فضاء الرأي

الدستور (الاخوان) يساوي بين القروي البسيط.. والدكتور؟!..

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كان الحوار يدور حول الديموقراطية، وقيلت فيه أشياء كثيرة في ما كتبه توماس جيفرسون وهو من أوائل الرؤساء الأمريكيين، ومن رجالات القانون : (يولد الناس متساوون في الحقوق والواجبات.. الخ)..
bull;قال أحد المحاورين : اسمعوا يا إخوان، إن الناس ليسوا متساوين.. فلا ندع أي إنسان يلقي في روعنا أنهم متساوون.. فالذين يقولون إن الناس متساوون يجهلون عمّن يتحدثون!!..
انظروا لأجسامكم وأحجامكم، هل ترون المساواة قد تحققت بينكم في الوضع البيولوجي والفيزيولوجي؟!.. ناهيك عن التفاوت في قدراتكم الذهنية؟!..
هل وجدتم من خلال خبرتكم وتجاربكم الشخصية أن الناس متساوون في القدرات والذكاء والامكانات الذهنية والتشابه في البنية الجسدية؟!..
إن كل فرد يختلف عن أي فرد آخر.. وإن توماس جيفرسون عندما يقول : إن الناس خلقوا متساوين، إنما لكي يشيع هذا الزعم الذي لا وجود له على أرضية الواقع!!..
bull;فرد أحدهم محتداً : إنك لا تدري ماذا تقول!!.. الناس متساوون بالفعل، وأنا أتفق إتفاقاً كاملاً مع جيفرسون.. إن مساواة الجنس الإنساني هي ركيزة الديموقراطية، وليس من حق أي إنسان أن يعتقد في نفسه أنه أفضل من غيره، أو أنه صاحب حق مباح في التمتع بمزايا لا تتاح لغيره، فتكافؤ الفرص أمر مقرر مستوجب لكل انسان، ويجب ألا يعاني أي إنسان من التفرقة أو التمييز لسببٍ عرقي أو عقائدي أو حتى بيولوجي!!..
فانبرى إليه المتحدث الآخر وبحدةٍ أيضاً : أكرر مرة أخرى أن الناس ليسوا متساوين!!.. حتى الكتب السماوية قالت إن الناس درجات، وإن معظم الناس ليس عندهم نفس الذكاء لكي يتساووا في التصويت في حالات الديموقراطية.. وإن الفساد عمَّ بسبب هذه الديموقراطية التي تساوي بين الناس.. انظر ماذا فعلت هذه الديموقراطية في مصر والكويت؟!.. إذ جعلت من البُسطاء ممن لم يجتهدوا في الحياة بغير عادة العبادة، وليس العبادة.. هم الأغلبية التي تتحكم بمصائر الناس!!..
* * *
bull;وعلى هذه الوتيرة تمضي المناقشة بين الرجلين..
والكلمة المفصل بينهم هي (متساويين).. وبعبارة أُخرى فإنه لا يمكن أن يقوم جدال فيما يتعلق بالناس أهم متساوون أم لا؟!.. إذا كان أحدهما يعني شيئاً بكلمة (متساوين) والآخر يعني شيئاً مختلفاً، فَلنرجع الى بعض مما قالاه لنتأكد :
bull;أحدهم يقول : أن الناس ليسوا متساوين!!.. وقد قصد بـ متساوين هذه : المساواة في الحجم والشكل والقوى العقلية والجسمية والمواهب.. وما إلى ذلك.
والمناقش الآخر يقصد أنه ينبغي تهيئة نفس الفرص لكل الناس، وأن يعامل الناس معاملة مساواة من العدالة أمام القانون..
لذلك لم تكن هناك نقطة إلتقاء مشترك يتقابل عندها عقلا المتحاورين، لأنهما كانا يفكران في شيئين مختلفين!!.. على الرغم من أن كلاً منهما كان مُحقاً في قوله!!..
ففي الواقع هناك فروق جسيمة وفروق أُخرى بين الناس كما كان يُفكر الأول، أما الثاني فكان محقاً في قوله بوجوب توفر نفس الفرص لجميع الناس.. ولو رجعنا إلى فقرة جيفرسون والتي إحتوت عليها جميع الدساتير في العالم، فهي تقول :
" إن الناس خُلقوا متساوين!!.. " وأن الله قد وهبهم حقوقاً معينة لا تُنتزع.. وإن من بين تلك الحقوق حق الحياة وحق الحرية وحق نُشدان السعادة!!..
ولكن المتحاورين العرب لا يدركون، بل ولا يريدون أن يدركوا حجم المأساة التي يعيشها الانسان العربي، فتبتدع هذه المماحكات لتغرق في حوارات الطرشان السفسطائية، ولستُ بحاجة لتأكيد هذه الحقيقة.. فلنقرأ أي مقالة من المقالات التي تحملها هذه الشاشة، ولنلقي نظرةً على التعليقات عليها لنرى حجم الاختلافات بين المتحاورين العرب!!.. وهذا حقهم الديموقراطي، ولكن هناك من يتجاوز الحدود الديموقراطية الى العبثية، والعصبية، والطائفية، والعرقية، والعنصرية التي أصبحت تُغرق حياتنا المعاصرة!!..
* * *
تذييل :
يتفاخر الاخوان المسلمين والحركة الاسلامية في مصر بكل أطيافها بأن الذي جاء بهم هو الصندوق، أي الديموقراطية.. وهنا لابد من الاشارة الى الآتي :
إن الخميني عندما كان يدعو الشعب الايراني الى صلاة القدس تخرج له الملايين لتشارك في صلاة القدس، هذه الملايين التي تتجاوز العشرة أحياناً، قلة قليلة منهم من يعرف المعنى الحقيقي لموضوع القدس، أو من هم قادة فلسطين!!.. ولكن لأن الدعوة قد جاءت من رجل العمامة (الخميمي) فاستجابت هذه الجماهير من البسطاء لدعوته!!.. وهكذا هي الحال في مصر التي يتفاخر من يجلسون على سدتها الآن أن الصندوق قد جاء بهم، لأن البسطاء وهم يُشكلون الأغلبية في المدن الصغيرة والقرى، يلتزمون بالذهاب الى العبادات يومياً، ويستمعون الى الخطباء الذين يبشرونهم بالجنة، والحور العين، وأنهار العسل والخمر واللبن، وغير ذلك من المغريات التي سيحظون بها لو صوتوا للاخوان المسلمين أو السلفين وغيرهم!!..
من هنا أصبحت الأغلبية هي التي جاءت بالاخوان لكي يحكموا أعرق حضارة في التاريخ!!..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكل حصان كبوة
مواطن عربي مهاجر -

مع الأسف. أعرق حضارة في التاريخ (كما يقول الكاتب) غزاها المتخلفون والبدائيون، فجعلوا منها فريسة سهلة يمتطيها عساكر فاشيون ومن ثمة طحالب بشرية بزبيبات قبيحة على جباههم يمكن رصدها من بعيد. إلا أن التاريخ طفح بمثل هؤلاء سابقاً، والأمم العظيمة تصاب بكبوات، لكنها تقف مرة اخرى لتنفض عنها كل الجراثيم التي حاولت تغيير مسارها الذي رسمته لنفسها.

دستور
سعدو الطويل -

(دستور يااخوان )الشيخ نجم سيتكلم عن الدستور نقلاً عن جيفرسون وشارلستون هل هؤلاء هم مشايخ الدستور ( دستور)

النظرية
مواطن -

بعد ان فشل الليبراليون في الوصول للسلطه عبر صناديق الاقتراع والديمقراطية بدأوا يشككون ويحتقرون وعي وثقافة الشعب المصري ويريدون ان يطوقوا الشعب بوصايتهم على اساس انهم ناس بتفهم والباقي لا وعلى اساس ان كل واحد فيهم قراله كم كتاب يتمنظر فيها على الخلق .... الناس غير متساويين في الادراك والمكانه كما ان الجنسين غير متساوين من حيث طريقة التفكير والتعامل والقدرات ولكن الديمقراطية التي طالما طالبتهم بها والمساواه التي كنتم اول من خرقها تفرض هذا الامر

ژ
محمد -

( يا ايلاف !!! ارجو الانتباه للتعليق الثاني !!

تشخيص دقيق !!!
هادي -

فعلاً ، هذا ما حدث في مصر !!! ان الرعاع والبلطجية ، قد هجموا على الصناديق من اجل الحور العين !!!

اجمل ما جاء في المقال !
شاكر حسن -

انهم / يتعبدون بحكم العادة / وليس العبادة !!! فهؤلاء البسطاء ، هل فيهم من قراء كتاباً في حياته ؟؟؟؟ حتى يتحكمون في إدارة دفة الامور في مصر ؟؟؟

تناقض الكاتب المتراكم
بو جاسم -

اصبحت مملا كثيرا من كثرة اسلوبك المفضوح لأي قاريء محايد يقرأ مقالاتك ويحلل طبيعة فكرك وارائك المتغايرة والمتناقضة مع بعضها البعض من حيث المنطق والاساس الفكري!! سأذكر القراء بمقالة ليست بذلك القدم وهي مقالة كانت تتحدث عن ليفني وزيرة خارجية اسرائيل السابقة!! فقد ازعج رأسنا الكاتب وتحدث عن انها تستغل جسدها لتتجسس من اجل اسرائيل واعتبر ذلك اسلوبها واسلوب اسرائيل!! والان هنا يتحفنا بيجفرسون هذا الجونسون الذي يعتبر ثالث رؤساء امريكا!! مع العلم ان الكاتب دائما ما يتحفنا بكراهيته لأمريكا ورؤسائها وانها هي سبب بقاء اسرائيل!! وانها هي من دمرت العراق!! وانه ضد القواعد الامريكية في الخليج والدول العربية!! وانه وانه وانه!! ولكنه رسى الآن عند جيفرسون لان مزاجه اراد ذلك!! وكالعادة يتبع الاسلوب الاكاديمي والمصطلحات التي يحبها لأكادميون وقراءه الذين يحبون القصص وسردها وربطها بما يناسب مزاج الكاتب ضاربين بالحقائق والواقع وربط مقالات الكاتب ببعضها البعض ليتبين لهم ان معظم مقالاته متضاربة ومتناقضة مع بعضها البعض وخصوصا فكرة المقال الاساسية والرسالة المراد توصيلها!! فهو يتبع أسلوب اكاديمي يجعلك تقتنع دون النظر لما فهمت!! هذا الكاتب عنده مشكلة مع الاسلاميين وهذا ما يتضح لي من مقالات كثيرة!! وتمنيت ان يخبرنا عن تجربة الانتخابات في ايران وعن الحكومة الايرانية وكيف تشكلت!! تمنيت ان يخبرنا عن بند الدستور الذي يتحدث عن زواج المتعة مثلا؟؟ تمنيت عليه ان يتحدث بصدق عن كل ما يريد دون الاختيار والتضليل بمزاج اشبه بشخص ينتقي ما يريد ويشرب ما يريد!! انت تخاطب عقول أيها الكاتب وليس قلوب!! ركز الكاتب على الاخوان المسلمين فقط لانهم فرحوا بفوزهم!! وتجاهل كل شيء!! فليخبرني الكاتب ما رأيه في اوباما؟؟ ولماذا جيفرسون؟؟ كيف مدد لأوباما واصبح رئيسا لولاية جديدة؟؟ وهزم خصمه!! هل كان موضوع بن لادن صاحب الفضل في ذلك؟؟ ثم ما شأنك بطريقتهم!! هل تريد للاسلاميين مثلا ان يستخدموا الرقاصات والمخدرات والاغاني ليفوزو بالانتخابات؟؟ انت تسميهم اسلاميون نفسك؟؟ فطبيعي ان تكون طريقتهم هكذا!! هذا لو كان صحيحا ما تقول!! والغريب انك تعمم وهناك فرق بين الاخوان والسلفيين!! انت جعمت كل شيء لانك تكرههم!! ليس هم فقط!! بل حتى انك تجاهلت آيات قراءنية تتكلم عن المساواة بين خلقه في امور كثيرة وتجاهلت احاديث للرسول عليه الصلاة والسلا

دعوة أرستقراطية !!!
حامد -

ان ملمح مقالة الدكتور نجم عبد الكريم ، لا يتناسب مع ما عودنا عليه من افكار المساواة التي كان يدعوا اليها قبل هذا المقال!! اكاد أشم ان الدكتور يدعوا الى أرستقراطية النخبة !!!

دع الخميني !
ازهر -

ما لك انت والإمام الخميني؟ بالأمس تناولت الإحتفلات في الحسينيات ، واليوم تتناول مفجر اشرف ثورة في التاريخ المعاصر؟ ... قلنا لك هذة خطوط حمراء إياك والاقتراب منها !!!

