فضاء الرأي

لا تطفئوا النيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يصف البعض ما يحدث في مصر حالياً بالانقسام أو الاستقطاب الشديد بين دعاة الدولة المدنية والتيار الديني، ويعزو رموز التيار المدني ذلك إلى إخلال الإخوان بعهودهم التي قطعوها على أنفسهم في بداية ثورة 25 يناير برفعهم لشعار "مشاركة لا مغالبة"، فما حدث أن هؤلاء المتعشمين في "مشاركة" الإخوان في كعكة الحكم قد فوجئوا "بمغالبة" تتجاوز حتى حدود التفويض الشعبي الذي حصل عليه التيار الديني في الانتخابات التشريعية الملغاة، وتتجاوز بالطبع حدود التفويض الناجم عن نجاح رئيس الجمهورية الإخوانجي بنسبة تقل عن 52% من مجموع الأصوات الصحيحة، وليس من مجموع من لهم حق التصويت.
يبدو الأمر هكذا من توالي اعتذارات من سبق وأيدوا مرشح الإخوان الرئاسي وكأنه جاء مفاجأة، وكأنهم كانوا حقاً يتصورون أن الإخوان المسلمين أهل مشاركة، لمجرد أنهم رفعوا شعار المشاركة في مرحلة ما من الحراك المصري، وقد تبدو المسألة مجرد نكوث جماعة عن وعدها بمجرد وصولها لكراسي الحكم، بحيث يكون المطلوب الآن دفعها أو إجبارها على العودة لخط المشاركة الأولي، سواء اتخذ هذا الدفع المستهدف شكل الحوار السياسي، أو شكل الضغط عبر التظاهرات والاعتصامات الجماهيرية. . لكن الأمر في الحقيقة كما نراه مختلف عن هذا تماماً، فلا الحوار سيجدي مع جماعة الإخوان المسلمين وملحقاتها من تنظيمات سلفية وجهادية، ولا الضغط بالمظاهرات سيؤدي إلى التزام هذه القوى بقواعد اللعبة السياسية المعروفة في العالم أجمع.
نقول هذا ليس من منطلق نظرة تشاؤمية، ولا من منطلق عدم الرغبة في التوافق والحوار مع الآخر، بما يحرضنا على تبني دفوع استباقية ننسب فيها ميولنا الاستئصالية للآخر، بل نقوله بناء على نظرة موضوعية لطبيعة ما بداخل صندوق مغلق مكتوب عليه من الخارج تصنيف "تيار وطني مصري"، نقول بناء على نظرة موضوعية لما بداخل الصندوق لأن الكثيرين يتصورون أن الحيادية والموضوعية تقتضي التعامل مع صناديق مغلقة وفق المكتوب عليها من الخارج، وأن فتح تلك الصناديق وفحص ما بها هو "كيل بمكيالين" أو "بأكثر من مكيال"، وكأننا لنكون موضوعيين وليبراليين علينا أن نصادق على المثل المصري الذي يقول "كله عند العرب صابون"، وأن نجهل أو نتجاهل عمداً الفرق بين "الحمرة" و"الجمرة"!!
من ينتهجون هذا النهج في عدم التفرقة بين "الحمرة والجمرة" يفترضون أن جماعة الإخوان المسلمين التي ظلت جماعة "محظورة" طوال تاريخها الذي امتد حتى الآن لثمانية عقود، وتعرضت كوادرها لما واجهته من سجون ونفي ومطاردة، كان بسبب سيطرة نظم ديكتاتورية تخنق الشعوب وتعصف بها، وليس بسبب طبيعة هذه الجماعة وأيديولوجيتها بالغة الخطورة على الحياة المدنية وعلى سلامة المجتمع وتقدمه. . من الطبيعي أيضاً هكذا لمن يمد هذا الخط الفكري أو التقييمي على استقامته أن يعتبر الحرب العالمية على الإرهاب هي من قبيل العداء لما نسميه العالم الإسلامي، أو من قبيل محاولة السيطرة على شعوب الشرق وقهرها والحيلولة دون تقدمها، تحقيقاً لمصالح الدول الكبرى في السيطرة على مقدرات الشعوب وتسخيرها لتحقيق مصالح ما قد نسميه الإمبريالية العالمية أو الصهيونية أو إجمالاً قوى الشر العالمي!!
علينا إذن إن أردنا التحلي بالموضوعية التي تكفل لنا رؤية الوضع المصري على حقيقته أن نفتح ذلك الصندوق المغلق الذي لصقت عليه من الخارج عبارة "تيار وطني مصري"، لنفحص أيديولوجية ذلك التيار وطبيعتها وأهدافها، ونقصد بالعبارة الملصقة من "خارج الصندوق" كل ما كانت (أو مازالت) تطلقه رموز الجماعة من عبارات براقة دعائية عن المشاركة والتسامح والوطنية والنهضة وما شابه، وكلها يدخل عندهم في باب "التقية" أو الإيهام في القول" أي "الكذب الحلال"، فهذه النوعية من التصريحات يعدها بعض السذج أو الحمقى تطوراً في فكر الجماعة علينا أن نثمنه ونشجعهم عليه، والحقيقة أن هذه الرؤية ليست أكثر من انخداع أو خداع للنفس، فإن كان لدينا زجاجة بها سم زعاف، فإن التغيير لا يكون بكتابة "فيتامينات" عليها من الخارج، كما لا يكون التغيير بإطلاق تصريحات تمتدح ما بداخل الزجاجة مؤكدة انتفاء أي تأثيرات ضارة عند تجرع محتوياتها، وإنما التغيير الحقيقي يكون بتغيير تركيب المادة بداخل الزجاجة، هذا بالطبع إن كانت تلك المحتويات قابلة للتغيير، وإن كان من الممكن تحويل السم الزعاف إلى شراب مفيد. . نقصد إن كان من الممكن أن تتخلى الجماعة عن استهداف حياة الإنسان الشخصية لقولبته في قالب مصمت وفق الرؤية الإخوانية الماضوية، وعن الخلط بين الدين والسياسة، وعن فكرة الخلافة الإسلامية العابرة والمحطمة للحدود والخصوصيات الوطنية لصالح الإيمان بالوطن وبحقوق المواطنة المفارقة تماماً للانتماء الديني، والتخللي عن فكرة الحاكمية لله المناقضة جوهرياً لمفهوم الديموقراطية، وعدم الاكتفاء بقبول الديموقراطية كآلية تستخدم للوصول للسلطة، ثم نسلك بعد ذلك طريقاً ندعي أنه طريق إلهي يعد فيه المجتهد فكرياً أو المعارض كافراً محارباً لله ولرسوله، وأخيراً هل تتخللى الجماعة عن فكر "سيد قطب" التكفيري الذي أدى بصاحبه إلى الإعدام شنقاً؟!!
أليس ما عرضنا من تغييرات مستهدفة في صميم فكر الإخوان هي الحد الأدني الضروري لكي نستطيع اعتبار هذه الجماعة مجرد "تيار وطني مصري" تسري عليه ذات القواعد التي علينا أن نتعامل على أساسها مع سائر "التيارات الوطنية"؟. . إذا كانت الإجابة بنعم، هل يعد مطلبنا هذا منها منطقياً بأي مقياس، أم نكون في الحقيقة نطالب "جماعة الإخوان المسلمين" بأن تتخللى تماماً عن كينونتها وهويتها؟. . لنقل ذات السؤال بطريقة أخرى: إذا افترضنا قبول الإخوان المسلمين إجراء تغييرات حقيقية وعميقة في مرجعياتهم وأيديولوجيتهم ليكونوا قابلين للتوافق مع العصر ومع سائر التيارات الوطنية، هل يتبقى لهم عندها شيئ من فكرهم الذي اجتمعوا حوله وناضلوا من أجله طوال ثمانين عاماً؟
الحل أو الأمل الوحيد لمصر إذن هو براء الشعب المصري براء تاماً من فكر هذه الجماعات، ولقد كان الحظر القانوني والأمني لها طوال العقود الماضية هو التكتيك أو الاستراتيجية المتبعة، والذي استهدف الأشخاص وليس الأفكار، وهنا كان الخطأ الذي أدى للفشل الذريع لهذا المنهج، فكل هؤلاء الذين تم استهدافهم مصريون، والحل ليس استئصالهم كأشخاص، ولكن تجفيف المستنقعات التي أنتجتهم. . البراء من الفكر الذي ذهب بعقولهم وحولهم من بشر لآلات جهنمية مستعدة بل وتواقة لسفك أنهار من دماء مواطنيها وأهلها في سبيل تحقيق ما آمنت أنه الحقيقة المطلقة. . حتى محاولات التنوير أو الحوار أو دفع شيوخ وقادة تلك الجماعات إلى مراجعات إجبارية من خلف قضبان الزنازين لم تؤد لنتيجة حقيقية لمفارقة تلك الأيديولوجيات المسعورة، وها نحن نرى الآن ماذا يقول وكيف يتصرف هؤلاء المراجعين الكرام، وكيف يهددوننا ويكفروننا ويشهرون سيوفهم وخناجرهم ورصاصهم في وجوهنا وظهورنا!!
لا يتبقى أمامنا والوضع هكذا سوى خيار واحد مرير لا خيار آخر سواه، وهو أن يأخذ الظلاميون فرصتهم كاملة، ليفعلوا ما حلموا به وتاقوا له وانتظروه لعقود طويلة، أن يُخرجوا كل ما في جعبتهم وجرابهم، وأن يحرقوا البلاد بنيران رؤاهم المتخلفة المجنونة، فهذه النيران هي التي بدأت بالفعل في تحويل البلاد إلى بوتقة تنصهر فيها الثقافة والقيم والأفكار والثوابت المصرية، بأمل أن يتحملها الشعب المصري، وأن يطهره سعير حرارتها مما علق به طوال قرون طويلة من شوائب ورؤى متخلفة متكلسة رافضة للتحضر والتطور. . هي إذن نيران مقدسة علينا المحافظة عليها حتى تأتي على كل ما كان يجب أن يختفي من حياتنا منذ مائتي عام، يوم بدأ محمد علي باشا في تأسيس مصر الحديثة. . فلنتوقف إذن عن التفكير أو الحلم بقوى خارجية تنقذ الشعب المصري الآن من أتون الإخوان، سواء كانت قوى عالمية تتدخل لتسقط حكم الإخوان، أو كانت تدخل العسكرية المصرية، لتكرر قصة عبد الناصر مع الإخوان، فإطفاء النيران قبل اكتمال مفعولها التطهيري هو عودة لما كنا عليه، لنعيد انتاج ذاتنا في دائرة مغلقة. . لن تحرق هذه النيران الشعب المصري الخالد، وإنما ستحرق الأشواك والكائنات المشوهة التي أنتجتها التربة المصرية التي افتقدت زمناً طويلاً لنور الشمس والهواء الطلق.
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن تجدي كراهيتكم
اللهم أحمنا من شر الأقباط -

