أصداء

الجزائر وكركوك: هل من تشابه؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استعمرت فرنسا الجزائر لمدة 130عاما، حيث كانت الجزائر بالنسبة لفرنسا مستعمرّة مميّزة عن باقي المستعمرات الفرنسيّة الأخرى في منطقة شمال أفريقيا، وكانت تعتبرها جزء لا يتجزء من أراضيها.

كان الحكم الفرنسي في الجزائر يتعامل بعنصرية مع أبناء الجزائر الاصليين حيث أن الحقوق العامة والخاصة لأوروبيو الجزائر كانت محفوظة بينما كان ابناء البلد الاصليين محرومين من الكثير من حقوقهم. سوء معاملة الفرنسيين الوافدين للجزائريين الأصليين قد ولدّ شعور قومي قوي عند أبناء البلد الاصليين بضرورة طرد الوافدين الاوروبيين من الجزائر.


كانت أزمة الجزائر تكمن في أنّ الفرنسيين كانوا يعتبرونها ملكاً لهم ليس لأحد أن يطلب بها وكانت عبارة ( الجزائر فرنسيّة Lrsquo;Algeacute;rie Franccedil;aise ) شعار مرفوع من قبل قسم كبير من الفرنسيين الوافدين. كان للجزائر مكان خاص في قلوب الفرنسيين، عاطفيّا وسياسيّا وأقتصاديّا، فالجزائر كما هو معروف تمتلك مخزون كبير من الغاز والنفط، فكان من غير المعقول ترك هذا الكنز للجزائريين الأصليين والذين كانوا محرومين من أبسط الحقوق وكانوا بمثابة مواطنين من الدرجة الثانيّة.

أستطاع المناضلين الجزائريين بعد حرب شرسة أدّت إلى استشهاد الآف (الجزائر بلد المليون شهيد)، أن يفرضوا أنفسهم كأمر واقع واعلن استقلال الجزائر في اتفاق ايفيان (Les accords drsquo;eacute;vian ). تحررت الجزائر ولم يبقى أمام الوافدين الا أن يرحلوا الى وطنهم وأرضهم الأم فرنسا.

أردت من هذه المقدّمة المختصرة أن أعطي نموذجا تأريخيا بأن استعمار الدول والمدن مهما يدوم عليه الزمن سيأتي يوم وتتحرّر من الظلم وهضم حقوق الآخرين. وأردت أيضا أن أبيّن أوجه التشابه بين الجزائر وكركوك، حيث أن الوافدين لا يولوا أدنى اعتبار لأهل المدينة الأصليين والذين رحّلهم النظام البعثي والصدامي بالأكراه والظلم.

كركوك قد سلبت من أهلها فيما مضى، واليوم تحرّرت وعادت الى أهلها من كرد وتركمان وعرب وكلدوآشوريين الخ.

أنّ كركوك وقد تحرّرت، لم يبقى أمامها الا أن يرحل الضيوف الوافدين الى ديارهم الأصليّة معززين مكرمين. ولم يبقى الاّ أن تنتخب حكومة عراقية جريئة كحكومة الرئيس الفرنسي شارل دوغول وتعلن على التلفزيون الرسمي بتطبيع الاوضاع في كركوك واعادتها رسميا الى أهلها وأمها كوردستان. فمن المؤكّد ان القيادة في اقليم كوردستان لن تقبل بأقل ما قبلت بها الجبهة الوطنيّة لتحرير الجزائر، وهي عودة كركوك الى أهالها وأصحابها الاصليين. عندئذ تبدأ الأحتفالات في عموم العراق وتبدأ حياة جديدة فيها نعيش جميعا عربا وكردا وتركمانا وكلدوآشوريين وجميع المذاهب والطوائف الاخرى بسلام وأمان مع بعضنا البعض.

فلننهض لقد طال جلوسنا على التوافه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للعنصرية
المعلم -

الحُلم جائز لأي كردي لكن واقعا لا ..سؤال للكاتب :ماهو أصل الكرد لكي يطالبوا بكركوك ..قرأتُ كتب التأريخ الخاصة بالكورد وباللغة الكوردية ووجدتُهم (لفو) وتعني قوم جاءوا من كل صوب لكن لا أصل لهم ولا موطن ..الماعز يسكن الجبال لكنهم لم ولن يسكن عرين الأسد ..تحية للجميع ..

ليس فقط الغاز والبترول
mouh -

فرنسا قتلت 10مليون جزائري طوال تواجدها بالجزائر جراء مات المقاومات الشعبية . واخدت الاطنان بعد الاطنان من الذهب والفضة وملايين رؤوس الاغنام والبقر والجلود والاخشاب والمعادن الاخرى من حديد و فحم وملايين الاطنان من القمح و الشعير والبرتقال والزيتون وكل الخضار والفواكه .وحتى رمزها la tour eiffel بنيت بايدي جزائرية وحديدها من عنابة الجزائرية

....
نائل -

انت كردي وايراني وتحدثك في الشؤون العربية يبعث على القرف والاشمئزاز لانك انت وعائلتك وكردك حاقدون على العرب متعاطفون مع الصهاينه هل علمناكم اللغة العربية لتنشروا سمومكم ؟ .

ان لم یرحلوا
ھاشم السندي -

نقول للوافدین، ان لم ترحلوا فسیكون مصیركم كمصیر الوافدین الذین كانوا فی محافظة دھوك فی سھل السلیڤاني.. اذھبوا واسالوھم..