اصرار !!!
سهى -

انت مصر إذن - يا دكتور - على الكتابة بالشؤون السياسية ؟

والحل ؟؟؟؟
عدنان -

طرحت مشكلة ( عويصة ) النقاش حولها ايضاً ( عويصة ) .. طيب ، والحل ؟؟؟ هل تريد القول ، الغاء اليمقراطية ؟؟؟ واذا تم ذلك كيف تدار الاًمور ؟؟؟ المشكلة ، ليست في مصر والكويت فقط !!! التحرك الديني السياسي في معظم بلاد العرب ، كان يعتبر الديمقراطية كفراً صراح !!! ولكنه استخدمها كوسيلة لتحقيق غاية !!! وهاهم حققوها !! ماذا بقي إذن لإعلان غايتهم ؟؟؟ اقصد : الخلافة ؟؟؟ والسؤال المهم : من. هو خليفة المسلمين القادم ؟؟؟

لاتقارن
Omar -

قد سبقني ألأخ رقم ٨ في ألرد فياسيادة ألكاتب لاتقارن بين ألأمام ألخميني مع غيره

خاف الله يا دكتور
ليلى -

خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم .. لماذا تحاول زرع التميز بين خلقالله يا دكتور ؟؟ ثم لماذا الجوء الى جفرسون وسواه ولدينا كتاب الله ؟؟ كنت اتصور انك عكس ذلك تماماً!!

الناس متساوون
دمحمود الدراويش- صوفيا تع -

نعم هناك فروق فرديةبين الناس ,,,فروق عقلية واخرى انفعالية وثالثة اجتماعية ورابعةوخامسة ,,لكن تلك الفروق لا تخل بقاعدة المساواة بين الناس ,,,الناس متساوون في الحقوق ,,, كل واحد له مركز ودور ,, مركز له مهماته ووظائفه وصلاحياته ,, ودور عليه ان يقوم به وان ينفذه,,,المركزوالدور يختلفان باختلاف الافراد ,,وباختلاف قدراتهم ,, نعم لا يتساوى الناس في مراكزهم وادوارهم نظرا لما يتميز به كل فرد ووفقا لمقتضيات الدور والمركز ,, يختلف الناس في هذا ,, لكن هذا لا يبرر الاحتلاف في الحقوق ,, نحن متساوون امام الحقوق مهما كانت مراكزنا ومهما كانت ادوارنا ومهما تباينت قدراتنا ,,, نحن لنا جميعا نفس الحقوق ,,, لكن هل يمكن ان ندعي ان علينا نفس الواجبات وذات الادوار والمراكز ,,, اعتقد ان في هذا خروجا على الواقع والمنطق ايضا ,,, ان اختلاف وتمايز قدرتنا لا يقتضي ان تلقي على عاتق كل واحد منا ذات الواجبات والمهمات ,,, نعم هذا غير ممكن خاصة ان لم تكن تلك الواحبات ضمن قدرة وامكانات كل واحد منا ,, نحن نتساوى في الحقوق ونختلف في الواجبات ,,, الفطرة السليمة تتفق مع هذا ,,, الشرعة الانسانية تنص على المساواة والتساوي ,, لكنها مساواة في الحقوق وامام القانون والدستور ,,, لقد تنبهت الحركة الشيوعية في ادبياتها الى مسالة الاختلاف في الواجبات هذه ,,,ولهذا جاء قولهم ,,, من كل حسب طاقته و لكل واحد حسب حاجته ,,, يختلف كل واحد عن الاخر في حجم عطاءه ,, ومع هذا رات الشيوعية ان من حق الفرد ان يحصل على ما يحتاج اليه ,,, وهنا نحن امام واجب وحق ,,,المسالة ليست مسالة طول وعرض ووزن ولكنها مسالة قانونية بختة ,,,المساواة في الحقوق تبعد الغبن والتوتر وتحقق عدالة واخوة وسلاما اجتماعيا ,,, لكن المسالة ليست في التشريعات ونصوصها قط ,,, في بلادنا حيث تشير معظم الدساتير الى المساواة بين الناس ,, فان الواقع غير هذا تماما ,,, نص على الورق ولا حقوق متساوية قط ,,, الحقوق في بلادنا يحددها الحاكم ويضع كل تفاصيلها ,,, ليس من حقنا ان نعترض على ما حدده لنا الحاكم من حقوق كما انه ليس من حقنا ان نخل قط بما حدده لنا من واجبات ,, الاخلال بواجباتنا يقودنا الى ساحة القضاء والعدالة وشرعة العقوبات وربما يكلف البعض حياتهم كاملة ,,, لكننا بالمقابل لا نستطيع ان نطالب بحقوقنا وان نحاسب الحاكم على الاخلال بها اوالخروج عليها ,,انها لا مساواة الحاك

غاوي شكل !!!!
هدى -

يا اخ نجم خليك معانا في ، موزارت ، وهمنجواي ، ومارلين مورنو ، أليس ذلك أريح لك من هذا الهم ؟

غاوي شكل !!!!
هدى -

يا اخ نجم خليك معانا في ، موزارت ، وهمنجواي ، ومارلين مورنو ، أليس ذلك أريح لك من هذا الهم ؟

بلاش فلسفة !!!
همام -

الناس الغلابة اللي مش فاهمين محتاجين حد يفكر لهم فين مصلحتهم ، مش نسيبهم يفكروا !! يعني بالبلدي كده ، الأغلبية من اللي بيسميهم الكاتب بسطاء دول اختاروا الاخوان المسلمين يفكرولهم ، فين الغلط ؟

بلاش فلسفة !!!
همام -

الناس الغلابة اللي مش فاهمين محتاجين حد يفكر لهم فين مصلحتهم ، مش نسيبهم يفكروا !! يعني بالبلدي كده ، الأغلبية من اللي بيسميهم الكاتب بسطاء دول اختاروا الاخوان المسلمين يفكرولهم ، فين الغلط ؟

اظهر على حقيقتك !!!
ابو جاسم -

لًان حمدين صباحي - الناصري- حصد الفشل المخيب لكل طموحاتك ، كشفت القناع عن وجهك الحقيقي !!! اين الديمقراطية التي كنت تتشدق بها ؟؟ هكذا انتم أيها القوميون !!! وقفتم لاشرف قائد عرفته العراق ( عبد الكريم قاسم ) ثم تحطم العراق على أياديكم !!! والان صندوق الانتخاب جاء بالإخوان المسلمون في مصر ، طلعت علينا بحكاية جفرسون !!! لن تقوم لكم قيامة بعد اليوم !!! ، وخللي التشدق التشدق بالقومية العربية ، والعروبة ، والتغني باًمجاد عبد الناصر، تنفعك !!!

اظهر على حقيقتك !!!
ابو جاسم -

لًان حمدين صباحي - الناصري- حصد الفشل المخيب لكل طموحاتك ، كشفت القناع عن وجهك الحقيقي !!! اين الديمقراطية التي كنت تتشدق بها ؟؟ هكذا انتم أيها القوميون !!! وقفتم لاشرف قائد عرفته العراق ( عبد الكريم قاسم ) ثم تحطم العراق على أياديكم !!! والان صندوق الانتخاب جاء بالإخوان المسلمون في مصر ، طلعت علينا بحكاية جفرسون !!! لن تقوم لكم قيامة بعد اليوم !!! ، وخللي التشدق التشدق بالقومية العربية ، والعروبة ، والتغني باًمجاد عبد الناصر، تنفعك !!!

محور جديد !!
جورج -

مخالف لشروط النشر

محور جديد !!
جورج -

مخالف لشروط النشر

سحب جنسية البرادعي
ع/عطاالله -

؛من الجبن تمييع الموضوع ومن الخيانة ااتمان الغر على طرد مغلق.قامرت مرة واحدة لما كنت في السادسة فربحت دراجة وغامرت كثيرا فنجوت من بعضها بأعجوبة.

سحب جنسية البرادعي
ع/عطاالله -

؛من الجبن تمييع الموضوع ومن الخيانة ااتمان الغر على طرد مغلق.قامرت مرة واحدة لما كنت في السادسة فربحت دراجة وغامرت كثيرا فنجوت من بعضها بأعجوبة.

الى 15 اقول فين الغلط ؟
رشاد -

الغلط يكون كارثياً عندما يتولى التفكير لك انسان محدود التفكير ، ولماذا هو محدود التفكير ؟ لًًانه ينظر الى الًاًمور من زاوية ضيقة جداً !! والسبب في ذلك انه يعتقد باًنه هو الوحيد الذي يملك الحقيقة المطلقة ، وليست هنا المشكلة فحسب ، انما هو يعتقد ايضاً ، ان الاخرين ، لا يفقهون كما يفقه هو !!! عرفت الًان ، فين الغلط ؟؟؟؟؟؟

الى 15 اقول فين الغلط ؟
رشاد -

الغلط يكون كارثياً عندما يتولى التفكير لك انسان محدود التفكير ، ولماذا هو محدود التفكير ؟ لًًانه ينظر الى الًاًمور من زاوية ضيقة جداً !! والسبب في ذلك انه يعتقد باًنه هو الوحيد الذي يملك الحقيقة المطلقة ، وليست هنا المشكلة فحسب ، انما هو يعتقد ايضاً ، ان الاخرين ، لا يفقهون كما يفقه هو !!! عرفت الًان ، فين الغلط ؟؟؟؟؟؟

ويساءلونك عن المساواة !!!
موسى عيسى محمد....... -

عن اية مساواة تتكلم يا استاذ نجم؟؟؟؟ ,عن المساواة التي جاءت في شريعة القراءن والتي تقول (وكنتم خير امة اخرجت للناس ), ام عن شريعة موسى التي تدعي ان اليهود هم( شعب الله المختار),ام عن اتباع المسيح الذي( ضمن لهم الجنة), اهذه هي عدالة الله, اوليست شريعة الغاب افضل من شريعة تفضل البعض على الكل...!!!! (ويساءلونك عن المساواة فقل هذا من عند ربي )..

ويساءلونك عن المساواة !!!
موسى عيسى محمد....... -

عن اية مساواة تتكلم يا استاذ نجم؟؟؟؟ ,عن المساواة التي جاءت في شريعة القراءن والتي تقول (وكنتم خير امة اخرجت للناس ), ام عن شريعة موسى التي تدعي ان اليهود هم( شعب الله المختار),ام عن اتباع المسيح الذي( ضمن لهم الجنة), اهذه هي عدالة الله, اوليست شريعة الغاب افضل من شريعة تفضل البعض على الكل...!!!! (ويساءلونك عن المساواة فقل هذا من عند ربي )..

اين الفرسان ؟
شهرزاد -

بصراحة أنا لا احب الخوض في لاًمور السياسية ، لكن الموضوع الذي طرحه الدكتور نجم عبد الكريم اثار فضولي ، ولكن قبل ادلي بدلوي اريد ان اعرف ، ماذا سيقول خوليو في هذا المقال ، وهل هو موافق على طرح الكاتب ام لا ؟

اين الفرسان ؟
شهرزاد -

بصراحة أنا لا احب الخوض في لاًمور السياسية ، لكن الموضوع الذي طرحه الدكتور نجم عبد الكريم اثار فضولي ، ولكن قبل ادلي بدلوي اريد ان اعرف ، ماذا سيقول خوليو في هذا المقال ، وهل هو موافق على طرح الكاتب ام لا ؟

ديمقراطية الكويت !!
خالد الكويتي -

لا تجيب على لسانك ديمقراطية الكويت !! لاًن الكويت تعيش افضل من اي بلد عربي ديمقراطياً !!

ديمقراطية الكويت !!
خالد الكويتي -

لا تجيب على لسانك ديمقراطية الكويت !! لاًن الكويت تعيش افضل من اي بلد عربي ديمقراطياً !!

لم اخلف الشروط ؟
جورج -

منعتولي مداخلة ليس فيها ممنوعات !!! فكل ما قلته ان الكاتب نجم عبد الكريم ، نشيط جداً. هل في هذا كلام ممنوع ؟

لم اخلف الشروط ؟
جورج -

منعتولي مداخلة ليس فيها ممنوعات !!! فكل ما قلته ان الكاتب نجم عبد الكريم ، نشيط جداً. هل في هذا كلام ممنوع ؟

تذكر يا دكتور نجم
محمد موسوي -

يا نجم هل نسيت مقالتك التي كتبتها عندما كان الصراع على اشده بين الدكتور احمد شفيق والاخواني مرسي ملصقا بها كل سيئات العصر بالدكتور شفيق والم تكن تعلم ان ذلك يسهل الطريق لمرسي للوصول لكرسي الرئاسة الم يكن شفيق بكل مساوئه افضل للشعب المصري فما جدوى كلامك الان بعد خراب البصرة!

