فضاء الرأي

موزارت.. عاش ومات في قمة الفقر والتعاسة! لكنه النغم الأزلي الخالد!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدينة نيويورك تضع زائرها في حيرة من أمره!!.. فالخيارات أمامه كثيرة وواسعة جداً، خاصةً لواحد مثلي يهتم بفن المسرح والسينما والاوبرا والفنون التشكيلية والموسيقى الكلاسيكية ومعارض الكتب، الى غير ذلك.. ولعله من المناسب أن أوافي قُرائي ببعض ما جادت به القريحة من متابعة تلك النشاطات في هذه المدينة.. ومن حُسن المصادفة أن يشاركني بنفس الاهتمامات الصديق عثمان العمير، الذي لا يمضي ليلة في نيويورك إلا ويشاهد عملاً أوبرالياً، أو مسرحية، أو حضور أمسية موسيقية كلاسيكية، وقد حضرت معه في الأسابيع الماضية عدة أعمال منها: أوبرا عايدة لفيردي، وكذلك أوبرا حصان طروادة ـ التي استمر عرضها خمس ساعات ـ.. ثم أمسية لموزارت، حيث كانت دون جوفاني وهي إحدى روائع موزارت.. وما دمنا أمام موزارت لنخرج قليلاً من الكتابة الاعتيادية في شؤون الهم السياسي، لنأتي على سيرة هذا الفنان الانسان، وهي لا تخلو من عجائب ومصاعب، لعلي في هذه السطور أُسلط بصيصاً من الضوء على جزء من حياة موزارت.
* * *
عاد الأب من عمله في المساء، ليجد طفله الذي لم يبلغ السادسة من عمره، ممسكاً بالقلم، ويخط العلامات الموسيقية على ورقة ملطخة بالحبر، فيصيح فيه:"ما هذا؟!.. إنك تلطخ يديك والورقة بالحبر، بدلاً من مراجعة دروس البيانو!!"، فيجيبه:"لقد انتهيت يا أبي من درس البيانو، وكتبت هذه السوناتا!!"، فيتمعن الأب بالورقة، ثم يسأل ابنه بعد أن أخذته الدهشة مما رأى:"أحقاً أنت الذي وضعت هذه العلامات الموسيقية؟!..، أم أنك نقلتها من إحدى كراسات (باخ)؟!"،
فيقول الطفل: "كلا يا أبتي، أنا كتبت هذه السوناتا!!"، فيطير الأب فرحاً، ويطلب من ابنه أن يقوم بعزف ما كتبه على آلة البيانو، والذي أثار دهشة الأب أكثر فأكثر، أن طفله كان يعزف مرتجلاً، بينما هو يقوم بمتابعة نوتة العلامات الموسيقية!!
***
بزوغ عبقري!!
كان أبوه موسيقياً فقيراً في فرقة كنيسة فيينا في منتصف القرن الثامن عشر، ولكن رغم فقره فقد حرص على العناية بطفله وابنتيه، ليشكل منهم فرقة ثلاثية، لعلها تحظى بإعجاب أحد الأمراء ممن يشغفون بالموسيقى، فقرر الأب التعجيل باستثمار موهبة طفله ليواجه بها صعوبة الحياة التي أورثته فقراً مدقعاً، فذهب بالصغير إلى باخ ملتمساً منه أن يساعده على صقل موهبته، فيجيبه باخ: "العبقرية إلهام يحتاج إلى التجربة الخاصة، فلا تتعجل على طفلك، ودعه يكتب ما يريد، وأنا واثق أنه سيخرج علينا يوماً بقواعدَ موسيقيةٍ جديدةٍ."
لكن الفاقة تستحث الأب لأن يستغل صغيره، فأخذ ينتقل به ما بين فيينا، وسالزبورج، ولندن.. أما في باريس، فقد نُشر إعلان على بوابة الأوبرا القديمة، جاء فيه:
(موزارت طفلٌ خارق الموهبة بالعزف على البيانو، وناناريل، وصوفي على الكمان، يقدمون أروع الألحان، الدخول رُبع فرنك).. وكان من بين من دخلوا ذلك الحفل، أحد المقربين من القصور، الذي سرعان ما نقل إعجابه إلى أصحابها بما سمعه من روعة عزف الأطفال، وخاصةً عازف البيانو الصغير موزارت.. فاستقدم الطفل في إحدى حفلات هذه القصور، وبرع في العزف أمام العائلات الارستقراطية..
وفي صباح اليوم التالي، لم يكن هناك من شغل شاغل للأمراء والأميرات والنبلاء، والنبيلات، سوى الحديث عن تلك الأمسية الموسيقية وعن ذلك الطفل العبقري الذي جلس على مقعد مرتفع، حتى يتمكن من الوصول إلى مفاتيح البيانو، ليعزف ألحاناً مرتجلة رائعة، خرجت من بين أصابعه الصغيرة، مفعمة بإحساس طفولي مرهف، إنه الأثير اللانهائي، إنه عالم الأرواح الهائمة في ضوء القمر.. إنها مجموعة من العوالم الساحرة المسحورة، المتألقة بالنور المتشكل في ألفِ لونٍ ولون..
إنه تغريد الطيور في مملكة الأطياف الحالمة، السابحة في الضياء الباهر.. تلك هي موسيقى موزارت!!
bull;هذه الكلمات كتبتها صحفية شهدت تلك الأمسية..
وطارت سنوات الطفولة الأولى، ويصل موزارت إلى سن الشباب، بعد أن كتب اسمه في سجل الخلود، وسجل الفقراء أيضاً، فبعد أن تزوج، وأنجب طفلين، بدأت متاعبه المالية، رغم شهرته المدوية، والحديث عن أعماله بلا حرج، فقد برع موزارت في كافة أنواع التأليف الموسيقي، فله 22 عملاً أوبرالياً، ومن أعماله المميزة: (زواج فيجارو)، و(دون جيوفاني)، (الناي السحري)، أما السيمفونيات فقد ألف أكثر من 40 سيمفونية كُتب لمعظمها الخلود، وله الكثير من موسيقى الكونشرتو للأداء المنفرد لآلات مثل الكمان، والبيانو بمصاحبة الأوركسترا.. وألّف موزارت أيضاً موسيقى الحجرة التي يؤديها عدد محدود من العازفين أمام جمهور قليل..
لكن مع كل هذا العطاء، ظل الفقر يلاحقه إلى آخر أيام حياته وهو في الخامسة والثلاثين من عمره، ولأنه كان يسخر من أحد قسس الكنائس، فقد وجد نفسه يوماً أمام ذلك القسيس بالذات، ليطلب منه ضمه إلى فرقة كنيسة فيينا، بعد أن علم أن في الفرقة ثلاث وظائف شاغرة، فصاح فيه القسيس:"ليقل الناس ما يقولون عن براعتك يا موزارت ولتكن شهرتك ما تكون، ولكنني غير مقتنع بصلاحيتك للعمل بفرقة الكنيسة!!"
وعضّه الجوع بنابه القاسي، وخلت صحونه من الطعام، ومدفأته من الوقود، وأبى الفقر إلا أن يصاحبه في كل مراحل حياته.. لكنه كان مرجعاً هاماً لكل الموسيقيين المحدثين ممن تأثروا بأسلوبه..
وفي يوم من الأيام، طُرق على موزارت الباب، ولما فتحه، وجد نفسه أمام طفل، اكتست ملامحه بالحزن، يتقدم إليه بورقة، ويقول له: "أرجوك يا سيدي أن تبدي رأيك في هذه النوتة الموسيقية التي كتبتها، إنها الحركة الأولى من سيمفونية بدأتها.. ولم أجد أعظم منك لكي يقيّمها لي!!"
فيأخذ موزارت الورقة من يده، وبعد أن قرأ رموزها الأولى، نظر إلى الصبي بدهشة وإعجاب وقال: "أحقاً أنت الذي كتبت هذا؟!"..
فيجيبه: "نعم يا سيدي"..
فيسأله: "ما اسمك أيها الصغير؟!"..
"بيتهوفن يا سيدي.. لودفيك بيتهوفن".
فيقول له: "سيكون شأنك عظيماً في عالم الموسيقى أيها الصغير."
bull;وبينما كان موزارت يسير في الطريق، استوقفه رجلٌ غامض، يرتدي ثياباً داكنةً، وعلى رأسه قبعة تُخفي نصف وجهه، فقال له موزارت: "ماذا أستطيع أن أقدم لك يا سيدي؟!"..
فإذا بالرجل الغامض يناوله 500 فرنك، ويقول له: "أريد منك أن تكتب لي
مارشاً جنائزياً في أقل من أسبوع، شريطة أن يكون الأمر سراً، وألا تحاول أن تتعرف على شخصيتي، أو مَن أكون، وبعد سبعة أيام سآتيك لآخذ المارش."
رغم حاجة موزارت الماسة للمال، إلا أنه لسبب من الأسباب لم يكن مرتاحاً للعرض، وتحت هيمنة شعوره برفض العرض، إلا أنه كتب سطور المارش الجنائزي الأولى.. ثم أهمله، وبدأ يحزم حقائبه للسفر إلى باريس.. وبينما كان موزارت يستعد لركوب العربة، وإذا به وجهاً لوجه أمام نفس الشخص، يتحدث إليه مذكراً إياه بمرور السبعة أيام، ويطالبه بالإيفاء بوعده، أو أن يعيد له المبلغ.. لكن موزارت كان قد تصرف بالمال، ويعد الرجل أنه سيعمل على إنجاز المارش الجنائزي بعد عودته من باريس مباشرةً.. فيمهله الرجل، مع التحذير بعدم التأخير ثانية.
***
وحينما كان موزارت في باريس كانت صورة ذلك الرجل تلاحقه في كل مكان يذهب إليه، فهو يراه بعيني خياله.. بردائه الأسود، وقبعته التي تخفي وجهه الهزيل الشاحب، وكأنه يهمس في أذنه (المارش الجنائزي يا موزارت!!.. المارش الجنائزي يا موزارت)، ووقع الموسيقار فريسةً لحالةٍ من الهذيان، صارت تلازمه في كل مكان يذهب إليه، وعندما عاد من رحلته إلى فيينا كان يصرخ في وجه من يلتقيهم.. "ابعدوا هذا الرجل عني!!.. ابعدوه.. سأكتب له المارش الجنائزي.. ولكن لا أريد أن أراه.."
bull;وفي حمى ذلك الهذيان، أتم موزارت المارش، ولكن لم يعد الرجل الغامض ليأخذه.. بل عزفته فرقة الكنيسة أمام جثمان موزارت وهو مسجّى فيها قبل دفنه!!
وعندما حملوا الجثمان، وكان يوماً شديد البرودة، كثرت فيه الأمطار والعواصف، بدأ المشيعون في جنازة موزارت يتسللون واحداً بعد الآخر هروباً من زمجرة الطبيعة، وما أن وصل الجثمان إلى المقبرة، التي لم يكن فيها سوى حفّاري القبر الذين قاما بإلقائه في إحدى حُفر الفقراء.
bull;وهكذا انتهت حياة رائد الأسلوب الكلاسيكي في التأليف الموسيقي في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي..
مات موزارت قبل أن يبلغ السادسة والثلاثين من عمره، تاركاً ما يربو على (600) عمل فني، رغم قصر سني حياته!!
***

