أصداء

الرقم الخطأ في المعادلة السياسية العراقية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ان بغداد تعيش هذه الايام أزمة خانقة, والرئيس العراقي جلال الطالباني يدرك ان اتفاقية أربيل الذي كان وراء وصوله الى سدة الحكم في بغداد قد يكون وراء اسقاطه ايضا , لكن لاتزال أوراق وعدة أمور متحركة قبل أن ينفض الغبار عن المشهد السياسي النهائي في العراق.

يواجه الرئيس العراقي جلال الطالباني أقوى أزمة منذ توليه الحكم بسبب الخلاف الحاصل مع رئيس اقليم كردستان حول الية تغيير رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وتهديدات التحالف الشيعي باستقالة الطالباني وفقا لأتفاقية أربيل. فقد دعا المالكي الطالباني الى أن يكون رئيساً للجمهورية وحامياً للدستور والا يتصرف كزعيم حزبي. وقال المالكي ايضا أن "التحالف الشيعي الكردي هو مَن أوصل الرئيس جلال الطالباني الى رئاسة الجمهورية.

وفي القمة السياسية الأخيرة في أربيل والتي غابت عنها دولة القانون اجتمع الرئيس العراقي مع الصدر والبرزاني والنجيفي وعلاوي من أجل سحب الثقة ولكن سرعان ما اعلن الطالباني انسحابه واتهم مستشاره السابق فخري كريم واخرون بصياغة مشروع سحب الثقة دون العودة اليه وأدى بالأخير الى فشل أعمال القمة الخماسية.

لا خلاف ان الرئيس الطالباني االذي عاد مؤخرا من احدى المشافي العلاجية بالمانيا قد حاول أن يعيد الفرقاء الى طاولة الحوار وهو بحكم تجربته السياسية الغنية متمسك بوحدة العراق بكل قومياته وطوائفه.
ولكن بعد اتهام مستشاره السابق له بأنه لا يقوم بدوره كحامي للدستور ورسالة نائبه السابق طارق الهاشمي له فالسؤال الذي يطرح نفسه هل يتعرض الرئيس طالباني لضغوط ايرانية بعدما صوت له التحالف الشيعي وبدعم من ايران ورفض من الادارة الامريكية أم هو خائف على نفسه لئلا يواجه نفس المصير الذي واجهه نائبه طارق الهاشمي؟

في كل مرة عندما يتخندق حليفه البرزاني في مواجهة رئيس الوزراء نوري المالكي ، ويشحذون اسنانهم لجولة عراك جديدة، يحاول الرئيس الطالباني اعطاء الدليل تلو الاخر، على انه مؤمن بمستقبل العراق وتعافيه، مؤكدا ان القضية الأساسية فوق كل اعتبار،وهو ينأى بنفسه وبحزبه عن لعبة المغانم والخسائر اذا كانت الخسارة هي القضية الأساسية.

ويبدوا ان الرئيس العراقي يدرك بوضوح تام ان أكراد العراق لا يمكن أن يكونوا جزيرة معزولة عن محيطهم العربي، أو معادية لهذا المحيط، وهم أقوياء بقدر ما ينتمون الى قضايا العرب المصيرية،ويلتحمون معهم في الدفاع عن هذه القضايا، ويفقدون حصانتهم التاريخية والوطنية والقومية، اذا ربطوا مصيرهم أو بعض هذا المصير ببعض الدول الغربية أو المعادية في المنطقة.

في زمن المؤامرات العراقية عرف الرئيس الطالباني طوال حياته السياسية كيف يتعامل مع المتآمرين من الأصدقاء والبعيدين، الا ان المراقبين يعتقدون ان اقصاء السنة والبقاء ضمن التحالف الشيعي الكردي التابع لأيران ستجعل الأمور اكثر سوء له، باعتبار انها ستؤدي الى تقوية التيار السنى المتحالف مع البرزاني والمدعوم من تركيا وفي ظل حديث عن تشكيل جيش العراق الحر في اقليم كردستان.
لا تزال هناك عدة أمور متحركة قبل أن ينفض الغبار عن المشهد السياسي المقبل في العراق، فهل الرئيس الطالباني هو الرقم الخطأ في المعادلة السياسية العراقية؟

