أصداء

شعائر واقعة الطف .. والتخلف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ترى الكثير من الطبول العربية التي تسمى ظلما بالاعلام العربي ان شعائر محرم فيها الكثير من التخلف حيث احياء ذكرى واقعة الطف ذكرى أستشهاد الامام الحسين أبن الامام علي بن ابي طالب " عليهم السلام " . وتنقسم هذه الطبول من حيث الوصف والتجاوز الى حدود الايغال بمحاولة أيذاء بل وجرح مشاعر ملايين المسلمين الذين يصرون على احياء هذه الشعائر وتصل حدود التمادي عند البعض الى تحليل استباحة دماء هذه الجموع المؤمنة بالله ورسوله وكتابه الكريم . وبهائم الموت لم تقصر بسفك هذه الدماء من باكستان والهند وحتى اليمن ولبنان وايران والبحرين والبلدان الاخرى والى عاصمة أمير المؤمنين النجف الاشرف وعاصمة الشهادة حيث كربلاء المقدسة وكذلك كل الطرق المؤدية من أبعد مدينة في العراق حيث طريق المسير مشيا على الاقدام في تحدي تاريخي وسنوي متكرر للموت بشكل غير مسبوق في كل التاريخ العربي الذي يحمل في بعض جوانبه من الزيف والتحريف مايفوق حدود العقل ومايفوق عدد مليارات براميل النفط والغاز التي ابتلى بها العرب قبل غيرهم .


انا هنا لن أخذ على عاتقي جانب الدفاع عن أحقية هذه الشعائر وشرعيتها الدينية والدينوية فتلك الدماء الطاهرة المستباحة وهذه الارواح اللاهثة سيرا على الاقدام وحرارة الدموع جميعها صك غفران لن تضيع عند رب السماء والارض ومابينهما . مايهمني في الموضوع هذا الادعاء بالترفع الاعلامي العربي الفارغ والفوقيه البائسة التي تتناول بها هذه الشعائر والتي تنتمي لبيت النبوة العربية الاصيلة . لذلك كل المقالات والتقارير الاخبارية الصحفية والفضائية تشير الى ان هذه الشعائر توسع الهوة بين المسلمين !! والواقع هذه كذبة كبرى وهي كذبة سياسية في جانبها الاول حيث ظهرت للسطح بعد نيسان العراق في عام 2003 وحصول هولاء " المشاية " كما يطلق عليهم على حقوقهم الانسانية والدستورية ومن خلال العملية الديمقراطية كجزء أساسي في معادلة حكم البلد كونهم يشكلون أغلبية سكانية ساحقة دون منافس وايضا مع حقائق لبنان وحصول الناس هناك على بعض حقوقهم السياسية والانسانية ومطالبة غالبية الشعب البحريني بحقوقه الدستورية والانسانية ونفس الشيء في اليمن وغيرها . ومن يصر ان هذا الادعاء ليس سياسي بل انه من باب " سيدنا الحسين خرج على سيدنا يزيد فاستحق العقاب والقتل , فان أصاب يزيد فله حسنتين وان لم يصب فله حسنة واحدة !! " فجواب هولاء لايستحق عناء وجهد كبيرين وهو ملخص " أبقوا أنتم مع سيدكم يزيد وابوه سيدكم معاوية ونحن باقين مع سيدنا الامام الحسين وابوه سيدنا الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام " وهذه يطلق عليها في اعراف عصرنا الحالي حرية الاختيار والديمقراطية واتركوا الحكم لرب السماء اذا كنت تؤمنون بالله واليوم الاخر , وكفى المؤمنين شر القتال , وكفاكم استباحة لدماء الابرياء . اما بعض التقارير فوصلت الدناءة بها الى وصف هذه الجموع المليونية بالتخلف واضاعة الوقت بل واكثر من ذلك " بالوساخة " من خلال طريقة تناول الطعام وايضا من خلال قضاء الحاجات الانسانية المعتادة بعد ذلك . وحقيقة الامر هذا ليس تجني فحسب بل هو اعتداء كبير وغير مسبوق ومكمل لسلسة اعتداءات وتجاوزات لم تنتهي حتى هذه اللحظة خاصة ونحن نعيش في ايامنا هذه ذكرى اربعينية أستشهاد الامام الحسين "عليه السلام " حيث الملايين الزاحفة الى كربلاء من كل مدن العراق .


وهنا بالفعل يحتاج المرء الى الهدوء والتروي بالتصدي لمثل ههذه الادعاءت , ففي جانب النظافة والاكل وغيرها هذه خزعبلات لاتستحق الرد بالاصل . لكن في جانب التخلف وضياع الوقت تستحق وقفة فعلية قد يكون من المفيد ان تدعوا هذه الملايين الموصوفة بالتخلف بحالها طالما لاتوثر على نشاطكم العلمي والصناعي ايها العرب فدعوهم يمشون وأذهبو انتم الى مراكز بحوثكم ومختبراتكم العلمية ! دعوهم يمشون وانتم اذهبوا لصناعة صواريخكم الفضائية التي أقلقت الصديق قبل العدو دعوهم يمشون وانتم اكملوا صناعة مركباتكم الفضائية وطائراتكم المدنية والحربية وسياراتكم وتلفوناتكم! دعوهم يمشون وأنتم نافسوا العالم بصناعة الالكترونيات وأنظمة الاتصال والمواصلات !دعوهم يمشون وانتم أكملوا بناء انظمتكم الادارية والدستورية والقانونية ! اذا كنتم عاجزين عن كل ذلك وغيره الكثير و عجزكم حتى عن صناعة فانوس رمضان وحتى عقال الراس اوعلى احتلال منصب في منظمة دولية سياسية او ثقافية او رياضية الا وانطلقت رائحة الرشاوي والفساد فعن اي تخلف تتكلمون أذن!!ايها العرب انتم لاتجيدون سوى هدر الثروات واقامة مهرجانات الرقص واللهو وتقليد وشراء البرامج الراقصة واحياء طاولات القمار في باريس ولندن وغيرها ومسابقات الخيول والهجانة فاي تخلف تتكلمون عنه انتم وغالبية طبولكم الاعلامية.


تعيبون على ملايين البشر المشي الى أبن بنت رسول الله "ص" وسيد شباب أهل الجنة وأبن بيت النبوة والقرأن والامامة وانتم مشيتم الى الارجنتين فرادى وجمعا حيث توفيت أم ماردونا في ظاهرة وقف الاعلام الارجنتيني حائرا عن وصفها!!وانتم من دفع الالاف الليرات السورية لحجز مواعيد طويلة فقط للتمشي دقائق في " لوكشين " باب الحارة في اطراف دمشق ليس حبا بالحارة وروايتها بل بحثأ عن بنات العم !!ايها العرب جعلتم منا اضحوكة في اسطنبول وانتم تقفون بالطوابير جمع الطابور فقط للدخول للبيت الذي تم فيه تصوير مسلسل نور ومهند بحثا عن غرفة نومهم الفارغة مع دفع مايعادل حوالي 200 دولار لكل نصف ساعة !! فاين التخلف ايها العرب في اي جانب يستوطن !! قد يجيبنا التصريح الرهيب للاعلامي العربي المصري المبدع حمدي قنديل وهو يقول نصا على قناة دبي الفضائية " ياأمة جاحدة ياأمة ناكرة يأمة واهنه ... يأأمة كانت أمة محمد صرنا أمة مهند "


md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحسنتَ
أبو النور -

بارك الله فيك وأحسنتَ الأيضاح يا أستاذ محمد . فالمعتقدات الدينية يجب أن تُحترم مادامت كما قال رسول الأمة والأسلام ( المسلم من لايؤذي الناس ومن لايُشرك بالله ) . أبو النور

تعلموا
كلداني -

اذا كانت مراسيم زيارة كربلاء والشعائر حرام هناك من يحاسب في السماء وهناك يوم حساب من نصب الوهابية والسلفية قضاة على ما يؤمن به البعض ؟ اتركوا الناس تعيش و تؤمن هذه امريكا التي يقول عنها العرب بدون تاريخ انظروا لى قوانينها في مجال الاديان والمذاهب متى يصل العرب الى هذا المستوى يمكن بعد دوران تقويم المايا للمرة المليون ؟!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لقد قيل في المأثور إنّ لكل داء دواء إلا الجهالة فقد أعيت مَنْ يداويها (بهذا المعنى). نسي الكاتب أنّ جريدة إيلاف مقروءة من قبل مئات الآلاف من القرّاء من حملة الشهادات، الباحثين والمفكرين والساسة ورجال الدين على اختلاف ألوان عمائمهم وقلنسولتهم. شخصياً لا أعرف التحصيل العلمي لهذا الكاتب ولكن كتاباته أعطتني انطباعاً لا لبس فيه. يقول الكاتب: الشعائر التي تنتمي لبيت النبوة العربية الاصيلة... (انتهى الاقتباس). هل يعي الكاتب ما يقول؟ أي شعائر تلك التي تنتمي إلى بيت النبوة؟! بيت النبوة لم يعرف شعائر كهذه! لا قبل استشهاد الامام الحسين ولا بعد استشهاده. أقول للكاتب أن المسلمين (شيعة وسنة؛ حنابلة وشافعة؛ مالكية وأحمدية؛ وسائر الطوائف المُبجلة) لم يدركوا معنى ثورة الحسين ابن علي ابن أبي طالب. ومعنى الثورة ليس لغزاً بل هو ما أفصح به الإمام (ع) حين خرج من المدينة متوجهاً إلى مكة قبل توجهه إلى العراق فقال: إني لم أخرج أشراً ولا بطراً إنما خرجت لطلب الإصلاح لامّة جدي محمد، أامر بالمعروف وأنهى عن المنكر. هذا هو معنى ومغزى الثورة. نحن إذن بحاجة إلى ((وعي)) الحسين وهو ((الإصلاح)) ولسنا بحاجة إلى اللطم وقطع مئات الأميال من وإلى. لقد نسي الشيعة الجانب الفكري من الثورة وتمسّك بالجانب العاطفي منها. مثلما نسيت الطوائف الاخرى الثورة وصاحبها نكاية بأبيه. ملاحظة: لم أكمل قراءة المقالة لأنها لن تضفي لي شيئاً ولله في خلقه شؤون وشجون!