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يها الرائع !!!
ندى -

لم اكن اعرف شيئاً عن هذا الموسيقار ، رغم ان اسمه يتداول في مناسبات متباعدة ، والكن بلماساتك السهلة والممتنعة شددتني للاهتمام ،ليس بموزارت فقط ، وانما بالموسيقى الكلاسيكية ككل ، بالله عليك يا دكتور نجم ، أليس الكتابة بالشان الثقافي افضل من الازعاجات ، والتناحر ، والمهاجر، والكويتي، والاتهام بالطائفية، والشيعة، والسنة والجماعة، الخ ... الخ ... ارجوك يا دكتور اجعل من اطلالتك في هذة الصفحات تسير على هذا المنوال!!

يها الرائع !!!
ندى -

لم اكن اعرف شيئاً عن هذا الموسيقار ، رغم ان اسمه يتداول في مناسبات متباعدة ، والكن بلماساتك السهلة والممتنعة شددتني للاهتمام ،ليس بموزارت فقط ، وانما بالموسيقى الكلاسيكية ككل ، بالله عليك يا دكتور نجم ، أليس الكتابة بالشان الثقافي افضل من الازعاجات ، والتناحر ، والمهاجر، والكويتي، والاتهام بالطائفية، والشيعة، والسنة والجماعة، الخ ... الخ ... ارجوك يا دكتور اجعل من اطلالتك في هذة الصفحات تسير على هذا المنوال!!

هل هذا يعقل ؟؟؟
عدنان -

يفترض ان كتاب الرائ يتناولون بالتحليل ، ما يجري من احداث سياسية ، ثم يقومون بتحليلها ! وقد سبق للدكتور نجم عبد الكريم ان كتب عن مارلين مونرو ، وعن ارنست همنجواي، والكثير من هذة الموضوعات ، وسؤالي الى ايلاف : هل يجوز ذلك ؟؟ .. طيب اذا كانت موضوعات الاخ نجم ستكون من هذا القبيل ، فكيف سيتمكن ، ابوجاسم من الرد عليه؟؟؟ والمهاجر ماذا سيفعل ، السنة والجماعة تعتبر موزارت كافراً !!! لا. لا. لا. لابد من اعادة النظر في هذا الموضوع !!!

هل هذا يعقل ؟؟؟
عدنان -

يفترض ان كتاب الرائ يتناولون بالتحليل ، ما يجري من احداث سياسية ، ثم يقومون بتحليلها ! وقد سبق للدكتور نجم عبد الكريم ان كتب عن مارلين مونرو ، وعن ارنست همنجواي، والكثير من هذة الموضوعات ، وسؤالي الى ايلاف : هل يجوز ذلك ؟؟ .. طيب اذا كانت موضوعات الاخ نجم ستكون من هذا القبيل ، فكيف سيتمكن ، ابوجاسم من الرد عليه؟؟؟ والمهاجر ماذا سيفعل ، السنة والجماعة تعتبر موزارت كافراً !!! لا. لا. لا. لابد من اعادة النظر في هذا الموضوع !!!

اهل الزلفي يفخرون !!
عبد الرحمن -

أنا كمواطن سعودي من الزلفي شديد الفخر بالاستاذ عثمان العمير ابن بلدي ، ليس لاًنه اصبح واحد من الاعلامين الكبار ، وانما لاهتمامته التي أشار اليها نجم عبد الكريم ، واحب اقول ترى أنا لما اسمع هذي اللي يسمونها اوبرا عن طريق الغلط في راديو لسيارة ، والله ثم والله ، يا أني اخوف فيها العيال !!!

اهل الزلفي يفخرون !!
عبد الرحمن -

أنا كمواطن سعودي من الزلفي شديد الفخر بالاستاذ عثمان العمير ابن بلدي ، ليس لاًنه اصبح واحد من الاعلامين الكبار ، وانما لاهتمامته التي أشار اليها نجم عبد الكريم ، واحب اقول ترى أنا لما اسمع هذي اللي يسمونها اوبرا عن طريق الغلط في راديو لسيارة ، والله ثم والله ، يا أني اخوف فيها العيال !!!

حوى كل شيء الا التفسير
سوسن -

يانجم مالك ومال السفسطة مل ترى في هذا الكلام المجتر والممجوج والمستهلك والذي قيل مرات عديدة من قبل غيرك وتأتي انت اليوم لتتحفنا بهذه المعلومات المستهلكة ؟ هل من الصعوبة ان انقل ماقيل في بعض الصحف القديمة واعتبره اكتشافاً ؟ وهل يعني اذا كنت في اميركا وحضرت شي مسرحية صرت مثقف ؟ والله عيب ؟ عيب الاستهتار بعقول الناس ؟ عندما كتب الطبري تفسيره وصفه العلماء بقولهم : حوى كل شيء الاّ التفسير ! ماذا نقول عن مقالاتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حوى كل شيء الا التفسير
سوسن -

يانجم مالك ومال السفسطة مل ترى في هذا الكلام المجتر والممجوج والمستهلك والذي قيل مرات عديدة من قبل غيرك وتأتي انت اليوم لتتحفنا بهذه المعلومات المستهلكة ؟ هل من الصعوبة ان انقل ماقيل في بعض الصحف القديمة واعتبره اكتشافاً ؟ وهل يعني اذا كنت في اميركا وحضرت شي مسرحية صرت مثقف ؟ والله عيب ؟ عيب الاستهتار بعقول الناس ؟ عندما كتب الطبري تفسيره وصفه العلماء بقولهم : حوى كل شيء الاّ التفسير ! ماذا نقول عن مقالاتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكراً ايلاف ...
شهرزاد -

اقول شكراً ايلاف لاًنكم استجبتم لرغبات القراء ، والشكر موصول - طبعاً- للدكتور نجم ، فهذا النوع من الكتابة يعيدني الى ايام كبار الكتاب ، حينما كان الواحد منهم يغلف المعلومة العامة بهذة الطريقة السلسة ، وهو اسلوب يكاد ان ينقرض .. لكي تصل لي هذة الفكرة عن هذا الموسيقي ، وحالة الفقر التي كان يعانيها، وكيف انتهت حياته ، لابد ان يكون الكاتب قد بذل جهداً حتى يختصرها بهذا الكم الصغير من الصفحات ، اتمنى الاستمرار ...