كاتب صحافي عراقي
dr.rawandrasul@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرئيس طالباني
د. لؤي الجاف -

ان كان هناك رقم خطأ في المعادلة السياسية العراقية، فهذا الرقم من المستحيل ان يكون الرئيس طالباني. لانه وببساطة نقطة التقاء العراقيين بكل اطيافهم ومذاهبهم. ومحصلة اداء عمله في كل المناصب التي شغلها في بغداد منذ سقوط نظام البعث الى اليوم ايجابية، ويعود له الفضل على لم شمل الجميع. واقول وبكل موضوعية انه رجل دولة تصرف خلال السنوات الماضية لصالح العراقيين جميعا وليس لصالح قوميته أو حزبه.

احترام عقل العرب
بارتيزان -

أود من باب احترام عقول القراء العرب ان اشير هنا الى ان الكاتب في وادٍ والاغلبية الساحقة من الشعب الكوردي في آخر من حيث العقلية السياسية. وشم الكاتب لنفسه بالعراقي يدخل باب الشواذ التي تؤكد على القاعدة، والقاعدة يا عراقيين ان الكورد باغلبيتهم الساحقة يعرفون ولاء واحدا ليس هناك غيره الا وهو لكوردستان. وكلما ازداد التنكر لحقوقه في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم كلما ازداد الشعب الكوردي حنقا على دولة سايكس بيكو.

هو الرقم الخطأ
محمد القيسي -

كان جلال جيدا نوعا ما خلال السنوات السابقه في وساطاته لسبب بسيط هو وقوفه على الحياد بين السنه والشيعه واستطاع ان يخفف غلواء الطرفين ولكن فشل في الامتحان الحقيقي الصعب وهو كيف يكون حياديا ومهنيا بين العرب والاكراد فانحاز الى عنجهيات ونزوات مسعود وظهر معدنه الحقيقي كرئيس لحزب كردي يزايد كما يزايد مسعود ولا يريد ان يقوم مسعود بسحب البساط من تحت اقدامه.اذن هو بين مطرقتين وهما مسعود من جهة ومنصبه من جهة اخرى.الحل هو وجود رئيس تركماني وليس كرديا كي يكون محايدا من جهة ولان التركمان بحكم عقيدتهم اكثر من يريد المحافظه على العراق ككيان متماسك غير مقسم وهذا غير موجود عند الاكراد الذين يتمنون ويعملوا ان يتقسم العراق الا عدة اقاليم وييعملون بجد على جعل حكومة المركز ضعيفه جدا وجيش ضعيف ويريدون رئيس وزراء لا يهش ولا ينش.

أمانة علمية + رزكار
بارتيزان -

من باب الامانة العلمية أود الاشارة هنا الى ان حقوق الملكية الفكرية لمصطلح (دولة سايكس بيكو) الذي استعملته في تعليقي (رقم 2) تعود للاستاذ رزكار. هو من صكّ المصطلح.