هناك خلط في الامور !!
رشيد -

يحق للكاتب ان يسخر من السلبيات في المجتمعات العربية ، ولكن هذا لا يبرر اقامة تلك الطقوس التي تقام بذكرى الامام الحسين عليه السلام ، الحسين ثار على حاكم مخالف للإسلام ، وقال : اريد الاصلاح في أمة جدي .. والذي يريد الاصلاح عنده منهج وهذا وهذا المنهج معروف لدى كل المصلحين وفي مقدمتهم محبي اًل بيت الرسول فهل في هذة الطقوس اي معنى من معاني الاصلاح ؟؟ ثم من قال ان يذاء النفس فيه قربى ؟ الحسين ، الجنة مضمونة له باًعتباره سيدها ، وكان بمقدوره الا يخرج لمحاربة الفساد، ولكنه لم يرضى ان يقف ساكتاً امام جبروت الحكم الظالم ، فخرج محاربا للفساد، للظلم، للجهل، ، للتخلف ، .. رسالة محبي الحسين هى السير على نهجه في محاربة كل الآفات التي تفتك بالمجتمع الاسلامي .. اما تكريس منهج هذة الطقوس فهو مخالف لنهج الحسين !!!

قل لا أسألكم عليه أجرا
OMAR -

( قل لا أسألكم عليه أجرا * إلا المودة في القربى ) تعيبون على الشيعه اعطائهم اجر رسول الله ص ......الا وهو زياره حفيده وسبطه الامام الحسين..... الذي هو نفس رسول الله ((حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا))ياعالم اتقوا الله ولا تبخسوا حق واجر الرسول بموده ريحانته وسبطه

يبقى ان نسأل
محمد عاصم -

بعد كل هذا المقال "الطويل" بقي ان نسأل سؤالا واحدا : هل هذه الطقوس عباده ؟ فاذا كانت كذلك فمن فرض هذه العباده ؟ اما اذا لم تكن عباده فما هي ؟ و متى استحدثت هذه العباده ؟ هل في القرن الأول أو الثاني أو الثالث عشر ؟ و من هو الذي استحدثها أو بمعنى آخر من هو الذي أول من قام بها ؟ الجواب على هذه الأسئله كفيل بالكشف عن السبب الحقيقي لأقامة هذه الطقوس . هناك أيضا شيء غريب هو الأصرار على تذكر هذا الحزن و اقامة مثل هذه الطقوس في حين اننا نعلم ان أكبر مصيبة وقعت علينا هي وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و مع هذا فلم يوصينا الرسول صلى الله عليه و سلم بالمشي الى المدينه المنوره لتذكر وفاته . أما اذا كان الموضوع هو القتل ، فقد قتل خير من الحسين ، قتل أبوه رضي الله عنه و كذلك لم يوصينا رضي الله عليه بالمشي الى الكوفه سنويا لتذكر مقتله ، لذلك فحري بأصحاب القلوب التي في الصدور السؤال لماذا هذه الطقوس لمقتل الحسين رضي الله عنه فقط و هو أدنى من ابيه و جده ؟

هون عليك رعاك الله
Akbar -

مع نشوءي في مجتمع سني إلا أنني أتفق معك تمام الإتفاق...ولكن أعتقد أن أفضل الأساليب تتأتى من إتباع قول الحق الأجل (وأعرض عن الجاهلين)...ومحبة آل البيت الأطهار عليهم السلام شرف مابعده شرف يكفي معه كبرياء الصمت...

خزعبلات ودجل
حيدر الحسني -

هذا الوادي يتكلم باكاذيب ويدس السم في العسل ويقول شعائر بيت النبوة وسؤال بسيط يفضح كذبه اين كانت هذه الشعائر في زمن الإمام حيدر الصادق وبعده إلامام موسى الكاظم وبعده إلى الإمام الحادي عشر وهو الحسن العسكري ، لم تكن موجودة ولم يسمحوا بهذا ممارسات ابعد ما تكون من سنة الرسول (ص) فهل سمحوا بضرب الزناجيل واللطم وشق الصدور والنحور هل سمحوا بالتشابيه وركضة طوريج والمشي من مدينة لأخرى .. وسأجيبك أن هذه البدع والضلالات أتت من ايران المجوسية وادخلوها العراق للسيطرة على البسطاء وليسهل أخذ أموالهم بحجة الزيارة وبحجة هذه الشعائر وليسهل تدمير دين الإسلام ببث الفرقة والتناحر بين مكونات المسلمين ،، وحتى وانت توجه تعليقاتك المسمومة تتكلم بمنطق إيراني مجوسي فوقي ويذكرنا بمنطقهم ونضرتهم للعرب أيام كسرى ،، الذي قام الإمام الفاروق عمر بن الخطاب بتمريغ انفه بالتراب ودمر امبراطوريتهم الكسروية وإذا تتكلم عن الصناعات العربية فتذكر التقدم الحاصل في الصناعة في السعودية ومصر وحتى العراق قبل أن يستلمه المالكي وعصابته الإيرانية من الساقطين والقتلة ، والذي منذ ثماني سنوات لا تقدرون تصليح شئ بسيط مثل الكهرباء والماء بعد أن كاد العراق يصل إلى مصاف الدول المتقدمة قبل حرب أمريكا التدميرية والتي أتت بأشكال مثل الشحاذين والسراق وسلمتهم حكم العراق ،،، والعراقيين ملتهين حاليا باللطمية وبالمناسبات الدينية التي تصل إلى ١٥٥ يوم في السنة واصبح العراق محافظة إيرانية بقيادة قاسم سليماني . وفوكاها جمالة فرحان بالتخلف والجهل ويكتب مقال يعيب العرب على ما وصلوا اليه من تقدم .

الى ن ف ؟
علي حاوي -

ان استحضار مأساة ابي عبد الله عليه السلام فيها ترقيق للقلب واحياء للضمائر ،وبالخصوص في هذا الوقت الذي نشاهد الاسلام المتطرف الذي يمثل قمة الانحراف في عقيدة الاسلام ،فالمسلمون عندما يذهبون مشيا على الاقدام الى الحسين عليه السلام يعلنون ولائهم للخط الحسيني وانكارهم لهذا الفعل الارهابي الذي يقوم به ابناء القاعدة من التفخيخ والتفجيرات على كل من لا يوفقهم العقيدة، كما احب ان ابين لك ان العراقيين وبالخصوص الشيعة من اعرافهم اذا ارادوا ان يعبروا للمقابل بالحب والعشق الذهاب سيرا على الاقدام اليه ،واليوم عشاق الحسين اصبحوا ياتون سيرا من كل مكان من العالم من مختلف الاعراق والجنسيات ،وسنه بعد سنه قافلة محبي ابا عبد الله تطول والله ناصر المؤمنين

محمد الوادي
Ahmed Al-Wassiti -

شكرا لك!!

كلمات مع قهوة الصباح
Nafie Akrawi -

المقال طويل وعريض ..اعطى الكاتب نصف الحق ..عما كتبه عن ((العرب )) او عن العرب السنه بالتحديد ..طبعا نسى الكاتب ان ليس كل العرب يملكون من المال ليتصرفوا كما وصفهم من بذل المال والتبذير ...وما الى غير ذلك ..ولا يستطيع الكاتب نكران ان (( الشعوب العربيه )) تملك من القدرات العلميه الراقيه و التى قسما منها سـاهمت بابتكار واختراع و صناعة ما ذكرة وعدده الكاتب فى دول الغرب المتطور .هنالك اسباب عديده للتخلف وهجرة العقول فى الدول العربيه السنيه وكذلك الحال تحت حكم القوى ((الشيعيه )) وهذا ما يحصل باستمرار فى العراق بهجرة العلماء والأسـاتذه الى الخارج بفضل حكم قوى التخلف التى تنتمى (( الى بيت النبوة العربيه الأصيله )) من الفساد والسرقه والقتل والغدر والمكشوف للجميع .....سيدى الكاتب ... هنالك امراض يمكن معالجتهـا والعلم يحاول ايجاد (( الدواء )) لكل داء فى البدن ....ولكن اذا كان ((داء الجهل والتخلف )) منشتشر ومتفشى بين الناس فليس له دواء سواء ((همة )) العقول العلميه الذكيه ((المخلصه )) لشعوبهـا فى السلطه والقياده .....حادثة الطف ...مقتل الحسين ...انا اسال الكاتب اذا كان الحسين ولى من اولياء الله ..فاين ربك من مقتله ...واذا كان الحسين اليوم ينعم فى الجنه وهو (( سيد شبابها )) وعلى ماذا انت وغيرك حزين وتلطمون دهورا ..هل لأنكم ستذهبون الى الجنه عبيدا لهذا السيد ..ومن قال لك فى الجنه هنالك اسياد وعبيد ...يزيد قتل الحسين ..وكان الأصل هو صراع على ((سلطة الخلافه المسلمين )) ..هل علينـا ان نعيش العمر كله حزنا وبكاء ولطما ...يا اخى (( شـوى )) فكر بالأمـر هل خلقنـا لنعيش عبيدا لزمن ماضى ...اتهمت بعض الأوسـاط بصرف مبالغ على احتفالات فى الغناء والرقص ..قد اكون (( معك بعض )) الشىء ولكن ..ادعوك فقط وعل سبيل المثال ...ادعوك لزيارة (( عدة قنوات على القمر الصناعى فى مدار 28 غربا و القريب من بدرسات 26 غربا)) لتجد قمة المهازل ببرامج دينيه من طائفه معينه ..مهازل بكل ما تعنيه الكلمه ..وعديده ..من يصرف عليهـا شعب باكستان ام الهند ام بنغلاديش ...من اين مصـاريف هولاء المشعوذين الذين فقط الرؤيه الى اشكالهم تتقزز من اسم (( الجنه )) التى يروجون لهـا بالبكاء والحزن سيدى الكاتب الدين (( كل الأديان )) اصبح تجارة للكثير تحت ظلالهـا تتم السيطرة وعبوديه شـعوبهم وسرقة حقهم ...(( ربك الذى تدعون انه خالق ال

حرية المعتقد
على باب الله -

احترم هذا الكاتب الذي يقاوم دائما...ان الإنسان يحتاج إلى حركات لتفريغ طاقة إضافة إلى تحفيز مراكز الشاكرات كالرقص أو اللطم أو الطواف والحركات الصوفية و الحركة يِؤطرها المجتمع بأعرافه مابين الرقص إلى الطواف أو اللطم.أنا اعتقد ان البكاء تفاعل و تعبير رائع عن عمق الذات هو حاجة للإنسان ، حاجة قد تكون مناسبة ولكن لا أن تطول وكل يوم حتى يؤمن ان غايته في الحياة هي اللطم والبكاء... بغض النظر عن شرعنة الحركة والبكاء...فالكثير من الكبار يحن الى البكاء على صدر أمه أو حضن حبيبته ويكون مقبولا إذا كان في محور ديني ، وما أدراك ما الدين هو السحر الذي يأخذ موارد الإنسان وحياته لقاء الوهم.. الدين أكبر من الوطنية والقبلية والروابط العائلية، الإنسان يقتل في سبيل الدين وهو على يقين ان ما ينتظره بعد الحياة أفضل مما يعيش.. ولولا هذه النظرية لتحرر من الخوف بعقلانية وعاش حياته كما وهبت له لا كما فرضت عليه.الملخص كل واحد له حق بأفعاله بما لا يتجاوز على آخرين

تحية وسلام
صلاح البغدادي -

اخي الاستاذ محمد الوادي من اي عالم انت الم تعرف كم يدفع لك من ملايين لو غيرت نهجك القويم الشجاع هذا ،فلماذا المجازفة ؟انت والله شجاع تستحق التحية ومثلك ايلاف تستحق السلام علئ حيادها المميز .