تذكر يا دكتور نجم
محمد موسوي -

يا نجم هل نسيت مقالتك التي كتبتها عندما كان الصراع على اشده بين الدكتور احمد شفيق والاخواني مرسي ملصقا بها كل سيئات العصر بالدكتور شفيق والم تكن تعلم ان ذلك يسهل الطريق لمرسي للوصول لكرسي الرئاسة الم يكن شفيق بكل مساوئه افضل للشعب المصري فما جدوى كلامك الان بعد خراب البصرة!

من غير المنطقي !!
مهدي -

لا يمكن ان يكون التعليق الاول 1 هو الى المواطن العربي المهاجر. لسبب بسيط ، الرجل كما يشير في مداخلاته انه من السنة والجماعة ، والدستور الذي صوت عليه المصريون يؤكد رسمياً على تضمين السنة والجماعة فيه ، فكيف ينقد هذا الدستور ؟ اتوقع ان يكون احد القراء قد انتحل اسم المهاجر ، والله اعلم !!!

من غير المنطقي !!
مهدي -

لا يمكن ان يكون التعليق الاول 1 هو الى المواطن العربي المهاجر. لسبب بسيط ، الرجل كما يشير في مداخلاته انه من السنة والجماعة ، والدستور الذي صوت عليه المصريون يؤكد رسمياً على تضمين السنة والجماعة فيه ، فكيف ينقد هذا الدستور ؟ اتوقع ان يكون احد القراء قد انتحل اسم المهاجر ، والله اعلم !!!

انت ما لك في مصر ؟؟
رضوان -

اسمع يا دكتور ، انت راجل ، وكاتب ، وكل حاجة ، بس سيب مصر !!! الشاًن المصري ، حاجة تخصنا ، وانت ما لكش دعوة بينا !!! شوف البلاوي اللي بتحصل في بلدك !!!

انت ما لك في مصر ؟؟
رضوان -

اسمع يا دكتور ، انت راجل ، وكاتب ، وكل حاجة ، بس سيب مصر !!! الشاًن المصري ، حاجة تخصنا ، وانت ما لكش دعوة بينا !!! شوف البلاوي اللي بتحصل في بلدك !!!

قوة مصر لجميع العرب !!
سهى -

هذا المبحث يسلط الضوء على ما يجري في الساحة المصرية ، وهو مهم للغاية .. ونحن هنا - في القدس - نتابع بشغف كل تفاصيل الثورة المصرية نظراً لما لمصر من اثر هام في البلاد العربية ، وكنا نتمنى الا ينفرد في السلطة فريق دون الاخر ! ... اي نعم ان صندوق الانتخاب هو الذي يحدد المهام التي تناط بهذا الفريق او ذاك ... ولكن الاعلام المصري ينقل لنا التجاوزات التي حدثت في العملية الانتخابية !! وهذا شئ مؤسف !!!

قوة مصر لجميع العرب !!
سهى -

هذا المبحث يسلط الضوء على ما يجري في الساحة المصرية ، وهو مهم للغاية .. ونحن هنا - في القدس - نتابع بشغف كل تفاصيل الثورة المصرية نظراً لما لمصر من اثر هام في البلاد العربية ، وكنا نتمنى الا ينفرد في السلطة فريق دون الاخر ! ... اي نعم ان صندوق الانتخاب هو الذي يحدد المهام التي تناط بهذا الفريق او ذاك ... ولكن الاعلام المصري ينقل لنا التجاوزات التي حدثت في العملية الانتخابية !! وهذا شئ مؤسف !!!

التذيل !!!
منصور الكعبي -

ملاحظة التذيل في السطور الاخيرة من المقال هى لب المشكلة !! والله يا دكتور لقد وضعت يدك على الجرح !! الفلاح المصري لم يحصل على حقه كاملاً الا في القانون الزراعي الذي تبناه القائد الخالد ، ولكن الاخوان استخدموا سلاح الدين ، الى جانب المساعدات التي يقدمونها من الشاي والسكر ، الإطالة بالحديث عن الجنة والنار ، والعالم الاخروي ، هذة الأساليب وغير ،، مكنت الاخوان من الحصول على الأغلبية ، ناهيك عن التفنن بالتزيف !!! والذي سيدفع الثمن هو الشعب المصري ككل!!!

تورط !!!
عدنان السيفي -

اتصور ( وارجو ان اكون غلطاناً ) ان كاتب المقال قد خاض في موضوع لا يخوض فيه الا ذوي الاختصاص ، فموضوع الديمقراطية ليس من الامور الهينة !! ولكن ليس معنى كلامي ان احجر على ما تفضل به ، الديمقراطية لها مدارس وقوانين مختلفة ، هذا ما اردت ان اقوله ،

الى د. دراويش 13
د. رشيد -

مداخلتك يا دكتور عبارة عن اضافة هامة لمقالة الدكتور نجم عبد الكريم ، بل اعتبرها مذكرة تفسيرية للمقالة ، وهى تعطينا درساً في المداخلات الحضارية التي لو عممت بين القراء لكانت الفائدة اعم واشمل ، بدلاً من هذا الذي يحدث احياناً على صفحات - جريدتنا - ايلاف ، كلي امل ان تنحو المداخلات هذا المنحى الطيب ...

الست ديمقراطياً ؟؟
سليمان -

هل الدكتور نجم عبد الكريم ، يريد دمقراطية مفصلة على مقياس العلمانيين ؟؟ ام انه يبحث عن ركام الناصريين ؟؟ الشعب المصري قال كلمته ، والذين ستؤل اليهم القيادة ، يكفي انهم يخافون الله !!!

اخ نجم ، احسنت !!
هشام الدباغ -

كما عهدتك دائماً ، مخلصاً لمبادئك ، ان ما يجري في ارض الكنانة لهو من الامور المحزنة !! قتلة الخازندار ، والنقراشي ، ومن اطلقوا الرصاص على عبد الناصر ، ثم قتلوا السادات ، والذهبي ، ومن قاموا بعمليات النصب والاحتيال في الشاًن الاقتصادي ايام المرابحة الاسلامية !! هؤلاء يحكمون الكنانة ؟؟؟ وبالديمقراطية ؟؟؟ يا خسرة عليك يا مصر !!!!

ضاعت مصر !!
فاضل ناصر -

اقلب الموضوع من كل جوانبه ، فلا اجد سوى الدمار والخراب والنهاية التي ستؤدى الى عراق ثانية !! العراق فيها ديمقراطية !!! ولكن اي ديمقراطية هى ؟ انها طائفية ، وفساد ، وعرقية ، سيطرة طائفة بعينها على كل مقدرات العراق !! وهذا ما سوف يحدث في مصر بكل أسف !!!

مخالب الديمقراطية !!!
علي الهلالي -

يا دكتور نجم ، كن منطقياً وانت تكتب ، او تظن ان الامريكان من السذاجة بحيث يتركون مصر الى الاخوان دون تخطيط ؟؟؟؟ دون ضمان امن اسرائيل ؟؟؟

مخالب الديمقراطية !!!
علي الهلالي -

، او تظن ان الامريكان من السذاجة بحيث يتركون مصر الى الاخوان دون تخطيط ؟؟؟؟ دون ضمان امن اسرائيل ؟؟؟

انتهى كل شئ !!
بسام -

لماذا كل هذا التعب ؟ مصر دولة مسلمة . والإسلام هو الدين الذي يجب ان يحكمها ، لماذا انت زعلان ؟؟ يا نجم بيك خلاص !!! شوف لك موضوع ثاني تكتبه !!

أمنية
عبد العزيز -

تمنيت عليك يا دكتور لو انك اهتميت بالقمة الخليجية ، وتبحث عن الديمراطية في الخليج !!!

الاخ الدكتور رشيد
د محمود الدراويش -

اتابع تعليقاتك القيمةواثني على انتمائك واخلاصك للامة ,,,اجل فيك وعيك وموضوعيتك ,,, التي نحتاج لمثلها في ازمةالامةومحنتها ,,,الدم يسيل في كل مكان في عالمنا العربي والنهب والخراب والدمار على اشده والامة تنتحر ,, ونحن لاهون ,,, ننظر ونفلسف الامور بعيدا عن الغيرية التي تصون بلادنا وتحمي شعوبنا ,,, تمنيات بالصحةوالعافية وشكرا لثنائك المثمن

اول القرارت العسكرية !!
الهواري -

السيسي ، وزير الدفاع اتخذ اول القرارات التي تحمي حدود اسرائيل ، بحرمان اهل سيناء من التصرف باًراضيهم !!!!

عد الى قصصك !!
بشار -

ربنا انعم عليك بموهبة الكتابة القصصية ، انما مصمم على الكتابة السياسية ، مع الكل يكتب سياسة !!

عجيب أمر هذا الكاتب !
Ana -

عجيب هذا الكاتب !! اليوم قومي متعصب عنصري ، غدا هو من المتدينين المتشددين المتطرفين يجاهد بمخالبه من اجل الدين ، بعد غد يتغير الى انسان مثقف متحضر يدافع على عباقرة الموسيقى الكلاسيكية ، وبعد بعد غد يتحول الى مدافع شرس لحقوق الانسان بحيث يعري الاخوان المسلمين في مصر ، وقبلها هجم المسيحية وهو صاحي بدون( تناول الكحول) ، اليس عجيب من امر هذا الكاتب ؟؟؟ هل انت بخير يا سيد نجم ؟ العلم يؤكد بازدواجية الشخصية ، اما لكاتبنا لا يعلم غير(الله) ولم يجاوبنا الله ابدا !!! كم شخصية له.

حوار عربي
خوليو -

أولاً أشكر الانسة شهرزاد-22- لمعرفة رأيي ، وهذا هو : أعتقد أن السيد الكاتب يريد أن يُبين ماهية ومستوى الحوار بين أشخاص عرب ، حيث يتصف هذا الحوار بالارتكاز على ركائز برهانية خارجة عن النص في كثير من الأحيان ، فمثلاً :يقول جيفرسون أن الناس خلقوا متساوين في الحقوق والواجبات ، لو أن هذا القول مطروح بين أناس في المجتمعات الحضارية لما استمر، لأن الجميع يوافق على ذلك حيث المساواة هنا تقصد الحقوق والواجبات وهي عمل توحيد اجتماعي مقبول من قبل الجميع على اختلاف المذاهب والأديان والقوميات ، ولكن الطرح حصل بين أفراد عرب غير مستقلي العقل والتفكير ، والشاهد على ذلك كيف أن أحدهم مد يده للكتب السماوية لدعم حجته في عدم المساواة ، جملة جيفرسون تشير للحقوق وليس للعضلات ،إلا أنّ تشتت الذهن العربي وعدم قيادته لقراراته تجسد في أحد أطراف الحوار، حيث ذهب بفهمه للمساواة العضلية والعقلية والجنسية، وبدون شك كان حاضراً في ذهنه آية هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ... الخلاصة تشتت الفكر العربي وعدم مقدرته على التمييز بين الذي يمكن مقارنته والذي لايمكن ، يؤدي لاستمرار هكذا حوارات أو مشاحنات ، من جهة أخرى نرى في تذييل السيد الكاتب ما يؤيد ما وصلنا إليه في هذا التعليق ،: أي كيف أن عقلاً لايملك قرار إرادته الذاتية لشح المعرفة الانسانية، يسهل جره وقيادته وتطويعه بسهولة اعتماداً على الهلوسات فوق الطبيعية،وقد ضرب لنا مثلاً الشيخ الخميني ، كيف قاد ملايين الناس للصلاة للقدس وهم في مخزونهم الثقافي المعرفي لايعرفون من القدس سوى مسجد أو صخرة ، والحالة تنطبق على كتاب سلمان رشدي والمظاهرات التي خرجت ضده دون أن يقرأه أحد من مئات الالاف من المتظاهرين . والحالة تنطبق على فوز الإخوان في مصر ، فلو أن عقل المنتخب مالك لقراره على أساس ثقافي معرفي، لعرف الغث من الثمين .

