أصداء

من سيكون رئيس العراق القادم؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقلت وسائل الإعلام المختلفة صباح اليوم الثلاثاء خبر دخول الرئيس جلال طالباني في غيبوبة تامة بعد إصابته بجلطة دماغية حادة. ومهما تكون الأسباب التي أدت إلى سوء حالة السيد الطالباني الصحية فإنه بالتأكيد لايمكن أن نستثني مشاكل العراق المختلفة, وتنازع الكتل السياسية, وصراع السياسيين فيما بينهم من تلك الأسباب, بالخصوص آخر تلك الصراعات بين السيد مسعود البرزاني والسيد المالكي. نعم, لقد كان السيد الطلاباني, كما يسميه البعض, بصمام أمان العراق لأنه رجل خبر السياسية فأنتجت منه رجل دبلماسيا ً من طراز فريد, والتي جعلت منه مقبولا ً من الجميع ووسيط دائم لحل المشاكل السياسية المتكررة بعقله وصبره وطول أناته وقلبه الكبير الذي يتسع لكل تلك الخلافات والإختلافات. ولكن, وبعد الذي حدث اليوم, سيفكر العراقيون بجد برئيس جديد للعراق إن أصاب السيد الطلاباني مكروه من عدم القدرة على ممارسة مهامة كرئيس للبلاد, مع تمنياتنا له بالشفاء العاجل. إن السؤال الذي يتردد في أذهان الكثيرين هو, من سيكون الرئيس العراقي القادم, ومن يمكن له أن يملأ فراغ السيد الطلاباني؟

لن أكون مباشرا ً في تحديد من سيكون الرئيس القادم للعراق, لأني بصراحة لاأعرف أسما ً محددا ً لكني بالتأكيد سأشير لبعض الصفات التي يجب أن يكون عليها الرئيس القادم ويمكن بعدها أن نحدد على من تنطبق تلك الصفات. في الحقيقة, وبغض النظر عن المادة الدستورية التي تحدد صفات رئيس الجمهورية, وعن السياقات الرسمية والقانونية والبرتوكولية, لابد لأي رئيس قادم للعراق أن يكون مقبولا ً من جميع الأطراف الداخلية والخارجية. فلابد أن يكون مقبولا ً من الأمريكان والروس, من إيران وتركيا والسعودية وقطر, من الشيعة والسنة والعرب والأكراد والتركمان. أن أي أختلال بعنصر من تلك العناصر سيغير المعادلة وحينها سيكون رئيس العراق رئيسا ً لنفسه فقط. نعم, ما أصعبها من معادلة, حتى إنها أصعب من معادلة لصنع قنبلة نووية, ولنتخيل, بأي خيوط كان السيد الطلاباني ممسكا ً والتي أدى بقاء إمساكه لها لتدهور حالته الصحية.

لكن, ومن وجهة نظري, إذا حصل نوع من التوافق بين الأطراف الداخلية على تسمية شخصية معينة فمن السهل حينها حصول توافق خارجي, فالمشاكل في العراق جذورها تكمن فيه وفروعها تتسلق جدرانه وتنسل على خيوط أمسكتها أطراف خارجية. من هنا, لابد من شخص يجتمع عليه السنة والشيعة والعرب والأكراد والتركمان وباقي الأقليات. ولكن, ومن وجهة نظري أيضا ً, لابد من توفر عتاصر أخرى بشخص رئيس الجمهورية المرشح والتي ربما ستكون أكثر أهمية من العناصر التوافقية السابقة, بل حتى إنها ستكون سر من أسرار نجاح الرئيس العراقي القادم. فما هي تلك العناصر المهمة؟

علينا أن نعرف أولا ً مالذي يمكن أن يجعل التوافق ممكنا ً بين مختلف الأطراف السياسية في الساحة العراقية. ففي الساحة الكردية هناك خطابان سياسيان واضحان, الأول يرى بأن مصلحة الأكراد هي في البقاء ضمن الدولة العراقية الفيدرالية مع مساحة واسعة من الحكم الذاتي بعيدا ً عن المركز, وهذا ماكان يدعو له السيد الطالباني, أما الخطاب الثاني فهو يرى بأن مصلحة الأكراد تكمن في البقاء ضمن الدولة العراقية الفيدرالية في الوقت الحالي, مع وضع كردي خاص يشبه الإستقلال عن المركز, أي شبيه بالكومفيدرالية, وضمان بقاء المركز ضعيفا ً من الناحية العسكرية على الأقل, أما مستقبلا ً فأن ذلك الوضع يكون خطوة نحو الإستقلال التام والإنفصال عن المركز بعد حل مسألة المناطق المتنازع عليها حسب المادة 140 من الدستور العراقي الحالي. لايخفى على أحد بأن من يتزعم هذا الخطاب هو السيد مسعود البرزاني.

