أصداء

تبادل الأدوار والمسميات في سياسة العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مقدمة: هل تحررَ العراق بعد عام 2003 ؟ وهل تجاوز مرحلة التقيئ الفكري من أطراف الأرهاب ؟ يستجيب قادة العراق وأهله وممثليه في مجلس النواب لهذا التسائل بأجابات فلسفية وأجتماعية ودينية وسياسية مختلفة لأدوار ومسميات وأشخاص ترجع بنا الى شخصيات الثورة العربية الكبرى عام 1916 ، بل ومنذ ظهور رسالة الأسلام . وطبيعي أنه سؤال في غاية التعقيد والغموض و ليس في أستطاعتي أو في أستطاعة أحد تقديم أجابة وافية لمغزى الحرية والتحرر، لأنه كمنَ يسأل في تسمية الله اليهود بشعب الله المختار ومناقشة الخرافات الدينية كظهور المهدي .
في تاريخ الفكر السياسي الأنساني للعالم . لم تكن الثورة العربية الكبرى (1916) أكثر من وعود أستعمارية للمنطقة العربية . الحركة المسلحة التي دعت إليها الجمعيات العربية السرية وشيوخ العشائر في المشرق العربي ضد الحكم العثماني وأعلنها الشريف حسين بن علي أمير مكة في يوليو تموز 1916 ، ثبتت عسكرة مصالح الغرب الأوروبي ثم الأمريكي ووقع العالم العربي وثرواته تحت الحماية والأنتداب والتبعية مع أندحار الدولة العثمانية عام 1918.

وهنا يقع الفهم العراقي الثقافي الحالي لتبادل الأدوار والمسميات السياسية والدستورية والتقيئ الفكري الزمني منذ ثورة العشرين والأنقلابات العسكرية في عصر الأستقلال (وهي العبارة المفضلة للبعض بعد الحرب الأولى والثانية وأتفاقيات سايكس بيكو وفرساي وعهود الأنتداب) الى عصر الردة الحالي بتحريض العشائر بأسم الأسلام للتستر على الأرهاب الأسلامي القاعدي والسلفي وتأييد قُطاع الطرق ، حيثُ يتبارى ويتصارع قادة العراق اليوم وممثليهم "كل حسب فهمه وثقافته " في تفسير ماحدث ويحدث والحديث عن خطوات التحررالغامض وتحليل الحرية وحلِّ رموزها وطلامسها وفهم ألغازها الصعبة. فالخطوات الغير مفهومة التي تتخذها الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا من جهة في التعامل هي خطوات مرنة مفهومة لهم تماماً وتخدم مصالحهم الدولية مع شعوب ودول أطلقوا عليها دول العالم التالث . خطوات سياسية معبرة تماماً عن مصالح لاتتغير ، تحميها قواعد عسكرية وأساطيل بحرية ولكن هذه المصالح ديناميكية مدروسة ومفهومة لواقع كل دولة عربية وطبيعة الحاكم وأتباعه وكما يتطلبه المشهد وبكل بساطة لايهمها أن كانت : دولة محافظة ، دكتاتورية ، ديمقراطية ،أشتراكية ، ديمقراطية عشائرية ، أو نظام تسلط عسكري.

أنه أمر مازال قادة العراق يمتهنون مناقشته بأفلاطونية والدخول في دوامة المسميات وألآدوار لمن سيظهر على الساحة الدولية دون أعتبار لقيمة الأنسان الذي نبذ العنصرية.
وتبهرني وتغيضني في نفس الوقت عبارات التمييز الغربية بين العالم المتحضر والعالم العربي والأسلامي الثالث المتخلف المتوحش وثوارته الربيعية على الأنظمة . ويبدو أن الدول الكبرى هي وحدها التي تأذن للدول وتصنفها لدخول نادي العالم المتحضر وقبول ثوراتهم وتحررهم من عدمه ، بعبارات مضللة لكنها مقبولة في حكومات الدول المسيحية الغربية وكذلك في الفكر العربي المعاصر . ونرى بموجب ذلك أن ساسة العراق والدول العربية مقتنعون بأن دخول العالم المتحضر هو الأنتماء والأرتماء قلباً وفكراً في أحضان هذه الدول دون حساب مصلحة دولهم وحاجات شعوبهم أولآً.