الطيبون للطيبات
انواع (خيبه)من المساواه -

من انواع المساواه التى يقف عندها الغرب مندهشا ! حين يسمعون ان ((المتشابهون متساوون )) فالرجل = الرجل ( مع ملاحظه ان الرجل المسيحى بيده اليمنى عاهه مستديمه على شكل صليب ! واليهودى على راسه طاقيه فهو مختلف ) السنى = السنى ((فقط)) ! لان هولاء هم فقط الذبن وعدهم الله ( بالحور العين والولدان ) فللمسلم السنى بالجته (ذكر لا ينثنى) !!! 2- المرأة المسلمه = المرأة المسلمه اماغيرها (تتعطر بعطور مستورده ) ! 3- الله قال انكم خير امه فلا يمكن للشيعى او البهائى او المسيحى يكون متساو معنا ( لان هؤلاء يعملون وينتجون ويخترعون !!! ) اما نحن فنصلى !!!!!!!! وافتخر الرئيس الاخوانى بانه ( يصلى الفجر) بينما الرؤساء الاخرون يفتخرون بانتاج بلادهم والاكتشافات العلميه وغزو الفضاء والخلايا الجزعيه فلا يمكن ان يكونوا متساوون معنا لانهم لا يصلون الفجر --

CONSTITUTION
Rose -

THE FOUNDATION OF THE FALSE CONSTITUTION IS BASED ON FASCISM AND RETARDED RADICAL BELIEF.... ....YOU HYPOCRITES WHO ARE LOOKING AFTER YOUR FALSE GLORY WHICH WILL BRING YOUR OWN DOWNFALL .....WHERE THE RIGHTS OF ALL HUMAN BEING , WOMEN.....YOU ROB OTHERS FROM THEIR RIGHTS FOR THE SAKE OF HORALAIN, AND SEXUAL LUST FOR BOYS, NOT FOR THE LOVE OF YOUR GOD WHO WILL GIVE YOU ALL YOU DESIRES OF HUMAN BODILY LUST WHICH WILL ESCORT YOU TO TO YOUR GRAVES.....YOU LEFT THE LIGHT OF THE WORLD JESUS CHRIST AND FOLLOWED A DARK WAY OF THE WORLD LEADING OTHERS WHOM YOU MAKE BLIND BY YOUR OWN BELIEF...YOU ALREADY BROUGHT YOUR OWN RUIN AND THE RUIN OF THE NATION AS WELL.....YOU MURDERERS OF THE SONS AND DAUGHTERS OF EGYPTIAN TO REACH POWER AND TO RULE NOT BY THE TRUTH BUT BY TO BECOME MORE RICHER TO JUSTIFY YOUR OWN LAW OF INJUSTICE....YOU LEAD SIMPLE POOR GUYS WHO LIVE IN POVERTY AND YOU YOURSELVES BUILT YOUR MANSIONS . YOU MAKE FOOL OF BARE FOOTED PEOPLE AND YOU RIDE LUXURY AUTOMOBILE.....YOU CARRY YOU GUN ANS SWORDS AND CLAIM THAT YOU ARE REP OF PEACE.....YOU JUDGE OTHERS CALLING THEM INFIDELS AND YOUR DEEDS ARE THAT OF DEVILS...BY YOUR EVIL DEEDS AND MISLEADING FATWA YOU DID SIMPLE PEOPLE STEP AWAY FROM YOU GOD....GOD WHO LOVES EVERY ONE AND WANT HIS OR HER BEING SAVED FROM THE POWER OF SIN..AND YOU MAKE THEM COMMIT MORE SIN BY YOUR DEVILISH DEEDS.....YOU SIMPLE PERSON COME TO JESUS WHO DIED IN YOUR PLACE AND DO NOT FOLLOWS THOSE WHO ARE IN DARKNESS AND WHO WILL LEAD YOU TO EVERLASTING DEATH...THANKS ELAPH ...

اضحكني كثيراً
سوسو -

يقول هذا المدعو خوليو : نرى في تذييل السيد الكاتب مايؤيد. ماوصلنا اليه في هذا التعليق . والسؤال الى خوليو : تقول (ماوصالنا ) ليش انت كم واحد ؟؟؟؟؟؟بعدين شلون تذييل الكاتب أيّد ماوصلتو اليه قبل !!! ان تكتبوه ؟؟؟؟؟؟؟ عدم المؤاخذة انتم بأي لغة تتكلمون .

أتوبيس
Mhmd Kadi -

هذا هو بالضبط ما يوصل للحكم

أتوبيس
Mhmd Kadi -

هذا هو بالضبط ما يوصل للحكم

فضيحة وغباء
فاتن المغربي -

صاحب التعليق ٤٣ خاطب نفسه ( عفواً المعلقة ) رقم ٢٢ بقوله الانسة شهرزاد مع العلم بأن المذكورة لم تذكر بانها انسة او سيدة ؟ كيف عرف المعلق بأنها آنسة ؟؟؟؟؟

فضيحة وغباء
فاتن المغربي -

صاحب التعليق ٤٣ خاطب نفسه ( عفواً المعلقة ) رقم ٢٢ بقوله الانسة شهرزاد مع العلم بأن المذكورة لم تذكر بانها انسة او سيدة ؟ كيف عرف المعلق بأنها آنسة ؟؟؟؟؟

لللآنسة سوسو
خوليو -

يا آنسة كنا أربعة: العقل والفكر والكتب وأنا أي صرنا جمع، فتوصلنا ، وأما تذييل الكاتب فهو خلاصة رأيه في مقالته وربما نكون قد توافقنا ، فهل وصلت الرسالة أم تريدين أن نصف عقلك بما وصفوه في القرن السابع ؟ نتمنى لك دوام السرور، وأما لفاتن المغربية نقول أن آداب المخاطبة عند عدم معرفة الآنسة من السيدة ،تُحّتم قول آنسة ، ولا نعتقد بأن ذلك غباء ، آىسف ياسيدة أو ياحرمة أو ياراعية في بيت زوجها ،لا اتفق مع تعليقك .

لللآنسة سوسو
خوليو -

يا آنسة كنا أربعة: العقل والفكر والكتب وأنا أي صرنا جمع، فتوصلنا ، وأما تذييل الكاتب فهو خلاصة رأيه في مقالته وربما نكون قد توافقنا ، فهل وصلت الرسالة أم تريدين أن نصف عقلك بما وصفوه في القرن السابع ؟ نتمنى لك دوام السرور، وأما لفاتن المغربية نقول أن آداب المخاطبة عند عدم معرفة الآنسة من السيدة ،تُحّتم قول آنسة ، ولا نعتقد بأن ذلك غباء ، آىسف ياسيدة أو ياحرمة أو ياراعية في بيت زوجها ،لا اتفق مع تعليقك .

كان الله بعونك اخ نجم !!
هدى -

لست هنا بصدد المقال الرائع عن تشبث ذوي العقول المتحجرة بالسلطة في مصر ، وانما كنت اتابع ردود القراء على مقالتك هذة ، فوقفت امام تعليق 7 ، ولا ادري كيف احتل هذا المكان ؟؟؟ لًانني كنت امس اتابع الردود فلم يكن موجوداً!!! المهم .. ادعوا الله ان يكون بعونك لصبرك على هذة الأشكال المنحرفة العقل والتفكير!!!

كان الله بعونك اخ نجم !!
هدى -

لست هنا بصدد المقال الرائع عن تشبث ذوي العقول المتحجرة بالسلطة في مصر ، وانما كنت اتابع ردود القراء على مقالتك هذة ، فوقفت امام تعليق 7 ، ولا ادري كيف احتل هذا المكان ؟؟؟ لًانني كنت امس اتابع الردود فلم يكن موجوداً!!! المهم .. ادعوا الله ان يكون بعونك لصبرك على هذة الأشكال المنحرفة العقل والتفكير!!!

ا، يقطع المصران!!
سهى -

هذا الذي يتصور نفسه انه محور الكون!! والذي صب تررهاتة على 7 سوف يزداد سعاره عندما يكتشف انه لا. في العير ولا في النفير !!

ا، يقطع المصران!!
سهى -

هذا الذي يتصور نفسه انه محور الكون!! والذي صب تررهاتة على 7 سوف يزداد سعاره عندما يكتشف انه لا. في العير ولا في النفير !!

قالت لي جدتي !!
خالد الكويتي -

تقول جدتي انها عندما كانت شابة ، كانت تسمع الراديو في الستينيات وكان دكتوركم هذا اللي يكتب في ايلاف واسمه نجم عبد الكريم ، كان يقدم برامج و تمثيليات !!! كيف بالله عليكم صار كاتباً؟؟؟

قالت لي جدتي !!
خالد الكويتي -

تقول جدتي انها عندما كانت شابة ، كانت تسمع الراديو في الستينيات وكان دكتوركم هذا اللي يكتب في ايلاف واسمه نجم عبد الكريم ، كان يقدم برامج و تمثيليات !!! كيف بالله عليكم صار كاتباً؟؟؟

اخي الكاتب!
جزائري -

نحن في الجزائر عرفنا بصدقنا بقولة الحق ، وانا من وهران ، ومن متابعي ايلاف منذ سنوات ، ولم يسبق لي ان شاركت في اي مداخلة ، لكن الذي دفعني اليوم ، هو انني كثير الاهتمام بصفحات ( كتاب اليوم ) ولفت اهتمامي الكاتب الدكتور نجم عبد الكريم بما يطرحه من افكار وآراء. قيمة ، ومتنوعة ، لكنني لاحظت ان هذا الكاتب يتعرض الى حملة ظالمة من بعض المداخلات بدون ان تكون مستندة الى سبب منطقي! ولا اريد ان احدد من هم الاشخاص حتى لا ندخل في شخصنة الموضوع ، انما لي رجاء على الأعزاء ممن يتداخلون لمناقشة موضوعات الدكتور ان وتجاوزوا عما يكنونه له من مشاعر عداء لاًسباب في نفوسهم ، وان يتم التركيز على المقال المكتوب، و اسمح لنفسي ان أتوجه بالرجاء الى الاخ الكويتي ، والأخ ابوجاسم ، واتمنى عليهما ان يكونا موضوعين في مداخلاتهم ...

اخي الكاتب!
جزائري -

نحن في الجزائر عرفنا بصدقنا بقولة الحق ، وانا من وهران ، ومن متابعي ايلاف منذ سنوات ، ولم يسبق لي ان شاركت في اي مداخلة ، لكن الذي دفعني اليوم ، هو انني كثير الاهتمام بصفحات ( كتاب اليوم ) ولفت اهتمامي الكاتب الدكتور نجم عبد الكريم بما يطرحه من افكار وآراء. قيمة ، ومتنوعة ، لكنني لاحظت ان هذا الكاتب يتعرض الى حملة ظالمة من بعض المداخلات بدون ان تكون مستندة الى سبب منطقي! ولا اريد ان احدد من هم الاشخاص حتى لا ندخل في شخصنة الموضوع ، انما لي رجاء على الأعزاء ممن يتداخلون لمناقشة موضوعات الدكتور ان وتجاوزوا عما يكنونه له من مشاعر عداء لاًسباب في نفوسهم ، وان يتم التركيز على المقال المكتوب، و اسمح لنفسي ان أتوجه بالرجاء الى الاخ الكويتي ، والأخ ابوجاسم ، واتمنى عليهما ان يكونا موضوعين في مداخلاتهم ...

من فمك ادينك
سوسو -

السيد خوليو صف عقلي بما شئت وانسبه لأي قرن شئت؟ انت والكتب والفكر والعقل (صرنا جمع) هل هذا معقول ؟ اعذرني هل تعي ماتقول ؟ اسأل عن ذلك وتأكد بنفسك ؟ ثم : ( وربما نكون ( قد) توافقنا) وقلت سابقاً ( في تذييل السيد الكاتب مايؤيد ماذهبنا اليه ) اليس هذا تناقض ؟ انا احترم عقلك واحترم تفكيرك ولكن هذا لايمنع من انتقاد الخطأ ، وانا لااتعرض لشخصك الكريم ، بل للأخطاء الفكرية والمنهجية التي ترتكبها في تعليقاتك ،

من فمك ادينك
سوسو -

السيد خوليو صف عقلي بما شئت وانسبه لأي قرن شئت؟ انت والكتب والفكر والعقل (صرنا جمع) هل هذا معقول ؟ اعذرني هل تعي ماتقول ؟ اسأل عن ذلك وتأكد بنفسك ؟ ثم : ( وربما نكون ( قد) توافقنا) وقلت سابقاً ( في تذييل السيد الكاتب مايؤيد ماذهبنا اليه ) اليس هذا تناقض ؟ انا احترم عقلك واحترم تفكيرك ولكن هذا لايمنع من انتقاد الخطأ ، وانا لااتعرض لشخصك الكريم ، بل للأخطاء الفكرية والمنهجية التي ترتكبها في تعليقاتك ،

ابادلك الشكر..
د. رشيد -

من حسنات متابعة مقالات. الدكتور نجم عبد الكريم ، هذة الألفة بين القراء ممن لديهم الرغبة الصادقة في إثراء النقاش الحضاري. وما تبادل التحايا الذي شرفت به من الدكتور الدراويش الا دليلاً على هذا النوع الراقي من العلاقات الانسانية بين قراء ايلاف ، فشكرا للدكتور الدراويش، و شكراً الى ايلاف ، والشكر موصول الى الدكتور نجم عبد الكريم ...