منذ البداية وأنتم تهاجمون مرسي بلا هوادة ومن قبل أن يجلس الرجل على كرسي الرئاسة ومرسي حتى الآن لم يبلغ أجل الثمانية أشهر في الحكم ولكنكم تكنون الكراهية ع سبق افصرار لكل الأشياء التي لها علاقة بالإسلام ومصر إسلامية بنسبة 98% من سكانها وسف تظل مصر إسلامية للأبد وإن لايعبكم هذا الواقع أرحلوا من مصر بسلام وكفى الله الناس شر القتال وشركم ياذوي النفوس الجهنمية الشريرة الشيطانية.

لن تجدي كراهيتكم
اللهم أحمنا من شر الأقباط -

منذ البداية وأنتم تهاجمون مرسي بلا هوادة ومن قبل أن يجلس الرجل على كرسي الرئاسة ومرسي حتى الآن لم يبلغ أجل الثمانية أشهر في الحكم ولكنكم تكنون الكراهية ع سبق افصرار لكل الأشياء التي لها علاقة بالإسلام ومصر إسلامية بنسبة 98% من سكانها وسف تظل مصر إسلامية للأبد وإن لايعبكم هذا الواقع أرحلوا من مصر بسلام وكفى الله الناس شر القتال وشركم ياذوي النفوس الجهنمية الشريرة الشيطانية.

دروس لكاتب غير موضوعي؟!
مواطن عربي مهاجر -

قالت صحيفة "ذا ستار" الكندية: إن مشاهد الفوضى التى تحدث فى مصر ليست غريبة أو مدهشة، على العكس فإن مثل هذه الأحداث متوقعة جدا؛ داعية المعارضة إلى انتقاد الرئيس والنظام المنتخب عندما يكون هناك سبب حقيقى لذلك، وانتقدت الصحيفة الصورة النمطية المبتذلة التى يربطها الغرب بإسلاميي الشرق الأوسط، قائلة: "إنه ليس كل الإسلاميين أُميّين ومتطرفين، وليس كل نسائهم منتقبات، وهى الصورة التى شكلها الإعلام الغربى للمسلمين المتدينين فى الشرق الأوسط؛ حيث ينتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين خبراء ومتخصصون تلقوا التعليم العالي وأصبحوا مهنيين محترفين فى مجالات العلوم المختلفة، كما أن الرئيس "محمد مرسى" حصل على درجة الدكتوراه فى الهندسة من جامعة كاليفورنيا، ولديه خلفية ثقافية واسعة من قراءة الروايات الأدبية مثل "ذهب مع الريح" و"كوكب القردة".وأوضحت الصحيفة أن معظم العلمانيين المعارضين لحكم الرئيس المصري ليسوا متحررين، فبعضهم فاشيون ومتعصبون ضد وجهات النظر التى لا تتبنى أفكارهم، ويظهرون عداء الغرب نفسه للإسلاميين من دافع الإسلاموفوبيا بداخلهم، كما أنهم يتخذون الاضطرابات كذريعة لترسيخ الحكم الاستبدادي ضد الإسلاميين.وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي فى مصر، وكانت جماعة الإخوان مضطهدة ومحظورة خلال العقود الماضية ورؤساء مصر السابقين، ابتداء من "جمال عبد الناصر"، مرورا بحكم "أنور السادات"، حتى نهاية حكم "حسنى مبارك" مطلع العام الماضي، وتسببت ثورة 25 يناير فى صعودها إلى الحكم؛ لكونها الجماعة الأكثر تنظيما، وفازت بأغلبية فى كل الانتخابات والاستفتاءات التى جرت من ذلك الحين.