في مدارسنا، تمَّ تعليمنا مسميات وطنية بعد سقوط الأرض المقدسة بيد الصهيونية العالمية وخلق أسرائيل عام 1948 ، ومن هذه التسميات ( ألاراضي السليبة أو الأراضي المغتصبة أو الكيان الصهيوني ، أو الدولة اللقيطة أسرائيل وووو) وهي مسميات تشفي غليل المخلصين والمُحبين منا وتنعش صدور سياسينا وحكامنا وعشائر الرقص البدوي عند الحديث عن أرض فلسطين والتغني بتحريرها ، مع أن هذه المسميات لم تُسهّل العمل الحقيقي لتحرير أي قطعة من أرض فلسطين . في قواميس السياسية البريطانية عبارة (العالم المتحضر) التي أستخدمها تشرتشل في الحرب العالمية الثانية ومؤخراً أعاد توني بلير وجورج بوش أستخدامها لتبرير شرعية قرارات التفويض الدولية لأزالة أنظمة سياسية معادية وفرض المقاطعة الأقتصادية و التكثيف من تهمة خطورة اسلحة الدمار الشامل في حوزة دول تقع في محيط مصالحها .
لنعد الى أهل لعراق الآن ونسألهم من جديد . هل تحرّرَ العراق من العبودية والأستغلال والحكم الدكتاتوري؟ وعندما نتفحص قائمة الأسماء والأطراف المشاركة في حكم الدولة لا نجد أكثر من أسهامها في الضرر الأستراتيجي المباشر للعراق ومصالحه الأقليمية والدولية. ويكاد يتقيئ الأنسان للمسميات والأدوار التي تُسوّقُ لأبناء العشائر رغم كثرة المثقفين في العراق . اللقاءات السرية والعاجلة بين أطراف الصراع العراقي على السلطة والنفوذ لم تتوج بنتائج مفهومة بعد 9 سنوات من الضرر العام ، وأستعمالهم للمسميات اللغوية المستحدثة وبيعها للعبيد منا ، (يسترخي) بعدها السادة الكرام لأسابيع ثم يعودون بعدها لتكرار مصطلح تخديري جديد وشن حملة على خصومهم وأتهامهم بعدم التحضر والهمجية والوحشية والعمالة والشوفينية والدكتاتورية وعبارات غربية مستقاة من قواميس الحضارة والتمدن الأوربية لتؤدي غرضها المقصود.

وتبرز أخطاء القائمة العراقية وممثليها في القمة ( وتليها كتل سياسية أخرى ) وتراها تقف ضد القضاء والعدالة حالما يتم القبض على متهمين بالأرهاب بل بعد ساعات أو أيام من التحقيق معهم ليصبح الأرهاب مسألة تراضي وأرضاء خواطر وقطع طرق دولية بتحريض الجمهور العشائري على رمي ثقلهم وكأنها ليست مسألة قضائية وسبيل لمقاضاة المتهمين ومعرفة دوافعهم ومحرضيهم وأوكارهم ومصادر تجهيزهم ، ويتسابق صقور الفضائيات في أبداء أرائهم قبل أن ينطق القضاء كلمته لأثبات براءة البريء والقصاص من المتهم.

فهل الأرهاب مسألة سياسية أم قضائية ، أم هو فوضى التشهير بأشخاص يحاربونه ؟ وهل ينبغي التستر على الأرهاب والقتل اليومي لأن المتهم المشار أليه من المليشيات أو فرق الحماية الشيعية أو السنية أو الكردية؟

إن أشد ما يؤلم الإنسان أرتكاب العالم الغربي الجرائم تلو الجرائم وتُسوّق من أشخاص لايقيمون وزناً للعدالة وأشد ألماً أن يرتكب عراقيي السياسة جرائم بمسميات سُوقية يستغلون فيها أبناء العشائر و الناس البسطاء بأفكار بدائية كما كانت تُسوّقُ للاجداد في ثورة العشرين ومأسي العراق بعدها.

في عالم يبتهج بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، يبكي عالمنا العربي وينتحب بضياع فرص الأستقرار والأمان ، فعسى أن يتحرّر العراق من لوثة الأرهاب وكفا الله المؤمنين شر القتال.

كاتب وباحث سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبرة تخدير
Rizgar -

إن أشد ما يؤلم الإنسان أرتكاب العالم الغربي الجرائم تلو الجرائم وتُسوّق من أشخاص لايقيمون وزناً للعدالة ...... صحيح وانا اتفق مع الكاتب ولكن مقارنة جرائم العالم العربي و الامبريالية العربية مع العالم الغربي غير منصّف ....والبقية معروفة.