من جهة أخرى, هناك خطابان سياسيان واضحان أيضا ً في المركز حول نوع الديمقراطية المستخدمة في طريقة إدارة البلاد. فالخطاب الأول يدعو لإستخدام الديمقراطية التوافقية في إدارة البلاد, والذي تم إستخدامه بعد الإحتلال وهو نوع متطور من النظام الديمقراطي تحفظ به حقوق الأقليات ويمكن من خلاله حماية تلك الأقليات من هيمنة الأكثرية, بالخصوص إذا كانت تلك الأكثرية ليست سياسية بل طائفية أو عرقية أو اثنية. فلتلك الأقليات حق الفيتو بقرارات مصيرية تخص البلاد وعلى هذا الأساس جرت السياسة في العراق وتعرقلت كثيرا ً بسبب عدم حصول توافقات بين الأطراف السياسية لأسباب عديدة منها التوتر الطائفي ونظام المحاصصة وعدم النضوج السياسي بعد أن أفرغت الساحة العراقية من العمل السياسي لعقود طويلة تحت وطئة الدكتاتوريات المتعاقبة, وأخيرا ً وليس آخرا ً التدخلات الخارجية. أن الديمقراطية التوافقية جعلت من الحلول السياسية تتم خارج قبة البرلمان والذي جعل منه كيانا ً ضعيفا ً وجعل من رؤساء الكتل هم المتحكمين بمقاليد العملية السياسية برمتها.

أما الخطاب الثاني فقد طرح نفسه بعد خروج القوات الأمريكية من العراق كحل يتجاوز به السيد المالكي وقائمته دولة القانون العراقيل والصعوبات التي تواجه العملية السياسة بشكلها التوافقي. فقد طرح السيد المالكي فكرة ديمقراطية الأغلبية بدلا ً من الديمقراطية التوافقية, ويمكن بعدها أن يتجاوز الموضوع لتغير النظام البرلماني لنظام رئاسي بعد تغيير الدستور. أن ديمقراطية الأغلبية يمكن أن تكون حلا ً في تجاوز الكثير من العقبات وأهما تشريع القوانين وتمريرها, ولكن, هل سيكون ذلك من دون مشاكل؟ بالتأكيد لا, فلابد لديمقراطية الأغلبية من مؤسسات ديمقراطية تضبطها, عريقة ومتينة يمكن فيها ضبط قوة الأغلبية وضمان حقوق الأقليات, لابد من جيش إحترافي مستقل ليست له ميول طائفية أو عرقية, لابد من نظام لامركزي تتوزع فيه السلطة على الأطراف لتخف في المركز, وأخيرا ً وليس آخرا ً هو توفر أغلبية سياسية ليست لها جذور أثنية أو طائفية أو عرقية والتي تجعل من الأغلبية لطائفة معينة شيئ ثابت على الدوام مما يقضي على روح الممارسة الديمقراطية بالنسبة للأقليات.

إذن, هناك خطابات شماليان وخطابان مركزيان وعلى الرئيس القادم أن يكون موفقا ً في الجمع بين خطاب البقاء ضمن حدود العراق الفيدرالي, كما فعل السيد الطلاباني, وخطاب النظام الديمقراطي التوافقي رغم كل تعثراته ومساوئه على أرض الواقع. فلايمكن لرئيس كردي ذو نزعة إنفصالية أن يكون رئيسا ً للعراق, فهذا سيخلق شدا ً سياسسيا ً عند العرب الشيعة والسنة والأتراك, ومن خلفهم السعودية وأيران وتركيا والولايات المتحدة التي لاتريد ذلك. ومن جهة أخرى, على الرئيس القادم أن يؤمن بفكرة التوافق ليخلق جوا ً إيجابيا ً بين الفرقاء لتذليل المصاعب التي تواجه الديمقراطية التوافقية, فهي, وبرغم مساوئها أفضل بكثير من ديمقراطية الأغلبية لعدم وجود مؤسسات حقيقية وأغلبية سياسية ليست لها جذور طائفية ودولة تحكمها لامركزية تتوزع السلطة فيها على الأطراف من دون الإنتقاص من صلاحيات المركز.
تمنياتنا بالشفاء العاجل للسيد جلال الطلاباني!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عراق الشقاق و النفاق
آزاد الكردي -