الی معلق رقم ١
ازاد -

یجب علی عرب العراق ان یعودوا الی الیمن الموطن الاصلی وتنتهی کل مشاکل شرق الاوسط

الطحين الابيض
عراقي من اربيل العراقية -

طائرة واحدة ترش الطحين الابيض (كانها اسلحة كيمياوية)على الاكراد في كركوك كافية لهروبهم بدون توقف حتى الحدود التركية كما فعلها صدام في العام 1991 , وتنتهي المشكلة

سعة قلب العرب و تسامحهم
سليم شكودارلي -

أنا جزائري من عائلة شكودارلي نسبة الى اشكودار المدينة الالبانية..يقال جدي مسلم من ألبانيا و خدم جنديا في الجيش العثماني المجيد و لكنه بقي في الجزائر و صرنا من ذريته نحب العرب و يحبوننا و يفزعون لنا و نفزع لهم....و ثابت ان 15 بالمئة من سكان الجزائر من مسلمي البلقان و تركيا و معطم الجزائريين دمائهم عربية أمازيغية و لكن قلوبهم مؤلفة على حب بعضهم و حب الوطن الذي يأويهم..لا يستقوون بالغرباء و لا ينادون على الغزاة أن أثبلوا لذبحنا...نحن نقتتل فيما بيننا و نقتل الغازي ان أتانا و لو دفعنا مليونا و نصف المليون من الشهداء....الكاتب أساء و شطط في كلام مصطنع ينم عن جهل و قلة معرفة...و للتذكير في الجزائر عائلات تسمى "بن زازة " أي هم أكراد جاؤوا من جنوب شرق تركيا يتكلمون اللهجة الكردية المسماة "زازا"....عاش العراق الكريم المتسامح الذي أوى الكلدان الذين فروا من المذابح من اورمية..عاش العراق الذي يأوي الكرد في بغداد و عامل القوميات بتسامح منذ الاف السنين....

تاريخكم الكرية !!
من ضحايا ألأنفال -

1. الأعدام الجماعي و أخفاء أثر عشرات الالآف من المدنيين الكرد بمل فيهم عدد كبير من النساء و الأطفال و أحيانا سكان قرى كاملة. 2. استخدلم الأسلحة الكيمياوية بصورة واسعة كغاز الأعصاب و السارين و الخردل في حلبجة و 40 موقعا آخر خلال الفترة من نيسان 1987 و حتى آب / أيلول 1988 . 3. تدمير أكثر من الفين قرية تشير اليها الوثائق الحكومية بصيغ أحرقت ، دمرت ، سويت مع الأرض و جرى تطهيرها فضلا عن عشرات القصبات و المراكز الأدارية بما فيها مدينة قلعة دزة التي بلغ عدد سكانها اكثر من 70 الف نسمة. 4. تدمير المراكز المدنية كالمدارس ، الجوامع ، الكنائس ، آبار المياه و الينابيع و محطات الطاقة الكهربائية و المباني الأخرى . 5. نهب ممتلكات السكان المدنيين و حيواناتهم من قبل الجيش و قوات الجحوش . 6. القاء القبض على القرويين بحجة التواجد في المناطق المحظورة رغم انهم كانوا في بيوتهم و على ارضهم . 7. الحجز الكيفي لعشرات الالاف من النساء و الأطفال و الشيوخ لأشهر عديدة و في ظروف جد قاسية بدون أوامر صادرة من المحاكم و بدون أية اسباب منطقية سوى الشك في كونهم من انصار الحركة الكردية و مات عشرات الالاف منهم بسبب سوء التغذية و المرض. 8. التهجير القسري لمئات الالاف من القرويين بعد تدمير قراهم الى المجمعات القسرية التي كانت الدعاية الحكومية تطلق عليها ظلما و بهتانا اسم المجمعات العصرية. 9. تدمير البنية التحتية و الأقتصادية للريف الكوردستاني. و تشير الوثائق الرسمية الى هذه السياسات تحت مسميات (( الأجراءات الأدارية الخاصة ، الأجراءات الجماعية ، العودة الى الصف الوطني و اعادة الأسكان في الجنوب )) و غيرها من التمسيات التي حاولت اخفاء سياسة الأبادة الجماعية بحق الكرد . بلغت عمليات الأنفال ثمان وشملت ست مناطق جغرافية و كان يسبق كل عملية قصفا مدفعيا و جويا مكثفا مع استخدام الأسلحة الكيمياوية مع زج كل الأمكانيات المتاحة : 1. الأنفال الأولى بدأت بهجوم كبير صبيحة يوم 23 شباط 1988 على مقرات الأتحاد الوطني الكوردستاني في سركلو و بركلو . واستغرقت ثلاثة اسابيع بسبب المقاومة الشديدة التي ابدتها قوات البيشمركة. ويدخل قصف حلبجة رغم انه لم يشكل جزءا من الأنفال في اطار الأنفال الأولى. 2. الأنفال الثانية في منطقة قرداغ و بدأت في 22 آذار اي بعد يوم واحد من عيد النوروز و استمرت حتى نهاية هذا الشهر . وأشك ان يكون اختيار عيد نو

جنون العرب
من ضحايا ألأنفال -

حين جنت جنون العرب قبل 1400 عاما لم تكن البشرية على اقتدار لصدهم او ايقافهم عند حدهم او القبض عليهم....، فغزو نصف شعوب العالم بهمجيتهم المعروفة، واما اليوم فان غوانتانامو جاهزة لأستقبالهم انهم اسود على الشعوب الفقيرة والصخيرة ولكنهم انعاج أمام اسرائيل والتي لآيتعدى عدد سكانها مليونيين نسمة هل تعلمون حجم ألأهانة التي انتم فيه يا عرب؟؟؟؟؟

العك والعياء المزمن
بابا كركر -

سكان ما يعرف بالجزيرة العربية التي خرجوا منها في المئوية الميلادية السابعة تحت مسمى الفتوحات الإسلامية، والتي لم تكن بالفعل سوى عولمة عسكريتارية لثقافة الغزو التي كانت طريقة العيش الوحيدة في ما يعرف بالجزيرة العربية، ولم يكن الدافع لها لا حضارياً، ولا تحضيرياً، أو إنسانياً، بقدر ما فرضته صعوبات العيش والقلة والندرة في كل شيء، وإغراء السبي والغنيمة الذي يشكل عماد الثقافة البدوية، الذي دفع عساكر الغزو للخروج من معاقلهم الصحراوية نحو البحبوحة والخضر والعيش الرغد الهني والبحث عن الظلال من حمأة الشمس الحارقة. ولو كان لدى البدو كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن

الهجوم باالمجان
كوردستاني -

کلما کتب کردي، ومهما کان الموضوع، یتباری المعلقین في شتم أصل الأکراد ویحذرونهم من الحلم بالحریة والدولة الوطنیة فهذه أشیاء یستحقها العربي والترکي والإیراني والواقواقي فقط. لمذا هذا الهجوم بالمجان ؟؟ هل من الصعب أن تحترمو من لا يشاركك تفكيركم ؟؟؟؟ يروى أنَّ صبية التقوا بأشعب وأخذوا يهزؤون منه، فقال لهم : في بيت فلان عرس وهم يوزعون الحلوى، فذهبوا عنه مسرعين قاصدين العرس... ثمَّ فكَّر أشعب وقال لابد أنَّ ثمَّة عرس هناك وقصد البيت بدوره سعياً وراء الحلوى... وهذا حال إخواننا المعلقين هنا، ما إن يكتب أحد من الناس تعليقاً يصبُّ في غير صالحهم حتى يشتموة ويلعنوة ((يا امة ضحكت من جهلها الأمم))

على كل وافد المغادرة
محمد رحيم -

نعم على كل وافد الى كركوك المغادرة، وأول المغادرين هم الأكراد، لأنهم جاءوا من حدود روسيا، وهذه الأرض سامية لا يحق لاحد بسكنها والعيش فيها سوى العرب والآشوريين ومن ضيوفهم من الاكراد والتركمان...ولكن كضيوف ليس إلا، أما تشبيه الجزائر بالكرد فاعتقد المقارنة ظالمة، لأن الجزائر تنهل من تراث عربي عريق في الثقافة والحضارة وهو الدي جعلها عصية على التغيير وبالتالي التحرير، أما الأكراد فما هي ثقافتهم؟ ثقافة آو أو ماستاو !!!!!!

يبقى لدي حلم
فد واحد -

ان ننتصر لأنسانيتنا شيء جميل ! ما حدث في كركوك جريمة تعد دوليآ من الجرائم الكبرى (التطهير العرقي ) ان الاعتراض على الغاء آثار الجريمة هو اقرار صريح بالجريمة نعم لنحذر من ان نرتكب جريمة اخرى من خلال المسعى لالغاء اثار الجريمة الاولى لكن يجب الاقرار المطلق بحق ضحايا جريمة التطهير العرقي بكامل حقوقهم الاعتزاز بآدميتنا لا يمكن تحقيقه الا من خلال الاعتزاز بآدمية الضحية

قوميه مقيتة
غسان توفيق الحسيني -

كركوك اضم مختلف الاطياف اشلون اتريدة تنظم للكرد فقط هذا حلو ايحلمون بية الاكراد بس يصفة العراق اشوية حتى اربيل انرجعة للعراق

يوم دموي آخر في كوردستان
خانقيني -

الدماء التي سالت اليوم على مناطق كوردستان خارج ألأقليم سوف لن تذهب سدى يا ويلكم يا مجرميين جريمة اخرى تضاف الى سجل جرائمكم يا برابرة واللة ليس هناك من وراء هذة ألأنفجارات الجبانة ألآ العنصريون العرب االمنهزمون المنبطحون لأسرائيل !! تقتلون ألأبرياء العزل في ألأسواق يا جبناء ولآ أستبعد أن كان أتباع رئيس مجلس الوزراء المالكي وحزب الدعوة العربي ألأشتراكي وراء هذة الجريمة والسبب حتى يخلق ذرائع لتدخلة في شؤن هذة المناطق الكوردستانية تخسىء انت ومن معك من عملآء ايران والتحالفيين مع أعداء الشعب العراقي من البعثيين !! سوف لن تفلوت من عقاب الشعب يا مجرميين!!

..............
فاروق -

.يخسا الاكراد ان يقارنوا انفسهم بشعب المليون شهيد .الجزائريون حاربو فرنسا بارواحهم ودمائهم ولم يلحسوا اقدام الايرانيين كما فعل الاكراد في السبعينيات عندما حاربوا العراق بدعم شاهنشاهي امريكي .الجزائريون لم يعملو كمرشدين وجواسيس وادلاء , ,وقوادين لمن يحتل بلدهم كما فعل الاكراد ابان الاحتلال الامريكي للعراق .الجزائريون يترفعوا ان يتشبهو او ان يمتدحوا الصهيونية كما يفعل اكراد العراق .

لا فض فوك....يا فاروق
سليم شكودارلي -

شكرا لك.....في كلمات قليلة نزهت الجزائريين عن دنس المقارنة و عبث الخربشات.....رفعك الله مقاما عاليا كما رفعتنا بكلامك

لبيكي اأبا بطرس
طوني بطرس -

ها قد يظهر ألمسيح وينشر سلامه ألأبدي من سار على دربه يعيش في جنات نعيم لبيك يامسيح لبيك يا حي لبيكياأبا بطرس لبيك فأشهر سيف حبك لتخلص ألعالم من شرهم

خسئتم
amedi -

يخسأ المسمى فاروق وسليم شكوردارلي والجبان المسمى عراقي من اربيل وكل هؤلاء البدو البعيدين عن كل عقل وعلم ومعرفة , هؤلاء المتوحشون يعتبرون انفسهم جزءا من البشر وهم ابعد ما يكونوا بشر لان افواهم التي يخرج منها السم واياديهم السوداء كوجوههم والتي لا تكتب غير ما في انفسهم من القدَارة لا يمكن ان تتصف بصفات البشر , الحقير العراقي (من اربيل)!! يقول ان الكيمياوي كفيل بجعل الكورج يهربون من ارضهم المقدسة كركوك, وانا اقول له اننا جربنا كل اجرام وحروب واسلحة اسيادك ولم تنفعكم ومصير علي كيمياوي بانتظارك وحتما سيأتي يوم ونعرفك حينها لن ينقدَك احد من العقاب العادل لان التحريض كالفعل وكونك تحرض اسيادك على الاجرام بحقنا فانت مشارك اما الاخرون من امثال فاروق وسليم اقول واحسب انه شخص واحد اقول له الجزائريون اصلهم امازيغ ومن يخب الاعراب فيها هو اما من العرب الوافدين اليها واما من المستعربين كمثل اخينا راوند رسول ومازال اغلب الجزائريين يتقنون الفرنسية اكثر من العربية وان كنتم مستعربين جبناء فهدَا شانكم لكن لاتزايدوا علينا بوطنيتكم الكادَبة , والكوردي لا يقبل الاحتلال من اي كان ولو كان عربيا فلا فرق بين محتل عروبي واخر تركي وفارسي واصل الكورد معروف ووطنهم معروف للدَين يقرأون اما الجهلاء المتخلفين من امثال ما يسمى المعلم ( وهويبدوا حقا معلما في الاجرام والتخلف ) فيبدوا ان لااصل له ولهدَا يشعر بعقدة النقص امام الكورد.