دروس لكاتب غير موضوعي؟!
مواطن عربي مهاجر -

قالت صحيفة "ذا ستار" الكندية: إن مشاهد الفوضى التى تحدث فى مصر ليست غريبة أو مدهشة، على العكس فإن مثل هذه الأحداث متوقعة جدا؛ داعية المعارضة إلى انتقاد الرئيس والنظام المنتخب عندما يكون هناك سبب حقيقى لذلك، وانتقدت الصحيفة الصورة النمطية المبتذلة التى يربطها الغرب بإسلاميي الشرق الأوسط، قائلة: "إنه ليس كل الإسلاميين أُميّين ومتطرفين، وليس كل نسائهم منتقبات، وهى الصورة التى شكلها الإعلام الغربى للمسلمين المتدينين فى الشرق الأوسط؛ حيث ينتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين خبراء ومتخصصون تلقوا التعليم العالي وأصبحوا مهنيين محترفين فى مجالات العلوم المختلفة، كما أن الرئيس "محمد مرسى" حصل على درجة الدكتوراه فى الهندسة من جامعة كاليفورنيا، ولديه خلفية ثقافية واسعة من قراءة الروايات الأدبية مثل "ذهب مع الريح" و"كوكب القردة".وأوضحت الصحيفة أن معظم العلمانيين المعارضين لحكم الرئيس المصري ليسوا متحررين، فبعضهم فاشيون ومتعصبون ضد وجهات النظر التى لا تتبنى أفكارهم، ويظهرون عداء الغرب نفسه للإسلاميين من دافع الإسلاموفوبيا بداخلهم، كما أنهم يتخذون الاضطرابات كذريعة لترسيخ الحكم الاستبدادي ضد الإسلاميين.وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي فى مصر، وكانت جماعة الإخوان مضطهدة ومحظورة خلال العقود الماضية ورؤساء مصر السابقين، ابتداء من "جمال عبد الناصر"، مرورا بحكم "أنور السادات"، حتى نهاية حكم "حسنى مبارك" مطلع العام الماضي، وتسببت ثورة 25 يناير فى صعودها إلى الحكم؛ لكونها الجماعة الأكثر تنظيما، وفازت بأغلبية فى كل الانتخابات والاستفتاءات التى جرت من ذلك الحين.

درس لكاتب متحامل لعل وعسى
مواطن عربي مهاجر -

"الدستور عقد اجتماعى بين الدولة ومواطنيها لحفظ حقوقهم وكرامتهم".. هذا ما خلص إليه تحليل نشرته قناة "إن بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية عن مميزات الدستور المصرى، والفائدة التى ستعود على الشعب فى حال إقراره. وأوضح التحليل أن "الموافقة على مشروع الدستور سيُعد بمنزلة عقد اجتماعى بين الدولة ومواطنيها، حيث سيعزز الديمقراطية، ويدعم المزيد من الحقوق والحريات داخل المجتمع؛ لكونه دستورا بديلا لدستور 1971 الذى عدّله الرئيس السابق حسنى مبارك لصالحه من أجل تعزيز حكمه الاستبدادى وتدمير الحقوق الفردية المواطنين". وأشار الكاتب إلى أن الدستور الجديد تلافى أخطاء الماضى، وحرص على عدم إنتاج ديكتاتور جديد، حيث قيّد الدستور الجديد فترة تولى الرئيس منصبه لمدة أربع سنوات ميلادية، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة فقط، كما أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة. ويعتبر البعض أن الدستور هو حجر الأساس لبناء دولة مصرية ديمقراطية تسمح بحرية الأديان، فقد نصت المادة (43) على أن "حرية الاعتقاد مصونة، وتكفل الدولة حرية ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة للأديان السماوية". وشددت ديباجة الدستور على "المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع، مواطنين ومواطنات، فلا تمييز، ولا وساطة، ولا محاباة، فى الحقوق والواجبات"، كما أن الدستور يزيد عن سابقه فى حقوق المرأة، ويدعم الفقراء، ويكفل خدمات الرعاية الصحية بالمجان لمن يستحقها. ونقلت القناة عن أحد الناخبين قوله: "هذا الدستور أفضل بكثير من سابقه، وإذا اكتشفنا أن أية مادة فى الدستور غير متوافقة مع مصلحة مصر، يمكننا تغييرها، لا نريد أن نحتج كثيرا، فالأفضل أن نقبل الدستور ونسعى فى بناء بلادنا".

درس لكاتب متحامل لعل وعسى
مواطن عربي مهاجر -

"الدستور عقد اجتماعى بين الدولة ومواطنيها لحفظ حقوقهم وكرامتهم".. هذا ما خلص إليه تحليل نشرته قناة "إن بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية عن مميزات الدستور المصرى، والفائدة التى ستعود على الشعب فى حال إقراره. وأوضح التحليل أن "الموافقة على مشروع الدستور سيُعد بمنزلة عقد اجتماعى بين الدولة ومواطنيها، حيث سيعزز الديمقراطية، ويدعم المزيد من الحقوق والحريات داخل المجتمع؛ لكونه دستورا بديلا لدستور 1971 الذى عدّله الرئيس السابق حسنى مبارك لصالحه من أجل تعزيز حكمه الاستبدادى وتدمير الحقوق الفردية المواطنين". وأشار الكاتب إلى أن الدستور الجديد تلافى أخطاء الماضى، وحرص على عدم إنتاج ديكتاتور جديد، حيث قيّد الدستور الجديد فترة تولى الرئيس منصبه لمدة أربع سنوات ميلادية، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة فقط، كما أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة. ويعتبر البعض أن الدستور هو حجر الأساس لبناء دولة مصرية ديمقراطية تسمح بحرية الأديان، فقد نصت المادة (43) على أن "حرية الاعتقاد مصونة، وتكفل الدولة حرية ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة للأديان السماوية". وشددت ديباجة الدستور على "المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع، مواطنين ومواطنات، فلا تمييز، ولا وساطة، ولا محاباة، فى الحقوق والواجبات"، كما أن الدستور يزيد عن سابقه فى حقوق المرأة، ويدعم الفقراء، ويكفل خدمات الرعاية الصحية بالمجان لمن يستحقها. ونقلت القناة عن أحد الناخبين قوله: "هذا الدستور أفضل بكثير من سابقه، وإذا اكتشفنا أن أية مادة فى الدستور غير متوافقة مع مصلحة مصر، يمكننا تغييرها، لا نريد أن نحتج كثيرا، فالأفضل أن نقبل الدستور ونسعى فى بناء بلادنا".