تمخض الجبل فولد فأرا !!
برزنجي -

يطل علينا مرة أخری السيد روند بعبقرية سياسية فذة نادرة لم يفطن لها أحدمن قبل، حيث يصور لنا وکأن السيدالطالباني هو مربط الفرس في النزاع الدائر علی الساحة السياسية العراقية وأن النزاع هو بين السيدين الطالباني والبرزاني وأن السيد المالکي هو حمامـة السلام والحل الوسيط !!! لا أدري هل يعيش ويتابع الکاتب فعلا ألأحداث والتطورات في العراق، أم أنه في سبات نوم عميق وأنه يسرد حلما يراوده في المنام؟ حيث يقول ما نصه: يواجه الرئيس العراقي جلال الطالباني أقوى أزمة منذ توليه الحكم بسبب الخلاف الحاصل مع رئيس اقليم كردستان حول الية تغيير رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وتهديدات التحالف الشيعي باستقالة الطالباني وفقا لأتفاقية أربيل !!! هل إن خلاف السيد الطالباني هو مع ألسيدالبرزاني أم مع السيد المالکي وهل أن السيد الطالباني هو الذي يحكم في بغدادا أم السيد المالکي وهل أن السيد الطالباني هو المهدد بالسقوط أم السيد المالكي؟؟ ألم أقل ياسادة أن الکاتب نائم ويسرد حلما يراوده !!!. تخبط آخر للکاتب عندما يقول: ان المراقبين يعتقدون ان اقصاء السنة والبقاء ضمن التحالف الشيعي الكردي التابع لأيران ستجعل الأمور اكثر سوء له، باعتبار انها ستؤدي الى تقوية التيار السنى المتحالف مع البرزاني والمدعوم من تركيا وفي ظل حديث عن تشكيل جيش العراق الحر في اقليم كردستان!!! إذا أين هي الوطنية العراقية التي يتحدث عنها الکاتب في البداية عندما يوصم هو التحالف الشيعي بأنه تابع لإيران؟؟؟ إذا ياتری من هو البعيد عن محيطه العربي، أكراد العراق ورئيس الأقليم والسيدالطالباني أم حكام بغداد وإئتلافهم الطائفي؟؟ فعلا ليس هناك أكثر تعبيرا عن مقالة السيد روند هذه بعد مقالته السابقة مثل المثل الذي يقول: تمخض الجبل فول فأرا!!!

صنع في وايت هول 1920
Rizgar -

يقول المؤرخ والخبير البريطاني توبي دوج في كتابه " أختراع العراق " الصادر عن جامعة كولومبيا "لو قُدِّرَ لشخص أن يرفع العراق كقطعة سليمة من الخزف الصيني وقلبه رأساً علي عقب، لوجده يحمل علامة :" صنع في وايت هول 1920 "قصر وايت هول : كان المقر الرئيسي لإقامة ملوك بريطانيا في لندن في الفترة من عام 1530 إلى عام 1698، عندما احترق تمامًا ما عدا دار الولائم الذي بناه إنيغو جونز عام 1622. قبل الحريق، كان هذا القصر هو أكبر قصور أوروبا حيث كان يحتوي على أكثر من 1,500 غرفة، متجاوزًا القصر الرسولي وقصر فيرساي . ومن اسم القصر، سميّ الطريق الذي يقع عليه معظم المباني الحكومية لحكومة المملكة المتحدةفي لندن .

پا رتیزان 2
Rizgar -

عزيزي پا رتیزان .. لك كامل الحق والحرية في استعمال اي تعليق او اي كلمة او اي حرف او اي تعبير او اي ملاحظة ....من اجل تحرير وطننا من الاستعمار العراقي . و لك شكري وتقديري دائما .

عاصمة الانفال
طه محي الدين -

الطالباني مجرد موظف بسيط في بغداد , مجرد طه محي الدين اخر في عاصمة الانفال .

( نفط العرب للعرب )
Narina -

هل يعرف الكاتب ان ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى.

اي محيط عربي ؟
Rizgar -

ان أكراد العراق لا يمكن أن يكونوا جزيرة معزولة عن محيطهم العربي !!!! اي محيط عربي ؟محيط الانفال ؟ او محيط قوات دجلة ؟ او محيط استيراد الحفاة الى كركوك ؟ او محيط التعريب ؟ او قصدك محيط معاهدة سايكس بيكو عام 1916 ونُهب كل ما يملكه شعب كوردستان ، من أرض وما يحوي سطحها وباطنها من خيرات الثروات المعدنية والنفطية والزراعية، ومن سماء تحمل بركاتها تحولت إلى لعنات جراء القصف منها بالطائرات وبمختلف الاسلحة المتقدمة التي أنتجتها عقول الحرب والجيوب والجشع في الشرق والغرب، حتى المحرمات دوليا وحضاريا وإنسانيا، بل قل حتى حيوانيا.! كل ذلك من أجل كسر شوكة الكورد ومنعهم حتى من الحلم في الليالي الحالكات في أن يكونوا كباقي الشعوب صاحب أرضهم وسمائهم وكيانهم وعلَمهم وقرارهم في تخطيط مستقبل أجيالهم بما يعود حتى على المنطقة بالفائدة ورغد العيش. يقول بوذا: ثلاثه لا يمكن اخفائهم لفتره طويله : الشمس والقمر والحقيقه

الرقم الخطأ !!!!!
فيثاغورس -

فيثاغورس: الحقيقة النهائية للطبيعة هو العدد.