ابادلك الشكر..
د. رشيد -

من حسنات متابعة مقالات. الدكتور نجم عبد الكريم ، هذة الألفة بين القراء ممن لديهم الرغبة الصادقة في إثراء النقاش الحضاري. وما تبادل التحايا الذي شرفت به من الدكتور الدراويش الا دليلاً على هذا النوع الراقي من العلاقات الانسانية بين قراء ايلاف ، فشكرا للدكتور الدراويش، و شكراً الى ايلاف ، والشكر موصول الى الدكتور نجم عبد الكريم ...

تحية للدكتور نجم .
احمد العراقي -

قبل ان أتوجه بالتحية للكاتب احب اقول لبعض القرا : أنا اسم عائلتي ، العراقي ونحن من المغرب .. اقول للأخ كاتب المقال ، ان تحرك الاسلام السياسي في كل مكان يستخدم نفس الاسلوب!!! نحن عانينا في المغرب من أسلوبهم ، حتى وصلوا الى الأغلبية !! ولكن أنا من انصار انه اعطوهم الفرصة ، ثم ان الناس سوف تكتشفهم على حقبتهم ، !!!

تحية للدكتور نجم .
احمد العراقي -

قبل ان أتوجه بالتحية للكاتب احب اقول لبعض القرا : أنا اسم عائلتي ، العراقي ونحن من المغرب .. اقول للأخ كاتب المقال ، ان تحرك الاسلام السياسي في كل مكان يستخدم نفس الاسلوب!!! نحن عانينا في المغرب من أسلوبهم ، حتى وصلوا الى الأغلبية !! ولكن أنا من انصار انه اعطوهم الفرصة ، ثم ان الناس سوف تكتشفهم على حقبتهم ، !!!

عيوب !!
عدنان -

من عيوب المداخلات ، انها تنسى موضوع المقالة ، وتنحرف نحوى قضايا جانبية وذلك بسبب بعض المداخلات الطفيلية ، مثل الكويتي ، و ابوجاسم وأضرابهم ، وعلى ضوء بعض المداخلات الأخري ، والتي اطلق عليها الدكتور رشيد : الحضارية ... فاًنني متفائل خيراً ان : العملة الجيدة ، سوف تطرد العملة الرديئة !!

عيوب !!
عدنان -

من عيوب المداخلات ، انها تنسى موضوع المقالة ، وتنحرف نحوى قضايا جانبية وذلك بسبب بعض المداخلات الطفيلية ، مثل الكويتي ، و ابوجاسم وأضرابهم ، وعلى ضوء بعض المداخلات الأخري ، والتي اطلق عليها الدكتور رشيد : الحضارية ... فاًنني متفائل خيراً ان : العملة الجيدة ، سوف تطرد العملة الرديئة !!

للسيد ابو جاسم
فاروق العالم -

السيد ابو جاسم المحترم اسمح لي ان احييك على افكارك الناضجة والنيّرة ومواقفك النبيلة ( المبدئية) قلائل هم اصحاب المبدأ ، احييك مرة اخرى ، مع كل الحب والتقدير .

للسيد ابو جاسم
فاروق العالم -

السيد ابو جاسم المحترم اسمح لي ان احييك على افكارك الناضجة والنيّرة ومواقفك النبيلة ( المبدئية) قلائل هم اصحاب المبدأ ، احييك مرة اخرى ، مع كل الحب والتقدير .

عندي سؤال ؟
إسراء -

ماكتبه الدكتور نجم هو ليس شئاناً مصرياً ، كما قال البعض ، نحن في العراق نعاني من نفس الإشكالية ، وأظن ان الاسلامالسياسي سوف يبسط نفوذه على. مساحة كبيرة في الوطن العربي ، والسؤال : اين هى البدائل التي ستقف في وجه هذا التيار ؟؟؟

عندي سؤال ؟
إسراء -

ماكتبه الدكتور نجم هو ليس شئاناً مصرياً ، كما قال البعض ، نحن في العراق نعاني من نفس الإشكالية ، وأظن ان الاسلامالسياسي سوف يبسط نفوذه على. مساحة كبيرة في الوطن العربي ، والسؤال : اين هى البدائل التي ستقف في وجه هذا التيار ؟؟؟

الى خويلو
شهرزاد -

رغم ان كل منا قد ولد على دين معين لكن تجمع بيننا الأخوة الانسانية ، اي - الانسنة- وان كنت لا اتفق مع بعض اطروحاتك ، وخصوصاً تلك التي ترجح دين على اخر ، ولكن هذا لا يحول دون احترامي لمخزونك المعرفي فيما تطرحه من آراء ... اما فيما يتعلق بمقالة الدكتور نجم ، فقد وجدتك اليوم مقتضباً جداً ، بينما كنت اتوقع منك اشباع الموضوع بحثاً نظراً لاهميته !!

الى خويلو
شهرزاد -

رغم ان كل منا قد ولد على دين معين لكن تجمع بيننا الأخوة الانسانية ، اي - الانسنة- وان كنت لا اتفق مع بعض اطروحاتك ، وخصوصاً تلك التي ترجح دين على اخر ، ولكن هذا لا يحول دون احترامي لمخزونك المعرفي فيما تطرحه من آراء ... اما فيما يتعلق بمقالة الدكتور نجم ، فقد وجدتك اليوم مقتضباً جداً ، بينما كنت اتوقع منك اشباع الموضوع بحثاً نظراً لاهميته !!

مثل سعودي !!! لتعليق 59
منى. السعودية -

عندنا مثل في السعودية ، وهو عبارة عن تهنئة على حصول الانسان على شئ يعتز به ، وهذا الشئ غير جدير بالاعتزاز فنقول ( كل ساقط ... له لاقط .. ) فمبروك عليك اختيارك !!!

مثل سعودي !!! لتعليق 59
منى. السعودية -

عندنا مثل في السعودية ، وهو عبارة عن تهنئة على حصول الانسان على شئ يعتز به ، وهذا الشئ غير جدير بالاعتزاز فنقول ( كل ساقط ... له لاقط .. ) فمبروك عليك اختيارك !!!

رسالة خاصة !!
الصدي -

اخ نجم لا اريد التعليق على المقالة ، فاًنت تعرف رائي في الاخوان المسلمين ، لكن من مقالتك السابقة ( موتزارت ) عرفت انك في نيويورك ، فهل من المنتظر ان نراك في لوس نجلس ؟؟

رسالة خاصة !!
الصدي -

اخ نجم لا اريد التعليق على المقالة ، فاًنت تعرف رائي في الاخوان المسلمين ، لكن من مقالتك السابقة ( موتزارت ) عرفت انك في نيويورك ، فهل من المنتظر ان نراك في لوس نجلس ؟؟

مع شديد احترامي !!
ندى -

اقول مع شديد احترامي للمجهود الذي يبذله الكاتب من اجل قضاياه الوطنية ، الا ان هناك من لا يقدرون هذا الجهد بعين التقدير ! واليكم هذا المثل : ليعود من يريد الوقوف على ما اقصده الى تعليق 7 ليقراء من ذلك الهراء الذي يدل دلالة قاطعة ان من كتبه لديه مشكلة مع نفسه ، ولا اقول مع الكتب ، ففي تصوري ان الدكتور نجم اكبر بكثير مما يدور في ذهن ذلك التداخل !!!

ما المطلوب ؟
هارون -

الشعب المصري قال كلمته ، والدستور في طريقه الى التطبيق ، والإخوان في كل مكان سوف يسيطرون على الحكم ، ... وانت ككاتب يجب ان تعترف بالأمر الواقع - حتى وان كنت ناصرياً- فليس من الحصافة ان تقف في وجه التيار الجارف !! اقول ذلك لاًننى اعرف انك انسان صادق فيما تكتب ، خلاص يا د. نجم ، الاعتراف بالحق .....

الى الجميع
جميل -

مخالف لشروط النشر

أقزام يتطاولون على عمالقة
مواطن عربي مهاجر -

اولا، أستميح بعض ذوي النوايا الطيبة، أو هذا ما يبدو، بعدم مناقشة الديموقراطية والمساواة في حق التصويت للمواطن حيث أن الجو العام لمقال الكاتب وأغلب التعليقات هو تطاول وتجاوز وتعدّي أقزام على أحد ركني الأمّة الهرم العربي المسلم مصر وابنائها العمالقة الذين لا يجحد ولا يتنكر لحضارتها وإسهامات أبنائها في تاريخ العروبة والإسلام وما قبلهما إلاّ كل مريض نفسي وعصبي وطائفي وحاقد وموتور مملوء بعوارض النقص والدونيّه ووو. ثانيا، بخصوص إدّعاءات البساطة والأميّة والجهل الخ، أشارك القراء بهذه الأرقام المصرية الموثّقة. خلال العام التعليمي 2010 - 2011. عدد الطلاب بالتعليم ما قبل الجامعي 19.5 مليون طالب. عدد الطلاب بالتعليم الثانوي العام 1.5 مليون طالب. عدد الطلاب بالتعليم الثانوي الفني 1.6 مليون طالب. عدد الطلاب بالتعليـم العـالي 2.2 مليون طالب. عدد المدرسـين بالتعليم ما قبل الجامعي مليون مدرس. وفي التعليم العالي بلـغ إجمالي أعضاء هيئة التدريس به 92 ألف عضـو. [ الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى بيان صحفى بمناسبة اليوم العالمى للمـدرس - الخميس ٤ اكتوبر تشرين اول ٢٠١٢م ] ثالثا، أودّ إهمال بعض المتفذلكين من أبناء الأقليات ومنتجات فترة العبث الإشتراكي المختزل بأُسَر أقليات تجبرت على أغلبية الامّة تحت يافطات لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به وصنعت بطولات وهمية لديكتاتوريين أصنام لا يحملون طهر الحجر إغتصبوا الحكم على ظهر دبابة أو تم توريثهم إياه لمجرّد كونهم إنتاج نطف آبائهم المتسلطين الطغاة. والسبب هو تقديري للحالة النفسية والعقلية والذهنية والعصبية وهم يشاهدون كل ما بنوه على مدى عقود يتهاوي بأيدي أبناء الأمّة الذين ينتزعون حريتهم إنتزاعا من مخالب العصابات ومرتزقتهم وشبيحتهم وووو. رابعا، بما أنّ الكاتب ينتمي لدولة خليجية ضمن مجلس التعاون الخليجي، فلنقارن بهما. مجموع الطلاب والمدرسين في مصر يفوق عدد كل مواطني كل دول مجلس التعاون الخليجي ال ٦. عدد طلاب مصر في التعليم الثانوي العام يفوق عدد كل مواطني الدولة الحامل لجنسيتها كاتب المقال، بمن فيهم "البدون". خذ بالك، سن الإنتخاب القانوني للمواطن المصري هو ١٨ عاما. بينما سن الإنتخاب القانوني للمواطن في الدولة الحامل لجنسيتها كاتب المقال هو ٢١. هذا يعني أنّ المواطن المصري أكثر وعيا وإستعدادا للمشاركة في صنع الحياة السياسية في بلده ب ٣ سنوات

