء أليس من قام بها هم أبناء الدول المسيحية المتقدمة أولاً بالحضارة العقلية قبل كل شيء وثانياً في كل ما يلزم الحياة من معدات طبية وصناعية وزراعية وكل ما يدخل في مجال الأتصالات والحواسيب وتكنولوجيا المعلومات وأيضاً في مجال صناعة الأقمار الصناعية وكل ما يدخل في مجال الالكترونيات فصنع أبناء تلك الدول المتحضرة عقلياً التلفاز والراديو والهاتف السلكي ولا سلكي والخلوي وأتصالات النت وكل ما يدخل في علوم الحواسيب والتكنولوجيا المعلومات الى تصنيع مصانع الأثاث وماكنات الحدادة وماكنات المصانع المتعددة لصناعة كل ما يلزم المنزل والمكتب وصولاً الى صناعة وسائل النقل مثل القطارات والطائرات والسيارات بأنواعها ومعدات الزراعة والحصيدة والأمصال الطبية المتنوعة .....الخ مما يلزم الأنسان على وجه هذه الأرض وتأكيداً لكلامي أخي العزيز أنظر الى نفسك فملابسك منهم ومأكولاتك منهم ساعة يدك منهم الحاسوب الجالس أمامه لشتمهم فهو منهم أحذيتك منهم الهاتف الذي تسيير أعمالك من خلاله فهو منهم السيارة التي تتنقل بها من هنا لهناك فهي منهم كلم ما يلزم منزلك فهو منهم كل ما دخل من مواد

إلى george
عربي حر -

تحريف كتابك عزيزي حقيقة دامغة لا تستطيعون الهروب منها, وأحد الأدلة على التحريف هو حديث بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس في الفقرة التاسعة: " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي رِسالَتِي السّابِقَةِ ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ." (كورنثوس الأول الاصحاح الخامس الفقرة التاسعة) السؤال هو أين ذهبت رسالة بولس السابقة هذه والتي كتبها قبل رسائله الموجودة في كتابكم المقدس؟ أين هي؟ لا وجود لها في كتابكم المقدس وهو ما يدل على تحريفه وضياع أجزاء منه. إلى الآن لم أر مسيحي واحد يرد على هذا التحريف ببساطة لأنكم لا تملكون ردا. أما الحضارات العظيمة فلا علاقة للدول المسيحية بها ولم تكن هناك أي دول مسيحية عظيمة إلا لو كنت تقصد بالعظمة الحروب والغزوات وإبادة الهنود الحمر واستعمار بلاد العالم وسرقة ثرواتها. أغلب علماء اليوم في الغرب الذين أكملوا الحضارة الحديثة هم لادينيون يا عزيزي وليسوا مسيحيين. ولولا إنجارات المسلمين في العصور الوسطى في الفلسفة والعلوم والفنون والآداب لما وصلت الحضارة المعاصرة إلى ما هي عليه. فالحضارة العقلية وكل الاختراعات والابتكارات التي تتحدث عنها إما أصولها للمسلمين أو صنعها اللادينيين وليس للمسيحيين أي دور فيها. المسلمون هم من أسسوا علوم الجبر والكيمياء وتاريخ الاجتماع والبصريات بالإضافة لاسهاماتهم الجليلة في الطب والفلسفة وباقي العلوم. وحتى في أيامنا هذه فإن كثير من الدول المسلمة مثل ماليزيا وتركيا والسعودية تصنع كثير من الاختراعات التي ذكرتها في تعليقك يعني حتى اعتمادنا على الغرب ليس كبيرا كما تظن. أما أنتم يا عزيزي فماذا قدمتم للبشرية سوى القرون الوسطى المظلمة؟ لا شئ. تحياتي.

إلى george
عربي حر -

تحريف كتابك عزيزي حقيقة دامغة لا تستطيعون الهروب منها, وأحد الأدلة على التحريف هو حديث بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس في الفقرة التاسعة: " كَتَبتُ إلَيكُمْ فِي رِسالَتِي السّابِقَةِ ألّا تُخالِطُوا الزُّناةَ." (كورنثوس الأول الاصحاح الخامس الفقرة التاسعة) السؤال هو أين ذهبت رسالة بولس السابقة هذه والتي كتبها قبل رسائله الموجودة في كتابكم المقدس؟ أين هي؟ لا وجود لها في كتابكم المقدس وهو ما يدل على تحريفه وضياع أجزاء منه. إلى الآن لم أر مسيحي واحد يرد على هذا التحريف ببساطة لأنكم لا تملكون ردا. أما الحضارات العظيمة فلا علاقة للدول المسيحية بها ولم تكن هناك أي دول مسيحية عظيمة إلا لو كنت تقصد بالعظمة الحروب والغزوات وإبادة الهنود الحمر واستعمار بلاد العالم وسرقة ثرواتها. أغلب علماء اليوم في الغرب الذين أكملوا الحضارة الحديثة هم لادينيون يا عزيزي وليسوا مسيحيين. ولولا إنجارات المسلمين في العصور الوسطى في الفلسفة والعلوم والفنون والآداب لما وصلت الحضارة المعاصرة إلى ما هي عليه. فالحضارة العقلية وكل الاختراعات والابتكارات التي تتحدث عنها إما أصولها للمسلمين أو صنعها اللادينيين وليس للمسيحيين أي دور فيها. المسلمون هم من أسسوا علوم الجبر والكيمياء وتاريخ الاجتماع والبصريات بالإضافة لاسهاماتهم الجليلة في الطب والفلسفة وباقي العلوم. وحتى في أيامنا هذه فإن كثير من الدول المسلمة مثل ماليزيا وتركيا والسعودية تصنع كثير من الاختراعات التي ذكرتها في تعليقك يعني حتى اعتمادنا على الغرب ليس كبيرا كما تظن. أما أنتم يا عزيزي فماذا قدمتم للبشرية سوى القرون الوسطى المظلمة؟ لا شئ. تحياتي.