مش حكاية إخوان
مصراوي -

مش حكاية إخوان انه العداء السافر والسافل والفاجر لارثوذكس مصر للإسلام والمسلمين

مش حكاية إخوان
مصراوي -

مش حكاية إخوان انه العداء السافر والسافل والفاجر لارثوذكس مصر للإسلام والمسلمين

الصراحة ليست تحاملاً
مواطن عربي مهاجر -

محتويات الزجاجة من السم الزعاف التي أشار إليها الكاتب، هي ما سوف يُقدم إلى شعوب «الربيع العربي»، التي لم تسنح لها الفرصة في إستنشاق نسمات الحرية إلا لوقت قصير محدود. سرقة السلطة من قبل التيارات الدينية المتشددة، لبسط ديكتاتورية أشد فتكاً من ديكتاتوريات العسكر، كونها تدغدغ مشاعر الأغلبية البسطاء المؤمنين بفطرية، سوف تستمر لوقت آخر، وما على هذه الشعوب إلا إنتظار فترة زمنية لكشف أجندة التيارات الدينية الفاشية. أما تعليقات الصيّع من أولاد الإخوان وغيرهم من أصحاب الزبيبة، ونعت الكاتب بالتحامل أو العداء السافر، فقد تجاوزناها منذ وقت طويل. يعتقدون أن لغة الإقصائية والتخوين والتخويف الرديئة ستستمر إلى الأبد.

الصراحة ليست تحاملاً
مواطن عربي مهاجر -

محتويات الزجاجة من السم الزعاف التي أشار إليها الكاتب، هي ما سوف يُقدم إلى شعوب «الربيع العربي»، التي لم تسنح لها الفرصة في إستنشاق نسمات الحرية إلا لوقت قصير محدود. سرقة السلطة من قبل التيارات الدينية المتشددة، لبسط ديكتاتورية أشد فتكاً من ديكتاتوريات العسكر، كونها تدغدغ مشاعر الأغلبية البسطاء المؤمنين بفطرية، سوف تستمر لوقت آخر، وما على هذه الشعوب إلا إنتظار فترة زمنية لكشف أجندة التيارات الدينية الفاشية. أما تعليقات الصيّع من أولاد الإخوان وغيرهم من أصحاب الزبيبة، ونعت الكاتب بالتحامل أو العداء السافر، فقد تجاوزناها منذ وقت طويل. يعتقدون أن لغة الإقصائية والتخوين والتخويف الرديئة ستستمر إلى الأبد.

الفئة الضالة
جملوكي -

الا توجد وسيلة لكي ترحم ايلاف قراءها من هذه الفئة العنصرية الضالة التي تكيل الشتائم لكل كاتب متنور؟ لقد سئمنا تفاهاتهم وصفاقتهم وجهلهم الاعمى

الفئة الضالة
جملوكي -

الا توجد وسيلة لكي ترحم ايلاف قراءها من هذه الفئة العنصرية الضالة التي تكيل الشتائم لكل كاتب متنور؟ لقد سئمنا تفاهاتهم وصفاقتهم وجهلهم الاعمى

من ثمارهم تعرفونهم
الارثوذوكس الخونة -

لاحظوا كيف يشتم الارثوذوكس الخونة مصر والمصريين ؟!

من ثمارهم تعرفونهم
الارثوذوكس الخونة -

لاحظوا كيف يشتم الارثوذوكس الخونة مصر والمصريين ؟!

قومٍ تعاونوا ما ذَلّوا
مواطن عربي مهاجر -

جمعية خيرية كويتية تبني شققًا مجانية لفقراء القاهرة - الثلاثاء 25 ديسمبر 2012: كشف المهندس عصام رضوان، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، عن توقيع بروتوكول تعاون خلال الأيام القليلة القادمة، بين المحافظة وجمعية خيرية كويتية؛ للمساهمة في بناء عدد من الوحدات السكنية لمحدودي الدخل. وقال نائب المحافظ: إن الجمعية اشترطت فقط وجود ما يضمن أن تلك المساكن ستذهب لمحدودي الدخل وللفقراء ممن ليس لهم أي مأوى آخر، مع تخصيص الدور الأرضي من كل مسكن كمحال تجارية، وهو الشرط الوحيد الذي وضعته لوصول الدعم لمستحقيه، ودون تحميل المحافظة أي عبء. كما أشار إلى أنه سيتم إمضاء بروتوكول تعاون، صباح غد الأربعاء، لبناء سويقات للباعة الجائلين، على أن يتم الانتهاء منها خلال الـ3 أو الـ4 شهور القادمة.

قومٍ تعاونوا ما ذَلّوا
مواطن عربي مهاجر -

جمعية خيرية كويتية تبني شققًا مجانية لفقراء القاهرة - الثلاثاء 25 ديسمبر 2012: كشف المهندس عصام رضوان، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، عن توقيع بروتوكول تعاون خلال الأيام القليلة القادمة، بين المحافظة وجمعية خيرية كويتية؛ للمساهمة في بناء عدد من الوحدات السكنية لمحدودي الدخل. وقال نائب المحافظ: إن الجمعية اشترطت فقط وجود ما يضمن أن تلك المساكن ستذهب لمحدودي الدخل وللفقراء ممن ليس لهم أي مأوى آخر، مع تخصيص الدور الأرضي من كل مسكن كمحال تجارية، وهو الشرط الوحيد الذي وضعته لوصول الدعم لمستحقيه، ودون تحميل المحافظة أي عبء. كما أشار إلى أنه سيتم إمضاء بروتوكول تعاون، صباح غد الأربعاء، لبناء سويقات للباعة الجائلين، على أن يتم الانتهاء منها خلال الـ3 أو الـ4 شهور القادمة.