خسئتم
amedi -

يخسأ المسمى فاروق وسليم شكوردارلي والجبان المسمى عراقي من اربيل وكل هؤلاء البدو البعيدين عن كل عقل وعلم ومعرفة , هؤلاء المتوحشون يعتبرون انفسهم جزءا من البشر وهم ابعد ما يكونوا بشر لان افواهم التي يخرج منها السم واياديهم السوداء كوجوههم والتي لا تكتب غير ما في انفسهم من القدَارة لا يمكن ان تتصف بصفات البشر , الحقير العراقي (من اربيل)!! يقول ان الكيمياوي كفيل بجعل الكورج يهربون من ارضهم المقدسة كركوك, وانا اقول له اننا جربنا كل اجرام وحروب واسلحة اسيادك ولم تنفعكم ومصير علي كيمياوي بانتظارك وحتما سيأتي يوم ونعرفك حينها لن ينقدَك احد من العقاب العادل لان التحريض كالفعل وكونك تحرض اسيادك على الاجرام بحقنا فانت مشارك اما الاخرون من امثال فاروق وسليم اقول واحسب انه شخص واحد اقول له الجزائريون اصلهم امازيغ ومن يخب الاعراب فيها هو اما من العرب الوافدين اليها واما من المستعربين كمثل اخينا راوند رسول ومازال اغلب الجزائريين يتقنون الفرنسية اكثر من العربية وان كنتم مستعربين جبناء فهدَا شانكم لكن لاتزايدوا علينا بوطنيتكم الكادَبة , والكوردي لا يقبل الاحتلال من اي كان ولو كان عربيا فلا فرق بين محتل عروبي واخر تركي وفارسي واصل الكورد معروف ووطنهم معروف للدَين يقرأون اما الجهلاء المتخلفين من امثال ما يسمى المعلم ( وهويبدوا حقا معلما في الاجرام والتخلف ) فيبدوا ان لااصل له ولهدَا يشعر بعقدة النقص امام الكورد.

خسئتم
amedi -

يخسأ المسمى فاروق وسليم شكوردارلي والجبان المسمى عراقي من اربيل وكل هؤلاء البدو البعيدين عن كل عقل وعلم ومعرفة , هؤلاء المتوحشون يعتبرون انفسهم جزءا من البشر وهم ابعد ما يكونوا بشر لان افواهم التي يخرج منها السم واياديهم السوداء كوجوههم والتي لا تكتب غير ما في انفسهم من القدَارة لا يمكن ان تتصف بصفات البشر , الحقير العراقي (من اربيل)!! يقول ان الكيمياوي كفيل بجعل الكورج يهربون من ارضهم المقدسة كركوك, وانا اقول له اننا جربنا كل اجرام وحروب واسلحة اسيادك ولم تنفعكم ومصير علي كيمياوي بانتظارك وحتما سيأتي يوم ونعرفك حينها لن ينقدَك احد من العقاب العادل لان التحريض كالفعل وكونك تحرض اسيادك على الاجرام بحقنا فانت مشارك اما الاخرون من امثال فاروق وسليم اقول واحسب انه شخص واحد اقول له الجزائريون اصلهم امازيغ ومن يخب الاعراب فيها هو اما من العرب الوافدين اليها واما من المستعربين كمثل اخينا راوند رسول ومازال اغلب الجزائريين يتقنون الفرنسية اكثر من العربية وان كنتم مستعربين جبناء فهدَا شانكم لكن لاتزايدوا علينا بوطنيتكم الكادَبة , والكوردي لا يقبل الاحتلال من اي كان ولو كان عربيا فلا فرق بين محتل عروبي واخر تركي وفارسي واصل الكورد معروف ووطنهم معروف للدَين يقرأون اما الجهلاء المتخلفين من امثال ما يسمى المعلم ( وهويبدوا حقا معلما في الاجرام والتخلف ) فيبدوا ان لااصل له ولهدَا يشعر بعقدة النقص امام الكورد.

فهل لقيّ الجزائريون !!!
Rizgar -

اولا - للبشر قيمة واحدة متساوية ولا يجوز مطلقا التمييز بين الناس على اساس الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين أو المذهب كما لا يجوز شرعا وقانونا واخلاقا الحط من قيمة أية قومية أو شعب أو دين أو فكر عدا الفكر التكفيري والارهابي والعنصري. ثانيا -الصراع ليس بين الكورد والعرب بل بين الاحتلال العربي الغاشم والشعب الكوردي , بين الا ستعمار العربي والشعب الكوردي . ثالثا - نحن لسنا عنصريين حين نقاوم الشعوب الهمجية المحتلة لارضنا، ونقاوم ثقافاتهم الهمجية التي حاولت وماتزال ان تلغي وجودنا وحقنا في الحياة وحقنا في تقرير مصيرنا، والعيش بموجب ثقافتا وديننا وعاداتنا، فكراهية المحتل واجب على حر شريف كريم، ومقاومة الغزو الثقافي و واجب على كل حر شريف كريم.رابعا- ان اكثرية التعاليق ف السب والشتم من العرب المستعربة هنا وليس العرب العاربة هنا . والسبب معروف , الشعور بالنقص من قبل العرب المستعربة -لاحظوا تعليقات العربي المستعرب السرياني المختفي تحت اسماء متعددة , عراقي من اربيل ,ناظم , ئالان , معلم ...قارن اراء المدعو مع اراء ميشل عفلق.رابعا-نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والقرود والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية، عدا المستعربين الذين يناصرون محتلينا العرب .خامسا- ان ما فعلته الفاشیة العربیة والتركیة والفارسیة بالشعب الكردي هو اكثر بكثیر مما فعلته النازیة بالیهودوالستالینیة بالاوروبیین..فهل لقيّ الجزائريون او اي شعب اخر في الكون اعشار معشار ما لقیناه على ایدي الغزاة العرب والاتراك منذغزوهم الهمجي لارض كردستان والشعب الكردي؟