التخلف
الامير -

البصرة تناشد باتقاذها من الفياضات والشركات الخدمية تعزو تلكؤها لذهاب كوادرها مشياً الى كربلاء - انا اسال الكاتب وهو من وعاظ السلاطين -والوعاظ أخطر من السلطان الفاسد، وهم يتحملون آثاما وخطايا تتناسب مع حجم مايقومون به وحجم التغطية وحجم التمويه وحجم الخداع الذين يغشون به بسطاء الناس - ايهما افضل المشي لاشهر متواصله والذي يمكن الاستعاضه عنه بقراءة القران لساعات والصلاة ومساعدة المحتاجين - ام تقديم الخدمه للمجتمع وللعراق اليس من الافضل ان ياخذ كل مواطن مكناس لتنظيف شارعه حتى يتكمن اولاده بالذهاب للمدرسه بشارع نظيف ويزرع شجره كي يستظلون بظلها -هل يعقل عمال المجاري والتنظيف يتركون دوائرهم لاشهر لغرض المشي والمحافظه تغرق بالامطار والوحل - ايها الكاتب الواعظ -هكذا نختزل أعظم ثورة (ثورة الطف) في تاريخ البشرية باللطم.واقول له نحن لسنا بحاجة إلى اللطم على سيد الشهداء الحسين بن علي (ع) إنما نحن بحاجة إلى وعيه (إني لم أخرج أشراً ولا بطرأ إنما خرجت لطلب الإصلاح لامّة جدي.-يكفي ايها الواعظون من خداع العامه بهذه الكتابات والمديح للسلطان ثقفوا شعبكم بدلا من تزيدوا من تخلفه وقولوا له نن لسنا بحاجة إلى اللطم على سيد الشهداء الحسين بن علي (ع) إنما نحن بحاجة إلى وعيه (إني لم أخرج أشراً ولا بطرأ إنما خرجت لطلب الإصلاح لامّة جدي. - لكن للاسف نحن نعيش في زمن العهر الفكري زمن المثقف الانتهازي واختتم قولي - لقد عودنا هذا النوع من الكتاب على إلباس المصلحة الشخصية رداءَ الوطن والخوف عليه من الصراصير والجرذان والأفاعي، ولفلفة الباطل بثوب الحق، والظلم بعباءة العدل، والعدوانية بالرحمة والمودة والابتسام، لكنَّ دواخلهم تغلي بالشر والعدوان والكراهية والأنانية والجشع والغدر والخيانة والنفاق- ارجو من المحرر نشر ماكتبته عملا بحرية الفكر

التخلف
الامير -

البصرة تناشد باتقاذها من الفياضات والشركات الخدمية تعزو تلكؤها لذهاب كوادرها مشياً الى كربلاء - انا اسال الكاتب وهو من وعاظ السلاطين -والوعاظ أخطر من السلطان الفاسد، وهم يتحملون آثاما وخطايا تتناسب مع حجم مايقومون به وحجم التغطية وحجم التمويه وحجم الخداع الذين يغشون به بسطاء الناس - ايهما افضل المشي لاشهر متواصله والذي يمكن الاستعاضه عنه بقراءة القران لساعات والصلاة ومساعدة المحتاجين - ام تقديم الخدمه للمجتمع وللعراق اليس من الافضل ان ياخذ كل مواطن مكناس لتنظيف شارعه حتى يتكمن اولاده بالذهاب للمدرسه بشارع نظيف ويزرع شجره كي يستظلون بظلها -هل يعقل عمال المجاري والتنظيف يتركون دوائرهم لاشهر لغرض المشي والمحافظه تغرق بالامطار والوحل - ايها الكاتب الواعظ -هكذا نختزل أعظم ثورة (ثورة الطف) في تاريخ البشرية باللطم.واقول له نحن لسنا بحاجة إلى اللطم على سيد الشهداء الحسين بن علي (ع) إنما نحن بحاجة إلى وعيه (إني لم أخرج أشراً ولا بطرأ إنما خرجت لطلب الإصلاح لامّة جدي.-يكفي ايها الواعظون من خداع العامه بهذه الكتابات والمديح للسلطان ثقفوا شعبكم بدلا من تزيدوا من تخلفه وقولوا له نن لسنا بحاجة إلى اللطم على سيد الشهداء الحسين بن علي (ع) إنما نحن بحاجة إلى وعيه (إني لم أخرج أشراً ولا بطرأ إنما خرجت لطلب الإصلاح لامّة جدي. - لكن للاسف نحن نعيش في زمن العهر الفكري زمن المثقف الانتهازي واختتم قولي - لقد عودنا هذا النوع من الكتاب على إلباس المصلحة الشخصية رداءَ الوطن والخوف عليه من الصراصير والجرذان والأفاعي، ولفلفة الباطل بثوب الحق، والظلم بعباءة العدل، والعدوانية بالرحمة والمودة والابتسام، لكنَّ دواخلهم تغلي بالشر والعدوان والكراهية والأنانية والجشع والغدر والخيانة والنفاق- ارجو من المحرر نشر ماكتبته عملا بحرية الفكر

الحسين سيد شباب الجنة
عبد الباسط الراشد -

كل إنسان حر فيما يعتقد أو يمارس طقوسه وفق ما يمليه عليه ذلك المعتقد شرط أن أن تحترم الآخر ومعتقده أيضاً والشيعة ليسوا استثناء، فهم أحرار فيما يفعلوه لكن الكاتب يتكلم بعواطفه مبتعدا عن عقلية وحيادية الكاتب المتزن عندما يعتبر تلك المسيرات هي صكوك غفران وهنا يذكرنا بصكوك جنة الخميني. الإنسان يجتهد في طاعته وتقربه من الله في هذه الدنيا وهو لايملك أن يضمن المغفرة أو الجنة لانها بيد خالق البشر والكاتب وغيره ليسوا وكلاء لبيع بطاقات اللوتو لتوزيع المغفرة على العباد.

الحسين سيد شباب الجنة
عبد الباسط الراشد -

كل إنسان حر فيما يعتقد أو يمارس طقوسه وفق ما يمليه عليه ذلك المعتقد شرط أن أن تحترم الآخر ومعتقده أيضاً والشيعة ليسوا استثناء، فهم أحرار فيما يفعلوه لكن الكاتب يتكلم بعواطفه مبتعدا عن عقلية وحيادية الكاتب المتزن عندما يعتبر تلك المسيرات هي صكوك غفران وهنا يذكرنا بصكوك جنة الخميني. الإنسان يجتهد في طاعته وتقربه من الله في هذه الدنيا وهو لايملك أن يضمن المغفرة أو الجنة لانها بيد خالق البشر والكاتب وغيره ليسوا وكلاء لبيع بطاقات اللوتو لتوزيع المغفرة على العباد.

تعليق رقم 3
mostafa -

بارك الله فيك ولا أريد أن أضيف على ما كتبت سوى أننا لسنا ضد حب الحسين وآل بيته الأطهار فلقد وظفت المناسبة لأبعد من مما تحتويه من أهداف وباتت منتفعا ينتفع به وأصبحت المناسبة شعيرة من شعائر الأسلام وهذا غير جائز ولو كانت المناسبة بلا مسميات لكان الأمر أهون وأبسط ولكن أقحامها في سنة النبي الكريم فهذا لا يمت للنبي ولا لآل بيته الأطهار عليهم وعلى نبينا أفضل السلام وأتم التسليم لقد أوغلنا فيما نعلم أنه الحق من عنده مصدقا لما بين يديه من الكتاب والسنة المحمدية فلا توغل فيما علمتم أنه الباطل فما لم يأتي به محمد ص فلا عنوان له غير الضلالة

تعليق رقم 3
mostafa -

بارك الله فيك ولا أريد أن أضيف على ما كتبت سوى أننا لسنا ضد حب الحسين وآل بيته الأطهار فلقد وظفت المناسبة لأبعد من مما تحتويه من أهداف وباتت منتفعا ينتفع به وأصبحت المناسبة شعيرة من شعائر الأسلام وهذا غير جائز ولو كانت المناسبة بلا مسميات لكان الأمر أهون وأبسط ولكن أقحامها في سنة النبي الكريم فهذا لا يمت للنبي ولا لآل بيته الأطهار عليهم وعلى نبينا أفضل السلام وأتم التسليم لقد أوغلنا فيما نعلم أنه الحق من عنده مصدقا لما بين يديه من الكتاب والسنة المحمدية فلا توغل فيما علمتم أنه الباطل فما لم يأتي به محمد ص فلا عنوان له غير الضلالة