لقصاص
سلام -

لقصاص راية رفعها اسماعيل شاه الصفوي بعد خسارته في الحروب مع العثمانيين و رفعها الأمام روح الله الخميني للقصاص من أهل العراق و طبقتها الأحزاب الموالية لأيران الحاكمة في بغداد !!جريمة جسر الأئمة قتل في يوم واحد ١٠٠٠ شخص تمَ غلق الملف لكون الحق العام لا يطال أبراهيم الجعفري و لا رئيس الأمن القومي موفق الربيعي لكونهما من الشيعة !!علمية خطف الخبراء الأنكليز من وزارة المالية و قتلهم في الأراضي الأيرانية لم تتم معرفة الجناة؟ و هم داخل الحكومة !!الجرائم الأرهابية قامت من الطرفيين و السنة يوضعون أمام المحاكم فقطرجاءًالعب غيرها قابل الشعب العراقي قشامر!!

من اين نبدا
افات العراق المستمرة -

يمكن للعراق ان يتطور ويتحرر اذا ترك العشائرية ودع الامية تخلص من العصبية المذهبية والعرقيةوالدينية اذا حصلت المراة على حقوقها

من اين نبدا
افات العراق المستمرة -

يمكن للعراق ان يتطور ويتحرر اذا ترك العشائرية ودع الامية تخلص من العصبية المذهبية والعرقيةوالدينية اذا حصلت المراة على حقوقها

نعم لحرية البشر .
ألحرية -

عظيم شعب إسرائيلأنصع شعوب ألأرض نقاء و إستحقاقا للحياة .أنتم رمز ألحياة و ألحرية و ألإنسان .فداءك يا إسرائيل . لا للكذب .لا للتزوير.لا للشتم .لا لرمي الاخرين في البحار .لا للاغتصاب.لا للانفال . لا للعنصرية العربية.لا للذبح .لا للقتل .نعم لحرية البشر .

الاسلام لم يطلب من العرب
ارض الميعاد -

الذي لايعترف بارض الميعاد فهو يكفر بالقران الكريم لان في القران الكريم مذكور قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما توجه سيدنا موسى الى ارض الميعاد لم يكن هنالك اي امة واستقر سيدنا موسى مع بني اسرائيل في تلك الارضي الى ما قبل 1400 عندما غزة العرب المنطقة باسم الاسلام مع ان الدين الاسلامي بريئا من تصرفات العرب واحتلالهم ارض باقي الامم باسم الفتوحات الاسلام الاسلام لم يطلب من العرب احتلال اراضي الاخرين بل طلب منهم نشر الاسلام بالعقل وليس بالسيف والترهيب حتى انه مذكور في اخر الايتين من صورة البقرة هنالك لافرق بين الاديان السماوية والانبياء لكن العرب يكفرون كما هو ليس عربي مسلم اللعنة الله على العرب الى يوم الدين قولو امين امين

ما معنى احتلال؟
ما هي فلسطين هذه؟ -

ما معنى احتلال؟ إسرائيل لم تحتل هذه الأرض بل اشترتها بأموالها من المتحكمين الفعليين للمنطقة و أيضــًا هي أرضها تاريخيًا، فلا أعرف ما هو الإحتلال هنا، يعني أخذ اليهود لأرضهم يعتبر إحتلالاً، لكن غزو المسلمين و العرب لقارات و دول كاملة لا تمت لهم بصلة و وضعها تحت هويتهم و ثقافتهم و تحكمهم -و من ضمنها إسرائيل – هذا لا يعتبر احتلالاً و لا وقاحة و لا أي شيء، بل أظنه يسمى غزواً أو فتحاً من فضل ما أعطاه الله للمسلمين من ضوء أخضر. أيضاً أريد من يسرد لي تاريخ هذه الــ”فلسطين” التي صدعونا بالحديث عليها ليلا ونهاراً؟ ما هي فلسطين هذه؟ فلسطين لم يكن لها أي قيمة و لا تاريخ قبل قيام دولة اسرائيل، و احتلال فلسطين المجهولة المعدمة يماثل بالضبط احتلال القطب الجنوبي أو أرض القمر أو المريخ .

الاسلام لم يطلب من العرب
ارض الميعاد -

الذي لايعترف بارض الميعاد فهو يكفر بالقران الكريم لان في القران الكريم مذكور قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما توجه سيدنا موسى الى ارض الميعاد لم يكن هنالك اي امة واستقر سيدنا موسى مع بني اسرائيل في تلك الارضي الى ما قبل 1400 عندما غزة العرب المنطقة باسم الاسلام مع ان الدين الاسلامي بريئا من تصرفات العرب واحتلالهم ارض باقي الامم باسم الفتوحات الاسلام الاسلام لم يطلب من العرب احتلال اراضي الاخرين بل طلب منهم نشر الاسلام بالعقل وليس بالسيف والترهيب حتى انه مذكور في اخر الايتين من صورة البقرة هنالك لافرق بين الاديان السماوية والانبياء لكن العرب يكفرون كما هو ليس عربي مسلم اللعنة الله على العرب الى يوم الدين قولو امين امين