الى عصام عربي حر
george -

شكلك عايش خارج التاريخ مسكين تعشق التخلف حتى في الكذب والنفاق الذي تربيتم عليه أنظر أحب أن أنبه على ما قاله السيد المسيح الذي تحتقره.. لقد حذرنا السيد المسيح في ألأنجيل الشريف من القادم بعده المضليين الذين سيحاربون كلمته ويدعون النبوة فقال لنا....1- أحترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم .هل يجتنون من الشوك عنباً أو من الحسك تيناً هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثماراً جيدة وأما الشجرة الردية فتصنع أثماراً ردية ً لا تقدر شجرة جيدةً أن تصنع أثماراً ردية ولا شجرة ردية أن تصنع أثماراً جيدة كل شجرة لا تصنع ثمراً جيدةً تقطع وتلقى في النار فإذاً من ثمارهم تعرفونهم )(متى 7 : 15-20) .... 2- ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين (متى 24: 11) .. وقد أكد لنا السيد المسيح بأن لا نبي بعده حين قال عن نفسه ( أنا الأول والأخر ) وحين قال ( أنا الالف والياء) وحين قال( انا البداية والنهاية) وحين قال (كل شيء قد تم) .؟ويقول الوحي الألهي ؟(لأنه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح أتياً بالجسد . هذا هو المضل وضد المسيح. (2 رسالة يوحنا 1: 7)... ويقول أيضاً الوحي الألهي ؟؟(مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم الى شبه رسل) (2كورنثوس11: 14)

الى عصام عربي حر
george -

شكلك عايش خارج التاريخ مسكين تعشق التخلف حتى في الكذب والنفاق الذي تربيتم عليه أنظر أحب أن أنبه على ما قاله السيد المسيح الذي تحتقره.. لقد حذرنا السيد المسيح في ألأنجيل الشريف من القادم بعده المضليين الذين سيحاربون كلمته ويدعون النبوة فقال لنا....1- أحترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم .هل يجتنون من الشوك عنباً أو من الحسك تيناً هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثماراً جيدة وأما الشجرة الردية فتصنع أثماراً ردية ً لا تقدر شجرة جيدةً أن تصنع أثماراً ردية ولا شجرة ردية أن تصنع أثماراً جيدة كل شجرة لا تصنع ثمراً جيدةً تقطع وتلقى في النار فإذاً من ثمارهم تعرفونهم )(متى 7 : 15-20) .... 2- ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين (متى 24: 11) .. وقد أكد لنا السيد المسيح بأن لا نبي بعده حين قال عن نفسه ( أنا الأول والأخر ) وحين قال ( أنا الالف والياء) وحين قال( انا البداية والنهاية) وحين قال (كل شيء قد تم) .؟ويقول الوحي الألهي ؟(لأنه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح أتياً بالجسد . هذا هو المضل وضد المسيح. (2 رسالة يوحنا 1: 7)... ويقول أيضاً الوحي الألهي ؟؟(مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم الى شبه رسل) (2كورنثوس11: 14)

إلى george
عصام عربي -

كلامك شقه الأول سباب وشتائم لن أنزل لمستواك وأرد عليها. أما بالنسبة للشق الثاني فنصيحة لك عزيزي عندما تتناقش مع شخص ما يجب أن تتناقش معه من كتاب تؤمنان له أنتما الاثنان وليس من كتاب تؤمن أنت وحدك به. فكل اقتباساتك هي من كتابك المقدس الذي تؤمن به وحدك أنت. يسوع ليس الله لأن التجسد مستحيل منطقيا فالله غير محدود والجسد محدود والمحدود لا يساوي غير المحدود فهذا تناقض مستحيل. وكتابك يقول أن الأب في السماء والابن كان يمشي على الأرض وأن الروح القدس هبط على هيئة حمامة في نفس الوقت. هذا يعني أن الأب محتلف عن الابن ومختلف عن الروح القدس وبالتالي هم ثلاثة آلهة وليسوا إلها واحدا وهذا شرك بالله والشرك لا يقبله العقل والمنطق. وعقيدة الفداء كذلك باطلة لأن الله على كل شئ قدير ولا يحتاج للفداء ليغفر خطايا البشر بل فقط يقول كن فيكون. والرومان لم يصلبوا يسوع ولا يوجد دليل تاريخي واحد خارج كتابكم المقدس على أن الرومان صلبوا يسوع بالعكس وثائق محكمة بيلاطس لا توجد بها إشارة لهذا الصلب المزعوم لا من قريب ولا من بعيد. فالإسلام كان محقا في نفي صلب عيسى عليه السلام والمسيحية كانت مخطئة كالعادة. عموما أنا كتبت الأدلة الفلسفية والتاريخية التي تثبت أن يسوع ليس الله وأن الثالوث شرك وباطل وأن الفداء عقيدة باطلة وأن يسوع لم يصلب. أدعو الله أن يهديك قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