رئيس كردي ذو نزعةٍ إنفصالية !!!??? لن تكفوا عن نظرتكم الإستعلائية إلينا !!! لن تكفوا عن إتهامنا بالعمالة لإسرائيل !!! لن تكفوا عن إتهامنا بسلب أراضيكم المقدسة جداً جداً !!! الله يشفيكم ! أنتم شعب مريض فعلاً...

أتمنى الرئاسة للبرزاني
عراقي متشرد -

أتمنى أن يكون مسعود برزاني الرئيس القادم للعراق،فلعله يغير نظرته العنصرية ويعتبر كل العراقيين سواء كما فعل جلال الطالباني السياسي المحنك.

akar
akar -

اتفق مع الكاتب في تحليلة لعقدة الحكم و النزاعات الكامنة التي تسود المشهد العراقي ، لكن للأسف النخبة السياسية في العراق الذين يمثلون مكوناته في الوقت الحاضر غير مؤهلين لبناء دولة جديدة قائمة على أسس ديمقراطية صحيحة و التداول السلمي للسلطة ، و قد تحلى الطالبانى بالصبر و الأناة فقد وقع عليه حمل ثقيل في إدارة دولة ممزقة سياسياً ومفككة على أرض الواقع ، و أظن أن الذين لم يعجبهم أداء الطالباني في الحكم سوف يرون أي مصير يواجه العراق بعد رحيل الطالباني و حينذاك يعضون الأنامل لإفتقادهم هذا الرجل الحكيم.

رئيس الجمهورية
ئارى -

اعتقد ان رئيس الجمهورية فى العراق الحالى والمستقبل يكون كورديا لاسباب عديدة منها .1.ان السنة فى العراق لايرضون بالصلاحيات الحالية لرئيس الحالى ولكن الشيعة بحكم الاغلبية يرفضون ذالك .2.رئيس الجمهوؤية اذا كان كوردى دائما يحاول ان يصلح بين الشيعة والسنة ويعمل بصورة حيادية ولكن فى حالة كون الرئيس من السنة يختلف الامر ربما ياخذ توجيهاته من دول الجوار السنى وهذا يغضب الشيعة .3.المكون الكوردى لا يرضى باقل من هذا المنصب لان الكورد يعتبرون ان الشيعة والسنه مكون واحد عربى ولا يمكن ان يكون رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من مكون واحد وجميع الصلاحيات التنفيذية بيدهم .

22 دولة عربية
هيمن -

اخواني العرب، لديكم 22 دولة عربية ماشاء الله، ونحن لانريد منكم غير اراضي تقطنها غالبية كردية. بضعة كيلومترات مربعة. بدل ان تضيعوا الوقت في الكلام عن كركوك وغيرها، روحوا شوفوا وطنكم الكبير وهو يتآكل: جنوب السودان خلاص ماعاد ضمن الخريطة، فلسطين في خبر كان والدولة ستكون على اراضي الاردن و مصر بدل التراب الفلسطيني، ارتيريا لم تعد ترسم مع خارطة الوطن الكبير، كردستان تدفعوها دفعا للانفصال، سبتة ومليلة في المغرب تحت حكم اسبانيا بعدما كنتم انتم من يحكم اسبانيا لثمانية قرون.. للاسف امتكم، التي هي امتنا ايضا، في تقهقهر... اصحوا ياعرب..

عتاصر بشخص رئيس الجمهورية
سلام -

لابد من توفر عتاصر أخرى بشخص رئيس الجمهورية المرشح والتي ربما ستكون أكثر أهمية من العناصر التوافقية السابقة, بل حتى إنها ستكون سر من أسرار نجاح الرئيس العراقي القادم. فما هي تلك العناصر المهمة؟نحتاج الى شخص يتقن اللغة العربية و الكردية و لغة عالمية أخرى كتابتاً و كلاماَ و اللبيب من أشارة يفهم من هو الشخص المقصود !