,وتستمر الثوره
باسم العبيدي -

بارك الله فيك أخي الكاتب واقول بأن أغلب المنتقدين لهذه المسيره الحسينيه المليونيه هم من أولئك الذين ليس لهم أنتماء حقيقي لآهل البيت والآ لكلنوا قد تركونا لحالنا فمحم لانؤذي أحدآ ولانطلب أجرأ من أحد نمشي ونتوقع الموت من أحد القطعان المفخخه نمشي في الحر والبرد والمطر نسير وندعو الى الفضيله والأصلاح ، وأقول لك بأني بأمس كنت بعمل في أحدى المحافظات وكان المطر ينهمر بغزاره على الطريق حيث سقطت لأمطار لم يسبق أن سقطت منذ أكثر من ربع قرن ورغم غوارة المطر كانت جموع السائرين متجهه الى كربلاء صغارآ وكبارآ رجالآ ونساء .أقول دعهم ياأخي يتكلمون ويكتبون وينتقدون لآنهم لم يعرفوا معنى العقيده التي نحملها، يحاربوننا لاننا نمشي ولايحاربون الجهل والتخلف والمخدرات والفسوق ، فأطمئن باأخي المسيره تزداد عددآ كل عام ولو أنصفنا أخواننا بدلآ من تسفيه مسيرتنا أقسم بأن ملاببن أخرى من كل العالم ستسير الى كربلاء ، سيبقى الحسين وستبقى كربلاء منارآ عاليآ للثوره والأصلاح وليمت بغيظه من لبس له أنتماء لأبي الشهداء

,وتستمر الثوره
باسم العبيدي -

بارك الله فيك أخي الكاتب واقول بأن أغلب المنتقدين لهذه المسيره الحسينيه المليونيه هم من أولئك الذين ليس لهم أنتماء حقيقي لآهل البيت والآ لكلنوا قد تركونا لحالنا فمحم لانؤذي أحدآ ولانطلب أجرأ من أحد نمشي ونتوقع الموت من أحد القطعان المفخخه نمشي في الحر والبرد والمطر نسير وندعو الى الفضيله والأصلاح ، وأقول لك بأني بأمس كنت بعمل في أحدى المحافظات وكان المطر ينهمر بغزاره على الطريق حيث سقطت لأمطار لم يسبق أن سقطت منذ أكثر من ربع قرن ورغم غوارة المطر كانت جموع السائرين متجهه الى كربلاء صغارآ وكبارآ رجالآ ونساء .أقول دعهم ياأخي يتكلمون ويكتبون وينتقدون لآنهم لم يعرفوا معنى العقيده التي نحملها، يحاربوننا لاننا نمشي ولايحاربون الجهل والتخلف والمخدرات والفسوق ، فأطمئن باأخي المسيره تزداد عددآ كل عام ولو أنصفنا أخواننا بدلآ من تسفيه مسيرتنا أقسم بأن ملاببن أخرى من كل العالم ستسير الى كربلاء ، سيبقى الحسين وستبقى كربلاء منارآ عاليآ للثوره والأصلاح وليمت بغيظه من لبس له أنتماء لأبي الشهداء

الئ رقم ١٢
عمر العراقي -

يااخي من اين جئت بوسامة الكاتب وجمال ربطة العنق . الكاتب والمقالة الاثنين لاجميل بهما فكفى مجاملات فارغة

الئ رقم ١٢
عمر العراقي -

يااخي من اين جئت بوسامة الكاتب وجمال ربطة العنق . الكاتب والمقالة الاثنين لاجميل بهما فكفى مجاملات فارغة

ازدواجية قادة الشيعة
فاضل -

اذا لم يكن هذه الشعائر تخلفا حسنا فليكون حسن نصرالله والمالكي والجعفري واحمدي نجاد والحكيم هم اول المتصدريين في احياء هذه الشعائر ،فليطبروا ويلطموا على الملاء ليكونوا قدوة للناس ،لا ان يقتصر هذه الشعائر على المساكين والعطالة الذين ينتظرون من يؤكلهم ويشربهم ازدواجية قادة الشيعة

ازدواجية قادة الشيعة
فاضل -

اذا لم يكن هذه الشعائر تخلفا حسنا فليكون حسن نصرالله والمالكي والجعفري واحمدي نجاد والحكيم هم اول المتصدريين في احياء هذه الشعائر ،فليطبروا ويلطموا على الملاء ليكونوا قدوة للناس ،لا ان يقتصر هذه الشعائر على المساكين والعطالة الذين ينتظرون من يؤكلهم ويشربهم ازدواجية قادة الشيعة

شعائئر متخلفة
جواد -

أيها الكُاتب المدّاح للمالكي أبو المسابح ترجع اليوم لتدافع عن شعائر الشيعة المتخلفة للمشاية وللطم والبكاء والزيارات التي تعقبها المتعة . إن هذه الشعائر هي جاهلية أولى تعبدون ألأموات فما حاجة سيدنا الحسين" ع" بهذه المشاية إذا كنتم أهل غيرة على الدين عليكم أتباع تعاليمه وأهداف شهادته، لا أن تتعلقوا بكلام رجال الدين الذين ياخذون منكم الخُمس، والمالكي وزبانية حزب اللغوة الطائفي بكل جدارة يمنح أصحاب مواكب ...أموال العراقيين من أجل اللطم والمتعة فيما بعدها. ثم من نصبك لتقول مانصه:"أنا هنا لن أخذ على عاتقي جانب الدفاع عن أحقية هذه الشعائر وشرعيتها الدينية والدينوية فتلك الدماء الطاهرة المستباحة وهذه الارواح اللاهثة سيرا على الاقدام وحرارة الدموع جميعها صك غفران لن تضيع عند رب السماء والارض ومابينهما ".والله أيها الشيعة لقد أضحكتم الدنيا على مواكبكم وشعائركم الجاهلية التي هي تقربكم إلى جهنم وبئس المصير أيها الصفويون الجدد؟

شعائئر متخلفة
جواد -

أيها الكُاتب المدّاح للمالكي أبو المسابح ترجع اليوم لتدافع عن شعائر الشيعة المتخلفة للمشاية وللطم والبكاء والزيارات التي تعقبها المتعة . إن هذه الشعائر هي جاهلية أولى تعبدون ألأموات فما حاجة سيدنا الحسين" ع" بهذه المشاية إذا كنتم أهل غيرة على الدين عليكم أتباع تعاليمه وأهداف شهادته، لا أن تتعلقوا بكلام رجال الدين الذين ياخذون منكم الخُمس، والمالكي وزبانية حزب اللغوة الطائفي بكل جدارة يمنح أصحاب مواكب ...أموال العراقيين من أجل اللطم والمتعة فيما بعدها. ثم من نصبك لتقول مانصه:"أنا هنا لن أخذ على عاتقي جانب الدفاع عن أحقية هذه الشعائر وشرعيتها الدينية والدينوية فتلك الدماء الطاهرة المستباحة وهذه الارواح اللاهثة سيرا على الاقدام وحرارة الدموع جميعها صك غفران لن تضيع عند رب السماء والارض ومابينهما ".والله أيها الشيعة لقد أضحكتم الدنيا على مواكبكم وشعائركم الجاهلية التي هي تقربكم إلى جهنم وبئس المصير أيها الصفويون الجدد؟

تسطح وتقوقع
كامل -

اذا كان الحسين هو شهيد فهو عند ربه ينال الجزاء والنعيم اما ان نقوم باعمال جاهلية وتخلف من بكاء وصراخ فهذا لن يفيده وهو في عالم الغيب وهو لن يحصل على علامات زائدة تزيد من كفة ميزانه ,وما نقوم به من مسيرات هي تهريج فاضح لا قيمة دينية له ولا جزاء ديني ولا هو فريضة بل هو من البدع المصطنعة من غرفة قم المغلقة التي تريد من العوام ان يحولوا دماغهم لمتحجرات وتقوقع واعمال هدر للوقت والمال والتعلق بقشور الامور بدل من النصح والمعرفة لبواطن الحدث ومعناه وللدلالات العميقة من وراءه

تسطح وتقوقع
كامل -

اذا كان الحسين هو شهيد فهو عند ربه ينال الجزاء والنعيم اما ان نقوم باعمال جاهلية وتخلف من بكاء وصراخ فهذا لن يفيده وهو في عالم الغيب وهو لن يحصل على علامات زائدة تزيد من كفة ميزانه ,وما نقوم به من مسيرات هي تهريج فاضح لا قيمة دينية له ولا جزاء ديني ولا هو فريضة بل هو من البدع المصطنعة من غرفة قم المغلقة التي تريد من العوام ان يحولوا دماغهم لمتحجرات وتقوقع واعمال هدر للوقت والمال والتعلق بقشور الامور بدل من النصح والمعرفة لبواطن الحدث ومعناه وللدلالات العميقة من وراءه

دولة الحسين (ع) الكبرى
محمد الحسن -

مسيرة الاربعين هي مسيرة حضارية بكل معنى الكلمة وأغلب الذين يبحثون في الحواشي هم لايفهمونها أو انهم يفعلون ذلك من كثرة غيضهم لهذا العدد السيال المحرج ، مسيرة الاربعين هي أعظم مسيرة في التاريخ لاتستطيع حتى قوة عظمى عن تنظيمها. مسيرة الاربعين المليونية هي محرجة بكل معنى الكلمة لكل الأفاقين في العالم من الاعلاميين الذين يهتمون بتظاهرة خرج فيها العشرات بينما هم لايعيرون هذه الاهمية لتظاهرة تستمر لاسابيع ويشارك فيها ملايين البشرمسيرة الاربعين محرجة لكل التكفيريين والارهابيين فهي تظاهرة سلمية صامتة وتستمر في صمتها لعدة أسابيع وهي لاتعتدي على حجر ولا على شجر ولا على بشر بينما هم يستهدفونها بالقنابل والعبوات الناسفة والمواد السامة فهي بذلك تكشف حقيقة الخط الاموي في الامة وكيف كان هذا الخط يستهدف أبناء رسول الله وسط صمت الامة وخنوعها في الماضي ويحدث اليوم ويتكرر على أيدي أبناء يزيد بن معاوية الذين قتلوا الحسين في الماضي ويريدون قتل رسالته اليوم.المسيرة محرجة لمن ينظمون الحج في كل عام حيث يسقط العشرات من الضحايا نتيجة التدافع أو انهيار البنايات والجسور والفشل في تنظيم مسيرة الحج لبعض الحكومات حيث انها تبدو عاجزة عن تنظيم مسيرة الحج في مكة المكرمة بينما زيارة الاربعين تستقبل عشرات الملايين ولايحدث حادث واحد مشابه ولاتحظى هذه المسيرة من دعم أية حكومة في العالم.دولة الحسين عليه السلام هي الدولة العظمى، تعطي الطعام والمبيت على مدار 20 يوماً لعشرات الملايين من الناس بكل أنواع الطعام وماتشتهيه الانفس وأنا هنا أتحدى الدول الكبرى وليس الدول الضعيفة من بلداننا أتحدى الدول الكبرى أن تفعل هذا الأمر وتعطي الطعام المجاني على مدار اسبوعين لعشرة ملايين شخص.. ان الذي يعارض هذه الزيارة هو لايفهم معناها.لو طلبت من 100 الف شخص أن يحضروا في مهرجان عام ، كم من المخالفات والجرائم التي ستحدث في هذا المهرجان؟ بينما ملايين الاشخاص يسيرون مع بعض لمدة طويلة ويأخذ منهم التعب كل مأخذ لكنهم في أعلى درجات الاخلاق والنبل والتسامي وأنا ادعو كل من يشك في هذه الحقيقة الحضور الى هناك لانه سيرى الجنة " أنا أضمن لمن يأتي أن يرى جنة الدنيا"أنا أتحدى كل هؤلاء الذين يتطاولون على هذه المسيرة أن ينظموا تظاهرة مشابهة لاتطول لأكثر من يومين ولاتزيد مسافتها عن أكثر من 100 كم ولايزيد تعداد المشاركين فيها أكثر من 100 أ