تعليق ٣٣ ليه نكئ الجراح
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ٣٣ المدعو هشام الدبّاغ. أولا، أنا أستغرب نكئ الجراح وإختصارك لجهود جماعة الاخوان المسلمين على مدى ٨٤ عاما بشوية حوادث إتُّهِمَت أو تُتّهم بها الجماعة، ولا ندري إذا أمكن التثبّت من هكذا إتّهامات بواسطة جهات تحقيق محايده؟! ثانيا، أنت تتهجم على كل التيارات الإسلامية من خلال الإخوان المسلمين وتبدو كما لو كُنتَ تُنكر على الديموقراطية أن تأتي بهم الى سدّة الحكم بالتصويت الشعبي النزيه والشفاف والمُراقب؟! ثالثا، هناك إستعجال وقفز للإستنتاج بما يناسب نموذجكم أو قالبكم المعتمد سلفا لمن يجب أن تأتي به صناديق الإقتراع؟! هناك سوء نيّة وتهويل وإصرار على الحكم المسبق مع أنّ رئيس مصر المنتخب إستلم الرئاسة يوم ٣٠ حزيران يونيو ٢٠١٢م؟! يعني يا دوب ٦ شهور في رئاسة دولة تم إزالة رأس النظام فيها وبقي كل شيئ آخر على وضعه الموروث منذ ثورة ٢٣ يوليو تموز ١٩٥٢م بمراحلها ال ٤ (نجيب، ناصر، سادات، مبارك)؟! لأ وإيه؟! إلغاء مجلس الشعب المنتخب شرعيا من قبل الشعب المصري بعد ثورة ٢٥ يناير كانون ثان ٢٠١١م؟! يعني إلغاء السلطة التشريعية وإبقاء الرئيس وحيدا مقصوص الأجنحة؟! الرئيس هو الوحيد المنتخب شرعيا من قبل الشعب المصري مفروض عليه أن يستكمل فترة حكمه الدستورية وحيدا يجرجره البعض في اروقة المحاكم علشان شوية فلول وعجول وقطط سمان ومنتهزي فرص لا تحب الإسلام ولا الإسلاميين؟! رابعا، الموضوعية تستوجب الإشارة الى الحالة الصعبة التي ترك رجال ثورة ٢٣ يوليو وورثتهم مصر بها، والتي كانت الأساس الذي قامت بسببه ثورة ٢٥ يناير المصرية الأسطورية. الحركات الإسلامية، وفي مقدمتها الإخوان المسلمين، تحاول جاهدة أن تبني دولة مهلهلة متهالكة مديونة مع فوارق إجتماعية وإقتصادية وتعليمية ومدخول ووو تصعّب المهمّة؟! خامسا، وأكثر من ذلك هذا التربّص وتقصّد تفشيل المجهودات المخلصة لنفر مخلصين صادقين من أبناء مصر رغم كفاءتهم وشهاداتهم وإختلاطهم بالعالم وإقتباسهم للعلم والمعرفة ورغبتهم الصادقة في محاكاة التجارب العالمية الناجحة ووو؟! طب ليه؟! ومع ذلك يتعامل الإسلاميون المصريون مع إخوتهم المواطنين المصريين بالسماحة واللين والأخوّة والكلام الطيب والحوار ووو رغم كل التجاوزات والتطاولات والتظاهرات والسفاهات الإعلامية ووو الغير مسبوقة؟! لم أسمع أن "ثورجيا إخوانيا" قد أرسل عشرات الآلاف ورا الشمس أو هدد بالفرم أو "أهو مرمي في ا

حق المواطن في المشاركة
مواطن عربي مهاجر -

أولا، من الدستور المصري الذي وافق عليه الشعب المصري بأغلبية الثلثين تقريبا [ المادة (55) مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى؛ ولكل "مواطن" حق الانتخاب، والترشح، وإبداء الرأى فى الاستفتاء. وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق. وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن بقاعدة بيانات الناخبين دون طلب، متى توافرت فيه شروط الناخب. وتكفل الدولة سلامة الاستفتاءات والانتخابات وحيدتها ونزاهتها. وتدخل أجهزتها بالتأثير فى شىء من ذلك جريمة يعاقب عليها القانون. ] منتهى الرقيّ والتقدير للمواطن المصري إبن مصر العظيمة. لم يبقَ الاّ إعتبار المشاركة إلزامية يحاسب من يتهرّب منها بفرض غرامات مادية مكلّفة تجبره (تجبرها) على المشاركة. [ ليس هناك في قوانين الدول المتحضرة تميز بين المواطنين بسبب النّوع أو اللون أو الطول أو العرض أو الحالة الصحية أو الحالة التعليمية أو الحالة الإجتماعية أو الزواج أو الطلاق أو المهنة الخ.] ثانيا، بخصوص "تشتت الذهن العربي وعدم قيادته لقراراته"، هذا هذيان كائنات مهزومة وموتورة وحاقدة تتملكها أمراض نفسية وعصبية وطائفية وعنصرية بسبب إنهيار بضاعة المشروع العبثي الإشتراكي الشيوعي الطليعي التقدمي الرفاقي ووو على أيدي الأيادي الإسلامية الطاهرة المتوضّئة التي تنتزع حريتها وحرية شام العروبة والإسلام من أيدي ديكتاتور صنم مجرم دموي بربري متوحش سفاح قاتل وأركان عصابته ومرتزقته وشبيحته ومجرميه وأذنابهم وأبواقهم رغم كل الوحشية والتدمير والسطوة الأمنية المسلحة الفولاذية التي حكم بها بلدا عربيا مسلما رائدا قائدا على مدى عقود منذ إنقلاب حزب العبث في ٨ مارس آذار ١٩٦٣م. بالمقارنة مع التقييم الموضوعي من مراقبين وصحفيين ومراسلين وصحف أجنبية، يحق لي أن أتساءل حول هذه الكائنات الطفيلية المتسلقة على شجرة الأمّة العربية والإسلامية كالنبت الشيطاني تحمل معاول هدم وشماتة وإحتقار متطوعة للعب دور الطابور الخامس؟! أكثر من ذلك، أنا شاركت في إنتخابات متعددة في دولة من دول الصف الأول عالميا، لا أحد يتجاسر على التطاول أو التحرش أو إثارة أي موضوع يخص أي مواطن يأتي الى مقر لجنة الإنتخاب سكرانا أو يا دوب صاحي من سكرته أو مخدرا أو يا دوب ينسحب من المخدّر أو يا دوب بيعرف عن أي مرشح أي معلومة الخ الخ الخ. هذا مواطن يأتي الى لجنة إنتخاب ليمارس حقا كفله له الدستور. وإذا لم يمارس هذا الحق، يتم تغريمه ماديا. أ

هذا غوغائي رسمي !!
مهدي -

سكت دهراً - وظننا انه لن يعود للتعليق على مقالات الدكتور نجم - فعاد ونطق كفراً!!! كنا في غاية الارتياح لعدم وجود مداخلاته من اول المقال ، لكنه لا يستشعر وجوده لنفث عقده الا مع مقالات الدكتور نجم عبد الكريم !! وحرص جداً على تسميته اكثر عشر مرات ( بحامل الجنسية الخليجية ) وكاًن ذلك جريمة اقترفها الدكتور !!! مع ان هذا المهاجر ، لا يحمل اي جنسية عربية ، ويسعى مستميتاً من اجل الحصول على اقامة في استراليا ، وهذا امر محزن ، ولكن امراضه المستعصية تدفع به الا ان يكون عدواناً تجاه الدكتور !!!!

اقتراح ! ا
هدى -

افضل طريقة لمعالجة المهاجر، بعد هذة العودة المشحونة ، هي اهماله !!! فهذا النوع من البشر : مريض ... علاجه الإهمال !!

مهما يكن من أمر !!
المهاجر -

فإن الإستفتاء على الدستور المصري قد سًلِقَ سلقاً , أي بوجود إنقسام في الشارع المصري . هذا الإنقسام الكبير قبل الإستفتاء , يُفرغ الدستور من معناه , كون الدستور هو عقد إجتماعي بين كل أطياف الشعب السياسية المدنية والدينية وما إلى ذلك . الإستفتاء على الدساتير بظروف طبيعية يدفع الناس وبنسبة لاتقل عن الثلثين إلى الإدلاء برأيها . اما في مصر وبسبب الإنقسامات الكبيرة فقد كان عدد المقترعين العام بحدود الثلث 1/3 وأقل بقليل . عدد المقترعين بِ نعم 2/3 الثلثين. بحسبة بسيطة يمكننا الوصول إلى نسبة الموافقين من المجموع العام للذين يحق لهم الإقتراع . إذا ضربنا 2/3 بِ 1/3 تكون النتيجة 2/9 أو 1/4,5 . أي أن نسبة الموافقين على الدستور يشكلون أقل من الخمس . باعتقادي أن هذه النسبة لا تبرر هذا الدستور . لايمكننا افتراض , أن كل الناس مثقفون وقادرون على تشكيل آرائهم بحرية واعتماداً على المنطق العقلي وخصوصاً في المجتمعات المتخلفة من حيث نسبة التعليم فيها . أرى أن كل إستفتاء على دستور م وفي أي بلد في العالم وكي تكون النتيجة مقبولة , يجب أن يكون في قانون الإستفتاء شرط تصويت مالايقل عن 2/3 عدد الذين يحق لهم التصويت وألا نسبة المصوتين بِ نعم عن الثلثين . أما إذا إذا انخفض عدد المقترعين عن ثلث عدد الذين يحق لهم فتًرفع النسبة إلى 70% مثلاً وهكذا . باختصار شديد الدستور المصري خلق شرخاً بين مكونات الشعب المصري والسيد رئيس الجمهورية هو المسؤول الأول والخير عن ذلك . كما أنه لابد من التشديد على فصل الدين عن الدولة وعندها تهون الأمور .

ناصر، ما هكذا يقيم؟؟
رضوان -

المتابع لتعليقاتك ، يدرك بسهولة عدم اتزانك ، وفقدان مصداقيتك !! تقييمك لمرحلة عبد الناصر لا يقل عن تقييم الصهاينة وانصار التطبيع وأعداء العروبة !! يا سيد مهاجر ، نصحوك بعض القراء بمراجعة طبيب نفسي ، وانا اكرر عليك نفس النصيحة !!!

اذا كنت حقاً سعودي
فاروق العالم -

خالف شروط النشر

للمعلق ٥٧
فاروق العالم -

كيف عيلتك عراقي واصلك مغربي وابوك يوناني وامك افريقية ؟ الحكاية فيها انّ ؟

الغرض مرض
صلاح فاروق عمر -

الانسان المصري متساوي امام الله وامام القانون ، ومن يري غير ذلك عليه ان يترك مصر ليعيش في دولة من المتعلمين ، ياسيدي هناك الكثير من حملة الدرجات العلمية الرفيعة صوتوا بنعم للدستور وانا اعرفهم شخصيا ، قد يكون الانسان المصري امي لا يعرف ان يقرا لكنه ليس جاهلا فهو ابن حضارة واغلبهم مهتم بالسياسة ويسمعون نشرات الاخبار بل ولدى البعض منهم رؤية سياسية جيدة ، واغلب اباء وامهات حملة الدرجات العلمية في مصر من القرويين الاميين الذين تتحدث عنهم ، واضح من كلام حضرتك انك غير متعمق في الشأن المصري ، وغالبية ما تكتب هو عن هوي ( الغرض مرض )

فاروقيات ابو جاسم !!!
هدى -

وصلت سذاجة استهبال الناس عند المريض - لا اريد ذكر اسمه - انه صار يغير في الاسماء !!! وكلها ( فاروق) !!! ما اكثر المهازل التي تحدث فوق صفحات ايلاف!!!!

نبيه للإخوة والأخوات
Almouhajer -

بسبب وجود تقاطع بين إسمي (المهاجر) وبين (مواطن عربي مهاجر) , مع العلم أنني أدخل بهذا الإسم المستعار قبل ال م.ع.مهاجر . لذلك ومنعاً للإلتباس فسأكتب إسمي باللغة الأجنبية -Almouhajer- للمزيد من التأييد لمنتقدي السيد المحترم مواطن ع. مهاجر , أذكِّر بأنه قد وصفني بالميكانيكي الأرمني هاروت في ورشة إصلاح السيارات . أرسلت له هاروت ووارتان وافاديس .. يعني ورشة كاملة حتى يشدُّولوا البراغي . مع الأسف لم تنجع العملية .

Apples vs Onions
immigrant in USA -

To become a physician, you have to be smart and have high grades in science and math. Your parents have to have a lot of money to support your schooling in college, you have to dedicate 2 more years after graduations from the medicine school into apprentice ( interim period ) in a hospital or health institution. The be under orientation by the experts in the field, then you''ll be granted the licence to pratice medicine. Oppose to the country boy and the peasant who can not write and read because of lack of opportunity, because his parents are poor and need him to help in the farm to support the family, because the system of equality in his country is corrupt and insecure. The point here is you can not compare apples with onions. The life taught me that the big fish always eat the small fish, and that is what it is. The USA and Europe changed all that into a society who respects law, have protections for his/ rights and above all have the opportunity to become what you want beside all the odds which are against you. Obama is one of the many who proved my theory. Salam alaaikum .

الى مواطن عربي مهاجر .
مشعل الدويش -

كررت كثيراً ( حامل الجنسية ) !! احب اقول لك ان الكويتين جميعاً حاملين الجنسية !!! واليك الأسباب : غالبية اهل الكويت ينتمون في اصولهم الى ثلاث دول مجاورة ، هي السعودية ، وإيران ، والعراق .. ونظام الجنسية في الكويت صدر عام 1959 وطبق عام 1960 والكويتيون قبل هذا النظام كانوا يحملون جوزات سفر بريطانية ، لما صدر قانون الجنسية كان نجم عبد الكريم يحمل جوازاً بريطانياً في عام 1961 أخذ جنسيته الكويتية بموجب القانون المعمول به في الكويت .. نجم عبد الكريم ، مواطن كويتي ... فكف عن ترديد : الحاصل على الجنسية !!! ثم ان الحصول على الجنسية الكويتية ليست امراً معيباً حتى تكررها كلما جئت على سيرة الدكتور نجم ...