العدو الصهيوني العنصري
Narina -

الصهيونية عنصرية، ومع ذلك يعيش الكثير من العرب المسلمين والمسيحيين واللادينيون ومن قوميات اخرى كالكرد والفرس والدروز وغيرها في كنف ديمقراطيتها العصرية المتحضرة حد الوصول الى برلمانها العنصري مثل المفكر الاسرائيلي العربي المسلم عزمي بشارة، لكن الدول العربية والاسلامية ليست عنصرية، ومع ذلك قتلوا او طردوا كل اليهود من بلدانهم الاصلية وارضهم وبيوتهم، بدءً بالنبي محمد في السعودية الذي قتل كل يهود خيبر وانتهاءً بفلسطين اليوم التي لم تصبح دولة لحد الآن، لا تقبل حتى العرب اليهوديين العروبيين ليس مواطنين محترمين كما هو الحال في الدولة الصهيونية العنصرية، بل لا يعترفون بهم حتى كبشر لا في امريكا ولا في سايبيريا ولا حتى في السموات، ومع ذلك لايستحي هؤلاء من اطلاق صفة العنصرية على اولئك، فماذا يفيد مع هكذا عقلية منحرفة متحجرة؟

الرد الفلسطيني المزلزل!
Rizgar -

ان تستطيع اسرائيل اذلال الفلسطينيين بشكل مهين ومنتهك للكرامة الانسانية ليس بأمر غريب بسبب الامكانات التكنولوجية الجبارة والتقدم العلمي والعقلي التي تمتلكها، لكن الفلسطيني الضعيف اذا تعنتر بعنتريات ماقتلت ذبابة وتجبر تحت لحى قذرة كثة او اقنعة سوداء خائفة وتشدق بعبارات فارغة مثل (سيكون ردنا مزلزلا للصهاينة الجبناء) او ماشابه ذلك، وكانت النتيجة طعن تلميذة بسكين، فذلك ما يحوّل مأساة الفلسطينيين الى مضحكة ومهزلة محزنة، تفقدهم التعاطف الانساني والدعم المشروع للضعيف... رحم الله امرءً وشعبا عرف قدر نفسه، ورمى بميزته الصوتية الى المزبلة وعاش في الواقع واعترف بالحقيقة مهما كانت مرة، ليستطيع تجاوز نفسه العاجزة المتخلفة.

الرد الفلسطيني المزلزل!
Rizgar -

ان تستطيع اسرائيل اذلال الفلسطينيين بشكل مهين ومنتهك للكرامة الانسانية ليس بأمر غريب بسبب الامكانات التكنولوجية الجبارة والتقدم العلمي والعقلي التي تمتلكها، لكن الفلسطيني الضعيف اذا تعنتر بعنتريات ماقتلت ذبابة وتجبر تحت لحى قذرة كثة او اقنعة سوداء خائفة وتشدق بعبارات فارغة مثل (سيكون ردنا مزلزلا للصهاينة الجبناء) او ماشابه ذلك، وكانت النتيجة طعن تلميذة بسكين، فذلك ما يحوّل مأساة الفلسطينيين الى مضحكة ومهزلة محزنة، تفقدهم التعاطف الانساني والدعم المشروع للضعيف... رحم الله امرءً وشعبا عرف قدر نفسه، ورمى بميزته الصوتية الى المزبلة وعاش في الواقع واعترف بالحقيقة مهما كانت مرة، ليستطيع تجاوز نفسه العاجزة المتخلفة.

كلام اوراق
منشار -

هذا الكلام كله لا يعكس معاناة العراقي فكله كلام اوراق لا تطبق على ارض الواقع ولا تسمن عن جوع وهل راى الكاتب كل تلك الفيضانات والسيول التي جرفت السيارات من الشوارع واقتلعت الاشجار في عاصمة بلد ميزانيته المليارات وهل سأل نفسه هل الارهابيين يسكنون منهولات المجاري حتى تهمله حكومة الملالي وابو السبح وهل يتم القضاء على الارهاب بترك المجاري كما كانت في الخمسينات . لربما هو بعيد عن العراق ولكننا نعيش كل يوم ونلوك ما قدمت يدى ازلام طهران وزبانية الملالي فالارهاب مسمى واحد له مئات الاوجه احداها ان تتستر على المجرم الذي من حزبك وملتك وتقيم القصاص على غيرهم والحليم تكفيه ....