دولة الحسين (ع) الكبرى
محمد الحسن -

مسيرة الاربعين هي مسيرة حضارية بكل معنى الكلمة وأغلب الذين يبحثون في الحواشي هم لايفهمونها أو انهم يفعلون ذلك من كثرة غيضهم لهذا العدد السيال المحرج ، مسيرة الاربعين هي أعظم مسيرة في التاريخ لاتستطيع حتى قوة عظمى عن تنظيمها. مسيرة الاربعين المليونية هي محرجة بكل معنى الكلمة لكل الأفاقين في العالم من الاعلاميين الذين يهتمون بتظاهرة خرج فيها العشرات بينما هم لايعيرون هذه الاهمية لتظاهرة تستمر لاسابيع ويشارك فيها ملايين البشرمسيرة الاربعين محرجة لكل التكفيريين والارهابيين فهي تظاهرة سلمية صامتة وتستمر في صمتها لعدة أسابيع وهي لاتعتدي على حجر ولا على شجر ولا على بشر بينما هم يستهدفونها بالقنابل والعبوات الناسفة والمواد السامة فهي بذلك تكشف حقيقة الخط الاموي في الامة وكيف كان هذا الخط يستهدف أبناء رسول الله وسط صمت الامة وخنوعها في الماضي ويحدث اليوم ويتكرر على أيدي أبناء يزيد بن معاوية الذين قتلوا الحسين في الماضي ويريدون قتل رسالته اليوم.المسيرة محرجة لمن ينظمون الحج في كل عام حيث يسقط العشرات من الضحايا نتيجة التدافع أو انهيار البنايات والجسور والفشل في تنظيم مسيرة الحج لبعض الحكومات حيث انها تبدو عاجزة عن تنظيم مسيرة الحج في مكة المكرمة بينما زيارة الاربعين تستقبل عشرات الملايين ولايحدث حادث واحد مشابه ولاتحظى هذه المسيرة من دعم أية حكومة في العالم.دولة الحسين عليه السلام هي الدولة العظمى، تعطي الطعام والمبيت على مدار 20 يوماً لعشرات الملايين من الناس بكل أنواع الطعام وماتشتهيه الانفس وأنا هنا أتحدى الدول الكبرى وليس الدول الضعيفة من بلداننا أتحدى الدول الكبرى أن تفعل هذا الأمر وتعطي الطعام المجاني على مدار اسبوعين لعشرة ملايين شخص.. ان الذي يعارض هذه الزيارة هو لايفهم معناها.لو طلبت من 100 الف شخص أن يحضروا في مهرجان عام ، كم من المخالفات والجرائم التي ستحدث في هذا المهرجان؟ بينما ملايين الاشخاص يسيرون مع بعض لمدة طويلة ويأخذ منهم التعب كل مأخذ لكنهم في أعلى درجات الاخلاق والنبل والتسامي وأنا ادعو كل من يشك في هذه الحقيقة الحضور الى هناك لانه سيرى الجنة " أنا أضمن لمن يأتي أن يرى جنة الدنيا"أنا أتحدى كل هؤلاء الذين يتطاولون على هذه المسيرة أن ينظموا تظاهرة مشابهة لاتطول لأكثر من يومين ولاتزيد مسافتها عن أكثر من 100 كم ولايزيد تعداد المشاركين فيها أكثر من 100 أ

??
Omar -

بعض المعلقيين وكل واحد منهم يكتب بأكثر من أسم تعليقاتهم هي هي يعني لو تحدثت في ألسياسة كتبوا تعليقاتهم لوتحدثت عن زراعة ألطماطة في ألعراق لكتبوا نفس ألتعليقات لو تحدثت على ألغناء لكتبوا نفس التعليقات حتى أصبحت تعليقاهم معلقاتهم طبعأ ألسبب بسيط وهو تأثير ألقائد لازال في عقولهم أتمنى لهم من كل قلبي ألشفاء ألعاجل قبل فوات ألأوان وكل عام وأنتم بخير

??
Omar -

بعض المعلقيين وكل واحد منهم يكتب بأكثر من أسم تعليقاتهم هي هي يعني لو تحدثت في ألسياسة كتبوا تعليقاتهم لوتحدثت عن زراعة ألطماطة في ألعراق لكتبوا نفس ألتعليقات لو تحدثت على ألغناء لكتبوا نفس التعليقات حتى أصبحت تعليقاهم معلقاتهم طبعأ ألسبب بسيط وهو تأثير ألقائد لازال في عقولهم أتمنى لهم من كل قلبي ألشفاء ألعاجل قبل فوات ألأوان وكل عام وأنتم بخير

الى ; دولة الحسين ; 22
Nafie Akrawi -

فى الهند يوجد نهر يسمى بنهر (( الغانغ )) هذا النهر يمر من شمال الهند الى جنوبه ...ويزوره الهندوز ..للتبرك.. ويرمون جثثهم المحروقه ...اضافة من يرمى نفسه من الأعلى ليتمزق على سطحه للتبرك ....هل تسطيع ان تحصى اعداد الهندوز اللذين يتبركون بهذا ((النهرر المقدس )) كم من عشرات الملائيين ....او المئات الملائين ...طبعا الزيارة والتبرك والسباحه بملابسهم وغسلها بماء النهر على شواطئه للتبرك ....ان زيارة والسباحه والغوص بالنهر المقدس بدون طعام ولا حمايه ..ولا حمايه من التلوث والجراثيم والفضلات فى الماء ..حيث دائما تجد بين قدميك جماجم بشريه فى قاع النهـر ..هذه قناعة(( المؤمنين الهندوز )) وخزينة الدولة غير ملزمه بتوفير (( ما لذ وطاب للزائرين )) ....وليس لهم تأثير عل شـؤون الدوله بتوفير الحمايه والأمن باستنفار الجيش والشرطه لهذا العمل ...الزيارة اختياريه لايمان الشخص ...هذا رقم واحد يا دولة الحسين المحترم ...فى النجف هومرقده يدل ان الأمام حسين (( الف الف رضوان الله عليه ))مدفون رفاته فى الموقع ..طبعا كان موته بعد معركة ضـاريه الوطيس ابلى (( الحسين ابن على )) وفى ساعة واحده استطاع قتل ((60000 )) من اتباع يزيد .ويتداولها المرددون فى مجالس عزاء الحسين ...اسئالك برب (( الحسين وحق جده النبى ...باى سـاعة حسبت وقت المعركه بساعة زماننـا هذا ام اي من الساعات التى كانت تستخدم انذلك ومن جلس حكمـا يدقق التوقيت ويضع العداد ...هذا من جهة ومن جهة أخرى وهى الأمــــــر ...الا يكفى قتل 60000 رجلا من اتباع يزيد ومعاويه ..متى ينتى ثأركم عندما تقضون تقتلون على كل من لم يتشيع بمذهبكم ...اعتقد انهـا وهم وخرافه ...النقطة الهم ..هل الحسين (( رضى الله عنه )) موجود بالقبر حتى تزوره ام انه بالجنه جالسا بالقرب من جده ..اذا كان لا زال بالقبـر فاعتقد انك غير مصدقر...اما اذا كان بالجنه عند جده وربه فى السماء فكل مكان على الأرض تستطيع لقاء حسينك بالنظر الى السماء ورب السماء وتدعوا لك وله بالرضـوان ...كنت اود التعليق على كلامك وبالتحديد (( وكل ماتشتهيه النفس )) ولكن توقفت عنهـا متأكدا هى اسلوب من البلاغه وليس بالمعنى المقصـود كل ماتشتهيه النفس ..لان النفس فى بعض الأحيان تشتهى المنكر حتى ولو كانت فى اقدس الأماكن ....او بالاحرى ليس كل الزائرون من المؤمنين قد يكون البعض لهم مآرب أخرى وفى نفسهم شهيه أخرى