الفرق الشاسع ؟؟؟
نايف -

كانت مقالات الدكتور نجم عبد الكريم ، في الأسابيع الماضية ، ما ان يظهر العنوان على الشاشة وهو لايزال في اول الصفحة ، تجد التعليقات تتدفق لتصل الى عشرين ، او ثلاثين تعليق !!! لكن مقالة موزار هذة ، نزل الصف الثالث ولم يعلق احد!!!

ثقافة كافرة !!!
جورج -

باعتبارك كاتباً مسلماً ، الا ترى ان النشاط الذي تقوم في نيويورك ، سينما، و مسرح وموسيقى كلاسيكية ، وأوبرا، وربما بالية ؟ الا تعرف ان دينك يحرم عليك كل ذلك ؟؟؟

حرام عليكم !!
احمد -

يا اخ نجم تكتب لي عن واحد ما عرف يدبر لقمة للعيال ، ومات ذيك الموتة الكسيفة ، مهو كان احسن لك لو أنك خفت ربك ورجعت الى طريق الحق ، عسى الله يغفر لكم ، ويا ليت أنك تسخر السنوات الباقية لك من العمر في مخافة الله والعبادة اقول هذا الكلام ، لاًن الدين النصيحة !!

في الزمان الخطاًء!!!
سهى -

يا استاذ نجم ،مصر تعج بالأحداث ، سوريا تحترق ، العالم العربي الذي تحبه يمر في أحلك الظروف ، ثم تاًتي لتكتب عن موزارت ؟؟؟ أنا أرتقب مقالك كي اقوم بقراءته لوالدي الذي فقد بصره ، وهو كان يتابعك منذ سنوات ، ولما قلت له موضوع موسيقي ، شعر بالحزن ، ... اي نعم ، أنا كنت أطالبك بكتابة القصص، والكن القصص، ذات الطابع العربي كما فعلت في ( عاصم ، ويزبيلا ) !!

استعراض عضلات !!!
كخالد الكويتي -

أنا اعرف ان البعض ما يحب تعليقاتي - ما يهم - ولكن احب اليوم ما انقد انما راح اطرح سؤال : الا ترون في هذا المقال شكل من اشكال استعراض العضلات الثقافية ؟؟؟ اتمنى ان اسمع الاجابة !!!

اين هى الروعة يا تعليق1 ؟
صالح الحزبي -

اشعر ان التعيلق الاول / ندى / قد بالغت في الثناء على الكاتب مما جعلني احس ، ان هذة المعلقة ، اما ان تكون على معرفة بالدكتور ، كما فعلت في الاسبوع الماضي الكاتبة أحلام اكرم ، حيث وصفت الاخ نجم ( بالفيلسوف) مع ان نجم لايمكن ان يرضى لنفسه ان يوصف بذلك اللقب،!!! او انها محدثة ثقافة !!! فمن غير المنطقي انها سوف تتجه الى الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية لمجرد انها قرات مقالة ؟؟؟

فكرة صائبة !!
عبد العزيز -

تعرف يا دكتور نجم - وبما انك من كتاب من سيربح المليون- لو انك في كل مرة تكتب مقالتك في ايلاف ، ان تتناول شخصيات : على غرار هذا المقال .. تكون بذلك بسطت المعرفة وتكون أسديت خدمة للقراء ..

الى تعليق4 سوسن !
د. رشد -

أهنئ الاخت سوسن على الروح الانسانية التي تحملها للكاتب ؟؟؟ ما اروعك يا سوسن!!! ما هذا النقد البناء ؟؟؟ ما هذة المشاعر الجياشة حيال هذا الانسان ؟؟؟ كلماتك كلماتك كلها تقطر شهداً!!! ما شاء الله ، ما. شاء الله ، كيف في الوطن العربي انسانة مثل سوسن ولا نصبح من أرقى الامم ؟؟؟؟ الدكتور نجم عبد الكريم ، يستهبل القراء منذ اربعين سنة بمقالات يستخرجها من الجرائد القديمة !!! ويذهب ليشاهد مسرحية في نيويورك لكي يوهم الناس باًنه مثقف !!! و اكتشفت ذلك سوسن!!! اعتقد بعد هذا النقد العظيم الذي توجهت به لتكشف ، ان الدكتور نجم عبد الكريم غير صالح للكتابة في ايلاف المفروض ان يتخذ قرار بايقاف الدكتور عن الكتابة في ايلاف !!! ويجب الاعتذار للسيد عبد العزيز الذي يطالب الدكتور في تعليق 12 ان يعمل من الإكثار من هذة النوعية من الكتابات !!! لاًنه اتضح لسوسن ان نجم يسرق ما يكتبه في ايلاف من الجرائد القديمة !!! سوسن انت رائعة جداً !!!!!

انت الملام يا دكتور !!
وجدان احمد -

انت سيد العارفين : ان لكل مقام مقال ، فعندما تكتب مقالاً كهذا ولا تتوقع ان يظهر واحد من عينة خالد الكويتي ، او من نوعية سوسن، او ذلك البدوي الذي يخيف أطفاله بصوت الاوبرا ،، فلا أظن انك يا دكتور احسنت اختيار موضوعك اليوم !!! لاًن هذا موضوع نخبة ، و بصراحة ، كم نسبة من يهتمون بالموسيقى الكلاسيكية ؟؟ ثم صاحبك موزارت ؟؟ ... أنا اعتقد ان القاعدة التي صنعتها لنفسك عند قراء ايلاف مصدرها البساطة التي عرفت بها !! فعد الى بساطتك ، ودع عنك اهتماماتك النويوركية !!!

مقارنة !!
همام العادلي -

اخي الدكتور نجم عبد الكريم ، المقالة رائعة وفيها جهد لا يدركه الا الذي يعمل في حقل الثقافة ،فحياة موزارت كتب عنها الكثير من الدراسات لتستجلي اسرار عظمة هذا العبقري ، وانا اعمل في مقارنة الأساليب الكتابية ، واحب ان اقول : ننا في المغرب لدينا علم اسمه علم الفراسة ، ولذلك لما لفت انتباهي خطاب الذي اطلق على نفسه سوسن ، تائكد لي ان هذا لا يمكن ان يكون اسلوب أنثى ، هذا اسلوب رجل يحمل عليك بدوافع شخصية ، ويستطيع اي قارئ ان يدرك ذلك بسهولة ، اكرر الموضوع جميل وكتاباتك جميلة !!

لغة الأرواح والقلوب
ابو العز -

شكرا للكاتب المحترم لأنه أخذنا بعيدا لنحلق في عالم الموسيقى الجميل, عالم الفن الراقي ,ليسمعنا لغة الملائكة وسحر أنغامها, بعد أن أخدشت مآسي الحروب وتناحر السياسيين وأختلافات المذاهب والطوائف والأثنيات مسامعنا وحطمت نفوسنا ,,ياحبذا لو يستمر الكاتب بهذا النهج الذي يجمع كل الأطياف على أختلاف أجناسهم وألوانهم وألسنتهم,فموسيقى موزارت مثلا ,يسمعها الصيني والموزنبيقي والشيلي والهنغاري ومعهم العربي بنفس الأحساس الغامر والمفعم محبة وأمل, لأنها تخاطب الأرواح والقلوب ,

حادثة قديمة جداً !!
بدر -

أنا يا اخ نجم صديق قديم جداً ، و مادام الحديث يدور حول الموسيقى الكلاسيكية ، احب أذكرك بحادثة يمكن تكون نسيتها ، كنا مجموعة من الأصدقاء ، نجتمع عندك مرة في الاسبوع لكي نسمع موسيقى كلاسيكية ، و معظمنا كان يعمل في الاعلام ، الفنان سعد الفرج كان مديرقسم الدراما ، رضا الفيلي كان مديراً للتلفزيون ، وانت كنت مديراً لقسم السينما وهناك آخرون ، وكنا في تلك اليلة نسمع السمفونية السادسة لبيتر جايكوفسكي .( الباتيتك) ًوفي هذة الأثناء رن جرس الهاتف ليزف خبراًً سعيداً للفنان سعد الفرج وهو انه رزق ببنت !! فما كان من سعد الا ان قال : إذن سيكون اسمها. ( جايكة) نسبة الى جايكوفسكي !!!!