عمار
هلكوت -

ارشح السيد عمار الحكيم فهو لديه مقبوليه من الجميع

د. برهم هو الحل
زينب الخفاجي -

دككتور برهم صالح هو الحل, رجل محبوب, ورزن, وعاقل, وكلامه ذهب, وشخصية رائعة, اتمنى يصير رئيس العراق بس اقول الله يطول عمر مام جلال

ملاحضة
ئاسوس الرسام -

في اللغة الكوردية لا يوجد حرف ط و ينكتب( تاله بانى) بالعربي طالَباني ما شايف ابدا ان ينكتب الطلاباني. نتمنى الشفاء له مع اني كنت دائما معارضا لاشتراك الكورد في حكومةبغداد.. الكورد في كوردستانهم والعرب في عراقهم .

سالفة
الف ميم -

يكولون جان اكو فد كلب وفد اسد الكلب جان دائما ياذي الاسد والاسد ميريد يدخل وي الكلب بمشاكل الى ان فديوم جان الاسد نايم راح الكلب قيده للاسد لمن صحا الاسد كام يصيح النجده النجده فكوني فاجاله حمار كاله للاسد اشتطيني لو فكيت قيودك كاله اعطيك نصف الغابة فالحمار فك قيود الاسد وكاله للاسد يللا اعطيني نصف الغابة كاله الاسد غيرت رايي راح اعطيك كل الغابة لان الغابة اللي يقيدني بيها الكلب ويفكني الحمار والله ماتنراد

سلام 6
ئارى -

اعتقد لم اصبت الهدف يا سيدى رئيس جمهورية الحالى يتقن اللغة العربية والانكليزية بطلاقة ولا يحتاج الى مترجم كما هو الحال مع دولة رئيس الوزراء وكبار الشخصيات فى حكومة المالكى.ربما لم تلاحظ رؤساء الخليج العربى والمغرب العربى كيف يتكلمون لغة اجدادهم عندما يقراون خطاباتهم المكتوبة تشعر بالاشمئزاز والضحك .هل يوجد فى جماعتكم احد يتكلم العربية مثل الدكتور برهم صالح؟ مجرد سؤال.

V
ahmed -

كومفدراليه!!!!!!!!!!

لا مانع
حسن رسول -

و أللە أنني مستعد أن أکون رئیس جمهوریة ألقادم. بشرط عدم أزعاجی بالمسائل و ألمشاکل ألسیاسیة و ألاقتصادیة و ألعسکریة.

ألدکتور محمود عثمان
آمانج -

أعتقد أن ألدکتور محمود عثمان أحسن مرشح لخلافة ألسید جلال طالباني في حالة عدم قدرة مام جلال في ألعودة للعمل ألسیاسي، فهو شخصیة وطنیة نزیهة جدا. لە خبرة دبلوماسیة و سیاسیة کبیرة. یتحدث عدة لغات، لا یجامل أحدا، صریح جدا جدا. و أنسان جريء. مع تمنیاتي بالشفاء ألعاجل للاستاذ مام جلال.

ليس هناك رئيس للعراق
ابو العز -

الشعب الذي لم يقتنع ولم يجتمع رايه على امير المؤمنين (علي بن أبي طالب)سوف لن يجتمع على الرئيس العراقي القادم//سنه واحده على الأقل سيتصارع فيها السياسيين ويتناطحوا ويزبدوا ويعربدوا ويتقاتلوا ويسرقوا وينهبوا ويختلسوا ومن ثم ليرضى الجزء الاكبر(60%)بعد الجر والعر ليخسر الشعب العراقي سنه آخرى من عمره الذي ضاع هدرا

مرج بحرين
ra -

أتمنى أن يتركوا ألعرب وشأنهم فهم مرج بحرين لا يلتقيان أولى للأكراد بناء شأنهم وألسير قدما نحو ألإنفصال ا ألتخاذل

مرج بحرين
ra -

أتمنى أن يتركوا ألعرب وشأنهم فهم مرج بحرين لا يلتقيان أولى للأكراد بناء شأنهم وألسير قدما نحو ألإنفصال ا ألتخاذل