الى ; دولة الحسين ; 22
Nafie Akrawi -

فى الهند يوجد نهر يسمى بنهر (( الغانغ )) هذا النهر يمر من شمال الهند الى جنوبه ...ويزوره الهندوز ..للتبرك.. ويرمون جثثهم المحروقه ...اضافة من يرمى نفسه من الأعلى ليتمزق على سطحه للتبرك ....هل تسطيع ان تحصى اعداد الهندوز اللذين يتبركون بهذا ((النهرر المقدس )) كم من عشرات الملائيين ....او المئات الملائين ...طبعا الزيارة والتبرك والسباحه بملابسهم وغسلها بماء النهر على شواطئه للتبرك ....ان زيارة والسباحه والغوص بالنهر المقدس بدون طعام ولا حمايه ..ولا حمايه من التلوث والجراثيم والفضلات فى الماء ..حيث دائما تجد بين قدميك جماجم بشريه فى قاع النهـر ..هذه قناعة(( المؤمنين الهندوز )) وخزينة الدولة غير ملزمه بتوفير (( ما لذ وطاب للزائرين )) ....وليس لهم تأثير عل شـؤون الدوله بتوفير الحمايه والأمن باستنفار الجيش والشرطه لهذا العمل ...الزيارة اختياريه لايمان الشخص ...هذا رقم واحد يا دولة الحسين المحترم ...فى النجف هومرقده يدل ان الأمام حسين (( الف الف رضوان الله عليه ))مدفون رفاته فى الموقع ..طبعا كان موته بعد معركة ضـاريه الوطيس ابلى (( الحسين ابن على )) وفى ساعة واحده استطاع قتل ((60000 )) من اتباع يزيد .ويتداولها المرددون فى مجالس عزاء الحسين ...اسئالك برب (( الحسين وحق جده النبى ...باى سـاعة حسبت وقت المعركه بساعة زماننـا هذا ام اي من الساعات التى كانت تستخدم انذلك ومن جلس حكمـا يدقق التوقيت ويضع العداد ...هذا من جهة ومن جهة أخرى وهى الأمــــــر ...الا يكفى قتل 60000 رجلا من اتباع يزيد ومعاويه ..متى ينتى ثأركم عندما تقضون تقتلون على كل من لم يتشيع بمذهبكم ...اعتقد انهـا وهم وخرافه ...النقطة الهم ..هل الحسين (( رضى الله عنه )) موجود بالقبر حتى تزوره ام انه بالجنه جالسا بالقرب من جده ..اذا كان لا زال بالقبـر فاعتقد انك غير مصدقر...اما اذا كان بالجنه عند جده وربه فى السماء فكل مكان على الأرض تستطيع لقاء حسينك بالنظر الى السماء ورب السماء وتدعوا لك وله بالرضـوان ...كنت اود التعليق على كلامك وبالتحديد (( وكل ماتشتهيه النفس )) ولكن توقفت عنهـا متأكدا هى اسلوب من البلاغه وليس بالمعنى المقصـود كل ماتشتهيه النفس ..لان النفس فى بعض الأحيان تشتهى المنكر حتى ولو كانت فى اقدس الأماكن ....او بالاحرى ليس كل الزائرون من المؤمنين قد يكون البعض لهم مآرب أخرى وفى نفسهم شهيه أخرى

ما اريدكم
واحد بن واحد -

كان عندي صديق وجار كردي وكنا نتبادل النكات سواء على الأكراد أو العرب وفي يوم سحبني من مكان في منطقة الكرادة ليشير إلى 2 من الأوادم بكروش ودشاديش وأشكال تثير القرف يتضاحكان على سائحين أجنبيين كانا في غاية الرقة وبساطة الأناقة.وقال: هل هؤلاء يدخلون الجنة وهؤلاء يدخلون النار؟!اعتقد اننا على خطا وقهقه ضاحكا!اليوم استعيد الصورة: لا ارغب مشاركة هؤلاء الناس في رحلتي الأخرى فسوف يعبثون بجنتي وهدوئي . يا جماعة لكم دينكم ولي دين ..وأخالفكم دينكم مهما كان ، في الحياة تعب وفي الآخرة أيضاانا لا اقصد الشيعة اهلي واحبابي إنما اقصد كل من يسخر من عقلية ومعتقدات الآخر حتى لو كان يعبد بلوكة يستعملها باتجاهين

ما اريدكم
واحد بن واحد -

كان عندي صديق وجار كردي وكنا نتبادل النكات سواء على الأكراد أو العرب وفي يوم سحبني من مكان في منطقة الكرادة ليشير إلى 2 من الأوادم بكروش ودشاديش وأشكال تثير القرف يتضاحكان على سائحين أجنبيين كانا في غاية الرقة وبساطة الأناقة.وقال: هل هؤلاء يدخلون الجنة وهؤلاء يدخلون النار؟!اعتقد اننا على خطا وقهقه ضاحكا!اليوم استعيد الصورة: لا ارغب مشاركة هؤلاء الناس في رحلتي الأخرى فسوف يعبثون بجنتي وهدوئي . يا جماعة لكم دينكم ولي دين ..وأخالفكم دينكم مهما كان ، في الحياة تعب وفي الآخرة أيضاانا لا اقصد الشيعة اهلي واحبابي إنما اقصد كل من يسخر من عقلية ومعتقدات الآخر حتى لو كان يعبد بلوكة يستعملها باتجاهين

جواب الى الأخ نايف
محمد\ الحسن -

كنت أظن ياأخ نايف أنك ستتقدم بالمسائل العويصة التي لاجواب لها لكن كما يبدو أنها اسئلة بسيطة:1- أنت جئت بقضية تبرك الهندوس بنهر الغانغ وربما وقع لديك الالتباس بأن غرض زيارة الاربعين للامام الحسين عليه السلام هي فقط للتبرك بالامام وبمرقده الطاهر وهذا خطأ عظيم، لاننا نأخذ الافكار الحضارية من الامام الحسين أكثر مما نأخذ من أجل البركة والشفاعة وغير ذلك.فالامام الحسين عليه السلام يمثل للشيعة قضية المظلوم المنتصر، فالناس يخرجون في زيارة الاربعين نصرة للمظلوم والمضطهد التاريخي والحاضر، لذا اشيع مفهوم الثورة لدى الشيعة أكثر من غيرهم ولو عدت الى الفقه السني والعقيدة السنية ستجد فيها جوانب كثيرة تحارب معنى الثورة على الطغاة والحكام وأما الذين اشتعلت في قلوبهم حب الثورة فهم متأثرين بالفكر الشيعي والشيعة بالاساس استلهموا روح الثورة على الظلم والطغاة من الامام الحسين عليه السلام.وربما يظن الكثيرون ان الشيعة يقومون بهذه الشعائر وهذه الطقوس فقط وفقط من أجل الحزن وهذا خطأ آخر يقع فيه اهل السنة بالنسبة الى تفسير عقيدة وأفكار الشيعة ربما كان الامر كذلك على المستوى الفردي لكنه على المستوى الاجتماعي والحضاري ان اعادة ذكرى عاشوراء الهدف منها هو اعادة الروح الثورية للامة لكي تبقى ابد الدهر متقدة في نفوس المسلمين، وأن هذا الأمر هو الذي حفظ الاسلام من التحريف كيف؟لو درست الحياة البشرية وتجاربها ستجد أن التحريف والتغيير في دم بني آدم والمعنى العلمي لهذا المفهوم هو ان الانسان يسعى لتحويل كل شيئ الى وضعي انساني لكي يفهمه ويسيطر عليه بمافي ذلك المقدس الديني من هذا الباب كان تحريف الاديان جزء لايتجزء من الطبيعة البشرية وهذا بحث مطول بحاجة الى مقالة لكنه بشكل مختصر مالذي حفظ الاسلام من التحريف والتغيير بينما هو جزء من الطبيعة البشرية ؟الملوك والسلاطين لدى اليهود والمسيح استطاعوا أن يفعلوا هذا الشيئ بالنسبة للدينين اليهودي والمسيحي وسلاطين الاسلام حاولوا أيضاً أن يقوموا بنفس الشيئ لكنهم فشلوا لسبب واحد " الثورات التي حدثت في فترتي حكم بني أمية وحكم بني العباس" ابحث فقط عن عدد الثورات التي حدثت في تلك الازمنة ستجد أنها كانت بالعشرات ويكفينا أن نقول ان الامام ابوحنيفة بنفسه كان أحد اتباع قادة تلك الثورات وهو الشهيد زيد بن علي وقد سجن ابو حنيفة في أواخر فترة بني امية، وكانت تلك الثورات تمنع سل

جواب الى الأخ نايف
محمد\ الحسن -

كنت أظن ياأخ نايف أنك ستتقدم بالمسائل العويصة التي لاجواب لها لكن كما يبدو أنها اسئلة بسيطة:1- أنت جئت بقضية تبرك الهندوس بنهر الغانغ وربما وقع لديك الالتباس بأن غرض زيارة الاربعين للامام الحسين عليه السلام هي فقط للتبرك بالامام وبمرقده الطاهر وهذا خطأ عظيم، لاننا نأخذ الافكار الحضارية من الامام الحسين أكثر مما نأخذ من أجل البركة والشفاعة وغير ذلك.فالامام الحسين عليه السلام يمثل للشيعة قضية المظلوم المنتصر، فالناس يخرجون في زيارة الاربعين نصرة للمظلوم والمضطهد التاريخي والحاضر، لذا اشيع مفهوم الثورة لدى الشيعة أكثر من غيرهم ولو عدت الى الفقه السني والعقيدة السنية ستجد فيها جوانب كثيرة تحارب معنى الثورة على الطغاة والحكام وأما الذين اشتعلت في قلوبهم حب الثورة فهم متأثرين بالفكر الشيعي والشيعة بالاساس استلهموا روح الثورة على الظلم والطغاة من الامام الحسين عليه السلام.وربما يظن الكثيرون ان الشيعة يقومون بهذه الشعائر وهذه الطقوس فقط وفقط من أجل الحزن وهذا خطأ آخر يقع فيه اهل السنة بالنسبة الى تفسير عقيدة وأفكار الشيعة ربما كان الامر كذلك على المستوى الفردي لكنه على المستوى الاجتماعي والحضاري ان اعادة ذكرى عاشوراء الهدف منها هو اعادة الروح الثورية للامة لكي تبقى ابد الدهر متقدة في نفوس المسلمين، وأن هذا الأمر هو الذي حفظ الاسلام من التحريف كيف؟لو درست الحياة البشرية وتجاربها ستجد أن التحريف والتغيير في دم بني آدم والمعنى العلمي لهذا المفهوم هو ان الانسان يسعى لتحويل كل شيئ الى وضعي انساني لكي يفهمه ويسيطر عليه بمافي ذلك المقدس الديني من هذا الباب كان تحريف الاديان جزء لايتجزء من الطبيعة البشرية وهذا بحث مطول بحاجة الى مقالة لكنه بشكل مختصر مالذي حفظ الاسلام من التحريف والتغيير بينما هو جزء من الطبيعة البشرية ؟الملوك والسلاطين لدى اليهود والمسيح استطاعوا أن يفعلوا هذا الشيئ بالنسبة للدينين اليهودي والمسيحي وسلاطين الاسلام حاولوا أيضاً أن يقوموا بنفس الشيئ لكنهم فشلوا لسبب واحد " الثورات التي حدثت في فترتي حكم بني أمية وحكم بني العباس" ابحث فقط عن عدد الثورات التي حدثت في تلك الازمنة ستجد أنها كانت بالعشرات ويكفينا أن نقول ان الامام ابوحنيفة بنفسه كان أحد اتباع قادة تلك الثورات وهو الشهيد زيد بن علي وقد سجن ابو حنيفة في أواخر فترة بني امية، وكانت تلك الثورات تمنع سل

ما هو الفرق!!
عمر الكوردستاني -

ما هو بالله عليكم فرق ثورة الحسين رضي الله عنه عن باقي الثورات في التاريخ لتستأهل كل هذه التراجيديا المصنوعة والهرطقة؟ هل لأنها فشلت فشلا ذريعا، أم أن مؤسسيها ابتدعوها تغطية منهم لعار وذنب خذلانهم للحسين، أم لأنها صارت مكسبا للعيش وسببا للمليرة؟؟؟ام ان ا الخيال الخصب والعقلية الماكرة لمجوس فارس وخصوصا الحاخامات الصفوية ودهاقنة قم وكربلاء قد جعلوا من قصة الحسين بديلا لقصة الاسلام,ولكن بديلا متناطحا حتى تكون قصته حربا دائمة في جوف العالم الاسلامي!!!