حكومة فاشلة
أحمد -

الكاتب يلف و يدور لينتهي بسطرين في خاتمة المقالة يتهم فيها القائمة العراقية بانها السبب فيما يجري في العراق! الامطار و السيول و الفقر و العجز و انعدام الخدمات انعدام الحياة الكريمة تفشي الفساد كلها مشاكل تجتاح العراق و بدلا من توجيه السؤال للحكومة التي طبلت و زمرت لميزاينتها الانفجارية يلوم الكاتب القائمة العراقية ! لقد مـــــــــــــــــللنا كشعب من حكومة لا تجد غير المبررات العقيمة لتبرير فشلها و عجزها بل و حتى غباءها! مرة البعث و مرة اياد علاوي ثم الهاشمي ثم العيساوي بالاضافة الى البرزاني متى تكف الحكومة عن الصياح و العراك و تبدأ العمل ؟متى تتصرف الحكومة بجدية و بشكل لا يبدو معه اعضاءها و كانهم اطفال في الروضة كل يوم يتعاركون و يتصايحون؟ و الله الاطفال في الروضة أكثر رشدا و تعقلا! لقد مللــــــــــــــــــــنا عنتريات المالكي التي يثيرها- كل يوم- دونما ادنى اهتمام بحاجة المواطن من ماء وكهرباء و مجاري و فرصة عمل دون حياة كريمة ! ثماني سنوات فشل فيها المالكي عن تحقيق أي انجاز سوى الصياح والعراك كل يوم!!! ماذا ينتظر المالكي لبناء العراق مليون سنة اخرى يتربع فيها على عرش العراق!!

أحمد رقم 10
معين العربي -

سيد أحمد ....والله أحرجتني بتعليقك عن الصياح والعراك .....من هم أعضاء الحكومة الفاشلة ؟ أليك الجواب بكل هدوء . أنهم الأشخاص الذين أشرتَ أليهم من علاوي والهاشمي والبرزاني والعيساوي والصدر وهم الحكومة الفاشلة في السلطة وتصرفاتهم كعصابات تمنع التحقيق مع المتهمين وتقيد الخدمات و يشير أليهم الكاتب بضمير منفتح . فأذا كنتَ مع قطاع طرق العراق الدولية التجارية مع الأردن ويناسبك كما قال الكاتب ( تحريض الجمهور العشائري على رمي ثقلهم ) فأنت مع الفوضى والأرهاب ولايهمك مقاضاة المتهمين ومعرفة دوافعهم ومحرضيهم وأوكارهم ومصادر تجهيزهم . الكف في البحث عن العدالة والكف عن ملاحقة المجرمين واضح في السطور التي كتبتها . معين العربي

حكومة فاشلة
أحمد -

الكاتب يلف و يدور لينتهي بسطرين في خاتمة المقالة يتهم فيها القائمة العراقية بانها السبب فيما يجري في العراق! الامطار و السيول و الفقر و العجز و انعدام الخدمات انعدام الحياة الكريمة تفشي الفساد كلها مشاكل تجتاح العراق و بدلا من توجيه السؤال للحكومة التي طبلت و زمرت لميزاينتها الانفجارية يلوم الكاتب القائمة العراقية ! لقد مـــــــــــــــــللنا كشعب من حكومة لا تجد غير المبررات العقيمة لتبرير فشلها و عجزها بل و حتى غباءها! مرة البعث و مرة اياد علاوي ثم الهاشمي ثم العيساوي بالاضافة الى البرزاني متى تكف الحكومة عن الصياح و العراك و تبدأ العمل ؟متى تتصرف الحكومة بجدية و بشكل لا يبدو معه اعضاءها و كانهم اطفال في الروضة كل يوم يتعاركون و يتصايحون؟ و الله الاطفال في الروضة أكثر رشدا و تعقلا! لقد مللــــــــــــــــــــنا عنتريات المالكي التي يثيرها- كل يوم- دونما ادنى اهتمام بحاجة المواطن من ماء وكهرباء و مجاري و فرصة عمل دون حياة كريمة ! ثماني سنوات فشل فيها المالكي عن تحقيق أي انجاز سوى الصياح والعراك كل يوم!!! ماذا ينتظر المالكي لبناء العراق مليون سنة اخرى يتربع فيها على عرش العراق!!