إنجازات مصر المسلمة
مواطن عربي مهاجر -

زويل: ما كان للمشروع أن يكتمل إلا في عهد مرسى.. و هو ليس جامعة فحسب - الإثنين 24 ديسمبر 2012 - أعربت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (المشروع القومي للنهضة العلمية) عن تقديرها وسعادتها بصدور القانون الخاص بالمشروع والذى صدر في 20 ديسمبر2012 ونشره في الجريدة الرسمية اليوم الإثنين، وقالت: "إنه بصدور القانون يكتمل الكيان القانوني للمدينة ومكوناتها الأساسية". وأكدت المدينة، فى بيان لها اليوم، على مجموعة من النقاط إيمانا منها بأحقية الرأي العام المصري في معرفة الحقائق الخاصة بهذا المشروع القومي وهى أن هذا المشروع يعمل عليه الدكتور أحمد زويل منذ حصوله على جائزة نوبل في ديسمبر من عام1999رغبة منه في تقديم كل ما يستطيع لوطنه الأم وإيمانًا منه بأن مصر تستطيع أن تتبوأ مكانتها بين الأمم من خلال نهضة علمية ومعرفية. كما شددت المدينة على أن هذا المشروع هو إحدى ثمار ثورة يناير التاريخية وما كان لهذا المشروع أن يكتمل قانونيا إلا بصدور القانون في عهد رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي وبدفع الحكومات المتتالية التي أعقبت ثورة يناير وذلك بعد ثلاثة عشر عاما من وضع حجر الأساس له. وأشارت إلى أن المشروع ليس جامعة فحسب وإنما يضم بين جنباته مراكز الأبحاث المتخصصة في فروع العلم والتكنولوجيا المختلفة إضافة إلى هرم التكنولوجيا الذي يستهدف تقليل الفجوة بين مخرجات البحث العلمي والصناعات الحديثة وكذا بيت الخبرة ومراكزه الإستراتيجية التي تدعم المشروعات الكبرى في البلاد كما أشارت المدينة إلى إن التعاون مع المراكز البحثية والجامعات المصرية المنتشرة في ربوع الوطن هو من الأهداف الرئيسية لهذا المشروع وذلك لوضع مصر على خريطة العالم الحديث في البحث العملي ورفع شأن الإنتاج القومي وأن انطلاق المشروع ونجاحه ما كان ليتحقق من دون المشاركة الفاعلة والدعم من أبناء الشعب المخلص بداخل مصر وخارجها والتبرعات التي يقدمونها وكذا دعم الدولة المصرية بكافة مؤسساتها.

إنجازات مصر المسلمة
مواطن عربي مهاجر -

زويل: ما كان للمشروع أن يكتمل إلا في عهد مرسى.. و هو ليس جامعة فحسب - الإثنين 24 ديسمبر 2012 - أعربت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (المشروع القومي للنهضة العلمية) عن تقديرها وسعادتها بصدور القانون الخاص بالمشروع والذى صدر في 20 ديسمبر2012 ونشره في الجريدة الرسمية اليوم الإثنين، وقالت: "إنه بصدور القانون يكتمل الكيان القانوني للمدينة ومكوناتها الأساسية". وأكدت المدينة، فى بيان لها اليوم، على مجموعة من النقاط إيمانا منها بأحقية الرأي العام المصري في معرفة الحقائق الخاصة بهذا المشروع القومي وهى أن هذا المشروع يعمل عليه الدكتور أحمد زويل منذ حصوله على جائزة نوبل في ديسمبر من عام1999رغبة منه في تقديم كل ما يستطيع لوطنه الأم وإيمانًا منه بأن مصر تستطيع أن تتبوأ مكانتها بين الأمم من خلال نهضة علمية ومعرفية. كما شددت المدينة على أن هذا المشروع هو إحدى ثمار ثورة يناير التاريخية وما كان لهذا المشروع أن يكتمل قانونيا إلا بصدور القانون في عهد رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي وبدفع الحكومات المتتالية التي أعقبت ثورة يناير وذلك بعد ثلاثة عشر عاما من وضع حجر الأساس له. وأشارت إلى أن المشروع ليس جامعة فحسب وإنما يضم بين جنباته مراكز الأبحاث المتخصصة في فروع العلم والتكنولوجيا المختلفة إضافة إلى هرم التكنولوجيا الذي يستهدف تقليل الفجوة بين مخرجات البحث العلمي والصناعات الحديثة وكذا بيت الخبرة ومراكزه الإستراتيجية التي تدعم المشروعات الكبرى في البلاد كما أشارت المدينة إلى إن التعاون مع المراكز البحثية والجامعات المصرية المنتشرة في ربوع الوطن هو من الأهداف الرئيسية لهذا المشروع وذلك لوضع مصر على خريطة العالم الحديث في البحث العملي ورفع شأن الإنتاج القومي وأن انطلاق المشروع ونجاحه ما كان ليتحقق من دون المشاركة الفاعلة والدعم من أبناء الشعب المخلص بداخل مصر وخارجها والتبرعات التي يقدمونها وكذا دعم الدولة المصرية بكافة مؤسساتها.

تعليق ٥ مثال على الفبركه
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٥ مثال حي على الفبركة والإفتراء والحال المايله؟! أنتَ تنتحل إسما رمزيا أستخدمه من أكثر من سنة في تعليقي على مقالات في موقع إيلاف وغيره. أنتَ تجسيد حي لطبع غلب أي تطبّع لم ينفع مع طينتكم منذ إبتلاء البشرية بإفتراءاتكم على الله الواحد الأحد حيث إخترعتم دينا ومصطلحات لا منطق فيها ولا موضوعية ولا عقل ولا إنصاف ولا إحترام حتى لله الواحد الاحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى؟! لا نتوقّع أي فعل إيجابي أو خير أو إحترام الآخر ممن تطاولوا وتعدوا وتحاملوا على الله بمقولات: الأب، والابن، والمتجسد، والمولود، والمشتوم، والضعيف، والمتهزّئ، والمعتقل، والمحاكم، والمصلوب، واللي بيموت، واللي بيدفن، واللي بيقوم من الموت، واللي مبيقدرش على شوية ظالمين، واللي مبيقدرش يستخدم قدراته، الخ الخ الخ.

تعليق ٥ مثال على الفبركه
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٥ مثال حي على الفبركة والإفتراء والحال المايله؟! أنتَ تنتحل إسما رمزيا أستخدمه من أكثر من سنة في تعليقي على مقالات في موقع إيلاف وغيره. أنتَ تجسيد حي لطبع غلب أي تطبّع لم ينفع مع طينتكم منذ إبتلاء البشرية بإفتراءاتكم على الله الواحد الأحد حيث إخترعتم دينا ومصطلحات لا منطق فيها ولا موضوعية ولا عقل ولا إنصاف ولا إحترام حتى لله الواحد الاحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى؟! لا نتوقّع أي فعل إيجابي أو خير أو إحترام الآخر ممن تطاولوا وتعدوا وتحاملوا على الله بمقولات: الأب، والابن، والمتجسد، والمولود، والمشتوم، والضعيف، والمتهزّئ، والمعتقل، والمحاكم، والمصلوب، واللي بيموت، واللي بيدفن، واللي بيقوم من الموت، واللي مبيقدرش على شوية ظالمين، واللي مبيقدرش يستخدم قدراته، الخ الخ الخ.