ما هو الفرق!!
عمر الكوردستاني -

ما هو بالله عليكم فرق ثورة الحسين رضي الله عنه عن باقي الثورات في التاريخ لتستأهل كل هذه التراجيديا المصنوعة والهرطقة؟ هل لأنها فشلت فشلا ذريعا، أم أن مؤسسيها ابتدعوها تغطية منهم لعار وذنب خذلانهم للحسين، أم لأنها صارت مكسبا للعيش وسببا للمليرة؟؟؟ام ان ا الخيال الخصب والعقلية الماكرة لمجوس فارس وخصوصا الحاخامات الصفوية ودهاقنة قم وكربلاء قد جعلوا من قصة الحسين بديلا لقصة الاسلام,ولكن بديلا متناطحا حتى تكون قصته حربا دائمة في جوف العالم الاسلامي!!!

الأحترام المتبادل,, ياناس
ابو العز -

قبل قليل بين أنا في زياره لصديق ينتمي لغير ديني ,فأذا ينتقد الزياره ويصف الشعائر بنعوت غير لائقه,,فقلت له ,وماذا تسمي زيارتك للمعبد وأيقادك للشموع ؟؟فأجاب ,إنه نور,,فقلت ولماذا لم تضيئ مصباح أليس نوره أكبر وأفضل؟؟فلم يجب,,المهم في الموضوع ,,إن كل الديانات وبدون أستثناء حين تناقشها عقلانيا وبعيدا عن العاطفه تجدها (خزعبلات )لكن كل انسان ينحاز لدينه ومذهبه ليراه هو الطريق القويم وغيره هو الضلالة والهلاك (كل قوم بما لديهم فرحين) ,,لكي ننجوا من الفتن والنزاعات والأحقاد والضغائن ,علينا أن تحترم شعائر الآخرين ومعتقداتهم,,السلام على الحسين وعلى أبيه وجده وأمه وأخوته وبنيه ,والسلام على المسيح يوم مولده

الأحترام المتبادل,, ياناس
ابو العز -

قبل قليل بين أنا في زياره لصديق ينتمي لغير ديني ,فأذا ينتقد الزياره ويصف الشعائر بنعوت غير لائقه,,فقلت له ,وماذا تسمي زيارتك للمعبد وأيقادك للشموع ؟؟فأجاب ,إنه نور,,فقلت ولماذا لم تضيئ مصباح أليس نوره أكبر وأفضل؟؟فلم يجب,,المهم في الموضوع ,,إن كل الديانات وبدون أستثناء حين تناقشها عقلانيا وبعيدا عن العاطفه تجدها (خزعبلات )لكن كل انسان ينحاز لدينه ومذهبه ليراه هو الطريق القويم وغيره هو الضلالة والهلاك (كل قوم بما لديهم فرحين) ,,لكي ننجوا من الفتن والنزاعات والأحقاد والضغائن ,علينا أن تحترم شعائر الآخرين ومعتقداتهم,,السلام على الحسين وعلى أبيه وجده وأمه وأخوته وبنيه ,والسلام على المسيح يوم مولده

للسيد محمد الحسن 26
Nafie Akrawi -

اولا شـكرا لجوابك ..ومهما ذكرت ...اتمنى ان يكون كلامك صحيحا (( وان تلهم مبادىء الحسين وعدالة على )) وهدى آل البيت هذه الجموع بالثورة على قادة العراق الفاسدين ...وما فائدة استلهام المبادى دون العمل بهـا ....كالذى يقراء القرآن ويقول انا مسلم ..وهوكافر زنديق ..عمله الفساد والقتل والسرقه ..اعتقد سوف تتفق معى ..واما الأيه الكريمه التى ذكرتهـا (( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُون")) فأعتقد اننـا ليس مختلفين انا قلت اذا لم يكن بالقبر اذن هو عند ربه ..وقلتهـا بصورة اخرى بالقرب من جده النبى ....اما عدد القتلى التى ذكرتهـا سابقا فانا سمعتهـا عددة مرات .وعبرشـاشات التلفزة ومن رجال دين معروفين . الأن وسـابقا ..وغير ذلك من الخرافات .....انا معك اليوم كثيرون من الأمور لا يقبلهـا العقل ..وفى الوقت التى كانت مقبوله حتى بالنسبة لى او قد تكون لك ايضـا سـابقا ولكن مع العلم والمعرفه ..تتجلى الحقائق والأوهام فى كل شىء ...وأخيرا اكرر شـكرى لردك ..وتقبل تحياتى والسـلام (( نافع عقـراوي ))

للسيد محمد الحسن 26
Nafie Akrawi -

اولا شـكرا لجوابك ..ومهما ذكرت ...اتمنى ان يكون كلامك صحيحا (( وان تلهم مبادىء الحسين وعدالة على )) وهدى آل البيت هذه الجموع بالثورة على قادة العراق الفاسدين ...وما فائدة استلهام المبادى دون العمل بهـا ....كالذى يقراء القرآن ويقول انا مسلم ..وهوكافر زنديق ..عمله الفساد والقتل والسرقه ..اعتقد سوف تتفق معى ..واما الأيه الكريمه التى ذكرتهـا (( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُون")) فأعتقد اننـا ليس مختلفين انا قلت اذا لم يكن بالقبر اذن هو عند ربه ..وقلتهـا بصورة اخرى بالقرب من جده النبى ....اما عدد القتلى التى ذكرتهـا سابقا فانا سمعتهـا عددة مرات .وعبرشـاشات التلفزة ومن رجال دين معروفين . الأن وسـابقا ..وغير ذلك من الخرافات .....انا معك اليوم كثيرون من الأمور لا يقبلهـا العقل ..وفى الوقت التى كانت مقبوله حتى بالنسبة لى او قد تكون لك ايضـا سـابقا ولكن مع العلم والمعرفه ..تتجلى الحقائق والأوهام فى كل شىء ...وأخيرا اكرر شـكرى لردك ..وتقبل تحياتى والسـلام (( نافع عقـراوي ))

الى رقم 8 المتشنج
أبو النور -

سيد حيدر الحسني . أنت تضرب أخماس باسداس بتشنجك الفكري ومغالاتك بما تعرف ومالاتعرف .ووقعتَ في الخطأ بنص قولك ( لم تكن موجودة ولم يسمحوا بهذا ممارسات ابعد ما تكون من سنة الرسول (ص) . ) وللتصويب ، فقبل الرسالة المحمدية وبعدها كانت قريش لديها من الممارسات ماتشمئز منه النفس البشرية . وهذه الطقوس والمعتقدات الروحية والدينية موجودة في تكايا سُنية وتسمى بالطرق كالنفقشبندية والحسنية والنعيمية ، وهي مزدهرة في تركيا وطقوسها أفرادها وأدخالهم للسيوف والخناجر في أجسامهم ...فلا تتهم الكاتب العربي الأصيل محمد الوادي بمناصرته المجوسية والفارسية وأعادة ألفاظ عنصرية لآنك ضد التقاليد الغير مستحبة مع أنها موجودة في المجتمعات المسيحية والبهودية . أن الأستاذ الوادي لم يتطرق الى اللطم والزناجيل الغير مستحبة . كما أن حساسيتك وتشنجك قد لاتستسيغ ركضة الأسبان التقليدية السنوية أمام الثيران وأصابة الكثير منهم . ثم ،. لِمَ لاتثور على ماأدخله صدام من ملايين الراقصات والغواني ومهن الليل من أرض النيل رغم وضوح مهنهم وأعمالهم الليلية التي أشار أليها عمرو بن العاص في رسالته الى الخليفة ( نساؤها لُعب ، و مالُها رغب ، و في أهلها صخب ، و طاعتهم رَهَب ، و سلامهم شَغَب ، و حروبهم هرب ، وهم مع من غلب ، تجمعهم الطبلة و تفرقهم العصا) . لقد أصاب الوادي هدفاً يهمنا جميعاً أن نراه كحقيقة واقعة يتأثر بها من يسير وفق التقاليد والمعتقدات التي ليس لها ضرر مباشر على حياتك ويترك تصنيع وتقدم بلده بالعلم والتكنولوجيا وهي مقارنة مهمة للمثقفين . مع الشكر . أبو النور