الحمد لله !!!
مهدي -

لماذا احمد الله ؟؟؟؟ أنا احمده على كل شئ ، والكن خصوصية الحمد هنا لها دلالة ، اولاً : ليس للمهاجر مدخلاً لمثل هذا الموضوع !! اللهم الا اذا هل السنة والجماعة لا يحرمون الموسيقى!! وبالتالي فاًنه سوف يقتحم .... اللهم سترك !! ثانياً : ابو جاسم جرت العادة انه يحترم نفسه ولا يخوض في مواضيع لا يفهم فيها ، !!!! لا اريد ذكر غير هذين النموذجين ، الباقي لا يستحق ان يذكر !!!!

الثقافة كتب وناس!
hosam -

عنوان تعليقي مقتبس من فؤاد حداد.....اشكر بشدة الاحساس الانساني العالي لكاتب المقال الرائع ولي عتاب علي رافضيه من المعلقين...يتهمنا كثيرون بأحادية التفكير وننفي بشدة ويتهمونا بالجهل ونحتج فان لم يكن رفض الرافضين أحادية مقيتة في التفكير أو جهلا بشأن ثقافي ملأ الدنيا وشغل الناس (ماعدانا) فماذا اذنلقد جف معين الثقافة العربية أو كاد من قلة الاهتمام والاحتكاك بالآخر (الأفضل للأسف) اصبح الاطلاع علي ثقافات وآداب الغرب نوعا من الكفر في نظر البعض يحذرون منه مثقفينا الشبان...ورضينا للأسف بالذيل في مختلف مناحي الحياة....افتحوا آذانكم وأعينكم للهواء النقي ونور الحضارة وكفي تخلفا

نحن في عمان نعشق الموسيقى
عالية بنت احمد -

لا شك انك عندما زرت مسقط حضرت أمسية كلاسيكية ؟ اتعرف يا استاذ نجم ان العمانين يعدون من اكثر شعوب العالم فهماً لهذة الموسيقى العظيمة ؟ والان لدينا دار ابرا هى الاولى في المنطقة كل هذا عندنا بينما لنا اشقاء لا زالو يعشون في قرون التخلف !!!

العدم افضل !!!
نهى -

في مقولة لاؤسكار وايلد ، : اذا لم تقدم على عمل جيد ، فعدم فعله افضل !!! اقول ذلك بعد ان قرائت مقالتك اكثر من مرة !! وتبين لي ان لديك من الإمكانيات ، ما هو افضل من ذلك، ولكن كما قالو ا : لكل فارس ؟؟؟؟؟؟

شكراً دكتور نجم !!
غازي الجادر -

أنا لا ادري لا يطبق مقولة ( قل خيراً او اسكت ) !! الذين ينالون من الدكتور ، هل هم مرضى؟؟؟ الرجل يقدم لنا كل يوم شيئاً جديداً ، فلماذا هذا الإسفاف لدى البعض ؟؟؟ والله من كثرة الهجوم على هذا الرجل ، صارت تنتابني حالات من الحزن ،!! لاًنني كثيرما أضع نفسي في مكانه !! يعني الكلام الفارغ لصاحب التعليق الرابع ، ما هى مبرراته ؟؟ !!!

كم نسبة الخيال ؟؟
هالة -

القصة جميلة ، والطريقة التي كتبت بهاممتازة ، والكن عندي سؤال : الدراما التي تحدث في هذا العمل ، هل هى من صنع الكاتب ؟؟؟

هل تعي ماتقول
صافي الاحمد -

الى السيد الكاتب : اتق الله فيما تقول ؟ انت وصفت اللحن ب ( الأزلي الخالد ) هل تعرف مامعنى الازلي ؟؟؟؟؟ هل تعرف مامعنى ( الخالد ) ؟؟؟؟؟؟هل لحن موزارت : أزلي وخالد ؟؟؟!!! مرة أخرى اتق الله ،.

المشكلة ؟؟؟
سلطان عبد الله -

الذي اشعرة ، ان بعض المداخلات، يتصرف اصاحبها ، وكائنهم يمنحون الكاتب صك غفران ، ولولا صكوك غفرانهم المتمثلة في تعليقاتهم ، التي يكون اغلبها عبارة تسلية ، او إثبات وجود، لكاد الكاتب ان يصاب بالضمور ، طبعاً يستثنى من هذة القاعدة الشرفاء من الجادين فيما يطرحون من آراء ، على ضوء تعليق 16 لهمام العادلي من المغرب ، عدت قراءة تعليق 4 لسوسن ، تبين لي فعلاً ، انه اسلوب انسان مظطرب !!! ذكراً كان او أنثى !!! لكن يبدو لي ان هذا قدر الكتاب فيما اختاروه لأنفسهم !!! كان كالله معك يا دكتور نجم !!!

المشكلة ؟؟؟
سلطان عبد الله -

الذي اشعرة ، ان بعض المداخلات، يتصرف اصاحبها ، وكائنهم يمنحون الكاتب صك غفران ، ولولا صكوك غفرانهم المتمثلة في تعليقاتهم ، التي يكون اغلبها عبارة تسلية ، او إثبات وجود، لكاد الكاتب ان يصاب بالضمور ، طبعاً يستثنى من هذة القاعدة الشرفاء من الجادين فيما يطرحون من آراء ، على ضوء تعليق 16 لهمام العادلي من المغرب ، عدت قراءة تعليق 4 لسوسن ، تبين لي فعلاً ، انه اسلوب انسان مظطرب !!! ذكراً كان او أنثى !!! لكن يبدو لي ان هذا قدر الكتاب فيما اختاروه لأنفسهم !!! كان كالله معك يا دكتور نجم !!!

الى تعليق 24
جمال -

فوبيا التحسس من ألفاظ الكلمات وإسقاطها على الجلالة لا يشعر بها الا الذين لديهم هوس!!! يا سيد.صافي اعتاد الكتاب استخدام المجاز فيما يكتبون من كلمات دون ان يتعمدوا ،، انت تذكرني بشخص حضر في زيارة الى المغرب ، لم يترك رذيلة الا وفعلها !! لكنه لا يدخل الى الحمام وفي يده جريدة، !! لماذا ؟؟؟ لاًن الجريدة تحتوي عالى اسم الله ؟؟؟ هذة هي فوبيا تجسيد الجلالة ؟؟؟ بدلاً من إعطاء درس في الأخلاق الى الكاتب : هل تقدر انت ان تذكر اسم ملكك، دون لقب صاحب الجلالة ؟؟؟

الى تعليق 24
جمال -

فوبيا التحسس من ألفاظ الكلمات وإسقاطها على الجلالة لا يشعر بها الا الذين لديهم هوس!!! يا سيد.صافي اعتاد الكتاب استخدام المجاز فيما يكتبون من كلمات دون ان يتعمدوا ،، انت تذكرني بشخص حضر في زيارة الى المغرب ، لم يترك رذيلة الا وفعلها !! لكنه لا يدخل الى الحمام وفي يده جريدة، !! لماذا ؟؟؟ لاًن الجريدة تحتوي عالى اسم الله ؟؟؟ هذة هي فوبيا تجسيد الجلالة ؟؟؟ بدلاً من إعطاء درس في الأخلاق الى الكاتب : هل تقدر انت ان تذكر اسم ملكك، دون لقب صاحب الجلالة ؟؟؟

عد يا دكتور الى السياسة !
محمد -

بصراحة ، لم أتفاعل مع مقالك هذا مثلما كنت أشاركك في الكثير من الآراء السياسية !! لذلك ارجو ان تعود للكتابة بالشئان السياسي،

عد يا دكتور الى السياسة !
محمد -

بصراحة ، لم أتفاعل مع مقالك هذا مثلما كنت أشاركك في الكثير من الآراء السياسية !! لذلك ارجو ان تعود للكتابة بالشئان السياسي،

كم ساعة تكتب في اليوم ؟.
سليمان -

المرات التي أشار فيها المهاجر ، الى انك تجاوزت السبعين من عمرك ، عديدة ، وهو يذكرها على سبيل الانتقاص من قدراتك من ناحية ، ولكي يشبع نزعاته العدوانية حيالك من الناحية الاخرى!! ونظراً لائني اتابع نشاطاتك فائجد انك تقوم بها خير قيام !! ممكن اعرف كم عدد الساعات التي تجلس فيها وراء مكتبك ؟؟؟

كم ساعة تكتب في اليوم ؟.
سليمان -

المرات التي أشار فيها المهاجر ، الى انك تجاوزت السبعين من عمرك ، عديدة ، وهو يذكرها على سبيل الانتقاص من قدراتك من ناحية ، ولكي يشبع نزعاته العدوانية حيالك من الناحية الاخرى!! ونظراً لائني اتابع نشاطاتك فائجد انك تقوم بها خير قيام !! ممكن اعرف كم عدد الساعات التي تجلس فيها وراء مكتبك ؟؟؟

ايلافبيديا
كاضم كيطان كاطع -

سيرة موزرات مشروحة بشكل مختلف تماما في ويكي بيديا الموقع الموسوعاتي الغني عن التعريف . اتفق تماما مع القراء الذين طالبوا الكاتب بالبقاء ضمن حقل اختصاصه ككاتب راي وليس سير.