السيد ساكو الا مريكي
بنيامين بريثا, -

المقالة يشبه الى حد ما تعليقات السيد ساكو الا مريكي .

اي محيط عربي ؟
اي محيط عربي ؟ -

محيط عربي!!!! سوريا العروبة مات وفات وسوف يحتاج ٥٠٠ لبناء ما تم تدميره وتقسيم سوريا حتمي , سودان قسمت الى قسمين ورئيسها مطلوب دوليا والخرطوم يقوم بتصدير البلهارزيا والامراض لكل دول العالم , مصر العروبة يصدر الجوعى الى كل دول العالم لو لا المساعدات الامريكية لماتو من الجوع والمظاهرات , صومال مقسم من زمان الى ١٠ فرق قراصنة البحار والسرقة , اليمن السعيد مقسم بالقات الى ٣ دول قاتة جائعة غير سعيدة , الشمال الافريقي والطوارق والامازيغ والصحراء في طريق التحرير....هل هذا المحيط البشع بحاجة الى عيراق ابشع؟؟؟

مشكلة كركوك
محمود خليل ابراهيم، -

ان صدقت النوايا فان مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها قد كفلها الدستور العراقي في اطار الماده الدستوريه 140 والتي تتالف من ثلاثة مراحل ايضا دستوريه وهي التطبيع والاحصاء السكاني والاستفتاء ولكن للاسف الشديد اي رئيس حكومة يستلم الحكم في المركز تتلبسه عقد شوفينيه تمنعه حتى من لفظ الماده 140 او الاشاره اليها هذه هي جوهر المشكله ......

مشكلة كركوك
محمود خليل ابراهيم، -

ان صدقت النوايا فان مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها قد كفلها الدستور العراقي في اطار الماده الدستوريه 140 والتي تتالف من ثلاثة مراحل ايضا دستوريه وهي التطبيع والاحصاء السكاني والاستفتاء ولكن للاسف الشديد اي رئيس حكومة يستلم الحكم في المركز تتلبسه عقد شوفينيه تمنعه حتى من لفظ الماده 140 او الاشاره اليها هذه هي جوهر المشكله ......

رزكار انا خايف عليك
Ali -

هدئ من تعصبك القاتل نحو القومية الكردية اخاف عليك توصل الى مرحلة قاتل للعرب والتركمان وحتى الاكراد الذين يؤمنون بوحدة العراق, اخوية المشكلة ان العرب الان هم الذين يطالبوكم بالانفصال بس انتو مجلبين لان تعرفون متطولون كم شهر وبعدين تبلعكم تركيا لو ايران , وقتها ماعدكم خيار الا تبنون حسينيات وتلطمون على الفدرالية ايام زمان. الاقليم الكردي الان ضار جداً بالدولة العراقية وانطونا مجال نشوف شلون نكدر نخلص منكم لان هاي موعيشة, تركض على كل واحد يكتب كلمة وتتهجم على العرب والعراقيين وكل من يعارض افكارك المتطرفة المتعصبة , وليدي روح سوي دولة اشبع بيها , راح تصير اغنى من دول الخليج؟؟؟ وشوفهم شلون مرهونين للغرب واميركا على مود تضل العكل بالكراسي وتبقى دويلات عايشة تسوي فضائيات ودورات اولمبية حتى يسمع بيها العالم .فيا اخ رزكار على كيفك وهدىء من التعصب مالك حتى نشوف شنو الحل ويه عمك مسعود لا هو اللي منفصل ولا مخلي العالم تعيش بسلام ... وعفية رزكار لاتزعل مني .مع تحياتي