أبرة تخدير
Rizgar -

بتعين رئيس كوردي للعراق ارعب العنصريين العرب واصاب العقل النازي العربي بشلل تام وانهار معنويات السنة العرب وكان اول ضربة قاضية لمعاهدة سايكس وبيكو من الجانب الفكري العرقي للمعاهدة. ولكن هناك الجانب الاخر اي side effect او negative effectمن تعين الطالباني في بغداد , مثلا الم يكن نائب صدام المرحوم طه محي الدين معروف كورديا في بغداد ؟ ثم الهرولة الى عاصمة الانفال فيه كثير من الا هانة والاحتقار , ثم القادة الكورد اسسوا مرة اخرى فرانك اينشتاين , واليوم Frankensteinالمرعب ينتظر الامام المهدي وF16 لانفال الكور المارقة , حينما كان العرب يذبحون بعضهم البعض حاول القادة مساعدة العرب وحتى ارسال البشمركة الى عاصمة الانفال !!! ان غباء و سذاجة السياسين الكورد عرّض ويعرّض الكورد في المناطق المستقطعة لجرائم مرعبة والتعريب و بنفس همجية الدولة العراقية ١٩٢١-٢٠٠٣.بالرغم من نضال الطالباني وذكائه ولكن الامريكان والشيعة استغلوه كابرة تخدير ليصانة احد البقايا الهشة والهزيلة والمرعبة لساكيس وبيكو الا حتلالية .- عندما توفى المناضل العنيد ضد الفاشية الكرواتي تيتو ,توفى الدولة الاصطناعية اليوغسلافية والى الابد .-فهل وفاة المناضل العنيد ضد الفاشية الكوردي جلال الطالبا ني سيكون تحرير الشعوب والقوميات العراقية والى الابد من هيمنة عاصمة الا نفال ؟؟؟

أبرة تخدير القادمة
Rizgar -

من سيكون ابرة تخدير القادمة ؟ امريكا يحاول المستحيل لايجاد ابرة تخدير اخرى لصيانة العراق و المصالح الامريكية و اخوات كان وحروف العلة في المنطقة.

هناك بديل كا عين الشمس
ياسر شويش -

كلنا نعرف انه الرئيس البلاد كما قال الكاتب وان متفق مع ان يكون ذو خبر وذو شخصية توافقية ويكون ذو شخصية قوية انا شخصيا ارشح للعرقين جميعا شخصيا قوية رغم اني لست عراقي السيد برهم صالح نائب رئيس في حزبه شخصيا لا يعل عليها لاني تابعت عدد محضراته وعدد لقئات تلفزونية تلاحظ بمدا زكائه والعراق يمر في ظروف صعبا فهاد الشخص قادر على ان يسد مكان طلباني لانه من مدرسة جلال طلباني واتمنا الخير للشعب العراقي

هناك بديل كا عين الشمس
ياسر شويش -

كلنا نعرف انه الرئيس البلاد كما قال الكاتب وان متفق مع ان يكون ذو خبر وذو شخصية توافقية ويكون ذو شخصية قوية انا شخصيا ارشح للعرقين جميعا شخصيا قوية رغم اني لست عراقي السيد برهم صالح نائب رئيس في حزبه شخصيا لا يعل عليها لاني تابعت عدد محضراته وعدد لقئات تلفزونية تلاحظ بمدا زكائه والعراق يمر في ظروف صعبا فهاد الشخص قادر على ان يسد مكان طلباني لانه من مدرسة جلال طلباني واتمنا الخير للشعب العراقي

الى المعلق ١١
ابوفرات -

اي نعم الطالباني يجيد الانكليزية وبطلاقة والدليل جوابه (موجود في ال YOUTUBE) على سؤال الصحافي الامريكي عند ردة فعله على اعدام صدام (what is your reaction؟) اجاب رئيسنا المفدى (I have no erection !!!)

الى المعلق ١١
ابوفرات -

اي نعم الطالباني يجيد الانكليزية وبطلاقة والدليل جوابه (موجود في ال YOUTUBE) على سؤال الصحافي الامريكي عند ردة فعله على اعدام صدام (what is your reaction؟) اجاب رئيسنا المفدى (I have no erection !!!)