ايلافبيديا
كاضم كيطان كاطع -

سيرة موزرات مشروحة بشكل مختلف تماما في ويكي بيديا الموقع الموسوعاتي الغني عن التعريف . اتفق تماما مع القراء الذين طالبوا الكاتب بالبقاء ضمن حقل اختصاصه ككاتب راي وليس سير.

الإمعات
منصور المالح -

الى المعلق ٢٦ وماقبله من ارقام كرر فيها نفسه لاتجعل من نفسك تابع رخيص لمن يتخفون خلف الفاظ جوفاء ؟ كن نزيهاً محايداً وتعلّم فالتعلم فضيلة لأن الكاتب الذي يستعمل المجاز دون ان يتعمد فهذا ليس كاتب ، للكلمة معنى حقيقي ومعنى مجازي ، وربما اكثر فهناك المعنى الشرعي والاصطلاحي واللغوي وغيره من المعاني الكثير ، ولكن لايجوز لفقيه في اللغة ان يستعمل المعنى المجازي لكلمة لاتحتمل المعنى المجازي ، وهذا بحث طويل لااريد ان ادخلك في متاهات فقه اللغة ، وبما انك تعرف الحقيقة والمجاز فما هو مبرر استعمالك كلمة ( فوبيا)

الإمعات
منصور المالح -

الى المعلق ٢٦ وماقبله من ارقام كرر فيها نفسه لاتجعل من نفسك تابع رخيص لمن يتخفون خلف الفاظ جوفاء ؟ كن نزيهاً محايداً وتعلّم فالتعلم فضيلة لأن الكاتب الذي يستعمل المجاز دون ان يتعمد فهذا ليس كاتب ، للكلمة معنى حقيقي ومعنى مجازي ، وربما اكثر فهناك المعنى الشرعي والاصطلاحي واللغوي وغيره من المعاني الكثير ، ولكن لايجوز لفقيه في اللغة ان يستعمل المعنى المجازي لكلمة لاتحتمل المعنى المجازي ، وهذا بحث طويل لااريد ان ادخلك في متاهات فقه اللغة ، وبما انك تعرف الحقيقة والمجاز فما هو مبرر استعمالك كلمة ( فوبيا)

قطش ولحش
سهير العلي -

للمعلق (٢٦) الم تقرأقول الله عز وجل (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) وماعلاقتك بمن لم يترك رذيلة الا وارتكبها ؟ هل كنت معه ! ماعلاقتك بذلك هل انت ولي امره ؟ وما علاقتك بدخول الحمام ؟ هل انت انسان حشري ؟ انا لم افهم كلامك : هذه هي فوبيا تجسيد الجلالة ، بأي لغة تتكلم ؟

قطش ولحش
سهير العلي -

للمعلق (٢٦) الم تقرأقول الله عز وجل (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) وماعلاقتك بمن لم يترك رذيلة الا وارتكبها ؟ هل كنت معه ! ماعلاقتك بذلك هل انت ولي امره ؟ وما علاقتك بدخول الحمام ؟ هل انت انسان حشري ؟ انا لم افهم كلامك : هذه هي فوبيا تجسيد الجلالة ، بأي لغة تتكلم ؟

للمستفزين والمتسائلين
مواطن عربي مهاجر -

اولا، في التذوق الفني الموسيقي. انا انسان عربي محلي. اميل الى الفولكلور والشعبي والاغاني العربية من اقصى المغرب العربي الى اقصى الخليج العربي. حتى موبايلي فيه اغان عربية متنوعة ورنات عربية متنوعة. ولا اتحيز لذكر او انثى. لا اختار الاستماع الى الموسيقى والاغاني الغربية بكل اصنافها. لا ادّعي انّي معجب باي مغنٍّ او موسيقي او اوبرالي غربي (ذكرا او انثى او ما بينهما). هذا ذوقي الفني الموسيقي ولا دخل له بالدين او الجنسية او الوطن او السياسة. ثانيا، اما في التذوق الفني السينمائي التلفزيوني، فانا احضر افلاما ومسلسلات من مختلف التصنيفات الفنية بغض النظر عن جنسيتها ورسالتها ووو. وذهبت واذهب الى صالات السينما لاحضر افلاما اختارها. (واخر فيلم حضرته على الشاشة الكبيرة هو فيلم جيمس بوند الرائع Skyfall). وفتح الانترنت افاقا واسعة لما يمكن لمثلي ان يشاهده باختياره وفي الوقت الذي يحلو له. ثالثا، اما عن المسرح (ابو الفنون كما يقولون)، فانا عربي الذوق. لقد حضرت عروضا مسرحية في الصالات واشاهد المسرحيات المعروضة على التلفزيونات والفضائيات. وليس لي علاقة بالمسرح الاجنبي سواءا حضور صالات او مشاهده. رابعا، وفوق احترامي للانسان كمخلوق معجزة، احترم كل اصحاب قصص النضال والشقاء والتضحيات والمنهج والتغيير والنجاح بغض النظر عن الجنسية والاصل والفصل وحتى الاختلاف الديني والعقيدي والسياسي مع اصحابها. كقيمة انسانية، انا احترم الجهد الانساني بغض النظر عن الجنسية والاصل والفصل والاختلاف الديني والعقيدي والسياسي الخ. طبعا عندما يصلني الخبر او المعرفة حيث لا يمكنني الادّعاء بانني اعرف كل ما يتعلق بكل انسان مشهور من مختلف الاوطان والازمان. هناك دائما من يعرف اكثر في ناحية ما من نواحي الحياة. هذا وضع طبيعي ولا يعتبر نقيصة للذي لا يعرف. وفي حالة موزارت موضوع مقال الدكتور نجم عبدالكريم يبدو لي انه شخص مهم موسيقيا على مستوى العالم الذي يقدّر هذا النوع من الجهد والاسهام الموسيقي. خامسا، على العموم وفي الاساس، النقد واختلاف وجهات النظر وعدم الموافقة وتبيان التناقض وتبيان الاخطاء الخ هذا وضع انساني وصحي وموضوعي وديموقراطي، ومش محصور بسبب ديني او منهج سياسي رغم كون الخلافات الدينية والسياسية هي الاكثر استقطابا للمؤيدين والمعارضين. وحسن الختام: المثالية واليوتوبيا والمطلق والصفاء والنموذجي و ١٠٠٪ في البشر هي ا

للمستفزين والمتسائلين
مواطن عربي مهاجر -

اولا، في التذوق الفني الموسيقي. انا انسان عربي محلي. اميل الى الفولكلور والشعبي والاغاني العربية من اقصى المغرب العربي الى اقصى الخليج العربي. حتى موبايلي فيه اغان عربية متنوعة ورنات عربية متنوعة. ولا اتحيز لذكر او انثى. لا اختار الاستماع الى الموسيقى والاغاني الغربية بكل اصنافها. لا ادّعي انّي معجب باي مغنٍّ او موسيقي او اوبرالي غربي (ذكرا او انثى او ما بينهما). هذا ذوقي الفني الموسيقي ولا دخل له بالدين او الجنسية او الوطن او السياسة. ثانيا، اما في التذوق الفني السينمائي التلفزيوني، فانا احضر افلاما ومسلسلات من مختلف التصنيفات الفنية بغض النظر عن جنسيتها ورسالتها ووو. وذهبت واذهب الى صالات السينما لاحضر افلاما اختارها. (واخر فيلم حضرته على الشاشة الكبيرة هو فيلم جيمس بوند الرائع Skyfall). وفتح الانترنت افاقا واسعة لما يمكن لمثلي ان يشاهده باختياره وفي الوقت الذي يحلو له. ثالثا، اما عن المسرح (ابو الفنون كما يقولون)، فانا عربي الذوق. لقد حضرت عروضا مسرحية في الصالات واشاهد المسرحيات المعروضة على التلفزيونات والفضائيات. وليس لي علاقة بالمسرح الاجنبي سواءا حضور صالات او مشاهده. رابعا، وفوق احترامي للانسان كمخلوق معجزة، احترم كل اصحاب قصص النضال والشقاء والتضحيات والمنهج والتغيير والنجاح بغض النظر عن الجنسية والاصل والفصل وحتى الاختلاف الديني والعقيدي والسياسي مع اصحابها. كقيمة انسانية، انا احترم الجهد الانساني بغض النظر عن الجنسية والاصل والفصل والاختلاف الديني والعقيدي والسياسي الخ. طبعا عندما يصلني الخبر او المعرفة حيث لا يمكنني الادّعاء بانني اعرف كل ما يتعلق بكل انسان مشهور من مختلف الاوطان والازمان. هناك دائما من يعرف اكثر في ناحية ما من نواحي الحياة. هذا وضع طبيعي ولا يعتبر نقيصة للذي لا يعرف. وفي حالة موزارت موضوع مقال الدكتور نجم عبدالكريم يبدو لي انه شخص مهم موسيقيا على مستوى العالم الذي يقدّر هذا النوع من الجهد والاسهام الموسيقي. خامسا، على العموم وفي الاساس، النقد واختلاف وجهات النظر وعدم الموافقة وتبيان التناقض وتبيان الاخطاء الخ هذا وضع انساني وصحي وموضوعي وديموقراطي، ومش محصور بسبب ديني او منهج سياسي رغم كون الخلافات الدينية والسياسية هي الاكثر استقطابا للمؤيدين والمعارضين. وحسن الختام: المثالية واليوتوبيا والمطلق والصفاء والنموذجي و ١٠٠٪ في البشر هي ا