مصر التسامح والتقدير
مواطن عربي مهاجر -

ترأس المطران كيرلس وليم المدبر البطريركى للطائفة الكاثوليكية ومطران أسيوط، قداس الميلاد بمطرانية الأقباط الكاثوليك بكنيسة مارى أنطونيوس بحى الظاهر، فيما ترأس الأب رفيق جريش قداس الميلاد بكنيسة الروم الكاثوليك بحضور الدكتور عمرو حمزاوى والفنانة بسمة وكذلك الفنانة هايدى كرم فى مقدمة الصفوف. وفى كاتدرائية العذراء بمدينة نصر ترأس الأنبا يوحنا قلتة المعاون البطريركى للطائفة الكاثوليكية قداس الميلاد فى حضور المئات من أبناء الطائفة. وفى كلمته، قال قلتة نشكر الرئيس مرسى لإرساله معتز حسين أمين رئاسة الجمهورية مندوباً عنه وكذلك اللواء أحمد جمال الدين الذى أوفد كل من اللواء عصام الفرماوى ومجدى يحيى مندوبين عنه، إضافة لمندوب شيخ الأزهر الشيخ عماد حمدى خير الله عضو الأمانة العامة للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية. وأضاف: لم ألتق طوال حياتى أزهريًا متطرفًا أو متعصبًا، ونحن نصلى من أجل مصر والأزهر ليظل على وسطيته كمنارة للعالم الإسلامى، وأتوجه بالصلاة للكاردينال أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك "المريض" وتحدث عن مناسبة ميلاد "السيد المسيح" الذى اعتبره انطلاقاً لحضارة المحبة. وأضاف أن الإنسان المؤمن الحقيقى لابد أن يكون زاهداً فى السلطة والمال، فلا عبودية ولا إكراه ولا عنف فى الدين، فالمتدين الحقيقى لا يعرف العنف، ولا يفرح بسفك الدماء فهو مخلص لوطنه وجاره. فنحن نعيش عالماً مرعباً، لا أعلم هل أصيب بالجنون، فالثورات تجتاح العالم، والرغبة فى تغيير الأنظمة أصبح أمراً لافتاً فى بلدان كثيرة، لكن مشهد الثورة وصراع السياسة لا يمكن أن يخفى تقدماً فى عقل الإنسان ووعيه، فالإنسان المصرى اكتشف أخيراً أنه صاحب المصير وصاحب الوطن وانتهى عصر الخوف، ولكن مخاض التغيير يحتاج لوقت، فما أسهل الهدم وما أصعب البناء. وقال نحن نصلى من أجل الرئيس محمد مرسى، الذى شرفت بلقائه 3 مرات وأشهد أمام الله أنه يريد مخلصاً أن ينهض بمصر، نصلى من أجله وكل من يتعاون معه. وأنا بشكل شخصى أصلى من أجل حزب الحرية والعدالة وأدعو جميع القوى للحوار معهم لتنهض البلاد فمصر لن تنهض إلا بجميع أحزابها، وأنا أناشد الجميع بالتضامن، لتحقيق النهضة التى نحلم بها والتى لم تتحقق إلا بعد سنوات، فعلينا أن ندع صخب السياسة وإشكالية هوية مصر ونفكر فى كيفية الخروج من الوضع الاقتصادى المتعثر فقط. كما نصلى من أجل القوات المسلحة، فالجيش

مصر التسامح والتقدير
مواطن عربي مهاجر -

ترأس المطران كيرلس وليم المدبر البطريركى للطائفة الكاثوليكية ومطران أسيوط، قداس الميلاد بمطرانية الأقباط الكاثوليك بكنيسة مارى أنطونيوس بحى الظاهر، فيما ترأس الأب رفيق جريش قداس الميلاد بكنيسة الروم الكاثوليك بحضور الدكتور عمرو حمزاوى والفنانة بسمة وكذلك الفنانة هايدى كرم فى مقدمة الصفوف. وفى كاتدرائية العذراء بمدينة نصر ترأس الأنبا يوحنا قلتة المعاون البطريركى للطائفة الكاثوليكية قداس الميلاد فى حضور المئات من أبناء الطائفة. وفى كلمته، قال قلتة نشكر الرئيس مرسى لإرساله معتز حسين أمين رئاسة الجمهورية مندوباً عنه وكذلك اللواء أحمد جمال الدين الذى أوفد كل من اللواء عصام الفرماوى ومجدى يحيى مندوبين عنه، إضافة لمندوب شيخ الأزهر الشيخ عماد حمدى خير الله عضو الأمانة العامة للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية. وأضاف: لم ألتق طوال حياتى أزهريًا متطرفًا أو متعصبًا، ونحن نصلى من أجل مصر والأزهر ليظل على وسطيته كمنارة للعالم الإسلامى، وأتوجه بالصلاة للكاردينال أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك "المريض" وتحدث عن مناسبة ميلاد "السيد المسيح" الذى اعتبره انطلاقاً لحضارة المحبة. وأضاف أن الإنسان المؤمن الحقيقى لابد أن يكون زاهداً فى السلطة والمال، فلا عبودية ولا إكراه ولا عنف فى الدين، فالمتدين الحقيقى لا يعرف العنف، ولا يفرح بسفك الدماء فهو مخلص لوطنه وجاره. فنحن نعيش عالماً مرعباً، لا أعلم هل أصيب بالجنون، فالثورات تجتاح العالم، والرغبة فى تغيير الأنظمة أصبح أمراً لافتاً فى بلدان كثيرة، لكن مشهد الثورة وصراع السياسة لا يمكن أن يخفى تقدماً فى عقل الإنسان ووعيه، فالإنسان المصرى اكتشف أخيراً أنه صاحب المصير وصاحب الوطن وانتهى عصر الخوف، ولكن مخاض التغيير يحتاج لوقت، فما أسهل الهدم وما أصعب البناء. وقال نحن نصلى من أجل الرئيس محمد مرسى، الذى شرفت بلقائه 3 مرات وأشهد أمام الله أنه يريد مخلصاً أن ينهض بمصر، نصلى من أجله وكل من يتعاون معه. وأنا بشكل شخصى أصلى من أجل حزب الحرية والعدالة وأدعو جميع القوى للحوار معهم لتنهض البلاد فمصر لن تنهض إلا بجميع أحزابها، وأنا أناشد الجميع بالتضامن، لتحقيق النهضة التى نحلم بها والتى لم تتحقق إلا بعد سنوات، فعلينا أن ندع صخب السياسة وإشكالية هوية مصر ونفكر فى كيفية الخروج من الوضع الاقتصادى المتعثر فقط. كما نصلى من أجل القوات المسلحة، فالجيش