الى عصام عربي حر
george -

أولاً أعتذر عن ما بدر مني من كلام قد أسأت به لك وثانياُ أنت يا أخي تتهمنا أتهامات لا دخل لنا بها ومن كتابك الذي تعلم بأننا لا نؤمن به أطلاقاً والكتاب المقدس الذي نؤمن به قد أكد ما أنت تنكره منه في تعليقك 43 وما عليك سوى قرآة الأنجيل بنظرة محايدة فستجد كل ما أنت تجهله وشكراً

إلى george
عصام عربي -

ولا يهمك عزيزي فالحوار يجب أن يكون متحضرا ومحترما بالفعل. ونصيحة لك عزيزي عندما تتناقش مع شخص ما يجب أن تتناقش معه من كتاب تؤمنان به أنتما الاثنان وليس من كتاب تؤمن به أنت وحدك به. فكل كلامك هو من كتابك المقدس الذي تؤمن به وحدك أنت أما أنا فكلامي إما من كتابك الذي تؤمن به أو من علم الفلسفة الذي يحكم كل الفكر الإنساني. فحججك عزيزي لا قيمة لها. ركز والله يهديك. سلامي.

الى عصام عربي حر
george -

أخي العزيز لقد وصلني قبل قليل بأنك موجود حالياً في كندا فهل وجودك هناك هو هروباً من تخلف بلدك أم هو لجوء الى بلاد التخلف ؟ ولاماذ تترك بلادك المتقدمة وتذهب لتعيش في الدول المتخلفة كما تقول في الكثير من تعليقاتك ؟ سؤال أتمنا الجواب عليه...

إلى george
عصام عربي -

هو ليس هروبا من "تخلف" بلدي ولا لجوء إلى بلاد "التخلف". بل هو وجود هنا لأسباب خاصة وحالما تنتهي الأسباب للوطن العربي لأساهم في مساعدة أبناء وطني. أما أنت فما انتماءك بالضبط؟ أم ليس لك انتماء؟

الى عصام عربي حر
george -

أنا عربي ومولود في بلد عربي وأعيش في بلدي العربي ولم أغادر بلدي مهما كانت الأسباب ولكني وللأسف أرى الكل يتطور الى الأحسن الا البلاد العربية فهي تتجه دائماً الى الأسواء والسبب أعتقد معروف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

إلى george
عصام عربي -

كثير من البلاد العربية تتقدم للأمام عزيزي مثل الإمارات وقطر والكويت, وكلنا أمل أن الربيع العربي يساهم في تقدم باقي الدول العربية بعد أن تحررت من الديكتاتورية التي كانت مدعومة من الغرب.

عصام عربي
george -

ان التقدم الذي تراه في الدول العربية هو ناتج عن تقدم الدول الأجنبية والخريف العربي الذي تتكلم عنه من قام به سوى الغرب بقيادة أمريكا فإخوان مصر من أوصلهم الى الحكم ليبيا من حارب فيها حتى سقط القذافي أليس الغرب تونس كل حكامها توظفوا في الغرب أليس كذلك أخي الفاضل

إلى george
عصام عربي -

لا عزيزي لا علاقة لتقدم الدول العربية بتقدم الدول الأجنبية بالعكس استثمارات الدول العربية أنقذت كثير من الشركات الأجنبية من الإفلاس والدول الأجنبية دائما ما تعمل على عرقلة تقدم ونمو الدول العربية. أما الربيع العربي فلا علاقة له بالغرب بالعكس الغرب تفاجئ من الثورات وتصريحات المسئولين الأمريكيين في بداية الثورة المصرية مثلا كانت متخبطة دلالة على تفاجئهم بما حدث. أما ما حدث في ليبيا فللأسف الغرب استغلها كثغرة في ظل انشغال العرب بثوراتهم ليزيحوا القذافي ويحصلوا على عقود لشركاتهم.

الى عصام عربي حر
george -

هذا رأيك وأنا أحترمه ولكن ليست الحقيقة وشكراً

إلى george
عصام عربي -

وأنا أيضا أحترم رأيك رغم أنه ليس الحقيقة والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. سلام.