الى المالح تعليق30 !!
جمال -

أيها المالح، والعياذ بالله من الضغط ، تكلمت بفوقية وعنجهية ، وكائنك قد بقرت العلم بقرا !! واتهمتني بتعدد الاسماء !! ثم تفلسفت بمطالبتي بالتعلم !! انت ، واشباهك ممن يظنون انهم قد امتلكوا ناصية الحقيقة المطلقة !! هؤلاء هم إس بلاء هذة الامة !!! ودروسك حول ، الكلام المجاز وغير المجاز هذا من الأبجديات التي تعلمناها في الروضة !!! فكف عن إعطاء الدروس ، واهتم بصلاتك وصيامك ، لعلك تغفر لذنوبك في التطفل على الاخرين !!!

الى المالح تعليق30 !!
جمال -

أيها المالح، والعياذ بالله من الضغط ، تكلمت بفوقية وعنجهية ، وكائنك قد بقرت العلم بقرا !! واتهمتني بتعدد الاسماء !! ثم تفلسفت بمطالبتي بالتعلم !! انت ، واشباهك ممن يظنون انهم قد امتلكوا ناصية الحقيقة المطلقة !! هؤلاء هم إس بلاء هذة الامة !!! ودروسك حول ، الكلام المجاز وغير المجاز هذا من الأبجديات التي تعلمناها في الروضة !!! فكف عن إعطاء الدروس ، واهتم بصلاتك وصيامك ، لعلك تغفر لذنوبك في التطفل على الاخرين !!!

نجحت الخطة !!
شهرزاد -

مادامت تجربة الدكتور نجم نجحت ، في عدم اجتذاب ابو جاسم ، والمهاجر !!! الى هذا النوع من الكتابات ، فيجب الاستمرار ، والابتعاد تماماً عن السياسة والدين ، !!! كذلك خلصنا من القسيس خويلو !!!

نجحت الخطة !!
شهرزاد -

مادامت تجربة الدكتور نجم نجحت ، في عدم اجتذاب ابو جاسم ، والمهاجر !!! الى هذا النوع من الكتابات ، فيجب الاستمرار ، والابتعاد تماماً عن السياسة والدين ، !!! كذلك خلصنا من القسيس خويلو !!!

تحية لسعد الفرج ..
علي -

في مداخلة الاخ بدر في تعليق 18 ذكر انك كنت تسمع الموسيقى الكلاسيكية مع الفنان سعد الفرج ، وانا من اشد المعجبين بهذا الفنان ، واحب ان اوجه له تحية عن طريق ايلاف !!!

تحية لسعد الفرج ..
علي -

في مداخلة الاخ بدر في تعليق 18 ذكر انك كنت تسمع الموسيقى الكلاسيكية مع الفنان سعد الفرج ، وانا من اشد المعجبين بهذا الفنان ، واحب ان اوجه له تحية عن طريق ايلاف !!!

حيرة ؟؟
محمد -

المداخلة 30 لمنصور المالح ، حيرتني !! فهو يوجه حديثه الى المعلق 26 المدعوا جمال !! ولكنه يخاطب كاتب المقال ، : ( الكاتب الذي يستعمل المجاز دون تعمد فهذا ليس كاتب ) ثم يقول له : ( لا تجعل من نفسك تابع رخيص لمن يتخفون خلف ألفاظ جوفاء ) من كل هذا يتضح لي ان هذة الرسالة موجهة من كاتب ، واضح من اسلوبه انه ممن يعنون باللغة ، ويكتب في ايلاف !!! ويتهم د. نجم باًنه يكتب رسائل لنفسه !!! أليست هذة الأفكار التي تساورني تحمل شيئاً من الصحة ، ام انني اعطيت الموضوع اكثر مما يحتمل ؟؟؟

حيرة ؟؟
محمد -

المداخلة 30 لمنصور المالح ، حيرتني !! فهو يوجه حديثه الى المعلق 26 المدعوا جمال !! ولكنه يخاطب كاتب المقال ، : ( الكاتب الذي يستعمل المجاز دون تعمد فهذا ليس كاتب ) ثم يقول له : ( لا تجعل من نفسك تابع رخيص لمن يتخفون خلف ألفاظ جوفاء ) من كل هذا يتضح لي ان هذة الرسالة موجهة من كاتب ، واضح من اسلوبه انه ممن يعنون باللغة ، ويكتب في ايلاف !!! ويتهم د. نجم باًنه يكتب رسائل لنفسه !!! أليست هذة الأفكار التي تساورني تحمل شيئاً من الصحة ، ام انني اعطيت الموضوع اكثر مما يحتمل ؟؟؟

معلومات غلط !!
جواد حسن -

كيف يكون بيتهوفن صغيراً كما أشار الكاتب ، وهو اكبر من موزارت وقبله ؟؟

معلومات غلط !!
جواد حسن -

كيف يكون بيتهوفن صغيراً كما أشار الكاتب ، وهو اكبر من موزارت وقبله ؟؟

اسمح لي يا دكتور !!
هدى -

ما هى المحصلة النهائية لمقالة كهذة ؟ ... اتريد القول انك تهتم بالفنون الحضارية ؟ وانك تريد تسليط الضوء على موسيقار عظيم بحجم موزارت ؟ يا دكتور نجم ، كما قالت لك احدى المداخلات ، ان العالم العربي يمر باًعنف الأزمات ، و انت تكتب لي عن موزارت ؟ '' هذا النوع من الكتابات هو للترف !! و المرحلة الراهنة ليست مرحلة ترف !!! انظر الى إخوانك ، كتاب ايلاف ، كل واحد منهم متناولاً موضوعاً لما يجري من احداث فيالمنطقة !! بينما انت تكتب عن موزارت !!! عجبي !!!

اسمح لي يا دكتور !!
هدى -

ما هى المحصلة النهائية لمقالة كهذة ؟ ... اتريد القول انك تهتم بالفنون الحضارية ؟ وانك تريد تسليط الضوء على موسيقار عظيم بحجم موزارت ؟ يا دكتور نجم ، كما قالت لك احدى المداخلات ، ان العالم العربي يمر باًعنف الأزمات ، و انت تكتب لي عن موزارت ؟ '' هذا النوع من الكتابات هو للترف !! و المرحلة الراهنة ليست مرحلة ترف !!! انظر الى إخوانك ، كتاب ايلاف ، كل واحد منهم متناولاً موضوعاً لما يجري من احداث فيالمنطقة !! بينما انت تكتب عن موزارت !!! عجبي !!!

عقدة الخواجة !!
ابو شامل -

يعني الدكتور نجم عبد الكريم ، يعتقد انه حينما يكتب مثل هذة الموضوعات ، يدخل ضمن زمرة المثقفين !!! يا عمي لقد مضى عهد عقدة الخواجة !! الناس في هذة الايام اذا لم يكن الكاتب متعايشاً مع متطلبات المرحلة لا احد يعيره اهتمام !! انظر كيف يتابع الناس الكاتب فؤاد الهاشم ، مع ان نجم عبد الكريم بدا الكتابة قبل فؤاد الهاشم ، لكن الفرق بينهما شاسع !!!

عقدة الخواجة !!
ابو شامل -

يعني الدكتور نجم عبد الكريم ، يعتقد انه حينما يكتب مثل هذة الموضوعات ، يدخل ضمن زمرة المثقفين !!! يا عمي لقد مضى عهد عقدة الخواجة !! الناس في هذة الايام اذا لم يكن الكاتب متعايشاً مع متطلبات المرحلة لا احد يعيره اهتمام !! انظر كيف يتابع الناس الكاتب فؤاد الهاشم ، مع ان نجم عبد الكريم بدا الكتابة قبل فؤاد الهاشم ، لكن الفرق بينهما شاسع !!!