Apples vs Onions
immigrant in USA -

To become a physician, you have to be smart and have high grades in science and math. Your parents have to have a lot of money to support your schooling in college, you have to dedicate 2 more years after graduations from the medicine school into apprentice ( interim period ) in a hospital or health institution. The be under orientation by the experts in the field, then you''ll be granted the licence to pratice medicine. Oppose to the country boy and the peasant who can not write and read because of lack of opportunity, because his parents are poor and need him to help in the farm to support the family, because the system of equality in his country is corrupt and insecure. The point here is you can not compare apples with onions. The life taught me that the big fish always eat the small fish, and that is what it is. The USA and Europe changed all that into a society who respects law, have protections for his/ rights and above all have the opportunity to become what you want beside all the odds which are against you. Obama is one of the many who proved my theory. Salam alaaikum .

مهاجر وقح
محمد -

المطلق على نفسه مواطن عربي مهاجر - وهومريض بحق - هذا الدعي يريد يقول ما ينفس عن امراضه فيما يكتب ، متخذاً من كتابات الدكتور نجم تكية ينفث من خلالها سمومه ، نحن في البلاد العربية تعاملنا مع فلسطينين.معقدين لاسباب معروفة ، ولكن لم اجد من بين كل المعقدين الفلسطينين مثل هذا المعقد؟؟؟

مهاجر وقح
محمد -

المطلق على نفسه مواطن عربي مهاجر - وهومريض بحق - هذا الدعي يريد يقول ما ينفس عن امراضه فيما يكتب ، متخذاً من كتابات الدكتور نجم تكية ينفث من خلالها سمومه ، نحن في البلاد العربية تعاملنا مع فلسطينين.معقدين لاسباب معروفة ، ولكن لم اجد من بين كل المعقدين الفلسطينين مثل هذا المعقد؟؟؟

توضيح
مواطن عربي مهاجر -

اولا، د. نجم عبدالكريم مواطن كويتي. ثانيا، حسب معرفتي أن الإنسان عندما يحصل على جنسية دولة ما، يصبح مواطنا لتلك الدولة. وبالتالي حامل جنسية = مواطن. اللهم الاّ إذا كانت معلوماتي خاطئة، لا أجد تفسيرا للحساسية التي تعامل معها البعض لإستخدامي "حامل جنسية دولة ما" في محل "مواطن دولة ما"؟؟!!! على كل، إذا كان هناك فرق بين الجنسية والمواطنة، فهذه معلومة جديدة بالنسبة لي.

توضيح
مواطن عربي مهاجر -

اولا، د. نجم عبدالكريم مواطن كويتي. ثانيا، حسب معرفتي أن الإنسان عندما يحصل على جنسية دولة ما، يصبح مواطنا لتلك الدولة. وبالتالي حامل جنسية = مواطن. اللهم الاّ إذا كانت معلوماتي خاطئة، لا أجد تفسيرا للحساسية التي تعامل معها البعض لإستخدامي "حامل جنسية دولة ما" في محل "مواطن دولة ما"؟؟!!! على كل، إذا كان هناك فرق بين الجنسية والمواطنة، فهذه معلومة جديدة بالنسبة لي.

من انت . يا مهاجر ؟؟
محمد -

بجد ، من انت حتى تحدد'' هذا مواطن ، وهذا حامل جنسية ؟؟؟؟ انت انسان مشرد ، تعيش عالة على ضرائب شعوب اوتك !! فالزم حدودك ، وكف عن هذيانك المزعج لكل قراء ايلاف !!! يا مهاجر انت تريد إثبات وجود ، ليس الا !!!

من انت . يا مهاجر ؟؟
محمد -

بجد ، من انت حتى تحدد'' هذا مواطن ، وهذا حامل جنسية ؟؟؟؟ انت انسان مشرد ، تعيش عالة على ضرائب شعوب اوتك !! فالزم حدودك ، وكف عن هذيانك المزعج لكل قراء ايلاف !!! يا مهاجر انت تريد إثبات وجود ، ليس الا !!!

كائن ٨٣ و ٨٥
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليقي ٨٣ و ٨٥ المدعو محمد. أولا، أنت لا تعرفني إذا كنت من أصل فلسطيني أم لا؟! وبالتالي لا يصح أن تُلقي الأوصاف جزافا. مع أنني أعتقد أنّ كل إنسان عربي ومسلم ومحبّ للخير يسعده أن ينتمي لفلسطين الأرض التي بارك الله حول مسجدها أولى القبلتين وثالث الحرمين التي لا تُشدّ الرّحال الاّ لها ومسرى محمّد بن عبدالله المصطفى المختار خير البرية خاتم الأنبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلّم. وطبعا هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول مكانة فلسطين بالنسبة للمسيحيين ولليهود ولأنبياء ورسل سبقوا محمّدا والمسيح وموسى عليهم السلام. الفلسطينيون أكبر من أن يهزّهم تعليك مصدّي لكائن انترنيتي يدعو نفسه محمد، !! ثانيا، تطاولك على مكون من مكونات الأمّة العربية والإسلامية يقدّر له أهل العلم والمعرفة فضله ونضاله وجهاده في الحفاظ على الأمّة من أن يبتلعها المد الصهيوني التتاري ورأس حربته إسرائيل، هذا التطاول يؤشر الى ما تحمله ويعتريك من صفات أقلّها عدم فهم ودونية وشعور بالنقص وسفاهة ووقاحة ونكران الفضل الخ. ثالثا، بالنسبة لتعليقاتي فهي تطرح حقائق ومعلومات موثّقة مسجّلة، وهذه إعترافك بها أو إنكارها لا يغيّر من كونها حقائق ومعلومات. وأحيانا أُضمّن تعليقاتي تحليلي وإستنتاجي الشخصي، وهذه أنتَ حرّ أن تقبل أو لا تقبل، توافق أو لا توافق. أنا وغيري لا نُجبِر إيلاف على نشر ما لا يتوافق مع شروط المشاركة والنشر التي حددها القائمون على هذا الموقع. رابعا، بالتأكيد تعليقاتي مكتوبة بلغة عربية سليمة راقية بلا إساءة أو تطاول أو تعدّي أو وقاحة الخ. أي ملاحظة لك، وجّهها لإيلاف؟؟!!! خامسا، تعليقاتي صادقة وصريحة وواضحة وشفّافة تصف الأبيض بالأبيض والأسود بالأسود، وأنا لا أرى الصدق نقيصة. وأخيرا، يبدو أنّه لم يصلك خبر زوال الأنظمة الديكتاتورية والأصنام والطواغيت والحزب الواحد واللون الواحد والسطوة الأمنية والبوليسية الفولاذية وووو. إسأل واحد بيفهم لعلّه يخبرك اليقينا - شوية شباب أزالوا أعتى الأنظمة، وشوية أحرار وحرائر عملوا العجايب بجيوش أسد بن أسد. .

كائن ٨٣ و ٨٥
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليقي ٨٣ و ٨٥ المدعو محمد. أولا، أنت لا تعرفني إذا كنت من أصل فلسطيني أم لا؟! وبالتالي لا يصح أن تُلقي الأوصاف جزافا. مع أنني أعتقد أنّ كل إنسان عربي ومسلم ومحبّ للخير يسعده أن ينتمي لفلسطين الأرض التي بارك الله حول مسجدها أولى القبلتين وثالث الحرمين التي لا تُشدّ الرّحال الاّ لها ومسرى محمّد بن عبدالله المصطفى المختار خير البرية خاتم الأنبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلّم. وطبعا هناك الكثير الذي يمكن أن يقال حول مكانة فلسطين بالنسبة للمسيحيين ولليهود ولأنبياء ورسل سبقوا محمّدا والمسيح وموسى عليهم السلام. الفلسطينيون أكبر من أن يهزّهم تعليك مصدّي لكائن انترنيتي يدعو نفسه محمد، !! ثانيا، تطاولك على مكون من مكونات الأمّة العربية والإسلامية يقدّر له أهل العلم والمعرفة فضله ونضاله وجهاده في الحفاظ على الأمّة من أن يبتلعها المد الصهيوني التتاري ورأس حربته إسرائيل، هذا التطاول يؤشر الى ما تحمله ويعتريك من صفات أقلّها عدم فهم ودونية وشعور بالنقص وسفاهة ووقاحة ونكران الفضل الخ. ثالثا، بالنسبة لتعليقاتي فهي تطرح حقائق ومعلومات موثّقة مسجّلة، وهذه إعترافك بها أو إنكارها لا يغيّر من كونها حقائق ومعلومات. وأحيانا أُضمّن تعليقاتي تحليلي وإستنتاجي الشخصي، وهذه أنتَ حرّ أن تقبل أو لا تقبل، توافق أو لا توافق. أنا وغيري لا نُجبِر إيلاف على نشر ما لا يتوافق مع شروط المشاركة والنشر التي حددها القائمون على هذا الموقع. رابعا، بالتأكيد تعليقاتي مكتوبة بلغة عربية سليمة راقية بلا إساءة أو تطاول أو تعدّي أو وقاحة الخ. أي ملاحظة لك، وجّهها لإيلاف؟؟!!! خامسا، تعليقاتي صادقة وصريحة وواضحة وشفّافة تصف الأبيض بالأبيض والأسود بالأسود، وأنا لا أرى الصدق نقيصة. وأخيرا، يبدو أنّه لم يصلك خبر زوال الأنظمة الديكتاتورية والأصنام والطواغيت والحزب الواحد واللون الواحد والسطوة الأمنية والبوليسية الفولاذية وووو. إسأل واحد بيفهم لعلّه يخبرك اليقينا - شوية شباب أزالوا أعتى الأنظمة، وشوية أحرار وحرائر عملوا العجايب بجيوش أسد بن أسد. .

حرام عليكم !!!
ندى -

يا جماعة لماذا هذا الهجوم على انسان مريض ؟؟؟ المواطن العربي المهاجر ، حالة مرضية باتت معروفة لكل قراء ايلاف !!! فلو لم يكن مريضاً لادرك ان الهراء الذي يمطرنا به يومياً كفيل بجعله ان يدرك هذة الحقيقة !!! دعوه يدبج ما يريد من الهراء كوسيلة للعلاج !!! ولنحتمل ذلك كضريبة لمحبتنا لجريدة ايلاف !!!

حرام عليكم !!!
ندى -

يا جماعة لماذا هذا الهجوم على انسان مريض ؟؟؟ المواطن العربي المهاجر ، حالة مرضية باتت معروفة لكل قراء ايلاف !!! فلو لم يكن مريضاً لادرك ان الهراء الذي يمطرنا به يومياً كفيل بجعله ان يدرك هذة الحقيقة !!! دعوه يدبج ما يريد من الهراء كوسيلة للعلاج !!! ولنحتمل ذلك كضريبة لمحبتنا لجريدة ايلاف !!!