قلم صهيوني
الف ميم -

ما ان نشرت ايلاف المقالة اعلاه حتى استبشر بعض معلقي ايلاف من ابناء الكورد بما ورد فيها هؤلاء الذين صرحوا اكثر من مرة انهم يتشرفون بالارتماء في احضان اسرائيل الصهيونية حتى وان ذبحت اطفالنا على مراى ومسمع من العالم اجمع الم يصرحوا مرارا وتكرارا من خلال تعليقاتهم ان بودهم لو تحكمهم اسرائيل اي تحتل دولهم وان لديهم كل الاستعداد للتعاون معها كما هو الحال بين ماتسمى كوردستان وحليفتها اسرائيل والان اعيدوا قراءة تعليقات هؤلاء مرة اخرى الا تشمون منها استعدادهم ليكونوا عملاء للعدو الصهيوني

قلم صهيوني
الف ميم -

ما ان نشرت ايلاف المقالة اعلاه حتى استبشر بعض معلقي ايلاف من ابناء الكورد بما ورد فيها هؤلاء الذين صرحوا اكثر من مرة انهم يتشرفون بالارتماء في احضان اسرائيل الصهيونية حتى وان ذبحت اطفالنا على مراى ومسمع من العالم اجمع الم يصرحوا مرارا وتكرارا من خلال تعليقاتهم ان بودهم لو تحكمهم اسرائيل اي تحتل دولهم وان لديهم كل الاستعداد للتعاون معها كما هو الحال بين ماتسمى كوردستان وحليفتها اسرائيل والان اعيدوا قراءة تعليقات هؤلاء مرة اخرى الا تشمون منها استعدادهم ليكونوا عملاء للعدو الصهيوني

الى احمد تعليق رقم 10
الف ميم -

واضح انك من القائمة العراقية وتحمل المالكي كل المصائب التي يمر بها العراق ترى هل عندك بديل غير علاوي والهاشمي وعيساوي الذين هم ايضا حكموا فعلا وفشلوا فشلا ذريعا في حكمهم ام انك تريدنا ان نجرب المجرب مارايك بكاك مسعود هل تراه اهلا لحل الازمة العراقية ارجو ان لا تنظر عندما تكتب بعين واحدة فتقول متى تكف الحكومة عن الصياح والعراك وتيدا العمل ينبغي علينا جميعا ان تقول متى يكف جميع اطراف العملية السياسية الصياح والعراك ويبداون العمل ويقدموا مصلحة العراق على مصالحهم الشخصية

اليهود وخرافة المهدي ..؟؟
عربـي من العـراق -

نجد كثيرأً من الكتاب في كلامهم العسل و لكنهم يراوغون ويضمرون غير ذلك من الباطل واخفاء الحقائق وهذا حال الشخص غير المتوازن الذي يستخدم أسلوبا جميلا في كلامه حتى يصل الى هدفه ومن ثم يتحول كالعقرب الصفراء او بالاصح كالحيّة الملساء التي تنفث سمومها .... فهو يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ كما يروغ الثعلب...!!!واغرب ما جاء في المقالة ، مقدمتها ((عن التقيوء الفكري))هو عدم استطاعة الاستاذ ضياء ... تقديم أجابة وافية لمغزى الحرية والتحرر، مشبها ذلك كمنَ يسأل في ((تسمية الله اليهود بشعب الله المختار ومناقشة الخرافات الدينية كظهور المهدي )). ..!! كيف وكثير من الايات القرآنية تحاججهم وتذمهم وهم القائلين خطابهم البذيء لنبيهم موسى عليه السلام بعد أن تجاوز بهم البحر: ( اذهب أنت وربك فقاتلا..) ..ان الله تعالى لم يقل ذلك ، فاليهود ادعوا أنهم شعب الله المختار"،وأن فلسطين أرض الميعاد ، كما أن النازيين اعتبروا الآريين الألمان هم "عرق الله المختار" وأرادوا إقامة دولة خالصة من الأعراق الأخرى... فاليهود يستندون الى كتابهم (التوراة ) ....فاليهود ان جاريناهم في معتقدهم بيمكن القول إنما كان هذا مرتبطا بالعهد القديم أيام الوثنية وأيام أن كان اليهود هم المؤمنين بالله وسط ذلك العالم الوثني... اما حاليا فهم ليسوا شعب الله المختار ... {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما وإليه المصير} ...... اما قولك ((ومناقشة الخرافات الدينية كظهور المهدي )) ففيه جرأة لن تغفرها لك مرجعيات العراق ولا كتكوت الحوزة ...وشكرا.