مغارة علي بابا
ra -

إذا حدث أن دخل ألكرد مغارة علي بابا دون ألرجوع للشعب ودون سماع كلماتنا فمن هذا ألمنبر سندعوا ألمالكي قد يكون أشرف منكم وهذا مؤكد أنا لايهمني بعد ذلك من يحتلني ومن يصبح عمي مادمتم ياأكراد مصاصي دماء ألكرد ليس علينا سوى أن نقابلكم بألمثل

مغارة علي بابا
ra -

إذا حدث أن دخل ألكرد مغارة علي بابا دون ألرجوع للشعب ودون سماع كلماتنا فمن هذا ألمنبر سندعوا ألمالكي قد يكون أشرف منكم وهذا مؤكد أنا لايهمني بعد ذلك من يحتلني ومن يصبح عمي مادمتم ياأكراد مصاصي دماء ألكرد ليس علينا سوى أن نقابلكم بألمثل

ابوفرات21.
Bob Marley -

اي نعم الطالباني يجيد الانكليزية وبطلاقة والدليل جوابه (موجود في ال YOUTUBE..ويحاضر ويجاوب باللغة الانكليزية , وطالب تركي في الجامعة الامريكية يحاول ا حراج مام جلا ل بعدم وجود كوردستان , نعم يتحدث بانكليزية جيدة .طالباني انسان ذكي وكان من الاوائل في الدراسة , ولكن مع الاسف الشديد هدر امكانياته في خلق Frankenstein مرة اخرى , واستغل مام جلال كابرة تخدير من قبل امريكا في صيانة الدولة الاصطناعية العراقية مرة اخرى ,بعد فشل النازية العربية في الا حتفاظ بدويلة العراق.

ابوفرات21.
Bob Marley -

اي نعم الطالباني يجيد الانكليزية وبطلاقة والدليل جوابه (موجود في ال YOUTUBE..ويحاضر ويجاوب باللغة الانكليزية , وطالب تركي في الجامعة الامريكية يحاول ا حراج مام جلا ل بعدم وجود كوردستان , نعم يتحدث بانكليزية جيدة .طالباني انسان ذكي وكان من الاوائل في الدراسة , ولكن مع الاسف الشديد هدر امكانياته في خلق Frankenstein مرة اخرى , واستغل مام جلال كابرة تخدير من قبل امريكا في صيانة الدولة الاصطناعية العراقية مرة اخرى ,بعد فشل النازية العربية في الا حتفاظ بدويلة العراق.

ابوفرات
YOUTUBE -

manipulated....adapted or changed to suit one''s purpose

ابوفرات
YOUTUBE -

manipulated....adapted or changed to suit one''s purpose

!!!!
ra -

مخالف لشروط النشر

!!!!
ra -

مخالف لشروط النشر

نريد رئيس عربي
ناظم -

أولاً العراق دوله عربيه شئنا أم أبينا فلا بد ويجب أن يكون الرئيس عربياً ...ثانيا للكرد رئيسهم وزعيمهم وهو مسعود البرزاني فليس من المعقول أن يكون للكرد زعامتا ورئاستاً على أقليمهم ورئاستاَ وزعامتا على عراقنا...أي رئيس كردي سيكون تابعاَ لمسعود ومن خلاله سيفرض شروطه وقوانينه على عراقنا...لنكن واقعيين لا يوجد كردي واحد في هذا الكون يحب العراق والعراقيين فكيف لنا أن نجلب منهم رئيساً علينا...لا نريد رئيساَ يتحدث بالعراق بالعلن وبدوله كرديه بالخفاء...فكلهم سواء همهم الأول والأخير قضم الأراضي وتقسيم وأضعاف وأذلال العراق ,,,كفانا لعب بالكلمات وخنوعا وتخاذل لمسعود وأكراده ولننتخب عراقياَ عربياً وليصرخ مسعود حتى الصباح فلعبته أنتهت وأنتهت الى الأبد...

نريد رئيس عربي
ناظم -

أولاً العراق دوله عربيه شئنا أم أبينا فلا بد ويجب أن يكون الرئيس عربياً ...ثانيا للكرد رئيسهم وزعيمهم وهو مسعود البرزاني فليس من المعقول أن يكون للكرد زعامتا ورئاستاً على أقليمهم ورئاستاَ وزعامتا على عراقنا...أي رئيس كردي سيكون تابعاَ لمسعود ومن خلاله سيفرض شروطه وقوانينه على عراقنا...لنكن واقعيين لا يوجد كردي واحد في هذا الكون يحب العراق والعراقيين فكيف لنا أن نجلب منهم رئيساً علينا...لا نريد رئيساَ يتحدث بالعراق بالعلن وبدوله كرديه بالخفاء...فكلهم سواء همهم الأول والأخير قضم الأراضي وتقسيم وأضعاف وأذلال العراق ,,,كفانا لعب بالكلمات وخنوعا وتخاذل لمسعود وأكراده ولننتخب عراقياَ عربياً وليصرخ مسعود حتى الصباح فلعبته أنتهت وأنتهت الى الأبد...