فهل لقيّ الجزائريون !!!
Rizgar -

اولا - للبشر قيمة واحدة متساوية ولا يجوز مطلقا التمييز بين الناس على اساس الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين أو المذهب كما لا يجوز شرعا وقانونا واخلاقا الحط من قيمة أية قومية أو شعب أو دين أو فكر عدا الفكر التكفيري والارهابي والعنصري. ثانيا -الصراع ليس بين الكورد والعرب بل بين الاحتلال العربي الغاشم والشعب الكوردي , بين الا ستعمار العربي والشعب الكوردي . ثالثا - نحن لسنا عنصريين حين نقاوم الشعوب الهمجية المحتلة لارضنا، ونقاوم ثقافاتهم الهمجية التي حاولت وماتزال ان تلغي وجودنا وحقنا في الحياة وحقنا في تقرير مصيرنا، والعيش بموجب ثقافتا وديننا وعاداتنا، فكراهية المحتل واجب على حر شريف كريم، ومقاومة الغزو الثقافي و واجب على كل حر شريف كريم.رابعا- ان اكثرية التعاليق ف السب والشتم من العرب المستعربة هنا وليس العرب العاربة هنا . والسبب معروف , الشعور بالنقص من قبل العرب المستعربة -لاحظوا تعليقات العربي المستعرب السرياني المختفي تحت اسماء متعددة , عراقي من اربيل ,ناظم , ئالان , معلم ...قارن اراء المدعو مع اراء ميشل عفلق.رابعا-نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والقرود والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية، عدا المستعربين الذين يناصرون محتلينا العرب .خامسا- ان ما فعلته الفاشیة العربیة والتركیة والفارسیة بالشعب الكردي هو اكثر بكثیر مما فعلته النازیة بالیهودوالستالینیة بالاوروبیین..فهل لقيّ الجزائريون او اي شعب اخر في الكون اعشار معشار ما لقیناه على ایدي الغزاة العرب والاتراك منذغزوهم الهمجي لارض كردستان والشعب الكردي؟

mouh ,2
Rizgar -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت العراق بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد.الفقر والجهل وضعف الحالة الصحية والهجرة والاعتماد على الدولة ورموزها بشكل بائس واتكالي هذه هي هوية الانسان الكوردي تحت الاحتلال .بما ان السلطة والقرارفي كردستان كان وما يزال بيد اناس غير كورد، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكورد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكور دستان. ولكن سوف ياتي يوم التحرير عاجلا ام اجلا , والخلود لشهدا تحرير الجزائر وكوردستان .

mouh ,2
Rizgar -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت العراق بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد.الفقر والجهل وضعف الحالة الصحية والهجرة والاعتماد على الدولة ورموزها بشكل بائس واتكالي هذه هي هوية الانسان الكوردي تحت الاحتلال .بما ان السلطة والقرارفي كردستان كان وما يزال بيد اناس غير كورد، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكورد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكور دستان. ولكن سوف ياتي يوم التحرير عاجلا ام اجلا , والخلود لشهدا تحرير الجزائر وكوردستان .

نائل ,3
No 3 -

لولا العرب لبقي العالم في ظلام دامس و بدون ذبح !!

نائل ,3
No 3 -

لولا العرب لبقي العالم في ظلام دامس و بدون ذبح !!

المعلم 1
91 عاما -

طوال 91 عاما من عمر الدولة العراقية ، تنصلت الحكومات العراقية المتعاقبة من التزاماتها تجاه الكورد و مارست ضدهم كل أشكال القمع و الأضطهاد و الأبادة الجماعية ، و لكن لم يستطع أحد من الطغاة الذين حكموا العراق بالحديد و النار من أخضاع الشعب الكوردى لحكمه الجائر ..و ها نحن اليوم نرى كردستان الجنوبية تنهض من جديد و تنفض عنها مظاهر التخلف و تتقدم بسرعة مدهشة فى كافة مجالات الحياة , و هذا التقدم يقابله تخلف مريع فى بقية أنحاء العراق و عجز حكومة المالكى عن توفير أبسط الخدمات العامة لسكان المناطق الخاضعة للحكومة المركزية ، و لعل هذا هو السبب الحقيقى ، الذى يدفع بالمالكى الى التحرش بالكرد ، و أفتعال الأزمات السياسية لألهاء المواطنين بمعارك كلامية و تصريحات مضللة و شعارات طنانة جوفاء ، فى الوقت الذى يبذل فيه أقصى جهوده لتركيز كل السلطات بيده .

المعلم 1
91 عاما -

طوال 91 عاما من عمر الدولة العراقية ، تنصلت الحكومات العراقية المتعاقبة من التزاماتها تجاه الكورد و مارست ضدهم كل أشكال القمع و الأضطهاد و الأبادة الجماعية ، و لكن لم يستطع أحد من الطغاة الذين حكموا العراق بالحديد و النار من أخضاع الشعب الكوردى لحكمه الجائر ..و ها نحن اليوم نرى كردستان الجنوبية تنهض من جديد و تنفض عنها مظاهر التخلف و تتقدم بسرعة مدهشة فى كافة مجالات الحياة , و هذا التقدم يقابله تخلف مريع فى بقية أنحاء العراق و عجز حكومة المالكى عن توفير أبسط الخدمات العامة لسكان المناطق الخاضعة للحكومة المركزية ، و لعل هذا هو السبب الحقيقى ، الذى يدفع بالمالكى الى التحرش بالكرد ، و أفتعال الأزمات السياسية لألهاء المواطنين بمعارك كلامية و تصريحات مضللة و شعارات طنانة جوفاء ، فى الوقت الذى يبذل فيه أقصى جهوده لتركيز كل السلطات بيده .