مع احترامي للمهاجر !!
عارف -

أوضح جداً ان الرجل يجنح للسلم !! اي نعم انه يوضح في مداخلته انه لا يستطيع مجاراة الدكتور نجم ثقافياً ، لكنه حصر اهتماماته الثقافية بالثقافة العربية فقط ، ولكن لا ادري اذا كان مذهب السنة والجماعة يجيز له الاغاني في الهاتف ام لا ؟؟؟ على كل حال.المداخلة ليست عدوانية - كما هى العادة - ربما بسبب ايام الأعياد المسيحية ، باعتبار انه يعيش في استراليا !!!

شكراً د. نجم !!
امل -

قرائت الموضوع، و قرائت التعليقات ، ووجدت انك أعطيتني معلومة عن واحد من كبار الموسيقين لم اكن اعرفها ، لذا فاًني أتوجه إليك بالشكر ، اما عن بعض الذين يتفلسفون في تعليقاتهم ، اقول لك : - كما يقول السوريون- حط بالخرج !!!

عندي كلمة لك !!
عبد الرحمن -

من خلال متابعتي للتعليقات ثبت لي انك كاتب لا تعير السفاسف أدنى اهتمام ، وانك متمرس في كيفية التعامل مع أشباه المثقفين ، ارجو ان الا يحبطك هذا السخف

عضلات ثقافية وذكاء أناس
مواطن عربي مهاجر -

د. نجم عبدالكريم لـــ «النهار»: سأظل أستعرض عضلاتي الثقافية إلى أن يعرف أحد أنني أكذوبة لكن هذا الأمر لا علاقة له بوجودي خارج بلادي *** س: هل تنصح أولادك وأحفادك لان ينهلوا ويستمدوا ثقافتهم من خلال الكتاب؟ ج: الامام علي - رضي الله عنه - قال: «لا تربوا أولادكم على عاداتكم لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم» والوسائل المعاصرة تيسر لهم وتضعهم في الأجواء الصحية التي تجعلهم ينهلون المعلومات والثقافة التي تبنى من خلالها شخصيتهم الفكرية، ولكني اشك ان الكتاب ظل يحتفظ بمكانته من حيث اهتمام القارئ في عصرنا هذا لان المؤثرات الخارجية باتت أقوى كالانترنت والتلفزيون والفضائيات فانا لا افرض على أحفادي أي وسيلة يتبعون لان الهيمنة ليست من صفاتي فلا يسعني ان أقول الا أنني حزنت عندما التقيت بأحفادي فلم اشعر بما كنت اطمح اليه من ثقافتهم وتربيتهم فلقد باتوا خلاصة من خلاصات هذا الزمن. *** اعتبر نفسك صحافيا وضيفا في الوقت نفسه واسأل نفسك سؤالاً وأجب عليه؟ س: حتى متى تبقى يا د. نجم عبدالكريم تستعرض عضلاتك الثقافية؟ج: الاجابة: الى ان اجد اناساً أذكياء يكشفون انني أكذوبه. [ جريدة النهار الكويتية - مقابلة د.نجم عبدالكريم مع مي المهدي - العدد ٢٩١ - الأحد ٢٢ يونيو حزيران ٢٠٠٨م ]

تعليق ٣٩ عارف ورفاقه؟!
مواطن عربي مهاجر -

هناك تعارف على أنّ "نموذج قيادة الموقف" Situational Leadership Style هي أفضل أُسلوب أو نموذج قيادة وإدارة حسب رأي أغلب المهتمين بعلم الإدارة والقيادة. هذا المفهوم إختصره العارفون من عظمائنا بالقول "لكلّ مقامٍ مقال". منهجي: أنا غير مسؤول عن تصنيف الآخرين لمواقفي التي أُعبّر عنها بتعليقاتي ووضعهم لي في قوالب جامده تناسب دينهم وثقافتهم وقيمهم وموقفهم الديني أو السياسي ووو. أنا شخص حر الإرادة وأملك من وسائل المعرفة والتحليل والقدرة على الإستنتاج والحكم على الأشياء ما هو مصدر فخر لي واعتزاز. أنا لست متجمدا عند حقبة معيّنة ولا حدث معيّن ولا زعيم أو قائد معيّن ولا نظرية او نموذج معيّن. نعم لدي مقدّساتي تماما مثل أي إنسان آخر. نقدي لمقالة، واختلافي مع تعليق، وعدم موافقتي على موقف، وتبياني لتناقض أو لتصرّف غير مهني، ودفاعي عن مبادئ أؤمن بها لا يعني أنني على عداء مع الطرف الآخر، أيّا كان هذا الطرف الآخر. أنا غير مسؤول عن خلط الآخرين ردودي على بعض التعليقات وإعتبارها [ خطئا ] تعبيرا عن عداء أو تطاول أو تعدّي أو إنتقاص من الكاتب. ومادمنا ننشر في الساحة العامّة، يتوقّع أن نكون مستعدين لتحمّل معارضة ووجهات نظر مضادة وعدم موافقة وعدم قبول، تماما كتوقعنا لمؤيدين وأتباع ومريدين وموافقين. هذا من أساسيات الديموقراطية وتعدد الآراء. أنا خرجت من شرنقة القائد الملهم المهيب الركن التاريخي الضرورة صاحب السمو صاحب الجلالة صاحب النيافة اللي مافي منّو واللي الله خلقو وكسر القالب، سواءا في الحكم أو السياسة أو الأدب أو الفن أو أي شأن من نواحي الحياة البشرية. العقل منحة الهية وأنا أحبّ أن أستخدمه. المثالية واليوتوبيا والمطلق والصافي والنموذجي و ١٠٠٪ في البشر هي احلام البشرية منذ ان خلق ادم وحواء والى ان يرث الله الارض ومن عليها. انا شخصيا اميل الى النسبية في الامور واطلاق الاحكام، حيث المقارنة بين المزايا والعيوب، والميل نحو الاكثر مزايا وفضائل وصفات.

الكاتب ولغز السينما ..
Ana -

كان مديرا لقسم السينما !!!(حسب ما افاده رقم18) بهذه المعلومة استطعت ان احل لغز السينما العربية ،مدى تطورها وانتشارها واحتلالها السوق العالمية !!!بحيث هوليود لا تتمكن الوقوف امام جبروتها وعظمتها ! فشكرا للكاتب عفوا لمدير السينما بفضله نستمتع بمشاهدة افلام عربية رهيبة على فضائيات امريكا واوربا، ونتمنى ان نقرأ مقالة في الاسبوع القادم حول تطور السينما العربية او الكويتية فاكيد اسرار تطورها عند الكاتب او المدير السابق !.أما ما يتعلق بموزارت فاعماله منتشرة ومعروفة في جميع انحاء العالم طبعا ما عدا الدول المتخلفة ومنها الدول العربية والاسلامية، الكتابة عن عبقرية موزارت اصبح من اختصاص المدارس الموسيقى الكلاسيكية والمختصين بشؤون الموسيقى الكلاسيكية

شكرا
فرج عمر -

اشكرك كل الشكر على ابداعك وما تخط يداك وعلى النويع الجميل في كل كتاباتك انني متتبع لك ومعجب بك واقدرك حق التقدير فدمت وسلمت يداك . من ليبيا

معذرة
مواطن عربي مهاجر -

كما قال بعض الاخوان في مصر كلمة «طز»، أنا أقول أيضاً طز في ذائقتي الموسيقية أو أي شئ شخصي آخر. أحياناً أتفلسف بغباء حينما أتحدث عن نفسي. أرجو المعذرة.

اين تكمن مشكلتك ؟
فهد العبدي -

لا يعنني مقال موتزارت ، بقدر ما يعنني التحدث إليك يا اخ نجم ، أنا احد متابعيك ، بشعور يمتزج ما بين الإعجاب والشفقة !! الإعجاب ، لاصرارك على الحضور في المشهد الاعلامي ، رغم ان المؤسسة الإعلامية في بلدك الكويت لها مواقف ليست إيجابية معك منذ سنوات ، !! قد تكون هناك اسباب معينة ، تعود الى تركيبة الكويت الطائفية ، والقبلية ، حالت بينك وبين ما كنت تطمح الى تحقيقه ، فرحلت عن الكويت ، ولا شك انك حققت نجاحاً ملحوظاً في الساحة البريطانية ، ولست هنا بصدد احصاء نجاحاتك في النشاطات الإعلامية المختلفة ،في بريطانيا وسواها ، والكن من المؤكد انك استطعت ان تقول للكويتين : أنا الدكتور نجم عبد الكريم ، قادر على شق طريقي في اي مكان في العالم !!! من هنا كان مصدراعجابي بك ، .. اما شفقتي عليك ، فمصدرها ، انك لا تريد الاعتراف ان تقدم السن في الانسان قد.يحيل بينه وبين ملكاته. وقدراته التي كان يتمتع بها في سنوات ما قبل التقدم في سنه !! لهذا ، ومن منطلق الحرص على ان تمضي شيخوختك دون مشاكل اتمنى ان تخفف من هذا النشاط الذي تبذله كما كنت لا زلت شاباً!!!