رزكار انا خايف عليك
Ali -

هدئ من تعصبك القاتل نحو القومية الكردية اخاف عليك توصل الى مرحلة قاتل للعرب والتركمان وحتى الاكراد الذين يؤمنون بوحدة العراق, اخوية المشكلة ان العرب الان هم الذين يطالبوكم بالانفصال بس انتو مجلبين لان تعرفون متطولون كم شهر وبعدين تبلعكم تركيا لو ايران , وقتها ماعدكم خيار الا تبنون حسينيات وتلطمون على الفدرالية ايام زمان. الاقليم الكردي الان ضار جداً بالدولة العراقية وانطونا مجال نشوف شلون نكدر نخلص منكم لان هاي موعيشة, تركض على كل واحد يكتب كلمة وتتهجم على العرب والعراقيين وكل من يعارض افكارك المتطرفة المتعصبة , وليدي روح سوي دولة اشبع بيها , راح تصير اغنى من دول الخليج؟؟؟ وشوفهم شلون مرهونين للغرب واميركا على مود تضل العكل بالكراسي وتبقى دويلات عايشة تسوي فضائيات ودورات اولمبية حتى يسمع بيها العالم .فيا اخ رزكار على كيفك وهدىء من التعصب مالك حتى نشوف شنو الحل ويه عمك مسعود لا هو اللي منفصل ولا مخلي العالم تعيش بسلام ... وعفية رزكار لاتزعل مني .مع تحياتي

الرقم الخطأ
Nafie Akrawi -

اعتقد يا دكتور (( راوند رسول )) .انك الرقم الخطأ فى احصـائيه الشعب الكردى .

الرقم الخطأ
Nafie Akrawi -

اعتقد يا دكتور (( راوند رسول )) .انك الرقم الخطأ فى احصـائيه الشعب الكردى .

عراقجية وعروبية
amedi -

ياسيد راوند اية معادلة سياسية توجد في عراقك, الموجود هو فوضى سياسية طائفية وليست بمعادلة , ومندَمتى كان العراقيون يعرفون المعادلات والقوانين؟ عندما قلت لك في احدى كتاباتك السابقة انك معروف بعراقجيتك الزائدة كتبت مقالا طويلا عريضا عن ما تسميه بالانتماء الوطني العراقي واضفت اليها ( المحيط العربي) ورددت على كل شعاراتك العراقجية والعروبية وقتها ولم تصل لايلاف لسبب ما, وها انت تضيف لقب الصحفي العراقي لنفسك لتقول لنا انك تفتخر بعراقيتك وانت حر وكما قلت سابقا انتمائك لن يزيد او ينقص من قضية الشعب الكوردي شيئا, ان كنت هائما بالعراق وما يسمى(الوطن العربي ) فهدَا شانك يا سيد راوند ومجاولاتك بيعنا هدَه الشعارات التي خبرناها لسنوات عديدة انما هي اوهام تتوهمها لان الاغلبية الساحقة من الكورد ونتيجة للاضطهاد لم ولن يؤمنوا بالعراق والعروبة, انما تؤمن بالكوردايه تي التي هي قضيتنا وكما يؤمن العربي بالعروبة فنحن من حقنا ( ونحن المجزأون بين عدة امم) ان نحاول الدفاع عن امتنا الكوردية المظلومة, طبعا كل مقالاتك فيها من المغالطات التي لايمكننا الرد عليها في هدَه المساحة الضيقة لا بل لا تستحق الرد عليها لتكرارها ولعدم تفهم العقول العراقجية والعروبية للحقائق مهما قيل لهم.