اليهود وخرافة المهدي ..؟؟
عربـي من العـراق -

نجد كثيرأً من الكتاب في كلامهم العسل و لكنهم يراوغون ويضمرون غير ذلك من الباطل واخفاء الحقائق وهذا حال الشخص غير المتوازن الذي يستخدم أسلوبا جميلا في كلامه حتى يصل الى هدفه ومن ثم يتحول كالعقرب الصفراء او بالاصح كالحيّة الملساء التي تنفث سمومها .... فهو يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ كما يروغ الثعلب...!!!واغرب ما جاء في المقالة ، مقدمتها ((عن التقيوء الفكري))هو عدم استطاعة الاستاذ ضياء ... تقديم أجابة وافية لمغزى الحرية والتحرر، مشبها ذلك كمنَ يسأل في ((تسمية الله اليهود بشعب الله المختار ومناقشة الخرافات الدينية كظهور المهدي )). ..!! كيف وكثير من الايات القرآنية تحاججهم وتذمهم وهم القائلين خطابهم البذيء لنبيهم موسى عليه السلام بعد أن تجاوز بهم البحر: ( اذهب أنت وربك فقاتلا..) ..ان الله تعالى لم يقل ذلك ، فاليهود ادعوا أنهم شعب الله المختار"،وأن فلسطين أرض الميعاد ، كما أن النازيين اعتبروا الآريين الألمان هم "عرق الله المختار" وأرادوا إقامة دولة خالصة من الأعراق الأخرى... فاليهود يستندون الى كتابهم (التوراة ) ....فاليهود ان جاريناهم في معتقدهم بيمكن القول إنما كان هذا مرتبطا بالعهد القديم أيام الوثنية وأيام أن كان اليهود هم المؤمنين بالله وسط ذلك العالم الوثني... اما حاليا فهم ليسوا شعب الله المختار ... {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما وإليه المصير} ...... اما قولك ((ومناقشة الخرافات الدينية كظهور المهدي )) ففيه جرأة لن تغفرها لك مرجعيات العراق ولا كتكوت الحوزة ...وشكرا.

الف ميم -قلم صهيوني
Rizgar -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، على السبيل المثال، عندما تقيموا أنتم شيء ما سلباً، من المحتمل أن أقيمه أنا إيجاباً، مثلاً، حين يتهجم عربي في أية بقعة من الأرض على أمريكا لأنها أزالت حكم عروبي عنصري في العراق، أنا أرى عكس ذلك العربي، أرى لأول مرة في التاريخ، جيش ما يدخل في كوردستان ولا يقتل الكورد، بل يحميهم من حكومة جائرة ادعت أنها حكومتهم، و ألقت عليهم هذا الجيش الأمريكي، بدل قنابل النابالم و الغازات السامة، المأكل والملبس و الخيام، كيف تريدني أن أترجم هذا العمل الإنساني؟. في الآونة الأخيرة، و كعادة الحكومات العربية السابقة، جاء صاحبكم الطائفي بدباباته و جيشه الإنكشاري إلى كوردستان، لولا تحذير الغرب وأمريكا له، لكان ارتكب حماقة مثل حماقات صدام حسين و هدم بيوت الكورد على رؤوس أصحابها، كيف نفهم هذا الموقف، قد تقول أمريكا لها مصالحها في المنطقة، بلا شك كدولة عظمى لها مصالح في الكثير من بقاع العالم، و نحن ككورد عندنا مصالح أيضاً، ومصالحنا أنها تحمينا من الذئاب الخاطفة التي تتربص بنا من كل حدب وصوب، ماذا تقول لنا أنت، نشكرها، أم مثلكم نتنكر لجميلها و نشتمها؟

استاذي Rizgar
الف ميم -

انت فطن وفذ في التعليقات ولا المس في كتاباتك حقدا على اخوانك العراقيين من العرب كما المسه في كثير من المرضى اقول لو تجردنا من كل خلفياتنا وبدانا نفكر بموضوعية سنجد ان اي حرب تنشب لاسامح الله بين الكورد والعرب يكون ضررها عل الكورد اكبر لماذا لان اقليم كوردستان مزدهر ونفخر جميعا بذلك ونتمنى ان يسري هذا الازدهار على سائر العراق بما هو مصلحة للجميع لكن قليلا من الحرب ستدمر ازدهاركم وامنكم واستقراركم اما باقي العراق فلن يصيبه مثل ذلك المكروه لانه مدمر اصلا ولا يضر الميت تشريحه او ضربه هذا من جهة ومن جهة اخرى انت تعلم ان امريكا اتي تحبها لاترحب بدولة انفصالية كوردية ولو انها ارادت ذلك لسمحت به تحت الاصرار المستميت من قيادتكم استاذي الموقر واخي في الوطن صحيح ان امريكا خلصتنا من صدام لكن ليس من اجلنا ولكن من اجل مصالحها فقط لاغير والا ماذا تسمي هذه الفوضى التي لم يضع حجر اساسها في العراق سوى امريكا لا تغرك امريكا وعليك التشبث بالاخوة العراقية ولا تقل لي انها غير موجودة فنحن نحبكم ونجلكم ونحب اكل جوزكم ومن السما ولبن وماست اربيل اطيب لبن وماست في الوجود ولا مانع لدينا ان نركب بغالكم حتى لو القت بنفسها منتحرة بنا نحن بحاجة الى جبالكم ووديانكم ومصائفكم الجميلة كما انكم بحاجة الى تمرنا وسهولنا وصحارينا عبارة اخيرة لن تقوم لدولتكم قائمة وهذا ليس قرارنا وانما قرار العالم اجمع ضعوا ايديكم بايدينا وساهموا في استقرار العراق ثم نجري استفتاء لكل العراقيين عربا وكوردا وتوركمانا وايزيديين وصابئة والاقليات الاخرى استفتاء بقيام دولة كوردية واعتقد انكم سوف تفوزون بهذا الاستفتاء تعالوا نمارس عملا حضاريا بعيدا عن اللعب السياسية واختلاق الازمات ونشر الحقد والبغضاء فيما بيننا