سليم شكودارلي 7
No7 -

وما علاقة اصول بعض العوائل بتحرير شعب من الاحتلال الهمجي؟

سليم شكودارلي 7
No7 -

وما علاقة اصول بعض العوائل بتحرير شعب من الاحتلال الهمجي؟

فاروق -16
دنحا -

كل حملات الابادة وكل صنوف الجرائم للنازية العربية بقيادة الطاغية صدام وزمرته لم تتمكن من هزيمة الشعب الكوردي وهذا دليل على حيوية هذا الشعب وقدرته على البقاء لانه صاحب قضية قدم من اجلها مئات ألآلاف من الضحايا على مذبح الحرية .

فاروق -16
دنحا -

كل حملات الابادة وكل صنوف الجرائم للنازية العربية بقيادة الطاغية صدام وزمرته لم تتمكن من هزيمة الشعب الكوردي وهذا دليل على حيوية هذا الشعب وقدرته على البقاء لانه صاحب قضية قدم من اجلها مئات ألآلاف من الضحايا على مذبح الحرية .

سليم شكودارلي 17
نفط كوردستان للكوردستان -

الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى.. موار د كوردستان الان إعمار وإسكان و طرق وجسور وأنفاق وقطارات وطائرات سياحية ومدارس ومعاهد وجامعات وشركات ومعامل ومستشفيات ومؤسسات ومجامع علمية ومنتديات ثقافية ومختبرات وأنوار وبهائج وملاعب للصغار ومتنزهات للقلوب التي تحب الهدوء والتفكر في الآفاق والعيون التي تعشق ألوان الورود والأشجار الباسقات.. كوردستان بحق قبلة الجمال وملتقى الأخوة ونقطة الضوء والكمال في الشرق، يأتيها الناس من كل حدب وصوب من عرب وترك وعجم للتمتع في سهولها وفي قلوب أهلها وفوق القمم .

سليم شكودارلي 17
نفط كوردستان للكوردستان -

الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى.. موار د كوردستان الان إعمار وإسكان و طرق وجسور وأنفاق وقطارات وطائرات سياحية ومدارس ومعاهد وجامعات وشركات ومعامل ومستشفيات ومؤسسات ومجامع علمية ومنتديات ثقافية ومختبرات وأنوار وبهائج وملاعب للصغار ومتنزهات للقلوب التي تحب الهدوء والتفكر في الآفاق والعيون التي تعشق ألوان الورود والأشجار الباسقات.. كوردستان بحق قبلة الجمال وملتقى الأخوة ونقطة الضوء والكمال في الشرق، يأتيها الناس من كل حدب وصوب من عرب وترك وعجم للتمتع في سهولها وفي قلوب أهلها وفوق القمم .

عراقي 6
كركوك -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

عراقي 6
كركوك -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

كوردستان لن تبقى مستعمرة
Rizgar -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا وقد وهبنا الله كوردستان فلن نفرط بحق وهبنا الله مهما ازداد ارقام ضحايانا.

كوردستان لن تبقى مستعمرة
Rizgar -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا وقد وهبنا الله كوردستان فلن نفرط بحق وهبنا الله مهما ازداد ارقام ضحايانا.

عراقي 6
ميخا -

خارج الموضوع

عراقي 6
ميخا -

خارج الموضوع

ثقافة عراقية
Narina -

وثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة عراقية جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للشعب الكوردي؟

ثقافة عراقية
Narina -

وثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة عراقية جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للشعب الكوردي؟

رئيس مجمع الكنائس الشرقية
الكاردينال ليوناردو ساندر -

اعرب رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، عن شكره لرئيس وحكومة إقليم كردستان لإهتمامهم بالمواطنين المسيحيين. جاء ذلك خلال إستقبال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان والوفد المرافق له. وأعلن الكاردينال ليوناردو ساندري عن أهداف زيارة الوفد للإقليم والتي تأتي في إطار الإطلاع على أوضاع المسيحيين في إقليم كردستان بشكل عام، والمسيحيين النازحين إلى الإقليم من باقي أنحاء العراق، حيث أعرب عن شكره وتقديره لرئيس وحكومة إقليم كردستان لمدى الإهتمام بالمواطنين المسيحيين والنازحين منهم، موضحا أن إقليم كردستان يتعبر نموذجاً جميلاً ومثالا للعالم لذلك نكن له كل الإحترام والتقدير.

رئيس مجمع الكنائس الشرقية
الكاردينال ليوناردو ساندر -

اعرب رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، عن شكره لرئيس وحكومة إقليم كردستان لإهتمامهم بالمواطنين المسيحيين. جاء ذلك خلال إستقبال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان والوفد المرافق له. وأعلن الكاردينال ليوناردو ساندري عن أهداف زيارة الوفد للإقليم والتي تأتي في إطار الإطلاع على أوضاع المسيحيين في إقليم كردستان بشكل عام، والمسيحيين النازحين إلى الإقليم من باقي أنحاء العراق، حيث أعرب عن شكره وتقديره لرئيس وحكومة إقليم كردستان لمدى الإهتمام بالمواطنين المسيحيين والنازحين منهم، موضحا أن إقليم كردستان يتعبر نموذجاً جميلاً ومثالا للعالم لذلك نكن له كل الإحترام والتقدير.

الكاتب ة
نور -

لغط الكاتب مماثل في فوضى اللغط الهندي والمكسيكي . الأوربيون البيض أحتلوا أمريكا وسلبوا الأرض من الهنود الحمر أقليماً بعد الأخر ....وقتلوا منهم العديد ....أرجو من الكاتب أن يعطينا نظرية خاصة بالحل لهذه المشكلة .....نور

الكاتب ة
نور -

لغط الكاتب مماثل في فوضى اللغط الهندي والمكسيكي . الأوربيون البيض أحتلوا أمريكا وسلبوا الأرض من الهنود الحمر أقليماً بعد الأخر ....وقتلوا منهم العديد ....أرجو من الكاتب أن يعطينا نظرية خاصة بالحل لهذه المشكلة .....نور