عجيب غريب امور قضية؟!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، عشرات اصحاب التعليقات على اي مقال في ايلاف ينفثون كل سمومهم وعنصريتهم وتطاولهم على اغلبية الامة العربية والاسلامية ودينها الاسلام العظيم ومقدساتها وتاريخها واحيانا قادتها وزعماءها ووو، ويتضايقون من واحد يعلق تعليقات عكس تيارهم في محاولة للدفاع وتوضيح الحقائق وعرض راي اخر. بالمناسبة اسم هذا الواحد الرمزي "مواطن عربي مهاجر" واقصى ما يستطيعه هذا المواطن العربي المهاجر هو الرد ضمن مساحة الحرية وشروطها التي تسمح بها ايلاف. ثانيا، الاف المواطنين المصريين يخرجون الى الشوارع ويحاصرون قصر الاتحادية ويستخدمون الفضاء الاعلامي داخل مصر وخارجها ومواقع الانترنت ومواقع ليبرالية كايلاف وغيرها في هجوم متواصل ضد خيارات الشعب المصري القانونية الشرعية ويهيلون السفاهات والشتائم ضد رئيس جمهورية مصر العربية وجماعة الاسلام الحركي وعلماء الاسلام وحتى الاسلام العظيم ووو ويجدون المساندة بالقول والنشر من الليبراليين العرب في داخل الوطن العربي ومن خارجه ووو، وفجاة يقوم احد الاعلاميين بعمل فقرة هزل خفيفة في احدى الفضائيات اياها يتناول فيه زملاء وزميلات له في نفس المحطة وفنانة فتقوم القيامة ضد هذا الاعلامي الدكتور بل ويتم التوجّه الى القضاء لرفع القضايا ويتم طرده او اقالته من القناة الفضائية. ثالثا، عناصر من اقليات دينية او عرقية او ايدولوجية او فوضوية الخ تقوم باستغلال اي منبر يرفع يافطة الليبرالية والحرية وحقوق الانسان الخ مثل موقع ايلاف للهجوم والتطاول والتعدي والهمز واللمز والتسفيه والاستهزاء بمقدسات الامّة (او اغلبية ابنائها) ومسيرة هذه الامّة وحركات ابناء هذه الامّة الذين يريدون الخير لامّتهم ويستميتون لانكار حق ابناء الامّة في رفض الانظمة التي تسيدت ساحة الامّة عقودا لم تجنِ منها الامّة الا الهزائم والانتكاسات والاحتلال والانقسام والانفصال والتدخل الاجنبي والاضطهاد والسطوة ووو لصالح اصنام لا تحمل طهر الحجر اذاقت الامّة الويلات لاجل مصالهم ومصالح اسرهم وعوائلهم واركان عصاباتهم وشوية الاذناب والابواق المتنفعين من وجود واستمرار هذا الوضع الشاذ. اقليات السباغيتي تستميت في انكار حق الامّة في تغيير الواقع المؤلم وترفض افساح المجال لابناء الامّة لاعادة تجربة ما هو موثّق ومسجّل انّه نجح تاريخيا في تكوين الامّة وتقويتها وبسط سلطانها وسيطرتها ودفع الغزاة ومجاهدتهم وهزيمتهم وطردهم من بلادنا وح

عجيب غريب امور قضية؟!
مواطن عربي مهاجر -

اولا، عشرات اصحاب التعليقات على اي مقال في ايلاف ينفثون كل سمومهم وعنصريتهم وتطاولهم على اغلبية الامة العربية والاسلامية ودينها الاسلام العظيم ومقدساتها وتاريخها واحيانا قادتها وزعماءها ووو، ويتضايقون من واحد يعلق تعليقات عكس تيارهم في محاولة للدفاع وتوضيح الحقائق وعرض راي اخر. بالمناسبة اسم هذا الواحد الرمزي "مواطن عربي مهاجر" واقصى ما يستطيعه هذا المواطن العربي المهاجر هو الرد ضمن مساحة الحرية وشروطها التي تسمح بها ايلاف. ثانيا، الاف المواطنين المصريين يخرجون الى الشوارع ويحاصرون قصر الاتحادية ويستخدمون الفضاء الاعلامي داخل مصر وخارجها ومواقع الانترنت ومواقع ليبرالية كايلاف وغيرها في هجوم متواصل ضد خيارات الشعب المصري القانونية الشرعية ويهيلون السفاهات والشتائم ضد رئيس جمهورية مصر العربية وجماعة الاسلام الحركي وعلماء الاسلام وحتى الاسلام العظيم ووو ويجدون المساندة بالقول والنشر من الليبراليين العرب في داخل الوطن العربي ومن خارجه ووو، وفجاة يقوم احد الاعلاميين بعمل فقرة هزل خفيفة في احدى الفضائيات اياها يتناول فيه زملاء وزميلات له في نفس المحطة وفنانة فتقوم القيامة ضد هذا الاعلامي الدكتور بل ويتم التوجّه الى القضاء لرفع القضايا ويتم طرده او اقالته من القناة الفضائية. ثالثا، عناصر من اقليات دينية او عرقية او ايدولوجية او فوضوية الخ تقوم باستغلال اي منبر يرفع يافطة الليبرالية والحرية وحقوق الانسان الخ مثل موقع ايلاف للهجوم والتطاول والتعدي والهمز واللمز والتسفيه والاستهزاء بمقدسات الامّة (او اغلبية ابنائها) ومسيرة هذه الامّة وحركات ابناء هذه الامّة الذين يريدون الخير لامّتهم ويستميتون لانكار حق ابناء الامّة في رفض الانظمة التي تسيدت ساحة الامّة عقودا لم تجنِ منها الامّة الا الهزائم والانتكاسات والاحتلال والانقسام والانفصال والتدخل الاجنبي والاضطهاد والسطوة ووو لصالح اصنام لا تحمل طهر الحجر اذاقت الامّة الويلات لاجل مصالهم ومصالح اسرهم وعوائلهم واركان عصاباتهم وشوية الاذناب والابواق المتنفعين من وجود واستمرار هذا الوضع الشاذ. اقليات السباغيتي تستميت في انكار حق الامّة في تغيير الواقع المؤلم وترفض افساح المجال لابناء الامّة لاعادة تجربة ما هو موثّق ومسجّل انّه نجح تاريخيا في تكوين الامّة وتقويتها وبسط سلطانها وسيطرتها ودفع الغزاة ومجاهدتهم وهزيمتهم وطردهم من بلادنا وح

اللي فهم يقول لي !!!!
هدى -

تعليق 86 و88 ، اللي فهم منها جملة مفيدة يقول لي !!! طبعاً وبكل صفاقة سوف يرد بالقول . ان كلامه ، واضح ، وصريح ، وشفاف ، الخ ... الخ ... وانه من اكثر الناس التزاماً، ووووو ، على قولته !!! وبعدين حكاية ( طهر الصنم ) التي وردت في بيت من الشعر لعمر ابو ريشة ، هلكنا من كثرة ترديدها !!! ناهيك عن - العلك المصدي- .... يا حثالة ديدان الفكر الظلامي !!! يا قاتلي حضارة الانسان !!! يا مسخ البشرية !!! يا اعتي مجرمي الكون !!! يا من تريدون قتل ( ام الدنيا ) !!! متى سترحلون ؟؟؟؟

اللي فهم يقول لي !!!!
هدى -

تعليق 86 و88 ، اللي فهم منها جملة مفيدة يقول لي !!! طبعاً وبكل صفاقة سوف يرد بالقول . ان كلامه ، واضح ، وصريح ، وشفاف ، الخ ... الخ ... وانه من اكثر الناس التزاماً، ووووو ، على قولته !!! وبعدين حكاية ( طهر الصنم ) التي وردت في بيت من الشعر لعمر ابو ريشة ، هلكنا من كثرة ترديدها !!! ناهيك عن - العلك المصدي- .... يا حثالة ديدان الفكر الظلامي !!! يا قاتلي حضارة الانسان !!! يا مسخ البشرية !!! يا اعتي مجرمي الكون !!! يا من تريدون قتل ( ام الدنيا ) !!! متى سترحلون ؟؟؟؟

بدل ايذاء !!!
محمد -

المفروض ان نتجمع نحن قراء ايلاف ، ونتقدم بطلب الى الناشر الاستاذ عثمان العمير ، ان يمنحنا وسام الصبر ، على تحملنا لتعليقات المدعوا مواطن عربي مهاجر !!! او ، نتقدم نحن بجائزة الى جريدة ايلاف لضربها الرقم القياسي بحرية التعبير، التي اشتملت على كمية التعليقات التي تنشرها لهذا المدعوا المواطن العربي المهاجر !!! او ، يتوقف الدكتور نجم عبد الكريم عن الكتابة حتى نرتاح من تعليقات المدعوا المواطن العربي المهاجر !!!

بدل ايذاء !!!
محمد -

المفروض ان نتجمع نحن قراء ايلاف ، ونتقدم بطلب الى الناشر الاستاذ عثمان العمير ، ان يمنحنا وسام الصبر ، على تحملنا لتعليقات المدعوا مواطن عربي مهاجر !!! او ، نتقدم نحن بجائزة الى جريدة ايلاف لضربها الرقم القياسي بحرية التعبير، التي اشتملت على كمية التعليقات التي تنشرها لهذا المدعوا المواطن العربي المهاجر !!! او ، يتوقف الدكتور نجم عبد الكريم عن الكتابة حتى نرتاح من تعليقات المدعوا المواطن العربي المهاجر !!!

دكتور نجم !!
حامد الفول -

اما كان من الممكن ان تتم مشاركة الاخوان المسلمين مع التيارات المدنية الاخرى ، في صياغة الدستور ، وتجنب مصر كل هذة التوترات ؟؟؟ ثم لماذا نجد الاخ المهاجر متشنجاً الى هذا الحد في الدفاع عن الاخوان ؟ هل هو منهم ؟

دكتور نجم !!
حامد الفول -

اما كان من الممكن ان تتم مشاركة الاخوان المسلمين مع التيارات المدنية الاخرى ، في صياغة الدستور ، وتجنب مصر كل هذة التوترات ؟؟؟ ثم لماذا نجد الاخ المهاجر متشنجاً الى هذا الحد في الدفاع عن الاخوان ؟ هل هو منهم ؟

هل الاخوان حقاً : مسلمون؟
عقيل -

كتاب معالم الطريق ، الذي الفه سيد قطب ، حدد بوضوح معالم طريق الاخوان !! او تعرفون ماذا قال : انه يبيح للمسلم قتل النفس التي حرم الله قتلها اذا ما اعترضت في طريق تطبيق الشريعة الاسلامية !! ولهذا ظهرت هذة التجمعات التي تقسمت الى عشرات التنظيمات وكلها تبيح القتل من اجل انتشار العقيدة الاسلامية، بما فيها القاعدة التي ترتكب الأجرام في مساحات واسعة من العالم !!! واصبحت المواجهات الدموية ليس بين غير المسلمين فحسب '' وانما صارت المذابح بين المسلمين انفسهم !!! فهل الاخوان مسلمون ؟

هل الاخوان حقاً : مسلمون؟
عقيل -

كتاب معالم الطريق ، الذي الفه سيد قطب ، حدد بوضوح معالم طريق الاخوان !! او تعرفون ماذا قال : انه يبيح للمسلم قتل النفس التي حرم الله قتلها اذا ما اعترضت في طريق تطبيق الشريعة الاسلامية !! ولهذا ظهرت هذة التجمعات التي تقسمت الى عشرات التنظيمات وكلها تبيح القتل من اجل انتشار العقيدة الاسلامية، بما فيها القاعدة التي ترتكب الأجرام في مساحات واسعة من العالم !!! واصبحت المواجهات الدموية ليس بين غير المسلمين فحسب '' وانما صارت المذابح بين المسلمين انفسهم !!! فهل الاخوان مسلمون ؟

استاذ نجم !!!
ررشوان -

عندنا في مصر مثل بيقول : يا داخل بين البصلة وقشرتها ، ما ينوبك الا ريحتها !!! أنا عارف انك راجل قومي ، يعني ناصري ، وكمان علماني ، ونقدر نقول لبراللي ، يعني ضد الاخوان المسلمين من كل الاتجاهات !! على هذا الأساس ، تعتبر شهاتك في الكلام اللي انت كاتبوا مش مجروحة وبس انما مرفوضة !!! يا عمي انت مالك ومال الدوشة دي ؟؟؟ شوف لك موضوع ثاني تكتبه ، وريح راسك من اللي ما يتسماش ، المهاجر ، ولا المواطن !!! و روحنا منه إحنا كمان !!!

استاذ نجم !!!
ررشوان -

عندنا في مصر مثل بيقول : يا داخل بين البصلة وقشرتها ، ما ينوبك الا ريحتها !!! أنا عارف انك راجل قومي ، يعني ناصري ، وكمان علماني ، ونقدر نقول لبراللي ، يعني ضد الاخوان المسلمين من كل الاتجاهات !! على هذا الأساس ، تعتبر شهاتك في الكلام اللي انت كاتبوا مش مجروحة وبس انما مرفوضة !!! يا عمي انت مالك ومال الدوشة دي ؟؟؟ شوف لك موضوع ثاني تكتبه ، وريح راسك من اللي ما يتسماش ، المهاجر ، ولا المواطن !!! و روحنا منه إحنا كمان !!!

لا مساواه بالجنه ولا هنا
...................... -

اقر انا طبيبه عربيه بملء ارادتى وكامل قواى العقليه ان جنه هذا الاله ( ذكوريه ) وتشبع رغبات المشرع واهله وصحبه من جنس الذكور -- كما ان دستوره وتشريعه ( ذكورى - طائفى - عنصرى ) لمن يتبعه هنا على الارض --- ولذلك لا يلزمنى انا ولا بنات جنسى !

لا مساواه بالجنه ولا هنا
...................... -

اقر انا طبيبه عربيه بملء ارادتى وكامل قواى العقليه ان جنه هذا الاله ( ذكوريه ) وتشبع رغبات المشرع واهله وصحبه من جنس الذكور -- كما ان دستوره وتشريعه ( ذكورى - طائفى - عنصرى ) لمن يتبعه هنا على الارض --- ولذلك لا يلزمنى انا ولا بنات جنسى !