عراقجية وعروبية
amedi -

ياسيد راوند اية معادلة سياسية توجد في عراقك, الموجود هو فوضى سياسية طائفية وليست بمعادلة , ومندَمتى كان العراقيون يعرفون المعادلات والقوانين؟ عندما قلت لك في احدى كتاباتك السابقة انك معروف بعراقجيتك الزائدة كتبت مقالا طويلا عريضا عن ما تسميه بالانتماء الوطني العراقي واضفت اليها ( المحيط العربي) ورددت على كل شعاراتك العراقجية والعروبية وقتها ولم تصل لايلاف لسبب ما, وها انت تضيف لقب الصحفي العراقي لنفسك لتقول لنا انك تفتخر بعراقيتك وانت حر وكما قلت سابقا انتمائك لن يزيد او ينقص من قضية الشعب الكوردي شيئا, ان كنت هائما بالعراق وما يسمى(الوطن العربي ) فهدَا شانك يا سيد راوند ومجاولاتك بيعنا هدَه الشعارات التي خبرناها لسنوات عديدة انما هي اوهام تتوهمها لان الاغلبية الساحقة من الكورد ونتيجة للاضطهاد لم ولن يؤمنوا بالعراق والعروبة, انما تؤمن بالكوردايه تي التي هي قضيتنا وكما يؤمن العربي بالعروبة فنحن من حقنا ( ونحن المجزأون بين عدة امم) ان نحاول الدفاع عن امتنا الكوردية المظلومة, طبعا كل مقالاتك فيها من المغالطات التي لايمكننا الرد عليها في هدَه المساحة الضيقة لا بل لا تستحق الرد عليها لتكرارها ولعدم تفهم العقول العراقجية والعروبية للحقائق مهما قيل لهم.

شكر
amedi -

تحية للسادة الكورد الاصلاء بارتيزان ورزكار وبرزنجي وعقراوي وشكرا لردودهم .

شكر
amedi -

تحية للسادة الكورد الاصلاء بارتيزان ورزكار وبرزنجي وعقراوي وشكرا لردودهم .

الى رقم-12-
Kamel Sako -

هل تعلم اني لا أفتخر الا لكوني عراقي-أشوري وكما قال السيد المالكي -في أفتتاح -الكنيسة الشهيدة-في بغداد -كنيسة سيدة النجاة-قال انتم سكان العراق الاصليين- وبهذا يكون -الشمال العراقي -وبضمنها اثارنا واسم مدننا وكل اوراق الطابو التي معنا -لبيوتنا وأراضينا ولهذا -لا ينفعني ان اكون -أمريكيا-ولكن قبل ان اكمل معك-ساقول جملة -اخدم بها بسطاء الشعب الكردي وكادحيه وستوثق -أن البارازاني وتركيا -تستخدمكم -وبكل امانة أقول أنا متالم لان يكون عداءكم لبقية العراقيين هكذا لانه وباالتاكيد -ليس لصالح الجميع -استراتجيا وليتذكر الجميع ما قلت بعد ان ازداد التنسيق -التركي-الاسرائيلي -لجني ارباح ما بعد ما سمي -الربيع العربي وطبعا النظام الايراني -يفاوض سريا -مع واشنطن-ومن يعتقد انه حليف طهران في العراق ستبيعه ايران -ومن هنا مع فطنة -الطالبني في الحسابات واهمها قرب السلمانية للحدود الايرانية ومها كان النظام الحاكم فطنته -ايضا سوف لا تنفعه وفقط اقول -ستسمع سيد جلال -قريبا-ان رؤساء عشائر -هورمونيون-ان كنت لفظت الكلمة صحيحا سيكون لهم مطالب -ستدهشك رغم فطنتك ولكن مو كل مرة تسلم الجرة .اعود للرقم -12- كاتب المقال لا يشبهني فانا انطلق من -مشروع اومن به -ان وطن ال7 الاف -عام -العراق-يمر بمرحلة مهمة والدولة العراقية القادمة في هذه المرحلة التاريخية المهمة للعراق والمنطقة والعالم -هو ما اكتب عنه وطبعا كليا لست مع مشروع-مملكة -برازاني ولا -ان اجبر الطالبني -اقليم -سلمانية فانا اومن باننا كعراقيين -اولا -مادام هناك عراقيين اصيليين-الاشوريين-كاصحاب حضارة مثبتة وامكانية ليكونوا حمامة سلام للعراق-لعشقهم للعراق -وباالرغم من العدد داخل العراق ولضروف معينة فان ال4 ملايين اشوري في الخارج يتحضرون -ليكون -عامل اساسي في اقامة دولة عراقية اتحادية-فدرالية-على -اساس الامركزية الادراية-وللجميع -وهنا سوال-لجميع المعلقيين ممن يخملون فكرقومي كردي تحرري-هل طلبي هذا-فيه-تنقيص من حقوقكم -ام من حق عراقي -واكيد الجواب لا-فلماذا اذا-لا تويدوني وانا من خلال هذا المشروع -نكون قد خففنا على السيد جلال وغيره -التبع في ايجاد الحلول وهناك اقول لكم لماذا مشروعي هو الحل -يقول -فولتير-احد مفكري الثورة الفرنسية-عندما يمتد النزاع او الخلاف بين شخصين او مجموعتين لمدة طويلة ولا حل فهذا يعني هناك خلل حقيقي والطرفين على خطأ .وهنا أشرح على ا