أنا جزائري و لست شتاما...
سليم شكودارلي -

أولا من قال لي اخسأ فقد نطق بما فيه من سفه...السب و الشتام سلاح الضعفاء....أنا لست مستعربا و لا غيرها من الصفات التي يستعملها أشباه المتعلمين..أنا أتكلم العربية التي هي ارث الانسانية و الذي لا يزول بزوال بشر أو مجموعة عرقية...أما السائل عن سبب ذكري وجود عائلات جزائرية أصولها كردية فكان ذلك بنية التنويه بخصال الطرد و شجاعتهم..و كيف لعبوا عبر التاريخ أدوارا مهمة ....و أدري حقد البعض و كرههم للدولة العثمانية في المشرق...أما في الجزائر فنحن نعتز بالدولة العلية..جمعت الترك و العرب و الاكراد و القوقازيين و شعوب الروملي في وحدة يراه الاعداء ظالمة و نراها منصفة....و لا انسج أكاذيبا على ما اقول..بل استشهد بأغاني جزائرية قديمة باللغة العربية تتحدث عن مساهمة الاكراد مع غيرهم في القتال صد الصليبيين في القرن السادس عشر....و لكن للاسف سأني أن يذكر اسم الجزائر و اسمنا في خلاف نحن لا دخل لنا فيها...و السلام

أنا جزائري و لست شتاما...
سليم شكودارلي -

أولا من قال لي اخسأ فقد نطق بما فيه من سفه...السب و الشتام سلاح الضعفاء....أنا لست مستعربا و لا غيرها من الصفات التي يستعملها أشباه المتعلمين..أنا أتكلم العربية التي هي ارث الانسانية و الذي لا يزول بزوال بشر أو مجموعة عرقية...أما السائل عن سبب ذكري وجود عائلات جزائرية أصولها كردية فكان ذلك بنية التنويه بخصال الطرد و شجاعتهم..و كيف لعبوا عبر التاريخ أدوارا مهمة ....و أدري حقد البعض و كرههم للدولة العثمانية في المشرق...أما في الجزائر فنحن نعتز بالدولة العلية..جمعت الترك و العرب و الاكراد و القوقازيين و شعوب الروملي في وحدة يراه الاعداء ظالمة و نراها منصفة....و لا انسج أكاذيبا على ما اقول..بل استشهد بأغاني جزائرية قديمة باللغة العربية تتحدث عن مساهمة الاكراد مع غيرهم في القتال صد الصليبيين في القرن السادس عشر....و لكن للاسف سأني أن يذكر اسم الجزائر و اسمنا في خلاف نحن لا دخل لنا فيها...و السلام

وينك يامعلم
محقق -

خارج الموضوع

وينك يامعلم
محقق -

خارج الموضوع

Jeux en ligne gratuits
محمد -

بغض النظر عن صحة او خطا ما یقولە الکاتب، باللە علیکم هل هذا اسلوب واحد عندە شهادة دکتوراە؟

Jeux en ligne gratuits
محمد -

بغض النظر عن صحة او خطا ما یقولە الکاتب، باللە علیکم هل هذا اسلوب واحد عندە شهادة دکتوراە؟

الكاردينال
Kamel Sako -

الى كل العراقيين -كل اموال-البرازاني وابنائه -في بنوك -الفاتيكان- وهولاء -المسحيين-الصهيونيين-هم -اعداء المسحيين -الشرقيين-الاشوريين اصحاب الارض في شمال العراق -التي احتلها -المغول-والفرس-والترك وجلبوا قبائل متقلة جبلية-كردية-ومن خلال اغواتها وذبح المسحيين-الشرقيين -الاشوريين وتكاثروا وهم العدد الاكبر-وليس لهم غير العدد -وتحالفهم مع -اسرائيل وامريكا وقبلا مع الشاه والان مرة اخرى مع اردوغان وسيستخدمهم واقصد -قيادتهم وخاصة البرازاني لان الشعب مقموع-من قبل العائلة الحاكمة البرازانية -الفاسدة والدكتاورية واما الفاتيكان-هو عدو -للمسحية الشرقية -الحقيقية-الاشورية والى كل قارئ ايلاف-من المسلمين المومنين باالحق والحقيقة والعدل -ان النبي عيسى-شوهت رسالته -من خلال-روما-الفاتيكان-والا -النبي عيسى عليه السلام والداعي للسلام والمحبة-قادت روما-وحلفائها-حرب صليبية على الشرق باسمه ومنذ ذلك الوقت-قتلت من المسحيين-الشرقييناي مسحي -سوريا وفلسطين بهمجية لا مثيل لها والان يقول -هذا الكاردينال حسب قول-الناطق الاعلامي الكردي -انه مكان امين لا مثيل له في العالم .في العام الماضي ومثل هذا الوقت-اعطيكم المعلومة التالية فليكذبني-احدكم -ايها الكتاب الكرد-قامت العام الماضي موجة من الشباب -في وضح النهار-باالهجوم على محلات الاشوريين -المسحيين -في زاخو -ودهوك وسميل واحراق محلاتهم واهانتهم والمهم -تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الاقليم -مسعود البرازاني-لم يحاسب احد -في جمهورية -الديمقراطية البرازانية -يا كاردينال -ولو كنت فعلا -تعرف -النبي -عيسى-كيف تقبل ما فعله مخطط تهجير وراءه جماعة مسعود ام اعمت عيونكم مليارات مسعود وعائلته المسروقة من شعبنا العراقي واولها الكادحين الاكراد .اما انها الماسونية يا فاتيكان وتجمعكم مع قادة الكورد والموساد .المهم احيي الاخوة الجزائريين واقول ايها الاخوة-كركوك مدينة عراقية قديمة جدا -وفيها قلعة -بناها -الملك -الاشوري -ناصر-بال-الثلث -الدليل -تقرير في جريدة النهار -عدد البارحة اي 16 ديسمبر عام 2012.نعم قال سيد رئيس الوزراء مختلطة وانا من مواليد المدينة وفي القلعة-العدد -وحتى لو جلبتم كل العالم الى كركوك ستبقى عراقية وكما شمال العراق وسيعود لاهله ولكن لن نطرد احد ماهذا التصرف العنصري مثل اسرائيل-ما هذا الكلام والله لولا النفط -قادتكم لكانوا تركوها ولكن تريدون طرد بقية العراق