استاذي Rizgar
الف ميم -

انت فطن وفذ في التعليقات ولا المس في كتاباتك حقدا على اخوانك العراقيين من العرب كما المسه في كثير من المرضى اقول لو تجردنا من كل خلفياتنا وبدانا نفكر بموضوعية سنجد ان اي حرب تنشب لاسامح الله بين الكورد والعرب يكون ضررها عل الكورد اكبر لماذا لان اقليم كوردستان مزدهر ونفخر جميعا بذلك ونتمنى ان يسري هذا الازدهار على سائر العراق بما هو مصلحة للجميع لكن قليلا من الحرب ستدمر ازدهاركم وامنكم واستقراركم اما باقي العراق فلن يصيبه مثل ذلك المكروه لانه مدمر اصلا ولا يضر الميت تشريحه او ضربه هذا من جهة ومن جهة اخرى انت تعلم ان امريكا اتي تحبها لاترحب بدولة انفصالية كوردية ولو انها ارادت ذلك لسمحت به تحت الاصرار المستميت من قيادتكم استاذي الموقر واخي في الوطن صحيح ان امريكا خلصتنا من صدام لكن ليس من اجلنا ولكن من اجل مصالحها فقط لاغير والا ماذا تسمي هذه الفوضى التي لم يضع حجر اساسها في العراق سوى امريكا لا تغرك امريكا وعليك التشبث بالاخوة العراقية ولا تقل لي انها غير موجودة فنحن نحبكم ونجلكم ونحب اكل جوزكم ومن السما ولبن وماست اربيل اطيب لبن وماست في الوجود ولا مانع لدينا ان نركب بغالكم حتى لو القت بنفسها منتحرة بنا نحن بحاجة الى جبالكم ووديانكم ومصائفكم الجميلة كما انكم بحاجة الى تمرنا وسهولنا وصحارينا عبارة اخيرة لن تقوم لدولتكم قائمة وهذا ليس قرارنا وانما قرار العالم اجمع ضعوا ايديكم بايدينا وساهموا في استقرار العراق ثم نجري استفتاء لكل العراقيين عربا وكوردا وتوركمانا وايزيديين وصابئة والاقليات الاخرى استفتاء بقيام دولة كوردية واعتقد انكم سوف تفوزون بهذا الاستفتاء تعالوا نمارس عملا حضاريا بعيدا عن اللعب السياسية واختلاق الازمات ونشر الحقد والبغضاء فيما بيننا

الشيعة وأيران في لباس واح
بهلول ابو النفط -

نعم امريكا حررتنا من نظام البعث في 2003 ولكن الشيعة افسحت الطريق لأيران لأحتلآلنا !!

حزب الدعوة سبب الدمار
فد واحد -

كاالعادة الكاتب يتهم خصوم المالكي وحزب الدعوة وأتلافة الوطني الغير القانوني بأنهم وراء تدمير العراق والفساد والسرقة واغتصاب السجينات ويمدح في رئيس مجلس الوزراء المالكي وهو يعرف جيداً أنة مجرد دمية ايرانية تحركها كيف ما تشاء ومتى واين!!

حزب الدعوة سبب الدمار
فد واحد -

كاالعادة الكاتب يتهم خصوم المالكي وحزب الدعوة وأتلافة الوطني الغير القانوني بأنهم وراء تدمير العراق والفساد والسرقة واغتصاب السجينات ويمدح في رئيس مجلس الوزراء المالكي وهو يعرف جيداً أنة مجرد دمية ايرانية تحركها كيف ما تشاء ومتى واين!!