الى رقم-12-
Kamel Sako -

هل تعلم اني لا أفتخر الا لكوني عراقي-أشوري وكما قال السيد المالكي -في أفتتاح -الكنيسة الشهيدة-في بغداد -كنيسة سيدة النجاة-قال انتم سكان العراق الاصليين- وبهذا يكون -الشمال العراقي -وبضمنها اثارنا واسم مدننا وكل اوراق الطابو التي معنا -لبيوتنا وأراضينا ولهذا -لا ينفعني ان اكون -أمريكيا-ولكن قبل ان اكمل معك-ساقول جملة -اخدم بها بسطاء الشعب الكردي وكادحيه وستوثق -أن البارازاني وتركيا -تستخدمكم -وبكل امانة أقول أنا متالم لان يكون عداءكم لبقية العراقيين هكذا لانه وباالتاكيد -ليس لصالح الجميع -استراتجيا وليتذكر الجميع ما قلت بعد ان ازداد التنسيق -التركي-الاسرائيلي -لجني ارباح ما بعد ما سمي -الربيع العربي وطبعا النظام الايراني -يفاوض سريا -مع واشنطن-ومن يعتقد انه حليف طهران في العراق ستبيعه ايران -ومن هنا مع فطنة -الطالبني في الحسابات واهمها قرب السلمانية للحدود الايرانية ومها كان النظام الحاكم فطنته -ايضا سوف لا تنفعه وفقط اقول -ستسمع سيد جلال -قريبا-ان رؤساء عشائر -هورمونيون-ان كنت لفظت الكلمة صحيحا سيكون لهم مطالب -ستدهشك رغم فطنتك ولكن مو كل مرة تسلم الجرة .اعود للرقم -12- كاتب المقال لا يشبهني فانا انطلق من -مشروع اومن به -ان وطن ال7 الاف -عام -العراق-يمر بمرحلة مهمة والدولة العراقية القادمة في هذه المرحلة التاريخية المهمة للعراق والمنطقة والعالم -هو ما اكتب عنه وطبعا كليا لست مع مشروع-مملكة -برازاني ولا -ان اجبر الطالبني -اقليم -سلمانية فانا اومن باننا كعراقيين -اولا -مادام هناك عراقيين اصيليين-الاشوريين-كاصحاب حضارة مثبتة وامكانية ليكونوا حمامة سلام للعراق-لعشقهم للعراق -وباالرغم من العدد داخل العراق ولضروف معينة فان ال4 ملايين اشوري في الخارج يتحضرون -ليكون -عامل اساسي في اقامة دولة عراقية اتحادية-فدرالية-على -اساس الامركزية الادراية-وللجميع -وهنا سوال-لجميع المعلقيين ممن يخملون فكرقومي كردي تحرري-هل طلبي هذا-فيه-تنقيص من حقوقكم -ام من حق عراقي -واكيد الجواب لا-فلماذا اذا-لا تويدوني وانا من خلال هذا المشروع -نكون قد خففنا على السيد جلال وغيره -التبع في ايجاد الحلول وهناك اقول لكم لماذا مشروعي هو الحل -يقول -فولتير-احد مفكري الثورة الفرنسية-عندما يمتد النزاع او الخلاف بين شخصين او مجموعتين لمدة طويلة ولا حل فهذا يعني هناك خلل حقيقي والطرفين على خطأ .وهنا أشرح على ا