الكاردينال
Kamel Sako -

الى كل العراقيين -كل اموال-البرازاني وابنائه -في بنوك -الفاتيكان- وهولاء -المسحيين-الصهيونيين-هم -اعداء المسحيين -الشرقيين-الاشوريين اصحاب الارض في شمال العراق -التي احتلها -المغول-والفرس-والترك وجلبوا قبائل متقلة جبلية-كردية-ومن خلال اغواتها وذبح المسحيين-الشرقيين -الاشوريين وتكاثروا وهم العدد الاكبر-وليس لهم غير العدد -وتحالفهم مع -اسرائيل وامريكا وقبلا مع الشاه والان مرة اخرى مع اردوغان وسيستخدمهم واقصد -قيادتهم وخاصة البرازاني لان الشعب مقموع-من قبل العائلة الحاكمة البرازانية -الفاسدة والدكتاورية واما الفاتيكان-هو عدو -للمسحية الشرقية -الحقيقية-الاشورية والى كل قارئ ايلاف-من المسلمين المومنين باالحق والحقيقة والعدل -ان النبي عيسى-شوهت رسالته -من خلال-روما-الفاتيكان-والا -النبي عيسى عليه السلام والداعي للسلام والمحبة-قادت روما-وحلفائها-حرب صليبية على الشرق باسمه ومنذ ذلك الوقت-قتلت من المسحيين-الشرقييناي مسحي -سوريا وفلسطين بهمجية لا مثيل لها والان يقول -هذا الكاردينال حسب قول-الناطق الاعلامي الكردي -انه مكان امين لا مثيل له في العالم .في العام الماضي ومثل هذا الوقت-اعطيكم المعلومة التالية فليكذبني-احدكم -ايها الكتاب الكرد-قامت العام الماضي موجة من الشباب -في وضح النهار-باالهجوم على محلات الاشوريين -المسحيين -في زاخو -ودهوك وسميل واحراق محلاتهم واهانتهم والمهم -تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الاقليم -مسعود البرازاني-لم يحاسب احد -في جمهورية -الديمقراطية البرازانية -يا كاردينال -ولو كنت فعلا -تعرف -النبي -عيسى-كيف تقبل ما فعله مخطط تهجير وراءه جماعة مسعود ام اعمت عيونكم مليارات مسعود وعائلته المسروقة من شعبنا العراقي واولها الكادحين الاكراد .اما انها الماسونية يا فاتيكان وتجمعكم مع قادة الكورد والموساد .المهم احيي الاخوة الجزائريين واقول ايها الاخوة-كركوك مدينة عراقية قديمة جدا -وفيها قلعة -بناها -الملك -الاشوري -ناصر-بال-الثلث -الدليل -تقرير في جريدة النهار -عدد البارحة اي 16 ديسمبر عام 2012.نعم قال سيد رئيس الوزراء مختلطة وانا من مواليد المدينة وفي القلعة-العدد -وحتى لو جلبتم كل العالم الى كركوك ستبقى عراقية وكما شمال العراق وسيعود لاهله ولكن لن نطرد احد ماهذا التصرف العنصري مثل اسرائيل-ما هذا الكلام والله لولا النفط -قادتكم لكانوا تركوها ولكن تريدون طرد بقية العراق

اضافة
الى تعلق 27 والى 39 -

الى تعليق 27تقول ان كل الحملات لم تستطع التغلب على الكرد الله يخليلكم الامريكان الدي اعادوكم الى العراق بعد قرار خطوط الطول والعرض انتم جبناء واستقويتم بالامريكان الدين اعادوكم من دول الجوار الى39مساهماتك طيبة في قضح الاستيطان الكردي ولكن دون تاسيس منظمة لحماية مصالح الاشوريين لاقيمة لدلك عليكم ان تنتظموا وتتوحدوا في مواجهة ثعالب الكرد والا ستاكلون

الشوفينية العربية
برجس شويش -

الدولة العراقية و منذ نشاتها كانت دولة عنصرية بكل معنى الكلمة للعنصرية و لم يقف في وجه هذه العنصرية سوى الكورد _هل طالب الاشوريون بحق قومي واحد في دولة العراق؟ هذا سؤال لكل اشوري معادي للكورد_ كانت العنصرية العربية تطبق ببشاعة و فظاعة على كل من هم من غير عرب و فرض الهوية العربية على التركمان و الاشورين_ اين كان الابطال الاشورين المعادين للكورد حينها_ و قام العنصريون العرب بتنفيذ سياسات تعريبية و امر واقع, استهدفوا كركوك المدينة الكوردستانية و التي كان اغلب سكانها من الكورد ومن بعدهم التركمان و الكلدان وغيرهم و كان العرب لا يشكلون الا نسبة قليلة جدا _ دائما اتسائل لو لم تكن كركوك كوردستانية لما احتاج الحكومات القومية و العنصرية في بغداد بساسات التعريب و التطهير العرقي_ فبدا النظام بسياسات التغير الديمغرافي في كركوك اولا باستقطاع مناطق كوردية منها و ضمها الى المحافظات الاخرى _ جمجمال ضم الى السليمانية_ وضم مناطق عربية الى كركوك _ حويجة ضم الى كركوك من محافظة صلاح الدين_ ثانيا جلب مستوطنين من العنصر العربي و استيطانهم في اراضي و املاك الكورد, ثالثا انتهج النظام العنصري سياسات التطهير العرقي بطرد الكورد من كركوك و نقل سجلاتهم الى محافظات اخرى و رابعا توظيف العرب فقط في شركات النفط العاملة في كركوك , كل هذا كان القوميون العرب يستهدفون الى تعريب كركوك وجعل الغلبة للعنصر العربي فيها _اين كان الابطال الاشورين والتركمان المعادين للكورد من كل هذا_ كركوك كوردستانية ولن يستقر العراق بدون عودة كركوك و المناطق الكوردستانية الاخرى الى حضن الام كوردستان, كلام للاشورين والتركمان الابطال المعادين للكورد ان مشكلتكم مع القوميين و العنصريين العرب الذين قادوا الدولة العراقية و همشوكم كليا بل فرضوا الهوية العربية عليكم و لم تستيطعوا حتى قول الرفض , بينما الشعب الكوردي قاوم ببطولةوشجاعة و قاتل العنصرين و قدم تضحيات جسيمة من اجل حريته و لهذا يا ايها الرفاق المعادين للكورد كوردستان محررة اليوم.