نيران تحرقكم
الراهب برسوم الرشام -

نيران الحقد الكنسي والعلماني ستحرق صدور الخونة الارثوذوكس

نيران تحرقكم
الراهب برسوم الرشام -

نيران الحقد الكنسي والعلماني ستحرق صدور الخونة الارثوذوكس

حنغير الدستور
Nashmi Nash -

حنغير الدستور ونضيف ماده خاصه بالجزيه ويكون الدفع بالعمله الصعبه مضافا اليها الممتاخرات صار لكم زمان مادفعتوا

بحث مختص مطلوب
مواطن عربي مهاجر -

في السنوات الأخيرة، قام مجموعة من الباحثين ( برصد نوعيتين من مواطني الدول الغربية، الأولى التي تصّوت للأحزاب العنصرية التي تحارب، على ،جه الخصوص، هجرة المسلمين الكثيفة، والثانية التي مازالت تؤمن بوجود خالق للكون والبشر. االنتيجة كانت واضحة لديهم، كلا المجوعتين تتميز بضعف المستوى التعليمي وقلة الدخل والغباء. أتمنى أن يقوم بعض المختصين بعملية مسح لقلة من قراء إيلاف، بيادق الإخوانيين ذوي الزبيبات، فهؤلاء يحوزون على النوعين معاً.

مرسي ليس ديكتاتورا
مواطن عربي مهاجر -

خبير أمريكي: مرسي ليس ديكتاتورًا..وعلى الليبراليين احترام الأغلبية *** الثلاثاء 25 ديسمبر 2012م *** قال الدكتور نواه فيلدمان أستاذ القانون الدولي والدستوري بجامعة هارفارد والخبير في الشئون الإسلامية: إن الاستقرار سيعود تدريجيا إلى مصر بعد إقرار الاستفتاء ، مشيرا إلى أن المصريين بحاجة إلى الهدوء لكي تدور عجلة الاقتصاد‏. وأكد فيلدمان، خلال حواره لصحيفة " ....، أن الصراع بين الرئاسة وقطاعات من القضاة سينتهي بعد إقرار الدستور، وسيعود القضاة إلي عملهم لحماية الشرعية القضائية‏. وأضاف أن الرئيس محمد مرسي ليس ديكتاتورًا؛ لأن الإسلام والديمقراطية متوافقان، مطالبا الليبراليين باحترام حكم الأغلبية والانتخابات هي الحكم وليست المسيرات. وأوضح أن مصر لن تشهد حربا أهلية؛ لأنها ليست العراق أو سوريا، فمصر ليس بها الشروخ المذهبية والعرقية الموجودة في هذين البلدين، ولا تتشارك مصر مع البلدين في ميراث العنف السياسي الداخلي.

تعليق ١٤ قافلة الاسلام؟!
مواطن عربي مهاجر -

قافلة الخير الاسلامية تسير برعاية الله وتوفيقه وحفظه منذ اكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية، وانضمت مصر للقافلة الاسلامية منذ ١٤١٤ سنة هجرية، والى ان يرث الله الارض ومن عليها. ولا عزاء لشوية صيّع مقاهي انترنت محشوة رؤوسهم بالطائفية . مصر ام الدنيا ومعلمة الحضارة ولن يضيرها شوية خربشات من قلوب سودا حياكلها الحقد. موتوا بغيضكم ولا يهمّنا. وتلك الايام نداولها بين الناس. وجاء يومنا لتسلّم الزعامة والقيادة من جديد. والمرّة دي، يومنا حيكون طويييييييييييييييل.

معجون بمية حقد
مصراوي -

الأرثوذوكسي مخلوق معجون بمية حقد. لاحظ كيف يتطاول. أحفاد الطارئين على مصر كيف يتطاولون على اهلها ؟!!!

who is responsible
same before -

السلفية التكفيرية مع البترودولار--هما االمسؤولان عن تدمير ثقافة المنطقة العربية ونهضتها--ومنهم المسيحيين والمرأة --الحل اما التخلص منهم وذلك بحكومات علمانية قوية يقودها ضباط احرار متمدنين او انهيار منظومة هذه الدول---- بالنسبة لمسيحيي الدول العربية---اذا استمر السلفيون التكفيريون والعنف الديني--فلا مفر من المطالبةباقاليم او حكم ذاتي في كل دولة بها المسيحيين والحقيقة وللتاريخ انها اصلاء واصل البلد

المبدأ والمهنة
مازن كريم -

هذا المعرورب المهاجر فتعليقاته مثله بلا لون ولا هوية ولا طعم لانه متناقض وسفيه أولاً هو ليس عربي من لكنته وهو ليس مواطن ولو كان له وطن لانتسب لوطنه ولم يفتخر بأنه مهاجر ( لاجئ ) ( أو مشرد) لأن كلمة مهاجر هو الغطاء التجميلي لمشرد. مطرود لاجئ متسكع .......... ومثل هذا الكئن يجب ان يعرف حده ويكتب على قدّه وقدره وربما يكون السكوت ( أستر له )

who is responsible
same before -

السلفية التكفيرية مع البترودولار--هما االمسؤولان عن تدمير ثقافة المنطقة العربية ونهضتها--ومنهم المسيحيين والمرأة --الحل اما التخلص منهم وذلك بحكومات علمانية قوية يقودها ضباط احرار متمدنين او انهيار منظومة هذه الدول---- بالنسبة لمسيحيي الدول العربية---اذا استمر السلفيون التكفيريون والعنف الديني--فلا مفر من المطالبةباقاليم او حكم ذاتي في كل دولة بها المسيحيين والحقيقة وللتاريخ انها اصلاء واصل البلد

الاقباط 10 مليون
خليجي قطري -

وهم حوالي 11% من الشعب المصري----كيف واليكم الدليل---الاقباط نسبتهم من العيادات الطبية 45% من اصل 60 الف عيادةاي 27 الف-يعني على الاقل 27 الف طبيب غير الذين ليست عندهم عيادات او يعملون بالدولة هذا من جهة--المعروف بالدول المتقدمة ان لكل 350 مواطن طبيب--لو طبقت على الاقباط -27 الف* 350 مواطن= حوالي 10 مليون قبطي--طبعا بافتراض ان الاحصائية التي جاءت من مصدر رسمي حكومي. دقيقة.....ز

تعليق ٢٢ معلّمك مكنش مصري؟
مواطن عربي مهاجر -

صاحب تعليق رقم ٢٢ المدعو خليجي قطري. يبدو معلّمك او استاذك مكنش مصري؟! لانّك لو تتلمذت على مصري ابن مصري لكنت على الاقل دعمت فرضيتك بشوية فهم ومنطق؟! ازاي؟! انت تقول لكل ٣٥٠ الف مواطن طبيب؟! المواطن صفة تنطبق على المصري القبطي وغير القبطي. عليك ان تخترع فرضية ثانية تبين كم مواطن قبطي بين ال ٣٥٠ الف مواطن؟؟!!! وهناك احتمال وارد انو ميكنش فيه الا الاطباء نفسهم؟؟!!! وختاما، شكرا على استنادك الى فرضيات تستخدم او تنطبق على الدول المتقدمة (على ذمّتك)، نعم فمصر هي ام الحضارة والتقدم والعطاء والعلم والمدنية والراي وووو.