البساطه والعظمة 1/2
لارا -

شكراً للسيد الكاتب على إختياره لهذا الموضوع، لأنني من عشاق الموسيقى بكافة اشكالها ومن مختلف البلدان بشكل عام، ومن المولعين بالموسيقى الكلاسيكية بشكل خاص. ما يشعرني بالإحباط كثيراً ان كثير (وليس كل) من مستمعي الموسيقى في وطننا العربي، ينفرون من سماع الموسيقى الكلاسيكية، وان الفكرة الغالبة (عند الكثيرين أيضاً) انهم ينظرون الى هذا النوع من الموسيقى على انه موسيقى الطبقة الأرستقراطية والثرية ، وان من يسمع لهذا النوع هو انسان متكبر وأرستقراطي، ولا يعلم ان الغالبيــة العظمــى من مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية العباقرة، كانوا اناساً فقراء وكانت حياتهم مليئة بالمعاناة والأمراض والبؤس وكانت نهاية حياة بعضهم مأساوية، ولم يتركوا عدا عن مؤلفاتهم الكثيرة، ديوناً كثيرة وعائلات ليس لها معيل. ما اريد ان اقوله انني اول هدية بسيطة تلقيتها من زميلة الطفولة لي، كانت عبارة عن شريط (كاسيت) لمقطوعات بيانو لشاعر البيانو الرائع شوبان، وانا هنا من منطلق بساطتي كإنسان وحسي المرهف للأدب العالمي والعربي، وتذوقي للموسيقى بأنواعها، لا اريد ان اطلق على موزارت او بيتهوفن او شوبان او تشايكوفسكي اي مصطلح من مثل الموسيقي العملاق والعظيم والنابغة ( لكي لا يظن القاريء الكريم انني من الناس المتفذلكين وانني استمع لموسيقى لا يفهمها ( ربما الكثير) من الناس، وانني انتمي الى طبقة أرستقراطية، بل سامتدح فقط بعض من اعمال هؤلاء:

الى السيد جواد حسن #38
لارا -

موزارت من مواليد 1756 وبيتهوفن من مواليد 1770 ، ولا اظن انها بحاجة الى عملية حسابية معقدة ، لتعلم ان بيتهوفن عاش حوالي 56 سنة ( توفي سنة 1827) وموزارت كان له من العمر 35 سنة (توفي سنة 1791) اي ان بيتهوفن عندما زار موزارت كان في بداية شبابه وموزارت كان في قمة نضوجه الفني بعمر حوالي الثلاثين. وشكراً

ماذا تريد ان تقول؟؟
جورج -

اذا كان الدكتور نجم قد قال لجريدة النهار هذا الكلام فعلاً ، فهو شخصية تستحق ان ترفع لها القبعة !! على الاقل ان هذا يوضح ان الرجل واضح وصريح ، ولكن سؤالي إليك يا مهاجر : لماذا اخترت مقولة علي بن ابي طالب ، من بين كل اجابات الدكتور على إسئلة النهار ???? أليس يدل دلالة قاطعة على انك تريد العزف على وتر حكاية ان الدكتور نجم شيعي ؟؟؟؟ يا مهاجر ، انت بحاجة الى مراجعة طبيب نفسي !!! ؟؟؟؟

تعليق ٥٢ جورج يكاد المريب
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ٥٢ المدعو جورج. اولا، انتماء الدكتور نجم عبدالكريم لبيت شيعي ليس اكتشافا. ممارسته لدينه وتعاليمه واركانه وطقوسه الخ هو موضوع شخصي يخص د. نجم عبدالكريم. انا شخصيا اعتبر الانتماء للدين الشيعي موضوع حرية شخصية لا علاقة لي به الا للعلم بالشيئ والتحديد والتعريف حتى لا يختلط الحابل بالنابل، اما اللي على رايه بطحه ومركبات نقص وشعور بالذنب او الدونية الخ فهذا ينطبق عليه المثل "يكاد المريب ان يقول خذوني". مفيش داعي للتكّ على قصة الانتماء الديني هذا، حيث كل هذا النقّ والتكّ والزعيق الخ لا يغيّر من الحقائق شيئا. ثانيا، انا نقلت من المقابلة المنشورة على موقع الصحيفة ولا استطيع الحُكم على وقوعها ام لا، هذا موضوع يتعلق بالجريدة والصحفية والدكتور. ثالثا، انا نقلت اجابة الدكتور مش لانها تضمنت قولا لخليفتنا الرابع علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه، بل لانني وجدت فيها نصحا وارشادا لمن يريد ان يبني شخصيته الفكرية ويتزود بالمعرفة ويتعرف على الوسائل المعاصرة لتحقيق ذلك دون الانتظار للتلقي والانقياد الاعمى (سواءا بسبب الحب والهيمان والتزلف ووو ام بسبب استسهال النقل والكسل والاتّباع ووو). في اجابته الموجزة المنقولة يقدم الدكتور نجم عبدالكريم وصفته العملية للنشئ الجديد والبراعم المتفتحة ان لا تحصر نفسها في شرنقة صنعها ناس من زمن غير زمانهم (حتى لو كانوا جدودهم) بل ينصحهم بالتعرف والتعلم والاطلاع والاستزادة والثقافة وووو وان يشكلوا شخصياتهم المستقلة بعيدا عن التقليد والانقياد [او انتظار فتوى ملزمة من فلان او علان - هذه زيادة مني]، وان يتخذوا قراراتهم واختياراتهم بحريّة وعن علم وثقافة ومعرفة. الزبدة: افتحوا ادمغتكم على الاخرين وحاولوا التعامل معهم كشركاء لكم في الوطن مع كونهم لهم دينهم وقيمهم وحضارتهم وثقافتهم ومعاييرهم ووو التي لن يغيروها علشان خاطر عيون فلان او علان. الاحترام المتبادل بين المواطنين يساعد في بناء الاوطان مع احترام الجميع للديموقراطية وسيادة حكم الاغلبية التي تاخذ في الاعتبار شؤون الاقلية ودينها.

الى المهاجر !!!
ابراهيم -

ولك يا اخي حل عنا !!!!! هلكتنا بكم هلكلمة اللي حافظها !!! والله ، عرفنا انك من السنة والجماعة !!!! وعرفنا ، انك تدعو الى الطلاق بين السنة والشيعة !!! وعرفنا انك فلسطيني تعيش في استراليا !!! وعرفنا انو عندك ذات مورمة حتى الخناع !!! وعرفنا انو عندك عقدة اسمها نجم عبد الكريم !!!! حل عنا يا !!!!!!!

الى 44 المهاجر
سهى -

لاًن نواياك سيئة ، فائنك لم تستوعب إجابة الدكتور على السؤال!!! هو يريد القول: سائبقى اكتب ، و اتحدث بالثقافة ، الى ان يظهر من يقول بعكس ذلك .. ولكن كما قال لك الاخ جورج .. راجع طبيب نفسي !!!

تضامن!!!!
شهرزاد -

أنا مستعدة ان اضمن لكم العشرات من قراء ايلاف يوئدون تعليق54 السيد ابراهيم فيما قاله عن هذا الهاجر وتعليقاته السمجة !!!!

هل صحيح ؟؟
محمد -

خالف شروط النشر

من انت ؟
هيام -

اتمنى يا دكتور نجم تكتب شيئاً عن حياتك ، من انت ؟ ما هو اعتقادك السياسي ؟ على اي المذاهب تتعبد؟ ما هي دراستك ؟ وضعك الاجتماعي ؟ واذا كانت هناك اشياء اخرى يجب ان يعرفها القراء عنك ... السبب في هذا الطلب هو انك شخصية مثيرة للجدل ، وما تكتبه متنوع ويدل على انك متوسع الاهتمامت !! فمن انت يا دكتور نجم ؟ !!!

صدقني ...
منى -

اقول لك أيها الاخ الكاتب ، أنا لم اعتاد على متابعة المواقع الاكترونية ، ولكن انت استطعت اجتذابي ، لاًانك تكتب مواضيع مختلفة ، ومثيرة ، سوف انتظر موضوعك القادم بشوق !!