الى رقم 8 المتشنج
أبو النور -

سيد حيدر الحسني . أنت تضرب أخماس باسداس بتشنجك الفكري ومغالاتك بما تعرف ومالاتعرف .ووقعتَ في الخطأ بنص قولك ( لم تكن موجودة ولم يسمحوا بهذا ممارسات ابعد ما تكون من سنة الرسول (ص) . ) وللتصويب ، فقبل الرسالة المحمدية وبعدها كانت قريش لديها من الممارسات ماتشمئز منه النفس البشرية . وهذه الطقوس والمعتقدات الروحية والدينية موجودة في تكايا سُنية وتسمى بالطرق كالنفقشبندية والحسنية والنعيمية ، وهي مزدهرة في تركيا وطقوسها أفرادها وأدخالهم للسيوف والخناجر في أجسامهم ...فلا تتهم الكاتب العربي الأصيل محمد الوادي بمناصرته المجوسية والفارسية وأعادة ألفاظ عنصرية لآنك ضد التقاليد الغير مستحبة مع أنها موجودة في المجتمعات المسيحية والبهودية . أن الأستاذ الوادي لم يتطرق الى اللطم والزناجيل الغير مستحبة . كما أن حساسيتك وتشنجك قد لاتستسيغ ركضة الأسبان التقليدية السنوية أمام الثيران وأصابة الكثير منهم . ثم ،. لِمَ لاتثور على ماأدخله صدام من ملايين الراقصات والغواني ومهن الليل من أرض النيل رغم وضوح مهنهم وأعمالهم الليلية التي أشار أليها عمرو بن العاص في رسالته الى الخليفة ( نساؤها لُعب ، و مالُها رغب ، و في أهلها صخب ، و طاعتهم رَهَب ، و سلامهم شَغَب ، و حروبهم هرب ، وهم مع من غلب ، تجمعهم الطبلة و تفرقهم العصا) . لقد أصاب الوادي هدفاً يهمنا جميعاً أن نراه كحقيقة واقعة يتأثر بها من يسير وفق التقاليد والمعتقدات التي ليس لها ضرر مباشر على حياتك ويترك تصنيع وتقدم بلده بالعلم والتكنولوجيا وهي مقارنة مهمة للمثقفين . مع الشكر . أبو النور

حكومة فاشلة و جاحدة
حسين -

الاخ محمد اذا كان طقوس الطف جوهرية في حياة الشعب العراقي فعلى الحكومة العراقية ( التي تدعي انها تتبع نهج أل البيت ع) ان تستلهم العبر من هذه الواقعة أولها ان العدل هو اساس الملك فلابد ان يكون للعراق قضاء عادل لا يركض وراء اهواء رئيس الوزراء يطارد من يغضب عليه و يكافأ من يرضى عليه. لقد حكم قاضي الامام على (ع) ضده رغم انه تقاضى امام قاضي قام هو بتعينه! كان أل البيت (ع)يعملون ليل نهار على توفير حاجات الناس! و ما خروج الحسين (ع) الا دليل على ذلك! ما هي الخدمات التي وفرتها الحكومة العراقية للمواطن شيعي او سني؟ لا شيئ. الحكومة العراقية جاحدة لنهج أل البيت ! لقد كان ابتعاد الحكومة عن نهج ال البيت (ع) سببا رئيسيا لانتقاد المرجعية للحكومة التي جحدت نهج أل البيت و اصبح كل همها كنز الذهب و الفضة و أكل حقوق الناس. كل فئات المجتمع متضررة لا يوجد شخص او عائلة لم تتعرض له الحكومة بالاذى! فهل هذا نهج أل البيت(ع)؟ كلا بالتاكيد

حكومة فاشلة و جاحدة
حسين -

الاخ محمد اذا كان طقوس الطف جوهرية في حياة الشعب العراقي فعلى الحكومة العراقية ( التي تدعي انها تتبع نهج أل البيت ع) ان تستلهم العبر من هذه الواقعة أولها ان العدل هو اساس الملك فلابد ان يكون للعراق قضاء عادل لا يركض وراء اهواء رئيس الوزراء يطارد من يغضب عليه و يكافأ من يرضى عليه. لقد حكم قاضي الامام على (ع) ضده رغم انه تقاضى امام قاضي قام هو بتعينه! كان أل البيت (ع)يعملون ليل نهار على توفير حاجات الناس! و ما خروج الحسين (ع) الا دليل على ذلك! ما هي الخدمات التي وفرتها الحكومة العراقية للمواطن شيعي او سني؟ لا شيئ. الحكومة العراقية جاحدة لنهج أل البيت ! لقد كان ابتعاد الحكومة عن نهج ال البيت (ع) سببا رئيسيا لانتقاد المرجعية للحكومة التي جحدت نهج أل البيت و اصبح كل همها كنز الذهب و الفضة و أكل حقوق الناس. كل فئات المجتمع متضررة لا يوجد شخص او عائلة لم تتعرض له الحكومة بالاذى! فهل هذا نهج أل البيت(ع)؟ كلا بالتاكيد

شكرا نافع عقراوي
جبار ابو التمن -

نافع عقراوي شكرا اخي على التعليقات الجميلة وسؤالي ليش ما تكتب يا اخي في ايلاف فليس هناك الكثير من الليبرالين العراقيين هذه الايام لان الموده لجماعة المحابس تعرف خوش بزنس. بعض التعليقات الاخرى تشيد بثقافة الكاتب الذي لا اراه الا واحد يعرف يقره ويكتب . سؤال الى الكاتب هل تعرف بلدا فيه عدد من السراق والفاسدين اكثر من العراق ذو الحكومة الموالية (لفكر) الحسين؟ ماذا افادهم وماذا تعلم القوم من (فكر) الحسين اذا؟ التخلف لايمكن تجميله فهو بشع ومنفر مهما حاولتم . لمذا يجبر المسيحيون والسنه والكرد والارمن والاشوريون والمندائيون الخ على طقوس تفرغ الشارع العراقي من مدنيته وجماليته ليتحول الى مدن النواح والكابة ولفترات طويلة والى الابد؟ . انها ثقافة الاقصاء ليس الا وسيغرق العراق في ظلام طقوسكم , الا من عاقل يفهم؟

دعوا الخلق للخالق
علماني حقيقي -

الشيعة جهلة ومبتدعين ومتخلفين وذاهبون الى جهنم لانهم يفرحون لفرح ال البيت ع ويحزنون لحزنهم , فلماذا يضركم هذا ؟؟؟؟ انتم لديكم مفاتيح الجنة فاتركوهم في جهلهم وهم لم يطلبوا منكم ان تشاركونهم في طقوسهم فلماذا كل هذا الحقد عليهم ؟؟؟ شخصياً لا اشارك في هذه الطقوس ولكني لا اعيب من يقوم بها كما لا اسمح لاي شخص ان يعيب على المسلم جمعه كل مالديه ليحج الى بيت الله والركض بين الصفا والمروى ورمي الحصى واحيانناً النعل على حجارة تمثل الشيطان وغيرها من المناسك لاني علماني حقيقي ولا اعيب الاخر لاني مختلف عنه ..اتعلمون سبب انزعاج اغلب اتباع الحكام على الشيعة وطقوسهم؟ السبب الاول ان الشيعة يقفون مع الحسين ع في ثورته على الحاكم الظالم وما اكثرهم في تاريخنا وحاضرنا, ثانياً خوفهم من الزيادات المليونية في انصار الحسين ع من كل المذاهب الاسلامية وكلا السببين يزعزع عروشهم . اما العلماني المزيف والمعتاش على المساعدات الحكومية في دولته الاوربية انصحه ان يتعلم من الحسين معنى الكرامة وقوله عليه السلام ان لم تكونوا مسلمين فكونوا احراراً في دنياكم..

للسيد ابو التمن ((32))
Nafie Akrawi -

شـهادة اعتزبها .....يا اخى جبـار ...الكتابه تحتاج فكر ومعرفة واطلاع وامكانيه لغه واسعه اضـافة الى خزين ثقافى جيد..باعتقادى اننى افتقد (( اغلبهـا )) أن لم يكن جميعهـا ...ولكن المعروف ((عنى )) بين اوسـاط اصدقائى باننى صاحب لسـان سليط ..ضد الباطل ..والغش والنفاق ...وهذا ما جعلنى ان اكتب تعليقاتى عل صفحات ايلاف (( طبعا مشـكورة ايلاف على ذلك )) ..والتعليقات اعترف كثيرة الأغلاط الأملائيه ..والقواعد وذلك لسرعة كتابة التعليق قبل فوات اوان الخبر او المقال ...حيث لا يأخذ منى اي تعليق سوى دقائق ....معدوده ..شـكرا يا اخى جبار ...وشـــــــــكرا لايلاف وشـكرا للجميع معنا او ضدنا ..المهم ان نقف جميعـا ذاا كنا مؤمنين باى دين او مذهب ..او عقيده ..ان تتكاتف القوى جميعا ...ضد الفسـاد واللصوصيه المستشـريه فى السلطه فى العراق ..واقول مكررا القول مع الاسف وكل الأسف ...ان السلطه فى العراق تدعى انهـا تستلهم الخلق والمبادى والعمل والهدايه من (( الشهيد الأمام الحسين (رض ) والأمام على (رض) ..وانهم من شـيعة آل بيت رسول اللله (ص) ...)) ..وهنا اتسـائل وليسمح لى اخوتنـا الشيعه ..هل اخلاق الائمه الأطهـار وبيت رسول الله ..يعلمون شيعتهم على السرقه والتسلط والكذب ..ونقض الوعود ..اعتقد جازما ان تصرف هذه السلطه مع بعض رجال دينهم من قيادة العصابات ..اكبر اسائه (( لبيت رسول الله ))...وشـــــكرا على من اتبع الهدى عملا وليس قولا فقط.

تخلف
حسن -

وهل محبة اهل البيت الأطهار باللطم والتطبير اللذن هما من نصيب عامة الناس من الشيعة ولا سمارسها خاصتهم ام اخذ الدروس والعبر من اكبر ثورة ضد الظلم قادها سبط الرسول هذه ممارسات دست الى المسلمين حتى صارت ضمن شعائر البعض اتعجب كيف لأيلاف نشر مثل هذه المقالات وكيف اطلق على هذا الشخص لقب كاتب ارجعوا الى دينكم وحكموا عقولكم

نحن اهل العلم والمعرفة
شيعي -

الشيعة هم رواد العلم ومن لا يعلم ليقرأ الاخبار جيدا ، اما الذين ينتقدون شعائرنا فنقول لهم اننا نفعل لذلك ليس من اجل الحسين انما ليعلم من قتله واتباعهم الملعونين الذين يكفرون من يحب الحسين ان موت الحسين لم يذهب عبثا أبدا ، ان موته هو نهايتكم الموءجلة الى حينشكرًا لإيلاف

إلى أبو النور ٣٠
حيدر الحسني -

عرب وين وطنبورة وين .... وين تشرق وتغرب شنو اللي جاب سنة الرسول بالتكايا النقشبندية والكسنزانية في تركيا في زمن قبل الإسلام .. اقرأ تعليقك مرة أخرى وشوف وين الربط بهذا الهذيان العقلي الذي تكتب فيه ... ومن تكتب تعليق مترابط اجاوبك لان تعليقك لا يستحق الرد