الاقباط 10 مليون
خليجي قطري -

وهم حوالي 11% من الشعب المصري----كيف واليكم الدليل---الاقباط نسبتهم من العيادات الطبية 45% من اصل 60 الف عيادةاي 27 الف-يعني على الاقل 27 الف طبيب غير الذين ليست عندهم عيادات او يعملون بالدولة هذا من جهة--المعروف بالدول المتقدمة ان لكل 350 مواطن طبيب--لو طبقت على الاقباط -27 الف* 350 مواطن= حوالي 10 مليون قبطي--طبعا بافتراض ان الاحصائية التي جاءت من مصدر رسمي حكومي. دقيقة.....ز

تعليق ٢٠ مازن كريم
مواطن عربي مهاجر -

"قالوا سلاما". اناؤكم ينضح بما فيه. وما ضر بحر الفرات يوما. اذا كنت عايز تشوف تجسيد لعلاكك المصدّي في تعليكك رقم ٢٠ (المكرر في تعليكك رقم ٢١)، اذهب الى السوق وقم بشراء مرايه وانظر جيدا فيها؟! واذا كنت بحاجة لنظارة طبية، فتكاليفها علينا. اضرب يا مرسي يا مدرسه: لعب وفن وهندسه.

تعليق ٢٠ مازن كريم
مواطن عربي مهاجر -

"قالوا سلاما". اناؤكم ينضح بما فيه. وما ضر بحر الفرات يوما. اذا كنت عايز تشوف تجسيد لعلاكك المصدّي في تعليكك رقم ٢٠ (المكرر في تعليكك رقم ٢١)، اذهب الى السوق وقم بشراء مرايه وانظر جيدا فيها؟! واذا كنت بحاجة لنظارة طبية، فتكاليفها علينا. اضرب يا مرسي يا مدرسه: لعب وفن وهندسه.

انت مين
الراهب برسوم الرشام -

المعلك ٢٣ و ٢٤ وغيرها. انت مين حتى تدافع عن مصر والمصريين، المسألة المتعلقة بمصر خليها لينا، بس انت خليك بحالك وكفاية علاك

التائهون في التاريخ
جملوكي -

لا تعجبني تعليقات الراهب برشام المرسوم لانه ليس مصريا ولا يعرف اللغة العربية (انظر اول كلمة في تعليقه رقم 26). اعجبني تعليق اخر يقول ان بورقيبة سئل عما بينه وبين الاخوان، فقال 14 قرنا من الزمان.

التائهون في التاريخ
جملوكي -

لا تعجبني تعليقات الراهب برشام المرسوم لانه ليس مصريا ولا يعرف اللغة العربية (انظر اول كلمة في تعليقه رقم 26). اعجبني تعليق اخر يقول ان بورقيبة سئل عما بينه وبين الاخوان، فقال 14 قرنا من الزمان.

تعليق ٢٥ انا اتحدّى؟!
مواطن عربي مهاجر -

انا اتحدّى ان يكون صاحب تعليق رقم ٢٥ هو نفسه صاحب تعليق رقم ١٢؟؟؟؟!!! مش معقول الافتراء وانتحال الشخصيات وغيرها من ممارسات العصابات التي يتشاطر بها الشبيحة الالكترونية للاقليات والطائفيين والبعثيين والشيوعيين والاشتراكيين وبقية شلة الانس الذين يعادون الاسلام والمسلمين؟؟؟!!! وبيطلعلك واحد شبيح بينقر علاك مصدّي من صنف المحبّة والحبّ، والحبّ كله حبيتو فيك الحبّ كله، واحنا بنحبّكم لمّا تبقوا زيّنا الخ الخ الخ؟؟؟!!!! النصّ نصّ عُلَما، والفعل فعل شياطين.

همج
بينوكو -

عندما فاز بوش على ال جور كان فوزة بنسبه بسيطة بل ان الاصوات التي نالها ال جو اكثر من تلك التي نالها بوش ال1ي استفاد من نظام التصويت بالنسبة للولايات على حساب عدد الناخبين الفعلي ومع ذلك قبل ال جور بالهزيمة وانطوى الامريكان جميعهم تحت مظله قائدهم الموؤقت بوش ولم يقل احد بوش فاز بنسبه بسيطة او ما الى تلك الامور الت يرددها الهلافيت في مصر ونفس الامر ينطبق على الكثير من الزعماء الامريكن بما فيهم ريجان الذي كان محبوبا بين الامريكان وف بنسبه بسيطة .... مرسي هو الرئيس الشرعي فسواء فاز ب99% او بصوت واحد فقط فهذا الامر يكف ليصبح الرئيس الشرعي لمصر ويجب على جوقه الهمج اللي يسمون انفسهم مدنيين ان يتنظفوا شويه ويتحضروا

تعليق18 بضاعتك ترد اليك
جملوكي -

الى مصراوي رقم 18، اعيد اليك تعليقك مع تغيير كلمة ارذودوكس: هل تقبل اذا كنت سلفي ان نقولالسلفي مخلوق معجون بمية حقد. لاحظ كيف يتطاول. أحفاد الطارئين على مصر كيف يتطاولون على اهلها ؟!!!واذا كنت اخواني:الاخواني مخلوق معجون بمية حقد. لاحظ كيف يتطاول. أحفاد الطارئين على مصر كيف يتطاولون على اهلها ؟!!!هل وضحت لك الان صورتك الطائفية الظلامية؟ اتق الله يأخي فالمسلم هو من سلم الناس من يده ولسانه.

همج
بينوكو -

عندما فاز بوش على ال جور كان فوزة بنسبه بسيطة بل ان الاصوات التي نالها ال جو اكثر من تلك التي نالها بوش ال1ي استفاد من نظام التصويت بالنسبة للولايات على حساب عدد الناخبين الفعلي ومع ذلك قبل ال جور بالهزيمة وانطوى الامريكان جميعهم تحت مظله قائدهم الموؤقت بوش ولم يقل احد بوش فاز بنسبه بسيطة او ما الى تلك الامور الت يرددها الهلافيت في مصر ونفس الامر ينطبق على الكثير من الزعماء الامريكن بما فيهم ريجان الذي كان محبوبا بين الامريكان وف بنسبه بسيطة .... مرسي هو الرئيس الشرعي فسواء فاز ب99% او بصوت واحد فقط فهذا الامر يكف ليصبح الرئيس الشرعي لمصر ويجب على جوقه الهمج اللي يسمون انفسهم مدنيين ان يتنظفوا شويه ويتحضروا