ومن ألحب ماقتل
ra -

جلال إنتهى ماذا حصل أي سم قاتل أية إهانة أهين ضرب على رأسه أشياء كلها ممكن حصلت لم يكن هناك ثالث مات جلال وهو ألذي قتلته أمريكا في كل خطاب ينثر ألورد للأمريكان ويشيلهم ببؤبؤ عينيه ويبوس ألسودة ويبوس ويبوس ومن ألحب ماقتل

ومن ألحب ماقتل
ra -

جلال إنتهى ماذا حصل أي سم قاتل أية إهانة أهين ضرب على رأسه أشياء كلها ممكن حصلت لم يكن هناك ثالث مات جلال وهو ألذي قتلته أمريكا في كل خطاب ينثر ألورد للأمريكان ويشيلهم ببؤبؤ عينيه ويبوس ألسودة ويبوس ويبوس ومن ألحب ماقتل

no cure
abdil-baqi mawjood -

if any one wants to catch a diesease should go for it

no cure
abdil-baqi mawjood -

if any one wants to catch a diesease should go for it

رئاسة الجمهورية
ستار جاوشين -

اذا كان مكانة الرئاسة العراقية توافقى،بمعنى ان تكون للكورد حتى انتخابات القادمة،الحل لشخصتين كبيرتين هما د برهم صالح من اتحاد الوطنى و هوشيار زيبارى من حزب الديمقراطى،واذا كان يكون للعرب العلاوى شخصية كبيرة لرئاسة الجمهورية، والمنصب لللعلاوى يكون منصب لسنة، ويحل المشاكل السنة والشيعة،

رئاسة الجمهورية
ستار جاوشين -

اذا كان مكانة الرئاسة العراقية توافقى،بمعنى ان تكون للكورد حتى انتخابات القادمة،الحل لشخصتين كبيرتين هما د برهم صالح من اتحاد الوطنى و هوشيار زيبارى من حزب الديمقراطى،واذا كان يكون للعرب العلاوى شخصية كبيرة لرئاسة الجمهورية، والمنصب لللعلاوى يكون منصب لسنة، ويحل المشاكل السنة والشيعة،

رئيس العراق
عراقي -

من يعتقد إن مام جلال هو صمام الأمان للعراق فهو مخطئ .لماذا ..؟ لأن عدم استقرار العراق سببه ( مام جلال) . فعندما فازت القائمة العراقية ولم تتمكن من الحصول على رئاسة الوزراء لأسباب معروفة ، فكان منصب رئاسة الجمهورية من استحقاق ( علاّوي ) ، لكن الأكراد أصروا على هذا المنصب وكان لهم ما أرادوا . وبقي العراق يعيش دوّامة من العنف وعدم الاستقرار . إذن جلال الطالباني هو بالذات السبب الرئيسي لمشاكل العراق..

رئيس العراق
عراقي -

من يعتقد إن مام جلال هو صمام الأمان للعراق فهو مخطئ .لماذا ..؟ لأن عدم استقرار العراق سببه ( مام جلال) . فعندما فازت القائمة العراقية ولم تتمكن من الحصول على رئاسة الوزراء لأسباب معروفة ، فكان منصب رئاسة الجمهورية من استحقاق ( علاّوي ) ، لكن الأكراد أصروا على هذا المنصب وكان لهم ما أرادوا . وبقي العراق يعيش دوّامة من العنف وعدم الاستقرار . إذن جلال الطالباني هو بالذات السبب الرئيسي لمشاكل العراق..

رئاسه الجمهوريه
Alex -

الحمد لله صحه السيد الرئيس في تحسن مستمر٠ ولاسمح الله ان لم يستطع الرجوع الىمنصبه فهناك الكثير من العناصر الوطنيه والمؤهله لرئاسه الجمهوريه ولكن مكانه السيد جلال الطلبناني سوف تكون شاغره دائما في قلوبنا٠

رئاسه الجمهوريه
Alex -

الحمد لله صحه السيد الرئيس في تحسن مستمر٠ ولاسمح الله ان لم يستطع الرجوع الىمنصبه فهناك الكثير من العناصر الوطنيه والمؤهله لرئاسه الجمهوريه ولكن مكانه السيد جلال الطلبناني سوف تكون شاغره دائما في قلوبنا٠

طائفي للنخاع
طائفي للنخاع -

الذي يقرأ مقال السيد عماد رسن يتصور انه عراقي وطني غير طائفي والحقيقه هو شيعي ايراني طائفي للنخاع. ارجو من الكاتب ان يفند كلامي

طائفي للنخاع
طائفي للنخاع -

الذي يقرأ مقال السيد عماد رسن يتصور انه عراقي وطني غير طائفي والحقيقه هو شيعي ايراني طائفي للنخاع. ارجو من الكاتب ان يفند كلامي

في وجود المالكي لا داعي ل
Abu Hamad -

لا اعتقد ان هناك داعي لانتخاب رئيس جديد لان المالكي هو الرئيس والملك والسلطان وسمه ماشئت

في وجود المالكي لا داعي ل
Abu Hamad -

لا اعتقد ان هناك داعي لانتخاب رئيس جديد لان المالكي هو الرئيس والملك والسلطان وسمه ماشئت

أمنين أجيب الهيل ...؟
الدفاعـي -

اقول للاخ الكاتب لا تتعب حالك وانت تدور عن وطني شريف مخلص يقود العراق في ظل احتلال امريكي فارسي ، فالمثل العراقي يقول : ((أمنين أجيب الهيل يمّة وجعني افادي -فؤادي- ) ولكني اعتب على قولك من ان امريكا لاتريد حاكما ذو نزعةٍ إنفصالية...... اما عن مام جلال فقد كثر المديح فيه وانا اقول اللهم لاشماتة، ولكن ضخامته معروف بتاريخه التآمري وبما ارتكبه من جرائم ومجازر بحق الاكراد والعرب سويةً ، ولكن تردي حالته الصحية مؤخرا تحسب له موقفا مبدئيا لرفضه الاستجابة للمالكي في تكذيب الخبر الذي نشره رئيس تحرير المدى ( فخري كريم ).والله يشافي المنافقين ...وشكراً

أمنين أجيب الهيل ...؟
الدفاعـي -

اقول للاخ الكاتب لا تتعب حالك وانت تدور عن وطني شريف مخلص يقود العراق في ظل احتلال امريكي فارسي ، فالمثل العراقي يقول : ((أمنين أجيب الهيل يمّة وجعني افادي -فؤادي- ) ولكني اعتب على قولك من ان امريكا لاتريد حاكما ذو نزعةٍ إنفصالية...... اما عن مام جلال فقد كثر المديح فيه وانا اقول اللهم لاشماتة، ولكن ضخامته معروف بتاريخه التآمري وبما ارتكبه من جرائم ومجازر بحق الاكراد والعرب سويةً ، ولكن تردي حالته الصحية مؤخرا تحسب له موقفا مبدئيا لرفضه الاستجابة للمالكي في تكذيب الخبر الذي نشره رئيس تحرير المدى ( فخري كريم ).والله يشافي المنافقين ...وشكراً

ابوفرات 21
.................. -

ياعبقرى هل كتب السيد الطالبانى جملة( I have no erection ) التى تذكرها على الورقة وانت شاهدتها ،هذا الحقد ما يفيدك الرئيس القادم كوردى غصبا على خشمك وخشم اعوانك اللطامين .

لايهم من سيكون !!
علي البصري -

منصب رئيس الجمهورية منصب تشريفي رمزي لايقدم ولا يؤخر ولم يقدم الطالباني شيء مهم للوضع السياسي لكبر سنه ومرضه وحين هم نفسه في حل القضايا مع كردستان اصيب بجلطة قوية!!!!!.

طائفي للنخاع
هيمن -

كان يعمل في منظمة تسمى (المعهد الدولي لقانون حقوق الانسان) ومقرها السليمانية كمراسل ويقبض راتب جيد وكان المشروع جمع شهادات عن انتهاكات حقوق الانسان وكانت قصصه المفبركة كلها طائفية ايرانية صفوية. لذا فهو اكبر قواد.

الى علي البصري
شنو وسيم -

علي البصري او علي الزيبق، لافرق اقول لك: انكب احسنلك!

الى رقم 7
شادين -

عمار اللاحكيم؟!!!اي ماذا بقي من العراق؟ بعتموه الى ايران، حتى منصب رئيس الجمهورية ماسلم من الصفقة الامريكية-الايرانية.العربان، كان فيهم رجل واحد وشنقوه بيدهم. الف سنة اخرى لن يلد العراق ولا العرب رجلا مثل صدام حسين.